اخر الاخبار

دعا وزير الاوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان بشتيوان صادق، المجتمع الدولي والحكومة العراقية إلى أن يكونا جادين بشكل في تنفيذ إتفاقية سنجار وعودة المواطنين الإيزيديين إلى ديارهم.

وقال صادق في كلمة ألقاها في مؤتمر لآلش السادس للسلام والتعايش المشترك في سنجار نيابة عن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني:" إن عدم عودة المواطنين الإيزيديين إلى ديارهم هو أكبر ضرر إلى حاضرهم ومستقبلهم وانتهاك خطير لحقوق الإنسان، لذا ينبغي للمجتمع الدولي والحكومة العراقية على وجه الخصوص تمهيد الطريق لتنفيذ اتفاق تطبيع الأوضاع في سنجار حتى يتمكن المواطنون الايزيديون من العودة إلى ديارهم".

وأضاف أن عدم معالجة المصاعب والعقبات التي تواجه الايزيديين يشكل تهديداً للسلم الدولي، و يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يجد طريقة لمنع تكرار معاناة المواطنين الايزيديين مرة أخرى.

يذكر أن حكومتي الأتحادية والإقليم كانتا قد توصلتا في 9 تشرين الأول 2020، إلى اتفاق لتطبيع الأوضاع في سنجار ينص على إدارة القضاء من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكل مشترك الإ أن هذه الاتفاقية لم تدخل حيز التنفيذ بشكل فعلي لغاية الآن لأسباب سياسية، وفقا لمسؤولين في إقليم كردستان.

عرض مقالات: