الصفحة الأولى

في ذكرى تأسيسه الـ 88 الشيوعي العراقي: نحو أوسع اصطفاف لقوى التغيير ينقذ الوطن

بغداد – طريق الشعب

جدد الحزب الشيوعي العراقي، انحيازه التام الى مصالح الكادحين والمحرومين والمهمشين وذوي الدخل المحدود، ومطالبا برعاية الفئات الاجتماعية الأكثر تضررا، وحمايتها مما آلت اليه اوضاع بلدنا من تردٍّ وتدهور، جراء فشل منهج الحكم وآلية إدارة البلد.

وقال الحزب في بيانه الذي صدر عن اللجنة المركزية يوم الجمعة ٢٥-٣-٢٠٢٢ في مناسبة الذكرى الـ88 لتأسيسه (ننشر نصه الكامل في الصفحة الثالثة) ان “ بلادنا تعيش أوضاعا غاية في الصعوبة والتعقيد، وان التطورات التي شهدتها في السنوات الأخيرة، جراء استفحال الأزمة العامة الشاملة، عمقت القناعة بأن التغيير الشامل بات ضرورة ملحة.

وتابع، ان “تحقيق هذا الهدف الكبير يتطلب منا نحن الشيوعيين، ومن القوى المدنية والديمقراطية والتشرينية وسائر قوى التغيير، الارتقاء إلى مستوى التحديات بالعمل المثابر لاقامة أوسع اصطفاف للقوى التي تنشد انقاذ العراق من ازماته المستفحلة، والمساهمة الفاعلة في الحراك الشعبي والجماهيري متعدد الأشكال، لدفع عملية التغيير قدما حتى دحر منظومة المحاصصة والطائفية السياسية، وتدشين مرحلة بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية”.

واكد الحزب في بيان على “ضرورة تشكيل الحكومة الجديدة انطلاقا من مبدأ الاغلبية السياسية، وعلى اساس برنامج يلبي اهداف شعبنا ومطالب انتفاضة تشرين، برنامجٍ يعتمد منظورا سياسيا يتخطى ويتجاوز ما تم اختياره في ما سبق، مع مراعاة الكفاءة والمهنية والنزاهة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية، واعتماد هذه المعايير في اسناد الوظيفة العامة في المؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية، مع بقاء الممارسة محكا لجدية وأصالة البرنامج، وبقاء المنجز وتلبية حاجات وتطلعات المواطنين معيارا لذلك”.

**********

اجتماع موسع بدعوة من التيار الديمقراطي: الى الإسراع في تشكيل الحكومة وتحريك عجلة الاقتصاد

بغداد ـ طريق الشعب

عقد التيار الديمقراطي يوم أمس، اجتماعا موسعا لقادة القوى المنضوية فيه، وبحضور ممثلي الأحزاب والحركات التشرينية والاتحادات والنقابات والشخصيات المستقلة، للتباحث وبلورة الأفكار بغية الإعلان عن موقف مشترك بخصوص أزمة تشكيل الحكومة.

الهدف من الاجتماع

ونظم الاجتماع في نقابة الجيولوجيين، تحت شعار (من اجل تشكيل حكومة اغلبية سياسية لا حكومة توافق على الحصص والفساد).

وأكد المنسق العام للتيار زهير ضياء الدين لـ”طريق الشعب” أن “الغاية من الاجتماع لإعلاء صوتنا وصوت المجتمع وصوت القوى الديمقراطية، للإسراع في تشكيل الحكومة، ووقف معاناة العراقيين، ووضع برنامج لها بتوقيتات زمنية”.

واضاف، ان “الاجتماع تم تنظيمه من قبل التيار الديمقراطي والقوى المنضوية تحت لوائه، وبحضور أحزاب وقوى عديدة، على رأسها القوى التشرينية والنقابات والاتحادات ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات مستقلة”.

وقال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي شاكر كتاب لـ”طريق الشعب”، ان هدف الاجتماع الاساسي هو تقريب وجهات النظر وتوحيد الموقف ازاء مطالب الشعب، وما يجري في البلاد من اشكالات سياسية واجتماعية واقتصادية، مضيفاً ان “الاجتماع استطاع بلورة المشتركات بين القوى السياسية والقوى الوطنية ويثبتها في بيان مشترك”.

بيان من الاجتماع

وخرج المجتمعون في بيان مشترك تلقت “طريق الشعب” نسخه منه، جاء فيه: انه “مازال الصراع المحتدم بين القوى المتنفذة على المشهد السياسي في البلاد قائما منذ إعلان النتائج الأولية للانتخابات التي جرت في العاشر من شهر تشرين الاول من السنة الماضية”، مشيرا الى ان “القوى الخاسرة مارست اشكالا متعددة من الضغوط  لأجل الحفاظ على السلطة والمكاسب التي بحوزتها”.

واضاف ان “الصراع هذه المرة اخذ صيغا متعددة قانونية وسياسية وتعبوية لغرض الاستمرار في نظام حكم قائم على التوافق، ويعني ذلك تقاسم الحصص والتستر على الفساد بين القوى المهيمنة، وهو اس البلاء على البلاد جلبته المحاصصة الطائفية والقومية، ورسخه عدم القبول بمنطق النظام الديمقراطي البرلماني القائم على حكم الأغلبية ومعارضة الأقلية”، منتقدا “تعطيل عمل المؤسسات الدستورية والتلاعب بمهامها والتجاوز على المدد الزمنية التي حددها الدستور بتشكيل الحكومة عبر عدد من المماطلات والمراوغات لإفشال عملية انتخاب رئيس الجمهورية، وبالتالي عدم تشكيل الوزارة، غير عابئين بالبرامج والشعارات التي رفعوها عند خوضهم الانتخابات، تاركين جماهير الشعب تئن وتتلوى من الفقر والحرمان جراء تعطل عدد من مرافق الدولة بسبب عدم توفر الاموال واستمرار عمل حكومة تصريف الاعمال المنزوعة الصلاحيات لفترة طويلة وعدم إقرار الموازنة السنوية”.

 وحذر البيان من ان موجة الغلاء الفاحش نتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات التي أدت الى قيام العديد من الاعتصامات والمظاهرات في بغداد وفي عدد من المحافظات، والتي من الممكن ان تتسع وتكبر وتنذر بعواقب وخيمة، اذا لم تلتفت اليها القوى الحاكمة بعين العقل والمنطق”.

ودعا التيار الديمقراطي ممثلي القوى المدنية والديمقراطية والحركات الاحتجاجية والاتحادات والنقابات والمنظمات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات المستقلة وكل الذين تهمهم مصلحة البلاد والشعب الى التعاون في ما بينها والتنسيق مع كل النواب الرافضين لهذا الصراع العبثي من اجل الضغط السياسي والتعبوي وباستخدام اشكال متعددة من الكفاح الشعبي عبر الاعتصامات والوقفات الاحتجاجية باتجاه الإسراع في انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل وزارة من المهنيين الاكفاء النزيهين لتقوم بالتعجيل بتقديم مشروع الموازنة السنوية لمجلس النواب لغرض تمريرها دون أية مماطلة وتسويف مثل كل مرة، وان تساهم هذه الموازنة بتحريك عجلة الاقتصاد وتوفير فرص العمل للشباب وتعويض العوائل والطبقات الفقيرة جراء الارتفاع الفاحش لأسعار المواد الغذائية والخدمات”.

*************

راصد الطريق.. قانون حماية المستهلك متى ينفض عنه الغبار؟

تتصاعد الأسعار وتشهد طفرات كبيرة مع اقتراب شهر رمضان. ويحصل هذا رغم  توجيهات رئيس الحكومة الى الأجهزة الأمنية بمراقبة الأسواق وملاحقة المتلاعبين بالأسعار ومحتكري السلع .

ولا شك ان عوامل وأسباب عدة تقف وراء هذا الغلاء، فهناك ضعف الانتاج الوطني، وانعدام التخطيط، وتفشي الفساد، وغياب السيطرة الحكومية عن المنافذ الحدودية، واستمرار الاستيراد العشوائي، وتهريب السلع والمنتوجات يعاد ضخ بعضها الى الأسواق باعتباره “منتوجا وطنيا” .

ازاء هذه الظاهرة المقلقة والمرهقة للمواطنين، يجري تقديم مقترحات متنوعة منها تفعيل قانون حماية المستهلك، الذي اقره البرلمان عام ٢٠١٠ ثم “نامت عليه الطابوكة”، ومنها التوجه نحو تشكيل مجلس حماية المستهلك الذي جاء به القانون ذاته .

ونضيف الى هذا وذاك من جانبنا التشديد على ضرورة توفر الإرادة الفاعلة والرقابتين الحكومية والشعبية ، وبناء الأجهزة القادرة على أداء واجباتها، واعتماد سياسة اقتصادية جديدة تستهدف قبل كل شيء تنمية القطاعات المنتجة، الصناعية والزراعية خاصة، والتوظيف الأمثل لعائدات النفط المتزايدة.

فمتى نرى هذا وذاك والبقية في الواقع الملموس ؟

*************

الصفحة الثانية

القبض على 2500 متهم بترويج وتعاطي المخدرات

بغداد – طريق الشعب

قال المتحدث باسم مديرية مكافحة المخدرات العقيد بلال الزبيدي أنه “تم إلقاء القبض على 2500 متهم بالإتجار والترويج والاعتداء، إضافة إلى مصادرة 1.2 مليون حبة كبتاغون، ونحو 53 كيلوغراماً من المخدرات خلال الشهرين الماضيين”.

ولفت الزبيدي إلى “دور المواطنين في هذه العمليات من خلال الاتصال بالخط الساخن للمديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية، وهو خط مجاني، يعمل في جميع محافظات العراق”.

وأضاف العقيد بلال في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”، أن “وزارة الداخلية وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي تنظم باستمرار ندوات ومحاضرات توعوية لطلبة الجامعات حول مخاطر تعاطي المخدرات، وحث المجتمع على الإبلاغ عن مثل هذه الحالات ومساعدة الجهات في مكافحة هذه الظاهرة”.

وبيّن أن “الجهل من الأسباب الرئيسية التي تعرض الناس لأخطار المخدرات”.

***********

اضاءة.. حكومة الجميع حكومة المحاصصة 

محمد عبد الرحمن

مثل هذه الحكومة جُرّب منذ ٢٠٠٥ وثبت بالدليل القاطع فشله. كما ان الازمات التي يمر بها العراق حاليا وتداعياتها على مختلف الصعد ، وفي الأساس على حياة الناس ومعيشتهم، كذلك وصول العراق الى الدرك الأسفل في تصنيفات ومؤشرات دولية مختلفة ، برهان ساطع على ذلك .

تصريحات بعض المتنفذين في مقاطع زمنية معينة ، وفي لحظة ضغط الحركة الاحتجاجية وزخمها العالي ، يجري الان تناسيها او كانهم لم يقولوها. وكان هذا البعض قد قال ما معناه: نحن “يقصد المتنفذين” جميعنا نتحمل المسؤولية ، ولا احد منا يستحق ان تسند اليه اية مهمة لاحقة.  فما عدا مما بدا ونحن شهود اليوم على هذا التشبث  بالسلطة ومواقعها، وعلى السعي المحموم لانتاج ذات المنظومة والنهج، اللذين اوصلا بلادنا الى ما هي فيه من تراجع وأزمات وكوارث؟

حكومة الكل جُربت ، والمسؤول فيها بعيد عن الرقابة والمساءلة ، وهو ناقد ومعارض وحاكم ومهيمن على القرار في الوقت نفسه . الكل ينتعش ويغدو بطلا عند تحقيق شيء ما ، والجميع يتهرب من تحمل مسؤولية الإخفاقات ، وفريق يلقي باللائمة على الآخر. والحصيلة معروفة، فلا بناء ولا اعمار بل تخلف مريع وتفشي للفساد، ولا احد  من هؤلاء يتوجه بحزم لفتح ملفاته. فكم من رئيس وزراء قال عندي ملفات فساد لو فتحت لقلبت الأمور رأسا على عقب ، ولكن بقي القول قولا وظلت تلك الملفات في الادراج يغطيها التراب . فاي حديث من هؤلاء الآن عن محاربة الفساد يثير الضحك والقرف في الوقت ذاته .

فحكومة الكل تعني تخادم المصالح وضياع المسؤولية واستمرار تفشي الفساد ، وتعني فلتان السلاح والافلات من المساءلة والعقاب، بقانون يُشرَّع لخدمة هذا الهدف او بغيره الذي بات معروفا، بما في ذلك الضغوطات الكبيرة على القضاء .

حكومة كهذه تعني ببساطة ان معاناة البلد مستمرة ومرشحة للتفاقم ، في وقت  تلح الحاجة فيه الى بدء خطوات جادة لمعالجة ما تراكم من أخطاء وخطايا، قام بها أساسا المتنفذون ذاتهم الذين يتدافعون اليوم على كراسي السلطة ومغانمها، فهؤلاء في واد وغالبية العراقيين في واد اخر مختلف تماما ، يعانون الفقر والمرض والجوع والحرمان والتمييز وانعدام فرص العمل .

وان من يصر على السير على المنهج الفاشل ذاته، بغض النظر عن المبررات غير المقنعة  ومنها الدفاع عن مصالح  هذا المكون او ذاك، انما يقف شاء ام ابى بالضد من إرادة غالبية الشعب، التي قالت كلمتها واضحة  وصريحة ومدوية ، سواء في انتفاضة تشرين ام في انتخابات تشرين ٢٠٢١ ، حيث اقتربت نسبة العازفين عن المشاركة والمقاطعين من ٨٠ في المائة .

فمتى يدرك هؤلاء المتنفذون المصرون على ادامة الفشل ، انهم يسبحون ضد التيار الشعبي العارم المطالَب بالتغيير ، بما يعنيه من قطيعة تامة فاصلة مع نهجهم  المدمر، الذي لا يرتجى منه أي اصلاح، ناهيك عن تغيير شامل مطلوب.

ان على هؤلاء المتنفذين اعادة قراءة اللوحة، فالحراك الجماهيري لم يمت، وما التظاهرات والاحتجاجات الأخيرة على سوء الأوضاع المعيشية وارتفاع  الأسعار، الا ارهاصات تؤشر القادم وهو كبير وواسع ، حيث ان المواطنين اتخذوا قرارهم الشجاع الحريص على الوطن وعلى استعادته، عندما اعلنوا “ الاستقالة من السكوت “.

************

المحاصصة تُفشل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

بغداد – طريق الشعب

تفاوتت التوقعات بشأن إمكانية عقد جلسة مجلس النواب، وتحدث الكثير من المواطنين عن ان ما يجري حالياً هو ازمة منظومة الحكم الحالية، وهي لا تستطيع التخلص من مشاكلها.

ولم يتمكن مجلس النواب يوم أمس، من تحقيق النصاب المطلوب لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد.

وسبقت الجلسة دعوات كثيرة للمشاركة أو المقاطعة، بحسب رغبات الكتل السياسية المتنفذة والشروط التي قدمتها، وسط سخط شعبي كبير من الصراع الدائر بينهم.

نصاب غير مكتمل

ونتيجة لعدم اكتمال النصاب، رفع مجلس النواب جلسته الاعتيادية دون أن ينتخب رئيسا للجمهورية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أنّ “رئاسة المجلس قررت رفع الجلسة إلى يوم الاثنين المقبل 28 آذار”، لافتا إلى أن الجلسة تضمنت “حضور 202 نائب”.

وعلّق رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على فشل الجلسة قائلا: “أن انتخاب رئيس الجمهورية يحتاج لنصاب ثلثي عدد أعضاء المجلس بحسب ما أقرته المحكمة الاتحادية. وعدم تحقيق نصاب انتخاب رئيس الجمهورية يحتم علينا الاستمرار بعقد الجلسات لحين تحققه”. وأوعز الحلبوسي بإكمال تسمية أعضاء اللجنة المالية والقراءة الثانية لمشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي في جلسة يوم غد الاثنين.

الانتخابات لم تكن هدفاً

من جانبه، وجّه رئيس الجمهورية برهم صالح، رسالة إلى الكتل السياسية، مؤكدا ان عدم استكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها “أمر مؤسف”.

وقال صالح في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “انعدام التفاهمات الوطنية وعدم انعقاد جلسة مجلس النواب لاستكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها المُحددة هو أمر مثير للقلق بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إجراء الانتخابات المُبكرة، حيث إن استمرار حالة الانسداد السياسي وسط التحديات الجسام التي تواجه البلد بات أمراً غير مقبول”.

وأضاف ان “إجراء الانتخابات المبكرة لم يكن هدفا بحد ذاته، بل وسيلة للإصلاح وضمان الاستقرار السياسي والاجتماعي وتحسين الأوضاع العامة في البلد والاستجابة لمطالب العراقيين”، مبينا أن “مجلس النواب الجديد المُنبثق عن الانتخابات، يقع على عاتقه مسؤولية استثنائية”.

استمرار السجال السياسي

وأعلن الإطار التنسيقي إرسال رؤساء 4 كتل، وهم أحمد الأسدي وبهاء النور وفالح الساري ومصطفى الخزعلي، إلى البرلمان لمتابعة آليات عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية من عدمها. وقدم الاطار ورقة بلا أسماء يقول فيها إن عدد المقاطعين لجلسة التصويت على رئيس الجمهورية بلغ 126 نائباً. 

أما عضو ائتلاف دولة القانون المنضوي تحت “الاطار التنسيقي” فأكد أنه “لا توجد خيارات لحل الأزمة السياسية الا بالتوافق بين الكتل السياسية الكبيرة”. ونفى وجود أية اتفاقات في الوقت الحالي “بين الإطار والتيار الصدري”.

فيما قال القيادي في الاطار عائد الهلالي في تصريح صحفي لوكالة بغداد اليوم، إن “شرط قوى الاطار التنسيقي لحضور الجلسة الجديدة للبرلمان المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية، يوم الأربعاء المقبل، هو تشكيل الكتلة الأكبر بين التيار الصدري والاطار، وبخلاف ذلك لن نشارك في الجلسة، كما حصل اليوم”.

وتابع: “يجب أن تكون هذه الكتلة هي حصراً من يحق لها الترشيح لشخص رئيس الوزراء الجديد، وبخلاف ذلك لا حلول للازمة الحالية”.

وقوبل فشل البرلمان في انتخاب رئيس الجمهورية بسخط شعبي أكد أن ما يجري هو صراع واضح على المناصب وإعادة لنفس المأساة التي طالما حصلت بسبب المحاصصة والتسابق للظفر بالمناصب والامتيازات.

************

الأمراض المعدية تفتك بقرى قضاء الميمونة.. ثلوث المياه.. مشكلة جديدة في ميسان

بغداد ـ طريق الشعب

تظهر بين الحين والآخر مشكلة جديدة في محافظة ميسان، وكان آخرها مشكلة تصريف مياه المجاري في نهر البتيرة، ما تسبب بإصابة المواطنين الساكنين في قرى قضاء الميمونة بأنواع مختلفة من الأمراض أبرزها الجرب والتيفوئيد والتهاب الكبد الفيروسي، فيما تبرر الجهات الحكومية المحافظة موضوع انتشار الأمراض إلى الجفاف.

الأمراض المعدية

ويقول الطبيب أمين حسن لـ”طريق الشعب”، ان “الأمراض تفتك بالمواطنين الساكنين في قرى قضاء الميمونة نتيجة لثلوث المياه جراء رمي المياه الثقيلة دون معالجتها”، مشيرا إلى ان “نهر البتيرة يغذي حوالي 200 ألف نسمه موزعين على عشرات القرى المنتشرة على ضفاف النهر”.

ويضيف ان “الأمراض المنتشرة في الآونة الأخيرة حيث أصابت أمراض الجرب والتيفوئيد والتهاب الكبد الفايروسي والإسهال مئات المواطنين في المناطق التي يمر بها النهر”، محذرا من “بقاء الوضع الراهن دون معالجة سريعة يعني انتشار أمراض أشد فتكاً بين المواطنين وعلى رأسها السرطان الذي قد يكون قد أصاب المواطنين، لكن لم يظهر بشكل رسمي حتى الآن”.

تبريرات حكومية!

أما قائممقام قضاء الميمونة، صبري الشرع، فيقول: ان “مياه المجاري لم ترم مخلفاتها اليوم في نهر البتيرة، وإنما منذ فترة طويلة جدا، ولكن الذي حصل مؤخرا هو أن مياه النهر انخفضت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ما جعل مياه المجاري تسيطر بشكل كلي على النهر”، مشيرا إلى ان “الحكومة المحلية تسعى لتغيير مجرى مياه المجاري عن طريقها الحالي وإبعادها عن نهر البتيرة وإنقاذ المواطنين”.

بدوره، يعترف مدير دائرة بيئة ميسان برصد وجود تلوث ومياه ثقيلة تصب في الأنهر وافرعها داخل المحافظة، مؤكدا اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مواطنين ودوائر حكومية ممن تسببوا بالتلوث للمياه.

ويُشير محمد إلى ان “تلك الملوثات تسببت بظهور أمراض بعضها جلدية واخرى في الجهاز الهضمي أصيب بها مواطنون”، لافتاً إلى “وجود تنسيق بين دائرته وصحة ميسان بهذا الخصوص”.

انتقادات حادة

وينتقد الناشط المدني علي الموسوي تبريرات الجهات الحكومية وعدم تحركها سريعا لمعالجة مشكلة تهدد حياة المواطنين.

ويقول الموسوي لـ”طريق الشعب”، ان “الحديث عن ان مياه المجاري لم ترم اليوم في النهر هو دليل صارخ على فشل الحكومة المحلية، وعدم اهتمامها بحياة المواطنين”، مشيرا الى ان “المنظمات الدولية والجهات الحكومية تحذر منذ سنوات من ازمة جفاف تهدد العراق، والمسؤولون في الحكومة المحلية يتفرجون على تلويث مصادر مياهنا العذبة”.

ويضيف ان “المحافظة بحاجة الى معالجة عاجلة بتحويل مياه الصرف الصحي عن مجرى الأنهر والكف عن تلويث باقي الأنهر ورفع التجاوزات عنها”، مؤكدا ان “الجهات الحكومية مدعوة لإنشاء مشاريع لمعالجة مياه الصرف الصحي والاستفادة منها بدل تلويث الحياة البيئية”.

وتابع ان “طريقة إدارة الازمات في المحافظة متروكة للصدفة، ولا يوجد تخطيط او متابعة لأوضاع المحافظة على كافة الاصعدة”، مذكرة بـ”حادثة التسمم التي شهدتها المحافظة قبل أشهر، والتي لم تعرف أسبابها حتى الان”.

أعباء جديدة

من جانبه، يؤكد بدن سعدون (صائد سمك) في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “تلوث الأنهر في المحافظة كان سببا بفقدان عشرات العوائل لمصدر رزقها وعيشها نتيجة لنفوق الأسماك”، مبينا ان “الأهالي ينادون منذ سنوات بالكف عن تلوث مياه الأنهر، لكن الحكومة بقيت تتفرج على معاناتنا”.

ويضيف ان “الامر تعدى مصادر رزقنا ليصل الى صحتنا حيث فتكت الامراض بالأهالي وسط عجز المؤسسات الصحية الحكومية عن تقديم الرعاية لنا”، مشيرا الى ان “الأهالي يتحملون اليوم عبئا إضافيا الى جانب ما يقاسونه في حياتهم، من مصاريف علاجية باهظة، الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية وغير ذلك”.

**************

تعزية

الشاعر الاستاذ ياسين طه حافظ المحترم

تلقينا ببالغ الالم خبر رحيل السيدة الفاضلة أم طرفة، قرينتكم ورفيقة حياتكم الطيبة الوفية، التي داهمها المرض اللئيم واختطفها الموت على غير انتظار.

نشاطركم والعائلة الكريمة الاحزان ونواسيكم جميعا، راجين لكم الصبروالسلوان.

ومعكم سنحفظ  ذكراها العطرة.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

25/3/2022

**************

الصفحة الثالثة

بيان الحزب الشيوعي العراقي في ذكرى تأسيسه الـ ٨٨ الحزب الشيوعي العراقي : نحو أوسع اصطفاف لقوى التغيير ينقذ الوطن 

في ٣١ آذار ١٩٣٤ ولد   الحزب الشيوعي العراقي من رحم مجتمعنا،  حزبا للعمل والعلم  والتنوير والثقافة، مدافعا عن مصالح الشعب والوطن العليا ، ومجسدا طموحات وتطلعات العمال والفلاحين  والكادحين  وشغيلة اليد والفكر، ومكافحا لتحقيق الاستقلال الناجز والسيادة الكاملة  وبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة  والعدالة الاجتماعية، ولإنضاج شروط انعتاق المواطن العراقي من كل قيود الاستغلال والظلم والقهر والتمييز والاستلاب.

وفِي مسيرته النضالية الحافلة  بالتضحيات على مدى ٨٨ عاما، وقف الحزب وما زال ضد الاستبداد والتسلط والقمع والتمييز القومي والديني والطائفي، وضد التعصب القومي والنزعات الشوفينية. ووقف مناصرا للمرأة وداعما لنيلها حقوقها ولتمكينها من لعب دورها في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، ومشددا على ضمان الحقوق والحريات العامة والخاصة.  ووقف رافضا كل أشكال التعصب والتطرف والارهاب ومصادرة الآخر المختلف، ومطالبا بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، وببناء دولة القانون والمؤسسات وتأمين حقوق الانسان والحياة الحرة الكريمة.

واولى الحزب ويولي الشباب اهتماماً خاصاً ، وعمل ويعمل من أجل ضمان تمتعهم الكامل بالحقوق والحريات المكفولة دستورياً في التنظيم والتعبير وحرية الرأي ، ومن اجل خفض سن الترشح للانتخابات المحلية والعامة ، وسعى ويسعى الى محاربة البطالة في صفوفهم ، وتهيئة مستلزمات حصولهم على التعليم والتدريب والتأهيل المهني، وتوفير شروط تطوير كفاءاتهم ومواهبهم الإبداعية.

وفِي ذكرى تأسيسه يجدد الحزب انحيازه الى عالم العمل وقيمه ، مدافعا عن مصالح الكادحين والمحرومين والمهمشين وذوي الدخل المحدود ، ومطالبا برعاية الفئات الاجتماعية الأكثر تضررا، وحمايتها مما آلت اليه اوضاع بلدنا من تردٍّ وتدهور، جراء فشل منهج الحكم وآلية إدارة البلد ، وعقم نمط التفكير، واعتماد  المحاصصة الطائفية والإثنية ، وما نجم عن ذلك من شيوع حالة اللادولة وانفلات السلاح وتغول جماعاته ،  وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة وضعف ادائها وتخليها عن وظائفها الاساسية ، في ضمان استتباب الأمن والاستقرار وتقديم الخدمات العامة ، وتوظيف موارد البلد على نحو سليم يضمن تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة .

 وفي ذكرى التأسيس ننوه بنضال حزبنا الثابت ضد السياسات الشوفينية والعنصرية  للحكومات الرجعية والديكتاتورية المتعاقبة، ومن أجل تعزيز قيم النضال المشترك والتآخي القومي وتوطيد الوحدة الوطنية، وفي سبيل تمتع الشعب الكردي وسائر القوميات في بلادنا بحقوقهم المشروعة والمكفولة دستوريا، وعمل على الدوام من اجل تعزيز البناء الديمقراطي الفيدرالي ( الاتحادي )   .

وظل حزبنا مثلما كان مدافعا ومساندا ثابتا للشعب الفلسطيني، ولحقه المشروع  في بناء دولته الوطنية المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس ، وداعما لحق شعوب البلدان العربية والعالم اجمع في الاستقلال والحرية والديمقراطية والتقدم والحياة المزدهرة، كما لحقها في اختيار انظمتها وفقا لارادتها  الحرة ، بعيدا عن التدخلات الخارجية  أيّا كان مصدرها وعنوانها ، ومن اجل تثبيت القيم الإنسانية وصيانتها، وحماية البيئة، وإقامة نظام عادل للعلاقات الدولية ،  وبناء السلم العالمي الوطيد عبر اقامة نظام للأمن العالمي الشامل، ونظام للأمن الاقليمي في منطقة الشرق الاوسط يجعلها خالية من اسلحة الدمار الشامل، ويسهم في  درء خطر الحروب وفي تصفية الاحلاف والتكتلات العسكرية والاسلحة النووية والكيمياوية والجرثومية ونزع السلاح .

 وإدراكا لأهمية ما رسم المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب، المنعقد في أواخر تشرين الثاني ٢٠٢١ ، من سياسات وما اتخذ من قرارات ، تواصل رفيقاته ورفاقه ومنظماته العمل المثابر على تنفيذها بهمة وحماس وابداع.

 ولقد خلص  المؤتمر الى ان بلادنا تعيش أوضاعا غاية في الصعوبة والتعقيد ، وان التطورات التي شهدتها  في السنوات الأخيرة، جراء استفحال الأزمة العامة الشاملة ،  عمقت القناعة بأن التغيير الشامل بات ضرورة ملحة. كما أوضحت أن لا خلاص من نظام ودولة المكونات وإنهاء المحاصصة ، إلاّ بكسر احتكار السلطة وتغيير موازين القوى السياسية لصالح البديل المدني الوطني الديمقراطي، وبما يضمن إعادة بناء الاقتصاد والمجتمع والدولة على أسس جديدة، تجعلها دولة مواطنة يسود فيها القانون والعدل.

ان تحقيق هذا الهدف الكبير يتطلب منا نحن  الشيوعيين ، ومن القوى  المدنية والديمقراطية والتشرينية  وسائر قوى التغيير ، الارتقاء إلى مستوى التحديات بالعمل المثابر  لاقامة  أوسع اصطفاف للقوى التي تنشد انقاذ العراق من ازماته المستفحلة ، والمساهمة الفاعلة في الحراك الشعبي والجماهيري متعدد الأشكال ، لدفع عملية التغيير قدما حتى دحر  منظومة المحاصصة والطائفية السياسية ، وتدشين مرحلة بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

ان هذا هو الهدف الأراس في الحال الراهن ، ما يفرض العمل على مختلف الصعد وفي شتى المواقع لتنمية روح التحدي والتصدي ، وزيادة زخم الحراك الجماهيري والشعبي  والمطلبي ، وتنويع اشكاله.

ونجدد القول بان  حزبنا ورفاقه منحازون للناس ولمطالبهم العادلة ، وسيبقون كما كانوا الى جانبهم ، داعمين ومساندين ومشاركين في المسيرة المشتركة على طريق التغيير ، ومن اجل فتح فضاءات جديدة لبناء حياة افضل يستحقها العراقيون على اختلاف اطيافهم .    

لقد انقضى ما يزيد على خمسة أشهر منذ الانتخابات الأخيرة ، خرقت خلالها المدد الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية وتسمية رئيس مجلس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة ، ولم يحدث تطور يشي بقرب التوصل إلى حلول لحالة الاستعصاء القائمة. وان لاستمرار هذا الحال انعكاسات سلبية على مجمل أوضاع البلاد ، وهو يثير قلقا مشروعا لدى المواطنين وحالة ترقب وانتظار ، ويزيد من فجوة عدم الثقة بين المنظومة السياسية المتنافسة والمتصارعة وأغلبية أوساط الشعب، التي لا ترى لمحاور ومضامين الصراع القائم علاقة بأوضاعها المعيشية الصعبة وهمومها ، وبضمنها ما سببه مؤخرا ارتفاع أسعار المواد الغذائية والدوائية وتدهور الخدمات العامة   .

وتاسيسا على ما تقدم نرى ضرورة تشكيل الحكومة الجديدة انطلاقا من مبدأ الاغلبية السياسية ، وعلى اساس برنامج  يلبي اهداف  شعبنا ومطالب انتفاضة تشرين ، برنامجٍ يعتمد منظورا سياسيا يتخطى ويتجاوز ما تم اختياره في ما سبق ، مع مراعاة  الكفاءة والمهنية والنزاهة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والاثنية، واعتماد هذه المعايير في اسناد الوظيفة العامة في المؤسسات المدنية والعسكرية والأمنية ، مع بقاء الممارسة محكا لجدية وأصالة البرنامج ، وبقاء المنجز وتلبية حاجات وتطلعات المواطنين معيارا لذلك. 

ويتوجب التأكيد هنا انه لا يكفي القول بالأغلبية الوطنية ، على الرغم من ان هذا ضروري ومطلوب  وانما يجب ان تكون اغلبية سياسية لا مكوناتية، تتبنى مشروعا واضحا وملموسا بسقوف زمنية للتنفيذ ، بما يحقق السلام والاستقرار والطمأنينة للمواطنين ويعيد ثقتهم بمؤسسات الدولة ، ويطلق عملية بناء  قطاعات منتجة تخلص الاقتصاد الوطني من طابعه الريعي ، ويتصدى بحزم لملفات الفساد كبيرها وصغيرها ، ويحصر السلاح بيد الدولة وبمؤسساتها الشرعية، وينزعه من الفصائل والجهات الخارجة عن القانون على اختلاف مسمياتها، الى جانب تطبيق قانون الأحزاب السياسية الذي يحظر الاحزاب ذات الاجنحة المسلحة.

 والمطلوب أيضا من الحكومة الجديدة وبرنامجها ، ان يحققا مطالب المنتفضين بالكشف عن  قتلة شهداء انتفاضة تشرين  وما بعدها ، والناشطين وأصحاب الراي ، كذلك الكشف عن المغيبين والمختطفين ، وإعادة  النازحين والمهجرين الى ديارهم وتعويضهم ، وصون القرار الوطني المستقل والسيادة العراقية ، وان يستهدف المشروع  بناء دولة مواطنة ومؤسسات وقانون وحريات عامة وخاصة وتحترم فيها حقوق الانسان على وفق المواثيق الدولية  ، وتوفر الفرص المتكافئة للعراقيين جميعا  .  

فِي ذكرى التاسيس المجيد ، ومثلما مد الحزب يده للتعاون والتنسيق مع كل القوى الحريصة على إنقاذ البلد ووقف التدهور والسير على طريق الإصلاح الجدي والتغيير الشامل ، فانه اليوم أيضا مستعد تماما للمضي قدما في هذا التوجه على صعيد العراق ككل ، وفِي كل محافظة من محافظات الوطن .

وانسجاما مع توجهات المؤتمر الحادي عشر والنداءات الصادرة عنه ، يعلن  الحزب ولجنته المركزية من جديد ان أبوابه مفتوحة للرفيقات والرفاق الذين يقفون الآن بعيدا عن  تنظيم حزبهم ، ونقول للجميع: لنمضِ معا موحدين في مركب الحزب ، نحو الوطن الحر والشعب السعيد .

في ذكرى التأسيس نحيي باعتزاز وفخر الرواد الاوائل ودورهم المفعم بالحيوية ونكران الذات في بناء حزب العمل والامل، حزب النضال والتضحيات، ونحيي كل من ساروا على طريقهم لتبقى الراية عالية خفاقة في سماء الوطن، تؤشر المستقبل الواعد القادم رغم الخطوب والسنوات العجاف .

وفِي يوم تأسيس حزب النزاهة  والاخلاص ، نستذكر شهيدات وشهداء الحزب والوطن الاماجد، وفِي مقدمتهم الأبطال يوسف سلمان يوسف (فهد)، زكي بسيم (حازم)، حسين محمد الشبيبي (صارم)، حسين احمد الرضي (سلام عادل)، جمال الحيدري، وغيرهم الالاف ،  ومن مآثرهم وبطولاتهم نستمد العزم على مواصلة العطاء لخير الوطن وسعادة الشعب.

المجد لشهداء الحزب الشيوعي العراقي  

المجد لشهداء الحركة الانصارية البواسل

المجد لشهداء انتفاضة تشرين الباسلة

المجد لضحايا الإرهاب

لتتظافر  الجهودُ وتتعاظمْ من اجل تحقيق التغيير المنشود

تحية لرفاقنا في الحزب الشيوعي الكردستاني الذين نتشارك معهم  الاحتفال بهذه المناسبة المجيدة

تحيا الذكرى ٨٨ لتاسيس الحزب الشيوعي العراقي

عاش شعبنا العراقي باطيافه المتآخية

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

٢٥-٣-٢٠٢٢

************

وثائق المؤتمر الـ 11.. المنظومة العسكرية والأمنية في العراق

يكتسب موضوع اصلاح المنظومة العسكرية والأمنية أهميته البالغة بالنظر إلى الأوضاع التي يمر بها البلد، في ظل هشاشة الوضع الأمني واستمرار السلاح المنفلت وتزايد الاعتداءات الإرهابية، وما يحيط بكل ذلك من تطورات إقليمية ودولية، وما تتطلبه مستلزمات التصدي الناجع لداعش والإرهاب ودحرهما، والدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله وصيانة مصالح الشعب.

ان هذا الإصلاح ضرورة وطنية يشمل توجهات ومقاربات عدة، تتعلق بتطوير القوات العسكرية والأمنية، ورفع كفاءتها وقدراتها وامكاناتها وجهوزيتها وتدريبها، وان يشمل ذلك مختلف الصنوف والتشكيلات، إضافة إلى مواصلة تسليحها وتنويع مصادر السلاح.

ومن جانب آخر، تبرز مهمة إعادة بناء المنظومة كأمر ملح، وعلى أساس عقيدة وطنية قوامها الإخلاص للوطن والولاء له وليس لأي عنوان آخر. وهذا إلى جانب إدراك منتسبي المنظومة العميق لمهامهم الدستورية، ومواصلة التوعية بذلك بما يقود إلى قناعة راسخة، بأنها ليست أداة قمع للمواطنين، بل على العكس تماما عليها حماية حقوقهم الدستورية. وهذا يتطلب المزيد من التدريب وإقامة الورش التطبيقية بشأن الدستور وما يتضمن من حقوق وواجبات. كذلك الاطلاع الجيد على لوائح حقوق الانسان والتقيد بها، والانطلاق أولا وأخيرا من حقيقة ان المواطن وكرامته وحقوقه مصانة وغير قابلة للانتهاك تحت أي مسمى، بما في ذلك حقه في التعبير السلمي عن مواقفه وآرائه، وفي الاحتجاج والتظاهر.

وتتطلب إعادة بناء المنظومة أيضا تخليصها من الفاسدين والمرتشين و»الفضائيين» وغير الكفوئين، وإبعادها عن المحاصصات عَلى اختلاف أنواعها، وعن الولاءات لهذه الجهة السياسية او تلك، وإسناد المسؤوليات فيها إلى العناصر الكفوءة والمهنية والنزيهة والمخلصة والوطنية، والمستعدة للتقيد بأحكام الدستور والقوانين. كما يتوجب إصدار قانون خدمة العَلم وفق أسس جديدة تعزز روح المواطنة والولاء للوطن وخدمة الشعب.

كما تتطلب خطوات الإصلاح العمل الفوري على انهاء مظاهر التجاوز على الدستور والقانون، وانهاء أي تحرك خارج سياق منظومة الدولة الرسمية والسياسات ويتعارض مع احكام الدستور العراقي. وان يُصار في نهاية المطاف إلى التطبيق الفعلي لشعار حصر السلاح بيد الدولة ومؤسساتها وفقا للدستور، وإنهاء أي وجود للتشكيلات المليشياوية على اختلاف تسمياتها وعناوينها.

ويتوجب على القائد العام للقوات المسلحة أيضا أن يتحمل مسؤوليته كاملة في السيطرة وتوجيه المؤسسات العسكرية والأمنية على اختلاف صنوفها وتشكيلاتها، لإنهاء التجاوزات والخروقات التي تهدد السلم الأهلي والسيادة الوطنية، وتصادر دور الدولة، وفي التحكم بالقرار العملياتي فيها.

ويتوجب ان تقود هذه الإجراءات والخطوات إلى جعل منظومات الدولة العسكرية والأمنية، لا غيرها، مسؤولة عن حفظ الامن والنظام، وعن التعامل مع المتظاهرين والمحتجين والمعتصمين، وإبعاد الحمايات الشخصية والمليشيات وسواها عن هذه المهمة، وان يكون قرار التعامل ووجهته نافذا وساري المفعول على صعيد بغداد والمحافظات كافة.

ان حصر السلاح بيد الدولة يعني في ما يعنيه:

  • الغاء أي وجود عسكري مسلح خارج إطار مؤسسات الدولة ويتعارض مع الدستور.
  • وضع حد للتجاوز على القانون وسلطته وللعمل تحت أي اسم خارج منظومة الدولة الرسمية.
  • وقف عسكرة المجتمع، وسحب الأسلحة ووضع معايير وضوابط صارمة لحيازته.
  • التصدي بحزم لجماعات الجريمة المنظمة وعصابات السطو المسلح وتجار المخدرات، ولعصابات اختطاف المواطنين واغتيالهم، والتدخلات العشائرية «ودكات» بعضها.

وهنا تتوجب الإشادة بالتضحيات الجسام التي قدمها افراد الجيش العراقي ومختلف التشكيلات العسكرية والأمنية الوطنية الأخرى، والمتطوعون في الحشد والبيشمركة وابناء المناطق التي ابتليت بداعش، وبتصدي الجميع لمنظمات الإرهاب وتحقيقهم النصر عليها، والذي يعود الفضل في تحقيقه قبل كل شيء إلى ابناء الشعب عموما، بصمودهم وتحملهم الصعاب وتقديمهم الدعم المعنوي والمادي للمقاتلين على اختلاف عناوينهم.

لقد كان الثمن الذي دُفع لقاء تحقيق النصر العسكري الكبير غاليا، ولذا يتوجب الحفاظ عليه وتطويره باتجاه حسم فصول الإرهاب في بلدنا. ان لمكافحته وتجفيف منابعه وتخليص بلدنا من شروره، مقاربات متعددة متكاملة، سياسية وعسكرية وأمنية واقتصادية واجتماعية وثقافية واعلامية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

**************

الصفحة الرابعة

شريط أخبار

إدرسوها قبل ما يمتحنوكم!

أكدت وزارة التجارة، قيامها بدراسة توزيع وجبة ثالثة من مفردات البطاقة التموينية خلال شهر رمضان، وعن وجود لجان مشتركة بين وزارتي التجارة والداخلية للتدقيق في أسعار السوق المحلية. وربطت الوزارة قضية تحسين مفردات البطاقة التموينية بالتخصيصات المالية التي سترد في الموازنة القادمة.

وقد أثارت هذه التصريحات خيبة أمل المواطنين، الذين يرهقهم الإرتفاع الجنوني للأسعار، فتساءلوا عن السبب وراء تأخر دراسة ومعالجة المشكلة حتى الأن، وكيف يمكنهم الإنتظار حتى تقر موازنة، تقدمها حكومة، لا يعرف أحد متى ستتشكل، في إطار الإنسداد السياسي الذي يعاني منه نظام المحاصصة والفساد.

مخالفة دستورية

أكدت دائرة التعليم الأهلي في وزارة التعليم العالي، أن إجور الدراسة قد خُفّضت في بعض الكليات هذا العام، رغم بقاء التفاوت في الأجور بين كلية وأخرى. وبيّنت أن دور الوزارة يقتصر فقط على ابلاغ الجامعات بأن أجورها مبالغ فيها ويجب تقليلها. وأوضحت أن هناك جامعات لم تستمع للوزارة، ففقدت بعض طلبتها الذين تسربوا منها الى جامعات أرخص! ويود المواطنون أن يعرفوا عما إذا كان هذا الأمر مخالفة صريحة للمادة 34 من الدستور والتي تنص على أن (التعليم حق تكفله الدولة)، و(إن التعليم المجاني حق لكل العراقيين في مختلف مراحله).

وين راح الفرق؟

أعلن المركز الإعلامي لوزارة الصناعة، أن نسبة إنجاز المدينة الصناعية في البصرة وصلت الى 59 في المائة وإن نسبة الإنجاز المالي بلغت 70 في المائة، وأوضح اكتمال بناء الادارة والاستعلامات والبوابة والمركز الصحي، وبقاء الأجزاء الأخرى هياكل غير مكتملة منذ ثماني سنوات، وهو ما سيعالج بإحالة المدينة الى شركة استثمارية! وفيما لم توضح الوزارة أسباب التلكؤ اولاً ومبررات بيع مشروع أُنجز ثلاثة أخماسه الى المستثرين ثانياً، تساءل الناس عن مصير 11 في المائة من ميزانية المشروع، التي صرفت دون أن يتحقق مقابلها إنجاز ما حسب تصريح الوزارة؟! 

هل تتبعون نفس الحكومة؟

في الوقت الذي أكدت فيه شركة المنتجات النفطية، وجود عقود موقعة مع السكك الحديدية بنقل الغاز والنفط الأسود إلى التصدير، إشتكت الشركة العامة للسكك من مشكلة عزوف القطاع الحكومي وخاصة وزارة النفط عن استخدام القطارات، والتوجه نحو السيارات التي أساءت الى البنى التحتية في البلد. ويأتي هذا التضارب في التصريحات، ليظهر حجم التعارض وضعف أو غياب التنسيق بين مؤسسات الدولة، مما يزيد الهدر في المال العام ويعيق تطور الشركات الوطنية مادياً وفنياً.

الجوع سبب للتسرب المدرسي

كشفت وزارة التربية، عن قرب تنفيذ مشروع التغذية المدرسية، في 11 منطقة جديدة تشمل 1131 مدرسة ابتدائية فقط! وأكد مدير مشروع التغذية المدرسية على دور هذا المشروع في تقليل التسرب والغياب من المدارس، الا إنه اعترف بأن برنامج الوزارة سيشمل 15 في المائة فقط من عدد المستحقين! ونود تذكير السيد المدير بأن عدد العراقيين غير المؤمَّنين غذائياً بسبب فقرهم يصل الى 20 في المائة من السكان، وإن ذلك لا يشمل تلاميذ المرحلة الإبتدائية فقط بل والمرحلتين المتوسطة والثانوية، حيث يتضاعف فيهما التسرب بسبب الحاجة المعيشية للعوائل.

هل أصابكم الصمم ؟

أعلن رئيس منظمة أحياء لإغاثة مرضى الثلاسيميا، عن تسجيل اصابات يومية بمرض الثلاسيميا في العراق، حيث بلغ عدد المصابين بالمرض قرابة 30 ألف مواطن.

وأكد أن سعر دواء الإستشفاء من هذا المرض يصل الى 1500 دولار، ويكاد هذا العلاج أن يكون مفقوداً في الصيدليات العراقية. ويتساءل المواطنون عن السبب وراء عدم توفير العلاج لاسيما والمادة 31 من الدستور تنص على أن لكل عراقي الحق في الرعاية الصحية، أم أن هؤلاء ليسوا بعراقيين!

 *********************************************

تفتقد حتى «خافض الحرارة».. والصيدليات تحفل بكل شيء.. استقصاء صحي: المستشفيات بلا أدوية

بغداد ـ طريق الشعب

يعاني المواطنون من ترد وتدهور كبيرين في مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم، سواء من قبل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية او العيادات والمستشفيات الأهلية، وتجمع جهات عديدة، بينها حكومية، على أن الفساد المستشري في تلك المؤسسات وضعف الرقابة يعرقلان تقديم خدمات مناسبة للمرضى.

وتشكل حالة التردي الكبير في مجال القطاع الصحي هماً كبيراً على المواطنين، فلا خدمات بالمستوى المقبول، ولا توفير للأدوية، بخاصة أدوية الأمراض المزمنة، إضافة الى ان اغلب مستشفياتنا اثبت عدم قدرتها على استيعاب اعداد المرضى. وهذا ما كشفه بشكل واضح تفشي وباء كورونا.

واجرى مراسلو “طريق الشعب” وهم كلٌ من (ايسر الجرجفجي، عامر عبود الشيخ علي، مهدي العيسى وماجد مصطفى عثمان)

تقريراً استقصائياً في عدد من مناطق بغداد، شمل مراكزها الصحية والمستشفيات.

خدمات صحية بائسة

تقول المواطنة ام رزان، من سكنة منطقة الهياكل في الغزالية، وتقاسي أمراضا مزمنة: إن “هناك معاناة حقيقية من الحصول على العلاج بسبب عدم توفيره من قبل وزارة الصحة في المراكز الصحية، واضطراري لشرائه من الصيدليات وبمبلغ يصل الى خمسين الف دينار شهريا، وهو مبلغ كبير جدا بالنسبة لي، لأني ربة بيت وزوجي يعمل بأجرة يومية متقطعة، ودخلنا الشهري لا يتجاوز الستمائة الف دينار”. وتناشد أم رازان الحكومة بأن “توفر العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية مجانا، لنا نحن الفقراء”.

ويذكر المواطن ابو عبد الله لـ “طريق الشعب” بأن “هناك مركزا صحيا واحدا في مدينة الوشاش، وهو ما لا يتناسب مع الكثافة السكانية للمنطقة، ولا يسد حاجة المواطنين في الحصول على الادوية”.

ويشكو ابو عبد الله عدم دقة نتائج الفحوصات والتحاليل التي تجرى في المركز، مما “يجبرنا على إجراء ذلك في العيادات الخاصة، وأن ندفع مبالغ طائلة عن ذلك”.

بينما يقاسي المواطن ابو سرمد ارتفاع اسعار الكشفية الطبية، بشكل لا يتناسب مطلقاً مع دخول المرضى، ولاسيما أبناء الطبقة الكادحة، وكذلك اجور العمليات الجراحية، والتي يضطر معها المريض الى استدانة مبالغ كبيرة أحيانا لإجرائها.

المستشفى يغلق بعد الظهر

وعن الواقع الصحي في ناحية سبع البور، يشير المواطنان ابو انور وبسام جعفر الى عدم بناء أي مستشفى لأكثر من عشرة أعوام مضت، وحتى التي تم بناء هياكلها في تلك المنطقة، تُركت كما هي، ولم يستكمل العمل فيها بسبب الفساد المالي.

ويستطرد المواطنان قائلين “يوجد مستوصف صحي واحد فقط يقع في منطقة الـ(4000)، يبدأ العمل به الساعة الثامنة صباحا ويغلق الساعة الثانية ظهراً، وهو لا يكفي عدد سكان المنطقة، اضافة الى ان عدد الاطباء فيه قليل جدا، ولا يوجد طبيب خافر للحالات الطارئة، مما يستدعي نقلها الى مستشفى الكاظمية، الامر الذي تسبب بوفاة الكثير من المرضى أثناء عملية الاسعاف”. ويطالب المتحدثان، الحكومة بالاهتمام بالوضع الصحي لمنطقتهما، وخاصة ان اغلب السكان من الفقراء والمحتاجين. 

غلاء الأدوية والعلاجات 

وتؤكد المواطنة أم فاطمة أن ارتفاع اسعار الادوية وبشكل كبير “أثقل كاهلنا لاسيما مع وجود صفقات غير مشروعة بين بعض الاطباء وبعض الصيادلة، وهي اتفاقات منافية لأخلاقيات هذه المهن الإنسانية”.

وتدعو أم فاطمة الى وضع تسعيرة رسمية للادوية، مناشدةً نقابة الاطباء والصيادلة والجهات الحكومية المعنية “وضع حد لمثل مشاكل كهذه أضّرت كثيراً بالناس”.

الإسعاف مرهون بالإكرامية

ويشكو المواطن أبو علي، كلفة المبالغ التي تستوفيها المستشفيات الحكومية من المواطنين والبالغة 2500 دينار، لاسيما حين لا يحصل المريض مقابلها على أية خدمة جادة أو علاجات مناسبة.

ويستطرد قائلاً “من الصعب جدا الحصول على الإسعاف الفوري في بعض الاحيان، حيث على المريض أو ذويه، دفع رشاوى لسائق سيارة الإسعاف أو الكادر الصحي الذي يرافقه للحصول على هذه الخدمة”!

المواطن ابو محمد يقول لـ”طريق الشعب”، ان احد أقرابه كان لديه عقد قران، وقد زود بطلب من المحكمة الى مستشفى الدورة في حي الاثوريين، لتبيان توافق فصيلة دم الشاب مع خطيبته، الا ان المستشفى اخبره بان ذلك لا يمكن إنجازه في اقل من أسبوعين، بينما هو موظف حكومي، وكان قد حصل على اجازة زمنية، “لم ينفع توسله”.

التحليلات المرضية

أما المواطنة غنية فاضل فهي تشكو من عدم دقة نتائج التحليلات “بسبب عدم تركيز الممرضين عند القيام بعملهم وربما هم يجهلون ذلك”. وكانت غنية احدى ضحايا مختبر مستشفى الكرامة ببغداد.

وتقول ان تحاليل المستشفى لم تكن دقيقة، حيث طلب منها الطبيب الأخصائي إعادة التحليل في احد المراكز الخاصة، فتبين ان نتائج تحاليل المستشفى غير صحيحة. ويقول المواطن ظفار مهدي لـ”طريق الشعب”، انه شاهد “طابورا من المراجعين امام غرفة الاشعة، ورغم تاخر المراجعين الا ان القائمين لم يقوموا بتدقيق وضع المراجعين وجاهزيتهم للفحص، حتى ان بعض الاكسسوارات التي تلبسها المريضة ظهرت بالأشعة، الأمر الذي يتطلب إعادة التصوير الشعاعي مرة أخرى”. وتضيف أن ذلك “يعرض المرضى لخطر تكرار الإشعاعات”.

أزمة الطبيب ومقترباته!

ويصف المواطن محمد علي حسين من المحمودية، معاناة المريض لدى مراجعته الأطباء في المستشفى او المراكز الصحية بأنها “مرهقة”، وتستنزفه ماليا، وإضافة الى مبلغ المعاينة (الكشفية)، يطلب الطبيب من المراجع اجراء تحليلات مرضية معينة او عمل السونار او مفراس، ربما لا داعي لها.

ويقول حسين لـ”طريق الشعب”، انه “عندما يخبر المراجع طبيبه بانه عمل تلك التحليلات، وهي موجودة لديه، يرفضها الطبيب ويؤكد انه يريد تقارير جديدة من المختبر الفلاني حصرا وهذا مرده الى الاتفاق الحاصل بين الطبيب والمختبر الاهلي ولم يقتصر الموضوع على هذا، انما يذهب الى ابعد من ذلك، فقد يطلب منه الطبيب عند كتابة العلاج جلبها من صيدلية بعينها دون أخرى، ويقال بأن جميع الامور المطلوبة يتشارك فيها ها الطبيب معهم”.

المواطن محمد صباح يقول لـ”طريق الشعب”، إن على الحكومة أو البرلمان “السعي لتشريع قانون للتأمين الصحي لتخفيف المعاناة على المواطنين، لا سيما أن القطاع الصحي متخلف كثيرا في تقديم الخدمات الصحية، ما يسهم في ارهاق وضع الناس المعيشي”.

مستشفى الكفل المركزي

تقول إحدى المراجعات لمراسل “طريق الشعب”، إنها ذهبت بطفلها البالغ من العمر 11 شهرا “كان يعاني مرضا شديدا وارتفاعا بدرجة حرارته” ما اضطرها للرقود في المستشفى، لكنها تفاجأت بطلب المستشفى منها ان تشتري دواء خافض الحرارة من خارج المشفى، لعدم توفره، إضافة الى عدم وجود أسِرّة كافية.

وتضيف المراجعة “كان هناك طفلان على كل سرير، يرقدان متعاكسين”، وتكمل أن “الطبيب الخفر عادة ما يكون نائما ليلا. انما يقوم بإعطاء المرافقين للمرضى المحرار ليقيسوا حرارة أطفالهم”.

ولم تكن هناك أجهزة تبخير كافية لانعاش الاطفال “ما يُجبر العوائل على أن يقفوا بطابور امام جهاز التبخير الذي يحتاجه الاطفال فهناك جهاز واحد” بحسب المتحدثة.

مستشفى اليرموك

احدى المواطنات في مستشفى اليرموك للولادة، شكت لـ”طريق الشعب”، معاناتها من “التعامل السيء”.

وتؤكد ان المستشفى يفتقر الى الخدمات والنظافة “وهناك نقص شديد في الادوية. زوجي يضطر لشراء الدواء من الصيدلية في الخارج”، تقول المراجعة.

واشتكى عدد من المرضى من “عدم توفر جهاز البيتيسكان لمرضى السرطان بعدد كافٍ”، مشيرين ايضا “لعدم تدريب الكوادر التي تعمل في المستشفيات السرطانية بشكل صحيح، لذا فان بعض القراءات من قبلهم تكون خاطئة”. ويؤكدون أن “بعض فحوصات امراض السرطان تكون خارج المستشفى، وباسعار خيالية تثقل كاهل المواطنين من ذوي الدخل المحدود”. ويتحدث أحد ذوي المرضى ممن يعانون فشلا كلويا، ان المستشفيات تفتقر “لأجهزة غسيل الكلى، فهي قليلة. بينما يكون على بعض المرضى أن يعمل على غسل الكلى مرة كل يومين، الامر الذي يضطرهم الى الانتظار لفترات طويلة”.

أسعار جنونية

أما بالنسبة للادوية، فقالت إحدى المراجعات لمراسل “طريق الشعب”، بأنه ليست هناك رقابة على تسعيرة الادوية في المكاتب وشركات التسويق الدوائي لتصل في الصيدليات وتباع للمرضى بأسعار مضاعفة بشكل كبير، ما يثقل كاهل ذوي الدخل المحدود، ويضطرهم الى عدم شرائها، أو الاستدانة كي يتمكنوا من الحصول على الدواء”. ومرارا ما يتحدث مراقبون عن دخول بعض الادوية الى العراق من غير أن تخضع للسيطرة النوعية والتسجيل في وزارة الصحة/ الشركة العامة للادوية، وان الكثير من شركات الادوية تغري الاطباء من ضعاف النفوس بـ”الكومشنات” لأجل تمشية بضاعتها على حساب صحة المواطنين.

 ***************************************

في برنامج «يحدث في العراق»: العراق في دائرة الصراع الاقليمي والدولي

بغداد ـ طريق الشعب

في سلسلة حوارات برنامج “يحدث في العراق” الذي يبثه المركز الإعلامي للحزب الشيوعي العراقي على صفحة الحزب في “الفيس بوك”، أدار الزميل بسام عبد الرزاق حوارا في 19 اذار الجاري بعنوان “العراق في دائرة الصراع الإقليمي والدولي” ضيّف فيه الرفيق فاروق فياض عضو المكتب السياسي للحزب، والرفيق رشيد غويلب.

ملامح الوضع الداخلي

وقال الرفيق فياض في مستهل حديثه، ان المستفيد من جعل العراق ساحة للصراعات هو الدول الاقليمية ذاتها، التي تبحث عن تأمين مصالحها، حين تتدخل في شؤونه وتؤثر على مسارات العملية السياسية فيه، ولا تهمها مصلحة الشعب العراقي بأي حال من الأحوال! كما يلعب جزء كبير من القوى السياسية، التي ترتبط بشكل مباشر او غير مباشر بأجندات خارجية، دوراً في تسهيل هذا التدخل بغية الاستفادة منه لترسيخ سلطتها واعادة انتاج هذه السلطة. وللأسف يتم إرغام العراق على أن يكون ساحة لتصفية الحسابات وتجنيب الدول الإقليمية مخاطر المواجهة المباشرة إقليميا أو دولياً.

واستطرد فياض في حديثه قائلا ان هناك إمكانية لتوظيف الورقة الاقتصادية في الدفاع عن حقوق العراق المشروعة في ملف أزمة المياه. وان ضعف القرار الحكومي هو نتيجة لترسيخ نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والارتهان للخارج. وهذا ينعكس أيضا في ضعف العراق الدبلوماسي الذي لا يمكن فصله عن طبيعة النظام السياسي السائد فيه. ولهذا يجب التعويل على تحفيز وعي الجماهير الذي مثلته انتفاضة تشرين 2019، وخصوصا في شعار “نريد وطن”.

وحول السبب وراء مساعي بعض القوى الى تحسين صورة التدخل الخارجي أو الاستقواء به، أوضح الرفيق فاروق فياض أن الاجتياح الروسي لأوكرانيا خارج الشرعية الدولية، التي سبق وانتهكت مراراً خلال الثلاثين سنة الاخيرة، خاصة من قبل الولايات المتحدة الامريكية. وبالتأكيد سيكون للاجتياح تداعيات على العالم بأكمله، كتوسع دور الحركات القومية المتطرفة، وتعزيز سلسلة صعود حكومات ذات سياسات شعبوية. وستنعكس هذه التأثيرات بشكل مباشر او غير مباشر على الاوضاع في المناطق الرخوة، فاسحة في المجال الى التدخلات الخارجية، وخاصة تحت ذريعة حل النزاعات الداخلية.

حرب أوكرانيا والوضع الدولي

وحول الحرب الاوكرانية الروسية والمواقف الدولية تجاه هذه الحرب، يقول الرفيق رشيد غويلب أن الوضع الدولي متوتر دوماً جراء خضوع العالم لهيمنة رأسمالية. ولا يخفف من غلواء هذه الهيمنة وجود قوى سياسية تدعو للسلام، كقوى اليسار والحركات الاجتماعية ومناهضي الرأسمالية.

واكد ان الصراع الروسي الاوكرانيا يعكس وجود صراع بين مراكز الرأسمالية المهيمنة، في محاولة لتجاوز أحادية القطب (الولايات المتحدة الامريكية) التي حدثت بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، لاسيما بعد أن توهم الأمريكان بأن هيمنة القطب الواحد ستستمر.

وذكّر الرفيق غويلب، بأن هيمنة القطب الواحد لم تكسر بالحرب مع أوكرانيا، بل كسرت يوم تدخلت روسيا في سوريا وفي ليبيا ومالي وغيرها.

وزاد غويلب بالقول إن الهيمنة الأمريكية ليست مطلقة كما كانت، فهناك الصين الصاعدة وهناك الروس الباحثون عن نصيبهم كمركز رأسمالي ناهض، فضلا عدم قدرة فرنسا وألمانيا السير مع سيناريو العقوبات الامريكية ضد روسيا الى النهاية، ارتباطا باعتماد اوربا على الغاز والنفط الروسيين، وتأثيرات الحرب بإحداث ازمة غذاء عالمية، لكون طرفي الحرب يمثلان المصدر الأول للحبوب في العالم.

وعدّ غويلب ما نراه من مواقف جديدة لبعض الدول الإقليمية، التي تحكمها عوائل وتعيش اقتصاداً ريعياً، كالإمارات والسعودية، نابعا من الخشية أن ترفع عنهم الحماية الرأسمالية، فتفقد هذه الحكومات القدرة على الحياة لأنها مؤسسة على عاملين، المال ـ الموارد الخام ـ وحماية المراكز الرأسمالية، ولهذا حالما يغير المركز الرأسمالي الاول أولوياته، يبدأ هؤلاء بالبحث عن مركز رأسمالي آخر، أو عن توازن ما، يبقي لهم حماية ما.

***************************************

الصفحة الخامسة

بين الزيادة السكانية وتضاؤل فرص العمل.. شباب العراق.. أحلام ضائعة ومصير مجهول!

متابعة – طريق الشعب

نشر موقع منظمة اليونيسيف الرسمي، أخيرا، جداول صادمة لارتفاع نسب البطالة بين شباب العراق من مختلف الفئات العمرية، خلال السنوات الأخيرة.

واعتمدت المنظمة في جداولها على أرقام كان قد نشرها الجهاز المركزي للإحصاء في العراق.

فوفقا للجهاز بلغت نسبة البطالة 13.74 في المائة عام 2020، قياساً بـ 12.76 في المائة عام 2019. فيما ربطت مواقع متخصصة بين الزيادة المطردة لعدد السكان وتناقص فرص العمل. حيث تدخل سنوياً أعداد جديدة إلى سوق العمل، التي لا تستطيع استيعابها في ظل عدم وجود خطط آنية للتشغيل.

وبحسب تقرير نشره موقع “أراب نيوز” الاخباري، فإن هناك 7 ملايين شاب عراقي عاطل عن العمل، تتراوح أعمارهم بين 14 و 29 سنة.

وجاء في التقرير أن “البلد يشهد تضخماً كبيراً بعدد الشباب، مع فشل الحكومات المتعاقبة في تسخير إمكانياتها لدعم اقتصادها الضعيف”.

وكانت “منظمة إنقاذ الطفل” العالمية قد عبرت عن مخاوفها من تفاقم هذه المشكلة، عندما يرتفع عدد الشباب من 7 إلى 10 ملايين بحلول عام 2030.

وبحسب المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، فإن نسبة الشباب في سن العمل بين15 و 35 سنة، تتجاوز نصف مجموع السكان، في الوقت الذي تتزايد فيه نفوس العراق حوالي مليون نسمة سنوياً، ما يعني أن هناك حاجة لتوفير 450 ألف فرصة عمل إضافية كل عام.

أسباب الأزمة

لا تتفق المبررات التي تسوقها الجهات الحكومية مع التقارير الدولية حول أسباب هذه الأزمة وطرق علاجها. ففي حين ألقى المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح صحفي، باللائمة على الظروف الأمنية الصعبة التي مر بها العراق منذ عام 2014، وعلى جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط في الفترة الماضية، حدد تقرير اليونيسيف أسباباً أخرى لهذه الأزمة، من بينها “عدم وجود برامج فاعلة للتعامل مع البطالة والتحكم الإيجابي في أعداد الوافدين الجدد إلى سوق العمل، والانهيار في تعيين الخريجين، وتدهور التخطيط التربوي، وتدني الارتباط التعليمي”، بالإضافة إلى زيادة عدد السكان.

قنبلة موقوتة

الخبير في الاقتصاد الدولي، نوار السعدي، يصف من جانبه مشكلة البطالة بـ”القنبلة الموقوتة”، مؤكدا في حديث صحفي، ان “البطالة تعني جوع أسر بأكملها، وأن لا يذهب الأبناء إلى المدارس”.

ويضيف قائلا، أن “ما يثير القلق والغضب أيضاً، إغفال الحكومة لمعدلات البطالة المتصاعدة. إذ إن معدل نمو السكان والأعداد الهائلة من الخريجين سنوياً تضيف باستمرار آلافاً لجيش البطالة” معربا عن اعتقاده بـ “استحالة توفير درجات وظيفية لكل العاطلين، لأن ما طرحته الحكومة من درجات وظيفية في السنوات الأخيرة، لم يتجاوز الـ 5 آلاف”.

وعن معالجة الأزمة، يرى السعدي “انها ليست بالأمر المستحيل في بلد نفطي غني بالموارد والإمكانات الاقتصادية، لكن بشرط توفر الإرادة الوطنية والتخطيط الصحيح. وهذان العاملان، للأسف مفقودان لدى الحكومات المتعاقبة”، لافتا إلى أنه من بين الحلول التي قد تساهم في معالجة أزمة البطالة “فتح مكاتب العمل في كل المحافظات بهدف توفير إحصائيات تقدم للحكومة تصورا دقيقا عن هؤلاء العاطلين”.

ويتابع قوله، أنه “من الضروري أيضا الحد من تدفق المنتجات المستوردة التي تسببت في إقفال كثير من المصانع الوطنية”، مشددا على “أهمية تركيز الحكومات على مشاريع البنى التحتية، لدورها في تعجيل البناء والإعمار، مع ضبط التدفق الكبير للعمالة الأجنبية من خلال التشريعات والضوابط الإدارية، فضلا عن تفعيل برامج التدريب والتأهيل للعاطلين عن العمل، وتوفير قروض لتأسيس المشاريع المتوسطة والصغيرة”.

تعطيل قدرات الشباب

إلى ذلك، يرى المحلل الاقتصادي حسين ثاقب، أن “افتقار البلاد لمراكز التدريب التي تتيح تعلم التعامل مع التكنولوجيا الحديثة، ساهم في تعطيل قدرات الشباب. فالكثير من الوظائف تتطلب مثل هذه الخبرات”.

ويتفق الباحث مصعب الآلوسي مع هذا الطرح، معتبراً في حديث صحفي، أن “شريحة الشباب غير مؤهلة للتنافس من أجل الحصول على وظائف، لعدم امتلاكها المهارات اللازمة للعمل في الشركات والمؤسسات الأهلية. وأن هذه الوضعية تكاد تكون مزمنة، خاصة في المحافظات التي عانت تبعات الحرب في السنوات الماضية، مثل صلاح الدين وديالى. فما نسبته 90 في المائة من أطفال هذه المحافظات حرموا من ارتياد المدارس، وقد وصل الآن الكثير منهم إلى سن الشباب”.

***********

الشرقاط .. آلاف المتضررين لم يتسلموا تعويضاتهم

الشرقاط – وكالات

شكت إدارة ناحية آشور في أيسر قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، من بطء إجراءات تعويض المتضررين من العمليات الإرهابية واحتلال داعش، مؤكدة أن 10 في المائة فقط من المتضررين تسلموا تعويضاتهم.  وقال مدير الناحية جرجيس إسماعيل حجاب، في حديث صحفي، أن “أكثر من 8 آلاف متضرر مشمول بالتعويضات الحكومية، بينهم 3 آلاف من أصحاب الأملاك والعقارات، لم يتسلموا التعويضات حتى الآن، فيما لم تتجاوز نسبة المتسلمين 10 في المائة”. وانتقد حجاب “الإجراءات المعقدة والتعجيزية للشمول بالتعويضات”، موضحا أن “الجهات المعنية تطالب المتضرر ببلاغات مقدمة إلى مراكز الشرطة خلال فترة احتلال داعش الناحية، تفيد بوقوع أضرار من ضحايا أو جرحى أو تضرر أملاك، على الرغم من عدم وجود أي سلطة أمنية وقتذاك في الناحية”.  ودعا إلى تسريع وتسهيل إجراءات تعويض ذوي الضحايا والمصابين والمتضررين الآخرين.

**********

شكاوى من ارتفاع أسعار أعلاف الدواجن

 الكوت – وكالات

شكا عدد من مربي الدواجن في محافظة واسط، ارتفاع أسعار الأعلاف وغياب الدعم الحكومي عنهم، مؤكدين في حديث صحفي، أن “سعر طن النخالة وصل إلى 550 ألف دينار، بينما بلغ سعر الطن من الصويا 925 دولارا”.

وأوضحوا، أن ارتفاع أسعار الأعلاف اضطر الكثيرين من أصحاب الحقول إلى تسريح قسم من عمالهم، فضلا عن الإسراع بجزر الدواجن وبيعها تلافيا للخسائر”، مؤكدين أنه “حتى الآن تم تسريح نحو 500 عامل في هذا القطاع على مستوى المحافظة”.

فيما رأى بعضهم أن قرار الحكومة الأخير القاضي بفتح استيراد البيض ولحوم الدواجن، وتصفير الجمارك المفروضة عليها للحد من تداعيات أزمة ارتفاع الأسعار، يحتاج إلى إعادة نظر، مشيرين إلى أن هذا القرار قد يلحق الضرر بالحقول المحلية ويضعف من تسويق منتجاتها.

***************

المثنى.. مدارس تفتقر لبعض الاختصاصات

السماوة – وكالات

كشف مواطنون من مناطق مختلفة في محافظة المثنى، افتقار بعض المدارس لاختصاصات علمية مهمة، مثل الرياضيات والفيزياء.

وفي حديث صحفي، أشار المواطنون، وهم من قضائي الوركاء والسوير، إلى أن هذا الأمر أثر سلبا على المستوى العلمي لأبنائهم، مؤكدين أن هناك مدارس ثانوية وابتدائية تعاني منذ فترة طويلة نقصا في الكوادر التدريسية. 

وطالب المواطنون، مديرية تربية المثنى بمعالجة هذه المشكلة عاجلا، خدمة لقطاع التعليم.

**************

الانتحار أشبه بـ “الظاهرة” في الأنبار

الرمادي – وكالات

رأى اختصاصيون في الشأن الاجتماعي وناشطون مدنيون من محافظة الانبار، أن حالات الانتحار بدأت تتزايد في المحافظة، وتحولت إلى أشبه بـ "الظاهرة"، عازين أسبابها إلى تردي الوضع الاقتصادي وانتشار المخدرات فضلا عن المشكلات العائلية.

وطالبوا في أحاديث صحفية متفرقة، بـ"ضرورة تكثيف الندوات والورش التوعوية في المدارس والجامعات، وتفعيل دور المساجد بتوعية السكان من خطورة الظاهرة".

وفي السياق، قال مدير شعبة الشرطة المجتمعية في الأنبار، العميد عبد الرزاق عبد الله نايف، إنه "تم توجيه دوائرنا بتنظيم ورش توعوية حول مخاطر ظاهرة الانتحار في المحافظة، وحصر أسبابها، ودراسة كيفية الحد منها".

واشار نايف، إلى أنه بعد إجراء دراسات عدة حول أسباب الظاهرة، تبين أن أبرزها هو العامل الاقتصادي "كون غالبية المنتحرين من الخريجين العاطلين عن العمل، وشريحة المعدمين مادياً".

وتابع قوله: "كذلك ان للتفكك الأسري والعامل النفسي دوراً كبيراً في اتساع الظاهرة، بالإضافة إلى انتشار المخدرات، والذي يعد من أبرز أسباب الظاهرة".

إلى ذلك، أكد مدير قسم الشرطة النهرية في الأنبار، العميد أحمد عجيل، أن "هناك تزايداً في محاولات الانتحار، كان آخرها قبل أكثر من أسبوع، وقتها توجهت مفارزنا لمكان الحادث بشكل فوري ورغم وصولهم وانتشال المنتحر في وقت قياسي، إلا أنه كان قد فارق الحياة".

ويرى الباحث الاجتماعي في الانبار، نبيل عبد السلام، أن "تراجع الوضع المعيشي للكثيرين من أبناء المحافظة بسبب تداعيات مرحلة داعش، ووصولهم لحالة اليأس من تسديد الديون المتراكمة عليهم، والتي اضطروا لها خلال سنوات التهجير وبعدها اثناء إعادة ترميم منازلهم المدمرة، كل ذلك دفع بالعديد من المواطنين نحو الانتحار".

***********

ميسان.. نهر ملوّث ينشر أمراضا خطيرة

العمارة – وكالات

كشف مصدر طبي في دائرة صحة ميسان، عن أمراض خطيرة اجتاحت قرى عديدة في قضاء الميمونة، نتيجة تلوث مياه “نهر البتيرة”.

ونقلت وكالة أنباء “شفق نيوز”، عن المصدر الطبي قوله أن “هذا النهر الذي يغذي قرابة 200 ألف نسمة موزعة على عشرات القرى المنتشرة في أقضية ونواح تقع على ضفافه، بات ملوثاً بالكامل، بسبب رمي المياه الثقيلة فيه دون معالجة”.

وأضاف قائلا أن “الامراض التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير بين المواطنين، هي: الجرب. إذ تم تسجيل أكثر من 550 حالة، والتيفوئيد والتهاب الكبد الفيروسي بواقع 170 حالة، فضلا عن أكثر من 3 آلاف إصابة بالإسهال، إلى جانب أمراض جلدية مختلفة”.

وحذر المصدر الطبي من ان “بقاء المشكلة دون معالجة سريعة، يعني انتشار أمراض أشد فتكاً بين المواطنين، وفي مقدمتها السرطان الذي قد يكون أصاب البعض، لكنه لم يكشف عنه بشكل رسمي حتى الآن”.

من جانبها، ذكرت الإدارة المحلية لقضاء الميمونة، أن هناك خطوات لإنقاذ المواطنين من هذه الكارثة البيئية التي حلت بهم.

وقال قائم مقام القضاء، صبري الشرع، ان “رمي مياه المجاري في نهر البتيرة ليس أمرا جديدا، إنما مضى عليه فترة طويلة جدا، لكن الذي حصل أخيرا هو أن مياه النهر انخفضت بشكل كبير، ما جعل مياه المجاري تسيطر بشكل كلي على النهر”.

ولفت الشرع في حديث صحفي، إلى ان “محافظ ميسان وجّه بتغيير مجرى مياه المجاري عاجلا، وإبعاده عن النهر لإنقاذ المواطنين”.

***********

مواساة

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية، ومعها اللجنة المحلية للحزب في الديوانية، بالتعزية والمواساة للرفيق محمد جواد عبد الرضا، وذلك بوفاة عمه عبد الجواد الشيخ عبد العبادي.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.

  • تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، بالتعازي للرفيقة العزيزة “أم غادة” بوفاة والدتها، متمنية لها وللرفيق مختار، الصبر والسلوان، وللفقيدة الذكر الطيب دوما.

***********

الصفحة السادسة

البرامج التنموية الحكومية تحت رحمة الفساد.. اقتصاديون: نجاح الاستثمار مرهون بإيجاد بيئة آمنة

بغداد – طريق الشعب  

يرزح الاقتصاد العراقي تحت وطأة العائدات النفطية المتذبذبة، فلا مجال لأية فرصة تنموية لتدوير عجلة الإنتاج وخلق فرص عمل جديدة للعاطلين والخريجين؛ إذ يؤكد خبراء اقتصاديون ان المقومات الاستثمارية متوفرة لدينا لكنها تصطدم بسوء التخطيط والفساد والتمسك بالريوع النفطية دون تنويع مصادر الدخل.

آفاق واسعة

ويقول الخبراء، ان إمكانية النهوض بقطاع الصناعة ليست صعبة، حيث تتوفر لدى وزارة الصناعة نحو 65 شركة قائمة، فضلا عن المئات من المعامل المعطلة.

وتشير التقديرات الى ان إعادة هذه المفاصل إلى العملية الإنتاجية تتطلب حوالي 4 مليارات دولار، وهذا الحال ينسحب على قطاع السياحة، خصوصا أن البلاد تتمتع بطبيعة وأماكن مغرية لاستقطاب رؤوس الأموال الخارجية.

ويذكر مراقبون أن للبلاد خاصية جغرافية تجعل فرص إنعاش قطاع العقارات ممكنة بواسطة المشاريع الاستثمارية التي تنسجم مع الحاجة الكبيرة لبناء أعداد هائلة من الوحدات السكنية. فيما يكون لقطاع البنى التحتية النصيب الكبير، إذا توفرت الإرادة لتطوير الاستثمار، وحمايته، وتوفير الظروف المناسبة له.

تخبط وسوء تخطيط

ويقول الخبير الاقتصادي، باسم محمد العبيدي، إن الاستثمار “ينمي القطاعات الإنتاجية ويكسر نمطية الاقتصاد الأحادي الذي يعتمد على النفط وحده. كما أنه يدخل التقنيات التكنولوجية والوسائل الحديثة إلى البلاد”.

ويشير العبيدي خلال حديثه لـ”طريق الشعب”، إلى أن “البرامج الحكومية تتحدث دائما عن تطوير الجانب الاستثماري وتشجيع القطاع الخاص والأجنبي لغرض التنمية؛ لكن ذلك لم يتحقق وبقيت التحديات قائمة، وفي مقدمتها الفساد”.

ويبين الخبير أن “الاستثمار اقتصر على الجانب النفطي وهو قطاع يعاني من الفساد وسوء الإدارة والتوزيع للعائدات بما يضمن تطوير البلاد واقتصاده، ومن هذا المنطلق لم يحظ الاستثمار في القطاعات الإنتاجية بأية فرصة وغابت الاستراتيجيات التي يمكن أن تكون كفيلة بتنمية الاقتصاد الوطني، ولم تتوفر البيئة الاستثمارية الملائمة”، موضحا أن “الواردات النفطية أثبتت هشاشتها بعد الأزمات التي رافقت جائحة كورونا وهبوط الأسعار. وبدلا من تذليل العقبات الأمنية والمالية والمصرفية أمام الفرص الاستثمارية، انشغلت الكثير من القوى الحاكمة بالصراع على السلطة والإثراء غير المشروع”، لافتا إلى أن هذا النمط الاقتصادي “كلّف العراقيين ثمنا باهظا وجعل الغضب الجماهيري يتزايد ويترجم إلى تظاهرات لم تهدأ بسبب غياب العدالة”.

فساد هائل ومعرقل

أما أستاذ الاقتصاد في الجامعة التقنية، الدكتور غسان أحمد، فيرى أن مظاهر الفساد والروتين المعرقل والعشوائية في اتخاذ القرارات أصبحت “بيئة معادية لأي فرصة استثمارية”.

ويشير أحمد الى أن أغلب المؤسسات المهمة والمعنية تدار من قبل مسؤولين يجهلون أبجديات الاقتصاد.

وخلال حديثه لـ”طريق الشعب”، يؤكد أحمد أن “الشعارات الاقتصادية التي رفعها المسؤولون والتبجح بالانفتاح على اقتصاد السوق، لم تنتج شيئا، بل تسببت في إخفاقات اقتصادية ظهرت علاماتها على الواقع الاجتماعي، ولم يتم تصحيح الأخطاء بل عززها الفساد، وجعل من الاستثمار أمرا شبه مستحيل، ولا يتم إلا تحت وصاية المتنفذين الباحثين عن التربح”.

وينبه أستاذ الاقتصاد إلى قدم الأزمة التي تتمثل في “الشروع بنظام اقتصادي بعد عام 2003 يعتمد على إنتاج وتصدير النفط دون سواه من القطاعات الانتاجية”، مبينا أن “الفساد المريع في ملف الطاقة الكهربائية يقف عائقا أمام أي فرصة تنموية أو استثمارية، لأن الاستثمار دون تحسين الكهرباء لا يمكن في الصناعة أو الزراعة وغيرهما من المجالات”.

وبحسب الأرقام فإن نسبة ٩٩ في المائة من الصادرات التي تجذب العملة النادرة هي نفطية، للسنوات ما بعد 2003، وتشكل هذه النسبة قرابة ٩٢ في المائة من الموازنة على حساب تشجيع القطاعات الإنتاجية. كما يوجد أكثر ٥٠ ألف مشروع صناعي في القطاع الخاص شبه معطل، وأكثر من ٣٠ شركة فيها ١٦٠ - ١٧٠ مصنعا مشلولا في القطاع العام.

ما الخطوات المطلوبة؟

وعن الخطوات التي يمكن أن تساهم في النهوض بالجانب الاستثماري في البلاد، يشير الباحث الاقتصادي، أحمد خضير، إلى ضرورة رسم سياسة اقتصادية وطنية تتوجه نحو “وقف استيراد وتجهيز السلع الأجنبية التي يمكن أن تنتج داخليا عبر القطاع الحكومي أو الخاص”.

وتذكر دراسات عن الاستثمار في العراق، إمكانية إنتاج مواد إنشائية مختلفة داخليا، فضلا عن المطبوعات والأثاث المكتبي والورق والمنتجات الزراعية والمعلبات والأسمدة المختلفة، فضلا عن عدد كبير من المواد الأخرى بالإضافة إلى الصناعات الدوائية.

ويدعو خضير أثناء حديثه مع “طريق الشعب” إلى “دعم القطاع الخاص وإشراك المستثمرين المحليين، وتقليل حلقة الإجراءات البيروقراطية ومجابهة الفساد بشكل فعلي. والأمر المهم في الاستثمار هو النظر إلى تجارب دولية ناجحة والاستفادة من الخبرات الخارجية في مجال استقطاب الأموال الاستثمارية من الخارج خصوصا وأن البلد يتمتع حاليا بفترة جيدة من الاستقرار الأمني خلافا للسنوات السابقة”.

************

شهر رمضان على الأبواب.. ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية

بغداد- نورس حسن

مع اقتراب حلول شهر رمضان، تشهد الأسواق المحلية موجة جديدة من ارتفاع اسعار المواد الغذائية، في جميع مناطق بغداد، الأمر الذي يقلق المواطنين، وخاصة ذوي الدخل المحدود. ويؤشر فشل الدوائر الحكومية المختصة، في مراقبة الأسعار، والحد من الإرتفاع الجنوني لها.

فيما يزيد الموقف صعوبة تأخر توزيع مواد البطاقة التموينية، وقلة مفرداتها ورداءة انواعها.

استطلاع

وقد أجرت “طريق الشعب” إستطلاعاً في عدة أحياء من العاصمة، عبّر من خلاله المواطنون عن استيائهم مما وصل اليه الحال، وطالبوا بتخفيض سعر صرف الدولار، وتعزيز مفردات البطاقة التموينية.

المواطن محمود العنزي من اهالي منطقة الحرية، شكا لـ”طريق الشعب” التأثير السلبي لإرتفاع الأسعار على المواطن الفقير وصاحب الدخل المحدود، بعد أن وصل سعر لتر الزيت الى 3750 دينارا”، منبها الى ان “تجار بيع المواد الغذائية يعزون اسباب الغلاء الى ارتفاع تكاليف النقل”.  وأضاف العنزي ان “اسعار الفاكهة والخضار تضاعفت لمرة أو مرتين، فصار سعر كيلو البطاطا 1500 دينار بعد أن كان 500 دينار فقط، وهو أمر لا يتناسب ابداً مع الدخل اليومي او الشهري للمواطنين”.

ارتفاع آخر

من جهته، يصف المواطن ماجد المحياوي من اهالي منطقة بغداد الجديدة لـ”طريق الشعب”، واقع حال الاسواق الشعبية فيقول “على الرغم من ارتفاع الاسعار الا ان المواطنين يتزاحمون مرغمين على شراء ماهم بحاجة اليه خلال شهر رمضان، في خشية من إرتفاع اخر للأسعار مع حلول الشهر”.

ويقول ان “المواطنين يعانون من ارتفاع اخر غير مبرر للاسعار في الأيام الأخيرة بعد الإرتفاع الذي شهدته الأسواق قبل أسبوعين”.

ويعد المحياوي منحة المئة ألف دينار بأنها “ضحك على الذقون. الهدف منها إلهاء المواطنين كي ينسوا مشاكل ارتفاع الاسعار”.  وحول مفردات الحصة التموينية يفيد بأنها شكلية وغير كافية لسد حاجة المواطنين الغذائية، والتي تأزمت كثيرا في الأونة الأخيرة.  ويشكو المواطن مصطفى المعمار من اهالي منطقة الحرية الثالثة لـ “طريق الشعب”، من تأثير ارتفاع اسعار المواد الغذائية، فيقول “على الرغم من اني موظف حكومي وامتلك راتباً شهرياً، الا انه غير كاف لسد متطلبات عائلتي خاصة بعد الإرتفاع المبالغ فيه للأسعار”، مشيرا الى ان “هذا الإرتفاع قد اثر سلبا على الموظفين فكيف بالمواطنين الذين ليس لهم دخل ثابت”.  ويطالب المعمار بضرورة “رفد مفردات البطاقة التموينية بمواد أخرى ترفع الحيف بعض الشيء عن كاهل المواطنين”.

لا نتحمل المسؤولية

اصحاب محال بيع المواد الغذائية، يبررون من جهتهم ارتفاع الاسعار بغياب الرقابة الحكومية على المستوردين والتجار الكبار وعدم دعم أسعار النقل.

ويقول حسام علي، صاحب اسواق جملة، ان “المواطنين يحملوننا مسؤولية ارتفاع الاسعار على الرغم من ان الفائدة المادية التي يضعها البائع شكلية، ولا تضمن الا قليلاً جداً من الربح”.  ويبرر علي الغلاء “بارتفاع تكاليف النقل ووجود فرق الرقابة الغذائية”، مشيرا الى ان “هناك استغلالا لحلول مناسبة شهر رمضان، حيث يزداد الطلب بسبب زيادة الطلب على المواد الغذائية لدى العوائل العراقية”. ويضيف “على الرغم من امتلاك وزارة النقل الاليات المناسبة لنقل المواد الغذائية الى مراكز البيع، الا ان وزارة التجارة لا تتعاون في هذا المجال، مما يجبر التاجر على اللجوء للنقل الخاص، والذي يفرض اسعاراً لا تخضع الى اي شكل من اشكال الرقابة الحكومية”.

وحول هذه الرقابة يشير حسام علي الى انها غير كافية، وان “الكثير منهم يتغاضون عن اداء دورهم مقابل  الحصول على مبلغ مالي كرشوة”.

*************

التجارة العالمية: تحذير من اضطرابات بسبب ارتفاع أسعار الغذاء

وكالات ـ طريق الشعب

قالت رئيسة منظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالعالم، بسبب الوضع في أوكرانيا، يمكن أن يثير أعمال شغب من جانب الجياع في البلدان الفقيرة. وأضافت في حديث لصحيفة “الغارديان”: “سيكون تأثير الوضع حول أوكرانيا على أسعار المواد الغذائية وعلى الجوع هذا العام والعام المقبل، كبيرا للغاية”. وأشارت رئيسة منظمة التجارة العالمية إلى أن الغذاء والوقود، يعتبران أهم عنصرين في سلة التسوق للفقراء حول العالم. وشددت أوكونجو إيويلا على أن، الدول الفقيرة والفقراء في هذه الدول سيكونون الأكثر معاناة في هذه الحالة. ونوهت بأن 35 دولة إفريقية، تعتمد على الإمدادات الغذائية من منطقة البحر الأسود. وقالت: “إذا لم نفكر في كيفية تخفيف عواقب هذه الحرب، فستظهر كارثة أخرى، ليس فقط في هذا العام، بل وبعد ذلك”. وأعربت عن قلقها من خطر حدوث أعمال شغب بسبب الغذاء، مثل تلك التي حدثت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، بعد الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية.  وأعلنت أنها لا تستطيع تخيل استبعاد روسيا من منظمة التجارة العالمية بسبب الحرب في أوكرانيا، لأن هذه العملية ستكون صعبة وستتطلب موافقة 75 في المائة من الدول الأعضاء في المنظمة.

*************

السودان.. زيادات كبيرة في اسعار المواصلات

وكالات ـ طريق الشعب

تلقي الزيادات المستمرة في أسعار الوقود بأعباء ثقيلة على جميع مناحي الحياة في السودان الرازح تحت وطأة أزمة اقتصادية مزمنة ومتفاقمة منذ أشهر طويلة.

فبعد قرار الحكومة الانتقالية تحرير أسعار الوقود، عمدت الشركات المستوردة للمواد البترولية إلى تطبيق زيادات متوالية ومتسارعة كانت الخامسة من نوعها الأسبوع الماضي خلال شهرين، حيث بلغ سعر اللتر من البنزين 766 جنيها (الدولار يساوي 640 جنيها في البنوك والمصارف مقابل نحو 730 جنيها للدولار في السوق السوداء)، وتبرر الشركات رفعها للأسعار بأنها تشتري الدولار من السوق الموازية لاستيراد المشتقات النفطية ومن ثم ترحيلها من الميناء إلى العاصمة (الخرطوم) وبقية الولايات.

وتتأثر المواصلات العامة في السودان كغيرها من القطاعات الحيوية بالارتفاع المتوالي لأسعار الوقود، حيث اضطر أصحاب المركبات منذ مطلع هذا الأسبوع إلى تطبيق زيادات جاوزت في بعض الخطوط 100 في المائة كمحاولة لتغطية الكلفة العالية للوقود، مقرونة بزيادة كبيرة في أسعار قطع الغيار التي تزيد بدورها مع التراجع المريع للعملة المحلية مقابل سلة العملات الأجنبية.

معاناة المواطنين

ويواجه محمد الطاهر - موظف حكومي - وضعا قاسيا بعد زيادة المواصلات، بخاصة أنه يعيل 5 من البنين والبنات جميعهم في مراحل تعليمية تستوجب استغلالهم المواصلات العامة للوصول إلى المدارس والجامعات البعيدة.

ويقول الطاهر ـ وعلامات الغضب لا تفارق ملامحه ـ إن خروج أبنائه للدراسة يتطلب منه توفير 6 آلاف جنيه على أقل تقدير يوميا لتغطية المواصلات فقط باستثناء المصروفات الأخرى، وبينها وجبة الإفطار ومتطلبات دراسية أخرى.

ويشير إلى أن نجله الأكبر يحتاج لأخذ أكثر من وسيلة نقل للوصول إلى مقر الجامعة، وذلك يلقي بعبء إضافي على المصروفات إلى الحد الذي يجعله أحيانا يتخلى عن الإفطار والابتعاد عن مرافقة زملائه، إذا رغبوا في بعض الترفيه.

ويتحدث الطاهر بأسى عن احتمالات عدم إكمال اثنين من أبنائه الدراسة بسبب الضغط القوي على الأسرة بعد زيادة تكاليف النقل وغيرها من الأسعار.

ويلفت إلى أن الحكومة لم تزد راتبه الذي لا يتعدى 20 ألف جنيه، وأنه يضطر إلى الاستعانة بأقارب له خارج السودان للتمكن من مقابلة الوضع المتأزم.

ولا يبدو أصحاب سيارات الأجرة العاملة بتطبيق الهواتف أفضل حالا من النقل العام، حيث أغلق عشرات منهم التطبيق واتجهوا للعمل برفع علامة التاكسي باعتبارها أكثر نفعا، كما يقول سيد محيي الدين، مؤكدا عدم منطقية الأسعار التي تضعها الشركة مقارنة بالوقود المرتفع، فضلا عن خصمها ما قيمته 15% من الرحلة رغم عدم عدالة السعر من الأساس.

زيادة تعرفة الباصات

والأسبوع الجاري، أعلن اتحاد غرف النقل عن تطبيق زيادة في أسعار تذاكر الباصات السفرية بنسبة 73 في المائة لكنه ربط تنفيذ الزيادة ببداية تطبيق طريقة المداورة - تنظيم الرحلات بالتناوب وفق جداول زمنية - تماشيا مع التصاعد في أسعار مدخلات التشغيل.

وقال رئيس لجنة التعرفة بالاتحاد أسامة أبو قرجة، في تصريح صحفي، إن زيادة تعرفة نقل الركاب إلى الولايات بنيت على منهجية علمية راعت المصروفات المباشرة المتمثلة في أسعار الوقود وتكلفة الخدمات داخل الباصات، والمصروفات غير المباشرة المتمثلة في التأمين والترخيص وقطع الغيار.

**************

الصفحة السابعة

فلسطين تطالب المجتمع الدولي بوقف السياسات العنصرية الاسرائيلية.. الأمم المتحدة: مستوطنو الضفة الغربية في تزايد

القدس – وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، مؤخرا، أن أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة زادت بنسبة 23 في المائة منذ عام 2014، فيما وصفت احتلال اسرائيل لفلسطين بأنه “شبيه بنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا”.

من جانبها، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، مجلس حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياته في وقف التنمر الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب.

زيادة أعداد المستوطنين

وقال المقرر الأممي الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مايكل لينك، إن أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية بلغت حوالي 370 ألفا في العام 2014.

وأوضح لينك في جلسة خلال الدورة الـ 49 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، أن أعداد المستوطنين زادت حاليا بنسبة 23 في المائة، وبلغ 480 ألفا. وبين أن إجمالي أعداد المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بلغ 710 آلاف.

وأكد لينك، أن احتلال إسرائيل لفلسطين يرقى إلى “الأبارتايد” (نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا). وأن إسرائيل تواصل أمام المجتمع الدولي فرض سياسة التمييز العنصري ضد فلسطين في عالم انتهى فيه الأبارتهايد، بحسب قوله.

وتؤكد قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة “غير شرعية، وغير قانونية، وجريمة حرب”.

دعوة فلسطينية الى «حقوق الانسان»

من جانبها، طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، مجلس حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياته في وقف التنمر الإسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب.

وقالت الوزارة في بيان لها، “إنه في أبشع أشكال العنصرية البغيضة وفي انتهاك صارخ لإنسانية الإنسان لم تشهده أنظمة الأبارتهايد على مر التاريخ، تعود إلى الواجهة مُجددا قضية وحدة (الذئب الأزرق) التي تمارس عملها العدواني ضد المواطنين الفلسطينيين منذ ما يزيد على العامين، حيث يقوم جنود الاحتلال بتصوير وتسجيل تفاصيل الفلسطينيين ووجوههم بهدف متابعة تحركاتهم مع تسجيل انطباعات الجنود المنتشرين على الحواجز حول كل تصرف يصدر من الفلسطيني”.

وأضافت أن “هذه المرة وبتعليمات من المستوى العسكري بدولة الاحتلال يقوم الجنود بتصوير الأجانب الناشطين في الدفاع عن الفلسطينيين الذين تتعرض أراضيهم للسرقة والاستيلاء أو بيوتهم للهدم، بهدف منعهم من دخول إسرائيل والأراضي الفلسطينية مستقبلا كما جاء في الإعلام الإسرائيلي، وهو ما حدث مع النشطاء الأجانب الذين تواجدوا بمنطقة سوسيا في جبال الخليل، للدفاع عن أصحاب الأرض الذين تحاول قوات الاحتلال إخراجهم منها”.

وتابعت أنه “في صورة ذات علاقة بهمجية وعنصرية الاحتلال التي تفوق أي تصور، اعتقلت شرطة الاحتلال شابا فلسطينيا يبلغ من العمر عشرين عاما بدعوى قيامه بحرق ورقة تحتوي على كتابات باللغة العبرية بالقرب من إحدى المستعمرات في الضفة الغربية المحتلة، بما يؤكد أن دولة الاحتلال تسمح لنفسها ليس فقط باستباحة الأرض الفلسطينية والاستيلاء عليها وارتكاب أبشع أشكال القمع والتنكيل بحق المواطنين الفلسطينيين، وإنما أيضا استباحة تفاصيل حياة الفلسطيني وفرض المزيد من العقوبات عليه لأتفه الأسباب، أو دون سبب أو مبرر يُذكر، في تعبير استعماري نادر يتنمر على الفلسطيني ويحاكمه على أحلامه ويصادر إنسانيته”.

ودانت الوزارة “عمليات القمع والتنكيل الوحشية ضد المواطنين الفلسطينيين بأشكالها كافة، ومحاولة كسر إرادة المواطن الفلسطيني وتوازنه النفسي حتى لا يقوى على التفكير بمواجهة الاحتلال والاستيطان، من خلال عمليات غير إنسانية وغير أخلاقية تضع الفلسطيني تحت ضغط الاحتلال بشكل مستمر ومتواصل”.

وطالبت المنظمات الحقوقية والإنسانية بالاهتمام بهذه القضية وتوثيقها تمهيدا لرفعها للجهات الأممية المختصة، خاصة مجلس حقوق الإنسان، لما تمثله من خرق فاضح لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

عنف إسرائيلي جديد

إلى ذلك، أصيب العشرات من المحتجين الفلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال شمالي الضفة الغربية، بعدما تصادم المتظاهرون الرافضون لعمليات الاستيطان، مع عناصر الجش الاسرائيلي.

وقالت جمعية “الهلال الأحمر” الفلسطيني في بيان، إن طواقمها “تعاملت مع 33 إصابة خلال مواجهات اندلعت في منطقتي جبل صَبيح في بلدة بيتا، جنوبي نابلس، والمنطقة الشرقية من بيت دجن شرقي نابلس”.

وأضافت الجمعية أن طواقمها تعاملت كذلك “مع 5 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، من بينها إصابة صحافي”.

وأردفت أن “27 آخرين أصيبوا بالاختناق بسبب استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة بسبب الاعتداء بالضرب”.

وأشارت الجمعية إلى أن جميع الإصابات “عولجت ميدانيا”.

وتشهد بلدة بيتا منذ عدة شهور، احتجاجات شبه يومية، رفضا للسيطرة الإسرائيلية على أراض فلسطينية خاصة، تقع في جبل صَبيح.

 ****************************************

في كابول..  النساء يتظاهرن ضد اغلاق المدارس

كابول – وكالات

بعد أيام قليلة من قيام «طالبان» بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات، خرجت يوم أمس تظاهر في العاصمة الأفغانية كابول، بمشاركة حوالي 20 فتاة وهن يهتفن «افتحوا المدارس».

وأفادت الفتيات المتظاهرات لوكالات الأنباء، بأن «النساء جزء من المجتمع ولا يمكن القبول بقمعهن وحرمانهن من حق التعليم»، متسائلات عن الغالية من «فتح أبواب المدارس أمام الفتيات ومن ثم إعادة أغلاقها بعد ساعات قليلة».

واستمرت التظاهرة أقل من ساعة، قبل أن يفرقها عناصر من طالبان الذين وصلوا بسلاحهم إلى الموقع.

 ***********************************

الدوحة: صراعات الشرق الأوسط لم تحظ بالاهتمام كأوكرانيا

الدوحة - وكالات

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في مؤتمر في الدوحة، أمس، إلى اهتمام عالمي بالصراعات في منطقة الشرق الأوسط، مماثل لذلك الذي حظيت به أوكرانيا منذ الحرب مع روسيا.

وقال الوزير في جلسة حوارية في اليوم الاول من منتدى “حوار الدوحة” في نسخته العشرين، ان “المعاناة الإنسانية التي رأيناها في أوكرانيا والجميع يتحدث عنها الآن، هي معاناة عانى منها الكثير من بلدان المنطقة لسنوات ولم يحدث أي شيء”، مضيفا “لم نشهد أبدًا استجابة عالمية لمعالجة هذه المعاناة خصوصا ضد الوحشية التي تعرض لها الشعب السوري، أو ضد الفلسطينيين، الليبيين، العراقيين، أو ضد الأفغان”.

ورأى أنّه “بدون محاسبة أولئك الذين ارتكبوا هذه الأفعال، سنشهد المزيد والمزيد من التوسع في مثل هذا السلوك”، مضيفا “آمل أن يكون هذا نداء للجميع في المجتمع الدولي للنظر إلى منطقتنا ومعالجة القضايا التي تحدث هنا بنفس مستوى الالتزام الذي شهدناه” حيال أوكرانيا.

 **************************************

بعد قصف «أرامكو».. السعودية ترد بهجمات جوية

صنعاء – وكالات

بعد الانفجارات المدوية التي هزت منشأة شركة أرامكو في مدينة جدة السعودية، أعلن الحوثيون تبنيهم للعملية.

وتسببت الانفجارات بحريق هائل داخل المنشأة النفطية. وأعلن الحوثيون على لسان المتحدث باسمهم يحيى سريع “استهداف أرامكو جيزان ونجران بأعدادٍ كبيرةٍ من الطائرات المسيرة واستهداف أهداف حيوية في مناطق جيزان وظهران الجنوب وأبها وخميس مشيط بأعداد كبيرة من الصواريخ البالستية”.  وكانت السعودية، قد حذرت الاثنين الماضي من مخاطر خفض إنتاجها النفطي غداة هجمات للحوثيين بواسطة صواريخ وطائرات مسيّرة.

ومقابل ذلك، شن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن “ضربات جوية”، استهدفت حسبما أعلنه “مصادر التهديد بصنعاء والحديدة”، ردا على سلسلة الهجمات التي طالت أرامكو. وقال التحالف في تغريدة نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، إن هذه “العملية العسكرية ستستمر حتى تحقيق أهدافها”.

 **********************************

روسيا: نركز جهودنا لتحرير  «دونباس»

موسكو - وكالات

قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن الأهداف الأولية للحرب قد اكتملت، وإن روسيا أضعفت القدرة القتالية لأوكرانيا.

وجاء هذا الإعلان من الجنرال في الجيش الروسي سيرغي رودسكوي.

وقال رودسكوي، وهو رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة، “تم تنفيذ المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية”.

وأضاف أن “القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية قد انخفضت بشكل كبير، ما يسمح لنا بتركيز جهودنا على تحقيق الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”.

وفي تحديثها الصباحي يوم أمس، قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن قواتها تواصل صد هجمات القوات الروسية على العاصمة كييف.

وذكر الجيش الأوكراني إن “القوات الروسية واجهت صعوبة في سد النقص في الأفراد ذوي الكفاءة، وتعويض الخسائر التي تكبدتها خلال الغزو، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير العقوبات الدولية”.

كما زعم الجيش الأوكراني أن المعدات الروسية كانت في “حالة تقنية سيئة” بسبب “الاستغلال السابق المهمل والتخزين المطول”. وأوضح في بيان له إن “هذه العوامل تؤثر على قدرة روسيا على الحفاظ على الوتيرة اللازمة للقتال، وتحقيق الهدف النهائي للحرب”. لكن التحديث أضاف أن “هذا لا يمنع روسيا من الاستمرار في شن هجمات وغارات جوية، وإلحاق أضرار بالقوات الأوكرانية”.

وبحسب آخر أرقام كشفت عنها وزارة الدفاع الروسية، فأنها تكبدت مقتل 1351 واصابة 3825 جنديا روسيا، ومقتل واصابة اكثر من 30 الف من القوات الاوكرانية. أما الجانب الأوكراني، فأعلن في آخر تحديث عن مقتل 16 ألفا و400 جندي روسي منذ بداية الهجوم العسكري.

 ***************************************

مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الفرنسية.. هل يتأهل اليساري ميلنشون لخوض الجولة الحاسمة؟

متابعة – طريق الشعب

يسعى جان لوك ميلنشون، زعيم حزب “فرنسا الأبية”، وعكس ما تؤكده استطلاعات الرأي، الى الوصول لجولة انتخابات الرئاسة الفرنسية التي ستجرى في 24 نيسان المقبل.

وتشير استطلاعات الراي إلى خوض اليمنية المتطرفة مارين لوبان، والرئيس الحالي إيمانويل ماكرون هذه الدورة. وعلى هذا الطريق يريد ميلنشون، إقناع مناضلي اليسار وناخبيه بانتخابه.

قبل أسبوع شارك اكثر من الف ناشط في تجمع انتخابي بساحة “الجمهورية” بباريس من أجل الاستماع لخطاب جان لوك ميلنشون. وما يزيد الأمل لدى ميلنشون، هو التعبئة الشعبية الكبيرة التي شهدتها حملته في الأيام القليلة الماضية. ويأتي هذا في وقت تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم طفيف ومتواصل في نسبة الأصوات التي قد يحصل عليها ميلنشون في الدورة الأولى، والتي تتراوح ما بين 13 - 14 بالمائة، ليحتل بذلك المرتبة الثالثة وراء الرئيس إيمانويل ماكرون (30 بالمائة) ومارين لوبان (17 - 18 بالمئة). 

وفي ضوء ما تقدم بدأت تظهر في معسكر اليسار فكرة مفادها أن التصويت لصالح ميلنشون قد يكون “مفيدا”، ارتباطا بتشتت اليسار ووجود حفنة من المرشحين المتنافسين في معسكره، مثل زعيم حزب الخضر يانيك جادو الذي قد يحصل على 5 أو 6 بالمائة فقط من الأصوات، والزعيم الشيوعي فابيان روسيل الذي من المتوقع أن يحصد 5 بالمائة من الأصوات، ناهيك عن مرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو، التي تتوقع بعض استطلاعات الرأي عدم تخطيها عتبة الـ2 بالمئة من الأصوات.

وقال ميلنشون في خطابه أن التصويت لصالح اليسار هو “مسؤولية أخلاقية”: “كل شخص مسؤول بمفرده عن النتيجة التي ستفرزها الانتخابات. كل شخص يملك مفتاح الدور الثاني. لا تختبئون وراء خلافات زعماء الأحزاب والتصنيفات. لا تتهربوا. هذه الانتخابات هي استفتاء اجتماعي. لقد حذرتكم”.

تردد وحذر

من جهة أخرى، لم يحسم بعض مناضلي اليسار موقفهم بعد من ميلنشون ولما زالوا يشعرون بنوع من التردد تجاهه بسبب بعض التصريحات التي أدلى بها في السابق، كتلك التي تعود إلى 2018 عندما قال “أنا هو الجمهورية” أو بسبب بعض مواقفه الموالية لروسيا أو تلك التي يدعو فيها إلى خروج فرنسا من الحلف الأطلسي. ويعتقد المحلل السياسي جيرار غرانبيرغ أن هذه المواقف يمكن أن تشكل عائقا أمام جلب ناخبين جدد إليه: “للمرة الأولى على الأقل، أصبح موضوع السياسة الخارجية الفرنسية يملك أهمية في الحملة الانتخابية”.

ويواجه ميلنشون انتقادات لاذعة من قبل منافسيه، على غرار ممثل حزب الخضر يانيك جادو ومرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو. فكلاهما ينتقدان ميلنشون بسبب موقفه إزاء الحرب في أوكرانيا. فيما بات واضحا أنه كلما ارتفعت وتعززت حظوظ زعيم حزب “فرنسا الأبية” في الوصول إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، ازدادت حدة وتيرة الانتقادات التي تستهدفه. فعلى سبيل المثال، تصف آن هيدالغو ميلنشون بالرجل “المتواطئ مع الدكتاتوريين”.

أما المحلل السياسي جيرار غرانبيرغ، فيرى أن “الحزب الاشتراكي قد يواجه رهانا أكبر هذه المرة كونه سيخاطر بوجوده على الساحة السياسية الفرنسية”، وتابع: “ندرك بأن هذه الانتخابات لن تكون من نصيب هذا الحزب وسيخسرها، لكن وصول جان لوك ميلنشون إلى الدورة الثانية سيكون بمثابة ضربة قاضية له وسيضعه على المحك”.

مفتاح المشاركة

هل يكمن مفتاح الوصول إلى الدورة الثانية في إقناع الممتنعين عن التصويت بالذهاب إلى مراكز الاقتراع؟ بالنسبة للناشطة إلين (32 عاما) التي شاركت في التجمع الانتخابي بساحة “الجمهورية” بباريس، فان نسبة المقاطعة عن التصويت في ارتفاع مستمر. لأن هناك نوعا من خيبة الأمل إزاء السياسة. لكنها أضافت في نفس الوقت أن “جان لوك ميلنشون له الحق أن يقترح جمعية تأسيسية وإلغاء التعهدات السياسية، لأنه يجب إعطاء صلاحيات أكثر للناس”.

وما أثار اهتمام إلين هو اقتراح ميلنشون المرور إلى “الجمهورية السادسة”. فرنسيون آخرون قد يساندونه لأسباب مختلفة، كرفع الحد الأدنى للأجور أو تحديد سن التقاعد عند 60 عاما وخفض سعر الوقود إلى يورو واحد فقط، إضافة إلى تقديم منحة طلابية تقدر بـ 1063 يورو إلخ.

ورغم إدراكه هذه الحقيقة، إلا أن ميلنشون لم يستسلم للأمر الواقع. بالعكس فهو يبرز أهمية وصوله إلى الدورة الثانية، معتبرا أن النقاش الذي سيدور بينه وبين ماكرون بين الدورتين لن ينحصر فقط حول موضوع الهجرة أو الأمن مثلما يحدث غالبا مع مارين لوبان، بل سيشمل النقاش مواضيع أخرى تهم الفرنسيين، مثل البطالة وسن التقاعد والحماية الاجتماعية ومشكلة السكن. مواضيع قد تغيب في حال انحصر الصراع في الدورة الثانية بين ماكرون ومرشحين آخرين من اليمين المعتدل أو المتطرف. فهل سينجح زعيم حزب “فرنسا الأبية” ميلنشون في تغيير المعادلة لصالحه؟

 **********************************************

الصفحة الثامنة

اني مو شيوعي واريد احجي الحقيقة

أ.د حاكم محسن محمد الربيعي

الحزب الشيوعي العراقي حزب جماهيري اصيل، وتأتي اصالته من مبادئه الاساسية التي تعني  بالحاجات الاساسية للجماهير، جماهير الطبقات الكادحة من العمال والفلاحين وصغار الموظفين  وهم الغالبية للمجتمع ، ولا يعني التخلي عن بقية الفئات ولكن وفق  مبدئ المساواة والديمقراطية في اطار عدالة اجتماعية  تحظى برضا الجميع، وهو مبعث الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي ايضا  ومن خلال بناء دولة قائمة على مقومات اساسية   ولذلك يحظى نظام يقوم على هذه الاسس بالتأييد والاسناد لاته يركز على رفاهية شعبه وامنه ، وقد برزت ملامح العطاء والاداء الشيوعي للحزب من خلال مشاركة اعضاء وكوادر من الحزب الشيوعي  العراقي في ادارة الدولة   حيث شارك وزراء من الحزب ووكلاء وزارات ومدراء عامين ومن في مستواهم وجميعا كانوا نظيفي اليد ولم تتلطخ اياديهم بسرقة المال العام  ولذلك لقبوا بأصحاب الايادي البيضاء،  وهو ما يحتاج  اليه العراق في ظروف   اصبح فيه الفساد المالي في اغلب مفاصل الدولة، ودون حساب او مسائلة ، الشيوعيون صادقين في حب الوطن والايثار من اجله ، ولذلك   ساهموا من مواقعهم في البناء والاعمار بقدر معين،   فهم اهل بناء واعمار في مختلف القطاعات، حريصون على حاجات الناس ورفاهيتهم  وقد لوحظ ذلك في دول اشتراكية عديدة ، كما لاحظه كاتب المقال بنفسه في الاتحاد السوفيتي حيث سئل متسول في شوارع موسكوا بعد احداث عام 1991 اي النظامين افضل، اجاب لا عرف في السياسة ولا كني لم اكن متسولا في السابق ,اما اليوم كما تروني دفعتني الحاجة الى التسول في ظل غياب اهتمام الدولة بكبار السن وغير القادرين على العمل ,اذ هناك مبدئ تعمل وفقه الاحزاب الشيوعية في مرحلة من مراحل تطور المجتمع هي من كل حسب طاقته ولكل حسب  حاجته، يسبقه مبدئ من كل حسب طاقته ولكل حسب عمله،  اذ ان الا اختلاف ليس كل من يعمل قادر على يفي حاجته، ولذلك يعامل على اساس حاجته، بمعنى اخر الايفاء بحاجته دون اعتبار لما قدمه بعمله لا نه عمل بكل طاقته وهناك من لا يستطيع ان يعمل، فهل مثل هؤلاء يتركون دون رعاية، لذلك جرى التركيز على هذه الفئات، والشيوعيون  صادقون في صداقاتهم وعلاقاتهم فهم ناس اوفياء ولا يتخلون عن الاصدقاء او ذوي الارحام من الاهل والاقرباء، والامثلة على ذلك كثيرة، اذ هناك الكثير من الشيوعيين من يبحث عن علاقاته قبل اكثر من اربعين عاما بعد ان شتتهم الملاحقة الامنية والحزبية لأجهزة النظام قبل عام 2003، حيث ان البعض منهم ,اما استشهدوا على يد اجهزة النظام  او السجن والاخرين تفرق في شتات هذا  العالم  الواسع، والبعض موجودون في الوطن ولم يغادروه، و والشيوعيون كرام واوفياء ساهموا ويساهمون بسلات غذائية في حالات ومناسبات عدة منها حالة جائحة كورونا  وابرز اهتماماتهم شغيلة اليد والفكر وقد عملوا الكثير،  هذه حقائق ولا غبار عليها ، لذلك  انا مو شيوعي وهذه هي الحقيقة، الشيوعيون نظيفي اليد وصادقون في علاقاتهم ولا يتخلون عن اصدقائهم  لانهم اوفياء وضحوا ويضحون من اجل الوطن عبر ثمانية وثمانون عاما من عمر حزبهم الذي سيحتفلون فيه في الحادي والثلاثين من هذا الشهر، مو شيوعي  ولا كني حجيت الحقيقة.

 *********************************************

الإصلاح والتغيير المنشودان وإدامة زخم الحركة الاحتجاجية

أحمد ستار العكيلي

خط الحزب الشيوعي العراقي عبر مؤتمراته، سياسته للتغيير المنشود في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والاثنية، من خلال تغيير موازين القوى في استنهاض جماهير شعبنا سياسياً واجتماعياً. وارساء البديل الوطني الديمقراطي عبر بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية وهذا ما عبر عنه شعار المؤتمر الحادي عشر للحزب (التغيير الشامل.. دولة مدنية ديمقراطية وعدالة اجتماعية).

لقد اثبتت التجربة صحة ما توصل اليه هذا الحزب العريق الذي لم يغادر ساحات الكفاح، حول خوض النضال بكافة الوسائل السلمية في سبيل الخلاص من أس البلاء وهو المحاصصة الطائفية التي ارجعت البلد إلى قرون التخلف. وقد ساهم الحزب ونظم الهبات الجماهيرية والحراك المدني الديمقراطي، وأخرها في انتفاضة تشرين البطولية وإلى الآن على شكل حراك شعبي أجبر السلطات الحكومية على إطلاق حزم الاصلاح، التي شهدت للأسف تلكؤاً ومماطلة وتسويفاً. مما يستدعي من قوى الحراك الاجتماعي إدامة زخم المظاهرات وتوسيعها وترسيخها وتنظيمها بما ينسجم مع مصالح أوسع الجماهير الكادحة والفقراء منهم خصوصاً.

إن ايجاد اشكال نضالية متجددة ضروري لتحقيق التغيير المنشود والحقيقي في موازين القوى.

انها معركة سياسية وفكرية بامتياز وهي معركة ليست بالسهلة او الهينة، تحتاج إلى أكبر قدر من التنظيم والدراية والالتزام والمبادرة، وهي أولى مهمات كل القوى التي لها مصلحة في التغيير في الحراك الاجتماعي.

ولقد ساهم التيار الديمقراطي والقوى المدنية ومنها الحزب الشيوعي العراقي بكل حماس وكفاءة في تطوير الحراك الشعبي وتحويله إلى مطلبي فاعل ومؤثر على مراكز القرار السياسي والتشريعي في الدولة لتحقيق مطالب شعبنا، وعبأ طاقاته الذاتية وخاصة الشباب والشرائح الاخرى في ساحات التظاهر.

إنها معركة بين المتنفذين وسراق المال العام، وقوى شعبنا المكتوي بالأزمات التي أوجدها النظام المحاصصاتي / الطائفي، وقد اثبت عدم صلاحيته للاستمرار وان بوادر التغيير ظاهرة ومفتوحة على كل الاحتمالات.

 ***********************************

التوزيع السكاني السليم وأثره في تقديم الخدمات

ودود عبد الغني داود

تفاقمت وتتفاقم يوم بعد يوم أزمة تقديم الخدمات العامة للمواطنين في العراق، واخفقت جميع المحاولات الارتجالية في معالجتها. وضاعت ألوف المليارات من الدنانير في حلول ترقيعية خائبة يشوبها الفساد نتيجة للخلل الجسيم الذي لحق في طبيعة التوزيع السكاني في عموم العراق بسبب تلك العقول الدخيلة على الحكم بحروبها وفسادها وتطرفها وسوء إدارتها.. ففي إحصاء 1957 كانت القرى والأرياف والتي تعتبر مصدرا للإنتاج الزراعي والحيواني وغيرها من المهن والحرف الأخرى تحتضن ما يقارب 70 بالمائة من نفوس العراق، حيث بدأت هذه النسبة بالتراجع التدريجي نتيجة للهجرة المعاكسة والمستمرة من تلك القرى والأرياف التي تعرضت إلى جملة أزمات خدمية ومعيشية وأمنية بالإضافة إلى مشاكل بيئية إلى المدن العراقية بشكل عام والعاصمة بغداد بشكل خاص لغرض الحصول على أي فرصة عمل يسدون بها رمقهم.. ووفق آخر تقرير كان قد صدر من قبل وزارة الإسكان يؤكد بأن عدد سكان القرى والأرياف يبلغ 11.790.000 مليون نسمة أي ما يعادل الآن 30 بالمائة من نفوس العراق بعد أن كان يعادل 70 بالمائة كما تم ذكره.. علماً بان عدد سكان العراق الآن حسب تقديرات وزارة الإسكان مستعينة بالقائمة التموينية منذ عام 2000 إلى عام 2022 ازداد ما يقارب 23.500.000 مليون نسمة أي بمعدل زيادة في النمو السكاني سنويا 2.9 بالمائة وهي زيادة قريبة من الحالة الطبيعية وتتوافق ايضاً مع النسبة التي أكدها المنظر السكاني مالثوس وهي تضاعف عدد سكان العام كل ربع قرن تقريبًا، علماً بان التقرير الموجز الذي سبق وأن نشرته وزارة الإسكان حول مراحل النمو السكاني في العراق منذ تأسيس الدولة العراقية حتى الآن يتوافق إلى حد ما مع هذه النسبة المذكورة.. ففي عام 1920 كان عدد نفوس العراق 2.500.000 نسمة وفي عام 1945 بلغ قرابة 5.000.000 ملايين نسمة. ووصل تعداد السكان في عام 1970 10.000.000 ملايين نسمة وفي عام 1995 اصبح 20.000.000 مليون نسمة والآن وفق الإحصاء التقديري لعام 2020 وبالاستعانة ايضاً بأعداد القائمة التموينية، أعلنت وزارة الإسكان بان عدد نفوس العراق الآن بحدود 40.000.000 مليون نسمة، إذ اصبح من الصعوبة جداً تقديم خدمات متكاملة ومستمرة للمواطنين قبل إعادة النظر في عملية التوزيع السكاني في عموم العراق والتي أهم خطواتها الاولى هي البدء في إعمار القرى والأرياف وتوفير كافة مستلزمات الحياة فيها وتشجيع من هجرها للعودة اليها مجدداً لغرض إعادة مزاولة مهنهم وحرفهم الموروثة في الإنتاج الزراعي والإنتاج الحيواني والصيد والصناعات الشعبية وغيرها لغرض تخفيف الضغط السكاني الذي يسود جميع المدن العراقية وبالتحديد العاصمة بغداد والتي تشهد تكدساً سكانياً غير مسبوق بلغ ما يقارب 12.000.000 مليون نسمة، أي بزيادة بلغت أكثر من 6.000.000 ملايين نسمة عن النمو الطبيعي.. ففي الإحصاء السكاني الأول الذي شهدته بغداد بعد صدور الجنسية العراقية رقم 48 لعام 1920 بإشراف وزارة المستعمرات البريطانية بلغ في حينه بحدود 250.000 نسمة حيث يجب ان يكون عدد نفوس بغداد الآن وفق النمو الطبيعي بحدود 8.000.000 مليون نسمة، حيث تأكد أن هناك أكثر من 4.000.000 ملاين نسمة من الوافدين اليها.. علماً بان جميع المحافظات العراقية الأخرى تعاني ذات المعضلة لكن بنسب متفاوتة تهون عن ما تعانيه العاصمة بغداد.. لذا اصبح من الصعوبة جداً تقديم أو تأمين خدمات متكاملة لجميع المحافظات العراقية وسط هكذا فوضى، حيث تحولت معظم الوحدات السكنية إلى أكثر من واحدة واختفت الحدائق والاسطح المنزلية وتم التجاوز على الأرصفة والأراضي الخدمية، وتحولت الأراضي الزراعية القريبة من المحافظات إلى قطع سكنية، وتمددت العشوائيات لتطوق المدن وغيرها من التجاوزات العديدة، حيث أكد التقرير الأخير الذي قدمته وزارة التخطيط بأن أكثر من نصف مليون وحدة سكنية موزعة على 4000 آلاف عشوائية مما أدى كل ذلك إلى تجاوزات على الأنابيب الناقلة لمياه الإسالة والأسلاك الضخمة الناقلة للطاقة الكهربائية والتلاعب بالعدادات علاوة على تجاوزات كبيرة على شبكة تصريف المياه الثقيلة ومياه الأمطار وغيرها من التجاوزات العديدة الأخرى.. أما بخصوص الاختناقات المرورية نتيجة للتكدس السكاني في المدن والانفلات في استيراد المركبات فقد وصلت إلى مراحل تعطلت فيها حركة المواطن وجميع عجلات الخدمات العامة والخاصة. وقد أكدت مديرية مرور بغداد بأن شوارع بغداد باتت تستوعب ما يعادل 4 بالمائة إلى 60 بالمائة فقط من مجموع المركبات المسجلة في ذات المديرية وغيرها من الإشكالات الأخرى لا مجال لذكرها الآن.

كل هذا ولا زال معظم المسؤولين يصرون على تقديم إصلاحات ترقيعية غير مجدية ويصفون هذا التكدس السكاني في المدن على حساب تراجع عدد سكان القرى والأرياف بالنمو السكاني ولا يعيرون أي أهمية تستحق الذكر للقرى والأرياف والتي يعتبر إعمارها مفتاح الحلول، حيث لا يزالون يتجاهلون الأصوات التي تقدم الحلول العلمية لهذه المعضلة. وآخرها تلك المسودة الرائعة التي طرحها الحزب الشيوعي العراقي في مؤتمره الوطني الحادي عشر والتي تتكون من 19 فقرة حول موضوع الزراعة وإعمار القرى والأرياف بشكل علمي رصين.. علماً بأن جمهورية الصين الشعبية مثلاً كانت قد قدمت عروضا في بناء قرى عصرية زراعية وصناعية وفق البيئة المناسبة ومتكاملة الخدمات وفي فترة زمنية قياسية تستقطب وتوفر العيش الكريم للملايين من القرويين المشتتين في العشوائيات التي خنقت المدن والحقت بالغ الاضرار فيها. لكن مع شديد الأسف تم رفض تلك العروض المغرية والبناءة لسبب واحد وهو طبيعة تعامل تلك الشركات الصينية عن طريق المقايضة بالنفط بالآجل وليس بالسيولة النقدية أي لا مجال لحيتان الفساد والاستفادة منها لتستمر هذه الحالة من الإجراءات الترقيعية التي أثبتت فشلها ليبقى شعبنا في هذه الحالة من التشتت والحرمان من ابسط حقوقه في التمتع بالخدمات ليواصل حياته ويقدم خدماته للوطن والمجتمع.

 ***************************************

القادة يختارون شعبهم الانتخابي

سلام عادل الگيم

كشفت منظمة المقال السابع وهي منظمة غير حكومية تُعنى بقضايا الحريات المدنية والديمقراطية في هنغاريا عن تلاعب المرشحين السياسيين في الانتخابات المجرية السابقة التي جرت خلال العام 2018. حيث ساهم هذا التلاعب بنجاح حزب فيدسز حزب رئيس الوزراء أوربان.

أظهرت منظمة المقال السابع الصلات الوثيقة بين رجال الأعمال من أصحاب القنوات الإعلامية بحزب فيدسز الذي يتزعمه رئيس الوزراء فيكتور أوربان. كما كشفت عن عملية تسجيل الآلاف من المهاجرين الهنكاريين المقيمين في أوكرانيا وصربيا ورومانيا كمواطنين يقيمون في البلد ليصبح من حقهم الإدلاء بأصواتهم لصالح حزب فيدسز. حيث أبلغ عمدة مقاطعة زابولكس-زاتمار-بيريج عن تسجيل 110 أشخاص في منزل لا تتجاوز مساحته ال 50 متر مربع، وتسجيل 200 شخص في منزل آخر يتكون من طابق واحد، وآخرون في حظيرة للخنازير كعنوان وهمي لسكان وهميين يقيمون بالواقع خارج حدود البلد ولا يحق لهم التصويت نظراً لاقامتهم في دول اخرى بحسب القانون الهنغاري. وبينت التحقيقات ان الكثافة السكانية لقرى محددة تضاعفت ثلاث مرات على الورق» بعد ان أعيد رسم» الدوائر الانتخابية بالطريقة التي تصب لصالح فوز حزب فيدسز وقد أقرت المحكمة الدستورية بوجود مخالفات لكنها لم تتابعها.

وبحسب عالم السياسة البلغاري إيفان كراستيف فإن الناخبين لم يعودوا هم من يختار قادتهم، كما ينبغي ان يكون في أي دولة ديمقراطية، بل أن العملية الانتخابية تسير باتجاه مغاير لما تهدف له هذه العملية وبشكل متزايد، حيث يختار القادة شعبهم الانتخابي من خلال التلاعب بالانتخابات.

ويعزوا كراستيف هذه الظاهرة إلى التغيرات الديموغرافية والاجتماعية والثقافية الكبيرة التي طرأت على أوروبا الوسطى بسبب هجرة سكانها الأصليين من مناطقهم مما شكّلَ تهديدًا للقادة الأصليين يمنعهم من النجاح في الوصول إلى حكم بلادهم. هذا التهديد الذي يشعرهم بالخوف يدفعهم للخطاب الشعبوي الذي ينتقد الديمقراطية ومؤسساتها ويظهرهم بمظهر المدافع عن أصالة البلد وبالتالي يحق لهم التحايل والتلاعب للبقاء في السلطة.

كيف يفلت هؤلاء القادة من عقاب التحايل؟

في دراسة للعلاقة بين الشعبوية والفساد. سأل علماء اجتماع بولنديون عينة من الناخبين: هل ستسامح سياسيًا كزعيم حزب القانون والعدالة كاتشينسكي إن ثبت فساده؟ فكانت إجابة أحد مؤيدي حزب القانون والعدالة نيابة عن كثيرين: «هذا يعتمد على نوعية المكتسبات. فإن كانت مكاسب شخصية، فردية فعليه أن يرحل. أما إذا كانت مكتسبات حزبية لصالح الحزب فسأسامحه بالتأكيد». اذن الفساد لا بأس به ان كان يخدم الحزب وليس السياسي. ومن هذا استخلصت الدراسة بأن القادة الشعبويون ليسوا فاسدين بممارستهم الاحتيال فحسب، بل إنهم غالبًا ما يفلتون من العقاب طالما أنهم يفعلون ذلك خدمة لـ»القضية الجيدة». ولهذا يعاود الناخبون التصويت لهم. فالتحايل مبرر، والفضائح لا تقوض هؤلاء القادة، بل على العكس تجعلهم ضحايا وشهداء في سبيل الحفاظ على هوية البلد والدفاع عن الوطن.

 ******************************************

الصفحة التاسعة

رسالة اليوم العالمي للمسرح  27 آذار 2022.. كتبها: بيتر سيلرز  مخرج مسرح وأوبرا ومدير مهرجانات من الولايات المتحدة الأمريكية

الأصدقاء الأعزاء،

لأن عالمنا اليوم معلقٌ بالساعة وبالدقيقة على موجز الأخبار اليومية وكأنه يتم تغذيتنا بالتنقيط، هل لي بدعوتنا جميعاً كمبدعين، إلى الدخول في نطاقنا ومجالنا السليمَيْن ومنظورنا الخاص لهذا الزمن الملحمي والتغيير الملحمي والوعي الملحمي والانعكاس الملحمي والرؤية الملحمية؟ فنحن نعيش في فترة ملحمية من تاريخ البشرية، نتج عنها تغييرات عميقة في علاقات البشر مع أنفسهم، ومع بعضهم البعض، ومع العوالم غير البشرية، تغييراتٍ تكاد أن تتجاوز قدرتنا على الفهم والتعبير والتحدث عنها.

نحن لا نعيش في دائرة الأخبار على مدار الساعة، إننا نعيش على حافة الزمن. والصحف ووسائل الإعلام غير مجهزة بالمرة وغير قادرة على التعامل مع ما نمر به.

أين هي اللغة، وما هي الحركات والصور التي قد تسمح لنا بفهم التحولات والتمزقات العميقة التي نمر بها؟ وكيف يمكننا أن ننقل مضمون حياتنا الآن ليس كريبورتاجٍ صحفي بل كتجربة؟

المسرح هو الشكل الفني للتجربة

في عالمٍ تغمره الحملات الصحفية الواسعة وتجارب محاكاة الواقع والتكهنات المروعة، كيف يمكننا تجاوز التكرار اللانهائي للأرقام لنجرّب قدسية ولا محدودية حياةٍ واحدة، أو نظامٍ بيئيٍ واحد، أو صداقةٍ واحدة، أو جودة وجمال الضوء في سماءٍ غريبة؟ عامان من كوفيد-19 قد أضعف حواس الناس، وضيّق حياتهم، وقطع العلاقات فيما بينهم، ووضعنا في موضع نقطة الصفر الغريبة من حياة البشرية.

ما هي البذور التي يجب زراعتها وإعادة زراعتها في هذه السنوات، وما هي الأنواع الدخيلة والمتضخمة التي يجب إزالتها بشكل تامٍ ونهائي؟ هنالك الكثير من الناس ممن يعيشون على حافة الهاوية، ويشتعل الكثير من العنف بشكل غير منطقي وغير متوقع، وتم الكشف عن العديد من الأنظمة الراسخة على أنها هياكل للقسوة المستمرة.

أين ذهبت مراسم الذكرى التي نحتفي بها؟ وما الذي نحتاج تذكّره؟ وما هي الطقوس التي تسمح لنا أخيراً بإعادة التخيّل والبدء في التدرب على خطواتٍ لم نخطوها من قبل؟

إن مسرح الرؤية الملحمية والغرض الملحمي والتعافي الملحمي والإصلاح الملحمي والرعاية الملحمية يحتاج إلى طقوسٍ جديدة. لسنا بحاجة إلى الترفيه، بل إلى التجمع ومشاركة الفضاء الواحد، نحن بحاجة إلى إنشاء فضاءٍ مشترك ومساحاتٍ محمية للاستماع العميق والمساواة.

المسرح هو خلق تلك المساحة على الأرض التي يكون فيها الكل متساوياً، سواءً البشر أو الآلهة أو النباتات أو الحيوانات أو قطرات المطر أو الدموع أو عملية التجديد. إن فضاء المساواة والاستماع بعمق مضاءٌ بالجمال الخفي ويبقى نابضاً بالحياة من خلال التفاعل العميق للخطر ورباطة الجأش والحكمة والعمل الدؤوب والصبر.

في كتاب “زخرفة الزهور” يسرد بوذا عشرة أنواعٍ للصبر العظيم في حياة الإنسان، وأحد أقوى هذه الأنواع هو الصبر على إدراك أن جميع الناس هم في النهاية مجرد سراب. ولطالما قدم المسرح حياة هذا العالم على أنها تشبه السراب، مما يتيح لنا أن نرى بوضوحٍ وقوةٍ وتحرر من خلال غشاء الوهم والتضليل والعمى والإنكار البشري. نحن متيقنون جداً مما نراه والطريقة التي نراه بها لدرجة أننا غير قادرين على رؤية الواقع البديل والإمكانيات الجديدة والنهج المختلفة والعلاقات غير المرئية والصلات الخالدة والشعور بها.

حان الوقت للانتعاش العميق لعقولنا، لحواسنا، لتخيلاتنا، لتاريخنا، ومستقبلنا. ولا يمكن القيام بهذا العمل من قبل أشخاصٍ معزولين يعملون بمفردهم، يتعيّن علينا القيام بهذا العمل معاً، والمسرح دعوة للقيام بهذا العمل معاً.

أشكركم بعمق على كل ما تفعلونه.

ـــــــــــــــــــــــــ

ترجمة: حصة الفلاسي 

 ****************************************

فرقة ينابيع المسرحية

صلاح الصكر

احدى الفرق المسرحية العراقية المتألقة في المهجر 

تعكس الفرقة ثراء الفن المسرحي العراقي لمواطني تلك الدول التي تعشق التراث والتأريخ الخالد للعراق.

جميع الفنانين العاملين في الفرقة أكاديميون ولهم بصمات في المسرح العراقي، إلا أن ظروف القهر والاضطهاد السياسي أبان حكم النظام الدكتاتوري القمعي الصدامي اضطرتهم للهجرة خارج وطنهم، إلا أن ارتباطهم بوطنهم بقي دائما وتعكسه أعمالهم المسرحية أينما حلو وفي أي بلد كتعبير راق مفعم بالحب والألم ومعاناة شعبهم واغترابهم.

اجتمع عدد من الفنانين وشكلوا نواة فرقة ينابيع المسرحية عام 2000.

وقدمت الفرقة العديد من اﻷعمال المسرحية حتى عقدت مؤتمرها اﻷول وبحضور عدد من فناني المسرح في 27-2-2011، وأقر نظامها الداخلي والذي تعمل عليه معتبرة نفسها امتداداً لنشاط وتجربة المسرحيين العراقيين والنشاطات المتفرقة للفنانين في الخارج وأحياء لروح وتقاليد المسرح العراقي منذ تأسيسه.

كما أن الفرقة تهتم بتقديم كل أنواع المذاهب المسرحية شرط أن تعتمد بوضوح على فكرة انسانية خيرة وتنسجم مع روح التقدم العصري، حيث حصلت الفرقة على اﻷجازة الرسمية من حكومة المملكة السويدية عام 2012.

والفرقة نواة لجمع شمل كل الفنانين العراقيين المهاجرين في اصقاع العالم (رغم مركزها السويد)، فهي ملك لجميع الفنانين المؤمنين بأهدافها العامة التي تشكلت على اساسها.

قدمت الفرقة العديد من أﻷعمال المسرحية ومنها:

مسرحية البرقية هلو مارينز اخراج حيدر ابو حيدر، مسرحية مملكة الكرستال، مسرحية الضوء، مسرحية تحت جدارية فائق حسن، الشهيدات -أم ذكرى -عميدة والشهيدات للكاتب آشتي، عند الحافة والعارف والواهب والمركب تأليف وإخراج سلام الصكر، وجميع الاعمال من تمثيل الفنانة نضال عبد الكريم وسلام الصكر والإدارة المسرحية والسنكرافيا للمسرحي صلاح الصكر.

 كما بدأت الفرقة تدريباتها على عملها المسرحي الجديد (سوادين عراقية) تأليف وإخراج سلام الصكر، تمثيل الفنانين نضال عبد الكريم وسلام الصكر ورتاب الأميري- الإدارة المسرحية، والسنكرافيا- صلاح الصكر.

الفرقة قدمت عروضها المسرحية في مدن عراقية وفي عدد من الدول أﻷوربية والعربية وحصلت على العديد من أﻷوسمة والشهادات التقديرية.

كما نُشرت عنها العديد من المقالات النقدية عراقية وعربية وأشادت بمستوى أﻷعمال المقدمة فنيا وفكريا.

تترأس الفرقة الفنانة نضال عبد الكريم

ويديرها ادارياً ومالياً صلاح الصكر، وفنياً سلام الصكر.

 *******************************************

طقوس حب الناس والمسرح .. في يوم المسرح العالمي

عصمان فارس*

كانت الشمس مشرقة لا تغيب، وصوتنا مسموعا، كنا مفعمين بالحب والكبرياء، كانت لدينا مسارح عتيدة تفتح أبوابها ويأتيها حجاج وزوار المسرح من كل مدن العراق، كنا نعيش ربيع الحياة المكتبات عامرة والكتب تملأ الاسواق، وريبورتوار المسارح الجادة حافل بالعروض وصالات السينما والافلام الجديدة والجادة وافلام الترفيه، وقاعات المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والسمفونيات وجيل من الشباب والشابات والرواد والمثقفين والمثقفات من النقاد والناقدات ، إيقاع الحياة لدى الناس كان سريعا ومرنا وقادرا على التعبير والحركة والتغيير وكانت عاصفة الثقافة الثورية أطلقت الأمنيات والتطلعات الحبيسة في الصدر والشعب ، كله ينشد للحرية والأمل المنشود والثقافة البديلة وحديث الناس عن الثقافة وعن المسرح والعالم الفسيح وتنوع الواقع الثقافي والتغيير في الحساسية الفنية. كنا نقرأ وبكل شغف كل الروايات والمسرحيات العالمية، ما كنا نقرأ كتب السحر وروايات الارواح والابراج والبخت وقارئة الفنجان، مقاهينا كانت ملتقى للحوار الفكري والثقافي وليس ملتقى للكسالى والتنابلة والمعوقين فكريا جماعة لعبة الدومينو.

حشود بشرية وعوائل كانت تعشق المسرح وتتطلع للحياة الجديدة، كربلاء ومسارحها وشارع صاحب الزمان والملتقيات الثقافية وشارع العباس ومقاهي باب الخان وحديث المسرح والسليمانية وأعراس ربيع المسرح الكردي ومعهد الفنون الجميلة وشارع مولوي وشارع كاوة ومقهى الشعب روح الابداع الثقافي والمسرحي، مدن تركت الأثر الجميل والذكريات الرائعة مدن لا تغادر ذاكرتي أبدآ كم غنينا في مسارحها وكم فنان رائع قدم خلاصة فكره من أجل خدمة الناس وصناعة الفرح والجمال ونال حب الناس لكي تبقى الثقافة حرة.

 سنة ١٩٧٣كنت طالبا في السنة الأولى في قسم المسرح ـ أكاديمية الفنون الجميلة- وكان الشهر أذار عرفت نحن المسرحيين عندنا عيد نحتفل به يختلف عن الأعياد الرسمية والاعياد التقليدية إنه يوم الثقافة، يعتلي كل المسرحيين في العالم خشبة المسرح المقدسة لتقديم خطابهم الثقافي والانساني بعيدا عن خطاب دهاقنة السياسة من الماكرين والخادعين، كانت المسرحية الأولى التي شاهدتها في قاعة الشعب المجاورة لوزارة الدفاع العراقية آنذاك. والمسرحية كانت روح اليانورا من إخراج أستاذي المبدع جعفر علي، كانت بغداد في ذلك الزمان محفلا رائعا للثقافة والفكر النيّر. وكنت أحلق كالفراشة ما بين مسرح الفن الحديث ومسرح اليوم، والمسرح الشعبي، فرقة العراق المسرحية، وقاعة الرباط، وقاعة الشعب، مصلحة السينما والمسرح، قاعة الخلد، ومسرح معهد الفنون الجميلة، ومسرح اكاديمية الفنون الجميلة. كانت بغداد تتزين بالزهور وبدايات لعصر ذهبي على كل المستويات وخاصة العصر الذهبي للثقافة الحرة، والتي اسس لها عباقرة المسرح العراقي حقي الشبلي، ابراهيم جلال، جعفر علي، جعفر السعدي، بدري حسون فريد، بهنام ميخائيل، سامي عبد الحميد، أسعد عبد الرزاق، جاسم العبودي، طارق حسون فريد، قاسم محمد، حميد محمد جواد، الخ. كنا نحلم ونعمل لمستقبل أفضل، وكانت أجمل هدية استلمتها من أخي الأكبر مني بمناسبة يوم المسرح العالمي، هو كتاب نظرية المسرح الملحمي للدكتور جميل نصيف، يا لروعة تلك الايام وتلك الهدية. بغداد كانت تفوح برائحة الأدب والفن والسياسة، بغداد كانت لذيذة بشوارعها وناسها وسحر الحياة ورئة الثقافة، شارع السعدون وصالات السينما والمسارح والمكتبات، وكانت الموسيقى والكتاب غذاء الروح وكنا نبحر في قارب السعادة، كنا نقرأ جميع المذاهب الفنية والادبية والواقعية والواقعية الاشتراكية في المسرح والسينما والادب، ماكنا نعرف المذاهب السنية والشيعية، وكانت مسارحنا ملتقى لسحر الحوار المبهر والخلاق، وكان يوم المسرح العالمي وشهر أذار ربيع العمر في بغداد ليس مجرد مناسبة فنية بل كان وبدون مبالغة حدثا وطنيا وإنسانيا نحتفل به مثلما نحتفل بأعيادنا الثقافية العامة، وكنا نتطلع إليه من عام إلى عام وكنا نتطور ونكسب المزيد من الخبرة والمتعة والفرح ، أجيال تلتقي تحت خيمة الوطن المسرح جيل الرواد وجيل الوسط وجيل الشباب الذي ما فتيء يفرخ المواهب في فن الكتابة والتمثيل والاخراج وسائر فنون المسرح وكنا سعداء بمسرحنا ،مسرح الكلمة والموقف ومتعة الفكر ، وربما كنا على أبواب صحوة فنية تشهدها الساحة الثقافية والصحافة والنقد المسرحي والدراسات الاكاديمية وبغداد كانت ملتقى لكل التيارات الفنية رغم فوهات ومدافع سلطة الرقيب، فرق مسرحية أهلية خاصة وفرق حكومية وعروض معهد الفنون الجميلة وأكاديمية الفنون الجميلة وعروض مسرح الريبرتوار على طول السنة تعرض مسرحيات محلية وعربية وعالمية ، وجمهور رائع وأفواج وقوافل من المحافظات تزور المسارح وصالات السينما ووجود لوج للعوائل، وكان المسرح لا ينتمي لأهل المسرح فقط ولكنه كان فن الجماهير وفن الشعب، والكل كان يسعى جادا لربط قضايا المسرح بقضايا الحياة، وكان الفنان العراقي يحمل قلبا يفيض بالحب والود وكان فيضان دجلة والفرات وهو يهب حياة الفن خصبها ونماءها، وكان هدف الجميع أن يجعل من المسرح ومن الفرق المسرحية مؤسسات ديمقراطية ونبراسها فرقة المسرح الفني الحديث بكل العاملين وفرقة مسرح اليوم وفرقة المسرح الشعبي وفرقة العراق المسرحية وفرقة الخنساء والفرقة القومية للتمثيل واساتذة وطلبة أكاديمية الفنون الجميلة ومعهد الفنون الجميلة ومسارح كربلاء ونينوى والبصرة والحلة وجمعية الفنون الجميلة في السليمانية، الكل ساهم في تقديم تجارب الشعب الحياتية وواقعهم المعاش والمقصود هنا خلق مسرح لصيق بهموم وطموحات الانسان العراقي البسيط، وكانت الساحة الفنية تزخر بكوادر فنية من أروع الفنانين العراقيين وأرقاهم في الطرح والتفكير وفي تقديم أجود العروض المسرحية والتجارب والابتكار ومعظم المسرحيات كانت تمتاز بالجدة والطرافة والاثارة المسرحية بذكاء والالتحام مع القضايا المعاصرة، وتميزت بعض العروض بالتأويل والذكاء واستعمال الرموز والشفرات والالتحام بقضايا الواقع ومحاولة الخروج من فخ العقائدية الجامدة و التخندق الحزبي، ربما سقطت بعض الفرق في براكين السياسة او تناولهم لمواضيع وفرضيات يسارية في النشاط المسرحي والثقافة المسرحية وتبني دور الوعي للواقع والحياة الاجتماعية والتغلغل في أعماق قطاعات واسعة من الناس وخلق جيل ومتلق واع هذا لا يعني الخطاب السياسي لكن محوره الخطاب المسرحي. شاهدنا أجمل العروض المسرحية وأروع جمهور مسرحي مثل مسرحية الخان والقربان وبغداد الازل ما بين الجد والهزل ومسرحية روح اليانورا على قاعة الشعب ومسرحية يوميات مجنون ومسرح الشارع مونودراما للفنان سعدي يونس ، ومسرحية البيك والسايق اخراج الفنان ابراهيم جلال ومسرحية كان يا ما كان اخراج الفنان قاسم محمد مسرحية بضاعة عند الطلب لفرقة الخنساء ومسرحية المتنبي لعادل كاظم ومسرحية ثورة الزنج ومسرحية مهاجر بريسبان للفنان سامي عبدالحميد ومسرحية كلكامش ومسرحية قراقاش للفنان صلاح القصب ومسرحية الصقر والصياد للفنان عقيل مهدي ومسرحية غاليلو غالييه وكريولان للفنان عوني كرومي، ومسرحيات وأطروحات طلاب الاكاديمية، مسرحية الحصار اخراج قاسم ومسرحية فتى الغرب المدلل اخراج الفنان سامي الحصناوي ومسرحية سور الصين اخراج د وليد شامل ومسرحية تألق جواكان موريتا اخراج الفنان سلام الصكر ومسرحية رثاء أور اخراج الفنان عوني كرومي ومسرحيات معهد الفنون الجميلة انهض ايها القرمطي هذا عصرك ومسرحية لبنان عروس تغتصب للفنان طارق عبد الواحد ومسرحية عرس الدم اخراج الفنان زكي عبد.

 في بداية السبعينات أدركنا إن المسرح عبارة عن وطن كيف ننقل هموم الناس إلى هذا الوطن الصغير الذي اسمه المسرح؟  فالخطاب المسرحي يبدأ من مخاطبة وعي الجمهور وخلق مسرح مثقف يثير وعي الجمهور ويحرك الشارع. في زمن الحروب والموت المجاني وكبث الحريات والاحتلال والجوع تبدأ وظيفة الفنان على عكس ونقل صورة الواقع. وكانت الريادة لخلق الوعي لدى المتلقي وجود معاهد الفنون الجميلة في بغداد والسليمانية والبصرة وأكاديمية الفنون الجميلة في بغداد في تنمية الوعي الإنساني ودور الاساتذة الفنانين في نقل علم المسرح وإزالة الجدار ما بين المتلقي والمسرح. كنا شبابا ونتلقى التعليمات من أستاذ وفنان مثل إبراهيم جلال ونستمع إلى نقاشاته القيمة والشيقة بخصوص وظيفة المسرح وهو يصرخ المسرح لا يعني محاكاة الطبيعة كما يقول أرسطو المسرح بالنسبة لنا محاكاة للواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، كنا نشعر ببوادر التغيير ،مسرح يخاطب القلب والعقل ومسرح عبارة عن خطاب وحديث انسان مع انسان ومسرح الاحتجاج والمطالبة بالحقوق المسلوبة، وجدنا المنهج البريختي وهو المنهج المناسب للتعبير عن الهموم على خشبة المسرح ،ومعظم المسرحيات والفرق المسرحية أنتجت لغة مسرحية جديدة ،ووظيفة المسرح مخاطبة الانسان عندما يكون اللقاء حميميا ووديا ما بين الممثل والجمهور ،لقاء دم ولحم ،وعقل وقلب مسرح الحياة والاداء الانفعالي وجها لوجه دون أسوار مع المتلقي واستراتيجية العمل من خلال المناظرات والمحاضرات والمناقشات وأهداف تعليمية والاستمتاع وتوفير المعرفة والخبرة والدراسات المتعمقة لأشكال المسرح والورش الفنية وتنمية خيال المتلقي وللنقد المسرحي دور كبير في استقطاب الجمهور والتعريف باتجاهات المسرحية والكاتب وكيفية وصول المسرحية إلى الجمهور من خلال البيانات المهمة والفنية وجذب وتنمية الذوق السليم وأحداث المسرحية والعاملين في المسرحية، فمثلا مسرحيات الاطفال وكسب جمهور وطلاب المدارس على شكل أفواج يتدفقون إلى المسرح مثل سرب الطيور.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* مخرج وناقد مسرحي في السويد

 *********************************************

الصفحة العاشرة

لنقرأ ماركس وانجلز معا .. فرط الحماس يولّد الخطأ أحيانا

ثامر الصفار

شعر ماركس وإنجلز برياح الثورة القادمة خلال عامي 1846 و1847، ولم يكن في نيتهما أن يؤخذا على حين غفلة. أطلق الاثنان لجنة مراسلات شيوعية، مستفيدين من تطور تكنولوجيا البريد في تلك الفترة - تسليم البريد ليلا - لإرسال مئات الرسائل بهدف كسب المؤيدين والأنصار النشطاء، وكذلك لمهاجمة خصومهما. كما انضما إلى منظمة سياسية دولية تسمى الرابطة الشيوعية، أو عصبة الشيوعيين، لتطبيق أفكارهما على أرض الواقع.

يكتب إنجلز في مؤلفه “حول تاريخ الرابطة الشيوعية” عام 1885:

«لم نكن، بأي حال من الأحوال، من أصحاب الرأي القائل بأن النتائج العلمية الجديدة يجب أن توضع في مجلدات ضخمة، ليطلع عليها العالم “المتعلم” حصريا. بل على العكس تماما ... بمجرد أن وضحت الأمور في أذهاننا، شرعنا في العمل».

تمثل هذا «العمل» في الفوز بجلسة استماع لآرائهما من قبل مجموعة من النشطاء الثوريين المنتشرين في العديد من البلدان. الكثيرون منهم يمتلك خبرة عقد أو أكثر في التنظيم السياسي، بما في ذلك تنظيم الإضرابات والعمل في النقابات، والمشاركة في حركات تمرد فاشلة وعضوية في جمعيات السرية. وبما أن ماركس وإنجلز كانا من الوافدين الجدد إلى المشهد العملي، فإن تأثيرهما لم يكن بالشيء الذي يذكر. يكتب إنجلز عن عودته إلى لندن عام 1843:

«لقد كانوا أول البروليتاريين الثوريين الذين رأيتهم، وبرغم التباعد في وجهات نظرنا من حيث التفاصيل في ذلك الوقت - لأنني ما زلت أحمل، الى جانب موقفي المضاد لشيوعية المساواة الضيقة الأفق، جرعة لا بأس بها من الغطرسة الفلسفية الضيقة الأفق. - لن أنسى أبدا الانطباع العميق الذي تركه هؤلاء الرجال الحقيقيون، وأيقنت انه لا يزال يتعين عليّ أن أصبح رجلاً في ذلك الوقت».

كانت خطتهما واضحة ومباشرة. فكما رأينا، اعتقد ماركس وإنجلز أن الرأسمالية كانت تخلق بسرعة بروليتاريا حضرية ستدرك مصالحها الخاصة ضد مصالح رؤسائها. ولا ينبغي للثوريين أن يقصروا هذه العملية بإثارة المؤامرات السرية. بدلا من ذلك، يجب عليهم المشاركة في النضالات العملية لجماهير الطبقة العاملة.

لتحقيق هذه الغاية، شرعا في كسب الأتباع في مختلف المنظمات، وأعلنا عن خطة لعقد اجتماع جماهيري في لندن أطلقا عليه أسم “مهرجان الأمم”، الذي سيجمع مندوبين من الطبقة العاملة من جميع أنحاء أوروبا من أجل رسم المسار نحو الثورة.

ثورة في الهواء

في ذلك الوقت، كان فهمهما لطبيعة هذا الحريق الهائل القادم أقرب الى اليقين.

أولاً، ستكتسح الثورة التي تقودها البرجوازية بقايا الأرستقراطية، كما حدث في فرنسا عام 1789. خلال هذه المرحلة، يجب على الطبقة العاملة أن تتحالف مع كل فئات المجتمع، بغض النظر عن الطبقة، التي تؤمن بالديمقراطية الحقيقية. وبفعل تطور الرأسمالية السريع، سيتم استبدال هذه المرحلة الأولى من الثورة، ربما على الفور، بانتفاضة الطبقة العاملة. لخص إنجلز تحليلهما في مقال بعنوان “أحداث 1847” كتب فيه:

«الكل يعرف، إننا لسنا أصدقاء للبرجوازية. لكن هذه المرة، سنطري على البرجوازيين انتصارهم ... إنهم قصيرو النظر، لدرجة أنهم يتخيلون أنه من خلال انتصارهم سوف يتخذ العالم شكله النهائي. ولكن، ليس هناك ما هو أوضح من أنهم، في كل مكان، يمهدون الطريق لنا، للديمقراطيين والشيوعيين. سيتمتعون ببضع سنوات بفوزهم، ثم تتم الإطاحة بهم على الفور».

لقد أشرت سابقا إلى ميل ماركس وإنجلز إلى الخلط بين عموميات مقولاتهما الديالكتيكية حول توازن القوى الملموس، لذلك سأشير هنا فقط إلى أن إنجلز يصر على هذا الخطأ. ففي نهاية المطاف، مالت كفة التوازن لصالح البرجوازية. ولكن، على الأقل يمكن القول بأن وجهة النظر هذه قد ركزت طاقتهم على الحاجة إلى الاستعداد عمليا للاضطرابات القادمة، مهما كانت طبيعتها.

ضمن هذا الاستعداد، ركز ماركس وانجلز اهتمامهما على الشارتيين الإنجليز وكذلك على منظمة سرية للثوار الألمان تسمى رابطة العدل.

التجارة الحرة والطبقة العاملة الإنجليزية

كان الشارتيون، بالفعل، ظاهرة جماهيرية في أوساط الطبقة العاملة البريطانية. اشتق اسمهم من ميثاق ستة إصلاحات طالبوا البرلمان بها، تتمحور حول حق الاقتراع العام للذكور. في عام 1842، جمعت الحركة حوالي 3.5 مليون توقيع (تخيلوا الوقت والجهد إذ لم يكن هناك فيسبوك!)، لكن أحزاب الطبقة الحاكمة رفضت ذلك بشدة، مما سمح لـ 15 في المائة فقط من الرجال البالغين بالتصويت في الانتخابات البرلمانية.

بحلول عام 1846 كان إنجلز قد أقام علاقة وثيقة مع جوليان هارني، المحرر الراديكالي للصحيفة الشارتية “نجمة الشمال” التي كان إنجلز يكتب لها بانتظام. كان ماركس وإنجلز متحمسين، بشكل لا يصدق، للشارتيين، معتقدين أنهم إذا ما فازوا بمطالبهم، فإن ذلك سيفتح الباب للثورة في إنكلترا، وستنتشر الأفكار الشيوعية.

كانت أحدى المسائل الأيديولوجية الرئيسية التي واجهت الشارتيين هي مسألة التجارة الحرة. في ذلك الوقت، قدم دعاة التجارة الحرة أنفسهم باعتبارهم أصدقاء للطبقة العاملة، ووعدوا بخفض أسعار المواد الغذائية والمزيد من الوظائف.

كتب ماركس في كتيبه (حول مسألة التجارة الحرة) إنه «يعلم الجميع أن الصراع بين الليبراليين والديمقراطيين في إنكلترا يأخذ اسم الصراع بين التجار الأحرار والشارتيين».

هنا، الليبراليون والتجار الأحرار هم البرجوازية، بينما الديموقراطيون والشارتيون هم البروليتاريا. ومن أجل تطهير أي نفوذ سياسي لأرباب العمل على العمال، يوضح ماركس لماذا لا يمكن للحجج الاقتصادية للتجار الأحرار، الذين يعدون بعمالة أكبر، إلا أن تعني المزيد من الاستغلال للطبقة العاملة. ان التجارة الحرة زادت من الثروة الوطنية لإنكلترا، لكن:

«جميع العمال حصلوا على أقل مردود من عملهم، وزاد عبء العمل، على الأقل، لبعض العمال. في عام 1829، كان هناك في مانشستر 1088 عاملاً لغزل القطن و36 مصنعا. في عام 1841، كان هناك 448 عاملا، ينتجون 55353 لفة قطن وهو أكثر بكثير مما كان ينتجه 1088عاملا في عام 1829. إذا زاد العمل اليدوي بنفس نسبة القوة الإنتاجية، كان يجب أن يرتفع عدد العمال إلى 1848عاملا؛ وبالتالي، أدى تحسين الآلات إلى حرمان 1400 عامل من العمل».

ثم يصل ماركس إلى نتيجة تبدو غريبة:

«بشكل عام، فإن نظام الحمائية الموجود حاليا هو نظام محافظ، بينما يعمل نظام التجارة الحرة بشكل مدمر. إنه يحطم القوميات القديمة، ويصل بالعداء بين البروليتاريا والبرجوازية إلى أقصى حد. باختصار، إن نظام التجارة الحرة يعجّل بقيام الثورة الاجتماعية. بهذا المعنى الثوري فقط، أيها السادة، أنا أؤيد التجارة الحرة».

ليس ثمة اختلاف أو فرق، من وجهة نظر العمال، بين الحمائية والتجارة الحرة، لكن ماركس يحاول، هنا، الإشارة إلى أنه لا يمكن لأي من هاتين السياستين أن تحل مشكلة الاستغلال بشكل دائم. هذه نقطة صحيحة بما فيه الكفاية. مع ذلك، ربما سيصل البعض الى أن هذه النتيجة تعاني أيضا من النزعة المركزية الأوربية، وهو ما سأتناوله لاحقا.

 *****************************************

فيلسوف قرطبة

محمد عادل الملا

كان ابن رشد يشترط في كل من يتصدى للعلم فقيهاً أو فيلسوفاً أن يجمع أمرين: أحدهما ذكاء الفطرة، والثاني العدالة الشرعية والفضيلة العلمية. ويقصد بالعدالة الشرعية هنا الأمانة العلمية بلغة عصرنا.

وقد اهتم ابن رشد في مسيرته الحياتية والعلمية مطابقاً بين العقل والوجود. ولم يفصل بين الفكر والسلوك كما يفعل كثير من المثقفين المعاصرين. وقال الجابري: مع أن فيلسوفنا كان يقدر الغزالي تقديراً خاصاً ولا يتردد في إنصافه ضد ابن سينا، خصمه، إلا أنه لم يستطع أن يتغاضى عن افتقاره إلى الفضيلة العلمية مما كتب. ولم يترك مؤاخذته عليه والتنديد به، أي غياب الفضيلة العلمية التي يجسدها في سلوكه وقال: إنه لم يهزم مذهباً من المذاهب في كتبه، بل مع الأشعري أشعري، ومع الصوفية صوفي، ومع الفلاسفة فيلسوف.

كان ابن رشد يميز بين الدين والفكر الديني، فالدين حسب رأيه له القداسة المطلقة، أما الفكر الديني، بما أنه فكر بشري في النهاية فلا قداسة له. وإنما يندرج تحت نسبية الحقيقة ويخضع للصواب والخطأ، لذلك انتقد ابن رشد مفكري عصره وفلاسفته وفقهائه، وعلى رأسهم أبو حامد الغزالي.

وعندما كتب الغزالي ضد ابن رشد كتابه «تهافت الفلاسفة» رد عليه ابن رشد بموضوعية بكتاب «تهافت التهافت». ومع أن الغزالي انتهج في كتابه منهجاً يقوم على تكفير الفلاسفة وتحريض العوام والسلطة عليهم، إلا أن ابن رشد فند مقولاته تفنيداً علمياً كاشفاً المصالح السياسية والأيديولوجية التي تختفي وراءها. وفي الوقت نفسه أكد على روح التسامح وعلى أن الحقيقة البشرية هي حقيقة نسبية، وأنه لا يجوز لأي كان أن يتحدث باسم الله أو يدّعي التعبير عن حقيقته، فيخلع على فكره البشري قداسة ليس لها.

وفي كتابه «الضروري في السياسة» ندد ابن رشد بالتسلط والاستبداد والطغيان، ودعا إلى ضرورة مشاركة المجموع في تدبير شؤون المدينة أي المجتمع المدني. والأكثر من ذلك أنه وضع المرأة في مكانة لا تقل عن مكانة الرجل في المشاركة والقيادة، وأكد على أن الحاكم لم تنصبه الجماعة في منصبه إلا لحمايتها من المستغلين والأثرياء وإقامة العدل بين الناس. وإذا فشل في مهمته فإنه يلجأ للطغيان والتسلط واستعباد الشعب واستغلال الدين لتبرير تسلطه. ولهذا السبب بالذات اصطدم ابن رشد بالخليفة يعقوب المنصور عندما جاء يحدثه عن الحق، فما كان من الأخير إلا أن نفاه إلى قرية يهودية نائية وأمر بحرق كتبه وأعلن الحرب الشعواء على الفلاسفة. وقد وقف الغزالي نفسه إلى جانب الخلفاء مسانداً حكمهم ضد الفلاسفة وجعل من نفسه أداة بيدهم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«قاسيون» – 27 شباط 2022

 *****************************************

خطاب على قبر كارل ماركس

فريدريك انجلز

توفي ماركس يوم 14 آذار1883. وبعد ثلاثة أيام ألقى انجلز هذا الخطاب باللغة الانكليزية على ضريح ماركس بمقبرة هايغيت في لندن حيث دفن هناك:

في الرابع عشر من آذار وفي الساعة الثالثة الا ربع ظهرا توقف أعظم مفكر عن التفكير. لقد ترك وحيدا لدقيقتين بالكاد وحينما عدنا وجدناه جالسا في كرسيه نائما في هدوء ولكن الى الأبد.

انها خسارة لا تقاس ضربت كلا من الطبقة العاملة المناضلة في أوروبا وأمريكا وعلم التاريخ بوفاة هذا الرجل. ان الثغرة التي نجمت عن رحيل هذه الروح العظيمة ستبرز بجلاء قريبا.

فمثلما اكتشف داروين قانون تطور الطبيعة العضوية اكتشف ماركس قانون تطور التاريخ البشري: الحقيقة البسيطة التي تخفيها هيمنة الايديولوجيا وهي ان الانسان يجب اولا ان يأكل ويشرب ويجد المأوى والملبس قبل ان يصبح في استطاعته الاهتمام بالسياسة والعلم والفن والدين الخ... وبالتالي فان انتاج الوسائل المادية الضرورية للعيش، ومن ثمة درجة التطور الاقتصادي المحققة من طرف شعب ما او في حقبة ما، تشكل الأساس الذي تقوم عليه مؤسسات الدولة والمفاهيم الشرعية والفن، وحتى الافكار حول الدين التي يختص بها هذا الشعب او ذاك، وعلى ضوئها يجب ان تفسَّر وليس العكس كما هو الحال.

ولكن ليس هذا كل ما في الأمر. فقد اكتشف ماركس ايضا القانون الخاص بالحركة الذي يحكم نمط الانتاج الراسمالي لعصرنا والمجتمع البرجوازي الذي خلقه هذا النمط من الانتاج. ان اكتشاف فائض القيمة سلط الضوء فجأة على المشكلة، محاولا حل ما عجزت عن حله جميع البحوثات السابقة من لدن الاقتصاديين البرجوازيين وكذلك النقاد الاشتراكيين.

ان هذين الاكتشافين لأمر كاف في حياة شخص. وسيكون سعيدا ذاك الذي يتسنى له تحقيق ولو أحد هذين الاكتشافين.

علاوة على ذلك فانه وفي كل حقل بحث فيه ماركس – ولئن بحث في حقول عديدة ولم يكن ذلك بسطحية في أي منها  -حتى في حقل الرياضيات، قام ماركس باكتشافات مستقلة.

هكذا كان ماركس، رجل علم. الا ان ذلك لم يكن يمثل ولو نصف هذا الرجل. لقد كان العلم بالنسبة لماركس دينامية تاريخية وقوة ثورية. ومهما كان سروره عظيما بأي اكتشاف جديد في العلوم النظرية، ولئن كانت تطبيقاتها مستحيلة البلوغ، فانه كان يعيش سرورا من نوع آخر حين يشمل الاكتشاف الجديد تغييرا ثوريا مباشرا في الصناعة وفي التطور التاريخي عموما. فعلى سبيل المثال كان متابعا عن قرب لتطور الاكتشافات المحققة في مجال الكهرباء وآخرها لمارسيل دوبري.

كان ماركس قبل كل شيء ثوريا. وكانت مهمته الاولى في الحياة المساهمة بطريقة او بأخرى في الإطاحة بالمجتمع الرأسمالي وبمؤسسات الدولة التي جلبها معه، وكذلك المساهمة في تحرير البروليتاريا الحديثة التي كان أول من جعلها تعي موقعها وحاجاتها وتعي شروط تحررها. لقد كان الكفاح أمرا اساسيا بالنسبة له، فكافح بحماس وعزم ونجاح لا ينافسه فيهم الا قليلون. وكان عمله في الجريدة الرينانية الاولى (1842) وفي “الى الامام الباريسية” (1844) وفي جريدة البروكسالي الالمانية (1847) وفي “الرينانية الجديدة” (1848-1849)، وفي “التريبيون” النيويوركية (1852 -1861). بالاضافة الى ذلك اشرافه على نشريات نضالية وعمله في منظمات في باريس وبروكسل ولندن، واخيرا توج كل ذلك بتكوينه جمعية الرجال العاملين العالمية. كان ذلك انجازا بامكان محققه أن يفخر به حتى ولو لم ينجز شيئا غيره.

وكنتيجة لذلك كان ماركس أفضل المكروهين واكثر المشهَّرين بهم في عصره. فقامت حكومات مطلقة وجمهورية على حد سواء بترحيله عن اراضيها وتنافس البرجوازيون من المحافظين او من أقصى الديمقراطيين بالتشهير والثلب لشخصه. لقد ازاحوا ماركس كما تزاح خيوط العنكبوت. لكن لم يعر ماركس اهتمامه بذلك ولم يرد الا عندما دعته الضرورة الى الرد. ومات محبوبا ممجّدا، ونعاه الملايين من العمال الثوريين - من مناجم سيبيريا الى كاليفورنيا وفي كافة أنحاء أوروبا وأمريكا.

ولمن المهم القول انه برغم خصومه العديدين فبالكاد إن كان له عدو شخصي واحد.

سيخلّد اسمه على مر العصور وكذلك أعماله!

 *******************************************

فلاسفة ومفكرون.. ستروفه، بيوتر بيرنغاردوفيتج (1870 – 1944)

اعداد: د. صالح ياسر

اقتصادي وفيلسوف برجوازي روسي وزعيم “الماركسية الشرعية”. انتقد ستروفه الشعبوية ودعا الى تطور الرأسمالية في روسيا، ونادى بالموضوعية البرجوازية؛ واعلن “التزامه” بالماركسية ولكنه راجع فرضياتها الاساسية، وعزا الى ماركس “مادية اقتصادية”؛ وانتقد نظرية القيمة من زاوية الاقتصاد السياسي الفج، وناصر المالتوسية. وابتداءا من العام 1905 كان زعيماً للكاديت اليمينيين. وفي الفلسفة كان من اتباع كانط، ومن ثم داعية للمثالية الصوفية. وفي عام 1917 اصبح مهاجراً مع الروس البيض، عدواً للسلطة السوفياتية. نسف لينين أفكار ستروفه في مؤلفه الشهير “المحتوى الاقتصادي للشعبوية ونقدها في كتاب السيد ستروفة” وفي مؤلفات أخرى.

 **********************************************

الصفحة الحادية عشر

مقاربات في السؤال الثقافي

للأستاذ الناقد والشاعر علي حسن الفواز، صدر حديثاً كتاب بعنوان “ مقاربات في السؤال الثقافي/ الآخر والسلطة والهوية والايديولوجيا”. عن دار نينوى- دمشق.

يقع الكتاب في ستة فصول، يتناول فيها:

الكتابة.. الأثر والآخر السلطة، سرديات السلطة وضحايا المعجم، آباء شعريون مؤسسون وطاردون، سلافوي/ جيجك واجاثا كريستي والمحقق البوليسي، أوهام المثقف ومطرودية السياسة، تصفي الكتابة. وكل فصل يعتمد تفاصيل لأسئلة ثقافية معمقة.

 ****************************************

العدالة الاجتماعية عند الشاعر عروة بن الورد

مؤيد عليوي      

لم يكن مفهوم مصطلح (العدالة الاجتماعية) قبل الاسلام كما هو اليوم يشير في جزء منه الى التوزيع العادل للثروة، أو الحصول على فرص عمل متكافئة، أو فكرة أعادة توزيع الثروة كما اليوم، فلم تكن الثروة وقتذاك أكثر من الخيل والابل وحليبها وبعض المعادن الثمينة وبعض المواشي أيضا، لذا نرى زعيم الصعاليك الشاعر عروة بن الورد العبسي يخاطب زعيم قبيلته قيس بن زهير الذي كان بخيلا ولئيما في الوقت ذاته، بهذه الابيات المشهورة لعروة

الصعاليك:

إنّي أمرؤٌ عافي إنائي شركةٌ           

                            وأنتَ أمرؤٌ عافي إنائكَ واحدُ

 أتهزأُ؟! منّي أنْ سمنتَ وقد ترى 

                    بجسمي مسَّ الحق والحق جاهدُ

 أقسّمُ جسمي في جسومٍ كثيرةٍ         

                          وأحسو قراحَ الماءِ والماءُ باردُ

والتي لها قصة، فالشعر عند العرب قبل الاسلام مقترنٌ بقصة ما ولو كان بيتا واحد، ما يفيدنا هنا هو المضمون الفني والحقيقي للأبيات في تعبير صادق نفسيا فيه صدق التعبير الفني للشعر، عن مضمون نابع من فكر متقد للشاعر عروة الصعاليك متفاخرا بما يمتلك من صفات حميدة نابعة من فكرته في المساواة الاقتصادية بين الأغنياء والفقراء ايام زمانه قبل الاسلام في مقاربة بين فكرته والفكر الاشتراكي المعاصر.

فشاعرنا يرد على قيس بن زهير العبسي سخرية الاخير منه، وفي  الوقت ذاته كان شاعرنا عروة بن الورد يؤلب فقراء بني عبس على زعيم القبيلة، حيث أراد الشاعر منطق السببية في هزالة جسمه وضعف بدنه الذي كان نتيجة لتوزيعه طعامه كثر أو قل على الفقراء وضيوفه ممن يطرق بابه صباح مساء، في صورة فنية شكلتها أبياته كلها متكونة من دلالات الأبيات برمتها، حيث جاء في البيت الأول: أن الفقراء والضيوف يشاركونه طعامه حين شرح هذا المعنى أبن السكيت: (عافي أنائي، أي يأتيني مَن يشركني فيه، يقول: أملأ أناني لبناً حتى يفيض ويكثر، فأن طرقني انسان وجد ذلك مهیأ لهُ وكان شريكي قلّ أو كثر عندي)  وننتبه هنا إلى قول أبن السكيت في كلمته (فأنْ طرقني أنسان) من الاقتباس، فهي تشير إلى الفقراء أو الضيوف، معبرة عنهم جميعا بكلمة انسان، وهو يوضح معاني الشاعر عروة الصعاليك رائد فكرة المساواة بين الفقراء والأغنياء في صحراء العرب، بينما تعبّر كلمات أبن السكيت عنها:(وانت امرؤ عافي إنائك واحد، أي تستأثر لنفسك وحدك دون أضيافك) فقد عبر أبن السكيت هنا عن الضيوف وهي صفة واحدة لمَن يأكل دونهم قيس بن زهير، وهذا هجاء مرّ لقيس بن زهير لأنه دلیل بخله حيث الكرم من صفات العرب الحميدة المحمودة قبل الإسلام، التي فرضتها ظروف البيئة الصحراوية وقد أبقى عليها  الاسلام  ومدحها، ومن جهة مهمة أن هذا الهجاء تأليب للفقراء  في بني عبس على أميرهم قيس بن زهير، حيث يكون المعنى اذا كان قيسا هكذا بخله مع ضيفه، فانه أقسى وأبخل على الفقراء من بني عمومته، ويكون تأليبا لأن عروة الصعاليك هو قائل هذا الشعر، ومع ما في البيت من هجاء لقيس وتألیب علیه فقد كان توضيحيا من الشاعر للجانب المعنوي والأخلاقي في شخصيته وهي فكرته في المساواة الاقتصادية، وللجانب المادي لهذه الفكرة هو عطائه للفقراء وتزعمه حركة الصعاليك من اجلهم فهو منهم ولهم، وهذه الفكرة هي السبب ولها نتيجة مادية: هزالة جسمه، وتوضيح فكرة المساواة عند الشاعر في البيت الثاني المتصل بدلالة البيت الأول، فقد بيّن الشاعر أن سبب نحافة جسمه هو كثرة عطاؤه إذ البيت الثاني يوجه نبال هجاءه إلى قيس بن زهير من دون تشبیه أو کناية أو استعارة: ( أتهزأُ مني أن سمنتَ وقد تری) بمعنى انّك تأكل وحدك فتسمن، وأنا يأكل معي الفقراءُ والضيوفُ في أنائي فلا أشبعُ وهم يشبعون، وأنت تهزأ بهذا الحق وهذه الحال، فيما نقل أبن السكيت بهذا المعنى قولا عن الحسن بن علي ع: (أنّ الحقَ ليجهدُ الناسَ).

بينما نرى أن عجز البيت الثاني يوضح فيه الشاعر عروة الصعاليك فكرته الاقتصادية في إعادة توزيع الثروة أو العدالة الاجتماعية اليوم، فيطبقها على نفسه بأسلوب العطاء للفقراء والضيوف ويطلق عليها الحق (وقد ترى بجسمي مس الحق حق جاهد) حيث معنى (مس الحق: أخذ الحق) فاستعمال الشاعر عروة ورد لهذه اللفظة (الفعل الماضي: مس) للتعبير عن فعل الأخذ بفنيّة ومجاز عقلي وعلاقة سببية، إلا أنه يأتي بالمال من غزوه ويأخذ من غنائمه  مثل اي واحد من الصعاليك في غزواته على البخلاء من العرب.

فالشاعر يقول ها هنا في بيته أن فكرته هي الحل للمساواة الاقتصادية بين الفقراء والأغنياء أو أعادة توزيع الثروة من اجل ان يعيش الإنسان، فأخذت  هذه الفكرة منه مأخذها في جسمه وهزل لذا اتعبه هذا الحق واجهده وجعل جسمه هزيلا، ومن المهم هنا ملاحظة اطلاقه كلمة (الحق) في المساواة الاقتصادية عند الشاعر عروة بن الورد فنلحظ معناها الاقتصادي في القرآن الکریم أيضا وهو ليس ببعيد عن مدة حياة الشاعر، إذ استعمل مفردة (الحق) في موضوعها الاقتصادي الأية (۱۹) من سورة الذاريات: (في أموالهم حق للسائل والمحروم) ضمن سياقها القرآني،  حيث أبقى القرآن على فكرة عروة بن الورد في أعادة توزيع الثروة والمساواة الاقتصادية بين الأغنياء والفقراء والمحرومين والسائلين وغيرهم ضمن حدود مفهوم الثواب،  فأبقى الإسلام على فكرة عروة بن الورد (اعادة توزيع الثروة) هذه ولكن ضمن تطبيق إسلامي يتخلف من زمان إلى زمان بحسب مَن يحكم شؤون المسلمين ويترأسهم.

حيث أخذ الشاعر عرو ة بن الورد بتطبيق فكرته، أعادة توزيع الثروة وهي قريبة جدا - من الفكر الاشتراكي المعاصر -  وعمل بها وأنقذ حياة الكثيرين من فقراء العرب،  من الموت كما في قصته مع  أهل الكنيف وشعره يشهد على تلك القصة. فيتجلى هذا الفكر الانساني واضحا على جسمه في صدر البيت الثالث بكناية: (اقسّم جسدي إلى جسوم....)، فالجسم ما بنت من أكل الطعام وقد شرح هذا المعنى ابن السكيت:(جسمه ها هنا، طعامه) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 -شعر عروة بن الورد أبن العبسي ،  جَمعهُ أبن السكيت (  صنعة ابي يوسف  يعقوب بن اسحاق السكيت، المتوفى 244 هــ )، تحقيق : د. فؤاد محمد نعناع ، القاهرة، 1995 ، ط1 ، ص : 68 .

  - م .ن : ص 69 .

 ***************************************

قراءة.. لعبة الترقيم والتنقيط  في «مساقط الظل» لنصير الشيخ

علي لفتة سعيد

تعتمد اللعبة التدوينية في مجموعة

(مساقط الضوء) للشاعر نصير الشيخ على شكل السطر الشعري بترقيمه وتنقيطه مثلما يعتمد ما تمنحه المفردة من عملية تضاد ما بين الفكرة والإزاحة، مثلما تعتمد على عملية النفس القصير في الولوج الى الفكرة وتبيان مقاس الجملة الشعرية بطريقة القفز على خاصية الفعل الذي يعد هو العصا التي يمسكها الشاعر لإنتاج شاعرية النص الشعري.

في هذه المجموعة التي ضمت أربعة عشر نصّا تراوحت أطوالها بين النصّ الطويل نسبيا والنص القصير جدا والذي لا يعني دخوله في تجنيس الومضة بقدر ما يعني انه تبنى الفكرة على مقاس المعنى الذي يريد الوصول له بأقصر الطرق.. وهذا الامر ينطبق كذلك على النص الطويل نسبيا سواء كان في صفحة او صفحتين أو حتى ثلاث صفحات فان الفراغات او التقطيع النجمي هو واحد من الحركة التدوينية وبينة الكتابة في هذه المجموعة.. ولهذا فان أولى العلامات الدالة التي تأتي ما بعد العنوان الذي تخالف مع المنطق الجاهز ان المساقط للضوء فهو جعلها للظل الذي لن يكون مظلما بكل تأكيد فالظل لا يعني الظلام وقد يكون هو أولى تدرجاته لكنه هنا اراد ان يكون الظل دليل الحالة السيكولوجية ليس للشاعر ونصه بل للواقع كله الذي يعاني من الوجع والحرمان والحرب والوجود، ولهذا فان البناء الدرامي للنص يعتمد على المفردة التي تأتي بفعلها المضارع الذي يرسم اللحظة المتبنية لماهية الواقع المستمر معه ومع الخارج المحيط المجتمع المرافق له والمشابه وهو ما جعل النص يبدو عنوانه مكملا للبناء يدخل كعتبة أو بوابة او يكون جزءا من الاستهلال كمدخل علاماتي وخاصة في النصوص القصيرة. وهو ما يمكن رؤيته بشكل واضح في نص (تراجيديا الشاعر) الذي يمثل التوحد ما بين الخراج والداخل بين الانا والآخر وهو اندماج داخل الظل الذي اصبح تراجيديا:

( هو يصلي عند نهايات الضوء،

ويختم مساءاته باللوعة والشرود،

يغمس سبابته ببحر الاثير،

يمتشق قلما من رعود وبرق..

يصعد في انفتاح  الموج عند شواطئ الروح الأثيرة. ص50

ان بنائية النص الشعري لدى الشيخ تقترب من بنائية سردية فعلية وان تحورت الى فاعلية فان التحول يكون عبر التوصيف اللغوي  لذا فان الصفة تأخذ الماهية الثانية في معالجة الفكرة شعريا.. ولأنه مهموم بالواقع ويشعر أن ثمة ركام من الظلال فوقه فانه يبث الاسئلة بين طيات الجملة الشعرية ليترك الاجابة للمتلقي.. كما في نص (خبب) الذي يأتي متوافقا ومجاورا للمعنى والقصد الذي انبنت عليه الفكرة:

( يا صاح

من أيقظ الحرف الكليم بصرخة؟

من غفوة الفرح المقدس،

شكل الصرخات مأذنة،

تنادم غفلة  الزمن الجسور

قل لي:

- من اباح دم البراعم..؟

- من اطاح بزرقة الانهار..؟

- من طمر السيول بانهيار القش..؟) ص35

ولان الاسئلة مجاورة الاجابة فانه يترك  في نهاية كل نص ما يجعل النهاية مسوغة للبرهان الذي يريد المتلقي الوصول إليه عبر الطرق على المستوى التحليلي ليكون دالا للمعاني.

ان بنية الكتابة في المجموعة لا تتعدى أخذ الابعاد الاخرى في بنائية النص فهو ينغمس بشكله الدائرية غير المكتمل وكانه يبقي فتحة في الدائرة للوصول الى مركزها ولا يبقى دائرا على انحناءة المحيط وخاصة في النصوص المؤلفة من مقاطع قصيرة كأنها ومضات يجمعها بخيط العنوان كما في نص ( قصاصات من اوروك) والتي يربط فيها التاريخ واسطورته بالواقع وأسطرته.. وهو في النصوص القصيرة يترك الصفة والموصوف يلعبان في انتاج النص للدخول الى معترك المستوى التاويلي.. وهو هنا لا يريد فهم المقطع الوارد بوصفه مقطعا صوتيا يؤلف نصا بجسد موزع بل يريد من الجسد ان يتوزع لينتج فهما تحليليا مرتبطا بعنوان الدلالة الكبرى:

1

( حسنا يا “أنكيدو”

لقد توقفت إذن،

عند الاشارة الحمراء..!

2

الثور الوحشي، لم يك هائجا

... لكنه قتل الند..!

3

((جلجامش)) كان نائما..

 تلك الافعى سرقت شجرة” الحلم”..! ص36

ان نصير الشيخ لا ينفك على جعل بنائية نصه مقاربة لما يعتقد انه يدخل من باب النص السردي الى النص الشعري والعكس صحيح عبر وضع علامات التنقيط التي تكاد تكون متواجدة مع كل سطر شعري سواء كانت الفارزة او النقطة او النقطتين وحتى الثلاثة وايضا علامة التعجب وكانه يعلن استمرارية السطر الشعري مع ما قبله وما بعده . وكل ذلك مرده انه لا يبحث عن اجابات من المتلقي بل يريده ان يصنع اسئلته الكونية معه ويريده شاعرا بما لديه من هموم الحياة اكما هو لكنه حولها بدل الصراخ والاحتجاج الى لغة الشعر.

لذا يقول في آخر نصه ( ودائع) ما يمكن ان يكون خلاصة رسمه للوحة الظل المتساقطة:

(... هو ذا المساء،،

عكازه جمره

تقدم في النزيف..!!).

 ************************************

الى شهداء انتفاضة تشرين

بلقيس حميد حسن

أمسٍ تلاعبَ  بالعراق أم الغدُ؟

والموت ينطقُ بالوقائعِ يشهدُ

صعدوا شباباً عاجلين الى العُلا

يتسابقون وموتهم يتصيّدُ

رحلوا بنارِ رصاصةٍ غدّارةٍ

لايأبهون بظالمٍ يتسيّدُ

في كلّ قلبٍ زفرةٌ موجوعةٌ

ولكلِّ حلمٍ في الرؤوس تَمدّدُ

أحلامهم مثل العصافير التي

لهثَت هجيراً والسلاسل تصفدُ

عطشَ التراب الى دماهم واكتوى

بالرافدين وجمرهم يتمرّدُ

يانار كوني البرد كوني رحمةً

إن البطولةَ  ثورةٌ تتوقّدُ

رجَفَ الطغاة الفاسدون لصوتهم

إذ يطلبون العيش حقاً يرعدُ

غيظَ  الأولى طمعوا بأرضِ حضارةٍ

لا تستكين ونخلها لا يهمدُ

الموتُ فينا عادةٌ محمودةٌ

والحبّ يبقى في الدِما يتأبّدُ

نحنُ العراق بكلّ سعفةِ نخلةٍ

تجد الشموخَ بصبرنا يتعبّدُ

لن تستطيعوا ذلّنا يامن الى

حفراتكم تأوون لو جاءَ الغدُ

هلكَ الطغاة بقتلنا من قبلكم

والرعبُ في أشباهِهم يتجددُ

كغمارِ قمحٍ  تحصدون شبابنا

حصداً وربّ الكون فينا شاهدُ

هذا العراق وشعبهُ فيما إذا

دَعَت الكرامة كلّهُ يستشهدُ..

 *******************************************

الصفحة الثانية عشر

ليس مجرّد كلام..   لا تشوّهوا الجمال

عبدالسادة البصري

ذات يومٍ عندما كنت في الابتدائية كتبت بيت شعرعلى حائط بيت خالي، يوم كنا نسكن في قرية جنوب القلب، وما أن عرف خالي بالأمر حتى قامت الدنيا ولم تقعد ، أخذ يوبّخني ويتوعّدني بالويل والثبور إن لم أقم بمسحه وغسل الحائط قائلاً :

ــ من المعيب وغير اللائق أن تكتب على الحيطان ، لأنها تعكس جهلك بالجمال والحضارة !!

منذ ذلك اليوم وأنا لم أكتب حرفاً على حائطٍ .

تذكّرت قول خالي العامل البسيط، وأنا أشاهد ما يعتري حيطان أبنية المدارس والدوائر الحكومية والمحلات والبيوت وغيرها من عبارات وشعارات ورسوم وكلام غير لائق يغيّر منظرها، إذ أن ما يُكتب عليها في بعض الأحيان يخدش حتى الذوق العام، ناهيك عما نقرأه من عبارات على السيارات وعربات الحمل وكأنها أصبحت لوحات إعلاناتٍ ونشراتٍ جدارية لكل ما يريد صاحبها  !!

فالأمثال وأبيات الشعر الشعبي والكلمات غير اللائقة وحتى النابيّة وما يثير الضحك والاشمئزاز في وقت واحد، عبارات تخلو من الذوق والمعرفة ومليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية، إضافة إلى  ما تشكل من منظرٍ بشع  للحيطان وما تعطي من انطباع سيء عن كاتبها !!

لهذا علينا أن نراعي الذوق العام أولا، وان نعرف إن الحيطان جزءٌ من صورةٍ أخرى لثقافتنا، وما يُكتب عليها يؤثّر بشكل سلبي ويعطي انطباعا مغايرا عن أبناء هذه المدينة او تلك. وعلينا أن نعي دائما انه إذا أراد احدنا أن يُعلن عن بضاعته أو شركته أو أي شيء آخر، فما عليه سوى أن يكتب لافتةً بخطٍ جميلٍ يسّر الناظرين ويعلّقها في مكان مناسب ، لأنه من غير المعقول الإعلان عن مدارس أهلية على حائط مدرسة حكومية، أو اكتشاف  موهبتنا في الشعر والخطّ بعبارات وأشعارٍ نابية تخدش الحياء من خلال كتابتها على الحيطان!! بالإضافة إلى تشويه مناظرها، توسيخها  بالأصباغ والسخام والطباشير وجعلها تعكس صورة  بعيدة عن الجمال والذوق !!!

علينا أن نطرّز الحيطان بالمناظر الجميلة واللوحات الفنية المعبّرة ، ونهيئ أماكن خاصة هنا وهناك للإعلانات فقط.

ولنعرف أن في كل دول العالم  قوانين تمنع أفعالا كهذه، وتعتبرها جزءاً من التخريب والتشويه، كذلك لنكون شعبا يرتقي بذوقه وفنه وحضارته، ونلتفت إلى محاربة الفاسدين والمتآمرين وسارقي قوتنا، ومن يحاربوننا في كل شيء حتى في المأكل والملبس والمسكن من خلال رفعهم الأسعار وغيرها!!

 فلنكشف زيف هؤلاء ونجعل من وطننا حرا كريما مهابا، وشعبنا يرفل بالسعادة والهناء والجمال دائما.

*************

 

من شعارات الذكرى 88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي

  • المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي
  • بيع وشراء المناصب فساد سياسي بامتياز
  • بناء اقتصاد قوي متنوع شرط لمكافحة الفقر والبطالة
  • التمسك بمنهج الحكم الفاشل.. إصرار على إيذاء الشعب والوطن
  • لا حرية ولا استقرار بوجود السلاح المنفلت

************

حمل شعار “للشعر الشعبي صوت”.. 10 شعراء شاركوا في إحياء الذكرى 88 للشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

أقام الحزب الشيوعي العراقي أمس الاول الجمعة مهرجانا للشعر الشعبي تحت شعار “للشعر الشعبي صوت”. وجاءت الفعالية التي اقيمت على حدائق النادي الثقافي النفطي ببغداد، ضمن سلسلة الفعاليات التي ينظمها الحزب في مناسبة الذكرى 88 لتأسيسه.

حضر المهرجان سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية الاستاذ يونادم كنا مع عدد من قيادات الحزب واعضائه، الى جانب العديد من قياديي الحزب الشيوعي العراقي وكوادره، وجمهور كبير من اعضاء الحزب واصدقائه.

وألقى في المهرجان البهيج 10 شعراء شعبيين هم حامد الشمري، عامر العيثاوي، شهد السوداني، ميثم الطفيلي، مهند صاحب، حيدر جليل – من بغداد، وحيدر حصوني – من كركوك، ، وسمير السلمان  - من الناصرية، وصفاء الصمت – من كربلاء، وحسين البهادلي – من واسط ، فيما ادار المهرجان الشاعر رائد الاسدي.

وقدم الشعراء خلال ذلك قصائد للوطن، واخرى مهداة الى ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي.

وعبرت القصائد عن الكثير مما تجتمع فيه محبة الوطن، وغضب الكلمات ازاء من اساؤوا للشعب وللبلد، وسعوا الى تمزيقه من اجل مصالحهم الخاصة.

وفي ختام المهرجان قدم المطرب الشاب منير العمارتلي بمصاحبة عازف العود محمد الشرقي باقة من الاغاني التي اطربت الحاضرين.

*************

اختتام “مهرجان الحبوبي” الإبداعي الدولي

متابعة  - طريق الشعب  

اختتمت امس السبت في مدينة الناصرية فعاليات "مهرجان الحبوبي" الإبداعي الدولي السادس - دورة الآثاري د. عبد  الأمير الحمداني، والتي انطلقت الخميس الماضي برعاية اتحاد الأدباء والكتاب في ذي قار، وبحضور ومشاركة جمع غفير من الأدباء والمثقفين والإعلاميين من مختلف المحافظات، بالإضافة إلى وفود ثقافية وآثارية أجنبية.

وفي استهلال حفل الافتتاح الذي احتضنته قاعة بهو بلدية الناصرية، ألقيت كلمة باسم محافظ ذي قار. ثم ألقى الناطق باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب، الشاعر عمر السراي، كلمة قال فيها: "قبل أشهر انشغلت المؤسسة الرسمية في العراق لتحتفل بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الدولة العراقية، وعقدت الجلسات ورفعت العزائم، وحضر المدعوّون لفعالية لم تأتِ أُكلها، ومرّت من جنب المواطنين والمثقفين كسحابة صيف فانية، وغير ذلك كثير، لأن مشروعات لا تعني الناس ولا تنهض لخدمتهم ستظل يتيمة وغير مجدية".

وتابع قائلا: "ونحن اليوم في مهرجان الحبوبي، الشاعر الذي أقام الدنيا ولم يقعدها ابتداءً من فكرته ومشاوراته واعلاناته، لو تبصّرنا بميزانيته لوجدناها تقل كثيرا عن عُشر ما تم تضييعُه لإثبات أن العراق صار عمره مائة سنة فقط. باختصار.. لقد اثبت الذيقاريون بأقل الامكانيات، ان العراق ليس طفلا بين الأمم. اذ كيف لنا ان نحتفل بسنواته المائة فقط، وهو منذ ستة آلاف سنة يكتب الشعر ويعزف الموسيقى ويؤلف الملاحم، ويصنع الحضارة تلو الحضارة بإباء واقتدار ومجد".

بعدها ألقيت كلمات من قبل اتحاد أدباء ذي قار والوفود الأجنبية، فضلا عن عائلة د. عبد الأمير الحمداني، التي جرى تكريمها بلوح تقديري باسم المهرجان.

يشار إلى أن د. الحمداني، وزير الثقافة السابق، تعرض نهاية العام الماضي إلى وعكة صحية حرجة، وهو لا يزال يرقد على فراش المرض.

وشهد حفل الافتتاح عزفا منفردا على العود للفنان سامي نسيم، تحت عنوان "أطوار بطعم الناصرية"، بالإضافة إلى عرض مسرحي بعنوان "ميت مات" من تأليف ودراما تورج علي عبد الغني الزبيدي، لتنطلق بعد ذلك قراءات شعرية لنخبة من الشعراء المدعوين.

وعلى هامش الحفل، افتتح معرض فوتوغرافي بعنوان "سيدة المدن الأنيقة"، للفنان علي رحيم العسكري.

أما فعاليات اليوم الثاني، الجمعة، فقد انطلقت عند زقورة أور الأثرية، وتضمنت بازارات ومعارض للكتاب وأخرى تشكيلية وفوتوغرافية، بالإضافة إلى جلسة غنائية للفنان ماجد الصياد، وفقرة قراءات شعرية.

وفي مساء اليوم نفسه، توجه المهرجان إلى قاعة المركز الثقافي في الناصرية، وهناك عقدت جلسة نقدية حول كتاب "ألواح رافدينية" من تأليف د. عبد الأمير الحمداني، فضلا عن جلسة شعرية.

 وشهدت فعاليات يوم أمس (الأخير)، التي احتضنتها قاعات "فندق كوديا" وسط الناصرية، جلسة نقدية وأخرى شعرية، فضلا عن جلسة موسيقية للملحن المعروف جعفر الخفاف. 

*************

وهام حسين يوقع ديوانه الأول

الحلة - كاظم محمد الحسن

ضيّفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة المدحتية بمحافظة بابل، أخيرا، الشاعر وهام حسين، ليوقع ديوانه الأول الموسوم “أنا الذي أسرى”.

حضر حفل التوقيع جمهور من الشيوعيين والأدباء والمثقفين، الذين قدم عدد منهم مداخلات حول التجربة الشعرية للضيف وديوانه الجديد.

بعد ذلك، قرأ حسين مختارات من القصائد التي ضمها ديوانه، ثم وقع نسخا من الديوان وأهداها للحاضرين.

وبحسب ما أعلنته منظمة الحزب لـ “طريق الشعب”، فإنه من المقرر أن تعقد مطلع نيسان المقبل، جلسة حول المنجز الأدبي الجديد للباحث والكاتب مزاحم الجزائري.

**************

في بيتنا الثقافي.. استذكار الشهيدات الشيوعيات العراقيات

دعت لجنة استذكار الشهيدات الشيوعيات العراقيات، إلى احتفاليتها المكرسة للاستذكار ولتوقيع كتابها الصادر أخيرا تحت عنوان “شموس ساطعة لعراق حر وشعب سعيد – شهيدات الحزب الشيوعي العراقي 1934 – 2021”.

تبدأ الاحتفالية في الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء القادم 29 آذار على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس – بغداد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دعوة افتتاح المعرض التشكيلي

احتفالاً بالذكرى الـ88 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، تحتضن قاعة حوار في الوزيرية ببغداد، معرضاً لأعمال الفنانين التشكيليين.

ويفتتح المعرض في الساعة 4 من عصر الأربعاء 30 آذار 2022، ويستمر للأيام التالية.

الدعوة عامة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“مكتبة الطفل” تنظم سفرة ترفيهية

بغداد – مروة فاضل 

في مناسبة عيد المرأة وأعياد الربيع، نظمت “مكتبة الطفل العراقي” التابعة إلى رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، سفرة ترفيهية لأطفال المكتبة وعائلاتهم إلى “المتحف البغدادي”.

وأطلع الأطفال على مقتنيات المتحف التي توثق جوانب من حياة البغداديين وعاداتهم وتقاليدهم.

بعد ذلك، توجه الجميع إلى “متنزه الزوراء”، وهناك لعب الأطفال وتجولوا في حديقة الحيوان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قدمها د. صادق اطيمش.. ندوة سياسية في مقر شيوعيي الشطرة

الشطرة – ماجد جابر

على شرف الذكرى الـ 88 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، عقدت اللجنة المحلية للحزب في قضاء الشطرة، الخميس الماضي، ندوة سياسية عامة ضيّفت فيها الرفيق المغترب د. صادق أطيمش.

حضر الندوة التي عقدت على قاعة اللجنة المحلية، جمهور من الشيوعيين وأصدقائهم، بالإضافة إلى ممثلين عن التيار الديمقراطي العراقي.

الرفيق أحمد اليساري، أدار الندوة وافتتحها مرحبا بالحاضرين ومهنئا إياهم بذكرى ميلاد الحزب. ثم قدم نبذة عن سيرة الضيف ومسيرته النضالية الوطنية الطويلة.

وفي معرض حديثه، تناول د. اطيمش موقف الحزب من الأحداث السياسية الراهنة في العراق، ورؤيته المستقبلية في هذا الإطار. فيما قدم لمحة تاريخية عن الحزب وبدايات نشاطه، والظروف التي دعت إلى تأسيسه، معرجا على أهم المحطات التي مر بها وعلى دوره في تعزيز القيم الديمقراطية.

وبينما تطرق الضيف إلى الوضع السياسي الراهن، أشار إلى دور انتفاضة تشرين في احداث “تغيير كبير” في المشهد السياسي وكذلك في طبيعة النظام السياسي، متناولا الأسباب التي دعت أبناء الشعب إلى التظاهر والاعتصام، وأبرزها غياب الأمن والخدمات العامة واستشراء الفساد في مفاصل الدولة.

ولفت إلى أن الكتل السياسية المتنفذة التي تناوبت على حكم العراق طيلة الـ 20 سنة الأخيرة، لم تكن جادة في معالجة المشكلات التي تعانيها البلاد، الأمر الذي أدى إلى تفاقم السخط الشعبي، خصوصا الفترة الحالية، جراء ارتفاع الأسعار.

وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات، وطرحوا أسئلة أجاب عنها د. صادق اطيمش بشكل تفصيلي.

وفي الختام، افتتحت اللجنة المحلية لوحة مقرها التعريفية، والتي جرى تجديدها أخيرا.