اخر الاخبار

أنهى مجلس النواب بجلسته الثانية من فصله التشريعي الثاني السنة التشريعية الثالثة للدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت اليوم الأحد برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة وحضور 181 نائبا قراءة ثلاثة قوانين.

وفي مستهل الجلسة، تلا النائب فالح الخزعلي بيانا بذكرى استشهاد سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام الذي ضحى بنفسه من اجل احقاق الحق وأصبح نهجا ثوريا ومكانة مقدرة لكل البشر بمختلف دياناتهم، داعيا الى نشر قيم التسامح والأخوة باسم الامام الحسين، مستذكرا دور الشهداء في ميادين النصر والشهادة.

وتلا عدد من السيدات والسادة النواب بيانا استنكروا فيه الحظر المفروض على مطار السليمانية الدولي من قبل دولة تركيا وغلق اجواءه مما أدى الى توقف حركة المسافرين وتضرر المواطنين، داعين الحكومة الاتحادية والجهات النيابية المعنية باتخاذ خطوات جادة لانهاء العقوبات المفروضة على مطار السليمانية وتشكيل لجنة مختصة لمتابعة الموضوع.

وأتم المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون اصلاح القوانين الاقتصادية المقدم من لجان الاقتصاد والصناعة والتجارة، والاستثمار والتنمية، والقانونية، والمالية والذي يهدف الى اصلاح القوانين الاقتصادية وإزالة معوقات عملية التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار في العراق.

وأنجز المجلس القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون الهيأة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبيولوجية رقم (1) لسنة 2024 المقدم من لجنة الصحة والبيئة، من اجل انصاف شريحة العاملين في حقل الاشعاع من موظفي وزارات الدولة والدوائر غير المرتبطة بوزارة وارجاع حقوقهم المنصوص عليها في قانون الوقاية من الاشعاعات المؤينة رقم (99) لسنة 1980 الملغى بموجب قانون الهيأة الوطنية للرقابة النووية والاشعاعية والكيميائية والبيولوجية رقم (1) لسنة 2024.

وأكمل المجلس في الجلسة التي ترأس جانبا منها الدكتور شاخوان عبدالله نائب الرئيس القراءة الأولى لمشروع قانون صكوك الاستثمار الإسلامي المقدم من لجان المالية، والقانونية، والاستثمار والتنمية، لتطوير السوق المالية العراقية وتنويع أدوات الاستثمار المتاحة فيه، ولتمكين الجهات الحكومية والمصارف الإسلامية والشركات التي تقدم خدمات الاستثمار الإسلامي المشاركة بمشاريع اقتصادية تتلاءم مع معايير العمل في الأسواق المالية الإسلامية المحلية والدولية.

وأرجا مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من قبل النظام البائد المقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين.

بعدها تقرر رفع الجلسة.

الدائرة الإعلامية

مجلس النواب

عرض مقالات: