الصفحة الأولى

دعوات لتوحيد جهود قوى التغيير..  القوى المتنفذة عاجزة عن إيجاد الحلول

بغداد ـ طريق الشعب

يوما بعد اخر تتحطم آمال العراقيين في التغيير أمام طموحات الكتل السياسية المتنفذة في الإبقاء والإصرار على نظام المحاصصة والفساد.

ومع فشل البرلمان في اختيار رئيس الجمهورية في الجلسة الماضية، وترجيحات بفشل الجلسة المقبلة، يعتبر عدد من المهتمين في الشأن السياسي ان القوى السياسية المتنفذة تحاول التمسك بمكتسباتها غير آبهة بمشاكل البلد، منوهين الى ان موضوع حل البرلمان واجراء انتخابات جديدة، يمكن ان يكون حلا للخروج من الازمة الحالية.

توحيد الجهود

وحول هذا الموضوع يعلّق الأمين العام لحركة “نازل اخذ حقي” مشرق الفريجي، بالقول: “من الخطأ الاعتقاد ان تقوية طرف ما على حساب الاخر يضعف الكتل السياسية المتنفذة”.

ويؤكد الفريجي لـ”طريق الشعب”، ان “المرحلة الان تتطلب توحيد جهود القوى الوطنية والديمقراطية والاحتجاجية وإنتاج بديل سياسي يقدم كحل واقعي للشعب، ليكون بديلا للقوى الماسكة بالسلطة”.

ويُعول الفريجي، على النواب المستقلين ونواب الحركات الناشئة “للعمل على اضعاف طرفي الصراع من اجل المساهمة في تقويض نفوذهم”، مبينا ان “حديث المتنفذين عن حل البرلمان او تشكيل حكومة طوارئ هي عوامل ضغط لا اكثر”.

الاحتمالات مفتوحة

وحول إمكانية تحقيق النصاب في الجلسة القادمة، يقول المحلل السياسي اثير الشرع، ان “الموضوع مفتوح على كل الاحتمالات وهو مرهون بإمكانية تحقيق تقارب بين القوى السياسية من عدمه”.

ويضيف ان “هناك فجوة كبيرة بين الشعب والقوى السياسية المتنفذة ولا يمكن لنا الحديث عن ان المشاركة في الانتخابات كانت معبرة عن رأي الشعب حيث شهدت مقاطعة كبيرة والنسب الحقيقية للمشاركة اقل بكثير مما أعلنته مفوضية الانتخابات”، منوها الى انه “وفق المعطيات الحالية لا يمكن للبرلمان الحالي ان ينتج أفضل مما انتجته الدورات السابقة، ما يعني عجزا عن أداء المهام”.

لا مضي نحو الاغلبية

اما الناشط المدني زايد العصاد فيقول إن “هناك مجموعة كبيرة من الناشطين والأحزاب المنبثقة عن التظاهرات قاطعت الانتخابات، وهي ترى في الانقسام الحالي وموقف نواب الكتل الجديدة مصداقا لشكوكهم في أن العملية السياسية العراقية معيبة بشكل عصي على الإصلاح”.

ويضيف العصاد “لا أعتقد أن الأمور ستمضي باتجاه الأغلبية كما يشاع بل إن التعقيدات الحاصلة الآن ستدفع بالأقطاب المتنافرة للتجاذب خصوصا مع انغلاق الأفق وتماشيا مع سلوكيات هذا النظام وما بني عليه من توافق، فلا أحد يريد المغامرة بتبني المسؤولية وحيدا منفردا ولا أحد يريد ترك مميزات السلطة ومغانمها وما توفره من حصانة قانونية”.

برلمان عاجز

من جانبه، يعتقد الخبير القانوني محسن كريم ان “الحل الأمثل للاستعصاء السياسي الحالي هو اتخاذ قرار من قبل أعضاء مجلس النواب بحل مجلس النواب واجراء انتخابات جديدة في فترة 6 اشهر”، مشيرا الى ان “هذا الاجراء يتطلب من مجلس النواب الحالي تعديل قانون الانتخابات وفقا لقرار المحكمة الاتحادية”.

ويضيف ان “الكتل السياسية الموجودة المسيطرة على مجلس النواب عاجزة عن إيجاد الحلول ومن غير المنطقي الاستمرار في هذا النهج العاجز عن إيجاد الحلول”.

************

كتب المحرر السياسي : كفى استهتارا بمصالح الشعب والوطن

لا جدال في ان تضحيات المواطنين ودماء شهدائهم في انتفاضة تشرين خصوصا، هي من فرض اجراء الانتخابات المبكرة، لتشكل منعطفا جديا نحو التغيير. ولقد افرزت تلك الانتخابات حقائق جديدة أضافتها الى الواقع العراقي .

فلقد أظهرت نتائجها عدم الثقة بالمنظومة الحاكمة وعزلت اصحاب القرار فيها. وجاء البرلمان الحالي منمثلا لاقل من ٢٠ في المائة ممن يحق لهم الانتخاب.

ورغم هذا لجأت قوى المحاصصة إلى المماطلة والتعطيل، واستقتلت في الدفاع عن مصالحها ، واطلقت عليها عناوين وأسماء متنوعة، منها تمثيل هذا المكون او ذاك، إلاّ أن بنات وأبناء المكونات التي يدعون تمثيلها وسبق ان جربوها، فكانت الغالبية ترفضهم وترفض منهجم .

ويشي السلوك العملي لهؤلاء المتنفذين بانهم ما زالوا بعيدين عن ادراك ماهية الرسالة التي وجهتها اكثرية العراقيين، وعن استيعاب الدرس الواضح القائل ان منظومتهم الحاكمة باتت غير مقبولة وآن لها ان ترحل.

والغريب انه بعد جلسة البرلمان السبت الماضي اخذت البعض نشوة الانتصار، وكأنه حقق امرا عظيما، فيما الواقع يقول ان عدم اكتمال النصاب لانتخاب رئيس الجمهورية والمضي قدما لاستكمال الاستحقاقات الأخرى، لا يعد في الواقع الا مظهرا من مظاهر أزمة المنظومة الحاكمة ذاتها وقواها المتنفذة، واحتدام الصراع ما بين أطرافها.

 فالتدافع والصراعات الجارية والمصاحبة لعملية انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس وزراء جديد ما هو إلا محاولة مستميتة للالتفاف على ما أفرزته الانتخابات، ولتكريس نهج المحاصصة  المرفوض شعبيا.

ونحن نتساءل مع عموم شعبنا، لمصلحة من هذا الذي يجري؟ وأين هموم الناس ومعاناتهم ومصالحهم من هذه الصراعات؟

إن مصلحة الوطن والمواطن المكتوي بنار غلاء الأسعار والأزمات ،  تتطلب الإسراع في استكمال الاستحقاقات الدستورية، وتشكيل الحكومة الجديدة بمواصفات وسياقات تختلف عن سابقاتها، وبعيدا عن نهج المحاصصة، وعلى أساس مشروع سياسي وبرنامج حكومي ملموسين، بتوقيتات زمنية تستجيب للأهداف والمطالب الشعبية  التي عبرت عنها انتفاضة تشرين الباسلة والحراك المطلبي والجماهيري ، لتحدث انعطافا في مسار نهج الحكم والعملية السياسية ، على طريق الاصلاحات العميقة والتغيير. ومن دون ذلك ستظل عناصر الأزمة قائمة ومرشحة للتفاقم .

إن ما حصل في ٢٦آذار يزيد قلق المواطنين ويوسع من هوة عدم الثقة بينهم وبين المتنفذين ومؤسساتهم .

والامر الآخر المثير هو عدم اكتراث عديد من النواب، وعدم وضوح مواقف البعض منهم، وادخالها في حسابات غير حسابات المواطنين وحاجات البلد الملحة .

إن  القوى الساعية الى التغيير، من أحزاب وقوى مدنية ديمقراطية وأحزاب ونواب وجماعات سياسية منبثقة من رحم انتفاضة تشرين والحراكات الاحتجاجية، مدعوة الى مزيد من التعاون والتنسيق لتوحيد عملها داخل البرلمان وخارجه، كي تؤثر في  مسار الأحداث بالاتجاهات إلتي تخدم عملية التغيير الشامل المنشودة. 

وليس لأحد ان يفرح، فما حصل هو مضيعة للوقت والجهد والمال العام ، واستخفاف بالاستحقاقات الدستورية وتجاوز عليها. وهو أيضا إضافة مرّة الى كاس السخط والغضب والاستياء الشعبي .

ومن المؤكد ان الجماهير المكتوية بنار الأزمات تعرف، بحكم تجربتها ومعرفتها سلوك ومقاصد المتنفذين المصرّين على مواصلة خطاياهم ، كيف ترد على هذا الاستهتار ومحاولة الضحك على الذقون، ودفع أوضاع البلد نحو الاحتمالات الأسوأ.

***************

رائد فهمي: التغيير الشامل ضرورة لإنقاذ البلد

بغداد -علي كريم

تحدث سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، السبت الماضي، خلال ندوة حوارية اقيمت لمناسبة الذكرى 88 لتأسيس الحزب وتنفيذاً لقرارات المؤتمر ونداء العودة للبعيدين عن الحزب، عن آخر المستجدات السياسية ومخرجات المؤتمر الوطني العام الحادي عشر.

وقال الرفيق فهمي خلال الندوة التي ضيّفها مقر اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، أن “مؤتمر الحزب العام توقف عند قضية التغيير الشامل وأزمة منظومة الحكم التي يسودها الفساد”. واشار الرفيق فهمي إلى أن “كل ما يجري يمر عبر المحاصصة، ويعيق الدولة عن حصر السلاح وحل الأزمات، وهذا لا يمكن إزالته إلا عبر التغيير الشامل”.

وأضاف فهمي “يجب العمل على خلق قوة تؤدي إلى هذا التغيير وتحمل المشروع الذي يطمح اليه الحراك الشعبي، خصوصا وأن نتائج الانتخابات الأخيرة أوضحت عدم رضا الأغلبية على القوى المتنفذة”، مردفا أن “المشروع الذي نطالب به لا نحدد معالمه وحدنا، بل بالتعاون مع الحركة الاحتجاجية وقوى التغيير”.

***************

راصد الطريق.. توسعة للمقاعد.. أم توزيع للألقاب العلمية؟

قررت هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي توسعة مقاعد الدراسات العليا.

وذكرت الوزارة ان الهيئة “صوتت على اجراء توسعة أخيرة بشأن مقاعد الدراسات العليا للعام الدراسي الجاري، بواقع مقعدين للقناة العامة وثلاثة مقاعد لقناة القبول الخاص ومقعد واحد لقناة الفئات”.

ورغم ان المطالبات بالتوسعة مستمرة منذ اشهر فان الوزارة لم تتخذ القرار الا بعد ضغط مارسه بعض اعضاء مجلس النواب، ما يعني انها ارغمت على اتخاذه، الى جانب احاديث منقولة عن انها توسعة لأجل استيعاب طلبات المسؤولين.

وهنا نتساءل: كيف يُزاد عدد المقاعد الى ضعفي العدد المحدد أصلا؟ واذا كانت الجامعات تستوعب التوسعة، فلماذا لم يُنص عليها منذ البداية؟

وكيف يمكن التوسيع وجامعاتنا تفتقد الكوادر التدريسية القادرة على منح الدرجات العلمية، وفي ظل غياب مجلة علمية تنشر البحوث الرصينة، ما يعني مواصلة نهج منح الالقاب والشهادات لمن هب ودب.

وليس مقبولا كما نعتقد ان يتم الاعلان عن التوسعة من قبل السلطة التشريعية، فهذا تجاوز واضح لصلاحيات وزارة التعليم العالي، وتمدد لأعضاء البرلمان على حساب السلطة التنفيذية.

************

الصفحة الثانية

ناشط بيئي ينعى هور “أبو زرك”!

بغداد ـ طريق الشعب

قال الناشط البيئي أبو الحسن المسافري، إن “هور أبو زرك شرقي الناصرية، لم يعد صالحاً لعيش الكائنات البيئية، بعد ان تعرضت للهلاك الكامل”، وفيما لفت الى هجرة جماعية لساكنيه، أكد أن “المياه التي تغذي الهور أخذت تعود الى مناطق أخرى”.

واضاف المسافري، أن “هور (أبو زرك)، في قضاء الإصلاح، شرقي مدينة الناصرية، بات نهراً صغيراً ولم يعد صالحا لعيش الكائنات الحية فيه”.

وتابع، أن الهور لم يعد صالحاً لمربي الجاموس فقد غادروه بعدما تعرضت حيواناتهم للهلاك.

ولفت الناشط البيئي الى أن “موقع الهور الحالي لم يعد صالحاً لسير القوارب حيث عمد أصحابها إلى وضع إشارات محددة لمرورها، لأن المدى المسموح به سابقاً انتهى بفعل الجفاف الذي أصابه”.

وحمّل ابو الحسن الجهات المعنية وخصوصاً الحكومة الاتحادية “مسؤولية ما يجري، لأنها تدير عملية توريد المياه إلى الأهوار”.

*******

فرص العمل أبرز مطالبها.. احتجاج متواصل في 8 محافظات

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل للخريجين، فيما يصرّ معلمو محافظة السليمانية على الاستمرار بالاضراب عن العمل، لحين تحقيق مطالبهم.

ذي قار

في محافظة ذي قار، اعلن العشرات من موظفي فرع توزيع كهرباء المحافظة، الاضراب عن العمل، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية.

وطالب المحتجون في بيان طالعته “طريق الشعب”، بـ”صرف رواتبهم في موعدها المحدد واطلاق مستحقات الساعات الإضافية لجميع العاملين وإلغاء فقرة غير المشمولين بالساعات الإضافية”، مشيرين الى “ضرورة توفير مواد الصيانة من المحولات والأسلاك والأعمدة، حيث توجد مئات الكشوفات للعديد من المناطق منذ فترة طويلة من دون إمكانية صرفها”.

الى ذلك، أغلق حرّاس أمنيون مستودع الناصرية النفطي، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

بغداد

وتظاهر عدد من المحاضرين بالمجان في دوائر وزارة التربية امام وزارة المالية في العاصمة بغداد، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية. فيما نظم العشرات من خريجي كليات التربية امام مبنى محافظة بغداد، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

ونظم عدد من الحراس الأمنيين تظاهرة امام وزارة النفط، مطالبين بتحويلهم على ملاك الوزارة، فيما طالب عدد من المفسوخة عقودهم من الجيش العراقي والحشد الشعبي بارجاعهم الى الخدمة خلال تظاهرة نظموها بشكل منفصل.

ميسان

من جهتهم، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة ميسان، امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل، مهددين بتصعيد احتجاجاهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

فيما نظم العشرات من موظفي وزارة العدل في ميسان وقفة أمام المجمع العدلي، مطالبين بتطبيق المادة 60 من قانون الرسوم العدلية وشمولهم ومساواة رواتبهم مع بقية الوزارات.

ونتيجة لتفشي حالات التسمم ووباء الجرب، بسبب المياه الثقيلة، نظم المئات من أهالي ناحية السلام في المحافظة، تظاهرات حاشدة، طالبت بتوفير الخدمات والالتفات لمعاناة الاهالي.

الديوانية

في غضون ذلك، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في محافظة الديوانية، مطالبين بتوفير فرص العمل.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “العشرات نظموا تظاهرة قرب مديرية تربية المحافظة، مطالبين بتوفير فرص العمل وصرف أجور المحاضرين”.

البصرة

ونظم عدد من أهالي حي الموظفين بمحافظة البصرة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتشكيل لجنة لمتابعة عمل الشركة المنفذة في مقاطعتهم.

وشكا الأهالي بأن المقاطعة المرقمة 73 الموزعة من قبل البلدية للموظفين خلف منطقة ياسين خريبط تم تنفيذ أعمال البنى التحتية لها منذ سنة 2019 وحتى الان لم يتم انتهاء اعمالها واكمال الخدمات من الماء والكهرباء ولم يتم السكن فيها حسب قولهم، واصفين عمل الشركة بالمتلكئ.

المثنى

وجدد مواطنون سكنة منطقة المملحة في المثنى، مطالباتهم بتطبيق قرار وزارة التخطيط الخاص برفع الدرجة الإدارية للمنطقة لمستوى ناحية.

وقال عدد منهم إن المنطقة التي تعاني من سوء في الخدمات بشكل عام في كافة القطاعات كالكهرباء والطرق والتربية، تحتاج إلى أن تكون وحدة إدارية منفصلة عن أقضية السماوة والهلال والسلمان، مشيرين إلى أن حصول الموافقات من وزارة التخطيط يستدعي من الحكومة المحلية استكمال تلك الإجراءات بأسرع وقت.

ديالى

في المقابل، تظاهر العشرات من خريجي المعاهد التقنية في ديالى، امام مبنى الحكومة المحلية، وسط بعقوبة.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “العشرات من خريجي المعاهد التقنية نظموا تظاهرة امام مبنى حكومة ديالى المحلية وسط بعقوبة، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

السليمانية

ويواصل معلمو محافظة السليمانية اضرابهم عن العمل، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب”، أن “العديد من الطواقم التعليمية في الكثير من مدارس محافظة السليمانية، لم تعد للقاعات الدراسية، بالرغم من انتهاء عطلة عيد نوروز”.

واضاف، أن “المعلمين المضربين عن العمل طالبوا بصرف رواتبهم الشهرية في وقتها المحدد، وصرف العلاوات والترفيعات المهنية لهم، لإنهاء اضرابهم”.

*******

منتصف الاسبوع.. مشاريع مُعطّلة  وحلول مؤجلة

حسين النجار

لم يتمكن التحالف الثلاثي من استمالة العدد الكافي من النواب المستقلين لتحقيق النصاب اللازم في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، ولم تأتِ اتفاقات اللحظة الأخيرة حاسمة لتمرير مرشحه، فيما استطاع الثلث المُعطِل ان يجذب الى جانبه عددا من النواب، رغم اعلانهم صراحة التمسك بالنهج ذاته الفاشل والمرفوض من الشعب، ضامنين ولو مؤقتاً بقاء سلطة المحاصصة المدمرة.

ويبدو ان المطالب التي جرت الموافقة عليها في اللحظات الأخيرة من قبل رؤساء الكتل النيابية للتحالف الثلاثي، لم تكن هي الأخرى كافية للرأي العام وللنواب الاخرين، وقد جاءت قبل انعقاد الجلسة بوقت قصير، ولم تتحدث عن آليات تنفيذ المطالب.

وعليه يمكن الحديث عن منافسة بين مشروعين متضادين، لكنهما في نهاية المطاف لا يختلفان الا في التطبيق، فهناك نهج يريد استمرار التوافق ويضمن استمرار المحاصصة وما ينجم عنها من فساد، في مقابل  رغبة عارمة لدى الناس في مغادرة هذا الأسلوب في الحكم، يعكسها مشروع “الأغلبية الوطنية” الذي هو قريب من حيث المحتوى للمشروع الأول، لكنه يختلف عنه من حيث الشكل، اذ جرى التفاهم بين قوى من مختلف المكونات لتقديم مرشحيهم لمنصبي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء، من دون الإعلان عن مشروع سياسي يدعم هذا التحالف.

 بذلك يكون تشكيل التحالف شكلا آخر من اشكال المحاصصة الطائفية القومية الاثنية، بدليل استمرار حديث قادته بالأسلوب والافكار ذاتها التي تطرحها اطراف الثلث المُعطِّل (التحاصص في توزيع المناصب) ومن بعدها يأتي البرنامج الحكومي، ما يعني انهم لا يعلنون صراحة مسؤوليتهم عن نجاح الحكومة الجديدة او اخفاقها.

وبعد فشل جلسة السبت، طُرحت حلول لا تختلف عن تلك التي تسببت في فشلها.

ويمكن لأزمة القوى السياسية ان تُحل من خلال الإسراع في اعلان مشروع سياسي واضح ومتكامل للأغلبية السياسية، يتحمل الموقعون عليه مسؤولية النجاح والاخفاق، وتكون انتفاضة تشرين ومطالبها جزءا منه ولا تتنصل القوى الموقعة عليه من مسؤولية أي اخفاق في تنفيذه لاحقا.

ان الحلول المعلنة حتى الآن لا تؤشر في اتجاه إعادة الأمور الى نصابها الطبيعي، بل ان هناك تمسكا من كلا الطرفين بالرأي وبالمضي في فرض رؤيتهما، مع تعطيل المواد الدستورية والحلول القانونية وبضمنها اجراء انتخابات مبكرة بعد تعديل قانون الانتخابات. وهنا يقع على القوى الديمقراطية والمدنية والاحتجاجية ان تدفع بمشروعها السياسي الداعي الى التغيير، وان تتوحد حوله وتذهب في اتجاه المنافسة القوية، وبالتالي المساهمة في الحكم والتصدي لمشروع المحاصصة والفساد.

بعكس ذلك سيتواصل الاستعصاء السياسي، وذلك آخر ما يحتاجه البلد. فمطالبات الناس وحاجتهم الى العيش الكريم باتت أشد من السابق، وستفرض الانتفاضة نفسها على جدول العمل، ويتحمل مسؤولية ذلك الطرفان والنهج الفاشل الذي اتبعاه في الفترة الماضية.

*********

المولدات.. تلوث خطير يعكس حجم الفساد في ملف الطاقة

بغداد – طريق الشعب

بعد تفاقم أزمة الكهرباء والفشل في توفيرها من قبل الجهات الحكومية، بات الاعتماد على المولدات الأهلية أمرا أساسيا لتعويض النقص الحاد في الطاقة.

وتتعرض البيئة نتيجة لهذه المولدات التي تعمل دون معايير إلى تلوث خطير، ومشاكل صحية وتداعيات اقتصادية.

ظاهرة تلوث مريعة

منذ عام 2003 وحتى الآن، طرحت القوى الحاكمة والمتحكمة بوزارة الكهرباء وعودا لا حصر لها بشأن الاكتفاء الذاتي وحل عقدة الكهرباء، جميعها تبخرت في دوامة الفساد والمشاريع الوهمية.

وخلال فصول الصيف، ونتيجة تردي القطاع الكهربائي، أصبح اللجوء إلى المولدات الأهلية عادة ثابتة للخلاص من جحيم الحر، فيما غابت الطاقة أيضا خلال مواسم الشتاء الأخيرة بعدما كانت تنتعش فيها ساعات التجهيز الكهربائي.

وتنتشر عشرات الآلاف من المولدات المسجلة وغير المسجلة على نطاق واسع، كونها المنفذ الوحيد لتعويض نقص الطاقة، لكنها تشكل ظاهرة دخانية ملوثة.

وكمثال على عدد هذه المولدات، كشف محافظ بغداد عام 2020 أن العاصمة لوحدها تضم 13 ألف مولدة. في حين يؤكد أصحاب مولدات أن الرقم الحقيق أكبر بكثير لأن هناك مولدات غير مسجلة لدى الجهات الحكومية.

الجو.. مكباً للنفايات

ويتحدث محمود عبد الكريم، مهندس كهربائي، عن خسائر مادية وبيئية كبيرة بسبب غزو دخان المولدات للمدن، محملا بالمواد السامة الخطرة.

ويقول عبد الكريم لـ”طريق الشعب”، أن كلف الحصول على خدمات المولدات الأهلية ضخمة جدا “ففي عام 2018 تحدثت بعض الإحصاءات عن إيرادات بلغت 4 مليار دولار لهذه المولدات. هناك خسائر اقتصادية كبيرة، لكن الأهم من ذلك هو أن المولدات حولت الجو إلى مكب للنفايات، وجعلتنا ندفع ثمنا بيئيا مريعا”، مبينا أن “انتشار المولدات بهذه الطريقة ودون أية محددات بيئية، يمثل كارثة بيئية مفروضة على المواطنين كأمر واقع نتيجة الفشل الكبير بملف الكهرباء وهدر المليارات فيه دون نتيجة”.

ويضيف المهندس ان “منظمة الصحة العالمية توفر مخططات بيانية محدثة حول مدى تلوث الهواء في العالم، وتكشف عن المسببات، ووضعت الكثير من التقارير بلدنا في المنطقة الحمراء لأكثر الدول تلوثا. إن التلوث له مسببات كثيرة، كالمولدات والعجلات ومعامل الطابوق والمشاريع النفطية، وهي تعمل غالبا بدون ضوابط”.

ويشير المتحدث إلى أن “الحديث عن التخلص من المولدات الأهلية في هذه الظروف غير ممكن، ولكن هناك ضرورة لإعادة التفكير بكيفية التعامل مع الأمر، فهو خطر على حياة الناس والأطفال منهم خصوصا”.

غياب الضوابط

لتقليل حدة التلوث الذي تنتجه المولدات، “يفترض أن تعمل بمادة الكاز الأبيض وبوجود محركات جيدة”، هكذا يقول محمد كاظم، صاحب مولدة في بغداد.

ويقول كاظم لـ”طريق الشعب”، أن “غازات المولدات الأهلية المسممة للجو، لن تنحسر قبل توفير الكهرباء الوطنية. وأن عوادم المولدات التي تعتمد على الوقود الملوث هي السبب الرئيسي لتلوث الهواء، وتؤثر على المواطنين كونها تعمل داخل المناطق السكنية وقرب المدارس والأماكن الحيوية، والحقيقة أنها بعيدة عن المعايير البيئية”.

وفي تصريح لوزارة البيئة في عام 2011، أكدت أن التلوث البيئي الناجم عن الغازات المنبعثة من المولدات الأهلية “سينحسر بعد ثلاث سنوات حين الانتهاء من مشكلة الكهرباء. لكن الذي جرى بعد ذلك هو تفاقم مشكلة الكهرباء وتضاعفت كميات التلوث”.

وبحسب مصدر داخل وزارة الكهرباء، فإن عدد المولدات الأهلية في عموم البلاد بلغ مليون مولدة، تنتج الغازات السامة في الجو يوميا.

************
الحركة التقدمية الكويتية تنعى المناضل عبد الله النيباري

الكويت – طريق الشعب

نعت الحركة التقدمية الكويتية، أخيرا، المناضل عبدالله النيباري، الذي أمضى أكثر من ستة عقود قائدا في صفوف الحركة الوطنية الكويتية.

وذكرت الحركة في نعيها “كان الفقيد المناضل قطباً برلمانياً مشهوداً له بالكفاءة، وشخصية علمية اقتصادية متميزة، وبطلا لتأميم النفط والخلاص من هيمنة الشركات الاحتكارية النفطية الأجنبية على ثروة الكويت الوطنية الأساسية، فضلا عن دوره الأساسي للحركة الوطنية الكويتية وكتاباته الثرية ومساهمته في توعية الرأي العام بقضايا النفط وارتباطها بالتحرر الاقتصادي الوطني”. وتقدمت الحركة بالتعازي إلى “أسرة الفقيد وشريكة حياته فريال الفريح وكريماته، وكذلك إلى أصدقائه ورفاقه ومحبيه، وإلى المنبر الديمقراطي الكويتي، والشعب الكويتي كافة”.

 ********************************

أعمارهم صغيرة تحمل طموحات كبيرة .ز طاقات شبابية مبدعة.. وكالعادة مهملة!

بغداد ـ محمد التميمي

وسط كل الاحداث الأليمة التي يعشيها البلد، وغياب الاستقرار السياسي والاقتصادي وحتى الاجتماعي، ينهض شباب العراق دوماً من تحت أكوام الركام، لينفضوا رماد المآسي، ويسعون لصناعة واقع جديد غير الذي يعيشونه، بطرق بسيطة وإمكانيات متواضعة، ولكن بإصرار وعزيمة وبدون حوافز او أي دعم حكومي او تمويل، مركزين على إنجاز مشاريع تزيد من الوعي وتنحو باتجاه التنمية الثقافية والتمكين والتطوير.

وبديهي، أن تثير هذه العزيمة التساؤل، عمّا كان ممكنا لهؤلاء الشباب أن يحققوه، لو تم الالتفات لعملهم ومد يد العون لهم ومساعدتهم في تذليل الصعاب وحل المشاكل التي تعترض نشاطهم، بدل إهمال مواهبهم ودفنها والانشغال بالتحاصص والصراع على المغانم والمناصب. 

نادي ريدر للقراءة

وبهذا الصدد، التقت “طريق الشعب” بشباب من أصحاب مشاريع وطموحات وأهداف مشرقة، كان منها “نادي ريدر للقراءة”، الذي أُنشئ ليجعل القراءة عادة مكتسبة للجيل الحالي، من خلال إقامة ورش مجانية لقراءة ومناقشة الكتب ولمختلف القراء ومن كافة الإعمار.

الشابة ليما خالد وهي أحد مؤسسي النادي، قامت بتعريف “طريق الشعب” على المشروع، فقالت: “ريدر هو نادي قراءة كتب عامة، وليست مناهج. وتأسس هذا النادي في العام 2020، والمؤسسون هم طلبة غير تابعين لأية جهة، حكومية كانت أو غير حكومية”. وتضيف ليما عن آلية العمل فتقول “يتم اختيار مجموعة كتب للقراءة، ثم يتم ترشيح أيام معينة لكل كتاب، فنجتمع لمناقشته، حيث تطرح وجهات نظر من شاركوا بقراءته، وذلك من أجل التثقيف وغرس حب القراءة ومطالعة الكتب لدى الشباب”.

وتحدثنا الشابة ليما عن نوعية الكتب التي تقرأ في النادي، فتقول “الكتب عامة ومتنوعة مثل الفلسفة او الروايات على اختلاف أنواعها، وحتى الكتب السياسية والتاريخ السياسي، لاسيما المحايدة والواقعية”

وتضيف “نحن نتناول مختلف الكتب ومختلف التصنيفات، لكننا نستبعد الكتب التي تثير الجدل لأنها تضعف تقدم المشروع”.

غياب الدعم الحكومي

وتشرح خالد هيكلية النادي الذي يتكون من فرق مختصة، يدير كل واحد منها أحد مؤسسي النادي، حيث يوجد فريق الموارد البشرية والفريق التقني وفريق التسويق وفريق المراجعات، والفريق الذهبي الذي يتكون من القراء المشاركين في مواسم القراءة التي ينظمها النادي ويكونون ملتزمين بالوقت والتنظيم.

وأبدت الشابة ليما اسفها لغياب الدعم الحكومي، وتمنت أن تدعم “الجهات الحكومية الطاقات الشبابية المنتجة سواء على صعيد مشروع ريدر أم المشاريع المشابهة للفكرة والمشاريع الشبابية الأخرى، ولا يشترط فقط ان يكون الدعم مادياً بل ربما يقتصر على خلق وتوفير بيئة مناسبة، والدعم المعنوي وتوفير المشاركات، والمساعدة في إيصال مشاريعنا لأكبر قدر من الناس”.

وعن طموح مؤسسة النادي تشير الشابة ليما الى أنهم لا يريدون النادي “للقراءة فقط، بل نريده أن يكون اكبر بكثير من ذلك، كأن يكون حلقة الوصل بيننا وبين المغتربين او الأجانب، ونطمح الى ان يتطور الشخص من خلال ريدر، حيث  يستطيع الفرد قراءة الكتب وأيضا تطوير اللغة وتعلمها، وأن لا تكون الكتب عربية فقط بل بلغات مختلفة، كي يمكن مناقشتها حتى مع أجانب من خارج البلد”.

وتتابع قائلة “نسعى أيضا الى ان نوفر كتبا يحتاجها الشباب وتساعدهم، مثل الكتب التي تخص التسويق والبرمجة والتقنية والسيناريو والإخراج وغيرها من الكتب التي تدعم مواهب معينة، وأيضاً توفير قسم للأطفال بحيث نغرس حب القراءة في أطفالنا الصغار، وفي العطل ننظم لهم سفرات او نوفر لهم مكانا خاصا بهم ليقرأوا فيه الكتب”.

تفاعل كبير

وأكدت ليما في حديثها لـ “طريق الشعب”، ان “الشباب كانوا متعطشين لفكرة النادي وتفاعلوا معها، ونحن في نهاية كل موسم قراءة، نستطلع اراء المشاركين حيث تكون الآراء إيجابية، ومحفزة للاستمرار والعطاء أكثر”، لافتة الى ان “الاقبال متزايد على الفكرة بشكل كبير، وهذا الاقبال هو المشجع في استمرارية المشروع، وفي كل موسم نحاول توفير بيئة مناسبة للقراء أكثر من السابق”.

وفيما يخص الصعوبات التي يواجهونها قالت “اغلبنا طلبة جامعات ومدارس لذلك يجب علينا الموازنة ما بين ريدر وبين الدراسة، ونحن بدورنا لا نريد ان نضغط على باقي الطلاب، لذلك نحن ننظم مواسم القراءة والفعاليات في العطل الربيعية والصيفية”.

وزادت ان “ريدر حتى الان هو مشروع الكتروني وليس حضوريا، اذ لم نستطع إيجاد مكان مناسب، ونتمنى ان نتمكن من حل هذه المشكلة، اذ نحن بحاجة الى مكان نستطيع ان نجمع به أكبر عدد ممكن من الاشخاص ونمارس فعالياتنا بسلاسة أكثر”.

نادي المعلومات

وعلى صعيد ذي صلة، حدثنا الشاب محمد الحمداني، البالغ من العمر 17 عاما، وهو طالب في الخامس الاعدادي، عن المشروع قائلا: “تم تأسيس النادي قبل أربعة شهور، والهدف منه هو تعليم الناس وتبادل المعلومات حيث يتم تنظيم جلسات وورش اسبوعية، فعلى سبيل المثال نطرح في جلسة ما عشرة معلومات عن مواضيع باللغة الإنكليزية وذلك لتقوية لغة المشاركين، وأيضا في داخل الورش يتم طرح أسئلة وفتح باب للنقاشات، بهدف زيادة الوعي”.

لا يحدنا شيء

وقال الشاب في حديثه “نُدخل الكثير من التحديثات على المشروع، حتى من ناحية التنظيم وسننتهي منها خلال أسبوعين”، منوها بانهم كفريق عمل “اعمارنا صغيرة وأكبر عضو فينا عمره 22 عاما. ولم نتلق دعماً حكومياً بشكل عام”.

وعن طبيعة المواضيع التي يسلطون الضوء عليها، أوضح الحمداني لـ”طريق الشعب”، ان “المواضيع التي نختارها متنوعة ومتعددة، فقد اخترنا موضوعا عن سومر واخر عن عالم الطب واخر عن الطبيعة اذ لا يحددنا شيء، وأيضاً نتناول المواضيع التي يهتم بها الناس وتجذبهم”.

مطالب بسيطة

وذكر الشاب، ان المشروع في الوقت الحالي هو على الانترنيت ويتمنى من الجهات الحكومية “إذا ما شاهدت مشروعنا ان تقدم لنا الدعم المادي وتساعدنا بالتنسيق مع الجامعات، بهدف تنظيم الورش والجلسات بغية تطوير فكر المجتمع، حيث نأمل بأن يزيد الوعي، وبالتالي تقل المشاكل المجتمعية”.

ولفت الى ان “هناك تفاعلا جيدا من الشباب مع الجلسات ومع المشروع حيث نتلقى اراءً إيجابية باستمرار”.

************

الصفحة الثالثة

المنظومة العسكرية والأمنية في العراق

لقد أصبح واضحا الآن ان الحاجة ماسة إلى المزيد من الجهد الاستخباري والأمني، وإلى تكامله مع مختلف الفعاليات والانشطة العسكرية في منازلة الإرهاب ومنعه من تجديد نشاطه وتجميع صفوفه ورفع معنويات عناصره. وهنا تأتي اهمية تحقيق الوحدة الوطنية، ومعالجة ما برز من ثغرات كبيرة في الفترات الماضية، وتوطيد السلم الاهلي. وان السعي إلى ذلك لا يستقيم ابدا مع أي خطاب او دعوات إلى الكراهية والتفرقة وإثارة الضغائن، وتأليب المواطنين العراقيين ضد بعضهم، وإثارة النعرات الطائفية والعنصرية والشوفينية.

وفي هذا السياق لا بد من ردم الهوة بين المواطن ومؤسسات الدولة، خاصة العسكرية والامنية، وإعادة اجواء الثقة وتحقيق التواصل والتعاون. وهذا يتطلب، من بين أمور عدة، تعزيز الحريات وتجنب التضييق عليها تحت أي عنوان او مسمى، وتجنب اتخاذ قرارات او الإقدام على تشريعات من شأنها التضييق على ما نص عليه الدستور من حقوق وحريات.

ان على الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والحكومات المحلية ان تُقدم على معالجة ما خلّفته الحرب ضد داعش ومنظمات الإرهاب الاخرى، وفترات انتعاش روح البغضاء والطائفية. ومن ذلك السعي الحثيث إلى إعمار المدن المخربة، واعادة الحياة الطبيعية اليها، وإرجاع النازحين من مخيمات البؤس والفاقة والجوع والمرض والبرد القارس والحر اللاهب إلى مدنهم وقراهم. كذلك الكشف عن مصير كافة المختفين قسرا والمخطوفين والمغيبين، وإطلاق سبيل من بقي منهم على قيد الحياة فورا.

كما نشدد على ان تهتم الدولة ومؤسساتها بتضحيات المقاتلين ومعاناتهم مع عوائلهم، وان تقدم لهم كل أشكال الدعم، وتسهيل حصولهم على حقوقهم بعيدا عن البيروقراطية والتمييز.

ان من شأن تحقيق مهنية المنظومة العسكرية – الأمنية وانضباط منتسبيها وتقيّدهم بمهامهم الدستورية وابعادها عن التدخلات الحزبية والسياسية في شؤونها، كذلك وحدة القرار في عملياتها ومركزيته، ان يؤدي إلى طمأنة المواطنين ويسهم في تحقيق الاستقرار، ويبعث إلى العالم رسائل تؤشر استعادة الدولة هيبتها وسلطتها وقوة القانون. 

ومن شأن هذا أيضا المساهمة في تهيئة الأجواء السياسية المناسبة وانهاء حالة الاستعصاء السياسي، وتعزيز إمكانات حفظ سيادة العراق وتأمين استقلالية القرار الوطني العراقي، وفي تحقيق النصر الكامل على داعش الإرهابي. كما ان ذلك سيسهم في تهيئة شروط ومستلزمات إنهاء الوجود العسكري الأجنبي على ارضينا.

إنهاء الوجود العسكري الأجنبي

رفض حزبنا اللجوء إلى الخارج والاستعانة به عسكريا للخلاص من النظام الدكتاتوري المقبور. وعندما وقع الاحتلال الامريكي لبلادنا، عملنا مع غيرنا من القوى السياسية على إنهائه واستعادة السيادة العراقية كاملة.

وفي خضم المعركة ضد داعش والإرهاب اُضطرت الحكومة العراقية إلى الاستعانة بالدعم اللوجستي والتدريب، وفي توفير الغطاء الجوي للقوات العراقية المسلحة.

وقد أكد حزبنا مرارا موقفه الرافض للوجود العسكري الأجنبي وبناء قواعد في بلادنا، وميّز بين هذا وبين حاجات المعركة ضد الإرهاب والتي لم تنته فصولها تماما.

وفي هذا السياق فان التطلع هو إلى تمكين القوات العراقية، على اختلاف صنوفها، من القدرة على إنجاز المهام المكلفة بها دستوريا، في حفظ أمن وسيادة واستقلال البلاد والدفاع عن مصالح الشعب والوطن.

ان انجاز هذه المهمات وثيق الصلة بتوفر الإرادة السياسية وتقوية وتعزيز الوحدة الوطنية، وتوطيد عمل مؤسسات الدولة، واستكمال بنائها الدستوري. وأن تكون هذه المؤسسات، قولا وفعلا، بوتقة للوحدة الوطنية، لا يعلو فيها صوت على صوت الوطن والمواطنة وخدمة الشعب.

ويرى حزبنا أن إنهاء كل وجود عسكري أجنبي على أرض بلادنا، هو مطلب وطني وهدفٌ ينبغي العمل بجد على تحقيقه، وتوفير شروط ذلك ومستلزماته، وأهمها تحقيق اجماع وطني عراقي على ضرورة انهاء هذا الوجود، وتعزيز الوحدة الوطنية وأجواء الثقة بين مختلف أطياف ومكونات شعبنا، إلى جانب تعزيز قدرات قواتنا المسلحة تسليحا وتدريبا وجاهزية، والنأي ببلادنا عن الصراعات والمحاور في المنطقة.

ولا بد من الإشارة هنا إلى رفضنا أي تدخل خارجي في شؤون بلدنا من أية جهة او طرف، وتشديدنا على ان يحترم الجميع حقوق العراق ومصالحه وسيادته وقراره الوطني المستقل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

***********

تهريب المخدرات.. النساء الأكثر استعداداً بسبب الفاقة

بغداد - نورس حسن

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية مؤخراً، عن تمكنها من القاء القبض على عصابة تتكون من أربع نساء متلبسات بتجارة المخدرات في منطقة الكرادة وسط بغداد. وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “النساء اعترفن بوجود شخصين آخرين يقومان بعمليات النقل والترويج لمختلف انواع المواد المخدرة”، ونبهت القيادة الى أنهم “تمكنوا من القاء القبض على المتهمين المذكورين وبحوزتهما 45 غراما من مادة الكريستال المخدرة وميزان الكتروني”.

أكثر الفئات استعداداً

ويعزو ناشطون ومختصون في الشأن الاجتماعي، ارتفاع معدلات إستغلال النساء في عمليات تجارة المخدرات، الى التزايد المريع في نسب الفقر في البلاد. فيما ترى ناشطات نسويات ان “النساء والاطفال هما اكثر الفئات استغلالاً من قبل عصابات تجارة المخدرات، وذلك بحكم الظروف المجتمعية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها اعداد غير قليلة من النساء”.

وتقول الناشطة النسوية رؤى فايز لـ”طريق الشعب”، ان “الكثير من تجار المخدرات يعملون على استغلال الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تعاني منها اعداد غير قليلة من النساء في المجتمع، لإستخدامهن في تجارة المخدرات، خاصة وإن هناك استبعاداً للمرأة في المتابعات والرقابة”.

وترى فايز ان “النساء المطلقات والارامل او اللواتي يتواجد أزواجهن واولياء امورهن في المعتقلات، هن من اكثر الفئات تعرضاً لهذا الإستغلال”، مشددة على “ضرورة السعي لتحسين الظروف المعيشية، وتقديم الدعم الحكومي لمعالجة الأسباب التي تدفع ببعض النساء للانخراط في تجارة المخدرات”.

غياب الرقابة الحكومية

وتضيف ان “الكثير من النساء واجهن الاهمال العائلي في اعمار مبكرة وفقدن فرصة مواصلة التعليم، كما تعرضت بعض الصبايا الى العمل كمتسولات، ومع غياب الرقابة الحكومية أو أية اجراءات لإنقاذ الفتيات، تطورت هذه الأوضاع الى انحرافات سلوكية، شجعتهن على الانخراط في مجال تجارة المخدرات، التي توفر كسباً مالياً سريعاً”.

بدورها، تذكر الناشطة سارة القيسي لـ”طريق الشعب”، ان “الضغوط المجتمعية غير القليلة التي تمر بها المرأة تتسبب بارتكاب سلوكيات اكبر من تجارة المخدرات، حيث علمنا بقيام بعض النساء بارتكاب عمليات ارهابية أو المساهمة في تجارة الاعضاء”.

وأشارت الى ان “اغلب النساء اللواتي يمارسن سلوكيات اجرامية، يعانين من مشاكل نفسية او تعرضن للضغط وغُسلت أدمغتهن بأفكار العصابات الإرهابية والجريمة المنظمة”.

وأضافت القيسي “هناك الكثير من النساء في السجون، بحاجة الى تأهيل نفسي غير قليل، فضلا عن ان هناك حاجة الى انشاء دور خاصة لاحتواء النساء المشردات، للحد من استغلالهن من قبل عصابات المخدرات. كما إن هناك نساء، بأعداد غير قليلة، ممن أصبحن ضحية لتعاطي المخدرات”.

وحول الاسباب التي أدت الى ذلك، ذكرت القيسي ان “الرقابة القانونية على المرأة اقل من تلك التي تفرض على الرجل، ما يجعلها اكثر تعرضاً لاستغلال العصابات الإجرامية”.

من جهته، يرى الخبير في الشأن الاجتماعي عبد الواحد مشعل ان “استغلال النساء في تجارة المخدرات ليس بالأمر الجديد، لأنه صار ظاهرة منتشرة وبمستويات غير قليلة منذ عام 2003”.

الاسباب كثيرة

ويؤمن الخبير مشعل بوجود أسباب متعددة لذلك، منها “المشاكل الاسرية التي تؤدي الى التفكك الاسري والذي يذهب ضحيته الابناء وبالتالي غياب عوامل الضبط الاجتماعي، فضلاً عما تعيشه المرأة من حالة تراجع اجتماعي وثقافي، تزيد من إمكانيات تعرضها لاستغلال عصابات تجارة المخدرات. كما أن من بين الأسباب الأخرى، انتشار ظاهرة البطالة والحاجة الى العمل. هذه المشكلة اجبرت الكثير من النساء على الانخراط في اعمال توفر لهن الكسب المالي بطرق سريعة، لاسيما وان العصابات توهم هؤلاء النسوة بالحماية الكافية”. وتعليقا على الجهود الامنية يفيد الخبير مشعل بوجود مساع غير قليلة لكنها ما تزال دون المستوى المطلوب، في ظل الحدود والمنافذ المفتوحة وغير المراقبة. ونبه الى أن “ظهور المرأة في هذا العمل يرتبط بارتفاع الطلب على المخدرات بين النساء والشباب بشكل عام وحاجة العصابات الى ترويج التجارة بين أوساط النساء العراقيات”. وبخصوص الإجراءات، يرى الخبير الاجتماعي ان هناك حاجة الى إجراء دراسات حول الظاهرة والعمل على مكافحتها لحماية المرأة التي تعد احد الأعمدة الرئيسية في بناء القيم الأسرية والاجتماعية.

*****************************************

الصفحة الرابعة

الإهمال والفساد يؤرقان الأهالي.. الموصل.. ذاقت الأمرّين ولا من منجدٍ

اعداد – سيف زهير

رغم مضي أكثر من سبعة أعوام على ذكرى “سقوط “الموصل، إثر اجتياح تنظيم داعش الإرهابي لمحافظة نينوى وإحكامه السيطرة على أراضيها ومواطنيها، وارتكابه أبشع الجرائم بحق الأبرياء، ورغم المعارك الضارية التي خاضتها قواتنا المسلحة لتحقيق النصر عام 2017، فإن إنصاف أهالي المحافظة وتعويضهم وإنهاء مخلفات الحرب ما زالت مهاماً مؤجلة، تنتظر أن تلتفت اليها القوى المتنفذة، التي انهمكت في المحاصصة ونهب المال العام، وأهملت الأمن وإعمار ما تم تخريبه، الأمر الذي أثقل كاهل المواطنين وأرّقهم كثيراً.

سقوط الموصل

ويعد ملف سقوط الموصل من أبرز الملفات التي يطالب العراقيون وبإلحاح الكشف عن حقيقتها: ملف احتلال الموصل و”تسليمها” بيد التنظيمات الإرهابية، إذ شكّل البرلمان لجنة تحقيقية للكشف عن ملابسات هذه الكارثة المريعة.

وتوصل تقرير اللجنة، وبعد ثمانية أشهر من عملها، الى تحميل مسؤولية ما جرى لخمسة وثلاثين شخصاً، في مقدمتهم رئيس الوزراء الأسبق. وصوّت البرلمان في عام 2015 على إحالة التقرير إلى القضاء وهيئة النزاهة لاتخاذ القرار المناسب بحق المقصّرين.

الا إن الحقائق بقيت غائبة عن الشعب، فلم يرتق الفعل لمستوى الفجيعة، وتم التعتيم على نتائج عمل اللجنة لأسباب سياسية، كما يعترف بذلك مسؤولون ونواب. وجرت محاسبة شكلية لعدد من العسكريين والضباط الهاربين، وضربت عرض الحائط تضحيات آلاف الشهداء والمغيبين والمهجرين. فيما قابل المسؤولون احتجاجات الناس في كل المحافظات، وفي نينوى بشكل خاص، ومطالبتهم بالقصاص حسب القانون من مسببي هذه الفاجعة، بالتجاهل التام، كما بقي ملف المفقودين والمغيبين مغلقاً أو أُديرت بعض جوانبه بشكل سيء جدا.

تلكؤ ملف الاعمار

وفي مسعى لإعادة إعمار مدينة الموصل، أقّرت الحكومة العام الماضي حزمة إجراءات في مجالات اقتصادية واستثمارية، الا أن تنفيذ هذه الحزمة ما زال مثقلاً بالبيروقراطية والفساد ويسير ببطء شديد!

وقد تضمنت الإجراءات 22 فقرة مختلفة تغطي ملفات الاقتصاد والإعمار والتجارة والمالية والخدمات؛ ففي ملف الإعمار مثلاً، جرى الحديث عن تبليط الشوارع ومد أنابيب الإسالة والمجاري والكهرباء وتنظيم الجزر الوسطية وغير ذلك، الا أنه جرت إحالة إنجاز العمل الى مقاولين، غير مؤهلين لذلك، ما الحق أضراراً كبيرة بهذا الملف.

وتبقى مشاركة منظمات كثيرة في جهود إعادة الاعمار مهمة، لكنها غير كافية، بسبب حجم الدمار الشامل الذي لحق بالمدينة حيث مازال الكثير من المنازل مدمراً وتنتشر الأنقاض في كل مكان، كما لم يتم تعويض الناس ومساعدتهم في إعادة تعمير بيوتهم ومحلاتهم. فيما يتلكأ عمل لجنة التقديرات ولا يعطى مستحق التعويض الا نصف المبلغ المرصود له مع أمل بتسديد الباقي لاحقاً.

ولا يخفي أهالي الموصل، خيبة أملهم الكبيرة من نتائج مؤتمر الكويت للمانحين الخاص بإعادة إعمار الموصل، والذي شاركت فيه 2300 شركة من 70 دولة، سعياً للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي طرحها العراق في المؤتمر. وبحسب عضو مجلس النواب السابق نجيبة نجيب، فإن النتائج “لم تكن بمستوى الطموح”، وخابت الآمال بجذب استثمارات وقروض مالية بقيمة 88 مليار دولار للشروع في عملية إعادة الإعمار.

وتشير نجيب إلى أن “المؤتمر كان مهماً، ولكن النتائج لم تأت كما خططت لها الحكومة، لأن العراق لم يحصل سوى على جزء بسيط من التبرعات المالية، فيما جاء الباقي على شكل قروض مالية ملزمة السداد بفوائد محددة”.

ويرى بعض المراقبين إن أسباب عدم فاعلية المؤتمر تتمثل في عدم قدرة الحكومة والجهات المعنية على عكس موقف موحد لإدارة واحد من أهم ملفات البلاد، فضلا عن الخوف من الفساد المالي والإداري والخشية من شرط الدول المانحة بعدم تسليم هذه الأموال (نحو 30 مليار دولار) إلى الحكومة العراقية بسبب ما تعانيه من فساد وإصرار المانحين على تسليمها بشكل مباشر إلى الشركات الإستثمارية.

مردود لا يناسب الاحتياجات

وفي مقابل ذلك، كانت التخصيصات المالية للمحافظة من الموازنة متواضعة وغير متكافئة، ليس مع الإحتياجات الضرورية فحسب، بل وحتى مع ما تم تخصيصه لباقي المحافطات. فقد رصدت لمحافظة نينوى في موازنة 2021، مبلغ 124 مليار دينار، مقابل رصد 867 مليار دينار لمحافظة ديالى مثلاً. وما زاد الأمر صعوبة، عدم صرف المحافظة من تخصيصات موازنتها الاستثمارية سوى 21.3 في المائة كإنعكاس واضح للتخبط وسوء التخطيط والصراع السياسي المستمر، بحسب مراقبين.

بينما ما زال هناك نقص حاد في تجهيز بعض الدوائر الخدمية، كالبلدية مثلا، التي تعاني من شحّ واضح في الآليات وخاصة الاختصاصية، مثل عجلات نقل القمامة وغيرها، مما تضطر معه لتأجير هذه الآليات من الإقليم بمبالغ كبيرة. أما الدوائر الصحية والمستشفيات فهناك نقص كبير في الكادر الطبي والأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأدوية وأسعار مراجعة الأطباء في العيادات والمستشفيات الخاصة وكذلك تكاليف العمليات الجراحية. كما تخضع المحافظة للتدقيق الأمني في كل دوائرها حتى الآن، حيث هناك في كل دائرة شعبة للاستخبارات تدقق أمنيا كل مواطن يراجع هو وعائلته. ورغم وجود قرار حكومي بإنهاء عملية التدقيق الأمني للمراجعين في دوائر الدولة، لكن لا أحد ينفذ القرار.

الوضع الأمني

تتمتع المحافظة بوضع أمني مستقر نسبيا، وتجري عمليات بحث مستمرة على المطلوبين، ويتم إلقاء القبض على العديد منهم باستمرار. وقد قامت القوات الأمنية بالتعاون مع الطبابة العدلية بفتح عدد من المقابر الجماعية التي خلفها الإرهاب، فيما تمتاز المحافظة في الظروف الراهنة بغياب الصراعات العشائرية. ومن البديهي أن يثير هذا الاستقرار، الدهشة من عدم استغلاله في تطوير المحافظة والشروع في إنشاء مشاريع استثمارية وتنموية فيها.

الوضع المعيشي والاقتصادي

ويعاني المواطن كثيرا من ارتفاع أسعار السلع والخدمات ومن ضمنها أسعار المولدات والمواد الغذائية، سواء المحلية منها أو المستوردة، وكذلك أسعار المشتقات النفطية، التي يُّهرب الجزء الأكبر منها الى مناطق مجاورة للاستفادة من الفرق الكبير في الأسعار، وذلك أمام أنظار المسؤولين، حسب ما يقول المواطنون.

وتفيد بيانات البنك الدولي بان نسبة الفقر في المناطق المحررة قد تضاعفت. فيما تعلن الأمم المتحدة ان طفلا عراقيا من بين كل أربعة يعيش عند مستوى الفقر، فضلا عن النقص في فرص العمل، وما سببه من زيادة مريعة في عدد العاطلين، في محافظة يسكنها اكثر من 3.5 ملايين شخص وتعد المحافظة الثانية بعد بغداد من حيث النسبة السكانية.

وكشفت آخر احصائية صدرت العام الماضي، بحسب مدير احصاء نينوى نوفل سليمان، عن أن 38 في المائة من سكان المحافظة، أي ما يعدل مليونا و800 ألف شخص يعيشون تحت خط الفقر. ويتصدر قضاء البعاج قائمة أكثر المناطق فقرا داخل المحافظة، ومن ثم قضاء الحضر، ثم تلعفر وبعدها قضاء الموصل.

وخلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء إلى المحافظة، تم طرح عشرات المشاكل التي تعاني منها الدوائر المختلفة، والتي تسبب إرباكاً في عملها. وطالب بعض مدراء الدوائر رئيس الوزراء بتزويد دوائهم بالأجهزة والمعدات التي تساعدها على تقديم خدماتها للمواطن بصورة صحيحة، في حين طالبت صحة نينوى باعمار المستشفى الجمهوري ومستشفى ابن سينا وهما اكبر مستشفيات المحافظة، والتي مازالت مدمرة حتى الآن.  كما تعاني المحافظة من توقف الكثير من المعامل والمشاريع المهمة منذ سنوات، حيث يرى الناس أن إعادة تشغيلها ستسهم في خفض مستوى البطالة وتشجع على رفد السوق بالسلع المحلية والاسهام في خفض أسعار بعض المواد وتقليل الاعتماد على المستورد.

زاوية مشرقة

لقد سارع أهالي الموصل، الذين أثبتوا حرصهم على مدينتهم، الى العودة لحياتهم الطبيعية بعد نجاح عمليات التحرير، وحاولوا تجاوز صدمة عام 2014 المرعبة من خلال الفنون والأسواق والمكتبات والفعاليات المتنوعة. فلم يمض على تحرير الموصل سوى ستة أشهر، حتى استضافت جامعة الموصل حينها، أكبر المهرجانات الفنية والثقافية بحضور الآلاف من المواطنين وبمشاركة نسوية لافتة. كما أعاد الكثير من الشباب بعض الجوانب الجمالية لمناطقهم من خلال رسوم كبيرة زينوا بها جداريات عامة تحمل وجوه فتيات ونساء جميلات، ردا على وحشية تنظيم داعش وإلغائه صورة المرأة الموصلية بكل أشكالها. وخلال التجوال في شوارع المدينة، يرى المرء جدارية كبيرة كانت مخصصة لنشر قوانين داعش التي كانت تعتبر الفن شكلا من أشكال الفجور. كما واصل الفنانون إقامة معارض الرسم والخط العربي في متحف الموصل وأماكن أخرى، فضلا عن تقديم فعاليات موسيقية من خلال فرق أجنبية مثل “آرس نوفا نابولي” الإيطالية و”جذور أندلسية” الإسبانية – العراقية و “إسبيوساس ليلوريان ديو” الفرنسية وغيرها.

مكتبة الجامعة

 ومثلت إعادة افتتاح مكتبة جامعة الموصل فرصة للتركيز على الوجه المشرق داخل هذه المحافظة التي تنفض غبار الدمار عنها وتعود إلى الابداع مجددا. فعلى مدى عقود كانت جامعة الموصل مرجعا ثقافيا لآلاف الطلبة والباحثين، غير أنها تعرضت للدمار بسبب سيطرة الإرهاب على المحافظة واحتراق مكتبتها الثرية. وكانت مكتبة الموصل تضم أكثر من مليون ونصف المليون مصدر معلومات، إلا أنه وبحسب ما يقال، فقدت جزءا ضخماً من ثروتها المعرفية نتيجة حرق الإرهابيين لها.

وأعيد افتتاح المكتبة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بدعم مالي من ألمانيا وتبرعات كتب من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أكثر من 20 ألف كتاب من المملكة المتحدة. أما متحف الموصل الذي وصفت اليونسكو ما حدث له بالمأساة الثقافية، فما تزال معظم مقتنياته مفقودة، وهنالك محاولة خجولة لإحيائه. وأصبح مشروع إعادة إعمار الجامع النوري محل حديث متواصل، لكن التصميم المصري الذي استقرت عليه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، لم يعجب الأهالي الذي اعتبروه مخالفا للتصاميم المعمارية الفريدة للمدينة القديمة.

مقومات سياحية تنتظر الإعمار

إنّ من نافل القول الإشارة الى أن محافظة نينوى تضم مواقع أثرية من مختلف العصور، وأكثر من أية محافظة عراقية أخرى. ويؤكد معاون مدير آثار نينوى خيري الدين أحمد بهذا الصدد على أن عدد المواقع الأثرية في نينوى يقارب 1700 موقع. وتوجد مواقع كثيرة جدا غير منقب عنها وتمثل كنزاً ثقافياً وتاريخياً مدفوناً. وبحسب أحمد، فأن الدولة وعلى مر تاريخها لم تنظر لهذه الآثار نظرة سياحية، ربما لأن العراق دولة غنية بالنفط ويعتمد عليه في موازنته المالية، ولا يهتم بالسياحة. ويضيف أن الحروب التي دخلها العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي جعلت السياح الأجانب يمتنعون عن زيارة المواقع الأثرية العراقية. وأعرب عن أمله بأن تشهد السنوات القادمة اهتماما أكبر بالآثار، خاصة بعد استعادة نينوى من سيطرة الإرهابيين.

وأخيراً، يتطلع أهالي نينوى، بعد تجربة الإرهاب المريرة والظلم والجرائم البشعة التي تعرضوا لها، الى أن تنال محافظتهم الاهتمام الكافي للنهوض بها من جديد. ولا يخفي الموصليون يأسهم من القوى المتنفذة وفسادها، التي لولاها لما وقعت نينوى بقبضة الإرهاب، لكنهم يصرّون على الحياة ولا ينقصهم سوى تحقيق الإنصاف ومحو آثار الإرهاب، سواء على الصعيد الخدمي، أو الاجتماعي والاقتصادي. وذلك لا يتحقق بنظرهم سوى من خلال إيجاد سياسة متزنة وطنية وابتعاد الحاكمين على الصراعات ومحاولات تعزيز مواقعهم ونفوذهم.

 *************************************

شريط الاخبار

أمناء على المال العام!

قبض السادة أعضاء مجلس النواب رواتب ومخصصات تقارب 6 مليار دينار، أي 4 ملايين دولار (ناهيك عن تكاليف الحماية والسكن وغيرها) عن 77 يوماً منذ بداية “تمثيلهم” للشعب العراقي! وإقتصرت الجهود التي بذلوها مقابل هذه “المستحقات” على حضور ثلاث جلسات (ليس جميعهم طبعا) وكتابة ثلاثة اسماء في ثلاث بطاقات لإنتخابات هيئة رئاسة مجلسهم (ما مجموعه كتابة الف اسم)! وبما إن الجلسات الثلاث لم تستغرق سوى ساعات معدودات، فإن النواب المؤتمنين على الشعب، قد قبضوا أجور مئات من ساعات العمل الذي لم يؤدوه. فيما كلّفتنا جهود كتابة الاسم الواحد حوالي 4000 دولار!

تخطيط مضبوط!

كشفت وزارة الزراعة عن اربعة مقترحات للنهوض بالثروة الحيوانية، تضمنت توزيع المحروقات المخصصة لاصحاب المشاريع مجانا، وتصفير الرسوم الجمركية على الاعلاف المستوردة، ودعوة وزارات الدولة لشراء الانتاج من اصحاب المشاريع، وتضمين السلة الغذائية مفردات البيض والدجاج. ووصف المراقبون بعضاً من تلك المقترحات بأنها متناقضة، حيث سيؤدي الأول الى تنشيط السوق السوداء، خصوصاً إذا تم إهمال ربط الدعم بتحقيق الإنتاج، فيما يتعارض الثاني مع شكاوى سابقة من الوزارة، رفضت فيها سياسة الباب المفتوح أمام الإستيراد، والذي سيضر بزراعة الأعلاف المحلية. ويتساءل الناس عن السر وراء إستمرار هذا التخطيط “السليم”؟!

نود أن نصدقك.. ولكن!

أعرب وزير المالية أثناء مشاركته في فعاليات منتدى الدوحة للحوار، عن اعتقاده بأن الورقة البيضاء أعادت التوازن إلى الاقتصاد العراقي ووضعته على مسار التطور إلى اقتصاد ديناميكي متنوع. ورغم ما لدى العراقيين من رغبة جامحة في تصديق السيد الوزير، فإن هناك الكثير مما يمنعهم من ذلك كتدهور مستويات المعيشة وارتفاع التضخم وزيادة نسب الفقر والبطالة والتلكؤ في جباية واردات الدولة وتواصل الفساد ونهب المال العام والهدر في المنافذ الحدودية وفي نافذة بيع العملة، وتدهور كل أشكال الانتاج الوطني ومواصلة سياسة الباب المفتوح أمام الإستيراد. فهل بهذا يعاد التوازن يامعالي المواطن؟

لتكن اللجان حاميها حقاً!

أكد عضو المركز الإعلامي لوزارة العمل، نجم العقابي، أن قانون العمل رقم 37 لسنة 2015، يوفر الحماية الآمنة للعاملين في القطاع الخاص. وأشار الى عدم جواز تكليف العمال والعمالة المضمونة إلا بعد استحصال موافقة وزير العمل، معرباً عن قناعته بأن اللجان التفتيشية ستقوم بمتابعة ذلك واجراء اللازم. ويؤكد العاملون، الذين أفرحهم إهتمام الوزارة بحقوقهم وبرفع الحيف الذي يتعرضون له، على ضرورة ايلاء الوزارة إهتماماً أكبر بنوعية اللجان التفتيشية ومتابعة نشاطاتها ومحاسبة المفسدين، الذين يتسربون اليها وإجتثاثهم، لكي تكون اللجان حاميها وليست ...!

كيف يحمي نفسه والدستور؟!

أفادت وكالة الأنباء العراقية، بأن الرئيس برهم صالح أكد أن عدم الوفاء بالمتطلبات الدستورية في موعدها أمر مؤسف، وأن على جميع الأطراف الدخول في حوار جاد لإنهاء الأزمة السياسية بروح من الوطنية، وذلك تعليقاً على فشل آخر لمجلس النواب في عقد جلسة لإنتخاب رئيس جديد للعراق. وفي الوقت الذي يّعد فيه رئيس الجمهورية، ملزماً بحماية الدستور حسب المادة 67 منه، فإن مشّرعي الدستور تناسوا أو أغفلوا تبيان الوسيلة التي يستطيع بها الرئيس أن ينفذ إلتزامه هذا، في ظل سلاح منفلت وطغمة محاصصاتية وقوانين متضاربة، كُتبت بلغة غير واضحة!

بان السبب فبطل العجب!

أعلنت دول أوربية مختلفة عن زيادة إنفاقها العسكري، إثر إندلاع الصراع في أوكرانيا؛ ففي برلين تم رفع سقف الإنفاق من 47 الى 100 مليار يورو. وفي السويد تقرر رفع ميزانية التسلح الى 9.2 مليار دولار بمعدل يصل الى 60 في المائة. وفيما قررت الحكومة البلجيكية مضاعفة إنفاقها الحربي، أضطرت دولة فقيرة مثل رومانيا لزيادة تسلحها بنسبة 2.5 في المائة. وتشير هذه الأرقام الى وحشية الرأسمالية المعولمة التي لا تجد حلاً لأزماتها الدورية الا بإشعال الحروب وتفعيل المجمع الصناعي العسكري، رغم ما يسببه ذلك من خراب شامل وموت الملايين من البشر!

***************************************

الصفحة الخامسة

اهالي بغداد يستعينون بالضاغطات الخاصة.. أكداس النفايات «تزيّن» المناطق السكنية

بغداد – طريق الشعب

أصبحت رؤية مشاهد النفايات المتكدسة في الأحياء السكنية والشوارع العامة أمرا اعتاد عليه الكثير من المواطنين بمختلف المحافظات، لكنها تشكل ظاهرة تهدد صحة المواطنين في ظل انتشار الفيروسات القاتلة والأمراض المعدية.

وتقول إحصاءات رسمية، أن بغداد لوحدها ترمي يوميا قرابة 10 آلاف طن من النفايات لا يتم التعامل مع أغلبها وفق المعايير العالمية، مع افتقارها لمشاريع الطمر والتدوير.

تخطيط عشوائي

ان معظم النفايات التي تتراكم في الشوارع والساحات، يعاد استخدامها من خلال جمعها من قبل مواطنين، فيما يترك المتبقي إلى الطبيعة وهو الجزء الأكبر. وتحوي تلك الأكوام الكريهة أنواعا ممرضة من الحشرات والنواقل، وتسبب خطرا كبيرا على البيئة خصوصا عندما يتم حرقها، هكذا يصف الأمر الخبير البيئي أحمد جبار.

ويضيف جبار في حديث مع “طريق الشعب”، أن “وزارة البيئة لا تخفي قلقها من الأزمة، وتعول على مشاريع قادمة ورفع نسبة الوعي لدى المواطنين. لكن هذا لا يحل أي مشكلة كون الضعف الحكومي تجاه معالجة النفايات هو العامل الأساس في القضية”.

وقبل فترة وجيزة، أكد وزير البيئة، جاسم الفلاحي “الحاجة إلى إعادة نظر شاملة بموضوع النفايات”. وقال في تصريح صحافي، أن “جميع النفايات ما زال يتم بطرق تقليدية والكثير منها يذهب لمواقع غير مخصصة للطمر، ويسبب تداعيات خطيرة على صحة المواطنين والبيئة. إن الحل يكمن باللجوء إلى الفرز وإعادة التدوير وتقليل حجم النفايات والطمر الصحي لتوليد طاقة متجددة مثلما تفعل أغلب دول العالم”.

ويشير جبار الى ان هناك خطرا أكبر من النفايات التقليدية المتكدسة في الشوارع، يتمثل بانتشار “النفايات الطبية التي تهدد بشكل مباشر حياة الناس”.

ويلفت الباحث الى أن “ما يجري في محافظة الديوانية على سبيل المثال، والذي شاهدته بعيني، يتمثل بدفع نفايات العشرات من الصيدليات ومختبرات التحليل المرضي والمستشفيات والمراكز الصحية مباشرة إلى الأنهر”.

نموذج “الدسيم” في العاصمة

وتتمركز في منطقة الدسيم، جنوب شرقي العاصمة، تلال كبيرة من النفايات التي لا يتم رفعها إلا بعد فترات متباعدة جدا وبعد مناشدات واسعة يطلقها الأهالي.

ويكشف الناشط البيئي من داخل المنطقة، طارق حسين، عن استفحال هذه الظاهرة وغياب دور أمانة العاصمة والجهات المعنية. ويقول حسين لـ”طريق الشعب”، إن “النفايات أصبحت ظاهرة عامة داخل منطقة الدسيم، فهي تتراكم بشكل هائل وبعد مناشدتنا بدت تزداد أكثر”، لافتا إلى أن “النفايات أصبحت تمتد حاليا لتقترب من غلق الطريق الرابط بين قضاء الزوراء ومدينة الصدر”.

ويتابع الناشط: “لولا وجود الشركات الأهلية المختصة برفع النفايات مقابل المال لوجدنا النفايات تدخل إلى البيوت لأنها ظاهرة لا مثيل لها في منطقة تشكو غياب الكهرباء وشبكات المجاري. علما أن جزءا من هذه الأكوام يقع في البزل ويتسبب في غلق أنابيب الصرف الصحي، فضلا عن المتبقي الذي يتجمع في الأماكن العامة أو يتطاير”.ويقول مسؤولون، إن العراق يفتقر إلى نظام رسمي للتخلص من النفايات، لكنهم يعملون على إدخال نظام قد يخفف المخاطر البيئية الكثيرة في البلاد. ومن ضمنها أيضا التلوث الناجم عن إنتاج النفط وغير ذلك من الصناعات.

ظاهرة عامة

وحتى هذه اللحظة، فإن البلاد تفتقر إلى وجود مقالب صحية نظامية، فكل ما موجود بحسب ما يقوله مختصون، هو عبارة عن مناطق عشوائية لتجميع النفايات، وتفتقر إلى المعايير اللازمة. ووفقا لهذا المشهد، يجري الحديث عن زيادة معدلات التلوث والتحديات البيئية والتي ترتبط بارتفاع معدلات الأمراض المزمنة، مثل السرطان ومشاكل التنفس وتشوهات الولادة.

وليست منطقة الدسيم وحدها من تعاني من ظاهرة تكوم النفايات، انما هناك مناطق أخرى مثل معسكر الرشيد الذي يعاني السكان القاطنون قربه من مخاطر حرق المخلفات وعدم الاستجابة إلى مناشداتهم. كذلك الحال في قضاء الزهور وعلوة البصرة ومناطق واسعة ومتفرقة من البلاد. بل وصل الحال قبل أشهر في منطقة حي أور إلى جعل إحدى ساحات المدارس مكبا للنفايات، قبل أن تتم معالجة الامر لاحقا بعد نشر الفضيحة وتحرك الرأي العام بشأنه، ليثبت ذلك أن الأمر أصبح ظاهرة عامة ولا تتم الاستجابة سوى لبعض الحالات التي تتركز الأضواء عليها.

****************

قلق من هجمات ليلية.. وحش الجفاف يضرب “الحاوي”

بعقوبة – وكالات

شهد “منخفض الحاوي” الكائن على الحدود الفاصلة بين ديالى وصلاح الدين، انحسارا في مياهه بنسبة تجاوزت الـ 80 في المائة، ما اثار القلق من ان يشكل ثغرة امنية تسمح بتسلل خلايا داعش خلال الليل لتنفيذ هجمات ضد القرى القريبة المحررة.

 وقال مدير ناحية العظيم، عبد الجبار العبيدي، ان “هذا المنخفض يشكل جزءا من مسار نهر العظيم، وهو الحد الفاصل الذي يرسم الحدود الادارية بين ديالى وصلاح الدين”، لافتاً في حديث صحفي، الى ان “الحاوي يشهد منذ الأسابيع الماضية، انحسارا غير مسبوق في مياهه، ما شكل قلقا كبيرا للاهالي، باعتباره مصدرا رئيسا لمياه الشرب وسقي الاراضي، بالاضافة الى انه يمهد الى بروز ارض جافة تمكن خلايا داعش من التسلل وشن هجمات ليلية تستهدف النقاط الامنية والمدنيين”.

واضاف العبيدي، ان “موضوع الحاوي يجب الانتباه لخطورته الامنية، والسعي لبلورة حلول تساهم في زيادة مناسيب المياه، خاصة ان الزراعة تشكل مصدر معيشة اساسيا للقرى الواقعة على ضفاف المنخفض”.

اما الخبير الأمني يوسف العزاوي، فقد أشار إلى ان “الحاوي شكل لسنوات خطا دفاعيا طبيعيا مواجهة خلايا داعش المتناثرة في المطيبيحة والميتة ومناطق اخرى في صلاح الدين، وان جفافه سيؤدي الى عواقب وخيمة تسمح لخلايا الارهاب بالتسلل من مناطق عدة صوب قرى العظيم المحررة”.

واضاف في حديث صحفي قائلا، ان “ازمة المياه وجفاف الحاوي قد تؤدي الى نزوح بعض القرى، وهذا الامر سيخلق فراغات امنية”، مشددا على “ضرورة توفر خطة طوارئ بديلة مبكرا، من اجل دعم قرى الحاوي في حال بلغت معدلات الجفاف مستويات مرتفعة تهدد حياة المدنيين”.

واشار العزاوي الى ان “اكثر من 10 آلاف نسمة يعتمدون بشكل مباشر على مياه الحاوي في مصادر رزقهم”.

**********

مربو ماشية في ميسان: كيس العلف بـ 35 ألفا

العمارة – وكالات

شكا عدد من مربي الماشية في محافظة ميسان، ارتفاع سعر العلف الحيواني من 15 إلى 35 ألف دينار للكيس الواحد فئة 50 كيلوغراما.

وقال المربون في حديث صحفي، أن هذه المهنة باتت تعرضهم لخسائر طائلة، مشيرين إلى أن ارتفاع سعر العلف يقابله انخفاض في أسعار الماشية في علوة مدينة العمارة، وضعف في حركة البيع، وذلك بسبب أزمة الغلاء وارتفاع سعر صرف الدولار، وتأثير ذلك على الحركة التجارية بشكل عام.

*********

“كرين” مع رقم هاتف.. عبارات تشوّه شوارعنا!

بغداد – وكالات

تنتشر على الكثير من جدران المباني العامة والخاصة في شوارع بغداد، عبارات دالة يكتبها البعض، في ظاهرة سلبية لا حضارية تشوه معالم المكان.

ولا يتوقف الأمر عند العبارات الدالة، إذ يتجاوز ذلك وصولا إلى كلمات تخدش الحياء يكتبها مراهقون وأشخاص لا يحترمون الذوق العام – وفقا لمتابعين. 

أكثر العبارات التي تنتشر على جدران المباني، وحتى على قواعد المجسرات وركائزها، هي “كرين” مع رقم هاتف. حيث يقوم بعض أصحاب مركبات “الكرين” بكتابة هذه العبارة كوسيلة يروجون فيها لمهنتهم.  

وفي حديث صحفي، يرى المواطن حسين كريم، أن هذه الظاهرة تشوه الأماكن العامة، داعيا دوائر البلدية ومديريات المرور إلى متابعة المتجاوزين ومحاسبتهم.

************

واسط.. مطالبات بدعم الرياضة النسوية

الكوت – وكالات

طالب عدد من المهتمين بالرياضة في محافظة واسط الحكومة المحلية بـ “ دعم الرياضة النسوية وتوفير القاعات والمستلزمات المطلوبة لتدريب الموهوبات في هذا المجال”.

وذكروا في حديث صحفي، أن “واسط تضم العديد من المواهب النسوية في مختلف الرياضات، إلا أن هناك مشكلة كبيرة تواجه هذه المواهب، وهي الافتقار إلى الدعم الحكومي”، لافتين إلى أن “تحويل المرافق الرياضية في المحافظة إلى الحكومة المحلية بعد فك ارتباطها من وزارة الشباب والرياضة، والذي جرى حسمه أخيرا، يمكن أن يساهم في تسهيل حصول هذا القطاع على الدعم من الحكومة المحلية”.

وفي السياق، قال مدير منتدى ذوي الاحتياجات الخاصة في واسط، سمير سبتي، أنه “بناء على بعض التقاليد الاجتماعية، يرفض الأهالي ضم فتياتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى منتدياتنا والاستفادة من الخدمات التي تقدمها”.

********

المثنى.. نحو تحويل “المملحة” إلى ناحية

السماوة – وكالات

جدد سكان منطقة المملحة في محافظة المثنى مطالبتهم الحكومة المحلية، بتطبيق قرار وزارة التخطيط القاضي برفع الدرجة الإدارية للمنطقة إلى درجة “ناحية”.

وقال عدد من السكان في حديث صحفي ان منطقتهم تعاني سوء الخدمات بشكل عام، وفي مختلف القطاعات كالكهرباء والطرق والتربية وغيرها، وأن تحويلها إلى وحدة إدارية منفصلة عن أقضية السماوة والهلال والسلمان، قد يساعد على النهوض بواقعها الخدمي بعد أن تخصص لها الأموال في هذا الإطار.

وأضاف آخرون أن “المملحة” تعد شريانا اقتصاديا مهما لمحافظة المثنى، سيما أن “منفذ الجميمة” الحدودي مع السعودية يقع بالقرب منها، مضيفين أن المنطقة تتمتع بكثافة سكانية عالية، وتضم عددا من المعامل، لكنها تعاني تدهورا من النواحي الخدمية والمعيشية، ونسبة البطالة فيها كبيرة جدا.

وبحسب الأهالي، فإن “المنطقة مستوفية شروط تحويلها إلى وحدة إدارية خاصة، وأن وزارة التخطيط سبق وأن وافقت على ذلك، لكن حكومة المحافظة والجهات الإدارية في السماوة والهلال والسلمان، يرفضون تطبيق هذا الإجراء”.

وكان أهالي “المملحة” قد نظموا في شباط العام الماضي 2021، اعتصاما على الطريق العام المحاذي لمنطقتهم، وطالبوا وقتها بالموافقة على تحويل المنطقة إلى ناحية، لكنهم لم يتلقوا استجابة تذكر.  

************************************************

ص6

ضعف الوعي القانوني للعمال من أسباب عدم تطبيقه.. قانون العمل.. يعجز عن توفير الضمانات

بغداد ـ عبدالله لطيف 

يعد قانون العمل الذي شرع في عام 2015، من افضل القوانين في المنطقة كون أن العامل فيه يتمتع بحقوقه الكاملة لكن تضاد بعض التشريعات المحلية مع الدولية كان احد معرقلات انفاذ القانون، فضلاً عن قلة اعداد العاملين في لجان التفتيش الحكومية وضعف وعي العمال.

وفر القانون مجموعة حقوق للعامل ومن اهمها الحد الادنى للأجور ومنع التمييز بين العمال في الاجور، وينظم ساعات العمل واوقات الدوام ويضع شروط على ساعات العمل الاضافية، لمنع استغلال العمال من قبل اصحاب العمل، وينظم القانون العمل بأوقات العطل الرسمية والاعياد والمناسبات.

ان القانون ضمن موضوع الاجازات الرئيسية للعمال ومنها اجازات الترفيه واستراحة نهاية الاسبوع ، بالاضافة الى الاجازات الاستثنائية، والاجازات التي تخص المرأة، وكلها مدفوعة الاجر.

القانون وفر حماية للعاملين الاحداث بين سن 15 و18 سنة ووضع لهم تنظيم قانوني خاص من ناحية العمل ونوعيته.

نظم القانون موضوع الصحة والسلامة والمهنية في مواقع العمل والزام اصحاب العمل في بتوفير معدات الوقاية الشخصية.

يتطلب شراكة اجتماعية

وقال الامين العام لاتحاد العام لنقابات عمال العراق، عدنان الصفار، أن “قانون العمل هو مكمل لقانون الضمان الاجتماعي، ولذا ان الخلل في عدم تطبيق قانون العمل يأتي نتيجة لعدم تطبيق قانون الضمان الاجتماعي”.

وأضاف الصفار لـ”طريق الشعب”، أن “اكثر قطاعين شهدا عدم تطبيق قانون العمل هما القطاع الخاص والمختلط، لان لجان التفتيش التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وارباب العمل لا يساهمون في انفاذ هذا القانون”.

ورأى أن “تنفيذ القانون يتطلب شراكة اجتماعية بين صاحب العمل والعمال والحكومة” مبيناً أن “الاتحادات والنقابات العمالية هي ممثل العمال امام ارباب العمل والحكومة”.

ولفت إلى أن “العراق صادق في عام 2017، على قانون منظمة العفو الدولية رقم 87 لسنة 1948، والذي يؤكد على حق التعددية النقابية وحق العامل وأصحاب العمل بتشكيل نقاباتهم، دون تدخل السلطة”.

وذكر الصفار، أن “وزارة العمل ما زالت تطبق قوانين وتشريعات النظام السابق التي تؤكد على الاتحاد الواحد او النقابة الواحدة، وهذه احد أسباب عدم انفاذ القانون، رغم ان الدستور العراقي يعارض هذه القوانين”.

وبيّن أنن “القضاء العراقي والوزارة متمسكان في قانون العمل القديم، رقم 52 لسنة 198، والذي ما زال نافذاً، حيث يؤكد على ان هناك اتحاد واحد يمثل العمال، رغم صدور قوانين أخرى بعد التغيير”. 

 معرقلات

ومن جهته، قال المحامي المختص في الشؤون العمالية، مصطفى قصي، أن “القانون على ارض الواقع يصعب انفاذه لعدة اسباب، اهمها ضعف التنظيم النقابي حيث ان النقابات العمالية تسعى الى تطبيق القانون، أضافة إلى قلة الكوادر الموارد البشرية والدعم اللوجستي، لقسم تفتيش العمل في الوزارة”، مبيناً أن “عدد المفتشين لا يكفي لتغطية حجم المشاريع في المدن”.

وأضاف قصي، لـ”طريق الشعب”، أن “وعي العمال بالقانون ضعيف وهو اهم معرقلات تطبيق القانون”.

تحديات قانونية

وأكد أن “المحاكم تطبق القانون العمل في حال وصول شكوى من العمال او لجان التفتيش وفقاً للنصوص القانونية الموجودة، ومعظم القضايا في المحاكم تحسم لصالح العمال”، مشيراً إلى أن “محاكم العمل مؤسسة بموجب قانون العمل وفي كل منطقة استئنافية هناك محكمة للعمل، وفي كل محافظة يوجد محكمة عمل”.

وأِشار الى “وجود حاجة لدعم الجهاز القضائي في تبادل الخبرات والمهارات مع الاقران في الدول المتقدمة”. 

ورأي قصي أن “بعد انضمام العراق الى اتفاقية منظمة العفو الدولية رقم 87 لسنة 1948، والتي تشمل مبادئ عامة، حدثت مشكلة تشريعية، كون ان مبادئ الاتفاقية لا تتفق مع التشريعات العراقية ما يفرض على الدولة المنظمة تكييف تشريعاتها الوطنية مع بنود الاتفاقية في حال وجود نصوص مخالفة”.

ولفت إلى أن “قانون التنظيم النقابي الموجود منذ النظام السابق يتعارض مع اتفاقية منظمة العفو، كون ان التنظيم النقابي كان يتمثل في اتحاد واحد”، مبيناً أن “لحل هذه الاشتباك تم كتابة مسودة قانون تنظيم نقابي للعمال والموظفين وأرسل الى مجلس الدولة للشورى عام 2018 لكنه ما زال معلقاً”.

غياب السياسات الاقتصادية

إلى ذلك، عد الكرار حسن عضو مركز المعلومة للبحث والتطوير، في حديث لـ”طريق الشعب”، قانون العمل واحداً من افضل القوانين في المنطقة.

ورأى حسن، أن “المعوقات التي تحول دون تطبيقه تعود لعدم وجود سياسة اقتصادية واضحة ولوجود قطاعات عمل غير منتظمة نتيجة فوضى الوضع الاقتصادي والسياسي في العراق”.

وأضاف أن “تدهور القطاع الخاص بالتزامن مع استنزاف واردات العراق على المصاريف التشغيلية مثل الرواتب والاعانات والمصاريف على حروب تحرير المناطق المحتلة من الجماعات الارهابية وتسديد الديون الخارجية واهمال دعم القطاع الصناعي في العراق واعتماده لما يقارب 85  في المائة، على الريوع النفطية، حيث لا يوفر الريع المردود لفئة كبيرة فالنمط الاقتصادي الحالي المتمثل بالورقة البيضاء يعد نظام اقتصادي نيو ليبرالي وهو نظام عاجز عن تقديم ضمانات حقيقة للعمال وغير قادر على تلبية الاحتياجات وتطبيق قانون العمل الحالي كما ان السياسة الاقتصادية الحالية تتسبب بتقاطع في التشريعات”.  ومن المعوقات الاخرى التي تواجه القانون، بحسب حسن هو “قلة عدد مفتشي العمل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومحدودية صلاحياتهم تجاه المخالفين للقانون ومنتهكي حقوق العمل”. وذكر أن “مع تردي السياسة الاقتصادية البائسة وانحسار حجم الشركات والمصانع وعدم استقرار سوق العمل ادى الى اتساع حجم العمل غير المنتظم الذي لم يكفله القانون العراقي النافذ بشكل حقيقي”.

***********

وقفة اقتصادية.. المقياس الاجتماعي للعدالة في توزيع الدخل

ابراهيم المشهداني 

بينت مخرجات المرحلة الانتقالية بعد التغيير في عام 2003 تفاقما واضحا وتعمقا في الفرز الطبقي، وأبرز اشكاله كما نراها اليوم ظهور طبقات اوليغاركية وبرجوازية بيروقراطية وثالثة طفيلية زبائنية كإنتاج لعمليات الفساد الواسع في معظم اجهزة الدولة واليات التعاقد على مشاريع ما زالت عبارة عن أطلال، وكل ذلك كان حصيلة ثروة تراكمت عبر انشطة ريعية عديمة الصلة بالإنتاج الحقيقي.

 ومن المعروف في النظرية الاقتصادية أن التفاوت في نصيب كل طبقة يعود إلى جملة من العوامل لعل أبرزها الانتفاع من فرص العمل وشكل الملكية السائد وتفاعلاتها مع آليات السوق وسياسة الحكومات الاقتصادية فضلا عن النظام الضريبي المطبق في العراق كأداة فاعلة مفترضة في توزيع الدخل، والاعانات والخدمات العامة.

لكن من الواضح أن توزيع الدخل في العراق يعاني من معوقات سياسية واقتصادية واجتماعية وسكانية بالرغم من وجود وفرة في عوامل الانتاج المولدة للثروة والدخل ويقف في مقدمتها البترول وأراض شاسعة صالحة للزراعة وثروة  مائية تحتاج إلى تنظيم وادارة رشيدة، لكن هذه العوامل تصاحبها زيادة سكانية  كبيرة تنتج عنها نسبة عالية من البطالة بسبب تراجع  عملية التنمية الاقتصادية  وضالة تحصيلات ضريبة الدخل التي قد لا تزيد عن اثنين في المائة من الناتج المحلي الاجمالي. وتعذر نشر تقديرات منتظمة عن التشغيل والبطالة لتداخل مفهوم البطالة مع العمل في الانشطة الفردية والهامشية والعمالة اليومية.

وبالنظر لارتباط العدالة التوزيعية بتوليد الدخل وتوزيعه الاولي بقطاع الزراعة والصناعة التحويلية ودورهما في الناتج المحلي الإجمالي، حيث لم تزد مساهمة الزراعة والصناعة التحويلية في هذا الانتاج عن سبعة في المائة من الانفاق العام الذي اظهرته الموازنة السنوية لعام 2021 فان العمل في اجهزة الدولة صار مصدرا رئيسيا للدخل الأسري إلى جانب البناء والتشييد والنقل والتجارة الداخلية والخدمات غير الحكومية.

وبالنظر لتعاظم نسب الفقر فقد لجأت الدولة إلى التحويلات الاجتماعية لحل اشكالية الفقر وان بشكل ترقيعي، ولكن الدولة في هذا الأسلوب لا تمييز بين الامنين غذائيا عن غيرهم في البطاقة التموينية لهذا اصيبت بفقر الدم فاقتصرت على مواد لا تسمن ولا تغني من جوع، فما تزال توزع بين الجميع بغض النظر عن حجم المداخيل .هذا من جهة ومن جهة أخرى فان الرواتب الممنوحة لموظفي الدولة متفاوتة بشكل صارخ بين المستويات الدنيا في الجهاز الاداري، وبين العليا التي تتمتع برواتب عالية خارج اشتراطات قانون الخدمة المدنية النافذ، إلا أن جل هذه الرواتب قليلة جدا ولا تتناسب مع معدلات  التضخم ومستوى الاسعار اللذين تصاعدا بشكل كبير بعد خفض قيمة الدينار ب 23 في المائة عن مستواه السابق،  لهذه الاسباب مجتمعة فان المستوى المعيشي لعموم الشرائح الاجتماعية يتعارض مع مبدأ العدالة في توزيع الدخل .

 إن هذه الاشكالية بأسبابها ومسبباتها تفرض على الحكومة بوصفها المسؤولة عن رسم السياسة الاقتصادية بكل مسمياتها الانتاجية والمالية والنقدية والتوزيعية تعديل مناهجها الاقتصادية وخططها التنموية باستهداف تحقيق العدالة في توزيع الدخل وتضييق الفوارق الاجتماعية، ونقترح بهذا الخصوص:

  1. ضرورة قيام الدولة بكل اجهزتها بتحقيق امكانية الانتقال نحو اقتصاد منظم وتقنيات حديثة وتنظيم وحدات النشاط المهيمن على الجزء الأكبر من الاقتصاد بين كبير ومتوسط، وتوجيه عمليات الدخل والتشغيل بما من شأنه تسهيل فاعلية السياسات الاقتصادية وتنشيطها نحو تحقيق اهدافها.
  2. إعادة النظر في النظام الضريبي السائد ونظام الخدمة والتقاعد وسلم الرواتب في الجهاز الحكومي والتعجيل في تشريع قانون الخدمية المدنية الموحد بما يقلص التفاوت في رواتب موظفي الدولة وتنظيم القوة التوظيفية بين القطاعين العام والخاص.
  3. إصلاح نظام التحويلات الاجتماعية من قبل وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التجارة بحيث تقوم الأولى بتوسيع قاعدة التحويلات الاجتماعية ورفع مقدار المنح وان تقوم الثانية بإعادة النظر بمحتويات البطاقة التموينية وتحسين مفرداتها وشمول المستحقين وفق معايير الدخول.

*************

الصين تعلن تضررها من العقوبات ضد روسيا

بكين - وكالات

قال وانغ ون بين المتحدث باسم الخارجية الصينية، امس الإثنين، إن بلاده تعتزم اتخاذ التدابير اللازمة للرد على العقوبات الأمريكية ضد روسيا والتي تضر بمصالح الصين.  وأكد المتحدث تعرض الدول التي لها علاقات تجارية واقتصادية منتظمة مع روسيا، والصين من بين هذه الدول، لأضرار لا مبرر لها.  واضاف بين "ستتخذ الصين كل الإجراءات اللازمة وتحمي بقوة الحقوق المشروعة للشركات والأفراد في بلدنا"، مشدداً على أنه يجب على الجانب الأمريكي عند حل القضية الأوكرانية والعلاقات مع روسيا، أن يأخذ في الاعتبار مخاوف وقلق الجانب الصيني. وتابع أن "140 دولة من بين أكثر من 190 دولة عضو في الأمم المتحدة، لم تنضم إلى العقوبات أحادية الجانب ضد روسيا"، مضيفاً "هذا يعني أن معظم دول العالم، تتخذ موقفا حذرا ومسؤولا بشأن هذه القضية".

************

إضراب عام في الهند لمدة يومين

نيودلهي - وكالات

أعلن أمارجيت كاور، الأمين العام لمؤتمر عموم الهند لنقابات العمال، امس الاثنين، بدء الاضراب العام على مستوى البلاد ولمدة يومين، بدعوة من عدد من النقابات العمالية الكبرى، مخمنا امكانية مشاركة حوالي 200 مليون في هذا الحدث.

ونقلت وكالة أنباء “برس ترست الهندية” عن كاور قوله: “نتوقع مشاركة أكثر من 200 مليون عامل وتعبئة ضخمة في جميع أنحاء البلاد خلال إضراب يومي 28 و29 آذار الجاري، احتجاجا على سياسات الحكومة”.

ونقل صحفيون من الهند، امكانية تأثير هذا الإضراب على عمل خدمات البريد والنقل العام وصناعة الاتصالات والمؤسسات العاملة في مجالات الطاقة والنفط والمعادن، فيما أعلنت نقابات المصرفيين أيضا أنها ستدعم الإضراب.

يشار إلى أن مطالب النقابات العمالية تشمل من بين أمور أخرى، رفض خصخصة عدد من الشركات المملوكة للدولة، وزيادة الأجور، والتوزيع العادل للدخل، وللحصول على حقوق متساوية للعمال المعينين بموجب عقد، وآخرين.

**************

إسبانيا.. خطة اقتصادية لتخفيف تداعيات الحرب في أوكرانيا

مدريد - وكالات

 كشف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، يوم امس الاثنين، عن خطة اقتصادية لتوفير 6 مليارات يورو (6,7 مليار دولار) كمساعدات مباشرة ودعم للوقود، للتخفيف من التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي على أوكرانيا.

وتتضمن الخطة التي تم الكشف عنها، إجراءات لمواجهة أسعار الوقود المتزايدة وستبقى في حيز النفاذ حتى 30 حزيران. ومن المقرر أنّ يوافق مجلس الوزراء عليها في اجتماعه اليوم الثلاثاء.

وقال سانشيز أمام منتدى اقتصادي إنّ “الخطة تتضمن “نحو 6 مليارات يورو في شكل مساعدات مباشرة وحسومات ضريبية و10 مليارات يورو في شكل قروض بضمان الدولة للتخفيف من تأثير الأزمة على الأسر والشركات”.

وتابع، أن الخطة الحكومية تتضمن أيضا “تخفيض 20 سنتا على الأقل لكل ليتر وقود”.

وتواجه إسبانيا موجة متنامية من الاضطرابات الاجتماعية المرتبطة بالتضخم المتزايد وارتفاع الأسعار، من بينها إضراب لسائقي الشاحنات وتوقف بعض قطاعات الإنتاج وتظاهرات كبيرة للمزارعين والصيادين.

*************

الإمارات ترفض التدخل السياسي في "أوبك+"

دبي – وكالات

رفض وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، امس الاثنين، التدخل السياسي في تحالف (اوبك+ النفطي) مع روسيا، ودعا الى حل سلمي للأزمة في اوكرانيا، بدلا من إرسال الأسلحة.

وقال المزروعي خلال منتدى عن الطاقة ان "أوبك+ بحاجة إلى العمل معا وعدم السماح للأمور السياسية بتشتيت انتباه المجموعة".

 وتابع، "لن نكون مطلقا منظمة سياسية"، مضيفاً "يجب وضع نهاية لأزمة أوكرانيا في أقرب وقت ممكن من خلال الوسائل الدبلوماسية وليس عن طريق ضخ المزيد من الأسلحة".

وتابع الوزير، ان "أسواق الطاقة بحاجة إلى النفط الروسي، ولا يمكن لأي منتج أن يعوض إنتاجها"، مشيرا الى ان "تحالف اوبك+ سيجتمع في غضون أيام قليلة ويقرر بشأن توازن العرض والطلب".

وبيّن ان الامارات لا تخطط للخروج من أوبك+ أو القيام بأي تحركات فردية، وانها تبذل جهدها لرفع طاقتها الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يومياً.

**************

الصفحة السابعة

الخارجية الفلسطينية عن “قمة النقب”: هدفها تصفية قضيتنا.. حزب الشعب يحذر من عبور إسرائيل لكل البلدان العربية

متابعة ـ طريق الشعب

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية الدول العربية بالانتباه إلى ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، فيما دانت فصائل فلسطينية، مشاركة وزراء خارجية الامارات والبحرين والمغرب ومصر في قمة النقب مع وزير الخارجية الإسرائيلي والأمريكي.

بدوره، قال حزب الشعب الفلسطيني، إن هذه الأنظمة تتجاهل جرائم دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني، مشيرا الى انها تسعى “لتمزيق شعوبنا العربية وسيادة دولها”.

تصفية القضية

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيان لها إن إسرائيل تتظاهر أنها تركز في سياستها الخارجية على الملف النووي الإيراني وتداعيات الاتفاق الذي يتبلور بشأنه، بينما تركيزها الحقيقي هو تصفية القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين الوطنية العادلة والمشروعة ومحاولة إزاحتها عن سلم الاهتمامات الإقليمية والدولية.

وأضاف البيان، أن إسرائيل “تسابق الزمن في استكمال عمليات أسرلة وتهويد القدس وتهجير مواطنيها وتهويد مقدساتها وإغراقها في محيط استيطاني يفصلها تماماً عن الأرض الفلسطينية بما في ذلك إلغاء الوجود الفلسطيني بالكامل من جميع المناطق المصنفة (ج) التي تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية”.

حزب الشعب: تجاهل العدو الرئيسي

فيما اعتبر حزب الشعب الفلسطيني، أن هذه الأنظمة “تتجاهل أن العدو الرئيسي لشعوبنا العربية يتمثل في دولة الاحتلال الإسرائيلي التي تواصل جرائمها بحق شعبنا الفلسطيني وتنكرها لحقوقه الوطنية وسعيها لتمزيق شعوبنا العربية وسيادة دولها”.

وأضاف الحزب في بيان له، أن “هذه القمة المرفوضة تعقد في ظل استمرار سياسة العدوان على شعبنا ومواصلة حملات التطهير العرقي التي يتعرض لها في القدس والنقب”.

وأشار الحزب إلى أن “هذه القمة تفتح الطريق واسعاً لعبور دولة الاحتلال لكل البلدان العربية؛ كما وتجعل منها مركزاً أساسياً لترتيبات إقليمية مستقبلية على حساب شعبنا الفلسطيني وقضيتنا الوطنية”.

عدوان صريح

من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية محمود الراس، إنّ “قمة النقب عدوان صريح على شعبنا الفلسطيني على امتداد خارطة وجوده بالوطن والشتات، حيث أنّ المجتمعين تجاوزوا حدود التطبيع للشراكة بالعدوان من حيث المكان والزمان فهذه القمة تأتي على أرض النقب الذي يتعرض للأسرلة والتهويد بقوة الارهاب الصهيوني الاستيطاني”.

ورأى الراس أنّ “العدو باع الوهم للمجتمعين ولمن يقف في الخلفية بانه على استعداد للحرب بالإنابة عنهم لتحييد عدو وهمي سوق لعدائه في إطار إزاحة العداء المركزي لهذا الكيان المسخ واستبداله بالعداء لإيران هذا العدو كما حليفه وراعيه الاول الامبريالي الامريكي سيحارب بهم حتى آخر وكيل له لدفاع عن امنه ومصالحه ووجوده، وشعبنا مصمم على انتزاع حقوقه مهما توسعت دائرة العدوان ودوائر حلفائه”.

وشدد على أنّ “الرد الطبيعي على هذه القمة العدوانية هو توسيع دوائر المشاركة في فعاليات يوم الأرض الخالد في الداخل المحتل وتعزيز انتفاضة اهلنا بالنقب المحتل”.

ترسيم لمشروع الشرق الأوسط الجديد

وعدّت الجبهةُ الشعبيّة لتحرير فلسطين أنّ “اللقاءٍ استمرارٌ لحالة سقوط النظام الرسميّ العربيّ بغالبيّته في مستنقع التطبيع والتبعيّة، وأنّ عقدَهُ غيرُ بعيدٍ عن ذكرى يوم الأرض، وفي النقب الفلسطيني، لا يخلو من دلالةٍ خاصّة، وأنّه يتعرّض في هذه الفترة لمخططٍ تهويديٍّ شاملٍ يستهدف تدمير قراه، وتهجير سكّانه، وإقامة العديد من المستوطنات عليه”.

وترى الجبهة الشعبيّة في “اجتماعاتٍ كهذه خضوعًا من المشاركين فيها بتنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد، الذي سبق وأن دعا إليه شمعون بيريز وروّجت له كونداليزا رايس وزيرة خارجية أميركا السابقة، الذي في جوهرة يستهدف الالتفاف على حقوق الشعب الفلسطيني، وتجاوز كلّ القرارات العربيّة والدوليّة، التي أكّدت على هذه الحقوق بما فيها حقّه في العودة وتقرير المصير، والدولة المستقلّة بعاصمتها القدس، كما يستهدف إقامةَ علاقاتٍ طبيعيّةٍ كاملةٍ بين الدول العربية ودولة الكيان على مختلِف الصعد السياسيّة والأمنيّة والاقتصاديّة، وتشكيل الأطر المشتركة الناظمة لذلك؛ تكون فيها دولة الكيان هي المركز والمقرّر فيها”.

وعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني ببلينكن ونظراؤه من إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ومصر اجتماعا يوم امس، تركزت المحادثات فيه على المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي مع إيران وتبعات الغزو الروسي لأوكرانيا.

 ****************************************

روسيا وأوكرانيا.. معارك مستمرة ومفاوضات متعثرة

كييف - وكالات

قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، أمس، إن القوات الروسية “تعيد تجميع صفوفها”، لكنها “غير قادرة على التقدم في أي مكان داخل أوكرانيا”.

وأوضحت ماليار في إفادة صحفية، أن “القوات الروسية تحاول تعزيز مواقعها التي تسيطر عليها بالفعل، وخرق دفاعات كييف، لكن ليس أمامها فرصة للاستيلاء على العاصمة”، مضيفة “العدو يعمل حاليا على تجميع صفوفه لكنه غير قادر على التقدم إلى أي مكان داخل أوكرانيا”.

وعقب ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها استهدفت 36 منشأة عسكرية أوكرانية، وأسقطت 5 طائرات حربية و19 طائرة مسيّرة.

وعلى صعيد المفاوضات، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن “الرئيس فلاديمير بوتن لا يرفض أبدا اللقاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنه وضع شرطا واحدا لهذا اللقاء”. وأوضح في تصريح صحافي أن “مفاوضات جديدة ستجري مع الوفد الأوكراني وهناك آمال بتحقيق أهدافنا المبدئية لكن المحادثات يجب أن تضمن عدم معاناة الشعب في دونباس من النظام في كييف”. وأضاف أن “الغرب يفرض إملاءات عبر الابتزاز لجعل دولة معينة معادية لروسيا لكن حقبة إملاءات الغرب انتهت”، في إشارة منه للشرط الروسي.

من جانب آخر، حذرت السلطات البولندية من خطر استغلال عصابات الاتجار بالبشر، للنساء والأطفال النازحين من أوكرانيا. وقد برزت تحذيرات مماثلة في دول الجوار أيضا.

كما حذرت الشرطة الفيدرالية الألمانية الأوكرانيين من المخاطر المحتملة التي تواجههم. وقالت في تغريدة على تويتر إن “هناك أشخاصا في المحطة المركزية يتظاهرون بأنهم متطوعون يعرضون الإقامة”. وطلبت الشرطة من اللاجئين اللجوء إلى الشرطة إذا عرض عليهم أحدهم نقودا ومكانا للإقامة وبدا لهم مريبا، وأن يثقوا فقط في الأشخاص الرسميين.

 ************************************

اليمن.. تبادل للأسرى برعاية أممية

صنعاء - وكالات

أعلن مسؤول من جماعة الحوثيين، مؤخرا، عن التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع التحالف الذي تقوده السعودية.

وقال عبد القادر المرتضى، رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى، إن الصفقة أُبرمت برعاية الأمم المتحدة وتشمل “1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من التحالف، من بينهم وزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي”. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الأمم المتحدة قوله بأن “الصفقة ما زالت في طور النقاش بين الطرفين ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بقوائم الأسرى الذين سيتم تبادلهم”.

***********************************

الأمريكيون لا يثقون بتعامل بايدن

واشنطن - وكالات

كشف استطلاع للرأي عن أن سبعة من كل عشرة أمريكيين لديهم ثقة ضئيلة للغاية أو بعض الثقة فقط في تعامل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحرب في أوكرانيا. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته شبكة (إن بي سي نيوز) “عبّر 12 في المائة فقط عن قدر كبير من الثقة، فيما أعرب أكثر من 80 في المائة عن قلقهم من إمكانية أن تؤدي الحرب إلى استخدام أسلحة نووية”.  وأبدى 74 في المائة وفقا للنتائج “قلقهم من إمكانية إرسال الولايات المتحدة قوات إلى أوكرانيا”.

******************************

تجميد أموال  لبنانية لشبهة “التبييض”

بيروت - وكالات

أفضى تحقيق في قضية تبييض أموال إلى تجميد فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ أصولا لبنانية بقيمة 120 مليون يورو ومصادرة 5 عقارات، حسبما أعلنت أمس “وحدة التعاون القضائي الأوروبية”.

وأوضحت الوحدة في بيانها، أن التحقيق “استهدف 5 مشتبه بهم بتُهم تبييض أموال واختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة أكثر من 330 مليون دولار و5 ملايين يورو على التوالي، بين 2002 و2021”.

******************************************

إقبال كبير على التطوع في المونديال

الدوحة - وكالات

أعلنت اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث، أمس، عن تقدّم عدد هائل من المتطوعين للمشاركة في إنجاح وتنظيم كأس العالم 2022 في قطر. وفي تغريدة على “تويتر” قال حساب اللجنة: “تقدم أكثر من 115 ألف شخص من 187 دولة بطلباتهم للتطوع في مونديال قطر2022 ولا يزال التسجيل متاحاً”. وسيُختار في وقت لاحق 20 ألف متطوع فقط من بين المتقدمين، للمشاركة في أول نسخة من المونديال في العالم العربي ليشغلوا مراكز في 45 جانباً تشغيلياً في المواقع الخاصة بالبطولة.هواوي تحقق نسبة أرباح قياسية

 **********************************

بكين - وكالات

أعلنت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي (Huawei)، أمس الاثنين، عن تحقيق أرباح قياسية في 2021 بزيادة 76 في المائة على أساس سنوي، على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

وقالت الشركة إنها سجلت خلال عام 2021 بأكمله أرباحا صافية بلغت 113,7 مليار يوان (16,2 مليار يورو/ نحو 17.8 مليار دولار) مقابل 64,6 مليار يوان في العام السابق. وهو ما يعد أفضل أداء لها منذ تأسيسها.

*********************************

الحرب تؤكد صعود الصين الجيوسياسي

رشيد غويلب 

في 14 آذار الجاري التقى في العاصمة الإيطالية روما، المسؤول الأول لشؤون السياسة الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيتشي، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جاكوب سوليفان، ان طبيعة التمثيل في الاجتماع تعكس الصعود السريع للصين، ليس كقوة اقتصادية فقط، وانما كقوة جيوسياسية عظمى أيضا. وكان من المقرر في الأصل عقد الاجتماع لإعادة تنظيم العلاقات المتوترة بين القوتين العظميين، لكن اندلاع الحرب في أوكرانيا هيمن على أجواء الاجتماع. ولأول مرة، أصبحت بكين في مركز الجهود التي تبذلها الدول الغربية لحل نزاع سياسي عالمي. لم يكن هذا هو الحال في العراق أو سوريا ولا في أفغانستان.

لقد أدّى الصعود الاقتصادي السريع للصين الى إعادة نظر أساسية في السياسة الخارجية للبلاد. وبدأ المعنيون الصينيون يهتمون بشكل متزايد بتحليلات علماء السياسة الأمريكيين بشأن السياسة الخارجية.

واستغرقت المحادثات في روما قرابة 7 ساعات. وقالت الحكومة الأمريكية في بيان عقب الاجتماع إن الجانبين أجريا “مناقشة تفصيلية للحرب الروسية ضد أوكرانيا”. ووصفت وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا المحادثة بأنها “حوار بناء”.

بعد 30 عاما من نهاية الحرب الباردة، وتجاوز الصراع بين الشرق والغرب، وافق الناتو على تصنيف الصين وإمكاناتها السياسية والاقتصادية على أنها “تحدٍ”. ويتوقع المشككون أن التحالف العسكري الغربي، بعد أن فقد خصومه السابقين، ليس لديه خيار سوى إيجاد صور لعدو جديد، لتبرير ضرورة استمرار حلفه العسكري. ومع ذلك، فإن التعامل مع الصين يكشف بوضوح إلى أي مدى فقد الأوروبيون والأمريكيون وعيهم التاريخي. إن التشخيص الخاطئ لعالم السياسة الأمريكي فرانسيس فوكوياما بشأن “نهاية التاريخ” قد سقط على أرض خصبة للغاية. لقد واجه العالم الغربي صعود الصين الهائل إلى مرتبة القوة العالمية الثانية بمزيج من الغطرسة والاستياء. إن ديناميكية الصين، التي يصعب ترويضها، أصبحت مصدر خوف متزايد في الغرب.

قوة عظمى

وقال سوليفان قبل سفره إلى روما “إننا نراقب عن كثب في الوقت الحالي الى أي مدى تقدم الصين فعليا الى روسيا أيَّ شكل من أشكال الدعم المادي أو الاقتصادي”.

وترى الصين نفسها “قوة عظمى”، ولكن دون ادعاءات عالمية، وتركيز ثقافي على اهمية الإمبراطوريات السابقة، خصوصا مفاهيم النظام العالمي على غرار الولايات المتحدة. ومنذ حين تروج الصين لمبدأ “التوجه المزدوج” كنموذج مضاد للمطالبة الغربية بقيادة العالم. وتطالب بالمشاركة، وليس احتكار الهيمنة. ونشرت الصين في العام الفائت ورقة استراتيجية بعنوان “معايير الصين العالمية 2035”، توضح اتجاهات السياسة الخارجية والدفاعية الجديدة للصين، وفقا لها تعتبر مرحلة المواءمة الدبلوماسية الأولية والتكيف مع اللوائح الحالية قد اكتملت، وتلعب الصين الآن دورا نشطا بشكل متزايد، في رسم السياسة العالمية، كـ “صانع للقواعد” بدلاً من “متلقي للقواعد”.

وفي ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا والعلاقات بين موسكو وبكين، فإن هذا لا يعني ظهور “كتلة شرقية عملاقة” جديدة، كما علقت وسائل اعلام غربية بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبكين في شباط الفائت. وفقا للرؤية الصينية، يعني هذا أن قوة الغرب تتآكل ومعها النظام السياسي العالمي للعقود الثلاثة الماضية، والتي صاغ عالم السياسة الأمريكي فوكوياما في بدايته تكهنه الخاطئ بشأن “نهاية التاريخ”.

وتستفيد الصين من الوضع الجيوسياسي المختلط الحالي. وتشعر بكين بصحة تحليلها للوضع السياسي العالمي، والذي جرت ـ منذ انسحاب الولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان في آب الفائت ـ مراجعته وتعديله باستمرار. ويتضح ذلك من خلال حقيقة أن بكين لا تنوي الخضوع للرواية الغربية بشأن الحرب أوكرانيا، ولهذا تشير الصين بانتظام إلى توسع الناتو شرقا، باعتباره سبب اندلاع الحرب في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في بكين، في إشارة إلى حلف شمال الأطلسي، إن مفتاح حل النزاع في أيديهم. وفي الفترة التي سبقت المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الدولة الصيني شي جين بينغ، تصاعدت شدة التراشق الاعلامي بين القوتين العظميين. واكد الحوار المباشر الأول بين رئيسي الدولتين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، حقيقة الصعود الجيوسياسي للصين خلال الحرب في أوكرانيا، فلم يسبق أن احتاجت واشنطن بهذه السعة لدور الصين لحل  نزاع من هذا النوع.

 ****************************************

الصفحة الثامنة

شهد ندوة شيوعية

«شارع الفراهيدي» البصري يعود بحلة جديدة

البصرة - باسم محمد حسين

أعيد عصر الجمعة الماضية، افتتاح «شارع الفراهيدي» الثقافي في مدينة البصرة، بعد إعادة تأهيله من قبل بلدية المحافظة بالتعاون مع اللجنة المنظمة لفعاليات الشارع.

وبدا الشارع بحلة جديدة أفضل مما كان عليه في السابق. فقد جرى تزويده بالإنارة والمظلات الواقية، فضلا عن أرضيته التي تم تبليطها بمقرنص جديد.

وشهدت مراسيم الافتتاح حفلا أقامته «مؤسسة إنجاز البصرة» للتنمية والتطوير، وحضره النائب الإداري لمحافظ البصرة، د. ضرغام الأجودي، إلى جانب جمهور غفير من روّاد الشارع.

وتخللت الحفل كلمات في المناسبة، وفقرة توزيع هدايا على المهندسين والفنيين المتميزين، الذين ساهموا في إعادة تأهيل الشارع.

بعدها انطلقت الفعاليات الثقافية، وكانت أولها ندوة سياسية عقدتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، وتحدث فيها نائب سكرتيرها الرفيق كاظم السعداوي عن الأوضاع السياسية الراهنة في البلد وموقف الحزب منها.

وتطرق الرفيق السعداوي إلى الخرق الدستوري في عدم الالتزام بموعد انتخاب رئيس الجمهورية، وإلى حالة الاستعصاء السياسي بين الكتل المتنفذة والفائزة في الانتخابات، حتى بقي البلد طيلة الشهور الخمسة الماضية، بلا حكومة جديدة. 

بعد ذلك، قدم عرض مسرحي قصير، أعقبته قراءات شعرية لعدد من الشعراء.

وفي جانب من الشارع، نظم المكتب الإعلامي للجنة المحلية للحزب، طاولة إعلامية وزع فيها على روّاد «الفراهيدي» نسخا من «طريق الشعب» ومن بيانات الحزب الدورية، فضلا عن مجموعة من الكتب. 

 *************************************

بطولة كروية ابتهاجا بعيد الشيوعيين

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، بطولة كروية شارك فيها عدد من الفرق الشعبية البغدادية.

وبعد التصفيات بين الفرق المشاركة، تأهل فريقا منطقة الوشاش وحي السلام (الطوبجي)، لخوض المباراة النهائية، والتي جرت الجمعة الماضية على “ملعب الوشاش”، وانتهت بفوز الأول بهدفين مقابل هدف واحد لنظيره.

وحضر المباراة لاعب المنتخب الوطني بكرة القدم، الكابتن إسماعيل محمد شريف، وسكرتير اللجنة المحلية الرفيق عبد الرزاق إبراهيم، وسكرتير منظمة الحزب في المنصور الرفيق ماجد مصطفى عثمان، ومسؤول المختصة الرياضية الرفيق إبراهيم جري، فضلا عن جمهور كبير من محبي كرة القدم.

وفي ختام البطولة جرى توزيع الجوائز على الفرق الفائزة.

 **********************************

المحلية العمالية تحتفل بالعيد الـ 88

بغداد - عامر عبود الشيخ علي

ابتهاجا بالذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، أقامت اللجنة المحلية العمالية في الحزب، الجمعة الماضية، حفلا منوعا.  الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد أبو فرات” في مقر اللجنة المحلية، والذي حضره جمع من الشيوعيين، استهل بالاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى سكرتير اللجنة المحلية كلمة في المناسبة تناول فيها السفر النضالي الخالد للحزب الشيوعي العراقي “الحزب العريق، حزب العمال والفلاحين وكل أبناء الشعب من شغيلة اليد والفكر”.

وشهد الحفل قراءات شعرية وأهازيج حماسية وتقديم باقة من أغنيات الحزب وأناشيده.

وفي الختام، تم توزيع بطاقات شرف عضوية الحزب على عدد من الرفاق الذين أكملوا فترة الترشيح.

 ***********************************

شيوعيو المحاويل يحتفلون بعيد حزبهم

المحاويل - محمد صادق

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، حفلا في مناسبة الذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب.

حضر الحفل ممثلون عن اللجنة المحلية للحزب في بابل وعن التيار الديمقراطي وبعض القوى السياسية، بالإضافة إلى شيوعيي القضاء وأصدقائهم.  وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب وانتفاضة تشرين، وسكرتير المنظمة الراحل عبد الرزاق كميل (أبو قمر)، ألقى الرفيق رحيم الجبوري كلمة باسم الحزب، أشار فيها إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة، التي تعد حافزا للعمل على تطبيق مقررات مؤتمر الحزب الوطني الـ 11.  وشهد الحفل قراءات شعرية، ابتدأها د. وليد الزبيدي بقصيدة اشاد فيها بالحزب وتاريخه النضالي المشرف، ودوره البارز في الحركة الوطنية، أعقبه الشاعر طارق جبر بقصيدة شعبية استذكر فيها مواقف الحزب الوطنية، ليلقي بعدها الشاعر محمد صادق المحاويلي قصيدة وطنية حماسية.

فيما قدم الباحث حسين عبيد حسين، مداخلة تناول فيها المسيرة النضالية للرفيق الراحل عبد الرزاق كميل، ورفاقه الآخرين من أبناء المحاويل.

 **********************************

كربلاء.. حفل جماهيري حاشد في ذكرى ميلاد الحزب

كربلاء – طريق الشعب

تحت شعار “لا تغيير مع استمرار منظومة المحاصصة والفساد”، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر أول أمس الجمعة، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة “مركز شباب الوحدة”، أعضاء اللجنة المحلية للحزب في النجف، وممثلون عن تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في بابل، وأكاديميون من جامعة كربلاء وممثلون عن منظمات مدنية، إلى جانب جمهور حاشد من الشيوعيين الكربلائيين وأصدقائهم. 

المخرج عباس شهاب، أدار الحفل واستهله داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية، الرفيق مرتجى إبراهيم، كلمة الحزب في المناسبة. وقد شدد فيها على “أهمية اللحمة الوطنية ووحدة قوى اليسار والقوى المدنية الديمقراطية في مواجهة التحديات والأزمات التي تعصف بالبلد، لإحداث التغيير المنشود”، داعيا إلى “العمل الجاد والمثمر من اجل تحقيق مقررات المؤتمر الوطني الـ11 بكل روح الإبداع، والسير على خطى رفاقنا الروّاد الخالدين، فهد وحازم وصارم وسلام عادل”. وكانت للتيار المدني الديمقراطي كلمة ألقاها عضو مكتبه التنفيذي د.حيدر نواف المسعودي، وأشاد فيها بـ “نضال الحزب ومواقفه النبيلة ازاء قضايا الشعب والوطن، عبر تاريخه الطويلة”، مشددا على أهمية “الاستمرار في تعزيز وترصين وحدة الصف للقوى المدنية الساعية إلى بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية”.

بعد ذلك دعا مدير الحفل، سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني والرفيق د. نعمة ياسين، كي يوزعا شهادات تقدير على الرفاق الذين شيدوا خيمة “اتحاد الشعب” في ساحة احتجاج كربلاء، بالإضافة إلى الرفاق في تنسيقية الحراك الاحتجاجي.

فيما وزع الرفيق كامل حلاوي، بطاقات شرف عضوية الحزب على عشرة من الرفاق الشباب، الذين أنهوا فترة الترشيح.

وتلقى الحفل برقيات تهنئة من اتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، جمعية الفنانين التشكيلين، عضو المكتب السياسي لحزب الأمة، محسن العرداوي، جمعية الخطاطين العراقيين، منظمي “مهرجان خان النخيلة”، وهم كل من د. حميد الهلالي ود. محمد عبد فيحان ود. علي حسين يوسف.

كما وردت برقيات أخرى من اتحاد نقابات عمال العراق ورابطة المرأة العراقية و”نادي الكتاب” الكربلائي، فضلا عن نقيب فناني كربلاء د. علي الشيباني.

وتسلم الحفل أيضا باقة ورد في المناسبة من عائلة شهداء الجيلاوي، وأخرى من “شيخ المكاريد” رسام الكاريكاتير سلمان عبد.

وشهد الحفل فقرة موسيقية – غنائية قدمتها “فرقة أوتار” بقيادة الفنانين رحيم رباط وكاظم الشويلي. وقد حيّت الفرق عيد الحزب بأغنية خاصة، من تأليف محمود العكيلي وألحان وغناء الفنان كاظم.  

 *************************************

شيوعيو الأنبار يحيّون عيد حزبهم

الرمادي – طريق الشعب

حيّت هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في محافظة الأنبار، الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب في احتفالية أقامتها على ضفاف نهر الفرات بـ “قرية جبة” في ناحية البغدادي.  وزين الشيوعيون مكان الاحتفالية باللافتات الحمر والشعارات التي تعبر عن سياسة الحزب ومواقفه الوطنية ومقررات مؤتمره الوطني الـ 11.

وحيّا المحتفلون شهداء حزبهم، وهنأوا في المناسبة رفاقهم في جميع أنحاء العراق، داعين إلى المضي نحو تحقيق التغيير الشامل والعدالة الاجتماعية، وصولا إلى الوطن الحر والشعب السعيد.

 *****************************************

“طريق الشعب” في أيدي أهالي “البنوك”

بغداد – طريق الشعب

نظمت خلية شعلان الخزرجي التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، الخميس الماضي، جولة راجلة في “منطقة البنوك”.

ووزعت الخلية على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والبسطات في “سوق ميثاق” وسط المنطقة، نسخا من “طريق الشعب”.  كما تبادلت مع العديد منهم، الحديث حول الظروف السياسية والاقتصادية الراهنة في البلد، وموقف الحزب منها.

*********************************************************

الصفحة التاسعة

عن مأساة ترك الأوطان ومحنة اللاجئين الأوكرانيين

نجم خطاوي

أخيراً، وصلت جدة ابنتي “ليلك” وابني “ألان” إلى نقطة الحدود الأوكرانية البولونية عند منطقة مدينة لفيف الحدودية، وبعد أكثر من عشرة أيام من المعاناة والألم وانتظار المجهول ومتابعة أخبار القتل والدمار والصواريخ، عاشاها في ملجأ من ملاجئ المدينة التي تسكنها وسط أوكرانيا ليس بعيداً عن العاصمة كييف.

منذ سماع أول أصوات الصواريخ في 24 شباط 2022 التي طالت تقريبا جميع المدن والبلدات وحتى اقتناعها بفكرة ترك الوطن مؤقتا، ظل الحفيدان ولدي وابنتي ومعهم أمهم في تواصل مستمر لإقناع الجدة المريضة كبيرة السن في ضرورة اتخاذ القرار ولو لحين وحتى توقف الحرب أوزارها وتتوقف لغة القتل والدمار.

في الملجأ القديم والبارد الذي ضمهم، والذي لا يصلح للبقاء مع انقطاع الكهرباء والخدمات فيه، كانت حكايات الحرب وأخبارها الشغل الشاغل للناس وخصوصا موضوع المصير والموقف من قضية البقاء في الوطن وتحمل ما لا يطاق تحمله، أو اختيار طريق المغادرة واللجوء نحو البلدان المجاورة وغيرها، وهو أمر الحلول.

المواطن الأوكراني متمسك ومنذ القدم بجذوره وبتربة وطنه، وظل على الدوام يكدح لتعميرها ورقيها ومجابهة الأهوال التي أحاطته بسبب لعنة الجغرافية وضريبتها الباهظة أحياناً.

ورغم الظروف الكالحة والمتنوعة التي مرت على تاريخ هذا البلد لم يشهد التاريخ موجات نزوح كبيرة كالتي نشهدها اليوم والتي تتزامن مع شدة الهجوم والغزو الروسي وشموله جميع أجزاء البلاد، مع تزايد المخاوف من تطوره أبعادا أكبر خصوصا وأن هناك عددا من محطات الطاقة والكهرباء التي غدت قريبة من الصواريخ والرصاص والتي من شأنها أن تحدث كوارث انسانية من الصعوبة تقدير مداها ونتائجها.

دولة أوكرانيا ترتبط جغرافيا بحدود طويلة مع جمهورية روسيا التي تحدها من جهة الشرق، ومع بيلاروسيا من الشمال، ومع بولندا وسلوفاكيا والمجر من الغرب، وأيضا مع رومانيا ومولدوفا من الجنوب الغربي. كما ترتبط دولة أوكرانيا جنوباً مع العالم بحرياً من خلال البحر الأسود وبحر آزوف. ومع تطور يوميات الحرب يضطر الناس لترك منازلهم وبيوتهم ومدنهم صوب هذه الحدود الطويلة والبلدان العديدة وفي مشاهد مؤلمة ومؤثرة نقلتها معظم شاشات التلفاز ووسائل الإعلام المختلفة.

مستوى التضامن مع محنة أوكرانيا والتعاطف مع شعبها ومع محنة اللاجئين فيها، وصل إلى مديات كبيرة شعبية وحكومية وفي كل بقاع كوكبنا الأرض.

هذه المواقف الشعبية الانسانية تنطلق من منطلقات بعيدة عن تأثير السياسة وتخضع لاعتبارات إنسانية والتي لا تتشابه مع مواقف البلدان والحكومات التي يتحكم فيها عدد منها المصالح والمواقف السياسية.

في الحروب يتعاظم بازار التضليل الاعلامي والدجل وتتفنن طرق المونتاج والأفلام وكل وسائل الدعاية السياسية من أجل الترويج والكسب، وعبر الوقوف مع جهة من الجهتين، بعضهم مع الطرف المهاجم وآخر مع الطرف الذي يجابه ويدافع. ومن أجل تبرير الحرب العبثية ومساندة مشعليها يتم الاختباء خلف المبررات والأسباب والبحث في بطون الكتب، وتسويد صفحة بلد الطرف الضحية وتبشيعه، وإعطاء الشرعية للجانب المعتدي بالاستناد إلى أسبابه ومبرراته رغم صواب بعضها، ومحاولة الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متناسين أن مقابل مبررات الحرب الكثيرة هناك الكثير من مبررات السلام وتحكيم العقل والتي يفترض لها أن تسود.

ومع استمرار قرع طبول الحرب وتعاظم مآسيها واستمرار تدفق اللاجئين الفارين من جحيمها إلى الحدود البولونية والرومانية والمولدافية والمجرية وغيرها، ومقابل اشكال التضامن والمساندة الانسانية والوقوف مع محنة اللاجئين الأوكرانيين، تتعالى بعض الأوساط في بلداننا العربية وأماكن أخرى، متنمرة ومشككة ومتجاهلة لهذه الكارثة، مع محاولة عقد مقارنات بين هذه الكارثة وبين كوارث سبقتها لمواطنين من بلداننا المبتلاة أصلا بمصائب وكوارث الحروب.

الذي يجمع ويوحد كل الذين يعانون من مصائب الحروب والكوارث والعنف، والذين يضطرون مرغمين على ترك أوطانهم وعلى مدى التاريخ، هو أن وجعهم ونزيفهم وألمهم واحد يتلخص في معاناة ألم وتبعات أثر ترك وطنهم الأم واللجوء لبلدان غريبة، ورغم ما تقدمه هذه البلدان من استقرار وراحة وعيش هانئ بعيداً عن الذي خلفوه في بلدانهم الأم.

ورغم تشابه منطق الحرب ودمارها، فان هناك تمايزاً في الجغرافيا والحدود وطبيعة الدول المجاورة، والظروف الجيوسياسية التي تفرض وقائعها في الحرب التي تشن في كل بلد.

هذه الوقائع تكون حاضرة وترافق أجواء وتفاصيل قصص وحكايات الفرار والهروب واللجوء، المتشابهة في الجوهر والمختلفة في الاشكال.

ومن أجل تجنب لزوم ما لا يلزم فليس من الصحيح توجيه اللوم والتنمر واللامبالاة لجموع الأمهات والنساء وكبار السن والأطفال من اللاجئين الأوكرانيين، بحجة أن هناك قطارات و باصات مريحة كانت تنقلهم، وأن هناك استقبالاً جيداً تم لهم من قبل الدول المجاورة التي التجأوا اليها ومن جهات مختلفة.

لا يختلف اثنان حول الكارثة الانسانية التي حلت بالشعب الأوكراني، وفي مشروعية التعاطف والتضامن معه وبغض النظر عن المواقف السياسية وبكل مشاربها وغاياتها.

لقد اكتسب هذا التعاطف والتضامن مدى واسعاً لأسباب كثيرة منها الرفض والتنديد بمنطق احتلال الدول عبر الحرب والعنف وبغض النظر عن صواب أو خطأ المبررات والأسباب وشمولية الحرب لمعظم المناطق وعبر استخدام الأسلحة الفتاكة والمدمرة، وموقع الكارثة القريب من دول اوروبا والدول الغربية، والمساحة الجغرافية لأوكرانيا باعتبارها أكبر الدول الأوروبية مساحة وبعدد نفوس يصل إلى أكثر من 40 مليون مواطن، وقرب حدودها دول كثيرة صارت محطات لاستقبال، وخدمة للاجئين، وتخفيف مصائبهم، ومعاناتهم.

ليس من ذنب ارتكبه أو يرتبكه اللاجئ الأوكراني حين يفر حاملاً حقائب ملابسه وحاجاته الشخصية، حين تتم مقارنته ظلماً بلاجئ آخر في حرب ما لم تسعفه ظروفه في حمل حقيبة (في كل مكالمة او اتصال تسألني المرأة الأوكرانية الطيبة لوبوف كريكورفنا جدة أبنائي ليلك وألان، عن العراق وأحوال الناس ومعاناتهم وعن أهلي ومدينتي، ورغم أني لم أعد اعيش مع ابنتها أم أبنائي ومنذ أكثر من عشر سنوات).

 ولا يحق لأحد أن يطلب من هام على وجهه مشرداً وسط دوي المدافع وصفارات الإنذار عدم استخدام القطارات والباصات التي توفرت له، للاكتظاظ فيها ولساعات معاناة طويلة وقاهرة، من أجل أن توصله لحدود دولة مجاورة وبشكل مجاني، وأن يتخلى عن ذلك ويلبس الملابس الرثة ويهيم في الغابات وسط الثلوج طلباً للأمان ليثبت انه لاجئ حقيقي حسب تصنيف بعض البطرين، وكأنهم يريدوا تذكيرنا بمأساة الشعب الكوردي وأنفال حزب العصابة الصدامي الذي أجبرهم للفرار وسط طرق الجبال الثلجية وتحت قصف الطائرات والمدافع، أو بغيرها من أهوال اللاجئين ومعاناتهم في اماكن مختلفة من العالم..

لقد قدم طوعاً إلى الحدود التي تفصل أوكرانيا عن جيرانها، آلاف الأشخاص والمعدات والحاجات ولوازم مساعدة اللاجئين، ومن دول أوروبية مختلفة وغيرها، متطوعين من أجل المساعدة وبكل الاشكال للتخفيف من معاناة العائلات والأطفال والمرضى.

في أيام الحروب والكوارث والمعاناة والحاجة يكون من الصعب الطلب من المقهور والهارب من جحيم وكارثة المأساة أن يميز بين ما يقدم له من مساعدة ودعم وتضامن، وأن يقبل هذا ويرفض ذاك..

الموقف الانساني والدولي من ضحايا الحروب والكوارث والعنف والاضطهاد وبكل ألوانهم وقومياتهم وأديانهم ومذاهبهم وعرقهم وجنسهم، يفترض أن يبتعد عن معايير السياسة والمصالح وان يخضع لآليات وقوانين مقرة ومعروفة وفي كل الحالات.

في الذي جرى في أوكرانيا يفترض أخذ الحقائق في ما يخص مواقف الدول الأوروبية وغيرها من قضية لجوء اللاجئين إليها ومنها التسهيلات الكبيرة والمشرعة للمواقف والإجراءات بخصوص مواطني الدول الأوروبية نفسها، والتي التجأوا إليها في التعامل تزامناً مع تقارب الموقف الرسمي الأوكراني من الاتحاد الأوروبي والرغبة في الانضمام إليه والخلاف السياسي والعسكري بين روسيا من جهة وبين دول الاتحاد الأوروبي والناتو من جهة أخرى، وليس من ذنب وجرم للمواطن حين يتم تسهيل بعض اجراءات لجوئه والتي ستكون في كل الاحوال مرتبطة بالموقف الزمني للحرب والتي ستختلف وتتأثر لاحقاً تبعا لظروف ووضع كل بلد، خصوصاً إذا ما علمنا أن المواطنين الأوكران والروس ومواطني الاتحاد السوفيتي، لم يكن حالهم في قضايا اللجوء بأفضل من أقرانهم من الدول الاخرى قبل أن تقرع طبول الحرب اليوم.

من حقنا جميعاً أن نعلي الصوت في ضرورة وجود مواقف لجوء انسانية تخص وتشمل جميع القادمين من كل البلدان، وفي كل الأوقات، وعدم الموسمية في الموقف هذا وتزامنه مع محن وأوجاع الآخرين وبشكل يظهر وكأنه عدم اكتراث ولا أبالية وأن لا يصيبنا الحيف وعدم الرضى والاستكثار في ما يقدم للمليونين من البشر من ضحايا الحرب من اللاجئين الأوكرانيين الذين لا رغبة لهم في التنافس حول من هو الذي أكثر ضرراً ومعاناة.

لقد كان الكاتب والفنان أمين معلوف محقاً تماماً حين يكتب:

 (لا تكتفي الحروب بالكشف عن أسوأ غرائزنا، بل تصنعها).

وما أحوجنا اليوم لموقف انساني بعيداً عن اسقاطات السياسة والوقوف لتشجيع هذا الطرف أو ذاك والتعويل على معاول الهدم الحربية في بناء وتطور الشعوب والبلدان.

************

لا تصبوا الزيت فوق النار.. أوقفوا الحملة الإعلامية المؤججة للحروب

محمد الكحط

أصبحت أخبار الصراع الروسي الأوكراني الشغل الشاغل للعالم أجمع حتى قبل اندلاع الحرب بينهما رسميا، نعم فقد بدأت الحرب إعلاميا وأججت لها وكالات الأنباء الغربية وجعلت بوتين في موقف محرج في حالة عدم الرد على ما يجري وجرى في أوكرانيا، لكن هل بوتين من الغباء أن تؤثر عليه وعلى قراراته ترسانة وسائل الإعلام الساعية لتأجيج الصراع، والنافخة بالنار، هذا غير صحيح فهو الضليع بالسياسة والمراوغ الصعب الذي يخشاه العالم.

مقدما يجب إدانة الغزو والحرب الروسية الأوكرانية فالعالم اليوم ليس بحاجة إلى الحروب، فنحن ضد أي حرب، العالم بحاجة إلى التضامن والتعاون للخلاص من كوابيس الأمراض والكوارث الطبيعية التي تصيب الكوكب والتخلص من الاحتباس الحراري الذي سبب التطرف في المناخات في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

فلم هذه الحرب...؟ ألم يستوعب العالم ما خلفته الحرب العالمية الأولى والثانية من دمار وخراب ومآسي لا زلنا نعاني منها.

توقعنا بأن أوربا استوعبت الدرس واستفادت من تلك المعاناة  وانها توجهت حقا إلى انهاء الحروب الباردة والحارة والدافئة، لكن ذلك لم يحصل رغم  انهيار المنظومة الاشتراكية، ورغم انضمام بعض دول تلك المنظومة إلى الاتحاد الأوربي، والسبب أن الولايات المتحدة الامريكية ومخططاتها الامبريالية لم تتوقف فهي تعيش على إشعال الفتن والحروب واستمرار معاناة الآخرين، فسعت إعلاميا مع حلفائها في أوربا بتنمير بوتين روسيا ضد الحكم النازي الجديد في أوكرانيا، وخلق الإعلام من روسيا دولة تريد التوسع وابتلاع الدول المجاورة وليس فقط أوكرانيا، والغريب أن بعض الدول صدقت تلك الدعايات المعروفة القصد، فرأينا الفزع والخوف في بلدان كانت محايدة مثل فنلندا والسويد، بسبب ما حشدت له وسائل الإعلام الإمبريالية وكذلك الأحزاب ذات التوجه اليميني والتي تلتقي مصالحها مع الدول الامبريالية والتي تحاول جر السويد وفنلندا والدنمارك والنرويج للانضمام إلى حلف الناتو بعد أن كانت هذه الدول محايدة طيلة عقود، وكان حيادها هو أحد أسباب تطورها الاقتصادي وجعلها دولا لها دورها الايجابي في حل الصراعات الدولية هنا وهناك.

الغريب في الأمر ما تقوم به أمريكا والدول الأوربية وبدلا من السعي لإيقاف الحرب بشكل جدي، هو ضخ الأسلحة والمعدات القتالية لأوكرانيا وهم يعرفون جيداً بأن ذلك لن ينفع في هذا الصراع لكنهم يريدون من ذلك إدامة الحرب واستمرار المعاناة وتعقيد الأمور، أنهم يصبون الزيت فوق النار، ويسلطون ترسانتهم الإعلامية المؤججة للحروب لزيادة سعير هذه الحرب، بدلا من إيقافها.

نرفض غزو دولة لدولة اخرى مهما كانت الأسباب، فذلك لعب بالنار وسوف يخلق العداء بين شعبين كانا إلى فترة شعبا واحدا وتربطهم علاقات متينة اجتماعية واقتصادية وثقافية، لربما كان للعامل الاقتصادي دور في الصراع، خصوصا أن البلدين يملكان من الموارد الطبيعية في مجال الطاقة وكذلك الزراعة واعتماد أوربا عليهما أحد العوامل الذي لا ترغب به أمريكا التي لا تريد علاقة طيبة وطبيعية بين أوربا وروسيا، فأن ذلك يعزز العلاقة بينهما مستقبلا وربما يبعد أوربا عنها،  بل تريد صراعا واختلافا بين أوربا وروسيا، لذلك خططت وشجعت ودعمت نظاما جديدا في أوكرانيا لخلق حالة توتر ومن ثم إشعال الحرب بينهما وإظهار روسيا كونها دولة مستبدة تسعى للتوسع وابتلاع أوربا، وهذه هو الفخ الذي وقع به بوتين. ورغم وجود مشاكل بين البلدين على مصير مقاطعات كانت ضمن الاتحاد السوفيتي سابقا ومنها القرم وبعض الصناعات والمناجم، لكن كان بالإمكان حل كل ذلك عبر المفاوضات وبعيدا عن الحرب، خصوصاً وان هناك اتفاقية مينسك والتي تنص ان تحتفظ اوكرانيا بحيادها وعدم دخولها إلى حلف الناتو، وان تحترم وترعى جميع المواطنين دون تمييز كون هنالك نسبة كبيرة من الروس في اقليمي دونسيك والدنباس.

لكن الحكام الجدد في أوكرانيا لم يلتزموا بالاتفاقيات وكما هو مخطط لهم، استمروا بنهج معاد لروسيا والسعي لدخول حلف الناتو مما يهدد روسيا ويجعلها محاطة بترسانة من الاسلحة والقواعد العسكرية لحلف الناتو، وهذا ما لا ترضاه روسيا.

البعض يعتقد أن بوتين هو الأممي ألجديد بينما هو يمثل حزب قومي ويملك شخصيا المليارات، ولديه نزعة سياسية استحواذيه، فهو يمسك السلطة في روسيا لعقود وربما وجوده كان ضروريا ومهما، لكن الاستمرار في السلطة لفترة طويلة تعطي لصاحبها روح العظمة والاستقواء.

المشكلة إذن حلف الناتو والانضمام اليه من قبل أوكرانيا، والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يستمر حلف الناتو بالوجود حتى اليوم رغم انتهاء حلف وارشو والمعسكر الاشتراكي والحرب الباردة...؟ ولماذا يريد حلف الناتو بالتوسع وهل يخدم هذا الحلف مصالح شعوب الدول المنظمة اليه...؟

الجواب لا بل هو حلف عدواني عسكري يراد منه ان يكون اليد الضاربة لكل نظام لا ينصاع للولايات المتحدة وحلفائها، ويقف هذا الحلف ضد إرادة الشعوب المحبة للسلام والتآخي والتضامن.

هذا الحلف يخشى من روسيا والصين وكوريا والهند وحتى إيران ويحاول إضعاف هذه البلدان من النواحي العسكرية والاقتصادي لكن هذه البلدان هي الأكثر مساحةً وعدداً والأقوى اقتصاديا، بل وحتى عسكريا، فما الحل......؟؟

الحل هو إنهاء وحل حلف الناتو والتوقف عن سياسة سباق التسلح، وإنهاء الحروب بأنواعها الحارة والباردة والدافئة، والابتعاد عن النزعة والأفكار العنصرية والشوفينية، وإلا حرب عالمية جديدة تنهي الأخضر واليابس.

لنرفع شعار معاداة التسلح والحروب وضرورة حل حلف الناتو.

 ومعاداة الأفكار العنصرية والشوفينية.

 إيقاف الحرب فورا والدخول في مفاوضات سلمية تعيد الأمن والأمان للجميع.

حياد أوكرانيا والدول الأخرى المجاورة لروسيا ضرورة لضمان الأمن والسلام في أوربا.

****************

الصفحة العاشرة

وجهك طفوله وخبز

ريسان الخزعلي

                ( 1 )

هيَ الثامنة ُ والثمانون

الحزن ُ ورد ُ في العيون

والملح ُ بين َ الجفون .

وإنَّ التجاعيد َ ان ْ لاحت ..،

ففي وجه ِ الصبيِّ اجمل ُ ماتكون..!

                ( 2 )

كَبل ماينرسم ..،

صوره اعله لوح الطين

كَبل ما ينكتب اسمه اعله برديّه

لكَيناه ابرفيف الروح  .. ،

لاينشاف ، لا ينجاس ..،

 بس طوله نهر واخياله شماليّه.

عَرف سرّ الشمس .../

من مرّت حدر جفنه ولا تحركَ

صحه ابنجمة صبح ..،

/ سيدوري / تلعب بالشذر كاسات ..،

تقره البعدَه ما مكتوب ، واتْعلم الملك حِكْمَه.

ولا فك حزنه بالصفنه ..،

عُبر طوفان ثاني ابصحوة الأوّل../

ولو كَالوا عليه يغركَ ..،

ولو خيط العمر عرّافه كَال اسود

 رَد بالحلم ..

 رَد بالصحو  ..

  شارة بخت بالشدّات تتعلكَ

 عُمْرَه  الماتِعدَّه اسنين  ..،

هاي الشمس دورة عمره وابروحه ..،

نهار إو ليل تتمشركَ .

يمن درت العمر مكَلوب لاتحزن ..،

سماك ابغابة الدخان.. بس ينشاف حيل ازركَ

تِمر مرّ الصور بالعين ..لا تنمحي إو لا تنشكَ ...

           ( 3 )

والصبح بمرايتك ../

وجه الحبيبه خبز...

والناس توكَف بالشعر خنجر

جبت / الجريده / حرز

وامّن رفيف الكَلب.. چان اعله حرفك يفز

واشكَد عاندت بيك السهر والنوم ..،

طعمك مدرسه إو بالدفتر استهلال

وابأول نشيد اتكَوم .. حتّه ابغيبتك جتّال..!

ياعشكَك نهر والعمر متخوصر ابجرفه اهلال...

***********

هيبة وطن

سامي عبد المنعم

الى الحزب الشيوعي العراقي في عيده 88

تهت ابودادك غفل من چنت بالعشرين

وبعده العشگ مستمر وراح اوصل الستين

اول حبيب انت الي والباقي اجوا بعدين

خفت الگلب ما يسع شلتك ابرمش العين

شيد اساسك (فهد) ويه الشبيبي حسين

صافي انت مثل الذهب وچفوفك انياشين

ماوصخت سمعتك او لااحد ايطلبك دين

ايديك بيضه ابشرف وفكرك ايشع شمسين

احمر علم هيبتك ابدم الشهاده انكتب

غنيت في محنتك موال باسم الشعب

گالوها اهل الفكر بيت الطرب ما خرب

وشماحچوا وافتروا تبقه انت هيبة وطن

خيال مهرة عرب مايوم هد الرسن

ثابت على موقفك غالي دفعت الثمن

انجوم راحوا غدر وهل ابسريعك حسن

ما يوم خنت الملح تشهد اسنين المضن

شامخ ولا دنگت لاويت كل المحن

فكرك ايصحي الصحو اويتجدد ويه الزمن

رادوك بس تندفن وحاديهم اللي اندفن

مات ابمذله وخزي والخسه صارت چفن

تبقه عزيز او شهم اشما لسنهم گصن

انت مسيح العصر شايل صليب الوطن

**********

بيت الحزب بساتين

أبو سرحا 

بيت الحزب نياسين

وبيت الحزب بساتين

بي كمر ...وبي شمس

بي نهر..وبي عرس

وبي مدرسه وفلاحين

بيت الحزب بساتين

*

وجه الحزب سنابل

وبيت الحزب هلاهل

بي اطفال ..وبي حمام

بي عمال ..وبي ايتام

وبي نكدح ونناضل

بيت الحزب هلاهل

*

وجه الحزب مناير

وببته سفبنه وضويات

وارواحنه حراير

والشوك بينه امرايات

واحنه عيد .. وورده حمره

وثوب اجديد..وخبزه سمره

للفقره والمحرومين

وبيت الحزب بساتين

************

31 آذار

ناصر الثعالبي

يلمعدل

ياهيبة مضيف التضحك ادلاله ابوجه خطار

يادرب الرفاكه الذلو الكلفات

ياحلم اليتامى وغيرة الثوار

يا واحة صحارى التحضن التعبان

يا رمز الضمير المايخون اسرار

ترادت والوكت غدار

لفونا انذال يالمختار

شعلو بالصرايف والمضايف نار

*

هله ابجيتك

افرشلك اسنيني الما لحكها العار

افرح بيك ...

مثل فرح العطش من يثمر الصبار

يا مهوال حك اردس ..يجيك الثار

ما نحتار...ما نحتار

موعدنا وطن ثوار

ياخيمة كرامه اومعشر الاحرار

طك ابطك

شدنا احزام راية زوم

خل تشرين يفرح من يلاكي اذار

ماهانت ازنود الفجرت تشرين  

ولا زلمك مشو غافين

يعيون التشع هيبه بظلام الليل

تتوسد منايا اسنين

يزماط الوكت ...يا معشر الطيبين

اخذ دم المشو للموت متعنين

ياريح اليعاند ريح

تشع كل نجمه تعبت بيك

تتلكه ضوه  الماشين

ياعيد الوطن يازين

***********

بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي..

أبيض وجه ظليت

حسين البهادلي *

عضويتك شرف لن علمتنا إشروط

الخبز من ينجرح بالثوره يتضمد

وبيان الحزب علمنا الحزب هم بيت

إذا مـنفـعله راح الجـهـل يـتـسـّيد

المقر من ينغلق ما ينغلق تنظيم

الگلب مفتوح إذا باب المقر ينسد

وتؤخذ ولا تعطى .. وگالها التاريخ

الشعب من يسكت الخيرات تتفرهد

ولجـل حـريتك ومـن تـنـحـكم بإعـدام

مرجوحه الحـبل عالـرگبه مـن ينشد

إذن مـفـروض تـُدرس ثـورة الجـياع 

ذلـه العـيشه مـن إتصير سـَد إبـسـَد

فهد لو ما يعرفك راح توفي وياه

صدّگ چان أبد ما ثار وإستشهد

بس يعرفك إتطبق المبادئ راح

وجسر للشعب ولبطن الشمس تمتد

ويعرفك لو ثرت بركان .. إذا فوگاك

كل شـط العـرب يـنـدار مــا تــبـرد

رادو لزمه من ذاك الوكت لليوم

عليك ونبشو التاريخ أب وجد

وبدو من يم فهد .. جمعـّو ثمن إعقود

لرائد فهمي وصلو وانت قـِيس الحد

 

ومن ما لگو لزمه وأيسو فد نوب

گالو يا شعب هذا الحزب الـَحـد

وأنت وياهم إمـِخلصها خد وعين

وهمه إمخلصيها وياك ناب وخد

المهم هسه أنت عمرك وصل للتسعين

وشباب إبفكرك ويوميه تتجدد

اليگلك صدفه ، أبد مو صدفه ..اگلك ليش ؟

الربــيـع أخــتار شـهـر آذار بــي ورّد

عرف بي اجت ناس ، القيمته يقدروه

لهذا امن الصحاري اليابسه اتجرد

بيــت الكل أديـب وعــامل وفــنان

ثـوره الكل فـقـيـر وأبـد مـا تـخـمـد

على گد إجتماع ومن إقل تنظيم

جـبتهم گـدرتهم ، شـفت مـالك گـد

وأگلب صفحه صفحه وتعرف المقصود

وغيرك يا حزب بالسجل ماكو أحد !

إشتراكات الحزب من عدها تنطي أجار

ابوكت مولاتهم كل سنه اتصير أزيد

لهذا السبب وكت الصدگ .. يتخبلون

إذا سمـعـو ابأســم الحــزب يتردد

ومو بس هاي بس صيـّح ( شيوعيين )

بـــراس الرأسـمـاليه الضــغـط يصعد

مخرّج من كفاح الحزب چم ( نـَواب )

مخرّج من ( طريق الشعب ) چم مـِربـَد

الراد يگلي إحـچـي وشـاهـدك وياك

استحى من شاف هيچ أبطال بالمشهد

سلام وأبو العيس ، الحيدري وشمران

وكل هـاي الأسماء الألك صـارو سـَــّد

ابوجه ( قصر النهايه ) لـ ( نگرة السلمان )

الصــار العــدد مــنك بيها ما يـنــعــد

حتى الحـبل من الشــنق مــّــل وگـال

الشيوعيين أريد أعرف هذوله أشگد

بهذاك الوكت خل تسولف الأحداث

چانت بينا بس عين الشمس تنسد

فرق بين اليجـيك بمـنجـل وچـاكوچ

وبين اليجي بسيف وعالرگب ينحـّد

إبوجه أبيض أجيت أبيض وجه ظليت

وغيرك أجـه أبوجه أسـود وظل أسـود

***************

الصفحة الحادية عشر

نساء هليل الثلاث

صدرت للروائي محمد مزيد روايته الجديدة “ نساء هليل الثلاث “ عن مؤسسة ابجد للتأليف والنشر، تتحدث عن ثلاث عوائل عراقية غامرت بالبحث عن الحرية في محاولة فاشلة لعبور بحر ايجه من السواحل التركية، وخلال 37 فصلا ب 170 صفحة، يرصد المؤلف ضياع هذه العوائل الثلاث في غابة تطل على البحر، سعيا لعبورهم من دون فائدة.

سبق للروائي أن أصدر ثلاث روايات هي: “ سرير الأستاذ 2009 “، “ حكاية امرأة 2000 “ و “ مكان أسود 1999”.

* كما صدرت مجموعتان شعريتان، الأولى بعنوان “انا الذي أسرى” لـ وهام حسين عن اتحاد الادباء والكتاب بغداد.

والثانية بعنوان “ركام الذكريات” لـ عدنان الجزائري عن دار الفرات- بابل.

**********

قصتان قصيرتان جداً

كاظم جماسي

 توهج

عاريا تماما، يتدلى كما لو كان مصباحا، معلقا من قدميه كلتيهما الى خطاف في سقف غرفة في بناية، بدت حيطانها، كما هو وجه وقفا الجسد المعلق، لوحات تجريدية تتوزعها لطخات جافة من الأحمر القاني وأخرى لم تجف بعد .

يقف قبالة الجسد المعلق جسد آخر يحمل بيمناه سوطا، كما لو أنه فرشاة، وبالأخرى سيجارة مشتعلة، وبإيقاع متناوب، يسقط السوط - الفرشاة بعنف على الجسد المعلق لمرات، فتند عنه إختلاجات مقترنة بصرخات، تليها مرة واحدة يطفىء الرجل فيها سيجارته في مكان يختاره على اللوحة أمامه .

وما بين إختلاجة وصرخة، يمضي الوقت حتى أذا بلغ المنتصف من الليل، لم يعد هناك من إختلاجات أو صرخات ينم بها الجسد عن وجوده، وراحت مساقط السوط وجمرات السجائر تتوهج بالتتابع لتضيء كما المصابيح، فيغدو الجسد المعلق بأكمله كشافا هائلا من الضوء غمر الغرفة، حيطانها وموجوداتها النزيرة، يندفع متدفقا عرما الى غرف البناية ومنعرجاتها جميعها، فتستحيل البناية برمتها كتلة ملتهبة من الضوء، ثم لم يلبث ان فاض بعنفوان عابرا الى الخارج.

يراعات 

ما أن تدفق أول غيث الدم من ثقب أنبلج توا في القلب، حتى هرعت حشود فراشات ملونة تكتظ عنده لتحمل ماأستطاعت من قطرات يضخها القلب المثقوب، لتنطلق مسرعة الى أعالي السماء.

   الليلة كانت حالكة الظلمة، وقد كمن خلف حلكتها، أشباح ملثمون، أردوا، برصاصات مسدساتهم الكاتمة للصوت، شابا عائدا توا الى منزله ليلا وقد كان، صباحا في ساحة التحرير، يقود حشدا من الشباب، متظاهرا واياهم .. يهتف مطالبا بوطن.

الليلة الدكناء تلك لم تعد ليلة ليلة دكناء، بعد أن أستوطنت سماءها حشود الفراشات، ولم يعد للحلكة من أثر فيها، بل أضحت صبحا مشرقا نظرا، أذ أمطرت قطرات الدم وابلا من ضوء، وقد أستحالت الفراشات التي تحملها يراعات منيرة كما ثريات باذخة في كبد السماء.

*********  \

الحياة :

طُرَّهْ ... كِتْبَهْ!

سعد جاسم

العالمُ الأَحمق

والحروبُ العبثية

الكوابيسُ السودُ

والمنفى الخادعُ

وأَنتِ ياإبنةَ الكلب،

ياحبيبتي ...

قدْ جَعلتُم حياتي

"ملكْ وكتابة"*

وأُمي كانتْ دائماً تصيح :

اوووف ياربي ... والله صِرْنا"

" طُرّهْ كِتْبَهْ "*

والمنافي حوّلَتْنا

الى "حيّه ودَرَجْ"** 

وأمريكا الماكرةُ

قَدْ جَعَلَتْنا مثلَ "توم وجيري"*** 

والطواويسُ والذئابُ

والجنرالاتُ والعاهراتُ

والطغاةُ والقَتَلةُ

الخنازيرُ واللصوصُ

ومُشْعلو الفتنِ والحرائقِ

وملوكُ المكائدِ والطوائفِ

جعلوا حياتَنا

أحلامَ كارتون

بالاسودِ والأبيضِ

والرمادي والغامضِ

والمفخخِ والدامي

وبطعمِ الكوابيسِ أَيضاً

***

ياآآآآآآآآآآآآآآآهْ ياحياتنا

ماأقساكِ

وماأغباكِ

وما أبشعَ وجهكِ

وأنتِ ترتدينَ أقنعةَ الفتنةِ

والخديعةِ

والغوايةِ

والوشايةِ

والقسوةِ

واللعنةِ

والموتِ الوشيكْ

------------------------

اشارات:

* "طرّه كتْبَهْ" و "ملك وكتابة"

تعنيان وجهي العملة المعدنية، ولهما تسميات أُخرى مثل

الـ " تُرّهْ ونقش "وهي اللعبة المعروفة التي كنا نلعبها نحن ومعظم الاطفال العرب في سنوات الخمسينيات والستينيات والسبعينيات.

** حيّة ودرج :لعبة طفولية معروفة في العالم كله.

*** توم وجيري :هو المسلسل الكارتوني الشهير.

*************

تشكيل

الفنان ثامر الاغا واسطرة الوقائع اليومية

رعد كريم عزيز

تحفل تخطيطات الفنان ثامر الاغا بالاشتباك بين حرفة الكرافيك والرسوم المائية ، والكولاج والاحبار المتنوعة ،ضمن رقعة واحدة ،وكانها خيوط حياكة عبثت بها اصابع قلقة ، وحزينة ،كلما حاولت فك عقدها تزداد صعوبة واستحالة في الوصول الى البدايات.

ومن بين خطوط تخطيطاته ،دائما تنسل البسة بابلية وعيون سومرية واسعة ومرأى جدران عتيقة ،دون ان تكون في مقدمة القصد في المشهد التخطيطي ،ثمة روح طفولية تحاول ان تعبر عن الاسى بالخربشة ،وان استعان بنتف من الالوان ،فانها تبدو وكانها  انسكبت دون قصد بفعل حركة انفعالية مباغتة اثناء الاشتغال التخطيطي،ثمة نسيج لاسطرة الوقائع اليومية اسهم الكولاج والانتماء لعالم الكرافيك في اعطاء الملامح الفنية عند  ثامر الاغا. وعلى الرغم من اشتباك الرموز بخطوطها الملتوية وانحناءاتها الكثيرة،فانه يوازنها دائما بالمربعات التي تفصل بين تكوين واخر ،لتنقل لنا اكثر من رمز في لوحة واحدة،هي رموز تتنافر في وجودها الفني ولكنها تشترك في تنوعها الحياتي ،فهو يشترك في رؤيته للوحة مع رؤية عين الكاميرا التي تعلو فوق المشهد ،لتؤرشف لحظته الراهنة .

ان المتتبع لفنه يستطيع ان يجد الخيط الرابط بين لوحته الزيتية او تخطيطاته بسهولة،لان  نقلاته الفنية تاتي ضمن ،توالد طبيعي لنضوج الفكرة والاحتدام الحماسي للوقائع ،وثمة تدفق لتخطيطات تقترب من يوميات الكتابة عند السارد ،وهو يذكرنا بخربشات التلميذ على سطح المقعد الدراسي ،فهو لايحتاج الا قلم رصاص او جاف وورقة مهما كان نوعها ،ليصنع اسطورة وقائعه اليومية متجولا في ازقة بابل/الحلة، العتيقة التي بنيت اغلب جدران بيوتها من طابوق الاثار في ازمان سابقة ،مدينة بابل التي لاتبعد كثيرا عن مسقط راسه ،فانطبعت في مخيلته كل الرموز التي يعيد انتاجها .

ثمة احتدام في الخطوط ، وتراكم يعج بمساحة اللوحة ،حتى تجد القباب وتحتها رجل بالزي الريفي ومن ثم نخلة ،وامراة متبرجة وسيارة قديمة ،اننا ازاء (كولاج) ، لا خلاص منه ،او ان تركيبة اللوحة لا تفضي الى مفتاح معين نحن نطالع حيوات مختلفة ،السمة المشتركة بينها هو التباعد ،فكل شخصية او تكوين يعيش في مربعه الخاص،كجزء من المشهد العام ،وثمة اتصال لا ينفصم بالطفولة ،من ناحية استحضار الاشكال ومن ناحية اخرى طبيعة الالوان التي تأتي احيانا كلطخة سريعة مقتصدة ،لاتخرج من مربعها الذي تتحصن فيه .

كل لوحة فيها حكاية ،تتسلح بالاشارات الواضحة ،واغلبها تمتاز بوجود رقعة شطرنج ناقصة غير مكتملة ، حتى تقترب لوحاته من عالم الرسم الوحشي في تركيبته المتشابكة ،ولولا وجود الشكل الانساني مبثوثا وسط ركام الخطوط لما استطعنا ادراك الغاية الفكرية او الاتجاه النفسي داخل كل لوحة ،من مزايا الفنان ثامر الاغا السعي نحو الوضوح او السرد اللوني اذا جاز التعبير ،لوحاته تكتسب صفة الاقتناء ،لانه يهرب من التجريد الى التشخيص ولو بشكل ايحاء والاستعانة بالرموز الدينية (الصليب والقباب )والتركيز على الازياء الشعبية حتى تشعر انه يرسم وهو جالس في سوق او ناصية شارع ،من كثرة استحضاره لليومي المشترك لحيوات الناس .

انتقل الفنان ثامر الاغا من الكرافيك الى التخطيط باللون الاسود والابيض على لوحات من القطع الكبير ،الى الألوان من دون ان يفقد سمته الاساسية الاولية ،في مراقبة التحولات الاجتماعية التي يعيشها داخل مجموعته الانسانية والتي تتحول الى لوحات تذكرنا ،بمراحل تأريخية وتحولات كبيرة تلخصت بالحروب وويلاتها ،والعلاقات الانسانية وولعها وسعيها للارتباط بالاخر بحثا عن مربع آمن لعله يحميها من هجوم متوقع بين الفينة والاخرى.تجربة الفنان ثامر الاغا واحدة من التجارب المتميزة في سجل االفن العراقي الحديث.

************

قراءة

ادانة الاحتلال والنظام السياسي الهش.. روائياً

طلال سالم الحديثي

في روايته الأولى ( نعل مقلوب)”1” ينشغل سعد هودة برصد بعض التفاصيل لحوادث جرت أحداثها في المجتمع العراقي وبالتحديد في مجتمع العاصمة “ بغداد” بعد الإحتلال الأمريكي في 2003م.

ولعل الكاتب عن طريق روايته عمد إلى رصد التحولات التي احدثها الاحتلال في بنية الفرد النفسية والاجتماعية، ومن ثم في بنية المجتمع ككل، وفي أعماق المدينة( مدينة بغداد) التي جرت أحداث الرواية في شوارعها وبيوت أحيائها.

فالرواية تقدم أشخاصاً معقولة في خلفية من الحياة اليومية ( ليست بالضرورة أن تكون الحياة اليومية المألوفة لدينا، مادامت هي الحياة اليومية المعروفة لشخص ما في مكان ما) وهي تعرّفنا بأحداث نقبلها ونصدقها، ونؤمن مسبقاً بإمكانية حدوثها، كما أنها تحلل الشخصية ودوافعها التي تحفزها على العمل، ببصيرة نافذة، سيكولوجياً وأخلاقياً. وهكذا فإن شخصيات الرواية تصور موقفاً نعيشه جميعاً بلا استثناء، فنحن لا نعيش حياتنا الخاصة فحسب بل حياة المجتمع الذي يجمعنا في آن واحد.”ّ2”

وثيمة الرواية المركزية حريق في دار رعاية المشردات في الأعظمية، كما ورد على لسان مديرة الدار التي وصفته بقولها “ ص8” : “تمرد من قبل بعض النزيلات جعلهن يحرقن البناية، ويحترقن بعد أن أغلقن باب الغرفة عليهن واحرقن أنفسهن في الطابق الثاني من الدار”.

ويبدو أن مؤلف الرواية وتعاطفاً منه مع نزيلات الدار اللواتي احترقن أهدى روايته إليهن:

وامامنا أن نوضح للقارئ خلفية الحدث الذي دارت عليه الرواية وعلى لسان بطلتها مروة التي لخصت لضابط التحقيق ولعمها سلوان ما حدث وأسبابه قائلة:

“نعم.. أنا فعلت كل هذا ولكن بأيديكم أنتم.. أنتم الذين حولتم طفلة إلى (أم)، أنتم الذين شوهتم الحياة لدرجة الفجيعة، الآن  تسالني وكأنك لا تعرف أن البشاعات تحدث كل يوم في هذا البلد وتحتاج إلى كاميرا فقط لتعرف حجم المأساة التي نعيشها”.

هذه قصتي أنا.. قصة ( مروة صفوان) التي خسرها أبوها في لعبة قمار والتي فقدت بكارتها من دون خطيئة لتصبح ( أماً) ولأن كل شيء مشوه تضطر لقتل بناتها، وهي تصر على إخبار الجميع بذلك.

والمؤلف ينجح في اختيار موضوعه الروائي الذي يستمد بنيته من المدينة ومن أعماقها..

من ( المجتمع) السفلي الذي عملت الأحداث على تنمية جذوره الواهنة التي قد تكون موجودة في أغلب مجتمعات المدن دون أن ينتبه إليها أحد.. ولكن مجتمع هذه الرواية، وهو مجتمع عاصمة عريقة بجذورها التاريخية ومجدها الذابل له تفسير آخر.. تضخم حد ( البشاعة) بعد تعاقب حقبة سياسية متتالية لم يتهيأ للبلد فيها الإستقرار السياسي الذي يهيئ للبلد أسباب التنمية في المجالات الصناعية والزراعية والتعليمية، كما لم يهيئ للفرد فرص العيش الكريم الذي يعمل على تنمية طاقاته واستثمار مؤهلاته في بناء مجتمع حضاري تتقلص فيه فرص وعوامل  الانحطاط السلوكي وتدني القيم الأخلاقية في الطبقات السفلى من المجتمع التي يفترض أن تحظى بالرعاية التي تعمل على رفع البؤس المعيشي عنها وإتاحة فرص العمل والتعليم أمامها لتتحول إلى أيادٍ منتجة تقلص ركام البؤس في أعماق تلك الطبقات المهمشة.

لقد عمل ( الإحتلال الأمريكي) للعراق على وضع الحبل على القارب، وأتاح بـ ( الحرية) المزعومة التي بشر بها أن تنمو طبقات طفيلية عملت على تخريب المجتمع من الداخل.. طبقات لا تهتم بأخلاق المجتمع ولا بثقافته وتقاليده، وإنما هدفها تحقيق مصالحها بالإثراء كيفما ومن أين يأتي.

ولقد استغلت تلك الطبقات السياسية انفلات حبل الأمن إلى استغلال كل الفرص للثراء غير المشروع وانتهاج أي سبيل متجاوزة القيم والأعراف والتقاليد بعيداً عن رقابة الضمير والقوانين.

الرؤية في الأساس تشير إجمالاً الى التجارة بالأجساد عبر توفير البغاء واستغلال الطبقات الفقيرة من شرائح المجتمع وبالأخص شريحة الأطفال المشردين.

 ( نعل مقلوب) رواية أسهبت في رسم صورة واضحة لمأساة تلك الشرائح المظلومة لفقرها ولقسوة الأيام عليها ووطأة الأنظمة السياسية الهشة التي لم تتح لها أن تعيش بسلام وطمأنينة كما هو المأمول من نظام سياسي كان يفترض ان يكون عادلاً ومتوازناً يعمل على بناء المجتمع وتقدمه واستثمار طاقة أبنائه بشكل سليم، بتهيئة  فرص التعليم والتثقيف والعمل  لإنقاذ المجتمع من الخراب والدمار.

هذه الرواية الجريئة سلطت الضوء على قاع المجتمع وأفاعيه السامة، وعلى النظام السياسي الذي يقود المجتمع، لذلك راينا الحادث يأخذ صداه في نفوس أبناء المجتمع، الأحداث هي التي تصور الحياة، التافهة وغير التافهة، والهامة وغير الهامة.

ولما كانت المرأة عنصراً هاماً في حياة المجتمع فلقد زخرت الرواية بنماذج، كل نموذج منها يمثل طاقة معينة ولكنها مشلولة لهذا السبب أو ذاك.

إن أجواء الرواية تصور ألوان ومعاني نجح المؤلف في ترتيبها لتبدو كلاً متماسكاً ينقلنا إلى الواقع المر الذي نعيشه اليوم.

**************

الصفحة الثانية عشر

اليوم.. في بيتنا الثقافي.. استذكار الشهيدات الشيوعيات العراقيات

بغداد – طريق الشعب

دعت لجنة استذكار الشهيدات الشيوعيات العراقيات إلى احتفاليتها المكرسة لهن ولتوقيع كتابها الصادر أخيرا “شموس ساطعة لعراق حر وشعب سعيد – شهيدات الحزب الشيوعي العراقي 1934 – 2021”.

تبدأ الاحتفالية في الساعة الرابعة من عصر هذا اليوم الثلاثاء 29 آذار على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس – بغداد. 

  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“آرت بوكس”.. نافذة جديدة لإشاعة الثقافة في مدينة الحلة

الحلة – وكالات

يجلس الشاب حسن الاسدي ذو الـ23 ربيعا، إلى جوار صور عدة مثبتة على حائط، وفي وسطها عبارة تقول “يسقط خوفنا”. وتحمل الصور وجوها إبداعية معروفة، مثل الجواهري الكبير والمعمارية زها حديد والمطربة أم كلثوم والممثلة الأمريكية مارلين مونرو والمطرب عبد الحليم حافظ، بالإضافة إلى الشهيد صفاء السراي، والشاعر الكبير عريان السيد خلف الذي كتب تحت صورته “واحنه شما زرعنا الزين عالموزين نتحاسب”.

هذا الحائط هو أول ما تقع عليه عيون زائري مكتبة “art books” في مدينة الحلة، والتي تم افتتاحها بداية العام الجاري.

يتحدث صاحب المكتبة، حسن، الذي هو ناشط مدني، عن بدايات مشروعه، ويقول: “أقدر الكتب، خاصة النوادر منها. لذلك قررت أن أفتح مكتبة لدعم المطالعة من خلال الاستعارة والبيع بأسعار مناسبة”.

ويضيف قوله أن “مكتبتي تضم 9 آلاف كتاب بمختلف الاختصاصات، منها الأدب والفن والسياسة وتنمية الذات والفلسفة”.

يقضي حسن أغلب وقته داخل مكتبته التي تقع في “شارع 40”، وما ان يسأله الزبون عن  كتاب، حتى يسارع إلى جلبه بسهولة. وعن ذلك يقول: “أحفظ أماكن الكتب جميعها، كوني أجردها أسبوعيا.. المتعة بالنسبة لي تكمن في ترتيب الكتب”.

ويعمل حسن مع مجموعة من شباب الحلة، في مؤسسة ثقافية مدنية عنوانها “تراث بابل”، تهدف إلى تأسيس جيل واع ومثقف من خلال المطالعة وتنظيم الورش الخاصة بتعليم الموسيقى والرسم.

وتضم المؤسسة أيضا، ناديا خاصا بالقراءة، جلساته تعقد كل يوم جمعة. إذ يجري طرح عنوان كتاب معين ليقوم الأعضاء بمراجعته ومناقشته. وهم قرابة 60 شابا من كلا الجنسين. 

ويوجد في مكتبة حسن كثير من الكتب والمجلات القديمة، التي يحصل عليها خلال زياراته الى شارع المتنبي. وبما أنه لا توجد مكتبة أخرى في المنطقة المحيطة بـ “آرت بوكس”، فإن حسن يوفر مختلف أنواع الكتب ليرضي جميع الأذواق والاهتمامات.

ويعمد صاحب المكتبة الى تشجيع القراءة وشرح بعض الكتب عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 ***************************************

الشبيبة ترمم مدارس “الجدول الغربي”

كربلاء - حسن مهدي

نفذ اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الجدول الغربي بمحافظة كربلاء، أخيرا، حملة تطوعية لترميم عدد من مدارس القضاء.  وشملت الحملة مدارس “الرقيم” الابتدائية، “ثانوية الحضر”، “السلوى” الابتدائية، “الرميلة” الابتدائية و”ميثم التمار” الابتدائية.  ولاقت الحملة ترحيبا من إدارات المدارس وأولياء أمور التلاميذ.

******************************

ديالى.. موقع أثري يحتضن “مهرجان الربيع” الثقافي

بعقوبة – وكالات

احتضن موقع “تل الزندان” الأثري الكائن في أطراف قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، الأسبوع الماضي، “مهرجان الربيع” الثقافي الأول. وجاء هذا المهرجان احتفاء بأيام فصل الربيع، فضلا عن إحياء وحماية هذا الموقع الأثري الذي يعود للعهد الساساني، والمرشح للانضمام إلى لائحة التراث العالمي.

 وأقيم المهرجان بالتعاون بين البيت الثقافي في ديالى ومفتشية آثار المحافظة ومديرية الشباب والرياضة وبيت المقام العراقي ومعهد الفنون الجميلة في بعقوبة. وتضمن فعاليات منوعة لعدد من مدارس قضاء المقدادية، وعروضا رياضية لـ “اتحاد الكيكوشنكاي”، فضلا عن مراسيم افتتاح الموقع الأثري بشكل رسمي.  كذلك تخلل المهرجان معرض للعملات والأوسمة والطوابع البريدية النادرة. وكان مدير مفتشية آثار ديالى، أحمد عبد الجبار خماس، قد ذكر في تصريح صحفي سابق، أن دائرته أنجزت بالتعاون مع جهات متخصصة، التقارير الابتدائية والنهائية لضم “معلم الزندان” الأثري إلى اللائحة التمهيدية المعتمدة دوليا لحماية التراث العالمي، مبينا أن “المرحلة الثانية من الادراج تخضع لضوابط ومعايير دولية مدتها لا تقل عن عامين”.

**************************************

العمارة تحتضن.. مهرجانا سينمائيا

العمارة – وكالات

أقام “فريق كلاكيت” للسينما والمسرح في محافظة ميسان، الجمعة الماضية، مهرجان العمارة السينمائي للأفلام القصيرة، بمشاركة 15 فيلما من العراق وإيران.

حضر المهرجان الذي أقيم بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة وفرع نقابة الفنانين العراقيين في المحافظة، جمهور من الفنانين والمثقفين والمهتمين في السينما.

وقطف جائزة المهرجان الأولى، فيلم “شاش” للمخرج علي الكعبي، فيما ذهبت الجائزة الثانية إلى فيلم “آلام البحر” للمخرج الإيراني رضا مسعودي، والثالثة قطفها فيلم “أرض الغراب” للمخرج العراقي محمد دربند يخاني. 

 ***********************************

من شعارات الذكرى 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

  • حان وقت التغيير الشامل
  • يا قوى التغيير .. اتحدي
  • نعم للقرار الوطني المستقل
  • ندافع عن مساواة المرأة وتمكينها
  • لا للشوفينية.. لا للتعصب القومي والمكوناتي
  • من اول أولويات الحكومة القادمة تأمين الخدمات وتوفير فرص العمل

 *********************************************

“سردنبال”..  مسرحية آشورية تحث على الحب والسلام

بغداد- رقية مجيد

قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل التابعة الى دائرة السينما والمسرح، يومي الأربعاء والخميس الماضيين على خشبة المسرح الوطني، مسرحية ملحمية حملت عنوان “سردنبال”، من تأليف د.خزعل الماجدي، وسينوغرافيا واخراج عماد محمد، وموسيقى المايسترو قيس حاضر، وتصميم أزياء أحمد تاج.

وشارك في تمثيل أدوار المسرحية كل من د. ميمون الخالدي والفنانة فاطمة الربيعي، بالإضافة إلى الفنانين بتول عزيز وطلال هادي وزمن علي وسعد عزيز وصادق الوالي.

وحضر العرض وزير الثقافة والسياحة والآثار د. حسن ناظم، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين والمدراء العامين، فضلا عن جمهور نخبوي كبير.  وقد تفاعل الحاضرون مع أحداث المسرحية التي تتناول حقبة زمنية من تاريخ العراق القديم، وهي الحقبة الآشورية.

“طريق الشعب” التقت مؤلف موسيقى المسرحية قيس حاضر، الذي قال عن تفاصيل العمل انه “معبر عن الواقع العراقي الحالي”، وبيّن أنه كتب الموسيقى رغم عدم حضوره البروفات “فكنت أضع النص المسرحي أمامي، وأحاول أن أمثل الأدوار، ثم أكتب الموسيقى”.

الفنان د. ميمون الخالدي، ذكر لـ “طريق الشعب” أن “نص المسرحية كتب بمزاج عال من الشعرية والتأويل، وانه يتحدث عن سردنبال آخر الملوك الآشوريين، الذي تآمرت عليه حاشيته، بمن فيهم والدته وزوجته والكاهن، الذين ارادوا أن يقضوا عليه لأنه كان يريد أن يشيع المحبة والسلام بين أبناء آشور”.

واوضحت الفنانة فاطمة الربيعي لـ “طريق الشعب” أن “المسرحية تبعث رسالة ضد الحروب وتدعو للسلام والمحبة. وبذلك عبّرت عما نحتاج إليه اليوم”.

وكان بين مشاهدي المسرحية ايضا المايسترو كريم وصفي، الذي عبر لـ “طريق الشعب” عن إعجابه بالعمل وبالتقنية الرقمية المستخدمة فيه. إذ مزج المخرج الأداء الحركي للممثلين بمادة فيلمية صورية.

والتقت “طريق الشعب” بالباحث المسرحي

د.حسين علي هارف، الذي كان بين المشاهدين، فقدم انطباعه عن العمل وقال عنه أنه “عرض ملحمي اعتمد المادة التاريخية، لكن بإسقاطات وتأويلات معاصرة كانت واضحة جدا. فالمسرحية تتكلم عن الحاضر من خلال ثوب الماضي”.

وأشار د. هارف إلى أنه يحبذ هذا النوع من العروض التاريخية “فمسرحنا العراقي افتقد التنوع في اتجاهات العروض واساليبها. إذ اننا ذهبنا لسنوات طويلة باتجاه العروض التجريبية والموغلة في التجريب، بينما نرى اليوم أن مؤلف العمل ومخرجه نهلا من تراثنا وتاريخنا، ووظفاه في عملهما بتأويل جديد يطرح فكرة ورؤية جديدة”.

 *******************************************

احتفالات الحزب الشيوعي العراقي في مناسبة الذكرى 88 لتأسيسه

الاربعاء.. افتتاح المعرض التشكيلي

احتفالاً بالذكرى الـ 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، تحتضن قاعة حوار في الوزيرية ببغداد، معرضاً لأعمال الفنانين التشكيليين العراقيين.

يفتتح المعرض في الساعة 4 من عصر الأربعاء القادم 30 آذار، ويستمر في الأيام التالية.

والدعوة عامة

 *********************************************

الجمعة .. الحفل الجماهيري  

 

يقيم الحزب حفلاً جماهيرياً في الهواء الطلق.

يتضمن برنامج الحفل، فقرات خطابية وشعرية وغنائية وموسيقية، تشارك فيها فرقتي “ اثر وانغام الشبية” من بغداد والخشابة البصرة ووفرقة آزادي من كركوك.

يبدأ الحفل في الساعة الخامسة عصراً في يوم 1 نيسان 2022، جوار نصب شهريار وشهرزاد في شارع أبو نؤاس.