اخر الاخبار

طريق الشعب- متابعة

 

في اللقاء الاخير للرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي مع مجموعة من الاطباء البيطريين طرحت العديد من الملاحظات والمطاليب من قبل الاخوه الاطباء البيطرين ومنها

أ/ الجانب الوقائي في الطب البيطري مهمل ولم يجرِ الاهتمام به وإنما يعتمد على المتغيرات العلمية في بلدان اوروبا وامريكا في الوقت ان ظروف العراق تختلف كليا عنها في هذه البلدان حيث اختلاف المناخ وعمليات التصحر، شحة المياه، ثم السياسات غير الصحيحة في عمليات القبول في الكليات والمنهاج وطرق التدريس كلها لعبت دورا سلبيا لذلك يجب الاهتمام بالطب الوقائي البيطري وفقاً لظروف العراق وتقديم الدعم الكامل له واعادة الشروط السابقة في القبول في كليات الطب البيطري لانه الان تم تمييعها. كذلك هناك عدم الاهتمام بالحلقة الوسطى في القطاع البيطري وهو الموظف الصحي البيطري في الطب البيطري.

ب/ فتح عدد كبير من الكليات للطب البيطري ( ١٤ كلية) في العاصمة بغداد والمحافظات و ٤ كليات في اقليم كردستان مع وجود (5000) طبيب بيطري عاطل سينتج المزيد من البطالة وما لذلك من تأثيرات اجتماعية ومن تدن للمستوى العلمي للخريجين مع العرض ان هولندا البلد الاكثر تطوراً في الثروة الحيوانية لديه كليه طب بيطري واحدة.

ج/ عدم وجود التدرج الطبي او الغاء التدرج الطبي وعدم الاهتمام به ايضا سيؤثر على الامكانيات العلمية والتخصصية للطبيب البيطري.

د/ عدم السماح للطبيب البيطري بفتح صيدلية او مختبر وهو يمتلك كل الامكانات العلمية التي تؤهله لادارة ذلك وهي خسارة لطاقات بذل البلد جهد من اجلها.

هـ/ الدعوة الى وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة لتوفير الدعم اللازم من المبيدات الفعالة للقضاء على القراد الناقل لمرض الحمى النزفية في الحيوانات والذي بدأ بالانتشار والدعوة لانشاء مجازر عصرية وتحديث القديمة منها ومنع الذبح العشوائي.

و/ إشارة الى ضرورة منح مشاريع وزارة الزراعة القديمة مثل الابقار والاغنام والدواجن والاسماك والمفاقس كفرص استثمارية للاطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين وعدم تركها تنقرض.

ز/ وجرى الحديث عن اهمية دور النقابة وضرورة الاهتمام بالجوانب العلمية والبحث العلمي واعداد مجلة علمية تهتم بالشأن البيطري.

عرض مقالات: