اخر الاخبار

الصفحة الأولى

بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.. الحزب الشيوعي العراقي يطلق حملة لبناء مقره الجديد

بغداد – طريق الشعب

عقد الحزب الشيوعي العراقي صباح امس السبت مؤتمراً صحفياً، اعلن فيه واطلق الحملة الوطنية لبناء مقره الجديد، بحضور جمهور واسع وجمع من وسائل الاعلام العراقية تتقدمها القنوات التلفزيونية الفضائية: العراقية الإخبارية، الشرقية، دجلة، روداو، العهد، الرشيد، والصحف المحلية.

وحيا الرفيق حسين النجار في مفتتح المؤتمر الصحفي وسائل الاعلام  وشكرها على المشاركة  وعلى دعمها لنشاطات الحزب عموما. بعدها قدم الرفيق مفيد الجزائري بيان الحملة (ننشر نصه في ادناه) ثم أجاب على سؤال احد الصحفيين حول ممتلكات الحزب التي صادرها النظام الصدامي السابق.

وقال الرفيق الجزائري في رده ان “حزبنا كانت لديه مقرات عدة وعقارات وممتلكات اخرى مختلفة، وقد جرت مصادرتها جميعا من قبل الدكتاتور صدام حسين، وبقرار حمل توقيعه شخصيا وليس بقرار قضائي. لكننا لم نتمكن من استعادة الا القليل جداً من هذه الممتلكات بعد 2003، بعد ان جرى تحويل مطالباتنا بها الى المحاكم، التي يعرف الجميع حجم القضايا المعروضة عليها وبطء اجراءاتها القانونية”.

وأضاف ان الحزب الشيوعي العراقي طلب اكثر من مرة ان تعاد ممتلكاته بقرار من رئيس الوزراء، مثلما جرت مصادرتها بقرار من  صدام حسين وليس بقرار قضائي، لكننا جوبهنا بالرفض وجرت احالة طلباتنا الى المحاكم، ولا ندري كم ستستغرق بعد عملية اعادة حقوق الحزب.

وتابع الرفيق الجزائري قائلا انه “ليس امام الحزب اليوم سوى مواصلة اشغال مقره الحالي في ساحة الاندلس، المستأجر من الجهات الحكومية، وسوى التوجه الى بنات وابناء شعبنا عبر هذه الحملة التي نعلنها اليوم لبناء مقر جديد له. فحزبنا كما يعلم الجميع يعتمد في تسيير اموره على أعضائه وأصدقائه لاغير، وليس لديه احتياط مالي، ولا اطراف او جهات يعتمد عليها لتمويل نشاطه”.

واعرب الجزائري عن اليقين ان الحملة التي اطلقها الحزب ستجد استجابة واسعة من طرف العراقيات والعراقيين، الذين عرفوا حزبنا وخبروه جيدا في السنين الماضية بشكل خاص، فهم يعلمون جيدا ان أي مقر يبنيه سيكون مقراً لهم هم .. نعم، فبيت الشيوعيين هو بيت العراقيين”.

بيان اطلاق الحملة

احبتنا واصدقاءنا.. بنات وابناء شعبنا

ندعوكم لتكونوا معنا

ساهموا وإيانا في المسعى الوطني لبناء مقر يكون بيتا للناس، بيتا للعراقيين ولانشطتهم الفكرية والسياسية والثقافية.

عليكم نعوّل في دعم وإنجاح حملة بناء المقر المركزي للحزب الشيوعي العراقي في بغداد. 

اليكم نتوجه كما نفعل دائما حين تمس حاجتنا الى المساندة والعون بكل اشكالهما .. فأنتم لا غيركم من نتطلع اليه اليوم وفي كل يوم، والى ما يجود به.

في كل حين وفي مواجهة كل التحديات، اعتدنا ان نرجع اليكم وحدكم ونطلب منكم العون والاسناد.

ومن خلالكم نهيب بجميع المخلصين لقضايا شعبنا، ان يمدوا اياديهم الكريمة ويعضدوا حملتنا ويدعموا سعينا الى بناء مقر نريده صرحا وطنيا، يجسد العطاء المتجدد للناس والوطن، والوفاء لقيم البناء والتمدن والتقدم.

لقد راهنا دائما في كل ما نخطط وما نفعل، على دعم شعبنا وقواه الخيّرة وكل العراقيين الشرفاء، الذين عرفوا الحزب الشيوعي مؤسسة فكرية سياسية تقدمية، وخبروه فصيلا كفاحيا وطنيا ناضل بثبات ووهب ما وهب من تضحيات، في سبيل عراق حر مزدهر ينعم أهله بالامن والعيش الكريم ..

.. وعليهم نراهن اليوم ايضا، ونحن نتطلع ونسعى الى إقامة مقر يكون صرحا ثقافيا، ومنصة للتنوير، ومسرحا للابداع ولشتى الفنون، ومكتبة تغذي الإنتاج الفكري، وورشة للتفكير والنقاش، ومحفلا لمواطنين أحرار في وطنهم من دون تمييز.

وبدعمكم سنقيمه في النهاية .. مقرا يحتضن كل الاوفياء للشعب والوطن ولقضاياهما، ومجلسا للقوى والشخصيات الوطنية المدنية واليسارية والثقافية، ومنطلقا لمواصلة العمل المثابر والمتفاني من أجل التغيير الشامل .. للخلاص من منظومة المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

حملة بناء مقر الحزب الشيوعي العراقي

5 آذار 2022

**********

راصد الطريق.. من يتصدى لهذا الارتفاع الجنوني في الأسعار؟!

يتواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خصوصا الرز والبقوليات وزيت الطعام، كذلك الطحين .

وقد ارتفعت أسعار الصمون مثلا، فبعد ان كانت كل عشر صمونات بالف دينار، غدت ست صمونات لقاء المبلغ ذاته فيما خفّ وزنها مقارنة بسابقاتها. وتجاوز سعر كيلو الرز ألفي دينار، وطفر سعر لتر زيت الطعام الى ثلاثة اضعاف !

وفي كل يوم يزداد قلق المواطن من هذا الارتفاع غير المسيطر عليه لاسعار المواد الغذائية والدوائية ، وهناك توقعات بان يتواصل الارتفاع مع قدوم شهر رمضان، ومضاربات ذوي النفوس الضعيفة والجشعين، ومواقف الكتل السياسية المتضاربة والمتقاطعة بشان سعر صرف الدينار مقابل الدولار. وكل ذلك يجري في ظل الانسداد السياسي، وحالة اللايقين والضبابية التي يمر بها البلد . 

وتشتد الحاجة الى وقف هذا التدهور، وان تباشر الحكومة تنفيذ وعودها بشأن السلة الغذائية وتحسينها وانتظام توزيعها في المحافظات كافة، وان تفعّل الرقابة على الأسواق والاسعار فيها .

وفي هذا الشأن يمكن للرقابة الشعبية ان تلعب دورها في الحدّ من الجشع والمضاربة بقوت المواطنين .

*********

برلمانيون يطعنون بالقرار فتح الترشح للرئاسة مجدداً

بغداد – طريق الشعب

صوت مجلس النواب، أمس السبت، بالموافقة على إعادة فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، للمضي قدما في انتخاب أحد المرشحين، تمهيدا لتشكيل الحكومة المقبلة.

وقال مجلس النواب في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “البرلمان صوت بالموافقة على إعادة فتح باب الترشح لمنصب الرئاسة خلال جلسة حضرها 265 نائبا من أصل 329”.

وأضاف أن “203 نواب صوتوا لصالح القرار، مقابل رفض 62 نائبا”.

وفي المقابل، لاقت هذه الخطوة رفضا من قبل بعض نواب الإطار التنسيقي؛ حيث قدموا طعناً بالقرار أمام المحكمة الاتحادية العليا.

***********

الصفحة الثانية

العراق يدعو الى توزيع عادل للمياه

بغداد ـ طريق الشعب

دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات إلى “توزيع عادل للمياه”، وتقاسم الضرر الناجم عن التغير المناخي. جاء ذلك في كلمة للكاظمي ألقاها نيابة عنه وزير التخطيط خالد بتال أمام (المؤتمر الدولي الثاني للمياه) الذي انطلقت أعماله في بغداد امس السبت تحت شعار (المياه والتغيرات المناخية) بمشاركة ممثلي عدد من الدول والمنظمات الدولية، إلى جانب خبراء وباحثين ومعنيين بشؤون المياه والمناخ. وقال الكاظمي: إن “العراق من أكثر الدول المتضررة نتيجة التغير المناخي وانعكاساته السلبية بما فيها نقص المياه والغذاء والطاقة وهو الأمر الذي تترتب عليه مشاكل أمنية واقتصادية واجتماعية وعدم استقرار”.

ورأى أن معالجة أزمات المناخ تتطلب تحسين إدارة النظم المائية والتغلب على تحدياتها وتقاسمها بالشكل “المنصف والعادل” من أجل “تحقيق أهداف التنمية المستدامة وإيصال المياه إلى جميع مستخدميها لتنعكس على المجتمعات نموا وازدهارا بدلا من أن تكون سببا بالجوع والفقر وانعدام الأمن بكل أشكاله”. وكشف عن أن الحكومة العراقية شكلت لجنة “عالية المستوى” لإعداد ورقة إصلاحات بيئية أطلق عليها (الورقة الخضراء) لرسم السياسات العامة لإدارة مخاطر التغير المناخي والحد من التدهور البيئي، إلى جانب تحديد المشاريع التي ينبغي على الحكومة إقراراها وإنجازها.

 **********************************************

اليوم.. تظاهرات لذوي الإعاقة في عدد من المحافظات.. احتجاجات في 5 محافظات طالبت بفرص العمل والخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت خمس محافظات خلال اليومين الماضين تظاهرات احتجاجية طالب منظموها بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما جرى تعليق الاعتصام امام حقل الناصرية النفطي في منطقة الكطيعة، الى شهر نيسان المقبل، على أثر تعهد وفد حكومي برئاسة قائد عمليات سومر الفريق الركن سعد حربية، بتحقيق عدد من المطالب.

بغداد

ويعتزم ذوو الإعاقة، اليوم الأحد، تنظيم تظاهرات أمام مقر هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، في منطقة الوزيرية وسط بغداد، وفي عدد من المحافظات. وروّج منسقو التظاهرات منشورات على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بـ”نصرة الشريحة المظلومة” و”الوقوف في تجاهل حقوق ذوي الاعاقة”. ومن المقرر أن تنطلق التظاهرات في الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد. وتتلخص مطالب المتظاهرين، بـ”الغاء القرار ذي العدد ١١٨٠، وتطبيق الفقرة ٣ من مادة ١٧ في قانون ٣٨ الخاص بذوي الاعاقة للعام ٢٠١٣”، مشددين على ضرورة “استقلال هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة، واقالة رئاسة الهيئة”.

ذي قار

وقال المشارك في الاعتصام المعلق أنمار الزيدي: إن الاجتماع مع الوفد الحكومي “توصل إلى الاتفاق على تحقيق المطالب الخدمية، ومنها إنشاء مستشفى متكامل لأهالي المنطقة، ومدرسة وشوارع مبلطة مع إنارة الطريق الرابط بين سيطرة فدك وموقع الحقل”.

وأكد الزيدي أنه تقرر “تأجيل المطالب الأخرى، ومنها توفير 500 فرصة عمل، حتى إقرار الموازنة العامة”.  وجدد العشرات من المتظاهرين قطع جسر ناحية العكيكة جنوب محافظة ذي قار، وإغلاق مبنى إدارة الناحية لليوم الرابع على التوالي، مطالبين بإقالة مدير الناحية وتحسين الواقع الخدمي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين قطعوا الجسر بواسطة الإطارات المحترقة، فيما تم إغلاق مبنى إدارة الناحية في تصعيد احتجاجي للضغط على الجهات الحكومية بتنفيذ مطالبهم”.

وقال ان “الناحية تعاني من ترد واضح في الخدمات، فضلا عن تفاقم مشكلة البطالة”.

البصرة

وتظاهر العشرات من أهالي قضاء المدينة وناحية الهوير شمال البصرة، مطالبين بإقالة مدير مكتب التشغيل في المحافظة.

وطالب المحتجون بتخصيص مكتب تشغيل للمدينة ونواحيها، ومركز تدريب لتأهيل الشباب على العمل في الشركات النفطية، مناشدين الحكومة المركزية تحقيق المطالب. ونظم عدد من الكوادر التربوية في ناحية النشوة التابعة لقضاء شط العرب شرق البصرة، وقفة احتجاجية أمام مبنى تربية القضاء، احتجاجا على عدم شمولهم في توزيع قطع الأراضي.

وبيّن المحتجون ان عدد الكوادر المستحقة يبلغ 350 تربويا في عموم مدارس الناحية البالغ عددها أكثر من 60 مدرسة، وإنهم تفاجأوا بتوزيع الأراضي على كوادر تربية القضاء، وعزل ناحية النشوة عن خطة التوزيع. وهدد المحتجون بتنظيم اضراب عن الدوام، واللجوء إلى طرق تصعيدية اكبر، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

المثنى

وفي محافظة المثنى، تظاهر عدد من الاهالي في ناحية الكرامة، مطالبين بتوفير الخدمات.

وأفاد المتظاهر حمزة علي بان “المنطقة تعاني من ابسط مقومات العيش الكريم”، مبينا ان الناحية لم تجن طيلة السنوات الماضية سوس “الوعود الكاذبة” من قبل الحكومات المتعاقبة.

السليمانية

ويوم أمس، أعلن المجلس العام للمعلمين المعترضين في السليمانية، الإضراب العام عن العمل، تضامناً مع الأسرة التدريسية وطلبة الجامعات، احتجاجاً على تأخر صرف الرواتب والمنح المالية.

وقال أعضاء المجلس خلال مؤتمر صحفي، تابعته “طريق الشعب”، “نعلن تضامننا مع المعلمين وطلبة الجامعات في الإضراب العام اعتبارا من يوم غد الأحد (اليوم)”، مشيرين الى ان “على حكومة الإقليم أن تلتزم بواجبتها بدفع رواتب موظفي الاقليم بصورة كاملة وبوقتها المحدد”.

 ***********************************

اضاءة.. ما السبيل للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد؟

(٢)

محمد عبد الرحمن 

كيف السبيل الى تغيير موازين القوى وتفكيك منظومة المحاصصة والفساد المتنفذة وإنقاذ بلدنا من شرورها، وما الذي يتوجب على القوى الجادة الساعية الى التغير الشامل القيام به؟

فِي محاولة للإجابة على هذا السؤال المحوري والاساسي نقول:

  • عندما يدور الحديث عن تغيير دستوري سلمي، فان احدى أدواته تتمثل في الانتخابات، بهدف تحقيق تغيير جدي في قوام مجلس النواب لمصلحة الغالبية من أبناء الشعب، المتطلعة الى حياة ونمط عيش في دولة مدنية تصون الحريات الخاصة والعامة، وتوفر فرصا متكافئة للمواطنين ومستوى معيشة إنسانيا، وتحقق مصالح البلد العليا وسيادتها واستقلالها، وتصون قرارها الوطني.

  وهنا تأتي  ضرورة مواصلة العمل والضغط لإصلاح كامل المنظومة الانتخابية، وتهيئة مستلزمات واجواء اجراء الانتخابات، ومن ذلك مكافحة الفساد وفتح ملفاته بخطوات ملموسة، وحصر السلاح بيد الدولة وتفكيك المليشيات والتصدي لأي تمرد على الدولة، والكشف عن قتلة المتظاهرين، وتطبيق قانون الأحزاب على نحو سليم وعلى الجميع بالتساوي، والاستعانة بالدعم الاممي الفاعل في الانتخابات.

 وإزاء حالة  التردد في الإقدام على ذلك من قبل الحكومات المتعاقبة رغم اعلان النوايا والوعود، فإن من الواجب توجيه الضغط الجماهيري نحو تحقيق هذه المطالَب، والعمل الحثيث كي لا تكون اية انتخابات قادمة مثل سابقاتها، وسيلة لإعادة انتاج الوضع السابق نفسه ورموزه ذاتهم.

  • تمسّ الحاجة الى جهد مركّز وتعبئة شاملة ضد الفساد، والعمل على فضح رموزه وعلى ازاحتهم واسقاط مشاركتهم في أية انتخابات قادمة، وحرمانهم من تبوء أي منصب في الدولة. ويتطلب هذا خلق دينامية جديدة نشطة لتشكيل قوى ضغط معادية للفساد، وبناء حركة جماهيرية واسعة وخلق اجواء ساندة في المجتمع، تمنع من يريد العودة من الفاسدين. وتلك واحدة من التحديات التي تواجه قوى التغيير.
  • أهمية الانحياز الى الجماهير وتوعيتها بمصالحها وتبني قضاياها والدفاع عنها، وتعرية من يريد اثارة الغرائز عندها وفقا لمصالحه الخاصة، والتسلق على اكتاف المواطنين. ولا بد من الاستناد في هذا الجهد، الى تبيان الحقائق بشأن الحصيلة البائسة لأغلب من تسنموا المسؤولية خلال السنوات الماضية.
  • تعرية القوى الطائفية والاثنية التي تدعي في دعايتها انها تمثل هذا المكون او تلك الطائفة، في حين هي تعمل من أجل نفوذها وإدامة سلطتها وخدمة مصالحها الخاصة.
  • السعي الى لعب دور فاعل في الحركة الشعبية والاحتجاجية، وتطوير العلاقة مع القطاعات الجماهيرية ومع الاتحادات العمالية والفلاحية والنقابات المهنية، وعموم المثقفين والأكاديميين والمتخصصين، والعمل من أجل تكوين قوى ضاغطة مؤثرة ترتقي الى مستوى الضغط المطلوب تسليطه على الحكومة والقوى السياسية المتنفذة.
  • تحفيز العمل السياسي والجماهيري وإقناع أوسع الأوساط الشعبية بالإقدام على ذلك، ومغادرة السلبية الى فضاء العمل النشط والفاعل.
  • تطوير الدعاية الإعلامية والتعبئة السياسية والتأثير الفاعل على الرأي العام وكسبه لصالح عملية التغيير. وهذا يتطلب تصعيد الخطاب الناقد والمحرض والتعبوي. علما ان المشكلة لا تكمن في الخطاب فقط، بل أن تكون وراء هذا الخطاب قوة تسنده، قوة جماهيرية شعبية متصاعدة، وان يكون صدى صوتها قويا في المؤسسات والكتل السياسية المتنفذة، وحتى لدى القوى السياسية المترددة والتي لم تحسم موقفها حتى الآن، ويمكن تحفيزها لأن تكون فعّالة.

ان من الضروري ان تتوفر لدى قوى التغيير الإرادة والقناعة بإمكانية تحقيق التغيير المطلوب، والعمل المثابر لجعل موضوعة التغيير همّا وطنيا عاما، وان تعبأ كل الطاقات الخيرة لتحقيقها بخطوات واثقة متراكمة، وصولا الى تفكيك منظومة الأقلية المتنفذة، وتحقيق الأهداف المنشودة.

 *********************************************

أسعار الصمون والخبز ترتفع..  «6 بألف».. من يحمي قوت الناس من ارتفاع الأسعار؟

بغداد ـ طريق الشعب

استطلع مراسل “طريق الشعب” آراء عدد من المواطنين في بغداد، بخصوص الارتفاع المفاجئ في أسعار الصمون، ورصد “ارتفاعا ملحوظا” في أماكن معينة، مع تقليل وزن القطعة الواحدة في مناطق أخرى.

ويبرر اصحاب الافران امر رفع الأسعار بـ”الارتفاع المفاجئ في أسعار أكياس الطحين، التي بلغت 55 الف دينار من أسواق الجملة”.

“اثر علينا”

المواطنة وداد ناجي، من اهالي منطقة الكرادة تقول لـ”طريق الشعب”: “توجهت صباح هذا اليوم (امس) لشراء الصمون، لكنني فوجئت بأن صاحب الفرن يخبرنا بتقليل عدد الارغفة الى 6 بمبلغ الف دينار”.

وقالت: ان “ذلك يؤثر سلبا على المواطنين بخاصة محدودي الدخل”.

واقدم اصحاب افران الصمون في مناطق أخرى على تقليص حجم الصمون، وليس تقليل عدده، لتجاوز غضب المواطنين.

وفي منطقة الزعفرانية تحدث المواطن مهند حسن، لمراسل “طريق الشعب”، بالقول: ان “أصحاب افران الصمون عملوا على تقليص حجم الصمونة الواحدة، مع البقاء على عدد الصمونات كما في السابق”، مشيرا الى ان أهالي المنطقة اعترضوا، وكانت الإجابة ان أسعار مادة الطحين المستوردة (ارتفعت)”.

6 صمونات بـ الف دينار

في الاثناء، قال صاحب فرن لبيع الصمون في ساحة الاندلس، يدعى سيف علي، وقد ثبت لافتة على واجهة محله، مكتوبا عليها “6 صمونات بـ الف دينار”: ان “ارتفاع اسعار الطحين اثر سلبا على عملنا، ما اضطرنا الى رفع الأسعار”، موضحا ان “مادة الطحين المستورد من الجانب التركي ارتفع سعره الى اكثر من 55  الف دينار، لكل 50 كيلو غراما”.

ويتحدث علي لمراسل “طريق الشعب” عن صعوبات أخرى ومنها ارتفاع أسعار الوقود واجور العاملين في الفرن والضرائب وغيرها.

فيما يذكر صاحب فرن صمون في منطقة الزعفرانية، يدعى سيد عبد، انه اضطر الى تقليص حجم الصمونة الواحدة، بسبب ارتفاع أسعار الطحين المستورد، مشيرا الى ان المواطنين اعتادوا على شراء 8 صمونات لكل الف دينار، وان تقليل عددها اجراء ليس بصالح افران الصمون.

ويعزو عدد من العاملين في الأفران ارتفاع أسعار الصمون، الى “الحرب الروسية – الأوكرانية، وبالتزامن مع حالة عدم الاستقرار في أسعار صرف الدينار مقابل الدولار”.

***************************************

الصفحة الثالثة

بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة 8 آذار: نساء العراق صانعات للتغيير

بغداد ـ طريق الشعب

اكدت رابطة المرأة العراقية بمناسبة يوم المرأة العالمي، على ضرورة نشر الوعي وتثقيف الجمهور على نطاق واسع، وحشد الارادة السياسية، من اجل الدعوة للالتزام بالاتفاقيات والمواثيق الدولية المعنية بحقوق المرأة.

حقوق النساء

وذكرت الرابطة في بيان تلقت «طريق الشعب»، نسخة منه، انها تعمل على توظيف هذه المناسبة في «زيادة الوعي بحقوق النساء والفتيات، ولإظهار التزامنا بالنضال لتحقيق المساواة بين الجنسين. ومن اجل تعزيز دور النساء كشريكات وبانيات للسلام وعلى أوسع نطاق».

واضاف البيان «نضع أكبر أولويات الفتيات والشابات على طاولة الحكومات للدراسة باعتبارهن الفئات الأكثر عرضة للانتهاكات والاضرار التي تنتجها الحروب والنزاعات والعنف، فضلا عن التهميش الذي يجعلهن بعيدات عن حركة التقدم الاقتصادية والتنموية»، مشيرا الى ان «النساء يشكلن غالبية فقراء العالم وهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص».

صانعات للتغيير

وحول اهمية الاحتفال بالثامن من اذار، بينّت الرابطة ان «الاحتفاء بعيدنا كمناسبة أممية نحن النساء والفتيات كقائدات وصانعات للتغيير في كل ما يتعلق بمبادرات التنمية المستدامة رغم العوائق التي تقف في طريق تمكين النساء من إيصال أصواتهن ومشاركتهن في صنع القرارات الخاصة بجميع المسائل والمستويات، حيث لا يمكن لبلادنا ان تنعم بالامان ومستقبل أفضل دون تحقيق المساواة المبنية على النوع الاجتماعي».

ونوه البيان بأن «مصير النساء في العراق أصبح موضع قلق كبير مع تزايد التقارير عن عمليات القتل والاغتصاب والاختطاف، فضلا عن الترهيب والاضطهاد. كما يواجهن تحديات العنف المنزلي، وعدم قدرة الضحايا على الإبلاغ عن الإساءة وغياب المأوى الآمن للحصول على الدعم والوصول للعدالة»، مشيرا الى ان هذه الأمور تتطلب توفير تدابير خاصة وعاجلة للنساء والفتيات، بما في ذلك الخدمات الآمنة والسريّة لتقديم الشكاوى عبر الإنترنت، وتخفيف المتطلبات أمام النساء للإبلاغ عن سوء المعاملة والبحث عن ملاجئ آمنة للطوارئ، بالاضافة الى منع إفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب ومحاسبة مرتكبيها، إذ تستحق النساء والفتيات الحق في الحماية والعيش بأمان».

مراجعة القوانين

واكدت الرابطة ضرورة إعطاء أولوية خاصة للبرامج التي تُـعنى بمراجعة التشريعات والقوانين الحالية وتعديلها، لضمان انسجامها مع المعايير الدولية الخاصة بحقوق الانسان لايفاء العراق بالتزاماته من اجل عدم التمييز على أساس الجنس أو النوع، ومنح النساء والفتيات مزيدا من الامتيازات، عملاً بمبدأ تكافؤ الفرص، وضرورة التزام المسؤولين بتنفيذ القانون».

وطالب البيان، «السلطة القضائية بالتحقيق الجاد في جرائم العنف الجنسي وتحريك الدعاوى القضائية بشأنها وتقديم المساعدات المالية والفنية لمنظمات المجتمع المدني، والتعاون معها في تقديم الخدمات للنساء والفتيات اللاتي يتعرّضن للعنف الجنسي والحد من الابتزاز الالكتروني لمنع المتاجرة بالنساء واعراضهن عبر تشريع قوانين رادعة تحمي مستقبلهن، ولا بد من التطبيق الامثل للخطط الوطنية والاستراتيجيات ورصد الموازنات الكافية لتحقيق خطوات تقدم ملموسة، لدمج المرأة في عمليات إعادة البناء والاعمار والاستقرار في المجتمعات المحلية، وزيادة ادوارهن القيادية بما يتناسب مع امكانياتهن لبناء عراق جديد معافى ينعم بالكرامة والعدالة والسلام الدائم».

 *********************************************

عن مشروع مناهضة العنف الاسري

هادي عزيز علي

يتضمن مشروع قانون مناهضة العنف الاسري مجموعة من المبادئ والاحكام تفضي الى حماية افراد الاسرة من العنف وتعسف الاخرين ويمكن الوقوف على ذلك من خلال التعرف على تعريف العنف الاسري الذي جاء به مشروع القانون وهو: (كل فعل او امتناع او التهديد بأي منهما يرتكب داخل الاسرة يترتب عليه ضرر مادي او معنوي لاحد افراد الاسرة ويعد فعلا مخالفا للقانون يلزم مرتكبه الجزاء). اما من شملتهم الحماية فهم الزوج والزوجة وابنائهم واحفادهم او ابناء احد الزوجين من زواج سابق ووالدا الزوجين والاخوة والاخوات لكلا الزوجين والافراد المشمولين بالوصاية والقيمومة والضم ومن كان في كنف الاسرة مهما ابتعدت درجة قرابته. وندرج هنا بعض المباديء والاحكام التي تضمنها المشروع وعلى الوجه الاتي :

اولا – للاسرة وظيفة اجتماعية : الدستور منع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة والمدرسة والمجتمع وقد جاء مشروع  القانون ملبيا لمضامين هذا النص الدستوري لأن الحماية من العنف الاسري غرضه تمكين الاسرة من اداء الوظيفة الاجتماعية المناطة بها بموجب احكام الدستور بأعتبارها اساس المجتمع لذا فقد الزم الدولة بالمحافظة على كيانها  وقيمها الوطنية والاخلاقية والدينية من اجل تأهيلها للمساهمة في بناء الدولة المدنية الحديثة  ومغادرة طقوس العائلة البطريركية الموسومة بالهيمنة الذكورية  التي انيطت مهام قيادتها بالاب المطاع المتمكن من ضبط ايقاع افراد العائلة داخل الاسرة او خارجها .

ثانيا – مشروع القانون يهدف الى الغاء كافة النصوص التشريعية المبثوثة في المجموعة التشريعية العراقية المشرعنة للتمييز المفضي للعنف الاسري وذلك لاحتكامه الى نص يتضمن عدم الاعتداد بأي نص قانوني يتعارض واحكام المشروع ، ومثال ذلك فانه يدخل (تأديب الزوجة ) ضمن توصيف العنف المادي والعنف النفسي وبذلك لم يعد تاديب الزوجة من الحقوق الممنوحة للزوج حسبما تقضي بذلك احكام المادة 41 من قانون رقم 111 لسنة 1969 المعدل لكون ذلك التاديب يتناقض والمباديء  التي جاء بها المشروع في حالة تشريعه من قبل السلطة التشريعية ،  في حالة عدم الاعتداد بهذا النص من قبل السلطة المذكوره فان لمشروع القانون علوية على قانون العقوبات لسببين الاول انه القانون اللاحق الذي يلغي القانون السابق وانه القانون الخاص الذي  يقيد احكام القانون العام ومشروع القانون هو قانون خاص .

ثالثا – دور الايواء : ينص المشروع على تاسيس دور لأيواء من وقع عليهم العنف الاسري خاصة النساء وذلك بعد ان تقادمت طرق الايواء السابقة كدار مختار المحلة او بيت شيخ العشيرة او دار رجل الدين اذ ان قدرة هؤلاء لا تقوى الا على ترحيل العنف الى وقت لاحق وليس توفير الحماية المطلوبة ، وأذ ان بقاء المعنف في دار الاسرة ذاتها يعني استمرا التعنيف والذي يفضي بعد حين الى امور لا تحمد عقباها ، لذا  اصر واضعوا المشروع على لزوم وجود دور للايواء تتبناها الدولة  توفر الحماية للمعنفين وتتوفر فيها سبل الحياة الكريمة بوجود كادر متخصص من الباحثين الاجتماعيين والمعنيين  بعلم النفس واصحاب الخبرة في المواضيع الاسرية والقانونيين فضلا عن الكوادر الصحية والاستعانة بالوجهاء او الاشخاص محل احترام اطراف العنف بغية العمل على الاصلاح والتوافق بحيث لا يعود المعنف الى اسرته الا وهو ضامن لسلامته وكرامته.

رابعا – الجانب القضائي : لما كان هذا المشروع في حالة تشريعه يعد قانونا خاصا فان الاحكام العامة المنصوص عليها في قانون اصول المحاكمات الجزائية والقوانين العقابية الاخرى بما في ذلك قانون العقوبات النافذ  تعجز عن تغطية المستحدث من الوقائع التي لم تكن موجودة عند قيام المشرع بتشريع تلك القوانين  خاصة الاحكام الخاصة بالاشخاص المخولين قانونا برفع الشكوى ،  او لزوم حضور المكلف امام قاضي التحقيق خلال (24) اربع وعشرين من تاريخ التبليغ ،  او لزوم صدور قرار الحماية للمعنفين  خلال ( 48) ثمان واربعين  ساعة من تاريخ تقديم الطلب ،  ويكون قرار الحماية هذا نافذا لمدة ( 30 ) ثلاثين  يوما قابلة للتمديد على ان لا تزيد  المدد مجتمعة على (180) مائة وثمانين يوما  . هذه احكاما جديدة خلت منها القوانين النافذة .

هذه بعض المواضيع التي تضمنها مشروع القانون ، اذ اصبحت الحاجة ملحة لاصداره حماية للاسرة وتطبيقا لوظيفتها الاجتماعية وان تشريعه لا يدخل من باب الترف بل هو حاجة ملحة سطرها الدستور في المواد ( 29 – 36 ) المنضوية تحت عنوان الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المسطرة احكامها في الباب الثاني من الدستور ، وان الاسرع في تشريعه يقع على عاتق قوى الدولة المدنية ومنظمات المجتمع المدني المؤازرة والنواب نتاج ثورة تشرين .*****************************************

يتحدين قسوة الظروف ويعملن في مهن غير مألوفة.. نساء العراق في مواجهة الصعوبات

بغداد ـ نورس حسن

تواجه عدد من النساء في بلادنا ظروفاً معيشية قاسية، تجبرهن على العمل في مهن صعبة، وغير مألوفة في مجتمعنا ذي الثقافة الذكورية، وعلى مواجهة سخرية البعض وانتقادات آخرين.

ومن الأمثلة على ذلك، المواطنة سوسن وليد ـ ارملة وام الأربعة أطفال ـ التي تخرج كل يوم من دارها في منطقة الزعفرانية للعمل في البناء.

صعوبات مختلفة

تقول سوسن في لقاء أجرته معها “طريق الشعب”: ان “اهالي المنطقة اعتادوا على رؤيتي كعاملة بناء. المهنة التي تعلمتها من زوجي ووالدي قبل وفاتهما”.

وتضيف، انها كانت تواجه صعوبات مختلفة في بداية الامر لعدم تقبل صاحب العمل فكرة مزاولة امرأة لمهنة البناء، لأنها تحتاج الى بنية قوية، إضافة الى انتقادات نساء المنطقة لعمل امرأة ضمن فريق عمل بناء من الرجال”.

وتردف كلامها “الأمر صار مألوفاً ومقبولاً نسبيا مع الوقت”.

وعن طبيعة عملها، تبين سوسن ان زملاءها يعتمدون عليها في حساب مساحات البلاط، وتثبيت قياسات الزوايا، وهم يتولون مهمة التنفيذ، وفق الأرقام المثبتة.

خروج عن السائد

وتعليقاً على عمل المرأة في مهن تتعارض مع الفكرة النمطية عنها، تقول “انها قيود فرضتها الثقافة المجتمعية لا اكثر، فبعد فقدان زوجي ووالدي اجبرت على تجاوز تلك القيود بل وتخطيها، لكوني مسؤولة عن تربية اطفال يتحتم عليّ تعليمهم وتوفير العيش الكريم لهم”.

وترى سوسن ان انتقادات المجتمع للمرأة كثيرة، الا انها لم تسمع وترى معالجات اجتماعية او حكومية، للتخفيف من المصاعب التي تعيشها النساء.

وتسترسل أن “النساء المتسولات في الشوارع، يتم استغلالهن من قبل مافيات الفساد دون رادع يذكر”.

فيما تذكر الناشطة مروة العبودي لـ”طريق الشعب”، ان “النساء يشكلن اكثر من نصف المجتمع، وقد اثبتن وجودهن في جميع نشاطات العمل الميداني بل وابدعن فيه على الرجال”، مشيرة الى انه “على الرغم من ذلك، هناك الكثير من النساء لم يتم منحهن فرصة عمل في مناصب اتخاذ القرار، خاصة داخل المؤسسات الحكومية باستثناء القلة القليلة منهن”.

وبخصوص الأسباب التي تدفع النساء الى العمل بمهن صعبة تعلق العبودي قائلة “لا وجود لعمل يخلو من صعوبة. جميع الاعمال تتطلب جهوداً، الا ان النظرة المجتمعية النمطية للمراة هي التي حددت أعمال خاصة للنساء”.

وتكمل ان “المجتمع اليوم بحاجة الى جهود ثقافية كبيرة لتقبل عمل المرأة في الميادين المختلفة؛ ففي دول العالم المتقدم نجد نساءً في مهنة النقل البري، يتولين قيادة مركبات للنقل العام، ويتم التعامل معهن بكل مودة واحترام، بعيدا عن اساليب التحرش الرخيصة التي قد تتعرض لها النساء في العراق حال العمل بذات المهنة”.

ارتفاع نسب الامية

من جهتها، تفيد الناشطة بنين الياس بأن “عدم توفير الحياة الكريمة سواء من قبل الحكومة او العائلة، وارتفاع نسب الأمية بين النساء أرغم أعداداً غير قليلة على اللجوء الى ممارسة أعمال شاقة كجمع النفايات والبناء والنجارة والعمل بمعامل الطابوق”. ويشكل ارتفاع أعداد المطلقات والأرامل عاملاً آخر، بحسب الناشطة الياس، في ما تعانيه المرأة من حياة قاسية، منتقدة الحكومة على عدم توفير حياة كريمة لمواطنيها.

وترى وزارة التخطيط على لسان المتحدث باسمها عبد الزهرة الهنداوي، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “نسبة تمثيل المرأة في العمل انخفضت إلى 14 في المائة، وهو أقل من المعدل العالمي، فيما تصل نسبة العوائل التي تعيلها نساء حوالي الـ 11 في المائة”، وذلك وفق آخر مسح أجرته الوزارة العام الماضي في ثلاث محافظات، هي بغداد والموصل والبصرة، والذي اظهر أن نسبة النساء العاملات في القطاع الخاص بتلك المحافظات بلغت 5 في المائة فقط.

كما تشير دراسة أعدتها وحدة إحصاءات النوع الاجتماعي التابعة للجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط، الى أن توزيع النساء حسب قطاعات العمل لا يبدو متوازناً. يظهر أن هناك قطاعات تنشط فيها النساء على حساب قطاعات أخرى؛ ففي القطاع الحكومي كانت النسبة حوالي 78 في المائة، فيما لم تشكل في القطاع الخاص سوى 21 في المائة، مع الإشارة إلى أن أغلب النساء العاملات في القطاع الخاص هنَّ من النساء الريفيات.

*******************************************

الصفحة الرابعة

المالية تقدم مشروع قانون لدعم “الفئات الأكثر فقراً”.. اقتصاديون: المعالجات الحكومية لن تتجاوز الورقة البيضاء

بغداد ـ طريق الشعب

أمهل مجلس النواب وزير المالية علي عبدالامير علاوي خلال استضافته في جلسة البرلمان، أسبوعا واحدا لمعالجة تداعيات تغيير سعر صرف الدولار، وتأثيراتها السلبية على المواطنين. فيما قدم عدد من الخبراء 13 مقترحا لتجاوز أزمة ارتفاع الأسعار في الأسواق، شملت دعم الفقراء ماليا، وتعزيز مفردات البطاقة التموينية وايجاد جهاز حكومي رقابي فاعل في الأسواق، وزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية لمواجهة حالات التضخم، وغير ذلك من الطروحات، لكنهم يعتقدون أن المجالات المحتملة “لن تخرج” عن مقصلة “الورقة البيضاء”، التي أنهكت الناس في معيشتها.

وعدّ مراقبون أن اعضاء مجلس النواب فشلوا في أول اختبار لهم “نتيجة لعدم فهم اغلب اعضائه السياسات الاقتصادية والمالية” خصوصا اولئك الذين قدموا مداخلات في غير محلها.

وعلّق الكثير من المواطنين في وسائل التواصل الاجتماعي، على مداخلات النواب، عادينها بالبعيدة عن الهموم اليومية للمواطن الفقير.

وفي تلك الأثناء، أعلنت وزارة المالية، أمس السبت، تقديم مسودة قانون دعم الفئات الأكثر فقراً، إلى مجلس الوزراء.  وقالت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان وزيرها علي عبد الامير علاوي قدم مقترحا رسميا لأعضاء مجلس النواب، يتضمن مشروع قانون حكومي لدعم الفقراء والضعفاء”.

وطبقا لبيان المالية، يتضمن المقترح الحكومي “زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية وتخصيص مبالغ مالية لتحسين نظام البطاقة التموينية وتخصيص مبالغ لدعم مشاريع الشباب، اضافة الى تخصيص مبالغ مالية لتحسين الرواتب التقاعدية للمتقاعدين وعوائل الشهداء”. 

استمرار السياسة الحالية

يقول الخبير الاقتصادي احمد خضير في حديث لـ”طريق الشعب”: “ لم يكن باستطاعة أعضاء مجلس النواب مناقشة وزير المالية خلال جلسة استضافته. وبان العجز وعدم المعرفة في أبسط مقومات الاقتصاد على اغلب المداخلات”.

ويضيف خضير، ان “الوزير خرج سعيدا من الجلسة، لا لكونه قدم رؤية واقعية لتطوير الاقتصاد، بل لتأكده من ان عددا كبيرا من النواب لا يفقهون شيئا في الاقتصاد والسياسة المالية”.

ويعتقد خضير ان “المتابع لجلسة استضافة الوزير لا يمكن له ان يكون متفائلا لكون أعضاء اعلى سلطة تشريعية ورقابية اظهروا عدم معرفة في طرق إدارة السياسات الاقتصادية والمالية، وأن البرلمان الحالي يفتقد وجود كتل سياسية تمتلك برنامجا اقتصاديا او رؤية لمعالجة الموضوع”.

ويرجح أن تقوم وزارة المالية بإعادة إرسال بعض بنود ورقتها الإصلاحية لمعالجة موضوع ارتفاع الأسعار، التي كانت سبباً مباشراً في ارتفاع الأسعار!”. وبالتالي فهو يجادل بأن أسعار المواد الأساسية والأجهزة المنزلية والإنشائية والعقارات ستواصل الارتفاع، في ظل عدم وجود معالجات حقيقية للواقع الاقتصادي.

13 مقترحا لمعالجة الارتفاع

وهنا يستعرض الخبير الاقتصادي والأكاديمي في جامعة البصرة، نبيل المرسومي، مجموعة من الاجراءات، التي من شأنها ان تخفف من ارتفاع الاسعار، وتقلل الآثار السلبية الناجمة عنه.

ويشدد الدكتور المرسومي في تدوينة له على صفحته في فيس بوك، على “ضرورة التعويض عن الغلاء، من خلال وسائل التعويض المادي، وتحسين تغطية شبكة الحماية الاجتماعية ودعم الشرائح الهشة في المجتمع، عبر تخصيص منحة مباشرة توزع عن طريق البطاقة التموينية او الرعاية الاجتماعية”.

ويدعو الخبير الى “تعزيز مفردات البطاقة التموينية وخاصة المواد الأساسية وفي مقدمتها الطحين والزيت. كما ينبغي العمل على استحداث المزيد من التعاونيات الاستهلاكية، ودعمها بأشكال متعددة منها بيعها للدولار بسعر تشجيعي اقل من السعر الرسمي، واعفاء السلع الغذائية المستوردة من الرسوم الجمركية، وكذلك اعفاء مدخلات الإنتاج المستخدمة في انتاج السلع الغذائية محليا”.

كما ينبه الى ضرورة الابقاء على السياسة الحكومية الحالية الداعمة لأسعار الوقود، وزيادة العرض من السلع، وتشجيع المنافسة، ومحاربة الممارسات التجارية غير المشروعة، في أطر منع استخدام النفوذ لتعطيل قوة السوق.

وحول زيادة العرض العقاري، ينصح الخبير بـ”تضافر جهود القطاعين العام والخاص في بحث وتذليل عقبات الاستثمار العقاري، والتكلفة العالية لشراء المسكن وخاصة من قبل ذوي الدخل المحدود”، مشيرا الى “جهود الحكومات في احتواء التضخم تقليديا لمنع تأثيره على السياسات المالية العامة، وخاصة سياسات الضرائب والإنفاق الحكومي والسياسات النقدية. وهناك على المستوى العالمي مزيد من الاهتمام بسياسات ضبط الأجور ورقابة الأسعار أو التسعير وتشجيع المنافسة ومكافحة الممارسات غير المشروعة”.

ويوضح المرسومي ان “هناك خللا واضحا يتطلب في حالات معينة تدخلا حكوميا، خاصة في تسعير سلع أساسية، وهو ما يتطلب جهازا حكوميا كبيرا وعالي النزاهة والمهارة في فهم السوق”، داعيا الى ترشيد الإنفاق، وإصلاح إدارة المال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة خاصة في المناطق الريفية، بسبب تحقق الوفرة المالية جراء زيادة أسعار النفط”.

رأي برلماني داعم

ويؤكد النائب ريبوار عبدالله، ان هناك ضرورة لمعالجة اثار تغيير سعر الصرف من خلال دعم الطبقات الهشة والفقيرة، ورفع الضرائب عن المواد الأساسية، فيما يدعو النائب بهاء الدين نوري الى “وضع معالجات لمنع تضرر المواطنين والتجار من عملية تغيير سعر الصرف، وخفضه بشكل تدريجي وفق خطة اقتصادية مرسومة”.

 **********************************************

ناشطون: مخالفة قانونية وحرمان من الحقوق.. متى يُفعّل قانون منحة الطلبة الجامعيين؟

بغداد ـ طريق الشعب

برغم تشريعه من قبل مجلس النواب قبل تسع سنوات تقريباً، لم يتم تفعيل قانون “منحة طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية العراقية”، إلا لفترة محدودة جدا وبشكل غير منتظم ولأغراض انتخابية، الأمر الذي يؤكد أن حالة تشريع القوانين من قبل مجلس النواب دون تفعيلها، باتت تتكرر،

مهما بلغت أهمية الأمر وحساسيته.

وقد كانت هذه المشكلة وراء الحراك الطلابي المتواصل، والمطالب بتنفيذ القانون وصرف مستحقات الطلبة، التي لا تغطي ـ لمحدوديتها ـ سوى اجور النقل من بين تكاليف الدراسة الجامعية، وهو ما يشكل قلقاً وهمّاً جدياً لآلاف العوائل الفقيرة ومحدودة الدخل، لاسيما في هذه الأوقات العصيبة التي تشهد أزمات اقتصادية متتالية.

قوانين غير مفعّلة

يتحدث الناشط الطلابي، محمد حاتم، عن القانون الذي لا يشمل سوى فئات معينة من الطلاب ـ على حد تعبيره ـ فيقول لـ”طريق الشعب”: “ينص القانون على أن تصرف منحة مالية شهرية للطلبة من أبناء ذوي الدخل المحدود في الدراسات الجامعية الأولية والعليا في الجامعات والمعاهد الحكومية. ويضمن القانون بحسب فقراته اعطاء طلبة الدراسات الجامعية الأولية (البكالوريوس) والمعاهد الفنية (الدبلوم الفني) مبلغ قدره 100 ألف دينار. فيما يتقاضى طلبة الدراسات العليا من الدكتوراه والماجستير والدبلوم العالي مبلغا قدره 150 ألف دينار فقط. وعلى الرغم من أن المبالغ التي خصصها القانون بسيطة جدا، قياسا بالإنفاق الحكومي والمخصصات ومظاهر البذخ في محاور أخرى، لا تفوق أهميتها أهمية التعليم، فإن الحكومات أخفقت بشكل كبير في توفيرها”.

ويضيف حاتم ـ وهو طالب في الجامعة المستنصرية ـ “كان هذا الأمر مطلبنا لمرات كثيرة. وحتى في فترات الاحتجاجات الطلابية، لم نترك الأمر وجعلنا تفعيل القانون مطلبا ضمن المطالب الكثيرة التي دعونا إلى تحقيقها، لكن التجاهل الحكومي مستمر، حيث لم تصرف المنح بانتظام، منذ بداية تشريع القانون وحتى اللحظة، سوى لعام دراسي واحد”، مردفا “كما أن القانون لا يشمل جميع الطلبة الجامعيين، فالمنحة وفقا لبنود قانونها لا تصرف لمن قام بتأجيل دراسته، أو رسب، أو بلغت نسبة غياباته أكثر من 10 في المائة للفصل الدراسي الواحد، سواء في مادة دراسية منفردة أم أكثر. ويُستثنى من المنحة أيضا من هو موظف أو حاصل على مخصصات ما أو غير المنتظمين في الدراسة الصباحية”.

شكاوى طلابية

ويرى طلبة الجامعات الذين يصرون على صرف المنحة، أن عدم تفعيل التشريع الذي ينّظم ويضمن هذا الحق المعطل، هو خرق للقانون.

يقول رياض حسن، الطالب في جامعة بغداد، أنه لم يكن يعلم ان هذا القانون جرى تفعيله لعام واحد “لم نتسلم شيئا”.

 ويبدي حسن انزعاجا من حرمانه من هذا الحق البسيط، بينما هو الان في المرحلة الرابعة من الدراسة.

يشار إلى ان آخر دفعة تم صرفها من المنحة، كانت في العام 2016 ولشهرين أو ثلاثة. ولم تكن على شكل دفعات كاملة، وفقا للقانون الذي ينص على ذلك. كما تفاوت التنفيذ بين جامعة وأخرى، وبشكل عشوائي وارتجالي.

ويضيف حسن لـ”طريق الشعب”، أن الطلبة الذين هم من عائلات فقيرة “بحاجة ماسة إلى هذه المنحة، لأنها تغطي بعض احتياجاتهم، ولكن المؤسف أن هكذا قوانين لا نعلم بها، لأنها غير مفعّلة وضائعة في فوضى الأحداث وخرق القانون”.

ويعتقد الطالب أن “المبلغ برغم بساطته يمكن أن يوفر إمكانية شراء الكتب واللوازم الدراسية أو أن يضمن أجور النقل وهذين الأمرين من أهم التكاليف بالنسبة للطالب الجامعي”.

ورداً على التساؤلات المستمرة عن أسباب عدم تفعيل القانون، تلقي وزارة التعليم العالي اللوم بشكل دائم، على وزارة المالية، وعلى تردي الوضع المالي والاقتصادي، إثر احتلال تنظيمات داعش الإرهابية مناطق واسعة من البلاد.

الاتحاد يطلب تدخلا برلمانيا

ودعا اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، من جانبه، إلى صرف المنحة كاملة، لأن ما يجري هو مخالفة صريحة للقانون وهدر لحقوق الطلبة.

وطالب عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد عبدالله غالب، في حديث لـ “طريق الشعب”، الجهات المعنية وبشكل خاص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لحل المشكلة، وصرف المنح كاملة دون اقتطاع، وأن يأخذ مجلس النواب الجديد على عاتقه متابعة الأمر، فضلا عن الجهات ذات العلاقة، كون الكثير من الطلبة بحاجة إلى المنحة رغم تواضعها.

 *******************************************

شريط أخبار.. من يصون كرامة الانسان؟

تصاعدت في وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، حملة تنديد واستنكار للتوصيفات العنصرية التي أوردها صحفيون ومراسلون وحتى عدد من المسؤولين الأوربيين، في معرض حديثهم عن اللاجئين الأوكرانيين، ووصفهم بالناس “المتحضرين”، مقابل وصف لاجئي الشرق الأوسط من العراقيين والسوريين، بالتخلف والهمجية!

ورغم مساعي البعض للاعتذار وايجاد تبريرات جوفاء لهذه الفضائح والتصريحات المخزية، يؤكد كثيرون الترابط الوثيق بين الرأسمالية المتوحشة وبين العنصرية والشوفينية، ويدعون الى العمل لعزل النازيين الجدد واليمين الشعبوي وخطابه الديماغوجي على الصعيد الأممي ومعالجة الأسباب التي تدفع بالأف الشباب للهجرة الى خارج البلد، كغياب الأمن والبطالة وقلة الأجور، الى جانب الاستقطاب الطائفي والاثني وتشويه مفاهيم المواطنة والقيم الإنسانية وإشاعة روح التفرقة وبث المفاهيم الشوفينية وضعف هيبة الدولة وعدم احترام القانون والتضييق على الحريات وتغييب تكافؤ الفرص في ظل مجتمع بلا عدالة اجتماعية تصون كرامة البشر.

هل لخيبة العراقيين من نهاية؟

حذر العديد من المختصين، مؤخراً، من الآثار السلبية غير المباشرة للحرب الروسية الأوكرانية على العراق، من خلال ارتفاع اسعار القمح، حيث يستورد العراق 80 في المائة من حاجته لهذه المادة الغذائية الهامة (2-3 طن لهذا العام)، ومن خلال ارتفاع اسعار المشتقات النفطية التي يستوردها العراق، والتي تقدر بـ  12 مليون لتر يوميا. ورغم ان البعض يرى ان ارتفاع اسعار النفط قد يساعد في تقليل هذه الخسائر، أعرب معظم المراقبين عن خشيتهم من مصاعب جادة ستواجه البلاد جراء اقتران تلك الآثار السلبية مع سوء إدارة موارد الدولة والفساد والبيروقراطية والصراعات السياسية على النفوذ والمال وغيرها من العوامل الضاغطة على أمن المواطنين الغذائي، والتي حرمت حالياً مليوني عراقي من حاجتهم للطعام وتهدد اربعة ملايين آخرين بذلك.

 أن تتذكر متأخراً!

اعترف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بوجود حاجة ضرورية لإعادة إحياء القطاع الصحي وتفعيله، معتبراً استشراء الفساد وإصرار البعض على عدم النهوض بالدولة ومؤسساتها وقطاعاتها المختلفة، سبباً رئيسياً لتخلف الخدمات الصحية. وتساءل الكاظمي حول ما إذا كان هناك من لا يريد بناء دولة أو خلق عراق على قدر الآمال، مشدداً على حقّ العراقي في التمتع بخدمات صحية واستشفائية عالية المواصفات. هذا وأثار الاعتراف الحكومي المتأخر دهشة المراقبين، حيث يعرف الجميع الاهمال الكبير الذي تعاني منه الخدمات الصحية في البلاد والتي لم يرصد لها سوى 4.4 في المائة في موازنة 2021، وحيث لم يزد الانفاق الحكومي على صحة المواطن خلال عشر سنوات عن 161 دولارا، وهو ما يعادل نصف وربع ما يصرف على صحة المواطن في الأردن ولبنان على التوالي.

لا تكول سمسم!

أكد وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، أن مشروع قانون دعم الفقراء سيقدم إلى مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة. وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، بأن المشروع يهدف لمساعدة الفئات الهشة في المجتمع وزيادة مخصصات الحماية الاجتماعية، وتخصيص مبالغ مالية لتحسين نظام البطاقة التموينية ودعم مشاريع الشباب وتحسين الرواتب التقاعدية. ورغم أهمية هذا التصريح، والحاجة الى دعمه، إذا ما ضمن الاستجابة لهموم وتطلعات الكادحين والفقراء ومصالح الشعب والوطن العليا، فقد اعرب المراقبون عن شكوكهم من جديته، مستندين الى ما عرف عن النهج الاقتصادي المتبع في “الورقة البيضاء”، والذي سعى ويسعى الى تحويل الاقتصاد الوطني لذيل تابع، وتعزيز توجهاته كاقتصاد متخلف وأحادي الجانب، وتطبيق وصفة صندوق النقد الدولي حول الخصخصة ورهانها الخائب.

بالتغيير الشامل

أعرب المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء علاء عبد الحسين، عن اعتقاده بأن ارتفاع أسعار النفط سلاح ذو حدين، لأنه أمر غير مضمون، ولا يمكن بناء الموازنة الا على الأسعار التحفظية، على أن يتم تحويل الفائض على ما لم تحققه الإيرادات الأخرى. ويشير اقتصاديون بهذا الصدد الى أن تعاظم الريوع النفطية نتيجة لزيادة اسعار النفط الخام سيعمق الطابع الريعي والخدماتي والتوزيعي للاقتصاد العراقي. وإن تحقيق ما ذكره المستشار يعتمد على جدية مكافحة الفساد واتباع سياسة اقتصادية ومالية بديلة لمشروع اقتصاد السوق المنفلتة والنهج الليبرالي، سياسة تأتي في مصلحة غالبية أبناء الشعب وليس مصلحة الأقلية المتحكمة اليوم في كل شيء، والتي فشلت تماما في إدارة موارد البلد وإطلاق تنمية مستدامة.

 **********************************************

الصفحة الخامسة

لا أمل في حل قريب!.. سكان العشوائيات.. بين الوعود الانتخابية والمشاريع الوهمية

متابعة – طريق الشعب 

في ظل أزمة السكن المزمنة والأزمات الاقتصادية والمعيشية المتنامية، تضخمت العشوائيات السكنية خلال السنوات الأخيرة في حزام بغداد ومختلف المحافظات، لتضم أعدادا كبيرة من بيوت الطين والصفيح التي تسكنها العائلات المعدمة والفقيرة.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء عن متابعين واخصائيين، فإن اتساع هذه الظاهرة نجم عن عوامل عدة، أبرزها إهمال المشكلة والجهل بعواقبها من جانب المسؤولين، وفشل الحكومة في معالجة ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدينة، فضلا عن آفة الفقر وحملات التهجير.

وبعد أن حل البرلمان نفسه في تشرين الأول العام الماضي، وتقلصت صلاحيات الحكومة، طالبت وزارة التخطيط على لسان المتحدث باسمها عبد الزهرة الهنداوي، بأن “يولي مجلس النواب الحالي أولوية للقانون الذي يتضمن تغطية وحلاً كاملاً لمشكلة العشوائيات”.

وكانت الحكومة السابقة قد قدمت هذا القانون للبرلمان، الذي أنجز قراءته الأولى والثانية، لكنه لم يصوّت عليه بسبب انتهاء الدورة البرلمانية – وفقا للهنداوي، الذي أكد في حديث صحفي، أن “وزارة التخطيط سبق لها أن وضعت خطة متكاملة لمعالجة مشكلة السكن العشوائي في البلاد، بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. وان تنفيذ هذه الخطة كان يحتاج إلى قانون يشرّعه مجلس النواب”.

وبناء على آخر مسح رسمي أجرته قبل ثلاث سنوات، تشير وزارة التخطيط إلى أن كل المحافظات تضم مجمعات عشوائية تبلغ في مجموعها نحو 4 آلاف مجمع، يعيش فيها قرابة 3.4 ملايين عراقي تحت ظروف قاسية.

وبحسب بيانات الوزارة، فإن بغداد وحدها تضم نحو ألف مجمع عشوائي، تأتي بعدها البصرة والموصل، فالنجف وكربلاء.  

المجمعات السكنية هل تحل المشكلة؟

ومع كل العقبات التي تعترض إنشاء مجمعات سكنية تستوعب العدد الكبير من سكان العشوائيات، وأهمها الفساد الذي يحيط بمثل هذه المشاريع، يرى كثيرون من الاختصاصيين في هذا الشأن، أن تلك المجمعات لن تقدم حلولاً على المدى المنظور.

وبهذا الصدد يقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، ان “بناء المجمعات السكنية لا يحل مشكلة العشوائيات، لأن هذه المجمعات غير مصممة للفقراء وذوي الدخول المحدودة، إنما لذوي الدخول المتوسطة والعالية، وشراؤها يتطلب الحصول على قروض من المصارف التجارية، تنطوي على شروط صعبة”، مضيفاً في حديث صحفي، أن “المواطن البسيط لا يستطيع أن يوفر الضمانات التي تتطلبها عملية الشراء من المجمعات السكنية، والتي يجري الحديث عنها باستمرار في وسائل الإعلام. فسعر الوحدة السكنية مرتفع جداً، ويصل في بعض الأحيان إلى 200 مليون دينار”.

بينما يرى اختصاصيون، أن حل مشكلة العشوائيات يتطلب قبل كل شيء معالجة أسباب نشوئها، وأبرزها الفقر والتهجير القسري، والهجرة من الريف إلى المدينة، مشيرين إلى ضرورة دعم القطاع الزراعي وتوفير ظروف ملائمة للمزارعين الذين اضطروا إلى هجرة أراضيهم وسكنوا العشوائيات في أطراف المدن، ما يشجع على الهجرة المعاكسة من المدينة إلى الريف.

 وعود انتخابية زائفة!

وبالعودة إلى المشهداني، فإن “العراق لم يضع لغاية الوقت الحالي، خططا جادة لحسم موضوع العشوائيات والانتهاء منه بتوفير سكن بديل”، لافتا إلى أن “أحد أسباب بقاء هذه المشكلة هي الوعود التي يطلقها مرشحون مع كل دورة انتخابية، بأنهم سيسعون إلى تميلك العشوائيات لساكنيها، رغم أنهم يعلمون بأن معظم الأراضي التي أنشئت عليها تلك العشوائيات لا تعود إلى وزارة المالية، إنما لمؤسسات وتم تخصيصها لإنجاز مشاريع، أو انها ملك خاص لأفراد”.

ويتفق الباحث رعد هاشم مع ما ذهب إليه الهاشمي، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “السلطات تتحمل وزر هذا الواقع المأساوي الذي يعيشه سكان العشوائيات. ونحن لا ننسى الحديث الحكومي خلال سنوات طويلة، عن تخصيص ميزانيات طائلة لمشاريع إسكان وخدمات. لكن اتضح أن كل ذلك كان في الواقع مجرد مشاريع وهمية، وواجهة للتربح والفساد، ووعوداً انتخابية سرعان ما تلاشت بعد انقشاع غبار معركة الانتخابات، شأنها شأن مختلف الوعود الكبيرة الكاذبة التي تغدق على الناس قبيل موسم الانتخابات”.

ويتابع قوله ان “تلك الوعود تحبط الرأي العام وتزرع اليأس بين الناس من تحسن أوضاعهم وأوضاع بلدهم”، متسائلا: “ماذا لو جرى، على الأقل، التأسيس لمرتكزات بناء سكني عصري يجمع هؤلاء المواطنين القاطنين في العشوائيات، في بيئات سكنية لائقة تتمتع بالعوامل والشروط الصحية والإنسانية!؟”.

 ***********************************

طرحوا مطالب الفلاحين.. الشيوعيون يزورون ريّ “ما بين النهرين”

بغداد – مهدي العيسى

زار وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، أخيرا، مديرية ري ما بين النهرين في قضاء المحمودية.  والتقى الوفد بمدير الدائرة، المهندس طه عباس خضير. وطرح عليه جملة من المشكلات التي تعانيها الأراضي الزراعية ضمن الرقعة الجغرافية لعمل المديرية، وأبرز مطالب الفلاحين والمزارعين في هذا الإطار، ومنها ضرورة إعادة فتح المنافذ المائية المغلقة، لغرض إيصال ماء السقي إلى أراضي “منطقة البزايز” في ناحية اللطيفية.  واستجاب مدير الدائرة من جانبه إلى مطالب الفلاحين، ووجه بتنفيذها على وجه السرعة.

*****************************************

لماذا الأمانة غائبة؟! مناطق في شرق بغداد تختنق بالنفايات

بغداد – وكالات

شكا سكان عدد من المناطق في الجانب الشرقي من بغداد، تراكم النفايات “بشكل عشوائي” في شوارعهم وأزقتهم وقرب المتنزهات، منتقدين “ضعف أداء كوادر امانة بغداد” في معالجة هذه الظاهرة، وعدم محاسبة دوائر البلدية المتلكئة في عملها.

وذكر عدد من سكان هذه المناطق، وبالتحديد منطقتا “المشتل” و”المعلمين” التابعتان إلى بغداد الجديدة، فضلا عن بعض أحياء “منطقة الغدير”، أن هناك متنزهات تم تشييدها قبل نحو 15 عاما، طالها الإهمال وأصبحت مكبا للنفايات، مؤكدين أن مناطقهم صارت تجذب جامعي الأنقاض الجوالين!

وعن أسباب تراكم النفايات، قال مواطن من سكان “منطقة المعلمين”، أن “أمانة بغداد لم توفر حاويات كافية لجمع النفايات، ما يضطر المواطنين إلى رمي نفاياتهم في الطرقات”، منوّها في حديث صحفي، إلى أن “المتنزهات الموجودة بقيت مهملة منذ إنشائها، ولم تتلق أي ترميم يذكر، بالرغم من أهميتها كمتنفس للعائلات”.

وأضاف قائلا، أن “هذه المتنزهات تضم ألعاب أطفال ونافورات وحدائق، تهالكت جميعها بسبب الإهمال”.

وطالب السكان بـ “تطبيق القانون ومحاسبة دوائر البلدية المتلكئة في عملها، وإلزامها برفع النفايات بانتظام، وبتوفير أعداد كافية من الحاويات”، مؤكدين أن “هذه الظاهرة باتت تهدد صحتهم وأطفالهم، نظرا لما تخلفه من جراثيم وملوثات”.  وبالمقابل دعا البعض إلى “فرض غرامات على المواطنين الذين يرمون النفايات في الأماكن غير المخصصة لها”.

 *******************************

المثنى.. نحو تكثيف الجهود لإزالة المخلفات الحربية

السماوة – وكالات

دعا عدد من مرتادي بادية المثنى،إلى تكثيف جهود الحملات الخاصة بإزالة المخلفات الحربية في مناطق البادية. وذكروا في حديث صحفي أنهم عثروا أثناء تجوالهم في البادية على مخلف حربي من نوع قذيفة صاروخ، مشيرين إلى أن مساحات واسعة من تلك المنطقة ملوثة بالمخلفات الحربية والألغام، ما يشكل خطرا على حياة الرحل ورعاة الأغنام والابل الذين يتواجدون هناك.

وتشهد بادية المثنى بين فترة وأخرى حوادث انفجار مخلفات حربية، تسفر عن عدد كبير من القتلى والجرحى والمعاقين.

وتواصل شركات استثمارية ومعها لجان تابعة إلى مديرية الدفاع المدني ومديرية الألغام في وزارة البيئة، إزالة المخلفات الحربية في بادية المثنى.

 *****************************************

مطالبات برفع العوارض عن جسر “ناظم الغراف”

الكوت – وكالات

طالب عدد من سكان قضاء الأحرار في واسط، الجهات الحكومية بإعادة النظر في قرار وضع العوارض على جسور النواظم الإروائية، لمنع مرور مركبات الحمل.

وقالوا في حديث صحفي، أن جسر “ناظم الغراف” الذي يعد المنفذ الوحيد للوصول إلى منطقتهم، تم تضييقه بالعوارض، منعا لمرور مركبات الحمل، ما أعاق في الوقت ذاته مرور عجلات صيانة الكهرباء وآليات إطفاء الحريق وغير ذلك من المركبات الخدمية المهمة.  وطالب المواطنون برفع العوارض عن المعبر، أو إنشاء معبر بديل يستوعب المركبات الكبيرة.  وكانت إدارة مشروع سدة الكوت، قد أفادت في وقت سابق بأنها تقوم بنصب العوارض على جسور النواظم الإروائية، لحمايتها بسبب تقادم عمرها، مشيرة إلى أن تلك المعابر بدأت تتداعى جراء عبور المركبات ذات الأحمال الثقيلة، ما يهدد المارة ويعيق وصول الإطلاقات المائية لمحافظات واسط وذي قار وميسان والبصرة.

ولفتت إدارة المشروع، إلى أن مهمة إيجاد بدائل لتلك المعابر، تقع على عاتق الحكومات المحلية والدوائر المعنية.

 ***********************************

بصريون: حاسبوا مركبات الحمل..!

البصرة – وكالات

دعا مواطنون من سكان مدينة البصرة، إلى محاسبة أصحاب مركبات الحمل الخاصة بالمواد الإنشائية وأنقاض البناء، ممن يقومون بتحميل مركباتهم فوق طاقتها الاستيعابية من دون وضع غطاء واقٍ.

وقال المواطنون في حديث صحفي، أن ترك المواد المحملة دون غطاء يعرضها للسقوط في الشارع، ما يشكل خطورة على السيارات الصغيرة والمارة، مضيفين أن زيادة حمل المركبة أكثر من الوزن المحدد قانونيا، تخلف أضرارا كبيرة في أسفلت الشوارع، وتعرضه للتخسفات والتشققات.

فيما نوّه بعض المواطنين إلى أن قسما من السائقين يقودون مركباتهم بسرعة عالية جدا، ما أدى إلى تكرار حوادث السير المميتة، داعين مديرية المرور إلى توفير مفارز متحركة وثابتة على الطرق التي تسلكها مركبات الحمل، لمحاسبة المخالفين وفقا للقانون.

 *******************************************

مواساة

  • تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية بالتعزية والمواساة الى عائلة الشخصية الوطنية جبار كاظم عزيز الدليمي بوفاته.

 للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته الصبر والسلوان.

  • بمزيد من الحزن والأسى، تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى عائلة القاضي علي الحميدي بوفاته إثر مرض عضال.

والفقيد كان عضوا في حزبنا، وتعرض للاعتقال والاضطهاد إثر انقلاب شباط الدموي، وبقي قريبا من الحزب حتى وفاته.

له الذكر الطيب ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.

  • تعزي أساسية الشهيد محمد الخضري للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الخضر/ محافظة المثنى صديق الحزب الاستاذ غازي عوض بوفاة ابن عمه التربوي ظافر لزام أثر مرض لم يمهله طويلاً.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الفاو، صديق الحزب غركان جري محمد (ابو صفاء) بوفاة زوجته.

لها الذكر الطيب ولعائلتها الصبر.

  • بمزيد من الحزن والاسى، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق المناضل صعيصع عبد خنياب (ابو هادي)، الذي فارق الحياة بعد صراع مرير مع المرض.

وبرحيل أبو هادي، فقد الحزب شخصية مخلصة لقضايا الشعب والوطن. 

له الذكر الطيب دوما ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

  • تنعي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب رشيد علي الواسطي الذي فارق الحياة إثر مرض عضال لم يمهله طويلا، والفقيد شقيق الرفيق سعد الواسطي وخليل الواسطي ( ابو سلام ).

 الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لإخوانه والعائلة الكريمة.

 *******************************************

الصفحة السادسة

رائد فهمي لجريدة «الحقيقة»:

الانطلاق نحو التغيير يجب ان يكون من مصالح الناس

اجرى رئيس تحرير جريدة “الحقيقة” فالح حسون الدراجي، حوارا مع الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، نشرته الجريدة يوم الخميس الماضي، وجاء فيه:

فالح: أھلاً بالرفیق العزیز رائد فھمي سكرتیر اللجنة المركزیة للحزب الشیوعي العراقي، وأرجو أن نبدأ من حیث (المنتھى)، وأقصد من الوضع الحالي، فأنا اعرف حتماً ان ھناك انسجاماً تاماً بین رؤاك الشخصیة ورؤى الحزب الشیوعي العراقي، خاصة وانت سكرتیر اللجنة المركزیة، لكن، ربما ھناك رؤى شخصیة تبرز أحیاناً، لك فیھا بعض الخصوصیة، فھل یمكن للدكتور رائد فھمي ان یفكك لنا الواقع السیاسي بصورته الحالیة المتأزمة، والمضببة، بل والمتداخلة أیضاً?

الرفیق رائد: مایدور الان ھو - الى حد كبیر - تفاقم لأزمة منظومة سیاسیة، نقول منظومة سیاسیة ولا نقول (نظام سیاسي)، لأن تعریفنا للنظام السیاسي كما یحدده الدستور، ھو نظام دیمقراطي فیدرالي اتحادي، قائم على فصل السلطات، ولامشكلة في ذلك،فالدستور في قراءتنا ماینم على الممارسة السیاسیة التي تمت والتي اعتمدت علیھا العملیة السیاسیة، رغم ان البعض یشیر الى ان الدستور اكد على المحاصصة! نعم فثمة إشارة في الدیباجة للمكونات ولكن الالیة والعرف الذي تم، ھو عرف ابتكرته الاحزاب ووافقت علیه، وكان بالامكان ایجاد عرف آخر. وھذا العرف والمحاصصة الذي ھو لیس على صعید قمة السلطة فقط- أي مجلس الوزراء فحسب-إنما یشمل الدولة بكل مؤسساتھا، توزع على الاحزاب بنسب معینة ولیس على قواعد مشتركة واضحة المعالم، ما ادى الى تشظي الدولة، وعدم التماسك فیما بینھا، وھذا بحد ذاته عنصر ازمات، یعني اولاً بناء الدولة اصبح بناءً غیر مستقیم، لان الدولة الان لا تمتلك رؤیة موحدة، بناؤھا الداخلي غیر منسجم، وهي في حالة عدم انسجام وتجاذبات، والصراع اصبح داخل الدولة، لانه صراع على النفوذ والمواقع ومحاولة اقتسام الحصص، فاصبحت لدینا مشكلة بنیویة، لأنه من المفترض ان تكون الدولة ھي اداة التغییر، فكیف اذا كانت ھي اداة صراع؟!. عندما دخلنا العملیة السیاسیة اكدنا على وجود تحدیات وتناقضات داخل العملیة السیاسیة نفسھا. ولم تكن ھناك توافقات عمیقة وراسخة، لذلك ھي عاجزة عن مواجھة الازمات التي تواجھھا، كما عجزت حتى عن تنفیذ بعض الالتزامات الدستوریة، كقانون النفط والغاز والمجلس الاتحادي، والاسباب انھم لایستطیعون التوصل الى الاتفاقات الضروریة، لذلك، دائما ما تؤجل، من سنة الى اخرى، مثل قانون النفط والغاز، والمادة 140 كذلك المجلس الاتحادي، وقسم منھا یتعلق بالاقلیم، الفیدرالیة مثلا، ھناك من یطمح الى اكثر من الفیدرالیة، حتى في الاحزاب الكردیة، وھناك من یمیل الى الحكم المركزي، لان ھناك من یعتقد انه وافق على بعض بنود الدستور لتمشیة الامور.

فالح: اعتقد أن ثمة ترحیلاً حصل للكثیر من القضایا والبؤر المتوترة الى المستقبل، مثل تحدید وفرز المناطق المتنازع علیھا، والمشكلة أن الترحیل تم الى (اللا حل)، او الى الزمن المجھول، حیث الأمل بإیجاد حل فیما بعد؟

الرفیق رائد: التأجیل قد یعتمد على تغییر موازین القوى فیما بعد، لذلك لم یكن ھنالك جھد، مادام الدستور یفسر انتقائیاً، علما ان الدستور في المادة 112 یقول: ان النفط یدار معاً، أي بین الاقلیم والمركز. إذ لابد ان یكون ھناك تشاور كامل. لذلك فان نھج المحاصصة لایدیر الدولة بشكل سلیم ولا یولد مؤسسات، فالقوى السیاسیة ھي التي تحل محل القانون، وھو لایوفر رؤى مشتركة في التنمیة، وھذا ینعكس ایضا على سیاستنا الخارجیة، حتى بتنا لانعرف من ھم اصدقاؤنا ومن ھم اعداؤنا، حیث تنعكس في توترات ستنشأ، مع عدم المضي قدماً في تطویر العلاقة بین ھذا الطرف وذاك، ولان اقتصادنا ریعي، وكل طرف یرید تعزیز نفوذه، فاستخدمت الاموال التي تصل للدولة بواسطة الاحزاب وھي التي وضعت سیطرتھا على مؤسسات الدولة لاغراض تقویة نفوذھا، وبالتالي صار التضخم كبیراً في اجھزة الدولة، سواء في التعیینات او في غیرھا، طبعاً بدون حاجة البلد الیھا. ولعدم وجود الیة لتمویل الاحزاب قانونیا، أنشئت المكاتب والھیئات الاقتصادیة للاحزاب، ونشأت منظومة الفساد، التي اشترك فیھا الجمیع. والفساد مثل السرطان ینتشر، (مو فقط الاموال تروح)، بل سیكون العجز في امكانیات الدولة أیضاً، والدولة تحولت لفرض اتاوات على المواطن، فكثرت المشاریع الوھمیة والمشاریع التي یطویھا الفساد.

انسداد سیاسي.. نفق مظلم

فالح: إزاء ھذا الكم الھائل من الظلمة في النفق السیاسي الحالي، والحزب الشیوعي العراقي الذي ھو دائما حامل المصباح في مثل ھكذا عتمة، ألا یرى منفذاً لھذا الانسداد السیاسي؟

رائد: نحن نبھنا في وقت مبكر لھذه المخاطر، وقلنا ان المحاصصة اسّ الفساد، ونحن نعرف جیدا عوامل انتاج وبقاء المحاصصة، وقلنا ان ھذه الازمات ستكبر، بحیث ان اربابھا لن یكونوا قادرین على الاستمرار معھا الا بثمن كبیر، فھذه الامور لھا تداعیات، لذلك كنا نساند الحركات التي تحتج باشكال مختلفة، ونحن لعبنا دوراً في ذلك منذ 2011 ومابعدھا، وما اطلق بعد سقوط صدام من دیمقراطیة توافقیة على اساس ان البلد متعدد القومیات والادیان والاثنیات الخ.. والعلاقة بین ھذه المكونات لم تكن علاقة سلسة نتیجة سیاسات النظام السابق، ولاجل أن نزیل التوتر ونؤمن السلم الاھلي ونؤمن الارضیة للعمل المشترك، صارت الديمقراطية التوافقية، ولیس دیمقراطیة الاغلبیة كما في البلدان الاخرى. ولكن الذي حصل، بالتدریج، ھذا التمثیل المكوناتي تضاءل واصبحت ھذه الاحزاب تمثل نفسھا وظھرت سیاسات التعلیم الخاص والصحة الخاصة على حساب التعلیم العام والصحة العامة وغیرھا، أي تدھور العام وتوسع الخاص، وھذه العوامل كرست اللامساواة في البلد. في البدایات، كان ممكناً اصلاح العملیة السیاسیة وطرحنا ذلك في زمن (مام جلال) والدعوة لعقد مؤتمر عام لاصلاح الوضع، وقبل العام 2011. ولم یتحقق الاصلاح حتى عندما رفعت احزاب السلطة نفسھا ھذا الشعار. والسبب ان تحقیق الاصلاح یحتاج الى محاربة الفساد وحصر السلاح بید الدولة والتوجه نحو الصناعة والزراعة والانشطة الانتاجیة. كیف یتحقق ذلك وانت طرف في الفساد؟. فاية خطوة اصلاحیة تصطدم بالمصالح، وبالتالي تتعطل. اذا لابد من التغییر، والتغییر یحتاج الى موازین قوى. وكل الاحزاب وان اختلفت لكن لھا مصلحة في بقاء (السستم) نفسه، أي في بقاء المنظومة، ولكن ھل تبقى المشاكل دون حلول؟، المشاكل تكبر ھنا ولایمكن ادارتھا الى ما لانھایة، مسلسل الاحتجاجات عندما ینمو ویتسع، یتم انتزاع بعض الحقوق من المنظومة الحاكمة، فقانون الاحزاب مثلا جاء نتیجة احتجاجات، وماحصل في 2019 جاء نتیجة احتجاجات. لذلك تطرح قضیة التغییر.

فالح: التغییر لافتة عریضة،او عنوان عریض لا یمكن رفعه كما ھو، لذلك یجب تحدیده للقارئ?

رائد: نحن قلنا تغییر، وھذا الذي حدث في مؤتمر حزبنا الحادي عشر.. فالتغییر یكون في الجوھر، اذ الاصلاح لایكفي، والتغییر یكون بالمنظومة السیاسیة ولیس في الشخوص.. التغییر في المنھج، أي منھج الحكم كله، نحن نقول ان البلد یعاني من ازمة عامة شاملة، ھي ازمة سیاسیة وازمة اقتصادیة، فقد مضى عقدان من الزمن، ماذا قدمنا ؟ نحن عندما نرید توسیع قاعدتنا الانتاجیة الان، وھذا یأتي بنتیجة بعد 10 سنوات، فكیف ونحن الى الان لم نبدأ؟ في ظل منظومة الحكم ھذه، وبالمواصفات التي ذكرتھا، غیر قادرة على رسم استراتیجیة تنمویة تمھد وتعمل على خلق وبناء المؤسسات. اذاً، فالمشكلة مشكلة ازمة بنیویة كبیرة جدا.

ماذا جرى في كردستان؟

فالح: تحدثت قبل قلیل عن قانون النفط والغاز، ضمن الانسداد السیاسي، وانت كنت مع وفد من الحزب الشیوعي في زیارة لكردستان، وقد التقیتم رئیس الحزب الدیمقراطي الكردستاني، ھل مررتم على قانون النفط والغاز، وما مدى تقارب الرؤى بین الحزب الشیوعي العراقي والحزب الدیمقراطي الكردستاني ازاء القضایا الوطنیة الاخرى، التي یشعر حزبكم أنه معني بھا؟

الرفیق رائد: نحن مع قانون النفط والغاز لانه ثروة عراقیة ولابد ان تدار عراقیاً، فالسیاسة النفطیة الاتحادیة والسیاسة النفطیة في الاقلیم لم تحققا تقدماً، والاثنان برأینا خاسران، اذ لابد ان تكون ادارة مشتركة. فنحن لم نؤید عقود الشراكة، بل نفضل عقود الخدمة، وفي داخل كردستان كیف تتم الامور ومدى شفافیتھا، ھذه العوامل مھدت لھذه الازمة ولم یبذل جھد حقیقي بشأن قانون النفط والغاز، ثم إن السیاسات التي اتبعت كانت انفعالیة مرتجلة، و(كلمة معاً) التي ذكرناھا عملیا لم تطبق. فتولدت بسبب ذلك اشكالات عدیدة.

لقد تحدثنا بالطبع في الاقلیم مع السید مسعود البرزاني، ومع الاتحاد الوطني ایضاً، ھناك مشتركات عدیدة، لكنھم یشككون بدستوریة قرار المحكمة الاتحادیة، ولدیھم وجھة نظر في ذلك. نحن الان في بلد مأزوم والقرار في تداعیاته السیاسیة عقد الاوضاع أكثر، كما ان التوقیت ایضا غریب، إذ لماذا الان؟ المشكلة ان لیس ھناك قانون للنفط والغاز لحد الان.

فالح: ھل إن الدستور العراقي، لوحة تشكیلية، ینظر الیھا كل واحد من زاویة، فیعطي بھا رأیه، ام ھو نص قانوني شبه مقدس غیر قابل للتأویل. وھل في الدستور مجال یسمح للتأویل والقراءة المختلفة؟

رائد: الدستور كتب في مرحلة معینة، وھناك امور جرى التركیز علیھا وربما ضبطت، وھناك امور جرى تناولھا بعمومیات دون الخوض في تفاصیلھا، وھناك مواد وابواب فیه قابلة للتأویل. عندما كنت في الحكومة كنت اقول ھذه قضیة غیر معقولة وغیر صحیحة، فیقولون لي ( استاذ انت بس وافق ونحن نجد لھا تخریجة قانونیة)!. ھناك تأویل قانوني بحت ولكن الصراع السیاسي، اكید، یلقي بضلاله على عملیة التأویل. ونظام المحاصصة توافقوا فیه على تقسیم الحصص فیما بینھم، ولم یتوافقوا على العقد!. أما المؤسسات فقد بقیت خاضعة للعملیة السیاسیة ولایمكن تعدیل الدستور دون وجود تفاھمات تحدد شكل الدولة ومضمون الدولة.

وساطة الحزب الشیوعي

فالح: ھل كلفكم الكرد بموضوع الوساطة في مسألة رئاسة الجمھوریة؟

رائد: نحن تحدثنا بھذا الموضوع وقلنا ان ھناك صراعاً وانسداداً سیاسیاً، والناس غیر معنیين بمن یصبح رئیس جمھوریة، ولا یھمھم إذا فاز بالمنصب س او ص. الناس معنیون بماذا یقدم ھذا الرئیس او ذاك،اي ماھي السیاسات التي یعبر عنھا ھذا الرئیس، وتنعكس على حیاة الناس. ومن المفترض، ان القوى السیاسیة لدیھا برنامج حكومي واضح، اھدافه الرئیسیة، معالمه، وماھي نتیجة ذلك. نحن نعلم ان الحكومة حكومة تصریف اعمال وبذلك تتعطل كثیر من الامور، وسیحملهم الشعب نتیجة ھذا التأخیر في اختیار الحكومة.

فالح: اذاً لم یكن ھناك توسط، وانما تحدثتم بما یرضي الطرفین؟

رائد: نعم، تحدثنا بما یرضي الطرفین، الان ھم مختلفون على قضیة الرئاسة، في حین ان التحدیات التي یواجھھا الاقلیم تحدیات وجودیة،اذ ان ذلك غیر راسخ لحد الان، وكما نعرف ان ھذه المكاسب لم تأتِ اعتباطا للاقلیم، بل جاءت نتیجة تضحیات ونضالات، والفیدرالیة لم تترسخ بعد، ولذلك یجب العمل على ترسیخھا.

فالح: ھل التقیتم بقیادة الحزب الشیوعي الكردستاني، وماھي وجھة نظرھم?

رائد: نعم، وھم یعتقدون ان ھذا الصراع بین الحزبین یضر بمصلحة الكرد، مثل مانقول نحن: یجب ان ننطلق من المصلحة الوطنیة اولاً، ومن ثم المصالح الاخرى. ماھي مصلحة الشعب الكردستاني في ھذا الصراع والاختلاف؟ مع وجود تضخم وبطالة ومدیونیة واشكالیات حقیقیة في الاقلیم، یجب معالجتھا.

فالح: ھل یوجد حل لما بعد ھذا القرار، ممكن ان یتخذ?

رائد: ھناك رد فعل انفعالي والشعور بان ذلك ظلم، واذا لم یكن ھناك تعاون ومناقشة وحوارت مستمرة لتوحید المواقف مع تقدیم رؤى مشتركة في كل الامور التي تھم الاقلیم ویخضعون صراعاتھم للمصلحة المشتركة، فاي حلول متشنجة هي غیر صحیحة. وفي الایام القادمة، ھناك نواة للحلول والاتفاقات وبدون فرض ارادات خارجیة، اي من خارج الاطار الكردستاني.

ذاكرة العراقیین طریة

فالح: ذاكرة العراقیین مازالت طریة وتحتفظ بصورة جمیلة للوزیر رائد فھمي وللوزیر مفید الجزائري، رغم انھما لم یمسكا وزارات سیادیة مھمة، لكن على قدر الامكان تركوا اثرا طیبا جدا في مجالات القدرة والنزاھة والالتزام بحقوق المواطن، لذا ھل سیوافق الحزب لو طرحت علیه فكرة المشاركة بالحكومة؟

رائد: نحن ننظر للحكومة كتركیبة عموما، فأعتقد أن اية مشاركة ستكون محدودة، نعم نسند ماھو ایجابي. إلا أن المعطیات الان لاتشیر ولاتشجع على امكانیة مشاركتنا. ونقول إن اية اعادة لانتاج حكومة وفق الاسس والسیاقات نفسها التي تمت في الحكومات السابقة، ھي عبارة عن استدامة الازمة، واية عودة لھا سیخلق عنصر توتر ينفجر عاجلا ام آجلا. ومعنى حكومة اغلبیة ھي حكومة مشروع سیاسي ولیس حكومة توافقات. اذاً، لابد من وجود برنامج ومشروع ناجح نطلع علیه ونعرف آلیات تنفیذه.

فالح: أظن أن الحزب الشیوعي العراقي اصلا تم تأسیسه لمصلحة طبقیة، فھو حزب الفقراء والكادحین والطبقة العاملة، الان ھناك عوز وحاجة غیر طبیعیة، وھناك مساحة كبیرة من الفقر وثمة اوساط تعیش دون مستوى الفقر. ماھي فعالیات واجراءات الحزب الشیوعي تجاه ھكذا تراجع مخیف في رغیف الخبز?

 الاستاذ رائد: مفھوم العدالة الاجتماعیة ھو نبذ كل اشكال التمییز. الیوم، ھذه المشكلة في البلدان المتقدمة ایضا، ومنذ الثمانینيات وحتى الان تتعمق الفوارق ارتباطا بنھج سیاسة السوق، والعولمة، والازمات، وكورونا فاقمتھا اكثر، لذلك نرى في ھذه البلدان احتجاجات وتظاھرات. وفي العراق القضیة مضاعفة، حیث نرى مطالب الاحتجاجات تتركز في الخبز والخدمات، وفي الاعباء المالیة الاضافیة للمواطن بالتعلیم والكھرباء وغیر ذلك، والتي من المفترض ان تقدمھا الدولة للمواطن، ونحن في المؤتمر الحادي عشر اعتبرنا ان الانطلاق یجب ان یكون من مصالح الناس الرئیسیة في الصحة والتعلیم والسكن والنقل والضمان الاجتماعي. وھذا ھو جوھر الصراع. ونقول: ان الفوارق الاجتماعیة تتفاقم وارتفاع سعر صرف الدولار اثر كثیرا على دخل الفرد وھو لایزال دون حلول رغم ارتفاع اسعار النفط. ویجب تحسین الخدمات والاجور والرواتب والضمان الاجتماعي وتعزیز الجانب التنموي.

المؤتمر الحادي عشر للحزب نجاح أم فشل، وكیف یمكن معرفة ذلك؟

فالح: المؤتمر الحادي عشر وانا اسمیه مؤتمر القواعد والشباب لانھم لعبوا دورا مھما في صياغة قراراته، فمتى نلمس نتائج المؤتمر الطیبة في واقع مسیرة الحزب?

الرفیق رائد: ھو مؤتمر فيه بُعد تجدیدي، لیس فقط بوجود عنصر الشباب، بل مزیج مابین الشباب زائداً الفكر، وھذا التجدید جاء في سیاقات عمل مسبق ومستمر على مدى سنوات لتھیئة جیل آخر یتولى المسؤولیات، وعلى مستوى السیاسة والنھج. نحن نعرف ان ھناك مشكلة في اغلب الاحزاب (عدم وجود دیمقراطیة). ولاتوجد بدائل للاحزاب. ولابد من التعامل مع ھذا التنوع والانفتاح نحو المجتمع والتأثیر فیه، لذلك ومن ھذا المنطلق، لابد ان تقنع الناس بانك تعمل من اجلھم. وعلیه لابد ان تكون في سلم اولیاتھا، ما ھو ذو مساس مباشر في حیاة الناس، ونقول، ان ھذا التغییر لابد ان یكون بتغییر موازین القوى، وموازین القوى ھي المجتمع والقوى الراغبة في التغییر. ونحن نعمل لاجل ھذه القوى والروافد في بلورة الرؤى والافكار لدیھا. وأن توجد الاشكال التنظیمیة المرنة لھم والتوجه نحو بناء قوى التغییر والجماعات التي شاركت في الانتفاضة لتكون حاضرا معھم. وكذلك توجه الحزب نحو اعادة الرفاق خارج التنظیم. من الذین یودون اعادة الصلة. والحزب یرحب بھم.

ھل تقطعت أواصر الأممیة أم ماذا!

فالح: نحن نعرف أن الشیوعي یحلق بجناحین، الجناح الوطني والجناح الاممي. لقد تحدثنا عن نشاط الحزب داخل الوطن، وبرغم وجود تراجع في قوى الیسار خاصة بعد انھیار الاتحاد السوفیتي، فقد كان الحزب یتصل سابقاً بالاحزاب الشیوعیة العربیة باستمرار، الان، ھل بات الوضع مختلفاً نوعاً ما،إذ لم نلحظ مثلاً أي حضور لسكرتیر الحزب في مؤتمرات شیوعیة عربیة او غیر عربیة؟

رائد: الیسار عموما في العالم الیوم وضعه افضل من قبل اكثر من سنة، والیسار العربي والاحزاب الشیوعیة العربیة بینھا تواصل مستمر. ونعمل على ان تكون ھناك لقاءات وزیارات، ولكن كما ترى، ان الاحزاب لھا وضعھا الخاص في بلدانھا مثل الحزب الشیوعي السوداني والحزب الشیوعي اللبناني. ولكن لدینا تواصل مع الاحزاب الشقیقة. نعم، لابد ان نرتقي اكثر في التواصل. ونحن نقول: في ظل ھذه الاجواء العالمیة المعقدة لابد من التواصل والاستفادة من التجارب. وفي الجانب الاممي، لدینا علاقات جیدة مع الاحزاب الشیوعیة الاوربیة. ماعدا حزب او حزبین ھم لایرغبون بعلاقات طبیعیة معنا.

موقف شیوعي جريء من الهجوم الروسي

وبشأن موقف الحزب الشیوعي العراقي من الحرب او العملیات العسكریة بین روسیا واوكرانیا، تحدث سكرتیر الحزب رائد فھمي قائلاً:

- نحن نعتبر ان خیار الحرب لحل المشاكل ھو امر غیر مطلوب وغیر مقبول، وفي ھذه الحالة بالذات، نعتبر خیار الحرب خیاراً سیئاً، وبشكل أوضح، نحن ندین ھذا الخیار، فالحرب الى جانب ابعادھا الانسانیة المدمرة، والاضرار الكبیرة والخسائر بالارواح والممتلكات والجانب المادي، فھي تثیر التوتر في المنطقة والعالم، وتھدد السلام، كما ان الحالة الاوكرانیة بالذات، واندلاع الازمة فیھا بكل تطوراتھا العسكریة، قد تؤدي الى ان ترسل رسالة تشجیع للقوى الیمینیة والقومیة المتطرفة في البلدین، والى الحركات المتطرفة في اوربا والعالم، الى جانب ھذا كله، فنحن نتحدث الیوم عن دولة نوویة، روسیا، والجانب الاخر، اوكرانیا، ومن یقف وراءھا، من الدول الغربیة وامریكا، فتداعیات الحرب ومسارھا اللاحق لایكون خاضعاً للسیطرة، وقد تكون النتائج غیر محسوبة. واذا رجعنا الى جذور ھذه الازمة التي تمتد لسنوات طویلة منذ انھیار الاتحاد السوفیتي، شھدنا توسع حلف الناتو، حیث انضمت الكثیر من البلدان الاوربیة الشرقیة وجمھوریات الاتحاد السوفیتي السابق الى الحلف الاطلسي، فأصبح ھناك نوع من المحاصرة لروسیا، ومن الواضح جداً ان حلف الاطلسي سیكون على حدود مشتركة مع روسیا، وموسكو تعتبر ذلك تھدیداً لامنھا القومي، وثمة عوامل داخلیة في اوكرانیا، فھناك اوكرانیون من اصول روسیة تعرضوا للتمییز، وھناك تیارات تنتمي الى اصول وافكار نازیة نشطة، وجمیع ھذه العوامل مقلقة، لكنھا لا تبرر خیار الحرب مطلقاً. فروسیا غیر الاتحاد السوفیتي الذي نعرفه، وھي تتبنى نھجاً رأسمالیاً، لذا فإن للنظام الروسي الحالي تطلعات تختلف تماماً عن تطلعات الاتحاد السوفیتي السابق. وانا اعتقد ان روسیا بتورطھا في ھذه الحرب إنما تقدم ھدیة للولایات المتحدة. لاحظ ان الولایات المتحدة الان قد عززت من نفوذھا على مجمل المعسكر الغربي، وخاصة على اوربا والیابان واسترالیا، واصطف جمیع ھؤلاء خلف الموقف الذي اتخذته الولایات المتحدة، وانخرط الكل في ادانة روسیا، وكذلك في فرض عقوبات غیر طبیعیة وغیر اعتیادیة وغیر مسبوقة بالمرة على موسكو، وھذه العقوبات لھا تداعیات حتى على الاقتصاد العالمي، واخطر من ذلك لاحظنا في المانیا، حیث اقدمت على خطوة غیر مسبوقة منذ الحرب العالمیة الثانیة، إذ بدأت تنتھج نھجاً یدعو لاعادة بناء قدراتھا العسكریة، حیث قررت تخصیص مئة ملیار یورو لبناء جیشھا. ونلاحظ ایضا ان الدول المعروفة بحیادھا مثل السوید وفنلندا قد بدأت تتحدث عن الانضمام الى حلف الناتو. لذلك ندعو لایقاف ھذه الحرب على اساس سلمي وعلى اساس التفاوض ومن ثم انسحاب الجیش الروسي من اوكرانیا مقابل ان تضمن الحكومة الاوكرانیة حقوقا او استقلالا ذاتيا لمناطق الدنباس وتبتعد عن فكرة الانضمام الى حلف الناتو، مقابل ان تُعطى ضمانات باحترام روسيا لاستقلال وسیادة اوكرانیا.

فالح: نفخر أن اكثر من نصف قراء جریدتنا، هم من الشیوعیين او من جمھور الشیوعیین، الان ونحن مقبلون على الذكرى 88 لتأسیس الحزب، بماذا یوعد سكرتیر الحزب الشیوعي جماھیر حزبه واصدقاءھم؟

الرفیق رائد: اولاً، احیي ھذه المناسبة العزیزة التي لم یحتف بھا الشیوعیون وحدھم، بل انصارهم واصدقاؤهم ایضاً، بحكم دور الحزب الطبقي والوطني. والیوم نحن نحتفي بھذه المناسبة لیس كقضیة طقوسیة بل ھي تجدید للالتزام بالمثل والقیم والاھداف الوطنیة والطبقیة والاجتماعیة. فالحزب یبقى وفیاً لھذه المبادئ، مع تجدید الوفاء لھا والعمل من اجلھا في ظل الظروف المستجدة. ونستذكر الذین استشھدوا في سبیل ھذه المبادئ. حیث استشھد الاف الشیوعیین، وآخرين من انصارھم، كمناضلين وطنيين قدموا ھم وعوائلھم الصابرة تضحیات متنوعة، وستظل ھذه التضحیات مسؤولیة في اعناقنا وفاءً لھم. والمناسبة، ھي مناسبة ایضا لكل الشیوعیین داخل التنظیم وخارج التنظیم (طبعاً اكو) قسم منھم خارج التنظیم، لكنھم بقوا شیوعیین وھم كثیرون. اننا نحیي كل ھؤلاء ونحیي عطاءاتھم، وحتماً فھم وإن كانوا خارج التنظیم، لكنھم یبقون قوة طبقیة صلبة بوطنیتھا وانتمائها وعطائها، فھم سور الحزب وسور الوطن معاً، لان الوطن یحتاج الى كل الطاقات النضالیة. واننا ندعو الى توحید ھذه الجھود من اي موقع كان، وایضا نتوجه بالنداء نفسه الى كل القوى الخیرة الذین یشاركونا في التطلع لعراق وطني دیمقراطي. وبمناسبة الاحتفال الذي سيكون احتفال فرح. سنبقى متفائلین، ننشد ونغني جميعاً للوطن العزیز.

***********

الصفحة الثامنة

أعداد اللاجئين في تصاعد.. الصراع الروسي الأوكراني.. فشل في تأمين ممرات إنسانية آمنة

متابعة ـ طريق الشعب

فشلت محاولات الاتفاق الذي عقد بين موسكو وكييف لأجل تأمين ممرات إنسانية للمدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا، بعد أن منع القوميون المتطرفون المدنيين من الخروج.

وفيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا لم ترصد أيّ تغيير في مستوى الإشعاعات في محطة زابوريجيا النووية التي سيطرت عليها القوات الروسية، قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ما يقارب مليونا و209 آلاف و976 شخصاً هربوا من اوكرانيا، وسط تقديرات بأن يصل العدد إلى 4 ملايين شخص.

المتطرفون يمنعون المدنيين

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأنه لا يسمح للمدنيين بالخروج من ماريوبول وفولنوفاخا من قبل القوميين المتطرفين الأوكرانيين.

وقال رئيس مركز إدارة شؤون الدفاع التابع لوزارة الدفاع، العقيد ميخائيل ميزينتسيف، إن “أيا من السكان من ماريوبول وفولنوفاخا لم يصل إلى الممرات الإنسانية بعد إعلان الهدنة، ولم يتم إطلاق سراحهم من قبل القوميين”.

وأشار إلى أنه، مع الأخذ في الاعتبار الطلبات المستمرة من الجانب الأوكراني ولأغراض إنسانية فقط، أعلن يوم السبت من الساعة 10:00 صباحا بتوقيت موسكو، نظام تهدئة مرة أخرى لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا.

وفي الوقت نفسه، تم تحديد الطرق وجميع لوجستيات النقل للممرات الإنسانية بالتفصيل وتنسيقها مع الجانب الأوكراني، وتكفلت القوات المسلحة الروسية بضمان أمنها. وتم إخطار ممثلي اللجنة الدولية في كييف وموسكو مسبقا.

وتابع قائلا: “لسوء الحظ، لدينا معلومات موثوقة بأن من بين 200000 شخص تم الإعلان عنهم من ماريوبول و 15000 من فولنوفاخا، لم يصل أحد إلى الممرات الإنسانية المفتوحة. وقد ثبت بشكل موثوق أن القوميين المتطرفين لا يطلقون سراح المدنيين والمواطنين الأجانب من هذه المناطق”. من جهته، قال مستشار الرئيس الأوكراني، أولكسي أرستوفيتش، في كلمة بثها التلفزيون، إن “روسيا لا تلتزم باتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه في مناطق معينة مما يفشل خطة مشتركة تسمح بإجلاء المدنيين من المدن الواقعة على جبهات القتال مثل ماريوبول”.

وبحسب بلدية ماريوبول، فإن إجلاء سكان ماريوبول أرجئ بسبب خرق روسيا وقف إطلاق النار، وفقما نقلت “فرانس برس”. وكتبت البلدية على تلغرام أن عملية إجلاء المدنيين التي كان مقررا أن تبدأ في وقت متأخر صباح السبت “أرجئت لأسباب أمنية” لأن القوات الروسية “تواصل قصف ماريوبول ومحيطها”.

أمان نووي

وعلى جانب آخر، وبعد اعلان السلطات الأوكرانية، الجمعة الماضية، اندلاع حريق في محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد بسبب القصف الروسي، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن أوكرانيا لم ترصد أيّ تغير في مستوى الإشعاعات في المحطة.

وقالت المنظمة الدولية في تغريدة تابعتها “طريق الشعب”، إن “الهيئة الناظمة الأوكرانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّه لم يسجّل أيّ تغيّر في مستويات الإشعاعات في موقع محطة زابوريجيا” الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر على الإطلاق في أوروبا قاطبة.

ودعت المنظمة إلى “وقف استخدام القوة”، محذرةً من “خطر جسيم إذا أصيبت المفاعلات”.

استمرار تدفق اللاجئين

إلى ذلك، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في احصائية نشرتها على موقعها الالكتروني، أن ما يقارب مليونا و209 آلاف و976 انسانا هربوا من اوكرانيا خلال الحرب، وبذلك ارتفع العدد عن آخر إحصاء الى 171 ألف لاجئ.

وتقدر الأمم المتحدة أن عدد الفارين من الحرب قد يبلغ 4 ملايين شخص.

ووفقا للتقارير الصحفية، تستضيف بولندا الداعمة للسلطات الأوكرانية أعلى عدد من اللاجئين الذين تدفقوا منذ بداية العملية العسكرية الروسية.

وفي المجموع، هناك 649 ألفا و903 لاجئين في بولندا وفق إحصاءات مفوضية شؤون اللاجئين، أي بزيادة نحو 102 ألف لاجئ منذ الخميس. ويمثل هؤلاء 54.2 في المائة من إجمالي اللاجئين الذين أُحصي عددهم.

فيما تستقبل المجر 144 ألفا و738 لاجئا، أي 12 في المائة من إجمالي عدد اللاجئين. وقد زاد عددهم بنحو 12 ألفا منذ اليوم السابق، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. يأتي ذلك في حين ارتفع عدد اللاجئين في مولدوفا ليبلغ 103 آلاف، أي 9.2 في المائة من عددهم الإجمالي.

عقوبات على الاخبار الكاذبة 

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانوناً ينص على أحكام بالسجن تصل إلى 15 عاماً لنشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي. ووقع بوتين أيضاً قانوناً تُفرض بموجبه غرامات أو أحكام بالسجن على المطالبين بفرض عقوبات على روسيا، فيما تواجه موسكو عقوبات اقتصادية غير مسبوقة من العواصم الغربية، بسبب الغزو.

وكان النواب الروس (الدوما) أقروا في قراءة ثالثة الجمعة نصاً يتضمن عقوبات بالسجن وغرامات شديدة لكل من ينشر “أخباراً كاذبة” عن الجيش. وينص هذا التعديل على عقوبات مختلفة بالسجن لمدة يمكن أن تصل إلى 15 عاماً إذا أدت “أخبار كاذبة” إلى “عواقب خطرة” على القوات المسلحة.

 ************************************

المجلس الوطني للحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الامريكية.. لا حرب على أوكرانيا، لا حرب على روسيا، لا وقت للحرب!

متابعة – طريق الشعب

يدعو الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الامريكية الشعب الامريكي إلى مطالبة ادارة بايدن بالتغيير الفوري لنهجها فالحرب ليست حلا مرضيا، بل مرفوضا بكل المقاييس. وعليه ندعو روسيا أيضا إلى سحب قواتها والغاء كافة العقوبات المفروضة في هذا الخصوص واحترام الحدود الآمنة.

قعقعة السيوف والعقوبات وبيع «تذاكر الذئاب» في الاسابيع الاخيرة كما حذرت منها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الامريكية في اجتماعها الأخير قد اتسعت لتتحول بالفعل إلى حرب مفتوحة. والغزو الروسي لأوكرانيا يهدد بعواقب وخيمة.

ليس هناك شك ومنذ أمد طويل فان محاولات الامبريالية الامريكية وحلف الناتو ضم أوكرانيا إلى الاحلاف العسكرية صعدت التوتر. رافقت هذه الجهود مؤخرا الامدادات العسكرية وخطاب الحرب الباردة بمثابة خلفية للازمة. لا يمكن تحقيق سلام دائم إلا إذا بقيت اوكرانيا خارج الناتو.

الدوائر الحاكمة في روسيا لها حساباتها القومية الخاصة، واندلاع الحرب يؤدي فقط إلى زيادة الطين بلة. لقد تبلورت الازمة الحالية من مدة مع نهاية الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة وولادة الناتو.

القضية التي تعقد الصراع اليوم هي حقيقة وجود قواعد الناتو والولايات المتحدة والقوات العسكرية وأنظمة الصواريخ قرب الحدود الغربية لروسيا الاتحادية مما يهدد أمنها القومي. وعلى مدى العقد الماضي أو نحو ذلك، قدمت ليتوانيا وبولندا ولاتفيا ورومانيا واستونيا موطئ قدم لهذه التشكيلات ذات الاستعداد الحربي الدائم، والذي يعد انتهاكا تاما للاتفاقيات التي تم التوصل اليها نهاية الحرب الباردة بأن الناتو لن يتوسع شرقًا.

لا يشمل توسع الناتو الآن بولندا والمجر وجمهورية التشيك فحسب - ففي عام 2004 اضيفت 7 دول. كان حلف الناتو يضم 12 عضوا، ويضم الآن 28 دولة. علاوة على ذلك، ينظر الحلف العسكري للناتو إلى البوسنة والهرسك وجورجيا واوكرانيا كأعضاء محتملين في المستقبل.

هناك عامل آخر يجب مراعاته في الأزمة الحالية وهو مصير 4 ملايين روسي يعيشون في مناطق لوهانسك ودونيتسك بأوكرانيا. الاتفاقيات التي تم التوصل اليها عام 2014 فيما يتعلق بالحكم الذاتي لم تنفذ من قبل الحكومة الأوكرانية.

عارضت هذه المناطق الانقلاب المدعوم من الولايات المتحدة عام 2014 والذي اطاح بالرئيس المنتخب لأوكرانيا، فيكتور يانوكوفيتش. ولمعارضتهم عام 2014، تعرض المطالبون بالانفصال للقتل من قبل كتيبة آزوف، وهي مفرزة عسكرية تابعة، لمنظمة القوميين الأوكرانيين - فصيل بانديرا (OUN-B جماعة من النازيين الجدد. وقدرت بعض المصادر عدد الضحايا بـ 14000 نسمة. هذا هو السياق الذي تتجاهله إدارة بايدن ووسائل الإعلام الحكومية.

مرة أخرى، يجب على الولايات المتحدة تغيير نهجها. تواجه بلادنا أزمة سياسية واجتماعية خطيرة لا يمكن الا ان تؤدي إلى تأجيج نيران الحرب وتفاقمها. إن امتداح الرئيس السابق ترامب للغزو باعتباره «رائعًا» يعني ان الولايات المتحدة يجب أن تغزو المكسيك. يمكننا استخدام ذلك على حدودنا الجنوبية. «كانت هذه أكبر قوة سلام رأيتها في حياتي»، كان ذلك تصريحه المرعب.

لا يمكن حل المشكلات الخطيرة المتعلقة بتغير المناخ، ونقص الرعاية الصحية، والوظائف ذات الدخل الواطئ، والتمييز العنصري الذي يتحدى الطبقة العاملة لدينا، بينما تنفق الولايات المتحدة المليارات سنويا للحفاظ على قوات عسكرية وأسلحة ضخمة وعلى الناتو. يمكنهم توفير المليارات للميزانية العسكرية، ويقولون ان «اعادة البناء بشكل أفضل» هي عملية باهظة التكلفة.

نحن أعضاء الحزب الشيوعي في الولايات المتحدة الامريكية، ننضم بالتأكيد إلى القوى المحبة للسلام في جميع أنحاء العالم في المطالبة: لا امتداد للناتو، لا نشر للقوات، لا حرب على أوكرانيا، لا حرب على روسيا، لا وقت للحرب! مستقبل الكوكب يعتمد على ذلك!!

25 شباط 2022.

 ******************************************************

انتخابات الرئاسة الفرنسية والحرب.. ماكرون أحد الرابحين من الصراع في أوكرانيا

متابعة – طريق الشعب

تفيض وسائل الإعلام الفرنسية التقليدية بالحماسة لرئيسها إيمانويل ماكرون: «رجلنا في الإليزيه، الرئيس الحالي لأوروبا، ماكرون في دور رجل الدولة الوحيد الذي يستطيع الحديث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ويحظى بقبول الأخير». ويبدو أن الانتخابات الرئاسية التي ستجري على مرحلتين في 10 و24 نيسان قد حسمت، على الأقل بالنسبة لنصف مؤسسات استطلاع الرأي ذات السمعة المعقولة، حيث ارتفعت نسب التصويت، منذ يوم الاثنين، لصالح ماكرون، تاركا منافسته المفترضة اليمينية المتطرفة ماري لوبين، خلفه بمسافة تكبر باضطراد.

يتحدث المعلقون عن «أثر العلم». بمعنى آخر، يتجمع الناس، سواء أكانوا أغنياء أم فقراء، أقوياء أم لا حول ولا قوة لهم، خلف ألوان العلم الفرنسي الثلاث، والرئيس يرتديه، بشكل رمزي بحت، وفقط لأن الشر وشيك. اجتاحت موجة من المودة لماكرون غابة الصحف منذ أيام، ووصلت بسرعة إلى استوديوهات التلفزيون، حيث يشرح المئات ممن يسمون بالخبراء والمتخصصين في شؤون روسيا ما هو «غير المفهوم» و»الذي لا يمكن تفسيره». فيما تبقى مشاريع المرشحين المنافسين للرئيس في الظل، وبعيدين عن الأضواء.

المرشح اليساري الشعبوي جان لوك ميلينشون، على سبيل المثال، الذي كان يركز قبل بدء الاجتياح الروسي، على مسؤولية الناتو في الكارثة المحدقة في شرق أوربا، ويتفهم مخاوف روسيا ومصالحها الأمنية، لكنه غيّر موقفه الان، وصار يرى ان روسيا بإقدامها على اجتياح أوكرانيا وضعت نفسها في موقع المعتدي الذي «بدأ دون مبرر» المعركة الدائرة في أوكرانيا. وبالرجوع الى تغير النسب المئوية لمكاسب خصمه ماكرون، فإن تراجعه اللفظي لم يجلب له الكثير. ارتفعت نسبة تأييد ماكرون من 23 إلى 25 في المائة، إلى 28، إلى 30 في المائة الآن. ولا يبدو المزيد مستحيلاً في الجولة الأولى من الانتخابات في 10 نيسان.

ميلينشون، الذي لم يحصل في الأيام القليلة الماضية سوى على أصوات من آن هيدالغو، مرشحة الحزب الاشتراكي، والذي كان يُعتقد أنه ليس لديه أي فرصة على الإطلاق، ولكن أيضا من مرشح حزب الخضر يانيك جادوت، ارتفعت نسبة تأييده من قرابة 10 إلى 12.5 في المائة. وبذلك، نجح في اجتياز مرشح اليمين البرجوازي التقليدي، لكن ميلينشون لا يزال بعيدا عن المرشحين الفاشيين مارين لوبان وتجمعها القومي بنسبة 18 في المائة، وإريك زمور بنسبة 15 في المائة. مع إشارة الى ان مرشحي اليمين المتطرف حصلا بصعوبة على عدد الموقعين على ترشحهما، من أعضاء السلطة التشريعية بمستوياتها المختلفة: البرلمان الوطني وبرلمانات المناطق، والبرلمانات المحلية.

لقد سببت الحرب في أوكرانيا ذعرا لمرشحي اليمين المتطرف، نظرا لعلاقتهما الجيدة المعروفة بالرئيس الروسي، قد تمنح منافسيهما الآخرين فرصة أكبر. لقد غيرا مواقفهما بعد الاجتياح الروسي، مع احتفاظهما بمعاداة اللاجئين، عبر التحذير من «فيضان أوروبا» بواسطة اللاجئين الأوكرانيين. وعلى الرغم من تحسن مواقعهما التصويتية نسبيا، الا ان تنافسهما على أصوات ناخبي اليمين المتطرف، قد يحرم بعضهما البعض من الوصول الى جولة الانتخابات الثانية.

 **************************************

الصفحة التاسعة

فيلسوف قرطبة.. استعادة ابن رشد

محمد عادل الملا

ابن رشد آخر فيلسوف عربي بحث في المادة وأصلها، وفي النفس، وهل هي أزلية وغيرها من المسائل التي تبحث عنها الفلسفة، وقد جرته أفكاره ونزعته العقلية إلى تعرضه لاضطهاد فقهاء زمانه الرجعيين ومحاكمته ثم نفيه من قرطبة.

انتشرت فلسفة ابن رشد وتأسست المدرسية الرشدية التي ظلت تدرس في أوروبا حتى نهاية القرن السابع عشر وعلى أساساها نشأت الفلسفة الحديثة المبنية على البرهان والاختبار، ويعد المستشرقان أرنست رينان ومونك أول من حاول في أوروبا خلال العصور الحديثة إحياء فلسفة ابن رشد والكتابة عنها وبحثها بحثاً علمياً.

فأرنست رينان كتب في أواسط القرن التاسع عشر كتابه «ابن رشد والرشدية» وهو أرقى كتاب عن فلسفة ابن رشد. أما في العالم العربي، فكان فرح أنطون اللبناني الطرابلسي المهاجر إلى مصر، أول من كتب عن ابن رشد. فقد نشر في الجزء الثاني من مجلة الجامعة التي كان يصدرها بمصر عام 1903 مقالاً عن ابن رشد وفلسفته وتطرق فيه إلى الكلام عن الفلسفة عند المسلمين وكان لمقاله الأثر البعيد. فقد نقده الشيخ محمد عبده، المصلح الاجتماعي المصري ومفتي الديار المصرية آنذاك، واضطر فرح انطون إلى الرد عليه في كتاب ضخم يعد أيضاً أوفى كتاب عن فلسفة ابن رشد في العربية.

ومن الذين كتبوا فيما بعد عن «ابن رشد»، الاستاذ ماجد فخري الذي كتب مادة ابن رشد في دائرة البستاني في طبعتها الجديدة، كما وضع كتاباً متألقاً عنه يعد أيضاً من أهم المراجع عن هذا الفيلسوف، وهناك أيضاً السيد عاطف العراقي الذي وضع كتاباً عن النزعة العقلية عند ابن رشد.

وبمناسبة الاحتفال بمرور ثمانية قرون على وفاة ابن رشد أطلقت عدة جهات أكاديمية عربية ودولية اسم ابن رشد على عام 1998. وفي الوقت ذاته بادر المفكر المغربي محمد عابد الجابري إلى العمل في مشروع قوامه نشر مؤلفات ابن رشد الأصلية.

وفي باكورة هذا المشروع أصدر الدكتور محمد عابد الجابري كتاباً عنوانه «ابن رشد سيرة وفكر» دراسة ونصوص، قال فيه: إن استعادة ابن رشد الفقيه وابن رشد الفيلسوف وابن رشد العالم أصبح ضرورة تمليها علينا ليس المكانة المرموقة التي يتبوّؤها هذا الرجل في تاريخ الفكر الإنساني فحسب والتي غابت في تاريخ فكرنا العربي، بل تمليها علينا حاجتنا إلى ابن رشد ذاته وإلى الروح العلمية النقدية الاجتهادية واتساع أفقه المعرفي، وانفتاحه على الحقيقة أينما تبدت له، وربطه بين العلم والفضيلة على مستوى الفكر ومستوى السلوك على حد سواء.

ويضيف الجابري: إن الكارثة التي لا ينبغي للأمة العربية أن تغفرها لنفسها هي أن مؤلفات هذا الفيلسوف ظلت مجهولة لديها كل هذا الزمان بينما تلقفتها أوروبا لتكون ركيزة من ركائز عصور نهضتها وتنويرها.

ويرى الجابري أن مؤلفات ابن رشد هي المدخل الضروري لكل تجديد في الثقافة العربية والإسلامية من داخلها، ومن هذه المؤلفات: «فصل المقال في ما بين الشريعة والحكمة من اتصال». «الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة». «تهافت التهافت» الذي رد فيه على كتاب الغزالي (تهافت الفلاسفة)، وهاجم فيه الفلاسفة وأعلن الحرب عليهم، «الكليات في الطب». «الضروري في السياسة».

ويضيف الجابري: أما ابن رشد الفيلسوف، شارح أرسطو الذي يتجاوز مجرد الشرح إلى الاجتهاد الفلسفي الأصيل تماماً، مثلما تجاوز ابن رشد الفقيه الطريقة السائدة في طرح مسائل العقيدة والعلم والفلسفة.

ابن رشد هذا سيبقى نموذجاً للمفكر العربي المطلوب اليوم وغداً، المثقف الذي يجمع بين استيعاب التراث الكريم وتمثل الفكر المعاصر والتشبع بالروح النقدية وبالفضيلة العلمية والخلقية، ويرى الجابري أن ترشيد الإسلام السياسي وتخفيف التطرف الديني إلى الحد الأقصى لا يمكن أن يتم بدون تعميم الروح الرشدية، أي نزعته العقلية في النظر إلى الأمور في جميع الأوساط الثقافية والمؤسسات التعليمية.

قال الفلاسفة العرب أن كل من يريد الولوج إلى عالم الفلسفة لا بد له بقراءة المعلم الفيلسوف اليوناني أرسطو، باعتبار أن فلسفته هي أساس الفلسفة في العالم لذلك أطلقوا عليه اسم المعلم الأول. وكان الخليفة العباسي المأمون هو الذي طلب من ملك الروم أن يرسل إليه كتب أرسطو، ثم كلف النقلة وممن يحسنون اللغة اليونانية بترجمتها إلى العربية وبهذا الشكل وصلت فلسفة أرسطو إلى العرب. كما أطلق على أبي نصر الفارابي اسم المعلم الثاني باعتبار أنه أول من شرح فلسفة أرسطو اليوناني وعرف العالم العربي به.

وبعدها جرى تناقل فلسفة أرسطو وأعجب بها العرب كل الإعجاب ثم وصلت مع الزمن إلى الأندلس، حيث كان الأندلسيون يهتمون بكل ما يصدر في المشرق من أدب وشعر وعلم وفلسفة وغيرها، وبالاستناد إلى ذلك ازدهرت العلوم في الأندلس، وكثرت الشروح على هذه الفلسفة حتى جاء ابن رشد فوضع الشروح المستفيضة عليها وأضاف عليها ما أضافه، وبابن رشد اختتمت الفلسفة العربية وانتقلت إلى الغرب وإلى مختلف المدارس في أوروبا. ولد الوليد محمد بن رشد في مدينة قرطبة الأندلسية سنة 520 هجرية الموافقة 1126 ميلادية. وكان ينتمي إلى أسرة تعد من أكبر الأسر العربية في الأندلس، أسسها جده أبو الوليد محمد بن رشد الذي تولى قضاء قرطبة.

درس فيلسوفنا علوم زمانه من أصول وفقه وكلام كما حفظ القرآن، ثم أقبل بنشاط متزايد على درس الطب والرياضيات والفلسفة، فأخذ الطب عن أبي جعفر هارون وابن باجة، أعظم فلاسفة الأندلس في ذلك الحين.

وعقد صداقات مع علماء قرطبة، خصوصاً ابن طفيل وابن زهر، وكان في الأندلس يومئذ حزبان، حزب يناصر الفلسفة والأفكار الحرة، وحزب يعادي الفلسفة ويتهم معتنقيها بالخروج عن الدين!

وكان الخليفة الأموي الأندلسي الحكم محباً للعلم راغباً في نشره، فأرسل إلى سائر الأقطار العربية رسله تجمع الكتب من قديمة وجديدة، فيبيعونها له بأعلى الأثمان ويرسلونها إليه. لكن هذا العصر الذهبي لم يدم طويلاً، فبعد وفاة الحكم خلفه ابنه هشام وكان فتى ضعيف الرأي، فاستولى على الحكم الحاجب المنصور وظل يحكم على مدى خمسين عاماً، ولكي يرضي رجال الدين أخذ بمحاربة الفلسفة واضطهاد الفلاسفة، فأحرقت في ساحات قرطبة كتب الفلسفة والمنطق والفلك إرضاءً لرجال الدين الرجعيين المناهضين للأفكار الحرة.

ثم تولى فيما بعد أمير محب للعلم هو الخليفة عبد المؤمن الذي قرب العلماء والفلاسفة، واجتمع في بلاطه أعظم فلاسفة الأندلس، ابن زهر وابن باجة وابن طفيل صاحب القصة الفلسفية «حي بن يقظان» وأخيراً ابن رشد.

وبالنظر لصداقة ابن رشد وابن طفيل وبالنظر لمنزلة ابن طفيل لدى الخليفة، فقد سعى هذا لتقديم صديقه ابن رشد للخليفة، وقد قص المراكشي في كتابه عن «أخبار المغربي» ما قاله ابن رشد لقصة دخوله لدى الخليفة، وامتحنه في مسألة: ماذا يعتقد الفلاسفة في الكون: أهو قديم أزلي أم محدث، ومنذ ذلك اللقاء صار ابن رشد من أقرب المقربين في بلاط الأمير.

وقام ابن رشد بوضع شروحه على فلسفة أرسطو بناء على رغبة الأمير وقد تناول ابن رشد فلسفة أرسطو بالشرح والتفصيل فوضع ثلاثة شروح. الشرح الأول مختصر، والثاني متوسط والثالث الشرح الكبير وكان قصد ابن رشد من ذلك أن يتدرج الطالب في درس فلسفة أرسطو من المختصر إلى المتوسط إلى الكبير.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 14 شباط 2022

 *************************************************

حول دور اليسار الديمقراطي

د. لطفي حاتم

يحتل بناء الدولة الوطنية الديمقراطية في مرحلة العولمة الرأسمالية، موقعاً متميزاً في رؤية اليسار الديمقراطي وبرامجه الكفاحية، مذ أمسى استلام السلطة السياسية وصيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش، قضية رئيسية للكفاح، لاسيما انطلاقاً من التقدير السياسي الذي تشترطه وحدانية التطور الرأسمالي وتراجع إمكانات نجاح الثورات الاشتراكية في بلد رأسمالي واحد. ومن هنا تأتي أهمية الحوار حول دور اليسار الديمقراطي عبر مناقشة محاور ثلاثة مترابطة، تتعلق بالبناء الديمقراطي للدولة الوطنية، والأهمية التاريخية للتحالف اليساري الديمقراطي وأخيراً ضرورة قيادته للتحالفات السياسية.

البناء الديمقراطي للدولة الوطنية

لقد أدى اختلال تطور البنية السياسية في الدول الاشتراكية الى انهيارها، حيث أفضت هيمنة الحزب الواحد، وسيطرة الدولة على ملكية وسائل الإنتاج، الى نمو وهيمنة شرائح بيروقراطية على السلطة السياسية، الامر الذي أدى الى ركود اقتصادي – سياسي، فيما ساهمت الدول الرأسمالية الكبرى في تخريب الامن الاقتصادي والسياسي لهذه الدول عبر محاصرتها واعاقة نموها وتطورها. 

وافضى انهيار التشكيلة الاجتماعية الاشتراكية الى سيادة نموذج التطور الرأسمالي وقوانينه الدولية، المتسمة بالتبعية والتهميش، وبالتالي هيمنة الدول الرأسمالية الكبرى على ثروات الدول الوطنية عبر أساليب عدة منها التدخلات العسكرية، ومساندة نظم سياسية ارهابية، وفرض العقوبات الاقتصادية على الدول الوطنية.

إن سيادة أسلوب الإنتاج الرأسمالي العالمية، أوجد تداخلاً في طبيعة التناقضات الوطنية – الدولية، بحيث لم تعد التناقضات الوطنية قادرة لوحدها على بناء دولة وطنية ديمقراطية، بل أصبحت العوامل الدولية عوامل مؤثرة في بناء تطور الدول الوطنية.

التحالف اليساري الديمقراطي واهميته التاريخية

وصار لزاماً مع هذا الواقع، قيام قوى اليسار الديمقراطي بتبني رؤية متجددة ترتكز على المحددات التالية:

  • التخلي عن الرؤية السياسية التاريخية، المنبثقة من انتظار نضوج الممهدات الاجتماعية لاندلاع ثورات شعبية هادفة الى بناء الدولة الاشتراكية.
  • استبدال روح الانتظار الإيدلوجية بتحالف يساري – ديمقراطي هادف الى بناء سلطة الدولة الوطنية وتطوير تشكيلتها الاجتماعية.
  • اعتماد الديمقراطية السياسية اطارا دستوريا لبناء الدولة الوطنية ومنظومتها السياسية.
  • استناد سلطة الدولة الديمقراطية على مبدأ صيانة المصالح الوطنية وتوازن مصالح طبقات تشكيلتها الاجتماعية.

ان التغيرات الكبرى التي تشهدها الدول الوطنية، والتي تتسم بالتبعية والتهميش، وبصعود الطبقات الفرعية وتحكمها في السياسة الوطنية - بشعارات إسلامية وقومية وطائفية - تفرض على قوى اليسار الديمقراطي بناء تحالف وطني – ديمقراطي، تشكل قوى اليسار الديمقراطي قاعدة اجتماعية لكفاحه السياسي، ويهدف الى تطوير بنية الدولة الوطنية وصيانتها من التبعية والتقسيم، واعتماد موازنة بين الطبقات الاجتماعية الفاعلة في الإنتاج الوطني، وتحجيم دور الطائفية السياسية واستبدالها بالروح الوطنية، وإقامة علاقات وطنية – دولية ترتكز على توازن المصالح. 

قيادة اليسار الديمقراطي للتحالفات الوطنية

كما يتطلب البناء السياسي للدولة الوطنية الديمقراطية، وجود عدّة فكرية وبنية سياسية لقوى اليسار الديمقراطي، تجعلها قادرة على تجميع فصائلها في جبهة يسارية – ديمقراطية، تعتمد نهجاً سياسياً يتجاوب والظروف التاريخية المعاشة، والمستمدة من وقائع تشير الى أن الطور الجديد من التوسع الرأسمالي، يسعى الى تهميش الدول الوطنية وتفتيت تشكيلاتها الاجتماعية، بهدف اعاقة كفاحها الوطني – الديمقراطي، ومن ثم الحاقها بالتكتلات الاقتصادية الدولية. كما تهدف المراكز الرأسمالية الكبرى الى مساندة الأنظمة الديكتاتورية، وتعمل على تشجيع ممارستها الإرهابية ضد القوى والاحزاب السياسية الديمقراطية.

وبالتالي فإن الأهداف التخريبية التي يحملها الطور المعولم من التوسع الرأسمالي، تفترض قيادة اليسار الديمقراطي لتحالفات سياسية وطنية، لأن هذه القيادة ستستند الى دفاع اليسار الديمقراطي الثابت عن مصالح البلاد الوطنية وسعيه لبناء توازنات طبقية في التشكيلة الاجتماعية ومطالبته باعتماد الديمقراطية في حياة البلاد السياسية.

اعتماداً على ذلك فان وحدة اليسار الديمقراطي السياسية تتطلب تقليص فجوة التباينات الفكرية في برامج اليسار السياسية والتي نجدها في:

  • اسلوب الوصول الى السلطة السياسية وكيفية ترسيخ شرعيتها الوطنية.
  • طبيعة السلطة السياسية وقواها الطبقية القائدة.
  • اشكال الملكية ومدى هيمنة الدولة عليها.
  • الأحزاب السياسية ومواقعها في تشكيلة الدولة الاجتماعية.

 ****************************************

فلاسفة ومفكرون.. دوستويفسكي، فيودور ميخايلوفيتج(1821 -1881)

اعداد: د. صالح ياسر

كاتب روسي، وواحد من اعظم الممثلين البارزين للواقعية النقدية، انحدر من اصل ثقافي من الطبقة المتوسطة وارتبط اسمه باسم بيلنسكي في العقد الرابع من القرن التاسع عشر، وتأثر بالاشتراكية الخيالية. وحكم عليه بالاعدام لاشتراكه في جماعة بتراشفسكي ولكن استبدل الاعدام بالسجن مع الاشغال الشاقة على أن يعمل في الجيش بعد هذا (1849 -1859).

واذا نظرنا الى دوستوفيسكي نظرة خارجية، فاننا نجده صاحب نزعة انسانية ومدافعا عن “المذلين المهانين”. وكانت محبته لعامة الشعب وكراهيته لعدم المساواة، وانعدام الاخلاق، الملامح المميزة لفنه. وتحتوي نظرته الكلية للعالم على تناقضات. وقد أثارت هزيمة ثورة 1848 في أوربا ومعاناته الشخصية أزمة داخلية نفسية، وأكد في نظريته التي انماها في العقدين السادس والسابع فكرة أن القدر المسيحي للشعب الروسي هو مخلص للانسانية. وفي هذه الفترة انتقد دوستويفسكي المادية والنزعة الالحادية وهاجم الديمقراطيين الثوريين والاشتراكية، واصبحت المشكلات الاخلاقية شغله الرئيسي. وقد مكنته عبقريته الهائلة واحساسه بالصدق الفني من رصد تحليل نقدي مرير للحياة الروسية، وأظهر مأساة الطبقات الدنيا التي تعاني من الاضطهاد المزدوج من جانب الاوتوقراطية والاستغلال الرأسمالي ( روايات: المساكين، مذلون مهانون، الاخوة كرامازوف). وكما بين النقاد الماركسيون (من طراز غوركي ولوناتشارسكي وغيرهما) فإنه في هذه الاعمال تقوم الدلالة الموضوعية لعمله باعتباره كاتباً. ومحاولات الفلاسفة البرجوازيين لتقديم ديستويفسكي على انه مجرد متصوف ديني، وصاحب نزعة شخصانية ووجودي .... الخ، لا ترقى إلاّ الى مجرد تشويه فج للتراث العظيم الذي خلفه هذا الكاتب الكبير.

******************************

الصفحة العاشرة

سـلام عـادل

جبار ياسين

يَستحقُ قصيدةً

وأكثرَ مِن قصيدةٍ

في عمره الغضِّ

وفي الرحيلِ

تستحقُ ابتسامتُه الدائمةُ  ألفَ مَرْحى

وكذا تسريحةُ شَعْره في الزمانِ الجميلِ

رغْم الفقْرِ وجُذامِ  بيوتِ الطينِ ، حزامٌ  لبغدادِ

لكنَّ دِجْلةَ والفراتَ كانا يجريان ، جذْلانيْن

ويَصُبّانِ في نهْرٍ عظيمٍ

*

يستحقُ أنْ نذْكرَه كما ذُكرتْ نخلةٌ في الرّصافةِ

في أنْدلس قديمٍ

وأنْ نفْخر حينما نسمعُ سِيرتَه

وإخْلاصَه للمبادئ

حتّى شَظايا الرمقِ الأخيرْ .

*

يستحقُ أنْ نُشيّعه كلَّ يوْمٍ

نَلْتَمَّ حوْله

لنُخفّفَ أحْزانَه في الوداعِ

ونُطَبَّبَ جِراحَ وجٍهِهِ

وأوتارَ يديْهِ

وأصابعَه القطيعةَ

ونُغنّي  له أغْنيةً  عن السجنِ

نغنّي له  بصوتٍ جَنوبيٍّ

كسَرتْ أوتارُه  ملوحةَ أرْضٍ

أوْ كما قِيلَ ،عطشٌ قديمٌ

“ يلرايح للِحِزِبْ خِذْني

وبنار المعركة ذِبْني “

ونَخيطُ  مِنْ كلماتِها بيارقَ حمراءَ

على تابوتِه تبْرقُ مثْلَ شمْسٍ  في النهارِ

وفي الغروبِ، كنجْمةٍ ،

وفي المسيرةِ كمطْرقةِ عاملٍ

 ومِنْجلِ حاصدِ القمحِ

وفرشاةِ  رسمٍّ  للصغارِ .

*

سلامٌ عليْهِ حينَ السّلامْ

سلامٌ لسَلامْ

سلامٌ للحُسيْنِ الرَّضيّ

سلامٌ لابْنِ الرافديْنِ

ابنِ عِراقنا الأبديّ.

*

أَذْكرُ طلْعتَه في الصّورِ

باسِمًا في كلِّ مرّةٍ

أذكرُ صورتَه يَخْطبُ في الجموعْ

يقولُ لهمْ : هيهاتَ مِنّا ذِلّةٌ وخضوعْ

هيهاتَ منّا سكوتٌ

وأذكر صورته يُقبّلُ طفْلةً

ويُهْديها ورودًا

أذكرُ منه حمامةً بيضاءَ

يُطْلقها سلامٌ في الفضاءْ

سلامٌ يُضئُ السماءْ

سلامٌ وعدْلٌ

تلكَ شيوعيتُنا

في بلادٍ بلا فقراءْ.

*

أعزّتي ساعدوني:

أحاولُ نسْيانَ صباحِ يومٍ  بعيدْ

يومٍ في شِتاءٍ طويلٍ

قُرِعتْ أجراسُ شؤْمهِ في شُباط

شهرِ الأضحياتِ وشهرِ العذابِ

شهْرُ المَقاتل في الشوارعِ

وفي الأقبيةِ

وفي الملاعبِ

وعتباتِ البيوتِ

شهرٌ صار فيه كلُّ شيوعيٍّ معْمدان

أذكره  شهرًا في نصْفِ عامْ

بلون السّخامْ

دمٌ يسيلُ في الشوارعِ والدَرابين

في بابِ المُعظّمِ والشّاكريةِ  والصّالحيةِ

ومدنِ الصفيحِ في كلِّ البلادْ

ورصاصٌ يخْدشُ نُصبَ حريتنا

وقتلانا   مُمزقي الأجسادْ

بلا قبورْ.

***

مطرٌ على بغدادْ

مطرٌ بلوْنِ الليْلِ

بالدمعِ  اسْتبدَلتِ  المدينةُ أمطارَ الشتاءْ

وزهورُ  بلادنا قُطفتْ بالحِرابِ وزخّاتِ الرصاصْ

ببغدادَ وبصرةَ الشعراءْ

وفي العراءْ

كان قطارُ الموتِ يَثْغُبُ حتّى  نقْرةِ السلمانْ

  ويَمرُّ في  كلِّ ركْنٍ في العراقْ .

*

يومٌ أريدُ نسيانَ تفاصيلِ صباحِهِ

يومٌ بآذارَ، في السابعِ منهُ

تحْتَ برْدٍ، في  بيوتٍ خاليةٍ

إلا مِن الأطفالِ

ومن قططٍ  بلا طعامْ

وأشجارِ سِدْرٍ عاريةٍ

وأحزانِ أمهاتٍ لا حدود لها

وبلا كلامْ

مدارسٌ غابَ مُعلّموها

وغابَ عن البساتينِ قاطفو ثمرِ البرتقالْ

غاب عن المصانع عمّالُها

غاب عن المَسْطرِ عُمّالِ البناءْ

وعن الملاعبِ جمهورُ الكرةِ

وكُبّلتْ شمسُ بغدادَ بأصفادِ غيمٍ ثقيلٍ

بلونِ الرمادِ  غَبَّ الحريقُ

في ذاكَ الصباحِ الحنْظليّ

على شاشةِ التلفازِ كان المذيعُ يقولُ

تمَّ إعْدامُ السلامْ .

*

أذكرُ طلعةَ  “موفق العا ني “ المذيعْ

أذكرُ خوفَ الطفْلِ الذي كُنْتُ

أذكرُ الرعبَ في عينيْ أخي نبيلْ

وأذكرُ جارتَنا تنْدبُ ابنَها

وأمي تبحثُ عن أخي في السجنِ

كنا وحيديْنِ في البيتِ

وكانَ العراقُ وحيدًا

وخالتي النخلةُ حزينةً

سَعفاتُها تجْهش بالبكاءْ

وكانتْ أمُّنا بغدادُ تبْكي بصمْتٍ.

***********

قصة قصيرة.. موت في الذاكرة .. موت في الجسد!

شوقي العياش/ فرنسا

 

يبدو ان هذا الفجر بارد.. بل ممطر حقاً..

الضربات الرتيبة على زجاج النافذة الموصدة ابداً، وخلفها قضبان حديدية بالغة الصدأ.. أسمعها.. احسها.. اتنفسها.. فتمتلئ رئتاي فرحاً، يراقصه شجن مكبوت.

آه يا مطري..

كيف بامكاني محاورتك، كي تبطئ في الذهاب؟

لا تتركني بلوعتي وحدي!

رتابة ضرباتك ايها المطر.. تنشر فيّ ضوعاً ما شممته من قبل إلا في ظلمة الرحم.. وفي شرارة الصرخة الاولى..

احتاج نزفاً لذاكرتي التي ينتهي بريقها حال ولادتها.. مثل برق الأعالي.. وتتركني في حالة نسيان أعمى..

احتاج ضوعاً منها، كي استعيد ضوع طفولتي وحاضري..

ايها المطر..

كفني بلون مطرك الرمادي، والمعطر برائحة العشب والأرض..

وحدي في هذه الغرفة الصدئة، والمملة، انتظرك.. اراقبك بكل حواسي ان بقيت لي حواس- وأرعى حلمي.. ولكن أي حلم؟!

وحدي من لا يمل من رتابة موسيقاك وحدي – حين يخرج الآخرون – تغلفني العتمة.. ثم تبدأ تعاستي.. تخرج عليّ من زواياها كوابيس تأخذ كل اشكالها.. وهاجة وخامدة، عاصفة وساكنة، طليقة وخانقة لحد اللعنة.. انفجار.. نيران جهنمية.. سماء تحرق ما تحتها.. اشباح تخرج من تحت الارض وخرائبها وخنادقها.. لا ارى منها غير سواد في سواد.. عيوناً تشع جمراً.. وأنا مصعوق.. أصرخ.. والصرخة لا تخرج من حنجرتي ليس لي يدان او قدمان ادافع عن نفسي.. وأظل هكذا حتى يأتي الفجر.. وزائر الفجر..

***

آه ايها المحارب

من انت؟

ولِمَ انت هنا؟

وماذا حل بك؟

هل اصابك زنجار الزمن؟

وفقدت حتى الذاكرة؟

ولِمَ هذه صاحبة العينين الحنونتين والصدرية البيضاء، الوحيدة من تهتم بك؟ والوحيدة التي تعرف انك تسمعها وتحادثها في عينيك، وحين تدخل الغرفة، تحس بالطمأنينة، حتى انك بت تعرف ضربات حذائيها قبل ان تدخل عليك؟

آه ..

بدأت الموسيقى الكريهة، بدأت تدخل امعائي، فأتقيؤها سائلاً، اصفر لزجاً وأشم عفونته جثثاً..

في هذا الفجر..

أحسست بالشؤم والقلق وما عرفت لماذا؟ وما عرفت لم انا هنا هكذا.. قابع وممدد في غرفة ما عرفتها، وما عرفت نفسي داخلها؟

وأنا في الدنيا أُزج في هذا الجحيم؟ ثم من (أنا) ولم انا هنا؟!

امامي معطف كاكي، معلق امامي على جدار هذه الغرفة ابداً..

تهرأ نصفه.. وبقي النصف الآخر دون أزرار، ترى لمن هذا المعطف؟

دخلت الجوقة كتلة منسجمة، تحولت الغرفة من هدوئها الى قلق مشحون يتبعثر من أسرتها وزواياها.

أغلقت عينيّ كالمعتاد، كل اعتقادهم – إلا هي – اني فقدت السمع ايضاً، مما جلب لي حظاً طيباً.. وسيئاً في آن..

قال كبيرهم، وهو ينفث دخان سيجاره في وجهي.. أشعرني بالغثيان

- انتهى امره.. يمكنه مغادرتنا..

احسست انه وقف امام المعطف برهة، وتمعن به جلياً..

ثم..

ثم غاب هو وجوقته.

**

حين خرجوا همست في اذني:

- اسمعني، ستأتي عربة تقلك لا تخف سأكون معك.

وبسرعة جلبت ذلك المعطف، وقبل ان تدثرني به، اخرجت منه اوراقاً وصوراً وقالت:

- هذه اوراقك وصورك.

ثم رفعت امام عينيّ صورة مقاتل بزي حربي، وعليه شارات ونجوم لماعة.

- هذا انت قبل ان ..

لكن ضربات احذية في الممر، اقتربت من الغرفة، فلم تكمل، بل خبأت ما في يديها في جيب المعطف الذي دثرتني به جيداً، ووقفت في حالة استعداد.

دخل اثنان، احدهما يجر كرسياً ذا عجلات. تعاونا على حملي واجلسوني فيه. ثم ادخلوني في عربة بيضاء. صعد السائق وصاحبه في المقدمة، وهي والكرسي الذي انا فيه في المؤخرة.

همست بي:

- ستكون سعيداً بينهم.

من هم الذين سأكون سعيداً بينهم؟!

وما هذه الاوراق والصور؟

ثم الى اين ماضون بي؟!

حاولت ان اسألها بعينيّ..

إلا انها كانت مهمومة بقراءة اوراق بين يديها، وفي عينيها دمعتان ناشفتان.

توقفت العربية، انزل الآخران الكرسي الذي انا فيه، اما هي، فجرت مهرولة – رغم المطر – الى داخل دار نصفها خرب، والنصف الآخر متصدع الجدران، وكذلك السقف.

ما هي إلا برهة قصيرة من الزمن، حتى تجمع حولي، اناس لا اعرفهم، وما رأيتهم قبلا وصراخهم وضجيجهم جرجروني الى كابوس آخر، لكنه مبهم، ليس مثل الذي يأتيني كل ليلة في الغرفة الموصدة نافذتها أبدا.

كنا غريبين بينهم..

الكرسي وأنا..

عجوزان يحدقان فيّ، ويمزقان الخدود والصدور، وينوحان بصراخ مبحوح ما عييته.

إمرأة شاحبة كالزعفران، منتفخة البطن، تنحب وتشد شعرها وتحفر في خديها خدوداً من دم، وتضرب صدرها بمرارة.

طفلة تبكي بحرقة ولوعة وتصرخ بصوت يشق السماء وتؤشر بيدها ناحيتي:

- هذا .. هذا ليس أبي..

انتهي من كوابيسهم هناك، في الغرفة الموصدة نافذتها أبدا، ويرمونني في كابوس آخر أشد وحشة وإيلاما.

- من هم ولِمَ هذه اللوعة والعذاب – احسسته هكذا – عندهم؟!

كأنها لوعتي وألمي وعذابي المستديم.

وهذه الطفلة، بعمر الورد، لماذا تبكي وتصرخ بهذه اللوعة، وتشير إليّ غاضبة؟!

لكني أحببتها رغم ذلك، لا أدري لماذا.

ولكن مهلاً..

رغم هذه الكوابيس والفوضى..

ثمة اشياء كأنها خيوط عنكبوت، تبتعد حيناً، وتلتصق في ذاكرتي حيناً. وليس باستطاعتي ادراكها.

ربما هذه الوجوه قد مرت عليّ، قد اعرفها، حتى هذه الدار – رغم ما عليها – كأني اعرفها.. وهذه الطفلة أحس بلوعتها وصراخها ولا أعرف لم هي هكذا؟!

لو كانت لي يدان..

لأشرت اليها ان تقترب

لو كانت لي حنجرة

لناديتها ان تقترب

لكن كل شيء بي

جامد .. ميت

ترى

اهكذا خلقت؟!

كأنها قرأت عينيّ

تحول صراخها الى نحيب مذبوح

تقدمت نحوي

ثم حركت الكرسي امام صورة معلقة على جدار، وتشير بيديها الاثنتين:

- هذا ابي.. هكذا كان أبي، وليس انت..

حدقت بالصورة نفسها التي ارتني إياها صاحبة الصديرة البيضاء، كأنها ذكرتني بشيء ما، ربما بكابوس اعتدت عليه، وما عييته حينها.

نظرت اليها

لكنها ركضت الى زاوية مركونة فيها مرآة.

صرخت بها المرأة المنتفخة البطن، وجرت نحوها، لكن الطفلة سارعت ووضعت المرآة امام عينيّ، وخبأت وجهها بكفيها الصغيرين الناعمين وهي تبكي بلوعة وحرقة مزقاني.. وأنا الممزق.

**

المرآة امامي

أرى – ولأول مرة – فيها نفسي..

هل هذا أنا؟!

هل هذه الكتلة المشوهة من اللحم والمشوية تواً، هي أنا؟!

وهذا الرأس..

الرأس الذي فقد كل ملامحه وما بداخله.. هل هو أنا؟!

في الغرفة الموصدة نافذتها ابدا، علقوا امامي هذا المعطف، وما كنت اعرف لمن هو، لماذا لم يعلقوا بدله مرآة؟ أرى فيها نفسي؟

ثم..

ثم هذه الطفلة، والآخرون الذين ما عرفتُ من هم، كيف تحملوا رؤية هذه الكتلة المتعفنة والمشوهة لحد القذارة، ولماذا؟ ولماذا قدموها كوليمة للحزن والألم والصراخ كأنها مأساة العشاء الأخير؟

ولكن لماذا؟

أهكذا يقدم الرب ابناءه، وبهذا الشكل، للغرباء؟!

لكن الطفلة، حفرت في هذا الرأس المشوي، اخاديد ذكرى، ذكريات كأنها خيوط لزجة، مثل خيوط العنكبوت، المتجذر في الماضي.. ماضيي أنا.

وفجأة..

كأن بريقاً هبط من الأعالي صعقني، كأن نوراً حفر في عتمة تلافيف رأسي وذهني، نزفاً في ذاكرتي لاستعادتها.

هذه الكوابيس او تلك، والتي تفاجئني باستمرار، وبأشكال مختلفة، حرائق.. قنابل.. اسلحة.. سماء تمطر نيازك ومتفجرات ..و ..و ما هي إلا حقائق.. نعم، عشتها حتى اللحظات الاخيرة. حينما قذفت عالياً وسط سحابة من دخان احمر، ثم أسود، ثم سقطت بلا اطراف وبلا ذاكرة..

ما هذا يا ربي؟!

وبهذه البساطة، تتحول الحقائق الى كوابيس.. ثم هذه ترجع الى حقيقتها الاولى، التي يصعب استيعابها او معايشتها بسهولة، بل بصعوبة ان لم تكن مستحيلة. 

هكذا اذن

اصبحنا خيوط بندول تتراقص – دون ان نعيها – بين الحقيقة والوهم، بين الواقع والكابوس، بين اليقظة والحلم.

نعم..

هذا ما أنا عليه الآن

ولماذا هذا الصحو المتأخر؟

هذا الصحو الذي يحمل كل المعاناة التي لا يمكن ان اتعايش او اتعامل معها.. بل لا استطيع حتى وان امكن.

ليت طفلتي، ابنتي، زوجتي، أبوي، ما رؤني وسطهم، اصبحت حجرة رميت في ماء راكد.

لماذا جلبوني هنا؟!

وسط مأساتهم

وسط مأساتي

كل نظرة منا تحمل مأساة الماضي والحاضر والقادم.. وتمضخ الجرح تلو الجرح لا بالطيْب ولكن بحفنات من الملح المقدس.. لتبق هذه الجروح تنز وتنز وافواهها فاغرة تتلوا آيات ما كتب علينا.

ليتني بقيت ما كنت عليه، في الغرفة الموصدة نافذتها ابدا.. ومع صاحب السيكار.

لو كانت لي حنجرة

لمزقتها بالصراخ والتمرد

لو كانت لي يدان

لهشمت الصورة والمرآة ونفسي..

لو كانت لي القدرة على حركة هذه الكتلة المشوهة، لحطمتها على صدري، لكن حتى الموت..

بات مستحيلا..

**********

الصفحة الحادية عشر

«احزان الزعفران في زفة السلطان»

للشاعر والروائي العراقي مصطفى محمد غريب، صدرت عن دار النخبة/ القاهرة روايته الجديدة: « احزان الزعفران في زفة السلطان».

الرواية تتناول قضايا سياسية وشعبية بأسلوب جذاب يحقق معطيات المحتوى، وهي الرواية الخامسة للمؤلف بعد: بين النجوم تلألأت آخر نجمة/ طرطميس/ متاهات/ الخروج من الشرنقة/ وجوه الوسواس المبعثرة.

كما ان للأستاذ مصطفى محمد غريب (17) مجموعة شعرية صدرت في الوطن العربي.

 

**********

أوصاف مرئية

ريسان الخزعلي

 

أنت َ ..

الرائي والمرأى

فعلام َ تُطيل ُ التحديق َ في المرايا ..؟! ...

*

من

 وَلَعي في المعنى

شطبت ُ الكتابة َ من دفتري في الظلام ...

*

التاريخ ُ ..

مهارة ٌ في تعطيل ِ الحاضر ..

*

الزوال ُ..

عادة ُ المرايا

وأنت َ تُطيل ُ الوقوف َ في عمقها ..!...

*

المسافة  ُ ..

حجر ٌ

 بين َ نقطتين ِ في الزمان ِ

والأرض ُ مفتونة ٌ بهذه ِ الكرويّه ...

*

الغيمة ُ

تاريخها الماء

والسماء ُ تشطبه ُ ...

*

رفيف ُ الثوب ِ ..،

منه ُ العشب ُ ينخطف ُ

وهذي

الريح ُ لم يهتز ْ لها السَعَف ُ

أُبادل ُ حيرتي صمتاً وأغنية ً

وفي الحالين ِ ملتفتا ً

فلا أمشي ولا أقف ُ

على صمتي تُراودني الأغاني

وفي جمر ِ الغناء ِ الصمت ُ منكشف ُ

فهل من كذبة ٍ أُخرى أُبررُها ..؟

ليعلو َ جبهتي عَرَق ٌ وأعترف ُ ...

*

عند َ الغروب ِ ..

تنزع ُ الشمس ُ حلّتها

وينام ُ الأفق ُ على وسادة ٍ صفراء ...

*

للدم ِ تاريخ ٌ ../

صفحته ُ

 الأُولى

بإمضاء ِ ابن ِ  نبي  ...

************

الفلسفة البابلية/ الإله انكي العقل الأول

ناجح المعموري

اثار كتاب د. حسين الهنداوي “الفلسفة البابلية” الصادر عن دار المدى كثيراً من الاسئلة لمن لديه معرفة بتاريخ الحضارة العراقية ولكن للأسف لم يذهب احدهم لفحص الكتاب والتعريف بالجهد العميق للأستاذ حسين الهنداوي.

وكتابتي الثانية وربما الثالثة تعبير عن اعجابي بالمنجز والذكاء والعمق بملاحقة النظم الثقافية والدينية التي اعتمدت على عتبات الاول للتفكير المنطقي واكثر ما لفت انتباهي قراءة الهنداوي للإله انكي الاله السومري الذي حاز صفة العقل والحكمة وتميزت شخصيته في مرحلة سومر واكد بالهدوء والتوازن ومناصرة الانسان والدفاع عنه في لحظات النكبات وكان له دور جوهري في تكريس العقل الموضوعي الذي انكره الاخر وحاولوا طرد سومر من العراق . وهذا الاله شجع وعمل على نشر عناصر الحضارة السومرية في المدن العراقية ومعروفة لنا اسطورة “ المي / ME “ والتي تعني النواميس الالهية . واسطورة “ المي “ من اهم واجمل ما انتجته البنية الذهنية السومرية وموجزها قيام الالهة انانا / عشتار برحلة الى مدينة اريدو حيث معبد الاله انكي وجلسا معاً يتنادمان ويشربان كؤوس الخمر وكان للاله انانا لا/ عشتار دور في اضفاء طابع المتعة والانس، وعندما ادركت بأن الخمرة اخذت قليلاً بعقل انكي، طلبت منه عناصر المي، فاستجاب لها وغادرت حاملة معها . القانون / الموسيقى / الجنس / الحب / الكتابة / القراءة / الغناء .... وبعد صحوة انكي ادرك الخطأ الذي وقع به، فطلب من حارسه ننشوبور ملاحقتها واستعادة “ المي “ منها، لكنها تمكنت بذكائها وفطنتها مراوغة حارس انكي حتى وصلت الى مدينة اوروك . هذا فعل مقدس للإلهة انانا / عشتار واعتقد بأنه من اهم ما ذهبت اليه انانا / عشتار، لأنه ينطوي على شكل من اشكال الحوار والتبادل الثقافي والمعرفي بين اريدو واوروك كما انه ينطوي على رفعه التبادل والاتصال بين انكي وانانا . حتى لم تثر ملاحظة حول ما فعلته الالهة لان ما يحصل بين الالهة مقبول وحيوي .

و” المي “ هي اهم ما سعت اليه الالهة ومنحته المدينة اريدو مدينة انكي، العقل والحكمة ولانه هكذا معروف بقدراته الاستثنائية لابد على الباحث ان يؤشر علاقته مع الحكمة والفلسفة وهو العتبة المبكرة الاولى وكان وريثة حفيدة “ نابو “ في مدينة بورسيبا وانا اعتقد بأن انكي هو الاسبق في تاريخ الحضارة الشرقية وكان زينون الابلي هو المتأخر .

وهناك نص بابلي صريح الاشارة الى ذلك . فهو اذ يقلص الالهة الى حد الاقتصار على اكبر، لا يلغيها انما يتمثلها كمجرد احوال له :

انليل وننليل بصره

وايا ودامكينا سمعه

ونابو بصره /

ولنلاحظ بدقة ان “ الصدر “ يعني القلب هنا الذي هو منزل العقل في الفكر العراقي القديم //ص101//

واعتقد بأن قراءة الهنداوي للصدر في النص السابق لا يعني القلب وواضح بأن السبب الذي ادى بالهنداوي لتفسيره المشار له هو . وجود القلب في الصدر، لكن انا اعتقد بأن القلب يعني الطاقة الممنوحة للكائن من قبل الالهة وبدونه لا يقوى الانسان على ممارسة كل فعل . وما يؤيد ملاحظتي وجود خمسة مجلدات من شعر سومر واكد . وتميز المجلد الاول بعنوان “ اعطني . اعطني ماء القلب “ ومعناه ماء الفحولة المتذوق لتخصيب الانثى والنصوص في هذا المجلد كلها ايروتيكية وبصراحة واضحة ...

وتضمن التراث السومري والبابلي عدداً مهماً من الاساطير والملاحم موضحة الموقف العقلي للإله انكي بوصفه احد اعظم الالهة بالعراق القديم وتشير النصوص الاسطورية لمنطق انكي وعظمته وخصائصه العقلية الجوهرية . وعلى سبيل المثال اشارت المصادر الى ان “ اتراحاسيس “ من وراء جدار القصب، لان ما يعرفه انكي من خصائص زملائه الالهة . لذا وبناء على تعليمات انكي صنعت السفينة التي صعد اتراحاسيس وعائلته الى ظهرها مع صناعها وممتلكاتهم ووحوش البرية للنجاة من الطوفان المدمر . وهذا المنظور نجده ايضا في ملحمة جلجامش بخصوص الطريقة التي اعتمدها الاله انكي في نقل المعارف الى اوتونبشتم محجوباً عنه بكوخ القصب الذي كان يعيش فيه الانسان الاول على الارض . ذاك متجنباً هكذا تلقين الانسان الاسرار الالهية مباشرة / 82//

كشفت ملحمة جلجامش بوضوح تام من ان الملك جلجامش مكون من ثلثين اله وثلث بشري . بمعنى سيادة المقدس والعنصر الديني هو الاسمى والاكبر في شخصية جلجامش . لكن تذهب الفلسفة البابلية الى ان العقد الانثوي لا يقل اهمية عن من كان حائزاً على عناصر مقدسة . وهذا ما لعبته “ سيدوري “ وهي تلقى جلجامش درساً بالحكمة والاكتمال والنضج وهذا الملمح هو ما يعطي العقل البابلي تمجيداً وتجعله اكثر دنواً من العقلي واليومي وتدعوه الذهاب للحياة والسعادة عبر كلامها الدافيء والخالد :

الى اين تمضي يا جلجامش ؟ الحياة التي تبحث عنها لن تجدها ( فالالهة لما خلقت البشر، جعلت الموت لهم نصيباً ) وحسبت في ايديهما الحياة / اما انت يا جلجامش، فأملا بطنك . افرح ليلك ونهارك / اجعل من كل يوم عيداً ارقص لاهيا في الليل وفي النهار / اخطر بثياب نظيفة زاهية اغسل رأسك وتحمم بالمياه / دلل صغيرك الممسك بيدك / واسعد زوجك بين احضانك / فهذا نصيب البشر / طه باقر / ص79//

اشار د. حسين الهنداوي معلقاً عن النص السابق بانه يوميء الطقوس الزواج الالهي المقدس . واعتقد بأن النص هو الروح العميقة للديانة البابلية ومن قبل السومرية التي كرستها الالهة الام الكبرى وجعلت من الحياة مركزاً للعشق والحب وادامة للعلاقة مع الجسد الذي حاز قداسة لا مثيل لها، من هنا كان كلام سيدوري خلاصة لكل ما قدمته الام الكبرى واستفادت منه نصوص الزواج المقدس . وتوصلت انا عبر كتابي “ التوراة وطقوس الزواج المقدس “ الى ان هذا الطقس اضفى تنوعاً على الحياة العراقية وفتح الاماكن المقدسة لاعلاء الاتصال الجنس . والنص المشار له قبل قليل غير تعبيري عن طقس ديني وانما هو ما توصلت له المرأة من تغذيات ثقافية وحضورات شعرية ذات بلاغة جعلت من المرأة جوهرة الحياة ومجد الذكورة التي لا تقوى على الديمومة بعيداً عنها، ما قالته سيدوري استعارته التوراة نقلاً وتحول الى احدى الحكم العظيمة التي فاض بها عقل المرأة، لان ما قالته، لم يكن منقولاً، بل هو ابتكار وابداع لها .

وبالامكان ان اقول بأن نص سيدوري تعبير عن الكمال الانثوي ويقترب عن طاقة الكتابة الشعرية . كما انه يضيء ما توصلت له المرأة العراقية من وعي وشفافية ورقي بالعلاقة مع الزوج وتمجيده هذا اخذت عنه الديانات التوحيدية .

وأخيراً تمنيت ان يكون د. حسين الهنداوي قد التفت الى عقل المرأة، لانه منتوج التغذية الفلسفية ما قالته سيدوري المرأة العظيمة التي تسقي ما يجعل الرجل مستعداً لمزاولة ارقى اشكال الحب للمرأة وهي تسمعه نصوص مبتكرة او محفوظة وتؤهله للتسلل الى الفردوس وتضعه وسط تجربة صريحة مقترباً من الجسد الانثوي، وسيظل ممجداً الاتصال معها، لان وظيفتها اللذية نوع من ممارسة الطقوس . ان الاشتهاء هو علاقة مع الاخر تقع خارج دائرة الانجاز والاداء والقدرة . تمثل القدرة على عدم القدرة . النظير السلبي له . سلبية الاخر، اي سحره، الذي يفلت من الاحاطة الشاملة به . هي التي تشكل الايروس يحمل الاخر الغيرية بوصفها جوهراً له . وهذا هو السبب من اننا نبحث عن تلك الغيرية داخل علاقات سلطوية . يونغ شول هان / معاناة الايروس / ت : بدر الدين مصطفى / دار معنى /2021/ ص22//

لم يكن النص الشعري لسيدوري تعبيراً لسيدوري تعبيراً عن ديانة مطلقة ضاغطة بل هو كشف عن ثنائية المؤنث والمذكر اللذان يشيران الى اكتمال الرغبة والحاجة ومن بعد تحققات الديمومة والانبعاث ولابد من ضرورة الاشارة الى ان ما قالته سيدوري لا يشف عن قدرة مطلقة للذات هي على وجه التحديد ما يفضي الى تدمير الاخير، اما العلاقة الناجحة مع الاخر فانها تظل داخل منطقة اللا قدرة . فقط عن طريق ان تكون قادراً على ان تكون غير قادر يمكن للاخر ان يظهر ( سبق ذكره / ص22) .

************

الأسس النفسية  لمحفزات الحنين

عبد الغفار العطوي 

تمثل معالم الأمكنة المواقع العامة المباشرة في دراسة الأسس النفسية لبعث المحفزات القائمة على الشعور بالحنين ( الناستالوجيا) وذلك لارتباطها بالتجارب الإنسانية السابقة بالنسبة للفرد، وعلاقتها بالذاكرة، والأشياء التي تحدث فيها، فتكتسب تلك الأمكنة آثاراً قوية في قدرة الذاكرة على استعادتها، كلما حانت الفرصة في زيارة تلك الأمكنة، أو ما يماثلها، أو ما يساويها، أوما يقاربها، بل إن الشعور بالحنين يمكنه أن يعاود الظهور مرة بقوة ، أو تارة برقة، حالما تتطابق التجارب التي عاشها المرء سابقاً، وتصادفت تلك التجارب مع تجارب لا تنتمي لشكل أو لمحتوى التجارب السابقة إلا في القليل من الخيوط الجامعة للتجارب، عما لهذا الشعور من القدرة على صنع الحنين وعلى ما يبدو ثمة علاقة ما بين الذهن والذاكرة التي تختزن التجارب التي يمر بها الفرد، ويمكن أن تكون الذاكرة هي المظهر الأساسي في شحذ الذهن، كي يجعل من التجارب التي يمر بها الفرد تجارب قابلة للخزن أو الفرح أو غيرهما من المحفزات، وبمقدور الذهن تلببة حاجة الذاكرة في الاستعادة، وهذه الاستعادة التي تشبه الحنين، ذاك الشعور الذي يمكننا تصوره على إنه القدرة على إعادة الماضي بواسطة الذاكرة التي يخترعها الذهن عبر تراكم الحوادث والتجارب، بشرط توفر عنصري المكان والزمان، اللذين سنجدهما لا يعنيان بالحدود البيئية المنظورة للأشياء، بالنسبة للأمكنة إذ سيكون ثمة تفاعل من نوع خاص يعضد ذلك الشعور بالناستالوجيا، وهو الفضاء أو الفراغ الصامت غير المحسوس الذي لم يدركه الإنسان سابقاً، ولم يجد له الباحثون تفسيراً، حتى برز الاهتمام باللغة وثورتها الألسنية، ووضعت اللسانيات مشروعها في تطور وظائف الاتصال في اللغة التي هي في الأساس قائمة على التبليغ، مما عزز في فهمنا للأسس النفسية في التعامل مع الأمكنة على إنها قبل كل شيء هي تصور باطني ترتكز على العامل الذاتي في اللغة الذي يترجمها اللسان وأقسامه الثلاثة (اللسان اللغوي واللسان الإشاري واللسان البروكسيمي) علماً إن اللسان الثاني والثالث هما غير لغويين، والتي تثري في اتساع رقعة الشعور الباطني بالحنين، وكان يساهم في زيادة دفق الحنين في لحظات التماس غير المباشر بالأمكنة،ما يطلق عليه البروكسيميا، أو (علم المكان) ويعرف من كونه علماً يهتم بدراسة المكان، أو استعمال الفضاء لأهداف تبليغية واشتهر إدورد هال ومن بعده بعض الباحثين، في دراسته، والبروكسيميا على هذا الفهم يدرس الشفرات المكانية، المساحات والمظاهر أو الأدلة غير اللغوية، وفي بعدها اللاشعوري، أي إنها تدرس المظهر اللاإرادي للتواصل (شاتون وويفر) والكثير من الباحثين في هذا المجال من السلوك البروكسيمي، لكن الشعور بالحنين للأشياء الماضية تأتي في هيئة (الأمكنة) في الأسس النفسية التي تبينها الذاكرة التي تمتلك وحدها إمكانية رسم معالم الناستالوجيا، دون تخطي أو عزل النظام البروكسيمي، فالمحفزات الناستالوجية تتأثر بالمساحات غير اللغوية بما تسمى (دوائر القرب) وتخزنها الذاكرة اللاإرادية حول تضاريس عنصري المكان والزمان، لنجد إن تلك الذاكرة في لحظات التماس مع خريطة الأمكنة تقع في حبائل التجربة النفسية، الذات المتحفزة التي تحتفظ بسلسلة من القصص( قصص الحياة بتعبير بول ريكور ) الأنفعالات القائمة على صدمة التجربة وشدتها عمقاً أو امتداداً مع التجربة التي تتحول إلى صورة سردية تحمل الأسس النفسية من المفتقد زمنياً والمستعاد مكانياً، كأنما هي عبارة عن محكيات من الرواية الأسرية في تعبير فرويد التي تشكل عمود السيرة الذاتية للفرد، وتجري عليها عملية التحويل في بتية اللغة اللاشعورية، كي تمثل شخوصاً في الذاكرة، فالمحفزات للحنين تتأثر بنوع من العودة إلى ما يشبه الرواية الأسرية المصغرة التي تضاهي البناء النفسي العصابي، التي تعتبر عملية التذكر قبالة الأمكنة استيحاء فجائي مستلة من الرواية الأسرية ، تبدأ بالصدمة، ثم التداعي، وبعدها التفاعل فالاستغراق في المكان والفضاء المحيط به، حيث إن فرويد بين في اطروحته حول الرواية الأسرية إن لكل فرد رواية يختلقها للعيش في سعادة ذاتية والتحويل هنا يحدث في البنية اللاشعورية للغة التي تعمل على الاستذكار، أي أن يتحول الماضي الزماني إلى حاضر مكاني في اللاشعور، من أجل أن يصنع بانوراما استذكارية، ولعل الأسس النفسية لمحفزات الناستالوجيا بالنسبة للفرد، عندما يواجه الأمكنة، تختلف عن سياسة الحنين التي ترتبط بدائرة أوسع، تضم مفاهيم أعمق كالأمة والذاكرة والتقاليد الخ وإن كان الاختلاف يذهب إلى طبيعة تعامل الفرد مع المكان، منطلقاً من أساس الحنين النفسي الذي يجتاح الحواس أولاً، ثم يعقبه الانقلاب النفسي في حدود الفضاءات، وتتم حسب (هال) معالجة الفضاءات والعلامات الفضائية التي تعرف في مظاهرها التقنية والشكلية، وتتطلب تحليلاً سيميائياً للبعد العميق والبعد الخفي فالمحفزات الناستالوجية في الأمكنة لا تكتفي في عملية الاستعادة بالذاكرة، مادام هناك استعصاء يعيق تلك العملية، فيجب الاستعانة بالفضاءات التي تحفز وعي الفرد بملاقحة النظام البروكسيمي الرابط بين قدرة الفرد في تصور الأمكنة أثناء التماس معها والمنحى السيميائي الذي يعزز احساس الفرد بفضائية المكان، لهذا فالأسس النفسية التي تعطينا المزاج على استعادة الأمكنة ترتبط بذواتنا، واستعداداتنا في الاستعادة اللينة، بمساعدة الذاكرة، وفسح المجال للتعامل مع الفضاءات على إنها دوائر قرب من مركزية المكان.

*********

الصفحة الثانية عشر

اصدار

شموس ساطعة

عن “دار الروّاد المزدهرة للطباعة والنشر” في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “شموس ساطعة لعراق حر وشعب سعيد/ شهيدات الحزب الشيوعي العراقي 1934 – 2021”، من إعداد “لجنة استذكار الشهيدات الشيوعيات العراقيات”.

يوثق الكتاب أسماء الشهيدات الشيوعيات العراقيات منذ تأسيس الحزب حتى العام 2021، مسلطا الضوء، بشكل مختصر، على محطات من مسيراتهن الحياتية والنضالية، ومتضمنا صورا ملونة لهن. و لم يتسنَ لمعدي الكتاب الحصول على معلومات عن قسم من الشهيدات، فاكتفوا بذكر أسمائهن.  يقع الكتاب في 382 صفحة من القطع الكبير.

**********

دعوة للفنانين التشكيليين

تدعو لجنة احتفالات الذكرى الثامنة والثمانين للحزب الشيوعي العراقي الفنانات والفنانين التشكيليين في بغداد والمحافظات، الى المشاركة في المعرض التشكيلي الذي تقيمه بالمناسبة، والذين سيكون خاصا بالرسامات والرسامين.

سيفتتح المعرض يوم السبت 26 آذار الجاري على قاعة حوار في بغداد، وتبقى ابوابه مفتوحة عدة ايام. وسيكون بوسع الراغبين في المشاركة فيه تسليم لوحاتهم (لوحة واحدة من كل مشارك) الى قاعة حوار قبل يوم 16 من هذا الشهر.

 *******************************

دعوة لحضور”مهرجان سلام عادل”

يسر محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي أن تدعوكم لحضور فعاليات مهرجان الشهيد سلام عادل، الذي سيقام في مقر المحلية (حي السعد – شارع المثنى) في أيام 10 – 12 آذار الجاري.

وسيتم افتتاح المهرجان في الساعة الثالثة عصرالعاشر من آذار.

دعوة لحضور “مهرجان آذار الثقافي”

تتشرف اللجنة الثقافية لمحلية واسط للحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب في المحافظة، أن تدعوكم لحضور مهرجان آذار الثقافي الرابع 2022 “دورة الشهيد الشاعر علي نجم اللامي”.

يفتتح المهرجان في الساعة العاشرة من صباح الجمعة 11 آذار الجاري على قاعة الروشة السياحي بمدينة الكوت. والدعوة عامة.

مهرجان “عشتار تقرأ” يدعوكم

تدعوكم اللجنة التنظيمية لمهرجان “عشتار تقرأ” في بابل، لحضور الدورة الثالثة للمهرجان التي ستقام في الساعة 3 من عصر 11 آذار الجاري على حدائق شارع الجمعية في مدينة الحلة، وبرعاية “كلية المستقبل الجامعة”.

علما ان اللجنة تضم اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، ودار ثقافة الأطفال – المركز الثقافي للطفل في بابل، وكلية المستقبل الجامعة.

دعوة لمشاهدة فيلم «عاملات الطابوق»

في مناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي، تدعوكم المختصة الثقافية في محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي إلى مشاهدة فيلم “عاملات الطابوق” للمخرجة ايمان خضر.

يبدأ العرض في الساعة 2 بعد ظهر الاربعاء القادم (9آذار) على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس ببغداد. وكل عام والمرأة العراقية بخير.

*************

ليس مجرد كلام.. هل نحترم المعلّم والتعليم حقاً.. ؟!

 عبدالسادة البصري

قبل أيام وتحديداً في الأول من آذار، استذكر الناس المعلّم، وكلٌ أدلى بدلوه عن الكائن الذي يشعل نفسه ليضيء الطريق للآخرين، ويفتح النوافذ والأبواب أمام مَنْ يريد أن يبصر الحقيقة، من خلال التعلّم والغوص في بحار المعرفة!

وما أن اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الذكرى، حتى عدتُ بذاكرتي لأيام خلت، عندما كنت تلميذاً أضع خطواتي الأولى على طريق العلم والمعرفة، وكيف كان المعلمون إبّان الستينات والسبعينات من القرن المنصرم قدوة للناس جميعا، فهم العَلَم والفنار الذي يهتدى به، الناس يكنون لهم احتراماً وتقديراً عاليين، ولهم الحظوة ، ومنهم تؤخذ المشورة ، ويستأنس برأيهم !

كان المعلّم شخصاً غير عادي، بهندامه وتصرفاته وأناقته، وأسلوبه في التدريس، ونزاهته وعفّته، وكبريائه وهيبته!

كان النجم الذي يهتدي بنوره الآخرون، حيث العبارة المحكمة، والكلام الجميل، والرأي السديد، إضافة إلى الثقافة والأدب والمعرفة والاتزان!

اذكر حين كنت في المدرسة الابتدائية، في مدرسة الخليج العربي، جنوبي الفاو، كنّا نتسابق عند بدء الدوام لنحظ بخدمة معلمينا، من خلال استقبالهم قبل أن يصلوا إلى باب المدرسة، لنأخذ دراجاتهم الهوائية بعد أن يترجلوا منها. كنّا نتقاسم دراجاتهم، فدراجة أستاذ عدنان معلم الانكليزي لي، ودراجة أستاذ عواد معلم العربي لأحمد، ودراجة أستاذ جبار معلم الرياضيات لعلي، كانوا يأتون مهندمين ومتأنقين بالبدلة (القاط) السموكن، والحذاء (القبغلي) والرباط المناسب للقاط!

وكان المعلّم حين يدخل الصف تدخل معه المهابة والاحترام والتقدير، فيسود الصمت، والكلّ يصغي بانتباه لما يقول. كما كان يجلب معه وسائل الإيضاح ليعطي الدرس حقه، بالإضافة إلى نظافة المدرسة من جميع جوانبها ومرافقها وحمّاماتها وما إلى ذلك!

اليوم.. المدارس تشكو الإهمال، والأوساخ، وانسداد مجاري حمّاماتها ومرافقها الصحية، إضافة إلى انقطاع الماء والكهرباء في اغلب الأحيان!

اليوم.. المعلّم يشكو عدم احترام الطلبة وعدم انتباههم، بجانب سوء تصرفاتهم، وعدم قدرة المعلم على إعطائهم دروسا في التهذيب والتأديب، لأنه سيتعرض إلى مشاكل وتهديدات من قبل أهلهم وذويهم، قد تصل حد الاعتداء عليه!

اليوم.. المدارس الحكومية اغلبها آيلة إلى السقوط، وحيطانها متآكلة، مع تكسّر زجاج شبابيكها وانعدام النظافة، اضافة الى ازدياد عدد المدارس الأهلية، وإغراءاتها التي تقدّمها إلى المعلمين والمدرسين والتلاميذ وذويهم، حتى وصل الأمر أن تنشر الأهلية إعلاناتها على جدران الحكومية ومقابل أبوابها!

التربية والتعليم، ومنذ أن وقف المعلّم في تسعينات القرن الماضي يبيع السجائر ويشكو العوز والفقر والانصياع لأوامر تلميذه، بدأ العد التنازلي لهما، من سيء إلى أسوأ، حتى وصلنا إلى تردٍ في كل شيء، وصار الطالب بعيدا عن معلمه، والمعلّم لاهثا وراء لقمة عيشه، فضاع الخيط والعصفور!

لهذا صرخ الشباب في ساحات التظاهر: نريد وطن يحترم العلم والمعرفة، من خلال الاهتمام الحقيقي بالمعلم والمدرسة والمناهج التعليمية وبالطالب أيضا!

حين يكون التعليم حقيقيا، ويجد المعلم والطالب نفسيهما في وطن يحترم العلم والإنسان، سنجد معلّمنا الحقيقي الذي ضاع نتيجة الفساد والمحاصصة المقيتة التي نخرت بالبلد.. وعندها سنحتفل بعيده أسمى احتفال!

************

على مسرح الرشيد.. علي دعيّم يقدم كوريغرافيا «إعادة ضبط المصنع»

بغداد- رقية مجيد

شهدت خشبة «مسرح الرشيد» في بغداد، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، عرضا مسرحيا بعنوان «إعادة ضبط المصنع» من إخراج علي دعيّم. وهو عمل من نوع فن حركة الجسد «الكوريغرافيا».

وعبر دعيم في عمله هذا، عن رؤاه وتصوراته عبر أجساد عدد من الممثلين الشباب، الذين أدوا حركات تحمل رموزا ودلالات تعبيرية، بشأن الفترة الراهنة التي يعيشها العراق.

وبحسب ما يراه متابعون، فإن مشروع دعيم المسرحي لا يهدف إلى ممارسة الفن لأجل الفن، إنما لخدمة القضايا الوطنية والإنسانية. كما يهدف إلى بناء العرض المسرحي على أسس المشاهد المفتوحة للتأويل، والتي لا تنتهي نهاية مقفلة أمام المتلقي.

وعرف دعيّم بصفته مخرجا وراقصا مسرحيا. وقد غادر العراق عام 2005 متوجها إلى السويد، ليشارك في مهرجانات مسرحية عديدة في دول أوربية، مثل إسبانيا وهولندا وفرنسا.

وفي لقاء قصير أجرته معه «طريق الشعب» على هامش عرضه المسرحي، أعرب دعيم عن سعادته بنجاح بناء العمل، وبفريقه «الذي يمد المسرح بطاقة فنية حقيقية»، متمنيا أن يحصل الجمهور على المتعة في مشاهدة عمله.  

من جانبه، قال المشاهد سيف علي، أن العروض المسرحية الناجحة تحمل رسائل هادفة تتعلق بقضايا المجتمع، موضحا لـ «طريق الشعب»، أن «ما شاهدناه في هذه المسرحية من خلال حركة الممثلين وتعبيراتهم الجسدية، يشير إلى الكثير من مشكلات المجتمع».

فيما قال المشاهد احمد صباح، أن «المسرحية كانت رائعة، فيها إيحاءات لمواقف حقيقية، بالإضافة إلى تعبيرات خيالية. ومثل هذه العروض لا يستوعبها جميع المشاهدين عادة، إنما الذين يمتلكون وعيا عاما وذوقا فنيا».

المشاهد ميثم الرز، من المملكة العربية السعودية، ذكر لـ «طريق الشعب»، أن «العرض كان جميلا.. شاهدنا ممثلين شبابا رائعين يمتلكون لياقة جسدية تتيح لهم التعبير بلغة الجسد.. استمتعنا بالعرض، ونتمنى أن تكون العروض القادمة بهذا المستوى وأفضل منه».

وبالمقابل، كانت للمشاهد حاتم عودة وجهة نظر مختلفة حول العرض. فهو رأى أن «المسرحية تحتوي على إشكالات عديدة. فالمشاهد لا يستطيع أن يربط بين مفاصل العمل ليكوّن حكاية متكاملة. وذلك بسبب الإفراط في حركة الممثلين وعتمة الإنارة». 

وتابع قائلا، أن «الممثلين الشباب بذلوا جهدا واضحا في أدائهم، لكن كل واحد منهم كان منفصلا عن الآخرين في الأداء».

****************

«سلمان المنكوب ظاهرة ثقافية»

بغداد – طريق الشعب

عقدت “مؤسسة إيشان” للثقافة الشعبية في بغداد، أخيرا، ندوة بعنوان “سلمان المنكوب ظاهرة ثقافية”، حضرتها نخبة من الأدباء والفنانين والمثقفين.

 رئيس المؤسسة د. علي حداد، أدار الندوة واستهلها بالحديث عن مسيرة الفنان الراحل المنكوب، وما اكتنفها من تفاصيل ومفارقات ومواقف كثيرة أخذت “منحى غرائبيا”.

بعد ذلك، ألقى الكاتب عبد الأمير المجر كلمة رثاء بحق الراحل، أعقبه الناقد علي الفواز بقراءة بحث مختصر حول المرجعيات والموروثات التي أثرت في تكوين شخصية المنكوب ومسيرة حياته.

وساهم في الندوة أيضا، الباحث التراثي والإعلامي عادل العرداوي، الذي تناول محطات وذكريات جمعته بالراحل، أبرزها اللقاء التلفزيوني المطول الذي أجراه معه، وبث على شاشة التلفزيون العراقي حينها.

كذلك قدم الفنان والباحث ستار الناصر، دراسة مختصرة عن أغنيات المنكوب وألحانه، ليؤدي بعدها المطرب ستار الذهبي بعضا من أغنيات الراحل، على نغمات عود ستار الناصر.

وفي الختام، قدم الرئيس الأسبق للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الناقد فاضل ثامر، باقة ورد إلى د. علي حداد، مشيدا بجهوده في تأسيس “مؤسسة إيشان”.

كما جرى توزيع شهادات تقدير على المساهمين في الندوة.