الصفحة الأولى

رائد فهمي: إلغاء مجالس المحافظات كان خطأً.. وسنخوض انتخاباتها لتقديم الخدمات للشعب

عدّ رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ان:” الغاء مجالس المحافظات واعتبارها حلقات زائدة كان خطأ كبير، بل كان بإمكانها (مجالس المحافظات) ان تقوض سلطة المحافظين وتشكل سلطة رقابية ضد الفساد والمصالح الفئوية”.

وقال فهمي في حديث لشبكة رووداو الاعلامية يوم الاثنين، 5 حزيران 2023:” من ناحيتنا نقول ان الغاءها كان خطأ ولم يتم التمييز بين الخلل في تنفيذ او استخدام هذه المؤسسة وبين دورها المهم في تقديم الخدمات للناس”.

ترتيب الاوراق

وتساءل قائلاً :”الفساد اليوم يشمل كل مؤسسات الدولة، وكذلك مجلس النواب باعتباره مجلس غير فاعل وقراراته غير مفيدة، فهل هذا يعني ان نلغي مجلس النواب؟ طبعا لا، ثم ان مجالس المحافظات دستورية ومثبتة في الدستور. هناك بعض القوى المتنفذة تريد اعادة ترتيب اوضاعها من خلال هذه المجالس وبعض الاطراف وجدت مصالحها فيها لكن هذا كله لا يعني ان نلغيها بل هذا يدعو الى عدم اعادتها بنفس الصيغة السابقة البائسة بل اجراء التغيير فيها”.

وشدد فهمي بقوله:” نحن كقوى مدنية نؤمن بالتغيير، نقول ان مجالس المحافظات يجب ان تكون إطاراً لمراقبة دور المحافظين وتنفيذ الخطط التنفيذية وان تكون معايير المرشحين بحيث لا نعيد انتاج اشخاص يعملون على تقاسم المغانم..هل سننجح ام لا؟ هذا هو التحدي. اعتقد انه يجب ان نُقنع الناس بان مجالس المحافظات ليست حلقة زائدة، لانه بعكس ذلك فان المحافظين سيبقون يتمتعون بسلطات محصورة بايديهم، نعم هناك من ينجز وبعضهم لا ينجز لكن غياب الرقابة سيكرس الاثار السلبية وسوف يستمر الفساد وعدم الحفاظ على المال العام، وكذلك توزيع النفوذ. هذه معركة يجب ان تُخاض نفسيا وتوعويا وتعبويا ايضاً وهي معركة صعبة لان الانطباع العام للمواطنين ما يزال يعتبر هذه المجالس بؤراً للفساد وفيها يحصل نهب المال العام”.

تقدير غير سليم

ونبه الى: “يجب ان لا نؤمن بان التاريخ مكتوب مقدما ونبقى بلا مقترحات او خيارات للتغيير، فاما ان يحدث انفجار مجتمعي على غرار انتفاضة تشرين، وهذه لا تحصل كل يوم او نعمل بصيغ ديمقراطية من اجل الاصلاح والتغيير”. وفي رده على سؤال يتعلق بانتفاضة تشرين التي كان ابرز مطالبها الغاء مجالس المحافظات عام 2019 فما موقفها اليوم منها؟، اجاب قائلا:”نعم..التشرينيون هم من طالبوا بالغاء مجالس المحافظات باعتبارها حلقات زائدة وهذا كان تقديرا غير سليم كما نرى والان قسم من التشرينيين هم الذين تراجعوا عن ذلك وصاروا يتحدثون عن المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات”، مشيرا الى ان:” هناك بعض مطالب تشرين لم تكن موفقة، مثل كلا للاحزاب والتأكيد على دور المستقلين فقط. وهذه بعض المفاهيم التي نعتقدها اضعفت الانتفاضة”.

دور رقابي

وعبر رائد فهمي عن اعتقاده :” بعدم وجود فرصة لعودة مجالس المحافظات الى ما كانت عليه سابقا..وهذا ليس تفاؤلا بل نقول هناك امكانية للتغيير، اولا تم تقليص اعداد اعضاء مجالس المحافظات وهذا جزء مهم، ولو يفيد القوى المتنفذة بعض الشيء، لكن ستكون ادارتها افضل، ثانيا ان القوى التي تريد ان تخوض انتخابات المجالس، واعني القوى المدنية والتغيير، تعتقد ان دورها سيكون قويا في الرقابة وخدمة المحافظات وانها ستقود حملة قوية ضد الفساد والفاسدين”، منبها الى ان:” المواقع التي كان يتستر فيها الفاسدون ورموزهم سقطت خلال الفترة الماضية، منذ 2013 حيث كانت هذه المجالس مجمدة قبل الغائها في 2019”.

واكد سكرتير الحزب الشيوعي العراقي قائلا: “اليوم الوعي العام يختلف عن السابق وهذه كلها عوامل تترك بصماتها ليس على الانتخابات فقط وانما على مسائل تتعلق بالنتائج، وهذا يعتمد على القوى التي تحمل مشاريع تغيير ديمقراطية وخدمية وتعمل ضد المحاصصة، وكلما كانت المشاريع ضد المحاصصة والفساد ملموسة فأنها ستلاقي تأييدا من العراقيين”، مضيفا: “نعتقد ان هناك امكانيات لخوض هذه المعركة ويبقى كيف نستطيع ان نحول هذه الامكانيات والوعي والتذمر الجماهيري من ممارسات مجالس المحافظات السابقة، الى قوة انتخابية ومن ثم الى مشروع تغيير”.

تحالفات انتخابية واسعة

وكشف فهمي قائلا: “نحن، كحزب شيوعي، سنشارك في هذه الانتخابات من خلال تحالفات سياسية وستتحول الى تحالفات انتخابية اوسع وماضون في هذا الاتجاه ونأمل ان يكون تحالفاً واسعاً ضمن المشروع المدني من اجل التغيير”، موضحا:” تحالفنا سيكون مع الاحزاب في قوى التغيير الديمقراطي وهي 9 احزاب وحركات، اضافة الى ذلك هناك تواصل مع احزاب وحركات اخرى ونواب في البرلمان يؤمنون بالتغيير المدني الديمقراطي، وسنعلن قريبا عن تحالف واسع ومهم.. ونأمل ان يكون هذا التحالف الانتخابي مشروعا لخوض الانتخابات التشريعية مستقبلا، ذلك ان انتخابات مجالس المحافظات بالرغم من انها مشروع انتخابي محلي ومكرسة لتقديم خدمات للمواطنين لكنها لا تخلو من الطابع السياسي وستعطي مؤشرات للانتخابات التشريعية”.

عمل تراكمي

 ونبه فهمي الى ان:”عملية التغيير الجذري تتم عبر عمل تراكمي ومحطات مختلفة وانتخابات المجالس هي احدى هذه المحطات او المعارك السياسية التي تخاض من اجل دحر منظومة المحاصصة وتحقيق اختراقات في المنظومة ومن هنا نوجه خطابا لكل المحتجين والمعارضين لمنظومة المحاصصة ونقول لهم ان هذه هي فرصتهم للمشاركة في هذه الانتخابات لدعم قوى التغيير فهناك مشروع حقيقي يحمل افكاراً متقدمة وهذه القوى غير مستعدة للتنازل او التهادن وستكون مدافعة وثابتة وامينة اذا ما وصلت الى مواقع تقديم الخدمات من خلال مجالس المحافظات”، مستطردا بقوله: “اذا نجحت مجالس المحافظات في احداث التغيير فسوف يعطي ذلك اشارة امل للعراقيين بالتغيير في البرلمان القادم، وهذا يعتمد على دعم الناس ومشاركتهم في التصويت ولا يمكن الاستخفاف بهذه الانتخابات وليس من الصحيح ان نعتبر النتائج محسومة مقدما لصالح منظومة الفساد، والتاريخ برهن انه ليس هناك منظومات فساد تنتهك العدالة الاجتماعية تستطيع الاستمرار في ادارة الامور لسنوات طويلة خاصة اذا كان هناك مناخ للحريات وحراك شعبي للتغيير ورفض المحاصصة والامية والفساد والفقر”.

وخلص رائد فهمي، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الى ان: “العراق بلد غني ويملك ثروات بشرية وطبيعية ومالية جبارة، ومكانة استراتيجية وكلها عوامل تهيئ للمواطن ان يعيش حياة كريمة له ولأولاده واحفاده. اليوم كل هذه الثروات مبددة بسبب سوء الادارة وسيطرة الفاسدين على المال العام وتسلط اصحاب الثروات المفرطة والتجاوز على القانون ..هذا ليس قدر العراقيين بل ان العراقي لا يسكت على الظلم وقد قدم التضحيات ومن حقه ان يتطلع لحياة افضل والى منظومة حكم ترتقي الى مستواه”.

 *********************************************************************

راصد الطريق.. ممارسات مرفوضة تطال المتقاعدين

تعرض المتقاعدون المحتجون يوم الجمعة الماضي، المطالبون بحياة حرة وعيش كريم لهم ولعوائلهم، الى مضايقة من القوات الأمنية في ساحة التحرير، وجرى حصر تجمعهم تحت اشعة الشمس اللاهبة، رغم كبر سن غالبيتهم، بينما وقف افراد الامن تحت ظلال نصب الحرية.

ولم تنفع الاحاديث التي دارت مع المسؤول الامني في الساحة وقتذاك، الذي كان يتعامل بخشونة مع من كانوا يتحدثون معه بلطف. ونسي هذا القائد الامني انه سيكون متقاعداً بعد حين، كما تناسى واجبه الاساسي في حماية المحتجين وتأمين سلامتهم، لا التدافع معهم.

ومعلوم ان المحتجين السلميين غالبا ما يواجهون “تعليمات غير مفهومة”، تؤدي الى عرقلة احتجاجاتهم، وليس هناك من قيادة امنية ضابطة تصدر الأوامر للجميع، فكل من في موقع الحدث يقرر، والجميع يقود.

لقد غابت اللياقة والمهنية تماماً في التعامل مع المتقاعدين، وجرى التصرف معهم بفضاضة، وكأن هناك توجها عاما ضد الفعاليات الاحتجاجية، وهذا واقعا، شاء من شاء وابى من ابى، كبت لحرية الرأي والتعبير.

فمتى يعرف هؤلاء المكلفون من افراد القوات الامنية وغيرهم، ان حق التظاهر مكفول دستورياً، وان عليهم حماية من يقوم به؟

 *********************************************

مأساة متواصلة للأقليات في العراق

بغداد – طريق الشعب

أصدرت منظمة حمورابي لحقوق الإنسان، أخيرا، تقريرها للعام 2022 الذي غطى مساحة واسعة عن أوضاع حقوق الانسان في مناطق البلد المختلفة.

واستعرض التقرير أرقاما تفصيلية عن أوضاع ومآسي الاقليات، فضلا عن قضية النازحين التي لم تحسم.

***********************************************

الصفحة الثانية

خلال 15 عاما.. 9 آلاف طفل ضحايا النزاعات والحروب في العراق

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، امس الأربعاء، أن أكثر من 9 آلاف طفل قتلوا أو شوهوا في العراق منذ عام 2008، داعية إلى ضرورة تفعيل القوانين الدولية النافذة لحماية الأطفال في مناطق النزاعات والحروب.

وأضافت “يونامي” في بيان، أن أرقام الانتهاكات في العراق كبيرة حيث هناك “3119 قتيلًا و5938 مصابًا” من بين الأطفال في البلاد منذ عام 2008، أي بمعدل تشويه أو إصابة لطفل أو أكثر يوميًا.

وأشار البيان الأممي أيضًا إلى أن تلك الحالات هي ما تم التحقق منها فقط “ومن المرجح أن تكون الخسائر الحقيقية أكبر بكثير”.

ودعت المنظمة الأممية، الحكومة العراقية إلى “دعم وتفعيل القوانين والمعايير الدولية النافذة لحماية الأطفال في الحرب، ومحاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الطفل، وتكثيف الموارد المهمة لتمويل حماية الأطفال في النزاع بالحجم والسرعة المطلوبين”.

يذكر أن الحكومة العراقية وقعت في مارس الماضي، خطة عمل مع الأمم المتحدة للحيلولة دون تجنيد الأطفال أو استغلالهم.

وتدعم الخطة اعتماد الإجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لمنع تجنيد واستغلال الأطفال، والإسراع في التحقيق بشأن ادعاءات تجنيد واستغلال الأطفال، بحسب بيان أممي آنذاك.

 ***********************************************

موظفو شركات المصافي يُصعّدون من احتجاجهم.. المتقاعدون يطالبون بزيادة رواتبهم وقوات الأمن تضايقهم

بغداد طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في مختلف المحافظات مطالبة بتوفير فرص العمل والخدمات ومعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي ورفض فرض الضرائب، فيما عاود المتقاعدون احتجاجهم المطالب بزيادة معاشاتهم.

المتقاعدون

تظاهر حشد من المتقاعدين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مطالبين بزيادة رواتبهم وتعديل بعض فقرات التقاعد، مؤكدين في الوقت ذاته تعرضهم إلى مضايقات من قبل قوات مكافحة الشغب.

وتعرض المتقاعدون إلى مضايقات من قبل قوات مكافحة الشغب وأحد ضباطها الذي كان يحمل رتبة عميد حيث منع المتظاهرين من الوقوف تحت النصب وأبقاهم تحت أشعة الشمس، وعدم مراعاته عمرهم او ما قدموه من عطاء طيلة حياتهم الوظيفية.

ومن ضمن المطالب التي حملها المحتجون هو “ان يجري التعديل الثاني لقانون التقاعد وتنفيذ المادة ٣٦ من القانون، الخاصة بنسبة التضخم منذ العام ٢٠١٤” فضلا عن المطالبة بـ “تنفيذ سلم الرواتب الجديد”، وقضايا أخرى كثيرة تمس حياتهم وأوضاعهم الصعبة.

موظفو شركات المصافي

وأغلق موظفو إدارة هيئة توزيع المنتجات النفطية في العاصمة بغداد، مبنى الهيئة احتجاجا على سوء الإدارة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ “موظفي إدارة هيئة توزيع المنتجات النفطية في العاصمة بغداد، أغلقوا مبنى الهيئة احتجاجا على سوء الإدارة”، مبينا أن “الموظفين أغلقوا أبواب الهيئة وأقدموا على إطفاء الكهرباء”.

وأكد موظفو شركة مصافي الجنوب استمرارهم بالاعتصام أمام بوابة هيئة عمليات الجنوب في شركة خطوط الأنابيب والتي تتم من خلالها عملية تحميل وتفريغ المشتقات النفطية التي تورد إلى محطات تعبئة الوقود لحين إلغاء فقرة فرض الضرائب المالية على المشتقات المباعة إلى شركة المصافي.

وقال عدد منهم، إنّ اعتصامهم لم ينته وسيستمر حتى يوم الخميس، والذي حدد كموعد للتصويت على الموازنة، ولن يسمحوا بمرور أي صهريج محمل بالمشتقات النفطية مطلقاً سواء كان إلى محطات الوقود أم الاستخدامات الأخرى، وذلك من أجل الضغط على اللجنة المالية ومجلس النواب بعدم التصويت وعدم تمرير الفقرة المذكورة آنفا.

وأضافوا، أنّ البعض يعتبر تظاهرات منتسبي شركة مصافي الجنوب هي من أجل الأرباح والحوافز التي ستتوقف في حال فرض تلك الضرائب، ولكن هذا الأمر غير صحيح لأنه في حال فرض الضرائب فإن الشركة ستتهيكل، وتتحول إلى خاسرة، ويتوقف الإنتاج المحلي من الوقود، وتضطر الدولة إلى استيراده، وبيعه بأسعار عالية لا يستطيع المواطن تحملها.

وأكدوا أنه في حال إقرار فقرة فرض الضرائب ورفع سعر برميل النفط الخام، فإن الأضرار ستشمل جميع أهالي البصرة والشركات النفطية، كون أن هناك جزءا من الأرباح يمول المشاريع النفطية.

وأشار المتظاهرون إلى أن تظاهراتهم انطلقت منذ 15 يوما دون استجابة أو تحرك جاد تجاه حذف الفقرة التي لا تفسر إلا لكونها فقرة ذات أهداف سياسية وضعتها الكتل البرلمانية من أجل مصالحها الخاصة، لذا فإن الموظفين اضطروا إلى نصب خيام الاعتصام ووقف تحميل المشتقات النفطية والاعتصام المفتوح لحين تحقيق مطالبهم.

كما أكدوا اتخاذهم سلسلة من الخطوات التصعيدية الأخرى في حال عدم الاستجابة.

الكهرباء والخدمات

من جهتهم، أغلق محتجون من أهالي مناطق “آل عبس” قرب السماوة في وقت متأخر من الطريق العام، مناطقهم احتجاجا على تردي تجهيز الكهرباء.

وذكر عدد منهم، أنّ منطقتهم تعاني منذ أيام من تردي تجهيز الطاقة الكهربائية، فضلا عن ضعف الفولتية، الأمر الذي دعاهم لقطع الطريق العام لأكثر من ساعة كنوع من الاحتجاج، مؤكدين أنهم سيستمرون بتنظيم الاحتجاجات وتوسيعها في حال عدم الاستجابة لمطالباتهم وإعطاء منطقتهم استحقاقها من التيار الكهربائي.وتظاهر عدد من أهالي قضاء النجمي في المثنى، أمس الأربعاء، للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي في مناطقهم.

وذكر عدد منهم، انهم نظموا تظاهرة أمام مبنى قائم مقامية القضاء، لإيصال تلك المطالب وتسليمها للجهات المعنية.

وأشاروا إلى أن أغلب مناطق القضاء تعاني من مشاكل خدمية، تستدعي إعادة النظر من قبل الدوائر الحكومية وشمول تلك المناطق بخطط المشاريع التي تعلن عنها المحافظة بين فترة وأخرى.

فرص العمل

إلى ذلك، نظم العشرات من المهندسين الزراعيين في محافظة ذي قار، تظاهرة غاضبة أمام شركة توزيع المنتجات النفطية للمطالبة بالتعيين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إنّ “العشرات من المهندسين الزراعيين في محافظة ذي قار، نظموا تظاهرة غاضبة أمام شركة توزيع المنتجات النفطية للمطالبة بالتعيين”.

وأضاف، أن “المتظاهرين هددوا بالتصعيد في حال لم يتم تنفيذ مطالبهم من قبل الجهات المعنية”.

ونظم العشرات من الكوادر الطبية والادارية في مستشفى الاورام التابعة لدائرة صحة محافظ النجف، وقفة احتجاجية بسبب تأخر صرف مرتباتهم لقرابة شهرين.

وقال مصدر في المستشفى ان “جميع المستشفيات التابعة لدائرة صحة النجف تم صرف مرتبات كوادرها الطبية والادارية بموعدها، ووحدها مستشفى الاورام تعاني هذا التأخير”.

واضاف، ان “العشرات من الاطباء والصيادلة والممرضين والاداريين نظموا وقفة احتجاجية للمطالبة بمرتباتهم المتأخرة”، مبينا ان “خطأ في لجنة الحسابات الخاص بمركز الفرات الاوسط للأورام يقف وراء تأخر الرواتب”، بحسب ما يشاع في المستشفى.

وتابع، ان “هناك اخبار اخرى يتم تداولها بكون دائرة الصحة في محافظة النجف تفتقد للتخصيص المالي لتغطية الرواتب”، مشيرا الى ان “جميع مستشفيات المحافظة سلمت موظفيها الرواتب بموعدها”.

 *****************************************

الحزب الشيوعي العراقي يهنئ الحركة الديمقراطية الاشورية

ألقوش ـ طريق الشعب

زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي، مقر الحركة الديمقراطية الآشورية، في ألقوش، ممثلاً بالرفيق فلاح القس يونان، عضو اللجنة المركزية للحزب، وعدد من الرفاق، لتقديم التهاني بنجاح المؤتمر العاشر للحركة وانتخاب قيادة جديدة لها.

وكان في استقبال الوفد السيد يعقوب كوركيس، السكرتير الجديد للحركة، وعدد من أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية.

نقل الوفد تحيات وتهاني قيادة الحزب، وقدم باقة ورد بالمناسبة، متمنياً للقيادة الجديدة التوفيق والنجاح.

كما جرى الحديث عن الأوضاع السياسية العامة وما يمر به بلدنا وشعبنا عموماً والمسيحيون بشكل خاص، وأعرب الوفد عن استعداده الكامل للتعاون والتنسيق المشترك في العديد من القضايا التي تتعلق بالصالح العام.

وضم الوفد الرفيق فلاح القس يونان، عضو اللجنة المركزية، والرفيق عامل قودا، عضو محلية نينوى، وسكرتير منظمة ألقوش، بالإضافة إلى الرفاق سمير توماس ووديع دكالي وبشار قاشا.

 **********************************************

الشيوعي العراقي يحيي مؤتمر حزب اليسار الإيراني

عقد حزب اليسار الأيراني مؤتمره الثالث في الفترة من 2 الى 4 حزيران الجاري في مدينة فرانكفورت في المانيا، تحت شعار “المرأة، الحياة، الحرية”. 

ووجهت لجنة العلاقات الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي تحية الى المؤتمر، ألقاها الرفيق حازم كويي واستقبلت بترحيب حار.

وعبّرت كلمة التحية عن التضامن مع الشعب الايراني وقواه الديمقراطية، “وتطلعاته المشروعة وتوقه الى الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والسلام”. كما أكدت على موقف الحزب الشيوعي العراقي “إلى جانب القوى المحبة للسلام في العالم، بشجب التهديدات الإمبريالية بالتدخل الخارجي والعقوبات الاقتصادية ضد إيران، بتعاون وثيق مع إسرائيل، لتأجيج التوترات ونيران الحرب في الشرق الأوسط”.

واختتمت الكلمة بالتمنيات بنجاح المؤتمر والتطلع الى تعزيز العلاقة الثنائية بين الحزبين والروابط التأريخية بين الشعبين العراقي والأيراني من أجل السلام والتقدم الأجتماعي.

 *****************************************************

كل خميس.. قوى التغيير والمظلة السياسية

جاسم الحلفي

علمتنا التجربة السياسية في العراق بعد ٢٠٠٣، ان عمر اي اتفاق بين القوى المتنفذة لا يتجاوز مدة جفاف حبر تواقيعهم على محاضر اجتماعاتهم.

وتبيّن المتابعة ان تحالف قوى الدولة غير مستثنى من هذا الاستنتاج، وان الاختلافات الحالية بشأن الميزانية ليست المؤشر الوحيد على عمق الخلافات داخله. فهناك جملة وقائع تبرهن ان كل طرف منهم ليس معنيا بغير مصالحه الشخصية والحزبية والفئوية، اما مصالح الشعب والحديث عن تأمينها والسهر عليها، فليس الا دعاية برعوا باستخدامها للتسويق الانتخابي وللاستهلاك المبتذل.

ولا يحتاج أحد الى جهد استثنائي ليكتشف ان تعليق اعمال اللجنة المالية لمجلس النواب، ليس له ادنى علاقة ببحث ابواب الموازنة من حيث التخصيصات للتنمية الاقتصادية ولتوفير فرص العمل ولا لتحسين الخدمات، ولا غير ذلك مما وعدوا بتحقيقه. على العكس من ذلك، نشهد بكل وضوح تقاسم المناصب عبر افضح ما جاء به نهج المحاصصة المدمر.

والملاحظ ان الخلافات العميقة بينهم لا تنحصر في اطار التحالفات التي تدعي زورا وبهتانا تمثيل ما أطلقوا عليه تسمية المكونات، وانما تتركز بالأساس بين القوى داخل التحالف الواحد.

فهناك خلاف كردي- كردي، وآخر سني- سني، وغير خافٍ الخلاف الشيعي -الشيعي، بل وصل الامر حد محاولة البعض وضع العراقيل امام الخطوات المحدودة التي شكلت اولى محاولات الحكومة لتنفيذ برنامجها، وكأنها ليست الحكومة التي سمى تحالف الاطار التنسيقي رئيسها، ووضع منهاجها بالاتفاق مع شركائه في الحكم.

ومهما بحثت فلن تجد لاطراف طغمة الحكم اتفاقا الا في مواجهة الحركة الاحتجاجية الجذرية، اثناء انتفاضها على الذل والحرمان والفساد ونقص الخدمات، حيث لم يدخروا خبرة في استخدام سياسة الترغيب والترهيب الا واستخدموها، من الخطاب الاعلامي الناعم مرورا بترديد شعارات المنتفضين، والقسم باغلظ الايمان على تحقيق مرادهم، فيما كانوا يوحدون المتنفذين في قبضة واحدة، لقمع كل حركة هدفها التغيير الجذري.

واذا كان ما ذكرناه اعلاه معروفا ومعلوما ويشكل العائق الاساسي امام تغيير الاوضاع، فان العائق الاكبر هو تشتت المناهضين لطغمة الحكم، ولنهجها المحاصصاتي وفسادها وطريقة ادارتها للحكم. حيث لا تزال الاحزاب والتنظيمات والاطر الاجتماعية والمهنية والنقابية المدنية، كذلك الشخصيات المستقلة مشتتةً، وبينها غير المستعد للعمل الجماعي اصلا. وكأن القوى التي تمتلك رؤية التغيير وبرنامجا واضحا للتنمية المستدامة، قد تنازلت عن دورها التاريخي في تخليص البلد والشعب من السياسات التدميرية لطغمة الحكم.

ويبقى القول ان لا تغيير متوقع الحدوث من دون وحدة القوى ذات مصلحة بالخلاص من الفساد والمحاصصة، القوى المتطلعة الى بناء نظام ديمقراطي حقيقي يستند على العدالة الاجتماعية.

 *******************************************************

الصفحة الثالثة

تقرير حقوقي يوثّق أبرز الأرقام والأحداث في العام 2022.. مأساة متواصلة للأقليات في العراق

بغداد – طريق الشعب

أصدرت منظمة حمورابي لحقوق الإنسان، أخيرا، تقريرها للعام 2022 الذي غطى مساحة واسعة عن أوضاع حقوق الانسان في مناطق البلد المختلفة.

وفي جانب منه استعرض التقرير أرقاما تفصيلية عن أوضاع ومآسي الاقليات، فضلا عن قضية النازحين التي لم تحسم.

واقع الأقليات

كما قدم التقرير عرضا تفصيليا عن أوضاع النازحين. وأكد “ضرورة تحقيق عملية العودة الى الديار، والتي لا تزال مرهونة بالكثير من التحديات، وفي مقدمتها ما تواجهه الأقليات الدينية والاثنية جراء فقدان الأهل والممتلكات، ما جعل آمالهم مهزوزة في أية حلول منهجية حكومية. وكان لا بد من حملات وجهود استثنائية إزاء أوضاعهم، وممارسة عدالة انتقالية تقوم بمحاسبة مرتكبي الجرائم بحقهم، بعد أن تعرضوا الى مذابح جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، تضمنت التهجير القسري وعمليات فرض تغيير الدين على المسيحيين والايزيديين وسبي نسائهم وغير ذلك، مع تواصل استهداف من تشبثوا بأماكنهم بوسائل أخرى”.

ولفت التقرير إلى أن “ظاهرة الحرائق في مخيمات النازحين للأيزيديين لعام 2022 تواصلت، وكان أغلبها في محافظة دهوك ومناطق من نينوى وأربيل ويبلغ عددها 28 مخيما يؤوي أكثر من 200 ألف أيزيدي بحسب تصريحات وزارة الهجرة”، مؤكدا “وقوع عدد كبير من الحرائق التي راح ضحيتها 5 مواطنين، بضمنهم طفلة، لكن الغريب ـ ومع تكرر وقوع عدد كبير من تلك الحوادث في مخيمات النازحين ـ لم يتم تحديد أو كشف أسباب وقوعها، أو اتخاذ خطوات لحماية النازحين”.

المقابر الجماعية والاختفاء القسري

وتابع التقرير، أنه “لا يزال مسلسل العثور على المقابر الجماعية التي تضم رفات المدنيين الذين قتلوا على يد تنظيم داعش الإرهابي مستمراً، وخاصة في سنجار. وكانت منظمة حمورابي قد تلقت معلومات عن وجود مقبرة في قرية همدان التابعة لقضاء سنجار، وأن المنظمة الايزيدية للتوثيق قادت في آذار 2022 فريقا بصحبته قوة أمنية توجهت إلى المكان، وتم العثور على المقبرة التي تضم رفات خمسة مدنيين قضوا على يد مجموعات داعش الإرهابية. ويذكر أن هذه المجموعة الإرهابية قامت بتصفية الآلاف من أبناء الأقليات ميدانياً ودفنهم في مقابر جماعية.

وتابعت منظمة حمورابي رصدَ ما أعلنه المتحدث باسم هيئة الأدلة في حكومة إقليم كردستان العراق، السيد نجيران سليم في 16 آب 2022 عن استخراج رفاة 47 أيزيديا من ضحايا داعش، استخرجت من ست مقابر جماعية بقرية (قني) في سنجار من قبل الفرق المتخصصة بفتح المقابر الجماعية”.

وكررت تأكيدها على “لفت نظر الحكومة والسلطات لمساعدة أسر المفقودين من الايزيديين والمسيحيين والعرب الشيعة والشبك والتركمان وغيرهم ممن غيبتهم داعش وغيرها من المجموعات المسلحة المنفلتة والإرهابية”.

بلا وثائق ثبوتية

وأشارت المنظمة إلى “تلكؤ مقلق للسلطات العراقية ومؤسسات الدولة في اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة لمنح آلاف النازحين وثائق ثبوتية بدلاً من تلك التي فقدوها أثناء فرارهم من منازلهم منذ عام 2014”.

وأكدت أن “معاناة النازحين تتضاعف نتيجة عدم قدرتهم على إثبات موقفهم القانوني أو هويتهم القانونية، إذ يحرمون نتيجة لذلك من عدد من حقوقهم الأساسية كالوصول إلى التعليم والدراسة أو العمل وكذلك حرية التنقل، ولا يحصلون في بعض الحالات على المساعدات الإنسانية كغيرهم من النازحين، وهذا يضاعف من مأساتهم، ويعقّد من ظروف معيشتهم. وتتكهن مصادر من داخل المخيمات بوجود ما يقارب 10 آلاف شخص نازح لا يمتلك هوية تعريفية أو ثبوتية، تمكنه من التعبير عن موقفه القانوني الصحيح”.

الهجرة واللجوء والنزوح

ووفقا للتقرير، فعلى الرغم من تضمن المنهاج الحكومي للحكومة الجديدة أهدافا تخص تحسين أوضاع النازحين وإعادة إعمار المناطق التي دمرها الإرهاب، والانتهاء من ملف النزوح بعودة النازحين إلى مدنهم التي نزحوا منها، إلا أن “عملية تذليل العقبات التي يواجهها النازحون بما فيها عمليات إعمار مناطقهم وتعويضهم تجري بشكل بطيء جداً، كما أن تهيئة ظروف ملائمة وتحقيق مقومات العودة الطوعية إلى المدن المحررة من إرهاب داعش وحل المشكلات الأمنية فيها، لا تزال لم تتحقق في بعض المدن”.

ومن الواضح أن “التوترات السياسية والأمنية والاقتصادية، كان لها وقعها على أوضاع اللاجئين والنازحين، فالصراعات السياسية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم كان لها تأثير سلبي على أوضاع اللاجئين السوريين والإيرانيين، إذ تعذر على الحكومة الاتحادية في بغداد تنظيم البيانات الخاصة بهم وتزويدهم بالوثائق المطلوبة التي تخص الإقامة وحرية انتقالهم وضمان العمل. فانحصر تواجد أغلبهم في منطقة إقليم كردستان العراق، لأنهم دخلوا العراق عبر المنافذ الحدودية التابعة للإقليم ومنح امتيازات لهم في السكن والإقامة والعمل خارج إطار آليات وتعليمات الحكومة الاتحادية، فإن هذا التباين في فرص الحماية انعكس على واقع اللاجئين ومدى حرية إقامتهم وتنقلهم وعملهم في أنحاء العراق كافة، كما تأثر اللاجئون في العراق بشكل مباشر بتفاقم الأزمة الاقتصادية في إقليم كردستان العراق، التي برزت بسبب التوترات السياسية المتراكمة بين حكومتي بغداد وأربيل. وكان للأزمات الاقتصادية انعكاسات على مجمل احتياجات اللاجئين، منها انعكاس على الرعاية الصحية، وتأخر إنجاز وثائقهم، بالإضافة إلى أن المدارس القليلة التي تقدم المنهاج باللغة العربية كانت معرضة للغلق، بسبب تأخر دفع رواتب المدرسين لمدة أشهر. كما هو الحال مع بقية الموظفين الحكوميين الآخرين. كما كان لها انعكاسات سلبية على أوضاع الأطفال خاصة ممن يعيشون خارج المخيمات والذين هم بحاجة إلى خدمات الدعم النفسي والاجتماعي، وأيضا الأطفال العراقيين النازحين داخليا”.

 ****************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

المناخ : الأزمة العراقية القادمة

مواصلة لإستعراض الإهتمام العالمي بمشكلة المناخ والتلوث في العراق، نشير إلى مقال كتبته أيما سكاي لصحيفة (أوربا الجديدة)، أشارت فيه إلى الأزمة البيئية التي نعاني منها جراء الظواهر الناتجة عن تغير المناخ وسوء إدارة الموارد الطبيعية، في بلاد تجاوز تعداد سكانها 40 مليونا خلال العقدين السابقين ويتوقع أن يتضاعف ثانية خلال العقود الثلاثة القادمة.

ووجدت الكاتبة بأن ما عاناه العراق من الجفاف قد أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية، أي بمعدل أسرع بكثير من المتوسط العالمي، وجعله خامس دولة معرضة للتغير المناخي في العالم، ودفع بوزارة الموارد المائية للتحذير من حدوث عجز يقارب 11 مليار متر مكعب من المياه بحلول عام 2030. وتطرق المقال إلى أن الخبير الأيرلندي ليون مكارون قد توقع في كتابه (دجلة الجريحة) توقف تدفق نهر دجلة إلى الخليج بحلول عام 2040، إذا ما إستمر تدمير النهر بسبب مناجم الحصى وبناء السدود وطرح النفايات غير المعالجة فيه وتواصل الجفاف وعدم الإتفاق مع دول المنبع، التي خفضت إطلاقات نهر الفرات بنسبة 90 في المائة وإطلاقات نهر دجلة بنسبة 40 في المائة.

وحث الخبراء الذين التقتهم سكاي، العراق وإيران وتركيا على العمل معًا للتوصل إلى اتفاق لإدارة الموارد المائية، إضافة إلى تخصيص العراق لاستثمارات مناسبة في الطاقة المتجددة مما يمكن أن يصبح معه سلة خبز الشرق الأوسط.

الحر القاتل

التلفزيون الألماني من جانبه عرض تقريراً، أكد فيه على أن تغير المناخ وتلوث البيئة في العراق، بات سبباً حقيقياً لوفاة عشرات الآلاف سنوياً، وإن هذا الخطر قابل للإستمرار خلال العقود القليلة المقبلة. ونقل التقرير مخاوف العراقيين من غياب الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يبقيهم تحت رحمة حرارة لا تقل عن نصف درجة الغليان.

وذكر التقرير بأن دراسة علمية حديثة قد توصلت إلى أن عدد السكان الذين يموتون لاسباب مرتبطة بالحرارة سنويا، سيرتفع من حالتي وفاة لكل 100 ألف شخص حالياً، إلى نحو 123 لكل 100 ألف في 2080-2090. وأضاف بأن زيادة سكان المدن في العراق قياساً بالريف وزيادة نسبة كبار العمر قياساً بالشباب سيزيد من هذه المخاطر، حيث وجدت علاقة طردية بين العيش في المدينة (حيث الحرارة اعلى بنحو 2-9 م) والتقدم بالعمر وبين الحر القاتل.

مرحبا بالصين في طرق التنمية

نشرت صحيفة (ذا ناشينول) الامريكية مقالاً لسنان محمود حول مشروع طريق التنمية، الذي يريد العراق إقامته لربط ميناء الفاو على الخليج العربي بتركيا وأوربا، في مسعى لتقليص إعتماد البلاد التام على العائدات النفطية، هذا المشروع الذي أثار الكثير من الجدل، حين وجده البعض في تعارض وتقاطع مع ما يسمى بطريق الحرير الصيني، فيما وجد فيه آخرون تأثيرات سلبية على إقتصاديات دول إقليمية كمصر وإيران.  وأعرب كاتب المقال عن تصوره بأن تقوم حكومة بغداد، الذي ألتقى وزير النقل فيها بالسفير الصيني مؤخراً، بدعوة بكين لأن تكون مشاركة في المشروع بأكمله أو بأجزاء مهمة منه، أو لعلها تنجح في جعل المشروع جزءًا من مبادرة الحزام والطريق الصينية، والتي تعّد استراتيجية عالمية تشمل تطوير البنية التحتية والاستثمارات في حوالي 150 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا.

ورغم توقع كاتب المقال إهتمام الصين بالأمر، بإعتبارها من أكبر مشتري النفط العراقي وأحد شركاء بغداد التجاريين الرئيسيين (وصل تبادل السلع في العام الماضي إلى 53.37 مليار دولار أي بزيادة نحو 43 في المائة)، وبإعتبار المشروع عقدة نقل مهمة تربط الشرق بالغرب وبالتالي يمكن أن تستخدمه الصين في تجارتها كطريق قصير بين الأسواق الآسيوية والأوروبية، فإنه إستبعد أن تقوم بكين بإستثمار أموال كبيرة لتمويل المشروع أو أجزاء منه، بسبب من طول الطريق والوضع الأمني القلق وصعوبة حماية الاستثمار الأجنبي، متوقعاً أن تقتصر مشاركتها على مشاريع تنفيذية تمولها الحكومة العراقية.

 *************************************************

عين على الأحداث

بدون تعليق!

وضع موقع ناميبو المتخصص بتقييم جودة الحياة في دول العالم، العراق في الموقع 87 من أصل 107 دول شملها تقريره لشهر أيار الماضي. وذكر الموقع بأن تكاليف معيشة العائلة المكونة من أربعة أفراد، تصل الى 3 ملايين دينار، تضاف اليها تكاليف السكن البالغة نصف مليون الى مليون دينار شهرياً. وجاء تقييم الموقع لجودة حياة العراقيين بالنسبة المئوية، 12 في المائة لقدرتهم الشرائية و17 في المائة لأمنهم و13 في المائة لحصولهم على الرعاية الصحية و11 في المائة لتوفر النقل المضمون، فيما منح لمستوى تناسب أسعار السكن مع قدرتهم الشرائية 2.5 في المائة فقط!

لنتعلم خارج المحاصصة!

أعلنت نتائج العام الحالي لتصنيف ليجاتوم المتخصص بتقييم مستوى التعليم في دول العالم على أساس 67 عنصراً و 300 مؤشراً، منها الأوضاع الاجتماعية والمعيشية ومستوى التقدم. وإحتلت الدنمارك والسويد والنرويج، المواقع الأولى الثلاثة في قائمة الدول 167 التي شملها التصنيف، فيما جاء العراق في المرتبة 140 عالميا و المرتبة 11 عربياً. هذا وجاءت نتائج ليجاتوم مطابقة لمؤشر دافوس، في التأكيد على بقاء التعليم في العراق في نفس التصنيف المتدني منذ 2013، مما يشكل جرس إنذار للمخاطر التي تهدد مستقبل البلاد، وتستدعي حلولاً سريعة، يوكل تنفيذها للمختصين الأكفاء، بإعتبار المشكلة خطراً وطنياً جارفاً.

إستيراد بلا حدود

إحتلت بلادنا المركز الثامن عالميا في قائمة الدول الأكثر إستيراداً من تركيا، حيث صدّرت أنقرة ما تزيد قيمته على 10 مليارات دولار للعراق خلال العام الماضي، في وقت تسعى فيه لمضاعفة هذه الصادرات في السنوات القادمة. كما إحتل العراق الموقع الأول في قائمة المستوردين من الأردن بما تقارب قيمته 700 مليون دولار. هذا وفيما يضّر الإستيراد المنفلت بمنتجاتنا الوطنية ويؤشر خللاً في الميزان التجاري لغير صالح العراق، يتساءل الناس عن السبب في إغفال “أولو الأمر” حتى قضية الإستفادة من هذه العلاقات لتأمين حقوقنا المشروعة لدى الجيران، ومن أبرزها قضية المياه وإحترام السيادة. 

التأمين الصحي بدل التبريرات

رأت نقابة الصيادلة أن أسباب التلكؤ في تطبيق تسعيرة الدواء منذ عام 2014 تتمثل بعدم إستقرار سعر صرف الدولار وعدم إهتمام القطاع الحكومي بتسعير الدواء! هذا وفي الوقت الذي تشهد فيه أسعار الأدوية إرتفاعاً كبيراً وتعاني نوعيتها من جودة متدنية، يتندر الناس على التفسيرات المضحكة التي تسعى لتبرير غياب الرعاية الصحية المجانية والمضمونة لأبناء الشعب، كحق يكفله الدستور وليس كمشروع ربحي، ويطالبون الحكومة بالإسراع في تطبيق الضمان الصحي لجميع العراقيين وتوفير الدواء بشكل شبه مجاني ومراقبة جودته وتخصيص الأموال اللازمة للإنفاق على ذلك في القطاعين الحكومي والخاص.

إجه يكحلها!

أكدت مجلة NUA  المعنية بشؤون التقنية على أن قطع الإنترنيت خلال الإمتحانات يترك آثاراً سلبية كبيرة على القطاع الخاص وأصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الإعمال الشباب، الذين تمكنوا من فتح مجالات غير مسبوقة للربح من الأسواق الأجنبية، عبر إستخدام الشبكة. وأوضحت المجلة بأن نجاح الحكومة في تطوير الإنترنيت محليا لتيسير وصول هذه المشاريع الخاصة والرائدة الى الأسواق، سيساهم في تقليل إعتماد العراق على النفط. وقد إعتادت السلطات على قطع الإنترنيت بشكل كامل و يومي خلال فترة امتحانات الطلبة منعا لــ “تسرب الأسئلة” بدل أن تجد حلولاً علمية للمشاكل المعقدة التي تحط من مستوى التعليم.

 **********************************************************

الصفحة الرابعة

مسؤولون محليون يقدمون مبررات مختلفة.. حكومة البصرة تهتم بمناطق المركز

والأطراف تنتظر مواسم الانتخابات!

بغداد - تبارك عبد المجيد

تبرر الحكومة المحلية في محافظة البصرة، تلكؤ مشاريع المحافظة لسنوات، بأسباب كثيرة أبرزها «غياب الأموال وتأخر إقرار الموازنات العامة»، لكن مراقبين طرحوا أسبابا أخرى تتعلق بالضعف الرقابي من جانب الجهات المعنية.

وترصد هيئة النزاهة بين فترة وأخرى تلكؤاً وفساداَ في العديد من مشاريع محافظة البصرة، والتي كان آخرها ضبط مخالفات في عقد بقيمة 41 مليون دولار.

الصراع السياسي هو السبب

ويذكر الناشط من محافظة البصرة، أحمد ستار، أن الكثير من المشاريع الخدمية تعيش تلكؤا ملحوظا منذ سنوات، كمشاريع المدارس المتوقفة منذ العام 2011.

ويجد أن «الصراع السياسي في المحافظة هو المعرقل الأكبر لإنجاز المشاريع المهمة».

ويحث ستار خلال حديثه لـ «طريق الشعب»، على ابعاد المشاحنات السياسية عن العمل بالمشاريع، التي تم استئناف العمل فيها كجامعة الزبير وغيرها».

اما في ما يخص القطاع الصحي، فيشير ستار إلى وجود تلكؤ كبير في المستشفيين الكويتي والزبير.

وينوه المتحدث بأن مركز المحافظة يحظى بمشاريع خدمية كبيرة ومتواصلة، بينما حصة الأطراف التهميش واللامبالاة.

ويردف كلامه «ربما مناطق الاطراف بانتظار موسم انتخابي جديد كي تحظى ببعض المشاريع الترقيعية، التي ما أن يوضع لها حجر اساس حتى تهمل وتدخل خندق الاندثار، بانتظار موسم آخر!».

اغلب مشاريعها متلكئة

قول النائب السابق عن محافظة البصرة، وائل عبد اللطيف، إن «التلكؤ والفساد يطالان أكثر المشاريع الخدمية في المحافظة»، مشيراَ إلى إن «مشاريع تحلية مياه البحر وتحويلها الى مياه «RO» لتكون صالحة للشرب، هي أكثرها تلكؤاً».

ويضيف في حديث مع «طريق الشعب»، أن «المشاكل بين العراق ودول المنبع المجاورة، جعلت المحافظة تتوجه الى استخدام مياه البحر للاستعمال البشري، الأمر الذي يتطلب إيجاد مشاريع تحلية لتلك المياه، كما هو معمول به في أغلب دول العالم، التي تعتمد هذا النوع من المشاريع كـ (قطر والإمارات والبحرين والكويت)».

ويتابع أن «مشاريع تحلية المياه متلكئة، وهي قيد التنفيذ منذ 10 سنوات، ولم تصل نسب الإنجاز أكثر من 14 في المائة»، نافياً في الوقت نفسه وجود محاسبة أو توجيه إنذار ـ على اقل تقدير ـ إلى المقاولين المسؤولين عن هذه المشاريع.

ويترسل بالحديث عن هدر وتلكؤ بمشاريع أخرى؛ اذ يذكر أنه تم رصد خلال الأسبوع الجاري مخالفات وتلكؤ في تنفيذ مشروعين بقيمة 41 مليون دولار أمريكي: الأول تابع لعقد مبرم بقيمة 22 مليون دولار أمريكي بين شركة نفط البصرة مع شركتين أجنبيتين. والآخر هو مشروع ماء البراضعية، الذي تبلغ كلفته 19 مليون دولار أمريكي، وقد رصد فيه تلكؤ كبير في نسب إنجازه».

ويشير إلى وجود تلكؤ في المستشفى التركي، حيث العمل متوقف، ونسبة الإنجاز لا تتجاوز 10 في المائة، مؤكدا غياب التحرك الحقيقي في هذا الشأن من قبل وزارة الصحة والحكومة المحلية، على الرغم من أهميته لأهالي البصرة الذين تتفشى بينهم الأمراض السرطانية بشكل مقلق، وبعيدا عن المعالجات الحقيقية.

ويأمل عبد اللطيف أن يكون هناك توجه حقيقي وجاد من قبل المحافظة على المشاريع الخدمية.

ويقترح، أن يجري تشكيل لجنة عليا تكلف متابعة المشاريع، ورصد أسباب التلكؤ لمعالجتها.

ويردف كلامه بأن «الكثير من تلك المشاريع تشكل غطاءً لفساد عميق، وهدراً للمال العام، بسبب أنها مناطة بعهدة شركات وهمية، حولت تلك المشاريع إلى وهمية أيضا، وحبراَ على ورق»، بحسب قوله.

أسباب التلكؤ

وتصنّف المشاريع المتلكئة في محافظة البصرة إلى صنفين؛ الأول يشمل مشاريع وزارية والأخرى محلية، بحسب أحمد السليطي رئيس لجنة الرقابة والمتابعة المالية في مجلس محافظة البصرة السابق، الذي عزا التلكؤ إلى تأخر تخصيص وإطلاق الأموال الخاصة بمشاريع المحافظة، وهذا مرتبط بتأخر إقرار الموازنة العامة.

يقول السليطي في حديث مع «طريق الشعب»، إنّ «أغلب المشاريع المتلكئة أحيلت منذ العام 2012 كالمشاريع التابعة إلى بعض الأقضية والنواحي».

وبصفته قائمقام قضاء أبي خصيب وكالة، تحدث السليطي عن المشاريع المتلكئة في القضاء، مشيراً إلى وجود مشاريع تابعة لشركات لا تملك ميزانية تلائم حجم المشروع، وشركات أخرى عملت بمشاريع البنى التحتية، وليس لديها أعمال مماثلة سابقا. ويقصد بمشاريع البنية التحتية، مشروعات الكهرباء والمياه والاتصالات والمجاري والاكساء.

والى جانب قضاء أبي الخصيب، يطال التلكؤ المشاريع الخدمية في قضاء شط العرب وغيره من الاقضية؛ فبعض المشاريع لا تتجاوز مدة انجازها سنتين او اقل، بينما مرت سنوات كثيرة على تلكؤها.

ويشير السليطي الى أن الحكومة المركزية أصدرت قرارا بإيقاف العمل في جميع المشاريع في عموم البلاد، منذ عام 2014 وفق قرار 347، لكن تم تعديل القرار في العام 2018، بالشكل الذي وضع ثلاثة خيارات امام الشركات المنفذة للمشاريع التي توقفت: اما سحب يدها من المشروع او انجاز المشروع بشرط تسديد الأموال على شكل دفعات في وقت لاحق، او ان تدخل في شراكة مع جهات أخرى لأجل التنفيذ.

ويؤكد السليطي، أن «موازنة ٢٠٢٣ تتضمن مشاريع كبيرة للبنى التحتية وتحديداً المناطق التي وزعت فيها قطع أرض لفئات مختلفة من شرائح المجتمع»، مبيناً انه تم توزيع 113 قطعة ارض في غالبية الاقضية، والمستفيدون منها بانتظار توفير البنية التحتية في المنطقة ليتمكنوا من بنائها، والسكن فيها.

متابعة

واطلعت «طريق الشعب» على بعض المشاريع التي رصدت فيها تلكؤات وفساداً منذ مطلع العام الجاري، حيث رصدت هيئة النزاهة الاتحاديَّة تلكؤاً في مشروع، ومخالفات في تأجير عقار دون قيمته الحقيقيَّة في محافظة البصرة، كلفته (16،000،000،000) دينار، اضافة الى ضبط عقد مشروع حواجز إعلانيَّة تجاريَّة لمتطلبات بطولة خليجي (25) بعد توقف العمل في المشروع، الذي بلغت نسبة إنجازه حتى الآن 49 في المائة والذي انتفت الحاجة إليه بعد انتهاء البطولة، وكلفته (8،175،000،000) دينار في ديوان محافظة البصرة - قسم الحسابات.

وتم ضبط أوليَّات عقار يقع في المركز التجاري في منطقة العشار لوجود مخالفات إداريَّة وماليَّة رافقت تأجيره، وإنشاء مشيدات واستغلالها كمحلات تجاريَّة. كما رصد تلكؤ في مشروع إنشاء صالات عمليَّاتٍ في مستشفى الفيحاء العام الذي خُصِّصَ له مبلغٌ قدره (3,773,582,000) دينار، إضافة الى رصد مخالفات في عقدٍ أبرمته جامعة البصرة لإنشاء مطعمٍ ومسبحٍ وقاعة مناسباتٍ على أرضٍ تبلغ مساحتها (5000م2) تابعة للجامعة، حيث ابرم العقد من قبل رئيس الجامعة وليس من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 *********************************************

فلاحو الديوانية يأكلون خضاراً مستورداً.. ومديرية الماء تستعين بالحوضيات لإرواء عطش الريف 

بغداد – طريق الشعب

لم يعد فلاحو محافظة الديوانية، يعتاشون على ما ينتجون من محاصيل زراعية، ويأكلون مما تجود به أراضيهم الزراعية من خضار ورز العنبر وحنطة وتمور متنوعة، لأن ما تشهده المحافظة من جفاف قاس، جعلهم يفكرون بهجرة تلك الأراضي التي أحالتها ندرة المياه الى صحارى، وصاروا يبحثون عن أعمال أخرى توفر لهم قوت يومهم.

تركوا المهنة

هجر سعد أمير (38 عاماً)، مهنة الفلاحة التي يمارسها منذ ان كان فتى صغيرا، وأجبر على العمل بمهنة أعمال البناء، حاله حال الكثير من الفلاحين، الذين انقطع بهم الأمل بالحصول على المياه لأراضيهم الزراعية.

يذكر سعد لمراسل «طريق الشعب»، أن «الزراعة في السابق كانت تسد حاجتنا الغذائية، وبعد أن كنا نزرع أجود أنواع الخضار صرنا نتجه إلى الأسواق التجارية لشراء المستورد منها كالبامية وبقية الخضار وحتى الرز».

وبالإضافة الى انحسار عدد الأراضي المزروعة، وتحول اكثرها الى أراض قاحلة بسبب الجفاف، فإن العديد من المواشي والابل قد هلكت أيضا لقلة المياه، بحسب سعد الذي يعتبر أن «غياب المياه يعني غياب الحياة».

ويشير إلى أن «الحصول على المياه في الوقت الحالي يتم عن طريق السيارات الحوضية، ويكون مقابل أموال»، واصفاً الجفاف والشح المائي بـ»القاتلان».

ويلفت سعد إلى أن عشرات القرى في المحافظة تعاني من شح المياه، وهناك توقف لأغلب محطات الماء في المحافظة نتيجة الجفاف، إضافة الى وجود تلوث بيئي واضح على ضفاف الأنهر.

وبالرغم من وصول المياه إلى المناطق المحاذية لنهر الفرات في المحافظة، إلا أنها أقل بكثير من الكميات المطلوبة لتلبية احتياجات السكان، إضافة الا ان نسبة عالية فيه هي مياه صرف صحي.

ويجد سعد ان سوء الإدارة والتنظيم من قبل الجهات المعنية، يشكل سببا آخر يسهم في تفاقم مشكلة الجفاف.

حلول وقتية

من جانبها، تؤكد المعاون الفني لمديرية ماء الديوانية، حنان قادر، وجود شح يطال العديد من الاقضية والنواحي في المحافظة، مشيرة الى وجود هجرة كبيرة لسكان الريف بسبب عدم توفر حتى مياه الشرب.

وعن الإجراءات والحلول المتخذة لحل مشكلة شح المياه جراء انخفاض المناسيب، تذكر لـ «طريق الشعب»، إنه تم تأجير سيارات بخزانات حوضية، بسعة ٣٠٠٠ لتر، وبعدد ٢٠٠ خزان، من أجل توفير المياه لمناطق الأرياف.

وتصف قادر هذه الإجراءات بأنها «بسيطة ومؤقتة وسريعة لغرض معالجة الشحة ومنع الهجرة من الريف إلى المدينة».

وتكشف المسؤولة عن إنشاء مشروع مركزي للماء في منطقة الشافعية، حيث تمت الموافقة عليه، وهو بانتظار التخصيصات المالية بعد إقرار الموازنة العامة، مؤكدا أن هذا المشروع سيسهم في حل ازمة المياه في المنطقة التي تعاني من قسوة الجفاف.

وتبين قادر أنه سيتم نقل الماء الخام من الأنهار الرئيسية الى الأنهار الفرعية التي تغذي المجمعات المائية المتوقفة، بحسب توجيهات وزارة الموارد المائية.

الخطة الزراعية

مدير دائرة الزراعة في محافظة الديوانية، حسن العجيل، نفى وجود أي خطط زراعية للموسم الصيفي، إضافة لتقليص المساحات الزراعية لمحاصيل الموسم الشتوي.

ويؤكد أن استمرار شح المياه دون وجود حلول حقيقية، يجعل من ريف محافظة الديوانية، خالياً من سكانه ومزارعيه.

واستضافت بغداد يومي 6و7 أيار 2023، مؤتمرها الدولي الثالث للمياه الذي خرج بـ 16 توصية، من بينها تفعيل التنسيق والتعاون الأمني المشترك مع دول الجوار وتخصيص جزء من الموازنة لدعم الخطط الاستراتيجية للموارد المائية، وتقديم الدعم المالي لمناطق الأهوار جنوب العراق.

 وأوصت اللجنة التحضيرية للمؤتمر، بـ»تفعيل التنسيق والتعاون المشترك مع دول الجوار المتشاطئة مع العراق وعلى المستوى الإقليمي والدولي في مجال إدارة الموارد المائية وتحليل المخاطر الناجمة عن الجفاف والتغير المناخي عن طريق تبادل المعلومات والخبرات الفنية والعلمية المشتركة».

 ودعت إلى «تخصيص جزء من الموازنة العامة لتوفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ الخطط الاستراتيجية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية من خلال الحكومات».

 **********************************************

وقفة اقتصادية.. حصة الفقراء  في الموازنات العراقية

إبراهيم المشهداني

ينظر العراقيون وخاصة الشرائح الفقيرة الى الموازنات السنوية بعين فاحصة لمعرفة استحقاقاتهم من النفقات العامة بوصفها الأداة الفاعلة في توزيع الثروة ومدى توافر العدالة الاجتماعية، وذلك لان الثابت بالفعل ان فئة من المجتمع العراقي تهيمن على السلطة والقرار، وهي التي تستحوذ على النسبة الأكبر من هذه الموازنات، فظهرت الاولغارشية التي تعد وتنفذ وتراقب بنفسها على أدوات ومجالات الانفاق دون وجود الحسابات الختامية، في انتهاك فض للمادة 62 من الدستور.

فقد اظهرت الموازنة الاتحادية  لعام 2023 قبل تشريعها في البرلمان حتى كتابة هذا العمود من بين أمور عديدة مصادر إيرادات ضاغطة على مداخيل الفقراء ومحدودي الدخل وهي النسبة الكبرى من المجتمع العراقي من خلال فرض ضرائب ورسوم باهظة بالرغم من ان موازنة هذا العام هي الكبرى بين كافة الموازنات منذ العام 2003   فعلى سبيل المثال فقد فرضت الموازنة نسبة 5 في المائة على عوائد اللتر الواحد من البنزين و 10 في المائة على زيت الغاز و15 في المائة على الوقود المستورد وواحد في المائة على النفط الأسود، فضلا عن 25 الف دينار على كل مسافر الى خارج العراق وبطبيعة الحال فان  هذه الضرائب والرسوم ستؤدي الى تعزيز الإيرادات غير النفطية ورفع نسبة مساهمتها الى 13 في المائة، يقابلها ارتفاع في تكاليف النقل للأشخاص والبضائع وارتفاعات جديدة في أسعار السلع والخدمات سواء المنتجة محليا ام المستوردة، وتؤدي في التحليل النهائي الى رفع نسبة التضخم في الاقتصاد وبالتالي الضغط على الحياة المعيشية للمواطنين وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود، ومع انها أي الرسوم والضرائب توفر للحكومة 400 مليون دولار يقابلها تفاقم حجم الوقود المهرب الى الخارج، والذي عجزت الحكومات العراقية المتعاقبة عن الحد من هذه الظاهرة طيلة السنوات الماضية كل ذلك تتضمنه الموازنات السنوية والسياسة الاقتصادية ما تزال تتشبث بالريع النفطي مع تقليص نسبي من تخصيصات قطاعات الإنتاج الحقيقية في الزراعة والصناعة وقطاعات استخراج المعادن المهمة كالفوسفات والكبريت  وإنتاج الأسمدة التي تنعش الزراعة.

وفي المقارنة مع موازنة 2021 التي تكشف ان اجمالي النفقات العامة بلغت  89،7 مليار دولار وفق سعر الصرف، فيما كان اجمالي الإيرادات 69،9 مليار دولار وكانت قيمة العجز 19،8 مليار دولار مقابل 23 مليارا في موازنة 2019  وان قيمة الاستثمارات في الموازنة    19.6مليار دولار وسعر البرميل الذي حدد في تلك الموازنة 45 دولارا .فماذا حدا مما بدا فحجم الفساد خلال فترة الموازنات الماضية بلغ ضعفي الناتج المحلي الإجمالي ويقدر ب500 مليار دولار وان هناك 755 مشروعا لم تتجاوز نسبة الإنجاز 20 في المائة وعدد المشاريع المتلكئة 359 وعدد المشاريع المتوقفة 182 اما نسبة الفقر في نهاية عام 2018  فقد بلغت  22،5  في المائة، ارتفعت في النصف الأول من عام 2019 الى 34 في المائة حسب بيانات وزارة العمل الشؤون الاجتماعية. كل ذلك يشير الى ان قافلة الفقر تواصل السير في ملف الموازنات ا لسنوية وتتبدد الآمال في تحسين ظروف المعيشة.

ولكيلا تبقى الموازنات السنوية الفلكية أداة في تعظيم الفقر في المجتمع العراقي وزيادة الكلف الاجتماعية واستمرارها في صناعة الطغمة المالية التي تسرق قوت الشعب، فمن الاهمية بمكان مراجعة هذا النهج ومغادرته مستقبلا، نرتأي ما يلي:

  • اعتماد الشفافية في عرض الموازنات على الجمهور من اقتصاديين والأكاديميين ومكاتب الحسابات القانونية ومنظمات المجتمع المدني ومشاركتها في حوار واسع حول شكل الموازنة ومضامينها الاقتصادية والاجتماعية.
  • ضرورة تامين الرقابة الفاعلة المتسلحة بالأدوات والاليات العلمية لضبط إيقاع الإيرادات الوطنية وأساليب انفاقها ومجالاته وضرورة توفير مستلزمات الامن في ضبط الحدود الوطنية ومنع التهريب ومنع المهربين من قطف ثمار افعالهم الاجرامية ولا يمكن تحقيق هذه الاجراءات بتفاصيلها دون تقديم الحسابات الختامية
  • العمل على الإصلاح الجذري للمؤسسات الضريبية وضمان سلامة الوعاء الضريبي من انتهاك الفاسدين والحد من التهرب الضريبي وفرض الضرائب التصاعدية على الطغمة المالية التي تحتكر الثروة الوطنية وإلغاء الرسوم والضرائب المفروضة على الشرائح الفقيرة.

 ***********************************************************

الصفحة الخامسة

“هيّه وينها الدولة؟!” محال تجارية تصادر ارصفة الشوارع في بغداد!

متابعة – طريق الشعب

تفشت خلال السنوات الأخيرة في المدن العراقية، خاصة في المناطق التجارية، ظاهرة سلبية تتمثل في استيلاء بعض أصحاب المحال على الأرصفة والشوارع المقابلة لهم، ما يضيف تشوها آخر إلى التشوّه البصري الذي يتجلى في عدم نظامية المباني، والتلوّث السمعي الصادر عن ضوضاء السيارات المزدحمة، فضلا عن التلوّث البيئي الذي يتصاعد يوما بعد آخر.

ويبالغ العديد من أصحاب المحال التجارية والمطاعم المنتشرة في بغداد، بأنانيتهم المفرطة، كلما تعلق الأمر بمكاسبهم. فهناك من يتصور أن الرصيف والشارع المقابلين لمحله من أملاكه الخاصة، فيتجاوز عليهما. وآخر يعلم بتجاوزه وفعلته الخاطئة، لكنه يستمر بالرغم من ذلك. وهناك أيضا من ينعدم فيه حس المسؤولية تجاه بلده، فكلما جادله أحدهم على أن هذا الشارع ملك للدولة، يجيبه بسخرية “هيّه وينها الدولة اللي تحجي بيها؟!”.

أما الآخرون، فهؤلاء يتعكزون على بعض المتنفذين في الحكومة، ليمنعوا المواطن مثلا من ركن سيارته أمام محالهم. إذ يستولون على الشوارع والأرصفة بحجة أنهم أخذوا الأذن من الجهة الحكومية الفلانية. وبين هذا وذاك، من يخلص المواطن من هذه الظواهر السيئة المستحدثة؟!

طلّع سيارتك صديقي!

المواطن تحسين الشمري، يقول في حديث صحفي: “كنت في أحد الأيام ماراً بمنطقة الكرادة داخل، واقتضى الأمر أن أركن عجلتي أمام أحد المطاعم في الشارع الرئيس، قاصداً محلاً للصيرفة في الجهة المعاكسة من الشارع.

ولأن الاستدارة بعيدة جداً، قررت العبور مشياً وتركت سيارتي أمام المطعم. إلا أنني فوجئت بأحدهم يصرخ بي: طلع سيارتك صديقي، ممنوع الوقوف هنا”!

ويضيف قائلا: “أجبته بأنني لن أتأخر سوى دقيقتين، ليجيبني بمبرراتهم المعهودة: أخي، هذا المكان مخصص فقط لزبائن المطعم، وإذا أتى أحدهم ولم يجد مكاناً خاصاً لعجلته سوف يذهب إلى مطعم آخر، وبهذا أخسر زبائني، حاول أن تجد مكاناً آخر تركن فيه عجلتك”!

ويتابع الشمري قوله: “ابتسمت، وأجبت الرجل بأن حديثك دام أكثر من دقيقتين.. لن اهتم له، افعل بسيارتي ما شئت!”، لافتا إلى أنه ركن عجلته في “ملك الشعب” وذهب نحو مقصده دون أن يكترث لعامل المطعم!

أناشيد الغضب!

تحسين الشمري كان محظوظا فوجد مكانا أمام المطعم يركن فيه سيارته، أما آية محمود، المغلوبة على أمرها، فقد واجهت نوعا آخر من مفتعلي هذه الظاهرة السلبية، ولكن بتطور واحترافية أكبر مما معهود منهم! فما أن خففت سرعة عجلتها لتجد مكانا تركنها فيه، حتى انطلقت أبواق السيارات لتعزف أناشيد الغضب! فهي لم تتمكن من ركن عجلتها بسبب العلامات التحذيرية التي يوزعها أصحاب المحال على جانب الشارع المقابل لمحالهم.

تقول آية في حديث صحفي: “زادت العلامات التحذيرية من معاناة المواطن العراقي، فوق معاناته مع أزمة الزحام. فصاحب المحل هذا نصب علامة كتب عليها (الوقوف ممنوع)، وآخر كتب (موقف خاص). أما بعضهم فقد اكتفى بكتابة اسم المحل أو المطعم على لافتة ووضعها على الرصيف أو على جانب الشارع. فإلى أين نذهب؟! هل الحكومة راضية عن هذه الظاهرة؟ لا بد من محاسبة كل من يقوم بذلك، فأرض الوطن للجميع وليست ملكا لأحد!”.

الوقوف ممنوع!

من جانبه، يروي ماجد الموسوي واقعة حدثت معه. إذ يقول أن “الشارع بات مليئا بالوحوش أكثر من البشر! فهناك من يريد أن يسبقك عند التقاطعات، وآخر يحاول أن يأخذ مكانك كلما أردت أن تركن عجلتك. هذا ما أعانيه كل يوم عند خروجي بالسيارة”.

ويوضح في حديث صحفي أنه “في أحد الأيام أدهشني ما رأيت، فعندما أردت أن أركن سيارتي أمام أحد محال بيع المستلزمات الرياضية وسط بغداد، وجدته قد وضع على الشارع المقابل له براميل نفط مليئة بالرمل. لذا ركنت سيارتي في مكان آخر، وتوجهت إلى صاحب المحل بالسؤال: (أخي.. لماذا تضع براميل مليئة بالرمل على الشارع؟ كيف بي أن أركن سيارتي أمام محلك لأشتري منك مثلا؟) فأجابني: (إذا ركنت سيارتك مقابل محلي فمن سيراه حينها، سوف أجازف وأبيع لمن يأتي إلى المحل ماشياً على قدميه فقط)”!

عشرة أمتار!

ينقسم تخطيط الشوارع في بغداد إلى أنواع عدة، فمنها ذو العشرين متراً، وآخر ذو الثلاثين، لكن هناك نوعاً آخر من الشوارع لا يحبه كل شخص يسكن العاصمة ويمتلك عجلة، وهو الشارع الذي يكون بعرض عشرة أمتار.

والأصعب من ذلك هو حينما يكون هذا النوع من الشوارع رئيساً وتجارياً.

وفي هذا الصدد يتحدث شرطي مرور عن معاناته مع أصحاب المحال التجارية في “شارع المشاتل” ذي العشرة أمتار، في منطقة الأعظمية.

ويؤكد أن “أصحاب المحال في هذا الشارع يرفضون التعاون معنا عندما يتعلق الأمر بمنع العجلات من الوقوف أمام محالهم.

لذلك أن الزحام لا يفارق الشارع.

وبرغم العقوبات والغرامات التي نفرضها على هؤلاء، إلا أنهم يستمرون في نفس الفعل كل مرة”!

 ********************************************

اكول.. إدامة المشاريع لا تقل أهمية عن إنجازها

حميد المسعودي

غالبية مشاريع البنى التحتية والمشاريع الخدمية التي تنفذها الدوائر البلدية والمؤسسات الحكومية الأخرى، تتعرض بعد فترة إلى أضرار وتشوهات، نتيجة الإهمال وغياب المتابعة والإدامة. ويتحمل المواطن أيضا، جزءا من هذه المسؤولية، عندما يعبث في تلك المرافق الخدمية ولا يحافظ عليها، رغم كونها أنجزت لخدمته.

ويكلف إنجاز المشاريع جهودا كبيرة وأموالا طائلة، لكن كل ذلك سيذهب هدرا بعد مدة قليلة، حينما تصبح وكأنها مهجورة، وتبدو على معالمها مظاهر الإهمال والتلف.

مشاريع الحدائق العامة والتشجير، تضفي البهجة على المواطن، فضلا عن كونها تساهم في تلطيف الجو وفي مواجهة أزمة التصحر. لكن هذه المساحات الخضراء عندما لا تجري متابعتها وإدامتها وسقيها بانتظام، ستذبل فيها الورود ويتحوّل الثيّل إلى اللون الأصفر، وتذوي الأشجار وتموت أحيانا، وهذا ما نلاحظه في الكثير من تلك المشاريع، التي تحتاج إلى إدامة استثنائية يومية.

يتطلب تخصيص عمال لسقي الحدائق وتشذيبها بشكل منتظم، مع تعيين كوادر رقابية في كل المتنزهات والحدائق العامة، تنظم عملية دخول المواطنين إليها، وتمنع العابثين من تشويهها. فمن غير المعقول أن ينفذ مشروع خدمي يصب في الصالح العام، ونراه بعد فترة وقد تدهورت معالمه بسبب الإهمال وعدم شعور المواطن بالمسؤولية!

 ************************************************

الناصرية.. نسب تلوّث غير مسبوقة في نهر الفرات

الناصرية - وكالات

كشفت وكالات أنباء عن ارتفاع نسب التلوث “بشكل غير مسبوق” في نهر الفرات وسط مدينة الناصرية. ونقلت وكالة أنباء “شفق نيوز” عن مصدر محلي في المدينة، قوله أن “نسب التلوث ارتفعت بشكل غير مسبوق في النهر، ما ينذر بخطر كبير على حياة المواطنين”، مشيراً إلى أن “سبب التلوث يعود لقلة الإطلاقات المائية واستمرار الدوائر الحكومية في رمي مخلفاتها في النهر”. وأضاف المصدر الذي لم تكشف وكالة الأنباء عن اسمه، أن “أبرز الدوائر الحكومية التي تتسبب في تلوّث الفرات بالمدينة، هي دائرة مجاري ذي قار. إذ لا تزال ترمي مخلفاتها من الصرف الصحي في النهر، وترفض تغيير مسار أنابيبها إلى نهر المصب العام”.

*************************************************************

المثنى.. العطش يدفع أهالي السوير نحو الهجرة!

السماوة – وكالات

حذر مواطنون في قضاء السوير بمحافظة المثنى، من هجرة سكان القضاء نتيجة جفاف النهر الرئيس الذي يغذيهم، مشيرين في حديث صحفي إلى أن هذا النهر المتفرع عن نهر الفرات، بات شبه جاف، الأمر الذي أدى إلى توقف محطات الإسالة.

وأضاف المواطنون أن الإطلاقات المائية في النهر شبه متوقفة حاليا، وأن السكان باتوا يعتمدون على المركبات الحوضية في إيصال المياه لمنازلهم، مطالبين الجهات المعنية بمتابعة هذه الكارثة الإنسانية، واتخاذ إجراءات عاجلة لإغاثة السكان.

 **********************************************************

مُسنّون يفترشون الأرض في مصرف الرافدين!

 بغداد – وكالات

شكا عدد من مراجعي مصرف الرافدين – فرع القدس في مدينة الصدر، من تأخر إنجاز معاملاتهم، الأمر الذي يجعلهم يتكدسون في المبنى وسط انتظار طويل.

وأثارت صور نشرت أخيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيها مسنون ومرضى يفترشون أرض المصرف المذكور، غضب الكثيرين من المواطنين. 

ولفت المراجعون في حديث صحفي، إلى ان “انتظار إنجاز معاملات المتقاعدين والمراجعين الآخرين، يستغرق فترات طويلة تتجاوز الـ 3 ساعات، دون اكتراث من إدارة المصرف”، مؤكدين عدم توفر مقاعد كافية لجلوس المراجعين في غرفة الانتظار، ولا أجهزة تبريد.

 *******************************************************

الصفحة السادسة

المعارضة تحقق فوزاً كبيراً.. الحركة التقدمية الكويتية تدعو الى تشكيل حكومة إصلاحية

متابعة – طريق الشعب

حقق المعارضون والقريبون منهم فوزا كبيرا في الانتخابات البرلمانية الكويتية، التي أجريت، امس الأول. وحصدت المعارضة قرابة 80 في المائة من الأصوات. كما خسرت المرأة مقعدا لتحتفظ بمقعد واحد فقط.

فيما توجهت الحركة التقدمية الكويتية الى الشعب الكويتي بالتحية بعد نتيجة التصويت لصالح المعارضين.

الحركة التقدمية الكويتية

ودعت الحركة التقدمية الكويتية الغالبية النيابية الى الالتزام بوعودها وعدم تكرار أخطائها وحثت السلطة على الاستجابة للإرادة الشعبية بتشكيل حكومة إصلاحية.

وذكر بيان للحركة، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، انها تتوجه بتحية التقدير والإكبار إلى الشعب الكويتي الذي عبر عن إرادته الواضحة في طيّ صفحة العبث بالدستور ووقف التلاعب بمقدراته.

وأضاف البيان: جاء التصويت مجدداً لصالح إنجاز استحقاقات الانفراج السياسي، والإصلاح الديمقراطي، (...) وإسقاط معظم المرشحين المرتبطين بمراكز النفوذ السلطوية.

وشدد البيان على ضرورة تحويل الوعود الانتخابية للمعارضة، إلى إجراءات تشريعية ورقابية متحققة على أرض الواقع. وحذرت من تكرار أخطاء مجلس ٢٠٢٢ وقبله مجلس ٢٠١٢ عندما تقاعست الغالبية النيابية عن تحقيق وعودها بالإصلاح وانشغلت في معارك جانبية.

واكدت الحركة في بيانها، عدم إمكانية إصلاح الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتشريعي والإداري بمعزل عن دور الناس ووعيهم ويقظتهم وحركتهم وتماسكهم، وضرورة التحرك الشعبي الواعي والمنظم لفرض ميزان قوى مواتٍ للقوى الشعبية والإصلاحية ولتشكيل حكومة تعبّر عن مصالح الطبقات والفئات الشعبية المتضررة من النهج السلطوي وسطوة القلة الرأسمالية الطفيلية المتنفذة.

وشددت البيان على ان يتبنى البرنامج الحكومي، إصلاح النظام الانتخابي، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وملاحقة قوى الفساد وتطوير المنظومة الدستورية والسياسية وتجديدها، بما يضمن قيام حياة حزبية سليمة ويحقق مبدأ التداول الديمقراطي في السلطة التنفيذية، وصولاً إلى تأسيس نظام برلماني مكتمل الأركان. واكد البيان، أهمية تحسين مستوى المعيشة، وتبني خطة تنمية بشرية واقتصادية واجتماعية شاملة وديمقراطية وعادلة اجتماعياً.

نتائج الانتخابات

وحصدت شخصيات كويتية محسوبة على المعارضة غالبية مقاعد مجلس الأمة، حسبما أظهرت نتائج الانتخابات، امس الأربعاء، فيما فازت امرأة واحدة بمقعد في البرلمان الذي غالبا ما يشهد خلافات بين النواب والحكومة.

وتتكوّن المعارضة في الكويت من شخصيات سياسية مستقلة بعيدة عن الأسرة الحاكمة، تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية في الدولة النفطية، وكذلك من إسلاميين. وغالبا ما يترشح هؤلاء من دون برامج انتخابية محدّدة.

وبحسب النتائج الرسمية، حصل نواب المعارضة على 29 مقعدا من أصل 50، فيما تم انتخاب امرأة واحدة فقط هي جنان بوشهري. ومن ثم فإن البرلمان الجديد مشابه جدًا لذلك الذي تم حلّه، وكانت المعارضة تسيطر عليه أيضا، إذ احتفظ 38 من بين أعضائه الخمسين بمقاعدهم.

وقال النائب المحسوب على المعارضة عادل الدمخي فور الإعلان عن النتائج “نحن نحتفل اليوم بالمنهج الاصلاحي ونتائج الانتخابات دلالة على وعي الشعب الكويتي”، مضيفا “لدينا أغلبية إصلاحية”.

 *****************************************************

غضب شعبي بعد استشهاد طفل.. حملة امريكية لإنهاء دعم الاحتلال الإسرائيلي

متابعة – طريق الشعب

أطلقت 100 منظمة أميركية حملة “مجتمعات خالية من الفصل العنصري” تهدف لإنهاء دعم الولايات المتحدة لدولة الفصل العنصري الإسرائيلي.

وقال البيان التأسيسي للحملة على موقعها الالكتروني، امس، إن إطلاق الحملة جاء لبناء حركة في أميركا الشمالية لإنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي، مشيرةً الى انها تستمد الإلهام من الحركة المناهضة للفصل العنصري التي أطاحت بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

ودعا البيان الى بناء مجتمعات خالية من الفصل العنصري ضمن المجتمعات الايمانية ومجتمعات الضمير عبر “الابتعاد عن أي دعم للفصل العنصري الإسرائيلي والاحتلال والاستعمار الاستيطاني”.

وأكد بيان الحملة التزامها بالحرية والعدالة والمساواة للشعب الفلسطيني وجميع الناس، ومعارضة جميع أشكال العنصرية، والتمييز، والاضطهاد.

يذكر أن الانضمام للحملة متاح للأفراد والمجتمعات بعد الموافقة على تعهد الانضمام الذي يدعو الى مجتمع خالٍ من الفصل العنصري والعمل لإنهاء كل اشكال الدعم للنظام العنصري الاسرائيلي.

وكان قد أُعلن في كندا، في الخامس والعشرين من شهر تموز من العام الماضي عن إطلاق مبادرة مماثلة تحت اسم “معًا ضد الفصل العنصري”، لتثقيف وتمكين الكنديين من المشاركة في الجهد لإنهاء اضطهاد الشعب الفلسطيني.

اقتحام المسجد الأقصى

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية بأن عشرات المستوطنين اقتحموا، امس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وأفادت المصادر بأن هؤلاء المستوطنين اقتحموا “الأقصى” على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية منه.

استشهاد طفل

وعمّ الحداد بلدة النبي صالح شمال غربي مدينة رام الله الفلسطينية، بسبب استشهاد الطفل وعمره عامين، إذ استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عملية نفذتها قواته الخميس، في بلدة كانت قد شهدت كذلك إطلاق مسلحين فلسطينيين النار تجاه مستوطنة مقامة على أراضي قرية النبي صالح.

وحمل الأطفال والشباب جثمان الطفل محمد التميمي، وشاركوا في جنازة حاشدة عبّر فيها الفلسطينيون عن غضبهم ورفضهم لسياسات الحكومة الإسرائيلية المستمرة “بقتل الأطفال والمدنيين”.

وودعت مروة التميمي ابنها بقبلة على جبينه ومسحت دموعها، وأشارت إلى أن العائلة كانت تستعد للذهاب للاحتفال بعيد ميلاد ابنة شقيقتها.

وأشارت الى “توجه زوجي ومعه ابني محمد لبوابة المنزل واستقلا السيارة، في حين بدأ إطلاق نار كثيف. حاولت الوصول إليهما بصعوبة، ووجدتهما غارقين في الدماء”.

وقال الجيش الإسرائيلي إن جنوده أصابوا مدنيين فلسطينيين بالخطأ خلال ملاحقته مسلحين فلسطينيين، معرباً عن أسفه لمقتل الطفل محمد التميمي، وفتح تحقيقا للوقوف على تفاصيل الواقعة.

 ******************************************************

إسرائيل: الجيش يتعرض للسرقة

متابعة – طريق الشعب

اعلن الجيش الإسرائيلي تعرض إحدى قواعده لعملية سطو.

وقال التلفزيون الإسرائيلي في تقرير: إن “عشرات الآلاف من طلقات البنادق سرقت من مخبأ عسكري في قاعدة تساليم بالنقب جنوب إسرائيل.

وقال مراسلا القناة العبرية، إن “الجيش الإسرائيلي تعرض لإغفال وإخفاق آخر حيث سرقت عشرات الآلاف من طلقات البنادق من مستودع الذخيرة”

وأفاد المراسل، ان “عمليات التفتيش كشفت خرقا في أحد المخابئ، وأن حوالي 26000 طلقة قد سرقت، وفتح الجيش الإسرائيلي والشرطة تحقيقا”.

ولفتت القناة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها حادث من هذا النوع، فمنذ حوالي ثلاثة أسابيع فقط سرق عدد من البدو مدفعا رشاشا من نوع ماج من ساحة تدريب في قاعدة تساليم، ولم يتم القبض عليهم حتى الآن.

وأضافت أنه في سلاح المشاة بالجيش الإسرائيلي حاولوا التعامل مع الظاهرة، وحتى شرطة إسرائيل حاولت مساعدة الجيش عندما شكلت فرقة سرية كاملة للتعامل مع الظاهرة، ما يعطي انطباعا بأنها بعيدة عن الحل.

 ************************************************

في المغرب.. اتفاق ليبي - ليبي على قوانين الانتخابات

الرباط - وكالات

قال ممثلون عن لجنة 6+6 الليبية إنهم “تمكنوا من تجاوز عدد من نقاط الخلاف بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، وأضافوا أنهم سيجتمعون مرة أخرى في المغرب قريبا للتوقيع رسميا على هذا الاتفاق”.

وقال عمر أبو ليفة عضو مجلس الدولة الليبي للصحفيين “تحاورنا لمدة عشرة أيام تقريبا أو أكثر في المملكة المغربية، وتناقشنا على كافة التفاصيل ثم انتهينا إلى الاتفاق على كافة نقاط الاختلاف، وتم سن قانونين الأول يتعلق بالسلطة التشريعية كما تم الاتفاق على قانون انتخاب رئيس الدولة”. ومن بين النقاط المختلف عليها، البند المتعلق بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية.

وقال جلال الشويهدي عضو مجلس النواب الليبي للصحفيين: “كل النقاشات تمت داخل أعضاء اللجنة، ولم نتعرض لأي تدخل خارجي”.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة إن الاتفاق “محطة مهمة لأن المجلسين هما... المؤهلان للخوض في هذه الأمور المرتبطة بالقواعد الضرورية لتنظيم الانتخابات”.

 ***********************************************

لمواجهة هيمنة مجموعة السبعة.. مجموعة بريكس تسعى الى دور قيادي في السياسة العالمية

رشيد غويلب

في اجتماعهم يومي 2-1 حزيران الحالي، أعاد وزراء خارجية دول مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) التأكيد على هدفهم المتمثل في بناء قوة موازية لهيمنة بلدان مجموعة السبعة الغربية.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا ناليدي باندور، “هذه رؤيتنا ونأمل أن تمارس دول بريكس دورا قياديا في عالم تمزقه المنافسة والتوترات الجيوسياسية وعدم المساواة وانعدام الأمن”. وترأس جنوب إفريقيا حاليا مجموعة بريكس. ويأتي اجتماع وزراء الخارجية تحضيرا لقمة المجموعة، التي ستنعقد في جوهانسبرغ في الفترة 22 - 24 آب المقبل.

تأسست بريكس في حزيران 2009 كاتحاد فضفاض لبلدان ناشئة غير متكافئة. وقد أصبح للمجموعة في السنوات الأخيرة، بدفع أساسي من الصين، المزيد من الهياكل الملموسة. تمتلك اليوم، دول المجموعة أكثر من 42 في المائة من سكان العالم وتمثل 23 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي. وتم إنشاء بنك خاص بها، بنك التنمية الجديد، كبديل للبنك الدولي. وتم التخطيط لعملة مشتركة لتحل محل الدولار الأمريكي.

بناء سياسة استراتيجية جديدة

وتريد المجموعة تعزيز نفوذها. ولهذا تطالب بإصلاح مجلس الأمن الدولي، بحيث يكون للبلدان الناشئة فيه تأثير أكبر. قال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار: “الأساليب القديمة لا تلائم الوضع الجديد. علينا أن نتحرك”. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: “على خلفية تصرفات الغرب، يتعين على بلداننا أن تسعى بنشاط للحصول على إجابات عالمية مشتركة لتحديات عصرنا”.

وقال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في كيب تاون: “تتمتع دول بريكس بمكانة مهمة جدًا في العالم والعديد من الدول من مختلف القارات تريد أن تكون جزءًا منها”.

ولهذا يأتي على رأس القائمة ملف توسيع عضوية المجموعة، التي سيتم البت فيها في قمة المجموعة المقبلة. لقد أعربت 25 دولة عن رغبتها بالانضمام، من بينها إيران والسعودية وفنزويلا والأرجنتين والجزائر وتونس ومصر والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا.

وفي يوم القمة الثاني شارك في المناقشات ضيوف (حضوريا او الكترونيا) مثلوا: إيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكازاخستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية والجابون ودول أفريقية، ومصر والأرجنتين وبنغلاديش وإندونيسيا.

بعد انتهاء الاجتماع نشر وزير خارجية الهند تصريحا على تويتر جاء فيه، ضمن أمور أخرى: “لم تعد بريكس “بديلاً”، بل أصبحت جزءًا ثابتًا من المشهد العالمي. لم تعد بريكس تعبيرًا عن التعددية القطبية فقط، بل أيضًا عن الاحتمالات المتنوعة لمواجهة التحديات الدولية. وينصب التركيز على بناء نظام أكثر عدلاً وشمولية وعمارة دولية مفتوحة، في جوهرها التنمية المستدامة وإنشاء سلاسل توريد مرنة وموثوقة، لإثبات عدم تخلف أحد عن الركب.

عملة مشتركة

ودعا الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا مرة أخرى الى إنهاء استخدام الدولار الأمريكي في التعامل التجاري بين دول المجموعة واقترح بدلاً من ذلك عملة مشتركة. وقال لولا “حلمي هو أن يكون لدول بريكس عملة مشتركة مثل الاتحاد الأوروبي مع اليورو. لماذا يجب أن يعتمد المرء اقتصاديا على الولايات المتحدة”. وأضاف “علينا أن نناقش ما إذا كنا نريد أن نكون أقوى، وما إذا كنا نريد تشكيل كتلة للتفاوض، أو الحصول على مزيد من القوة، أو ما إذا كنا نريد الاستمرار في الانقسام والاعتماد اقتصاديًا على الولايات المتحدة”. وذكر لولا بان ذلك قريب جدا من النموذج الذي تسعى اليه بلدان أمريكا اللاتينية. جاء ذلك في حديث للرئيس البرازيلي مع الصحفيين في مقر حكومته بعد لقائه بالرئيس الفنزويلي ما دورا.

الحرب في أوكرانيا

عكس اجتماع وزراء الخارجية من جديد ان روسيا غير معزولة في بلدان جنوب العالم. على هامش اجتماع وزراء خارجية المجموعة، عقد وزير الخارجية الروسي لافروف اجتماعا ثنائيا مع نظيره البرازيلي، تركز على الجهود التي تبذلها البرازيل للتوصل لحل سلمي للحرب في أوكرانيا.

وكان الرئيس البرازيلي قد دعا في مناسبات عدة الى انهاء العداء بين روسيا وأوكرانيا. واقترح تشكيل مجموعة دولية للوساطة بين الطرفين. لكن معظم القوى الغربية المتحالفة مع كييف تعارض هذا الاقتراح، لأنه يضع “المعتدي عليه والمهاجم” على قدم المساواة.

واقترح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو أخيرا خطة سلام لأوكرانيا. وقدمت إندونيسيا طلبًا للانضمام إلى مجموعة بريكس. واقترح خطة متعددة النقاط تدعو إلى وقف إطلاق النار “في المواقع الحالية لكلا طرفي النزاع” وإنشاء منطقة منزوعة السلاح. وقال سوبيانتو إن المنطقة المنزوعة السلاح يجب مراقبتها ومراقبتها من قبل قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة، مضيفا أنه ينبغي إجراء استفتاء للأمم المتحدة “لتحديد رغبات غالبية السكان بشكل موضوعي في مختلف المناطق المتنازع عليها”.

جاء الرفض من كييف سريعا وقاطعا. وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: “إندونيسيا لم تتحدث إلينا وخطتهم تبدو وكأنها خطة روسية. لسنا بحاجة إلى هذا الاقتراح الغريب”.

حضور جميع الرؤساء

وأكد وزير خارجية جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، على دعوة جميع رؤساء دول بريكس لحضور القمة المزمع عقدها يومي 22 و24 آب في جوهانسبرغ. وعدّ هذا الإعلان من قبل حكومة الولايات المتحدة، وكذلك وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك، بمثابة إهانة. وقالت الوزيرة، يجب القبض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنوب إفريقيا، استنادا الى قرار المحكمة الجنائية الدولية، في حال سفره لحضور القمة.

 ***********************************************************

الصفحة السابعة

نتائج امتحانات الدراسة الابتدائية.. الفتيات في الطليعة

طريق الشعب - عليوي حسن

أظهرت نتائج الامتحانات النهائية للدراسة الابتدائية التي أعلن عنها رسمياً هذا الاسبوع تفوقاً ملحوظاً للإناث بنسبة كبيرة، ودلّت المؤشرات حسب آراء المختصين في المجال التربوي على أن الأناث يتقدمن على أقرانهن الذكور في كافة المواد الدراسية.

ويرى بعض المتابعين ان من أسباب تقدم الإناث انشغال الذكور بالهموم المرتبطة بقضايا المعيشة ومصاعبها وهاجس البطالة المؤرق، لكن هذه الرؤية ليست في محلها بالنسبة لفئة عمرية صغيرة تعد من شريحة الأطفال، ولا تكاد تجد فيها من يعمل.

لكن الواقع يشير الى إلى عوامل اجتماعية ونفسية تكمن وراء تقدم الاناث، ويتمثل العامل الاجتماعي في البيئة الاسرية التي تعيش فيها الإناث وتمنعهن من الخروج واللعب في الشارع كما الذكور، وبالتالي لا يجدن أمامهن متنفسا سوى الدراسة وتأدية ما عليهن من واجبات.

ويرى بعض التربويين والمعلمين ان اغلب الذكور غير حريصين في دراستهم، ويقضون معظم أوقاتهم في اللعب، يضاف الى ذلك ضعف مراقبة الأهالي للأولاد والتساهل في معاقبتهم في حال فشلهم وتدني مستوى تحصيلهم الدراسي. ويعد هذا من أهم العوامل المؤدية الى تراجع مستوياتهم. بينما يتابع الأهالي بناتهم أكثر ويضيقون عليهن الخناق، فتركز الفتيات اكثر على الدراسة.

واختلفت آراء الطلبة الذين سألناهم عن ظاهرة تميّز البنات في الدراسة، فالطالبة في الصف السادس الابتدائي مروه تقول: «انا وأخي ندرس في مراحل دراسية متقاربة، لكنني اكثر حرصا على المذاكرة لان أخي لديه الحرية لقضاء وقته باللعب مع أصدقائه، بالاضافة الى استخدامه الموبايل لمشاهدة الافلام واللعب. وقد تميزت عنه بفارق بسيط في المعدل حيث حصلت على معدل 91بالمئة بينما هو 79بالمئة، رغم ان عائلتنا توفر لنا بيئة جيدة وتحرص على ان نهتم بدراستنا وتشجعنا للحصول على درجات عالية.

وتقول (م. ع) معلمة مادة الرياضيات في احدى مدارس ريف الكوفة بمحافظة النجف انها من خلال متابعتها لطلابها وجدت ان الدراسة تحتاج للارادة والاصرار أولا،  بغض النظر عن الظروف وصعوبات الحياة، وهناك تلميذات استطعن فعلا الحصول على معدلات عالية نسبة الى التلاميذ الذكور. وأضافت انهم في المدرسة يبذلون الجهود قبل فترة الامتحانات لمراجعة المواد الدراسية لتحقيق نسب نجاح افضل. والمردود هنا لا يعود للطالب فقط بل يعود للكادر التدريسي أيضا وللمدرسة التي يكون اسمها ضمن المدارس المتميزة.

وتشير تقارير دولية الى أن تفوق البنات ”ظاهرة عالمية” على عكس ما يعتقد البعض، وانه يرجع الى أسباب عديدة منها أن الفتاة تريد ان تثبت ذاتها في تحقيق مكانة اجتماعية مميزة، أفضل من تلك التي يعطيها لها المجتمع. اضافة الى طموحها للحصول على فرصة عمل لادراكها مسؤوليتها في تحسين مستوى الاسرة المعيشي، اضافة الى ضمان استقرار وضعها الاقتصادي الخاص.

ويلاحظ ان ظاهرة تفوق الفتيات عندنا في العراق تكررت في السنوات الأخيرة، لتمثل بارقة امل رغم الارتفاع الكبير لمعدلات الامية، وشمولها ما يقدر بـ 11 مليون مواطن حسب تصنيفات اليونسكو للعام 2023. فنلاحظ نسبة التفوق في الدراسة لدى الاناث في جميع المراحل، حيث تعتبر الفتيات ان الدراسة هي من اهم فرص الحياة أمامهن في مجتمع ذكوري يضيق عليها في مجالات كثيرة. فالتعليم هو المجال الذي ينال اهتمام الفتيات، وهن يكرسن اوقاتهن للفت انتباه الاهل والمجتمع وكافة الجهات المعنية، ويحاولن إظهار قدراتهن على الاصغاء والتعلم وإثبات جدارتهن الحقيقة. لكن هذا لا يعني بالطبع عدم وجود ذكور متفوقين، يستطيعون اثبات تفوقهم على عكس الذكور المدللين.

يبقى ان المهم هو رصد الموازنات الكافية الضرورية لتهيئة البيئة المدرسية، الهادفة الى زيادة الدوافع للتعلم لدى التلاميذ ذكوراً واناثا ولزيادة تحصيلهم الدراسي، كما ان على الكوادر التعليمية استخدام طرائق تدريس متطورة ومشجعة ومحفزة، وتذليل الصعوبات التي تمنع مواصلة التعليم أو تتسبب في تعليم متدني، وتوفير الجو الاسري المناسب، ومضاعفة جهود اولياء الامور للاهتمام بمشكلات بناتهم وابنائهم ، ومتابعة تحصيلهم أولا بأول لضمان تحقيق مؤهل علمي أفضل.

 **************************************************************

تعزيز ادوار القيادات النسوية في مسار بناء السلام والعدالة

طريق الشعب – نسرين نشوان

نفذت شبكة النساء العراقيات مطلع حزيران الجاري ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام في أربيل، في اطار برنامجها «قيادات نسوية فاعلة في مسار السلام وعدالة النوع الاجتماعي» بدعم من رابطة النساء الدولية للسلام والحرية. وشاركت في الورشة 21 من الناشطات في منظمات المجتمع المدني ومن الاكاديميات والمدافعات عن حقوق المرأة، من محافظات كركوك ونينوى وذي قار.

وصرحت الناشطة امل كباشي لـ «طريق الشعب» ان الورشة ركزت على تعزيز المعرفة بشأن آليات الحماية الدولية لحقوق الانسان/ المرأة ( سيداو، قرار مجلس الامن 1325)، وتحليل  الخطة الوطنية العراقية الثانية لتفعيل القرار 1325. وأضافت كباشي انه تم تزويد المشاركات بمهارات القيادة والتواصل والاتصال، بهدف تشكيل ثلاثة مجاميع رأي نسوية في المحافظات المذكورة، تضم اكاديميات وناشطات ومدافعات محليات منخرطات في العمل السياسي، واعلاميات، ومتضررات من النزاعات والنازحات، والناجيات من العنف بشكل مباشر. وتعمل هذه المجاميع على مواجهة الازمات والمشاكل التي قد تثير نزاعا يؤثر على سلم المجتمع واستقراره، وتوفير الحلول لها. إضافة الى تقديم تحليل لاوضاع النساء على المستوى المحلي، وتحديد معرقلات وصولهن الى أدوار فاعلة في السلام ولاستدامته.

 ******************************************************

رابطة المرأة تتابع قضايا جنوح الأحداث في النجف

النجف - ملاذ الخطيب

بمناسبة يوم الطفل العالمي زار وفد من رابطة المرأة العراقية في النجف صباح الاول من حزيران الجاري قسم شرطة الاحداث التابع لوزارة الداخلية والتقى العميد حازم طالب عبد الحسن الدعمي مدير القسم، وبحث معه في اسباب المشاكل التي يواجهها الاحداث وتتسبب في جنوحهم.

 وأوضح العميد الدعمي ان في القسم 61 حدثا ما بين محكوم وموقوف، وان اكثر القضايا شيوعا بين الاحداث هي تعاطي المخدرات التي تستهدف فئة الشباب، واصبحت تمثل تهديدا للمجتمع العراقي. وأضاف ان المناطق التي يكثر فيها انتشارا المخدرات هي الأحياء الفقيرة، ومن هنا يعتبر الفقر سببا مهما لجنوح الأطفال الذين هم ضحايا للأسرة وللمجتمع.

وحثّ في ختام اللقاء على التوعية من خلال الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، مع التركيز على دور الاسرة في المتابعة.

 هذا وكان للزيارة أثر طيب لدى العميد مدير المركز، الذي رحب باستمرار التواصل والتعاون بين قسم الاحداث والرابطة بما يخدم المجتمع.

 **************************************************

حول دعم مشاركة المرأة في الانتخابات المقبلة

بغداد – طريق الشعب

ترأست الدكتورة يسرى كريم محسن مدير عام تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اجتماع اللجنة العليا المعنية بدعم المرأة سياسيا في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

عقد الاجتماع في الاول من هذا الشهر في إطار جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمرأة للسنوات 2023 – 2030، وفيه أكدت د. يسرى كريم أهمية رفع نسبة مشاركة المرأة في الفعالية الانتخابية ناخبةً أو مرشحةُ، والعمل على التمييز الإيجابي للنساء المرشحات من منظور النوع الاجتماعي.

ناقش المجتمعون تفاصيل الخطة وعدلوا فيها لتسهيل آليات التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء .

وخلص الاجتماع في الختام إلى جملة توصيات، أبرزها تحديث وثيقة الشرف الانتخابي ومُراعاة المرأة ضمن بنودها، وتطوير الأنظمة الانتخابية لمراعاة إدماج المرأة في العملية الانتخابية، وإعداد منهاج تدريبي لاستهداف النساء المرشحات بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة، والعمل على إعداد قواعد سلوك تتبنى معايير احترام المرأة وتضمن مشاركتها، وأخيرا تشكيل لجان لدعم مشاركة المرأة على مستوى المحافظات.

معلوم ان اللجنة تضم في عضويتها ممثلا عن مكتب رئيس مجلس الوزراء، وآخر عن مجلس القضاء الأعلى، ومستشار رئيس مجلس النواب لشؤون المرأة، وممثلين عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات - دائرتي الأحزاب والعمليات، ووزارة الداخلية ومستشارية الأمن القومي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة الإعلام والاتصالات، وشبكة الإعلام العراقي، ومفوضية حقوق الإنسان، إلى جانب نقابتي المحامين والصحفيين، وممثلين عن منظمات المجتمع المدني، وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP .

 ****************************************************

خانم محمد زهدي.. علامة مضيئة في سماء الحركة النسوية

د. خيال الجواهري

رغم تقدمها في السن الا انها كانت تتوهج حضوراً وألقاً في مختلف الفعاليات التي تقام هنا وهناك. امرأة انيقة في ملبسها، تشعرك بحلاوة لسانها وهي تتحدث اليك في شتى الموضوعات.

هي امرأة عانت الكثير وتحملت الكثير، واكتسبت الكثير من الخبرة والتجربة، وهذا ما نلاحظه في مقترحاتها للنهوض بعمل رابطة المرأة وتمكين النساء.

ولدت في مدينة السليمانية عام 1928، وسط عائلة معروفة بالوطنية والثقافة، ودرست الابتدائية في مدرسة للأولاد في مدينة قلعة دزه، وتميزت بالذكاء والشجاعة وقوة الشخصية والقدرة الخطابية.

درست افي ثانوية الملكة عالية وكانت بداية تأثرها بالافكار اليسارية من خلال اخيها رؤوف زهدي، الذي كان يدرس في معهد المعلمين. رُشحت للحزب عام 1949 قبل اعدام الرفيق فهد ورفاقه، وفي منطقة الاعظمية ببغداد اجتمعت في خلية حزبية وكسبت 12 صديقة وضمتهن في حلقات حزبية ايضا.

شاركت في تشييع الضباط الكرد الأربعة الذين أعدموا بعد سقوط جمهورية مهاباد الكردية في ايران عام 1949، وفي التظاهرة التضامنية مع الفلاحين في السليمانية ضد استغلال واضطهاد الاقطاع لهم. كما شاركت في تظاهرة انطلقت من ساحة جامع مرجان قرب الشورجة وشارك فيها الكثير من الطلبة والفلاحين والعمال، وتم اعتقالها حيث كانت تقيم في القسم الداخلي لدار المعلمين العالية ولم تكمل دراستها الا بعد ثورة 14 تموز 1958. وحصلت على شهادة البكالوريوس عام 1960 من كلية العلوم قسم الكيمياء.

عام 1952 ساهمت في تأسيس رابطة المرأة العراقية سراً، ولم تتراجع أمام المصاعب عن طموحاتها رغم عملها متخفية في احد بيوت الحزب في بغداد، ومرتدية زيا نسائيا يصعب التعرف عليها فيه، ومتجنبةُ اللقاء مع أهلها في السليمانية لمدة سبع سنوات خشية الاعتقال. وخلال ذلك نشطت في تشكيل فروع الرابطة في اكثر من منطقة، بعد توعية النساء باوضاعهن البائسة وسبل معالجتها.

فتحت العديد من مراكز محو الامية والتقت بالعناصر النسوية المناضلة مثل السيدة ثمينة ناجي زوجة الشهيد سلام عادل ومبجل بابان وزكية خليفة، حيث قمن بسفرات مع مجموعات من الشابات والأهالي.

في السليمانية سنحت لها فرصة العمل في دائرة حكومية مدة سنة واحدة وافتتحت مدرسة خاصة للبنات ونجحت في استقطاب 50 طالبة.  

في عام 1955 مثلت سرا رابطة الدفاع عن حقوق المرأة في مؤتمر اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، وظلت في برلين حتى عام 1957 لغرض توطيد العلاقة مع الوفود النسائية وتوثيق نشاطات ونضالات المرأة، مع اصدار مجلة شهرية هناك بمساعدة احدى الشيوعيات الامريكيات.

في عام 1957 اقترنت برفيق نضالها دلي مريوش الذي كان مسؤولا عن الطباعة الحزبية في بيت مستأجر، واستمرت في مساعيها لمعالجة مشاكل المرأة وتحريرها من التقاليد البالية والاهتمام بقضية الامومة وحضانة الأطفال ومكافحة الامية.

كتبت في الصحافة النسائية وأصدرت مجلة “النور” ومجلة “المرأة” باللغة الكردية.

التقت بالزعيم عبد الكريم قاسم والدكتورة نزيهة الدليمي في مؤتمر الرابطة بعد ثورة 14 تموز حيث تم الاتفاق على تغيير اسم المنظمة الى “رابطة المرأة العراقية”.

وبعد انقلاب 8 شباط 1963 تعرضت خانم الى المطاردة واضطرت الى مغادرة بغداد وتوجهت الى كردستان مع طفليها، ولم تعد الا بعد ثلاث سنوات ولم تتوقف عن نشاطاتها. وفي عام 1970 بعد بدء الحملة المناهضة للعمل الشيوعي اعتقلت في دائرة الامن العامة في بغداد لمدة شهر في المرة الأولى، ولأربعين يوما في المرة الثانية.

صدر لها كتاب بعنوان “صفحات من تاريخ الحركة النسائية العراقية”، وضم فصولا عن:

* الحركة النسائية وثورة 14 تموز 1958.

* افرازات الحرب العراقية – الإيرانية وتأثيرها على المرأة والعائلة.

* العمل بين الجماهير النسوية.

* مساهمة المرأة في ثورة العشرين.

خلال فترة السبعينات ظلت في بغداد تواصل العمل الحزبي، وفي عام 1995 سافرت الى بولونيا بجواز سفر رسمي مع زوجها، هربا من المضايقات والملاحقات المستمرة، ومن ثم الى برلين. وفي القطار المتوجه الى المانيا راودتها فكرة الحصول على بطاقة والذهاب الى هولندا. وهذا ما أقدمت عليه فعلا.

 ***********************************************

عين المرأة.. نساء العراق .. ضحايا التهميش والاقصاء

انتصار الميالي

تستمر نضالاتهن باصرار وعزيمة لا تُكسر لتعزيز مشاركتهن في شتى المجالات. ورغم البرامج والمجهودات التي تقدمها المنظمات المدافعة عن حقوق المرأة، يبقى هاجس التهميش والاقصاء يؤرقهن بسبب الذكورية الطاغية في السلطة والمجتمع.

وهذا يؤكد حاجة النساء الى منظومة قوانين متكاملة ومتوائمة مع الاتفاقيات المبرمة لحمايتهن  من تهديدات كثيرة، تبدأ بالتشريعات والنصوص التمييزية، وتمر بالتهميش بعيدا عن مواقع صنع القرار، وصولا الى العادات والتقاليد التي تضع الكثير تحت طائلة عنف العشيرة، وحتى الى القتل بذرائع قد يبررها القانون، الذي يكرس ثقافة العنف في بعض نصوصه، كما في قانون العقوبات العراقي رقم 111 ومادته الرقم 409.

بعد مرور أكثر من عشرين عاما على التغيير لا تزال المرأة العراقية تخوض نضالا واسعا من اجل حماية وضمان حقوقها. فبرغم مبادراتها لدعم الديمقراطية وتكريس العدالة الاجتماعية في البلد، تواجه التغييب في مظهر واضح من مظاهر الاقصاء. وابسط مثال على ذلك نجده في التشكيلة الوزارية للحكومة العراقية الحالية، التي ضمت من 3 وزيرات فقط من أصل 23 وزيرا، أي  ان نسبة “توزير” النساء في حكومة السوداني لا تزيد على  13 بالمئة، وهي ضئيلة ولا تدفع نحو تحسين واقع المرأة العراقية وتكريس حضورها في صنع القرار، مع ان الكوتا في الدستور العراقي تؤكد ضرورة تمكين وتعزيز ادوارها وزيادة فاعليتها بما لا يقل عن 25بالمئة، بالاضافة الى 38 مادة في الدستور كفلت حقوق المرأة على قدم المساواة، لكنها بقيت غير مفعلة. والسبب هو التكتلات الحزبية والفئوية التي غيّبت المرأة، وعدم مطابقة اقوال صناع القرار لافعالهم الملموسة.

ان عدم وجود قوانين تحمي المرأة واستمرار هيمنة العرف العشائري وما ينتج عنه من ممارسات عنفية تصادر حقوقها الإنسانية، والتدخلات القهرية والعنف الموجه ضدها في البيت والعمل والشارع، ان هذا كله يكرس الإقصاء الاجتماعي للمرأة والتهميش المركب الذي يضعف حضورها في المشهد السياسي وفي المواقع الاخرى.

ان المرأة بحاجة الى من يصغي اليها ويسمع صوتها ويتفهم مشاكلها ويعمل لايجاد حلول حقيقية، بضمنها الغاء النصوص القانونية التي تمس كرامتها وتحط من انسانيتها، والحماية من العنف والتعسف والظلم بكل أشكاله. وهذا كله يحتاج الى ارادة سياسية واعية، تؤمن بوجود النساء كقياديات قادرات على تبوء المناصب المهمة في مختلف المستويات.

 ****************************************************

الصفحة الثامنة

قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال..   بين الواقع والطموح

فيصل الفؤادي

أعلن قبل ايام عن إكمال مجلس النواب العراقي التصويت على مشروع قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال (110 مادة ب60 صفحة)، ويشمل القانون القطاعات الثلاثة (المختلط والتعاوني والخاص). وجاء تعديل هذا القانون بعد مرور 52 عاما على القانون السابق. ويذكر رئيس اللجنة النيابية حسين عرب بأن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية عملت على تنظيم ودراسة قانون الضمان الاجتماعي والتقاعد للعمال بالتعاون مع الاتحاد والنقابات ومنظمة العمل الدولية) وقد رحبت منسقة العمل الدولية السيدة مها قطاع بالقانون الجديد بالقول إن (فيه منافع كثيرة للعاطلين عن العمل وللنساء الحوامل والذي يؤدي إلى تحسين الحالة الصحية، وتضيف نتطلع إلى تعزيز التعاون مع جميع الاطراف المعنية لضمان تنفيذ القانون الذي سوف يشمل الملايين في القطاع الخاص تحت مظلة الضمان الاجتماعي). “. ومما جاء في الاسباب الموجبة لإصدار هذا القانون: (المبادئ التي نص عليها الدستور، واستجابة لتطورات المرحلة الحالية، ومواجهة الأزمات الاجتماعية وتماشيا مع دعوة منظمة العمل الدولية بتوسيع قاعدة الحماية الاجتماعية، ولشمول فئات أوسع من شرائح المجتمع العراقي بالضمان الاجتماعي للعمال). علما انه ورغم تأخر القانون حوالي نصف قرن عن القانون السابق رقم 39 لسنة 1971 إلا أننا نعتقد أنه يمثل خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح في رفع المستوى المعيشي للعمال والكادحين في بلادنا.

هذا إضافة إلى أن القانون المذكور ليس من السهل العمل به حيث يحتاج إلى فترة غير قليلة ليتم الشروع في تطبيقه ويرتبط ذلك بجملة من الأمور من بينها:

*الجانب السياسي -اي ارادة الحكومة العراقية ومتابعتها لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في تنفيذ هذا القانون.

* الجانب الاقتصادي- وهو توفير المبالغ اللازمة لمساهمة الحكومة في صندوق الضمان.

* الجانب الأمني- وهو توفير البيئة المناسبة لجلب الاستثمار وتسهيل عمله، وإبعاد القوى الخارجة عن القانون عن محاولة الضغط والمساومة للحصول على مبالغ معينة. إن أي قانون بدون تطبيق يبقى حبرا على ورق، إضافة إلى أن تفسيرات مواد القانون بين النقابات وصاحب العمل تعد مشكلة بذاتها اذ لم توضع شروط لتنفيذ مواده. وممكن وضع بعض النقاط الأساسية في التعامل مع اصحاب الشركات والمصانع والقطاعات الصغيرة، من خلال التالي:

- على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبالتنسيق مع الاتحادات النقابية واتحاد الصناعات فتح أكثر من فرع من الدوائر لتسجيل العاملين والشركات والمعامل التابعة للقطاعات المذكورة.

- تسجيل كل هذه القطاعات في اتحاد الصناعات وفي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتفاصيلها، اسم المصنع او الشركة وعدد العاملين واسمائهم ونوعية الانتاج والعنوان.. الخ.

- توفير الكادر المهني في دوائر الضمان الاجتماعي لاستيعاب العدد الكبير من العاملين والذين من الممكن ان يتجاوز مليون ونصف إلى مليونين شخص.

- توجيه التعليمات الخاصة لهذه الشركات والقطاعات الأهلية بتفاصيل هذا القانون والعمل على تطبيقه.

- يحتاج القانون إلى قاعدة بيانات خاصة بالعمال في جميع هذه الشركات من المنتسبين لدائرة الضمان الاجتماعي، من خلال تسجيلهم وحصولهم على هوية خاصة ورقم وظيفي.

- تشكيل فرق تفتيشية للمعامل والمشاريع والقطاعات الاخرى من أجل متابعة تواجد العمال والاطلاع على ظروفهم.

- فتح دورات تأهيلية للعاطلين عن العمل في المجال الصناعي والتجاري والاتمتة وكل المجالات التي تستطيع دوائر وزارة العمل متابعتها.

- ومن أجل زيادة الثقة بين العمال وأصحاب العمل يحتاج الأمر إلى تحرير عقد عمل مع المنتسبين من العمال ويتضمن مدة العقد والراتب ونوعية العمل.. وغير ذلك.

- ويشمل أيضا الاصابات داخل العمل وكيفية التعويض في حالة الشلل وقطع اليد او الإصابة المؤدية إلى العاهات، لأن الضمان الاجتماعي يتضمن التعويض عن أخطار العمل. وفي نفس السياق للحيلولة دون هضم حقوق العامل من خلال اجباره على راتب معين يدون في العقد (على الورق)، في حين يحصل على راتب غير مدون في العقد، لكيلا يدفع رب العمل النسبة المحددة إلى دائرة الضمان، مما يؤثر على حقوق العامل مستقبلا.

- الشروع بإقامة بالدورات التأهيلية وشرح قانون العمل إلى العمال والمنتسبين وكذلك من خلال وسائل الاتصال المرئية والمسموعة للتثقيف بالقانون الجديد.

- إن أهم شيئ في القانون هو مساعدة أبناء الطبقة العاملة على العيش الكريم عبر رفع مستواهم الاقتصادي- وذلك في توفير الرعاية الاجتماعية والعمل على تعويض كبار السن –الشيخوخة والعجز والمرض والوفاة، وتعويض العمال عن التعطيلات الاجبارية (الكوارث، الزلزال او الفيضان. الخ)، والبطالة.

ايجابيات القانون

- أول قانون ينظم عمل القطاع الخاص بتفاصيل تساعد العمال على رفع مستواهم المعاشي في اشتراك الحكومة ورب العمل والعامل في توفير الضمان للعامل من خلال الدفوعات الشهرية إلى صندوق الضمان الاجتماعي، الذي يلبي جزءا كبيرا من حقوقه.

- تسجيل العاملين في القطاعات المختلفة (الخاص والمختلط والتعاوني) في دوائر وزارة العمل من خلال اشتراكهم وتسجيلهم في دوائر الضمان الاجتماعي واستلامهم لهوية الضمان برقم وتاريخ محددين اضافة إلى الصفة الوظيفية والعنوان.

- سيحصل المرضى والذين يصابون بالعجز على ضمان اجتماعي وتقاعد لا يقل عن 350 ألف دينار كحد أدنى.

- إلزام المعامل والمصانع الأهلية والشركات بتطبيق القانون مما سيؤدي إلى التقليل من البطالة بنسبة جيدة.

- استقطاع نسبة 5 في المائة من العامل و12 في المائة من صاحب العمل ومن الحكومة 8 في المائة.

- استثمار أموال الضمان في مشاريع مربحة (عقارات- قطاع انتاجي.. الخ) يساعد على ديمومة أموال الضمان.

- ربط العامل الاجنبي بالضمان الاجتماعي في حالة عدم تسجيله في بلده.

- هناك امتيازات جيدة يعكسها القانون عند تطبيقه، منها شراء خدمة للعمال الذين ليس لديهم مدة خدمة تؤهلهم للتقاعد، من خلال دفع استحقاقات الضمان الاجتماعي للمدة المطلوبة وهي 5 سنوات، كما ان هذا القانون سيستفيد منه العامل المضمون وعائلته، كما يضمن انتقال الراتب التقاعدي إلى الورثة عند الوفاة. وكذلك حصول المرأة العاملة على اجازة عند الحمل قبل وبعد الولادة براتب تام.

- من حق اي مواطن ان يضمن نفسه اختياريا.

اما من ناحية الحكومة فيقع عليها العديد من المهام التي تتيح التطبيق الجيد للقانون ومنها:

- تسهيل عمل المستثمرين وتجاوز الروتين في انهاء معاملات الاستثمار والتعامل وفق القانون.

- توفير البيئة الاَمنة للمستثمر واصحاب المعامل وان لا نكون طاردين لهم من خلال التهديد والحصول على مبالغ معينة من قبل المسلحين والخارجين عن القانون.

- على الحكومة دعم المنتوج المحلي بأي شكل كان على ان يرتبط باتفاقات مع وزارة التجارة، لأن الاستيراد سيؤثر على المنتوج المحلي الوطني وبالتالي على المستثمر صاحب المصنع او الشركة.

- السيطرة على المنافذ الحدودية، ومنع دخول المواد التي تنتج محليا.

- تقليل رسوم الاستيراد.

دور مؤسسة الضمان الاجتماعي

- في حالة أن ارباب العمل لا يتعاملون بالقانون بشكل صحيح على وزارة العمل ان لا تجدد اجازة العمل السنوية اضافة إلى خضوعهم لمحاكم العمل المختصة.

- وجود لجان تفتيش ومراقبة تابعة للهيئة وان تقوم بزيارات ميدانية إلى الشركات والمعامل في القطاع الخاص.

- التعاون مع اللجان النقابية العاملة في تلك الشركات.

العوامل السلبية

من الطبيعي جدا ان تكون هناك عوامل تعيق من تطبيق هذا القانون وكيفية ايجاد العوامل المساعدة لتجاوز هذه السلبيات. ومن بين ذلك:

- ضعف ثقة المواطن بهذا القانون إذا لم تتوفر قوانين رادعة لأصحاب العمل والشركات.

- ليس من الصحيح زيادة عمر المتقاعد من 60 إلى 63 للرجل ومن 55 عاما إلى 58 للمرأة. لا ضرورة لتغير هذه الفقرة حيث تشير الفقرة 65 من قانون الضمان الاجتماعي رقم 39 لسنة 1971 إلى ذلك: (أ-إذا أكمل الرجل الستين من العمر او إذا اكملت المرأة الخامسة والخمسين من العمر، وكانت لاي منهما عشرون سنة خدمة مضمونة على الاقل).

- نسبة الاستقطاع البالغة 5 في المائة كبيرة وتحتاج إلى ان تقلل إلى نسبة 3 في المائة من اجل زيادة المنتسبين لهيئة الضمان الاجتماعي.

- ثمة ضرورة إلى معرفة الهيئة التي تسيطر على المبالغ المودعة لصندوق الضمان الاجتماعي والتقاعد، والتخوف من التلاعب بتلك المبالغ بطرق غير مشروعة. كما ان تحول الدائرة إلى التمويل الذاتي سيكون له تأثير كبير عندما لا يساعد هذا للتمويل في انجاز تلك المهام.

- في الضمان الصحي - كيف يتم التعامل مع المادة الثامنة والاربعين التي تقول (تشرع المؤسسة بوضع منهاج خاص لإنشاء مستشفيات للتوليد وأمراض النساء والاطفال تغطي جميع احتياجات الطبقة العاملة في العراق). والسؤال هل تستطيع المؤسسة بناء دوائر صحية خاصة تعتمدها للحصول على العلاجات والادوية وغير ذلك؟

- دفع الاشتراكات في ظل الدوائر المزدحمة والروتين وروح التعالي من الموظفين تشكل صعوبات للعاملين الذين ينوون الاشتراك في الضمان الاجتماعي.

- كيف يتم التعامل مع المتقاعد وفق متغيرات العملة العراقية وهبوطها وكذلك التضخم الذي يحصل.

معوقات اخرى

في المشاريع الصغيرة (معمل تريكو مثلا) او خياطة يحتاج إلى كهرباء، كيف يتم ذلك والبلد غير قادر على توفيرها للمواطن، وهذه تعتبر من المعضلات الكبيرة، ولا يمكن ان يتم حلها آنيا. (هل يعتمدون على المحولات).

- في العمل غير المنظم كيف يتم التعامل مع سائق التاكسي الذي يحصل على 750 ألف في الشهر وعطلات سيارته مستمرة (هل يتم جلب وصل تصليح مثلا؟). وكيف يتم التعامل معه خلال المرض المفاجئ؟

-إذا كان التعيين في القطاع العام يتم بالواسطات والعلاقات المختلفة، فكيف سيتم التعامل في القطاع الخاص والذي يرتبط بالعائلة والاقرباء والمعارف وغير ذلك؟

- ثمة حاجة إلى فتح فروع للتعيين، مكاتب تشغيل العمال وتسجيلهم في هذه المكاتب على ضوء مهاراتهم واختصاصاتهم.

- ضرورة استعمال الحاسبات الالكترونية في تسجيل العاملين، اضافة إلى ان يكون الدفع عبر حسابات خاصة مؤمنة.

ملاحظات عامة

كان من الضروري ان تهتم الحكومة بالمصانع والمعامل في القطاع العام وتجديدها وفق المتغيرات السريعة في الاتمتة والتكنلوجيا وتطويرها بما يتناسب مع زيادة الانتاج وتطوير فلسفة اداراتها في العمل، إلا انه ومع الاسف ان البعض في الحكومات المتعاقبة لا تميل إلى اعادة بناء المعامل والمصانع التابعة للقطاع الحكومي بالشكل المطلوب، مما ادى إلى غلق الكثير منها.

هذا اضافة إلى رفض خصخصة القطاع العام والخدمات العامة والوقوف بوجه آليات السوق المنفلتة وإضعاف الانشطة الانتاجية الوطنية. إن الظروف الحالية تتطلب مساعدة القطاع الخاص للقطاع العام وبتخطيط من الوزارات المعنية. فالقطاع الخاص يعد ظهيرا ساندا للقطاع العام والذي يشير إلى ان عدد العاملين في القطاع الخاص حوالي خمسة ملايين عامل وشغيل.

- إن فوضى اقتصاد السوق ستؤدي إلى الضرر بالظروف المعيشية للعمال والكادحين وعموم الفقراء.

- يبقى دور الاتحادات النقابية في مسار التنمية الاقتصادية مهما من خلال مشاركتها في مركز القرار وفي المتابعة والتفتيش وغير ذلك.

- فتح المجال للعمل النقابي ان يأخذ دوره في هذه القطاعات في التوعية والتنظيم والممارسة الديمقراطية والدفاع عن قضايا العمال وفق القانون الآنف الذكر.

واخيراً، ان هذا القانون، خطوة جيدة في تنظيم العمل في القطاع الخاص ويضمن للعمال حياة كريمة أمنة ونحتاج إلى التطبيق الذي نعتقد ان هناك الكثير من الصعوبات، الموضوعية والذاتية ستقف أمام تنفيذه، ان طموحاتنا كبيرة في ايجاد السبل الكفيلة في تجاوز هذه الصعاب. ويبقى الفضل للتاريخ النضالي للطبقة العاملة العراقية وقواها الوطنية والنقابية خلال السنوات الماضية من خلال إرساء الأسس السليمة في ايجاد القوانين المناسبة لتلبية حاجات العامل والكادح والتقليل من الفجوة الكبيرة بين الاغنياء والفقراء واعادة الحياة الطبيعية للمجتمع العراقي ومن أجل الحفاظ على كرامة الانسان العراقي.

 *******************************************************

مهدي عامل..ثورة في فكر التحرر الوطني

سمير دياب

مهدي عامل، مفكر ومناضل ماركسي لبناني – عربي قدم نظريته الثورية في فلسفة التحرر الوطني العربية وفي الممارسة السياسية، وأبدع في النقد الفكري الثوري. ولضرورات دقة المرحلة السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة العربية وتعقيداتها، وبمناسبة الذكرى 36 لاغتيال هذا المفكر، لا بد من إنعاش الذاكرة وتحريك الفكر للإضاءة على أبرز اطروحاته الفكرية والسياسية المرتبطة بالأزمة اللبنانية والتي تجلت في:” النظرية في الممارسة السياسية “ (كتاب بحثي في أسباب الحرب الاهلية في لبنان). وكتاب “مدخل إلى نقض الفكر الطائفي”. وكتاب “ في الدولة الطائفية”. وهذا الأخير، تحديداً، رسم فيه “مهدي عامل” الحد الفاصل والقاطع بين الفكر البرجوازي– الطائفي المهيمن، وبين الفكر الثوري ومشروعه للتحرر الوطني والاجتماعي. هذا الحد الثوري القاطع، استدعى، بالمقابل، استنفار الفكر العدمي الرجعي الذي أقام عليه الحًد الظلامي الفاصل بالتصفية. ليسقط المفكر “مهدي عامل” شهيداً مضرجاً بدمائه في شارع الجزائر في العاصمة بيروت بتاريخ 18 أيار/ مايو 1987. وليحيا فكره الثوري بمؤلفاته وكتاباته ونقاشاته النقدية، وتصبح بعض أقواله المأثورة عل كل شفة ولسان في لبنان والوطن العربي والعالم.

“لست مهزوماً ما دمت تقاوم” هو قول مأثور للشهيد مهدي عامل عبر من خلاله عن مفهومه الثوري لمشروع حركة التحرر الوطني العربية. فالتحرر الوطني والطبقي، شكل أحد محاور الانتاج الفكري له، واشتغل عليه بحرفية ماركسية وبوعي ثوري شديد من خلال إخضاع الفكر للنقد، ثم تحديد مسار نقد الفكر بطبيعة الممارسة التي يقوم عليها هذا الفكر. وقد شكـل هذا العمل نقطة الانطلاق للبحث عن الحقيقة الموضوعية التاريخية في حقل الصراع الطبقي. وفي مسيرة رحلة البحث وحركتها قراءة معمقة للواقع وتحليله. بحيث، مكنًه من التمييز في قراءاته واستنتاجاته بين نوعين من الممارسة في الفكر، وهما: الممارسة الأيديولوجية – السياسية والممارسة النظرية. ليقينه، أن لكل منهما منطق تطورها الخاص، محددا الاختلاف بين ممارسة الفكر الماركسي من جهة، وبين ممارسة الفكر البرجوازي من جهة ثانية، بسببين رئيسيين: الأول، وعيها بأسس النظرية الماركسية ومضامينها. والثاني، قدرتها على تعرية المنطق البرجوازي وممارساته وخفايا مصالحه. وهذا يعني قدرة الفكر الثوري على كشف الحقيقة الموضوعية، في شروط محددة، أي، كشف “حقيقة الصراع الطبقي” في حركة تاريخيته. عند هذا الكشف الثوري، دخل “مهدي عامل” إلى “مسألة الطائفية في لبنان” متناولاً المفهومين: البرجوازي ونقيضه الثوري. ففي تشريحه للمفهوم البرجوازي عام 1986، حلل بنية الطبقة البرجوازية اللبنانية وطبيعتها، التي ترى وفق “منطقها” أن في خلق التوازن الطائفي تقوم دولتها، وتدوم به. وفي حال اختلال هذا التوزان تتهدد طبقتها ودولتها. وإن تفككت الدولة، فإن دورها كراعية لمصالحها الطبقية من خلال ادارة مصالح طوائفها تتعطل، وبالتالي، يتهدد حكمها. وعندها يدخل (تدخله هذه الطبقة المسيطرة) المجتمع في أزمة تعايش بين الطوائف: إما للنزوع نحو استقلال لكل طائفة بحكمها الذاتي (طرح الفيدرالية اليوم)، وإما عودة إلى المشاركة (المحاصصة الطائفية). ليخلص إلى تحديد مفهوم “الطائفة” في الفكر البرجوازي، بأنها كيان مستقل في ذاته، متماسك في لحمته الداخلية. لذلك توصل إلى قناعة بأن العلاقة بين الطوائف هي علاقة خارجية (تبعية)، ولا وحدة بينها سوى ما تقيمه الدولة من أطر لتعايشها السلمي. هذا التحليل الفكري الثوري، أثبت التاريخ صحته. فالطبقة البرجوازية الطائفية المسيطرة لم يتبدل مفهومها، ولم يتغير نهجها، بعد الحرب الاهلية واتفاق الطائف 1989- التحرير من المحتل الصهيوني دون قيد أو شرط عام 2000 – الانقسام السياسي الآذاري بعد الانسحاب السوري 2005 - انتصار تموز 2006 ضد العدوان الصهيوني – الاحداث في سوريا والمنطقة – الانتفاضة الشعبية في تشرين الأول عام 2019- انفجار المرفأ- ادى كل ذلك إلى المزيد من تفاقم الازمة الوطنية - السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والمعيشية - التي تترافق مع انهيار الدولة ومؤسساتها، وعجز الطبقة البرجوازية المسيطرة بمؤسساتها وأحزابها الطائفية على انتخاب رئيس للجمهورية، أو القدرة على إجراء انتخابات بلدية واختيارية .. الخ). لأنها طبقة برجوازية طفيلية تابعة، لا تشبه صفة من صفات البرجوازية الوطنية. وبالتالي، فإن المراهنة عليها أو على طرف من أطرافها للقيام بإجراء إصلاحات سياسية واجتماعية وطنية أولية تعد مراهقة سياسية وترف فكري وخيانة طبقية للقوى العاملة والجماهير الشعبية. اما “الطائفية” في المفهوم النقيض، فحدده بالشكل التاريخي للنظام السياسي الذي تمارس فيه البرجوازية سيطرتها الطبقية، بمعنى تحديد التناغم بين هذا النظام السياسي، وبين شكله التاريخي- الطائفي، وعلاقة التلازم البنيوية القائمة بينهما.

من هنا، خلٌص، إلى المفهوم القائل بأن “الشكل الطائفي” ممكن له إقامة دولة برجوازية، لأن هذا الشكل يسمح للبرجوازية التحكم في مجرى الصراع الطبقي عن طريق إبقاء الطبقة العاملة والفئات الشعبية الكادحة فيه أسيرة علاقة من التبعية الطبقية، وهي بالتحديد علاقة تمثيل طائفي تربط الطبقات بممثليها الطائفيين من البرجوازية اللبنانية ربطاً تفقد به وجودها السياسي كقوة مستقلة، لتكتسب وجوداً آخر، هو وجودها كطوائف. بحيث تفقد الطبقة العاملة والفئات الكادحة قوتها الطبقية المناهضة للبرجوازية.

وهذا ما يوفر للطبقة البرجوازية ديمومة السيطرة، عبر تأمينها فرص التجديد لنظامها الطائفي من خلال قانون الانتخاب الطائفي، والأحوال الشخصية الطائفية، التعليم والثقافة الطائفيين.

ما يعني خلق فوارق تمييزية طائفية في جوهرها فوارق اجتماعية وجندرية ..الخ) وعدة الشغل هذه، أساسية وضرورية لبناء قواعد متينة للنظام السياسي – الطائفي، تستند عليها الطبقة البرجوازية المسيطرة لتأبيد حكمها في دولتها.

لقد كشف “مهدي عامل” خلال مسيرته الفكرية والنضالية عن وهمية المشاركة الطائفية في السلطة التي يستتبعها استحالة قيام الدولة. ثم وهمية التوزان الطائفي (اعادة توزيع المحاصصة الطبقية – الطائفية)، ووهمية عملية الإصلاح التي تطرحه الطبقة البرجوازية من موقعها القوي في علاقتها بنقيضها الطائفي ومن موقع وجودها في السلطة. واستخلص أن الاصلاح الجذري هو الذي تفرضه قوى التغيير الثورية المناهضة للطبقة البرجوازية ونظامها السياسي الطائفي التبعي، والمناهضة في آن للمشروع الاستعماري الإمبريالي- الصهيوني الجديد واستهدافاه في المنطقة العربية.

لم يتوقف الشهيد مهدي عامل في رحلته النظرية والنضالية، كمفكر ومناضل ومقاوم عن الغوص في عمق حركة التناقضات. ويصادف أنه سأل قبل لحظات من اغتياله، هل نحن في زمن الانتقال من مرحلة إلى مرحلة! لكن رصاصات الحقد الظلامية حالت دون إجابة شهيد الفكر والبحث العلمي والرأي والكلمة، البارع في تفنيد النصوص وتشريحها وتركيبها بثقافته العلمية، ونقده الثوري، ولغته الفلسفية الماركسية ببصمة “عاملية” التي أحدثت ثورة معرفية للثورة التحررية العربية. لكن أعداء الفكر العلمي والثورة والتغيير كانوا بالمرصاد. وقبله، كانوا بالمرصاد للمفكر الشهيد حسين مروة، والشهيد سهيل طويله، والشهيد خليل نعوس..، وقبلهم، الشهيد فرج الله الحلو.

وبعدهم، الشهيد جورج حاوي.. وغيرهم.

ما يعني استهداف الفكر الماركسي الثوري العربي، واستهداف الحزب الشيوعي اللبناني ومشروعه السياسي الوطني ومقاومته الوطنية، الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من مشروع حركة التحرر الوطني العربية الثورية الشاملة. تركة مهدي عامل النظرية والفكرية والسياسية والثقافية الغنية ترشدنا إلى حيث يجب أن نناضل ونعمل كقوى شيوعية ويسارية للنهوض بمشروع حركة التحرر الوطني العربية الثورية من أجل التحرير والتغيير الديمقراطي على طريق الاشتراكية. تحية رفاقية للرفيق المناضل” طارق” والمفكر الماركسي الثوري “مهدي عامل” والاستاذ الجامعي الدكتور حسن حمدان.

حقاً، لقد أحدثت ثورة في فكر التحرر الوطني العربي.

ـــــــــــــــــــــ

جريدة “ النداء ” البيروتية 25 أيار 2023

 ******************************************************************

الصفحة التاسعة

البرازيلية مايا تنهي حلم أنس جابر في بطولة رولان غاروس

باريس ـ وكالات

تأهلت البرازيلية بياتريس حداد مايا، المصنفة 14 عالمياً، إلى نصف نهائي بطولة رولان غاروس، ثانية البطولات الأربع الكبرى في الغراند سلام، عقب فوزها على التونسية أنس جابر، السابعة على العالم، اليوم الأربعاء.

وحسمت البرازيلية المواجهة بنتيجة 3-6 و7-6 (7-5) و6-1.

وقالت مايا عقب المباراة بحسب ما نقل موقع اللاعبات المحترفات: “حضرت نفسي لتلك المباراة، كنت أعلم بأن المواجهة ستكون صعبة للغاية، وليس من السهل التأخر بمجموعة أمام أنس جابر، خصوصا أنها كانت تلعب بصورة جيدة للغاية، وبالتالي عندما انتهى اللقاء، نظرت إلى فريقي وقلت: (لقد فعلناها)”.

وأضافت: “أعتقد أن هذا واحدا من أكبر وأكثر الانتصارات خصوصا بالنسبة لي، فأنس لاعبة أكن لها الكثير من الاحترام، كان الفوز صعبا، أنا فخورة للغاية وفي بعض الأحيان نجني ثمار العمل الجاد”.

 *******************************************

العراق يشارك في بطولة الأردن الرباعية

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الأربعاء، عن مشاركته في بطولة “الأردن الرباعية” المقررة في شهر تشرين الأول المقبل.

وأصدرت اللجنة المنظمة للبطولة، جدول مباريات المنتخبات الأربعة المشاركة، وهي: (العراق، الأردن، قطر، وإيران).

وستقام مباراتان في انطلاق بطولة الأردن الدولية يوم 12 من تشرين الأول من العام الحالي، إذ يلاقي منتخب العراق نظيره القطري، وفي مباراة ثانية يلاقي منتخب الأردن نظيره الإيراني.

كما ستقام مباراتان ختاميتان، يوم 16 من الشهر ذاته، يلتقي فيها الفائز من كلا المباراتين لتحديد المركزين الأول والثاني، بينما يلتقي الخاسران لتحديد المركزين الثالث والرابع.

ويدخل منتخب العراق، معسكراً تدريبياً في إسبانيا خلال الشهر الجاري، يخوض خلالها مباراة أو مباراتين وديتين استعداداً للاستحقاقات الدولية المقبلة.

 ****************************************************

ميسي يختار الانتقال الى أمريكا

برشلونة ـ وكالات

اتخذ الارجنتيني ليونيل ميسي قرارًا فعليًا بالانتقال إلى الدوري الأمريكي من بوابة إنتر ميامي، وذلك وفقًا للعديد من المصادر الصحفية، والصحفيين المقربين لميسي ولأنباء برشلونة.

جيرارد روميرو على سبيل المثال أشار إلى أن كل شيء انتهى وأن “ميسي أخطر إدارة برشلونة بأنه لن يستطيع العودة إلى الفريق في ظل الظروف الحالية”.

ميسي استند إلى أن إدارة برشلونة الحالية لا تستطيع اتخاذ ضمانات كافية للتعاقد معه في الوقت الراهن، على عكس الأطراف المستعدة لتقديم حزمة مادية وتعاقدية أفضل بالنسبة للأرجنتيني.

 ***************************************************

دورتموند يعلن رحيل بيلينغهام لريال مدريد

دورتموند ـ وكالات

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني، رحيل لاعبه جود بيلينغهام، رسميا لصفوف ريال مدريد الإسباني.

وبحسب البيان الرسمي للنادي، فإن قيمة الصفقة بلغت 103 ملايين يورو، بالإضافة إلى المتغيرات.

وأشار دورتموند، إلى أن المتغيرات الإضافية قد تصل إلى 30% من المبلغ الثابت.

 *****************************************************************

نزار أشرف: بطولة غرب آسيا محطة استعداد جيدة للتصفيات الآسيوية

متابعة ـ طريق الشعب

أكد عضو الجهاز الفني لمنتخبنا الاولمبي لكرة القدم نزار أشرف، أن بطولة غرب آسيا تعد محطة تحضيرية جيدة للتصفيات الآسيوية، مبيناً، أن الطموح هو التأهل لنهائيات قطر وأولمبياد باريس.

وقال أشرف، إن” الاستعدادات متواصلة على قدم وساق لرفع المستوى الفني والبدني للاعبين قبل الدخول في غمار المنافسة”، مشيرا إلى، أن “ المنتخب الأولمبي شارك مؤخراً ببطولة قطر الدولية وكانت مشاركة استعدادية، حرص المدرب راضي شنيشل على إشراك أكبر عدد من اللاعبين بهدف توسيع قاعدة المنتخب للفترة المقبلة تحضيرا للتصفيات الآسيوية المقبلة والتي من المؤمل انطلاقها في شهر ايلول المقبل”.

وأضاف أشرف أن” المنتخب الاولمبي سيدخل معسكراً خارجياً خلال شهر آب المقبل وتحديدا بعد توقف منافسات الدوري الممتاز، الغاية منه الاستقرار على مجموعة مثالية من اللاعبين للمشاركة في التصفيات الآسيوية في الكويت وكذلك النهائيات في قطر”، مبينا أن” الفريق يتطلع لتقديم مستوى جيد في غرب آسيا، لا سيما أن البطولة ستقام في العراق ما يجعلنا امام تحدٍ كبير لإثبات أحقيتنا في البطولة من خلال المستوى والنتائج واعادة سيناريو المنتخب الوطني في بطولة كأس الخليج التي اقيمت في البصرة وامتدادا لما قدمه منتخب الشباب وحصوله على وصافة آسيا وصولا إلى نهائيات كأس العالم”.

 وأوضح أشرف، أن” العراق يمتلك مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين بمهارات عالية ومستويات متميزة، يسعى الجهاز الفني إلى المقارنة بينهم واختيار الافضل منهم ليكون متواجداً في التصفيات”، لافتا إلى، أن” البطولة تعد محطة جيدة للاستحقاق الأهم وتحقيق الطموح ببلوغ النهائيات الآسيوية والتأهل إلى أولمبياد باريس”..

 *******************************************************

العراق يحصد 13 وساماً ذهبياً في بطولة الأردن بالكيك بوكسينغ

متابعة ـ طريق الشعب

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان، بطولة الأردن الدولية الثالثة المفتوحة بالكيك بوكسينغ، تحت إشراف الاتحاد الدولي (WAKO)، التي شاركت فيها 700 لاعب يمثلون 14 دولة بضمنها ثلاثة اندية عراقية هي الجماهير والكوفة والصحة.

وقال المنسق الإعلامي للكيك بوكسينغ احمد رحيم، إن “العراق حصل على 25 ميدالية 13 ذهبية و9 ميداليات فضية 3 برونزيات من مشاركة انديتنا الثلاثة”.

واضاف ان الميداليات جاءت لنادي الجماهير عن طريق اللاعبين رضا أحمد الذي خطف الميدالية الذهبية بنظام “فول كونتاكت” واللاعب رسول جبار ذهبية “الكك لايت” وذهبية “اللايك كونتاك” ومحمد علي ايضا حقق الميدالية الذهبية بـ”الكيك لايت” ونال ايضا الميدالية الذهبية بنظام “اللايك كونتاك” وحقق اللاعب علي جميل ثلاث ميداليات في ثلاثة أنظمة هي “اللايت والكك والبيويغ فايت” ذهبية وفضيتين أما اللاعب عباس عبد الهادي فحقق ميداليتين برونزيتين بنظامي “الكك اللايت” ليحصد بذلك نادي الجماهير 10 أوسمة.  وبين ان حصيلة اندية العراق كانت عن طريق نادي الكوفة 8 أوسمة عن طريق اللاعبين صلاح حيدر بميداليتين ذهبية وفضية بنظامي “الايت والكك لايت”، ونال اللاعب وسام وسامين ايضا ذهبية وفضية في نظامي “اللايت والكك لايت”، وخطف علي فيصل ذهبية نظام “السيمي كونتاك”، وحقق حسن ميداليتين ذهبية وفضية بـ”نظامي اللايت والكك”، اما سيف فخطف الميدالية الذهبية في “نظام اللايت”.

وكانت حصيلة نادي الصحة من الأوسمة سبعة أوسمة جاءت عن طريق اللاعبين مصطفى محمود ذهبية وفضية في نظامين “اللايت والكك لايت”، وحصل مخلد فالح على الميدالية الفضية في نظام “السيمي”، وعلي جاسم حقق ميداليتين ذهبية برونزية بـ”نظامي الكك واللايت”، ونال اللاعب نهاد حسن الميدالية الفضية بـ”نظام الفول كونتاك”، واخيرا اللاعب اسعد حقق الميدالية الفضية بـ”نظام السيمي”.

واشار إلى أن مجموعة الميداليات التي حققتها ثلاثة أندية عراقية مشاركة في بطولة الأردن الدولية المفتوحة 25 ميدالية متنوعة.

 ***************************************************************

وقفة رياضية.. كأس العراق للنساء بداية موفقة

منعم جابر

كنا قد بدأنا في فترات سابقة بجملة من النشاطات الرياضية النسوية، وقد سبقتنا دول الجوار والمنطقة بنشاطات رياضية نسوية، فقد لعبت الفتاة العراقية منذ منتصف القرن الماضي مختلف الألعاب الرياضية، مثل: كرة السلة والطائرة والساحة والميدان، وكن قد لعبن كرة القدم في الساحات المكشوفة منذ عام 1973 بين فريقي كلية التربية الرياضية وكلية العلوم، وكانت مباراة جميلة وحماسية قدمن بها أفضل المستويات، لكن هذه البدايات خفت وانتهت، لأن البعض من قادة الرياضة لا يؤمنون بممارسة المرأة للرياضة.

واليوم وقد حققت المرأة الكثير من النجاحات واسندت لها المناصب والمواقع القيادية في المجال الرياضي، فهن يعملن الآن في المكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم بعد فرض وجودهن الاتحاد الدولي (فيفا)، ومنهن د. رشا طالب.

لقد أعلنت اللجنة النسوية في الاتحاد العراقي قبل أيام ان نشاطات وبطولات الاتحاد ستقام منتصف الشهر الحالي وأتمنى ان تشكل هذه البطولة انطلاقة ناجحة لمسيرة الكرة النسوية بعد سنوات طويلة من التراجع والفشل والاخفاق في النتائج.

أدعو الاخوة في اتحاد كرة القدم ان يمنحوا الفرصة كاملة إلى اللجنة النسوية من أجل تطوير كفاءة أعضائها وقابلية العاملين فيها وكذلك من أجل النهوض بالكرة النسوية وتطورها. كما ندعو بناتنا في لجنة كرة القدم النسوية بأن يكن حريصات على النشاطات الرياضية واستمراريتها.

الاخوة في الاتحاد العراقي لكرة القدم أن (الفيفا) يطالب منذ عشرين عاماً بضرورة الاهتمام بكرة القدم النسوية وأنتم (لا تستجيبون) وخصص أموالا للكرة النسوية، الآن جاء دوركم الصحيح ان تقدموا نموذجاً جديداً من نجاحكم، وهنا اناشد زملائي في الإعلام الرياضي بأن يقدموا نموذجاً طيباً ومشجعاً من أجل دعم كرة القدم النسوية وان يرفعوا من شأن اللعبة وما يمكن ان تحققه من نقلة نوعية في حياة المجتمع العراقي ودافعاً قوياً للسير بهذا الطريق وتحقيق الانتصارات وتجاوز التحديات والاخفاقات، ولتكن كرة القدم لها الفعل الحاسم والمهم لبناء عراق جديد ترفرف عليه رايات الحب والسلام.

 ********************************************************

اتحاد التايكواندو يقيم بطولة العراق المفتوحة تحضيراً للاستحقاقات المقبلة

متابعة ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي المركزي للتايكواندو عن إقامة بطولة العراق المفتوحة لفئتي الناشئين والشباب، ولكلا الجنسين، وذلك في الحادي والعشرين من حزيران الحالي ولغاية الخامس والعشرين منه في العاصمة بغداد.

وقال رئيس اتحاد اللعبة محمود عباس أمس الأربعاء، إن” الاتحاد وجه دعوة إلى جميع الأندية ومنتديات الشباب والمدارس التخصصية للمشاركة في بطولة العراق المفتوحة للتايكواندو”، مبيناً، أن” الهدف من إقامة البطولة هو اختيار عناصر المنتخب الوطني للناشئين والشباب للمشاركة في بطولة العالم التي ستقام في البوسنة والهرسك وكذلك المشاركة في بطولة آسيا التي ستضيفها لبنان بالإضافة إلى بطولة تركيا المفتوحة التي تحتضنها في مدينة انقره”.

وتابع عباس أن “ عملية اختيار اللاعبين ستكون وفق المراكز التي يحرزونها في ختام المنافسة “، مشيرا إلى أن “ الاتحاد اعطى مدرب المنتخب الصلاحيات الكاملة لإبداء رأيه الفني واختيار الأفضل من بين اللاعبين لتمثيل المنتخب في الاستحقاقات المقبلة”. وتابع عباس أن” المجموعة التي سيقع عليها الاختيار ستلتحق بمعسكرات تدريبية في بغداد، مضيفا أن اتحاد اللعبة سيسعى لتنظيم ميزانيته المالية لتوفير معسكرات خارجية لرفع جاهزية اللاعبين قبل الاستحقاق الدولي المقبل “.

 ****************************************************

البرازيل تناهض العنصرية بالأفعال لا بالأقوال

برازيليا ـ وكالات

تمت الموافقة بالإجماع في الجمعية التشريعية لريو دي جانيرو (أي البرلمان الإقليمي) على مشروع القانون 1.112/23، المعروف باسم “قانون فينيسيوس جونيور”، حيث ينظم هذا القانون البروتوكول الذي يجب تنفيذه في الأحداث الرياضية في ولاية ريو دي جانيرو البرازيلية في حالة حدوث حالات عنصرية.

هذه المبادرة التشريعية، التي يجب الآن أن يصدرها حاكم ريو دي جانيرو، البولسوناريستا كلاوديو كاسترو، هي رد فعل على الهجمات العنصرية التي تعرض لها فينيسيوس جونيور في مباراة فالنسيا وريال مدريد (1-0) التي أقيمت في ميستايا.

وبحسب القانون المعتمد يجب إيقاف مباريات كرة القدم أو أي حدث رياضي آخر يحدث في ولاية ريو دي جانيرو تلقائيًا إذا كانت هناك أي حالة من التصرفات العنصرية بشكل مؤقت وإذا استمر الأمر يمكن إلغاء المباراة، ويشتمل أيضًا على تعليمات لمكافحة العنصرية وتوجيهات للضحايا لتقديم البلاغات المناسبة إلى النيابة العامة، وفي الوقت نفسه، ستكون هناك إجراءات توعوية ضد العنصرية إلزامية خلال فترات الاستراحة في الأحداث الرياضية.

وصرح النائب جوزيمار مؤلف النص المعتمد للقانون: “يجب علينا أن نقضي مرة واحدة وإلى الأبد على وباء العنصرية، خاصة في المجال الرياضي، يهدف هذا القانون إلى محاربة العنصرية لخلق مجتمع متساوٍ”.

قرر البرلمان الإقليمي لولاية ريو دي جانيرو أيضًا منح فينيسيوس جونيور وسام تيرادينتيس، وهو أعلى وسام في هذا البرلمان، وهذا مزيد من الدعم اللا مشروط الذي تلقاه لاعب ريال مدريد في بلده، حيث أصبح رمزًا عالميًا لمكافحة العنصرية بعد الأحداث التي شهدها ملعب ميستايا وملاعب الدوري الإسباني الأخرى.

**********************************

الصفحة العاشرة

«شيرين أبو عاقلة» ... الشاهدة والشهيدة

حلت الذكرى السنويةُ الأولى لاستشهادِ الصحافيةِ الفلسطينيةِ  شيرين نصري أبو عاقلة، برصاصِ قنص الاحتلالِ الإسرائيلي المُتعمَّدِ، مع إصرارٍ على المُطالبةِ بمُعاقبةِ الجناةِ من مُخطّطين ومُنفّذين.

وفاءً للشهيدةِ شيرين، وتخليداً لذكراها، ولمنعِ تضليلِ الحقيقةِ، أصدرَ الإعلاميّ هيثم سليم زعيتر كتاباً بعنوانِ “شيرين أبو عاقلة... الشاهدة والشهيدة”.

يقعُ الكتابُ في 320 صفحةً من الحجمِ الوسطِ، بألوانٍ أربعة.

قدَّم للكتابِ عضو اللجنةِ التنفيذيةِ لـ”مُنظّمةِ التحريرِ الفلسطينيةِ” رئيسُ “اللجنةِ الرئاسيةِ العليا لمُتابعةِ شؤونِ الكنائسِ في فلسطين” الدكتور رمزي خوري، الذي أكَّـدَ أنَّ “الشهيدةَ شيرين تحوَّلتْ بدمائِها الزكيةِ إلى أيقونةٍ للحقِّ والحقيقةِ، وتحوَّلتْ مراسمُ تشييعِ جثمانِها الطاهرِ إلى عرسٍ وطنيٍّ، برغمِ ما قامَ به الاحتلالُ مِن انتهاكٍ واعتداءٍ وحشيٍّ على جثمانِها، وعلى المُشيّعين لهذا الجثمانِ الذي أَبى إلاّ أنْ يُرسلَ رسالتَه الأخيرةَ للعالمِ عن طبيعةِ ودمويةِ هذا الاحتلال، فيما أكدتْ هيبةُ جنازتِها على رسالةٍ أخرى، وهي أنَّ القدسَ فلسطينيةٌ وستبقى كذلك إلى الأبدِ”.

وشدَّدَ خوري على أنَّ “شيرين ستبقى الشاهدةَ والشهيدةَ، حيَّةً وحاضرةً في وجدانِ الشعبِ الفلسطينيّ والعربيّ، وفي وجدانِ الكثيرِ من شعوبِ العالمِ والمُدافعين عن الحقيقةِ والرافضين للظلمِ والقهرِ والاحتلالِ.

وستبقى “أيقونةَ فلسطين” وأميرةَ الصحافيين الفلسطينيين”.

صدرَ الكتابُ عن “دارِ النهارِ للنشرِ”، حيث قالَ مُديرُ الدارِ القاضي زياد شبيب: “ليس سهلاً أنْ تكونَ هذه الشاهِدَةُ للحقِ، حتى الشهادةِ، مسيحيةً مقدسيّةً، في زمنٍ تجري فيه مُحاولاتٌ حثيثةٌ ترمي إلى تحويلِ القضيةِ الفلسطينيةِ إلى قضيةِ صراعٍ أو تنافسٍ دينيّ بين الإسلامِ واليهوديةِ، أي عملياً تشويه حقيقةِ هذه القضيةِ وتحويلُها منْ قضيةِ وطنٍ مسلوبٍ وشعبٍ مظلومٍ يتعرَّضُ للإبادةِ العنصريةِ المُستمرّةِ، إلى قضيةِ صراعٍ دينيّ بين اليهودِ والمُسلمين”.

وأكَّد شبيب أنّه “برغمِ ذلك لم ينقصِ الإيمانُ بالقضيةِ الوطنيةِ العادلةِ في قلوبِ وعقولِ اللبنانيين والعربِ وأصحابِ الأرضِ مِن الفلسطينيين المسيحيين والمُسلمين الوطنيين، برغمِ إدراكِ كثيرين منهم أنَّ تحويلَ القضيةِ إلى صراعٍ دينيّ يُفقِدُها المُرتكزَ والأساسَ، ويجعلُها وجهةَ نظرٍ بالنسبةِ للرأيّ العام العالميّ، وما على المُراقِبِ إلّا أنْ يُلاحظَ مُنحدرَ التأييدِ العالميّ للقضيةِ الفلسطينيةِ على مدى العقودِ ويُقارنَه مع مسارِ تبدُّلِ الأعلامِ المرفوعةِ باسم فلسطين”.

يُوثِّق الإعلاميّ زعيتر في هذا الكتابِ، الذي يقعُ في تسعةِ أبوابٍ، بفصولٍ مُتعدّدةٍ، لمسيرةِ حياةِ الصحافيةِ شيرين وعملِها الإعلاميّ، ودورِها عبرَ شاشةِ قناةِ “الجزيرة”، ما أدّى إلى المُساهمةِ في توضيحِ حقيقةِ الروايةِ الفلسطينيةِ بمُواجهةِ زيفِ ادّعاءاتِ الاحتلالِ، الذي اتّخذ قراراً سياسياً باغتيالِ شيرين، نُـفِّـذَ بأوامرَ عسكريةٍ، وبقنصٍ مُتعمّدٍ لدى تغطيتِها اقتحاماتِ المُحتلِ في مُخيّم جنين، صباحَ يومِ الأربعاء في 11 أيار 2022.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار” اللبنانية – 15 أيار 2023

 *****************************************************

أورهان باموق يختصر نصف قرن من الكتابة الروائية في محاضرته الباريسية

أحمد المديني

في التاسع من شهر أيار/ مايو، قررت الجمعية العامة لأساتذة لو كوليج دو فرانس، أرفع مؤسسة أكاديمية في فرنسا (1506)، أن تستقبل فيه الروائي التركي أورهان باموق (1952) الحاصل على جائزة نوبل للآداب في عام 2006، بعد إصداره مجموعة فخمة من الروايات استجلت التاريخ العميق لبلاده وغاصت في عمق التحولات الاجتماعية برموز شخصيات وأيقونات، تعززت بها الرواية التي كتبت بمعمار مُحكم ووصف دقيق وبتكليم للكائنات والأشياء والظلال بأسلوب مزيج بلاغة اللغة الوطنية وحياكة الموهبة الشخصية الصائغة. منذ روايته الأولى “سيفديت باي وأبناؤه” (1982) لفت إليه الأنظار لتتوالى أعماله بعدها، نذكر منها الأشهر “بيت الصمت” (1983)؛ “القصر الأبيض” (1985)؛ “الكتاب الأسود” (1995)؛ “اسمي أحمر” (1998)؛ “متحف البراءة” (2008) انتهاءً بـ”ليالي الطاعون”(2021) المترجم إلى الفرنسية أخيراً عند دار غاليمار التي تولت ترجمة معظم رواياته إلى الفرنسية، والمنقولة إلى ستين لغة. 

كان يوماً ممطراً لمّا ذهبت إلى الكوليج دو فرانس الواقع في الدائرة الخامسة في باريس على خطوات من المبنى التاريخي لجامعة السوربون، وصلت مبكراً في الرابعة والمحاضرة مبرمجة للخامسة والنصف، فوجدت أمامي أربعين شخصاً مصطفين عند الباب الخارجي للكوليج حضروا أبكر مني ليفوزوا بمقعد في المدرج.

دقائق تتوالى وإذا الصفّ ينمو طابوراً أنا في مقدمته وأراه خلفي طويلاً ومديداً يتراجع إلى شارع سان جاك ويلتوي إلى حيث لا أراه، لقد صار بمئات الأمتار، الواقفون فيه بأناة وهدوء تحت وابل المطر، وجميعهم يتطلعون إلى مقعد أثير ليسمعوا الكاتب يتحدث.

جئنا لحضور الجلسة الأولى من أربع محاضرات دُعي أورهان باموق لتقديمها في كرسي الأدب المقارن باقتراح من البروفسور وليام ماركس وتزكية من مجلس الأساتذة، وهم كبار الباحثين الاختصاصيين الذي يدرسون في أرفع أكاديمية تبذل العلم والآداب مفتوحة للجميع، ولا تقدم شهادات، وفي الوقت تحتاج إلى استعداد معرفي وافٍ لمتابعة مجالسها.

المحاضرات الأربع يقدمها بالإنكليزية كاتبٌ قضى خمسين عاماً من تجربة كتابة الرواية، وهو أيضاً يعمل منذ ستة عشر عاماً أستاذاً لكرسي روبير كينغ فونغ للإنسانيات في جامعة كولومبيا بنيويورك.

والموضوع هو الرواية من زوايا أربع:

البدايات (Beginnings)

2ـ مفارقة الروائي (The paradox of the Novelist).

3ـ خلق وتطور شخصية (Inventing and Following a caracter)

4ـ إبداعية ومراقبة (Créativity and Control). 

تستند محاضرات أورهان باموق كما تستمد أهميتها من مزاوجتها بين حصيلة خبرة نصف قرن من الكتابة الروائية، استخدم فيها المؤلف أدواتٍ وطرائقَ وأساليبَ وقوالبَ وأشكال معمار وبناء، فهو إذاً سيتحدث من موقع العارف الممارس الحِرَفي؛ وثانياً بوصفه أستاذاً للأدب يملك خبرة موسوعية عن الرصيد العالمي لهذا الفن، بمعنى أنه كاتب ومثقف، وهذه شخصية نموذجية.

في المحاضرة الأولى بمدرّج مارغريت دونافار، يسع ألف مقعد وخارجه وقوف، انطلق المتحدث من موقع وفهم التفكير في الرواية ولمقاربة كيفيات كتابتها وبنائها لتستقيم النصَّ العالَم الذي نقرأ وندخل.

لذلك عرّف هويته الأدبية بأنه صانع Artisan وأخبر بأن التجارب التي سيتقاسمها معنا نحن الحاضرين ذات طابع خارجي، أي كيف تُكتب الرواية وكذلك آراء شخصية لا تطرحها نظرية الأدب مستخلصة من عِشرة طويلة مع الكتاب.

يرى في معالجة مسألة البدايات، انطلاقاً من تولستوي الذي يعتبره معلمه الأكبر، أنّ الكتابة من أسرار المهنة، والكتّاب يحافظون عليها، إذ كان بعضهم يعتبرها “وحياً يوحى” فيتكتمون عليها كأنها كنز. 

يرى ثانياً، أن القراء كثيراً ما يدفعهم الفضول إلى السؤال “كيف تُكتب الرواية؟”، يحبون أن يعرفوا كيف ولماذا؟ في هذا الصدد ظنّ أننا إذا بدأنا كتابة الرواية كأننا قطعنا نصفها، والحال أن الجوارير مليئة بروايات لم تكمل.

مسألة ثالثة وهي وهمٌ متقاسَم ٌوشائع بين القراء، وهي أن الرواية تولد فجأة وتنبثق من ذهن الكاتب.

كلّا، فالرواية عند الروائي الموهوب ليست قصيدةً قصيرة بل هي رحلةٌ شاقة بلا نهاية، هي أن تَكتب وتعيد.

مع ذلك ينبغي أن تبدأ من نقطة ما.

عندئذ لا تفكر في التفاصيل، إنها تأتي في الطريق وأثناء الكتابة.

يسمِّي باموق البداية أو يعتبرها (الورقة الأولى) وهذه لا تكون بالضرورة في الاستهلال.

يستدعي وليم فوكنر، عنده مثال من يبدأ بـ(صورة ذهنية) هي أصل ولادة “الصخب والعنف” (1929). استوحاها من لطخة وحل في بنطال طفلة وظن أنه سيكتب قصة قصيرة.

هذه الورقة الأولى نجدها عنده في النهاية.

وإلى جانب الصورة، هناك أفكار ضروريةٌ وتحضُر في بداية الرواية مستترة، مثالها في روايتي “أنا كارنينا” لتولستوي، و”مدام بوفاري” لفلوبير.

يحضر هنا أيضاً توماس مان في “الجبل السّحري” وأومبرتو إيكو في “اسم الوردة”.

هل يمكن أن نبدأ أيّ رواية بدون فكرة، خصوصاً بدون تصميم؟ يجيب بالقطع: إذا لم يكن لديكم أي تصميم فلن تستطيعوا كتابة صفحات أولى، إن ما يُسمّى “قلق الصفحة البيضاء”، هو غياب التصميم.

يحتاج الكاتب لكي يعود إلى البذور الأولى، كما يقول فوكنر، أن تعرف الشخصيات واحدةً، واحدة، وتتمثل أوضاعها، ونتخيل كيف تنمو كما تنبت الأوراق في الشجرة، بترابط مع حبكة الرواية.

هل هذا كل شيء؟ يجيب باموق أنه بالرغم من التمكن هذا فالكاتب لا يعرف إلى أين سيصل ولا الشكل الذي سينتهي به عمله.

هكذا تجربة جيمس جويس الذي صمّم (عوليس) قصةً قصيرةً ثم انتهت إلى رواية ملحمية بتبدلات وتحولات، لذا لا فائدة في رواية تكرّر الورقة الأولى أي تَستنسخ. لم يُعن جويس برواج كتبه ولكن بفنه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“النهار” اللبنانية – 18 أيار 2023

 *****************************************************

دروب حمزاتوف الوعرة

حسن مدن

ذات يوم استلم الشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف (1923 – 2003) رسالة من محرر مجلة. حين فتح الرسالة وجد أن مرسلها يطلب منه أن يشارك في ملف للمجلة عن بلده داغستان، عن العاملين البسطاء فيها: مآثرهم وآمالهم. «ليكن حديثك عن غد منطقتك الجبلية المشرق وعن تقاليدها الموغلة قروناً في القدم، وليكن أيضاً، وبشكل رئيسي، عن حاضرها الرائع. وقد قررنا أنك أفضل من يستطيع أن يكتب في هذا الموضوع النوع الذي ترتئيه: أقصوصة، مقالة، مقالة صحفية، مجموعات لمحات وصفية، حجم المادة المطلوبة 9 - 10 صفحات على الآلة الكاتبة، والمدة المتاحة لإنجاز ذلك بين 20 – 25 يوماً». مستهجناً، يتساءل حمزاتوف: «هل قرر محرر المجلة كل شيء بالنيابة عني؟ هل قررت أنا أن أتحدث عن داغستان في تسع صفحات وفي فترة عشرين يوماً؟»، وقرر أن يستبعد تلك الرسالة التي وصفها بالمهينة له، وما هي إلا أيام ويأتيه اتصال هاتفي من المحرر نفسه، بدأها بالقول: «مرحباً رسول!. هل استلمت رسالتنا؟»، فأجابه بنعم، مضيفاً أنه مشغول ولا وقت لديه للوفاء بما طلبه المحرر منه، فجاءه الرد الحازم من المحرر: «ماذا تقول يا رسول! لا مجال للاعتراض. عدد نسخ مجلتنا مليون تقريباً، وهي تُقرأ حتى خارج حدود بلادنا، وإن كنت مشغولاً بالفعل، سنرسل لك رجلاً ستزوده ببعض الأفكار والتفاصيل وهو يتكفل بالباقي، وستقرأ بعد ذلك ما يكون قد كتبه وتصححه ثم توقع. الشيء الرئيسي بالنسبة لنا اسمك». لم تفلح تلك التوسلات في ثني حمزاتوف عن موقفه، لكنه وهو يشرح كيف نشأت فكرة كتابه المدهش «داغستان بلدي» في مقدمة تمهيدية للكتاب بعنوان: «كيف ولد هذا الكتاب؟ وأين كُتب»؟، قال في نهايتها التالي: «عزيزي محرر المجلة سألبي الطلب الذي تضمنته رسالتك. وسأبدأ عما قريب كتاباً عن داغستان. لكن اعذرني فالوقت الذي حددته لي لا يكفيني. كثيرة جداً هي الدروب التي عليّ أن أمشيها، والدروب عندنا في الجبال ضيقة جداً ووعرة جداً». التسع أو العشر صفحات التي طلبها المحرر، أصبحت عند حمزاتوف كتاباً زاد عدد صفحاته عن خمسمئة صفحة، وأعيدت طباعته عشرات المرات، وترجم إلى عدة لغات بينها العربية، فقرأه الملايين، وليس فقط المليون قارئ للجريدة. كتاب لا نملّ من العودة إليه، وكأننا نقرأه لأول مرة.

نعود إلى حمزاتوف اليوم لأن في إحدى مدن بلاده داغستان سيجتمع بعد يومين فنانون تشكيليون موهوبون من مختلف المدن، ليرسموا على جدران العمارات المتعددة الطوابق قصصاً مستوحاة من قصائده، إحياء للذكرى الـ 100 لميلاده.

ــــــــــــــــ

“الخليج” – 19 أيار 2023

 ***********************************************************

ماذا فعل الإسباني سيرفانتيس و «دون كيشوت» في الجزائر؟

علي ياحي  

مغارة “سيرفانتس” أو هكذا يسميها سكان العاصمة، تطل على خليج الجزائر وكأنها برج مراقبة.

لكن عدداً قليلاً من الجيل الحالي يعلم أن الرواية العالمية “دون كيشوت” كتبت هناك، حتى مؤلفها الشاب الإسباني لا تحظى قصته بالقدر الكافي من الاهتمام، ويبقى يواصل سيرفانتس الاختفاء إلى حين نزع الغبار عن مغارته.

إلقاء القبض صدفة

وتروي الكتب أن الشاب ميغال دي سيرفانتس، وقع في قبضة الأسطول البحري الجزائري عام 1575 قبالة السواحل الفرنسية، وذلك خلال عودته من إيطاليا إلى بلده إسبانيا لقضاء فترة من الراحة بعد مشاركته في الحروب ضدّ العثمانيين.لكن خطابات توصية للملك من شخصيات عدة غيّرت مجرى تاريخ “الأسير”. ولقيمة ما كان يحمله سيرفانتس، طلبت البحرية الجزائرية آنذاك فدية كبيرة مقابل إطلاق سراحه، وهو ما لم تستطِع عائلته تلبيته، ما جعله يقبع في السجن بالجزائر العاصمة ينتظر الفرج، سواء من السلطات الجزائرية أو من بلاده إسبانيا. لكن ذلك لم يمنعه من محاولات فرار كادت أن تتسبب في هلاكه، إذ تذكر الروايات أنه سعى للهرب أربع مرات كلها محاولات باءت بالفشل بسبب وشاية من أحد السجناء الذي كان اتفق معه على الفرار، إذ كان يقضي أشهراً مختفياً في المغارة ينتظر سفينة للتسلل.

الوالدة وطلب الفدية

لم تتمكن الجهات الإسبانية من جمع مال الفدية، أو ربما لم تهتم خوفاً، لكن والدة سيرفانتس أعدت عام 1577، صفقة لتحرير ابنها من أيدي القراصنة الذين رفضوا الاستجابة للطلب بسبب عدم اكتمال المبلغ المطلوب، والمقدر وفق الروايات بـ500 أوقية ذهب، لتعيد الكرّة عام 1580 بطريقة أخرى. إذ خلال زيارة الآباء أو القساوسة “الثالوثيين” للجزائر، عرضوا أموالاً مقابل تحرير الأسرى المحتجزين هناك، من بينهم ابن مدينة “دانية” الإسبانية الشاب سيرفانتس، أسهمت والدته بجزء منها، ليتم إطلاق سراحه في 19 سبتمبر (أيلول) من العام نفسه، ليعود إلى عائلته.

لجوء إلى المغارة وكتابة “الرواية”

وفي كل مرة يلجأ الأسير إلى المغارة التي تقع بأعلى الجبل المطلّ على ساحل العاصمة الجزائر، يتسلل إلى المدينة متخفياً تارة بحثاً عن المأكل وأخرى عمن يقوده إلى سفينة مغادرة، لكن ذلك لم يمنعه من التجول في الشوارع والأسواق والحارات، وتدوين كل ما يراه ويكتب كل ما يثير انتباهه، ليعود إلى مغارته وتدوين كل ما صادفه على الأوراق، حيث يذهب بعض المؤرخين الإسبان إلى القول إن أسلوب روايته الشهيرة “دون كيشوت” ليس إسبانياً، وقد خصص في الرواية ثلاثة فصول عن الجزائر. وبعد عقدين من عودته إلى بلاده، كتب سيرفانتس عام 1605، الجزء الأول من رائعته “العبقري النبيل... دون كيشوت دي لا مانتشا”، بينما جاء جزؤها الثاني عام 1615 بعنوان “العبقري الفارس... دون كيشوت دي لا مانتشا”، وهي الرواية الأشهر على مر التاريخ، وقد ترجمت إلى 75 لغة في العالم، من بينها اللغة العربية.

معلم يصارع الإهمال

المغارة حالياً معلم أثري ثقافي يقع تحت إشراف وزارة الثقافة والفنون، أعادت الحكومة الجزائرية تهيئتها عام 2006 بالشراكة مع إسبانيا، وكان ذلك تزامناً مع “مهرجان الأدب المهاجر”، بمبادرة الروائي أمين الزاوي بصفته مدير المكتبة الوطنية آنذاك، حيث شارك زهاء 70 شاعراً وروائياً من خارج الجزائر، وأقيمت أمسية شعرية في المغارة تحت عنوان “ليلة الشعر العربي في ضيافة سيرفانتس”. لكن عادت لتكون مكاناً مهجوراً مهملاً على رغم محاولات الحفاظ عليها عبر السياج الحديدي الذي يحيط بحديقتها. ويقول الروائي الجزائري عبد الرزاق بوكبة، “كانت لدينا فكرة أن تتحوّل المغارة إلى مقهى ثقافي، تنظم فيها أنشطة ثقافية متكاملة، مثل فن الرسم والموسيقى والشعر والقصة بأنواعها، كما هي الحال في المقاهي الثقافية الولائية، لكن للأسف بقيت الفكرة حلماً، وما زالت المغارة مهملة مهمشة في المشهد الثقافي، عذراً سيرفانتس لم نقدرك حق قدرك”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 أيار 2023

***************************************

الصفحة الحادية عشر

جديد دار الشؤون الثقافية

تواصل دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة اصداراتها وأحدث ما صدر عنها:

- “اشجان وردة الصباح” شعر كاظم ناصر السعدي.

-” تأبين كائن خالد” رواية ياس السعيدي.

- “سياسة اليابان الحديثة تجاه العراق 1939- 1991/ من الامبريالية الى السياسة شبه المستقلة” تأليف د. بشير حمود الدراجي/ جزآن.

- “نازك الملائكة بين واقع التجديد وحركة الحداثة” تأليف ماجد صالح السامرائي.

 ***************************************************

محمود جنداري من منظور المتخيل التأويلي 2- 2. التعامل الوحشي.. لماذا؟

أسامة غانم

شعر نابونيد بالمهانة عندما عرف عن طريق الاله مردوخ في لحظة لقاء عاصف بينهما انه أخر ملك سيجلس على عرش بابل . اضطرب عقله وانحرف سلوكه وانجذب بهواه النفسي الى معبد الاله سن في حران ، حيث تعتكف هناك ، ومنذ خمسة الاف سنة ، امه كبيرة الكاهنات .” .

ريم سن الاول : هو ملك اموري لسلالة لارسا ، وكان آخر ملوك سلالة لارسا ، وسع هذا الملك نطاق مملكته الى اوروك وايسن ثم بدأ عدة حروب جديدة ضد بابل في زمن حمورابي ، الا أن بابل هي التي انتصرت في النهاية :

عند حدود مارخاتس يحتشدون بصفوف متراصة ويندفعون كالسيل ويزيحون خصم بابل ريم سن ، ملك لارسا المدعوم من العيلاميين ، ويكتسحون اسوار الجبس من حول مدينة ماري ويدحرون الى الابد عدوتهم اشنونا  ويشيدون اسواراً من الدم والكبريت والقار والرصاص .

مروان بن محمد ( 72 هـ / 691م – 132هـ / 750م ) آخر خلفاء بني امية حتى سقوط دمشق . كان شجاعاً بطلاً لا يفتر عن محاربة الخوارج ، حتى ضرب فيه المثل في الشدة  فقيل “ أصبر في الحرب من حمار “ ولذلك سمي مروان الحمار : ومن يثرب خرج مروان باتجاه الشمال ، الى حران  مطارداً أو مطروداً حاول المكوث عند المعبد لكن خيل ابي مسلم الخراساني ، اجتازت الجسور العباسية والعثمانية والحقب ، وعبرت من نهر الى نهر ومن بحر مظلم الى بحر مظلم   . واضيئت بابل للمرة الاف  واغتمت بابل للمرة الاف ، لما هرب الملك الاخير امام ابي مسلم . توقف في قنسرين وقاومه اهل حمص ، وبصق اهل حماه على اعراف الخيل المخذولة فامر الملك المهزوم بان تصوب المنجنيقات اليها . واصل الملك تقدمه نحو حران  ولكن خيل ابي مسلم كانت تنتظره عند ضفاف النيل فتمكن منه الجند ، وقتلوه . قطعوا راسه وعلقوا جسده على عمود وقطعوا لسانه ورموه لقطعة جائعة “ .

وللدلالة على ان نص “ مصاطب الآلهة “ الذي كتب في حزيران / 1988، و نص  “ زو – العصفور الصاعقة  الذي كتب في تموز /1988، قد جاءا متقاربين جداً من حيث الأسلوب وبناء الجمل ، وانتقاء الكلمات  بل حتى من حيث الإنْسَاقَ المختلفة : الثقافية – السياسية  اللغوية ، قد استخدمت على نهج واحد ، برؤية متداخلة واحدة ، يصعب تمييزهما الا بصعوبة لانهما من نسيج واحد غير مختلف يؤديان ذات الوظائف ، الا في الشخصيات التي اسُتْلهمت لأغراض مقصودة من قبل محمود جنداري لتحقيق غاية ما معينة ، أو فكرة ما ، والمقطع السابق المقتطع من نص “ مصاطب الآلهة “ الذي انهى به القصة خير دليل عند مقارنته بمقطع قريب منه ، من نص “ زو- العصفور الصاعقة  وعليه يجب ان يكون قارىء المقطعين على دراية كافية بأسلوب جنداري ، مع امتلاكه مرجعية ابستمولوجية واسعة ،وثقافة عميقة تاريخية – سياسية – اجتماعية  لكي يتمكن من فهم ومعرفة مقاصد السارد ، ففي المقطع الاول كان هناك بابل ، والخليفة الاموي مروان بن محمد  المقتول ، والقائد العباسي ابو مسلم الخراساني / القاتل ، أما في المقطع الثاني كان هناك فقط مدينة بابل التي تنهض ثم تختفي ! : من الضوء ظهرت بابل / وفي الضوء دخلت . نهضت في الضوء قبة من صخر ، فوقها قبة من حديد ، فوقها قبة من نحاس ، وفضة وذهب ، وخشب من شجيرات الارز وجوهرة بحجم الشمس ، ومخلوقات تتحدث بسبعين لغة ، والف عام وهي تحت الشمس ، مثيرة للدهشة ، تغسلها الشمس تسبح احداهما في حجر الأخرى / بابل والشمس / يقدمان نذوراً وقرابين تُقبلُ منهما على مدار الزمن بمحبة ، والاسوار ، تحرسها أسود الآلهة ، وثراها البليل / بابل / تعجن منه الطينة المقدسة التي يخلق منها الإنسان . ثم اختفت بابل / وازورت عنها الشمس وهدت الرياح اسوارها ، وفرت الأسود الى الجبال “7.

ابو مسلم الخراساني(100هـ / 718م – 137هـ / 754م ) هو عبد الرحمن بن مسلم الخراساني ، صاحب الدعوة العباسية في خراسان ، ومن ثم اصبح وليها ، وهو حسب الروايات الفارسية واحد من احفاد آخر الاكاسرة يزدجر الثالث ، سير ابو مسلم جيشاً لمقاتلة مروان بن محمد آخر خلفاء بني امية ، فهزم مما جعله يفر الى مصر ، فقتل في ابوصير وزالت الدولة الاموية سنة 132هـ ، وقتل الخراساني على يد الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور وذلك لتعاظم نفوذه وازدياد شعبيته بين القادة والجند ، وخوفه منه ان يطمع في الحكم :

“ كان ذلك من اجل بابل : خض ابو مسلم في صدور الخراسانيين ليجعل له نكهة فارسية ورفع كورش رقيماً من هنا ووضعه في مكتبة ورمى بآخر في تلك السلة التي بلغت الآن شواطىء البحر “ .

قبل ان نبحث لماذا اختار القاص هكذا شخصيات اشكالية ؟  لنقرأ ما كتبه عام 1970 عن الالتزام في الكتابة حينما يقول “ اذا كنت تكتب بتجرد ، فانك لن تقول شيئاً ذا اهمية  . هذا يعني الاختيار ، الذي يعني الانحياز بالضرورة “8.يعني ان هنالك قصد مبطن في النص يلتقي مع قصد القارىء في القراءة ، على اعتبار “ الانتقاء ، إذن ، هو فعل تخييلي طالما انه يميز الحقول المرجعية للنص بعضها عن بعض وذلك من خلال ابراز وتجاوز الحدود الخاصة بها . وتنشأ عن هذه العملية قصدية النص ، وهذه القصدية لا تتماثل مع النسق المعني بالأمر ولا مع الخيالي في حد ذاته ( لأن اشتراطها يعتمد عموماً على تلك الأنساق الخارج نصية التي تكون مرجعاً ) بل هي موضوع انتقالي يكون بين الواقعي والخيالي ، لها كل خاصية مهمة تكون للواقع ، فالواقع يمكن في الطريقة التي يمارس فيها الخيالي تاثيراً على الواقعي “9. ان موضوع القصد يتطلب الى فاعل له قصد معين ، ولذلك سوف يكون هنالك فاعل واحد الذي هو الفاعل الحقيقي الاكثر ثقة بمسألة النص القصصي انما هو القاص . وعلى ضوء هذا تتحقق إمكانية تبادل المعنى بين القاص والقارىء معاً .

هذه الشخصيات الاربع هي بالإساس قد وضعت في صور فنتازية – تخيلية ، حيث أن من الصفات المميزة  للفنتازيا في ادراج العناصر الخيالية دخل اطار متماسك ذاتياً “ متناسق بالداخل “ ، ويكون الخيال نابع من الأساطير والحكايات التراثية فكرة أساسية متسقة . بداخل هذا الشكل ، ويمكن تحديد أي مكان لعنصر الخيال : قد يكون مُخبأ ،أو قد تسرب الى ما قد يبدو اطاراً لعالم حقيقي  ، كما يمكن ان ترسم الشخصيات في عالم باستخدام هذه العناصر ، أو قد توجد كاملة في اطار لعالم خيالي ، حيث تكون هذه العناصر جزءاً من هذا العالم ، بمعنى أن الفنتازيا والواقعية السحرية متداخلتين ، متشابكتين ، متقاطعتين في الاشتغال ، مختلفتين في الرؤية ، فالفنتازيا تصور عالما لا يمكن ان يكون . عند تناولها ما لم يحدث ولن يحدث ، وكذلك كانت البنيات الأسطورية التي تميز الفنتازيا جزءاً من اعظم الاعمال الأدبية بدءاً من ملحمة جلجامش ، والف ليلة وليلة ، والمجموعة القصصية “ مصاطب الآلهة “ و مائة عام من العزلة.

المغامرة والمتخيل

اقول ، لا يمكن كتابة هكذا نص من دون الاستعانة بالمتخيل – التأويلي ، لأن اللعبة / المغامرة هي جوهر المتخيل – التأويلي ، فهي حاضرة ، وبالذات الخيال ، منذ رسم اول حرف أو كتابة اول حرف في مدينة اوروك مخترعة الكتابة ، ومنها ظهر الحرف الاول ، والمشترك في هذه اللعبة ، لعبة المتخيل ، هما المؤلف والمتلقي ، ولكن لكل منهما دوره في اللعبة ، فالمؤلف يقدم نصًا غامضاً ملغزاً ، والمتلقي عليه كشف الغموض وحل اللغز ، وتحقيق ادبية النص وجماليته ، عندئذ تكون القراءة مُمتعة لأنها ستكون فعّالة وإبداعية 10. قد يتخذ التأويل من المتخيّل الخاتل في الذاكرة الجمعية مادة انطلاق في تحليل نص ما ، وفي اللحظة ذاتها يكون فعل التخيل فعلاً تأويلياً في جوهره ، ولأن المتخيل يكون هنا قابلاً لاحتواء مفاهيم جديدة ، كما أنه يكون متواصلاً مع الطروحات المختلفة والمتغيرة ، فهو كما تقول عنه ايفلين بتلجيون أي المتخيل “ يتكون من جملة التمثلات التي تتجاوز الحدود المرسومة لشروط التجربة “ 11 :

في تلك الساعة المريعة التي بدأت فيه رحلة مروان من يثرب وانتهت في صعيد العمارنة . رقاق من جلد الغزال فيه سور من كلام آنو الكبيرة مركبة بطريقة فذة تصف انتصارات نابونيد وشطحاته. ملوك يكتبون تاريخهم بأنفسهم عبر الآلف الزجالين والمداحين والنساخين ، ملوك يهوون الصيد ويحبون خصي العبيد ، مستمتعين بالصراخات وهي تترد في ارجاء بابل .

ومن النساء اللواتي لعبن دوراً مهماّ في “ مصاطب الآلهة هن ، الملكة كوبابا ، ملكة مدينة كيش ، ذكرت في قائمة الملوك السومريين ، وتقول القائمة انها حكمت لمدة مائة عام ، وهي اول ملكة لسلالة كيش الثالثة ، وانها كانت صاحبة حانة حسب ما جاء في الرقم الطينية فالنص لم يذكر أنها كانت ملكة لمدينة كيش ، بل يذكرها على انها صاحبة حانة فقط :

صوت السيدة الجبارة – كوبابا – مديرة الفندق الوحيد الذي وافقت الآلهة على تشييده بعشرين طابقاً من خشب .

فندق الربة عشتار الذي أسسه على جماجم عشاقها قبل طردها من الاجتماع ونفيها الى العالم السفلي .

والمرأة الأخرى الملكة اميتيس ، ابنة أو حفيدة ملك ميديا وزوجة الملك نبوخذ نصر الثاني ، تزوجها الملك لإضفاء الطابع الرسمي على التحالف بين السلالتين البابلية والميدية ويذكر ان حنينها الى وطنها أدى الى بناء جنائن بابل المعلقة ، لذا نقرأ المقطع السردي الذي جاء في نهاية القصة بمخيلة مفتوحة مستعرضة النص كله، ولماذا تركها نبوخذ نصر الثاني  عذراء لثلاث ليال  الا بعد ان طلبت الآلهة منه العودة لفراش اميتيس من اجل بابل ، ولكن لماذا هذا التعامل الوحشي ؟ ، مما يعني ان “ يشير النص ذاته الى طبيعته الرمزية ، أي أن ينطوي على مجموعة من السمات المؤكدة التي يمكن تحديدها والإمساك بها ، سمات يحملنا النص من خلالها على القيام بتلك القراءة الخاصة التي هي التأويل “12 ، وهذا الشيء لا يمكن ان يحصل الا بعد قيامنا بعدة قراءات مختلفة لـنص “ مصاطب الآلهة “ ، من خلال الحفر والبحث لاستخراج ما اراد القاص ان يستعرضه ويقوله للقارىء :

“ قام الى اميتيس ، جردها من ملابسها ، مستخدماً راس مدية مصنوعة من عظمة حصان ، وما أن دخلها حتى استغاثت ، وتولت تقطيع خيوط الحرير بيديها لقد انهى السارد العليم قصة “ زو- العصفور الصاعقة “ ، باختطاف الواح الحكمة من قبل الآله زو وطار بها نشواناً ، وانهى قصة “ مصاطب الآلهة “ ، بإعلان الآلهة أن  “ دهور الهلاك “ قد بدأت .

وما بين سرقة الواح الحكمة / المعرفة – الفلسفة ، وبدأ دهور الهلاك / الموت ، ضاع الإنسان الحالم ، الشبيه به  الذي كان تائهاً وسط اهله ، منفياً داخل وطنه ، هارباً داخل ذاته ، متمرداً على العالم .

ــــــــــــــــــــــ

الهوامش والاحالات

*محمود جنداري –  “ مصاطب الآلهة “ قصة ، مجلة الاقلام العدد 6 في 1/ يونيو / 1988م، دار الشؤون الثقافية ، بغداد / العراق .

جميع الاقتباسات التي ترد في متن الدراسة مأخوذة من نص قصة “ مصاطب الآلهة “ المحصورة ما بين الصفحات 59 – 67 لمجلة الاقلام الانفة الذكر .    

1 -محمود جنداري – الاعمال الكاملة ، تموز للطباعة والنشر والتوزيع ، دمشق / سوريا ، 2018م ، ص 459 .

2 - يقول الروائي محسن الرملي في موقع الناقد العراقي في 6/4 / 2012 في مقالة تحت عنوان “ الإنسان ..هو تراكمات مكانية قراءة في القصص الاخيرة لمحمود جنداري زو نموذجاً “ ،كان محمود جنداري “ يقرأ ملحمة كلكامش مرة في كل عام “ .

3 - هايدن وايت – محتوى الشكل : الخطاب السردي والتمثيل التاريخي ، ترجمة : د نايف الياسين ، هيئة البحرين للثقافة والآثار ، المنامة / البحرين ، 2017م ، ص 363.

4 - محمود جنداري – الاعمال الكاملة ، ص 457.

5 - هايدن وايت – محتوى الشكل ، ص 384.

6 - جين ب تومكنز – نقد استجابة القارىء : من الشكلانية الى ما بعد البنيوية ، ترجمة :حسن ناظم  و علي حاكم صالح ، دار الكتاب الجديد المتحدة ، بيروت / لبنان ، ط2 ، 2016م ص113 .

7 - محمود جنداري – زو – العصفور الصاعقة / قصة ، مجلة الاقلام العدد 11- 12 في 1 ديسمبر 1988م ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد / العراق

8 - محمود جنداري – الوجه الواحد في خطوات المسافر نحو الموت ، مجلة الاقلام العدد المزدوج 11- 12 نوفمبر 1970م ، بغداد .

9 - فولفغانغ إيزر – التخييلي والخيالي ، ترجمة : د حميد لحمداني و د الجلالي الكدية ، مطبعة النجاح الجديدة / الدار البيضاء ، 1998م ، ص 13 .

10 - أسامة غانم – جدل التأويلية : الكتابة / النص – القراءة / الفهم ، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2022م ، ص 74.

11 - م . ن ، ص 73.

12 - تزفيتان تودوروف – الرمزية و التأويل ، ترجمة وتقديم : د اسماعيل الكفري ، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع ، دمشق / سوريا ، 2017م ، ص 44 .

 ***************************************************************

حكايةُ الطائرِ الجريحْ

جواد وادي

ما لْي أراكَ

لا تروضُ أنفاسكَ على الضحكْ

الأصصُ تستدرجُ كبرياءكَ

والمحابقُ غادرتّها الأحزانُ

وأنتَ تتلفعُ بغيومٍ جفّت مآقيها

فلماذا تتمددُ بين أوصاليْ

وأنتَ في صندوقكَ الزجاجيّ الداكنْ

كأنّ الثعابينَ هي من حنّطّتك

فنسيتَ شفاهكَ

وهجرتّكَ الكركراتُ

مراتٍ ومراتْ

وأنا أراقبُ النوارسَ

تلعقُ زادَها

من ملوحةِ جلدكَ

وما عافتّهُ أمواجُ البحرِ

وهي تزحفُ نحوكَ للخرابْ

وأنتَ مسجّى

بين التلةِ ورابيةٍ هجرها المقاتلونَ اليافعونَ

وهم مدججونَ بالهزائمِ

ما لكَ لا تبيحُ لأصابعِكَ

أن تعلنَ صداقتَها

مع أتونٍ مقدسةٍ

لها وقعُ الجيادِ النافرةِ

أتونٌ ما خفتَ وهجُها يوماً

ولن تعودَ رماداً

كما رتّبَ لها نخّاسو

زمنِ الحكاياتِ المرّةِ

أنتَ وليسَ سواكَ من يترك العقبانَ

تحطُ على جيفهِ

وأنتَ تتباهى

بما تركتّهُ نقوشُ الحناءِ

لأخر بكرٍ افتضَضْتَها

ولا شئَ تّبقّى

من عبقِ المسكِ

وأنتَ تنادمُ حورياتِ البحرِ

لتُظللَ قبركَ المنسيَّ

بزيزفونةٍ ذابلةٍ

فنهتديَ نحنُ إليهِ

حيثُ يرقدُ جسدُكَ

المكفنُ بالخساراتْ

___________________________________

الثقافة الالكترونية.. راهناً

عبد العزيز الحيدر

على الكتف العال لنهر لم ينزل له ذكر

أسير

الأدغال تدخل في مسافات الأجداد

والطير يحيي بأجنحة متسائلة

القبعة تتمايل من تحت جدائل الصلع

الشعب ركن على الرف

وصاعد المنصة لفوه بكيس من الخيش

في انتظار رسام سريالي

سيقطع رأسه ويضع مكانها جوارب مثقوبة

صور الحضور في الصف الأول

ابتساماتهم وأسنانهم ساطعة البياض

الذين لديهم القدرة على تناول عرانيص الذرة المتعافية

يلتهمون المايكروفونات

لا النهر ولا حاويات الأزبال

ولا الطريق غير المبلط

سيسمح له بالدخول

من تحت الكراسي تغازل بعضهن النقاد المحرجون

وبعض مرتزقة الصحافة

هناك غسيل كثير

الأسد

الكثيف  الهرش يتثاءب

يغرد بلسان طويل  لعود المثلجات

ثمة يافطة في الخارج

قدامها زجاجات مهشمة تتناثر  عطورها

منذ قصيدة  أرتكبت خجلها

وعبرت إلى الكنيسة القريبة لتدلي باعتراف

منذ أن ضاقت السماء بغيوم الخيبة

ومنذ أن تخثرت المياه  حزينة

ونحن نعيد الحياة   لغابة  بلا عصافير

بلا ضفادع

بلا شواطئ

ليس سوى كتف عال

كتف موغل بصفاقة النجوم

كتف لا يسير عليه

سوى عشاق الطمي وزفرة النهر السمكي

الملتف كأفعى مرحبة

********************************************

الصفحة الثانية عشر

في مقر شيوعيي المحمودية.. مختارات ملونة من ابداع ضياء مهدي وعماد قدوري

بغداد – قاسم المعموري

احتضنت “قاعة الثقافة والفنون” في مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحمودية، الأحد الماضي، معرض رسم ونحت مشتركا للفنانين ضياء مهدي وعماد قدوري، حمل عنوان “مختارات ملونة”.   ضم المعرض منحوتات خشبية وجبسية، ولوحات طبيعية ملونة بقياسات مختلفة.

وحضر افتتاح المعرض عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيقان د. علي مهدي وطلعت كريم، إلى جانب جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في الفن التشكيلي.

وعن أعماله التي عرضها في المعرض، قال الفنان ضياء مهدي لـ “طريق الشعب”، أنها تنوعت بين النحت والرسم، مبينا أن المنحوتات اشتغلها بمادتي الجبس والخشب الزان، وجسد فيها المرأة العراقية متصفة بالشموخ والإرادة والتحدي.

وأضاف قائلا: “جسدت في إحدى منحوتاتي، امرأة قُطعت يدها خلال انتفاضة تشرين. وتوحي رمزية هذا العمل للمتلقي، ان المرأة بقيت متحدية كل الظروف الصعبة التي واجهتها”. فيما لفت إلى أنه شارك أيضا برسوم ملونة، تمثلت في بورتريهات تصوّر العائلة العراقية ومدى تمسكها بالموروث الشعبي.  أما الفنان عماد قدوري، فقد ذكر انه عرض رسوما ملونة، تجسد الطبيعة في أماكن عراقية مختلفة، منها أهوار الجنوب وجبال وغابات كردستان، مبينا أن “أعمالي نفذتها وفق الأسلوب الواقعي، وبألوان مائية مبهجة تتلاءم مع جمال طبيعتنا العراقية”.

جدير بالذكر، أن الفنان ضياء مهدي ولد عام 1961 في قضاء المحمودية، وتخرّج عام 1985 في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وفي العام 2000 تخرج في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد. وهو عضو نقابة الفنانين وجمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، وله مشاركات فنية محلية عديدة.

أما الفنان عماد قدوري، فقد ولد عام 1956 في بغداد، وهو عضو جمعية الفنانين التشكيليين، وله مشاركات فنية محلية أيضا.   

 ***********************************************

يوميات

  • الجمعية العراقية لدعم الثقافة والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ينظمان هذا اليوم الخميس جلسة عن تجربة فنان الكاريكاتير خضير الحميري، يتحدث فيها كل من د. كاظم المقدادي وخالد خضير الصالحي، ويديرها د. معتز عناد غزوان.

تبدأ الجلسة في الساعة السادسة مساء على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس – بغداد.

  • مؤسس ورئيس الجمعية النفسية العراقية أ.د. قاسم حسين صالح، يحل غدا الجمعة ضيفا على “ملتقى روّاد المتنبي” الثقافي، ليقدم محاضرة بعنوان “الشعر والشعراء في المنظور السيكولوجي (شعراء العراق انموذجا).

تبدأ المحاضرة عند الساعة الحادية عشرة ضحى على “قاعة علي الوردي” في المركز الثقافي البغدادي.

  • يضيّف منتدى “بيتنا الثقافي” بعد غد السبت، الكاتب والروائي زهير الجزائري ليقدم “شهادتي عن بشتاشان”.

تكون البداية عند الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس – بغداد.

 ********************************************************************

أطفال الشطرة يحتفلون بيومهم العالمي

الشطرة – أحمد طه

اقامت رابطة المرأة العراقية في قضاء الشطرة، حفلا في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران، وذلك على قاعة منتدى الثقافة والفنون في القضاء.

الحفل الذي حضرته مجموعة من الأطفال وعائلاتهم، استهلته سكرتيرة الرابطة في الشطرة رغد شهاب مرحبة بالحاضرين. ثم قرأت البيان الصادر عن رابطة المرأة العراقية في المناسبة.

بعدها، انطلقت فقرة توعوية حول مبادئ حقوق الإنسان والطفل. كما جرت توعية الأطفال بكيفية التعامل مع حالات التحرش وعمليات الاختطاف التي قد تواجههم، وذلك من خلال اللجوء إلى الوالدين أو إلى الجهات المتخصصة.

وتخللت الحفل فقرات فنية وترفيهية، وتوزيع هدايا على الأطفال، ومنهم الذين تفوقوا في الامتحانات النهائية.

وشارك في الحفل العديد من الرابطيات وموظفات منتدى الثقافة والفنون، فضلا عن مسؤولات ورش لتطوير قدرات النساء.

 ***********************************************************

«طريق الشعب» في أيدي المواطنين

بغداد – طريق الشعب

نظمت لجنة جمال الحيدري الأساسية للحزب الشيوعي العراقي – اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، عصر أول أمس الثلاثاء، جولة إعلامية راجلة في الكرّادة داخل.  ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات، نسخا من «طريق الشعب». وتبادلوا معهم الحديث حول الوضع الراهن في البلد وموقف الحزب منه.

 *********************************************************

شيوعيو القرنة يتفقدون الرفيق عبد الرحمن فرج

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء القرنة شمالي البصرة، الرفيق عبد الرحمن فرج إسماعيل (أبو محمد) في منزله، وذلك للاطمئنان عليه بعد تعرضه إلى جلطة دماغية أبعدته عن نشاطه.  وتمنى الوفد للرفيق أبو محمد الشفاء العاجل ووافر الصحة والسلامة، والعودة إلى نشاطه المعهود.

 *************************************************************

بالرسم وغرس النباتات.. متطوعون يحثّون على حماية البيئة

متابعة – طريق الشعب

في إطار الجهود الرامية إلى حماية البيئة والتعريف بقضاياها والتحذير من مخاطر تلوثها، نفذت مجموعة من المتطوعين في بغداد جداريات ملونة على أسوار العديد من المدارس.

ويعمل المتطوعون تحت مظلة منظمة “بصمة أمل” - منظمة غير حكومية مقرها بغداد - وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

في حديث صحفي، يقول مدير المنظمة علي عبد الرحمن، أن حملتهم هذه تهدف إلى توعية الناس بمخاطر التلوث البيئي، في الوقت الذي عدّ فيه العراق أحد أكثر 5 دول في العالم تأثرا بالتغير المناخي.

ويضيف قائلا أن “الحملة ابتدأت في الحي الآشوري بمنطقة الدورة، والقريب من محطة الكهرباء. فهذه المحطة مصدر رئيس للتلوث الذي أثر كثيرا على سكان المنطقة”، مبينا أن حملتهم تركز على المناطق الأكثر تلوثا. 

من جانبه، يقول الرسام علاء محمد، أحد أعضاء المجموعة، أنهم دشنوا حملتهم حاليا في 13 مدرسة بمنطقة الدورة، مشيرا في حديث صحفي إلى أن “حملتنا تساهم في تثقيف الناس بقضايا البيئة عبر الرسوم الملونة والنباتات التي نقوم بزراعتها في سياق الحملة”.

وبالإضافة إلى الرسم، يقوم المتطوعون أيضاً بغرس الأشجار والنباتات الأخرى في محيط المدارس وحدائقها الداخلية. وهم يأملون أن يساهم هذا الجهد في توعية التلاميذ بالحاجة إلى حماية البيئة.

 ************************************************************

إصدار

قصة “قطار الموت” ، الجريمة الرهيبة التي اقترفها انقلابيو شباط 1963 في تموز من السنة نفسها، حوّلها السيناريست المعروف علي صبري الى سيناريو ، أصدره توّا في كتاب يحمل العنوان نفسه “قطار الموت”.

والمعروف عن الكاتب علي صبري انه كتب للمسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة، وكان من ابرز اعماله التلفزيونية مسلسل مناوي باشا ومسلسل فاتنة بغداد.

 ******************************************************

أما بعد .. من الخيال العلمي

منى سعيد

تحدثت القاصة والروائية ميسلون هادي مؤخرا في محاضرة لها بقاعة مجيد التشكيلية البغدادية  مطولا عن زوجها الراحل الدكتور نجم عبد الله الناقد وأستاذ الأدب المعروف  وخصته بكتاب حمل عنوان “ المُتيَّم “ مبيّنة مدى اهتمامه ومساندته لها في كل تفاصيل حياتهما اليومية المشتركة وفي مسيرتها الأدبية على نحو خاص ، مشيرة أن لولاه لما كتبت نتاجها القصصي والروائي والصحفي عبر سنوات ارتباطهما معا قبل أن يفرقهما حادث الموت الأليم للدكتور نجم.

شدت المحاضرة  الجمهور المحتشد  داخل القاعة وخارجها ، بل واستفزت إحدى الحاضرات التي وصفت عناية الراحل نجم لزوجته ولهذه الدرجة إنما هو ضرب من الخيال العلمي ، مضيفة إنها حضرت قبل أعوام مؤتمرا للروائيات العرب في الدوحة وتبيَّن أن 96 بالمائة منهن مطلقات ! بسبب مزاحمة أزواجهن وإعاقتهم لنجاحاتهن ..وإذا كان المثل الدارج “ وراء كل عظيم امرأة” فلم نسمع يوما أن وراء نجاحات نسائنا مساندة أزواجهن لهن  إلا ما ندر. وعموما لا يتقبل الرجل ، بسبب الموروث الاجتماعي ودرجة وعي متدنية أحيانا ، تطور المرأة في مهنتها ، بل كلما ارتقت منزلة يسعى لكسرها  بدوافع ذكورية وبحجج واهية ، منها مثلا عدم تقبله فكرة موردها المادي أعلى من مورده ولا لدرجة قبولها الاجتماعي المميز إزاء تنحيته وانزوائه ..ويخشى الرجل في الغالب المرأة القوية المستقلة القادرة على الاهتمام بنفسها من دون تبعيتها له ، والمرأة هنا وفي العالم،  كثيرا  ما تدفع  فاتورة باهظة لنجاحها المهني وحتى الشخصي والاجتماعي ، خصوصا إن كانت في الواجهة ، عالمة  كانت أو كاتبة أو فنانة أو إعلامية... وقد يتجنى البعض على المرأة الناجحة بكونها فشلت اجتماعيا أصلا وبأنها غير محبوبة أو ليست لها علاقة شخصية ناجحة . وقلة من الذكور ممن يدعم المرأة الطموحة المجتهدة خشية تفوقها عليهم ، وينظرون لها  أحيانا نظر ة تأسي وشفقة لكونها غير متزوجة. ربما بدافع نرجسية الرجل وتربيته على أن له الأولوية  والتسلط والسيطرة في المجتمع خصوصا المجتمع العشائري الذي  ينصب أسوارا ويضع كوابح فولاذية  أصلا لكبح جماح طموحها المهني وتدني موقعها الاجتماعي..يقول خبراء الاجتماع أن الرجل السوي يُكبر المرأة ويساندها لتحقيق أهدافها وبالنتيجة سيتحقق النجاح لكليهما ، من ناحية أخرى على المرأة خلق توازن اجتماعي ونفسي مع الرجل كي يصبح التنافس بينهما ايجابيا بدلا من السلبية الموحشة القاحلة وإثارة المشاكل، وبكثير من المرونة تجعل الرجل والمجتمع  مشاركين ومتكاملين مع نجاحاتها مما يجعلهم متقبلين  تغيّراتها الايجابية حتى تحقق ما تصبو من نجاحات تبلغ حد قيادة المجتمع نفسه دون إجحاف أو تجني، بعيدا عن الصورة النمطية للمرأة العاجزة الخانعة القانعة بكل ظروفها.