الصفحة الأولى

المؤسسات الحكومية سبب رئيس للتلوث.. في اليوم العالمي للبيئة الماء والهواء والتربة في العراق تستغيث من الملوثات

بغداد ـ محمد التميمي

حل امس الاثنين اليوم العالمي للبيئة، بينما تواجه البيئة العراقية جملة تحديات، قد تجعل منها مكانا لا يصلح للعيش بعد سنوات، في ظل تفاقم وعدم إيجاد الحلول المناسبة لها من قبل الجهات المعنية.

ففي الوضع الراهن، تشكل هذه التحديات تهديدا وجوديا للكثير من الكائنات الحية، طبقا لمراقبين.

وتبدأ مشكلاتنا البيئية من التلوث على مستوى الهواء والتربة، نتيجة اعمال استخراج النفط وغيرها، اضافة لتلوث المياه الذي تلعب فيه مؤسسات الدولة دوراً كبيراً. وعلى الرغم من المؤتمرات المتعلقة بالبيئة، التي احتضنها العراق خلال هذا العام، وبرغم ادراك المعنيين لحجم التهديد والمخاطر التي تواجهنا، الا ان اصحاب الاختصاص يجدون ان الاستجابة الحكومية لم تزل بطيئة.

عن يوم البيئة العالمي

وبدأ احتفال دول العالم بهذا اليوم في العام 1972، ويُشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، حيث تستضيف في 5 حزيران من كل عام مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP” التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس السنة والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة في 5 حزيران لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.

وتطور يوم البيئة العالمي إلى منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات بشأن القضايا الملحة، بدءاً بالتلوث البحري والاحتباس الحراري وصولا إلى الاستهلاك المستدام والجرائم التي تمس بالحياة البرية.

ويشارك العديد من الناس حول العالم في هذا الحدث للعمل على تغيير العادات الاستهلاكية السائدة وللتأثير على السياسات البيئية الوطنية والدولية.

تهديد وجودي

في هذا الصدد، يقول الخبير البيئي د. شكري الحسن: ان الاحتفال باليوم العالمي للبيئة لا يجب ان يمر مرور الكرام في العراق او كمناسبة عابرة، وانما يذكرنا دائماً بالخسائر الفادحة التي ارتكبت بحق بيئتنا، التي جرى تشويهها والحاق الدمار بمساحات واسعة منها، وتم الاضرار بها بشكل كبير.

ويضيف قائلا في حديثه مع «طريق الشعب»، انه «علينا ان نتذكر في هذا اليوم غابات النخيل في البصرة، ونقاوة مياهنا في الماضي ووفرتها، والتي اصبحت اليوم ملوثة وشحيحة، وازدهار الاهوار وكيف اصبحت اليوم مستنقعات وبركاً يحاصرها الجفاف. هذا اليوم يجب ان يذكرنا بخصوبة تربتنا واراضينا التي يأكلها التصحر واصبحت قاحلة، وكيف ان العراق خلا من الملوثات في الماضي، بينما اصبح اليوم واحدا من اكثر البلدان تلوثاً».

ويلفت الحسن الى ان «البيئة في العراق اصبحت تعاني من جملة تحديات، تفرض نفسها على الواقع البيئي وحياة الناس وصحتهم، وتسببت بتدهور النظام البيئي. إذ تواجه بلادنا اليوم مشكلات تتعلق بالتلوث والتغير المناخي واتساع رقعة التصحر وشح المياه. وهذه تحمل معها مخاطر قد تهدد حياة الناس وارزاقهم، وتشكل تهديدا للكائنات الحية الاخرى».

إهمال ملف البيئة

ويؤكد ان ملف البيئة من «الملفات المهملة التي لم تحظ بالأولوية والا لما شهدنا هذه المشاكل الكبيرة التي نعاني منها في الجانب البيئي، والتي هي بواقع الحال تراكمت على مدار السنوات الماضية حتى وصلنا الى هذه التحديات اليوم»، مبينا انه «في العامين الاخيرين شهدنا انتباها لهذه المشكلات، وادراكا لهذه التهديدات الوجودية المتعلقة بالبيئة، والتي قد تتفاقم وتضيف المزيد من الاعباء على الحكومة والمعنيين. وعلى الرغم من ذلك الا ان الاستجابة لم تزل بطيئة».

ضعف التنفيذ والمتابعة

ويرى الخبير ان «هناك ضعفا كبيرا في الجانب القانوني المتعلق بالبيئة، واضافة لذلك هناك مشكلة اخرى: فبرغم التلكؤ في سن التشريعات، لدينا ضعف في تنفيذ ومتابعة تنفيذ هذه التشريعات. وبالتالي هذا يسمح بزيادة التجاوزات على مستوى الافراد او المؤسسات».

ويختتم حديثه بـ»اننا بحاجة الى بناء استراتيجيات مؤثرة تحرص على الاهتمام بموضوعة البيئة، وان يصبح هذا الملف في اولويات الحكومة، لا ان يكون مادة دسمة لصياغة الشعارات الدعائية للقوى السياسية. ومن المهم اليوم توعية الناس بالمخاطر البيئية التي تداهمنا، وكيفية مواجهتها وسبل تخفيفها».

 ***********************************************************

الموازنة تراوح مكانها

بغداد ـ طريق الشعب

يشكّل موضوع إقرار الموازنة العامة اختبارا حقيقيا لتماسك ائتلاف إدارة الدولة، وتعاطي أطرافه بشكل إيجابي في ما بينها، على الأقل في القضايا التي اتفق عليها وقت تشكيل الحكومة.

لكن الائتلاف فشل في أول مهمة جدية أمامه من خلال عدم قدرته على تمرير قانون الموازنة، التي تتعقد مفاوضات الكتل السياسية حولها، يوما بعد اخر.

 **********************************************

إضراب عمالي في ميسان رفضاً لخرق قانون العمل

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع شح المياه ورفضاً للتجاوز على قانون العمل.

وأغلق موظفو شركة مصافي الجنوب أبواب الشركة، احتجاجاً على إدراج فقرة فرض ضريبة مالية على سعر برميل النفط الخام المباع إلى الشركة، مهددين باتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى.

 **************************************************

راصد الطريق.. سعر صرف الدولار متى يستقر؟ 

رغم كل إجراءات الحكومة والبنك المركزي والمصارف الحكومية، ظل سعر صرف الدينار مقابل الدولار غير مستقر.

واتجه الدولار أخيرا نحو تحقيق مكاسب على حساب الدينار، وكبرت الفجوة بين السعر الرسمي (1320 دينارا للدولار) والسعر في السوق الموازي الذي قارب امس (1500 دينار للدولار) فالفارق كبير ويتسع.

يحصل هذا فيما تشهد مبيعات البنك المركزي من العملة الأجنبية تأرجحاً، وإن لم تقل عن 220 مليون دولار يومياً.

ولأن بلدنا يعتمد كثيراً على الاستيراد لتغطية حاجاته من المواد الاساسية، فقد انعكس ذلك سريعاً في أسعار تلك المواد، بفضل الجشعين الذين يستغلون الظروف.

ويبقى المواطن المتضرر الأول مما يحصل، ومن التلاعب العمد بسعر صرف الدولار. فبحجة هذا السعر ترفع الأسعار، وبضمنها اسعار المواد غير المستوردة.

اين الحكومة وأجهزتها الرقابية، ومتى يفرض التعامل بالدينار وبسعر الصرف نفسه؟ فللأسف انجرّ حتى بعض الأطباء وصاروا يتعاملون بالدولار.

المدخل واضح وهو يحتاج حزمة إجراءات متكاملة، بضمنها وقف التهريب عبر الحدود، ووقف تهريب العملة الصعبة (اصولياً) وبغيره.

وما من شك في الدور الممكن هنا للرقابة الشعبية.

 *************************************************************

الصفحة الثانية

تلاعب في الأضابير يغلق ملاحظية التسجيل العقاري في سامراء

بغداد ـ طريق الشعب

قرر وزير العدل خالد شواني، امس الاثنين، غلق الملاحظية لمدة شهر واحد لوجود خروقات وتلاعب في سجلات الاضابير.

وقال شواني على هامش زيارة للملاحظية في بيان طالعته “طريق الشعب” انه “سوف يكون هناك اجراءات أمنية مشددة في ملاحظية التسجيل العقاري بعد اغلاقها حفاظاً على السجلات وأموال المواطنين العامة والخاصة”، موجها “بإعادة هيكلية الملاحظية وتحويلها الى مديرية”.

واضاف، “بعد اطلاع اللجنة السابقة على إجراءات التحقيقات في الملاحظية سوف نتطلع الى ايجاد الحلول المناسبة للخروقات التي حصلت بعد اعادة الهيكلية وسوف يتم رفدها بكوادر للارتقاء بالعمل خدمة للصالح العام”.

كما وجه الوزير بـ“حماية سجلات املاك المواطنين والدولة من التلاعب والتزوير”.

 **************************************************

اقتصاديون ينبّهون الى فقدانها القدرة على التنمية.. الموازنة تراوح مكانها ولا آمال كثيرة في اقرارها عاجلاً

بغداد ـ طريق الشعب

يشكّل موضوع إقرار الموازنة العامة اختبارا حقيقيا لتماسك ائتلاف إدارة الدولة، وتعاطي أطرافه بشكل إيجابي في ما بينها، على الأقل في القضايا التي اتفق عليها وقت تشكيل الحكومة.

لكن الائتلاف فشل في أول مهمة جدية أمامه من خلال عدم قدرته على تمرير قانون الموازنة، التي تتعقد مفاوضات الكتل السياسية حولها، يوما بعد اخر.

إقرار مؤجل

وبرغم الحديث المستمر والتأكيدات الأسبوعية لنائب رئيس البرلمان محسن المندلاوي بشأن التصويت على مشروع القانون، والتي كان آخرها امس الاثنين حيث اكد تمرير الموازنة هذا الأسبوع، قبل أن يأتي الرد على لسان أعضاء اللجنة المالية الذين استبعدوا اقرارها الأسبوع الحالي. وكشف عضو اللجنة محمد نوري، عن “عدم وجود بوادر اتفاق سياسي او تسوية بين الكتل السياسية، في الوقت الذي تم فيه تعليق عمل اللجنة المالية، واصبح امر الموازنة في يد زعماء الكتل السياسية”.

اما عضو اللجنة القانونية النيابية عارف الحمامي، فأكد وجود مساع لتمديد الفصل التشريعي النيابي الحالي، من اجل اتاحة الفرصة لمزيد من المباحثات حول اقرار قانون الموازنة.

ويأتي الحديث عن إطالة عمر الفصل التشريعي لينفي كل الاقاويل عن إمكانية إقرار القانون دون توافق سياسي مثلما تحاول الكتل المنضوية في الاطار التنسيقي الترويج له.

اخر التطورات

وفي اخر تطور للموضوع، اكد النائب عن تحالف “قوى الدولة” علي البنداوي، في بيان إن “مسودة مشروع قانون الموازنة وصلت إلى ائتلاف (قوى الدولة)، لتتم دراستها وبحث النقاط العالقة مع إقليم كردستان”.

وأضاف: “لم نبلغ حتى الآن بموعد عرض الموازنة على مجلس النواب، إذ أن الخلاف الجوهري الذي يظهر مع كل موازنة يكون مع الإقليم، وسيتم الانتهاء من ملف الموازنة خلال الاسبوع الحالي او المقبل كأبعد تقدير”.

واكد مصدر مطلع ان “الجعجعة الإعلامية والتحرك لجمع التواقيع هنا وهناك، ما هي الا استهلاك إعلامي”، موضحا ان “الموازنة لا يمكن تمريرها من دون التوافق بشكل كامل بين اطراف تحالف إدارة الدولة”.

وأشار الى ان “كل الأطراف المتصارعة الان تريد إقرار الموازنة، لانها في موقف صعب امام الشارع الذي يغلي، وتحركات الصدريين التي بدأت بالظهور للعيان شيئا فشيئا”.

فقدان الفاعلية

ومع ذلك يبدو أن الامال المعقودة على إقرار القانون لن تؤتي ثمارها، على الأقل في مجال التنمية بحسب تأكيد الدكتور مظهر محمد صالح، مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية.

يقول صالح ان “المشكلة تكمن في الموازنة الاستثمارية التي ستبني مشاريعها على 6 اشهر فقط في حال اقرار الموازنة الان”، موضحا ان “عدم كفاءة الانفاق المالي في الموازنة الاستثمارية سيعطل عملية التنمية الاقتصادية، ويدور الاموال للسنة القادمة”.

ويضيف ان “ضعف الانفاق سوف يسهم في سد العجز التخميني في الموازنة”، متوقعا ان “الانفاق المالي في الموازنة سيصل في احسن الاحوال الى 85 في المائة”، مبينا ان “هذه العملية ستحقق وفرة مالية سلبية على حساب عملية التنمية الاقتصادية الحقيقية”.

ويبيّن المستشار ان “عجز مجلس النواب عن تشريع قانون الموازنة العامة لسنة 2023، يؤثر بشكل مباشر على عملية التنمية ويخلق حالة سلبية تعطل عملية الانفاق المالي السليم على المشاريع الاستثمارية”، مشيرا الى ان “الالتزامات المالية في الموازنة التشغيلية يمكن اعتبارها ديون مؤجلة واجبة الدفع على الحكومة عند اقرار الموازنة”.

تشاؤم كبير

ويتفق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي مع الحديث عن عدم فاعلية الموازنة في معالجة الوضع الاقتصادي للعراق من خلال تأكيده على ان “الموازنة فقدت جزءا من فاعليتها نتيجة تعطل اقرارها ومرور النصف الأول من العام”، مشيرا الى ان “تعمق الخلافات مع اقليم كردستان بشأن عدة ملفات سيعطل التصويت على القانون”.

وتوقع المرسومي “عدم قدرة القوى السياسية على تمرير قانون الموازنة العامة خلال العام الحالي، مما سيبقى العراق دون موازنة للعام الثاني على التوالي”.

وكان كل من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني، قد انسحبا من اجتماعات اللجنة المالية الخميس الماضي احتجاجاً على تعديل طرأ على المادتين 13 و14 من قانون الموازنة، بما عدّه الحزب الديمقراطي الكردستاني “انقلاباً على الاتفاقيات السياسية التي أفضت إلى تشكيل تحالف “إدارة الدولة” وتشكيل الحكومة الحالية التي يتزعمها محمد شياع السوداني”.

 ***********************************************

في ستوكهولم: لقاء مع حزب اليسار السويدي

ستوكهولم – طريق الشعب

عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد الأربعاء الماضي لقاء مثمرا مع حزب اليسار السويدي، في مبني البرلمان بالعاصمة ستوكهولم، تم خلاله تناول مفصل للاوضاع في العراق ولنضال الحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية من اجل التغيير المنشود، كما تناول دور حزب اليسار المعارض لسياسات الحكومة الحالية اليمينية. وبحثت في اللقاء أيضا سبل تعزبز العلاقات الثنائية بين الحزبين.

وقد حضر اللقاء من حزب اليسار كل من هوكان سفننلنك عضو البرلمان السويدي والمتحدث باسم الحزب للشؤون الخارجية، ومارتا أكوير عضو قيادة الحزب وعضو لجنته للعلاقات الخارجية ، فيما مثّل منظمة حزبنا الرفاق كفاح محمد وفيصل الفؤادي وجاسم سلمان.

 ****************************************************

اضراب عمالي في ميسان رفضاً لخرق قانون العمل.. احتجاجات مستمرة سعياً راء فرص العمل ولمعالجة ندرة المياه

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في عدد من المحافظات، مطالبة بتوفير فرص العمل ومعالجة موضوع شح المياه ورفضاً للتجاوز على قانون العمل.

رفض الضرائب

وأغلق موظفو شركة مصافي الجنوب أبواب الشركة، احتجاجاً على إدراج فقرة فرض ضريبة مالية على سعر برميل النفط الخام المباع إلى الشركة، مهددين باتخاذ إجراءات تصعيدية أخرى.

وقال عدد منهم، إن تواجدهم أمام مقر الشركة لمنع دخول الإداريين إلى مقر الشركة وإبقاء المناوبين لاستمرار عمل المصفى وعدم التسبب بأزمة وقود في العراق، مشيرين الى انه في حال عدم الاستجابة إلى مطالبهم وإلغاء فقرة فرض ضريبة مالية على سعر برميل النفط الخام، فأنهم سوف يقومون بغلق المصفى بصورة كاملة، ومنع إخراج أي بانزين إلى محطات الوقود وكذلك قطع الطرق.

وأشاروا إلى أن فرض هذه الضريبة ستحول الشركة من رابحة إلى خاسرة، وتتسبب بإيقاف مبالغ الخدمات الاجتماعية وكذلك إيقاف الأرباح والحوافز على أكثر من 5000 موظف بكافة درجاتهم الوظيفية من المدير فما دون، لافتين الى أن مطالبهم وصلت إلى كافة الجهات المعنية في الحكومة العراقية، كونهم يتظاهرون منذ أسبوعين احتجاجاً على وضع هذه الفقرة في قانون الموازنة، لكن لا يوجد استجابة فعلية بسحبها فقط وعود.

معالجة شح المياه

وطالب أهالي قضاء الهارثة شمال محافظة البصرة، الجهات المعنية بالوقوف على معاناتهم المتمثلة بالشحة المائية بسبب مشروع ماء البصرة الكبير الممول من القرض الياباني، والذي يضخ المياه فقط لمركز المدينة دون الوصول إلى الأقضية والنواحي.

واشار الاهالي خلال تظاهرة لهم، الى ان المشروع أصبح نقمة على أهالي المنطقة باعتبار المياه لا تصل إلى منازلهم منذ عام ونصف العام، مؤكدين أنهم راجعوا الدوائر المعنية لكن دون جدوى.

وطالب المحتجون القائممقام بمتابعة الموضوع والنظر في معاناتهم.

فرص العمل

أما خريجو الكليات التربوية والإدارية في ميسان، فيواصلون لليوم التاسع على التوالي اعتصامهم المفتوح أمام مبنى مديرية التربية، مطالبين بشمولهم بالتعاقد أسوة بأقرانهم المحاضرين، ملوحين بخطوات تصعيدية في حال استمرار التسويف والمماطلة إزاء قضيتهم.

وقال عدد منهم، إنهم يعتصمون لليوم التاسع على التوالي دون أي استجابة، وبعضهم يقول إن سبب إهمالهم هو عدم انتمائهم للاحزاب المتنفذة، وبعض آخر يحمل الحكومة المحلية مسؤولية الاستخفاف بهم، “هذا شيء معيب بحق”.

يذكر أن خريجي الكليات التربوية والإدارية قد نظموا مؤخرا تظاهرة انطلقت من أمام مبنى نقابة المعلمين فرع ميسان وصولا إلى مقر مبنى مديرية تربية المحافظة ليعلنوا هناك اعتصامهم المفتوح لحين تحقيق المطالب المتعلقة بشمولهم بالتعاقد.

انتهاك قانون العمل

وأعلن العشرات من الكوادر العاملة في حقل البزركان النفطي في محافظة ميسان، الاضراب الشامل عن العمل لوجود مخالفات قانونية في قانون العمل العراقي.

وقال عدد منهم انهم اكثر من 600 متعاقد يعملون في شركة سينوك الصينية النفطية المستثمرة في حقول نفط بازركان شمال شرق محافظة ميسان، وقد وجدوا خرقا في بنود عقد الخدمة TSC من قبل شركة سينوك الذي ادى الى ضياع حقوق اكثر من 600 عامل، وهدر المال العام، مشيرين الى انهم يطالبون بحقوقهم منذ اشهر ولم يجدوا من الجهات المعنية غير التسويف والمماطلة رغم اعتراف الجميع بهذا الحق وفق القانون.

قطع الارض

وتظاهر العشرات من موظفي تربية في محافظة الديوانية، أمام مبنى البلدية، وسط مركز المدينة، مطالبين بأراض سكنية.

المتظاهر طه الموسوي اشار الى ان الحكومة المحلية تماطل في ملف قطع الأراضي، مبينا ان هناك موظفين أقل خدمة تسلموا أراضي سكنية في وقت سابق.

 ******************************************************

الصفحة الثالثة

إشادات واسعة بدور الشيوعيين في مواجهة الدكتاتورية.. افتتاح تقاطع الشاعر الكبير مظفر النواب في بابل

الحلة - محمد علي محيي الدين

افتتح الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، تقاطع الشاعر الكبير مظفر النواب، بحضور ممثل عن محافظ بابل وقائد الشرطة ومدير سجن الحلة، وعدد من نشطاء قوى التيار الديمقراطي وقوى التغيير الديمقراطي وكوادر وأعضاء محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي والاتحادات والنقابات، الى جانب جمهور من المواطنين.

وجرى حفل افتتاح تقاطع مظفر النواب في مركز مدينة الحلة، في منطقة باب المشهد، حيث يجثم سجن الحلة المركزي الذي كان يضم آلاف السجناء الشيوعيين والديمقراطيين. ومنه انطلقت ملحمة الهروب من سجن الحلة عام 1967 بتخطيط من لجنة السجناء الشيوعيين في السجن وأشرافها مع المناضلين: الشاعر الكبير مظفر النواب، وجاسم الحجاج وجاسم المطير وحسين ياسين وحافظ رسن وغيرهم، فيما تألفت لجنة الحفر من المناضلين عقيل حبش، حميد غني جعفر، فاضل البياتي وكمال كمالة.

وقبل انطلاق الحفل، الذي تولى عرافته الاستاذ علي تايه، أزاح الرفيق رائد فهمي الستار عن لوحة التقاطع ثم بدأ الحفل بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت، استذكارا لشهداء العراق ثم القى الرفيق سلوان ظافر كلمة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، التي أكد فيها على هذه الملحمة البطولية ودور الشيوعيين فيها، مهيبا بجماهير شعبنا المشاركة الفاعلة في الانتخابات لإحداث التغيير الشامل.

بعد ذلك، القى علي الدليمي كلمة قوى التغيير الديمقراطية التي أشاد من خلالها بالدور البطولي للشيوعيين العراقيين ونضالهم الدؤوب في مواجهة قوى التسلط والدكتاتورية، مهيبا بالقوى الوطنية ترسيخ تحالفها ووضع البرامج اللازمة للتغيير المطلوب.

ثم ارتقى المنصة الشاعر الكبير موفق محمد الذي القى واحدة من قصائده الوطنية المنددة بالسلوكيات المنحرفة التي واكبت التغيير، داعيا للوقوف صفا واحدا في مواجهة الهجمة التي يتعرض لها شعبنا النبيل. تلته الشاعر حسينة بنيان في قصيدة وطنية جارت فيها الشاعر الكبير مظفر النواب في قصائده الوطنية.

وألقى الرفيق الرائد فلاح الرهيمي كلمة بيّن فيها الجانب الثوري لشاعر الشعب مظفر النواب، ومشاركته الفاعلة في النضال الوطني ومواجهة الاستبداد.

وفي ختام الحفل، وزّع الرفيق رائد فهمي لوح المناضلين على الرفاق المساهمين في عملية الحفر، وهم كل من حميد غني جعفر وعقيل حبش وعبد الجبار علي الجبر. وتخلل الحفل أغان وطنية تستذكر قادة النضال الوطني في العراق الحديث.

 ******************************************************

أفكار من أوراق اليسار.. رؤى تعزز الوحدة

د. ابراهيم اسماعيل

منذ سنوات وأوراق اليساريين وفضاءات حواراتهم تعج بأسئلة كثيرة، عن القومية والحرية ودور الدين والقطاع الخاص واقتصاد السوق والملكية الخاصة والأممية وحماية البيئة ودور البروليتاريا والثورة. وأصبحت هذه الأسئلة أبرز محطات صراعهم مع المستغِلين وأزلامهم وأبواقهم. وإذا كانت معروفة أسلحة الصراع مع هؤلاء، لطول شوط هذا الصراع وتعدد أشكاله ومدياته، فإن الاختلافات بين اليساريين أنفسهم تبدو غير مألوفة، بعد عقود من القناعة بأن كتلة اليسار صلدة لا تخترقها الريبة. غير أن مايبقى يبعث على الأمل، قناعة راسخة لدى أغلب اليساريين اليوم، بأن إختلافاتهم وحتى “عراكهم” حول كل نقطة، تؤشر دوماً المسار الأصوب لتحقيق ما يرتجوه، وإن موقع اليسار في لوحة الوطن والسياسة، خط أحمر، لا يمكن تجاوزه مهما كانت التباينات، فيما يبقى ما دون ذلك ميداناً للبحث، يتطلب تمييزاً بين التعتيم على الأسئلة الفكرية وبين البحث عن سبل إدارة الصراع حولها في إطار من وحدة الإرادة والعمل.

وفي مقدمة نقاط الجدل اليوم تبرز قضية الطريق الذي يفضي الى الإشتراكية وعلاقتها بالديمقراطية، بين من يصّر على الصواب المطلق للتجربة التي بُنيت ووأدت، بكل مآثرها وأخطائها، وبين من يرى بأن الإشتراكية كخلاص من الإستغلال بكل أشكاله، وتحسين للظروف المعيشية والحياتية المختلفة، وتعبئة لكل الطاقات من أجل خدمة البشر، يجب بالضرورة أن تكون صنواً للديمقراطية، وأن يحقق تطورها المزيد من الحريات.

ويرى هؤلاء بإن الإتفاق على رؤية الاشتراكية كتغيير تدريجي وتجريبي للمجتمع في اتجاه أكثر ديمقراطية، يعني عدم وجود مجتمع رأسمالي خالص ولا مجتمع إشتراكي خالص، بل هناك مجتمع سائر نحو الإشتراكية، يستوعب مجموعة متنوعة من أشكال الملكية والعدالة الإجتماعية، معتقدين بأن عجلة تقدم هذا المجتمع يجب أن تبقى دائرة، وتحقق المزيد من الحرية والمساواة، إذ سيؤدي توقفها أو تباطؤ تطورها، الى وهن قوى الثورة وتحويل موازين القوى للقلة المستغِلة، مشددين على أن يكون مفتاح ذلك المزيد من الديمقراطية وصيانة الحريات وحقوق الأفراد، التي لايمكن هدرها، حتى إذا ما بُرر ذلك بالدفاع عن مصالح الجموع.

وفيما يتعلق بالنشاط السياسي اليومي، يعتقد بعض اليساريين اليوم بحاجة الأحزاب الإنتخابية، لمساحة ما للتقدم أو التراجع بعيداً - وإن بشكل نسبي - عن التفاصيل الفكرية، ربما لتحقق شيئاً من الجاذبية، أو لتوسع من دائرة مناصريها، مؤكدين على إهمية أن يدرك الجميع بأن الربط غير الدقيق بين الفكرة والفعل، يترك بالضرورة ذات الضرر الذي يتركه التمسك الدوغمائي بفكرة لا تزكيها الممارسة العملية.

ويشيرون الى أن الإكثار من الحديث عن التجديد، ينبغي أن يرتبط بإدراك حاجة اليسار، ليس الى التجديد في البرامج والخطط واساليب العمل فحسب، بل وأيضاً في القوة التنظيمية، فالسبب في ضعف القاعدة الجماهيرية لبعض أحزاب اليسار، ليست لأنها متمسكة بما يحلو للبعض تسميته بالماركسية “المحافظة”، بل بسبب عدم قدرة منظماتها على تجديد قوتها التنظيمية، بحيث تزيد نسبة الشباب في تكوينها، عن النصف.

كما يحتاج هذا اليسار الى حوار ثوري حول كل المسلمات النظرية، حوار يستند الى عدم وجود جبهات متعددة، الى رفض فكرة محافظين ومجددين، فليس هناك معنى ليساري يرى في نفسه محافظاً وليس هناك معنى لمجّدد لايرى في التراث النظري الهائل والعظيم مرشداً ومعلماً. ولهذا هناك بالتأكيد، ترابط جدلي بين تجديد الفكر وتجديد الجسد، متذكّرين بأن لينين ورفاقه كانوا بلا مسلمات فكرية وسياسية مسبقة. 

 ********************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

قلق العالم من تدهور البيئة العراقية

ألقت وسائل إعلامية عديدة في الأونة الأخيرة، الضوء على ما تعانيه البيئة العراقية من مشاكل خطيرة بسبب عوامل ذاتية وأخرى موضوعية، مشددّة على ضعف الإجراءات التي تُتخذ لحل هذه المشاكل أو التقليل من تأثيرها إضافة الى غياب سياسات بيئية مناسبة.

شركات النفط: الأرباح أولاً

ففي صحيفة الغاريان البريطانية، كتبت سارة مانيسيرا ودانييلا الخوري مقالاً حول تفاقم مشكلة التلوث الناجم عن حرق الغاز الطبيعي المصاحب للنفط المستخرج، وأزمة المياه في الجنوب الذي يضربه الجفاف، وما تشكله القضيتان من مصدر قلق كبير على مصير سكان العراق وطبيعته.  والقى المقال اللوم على شركات النفط الغربية، التي تسبب نشاطاتها المتسارعة نقصاً في المياه وتلوثاً في مناطق الإنتاج ونزوحاً متواصلاً للسكان وغياباً متنامياً للإستقرار، وهو ما دفع بخبراء الامم المتحدة، الى إعتبار العراق، خامس دولة معرضة لأزمة المناخ.

جفاف البصرة

ونقلت الكاتبتان عدداً من الصور عن الجفاف الذي تعاني منه أهوار البصرة وحقولها بسبب إستهلاك لشركات النفطية مثل موتير الإيطالية وأيني متعددة الجنسيات (والتي تستهلك 3 براميل من مياه الزبير لأستخراج برميل واحد من النفط)، وكذلك شركتي بيترش بتروليوم وأوكسون موبيل، اللتين تستهلكان 25 في المائة من المياه المخصصة لخمسة ملايين نسمة، موضحتين بأن هذا الإستهلاك قد أدى لتقليل الفيضانات الموسمية الضرورية لمعيشة الأهوار وأحيائها وسكانها.  ورغم أن شركة أيني قد نفت في بيان لها إستخدام مياه عذبة في نشاطاتها، فقد أكدت الغارديان على ماكشفته صور الأقمار الصناعية، من أن قنوات المياه التي تتغذي من كرمة علي تندمج على بعد بضعة كيلومترات مع القناة التي تغذي اعمال الشركة.

غياب السياسات النافعة

وأشار المقال الى إنه ورغم التحذيرات، كتعرض 118000 شخص لمشاكل صحية العام 2018، وكدعوة الخبراء لقيام شركات النفط في العراق، بإيجاد بدائل للمياه العذبة التي تستهلكها، على غرار ما هو متبع في الجارة السعودية، فإن الحلول لما تزل بعيدة، لاسيما مع التلكؤ الذي شهده تنفيذ مشروع لتزويد الشركات بمياه البحر المحلاة، وذلك بسبب قلة موارد وزارة النفط ورفض الشركات المساهمة في تغطية نفقات هذا المشروع.

إنتاج أعلى وأرباح أوفر

وذكر المقال بأن مضاعفة العراق لإنتاجه من النفط خلال العقد الماضي وإرتفاع صادراته النفطية الى أوربا بنسبة 40 في المائة، حقق أرباحاً غير مسبوقة لشركات النفط والغاز في العام الماضي، حيث ضاعفت شركة إيني نتائجها محققة 17.9 مليار جنيه إسترليني في العام 2021 ، فيما سجلت شركات BP و Exxon و TotalEnergies أكثر سنواتها ربحية في التاريخ الحديث، رغم عدم تحقيق العراق لنمو ممائل حسب تقرير البنك الدولي!

لا يدفعون الغرامات

وكشفت الغارديان عن وثائق رسمية لوكالة البيئة، تشير الى أن الشركات ترفض الحد من التأثيرات السلبية لنشاطاتها ولا تدفع الغرامات التي تُفرض عليها بسبب ذلك، مشيرة الى رفض شركة أيني دفع أية غرامة، رغم إعترافها بالمسؤولية عن حرق أكثر من نصف الغاز المحترق في العراق، والبالغ 2.5 مليار متر مكعب في الزبير فقط. كما سبق لشركة BP عدم الإعتراف بالمسؤولية عن الغرامات المدرجة في الوثائق.

تهديد للأمن الغذائي

من جانبه حذر المركز العربي في واشنطن للبحوث والدراسات الامريكية، من المخاطر الجدية التي تواجه الأمن الغذائي العراقي بسبب متغيرات مناخه وسياسات مائية، وخاصة فشله في الحصول على حصته المشروعة من مياه دجلة والفرات.  وأعاد تقرير المركز التأكيد على قيام تركيا بتقليل حصة العراق المائية بما يقارب 80 في المائة خلال الأربعين عاما الماضية، دون أن تتخذ السلطات العراقية المتعاقبة أي إجراءات فعلية لمنع تركيا من السيطرة على مياه العراق.

 *****************************************************

الصفحة الرابعة

الحكومة تُعوّل على خطط المجلس الأعلى للمياه.. خبراء: صيف صعب وقاس ينتظر بلاد ما بين النهرين

بغداد ـ طريق الشعب

يحذر مختصون بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة من تداعيات التعاطي مع ملف المياه بعدم مسؤولية وفهم كاف لحجم المخاطر والتهديد الذي تواجهه البلاد، نتيجة الجفاف والتغير المناخي وحرمان الدول المجاورة للعراق من حقوقه المائية.

وعلى الرغم من اهتمام الحكومة الحالية بهذا الملف، الذي يتصدر خطابها الإعلامي، إلا أن العراق لا يزال في المربع الأول، ولم يحقق حتى الآن تقدما يذكر. فيما يؤكد ناشطون بيئيون أن استقرار الحياة الطبيعية وحماية البيئة مرهون بنسبة كبيرة باستقرار الوضع المائي الذي بات يهدد الموائل المائية والتنوع الإحيائي والناس.

المجلس الأعلى للمياه

ويؤكد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية، خالد شمال، أن «الحكومة العراقية انتقلت بملف المياه باتجاه جعله ملفاً سيادياً، وأن يأخذ الصبغة الدولية من خلال الانضمام للاتفاقيات الدولية الخاصة بالمياه لتقوية موقف العراق التفاوضي والإسهام بحل أزمة المياه».

ويقول شمال لـ «طريق الشعب»، ان «تأسيس المجلس الأعلى للمياه يضمن إدارة ملف المياه من اعلى سلطة في البلاد، وبمشاركة جميع أصحاب المصلحة ويعطي أهمية كبيرة لهذا الملف، بما ينعكس عليه خارجيا على مستوى التفاوض وداخليا من خلال تنفيذ كافة المشاريع التي من شأنها تحسين ادارة الموارد المائية».

ويلفت شمال الى ان «البيئة السليمة مهمة جدا للاستدامة والعيش السليم والصحة، لكافة الكائنات والمجتمعات والنظم، ولهذا يتطلب وضع القوانين والتعليمات التي تشدد على الحفاظ عليها، وان المياه تلعب دورا كبيرا في استدامة النظم البيئية واستقرار الحياة».

ويشدد المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية على ضرورة «المحافظة على كمية المياه ونوعيتها لضمان تحقيق اهداف التنمية المستدامة. وفي العراق يجب ان يتم ضمان حصص العراق المائية من دول المنبع، والتي تشكل 75‎‎ في المائة من مجمل ايراداته المائية، وضمان سلامة جودتها وكذلك الحد ومنع تلويثها، والسيطرة على الاستهلاكات المائية وترشيدها داخل البلاد لضمان وصولها الى جميع المستفيدين بعدالة».

برامج ووعود لا قيمة لها

عضو منظمة حماة دجلة، نصير باقر، يقول ان صاحب القرار عادة ما لا يتحمل مسؤولياته تجاه البيئة والمياه، ولا اعتقد ان الاحتفال بيوم البيئة في العراق واقعي في ظل ما نشهده من مساوئ تتفاقم باستمرار.

ويضيف، أن هناك حاجة لاستغلال هذا اليوم والأيام الأخرى المخصصة للبيئة للضغط على صاحب القرار العراقي للتعامل مع هذا الملف بمسؤولية عالية.

ويصف باقر ملف المياه بأنه «سيء جدا، خصوصا بعد استنزاف العراق لأغلب مخزونه الاستراتيجي، وفي ذات الوقت ما زالت سياسات دول الجوار المائية تدفع باتجاه خفض الحصص المائية للعراق»، لافتا الى ان «تدهور الواقع المائي ينعكس على البيئة بشكل كبير ويؤثر فيها».

ويشير باقر في حديث مع «طريق الشعب»، الى «اننا فقدنا الكثير من البحيرات ومناسيب مياه دجلة والفرات خلال الشهرين الاخيرين، ووسط ما يحدث من تدهور نوجه دعوتنا لصانع القرار والبرلمان العراقي لأن يتعاملوا مع ملف البيئة والمياه على انها ملفات سيادية لأهميتها الكبيرة وتأثيرها على وجود بلد اسمه العراق، وليس الاكتفاء بالتصريحات الإعلامية».

ويردف بالقول: ان الحكومات المتعاقبة جميعها تبنت ملف المياه، منذ عهد رئيس الوزراء الاسبق نوري المالكي وحتى يومنا هذا، ولكن لم نلمس او نرى اية تغييرات في هذا الملف، ولطالما كان في اخر سلم الاهتمامات»، مؤكداً ان «البرامج والوعود لا قيمة لها إذا لم تقترن بخطوات واجراءات حقيقية على ارض الواقع من شأنها احداث تغيير حقيقي».

الحاجة الى خطة وطنية

ويجد ان صانع القرار المائي والبيئي لم يرتق الى حجم التحديات المطروحة، على الرغم من اننا أكثر البلدان تأثراً بالتغير المناخي، مذكّرا بأن «العراق وقع على اتفاقية باريس للمناخ، لكن حتى الان لم نشهد تحركا واحدا بهذا الاتجاه».

وفي ما يخص التغير المناخي، يؤكد باقر «اننا بحاجة الى خطة وطنية للتكيف مع عوامل التغير المناخي، وهذه الخطة تضم في داخلها معالجات ودراسة لعوامل التغير المناخي وتأثيراتها على المدى البعيد، بينما نحن لا نعرف ماذا نفعل اساساً؟ فعلى سبيل المثال، حتى الان لا توجد مشاريع للاستمطار على الرغم من اننا بحاجة كبيرة لها، وبحاجة الى مساحات خضراء. هذه الاجراءات البسيطة من شأنها أن تخفف من الغازات الدفيئة».

واقع بيئي مأزوم

يقول الخبير البيئي احمد صالح «اننا حتى الان نرزح تحت طائلة افكار قديمة وبالية في استخدام المياه»، منوها بأن «العراق يستهلك من 70 ـ 75 في المائة من وارداته المائية في الزراعة، بما معناه اننا نعاني من تخلف كبير جداً في التعامل مع المياه».

ويضيف لـ»طريق الشعب»: «عندما نتحدث عن التغير المناخي وتأثيراته، فهو في الغالب يؤثر على المياه بشكل كبير، اما بالنسبة للانبعاثات الغازية والكربونية فهي على الرغم من مضاربها كونها مسرطنة، لكنها بواقع الحال اقل ضرراً من شح المياه الذي يتسبب بتدهور كبير ويؤثر اذا ما اجتمعت جميع هذه المشاكل مع بعضها وسط شح المياه». ويعتقد صالح، أن «الحكومة الحالية جادة ـ وفق ما نلتمسه من خطوات ـ في محاولة إصلاح التدهور الذي ورثته من الحكومات السابقة، منها تخصيص مبلغ مالي لشراء مضخات للتحول الى الري بالتنقيط والرش، وعقد 3 مؤتمرات: واحد منها دولي، واثنان على مستوى محلي، وخلق تفاهمات مع دول الجوار (تركيا _ إيران)».

ويؤكد ان «التحدي الأكبر والابرز الذي يواجهنا «هو في ملف المياه؛ فنقص وشح المياه يفاقم الازمة وحدتها، وضرره اشد وأكثر وطأة، والبيئة في واقع الحال تستقر طبيعيا وتتوازن في ظل وجود الماء، لذلك بات من الضروري معالجة هذا الملف بشكل حقيقي».

ويلفت الى أن «الحكومة الحالية اذا ما كانت جادة وترغب في النجاح؛ فعليها ايلاء ملف المياه اهتماما كبيرا وخاصا، وان تعمل بشكل جاد على رسم سياسة كاملة من شأنها حماية البيئة والتنوع الاحيائي»، منوها الى انه «في الوقت الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للبيئة، يعيش العراقيون في ظل وضع بيئي مترد جداً، وذي مخاطر ومُهَدد بالتدهور، ومُهْدد لحياة المواطن والموائل المائية والطبيعة بشكل عام. وبالتالي نحن نواجه اليوم صيفا صعبا وقاسيا، يحمل لنا تحديات كبيرة جداً».

 ***********************************************

شدّدوا على اطلاق حراك دبلوماسي يناسب حجم المخاطر.. مراقبون: المهددات البيئية تتعاظم والحكومة «ملتهية» بالمؤتمرات

بغداد ـ طريق الشعب

يحمل ملف البيئة في طياته الكثير من القضايا، التي تحتاج الى وقفة جادة وحقيقية؛ فالعراق يواجه تلوثا متعدد الأبعاد على مستوى التربة والمياه والهواء. وهذه ناتجة عن حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط بدل، والانبعاثات الغازية والكربونية السامة التي دمرت التربة الخصبة وتسببت بخروج العديد من المساحات الزراعية. كذلك القاء المخلفات الطبية ومياه الصرف الصحي في الانهر التي أضحت مياهها برغم شحتها ملوثة وخطرة على حياة الناس وما يحيطه.

جميع هذه الملوثات تساهم في مفاقمتها ـ بشكل او باخر ـ مؤسسات حكومية تابعة لوزارات الصحة والنفط والبلديات، وهي تؤثر بشكل كبير على حياة المواطنين والبيئة عموماً، وتزيد من معدلات التلوث وانتشار الأمراض كالربو والأمراض السرطانية وغيرها. بينما لا يزال ملف التلوث البيئي هامشياً ولا يحظى باهتمام صانع القرار.

التلوث خطر حقيقي

مدير معهد نيسان المعني بالشؤون البيئية فلاح الاميري يقول، ان اليوم العالمي للبيئة يمرّ كل عام مرور الكرام، من دون اي تغيير بالسياسات العامة للدولة، على الرغم من عقد مؤتمرات وندوات.. والخ، لكن لا اذان صاغية للأصوات المنادية بموضوعات البيئة وحمايتها والحد من الملوثات البيئية والقضاء على مصادرها.

ويضيف ان «القطاع النفطي لا يزال يساهم في التلوث البيئي بسبب عمليات استخراج النفط وحرق الغاز المصاحب والانبعاثات الكربونية والغازية. وبالمقابل فإن مبادرات القطاع النفطي على المستوى الوطني او الأجنبي، خجولة تقتصر على زراعة شتلات. بينما التلوث الناجم عن عمليات استخراج النفط دمر الكثير من الاراضي الزراعية وافسد تربتها».

ويُشكل الاميري في حديث لـ»طريق الشعب»، على مؤتمر المناخ الذي نظمه البرلمان العراقي بالقول إنه «يشبه المؤتمرات الأخرى ذات الكلام الانشائي، حيث افتقر الى تسليط الضوء على تأثير التشريع في الحد من قضايا التلوث وتخفيف اثار التغير المناخي».

ويلفت الى ان «قانون رقم 27 لسنة 2009 الخاص بالبيئة، هو قانون خجول لا يرتقي لأن يتعامل مع امن وطني وحياة ومصير شعب كامل».

ويحذر مدير معهد نيسان من ان «واقعنا البيئي ينذر بكارثة خطيرة جداً تهدد الأمن الوطني والسكان»، مضيفا أن «بيئتنا الاجتماعية اليوم غير واضحة المعالم ومشوهة، فسابقاً كانت لدينا بيئة اجتماعية في الريف والبادية وبيئة خاصة بالناس الذين يسكنون بقرب الأنهر والبحر. أما حاليا فنحن نفتقد هذه البيئات ونواجه تغييرا ديموغرافيا كبيرا».

ويشير الى ان «هنالك قصورا في الرؤية لدى صناع القرار الحكومي وقلة وعي وإدراك لحجم المخاطر التي تواجهنا»، مشددا على ان الواجب يحتم  علينا «تشكيل مجلس حماية البيئة، بحسب ما نصت عليه المادة الأولى في قانون حماية وتحسين البيئة».

ويؤكد ان ادارة «الأمور بطريقة الفزعة لا نخرج منها بحلول ناجعة، انما يجب زيادة صلاحيات وزارة البيئة ومديرياتها فهي ليست سلطة اشرافية او رقابية، بل هي جهة تنفيذية للقانون، وعليها انفاذ القانون على مؤسسات الدولة قبل المواطن، فأغلب مشاكلنا البيئية سببها مؤسسات دولة. ومن جانب اخر نحن نحتاج الى إجراءات واقعية للتكيف مع التغير المناخي، تسبقها إجراءات تشريعية وتنفيذية على مستوى ملف الزراعة والمياه».

لا نحترم بيئتنا

عضو المكتب الاستشاري لنقابة المهندسين الزراعين، الدكتور جاسم المالكي، يقول انه «لا يخفى على احد ان واقعنا البيئي مترد جدا وفي حالة تدهور مستمر، وهذا ببساطة نتاج عقودٍ من السياسة الخاطئة في التعاطي مع هذا الملف الحيوي».

ويضيف المالكي في حديث مع «طريق الشعب»، أن البلاد «تعاني عدم استقرار سياسي برغم التحسن الأمني الكبير»، موضحا أن «الاستقرار السياسي معناه ان هناك حكومة قوية وصلبة قادرة على مواجهة التحديات ومنها البيئية وقادرة على انتزاع حقوق العراق المائية من دول الجوار بأسلوب الحوار المبني على المصالح المشتركة».

ويتابع المالكي، ان «الأداء الحكومي لا يزال خجولاً جدا امام التحديات الخطيرة التي يواجهها البلد بيئيا. نعم، نرى تحركات على مستوى مؤتمرات وتصريحات هنا وهناك، لكننا لم نلمس تحركات على ارض الواقع من خلال مشاريع مدروسة للتصدي والتعامل بشكل علمي مع التلوث والمهددات البيئية الناتجة عن التغير المناخي».

ويلخص المالكي ابرز التحديات البيئية التي يواجهها العراق بـ»التغير المناخي واثاره السلبية على كل مفاصل الحياة، وقلة التصاريف المائية الواردة الينا من دول المنبع وانخفاض الخزين الاستراتيجي للمياه الى مستويات غير مسبوقة، اضافة للتصحر وجفاف الاهوار، وخطر الانقراض او التهديد بالانقراض الذي تواجهه الكثير من اشكال التنوع الحيوي في البلد».

ويشدد المالكي على ضرورة ايجاد خطط استراتيجية طويلة الامد تعتمد على خبرات عالية في رسم السياسات، مع توفير الميزانية اللازمة للتصدي والتكيف والتأقلم مع مشاكل تغير المناخ وتحويل سلوكيات المجتمع للتعامل مع البيئة، مبينا ان «استمرار السلوك الخاطئ يعني ان عجلة التدهور سوف تستمر».

ويبدي المتحدث استغرابا من استمرار القاء مياه الصرف الصحي ومخلفات المستشفيات في الأنهار. كذلك الحال بالنسبة لمخلفات محطات الكهرباء والمنشآت الصناعية»، مواصلا حديثه «الغريب جدا هو أننا نحرق الغاز في حقول النفط بهذه الكيفية الخطرة بدل استثماره والاستفادة منه في خلق تنمية اقتصادية في البلد».

ويختتم مستشار نقابة المهندسين الزراعيين حديثه بالقول: «لأجل استمرار الحياة فلا بد لنا جميعا من العمل الدؤوب، ووضع الخطط الكفيلة بالتحول الإجباري من سياسة اللامبالاة الى سياسة الترشيد والتكيف واعادة التدوير للوصول إلى تحقيق اهداف التنمية المستدامة».

المؤسسات الحكومية سبب رئيس للتلوث

من جانبه، يقول الناشط البيئي علي نور إن أحد اهم التشريعات القانونية المعنية بالبيئة، هو قانون 27 لسنة 2009، وهو قانون حماية وتحسين البيئة، الذي يحمل في طياته الكثير من الفقرات التي تحمي البيئة، وتمنع سكب الملوثات ومحاسبة الجهات التي تقوم بتلويث الأنهر والهواء او تلويث التربة.

ويضيف، ان هذا القانون «جيد» ويحمي البيئة في الكثير من مواده، لكنه على ارض الواقع غير مطبق؛ فهناك اهمال وتقصير من قبل الجهات الرقابية والحكومية في انفاذ هذا القانون داخل الجهات والشركات او المؤسسات المتسببة بالتلوث».

وفي ما يتعلق بالملوثات البيئية، يقول إنه «حسب المعايير العالمية، فإن اي مصنع او معمل او مؤسسة تنتج بعض الملوثات يجب ان تكون بعيدة عن المناطق السكنية بمسافة لا تقل عن 10 كم، بينما في العراق تبعد حقول النفط ومشاعل الغاز عن بعض المنازل 500 متر فقط. بمعنى انها وسط القرى والمناطق السكنية وهذه كارثة ادت الى ارتفاع نسبة الاصابة بالسرطان في محافظة البصرة وتلويث التربة والهواء».

ونبه الى ان حجم المخاطر والضرر البيئي في البصرة كبير جداً، وانها الاكثر تضرراً بيئياً؛ فالتلوث فيها على جميع المستويات (الهواء والمياه والتربة).

وتابع حديثه ان هناك جهتين تسببان التلوث في المحافظة، وهما وزارتا النفط والكهرباء. اما في ما يخص تلوث التربة فوزارة النفط تسكب المخلفات على الاراضي. أما تلوث المياه فان مصدر التلوث تتحمله جهتان اساسيتان وهما وزارة الصحة التي ترمي المخلفات الصحية المحملة بالمواد الكيميائية والخطرة في الانهر، ووزارة البلديات _ دائرة المجاري التي ترمي مياه الصرف الصحي في الانهر، ما يؤدي الى تلوثها، وبالتالي تسبب مشاكل صحية للأفراد، من بينها الفشل الكلوي.

ويخلص في حديثه الى ان من الضروري اليوم ان «تكثف الجهات المعنية جهودها من اجل حماية البيئة، ومن اجل واقع بيئي افضل»، لكن يرهن تحقيق ذلك بـ»تحقيق العدالة البيئية عبر تطبيق قوانين تخص البيئة. ومن جانب اخر على وزارة البيئة ان تأخذ دورها في التصدي لكل جهة او شركة او مؤسسة تعبث بالبيئة».

 **********************************************************************

الصفحة الخامسة

.. ولا مكافحة للتلوث البيئي.. 9 آلاف إصابة سرطانية سنويا في البصرة!

متابعة – طريق الشعب

أفاد مسؤولون محليون في محافظة البصرة بأن المحافظة تسجل سنويا 9 آلاف إصابة بالسرطان، نتيجة التلوث البيئي المتفاقم منذ سنوات، منتقدين ضعف الإجراءات الحكومية للحد من التلوث ومعالجة المصابين بالأمراض السرطانية.

وكان مركز الأورام السرطانية في البصرة قد حذّر نهاية العام الماضي من تصاعد تسجيل حالات السرطان بين المواطنين، موضحا في بيان صحفي أن الإصابات تتصاعد سنويا بما نسبته 10 في المائة.

ورجّح المركز زيادة متواصلة للإصابات خلال السنوات المقبلة، وعلى وجه التحديد بين النساء والأطفال، كاشفا عن وجود أعداد تراكمية للمصابين بالسرطان حاليا في البصرة، تبلغ أكثر من 34 ألف حالة.

ووفقا لإحصاءات سابقة أجرتها المنظمة الألمانية لحقوق الإنسان في البصرة، فإن الملوثات الغازية النفطية، وموجات أبراج الاتصالات التي تنصب فوق المنازل، كانت خلف نسب عالية من الإصابات السرطانية.

فيما يربط عدد من الاختصاصيين في المجالات الصحية والبيئية، بين المخلفات الحربية المشعة وتفاقم حالات السرطان في البصرة. وفي هذا الصدد تقول الاختصاصية في الهندسة الجيولوجية البيئية، د. سعاد العزاوي، أن “سكان البصرة يتعرضون لجرعات إشعاعية عالية تصل نسبتها إلى نحو 200 مرة أعلى من الجرعة الإشعاعية السنوية التي يتلقاها أي شخص من مكان طبيعي في معظم أنحاء العالم”.

وفي المقابل، لا يبدو أن الحكومة عازمة على معالجة أزمة التلوث البيئي. إذ انتقدت منظمات بيئية ومتابعون، عبر وسائل إعلام، خلو قانون الموازنة الاتحادية للعام 2023، من مخصصات مالية لمعالجة الأزمات البيئية.

سماء ملوّثة وإبادة بطيئة!

مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي، ذكر في لقاء متلفز نقلته وسائل إعلام، إنه “وفقا لإحصاءات حصلنا عليها لأعوام 2018 و2019 و2020، فإن الإصابات السرطانية في المحافظة، تجاوزت 9 آلاف إصابة سنويا”.

وأوضح أن “السرطان بات يفجع كل عائلة في البصرة تحت سماء ملوثة تلوثاً مركباً وخطيراً”، مبينا أن “استخراج النفط وإحراق الغاز المصاحب له، فضلا عن المياه السامة الملوثة كيميائياً والتربة الملوثة بمخلفات الحروب، كلها عوامل أثرت على صحة الأهالي”.

ولفت التميمي إلى أن “البصرة ستتعرض لإبادة بطيئة في السنوات الخمس المقبلة، إذا لم تجر معالجة الملوثات”، مشيراً إلى أن “الإجراءات البيئية في المحافظة خجولة جداً ولا ترقى الى مستوى الخطر الذي يلاحق الأهالي”.

ودعا المتحدث إلى “تشكيل خلية طوارئ حكومية تتابع الملف وتدرس الحلول”، منتقداً “عدم وجود باب في الموازنة المالية للعام الحالي لمعالجة التلوث وتداعياته في المحافظة”.

ويوجد في البصرة مركزان لعلاج السرطان. وقد افتتح أخيرا مركز ثالث. لكن هذه المراكز مجتمعة لا تغطي سوى 20 في المائة من الإصابات، ما يضطر بقية المصابين إلى البحث عن العلاج في الدول المجاورة، متحملين أعباء مالية كبيرة.

إهمال ملف التلوث

من جهته، انتقد عضو نقابة الأطباء في البصرة علي المياحي “إهمال ملف التلوث البيئي في المحافظة، وضعف الإجراءات الصحية”.

وقال في حديث صحفي، أنه “لا توجد أي معالجات حقيقية للتلوث البيئي، ولم نلمس أي تحرك واضح من الحكومتين المركزية والمحلية في هذا السياق”، منوها إلى أن “الأخطر من ذلك هو الجانب الصحي الضعيف، الذي يحتاج إلى اهتمام كبير وإنشاء مراكز جديدة وتوفير علاجات كافية لمعالجة المرضى”.

وأشار المياحي إلى أن “المرضى يدفعون ضريبة إهمال ملفي التلوث والصحة من صحتهم ومن أموالهم، وهذا لا يمكن أن يستمر”، داعياً الحكومة المحلية إلى “وضع خطة واضحة لمعالجة الملفين الصحي والبيئي”.

واحتلّ العراق، خلال السنوات الأربع الماضية، المرتبة الثانية على مستوى العالم بين أعلى الدول إحراقاً للغاز الطبيعي - وفقاً لتقارير دولية أكدت خطورة هذا الغاز على حياة السكان.

أرقام تخمينية

إلى ذلك، رأى الناشط البيئي محمد عكرمة، أن “غالبية الأرقام التي تصدر عن حالات السرطان تخمينية ولا توجد قاعدة بيانات رسمية دقيقة في هذا الشأن”.

وبين في حديث صحفي، أن “سرطانات الثدي والدم والرحم والجلد هي الأعلى في البصرة خاصة والعراق عامة، وهذه الأنواع من السرطانات لها ارتباط مباشر بالبيئة والتلوث”.

وأشار عكرمة إلى أن “مشاهد اكتظاظ المرضى في المستشفيات كافية للتحدث عن خطورة الأوضاع البيئية السيئة في البصرة، وعموم مدن العراق”.

 ***********************************************

بسبب غياب التمويل.. مستشفى سوق الشيوخ.. هل سيغلق أبوابه؟!

متابعة – طريق الشعب

حذرت إدارة مستشفى قضاء سوق الشيوخ جنوبي محافظة ذي قار، أول أمس الأحد، من توقف عمل المستشفى وإغلاق أبوابه في وجوه المرضى، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بسبب عدم توفر الأموال اللازمة لديمومة تقديم الخدمات الطبية في هذه المؤسسة الصحية المهمة.

وفي بيان صحفي، قال مدير المستشفى د. محمد حسين، أن «المستشفى لا يملك الاموال الكافية لديمومة تقديم الخدمات بصورة صحيحة لأبناء سوق الشيوخ»، مضيفا أن المستشفى ينتظر إقرار الموازنة لتمويله، وهو يحتاج اليوم إلى «معونة مالية عاجلة».

وأشار إلى أن «واقع مستشفى الكاظمية في بغداد أفضل بعشرين مرة من واقع مستشفى سوق الشيوخ، ومع ذلك تم اتخاذ اجراءات استثنائية لإعماره. ونحن نطلب ان تجرى علينا هذه الاستثناءات، لأننا بحاجة ماسة جدا لها».

ولفت مدير المستشفى إلى أن «معظم الأجهزة الطبية في المستشفى، لا تعمل، ومنها جهاز الأشعة العاطل عن العمل»، موضحا أن إدارة المستشفى أرادت رفع هذا الجهاز وجلب آخر من إحدى المؤسسات الصحية، لكن تم منعها من تحريك الجهاز، بناء على شروط الشركة المجهزة له.

وتابع قوله، أن «جهاز المفراس هو الآخر عاطل عن العمل منذ أكثر من شهر. وان الشركة المجهزة له امتنعت عن تصليحه»، لافتا إلى أن جهاز فحص المتزوجين عاطل أيضا، وان المستشفى حاول شراء المواد الاحتياطية على نفقته الخاصة، لغرض تصليحه، لكنه اصطدم بإجراءات إدارية وقانونية!

ونوّه د. حسين إلى أن «أسرة صالات الولادة ممزقة ومكسرة. وقد اتصلت بأحد المكاتب، وطلبت منه اسرة ولادة، لكن لم يكن متوفرا لديه سوى سرير واحد»، مشيرا إلى أنه «تم تصليح عشرات الأجهزة الطبية وسيارات الإسعاف على النفقات الخاصة، على أمل أن تصرف المبالغ لاحقا».

 *********************************************************

سكان المشرّح: لدينا شركة نفط ونعاني البطالة!

العمارة – وكالات

شكا مواطنون من سكان ناحية المشرح جنوب شرقي ميسان، من تراجع واقعهم المعيشي وتفشي البطالة بينهم، لافتين في حديث صحفي، إلى أن “الناحية توجد فيها شركة نفط عملاقة، وبالرغم من ذلك لا تتوفر فرص عمل لسكان المشرح في هذه الشركة، إنما فقط لسكان محافظات مجاورة”.

وأوضحوا أن “الناحية غنية بالنفط. في حين يعاني سكانها تراجع واقعيهم الصحي والمعيشي، وانحسار فرص العمل وتفشي البطالة وضعف الخدمات”.

 ****************************************************************

أهالي الهارثة: مشروع ماء البصرة نقمة!

البصرة – وكالات

كشف أهالي قضاء الهارثة شمالي البصرة، عن معاناتهم جراء شح المياه في القضاء، مبينين في حديث صحفي، أنه “بسبب مشروع ماء البصرة الكبير، الممول من القرض الياباني، والذي لا يزال العمل فيه جاريا في الوقت الحالي، صارت المياه تضخ فقط لمركز المحافظة ولا تصل إلى الأقضية والنواحي”.  وأضافوا أن “هذا المشروع أصبح نقمة علينا. فالمياه لا تصل إلى منازلنا منذ عام ونصف”، مؤكدين أنهم راجعوا الدوائر المعنية لغرض معالجة المشكلة “لكن دون جدوى”.

وطالب الأهالي القائم مقام بمتابعة مشكلة شح المياه، والسعي إلى حلها وإنهاء معاناتهم.

 ***********************************************************

نحل جائع يهاجم قرية في شمالي ذي قار!

متابعة – طريق الشعب

افاد مواطنون في قضاء الشطرة شمالي ذي قار، السبت الماضي، بأن نحلاً جائعاً هاجم منطقتهم ولسع مواطنين عديدين، أكثرهم من الأطفال. 

وقالوا في حديث صحفي، أن النحل غزا “قرية رگالة” في منطقة البدعة التابعة للقضاء، وأنه بات يهاجم الناس بشراسة ويزاحمهم على قدح الشاي وغيره من المشروبات والأطعمة السكرية، مبينين أن سبب هجوم النحل هو عدم حصوله على غذاء كاف. وطالب سكان القرية الجهات المعنية في القضاء، بإلزام أصحاب المناحل المنتشرة في منطقة البدعة، بتوفير الغذاء لنحلهم، ومنع تسربه إلى منازل السكان.

 *****************************************************

أكول.. أليس التعليم حقاً للجميع؟

جليل الجشعمي

لا يختلف اثنان على أن التعليم حق من حقوق الإنسان، كفلته الدساتير والقوانين والشرائع الدينية، لكل فرد، بغض النظر عن عرقه أو دينه أو محل سكنه.

لكننا في العراق، نجد خلاف ذلك أحيانا. فبعض مدراء المدارس، الذين من المفترض أن يكونوا دعاة للعلم ومشجعين عليه من خلال حث الأهالي على زج أبنائهم في المدارس. أقول أن هناك مدراء، مع بالغ الأسف، يقفون حجر عثرة أمام تسجيل التلاميذ والطلبة في مدارسهم، لذرائع وحجج واهية. منها رفض المتعلم إذا لم تكن بحوزة عائلته بطاقة سكن (دائمية على وجه التحديد) تثبت انها من سكان المنطقة نفسها التي تقع فيها المدرسة، أو يرفضونه بذريعة عدم وجود طاقة استيعابية في المدرسة، أو ان اعداد “الرحلات” غير كافية.. فكل هذه الذرائع واهية إذا ما ناقشناها بشكل موضوعي.

وهنا سأتحدث عن موضوع بطاقة السكن. فمن المعروف أن سكان العشوائيات والمناطق الزراعية التي تحوّلت إلى سكنية، لا يُمنحون بطاقات سكن دائمية، انما مؤقتة لا تحمل رقمي الزقاق والدار وغيرها. وهذه البطاقة لا يعترف بها العديد من مدراء المدارس. فعندما تسجل عائلة تحمل مثل هذه البطاقة، ابنها في المدرسة، يرفضه المدير، ويشترط جلب بطاقة دائمية.

وسابقا، كان تسجيل التلاميذ من سكان العشوائيات والمناطق الزراعية، يتم بالتنسيق بين المجلس المحلي ومختار المنطقة وإدارة المدرسة، باعتماد بطاقة سكن مؤقتة معززة بتأييد سكن من المختار، مصدّق من المجلس المحلي.  

لكن بعد صدور قرار حل المجالس المحلية، ظهرت هذه المشكلة. إذ باتت إدارات مدرسية عديدة ترفض التلاميذ الذين يحمل أهاليهم بطاقات سكن مؤقتة.

أعداد كبيرة من التلاميذ اليوم لا يجدون لهم مقاعد دراسية في المدارس القريبة من محال سكنهم. لذا يطالب أولياء أمورهم الجهات المعنية، بإلزام جميع إدارات المدارس باعتماد بطاقة السكن المؤقتة، أسوة بالدائمية، وذلك اعتمادا على تأييد مختار المحلة.

 ********************************************************

النجف.. حرمان ريف آل بدير من الحصة المائية

النجف – ملاذ الخطيب

شكا أهالي ريف آل بدير في محافظة النجف، من عدم منحهم حصتهم المائية المقررة من نهر الفرات، وذلك للسنة الثانية على التوالي، مبدين تذمرهم من هذا الأمر الذي أوقف نشاطهم الزراعي.

وقالوا لـ “طريق الشعب”، أن الجهات المعنية لم تنصفهم. إذ حرمتهم من حصتهم المائية، رغم كونها وفرت حصص المياه لمناطق الوهابي والحيدرية والمشخاب، مؤكدين أن مناسيب المياه انخفضت في منطقتهم، ما أدى إلى توقف زراعة الشلب، فضلا عن الخضراوات والبذور مثل الماش والذرة.

وأضافوا أن أزمة انحسار المياه أثرت أيضا على ماشيتهم، التي تعتمد في طعامها على مخلفات الزراعة، كالتبن، الأمر الذي اضطر البعض من مربي الماشية إلى بيع حيواناته لعدم قدرته على تأمين أعلافها، في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق.

وناشد أهالي آل بدير الجهات المعنية، إنصافهم والتحلي بالعدالة في توزيع الحصص المائية.

 *******************************************************************

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفاق ثامر حميد وفائق هاشم وفاضل عبادة ووليد (أبو ماهر)، بوفاة عمهم عبد الكريم حمد عبادة (أبو حاتم)، إثر وعكة صحية.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله في قرية الهويدر.

  • تعزي هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق خالد يحيى شلاخ الزاملي بوفاة والده.

للفقيد الذكر الطيب وللرفيق خالد وعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

 *********************************************************************

الصفحة السادسة

مفاوضات مناخية جديدة تسبق كوب 28.. لا توقعات باتفاق عالمي حول الالتزامات البيئة

متابعة – طريق الشعب

بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة وهو اليوم الذي يُشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة ويُحتفل به سنويًا في 5 حزيران منذ العام 1973 ويعتبر أكبر منصة عالمية للتوعية البيئية العامة، حيث يحتفل به ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بالتزامن مع ذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، دول العالم لتبنّي المزيد من الإجراءات لمواجهة تلوث المحيطات، محذّراً من مغبّة استمرار الوضع الحالي.

وبينما تتصدر نشرات الاخبار والتقارير الاحاديث عن كوراث بيئية مقبلة، تنعقد بين الحين والآخر مؤتمرات وفعاليات دولية، لم يجر الالتزام بتنفيذ اتفاقاتها، بحسب مراقبين.

مفاوضات جديدة!

وانطلقت امس الإثنين، مفاوضات جديدة بشأن المناخ برعاية الأمم المتحدة، تستمر عشرة أيام في مدينة بون الألمانية، وذلك تمهيدا لمؤتمر المناخ العالمي المقبل “كوب-28” المقرر عقده في دبي بحلول نهاية هذا العام.

ويتوقع مراقبون أن تكون المفاوضات صعبة بشكل خاص، لأنه ليس من المتوقع أن تتخذ دولة الإمارات - بصفتها مضيفة لمؤتمر المناخ العالمي المقبل - أي خطوات لإنهاء إنتاج الطاقة من النفط والغاز.

وتتجّه الأنظار إلى رئيس الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر “كوب” في دبي، الإماراتي سلطان الجابر، إذ تنتظر منظمات غير حكومية مع خبراء وسياسيين أن يعبّر عن توجه للتخلي عن الوقود الأحفوري.

فرصة جديدة!

وسيشكل مؤتمر بون في ألمانيا حول تغيّر المناخ - الذي يُنظم كل عام تحضيرًا لمؤتمر الأطراف المقبل - فرصة لرئيس الدورة الثامنة والعشرين لمخاطبة المشكّكين به.

ويتوقع، أن يتيح المؤتمر إحراز تقدّم تقني في قضايا مثل التمويل الملموس “للخسائر والأضرار” أو التعهد بصرف مبلغ 100 مليار دولار سنويا للبلدان الفقيرة للتكيّف مع تغير المناخ وتنفيذ الانتقال في مجال الطاقة.

كما يأمل مراقبون الحصول على معلومات بشأن “التقييم العالمي” المتوقع في أيلول، والذي سيُحدّد جهود الدول المختلفة في أعقاب اتفاق باريس.

ومن المنتظر أن يقوم المجتمع العالمي خلال “كوب 28” بتقييم جهود مكافحة تغير المناخ حتى الآن وقياسها وفقًا للأهداف المتفق عليها في مؤتمر باريس للمناخ في عام 2015.

وقال الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل: إنه بالنسبة للعديد من الناس حول العالم يعتبر الحد من ارتفاع درجة حرارة كوكبنا عند 1.5 درجة مئوية مسألة تمس الوجود.

واضاف، أن “عملية تقييم الجهود في دبي ستتيح الفرصة للتعامل مع التغييرات الضرورية بحيوية متجددة ومنظور واضح”.

انتقادات لإختيار رئيس المؤتمر

وأثار اختيار دولة الإمارات لرئيس شركة النفط الإماراتية (أدنوك) سلطان الجابر لرئاسة المؤتمر، انتقادات شديدة من نشطاء في مجال البيئة وبعض المسؤولين السياسيين.

ودعا مئة عضو في الكونغرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي إلى العودة عن اختياره لرئاسة المؤتمر بسبب منصبه على رأس الشركة النفطية الحكومية. فيما دافع الجابر عن نفسه أمام وسائل الإعلام.

توقعات

ويتوقع أن يتيح المؤتمر الذي سيستمر لمدة 15 يومًا إحراز تقدّم تقني في قضايا مثل التمويل الملموس “للخسائر والأضرار” أو التعهد بصرف مبلغ 100 مليار دولار سنويًا للبلدان الفقيرة للتكيّف مع تغير المناخ وتنفيذ الانتقال في مجال الطاقة.

كما يأمل مراقبون في الحصول على معلومات بشأن “التقييم العالمي” المتوقع في أيلول، والذي سيُحدّد جهود الدول المختلفة في أعقاب اتفاق باريس.

ويهدف هذا الاتفاق إلى الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية عند متوسط “يقل عن درجتين مئويتين” مقارنة بمستويات ما قبل العصر الصناعي، ومواصلة الجهود “للحد من ارتفاع درجات الحرارة عند 1,5 درجة مئوية”، ما يبدو صعباً. ويتيح للبلدان تحديد أهدافها الخاصة لبلوغ التوقعات.

الوقود الأحفوري.. المذنب الرئيس

وقال مبعوث أرخبيل توفالو سامويلو لالونيو لوكالة فرانس برس: إن “الوقود الأحفوري هو بالتأكيد المذنب الرئيسي”، وهاجم كذلك النفط والغاز والفحم إذ ان بلاده مهددة بأن تغمرها المياه على غرار دول جزرية صغيرة أخرى. وتطالب توفالو وفانواتو باعتماد “معاهدة لعدم انتشار” الوقود الأحفوري.

من جانبها، التزمت دول مجموعة السبع الصناعية مؤخرًا بـ “تسريع تخلّيها” عن الوقود الأحفوري، ولكن من دون تحديد مهلة نهائية جديدة، وفقط في المجالات غير المزودة بأجهزة لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، وهي تقنيات ما زالت في بدايتها إلا أن الدول المنتجة للنفط والغاز تشيد بها.

وجراء أزمات الطاقة والمناخ كان يجب أن يبلغ الاستثمار في التكنولوجيا التي لا تُصدر انبعاثات الكربون (المتجددة والنووية والبطاريات...) 1700 مليار دولار في 2023 وفق وكالة الطاقة الدولية، لكن ما زال نحو ألف مليار يذهب إلى النفط والغاز والفحم.

اليوم العالمي للبيئة

وفي اليوم العالمي للبيئة والذي صادف، يوم امس، اتخذت الأمم المتحدة من دحر التلوث البلاستيكي شعارا لها لهذا العام. ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دول العالم لتبنّي المزيد من الإجراءات لمواجهة تلوث المحيطات، محذّراً من مغبّة استمرار الوضع الحالي.

وقال غوتيريش في تغريدة: كل يوم تُلقى حمولة نحو ألفَي سيارة قمامة من المواد البلاستيكية في مياه محيطاتنا وأنهارنا وبحيراتنا.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن “اليوم العالمي للبيئة يمثل دعوة إلى التغلب على تلوث المواد البلاستيكية”.

وشدد بالقول: “علينا العمل ككيان واحد لكسر إدماننا للمواد البلاستيكية، والوصول إلى مستوى صفر من النفايات وإنشاء اقتصاد تدوير”، “نظام اقتصادي يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد”.

وتحذر الأمم المتحدة من أن العالم ينتج أكثر من 400 مليون طن من اللدائن البلاستيكية سنويا في جميع أنحاء العالم، فيما لا يُعاد تدوير سوى أقل من 10 في المئة منها.

ويقول خبراء، ان “مشكلة البلاستيك أصبحت مسألة خارجة عن السيطرة وجزيئات البلاستيك متناهية الصغر، باتت موجودة في تربتنا ومائنا وهوائنا الذي نتنفسه”.

ويؤكد الخبراء، ان “الخطورة تتمثل في أن البلاستيك يحتوي على مواد كيميائية تحتاج إلى مئات السنين لتتحلل”

فيما ترد الامم المتحدة على البيانات الحكومية بشأن إعادة تدوير البلاستيك بالقول: نعم هذا صحيح.. لكن لا يُعاد تدوير سوى 10 في المئة من البلاستيك.. بل هناك دراسات حديثة تقول بأن عملية التدوير في حد ذاتها تؤذي البيئة إذ ينتج عنها جسيمات بلاستيكية متناهية الصغر ملوثة للبيئة.

وتشير التقارير المناخية الى “ رمي ما يقدر بنحو 19 إلى 23 مليون طن سنويًا من البلاستيك في البحيرات والأنهار والبحار. وهو ما يعادل أكثر من ألفي ضعف وزن برج إيفل تقريبًا”.

 **********************************************************

قبيل الانتخابات المقبلة.. مئات الآلاف يتظاهرون في وارسو لإنهاء حكم اليمين المتطرف

متابعة – طريق الشعب

مرة أخرى تستجمع المعارضة البولونية قوى طيفها المتعدد من قوى اليسار والوسط واليمين التقليدي بهدف انهاء حكم “ حزب “القانون والعدالة” اليميني المتطرف. وفي هذا السياق شهدت العاصمة البولونية وارسو الاحد الفائت تظاهرة حاشدة شارك فيها قرابة نصف مليون مواطن. يبدو أن المشاركة الحية في التظاهرة فاجأت حتى المنظمين، الذين تحدثوا في نهاية عن “أكبر تجمع ديمقراطي في تاريخ بولندا”. وبعد مرور ساعتين من انطلاق التظاهرة جنوب وسط المدينة، استمر المواطنون بالتوافد، تحدوهم الرغبة في الاشتراك في الاحتجاج.

هيا بنا

المسيرة التي نظمها “منبر المواطنين” المسيحيين الديمقراطيين بزعامة رئيس الوزراء السابق دونالد تاسك في ذكرى تاريخية: في 4 حزيران 1989، حيث فازت قائمة وحدة العمال البولنديين (التضامن) المعارضة آنذاك على حزب العمال البولندي الحاكم. وكان هذا الحدث النهاية الفعلية للتجربة الاشتراكية في البلاد التي بدأت بعد الانتصار على النازية في عام 1945.  كان ظهور ضيف المسيرة الرئيس البولندي الأسبق وزعيم حركة التضامن ليش فاليسا في تجمع انطلاق التظاهرة مرتبكًا ونرجسيًا، وتمت مقاطعته وإيقافه قبل ان ينتهي من كلمته، بعد أن تعالت هتافات الجموع “هيا بنا”، عندها رد فاليسا: “حسنًا، إذا كنتم لا تريدون الاستماع إلي، فسوف أتوقف“.

دعوات لقائمة معارضة موحدة

في التجمع الختامي، قال توسك إنه يريد أولاً الفوز في انتخابات تشرين الاول المقبل، وثانيًا تسوية الحساب مع انتهاكات الحزب الحاكم، وثالثًا تعويض الضحايا عن الانتهاكات التي طالتهم، بما في ذلك التعويض المادي. ورابعًا تعزيز التسامح في صفوف الامة البولندية. وارتباطا بذلك، نُظمت التظاهرة تحت بحر من الأعلام البولندية، تلتها بفارق كبير أعلام الاتحاد الأوروبي، ورايات تمثل الحركة النسوية والمنظمات التي تدعم خيارات الافراد الشخصية. وهتف المشاركون بالشعار المركزي أمام القصر الرئاسي: “هذا ليس رئيسًا، هذه أيديولوجية”. كانت التظاهرة سلمية تماما حتى النهاية. وانضم سياسيون بارزون من حزب اليسار البولندي إليها.  وجددت بعض اللافتات الدعوات إلى قائمة معارضة موحدة للانتخابات المقبلة. ولم يتناول توسك هذا الموضوع في كلمته الختامية.

وكانت ردود فعل المعارضة على القانون الذي وقعه الرئيس البولندي أندريه دودا يوم الاثنين لتشكيل لجنة تحقيق في التأثير الروسي على الحياة السياسية البولندية واضحة ومشتركة. وفي نفس اليوم، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن “قلقها” من احتمال حرمان المعارضة البرلمانية من المشاركة في العملية السياسية بمساعدة هذه اللجنة، ودعا برلمان الاتحاد الأوروبي إلى عقد جلسة خاصة حول الموضوع وانتقد سلوك الحزب الحاكم على لسان ومفوض العدل في الاتحاد الأوروبي ديدييه رايندرز، الذي اعتبر القانون متعارض مع قوانين الاتحاد الأوروبي. وليس من باب الصدفة أن تصدر محكمة العدل الأوروبية يوم الاثنين حكماً آخر بشأن “الإصلاحات القضائية” في بولندا وعدم توافقها مع قوانين الاتحاد الأوروبي. لقد أصبح من غير المحتمل بشكل متزايد أن تتلقى الحكومة البولندية الأموال “للصندوق الوطني لإعادة الإعمار” من بروكسل قبل الانتخابات. لأن الإفراج عن الأموال مرتبط بشرط تغيير قانون المحكمة العليا، وهو ما لا يستطيع حزب القانون والعدالة تنفيذه داخل ائتلافه الحاكم.

الاستبداد ساد بالفعل

وبسبب موجة الانتقادات، أعلن الرئيس، الجمعة، أنه سيقدم مقترحات لتعديل القانون، وعلى وجه الخصوص، تضمين إمكانية الطعن في قرارات الهيئة. وعلى الرغم من تلقي الرئيس موجة مد من السخرية داخل بولندا، على سبيل المثال قول النائب اليساري توماش تريلا: “هل قرأ الرئيس النص قبل ان يوقعه؟ “، كان هذا على ما يبدو أهون الشرين بعد اجتماع وزراء خارجية الناتو في أوسلو، حيث احتضن وزير الخارجية الأمريكي. أنطوني بلينكين زميله البولندي زبيغنيو راو.

في بيان مشترك صدر قبل أسبوع، اعتبر نفي 17 قاضيًا دستوريًا سابقًا ان بولندا تفتقد لمواصفات دولة ديمقراطية، وكتب قاضي المحكمة العليا الحالي، ولودزيميرز فروبل، أن “الاستبداد” ساد بالفعل في بولندا”.

لقد اعطى قانون محاكم التفتيش الذي وقعه الرئيس زخما لقوى المعارضة عكسته تظاهرة الاحد الفائت التاريخية.

 ************************************************************

المغرب.. احتجاجات في الدار البيضاء ضد غلاء المعيشة

الرباط - وكالات

تظاهر حشد من المواطنين في المغرب، الأحد الفائت، احتجاجا على غلاء المعيشة وتقاعس الحكومة، بدعوة من مجموعات يسارية، وتجمع نقابيون من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. وجرت التظاهرة من دون وقوع حوادث كبيرة، ولم تتخللها سوى بعض المشادات مع الشرطة، رغم حظر التظاهرة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الفرنسية. وقال عضو الاتحاد عبد الله الغبوري، الذي جاء من أكادير: نحن هنا للتعبير عن استيائنا من ارتفاع الأسعار والاعتداءات على القدرة الشرائية. وردد المتظاهرون شعارات، من بينها “معيشة العمال في خطر”، فيما ارتدى أغلبهم سترات وشارات وقبعات صفراء، لون شعار النقابة. وتساءل عدد منهم: “كيف يمكن للأشخاص الأكثر فقرا أن يعيشوا” في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

***********************************************

الدفاع الروسية تصد هجوما على دونباس

موسكو - وكالات

أعلنت روسيا، امس الاثنين، أنها صدت هجوما أوكرانيا واسع النطاق في دونباس، فيما لم تؤكد أوكرانيا انها من قامت بذلك، حسب وكالات الأنباء الدولية. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: ان الهجوم وقع على خمسة قطاعات من الجبهة في اتجاه جنوب منطقة دونيتسك.

وأضافت، أن “العدو لم يحقق هدفه ولم ينجح”.  وارفق مع البيان مقطع فيديو يُظهر ما قيل إنها مدرعات أوكرانية صُوّرت من الجوّ وتعمل القوات الروسية على تدميرها. في الاثناء، ذكرت البحرية الروسية، امس، إنها بدأت مناورات عسكرية بحرية في بحر البلطيق بعد يوم من بدء دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” مناوراتهم السنوية في نفس المنطقة.

************************************************

طائرة مسيرة تثير الرعب في واشنطن

نيويورك - وكالات

أفاد سكان العاصمة الفدرالية الأمريكية واشنطن وضواحيها، بأنهم سمعوا صوتا مدويا هز النوافذ والجدران لأميال، مثيرا موجة تساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال مسؤولون لوكالة فرانس برس، إن “دوي انفجار صوتي تردد صداه في واشنطن امس الاول، نتج عن تدافع مقاتلتين لاعتراض طائرة غير مستجيبة، تحطمت لاحقا في ريف فرجينيا”.

وذكرت قيادة الدفاع الجوي لأميركا الشمالية في بيان: إن “مقاتلتَي إف-16 انطلقتا من قاعدة أندروز المشتركة، ولحقتا بالطائرة التي تحطمت بعد ذلك في منطقة جبلية في جنوب غرب فرجينيا، إحدى الولايات المتاخمة لواشنطن”.

**************************************************

الحكومة السنغالية تقطع الإنترنت بسبب اعمال شغب

دكار- وكالات

قالت الحكومة السنغالية، إنها قطعت الوصول إلى خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في مناطق معينة، بسبب أعمال شغب دامية انتشرت فيها رسائل تحض على “الكراهية والتخريب” عبر الإنترنت.

وأعلنت وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي، أن “خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول متوقفة مؤقتا خلال فترات زمنية معينة”.

وتراجعت حدة التوتر بشكل تدريجي في السنغال، حيث أدت صدامات إلى سقوط 16 قتيلا منذ الخميس، حين حكم بالسجن مدة عامين على المعارض عثمان سونكو.

ولا يزال السنغاليون يخشون من تداعيات احتمال توقيف المعارض عثمان سونكو، المرشح الرئاسي لعام 2024، في حين يتبادل أنصار سونكو والرئيس ماكي سال الاتهامات بالتسبب في أعمال العنف وسقوط الضحايا.

***************************************

الصفحة السابعة

بين الليبرالية ودعاتها في العراق

قصي الصافي

في العقدين الاخيرين انتشرت على نطاق واسع مفاهيم تحررية وأصوات تدافع عن حقوق الانسان وحكم القانون وحرية الفرد في المعتقد والتفكير والتعبير، وضرورة الانفكاك من كل القوى الخارجية المعيقة للحريات، ان كانت من قبل الدولة أو المجتمع أو الدين أو التقاليد.

بالطبع تعتبر تلك الشعارات تقدمية نبيلة، وقد تم نشرها بحماس من قبل النخب المثقفة والإعلام والسوشيال ميديا، وسرعان ما وجدت لها صدىً واسعاً بين أفراد المجتمع المتعطشين للحرية عقب عقود طويلة من انسحاق الفرد والقمع والمقابر الجماعية والحروب. ولكن ما هو اشكالي ان تلك المفاهيم والقيم النبيلة تنسب الى الليبرالية الرأسمالية حصراً، مما يثير جملة من الاسئلة، احاول هنا ان أجد اجابات لها.

هل لليبرالية حق مصادرة تلك المنظومة من القيم والمفاهيم التقدمية وادعاء ملكيتها حصرياً؟ وهل تمتلك اللبرالية (وخاصة أجندتها الاقتصادية أو ما يسمى باللبرالية الجديدة) جذورا ضاربة في ثقافة المجتمع العراقي وتاريخه السياسي الحديث؟

أم هي مثل شجرة اصطناعية في اعياد ميلاد (ديمقراطية اميركا)؟ وهل تنسجم مواقف ومتبنيات الليبرالي العراقي مع الرؤية الفلسفية لنظيره الاوربي، أم مازال متشبثا بنسق من المفاهيم والافكار المشتبكة ببعضها في سياق متناقض؟

للأجابة على تلك الأسئلة لنرجع أولاً الى منشأ الفكر الليبرالي في اوربا بالقرن السابع عشر عقب الثورة الصناعية وبداية صعود الطبقة البرجوازية الصناعية والتجارية. كي تشق الرأسمالية طريقها في أول صعودها وفي خضم كفاحها ضد الاقطاع، كانت بأمس الحاجة الى قوانين تحرير التجارة من القيود، وإطلاق حرية اليد العاملة لانها بحاجة ملحة لقوة عملها، وحماية الملكية الفردية لحماية رؤوس أموالها.

من هنا جاءت دعوات فلاسفة التنوير لاطلاق الحريات الفرديه وحكم القانون وكان الرائد في هذا المجال جون لوك.

لقد كانت التجارة عرضة لتدخلات الدولة الاستبدادية ممثلة بثلاثي الملك والكنيسة واللوردات الإقطاعيين، والملكية الفردية غير محمية وعرضة للمصادرة من قبل السلطة وأصحاب النفوذ، أما الايدي العاملة فهي الاخرى ليست حرة، فالعوائل بأجيالها المتعاقبة تعمل في نفس المكان لصالح اللورد أو الكنيسة أو الملك وحاشيته ولا خيارات اخرى امامها.

لذا طالب جون لوك بضمان الحق الطبيعي للفرد بالحياة ضمن عقد اجتماعي، والمساواة أمام القانون وإطلاق الحريات الفردية وعدم تدخل الدولة بالسوق وحماية الملكية الفردية. (يشترط جون لوك على مشروعية الملكية الفردية أن تكون من ناتج عمل المالك، ولكنه يضيف - وهنا المفارقة- “ان ما ينتجه عبدي هو من ضمن ملكيتي”).

هل هذا يعني اننا مدينون لليبرالية الرأسمالية فيما حققته النظم السياسية اليوم من تشريعات لحقوق الانسان والمساواة امام القانون والمشاركة السياسية للعامة؟ ليس تماماً وربما العكس، فقد كانت النظم الرأسمالية تحرص على ان تكون تلك الحقوق للرجال دون النساء، للبيض دون السود، وللملاك دون الأغلبية التي لا تملك من الثروة شيئاً.

ولم تتوسع دائرة الحقوق والحريات التي يتمتع بها الأنسان المعاصر إلا بفضل كفاح منظمات الدفاع عن الحقوق المدنية وانهاء العبودية، والحركات النسوية ونضالات الاحزاب والنقابات عبر تاريخ طويل تخللته ثورات واحتجاجات قمعتها النظم الرأسمالية الحاكمة وراحت ضحيتها أعداد كبيرة من الشهداء. اذ لا يحق لليبرالية احتكار تلك المنجزات الحضارية والادعاء بملكيتها حصرا.

نشأت الليبرالية الاوربية وتطورت عبر العصور من القاعدة الى القمة عبر حراكات شعبية وتحولات اقتصادية اجتماعية، وقد نجحت في ترسيخ أفكارها وقيمها في ثقافات مجتمعاتها، ومن باب المقارنة اقتحمت الليبرالية الفضاء الثقافي في العراق بعد 2003 كايديولوجيا نخبوية، روجت لها فئة من المثقفين والاكاديميين في حملة تبشيرية شاركت فيها مراكز صناعة الرأي ومنظمات غير حكومية NGOS- اغلبها ممولة من قبل المركز الرأسمالي- لتهيئة بيئة ثقافية مناسبة لرأسمالية متوحشة يرزح المواطن فيها تحت رحمة قوانين السوق والتجارة وخصخصة الخدمات وتقويض مؤسسات الرعاية الاجتماعية، تلك السياسة الاقتصادية التي آل تطبيقها في معظم الدول النامية الى تدني نسبة النمو الاقتصادي وزيادة في الديون الخارجية وصعود طبقة أوليغارشية فاسدة وفاحشة الثراء وأغلبية غارقة في فقر مدقع.( البلدان التي نجحت في تطورها الرأسمالي هي تلك التي رفضت وصفة اللبرالية الجديدة وأبقت أسواقها الرأسمالية تحت رقابة وتخطيط الدولة وخلقت توازناً ما بين النمو والرعاية الاجتماعية كالصين والنمور الآسيوية وقبلها اليابان والمانيا)  

الليبرالية -وخاصة في جانبها الاقتصادي ودعوتها للفردانية المتطرفة-لا تنسجم مع الهوية الثقافية للمجتمع العراقي. قد تتعرض المجتمعات في مراحل تاريخية معينة الى أنكسارات تعرض هويتها الثقافية الى بعض التشوهات، ولكن عاجلاً أو آجلاً لابد أن تستعيد ثقتها بذاتها وتحقق تماسكها مستلهمة قوتها من ثراء تراثها الذي يمثل ركيزة أساسية وذاكرة حية للفرد والمجتمع.

الهوية الثقافية الحقيقية للفرد والمجتمع العراقي منحازة للفقراء ومفعمة بروح التشارك والتضامن الجماعي وتستهجن الانانية والنزعة الفردية التي تبشر بها الليبرالية الرأسمالية، هوية تشكلت مما تراكم في الذاكرة الجمعية من كفاح ضد الاستغلال ولنصرة الفقراء، من مشاعية المسيح وابي ذر الغفاري، مروراً بالقرامطة وثورة الزنج إلى نضالات الأحزاب والحركات السياسية ضد الاستعمار البريطاني والاقطاع المتخادم معه وعبر مسيرة طويلة من الكفاح دفاعاً عن حقوق الطبقات والفئات المهمشة، وقد انعكس ذلك في الارث الادبي والفني الذي كان له دور مميز في رسم ملامح الهوية الثقافية. ولم يعرف تاريخ العراق الحديث حركات سياسية ذات شعبية يعتد بها تنتهج المذهب الليبرالي الرأسمالي، (يصنف البعض الحزب الوطني الديمقراطي خطأ كحزب ليبرالي وهو في الحقيقة أقرب في برنامجه الى الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية).

المواقف التي يعلن عنها الليبراليون في الاعلام والسوشيال ميديا تكشف عن تناقضات حادة، لا تنسجم أحياناً حتى مع اسس المذهب الليبرالي، ربما يعود ذلك الى عدم اتساق الليبرالي العراقي مع هويته الثقافية أولاً، والى محاباة القوى الخارجية التي تقدم له التسهيلات أو التمويل ثانياً، ولم يعد خفياً أن الغرب الرأسمالي من جهة وحكومات الخليج في المنطقة من جهة اخرى من أكبر الداعمين لدعاة اللبرالية.

بالطبع الدعم من قبل الغرب الرأسمالي واضح الاهداف و منسجم مع الأجندات السياسية والاقتصادية لتلك الحكومات، ولكن ما نشهده في العقد الأخير أن حكومات الخليج تغدق أموالاً على الكتاب والمفكرين وتقوم بانشاء مراكز دراسات واقامة المحافل الثقافية وشراء الصحف والقنوات الفضائية لترويج  الفكر الليبرالي الذي لا يتسق أصلاً مع سياسات أنظمتها القروسطية، ولكنها حريصة على تسويق صورة متحضرة لأنظمتها، كما أنها تستثمر ولاء المثقفين الليبراليين لدعم مواقفها في صراعاتها مع خصومها واسكات الاصوات الناقدة لسياساتها، وهي مطمئنة من أن الليبراليين لا يمكن ان يكون لهم من التأثير ما يهدد أنظمتها.

جولة سريعة في بعض مواقف دعاة الليبرالية تكشف عن سعة المسافة بين الشعارات النظرية والمواقف الحقيقية.

حرية التعبير وحقوق الانسان:

حرية التعبير مقدسة لدى الليبرالي العراقي إذا كنت على وفاقٍ مع ما يراه، وبغير ذلك تراه يستحضر حزمة من آليات القمع الناعمة لأسكات المختلف واصدار أحكام جاهزة ورادعة على شاكلة (فكر مؤدلج، نظرية مؤامرة، فلسفة عفا عليها الزمن... الخ).

بالطبع لا يمكننا انكار الأصوات الليبرالية الصادقة ضد انتهاكات حرية التعبير، إلا ان بعض تلك الاصوات تخفت أو تختفي تماماً حين يتعلق الامر بانتهاكات حرية التعبير أو حقوق الانسان من قبل انظمة اخرى (صديقة)، على سبيل الأمثلة لا الحصر: لم نسمع همسة تضامن لإطلاق سراح جوليان أسانج أو تبرئة سنودن، أو اي صيغة استهجان لحجب كل وسائل الاعلام الروسية في اميركا واوربا (بلدان العالم الحر وفردوس الديمقراطية وحرية التعبير)، أو الحكم 34 عاماً بالسجن على سلمى شهاب بسبب تغريدة في مملكة التعزير بالسيف وتقطيع أوصال المعارضين، صمت ازاء تجويع وابادة الشعب اليمني، أما قتل الفلسطينيين العزل وهدم بيوتهم وسلب مزارعهم لتوسيع المستوطنات و معاناة الحصار والسجون كل ذلك يقع خارج سياق اهتمامات اللبرالي وهو يقف منبهراً أمام أكبر برج في العالم بناه شيخ المطبعين.

الموقف من التراث:

توجه عدمي لنبذ التراث واعلان القطيعة مع تأريخنا وتفتيت هويتنا الثقافية، بزعم ان تأريخنا ملوث بفيروسات الاستبداد والارهاب وإن كل فرد منا يحمل داخله إرهابياً صغيراً، موقف متناغم مع الحملة العنصرية لليمين المتطرف ويعارضها بشدة حتى لبراليو الغرب. تلك الاحكام المتعجلة وشيطنة الذات تستند إلى تحليلات كسولة تقصي الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لظاهرة الارهاب.

الموقف من الاحتلال الامريكي:

بينما يتغنى اللبراليون بالشعارات الوطنية، لا يفوتهم بالتصريح أو التلميح استحسان بقاء العراق تحت الوصاية الامريكية التي ستخرج البلاد من النفق المظلم، وتفتح الابواب لبناء عراق مزدهر!!

تلك الصيغة المتناقضة لمفهوم الوطنية لم يألفها القاموس السياسي قط عبر تأريخ الأمم التي عانت من الاحتلالات الأجنبية، وقد يكون هذا ما شجع فئة واسعة منهم على زيارة التاريخ الحديث وبناء صورة متخيلة لتمجيد فترة الاستعمار البريطاني وتلميع دور الشخصيات السياسية المتخادمة معه، والطعن بالشخصيات والاحزاب الوطنية المكافحة من أجل الاستقلال آنذاك.

تلك عيّنة من مواقف جمّة تكشف عن تناقضات حادة في الخطاب السياسي لدعاة اللبرالية وتؤشر للهوّة الواسعة بين النظرية والممارسة،

لذا يتعين عليهم اعادة قراءة خطابهم السياسي لتحقيق درجة معينة من الاتساق بين الشعارات ومصداقية المواقف على أقل تقدير.

 **************************************************************

من يحول دون ايقاف «الحرب الروسية غير المبررة» في أوكرانيا؟

جيفري دي ساكس *

إعداد عبد الله عطية شناوة

تعمل الحكومة الأمريكية بلا كلل على تشويه التصورات العامة للماضي، فيما يتعلق بحرب أوكرانيا، حيث تكرر إدارة بايدن بلا توقف الادعاء، أن حرب أوكرانيا بدأت بهجوم “غير مبرر” من جانب روسيا على أوكرانيا في 24 شباط 2022، لكن الولايات المتحدة هي في الواقع من قاد إلى الحرب، بطرق توقعها كبار الدبلوماسيين الأمريكيين.

قبل أندلاعها بعقود، مما يعني أن تجنبها كان ممكنا، كما أن إيقافها الآن عن طريق التفاوض واجب.

ربما كان النهج الأفضل لروسيا هو تكثيف الدبلوماسية مع أوروبا والعالم غير الغربي لشرح ومعارضة نزعة العسكرة والهيمنة الأمريكية.

والواقع أن الدفع الأمريكي المستمر لتوسيع الناتو يواجه بمعارضة واسعة النطاق في جميع أنحاء العالم، وكان من المحتمل أن تكون الدبلوماسية الروسية أكثر فاعلية من الحرب.

يستخدم فريق بايدن نعت “غير المبررة” باستمرار لوصف الحرب، وآخرها ما ورد في خطاب الرئيس بايدن في الذكرى السنوية الأولى للحرب، وفي بيان مجموعة السبع وفي بيانات الناتو. وببغائية تتبنى هذا الوصف وسائل الإعلام المؤيدة للحرب، وتكرر وصف “غير المبررة” ما لأ يقل عن 26 مرة في خمسة مقالات افتتاحية، وسبعة مقالات، و14 عمود رأي لكتاب صحيفة نيويورك تايمز.

وفي هذا الوصف أنكار لأستفزازين أمريكيين رئيسيين، أولهما توجه الولايات المتحدة لتوسيع الناتو ليشمل أوكرانيا وجورجيا، لأستكمال محاصرة روسيا بدول للناتو في منطقة البحر الأسود (أوكرانيا، رومانيا، بلغاريا، تركيا وجورجيا)، وثانيهما الدور الأمريكي في أقامة نظام معاد للروس في أوكرانيا، من خلال الأطاحة العنيفة بالرئيس الأوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في شباط ـ فبراير 2014.

بدأت الحرب وإطلاق النيران في أوكرانيا، في ذلك التأريخ، أي قبل تسع سنوات، وليس في شباط ـ فبراير 2022، كما تريد الحكومة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي وزعماء مجموعة السبع أن يقنعونا.

يرفض بايدن وفريقه للسياسة الخارجية مناقشة جذور الحرب هذه، لأن الأعتراف بها من شأنه تقويض رواية تلك الأدارة، على ثلاثة مستويات، أولا: أنه يفضح حقيقة أنه كان يمكن تجنب الحرب، كما كان يمكن أيقافها في وقت مبكر، وتجنب تدمير أوكرانيا، وتجنب خسارة الولايات المتحدة أكثر من مئة مليار دولا حتى الآن. ثانيا: فضح الدور الشخصي للرئيس بايدن في عملية إسقاط يانوكوفيتس، ودوره كـداعم قوي للمجمع الصناعي العسكري الأمريكي، وداعم لتوسيع الناتو. ثالثا: أحتمال أن يؤدي الكشف عن هذه الحقائق الى دفع بايدن الى طاولة المفاوضات، بما يقوض مسعى ادارته المستمر لتوسيع الناتو.

تظهر وثائق الأرشيف بشكل لا لبس فيه أن الحكومتين الأمريكية والألمانية قد وعدتا الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف، مرارا وتكرارا، بأن الناتو لن يتقدم “بوصة واحدة باتجاه الشرق” عندما حل الإتحاد السوفييتي حلف وارشو. ومع ذلك بدأ التخطيط الأمريكي لتوسيع الحلف في أوائل التسعينات. وقبل أن يصبح فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا بوقت طويل، في عام 1997 أوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي زيغينيو برجينسكي بدقة ملفتة الجدول الزمني لتوسيع الناتو.

 كان الدبلوماسيون الأمريكيون وقادة أوكرانيا يعرفون جيدًا، أن توسيع الناتو يمكن أن يؤدي إلى الحرب، ووصف الباحث السياسي الأمريكي الكبير جورج كينان توسيع حلف الناتو بأنه “خطأ مصيري”، وحذر في مقال نشره في نيويورك تايمز من أن ذلك قد يؤدي الى تأجيج النزاعات القومية والمعادية للغرب وتوجهاته العسكرية، بين أوساط الرأي العام الروسي، ويحيي أجواء الحرب الباردة في علاقات الشرق بالغرب وينعكس سلبا على تطور الديمقراطية الروسية، بما يدفع السياسة الخارجية الروسية باتجاهات لا تروق لنا.

وفي مذكراته التي نشرها عام 2016 كتب وزير الدفاع في حكومة بيل كلينتون ويليام بيري الذي استقال احتجاجا على توسيع الناتو:

كان أول عمل لنا في هذه اللحظة الحاسمة منتصف التسعينات بأتجاه سيء، حيث بدأ العمل على توسيع الناتو، وضم دول من شرق أوربا على حدود روسيا إلى الحلف. في ذلك الوقت كنا نعمل عن كثب مع روسيا، وبدأوا هناك في التعود على فكرة أن الناتو يمكن أن يكون صديقًا وليس عدوا، لكنهم كانوا غير مرتاحين جدًا لوجود الناتو مباشرة على حدودهم، وتوجهوا لنا بنداء قوي بعدم المضي قدما في ذلك.

المدير الحالي لوكالة المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، الذي كان سفيرا للولايات المتحدة في موسكو عام 2008، أرسل من هناك تقريرا مطولا حذر فيه من المخاطر الجسيمة لتوسيع حلف الناتو، قال في جانب منه: أن تطلعات أوكرانيا وجورجيا للإنضمام الى الناتو لا تمس وتراً حساساً في روسيا فحسب، بل إنها تولد مخاوف جدية بشأن عواقب ذلك على الاستقرار في المنطقة. روسيا لا تعي فقط الحصار والجهود المبذولة لتقويض نفوذها في المنطقة، بل هي تخشى أيضا من عواقب لا يمكن التنبؤ بها، وخارجة عن السيطرة، من شأنها التأثير على المصالح الأمنية الروسية، ويخبرنا الخبراء أن روسيا قلقة بشكل خاص من أن الانقسامات القوية في أوكرانيا حول عضوية الناتو، حيث أن مناهضة الكثير من روس أوكرانيا للعضوية، يمكن أن يؤدي الى أنقسام كبير، قد يتطور في أسوأ الأحوال الى عنف أو حرب أهلية. وهو وضع لا ترغب روسيا في مواجهته، لأنه سيتعين عليها أن تقرر ما إذا كانت ستتدخل في النزاع.

قادة أوكرانيا كانوا بدورهم يدركون بوضوح أن الضغط من أجل توسيع الناتو ليشمل أوكرانيا سيعني الحرب، حيث أعلن مستشار زيلينسكي السابق أولكسي أريستوفيتش في مقابلة له عام 2019: “أن ثمن انضمامنا الى الناتو هو حرب كبيرة مع روسيا”.

خلال الفترة 2010 ـ 2013 دافع يانوكوفيتش عن الحياد، بما يتماشى مع توجهات الرأي العام الأوكراني، فعملت الولايات المتحدة على الأطاحة به كما يكشف شريط مصور يظهر مساعدة وزير الخارجية حينها فيكتوريا نولاند، والسفير الأمريكي في كييف جيفري بيات، يخططان لحكومة ما بعد يانوكوفيتش قبل أسابيع من الإطاحة به، وفي مكالمة هاتفية مع نولاند أوضحت أنها كانت تنسق عن كثب مع نائب الرئيس آنذاك بايدن ومستشاره الحالي للأمن القومي جاك سوليفان، الذي يحتل الآن قلب السياسة الأمريكية تجاه أوكرانيا. 

بعد الإطاحة بيانوكوفيتش، اندلعت الحرب في دونباس، وطالبت روسيا بشبه جزيرة القرم، بينما طالبت الحكومة الأوكرانية الجديدة من جانبها بعضوية الناتو، وقامت أمريكا بتسليح الجيش الأوكراني وساعدت في إعادة هيكلته، لجعله قابلا للعمل المشترك مع الناتو. وفي عام 2021 أكد كل من بايدن وقيادة حلف الناتو الألتزام بقوة بمستقبل أوكرانيا في الناتو.

في الفترة التي سبقت الغزو الروسي مباشرة، احتل توسع الناتو مركز الصدارة في الأهتمامات الروسية، وفي السابع عشر من كانون الأول ـ ديسمبر 2021 طالبت مذكرة روسية موجهة الى الولايات المتحدة وحلف الناتو بوقف توسيع الحلف، في تحذير بأن ذلك التوسع سيكون سببا لحرب. وكرر بوتين ذلك في اجتماع مجلس الأمن القومي الروسي، وفي خطابه الى الأمة الروسية في 21 شباط ـ فيراير 2022

مؤخرا كتب المؤرخ جيفري روبرتس أن وقف الحرب ممكن من خلال صفقة روسية ـ غربية تقوم على وقف توسع الناتو، وحياد أوكرانيا، مقابل ضمانات قوية لأستقلالها وسيادتها. وفي مارس 2022 أعلن الجانبان الأوكراني والروسي، عن إحراز تقدم نحو حل تفاوضي سريع للحرب على أساس حياد أوكرانيا، ووفقا لرئيس الوزراء الأسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت الدي سعى الى التوسط لأنهاء الحرب، فأن أتفاقا بشأن ذلك كان على وشك أن يبرم، قبل أن تحول دونه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

وفيما تعلن إدارة بايدن أن الغزو الروسي غير مبرر، اتبعت روسيا عام 2021 خيارات دبلوماسية لتجنب الحرب، رفضها بايدن،

وأصر على أن روسيا ليس لها رأي على الإطلاق في مسألة توسيع الناتو.

وجنحت روسيا إلى الدبلوماسية في آذار (مارس) 2022، وتدخل فريق بايدن مرة أخرى لمنع نهاية دبلوماسية للحرب.

من خلال الأعتراف بأن مسألة توسيع الناتو تقع في قلب هذه الحرب، فإننا نفهم سبب عدم إنهاء تدفق الأسلحة الأمريكية على أوكرانيا، وستصعد روسيا حسب الضرورة لمنع توسع الناتو ليشمل أوكرانيا.

مفتاح السلام في أوكرانيا هو التفاوض حول حيادها، وأصرار إدارة بايدن على توسيع حلف الناتو ليشمل أوكرانيا يجعل منها ضحية لطموحات عسكرية أمريكية خاطئة وغير قابلة للتحقق.

ــــــــــــــــــــ

نص المقال باللغة الأنكليزية

https://www.commondreams.org/opinion/the-war-in-ukraine-was-provoked-and-why-that-matters-if-we-want-peace

* جيفري د. ساكس أستاذ جامعي ومدير مركز التنمية المستدامة بجامعة كولومبيا، حيث أدار معهد الأرض من عام 2002 حتى عام 2016. وهو أيضًا رئيس شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة ومفوضًا في لجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة.

 *********************************************************

الصفحة التاسعة

اتحاد الكرة يعلن إيقاف الدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، إيقافَ الدوري العراقيّ المُمتاز بعد نهايةِ الجولة (32).

وذكر بيان لاتحاد الكرة أن “لجنةُ المسابقات في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم قررت إيقافَ الدوري العراقيّ المُمتاز بعد نهايةِ الجولة (32) من الدوري والتي تختتم يوم الأحد، وذلك تزامناً مع أيام FIFA DAY التي تبدأ في العاشر من الشهر الحالي وتنتهي في العشرين منه”.

وأضاف، أن “هذا التوقفُ جاءَ لمنح الفرصةِ لمنتخبنا الأولمبيّ للإعداد لبطولةِ غرب آسيا التي يستضيفها العراقُ للفترة من 12 ولغاية 20 من الشهر الحالي.”

وتابع، “كما يتزامن التوقفُ مع دخولِ منتخبنا الوطنيّ معسكراً تدريبياً في إسبانيا، على أن يعاودَ الدوري الممتاز للانطلاقِ في 23 من الشهر الحالي”.

 ****************************************************

وطني الصالات يرفع وتيرة استعداداته قبل انطلاق بطولة العرب

متابعة ـ طريق الشعب

أجرى منتخبنا الوطني لكرةِ الصالات أولى وحداته التدريبيّة فور وصوله مساء أمس الاول الأحد إلى مدينةِ جدة السعوديّة استعدادا للمشاركةِ في بطولةِ كأس العرب.

وقال المنسق الإعلامي لمنتخب الصالات عدي صبار أمس الاثنين، إن” منتخبنا سيستهل مشواره بلقاءِ نظيره الفلسطينيّ يوم الأربعاء المقبل، فيما يلتقي منتخب مصر يوم الجمعة المقبل بينما يختتم منتخبنا مباريات المجموعة الثالثة بمواجهة المنتخب الموريتاني يوم الأحد المقبل”.  وأضاف صبار أن “الاستعدادات متواصلة بمعنويات عالية، وجميع اللاعبين عازمون على تحقيق نتيجة طيبة في هذه البطولة ابتداءً من المباراة الاولى”،  مبينا، أن “الأمور تسير كما مخطط لها حسب توجيهات الجهاز الفني الذي بدأ ينسجم مع اللاعبين”. وأشار صبار إلى أن “رئاسة الوفد العراقي وفرت جميع المتطلبات التي يحتاجها الجهازين الفني والإداري وكذلك اللاعبين، بغية تحقيق النتائج المرجوة والذهاب بعيدا في هذه البطولة وتكرار ما حققه منتخبنا في البطولة السابقة التي اقيمت في مدينة الدمام السعودية وحصولنا على مركز الوصيف”.

 *********************************************************

وقفة اقتصادية.. الرياضة فرصة للتلاعب بالمال العام

منعم جابر

الرياضة وسط معروف بالحب والاحترام والطاعة للقيم الرياضية ولكل أبناء هذا الوسط، وكنا قد تعلمنا وتربينا على هذه المبادئ والأسس الصحيحة حيث كنا نحترم المال العام ونسعى لتحقيق أفضل الإنجازات وأحسنها بالقليل من المال المخصص للحركة الرياضية وميزانية الأندية واشتراكات الأعضاء في تلك الأندية وكذلك نجد أن الاتحادات الرياضية تدير عملها (بالملاليم)، وأتذكر ان البطل الأولمبي الراحل عبدالواحد عزيز والذي أحرز الميدالية الأولمبية (اليتيمة) للعراق في دورة روما الأولمبية 1960 كان قد باع سيارته (الفولكس واكن) بمبلغ زهيد وتصرف بهذا المبلغ لإعداد نفسه لتلك الأولمبياد وسافر إلى الاتحاد السوفيتي (السابق) لغرض التدريب مع الابطال السوفييت وحقق يومها الإنجاز، هكذا كانت أخلاق الابطال  والرياضيين يبيعون حاجياتهم ويصرفون على الإعداد لبطولاتهم، لكن اليوم قد تغير الحال وتطورت ميزانياتنا (المليارية) وصار التلاعب بها ومن خلالها مباحاً للرياضيين وغيرهم،  وهكذا وجدنا أموالاً سائبة وسيطرة مطلقة مع اتكال مباشر على الدولة لتوفير كل شيء، هنا أصبح المال العام مباحاً في كل القطاعات ومنها قطاعنا الرياضي، ومع كل المحاولات والجهود الحثيثة لتحسين الواقع الرياضي ونشر مفاهيم النزاهة والاعتدال والتصرف الحكيم في المال العام وعن طريق  نشر الفضيلة والقيم الأخلاقية العالية، إلا أننا وجدنا الكثير من منقول الحديث والحكايات في الوسط الرياضي بوجود التلاعب والفساد في كل المؤسسات الرياضية دون استثناء وبأشكال متكاملة. ومن خلال ذلك وجدنا هذه المؤسسات قد عشعش فيها البعض لدورات انتخابية متعددة وتحول الكثير من الأندية الرياضية إلى أندية عائلية يورثها الأب للأبد ومنه إلى الحفيد، وكان هؤلاء يتحولون إلى أب روحي لهذا النادي وتلك المؤسسة لأنه تعرف على أسرار العمل واستطاع أن يتلاعب بهذه الأسرار ويتحكم بالمقدرات كما يشاء ويعرف، وبهذا نكون قد ورثنا مؤسسات رياضية اعتادت العمل وفق منهج هؤلاء وليس سواهم. إن البعض من المسؤولين يجدون أن الرياضة ليس وسطاً مناسباً للفساد والتلاعب بالمال العام لأنه وسطاً ليس فيه أموال كافية. أقول لهؤلاء إن الوسط الرياضي أصبح اليوم من الأوساط الاقتصادية الهامة وان التلاعب به ومن خلاله أمراً سهلاً وبسيطاً وممكناً. لقد كانت تجربة العمل في القطاع الرياضي غير مغرية للبعض لأنها لا تدر اموالاً ولا ارباحاً، وقد ذكرني أحد نواب الدورة الأولى للبرلمان وسألني: لماذا لا نجد نواباً يرغبون بالعمل في لجنة الشباب والرياضة البرلمانية؟ لكنه أجابني بشكل استفساري، أظن أنها لجنة ليس فيها أموال ولا فوائد، فقلت نعم هو ذلك.. وحتى نؤسس لحياة رياضية قادمة وصحيحة أضع امام مستشاري رئيس الوزراء للرياضة خالد كبيان وإياد بنيان وهما العارفان بهموم ومشاكل القطاع الرياضي وبعد أن انتهيا تواً من عقد المؤتمر الوطني الرياضي، ولكي نحقق اهداف المؤتمر ونجاحه في المعالجة الصحيحة للقطاع الرياضي والعمل على وضع آلية صحيحة وتثبيت قيم عالية تسود الرياضة وقطاعها وتؤسس لمجتمع خال من الفساد والترهل وكما يلي:

1 - اصدار قوانين وتشريعات جديدة خاصة بالمؤسسات الرياضية وتشترط هذه القوانين عدم ازدواج المناصب أي أن العاملين في المؤسسات الرياضية يعملون ضمن مؤسسة واحدة وان يكون عملهم لدورتين فقط لفسح المجال لعدم احتكار المواقع والمناصب وبالتالي فسح المجال للطاقات الشابة والكفاءات الجديدة وبهذا نسد الطريق أمام القيادات الرياضية (المعجبة) بالنموذج الفردي والديكتاتوري.

2 - السعي لإصدار تعليمات تتناسب مع توجهات المؤسسات الرياضية الدولية بمنع ازدواج المناصب فالبعض لا زال يمسك مجموعة مواقع رياضية فهو رئيس ناد في محافظة ورئيس ممثلية اللجنة الأولمبية في المحافظة ورئيس اتحاد فرعي ويأتي للعاصمة ويشغل منصب عضو اتحاد مركزي ثم يتقدم للمنافسة في المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية إضافة إلى عمله في إحدى مؤسسات الدولة، وهنا ندعو إلى إصدار تعليمات واضحة وغير قابلة للاجتهاد بعدم الجمع بالمناصب في المؤسسات الرياضية.

إن سبب فشل المؤسسات الرياضية هو عدم اصدار قوانين وتشريعات تحكم العمل في القطاع الرياضي لأن فسح المجال والأبواب أمام من هب ودب لقيادة المؤسسات هذه وعدم اقتصار القيادات فيها على المختصين والأكاديميين والكفاءات الرياضية.

 **********************************************************

الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي يعلن قائمته لبطولة غرب آسيا

بغداد ـ طريق الشعب

أعلن الجهازُ الفنيّ للمنتخبِ الأولمبي القائمةَ المستدعاة لبطولةِ غرب آسيا التي من المزمع انطلاقها للفترة من 12 حتى 20 حزيران الحالي في العراق.

 وذكر بيان لاتحاد الكرة امس الاثنين أن “قائمة المدير الفنيّ راضي شنيشل، ضمت 25 لاعباً هم كل من: حسن عباس لاعب نادي القاسم، رضا عبد العزيز لاعب الديوانية، محمد حسن من الطلبة، كميل سعد لطيف المحترف في صفوف (رد ستار) السويسري، زيد تحسين، حسين عبد الله من الطلبة، حسين عامر لاعب الصناعات الكهربائية، مصطفى عمران المحترف في اتلانتا الايطالي، يوسف الإمام محترف مالمو السويدي، أحمد حسن مكنزي لاعب نادي أربيل، كرار سعد، نهاد محمد من نادي الكرخ، مصطفى سعدون لاعب الكهرباء، هلو فائق لاعب أربيل، كرار محمد، منتظر محمد من النفط، زيد إسماعيل لاعب نادي نوروز، أمير أحمد من الحدود، علي الموسوي  B.93  الدنماركي، منتظر عبد الأمير لاعب القوة الجوية، علي محمد حاتم المحترف في صفوف لاس روزاس الإسباني، زيدان عبد الجبار لاعب كربلاء، بلند حسن محترف فريق غراف شاب الهولندي، ذو الفقار يونس من الشرطة واخيراً سالم أحمد من الميناء”.

 ********************************************************

أنس جابر تكتب التاريخ في رولان غاروس

باريس ـ وكالات

واصلت التونسية أنس جابر، كتابة التاريخ في عالم الكرة الصفراء، بالوصول إلى ربع نهائي رولان غاروس أمس الإثنين، بعد التغلب في الدور الرابع على الأمريكية برناردا بيرا بمجموعتين دون رد بواقع (6-3)، و(6-1).

وبحسب أرقام “أوبتا”، أصبحت أنس أول لاعبة أو لاعب أفريقي يصل لربع النهائي في كل البطولات الأربع الكبرى في العصر الحديث. كما أصبحت أنس أول لاعبة تونسية وعربية تصل لربع نهائي رولان جاروس، وأول أفريقية تصل لذلك الدور منذ الجنوب أفريقية أماندا كويتزر التي وصلت إلى نصف النهائي في عام 1997. وقالت أنس عن وصولها إلى ربع النهائي بتصريحات بأرض الملعب عقب اللقاء: “لا أقول بأن الأمر كان سهلًا، لكن كان صعبًا للغاية وبالتالي أنا سعيدة. تطلب الأمر مني 3 محاولات للوصول إلى ربع النهائي”.

وأتمت: “أنا سعيدة للغاية بتحقيق أفضل نتائجي في رولان غاروس، وآمل أن أواصل اللعب بصورة جيدة، وسنرى ماذا سيحدث”. يذكر أن أنس سبق وأن ودعت من الدور الرابع لرولان غاروس مرتين من قبل عامي 2020، و2021، لتنجح في إنهاء العقدة اليوم وكتابة تاريخ جديد.

 *****************************************************************

لجنة تقييم الأندية تقترب من انجاز عملها

متابعة ـ طريق الشعب

أكد مدير عام دائرة التربية البدنية في وزارة الشباب والرياضة موفق عبد الوهاب، أن لجنة تقييم الأندية اقتربت من إنجاز المراحل الأخيرة من عملها في إكمال إجراءات التقييم والاطلاع على واقع الأندية الرياضية في المحافظات العراقية ليتم رفع التقارير والتوصيات إلى هيئة الرأي.

وقال عبد الوهاب، أن” لجنة تقييم الأندية بدأت عملها منذ العام الماضي وما زالت مستمرة، وهي الآن في مراحلها الأخيرة إذ تم إنجاز اثنتي عشرة محافظة بالإضافة إلى أندية العاصمة بغداد ولم يتبقَ سوى محافظتي الناصرية والسماوة “، مبينا أن” الأسبوع المقبل ستتم المباشرة بباقي المحافظات لتكتمل عملية التقييم بشكل نهائي”.

وأضاف عبد الوهاب، أن “عملية تقييم الأندية هي عملية سنوية والوزارة منذ عام 2018 ولم تكن هنالك لجان، لذلك فان هذا التقييم هو تقييم حقيقي وموثق بالصورة والصوت ومدعوم بكل التفاصيل وتوجد جميع البيانات الخاصة بالأندية في الوزارة ويمكن الاطلاع عليها “.

وتابع عبد الوهاب، أن” عند انتهاء التقييم سترفع التقارير والتوصيات إلى هيئة الرأي ووزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع وعلى هذا الأساس سيتم تصنيف الأندية إلى أربع فئات “، لافتاً إلى أن” الهدف من إجراء هذا التقييم هو الاطلاع على واقع الأندية عن قرب وضمان استيفاء شروط وضوابط إجازة التأسيس”.

 ********************************************************

برشلونة يتلقى أنباء سارّة بخصوص ميسي

برشلونة ـ وكالات

تلقى نادي برشلونة أنباءً سارة، بعدما اجتازت خطة الجدوى الاقتصادية الخاصة به جميع اشتراطات رابطة الدوري الإسباني، في شق تقليص المصاريف، والآن النادي يعرف بالفعل ما يمكن توقعه لتحقيق أهدافه، خاصة استعادة الأرجنتيني ليونيل ميسي.

صحيفة “relevo” الإسبانية كشفت أن برشلونة تمكن من تحقيق أهدافه فيما يتعلق بتخفيض الميزانية، وذلك بعد بيع أنطوان غريزمان، ورحيل جيرارد بيكيه، وجوردي ألبا، وسيرجيو بوسكيتس.

وبالإضافة إلى تلك التخفيضات الهائلة، فإن برشلونة يخطط لعدم الإنفاق على فريق كرة السلة في موسم 2024-2023، والقيام بتخفيض كبير في رواتب نجوم الفريق.

وحسب التقرير، أراد جوان لابورتا رئيس برشلونة وفريقه تقديم مشروع جاد لاحتواء التكاليف، ومع ذلك، لا يتخلى عن فكرة إعادة ليونيل ميسي إلى النادي.

وعلى الرغم من أن الأمر بدا مستحيلًا قبل أشهر، إلا أن الحسابات بدأت في التحسن تدريجيًا، ويبقى أن نرى ما إذا كان النادي سينجح في الوقت الحاسم الذي يبدو أنه يتطلب صبر اللاعب.

لكن ما أصبح مؤكدًا هو أن خطط برشلونة قابلة للتطبيق، بين حالات الرحيل والفسخ الطوعي للعقود، حقق برشلونة توفيرًا بنحو 40 مليون يورو للموسم المقبل، أكثر مما كان متوقعًا.

ويبدو أن تلك الأنباء قد عجلت بعملية عودة ميسي إلى برشلونة، حيث كشف الصحفي الإسباني جيرارد روميرو عن اجتماع بين خوان لابورتا وخورخي والد ميسي في منزل رئيس برشلونة، والأمور تتسارع بشكل كبير في الوقت الحالي، مع زيادة احتمالية عودة الأرجنتيني إلى النادي الكتالوني.

 *********************************************************

الصفحة العاشرة

«عطش صبير ولا فركاك».. النواب الخالد وسر عشقه للهجة الجنوب؟

يوسف المحمداوي

قلتها انت يا سيدي “ عطش صبير ولا فركاك “ وكل عاشق للنواب يرددها اليوم على نعش الخلود، على جثمان الثائر، على روح الشاعر، الشاعر الذي طلّق بالثلاث لهجة الكواظمة البغدادية، ليراقص القصب بلهجة أهل الهور وكأنه البلبل الجنوبي الذي لاتضاهيه جميع بلابل الكون حين يصدح بموسيقى الطين ومفردات أهل الصرائف، كيف استطاع ابن المقام ان يرفدنا بكل تلك الملاحم الشعرية االشعبية الخالدة التي جعلت كبار الشعر الشعبي في العراق  يبايعوه كملك و زعيم ورائد للشعر الشعبي الحديث. دعونا نعرف من هذا الملحمي سر الصورة وجسر الدهشة وجناح الفراشة الغض الذي حلّق به صوب سماء البردي وفضاء اغاني الطيور: “اشگد نده نگط عَالضلع.. ونسيت أگلك يمته.. اشگد رازقي ونيمته.. واشكثر هجرك عاشر ليالي الهوى وما لمته.. انته السحنت الليل بگليبي.. وگلت موش أنت”؟

عاشق الهور

من يسمع تلك الكلمات دون معرفتها مسبقا، سيحيل مرجعيتها بالتأكيد الى جنوب العراق، ويجزم وبما لايقبل الشك بأن كاتبها هو شاعر مولود من رحم تلك الارض وعاش طفولته فيها، وأتقن لهجتها. ولا يجيد تلك الحبكة الشعرية، الا شاعر من ابناء الهور، لكنها وكما يعلم جميع من عشق قصائد مظفر النواب، بأنها مقاطع من قصيدته “ياريحان”. والنواب كما هو معروف ابن الكاظمية، ولد ودرس وشبّ فيها، يرتدي زي ولهجة وطقوس العاصمة، بحذافيرها، بل تعد لهجة مدينة الكاظمية التي ولد وعاش فيها متميزة بنطقها بين مناطق بغداد. هنا تقف علامات استفهام كبيرة على طاولة الاستفسار مفادها، كيف استطاع النواب ان يجلس على عرش مملكة الشعر الشعبي العراقي كسلطان له، من خلال عشرات القصائد الرائعة التي كتبها بتلك اللهجة الصعبة، التي يقول عنها الشاعر الكبير ادونيس في حوار اجريته معه، “ انها من اصعب اللهجات العربية على الاطلاق، الى درجة اني سألت النواب حين اهداني ديوانه  الريل وحمد عن كلمات كثيرة لم افهمها”. هنا يأتي الرد من السلطان في حوار أجرته مجلة “المدى” العراقية الصادرة في دمشق معه مطلع تموز 1995، قائلا: “في فترة 1956 كنا ضمن دورة ضباط احتياط، إذ التحقنا الى منطقة السعدية في ديالى٬  والدورة ضمت شخصيات لها دور في الحركة الأدبية والفنية في العراق، مثل صلاح خالص ويوسف العاني وقادة حزب البعث من أمثال علي صالح السعدي والخشالي. دعينا من قبل أحد طلاب الدورة وهو طبيب بمناسبة العيد إلى محافظة العمارة، وكان معي صلاح الذي أعدم ويوسف العاني وإبراهيم كبة٬ وأقام لنا والد الطالب سهرة على نهر الكحلاء حضرها أشهر مغنيي الهور.. كريري وجويسم وسيد فالح.”

بول روبسن

يؤكد النواب: “ لأول مرة أسمع هذا الغناء، وهو غير الذي يبث من الإذاعة”. كل شيء ساحر وآسر أدى إلى التصاقي بعامية العمارة٬ كل شيء منتش بطبيعة الغناء.. “المحمداوي” من جويسم، و” كرير” شخصية آسرة٬ له مجموعة من الدفوف٬ يبدأ يغني حتى يصل صوته عمق الهور. ينقل لك الهور وأنت هنا. صوته أشبه بصوت (بول روبسن) عميق جدا.. “جويسم” صوته رقيق جدا ناعم يملكانك حين تسمع صوتهما هو وسيد فالح، ومن أصواتهم وغنائهم أحسست بالغنى الموجود في عالم الهور وأبعاده والحزن الذي فيه والشجن والمعاناة والفرح، وتولدت عندي رغبة شديدة أن أشاهد هذا العالم. بدأ عندي نوع من النفرة من شعر عامية المدن، لانه ساخر.. ناقد ليس فيه صور، صادف في تلك الفترة تعرفي على عبد الرحمن الشمسي، من تلك المنطقة، وكان يلقب بلبل الجامعة، وهو من قبيلة الشموس التي تقطن أهوار العمارة، يملك صوتا جميلا هائلا،وكان يغني في حفلات الجامعة، لذا طلبت منه أن نذهب إلى الاهوار هناك سوية حيث أهله وعشيرته، فسحرني القصب والطيور واللهجة الجنوبية بتنوع وغنى مفرداتها”

عجينة حية

إكتشفت مفتاح السر والسحر الذي ألهم النواب.. الشاعر البغدادي، ليطلّق لهجة قومه وبيئته ويتكلم بلهجة أهل الهور شعرا، لتصبح قصائده أغاني خالدة في أرشيف الفن العراقي والعربي. كيف تسنى له أن يحاكي لهجة الهور بمواويله ومشاحيفه وبرديه وجواميسه وصرائفه وطيوره٬ من أين أتى بالبنفسج؟ وحن وآنه احن؟ وصويحب من يموت المنجل يداعي؟ وغيرها. هذا ما يبينه النواب في حوار صحفي مع جريدة “الحياة” اللندنية، قائلا: “ استمعت لكريري وجويسم وسيد فالح، فذهلت فعلا بغنائهم، وتكشف لي عالم مهمل، لكنه مليء بالجمال يمكن أن يسد حاجة كبيرة في إمكانيات الخلق لدي، جعلني انفر من عامية المدن، كما لو وجدت طينة معجونة جيداً ومخمرة جيداً لتصنع منها تمثالا.. عالم مختمر، بما فيه من الطين والماء والقصب وأصوات الجواميس، أمام عجينة حية تماماً تنتظر أحدا ممن لديه فهم للمعاصرة الشعرية الحديثة، لينتبه إليها وليشتغل على المادة الخام الهائلة التي لا تنضب منابعها، كما كتبت عن مناطق الهور من قصائد.. لكن إلى الآن أشعر أنني لم أعمل شيئاً نهائياً، هذا العالم المختمر يكفي كمنبع لأعمال إبداعية هائلة”  وبيّن النواب انه من البديهي ان يحارب الديكتاتور الطبيعة في الاهوار ويقدم على تجفيفها لكون القبح دائما في حرب مع الجمال. في يوم رحيلك بل خلودك ياسيدي لا أملك غير ان أقول وعذرا لصويحب:

شجايبلي خبر خايب يهالساعي

لا تشمت عذولي بدمعة الناعي

هذا المرعب السلطة والاقطاعي

مظفر من يموت البلبل يداعي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عبد الرحمن الشمسي: شقيق سميرة مزعل أول مصورة وأ صغر معتقلة شيوعية في ميسان

*بول روبسن هو المغني والممثل الشيوعي الأميركي الذي اشتهر بصوته الرخيم ومناهضته للعنصرية.

 *****************************************************************************

بوسة مطر..

ريسان الخزعلي

غايب ..!

غايب مشتهي افراكَ العمر ..؟!

والعمر  فتّح  بيك ..!  ../

دشداشه..،

او عطر ( بِت سودان ) راكض ليك

غايب هاكثر ... مدري شنو انسمّيك ..؟!

لو

خصلة

شَعَر

بالمشط

منسيَّه

اكَولن شفتك امن اسنين وامتانيك ..!

عشكَ .. موكل عشكَ ..،

مثل

المطر

كل

بوسَه

عشب ع الكَاع تتلكَاه

وانت َ اوياه ..،

ينزل

كل

 سواد

 العين

 ماي

اخضر

يراويك .

العشكَ لوضاع

بمرايه الصبح تلكَاه ../

لو

خط

الكحل

يابس

علَه

الوجنات

كَول الكَلب واصل ليك .

 ******************************************************************

مفرهدين

هيفا العامري

ماشفتلي

 شيوعي باگ ولاشفت أذاله

واحد

ايضحي لاجل الفقره

دوم

ويحفر بإيده

ويساعد

كل

فقير ابهل الوطن إيجار

گاعد

وين مايمشي

مآسي

وجيبه شايل بس

كواغد

والفلوس بجيب ذاك الباگ

اهله

وبالوطن صار النه

قائد

ياهو جابه يصدر بكيفه

الاوامر

وأسمه يلمع

بالجرايد

نقره محروگة المزارع

والقمح

 صاير رماد وطيره

شارد

لشوكت ساكت شعبنه

 والظلم انشوفه

زايد

 ***********************************************************

ذاكرة وطن

محمد خضير ابو رافد

ياوطن يابو النخل

يابو الجبال العاليه

هورك حلم سومري

مر بالجفون الغافيه

بيك الشجاعه كرم

مثل القطوف الدانيه

حسنك طبيعي اوحلو

ماي اوزنابق طافيه

مايك صفاة الذهب

تعطش تشربه العافيه

ناسك حلاة الرطب

هيبه اومحاسن راقيه

عشناك صوت اوشعر

غنّت صداك القافيه

موالك ايطيّب الجرح

عذبه النسايم شافيه

شلناك بالريه نفس

من هالكلوب الهافيه

داسو نسيجك بالالم

بارضك بشر متعافيه

ماصخ ملحهم كل وكت

سوله ابطبعهم قاسيه

ليل الظلم ماينعسن

بيه المصايب راسيه

سوله ابجمالك رست

شوك اوسوالف دافيه

معمل صرت للاسف

بس للرموز الباليه

عدهم  حصانة عرش

توب اعلى كدهم وافيه

مزّق سباتك وانتفض

من هالشكول اللافيه

 *****************************************************

بينه بعد ؟

عبد الاله الفهد

 بينه بعد نلتقي

ما طول بينه طفل لابس اهدوم الشيب .

ماطول شت الظعن بينه اوگعدنه وزن

والبقى ابعلم الغيب .

بينه بعد يازمن ..بينه بعد صفنات

بينه بعد نلتقي اونذكر زمان الفات ،

ابگد مانثرنه بچي

ابگد ماصرفنه حچي

 ابگد ماجمعنه اعتاب ..

اويامااختلفنه ابسبب اوياما بدون اسباب ..

بينه بعد ياصبر نسحب اذيال العمر،

وانلوذ باخر نفس وانشم بگايه اتراب .

حط ايدك اعلى الجرح

اهناك حدر الگلب

 تلگا يكت تيزاب !

چم مره ادوخن واكض حايط   

عبالي الباب !!

كل هذا الحساب گلي اوهم وراي احساب ؟

بينه بعد نلتقي ؟

لومابعد بينه ؟

لوهاي هيه انگضت وانروح بالطينه ؟

 ****************************************************************

الصفحة الحادية عشر

احدث الكتب

“مظفر النواب الظاهرة الاستثنائية” كتاب من تأليف الشاعر كاظم غيلان، صدرت طبعته الثالثة عن مكتبة ودار عدنان- بغداد.

“في نبض العالم/ سيرة الاعمى وقد رأى كل شيء” شعر: عبد الزهرة زكي. اصدار: دار الشؤون الثقافية- بغداد.

“من يسال عني” مجموعة شعرية للشاعر ناهض الخياط، صدر عن دار الصواف- بغداد.

“دفاعاً عن القدس وهوية الذات العربية” كتاب للدكتور حاتم الجوهري. صدر عن دار اصلان- بيروت.

“الجناح الثالث/ كتابات في الادب والفن” كتاب للأستاذ: سالم محسن. صدر عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق- بغداد.

“أخطاء تروضها الموسيقى” مجموعة شعرية للشاعر: مهدي القريشي، صدرت عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق- بغداد.

 *******************************************************************

محمود جنداري من منظور المتخيل التأويلي 1 - 2 حفروا تحت رقابة صارمة.. ونزفوا كثيراً من الدماء 

أسامة غانم

يعتد نص  “ مصاطب الآلهة “* للقاص الراحل محمود جنداري امتداداً لكل نصوص المجموعة  الثمان ، أي الواحدة تتغذى من الأخرى ، أو الكل تستمد ديمومتها من مشيمة واحدة ، وبالأخص نص “ زو العصفور الصاعقة “ ، ففي هذه النصوص لا نعثر نهائياً على أي شيء مركزي : شخصية – حدث – مكان – زمان – ثيمة ، يطغي على محاور النصوص ، لتلتقي مجتمعة في تأسيس نصوص تجريبية مفتوحة داخل الخطاب القصصي على شكل انزياح سردي ، تمتاز بالمغايرة والاختلاف ، تستند على مرجعيات : تاريخية – اسطورية – واقعية ، تحيلنا خارج النص تماماً الى ما وراء السرد ، والى ما وراء القص ، للعثور على الشفرات والاشارات المتواجدة داخل النص ، والواقعة في منطقة يتداخل فيها الوهم بالحقيقة ، والمتخيل بالواقع ، تحت مظلة الرمزية المبطنة لجميع المرجعيات ، مما يلزم القارئ على بذل مجهود كبير من أجل قراءة عميقة فاحصة مع مقارنة الصور المتخيلة الظاهرة بالصور الواقعية المضمرة وذلك من اجل إعادة تجميع آفاق النص الدلالية .

وهذا ما اشار اليه جنداري نفسه في الكلمة التي القيت في اتحاد أدباء العراق عن نصوص “ مصاطب الآلهة “ عام 1994 ، حينما قال : “ إنها نصوص قصصية مبنية بطريقة خاصة ومتفردة . قد تحتاج الى مزيد من الوقت والتمعن ، للكشف عن منطلقات تكّونها الإبداعية “1 . بمعنى أنها شبيهة بالكلمات المتقاطعة ، التي تحتاج الى وقت وتفكير وقوة ملاحظة بالإضافة الى ثقافة عميقة في المجالات كافة، وهذه الطريقة في البناء “ الخاصة “ و “ المتفردة “ كانت في الاستعارة والمجاز والتلاعب في حقيقة الأشياء / المعلومة من اجل توصيل المراد توصيله على الرغم من التشظي والتشتت المتعمد في النص، والاشتغال على تقنية الظاهر/ المعلن والباطن/ المخفي ، الذي تم بواسطة المتخيل الادبي الذي ابداع صوراً ، واحداثاً ، جديدة غير واقعية .

   هنالك تسأل يتبادر الى ذهن القاريء ، حالما تبدأ بالقراءة ، لذا علينا قبل الخوض في تحليل نص “ مصاطب الآلهة “ أن نستعرضه ، لماذا استلهم محمود جنداري2 الاساطير السومرية : ملحمة جلجامش – قصة طوفان نوح – السبي البابلي لاورشليم – عشتار ودموزي – ملكة كيش كوبابا / صاحبة الحانة – الملكة اميتيس زوجة نبوخذ نصر الثاني، والتراث العربي الاسلامي : مروان بن محمد – ابو مسلم الخراساني ، في بناء نص “ مصاطب الآلهة “ . فمن خلال توظيف هذه الاسماء التاريخية / الاسطورية، عمق وعيه بالتحولات الوجودية ، وبالذات الوعي السياسي العالي ، في عملية سردية هادئة من حيث اصبح الحاضر ماضي وبالعكس ، عليه التجأ الى الاسطورة بدلاً من الحاضر ، والتجأ الى المحمولات الرمزية الموجودة في الاساطير ، وهذه الحمولات المختلفة في انساقها وتوجهاتها مرتبطة جميعها بوعي ظاهراتي حاد مع قصدية حذرة ، في إعادة صياغة مفاهيم العلاقات الممكنة القائمة بين  “ الأنواع الرئيسية الثلاثة للخطاب السردي ( الأسطوري والتاريخي والتخييلي ) و ‘العالم الواقعي‘ التي ترجع اليه من دون شك “3 . لذا استخدم محمود جنداري : الترميز ، والاستعارة ، والإحالة في السرد ، لتأسيس علاقة جدلية بين المتخيل والتاريخ والواقع ، وليس ذلك فحسب ، بل أن هنالك علاقة متبادلة قوية بين المتخيل والتأويل .

إن هذه الأنواع الرئيسية الثلاثة للخطاب السردي ،استخدمها القاص بحيث دمج أو مزج هذه  الأنواع في بوتقة واحدة مع إضافة الغرائبي اليهم ، لتكون في بؤرة قص مركزية ، مستقلة بذاتها ، متوحدة في توجهها ، ذات اهداف مرسومة بدقة وقصدية متمكنة ، حيث يقول جنداري عن تجربة هذا الاشتغال ، أن “ الدوافع الحقيقية للمزيد من الكشف والبوح ، تظهر علناً وفي زمن الكتابة ، عبر اجتراح مسارات جديدة وصعبة الى حد ما ، مثل مسار اختراق التاريخ “4. بحيث تصبح هذه الأنواع مع الغرائبي نسيج لحظة الكتابة ، الكتابة الشاملة والمعقدة بالنسبة الى المتلقي ،أي أن  هذا النسيج يأخذ بالتشكّل لحظة الكتابة . نتيجة تلاعب القاص بهذه الأنواع . وفق منظومة من التحولات الفكرية والايديولوجية والفلسفية المستندة على التحولات الاسلوبية والبنائية ، التي تؤدي بنا الى رصد وكشف الواقع الحاضر ،  وعن حمولات هذا الواقع الرمزية المتخمة بالدلالات والانساق المضمرة ، نتيجة كثرة التناصات في الأنواع الثلاثة من : اسماء – امكنة – ازمنة ، مختلطة ومتداخلة مع بعضها ، لتمنحنا وحدة المنظور الرابط بين لحظة التاريخ السردي الظاهرة وبين لحظة الحاضر المضمرة .

   وهكذا ، فإن “ السرد التاريخي يشبه السرد التخييلي ، إلّا أن هذا يخبرنا عن مثل هذه الأعمال التخييلية اكثر مما يخبرنا عن مثل تلك الأعمال التاريخية . إن السرد التخييلي أبعد ما يكون عن عكس السرد التاريخي بل أنه يكمّله ويتحالف معه في الجهد البشري العالمي المتمثّل في التفكير في لغز الزمنية “5. مهما كانت الاختلافات بين الحدث الواقعي والحدث المتخيل فإن محتوهما الاخير هو ذاته . هنا يتقاسم المتخيل السردي والمتخيل التاريخي ، في الانفتاح اللامحدود ، وفي عدم التقيد بأي شيء ، عليه يتطلب منا أن ننظر للتاريخ كخطاب ، وكشيء بالاستطاعة التلاعب به من قبل السارد ، ومن قبل القاريء .

ولاستخلاص المعنى من خلال اشتراك القارىء والقاص في لعبة التخيُل ، ويمكن ان ندعو “ نتاج هذه الفعالية الإبداعية البُعْدَ الفعلي للنص ، الذي يمنح النص واقعيته ، وهذا البُعْد ليس هو النص نفسه ولا تخيل القاريء : انه نتيجة النص والتخيُل معًا “6.

    ولو علمنا ان المصاطب كانت تقام عليها المعابد السومرية القديمة أو بيوت الآلهة ، ويحلو للبعض أن يسميها “مصاطب الآلهة” . ومن امثلة المعابد المقامة على مصطبة معبد تل العبيد الكائن في موقع خفاجي ضمن منطقة ديالى ، الذي يعود تاريخ تشييده الى عصر فجر السلالات الثاني ، وقد تم العثور على نص يذكر فيه ان تشييد هذا المعبد يعود الى زمن الملك “ آنيبادا “ ملك اور .

تفتتح القصة بهذا الشكل ، مشهد غرائيبي ، وسرد متداخل متشظي :

“ وضعوا سلال الخوص التي انجزوها تواً . وضعوها في الظل حول جذع نخلة فتية اخذت تنمو منذ سنوات نمواً غريباً ومضطرباً ثم جلسوا على مصاطب من المرمر في صفين متقابلين وراحوا يلملمون شتات الحكايات ويعيدون ترتيب اجزائها المفككة وسط صمت ظلامي  هذا المفتتح يعطي القاريء اللماح فكرة واسعة عما سيكون النص عليه ، حيث يتكون المشهد من: شجرة غريبة ومضطربة ، مصاطب من المرمر متقابلات  يلملمون ويعيدون شتات الحكايات المفككة ، في صمت ظلامي .

ثم بعد قراءة عدة صفحات من القصة ، يبين لنا السارد وظيفة السلال والتي يسميها “ سلة الحكايات “ ، حيث نكتشف أن المحتويات التي توضع داخل السلال هي التأريخ : المزيف أو الملفق أو الحقيقي ، فالحكايات هي تاريخ البشرية المغمسة بالدم منذ مقتل هابيل على يد قابيل ، مع أن الإنسان اخو الإنسان ، ولكن ، كلما مرت حقبة ارتفع منسوب انهار الدم حيث “ لا تنفك تدور، سلال الخوص ، حاملة بداخلها الحكايات ملفقة وحقيقية على رقم من طين او رقاع من جلد غزال يجلس فوقها أخر الملوك “ , عندئذ نعلم بان ما يعني بالسلال هي الحقب و المحتوى هو التاريخ المنسوخ على الرقم الطينية ، وهذا التاريخ مهما تغيرت عصوره فهو محكوم من قبل الملوك الذين تتغير اسمائهم ولا تتغير افعالهم من حقبة الى حقبة  : “ امبراطور – ملك – امير – رئيس – زعيم – جنرال “ . ولكن جميعهم  “ طواغيت من حجر “ .

يبين لنا السارد العليم ، منذ البداية ، بإشارة واضحة الى أن الآلهة متفقة ومتعاونة مع الملوك ، في تسهيل وشرعنة افعالهم من خلال القوة المفرطة والاستعانة بإصدار فتاوى لـ تسخير الناس وفرض الضرائب العالية عليهم ، واستعبادهم عن طريق التجنيد الاجباري ،والقوانين الجائرة ، حيث الآلهة والحكام هنا يمثلون سوية سلطة قمعية ، وهذا نشاهده في المقطع التالي دماء وخوف ، ينزف الناس دماءً خوفاً من الآلهة  “ حفروا عميقاً في الارض شبراً وراء شبر ونزفوا كثيراً من الدماء قطرة وراء قطرة .

حفروا خوفاً من الآلهة . حفروا تحت رقابة صارمة امام اعين الجند المدربة على التقاط البريق من مسافات بعيدة ، حفروا تحت لذع السياط سياط جند الملك اسرحدون أو سنحاريب أو رعميس ، المعروفين بالدقة اللامتناهية في متابعة الفؤوس التي تهوي ، والمنهالين بالضرب فوراً على من يتوقف .

من يتوقف يمت “ .

يتوقف – يمت افعال مضارع  آنية مستمرة  في كل الازمنة والامكنة ، وهكذا “ منذ عشرات القرون  وهم الملوك بالسوط يضربون الخارجين من كهوف شايندر  ليس ذلك فحسب بل نرى مشاهد فظيعة بشعة وحشية مخيفة للسلطة المطلقة عندما “ يذرون الرمل فوق نقاط الدم التي تناثرت على الارض ، وعلى الارض تسقط الآن قطرات الدم والعرق ومن الارض تنبعث للتو رائحة فريدة هي رائحة الدم والتراب “ .

ولكن ليس باستطاعة أحد أن  يغطي بالرمل الدم .

فالدم ينبثق من الارض ، ينمو عشباً قانياً احمراً ، يطفو فوق الماء مشكلاً بركاً حمراء ، الدم الدم يُسفك في كل الحقب والازمان ، لأنها “ دهور الهلاك “ والموت المجاني .

التي أبتدأت منذ خلق الخليقة . ومنذ أن اصبح للعالم ملك وأله .

وفي نص “ مصاطب الآلهة “ استلهم القاص اربع شخصيات من التاريخ ، القاسم المشترك بينهم ، هو انهم يمتازون بانهم كانوا آخر الملوك أو أخر الخلفاء في الحكم ، والمدن التي يحكمونها تسقط ، وقد ركز عليهم القاص بشكل ملفت للنظر ، الذين هم :

نبونيد : كان آخر ملوك الامبراطورية البابلية الحديثة حكم من 556ق م حتى سقوط بابل . على يد كورش الكبير في 539 ق م ، كان نابونيدوس أخر الملوك لبلاد ما بين النهرين القديمة ، ولم يكن هذا الملك من العائلة المالكة ، وهو يقول بصدد ذلك في احد نصوصه “ أنا نبونيد الذي لم يتشرف بانحداره من نسل ملكي”.

 **************************************************************

كأنَّ الهواءَ شكوك

د. حسن عبد راضي*

كأنَّ الهواءَ شكوكٌ

تراودُ قلبي

كأنَّ اليقينَ هواءٌ

كأنَّ السما أرملةْ

يسيل بي الخوف

في لُجّة الناس

يجثم ليل الشتاء الحزين

على الروح والياسمين

وتشتبك الأسئلة

تقولُ الحكايةُ:

إنّ الطريقَ خَؤونٌ

وإنّ الحديثَ شجونٌ

وإنّ أشدَّ الذكاءِ ادّعاءُ البَلَه

فصدّقْ ختامَ كلام التواريخ

لو كذّبوا أوّلَهْ

وقل إنما نحنُ عشبُ الخيالِ

ونبتُ الخبالِ

وظلُّ التمامِ لزاويةِ المِزولةْ

وخذ بيد الشمس

نحو الظلام

فإنّ الكلامَ

سيُنبتُ ورداً جميلا

وظلّاً ظليلا

إذا غابتْ المِقصلةْ

ــــــــــــــــــــــــ

*شاعر وباحث، رئيس تحرير مجلة “المورد” العراقية.

 *************************************************************

طبق وحيد

نعمت خلات حجي / سنجار

كحلم محتمل الرؤية

ومتكرر الحدوث كلما تعطر الليل

تمسدين وجه وسادتي

بأهداب اللقاء وغبطته اللذيذة

وتدخلين ببركة القدم اليمنى

الى غرف مخيلتي

تعرشين كأغاني الأمهات التعبات

على شبابيك نعاسي

وبهدهدة المهود العتيقة

وعبق خشبها العتيد

تتهادين فوق قواقع صبري

كجدول يعرف كم هو عذبٌ

وبتواطؤ خبيث مني

تسطين على النوم وتعتقلين الفجر

وتسرقين جفوني

 حتى صباحٍ

أنت من يقرر موعد قدومه

ثم تنطنطين كصغار القرود

على جسر الغنج الممتد

ما بين شرفات مشاكساتك

وما بين طرب عيوني

وعلى شجرة الوصال

تنضجين كتفاحة مكتملة الأنوثة

تنتظر بفارغ التوقِ 

السقوط الحر

فوق حشائش رغباتي

وعلى أدغال احتراقي

فأرمي نيوتن ..

وصدريته .. ومنقلته ..

ولا جدوى شعره المستعار

في سلة الفيزياء الجافة

وبكل جوع القبيلة ورائحة ذكورها

أرفع بيارق غزواتي

وأشمر عن سواعد طبولي

وارتدي أسناني البدوية جداً

وأتهيأ لوليمة ...

تكونين أنت فيها

بكل سعادتك

وبكل قواك العقلية

الطبق الوحيد !

 *******************************************************************

الثقافة الالكترونية.. راهناً

منار حسين/ جدة- خاص*

الحرب التي تقوم في الميديا بين اشخاص مجهولي الهوية هل هي  تنفيس عن غضب مارق، ام عنصرية ام احقاد خلفتها بعض العلاقات السياسية او فرّقتها بلدان في فترة الخصام السياسي ليقوم بها افراد من باب الوطنية وبذلك يثبت المدون على تويتر او الفيسبوك او الانستغرام مدى انتمائه ووطنيته. الميديا المليئة بالحسابات المحرضة على ذلك بهدف تحقيق أعلى مشاهدة او اكثر متابعة من دون اي اعتبار لما يؤدي الى انفجار يمكن وصفه بحرب اهلية او اقليمية. التهجم على الآخر من المجهولين يحتمل ان يؤدي الى الترصد، اذا ما كان الشخص ظاهر بالاسم والصورة والمنطقة. لقد أدت الميديا الى خراب اجتماعي شللي كما تسببت في بعض الدول الى حرب طائفية او الى تفكك و انقسام وطني . وفي الجانب الاجتماعي، سمح للشاب ان يظهر امه وهي تصفعه بسبب مناوشات مفتعلة، فالشهرة والبحث هنا اهم من خراب السلوك العام والاخلاق، عاديتها في المجتمع لتصبح منهجا يقلده اشخاص اخرين او يكون النفور والتعجب. لقد اصبحت الميديا وسيلة للابتزاز والانتقام ، بسبب سرعة التداول والانتشار ، كما حدث من تصوير بعض الفتيات بعد إيهامهن بقصص حب ونشر صورهن اما بوضعيات مخجلة او بدون على الميديا ، كما شهدنا حالات انتحار بسبب الفضيحة او جرائم قتل بدافع الشرف أو تلطيخ سمعة عائلة بالعار ، وكانت الكارثة بابتزاز فرد من ذات العائلة لشقيقته  بسبب خلاف على الميراث لتتحول بعض القضايا الى رأي عام ! باب شر مفتوح ام هو الشر الذي فتح عين العالم على وجوده في المجتمع ؟ ام ان فعل الميديا صنع اخلاقيات وسلوكيات شاذه لم تكن في المجتمع، ام ان الميديا فضحت المستور. اخلاقيات لم نكن نعلم عنها شيئا و بسبب  الميديا اصبحت معروفه وموثّقة تحتاج الى دراسة جادة من كبار علماء الاجتماع.. فنحن نقف على هاوية اخلاقية كارثية . فهل يمكن ان يكون كل ما نراه كذب مرض نفسي لم يتم دراسته وتشخيصه وهل نحن على بوابة زمنية من الخراب القادم؟

البحث عن الانتشار، والشهرة السريعة بالوصول الى جمهور اكبر ، صار وجبات سريعة على الميديا تشبع نهم الفضول والانشغال عن القضايا الواقعية من كوارث انسانية نتيجة زلازل وحروب. هل هي هروب جمعي عن الواقع؟ غياب العائله ، العلاقات العائلية القوية بالمحبة والتسامح والمغفرة ، العائلات المفككة بسبب الاكتفاء بعلاقات الميديا الافتراضية وعلاقات الحب الوهمية وعلاقات الناس ببعضهم على ارض الواقع عالية الحساسية لان افتراض ان اصدقاء الميديا هم من الملائكة ومنسجم معهم لان انهاء العلاقات اسهل وهو الحظر. علاقات الواقع مشحونة بالعاطفة المتأزمة والاحكام النهائية. بل ان قرار القطيعة في علاقات الواقع صارت اسهل من الحظر، لان الاكتفاء بالحياة على الميديا تشغل الوقت الاكبر من حياة المجتمع! البحث عن العزلة بالانقطاع عن العلاقات الاجتماعية في الواقع لكن التواجد طوال الوقت على الميديا ليس مدرجا تحت بند العزلة بل هي سببا للعزلة. أليست العزلة الحقيقية هي الانقطاع عن الميديا و اغلاق الهاتف والالتفات لبناء علاقات حقيقية، فاصدقاء الميديا لن يحضروا جنازتك. نعم نحن نتواصل مع الاقرباء لانهم هم فقط يحملون الجنازة. الميديا وسيلة هروب من الواقع وارتداء شخصية قبيحة تتنفس بالكراهية والعنصرية ، والتشدد . حرب الميديا هي حرب عنصرية لان الهجوم يعتمد علي العَلَم الذي تضعه بجانب البروفايل او الرجوع الى كتابات للشخص ، وبالتالي تشاهد الاكثر سخطا هم المتشددين اما لشخص او رمز ديني او رمز سياسي ويظهر ذلك جليا عندما يخفي وجهه بصورة من يناصره بايمانه به قلبا وقالبا. 

القلّة الجاهلة هم افراز مجتمعي وعائلي وتعليمي الاغلبية بلا ثقافه عامه ولا ثقافة احترام الاخر ولا احترام الاختلاف ولا مفهوم الايمان بحرية الاخر واختياراته في الانتماء ، المجتمع الذي يسدد آخر مافي جعبته من غضب وسخط بانه مجبر على ان يظهر التبعية بدون اختيار بان يرفع عقيرته بالسباب والشتائم لا ليظهر القوة انما يظهر العجز عن الاختيار والتغيير بان يصبح سلاحا بوجه الاخر بلا مبرر لهذا الغضب يسدده على اي أحد والانتشاء بالفوز الوهمي  وانه البطل الذي يدافع عن افكار مجتمع متهالك بالفقر والجهل والتبعية.

هذا ببساطة ما يحدث علي الميديا حرب كلاميه قد تفضي الى العنف في وقت ما وتصبح تصفيه حسابات ولن تقف عند التعبير عن الاحقاد بالكلام المكتوب ، لان الحرب لن تتوقف عند تبادل الشتائم من خلف الميديا وهذا ما نشاهده جرائم قتل بين مراهقين ومراهقات تحت اعتداء من مجهول. نحن على بوابة الجحيم الذي فتحته الميديا  ..

ـــــــــــــــــــــ

*كاتبة سعودية

********************************************

الصفحة الثانية عشر

في ضيافة «بيتنا الثقافي».. د. كاظم المقدادي عن «مستقبل نظريات الاتصال»

بغداد – طريق الشعب

ضيّف منتدى «بيتنا الثقافي» في ساحة الأندلس ببغداد، السبت الماضي، الكاتب والأكاديمي د. كاظم المقدادي، الذي قدم محاضرة بعنوان «مستقبل نظريات الاتصال».

استمع الى المحاضرة جمع من المثقفين والمهتمين في شؤون الاتصال، وتحدث د. المقدادي فيها عن تاريخ الاتصال وبداياته وصولا الى العصر الحديث، متطرقا إلى الفروقات التي يمتاز بها الاتصال عن الإعلام، وإلى الفوضى المرتبطة بالعالم الافتراضي اليوم.

وقال ان «الاتصال ارتبط بالمجتمعات القديمة، منذ العصر الحجري. اذ كان الانسان يبحث عن طريقة اتصال من خلال التمتمة والاشارات»، مبينا ان «الاتصال تطور كثيرا ووصل اليوم الى نمطه التفاعلي عبر ادوات متطورة جدا».

ولفت المحاضر إلى ان «السومريين اخترعوا الحرف والرقم الطينية، فبدأت وسائل الاتصال تتطور لديهم»، موضحا أن «العجلة التي اخترعها السومريون أيضا كانت اساسا للاتصال البشري، ومعها السفن والطيران. إذ شكل ذلك مرحلة مهمة من مراحل الاتصال التي أتاحت للإنسان الانتقال من مكان إلى آخر».

وأشار إلى أن «الاتصال تطور على مراحل، من الذاتي الى الثنائي وصولا الى الجماعي. وقد استمر في التطور مرورا بالثورة الصناعية، وعصر الاتصال الجماهيري». ولفت الى ان «هناك اتصالات قديمة تحمل دلالات كبيرة، منها ملحمة كلكامش وما حملته من دلالات البحث عن الخلود من خلال الاتصال مع الواقع المتخيل».

وأكد د. المقدادي ان «فكرة الاتصال كلما نبحث فيها نجدها عميقة ولن ننتهي منها ابدا. فهي ترتبط مباشرة بالانتقال من الجزء الى الكل، وتبقى موجودة. لهذا فأن عملية الاتصال وفلسفته لا تنتهي ابدا، ومستقبله لا يتم تحديده بإطار معين».

وعرّج المحاضر على مشكلات وسائل الاتصال وتطورها، وكيف انعكست هذه الوسائل على العلاقات الاجتماعية، حتى السلبي منها «فقد أصبح جهاز الهاتف هوية ملاصقة للإنسان ولا يفارقه، وبات شبيها بمصباح علاء الدين. وعلى الرغم من وجود هذه الفكرة في تراثنا القديم، الا اننا لم نتحمل عناء تحويلها الى اداة اتصال».

وتابع قائلا ان «الاتصال مرتبط اليوم بالعالم الافتراضي، وتوجد هناك فوضى كبيرة ترتبط بشخصيات معنوية وليست مادية خلقت عالمها الافتراضي»، منبها إلى «خطورة الفضاء السيبراني، الذي تحلق فيه ملايين الصور والحروف، التي يصعب التواصل معها وفهمها».

وتطرق د. المقدادي في سياق محاضرته، إلى قضايا عديدة بينها مفهوم الأنسنة. وقال انه «من الضروري أن تحافظ الأنسنة على بقايا الانسان، في مواجهة عالم رأسمالي لا يؤمن بالإنسان.. وأعتقد أنه في النهاية ستعود دورة الحياة الى الأنسنة. لكن كم سندفع من حيوات وتاريخ لبلوغ هذا الهدف؟!».

وبعد مداخلات ونقاشات حول وسائل الاتصال وتطورها ساهم فيها العديد من الحاضرين، قدم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي مهدي شهادة تقدير باسم المنتدى إلى د. كاظم المقدادي.

 ******************************************************

تسكن في مخيم بزاخو.. ناجية ايزيدية تحصد معدل 100 في المائة

متابعة – طريق الشعب

حققت تلميذة ايزيدية ناجية من إرهاب داعش، نجاحا باهرا بحصولها على معدل 100 في المائة في الامتحانات النهائية للصف السادس الابتدائي.

وبحسب الناشط كاميران كمال، من مكتب إنقاذ المختطفين الايزيديين، فإن الطفلة دنيسا شمو خلف (11 عاما)، وهي من أهالي سنجار، كان تنظيم داعش الإرهابي قد اختطفها عام 2014، عندما كانت في الثالثة من عمرها.

وأضاف قائلا أن “دنيسا بقيت محتجزة لدى الإرهابيين مدة 5 سنوات. وبتاريخ 27 آب 2019، حُررت من قبضة داعشي كان قد أخذها معه إلى تركيا”، مبينا أن الطفلة تسكن اليوم مع عائلتها في مخيم “جم مشكو” للنازحين في زاخو، وانها بالرغم من هذه الظروف، استطاعت أن تتفوق في جميع المواد الدراسية، وتحصل على المعدل الأعلى المذكور. هذا وحقق تلميذ من سامراء يدعى الخطاب عمر نجاحا مماثلا بحصوله على معدل 100 بالمائة أيضا في امتحانات السادس الابتدائي.

 *************************************************************

أطفال كربلاء يحتفلون بيومهم العالمي

كربلاء - عماد النبهاني

أقامت رابطة المرأة العراقية في كربلاء بالتعاون مع “مركز باهرون”، حفلا في مناسبة يوم الطفل العالمي الأول من حزيران، وذلك على حدائق حي الموظفين.

حضرت الحفل مجموعة من الأطفال وعائلاتهم، فيما أدارته السيدة سرى الكناني، التي دعت الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن.

بعد ذلك، قرأت عضو الرابطة في كربلاء، كوثر كاظم الناصر، بيان رابطة المرأة في المناسبة. ثم انطلقت الفقرات الفنية والترفيهية. إذ قرأت الطفلتان لما فراس عبد الحسين ويسر حسين، أناشيد وطنية.  كما شارك الأطفال، جميعهم، في مسابقة للرسم الحر، اختتمت بتوزيع المرطبات والحلوى والهدايا عليهم. 

 **************************************************

بعد إغلاق دام 20 عاما.. قريبا افتتاح متحف ديالى الأثري

متابعة – طريق الشعب

أعلنت دائرة الآثار في ديالى، عن قرب افتتاح متحف ديالى الأثري، الذي أغلق عام 2003 وتحول بعض قاعاته إلى مقرات لدوائر وهيئات حكومية.

وقال مدير دائرة الآثار احمد علي، في حديث صحفي، أن “جهود اعادة تأهيل قاعات العرض في المتحف تجري وفق الامكانيات المتاحة، وبالتنسيق مع دائرة الآثار في بغداد ومتاحفها”، مضيفا أن “متحف ديالى بقي مغلقا أكثر من 20 سنة. وقد بذلنا منذ شهور جهودا استثنائية من اجل اعادة افتتاحه وعرض العشرات من القطع الجبسية (طبق الأصل) عن الحضارات في المحافظة”.

 ******************************************************

«جمال العراق الخفي».. قناة المانية تعرض فيلماً لـ «أبو التصوير العراقي»

متابعة – طريق الشعب

أعلنت قناة “دوتشيه فيله” الالمانية انها ستعرض قريبا فيلماً وثائقيا عن مظاهر الحياة في العراق، التي رصدها المصور العراقي الراحل لطيف العاني (1932 -2021)، بكاميرته طوال عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.

وذكرت القناة في تقرير لها، أن الفيلم يحمل عنوان “جمال العراق الخفي”، ويتناول سيرة العاني - الذي وصفته بأنه أكثر المصورين العراقيين شهرة – كما يستعرض جولة العاني خلال سنواته الأخيرة، في أنحاء العراق، لاستعادة تصوير المناطق والشخصيات التي سبق له أن صورها.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم على القناة يوم 14 حزيران الجاري، ويعاد عرضه مرات عدة – حسب التقرير الذي ذكر أن العاني حينما كان بعمر الـ 15، أعطاه شقيقه كاميرا، فصار يصوّر كل ما يراه حوله. ولاحقا تحوّلت هوايته إلى مهنة، وصارت صوره بالأبيض والأسود بمثابة ذاكرة مرئية فريدة للعراق.

وأضاف التقرير أن مهمة العاني التصويرية، تصوّر ثقافة عراقية تضج بالحياة، بثرائها وتعقيدها، لافتا إلى أنه عندما استولى صدام حسين على السلطة نهاية السبعينيات، توقف العاني عن التصوير.

وتابع أنه بعد عقود، وتحديدا في العام 2015، حصل العاني على جائزة الأمير الهولندي كلاوس. وهي جائزة مرموقة للإنجازات الثقافية الخاصة. وفي العام 2016 عرضت صور العاني الاولى في الجناح العراقي في بينالي البندقية.

واعتبر التقرير ان هذا الاعتراف المتأخر بإنجاز العاني المهني، دفعه للعودة الى عمله. فانطلق في رحلة، وهو في الثمانينيات من العمر، بسيارته القديمة، لزيارة الأماكن التي كان قد التقط فيها صورا، موضحا أن العاني قادته رحلته إلى مناطق ريفية كان قد احتلها إرهاب داعش، وأيضا الى احياء دمرت بالقنابل، ما شجعه على استخدام كاميرته مجددا.

ولفت التقرير إلى أن رحلة العاني دامت 5 سنوات، وكانت النتيجة بشكل قصيدة لمصور أسطوري يعتبر “أبو التصوير العراقي”.

 ***********************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • الرفيق جاسم يونس من المحلية العمالية بمبلغ 125 ألف دينار.
  • العزيزة هناء ادور تبرعت مرة أخرى وبمبلغ مليون دينار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ****************************************************************

ليس مجرّد  كلام.. هؤلاء هم ثروة الوطن

عبدالسادة البصري

أثار منشور الشاعر والمترجم عبود الجابري في نفسي شجوناً لابدّ من البوح بها إزاء ما يحدث من اجحاف وغمط لحق المبدعين من الادباء والفنانين وغيرهم ،، فهاجت تساؤلاتٌ عرّشت فوق ذرى الكلام :

لو لم يكن هناك مَنْ كتبَ ملحمة كلكامش، لما عرفنا بعضاً من تاريخنا القديم ؟!

ولو لم يكن هناك مَنْ كتبَ ملحمة المهابهاراتا، لما عرفنا بعض تاريخ الشعب الهندي ؟!

ولو لم يكن هناك مَنْ كتبَ ملحمة الشاهنامة، لما عرفنا بعض تاريخ الشعب الفارسي ؟!

ولو لم يكن هناك مدونون للألواح والتعاليم والكتب السماوية، لما عرفنا الأديان وتواريخ الأمم والشعوب منذ بدء الخليقة حتى هذه اللحظة ؟!

ولو لم يكن هناك شعراء وكتّاب وموثقون لسِيَر الشعوب، لما عرفنا أي شيء أبدا ؟!

لأن الشعوب والأمم لا تظل حيّة إلاّ بتدوين تاريخها وسيرة أبنائها، وما تتركه من أدب وفن وموسيقى وغيرها، لهذا بقينا نتداول الحكايات ونستأنس بما يُذكر من بطولات وقصص حب وغرام وأساطير هنا وهناك!

فالأولوية وقصب السبق لمن يبدع في تدوين هذه القصص والحكايات والأساطير والبطولات شعرا أو نثرا أو كتابات تاريخية وروايات، أو منحوتات وتماثيل ورسومات ومعزوفات موسيقية!

إذاً هؤلاء المدونون ــ الشعراء والكتّاب والفنانون ــ هم الثروة الحقيقية للبلدان والشعوب، الثروة التي ستبقى بعد أن تنضب كل الثروات الأخرى من نفط وصناعة وزراعة. فالثروات النفطية وغيرها عامل مساعد لتقدّم الشعوب والأمم وتطورها، بينما الأدباء والفنانون عامل أساس في خلودها عبر كل الأزمان والحقب!

لهذا علينا الاهتمام بهذه الثروة الحقيقية من خلال الوقوف على متطلباتهم واحتياجاتهم ، ودعمهم وتشجيعهم كي يبدعوا أكثر فأكثر، لا أن نتركهم في مهب الريح تتلاطم عليهم الأزمات يمينا وشمالا، ثم يسقطون بلا ناصر ولا معين، وتظل كتاباتهم ترثيهم لأنهم قدّموا عصارة أفكارهم وزهرة أعمارهم لمجتمع لم يعرف قيمتهم وثمنهم، بل تركهم يواجهون مصائرهم فرادى!

ولن يكون الاهتمام حقيقيا ونابعا من صميم ضمائرنا ونفوسنا إذا لم نقف بشكل جديّ على كل ما يديم إبداعهم ويحلّ أزماتهم، من سكنٍ يليق بهم ومصدر عيش، ومن طبع لنتاجاتهم وترويج، كذلك الاهتمام بهم صحيا ورعايتهم.

المبدعون من كل الأصناف والأجناس والأجيال هم الثروة الحقيقية والخالدة للوطن والناس جميعا، وعلى المسؤولين أن يعوا هذه الحقيقة ويلتفتوا إليهم، فهم ذاهبون وسيبقى المبدعون. وما عليهم سوى أن يتركوا أثرا أو بعض ذكرى من خلال اهتمامهم بثروتنا الحقيقية بشكل حقيقي وصادق، بعيدا عن الفساد الذي أكل الأخضر واليابس وأضاع البلاد والعباد!!