اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

ما الذي يعيق توحيد عمل القوى المدنية للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد؟

بغداد ـ محمد التميمي

 

تدرك القوى المدنية والديمقراطية والقوى التي انبثقت عن انتفاضة تشرين، جيداً الحاجة الى التغيير الجذري الشامل، وتسعى لتحقيق ذلك عبر مقاربات عدة.

وفي مقدمة ذلك، يأتي المطلب الملح المتمثل في الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، التي أنهكت البلاد وادخلتها في نفق مظلم، وساهمت في تدمير الاقتصاد الوطني، وضياع ثلث البلد، ونهب الثروات. وهذا الهدف لن يتحقق، دون ان يكون هناك توحيد وتنسيق الجهود، وفقاً لقوى التغيير نفسها.

وعلى الرغم من وجود تواصل بين هذه القوى ولقاءات وحوارات يبقى السؤال القائم هو: هل سيتوحد عمل هذه القوى لتكوين اصطفاف سياسي واجتماعي وشعبي واسع لأحداث التغيير الشامل المنشود؟

اصطفاف وطني واسع

هناك خيارات “مفتوحة” امام القوى الساعية للتغيير، وفقا للنائب المستقل محمد عنوز.

ويقول عنوز لـ”طريق الشعب”، ان الاحتجاجات المتفرقة لشرائح الشعب، افرزت ألوانا مختلفة “من الضروري ان يتم احتواءها”، منبها الى ان “عدم تنسيقها وجديتها في عملية التنظيم خلال السنوات الماضية، أديا الى ان تكون هناك تضحيات دون جدوى”.

ويشدد النائب على ضرورة “الاستمرار في عملية التوعية بأهمية الازاحة المنهجية، والاتيان بمنهج يخدم مصالح الشعب، وبالتالي بإمكاننا ان نكون امام عمل احتجاجي ناجح ومثمر وامام قوى قادرة على ان تصل الى مصدر القرار، من خلال تعبئة الجماهير بطريقة صحيحة”.

ويشير عنوز الى وجود محاولات لتنسيق العمل بين النواب المستقلين، مردفا “لكنها لم تكن بالمستوى الذي ينسجم مع الحاجة الفعلية، لان البعض ما زال متخندقا، والبعض الآخر ما زال يحاور ونتمنى ان يكون هناك تنسيق جدي”.

ويرهن النائب المستقل عملية “التغيير الجذري” بوجود “اصطفاف وطني واسع؛ فالشعب بات يدرك وغيّر مسارات اختياراته، وذهب للعديد من المستقلين الذين نتأمل منهم ان يحافظوا على استقلاليتهم وتوحيد رؤاهم”.

ويستدل على حديثه بتجربته في محافظة النجف قائلا: ان “خسارة العديد من القوى السياسية لمقاعدها في محافظة النجف العديدة تؤشر لدينا مدى الوعي الحقيقي والرغبة الفعلية في التغيير من شرائح المجتمع المختلفة”.

ويجد النائب أن من الضروري “تعزيز الثقة فيما بين القوى التي تروم التغيير، من خلال تبادل الدعم في ما بينهم لا سيما المتقاربين من الناحية السياسية او البرامجية، او المشتركات في الدفاع عن مصالح الشعب”، مضيفا ان “المرحلة الراهنة والقادم من الايام بحاجة الى تعزيز وحدة العمل بين الحركة الاحتجاجية ومطالب القوى الأخرى التي لم تصل الى قبة البرلمان، والقوى التي تمتلك تمثيلا برلمانيا، لأجل الخلاص من المحاصصة والمغانمة”.

ويتمنى عنوز على النواب المستقلين “الالتزام بواجباتنا الدستورية، وان نكون على علاقة مباشرة مع المواطنين، لأننا ممثلوهم ونواب عن مصالحهم وطموحاتهم”.

 

زوال العوائق

بدوره، قال عضو المكتب التنفيذي في التيار الديمقراطي العراقي، شاكر كتاب لـ”طريق الشعب”، أن “العوائق التي كانت مانعة لتوحيد جهود القوى المدنية لتحقيق التغيير، بدأت تذوب وتضعف تدريجياً”. 

وأضاف كتاب، أن “السبب الاساسي الذي كان يعرقل عمل القوى الوطنية هو التشتت الكبير بينها”، مشيراً إلى أن “هناك عددا كبيرا من الاحزاب السياسية ترفع شعار المدنية والتغيير وخصوصاً الاحزاب التي انبثقت بعد انتفاضة تشرين. هذه الاحزاب يغلب على عملها طابع الحماس والاندفاع نحو العمل الوطني والثوري”.

وأوضح أن “الاحزاب المدنية التي حققت نجاحا او تقدما معينا، تكون مائلة للانفراد في عملها، ولكن هناك نواة صلبة خلقها التيار الديمقراطي لتوحيد هذه القوة، والتي تتكون من 6 احزاب مساندة وموحدة ضمن اطار التيار”، داعياً “الاحزاب المدنية إلى تنسيق جهودها مع التيار الديمقراطي الى بناء وتعزيز الدولة المدنية”.

 

***********

 

الشحّ المائي والصيد الجائر يهددان التنوع الإحيائي

 

بغداد ـ طريق الشعب

تواجه الأهوار العراقية التي تم إدراجها في وقت سابق على لائحة التراث العالمي كمحميات طبيعية، تواجه خطرا حقيقيا يهدد صفتها الثرية بكونها حاضنة للطيور المهاجرة وذلك بسبب الانتهاكات التي يرتكبها الصيادون الجائرون. فيما يعزز خطر هذا العامل السلبي المباشر، تهديدات أخرى بحق التنوع الإحيائي في الأهوار نتيجة الجفاف والمشاكل البيئية.

وبحسب مسؤول في مديرية زراعة البصرة، فأن مساحات الأهوار كانت تتجاوز 20 ألف كيلو متر مربع بينما تقلصت بشكل كبير نتيجة عوامل عديدة في حين أصبح النقص في الحصة المائية يؤثر كثيرا على التنوع الاحيائي بالنسبة للنباتات والاسماك والطيور، مشيرا إلى أنه في عام 2019 كانت هنالك فترة انتعاش، بعدما رصد 13 نوعا من الأسماك، خصوصا في هور الحويزة ولكن التنوع الاحيائي الكامل لا يمكن تحقيقه ما لم تكن هنالك بيئة نقية ومتكاملة في الوقت الذي وضعت فيه حيوانات عديدة في العراق على لائحة الحيوانات المهددة بالانقراض. ويهدد أسلوب الصيد الجائر الذي يرتكبه العديد في هذه الأماكن، هذا التنوع من خلال التسبب بنثر السموم واستخدام المواد المتفجرة وزادت الأساليب ووصلت إلى مرحلة تقويض الثروة السمكية في جنوب البلاد التي أضحت لا تسد 5 في المائة من الاحتياج المحلي.

**********

بعد ان حصد الارواح بالجملة خلال السنوات الماضية.. «الاعمار والاسكان» تباشر تأهيل طريق بغداد ـ كركوك

بغداد ـ طريق الشعب

أعلنت وزارة الاسكان، أمس الأربعاء، عن مباشرتها إعادة تأهيل طريق بغداد – كركوك. فيما أكدت أن الطريق سيكون جاهزا خلال مدة اقصاها عام ونصف العام. وقال سائق الشاحنة علي محسن، ان “هذا الطريق يشهد يومياً عشرات الحوادث، معظمها بسبب سوء التموجات والحفر”.

وحمّل السائق، خلال حديثه لـ “طريق الشعب”، هيئة الطرق والجسور مسؤولية تردي تلك الطرق، مشيرا الى انها تفرض رسوما على السائقين وضرائب كبيرة عند تحويل ملكية العجلات، لكن في مقابل ذلك، لا تزال الطرق غير صالحة للمسير، وتسبب رداءتها حوادث كثيرة للمارة.  من جهته، قال مدير عام الطرق والجسور، حسين جاسم في تصريح صحفي، إنه “تمت المباشرة بأعمال تأهيل طريق بغداد ـ كركوك على طول 400 كيلومتر، وعلى ممرين ذهابا وإياباً ابتداءً من حدود بغداد”. وأضاف أنه “سيتم قلع المناطق المتضررة وإعادة اكسائها وصيانة القناطر والجسور التي تكون على الطريق”، مشيراً الى ان “اعمال التأهيل ستشهد توسعة الطرق في بعض المناطق، التي فيها تشهد اكتظاظا وازدحامات للعجلات”. وتابع جاسم، أن أولوية العمل التاهيلي سيكون في مناطق الخالص والدوز ومناطق السيطرات، كي يتم تنظيمها بشكل نظامي.

وخلص الى أن “طريق بغداد ـ كركوك سيكون جاهزا خلال مدة اقصاها سنة ونصف السنة”، لافتاً الى أنه “تم تحويل الطرق إلى أربعة مقاطع لاستغلال الوقت”.

**********

راصد الطريق.. مؤشرات الفساد.. الى الأسوأ! 

 

 

 

كشف رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء الساعدي في تغريدة اخيرا، ان الهيئة “سجلت نسبا متقدمة في ملف تضخم الأموال والكسب المشروع “

جاء هذا في وقت أعلنت فيه الهيئة عما اتخذت العام الماضي من تدابير، وما اصدرت من احكام بحق متهمين بينهم وزراء ومن ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم.

تؤشر هذه المعطيات وغيرها حقيقة انه رغم الجهد الحكومي المبذول، سواء من قبل هيئة النزاهة او من اللجنة الخاصة المكلفة بملفات الفساد ، فان وتائر الفساد لم تتراجع ، بل وتتصاعد بدليل ما قاله رئيس الهيئة نفسه.

الفساد ينخر في مؤسسات الدولة ، والإجراءات المتخذة لا تناسب حجم الضرر الذي يلحقه بموارد البلد ، وتعويقه توفير الخدمات والعيش اللائق للمواطنين.

لابد اذن من تفعيل  دور البرلمان الرقابي ، ودور القضاء في سد الأبواب امام اية محاولة للافلات  من قبضة القانون. كما لابد من تفعيل دور الرقابة الشعبية وضغط الرأي العام في الحد من هذه الظاهرة، التي تتفاقم يوما بعد آخر.

***********

 

الصفحة الثانية

 

كربلاء.. المنتجات النفطية تجهز القطاع الزراعي بـ 950 الف لتر من الوقود

كربلاء ـ حسين الخزعلي

 

اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية فرع كربلاء، توزيعها اكثر من 950 الف لتر من الوقود الى القطاع الزراعي.

وبلغت الكميات المجهزة من قبل فرع كربلاء من الوقود للقطاع الزراعي (950,742) الف لتر خلال شهر تشرين الاول من السنة الماضية.

وقال مدير الفرع المهندس حسين مجيد صالح الخرسان، ان “فرعنا مستمر بدعم القطاع الزراعي لغرض زيادة الانتاج المحلي لكافة المنتجات الزراعية، لما لها من اثار إيجابية على الاسواق المحلية”.

وتابع الخرسان، “بلغت الكميات المجهزة من مادة زيت الغاز خلال شهر تشرين الاول للساحبات الزراعية (727,855) الف لتر، وللمضخات الزراعية ( 222,887)الف لتر”.

 

*************

كل خميس.. اولوية تعديل الدستور

جاسم الحلفي

أكد القاضي فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى ضرورة تعديل دستور جمهورية العراق لعام ٢٠٠٥، وبيّن رأيه هذا في مقال بعنوان “تعديل الدستور.. ضرورة يفرضها الواقع السياسي” نشر يوم ١٤ شباط على موقع مجلس القضاء الأعلى.

وأشار في المقال بشكل جلي الى اهم المواد التي تسببت أحكامها في تعثر تشكيل السلطات، ومنها تلك التي تشترط موافقة “أغلبية ثلثي العدد الكلي لأعضاء مجلس النواب”، ما يتطلب تعديل الصياغات الدستورية للمواد ذات العلاقة ٥٢، ٦٥، ٧٠، ٩٢، كذلك المادة ٧٦ المتعلقة بالكتلة النيابية الأكثر عدداً، التي نشأت إشكالات في فهمها وتفسيرها.

عندما يتوقف رئيس السلطة القضائية امام هذه المواد، داعيا الى اجراء التعديلات التي لا بد منها لمواكبة التطورات، فانه بهذا يدق الجرس ويحذر من خطورة إبقاء كل ما يعيق سير النظام السياسي واستقراره، وضمان التحول الديمقراطي بما يرسخ مفهوم المواطنة ويؤمّن فصل وتعاون السلطات، ويؤكد الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

وطبيعي ان هناك مواد أخرى تحتاج الى تعديل، بدءا من الدّيباجة التي هي جزء من الدستور، رغم خلوّها من المواد القانونية، حيث تمثل الرؤية التي يبنى عليها الدستور، والتي ينبغي ان تكون المواطنة فيها واضحة بجلاء لكونها وحدة بناء النظام السياسي. وهذا ما يتطلب تعديل الصياغات التي تعزز فهم ذلك. كذلك رفع ألغام الصياغات المبهمة والملتبسة وتلك التي تتحمل أكثر من قراءة وتفسير، واستبدالها بصياغات قانونية واضحة لا تقبل الاجتهاد، وتغيير كل ما يشير الى دولة المكونات التي استغلها المتنفذون في صراعاتهم على السلطة ومكاسبها لمصالحهم الشخصية والفئوية والحزبوية، واسسوا في ضوئها نظام المحاصصة الطائفية ونهج تقاسم السلطة، وولدوا الانقسام وهددوا وحدة نسيج الشعب العراقي.

ان المطالبات بالتعديل الدستوري لا تعد ترفا سياسيا او فكريا، او بدعة. فقد أجبرت الظروف وتطورات الاحداث بلدان عديدة على إعادة صياغة دساتيرها. ومن بين ابرز الأمثلة على ذلك التعديلات التي أجريت على دستور الولايات المتحدة الأمريكية. فالدستور الأمريكي الذي غدا نافذا يوم ٢١ حزيران عام ١٧٨٨، تم تعديله ٢٧ مرة، وأجريت تعديلاته العشرة الأولى عام ١٧٩١، كما تمت مناقشة آلاف التعديلات الاخرى على مر السنين، وكان آخر مصادقة على آخر تعديل يوم ٧ أيار ١٩٩٢.

 ويعتبر التعديل الدستوري الوسيلة الأبرز لإصلاح النظام عبر معالجة الاشكاليات التي تشوب المواد الدستورية، واستيعاب الجديد وسد النقص التشريعي وتعديل القصور في الصياغات.

ولم تتوقف الدعوات لتعديل الدستور العراقي منذ اقراره في الاستفتاء العام حتى الآن، ليس فقط بسبب تغير الظروف التي كتب فيها وما رافق ذلك من ملابسات سياسية، بل لان مواده كتبت في عجالة، وبان النقص التشريعي في اكثر من مكان. لذا فليس من الصحيح بقاء الدستور دون مراجعة، بل يتطلب الامر مراجعة مواده بما يتناسب مع التطورات والمتغيرات، سيما وان المادتين الدستوريتين ١٢٦ و١٤٢، اتاحتا إمكانية التعديل.

ان أحد اهم مداخل اصلاح النظام واستقراره هو الاقدام على تعديل الدستور، بما يوضح صلاحيات كل سلطة، وحقوق المواطنين وحرياتهم وعيشهم الكريم.

 

**************

احتجاج للطيارين والعمال والطلبة

 

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات المطلبية في عدد من مدن البلاد، مطالبةً بتوفير فرص العمل والخدمات، فيما نظمت رابطة الطيارين العراقيين وقفة احتجاجية في مطار بغداد الدولي، رفضاً لتردي الوضع الاقتصادي في أروقة الخطوط الجوية العراقية.

 

إغلاق للطرق

أقدم العشرات من المحتجين على قطع طريق محافظتي الديوانية – بابل احتجاجا على تردي الخدمات.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “عددا من المواطنين المحتجين اقدموا على قطع الطريق الذي يربط محافظتي الديوانية وبابل من جهة ناحية السنية”.

واضاف ان “المحتجين قاموا بإشعال الاطارات لقطع الطريق احتجاجا على تردي الخدمات”.

فيما قطع الاهالي في قضاء سيد دخيل التابع لمحافظة ذي قار، الطريق الرئيسي الرابط مع محافظة ميسان، احتجاجا على شح المياه.

 

احتجاج للطيارين

ونظمت رابطة الطيارين العراقيين وقفة احتجاجية أمام مبنى الخطوط العراقية في مطار بغداد الدولي “كإجراء أولي نتيجة تردي الوضع الاقتصادي لشركة الخطوط الجوية العراقية”، بحسب بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه.

وقال البيان، ان “إدارة الشركة قامت بابرام عقود يشوبها الفساد والهدر بالمال العام مثل عقد شركة (منسيز والإعاشة) وغيرها من العقود التي تستنزف الناقل الوطني العراقي”، مشيرا الى ان تلك الصفقات قادت الى “انحدار هذه الشركة العريقة صوب الخسارة، ثم الخصخصة”.

 

تظاهرات للخريجين

وفي محافظة ديالى، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات امام مبنى تربية المحافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر مثنى حسن، ان “التظاهرة تحمل الرقم 22 في ماراثون التظاهرات السلمية على مدار3 اشهر في بعقوبة، وتأتي من اجل الضغط على اصحاب القرار في الاستجابة لمطالب شريحة تتألف من 16 الف خريج عاطل عن العمل بالوقت الراهن”. وبيّن انه “خلال الاسابيع القادمة سيكون هناك تصعيد في كل المحافظات العراقية في آن واحد، ومنها ديالى، من اجل الضغط على الحكومة في تلبية مطالبنا المشروعة”.

احتجاج في أربيل

في المقابل، اغلق العشرات من الكسبة في أربيل الطريق الرئيسي مع الموصل، احتجاجاً على قرار يقضي بإحالة العلوة (سوق لبيع الخضار بالجملة) على القطاع الخاص.

واكد شهود عيان أن الاحتجاج جاء بعد منع العلوة الجديدة للخضار في اربيل من دخول عربات نقل البضائع إلى العلوة القديمة.

وقال أحد المحتجين: “كسبنا اليومي على عمل عربة الدفاع اليدوي، ونكسب بحدود عشرين الف دينار عراقي يوميا من خلال هذا العمل”.

وأضاف، “حاليا العلوة الجديدة تمنع دخولنا والعمل فيها ويريدون اخذ هذه المهنة منا”.

الى ذلك، اعلن ممثلو الطلبة المحتجين في جامعة السليمانية، عن مجموعة من المطالب تخص التظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في المحافظة نهاية العام الماضي.

وقال ممثلون عن المحتجين خلال مؤتمر صحفي عقدوه، امام مبنى الجامعة، إن طلبة الجامعات لم يهملوا مطالبهم المشروعة، وسيستمرون بالمطالبة بها من الجهات المسؤولة.

واضاف: “لدينا ثلاثة مطالب رئيسية، هي محاسبة من قام بالاعتداء على الطلبة المحتجين خلال التظاهرات المطلبية من قبل القضاء، ومعرفة أسباب العنف المستخدم ضد المتظاهرين”.

وأشار ممثلو المتظاهرين إلى أن المطلب الثاني يتضمن أخذ اراء الطلبة وممثليهم بالأشخاص المرشحين لمنصب رئاسة الجامعة. أما المطلب الأخير فكان يخص صرف المنح الشهرية من الحكومة والايفاء بوعدهم لها.

*****************

 

 

حكومة الاقليم: قرار غير عادل وغير دستوري المحكمة الاتحادية: عدم دستورية قانون النفط والغاز للإقليم

 

متابعة ـ طريق الشعب

أثار قرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية قانون النفط والغاز في إقليم كردستان، اعتراض السلطات التشريعية والتنفيذية في كردستان، فيما وجهت الحكومة الاتحادية وزارة النفط بمباشرة تطبيق القرار الذي صدر عن المحكمة وفقا “لأحكام الدستور والمصلحة الوطنية العليا”.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، يوم الثلاثاء، حكما يقضي بعدم دستورية قانون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان، الصادر عام 2007، وإلغائه لمخالفته أحكام مواد دستورية، فضلاً عن إلزام الإقليم بتسليم الإنتاج النفطي إلى الحكومة الاتحادية.

 

اعتراض حكومة الإقليم

وتعقيبا على القرار، قالت حكومة الإقليم في بيان لها، تابعته “طريق الشعب”، إن “هذا القرار غير عادل وغير دستوري، وضد حقوق السلطات الدستورية لإقليم كردستان”.

وأضاف البيان: “لا يمكن القبول بهذا القرار، وكان على المحكمة توسيع تحقيقاتها والأخذ بنظر الاعتبار مطالب الإقليم”.

 

“سياسي بحت”

فيما عدّ زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، قرار المحكمة الاتحادية بأنه “سياسي بحت”.

وذكر بارزاني في بيان مقتضب، تابعته “طريق الشعب”، ان “قرار المحكمة الاتحادية العليا حول نفط وغاز إقليم كردستان قرار سياسي بحت، بالضد من الدستور العراقي الفيدرالي والهدف منه معاداة اقليم كردستان والنظام الفيدرالي في العراق”.

 

الاحتكام للدستور

وعقبت الكتلة الصدرية، ردا على سؤال احد الصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي عقدته في مجلس النواب، يوم أمس، حول قرار المحكمة بشأن قانون النفط والغاز في الاقليم، الى “التسليم بالقرارات التي تصدر عن السلطة القضائية، وعدم التشكيك في ما يصدر عنها”.

وكان مجلس الأمن الوطني، ضيّف يوم امس، وزير النفط وجرى تكليفه التواصل والتنسيق مع حكومة إقليم كردستان والشركات والدول المعنية، لإعداد الآليات والخطوات الكفيلة بإدارة هذا الملف وفقاً لأحكام الدستور والمصلحة الوطنية العليا.

 

برلمان كردستان: غير منسجم

أما برلمان إقليم كردستان، فقد وصف قرار المحكمة الاتحادية، بأنه “غير منسجم ولا يتوافق مع أسس النظام الفدرالي ونصوص الدستور العراقي”.

 

****************

في الموصل.. الشيوعي العراقي يلتقي التيار الصدري

 

الموصل ـ طريق الشعب

زار وفد من محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي، يوم الاحد الماضي، مكتب التيار الصدري في مدينة الموصل.

وبعد الترحيب المتبادل، تناول الطرفان الحديث حول اهم المستجدات السياسية على الساحة العراقية والاوضاع في محافظة نينوى والمشاكل التي تعاني منها.

وتحدث الوفد عن نتائج اعمال المؤتمر الوطني الـ11 للحزب، وبين ضرورة بذل الجهود لتحقيق مصالح الناس وتوفير حاجاتهم الرئيسية.

واتفق الطرفان على التعاون في ما يخص الصالح العام.

هذا وكان في استقبال الوفد الشيخ صلاح العبيدي وعدد من كوادر التيار. فيما ضم الوفد الرفيق فلاح القس يونان سكرتير محلية نينوى عضو اللجنة المركزية للحزب، والرفاق بشير حسين عضو مكتب المحلية ومحمد العمر ومحمد صالح وعامل قودا اعضاء اللجنة المحلية.

*************

 

الصفحة الثالثة

 

نقابة الصيادلة تُسوّغ الاستيراد بضعف الإنتاج المحلي.. أدوية سامراء: الصحة لا تشتري منتجاتنا

بغداد – طريق الشعب

 

على الرغم من إنتاجها اكثر من 450 مستحضراً دوائياً، تشكو شركة ادوية سامراء من عدم شراء وزارة الصحة لمنتجاتها، لأسباب تجدها الشركة غير مقنعة، فيما ترى نقابة الصيادلة أن موقف الوزارة جاء نتيجة “لعدم تمكن الشركة من انتاج ما يسد الحاجة الفعلية من المستحضرات الدوائية التي تحتاجها المؤسسات الصحية، الامر الذي ارغم الوزارة على اللجوء الى المستورد”. ويعاني المواطنون، منذ عقود، من نقص مزمن في العلاجات داخل المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية، مقابل توفرها في المؤسسات الصحية التابعة للقطاع الخاص، والتي يدفع المراجع أموالا كبيرة في شرائها.

تقدم رغم المنافسة غير العادلة

مدير شركة ادوية سامراء د. خالد محيي علوان يذكر في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “هناك نقاطاً عدة تعيق انتاج المستحضرات بشكل دائم وكبير، منها انفتاح السوق العراقية وعدم ضبط المستورد وقلة التعاملات مع وزارة الصحة”.

ويقول مدير الشركة: انه كان يطمح في دعم حكومي، خاصة في ما يتعلق بالتعاقدات مع الشركة، والتي تمثل الجهة الوحيدة التي تسعى الى تحقيق الأمن الدوائي في البلاد، منبها الى ان “الشركة كانت تسوق جميع منتجاتها قبل عام 2003 لصالح وزارة الصحة، فتغطي نسبة كبيرة من احتياجات البلاد. لكن بعد ذلك العام تعرضت الشركة إلى شبه انتكاسة بسبب عدم وجود سوق حقيقية لمنتجاتها وعزوف الوزارة عن الشراء”.

ويشير د. علوان إلى أن “الشركة وضعت خطة لتطوير منتجاتها ومواكبة التطور الحاصل في سوق التصنيع الدوائي، وتم على أثرها رفع مستوى انتاج مستحضراتها الدوائية من 250 إلى 450 مستحضراً، منها مستحضرات جديدة تنتج لأول مرة في البلد وأخرى قيد البحث والتطوير، لدرجة استطاعت معها أن تنافس المنتجات المستوردة”.

وتابع مدير الشركة أن “الشركة أسهمت في انتاج عقاقير تستخدم ضمن البروتوكول الخاص بكورونا منها مستحضر الايزوثرومايسين والعلاج الروسي سامافير، وكذلك رفد المستشفيات بالمستلزمات الطبية الخاصة بالجائحة منها غاز الأوكسجين”.

حاجة ماسة لدعم صناعتنا الوطنية

من جانبها، تجد نقابة الصيادلة ان الاستيراد الخارجي قد ترك تأثيرات سلبية على شركات صناعة الادوية المحلية، وعرقل المساعي امام تطوير انتاجها، وبالتالي جعل من المنتجات الطبية المستوردة منافساً قوياً امام العلاجات التي تنتج محليا.

ويقول عضو نقابة الصيادلة د. مثنى الطائي لـ”طريق الشعب” ان “منتجات ادوية سامراء لا تسد الحاجة الفعلية من المستلزمات الطبية والعلاجات التي تحتاجها المؤسسات الصحية الحكومية، وذلك نتيجة لمحدودية انتاجها”.

ويردف “على الرغم من ذلك هناك البعض من منتجاتها متوفرة في المراكز الحكومية، ولكنه ليس بالمستوى الذي نجده بالمستشفيات والصيدليات الاهلية”.

ويرى الطائي ان “شركات صناعة الادوية في العراق وضمنها شركة سامراء اليوم بحاجة الى التفاتة حكومية من اجل تطوير عملها، خاصة في ما يتعلق بجودة التعليب وكميات الانتاج وحجمه، والعمل على جعلها منافساً معقولاً للمنتجات الطبية المستوردة”.

ويشدد على ان “الكثير من العلاجات المستوردة تتميز بجودة النوعية ورقي التعليب، فضلا عن رخص الثمن بالمقارنة مع تلك التي تصنع محلياً، ولهذا فإن على مؤسسات صناعة الادوية وغيرها بذل جهود حثيثة وكبيرة للارتقاء بعملها اكثر مما هي عليه اليوم”.

نقص العلاجات

وتعاني المؤسسات الصحية الحكومية من شحة العديد من العلاجات، الامر الذي يجبر العديد من المواطنين على اللجوء الى القطاع الخاص، برغم غلاء أسعار علاجاته.

الصيدلانية مها جعفر تذكر لـ”طريق الشعب”: ان “للمواطنين كل الحق في شكواهم من شحة العلاجات في القطاع الحكومي”، معتبرة ذلك “معاناة مزمنة” لاغلب المؤسسات الصحية الحكومية من جراء قلة التخصيصات المالية.

وتنبه الصيدلانية جعفر الى ان “القطاع الصحي الخاص اليوم لديه رأس مال كبير، مما يتيح له امكانية اكبر لتوفير ما تعجز عن توفيره المراكز الصحية الحكومية”.

وتزيد ان “ضحية واقع الحال هذا، هو المواطن، خاصة ذي الدخل المحدود”.

وتشدد جعفر على الحاجة للرقابة على “المراكز الاهلية لبيع الادوية، والزامها بالتقيد بقانون خاص وباسعار العلاجات، التي بات غيابها مصدر هلاك للعديد من المواطنين خاصة اصحاب الامراض المزمنة”.

وبخصوص شركات صناعة الادوية المحلية تقول “انها مراكز يعتمد عليها من ناحية الجودة والنوعية، لكنها ما تزال تفتقر الى مواصفات مهمة كالتعليب والانتاج المتواصل والكبير”.

وتشدد على ان “ما ينتج محليا لا يسد الحاجة الفعلية للمراكز والمستشفيات الحكومية والاهلية، وبذلك يكون اللجوء الى المستورد هو الحل الممكن”.

***************

وثائق المؤتمر الـ 11.. في ظل نظام المحاصصة والفساد.. أوضاع المثقفين

 

لا يمكن عزل التدهور الذي أصاب قطاع الثقافة في العراق عن مجمل التدهور الشامل الذي أصاب الواقع العراقي. إذ يعاني هو الآخر أزمة بنيوية، شأنه في ذلك شأن بقية قطاعات المجتمع. فمن ناحية، أهملت الحكومات المتعاقبة قطاع الثقافة، بما فيه من بنى تحتية وإمكانيات بشرية، حيث تناقصت ميزانية وزارة الثقافة إلى أقل من (0.5) في المائة من عموم ميزانية الدولة. ولم تُصرف تلك الأموال الشحيحة على إعادة إعمار البنى الثقافية التي خربتها الحروب والإهمال. كما أكل الفساد نصيباً كبيراً من تلك التخصيصات.

ومن ناحية أخرى، عانى المثقف العراقي من حالة يأس وجمود سيطرت عليه بفعل الأزمات المتراكمة، وهيمنة خطابات التعصب الطائفي والإثني. كما خلق المال السياسي، المتراكم من سرقة ثروات البلد، جيشاً من المثقفين «التقليديين» التابعين لنهج القوى المتنفذة.

ويمكن الإشارة إلى بعض عناصر وسمات الأزمة الثقافية، وهي بالطبع جزء من الأزمة الاجتماعية. ومن ضمنها «غياب» أو تغييب دور المثقفين، وهو ما يعكس الخلل في موقف النخب السياسية من المثقف وإبداعه. وهناك أيضا غياب الدعم الحقيقي من جانب الدولة ومؤسساتها للإنتاج الابداعي، وتخلي الدولة عن مسؤوليتها في انشاء البنى التحتية للثقافة وتوفير شروط ازدهارها. ولابد من الإشارة إلى معاناة المثقفين من تأثير ثقافة الإعلام واحساس المثقفين بالتهميش على يد الحكام المتنفذين واستمرار نظرتهم الأحادية التبسيطية للثقافة الإبداعية وتصوراتهم الشعبوية المبتذلة في فهم دور المثقف وخصوصيته. وأخيرا، انسحاق المثقف تحت وطأة الاحساس بالإحباط والعزلة وطاحونة اللهاث وراء العيش على نحو يستنزف طاقته الابداعية.

وكشفت انتفاضة تشرين عن فرز واضح بين المثقفين الذين انحازوا اليها وقدموا الدعم لها بأشكال مختلفة، وكان موقفهم يمثل امتداداً لدورهم النشيط في الحراك الاحتجاجي منذ انطلاقه في 2011، واولئك الذين اختاروا الوقوف ضدها، إلى جانب السلطة وقواها المتنفذة، وعملوا على خلق ثورة مضادة لمواجهة الانتفاضة ووأدها.

إن الحاجة إلى الاصلاح الثقافي ضرورة ملحة وجزء من الاصلاح كقضية مجتمعية. وهو يعني إعادة الاعتبار إلى الثقافة كجزء اساسي من حياة الناس، ومصدر لا ينضب لمتعتهم وفائدتهم، وحاجة لا غنى لهم عنها، وذلك من خلال توفير شروط نموها وتطورها.

لذا فان ثمة ضرورة ملحة إلى إعادة بناء المشهد الثقافي الإبداعي في بلادنا. وهذا يتطلب إقامة مشروع ثقافي وطني إنساني النزعة وديمقراطي المحتوى يكون حاضنة لكل التيارات الداعية إلى تكوين هوية وطنية منفتحة متجددة تحترم التعددية الثقافية والفكرية والتنوع القومي وتتفاعل مع سائر روافد الفكر العالمي وتياراته.

ان الثقافة، نشاطا وانتاجا، ينبغي ان تستعيد استقلالها الذي سلبه اياها النظام البائد، وأن تعود شأنا يخص المجتمع أولا ومنتجي الثقافة قبل غيرهم. وهذا يعني احترام أجهزة الدولة استقلالية الثقافة، وكفّها عن التدخل في العمل الثقافي وعن السعي للهيمنة عليه وتوجيهه، وترك أمر الانتاج الثقافي لمبدعي الثقافة أنفسهم. وهو في الوقت نفسه لا يعني تخلي الدولة عن واجب رعاية الثقافة وتحفيز تطورها، ودعم منتجيها وناشطيها ورعايتهم، وإعمار البنى التحتية الثقافية وتطويرها، وتشجيع العمل الثقافي بوجه عام.

ـــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

*************

تتمة

ما الذي يعيق توحيد عمل القوى المدنية للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد؟

بغداد ـ محمد التميمي

 

يرى الأمين العام لحركة نازل اخذ حقي الديمقراطية، مشرق الفريجي، إن “لا خيار امام القوى التي تسعى للتغيير سوى توحيد الجهود على مستوى المواقف”.

 

جبهة واحدة وهدف واحد

وقال الفريجي في حديث خص به “طريق الشعب”: “ قبل الانتفاضة كانت هناك قوتان او ثلاث قوى مدنية فاعلة، ولديها حضور سياسي وجماهيري، لكن اليوم هناك قوة احتجاجية وتنسيقيات ومنظمات أخرى”.

ويرى الفريجي انه في حال جمع أكبر قدر ممكن من هذه القوى، ستكون لدينا قوى معارضة قوية في الشارع، وقوى سياسية معارضة تطرح فكرا بديلا، وبالتالي تنشأ جبهة قادرة على ان تقول للمواطن اننا نحن الفئة البديلة بأقرب استحقاق انتخابي”.

وعمّا تسعى اليه الحركة في التنسيق مع باقي القوى المدنية، قال الفريجي: “نسعى في حركة نازل اخذ حقي الى ان تكون هناك تفاهمات مع قوى سياسية عديدة، موجودة في السابق او هي ناشئة جديدة”، مردفا “نعم، هناك خلافات بينية لدى بعض القوى، نحاول ازالتها وتذويبها في سبيل ان تكون هناك جلسات للحوار والتفاهم”.

وأوضح الأمين العام للحركة، ان “القوى التي نجحت في إيجاد تمثيل برلماني، عليها أن تكسب ود بعض القوى الموجودة خارجه، ومن ثم تعزيز وتوثيق علاقتها مع القوى الاحتجاجية الموجودة في الشارع، لضمان تحقيق مصالح الناس ومطالبهم”.

وخلص الفريجي الى انه “لا بديل عن جمع هذه القوى السياسية سواء كانت ناشئة ام قوى مدنية، ولا بديل عن التفاهمات في ما بينها، وتعزيز اطر التواصل بينهم وبين القوى الاحتجاجية والتنسيقيات والتنظيمات التي انبثقت عن تشرين، ليكون هناك قالب واحد بأهداف واحدة، وان يكون هناك توجه نحو تغيير حقيقي واضح”.

 

توحيد الجهود

أما عضو المكتب السياسي للبيت الوطني، علي المعلم، فيصف العملية السياسية الراهنة بأنها “مختنقة بشكل عام، وتواجه مشاكل عديدة، وسط المراهنات بين الكتل السياسية، وعدم الالتزام بالسياق والتوقيتات الدستورية”.

ويقول المعلم بأن الكتل السياسية لا تمتلك نوايا حقيقية للالتزام بالدستور او القوانين العراقية الموجودة.

ويردف ان “نتائج انتخابات تشرين الاخيرة افرزت بعض الامل بعملية التغيير السلمي عبر صناديق الاقتراع”.

ويشير في حديثه لـ”طريق الشعب”، الى ان “هناك طرفا يؤمن بالإصلاح السلمي والتغيير من داخل النظام، يقابله طرف اخر يؤمن بانه لا إمكانية لإصلاح هذا النظام، الا بثورة وتغيير جذري في بنية النظام”، مضيفا أن “كلا الرأيين مطروح: فهل هناك إمكانية لإصلاح هذا النظام من خلال البرلمان او الذهاب باتجاه ثورة شعبية عارمة؟”.

ويؤكد المعلم ان “البيت الوطني يلتزم بالسياق الديمقراطي والسلمي لإحداث التغيير: نحن سنمارس الدور الرقابي السياسي خارج البرلمان، والضغط على جميع الأطراف السياسية بضمنهم المستقلون وبعض الكتل التشرينية وبعض الكتل السابقة”، مشيرا الى ان “توحيد جهود القوى الاحتجاجية والاجتماعية، والشخصيات المؤثرة والفواعل السياسية بشكل عام، سيساهم في احداث تغيير إيجابي”.

ويتابع المعلم، نحن أحزاب ديمقراطية، نلتزم بهذا الإطار. لدينا لقاءات وتواصل وتفاهمات، لم تتمخض عنها الى الان تحالفات او برامج مشتركة لكن هناك وجهات نظر متقاربة”.

ويأمل المعلم من القوى التي لا تمتلك تمثيلا برلمانيا، والقوى التي لديها نواب في البرلمان أن “تجتمع وتتوصل لمخرجات مشتركة تصب في النهاية بخدمة الصالح العام”، لأنه يعتقد ان “العمل المنفرد غير صحيح. وفي البيت الوطني نعمل على هذا الموضوع، ونحاول التواصل مع هذه القوى بشقيها، بالإضافة الى الشخصيات الاحتجاجية والمجموعات الاجتماعية، في محاولة للخروج بمواقف مشتركة”.

************

 

الصفحة الرابعة

 

مسطحات مائية للإيجار بمبالغ خيالية!.. الشحّ المائي والصيد الجائر يهددان التنوع الإحيائي

بغداد ـ طربق الشعب

لم تعد أهوار العراق ـ المدرجة على لائحة التراث العالمي كمحميات طبيعية ـ تشكل حاضنة آمنة للطيور المهاجرة، بسبب ما ينتظر هذه الطيور من مجازر يكون أبطالها صيادون جائرون.

كما أنها لم تعد بيئة مثالية بسبب الجفاف، الذي يهدد التنوع الإحيائي في الأهوار.

الاهوار تقلصت

يقول مدير قسم الابحاث والدراسات في مديرية زراعة البصرة جاسم المالكي: ان مساحات الاهوار كانت تتجاوز 20 ألف كيلومتر مربع، لكنها تقلصت بشكل كبير.

ويضيف المالكي لـ “طريق الشعب”، ان نقص الحصة المائية أثر بشكل كبير على التنوع الاحيائي، الذي يشمل النباتات والاسماك والطيور، مشيرا الى انه “في العام 2019 كانت هناك فترة انتعاش، حيث رصدنا 13 نوعا من الأسماك، خصوصا في هور الحويزة”.

ويردف المتحدث كلامه، “إذا لم تكن لدينا بيئة نقية ومتكاملة فلن نحصل على تنوع احيائي متكامل”، منبها الى أن “الكثير من الحيوانات المسجلة في العراق هي موجودة على القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض”.

ويشير الى أن الصيد الجائر الى جانب الجفاف يهدد الثروة السمكية بالانقراض تمام: “تشتمل عمليات الصيد على نثر السموم، او الصيد بالكهرباء، فهذا يسبب لها العقم، كذلك يلجأ بعضهم الى استعمال المتفجرات”.

 

قوانين لا تطبق

ويزيد المالكي أن تلك الاساليب أدت الى تقويض الثروة السمكية في محافظات الجنوب “أضحت لا تسد 5 بالمئة من احتياجاتنا”، بحسب تقديره.

ويشير المالكي الى ان هناك قوانين يمكن ان تكون رادعة فيما لو تم تفعيلها “لكنها غير مطبقة، وبالتالي أضحت أهوارنا وأنهارنا خالية من الاسماك”.

 

مهنة الصيد غير منظمة

ويؤكد مرتضى العقابي ـ الذي يقول انه لا يعتمد الجور في اصطياد الطيور ـ ان “الصيد بالبندقية موجود بكل دول العالم، لكنه منظم من ناحية عدد الطيور المسموح باصطيادها وتلك الممنوعة من الصيد”.

ويقرّ العقابي في حديث لـ “طريق الشعب”، بأن “مهنة الصيد غير منظمة بالعراق؛ فعمليات الصيد تجري بوقت التكاثر، واصطياد الطيور المهاجرة يكون بكميات كبيرة”.

ويول العقابي ان “صيد الطيور بواسطة “بالدوشة” ـ الفخاخ صيداً جائراً. وهو مصطلح يطلق على الية صيد معينة، حيث يتم وضع الشباك قرب البحيرات وتنثر فوقها الحنطة.

ويقول ان الصيادين الجائرون ينصبون شباكهم قرب البحيرات الواقعة بين هور المديفر الذي يقع بين قضاء الصويرة ومحافظة ديالى، وبين هور الشويجة الواقع قرب المناطق الحدودية.

ففي تلك البحيرات، بحسب العقابي، تنصب اكثر من مائة دوشه، حيث تتجمع أنواع معينة من البط في هاتين المنطقتين تحديدا. هناك تلتقط الشبكة الواحدة اكثر من 200 طير، انما في موسم العام 2020 تمكن احدهم من اصطياد 500 طير، بحسب ما يذكر المتحدث.

ويحصي العقابي الصيد اصطادوا بالواحدة منها 200 طير، وفي نهاية موسم ٢٠٢٠ اصطاد أحدهم أكثر من ٥٠٠ طير، والمحصلة تكون عشرات الالاف الطيور”.

 

ندرة الطيور

ويشير الى انه كان قد زار هور الدلمج العام الماضي، فشاهد نصب عشرات الشباك في محافظة واسط من جهة قضاء النعمانية، وبقرب الصيادين كانت هناك مئات الطيور، لكنه صار يلاحظ ندرة تلك الطيور في اعماق الهور.

وينوّه العقابي بأن الصيد بطريقة الدوشة يتم عن طريق تأجير مساحات واسعة من المسطحات المائية او شرائها، موضحا ان أسعارها تصل الى 200 او 300 مليون دينار، من اشخاص بعضهم لديهم علاقات بأحزاب سياسية متنفذة.

ويزعم العقابي ان “هور الدلمج ـ على سبيل المثال ـ هو الآخر يسيطر عليه ثلاثة اشخاص يتبعون جهات سياسية متنفذة، إذ يتم تقاسم الأموال المتحصلة من هناك بينهم وبين الأحزاب التي تدعمهم”.

وبحسب مهتمين بالبيئة، فان الطيور المهاجرة عندما تزور العراق يفترض ان يستوطن ثلثها البلاد، لكن الصيد يحول دون ذلك، ما يدفعها للبحث عن أماكن آمنة بعيدا عن الاهوار.

دور ضعيف

وهناك اكثر من 250 نوعا من الطيور تزور العراق موسمياً، لكنها تتأثر سلبيا بسبب الصيد الجائر، وفقا لتأكيد كامل حسن، عضو مجموعة رصد وحماية الطيور.

ويشير حسن في حديث لمراسل “طريق الشعب”، الى ان قانون حماية البيئة “يمنع اصطياد حوالي 60 نوعا من الطيور”، مضيفا ان “دور الشرطة البيئية ضعيف جدا”.

 

احتجاجات امام الوزارة 

ويقول رضا السلطاني، وهو يترأس مجموعة مهتمة بالحياة المائية والثروة السمكية ومحاربة الصيد الجائر، ان هناك “اسماك انقرضت مثل الكطان المرقط، والبني الأصفر المنتشر في نهري دجلة والفرات منذ سنتين”.

ويضيف السلطاني أن الجهات المسؤولة في وزارة الزراعة دائما ما تعمل على حفر البزول والانهار في وقت تكاثر الأسماك، وبالتالي فان ذلك يدمر بيوضها، ومن ثم انقراضها.

وكان السلطاني قد التقى في وقت سابق بوكيل وزارة الزراعة للشؤون الإدارية مهدي سهر الجبوري، والوكيل الفني للوزارة الدكتور ميثاق الخفاجي، لإيجاد حلول تسهم في الحفاظ على الثروة السمكية ومحاربة الصيد الجائر. وأكد اقامة دعوى قانونية ضد الصيادين غير الملتزمين.

وعلى أثر تلك التحركات، قام وزير الداخلية عثمان الغانمي بتعميم كتاب على المحافظات يقضي بتجريم استغلال الحياة المائية، لكن السلطاني يؤكد “لم تكن الإجراءات حازمة، انما يتم إطلاق سراح المخالفين، من قبل الشرطة”.

ويؤشر المتحدث “دورا ضعيفا” للشرطة النهرية، مبينا ان “عدد القوارب في الانهار الممتدة بين محافظتي بابل والديوانية هي قاربان فقط، لتغطية مسافة تقدر بـ 40 كيلومترا”، بحسب قوله.

وأكثر انواع الصيد الجائر في تلك الاماكن هي الصعق بالكهرباء، الذي يقتل بحدود 8 متر مكعب، موضحا ان “السمكة التي لا تموت فانها لن تستطيع التكاثر”.

 

 

الرمي العشوائي.. ظاهرة يؤكدها البصريون وتنفيها الجهات الحكومية

بغداد - نورس حسن

في الوقت الذي تعلن فيه الجهات الامنية سيطرتها على ظاهرة الرمي العشوائي في محافظة البصرة، وان هناك جهودا كبيرة تبذل للسيطرة على السلاح المنفلت، يصف ناشطون ومراقبون ما يعلن لأنه مجرد “حملة تضليل اعلامي”، لا تنسجم مع الواقع الذي يعيشه البصريون.

 

ضحاياه يسكنون العشوائيات

يقول الناشط في مجال حقوق الانسان، حسين النزال لـ”طريق الشعب”، ان محافظته “تعاني الانفلات الامني، فضلا عن غياب التثقيف المجتمعي ازاء ظاهرة الرمي العشوائي”.

ويضيف النزال ان “اغلب ضحايا الرمي العشوائي هم سكان مناطق العشوائيات، كون منازلهم تفتقر الى متطلبات السلامة”.

وبخلاف ما تعلن عنه الجهات المسؤولة عن الامن في المحافظة، يقول الناشط المدني ان “النزاعات العشائرية تحدث بشكل شبه يومي، وبالتالي فان هناك تخوف دائم من الرمي العشوائي، الذي تستخدم فيه حتى أسلحة ثقيلة”،

وهذا ما وثقته الكثير من الفيديوهات التي روجتها مواقع التواصل الاجتماعي.

ويدرج المتحدث تصريحات المسؤولين الأمنيين في خانة “التضليل الإعلامي”.

ويشير الى ان “آخر حادثة رمي عشوائي شهدتها المحافظة كانت يوم الاثنين الماضي في منطقة القبلة، ثاني اكبر مناطق البصرة من جراء نزاع عشائري استمر لساعات متعددة ليلا”، مؤكدا ان قوات الأمن لم تتدخل لإيقافه”.

 

ظاهرة تنشط في الأرياف

واتساقا مع ما ذكره النزال، يؤكد الخبير الأمني عماد علو ان “إعلان الجهات الأمنية عن سيطرتها على ظاهرة الرمي العشوائي الناجم عن السلاح المنفلت هو مجرد حملة إعلامية”.

ويقول علو لـ”طريق الشعب”: ان “الحملات التي تشنها الجهات الأمنية بين فترة وأخرى لسحب الأسلحة من ابناء المحافظة ليس بالمستوى المطلوب فأعداد الأسلحة التي تم سحبها ضئيلة”.

ويضيف ان “العشائر تستخدم الكثير من الاسلحة الخفيفة والثقيلة، لكن بعيدا عن مراكز المدن، وقريبا من الأرياف”، مشيرا الى انه بالعادة يتعلق الخلاف بمراكز نفوذ وغير ذلك.

ويلفت الى ان هناك عصابات تمارس باسم العشيرة عمليات تهريب قرب مناطق حدودية.

ويجد علو أن “البلاد اليوم بحاجة الى قرار سيادي للسيطرة على الحدود اولا وفرض اجراءات امنية مشددة، لتضييق المجال امام مافيات تهريب الأسلحة، الذي يغذي ظاهرة الرمي العشوائي في المحافظة”.

 

سيطرة بنسبة 95 بالمئة!

وفي هذا السياق، يفيد نائب محافظ البصرة معين الحسن في حديث لـ”طريق الشعب”، بوجود “جهود كبيرة تبذل من قبل القوات الامنية للسيطرة على السلاح المنفلت ومصادرته حال استخدامه في الرمي العشوائي”.

ويشدد الحسن على ان هذه الظاهرة “بدأت تنتهي في محافظة البصرة”، معتقدا انه تمت السيطرة عليها “بنسبة 95 بالمائة”.

ويؤكد ان “الاجراءات مستمرة في مصادرة الأسلحة”.

وبهذا الصدد أيضا، يفيد بان “هناك صولات وجولات كبيرة في اهوار الشافي وكرمة علي والمناطق السكنية القريبة منها لمصادرة الكثير من الاسلحة غير المرخصة”.

 

رأي الداخلية

بدوره، يفيد المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد المحنا ان “ظاهرة الرمي العشوائي ليس وليدة اليوم وانما بدأت بعد عام 2003 بسبب الخلل الامني آن ذاك”.

ويقول المحنا لـ”طريق الشعب”، ان تشكيلات الداخلية تبذل جهودا كبيرة لضبط الاسلحة غير المرخصة او تلك التي تستخدم للرمي العشوائي بخاصة في المناسبات.

ويضيف ان “هذه الظاهرة انحسرت كثيرا في محافظة البصرة. بينما انتهت تماما في محافظات اخرى، وذلك بعد اصدار قرارات بمصادرة الاسلحة والمحاسبة القانونية لمطلقي العيارات النارية”.

وتجاهل المحنّا سؤال الجريدة عن النزاعات العشائرية في محافظة البصرة، التي تفضح تفشي السلاح المنفلت معتبرا ذلك “موضوعا آخر”، ولم يضف مزيدا من التفاصيل.

 

 

مشكلات كبيرة باقية وحكومات متعاقبة عاجزة.. النهروان بدون ماء.. الأهالي لم يحصدوا سوى الوعود

بغداد ـ علي شغاتي

 

عاشت ام علي (64) عاما، أكثر من نصف عمرها في منطقة النهروان ببغداد، ولم تزل تحلم بتوفير متطلبات الحياة الكريمة في هذه الناحية التي تقاسي انعدام الخدمات، بخاصة مياه الشرب التي عادة ما تنقطع عن المنطقة في فصل الشتاء، وفي الصيف أيضا، فيضطر الناس الى شراء الماء من الحوضيات الجوالة، في مشهد يلخص معاناة الالاف من المواطنين، الذين يسكنون هذه المنطقة المنكوبة خدميا.

 

امل.. ولكن

وتروي المرأة الستينية القادمة من ريف ميسان في منتصف السبعينيات لـ “طريق الشعب”، رحلة المعاناة في بغداد بالقول: “جئت الى بغداد مع زوجي وابنائه الثلاث من زواجه الأول لنسكن في منطقة المعامل، لكن النظام السابق قام بتوزيع قطع أراض للساكنين في المنطقة، وقام بهدم المنازل في منطقة المعامل بعد نهاية الحرب العراقية الإيرانية”.

ونتيجة لذلك انتقلت الاف العوائل الى منطقة النهروان وهي تحلم بحياة أفضل من سابقاتها، خاصة مع اعلان نهاية الحرب العراقية الإيرانية، لكن ذلك لم يحدث، بعد ان عانت المنطقة من الإهمال طيلة فترة الحصار في فترة التسعينيات من القرن الماضي، بحسب ام علي.

وتضيف السيدة وهي والده لاحد شهداء الجيش العراقي في مواجهة الإرهاب: “عند سقوط النظام السابق كان الامل كبيرا في توفير الحياة الكريمة وتحسين الخدمات لأهالي المنطقة، لكن الأمور زادت مأساوية نتيجة للفساد وانتشار السلاح المنفلت الذي فرض سيطرته على اغلب المشاريع الخدمية في المنطقة”.

وتابعت ام علي الحديث بصوت يائس، “خاب رجاؤنا.. ومن كنا نعتقد انه عون لنا صار فرعونا”.

 

وعود مع وقف التنفيذ

ويقول محافظ بغداد محمد جابر العطا، الثلاثاء الماضي، خلال لقاء جمعه مع اهالي النهروان في ديوان المحافظة: ان “المحافظة تنتظر إطلاق التخصيص المالي من وزارة المالية للشروع في تنفيذ مشروع خط الطوارئ الذي اقترحته للحد من ازمة نقص المياه في الناحية، والذي يمتد من نهر دجلة وصولا الى بحيرة النهروان في تقاطع 9 نيسان”.

ووعد المحافظ في بيان طالعته “طريق الشعب”، بـ”تنفيذ المشروع خلال مدة 120 يوما، ومعالجة الازمة الموجودة في الناحية، في حال توقيع وزارة المالية على كتاب التخصيصات المالية للمشروع”، مشيرا الى ان “تنفيذ مشروع خط الطوارئ، هو الحل الانسب لمعالجة الازمة في المنطقة”.

لكن الأهالي يؤكدون ان “الوعود الحكومية مجرد كذبة”، فهذا ما خبروه منذ 18 عاما.

معاناة مستمرة

يقول محمد حسين (35 عاما)، “انهم يستهينون بعقولنا”، في إشارة الى التعهد الأخير من محافظة بغداد.

ويضيف حسين لـ “طريق الشعب”، “قضيت 20 عاما من حياتي وانا اعمل في معامل الطابوق، وعند عودتي من العمل لا أستطيع الاستحمام نتيجة لانقطاع الماء عن المنطقة”، مشيرا الى ان “العوائل الميسورة باستطاعتها شراء الماء من التناكر حيث يبلغ سعر الالف لتر منه حوالي 20 ألف دينار”.

ويضيف ان “الامراض الجلدية وغيرها منتشرة في المنطقة نتيجة لاستخدام مياه التناكر، وهي غير صالحة للاستخدام البشري”، مبينا ان “المنطقة لفظت الكثير من الوعود في حل الازمة: وعد وزير الموارد المائية الحالي في شهر الثامن من العام الماضي بحل نهائي للازمة، لكن الماء استمر في الانقطاع رغم وعوده بالمعالجة”.

ويشير حسين الى ان “أعضاء مجلس النواب من المنطقة، لم يحققوا شيئا لسكان المنطقة، انما مثلوا مصالح كتلهم خير تمثيل، وكذلك مصالحهم الشخصية”.

ويشير أيضا الى ان “محافظة بغداد وعدت في وقت سابق من العام الماضي بإنجاز مشروع الماء خلال ثلاثة أشهر، لكن الامر بقي مجرد حبر على ورق”.

ويأمل المواطن، إيجاد حل للمشكلة ومعالجة ازمة المياه واكمال بناء المستشفى التركي وشمول المنطقة بخطة بناء المدارس ومكافحة الامية والمخدرات في الناحية.

 

 

الصفحة الخامسة

 

إعلام الغرب يثير مخاوف من حرب «على الابواب».. في روسيا لا أحد يتحدث عن غزو وشيك

 

رشيد غويلب

 

قام أندريه هونكو، عضو الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني في البرلمان الاتحادي، ونائب رئيس كتلة اليسار الأوربي المتحد في الجمعية البرلمانية للمجلس الأوربي، الخميس الفائت بزيارة عاجلة إلى موسكو، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ والسفارة الألمانية في موسكو.

وخلال الزيارة التقى النائب اليساري بممثلي الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.  وكذلك بنائب رئيس مجلس الاتحاد، كونستانتين كوساتشيف، الذي تم ترشيحه لخلافة وزير الخارجية سيرجي لافروف، وفيودور لوكيانوف، رئيس تحرير مجلة تجارية ذات نفوذ وعقل مدبر للسياسة الخارجية الروسية. كما التقى بممثلي الحزب الشيوعي وحزب “روسيا العادلة” ورئيس مركز حقوق الإنسان “ميموريال”.

 

صورة مغايرة

بينما تتحدث وسائل الاعلام الغربية عن غزو روسي وشيك لأوكرانيا، وتحول هستريا الحرب الى مانشيت رئيسي، يتحدث النائب اليساري عن صورة مغايرة حملها معه من موسكو.

يركز الاعلام الغربي على 100 ألف جندي روسي على الحدود الأوكرانية، في حين لا يشير الى القوات الأوكرانية، بذات العدد المرابطة على الجانب المقابل. وفي هذه الاثناء، أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكيج عن دهشته من التقارير الغربية، وطالب هذه المؤسسات بموافاته بالمعلومات المتعلقة بالغزو الوشيك المزعوم.

وفي الداخل الروسي يسود الذهول من طبيعة تقارير الاعلام الغربي. ويفهم المواطنون ان مهمة هذه التقارير خلق حالة من التأهب لدى سكان البلدان الغربية. وليس هناك في روسيا ما يشير إلى مخاوف من الحرب المزعومة. ولا أحد في موسكو، يعتقد أن الجيش الروسي سيغزو أوكرانيا، ولكن هناك شيء من القلق من هجوم أوكراني في دونباس.

 

أهداف مكشوفة

يبدو ان الحملة التي يشنها صقور مؤسسات الاعلام الغربية، الذين يتجاوزون حجم صقور السياسة تهدف الى جملة من الأهداف، لعل أهمها بقدر تعلق الأمر بألمانيا، هو منع أي تقارب بين روسيا الاتحادية وألمانيا، البلدين اللذين يشكلان نواة السياسة الاوربية. ويجري ذلك من خلال حزام من الدول المعادية لمثل هذا التعاون: من دول البلطيق إلى بولندا ورومانيا. لكن النائب اليساري يعبر عن شكوكه برغبة إدارة بايدن في مزيد من التصعيد في اوربا، انطلاقا من كون الصين تمثل الخصم الاستراتيجي الرئيسي الراهن للولايات المتحدة. وفي هذا السياق يكرر النائب اليساري موضوعته التي تختلف عن السائد بشان التعاون الروسي – الصيني، معتبرا إياه خيارا روسيا ثانيا، عززته ضغوط الناتو على روسيا الاتحادية، والذي يرى ان خيار روسيا الأول هو أوروبا. كما كان من قبل حلم الفضاء الممتد من لشبونة إلى فلاديفوستوك، البيت الأوروبي في إطار استراتيجية أمنية مشتركة.

 

بوتين – شولتس

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني أولاف شولتس، مؤتمرا صحفيا مشتركا، عقب محادثاتهما في موسكو.

وقال بوتين، في كلمه ألقاها خلال المؤتمر: “لا يمكن لروسيا أن تغض الطرف عن تفسير الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لمبادئ عدم قابلية الأمن للتجزئة”.

وقال بوتين: خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي 2” مشروع تجاري، ومستعدون لمواصلة توريد الغاز عبر أوكرانيا حتى بعد عام 2024 إذا كان هناك طلب وربحية.

واعتبر بوتين أن ردع روسيا بالقوة يعتبر تهديدا مباشرا للأمن القومي للبلاد، مشددا على أن روسيا لا تريد الحرب، ولذلك طرحت أفكارها بشأن الأمن.

بدوره، قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، إنّ من المهم إجراء حوار في ظل الوضع الحالي المرتبط بقضايا الأمن في أوروبا، مضيفاً: “أنا سعيد بأنّ الحوار أصبح ممكناً”. وتابع: “من الجيد جداً أن يكون لدينا علاقات اقتصادية وثيقة، وكما قلتم إنها تتقدم للأمام”.

 

 

آخر التطورات

التطورات الأخيرة تدعم الانطباعات التي خرج بها أندريه هونكو من زيارته الى موسكو، اذا أعلنت روسيا، يوم امس الأربعاء، انتهاء مناورات عسكرية وسحب جزء من قواتها من شبه جزيرة القرم التي ضمّتها العام 2014، حيث وظف الغرب حشد قوات روسية في الجزيرة، لإثارة المخاوف من الغزو الروسي الوشيك لاوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: “أنهت وحدات إقليم الجنوب العسكري تمارينها التكتيكية في قواعد شبه جزيرة القرم، وتعود عبر السكك الحديد إلى ثكناتها الأصلية”.

وتأتي زيارة وزير الدفاع الروسي في هذه الظروف الى سوريا، لتمثل رسالة غير مباشرة بشأن عدم توجه روسيا لغزو أوكرانيا، حيث التقى الرئيس السوري بشار الأسد الوزير الروسي سيرغي شويغو في دمشق، وناقش معه سير التدريبات البحرية التي يجريها الأسطول العسكري الروسي انطلاقاً من ميناء طرطوس السوري.

وعلى الرغم من استمرار الرئيس الأمريكي بالتحذير من الغزو الروسي، والتهديد بعقوبات أمريكية، لكنه أشار بإيجابية الى اعلان روسيا سحبها لجزء من قواتها من المناطق الحدودية مع أوكرانيا. واكد ان نوافذ الحوار لا تزال مفتوحة.

 

**************

 

 

100 معتقل سوداني يبدأون إضرابا عن الطعام

 

الخرطوم ـ وكالات

بدأ أكثر من 100 معتقل سياسي في السودان، أمس الاول، إضرابا عن الطعام، حيث يتعرض بعض المعتقلين إلى اشد انواع التعذيب الجسدي والنفسي.

وينتمي المعتقلون إلى الحركة الاحتجاجية المناهضة للانقلاب العسكري الذي وقع في 25 تشرين الأول، منهيا ترتيبا لتقاسم السلطة بين المدنيين والعسكريين عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في عام 2019.

وأثار الانقلاب احتجاجات ضخمة أدت إلى استشهاد 81 شخصا وإصابة أكثر من ألفين، بحسب ما اعلنت عنه لجنة أطباء السودان.

وأكدت هيئة الدفاع عن المتأثرين بالاحتجاز غير المشروع وشهداء القتل الجزافي في بيان لها "دخول أكثر من 100 من المحتجزين احتجازا غير مشروع بسجن سوبا في إضراب مفتوح عن الطعام لاحتجازهم دون أي سبب وذلك بالمخالفة للقانون".

وذكرت الهيئة أن أحد المشتبه بهم في قتل عميد بالشرطة تعرض للتعذيب، في حين وُضع آخر في الحبس الانفرادي.

ويشارك السياسيان المدنيان خالد عمر يوسف ووجدي صالح في الإضراب عن الطعام، حسبما ذكر عبد القيوم عوض، عضو حزب المؤتمر السوداني الذي ينتمي إليه يوسف.

ويواجه الرجلان، إلى جانب محمد الفكي سليمان عضو مجلس السيادة السوداني السابق الذي اعتقل يوم الأحد، اتهامات بالفساد تتعلق على ما يبدو بعملهم في فريق كان مسؤولا عن تفكيك نظام البشير.

 

**************

ليبيا.. 54 عضواً في مجلس الدولة يرفضون عزل الدبيبة

 

طرابلس ـ وكالات

رفض 54 من أعضاء مجلس الدولة الليبي، قرار البرلمان الليبي تكليف فتحي باشاغا رئيسا للوزراء بدلا من عبد الحميد الدبيبة.

وجاء في بيان اعضاء مجلس الدولة بشأن ما صدر عن مجلس النواب بجلسته المنعقدة بتاريخ 10 شباط الحالي إن “ما صدر عن مجلس النواب لا يعد إلا مقترحات الى حين نقاشها والتصويت عليها بجلسة رسمية ومعلنة بالمجلس الأعلى للدولة”.

وأشار إلى أن “التعديل الدستوري الثاني عشر، أقر من مجلس النواب قبل عرضه بصيغته النهائية في جلسة رسمية بالمجلس الأعلى للدولة”، مبينا أن “التعديل الدستوري المقترح جاء مخالفا للمادة 12 من الاتفاق السياسي والمادة 36 من الاعلان الدستوري بشأن آلية التصويت بالاغلبية الموصوفة وليس المطلقة، كما صرح بذلك رئيس مجلس النواب في الجلسة المنقولة على الهواء”.

ولفت البيان إلى أن “التعديل الدستوري المقترح جاء متزامنا مع اختيار رئيس الحكومة ما يعد مخالفا لما جاء في التفاهمات المبدئية بين فريقي المجلسين”، معتبرا أن “بنود التعديل الدستوري المقترح تفتقد أية ضمانات تنهي المرحلة، وتعد دسترة لتكريس وترحيل الخلاف بين اطرافه، وتمديد لمرحلة انتقالية أخرى طويلة الأمد”.

وأضاف: “جاءت بعض المواد مليئة بالفجوات والغموض منها المتعلقة باللجنة المشكلة من المجلسين وعدم تحديد توقيت لتغيير مجلس المفوضية، والغموض في المواد محل التعديل في مشروع الدستور مما يزيد من الخلاف ويجعل المدد المذكورة غير قابلة للتنفيذ”، موضحا أنه “رغم أن أولويات المرحلة تتطلب البحث عن حلول عملية، تصل بنا إلى انتخابات من خلال مسار دستوري قابل للتنفيذ خلال وعاء زمني محدد وتفادي تكرار الفشل، إلا أن ذهاب مجلس النواب في المسار التنفيذي تضمن عدد من المخالفات”.

 

****************

المؤتمر 44 لحزب اليسار السويدي: معا نبني المستقبل

 

©رشاد الشلاه

 

في الفترة 4-6 شباط 2022 التأم المؤتمر الرابع والأربعون لحزب اليسار السويدي، والذي عقد عبر الخدمة الرقمية بسبب جائحة كورونا وأدير من القاعة الرئيسية للمؤتمر في بيت الشعب في العاصمة ستوكهولم، وشارك فيه 225 مندوبا من مختلف المدن السويدية.

الوثيقة الرئيسة التي حظيت بمناقشات مستفيضة والتي كانت محور كلمتي سكرتيرة الحزب الافتتاحية والختامية، هي وثيقة” البرنامج الانتخابي لحزب اليسار 2022”، حيث ستجرى الانتخابات النيابية في شهر أيلول القادم، تناولت مختلف القضايا المهمة التي تتصارع حولها الأحزاب السويدية منها قضايا المناخ، ورفع مستوى مجتمع الرفاهية، ومعالجة البطالة، وتحسين الرعاية الصحية ومكافحة الجريمة والحد من انتشار المخدرات.

 

النخبة الحاكمة هي المسؤولة

عند تناوله لقضية المناخ أشار البرنامج إلى عجز واضح في التعامل مع التغير الحاصل في المناخ، وحمل المسؤولية عن ذلك السياسيين والنخبة الاقتصادية التي تحكم السويد. وطالب الحكومة بالتدخل وتخصيص الموارد للاستثمار في الطاقة المتجددة، وبتولي القطاع العام مسؤولية شبكة الكهرباء حيث سيودي ذلك إلى خفض الرسوم المنزلية، والحاجة إلى تطوير وتوسيع وسائل النقل العام وتخفيض أسعار تذاكرها، على أن تتوفر في جميع أنحاء البلاد مما يقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وأشار البرنامج إلى أن ازدياد الظلم والفجوات الطبقية في المجتمع، يشكلان أرضية خصبة لتفشي الجريمة وخاصة في المناطق الأكثر فقراً. ولغرض تعزيز مجتمع الرفاهية طالب البرنامج بدعم الاستثمار لزيادة بناء المساكن مع ضريبة تصاعدية على الممتلكات وفرض ضرائب أعلى على العقارات الفاخرة. وشغلت مشاكل الهجرة والتفاوت الطبقي حيزا ضافيا في البرنامج مع التأكيد على تحقيق المساواة بين الجنسين وإن نسبة كبيرة من المتقاعدين الفقراء هم من النساء والمهاجرين، في واحدة من أغنى دول العالم.

ويرى البرنامج أن سياسة الحكومة تجاه اللاجئين المقيدة بتصاريح الإقامة المؤقتة والمشروطة لا إنسانية، وهي شكل من أشكال العنف النفسي ضد مجموعة مستضعفة بالفعل. كما أن إحدى المهام الرئيسية في انتخابات عام 2022 تتمثل في دعم نضال النشطاء النقابيين من أجل اتفاقيات تمنح النقابات العمالية سلطة حقيقية في صنع القرار. وهنا، يمكن للقطاع العام أن يأخذ زمام المبادرة.

في العقود الأخيرة، اعتمدت سياسة الحكومة على السوق لحل احتياجات الأمن الغذائي، لكن حلول السوق أدت إلى تآكل الرفاهية المشتركة وذهبت حصة متزايدة من الأموال الضريبية إلى الإدارات البيروقراطية، وأدت اجراءات الخصخصة إلى ارتفاع أسعار الكهرباء، وانتقال الصيدليات من المناطق الريفية إلى المدن ومن المناطق الفقيرة إلى المناطق الغنية.

 

ضرورة وضع حد للخصخصة

ويطالب الحزب بوضع حد للخصخصة ووقف السعي وراء الربح في مجتمع الرفاهية، وفرض حظر كامل على جميع أشكال الأعمال التجارية الربحية. وينتقد السياسة الاقتصادية التي دفعت السويد إلى الخضوع السلبي لقوى السوق ورأس المال الاستثماري الخاص وجماعات الضغط القوية من الشركات التي تكسب أموالها عن طريق أخذها من الفئات الهشة كالطلبة والمتقاعدين.

إن التخفيضات الضريبية الهائلة التي نفذتها الأحزاب اليمينية أدت إلى انخفاض بمقدار 350 مليار دولار سنويًا في مجال الرفاهية مقارنة بعام 1990. لذلك، هناك عدد أقل من الأشخاص الذين يعملون في مجال الرعاية الاجتماعية، مع انخفاض الضرائب على الفئات الأكثر ثراءً.

ويرى حزب اليسار أن الثقافة الحرة أمر حاسم في ظل ديمقراطية متجذرة، لذلك يدافع عن الثقافة المستقلة، ويطالب بتوفير الظروف لثقافة واسعة تفيد الجميع، في وقت تحاول فيه القوى الشعبوية اليمينية جاهدة السيطرة على المنابع الثقافية.

وفي السياسة الخارجية فإن الحزب يعارض التعاون العسكري السويدي مع الناتو والاتحاد الأوروبي، وهو الحزب البرلماني الوحيد الذي يدافع باستمرار عن حرية التحالف السويدية ويريد استعادتها.

في الختام توجه البرنامج الانتخابي للناخب السويدي بالقول:

معا نبني المستقبل. أنتم الذين تريدون سياسة لمنع كارثة المناخ، وخلق وظائف جديدة في جميع أنحاء البلاد، وتحسين أنظمة الأمن وتعزيز الرفاهية والمساواة بين الجنسين، صوتوا لحزب اليسار!

 

حقائق:

عدد سكان السويد :000 , 10,375 نسمة، حسب إحصاء 2020.

عدد أعضاء البرلمان: 349، لحزب اليسار 27 مقعدا في انتخابات 2018.

عدد أعضاء الحزب: 28783 عضوًا منهم 4911 انتموا للحزب في العام 2021.

تم في المؤتمر تجديد الثقة بزعيمة الحزب نوشي داغوستار 37 سنة، وانتخاب اللجنة القيادية من 32 عضوا منهم 10 أعضاء احتياط، وعدد النساء بلغ 18 عضوا.

في استطلاع للرأي في شهر تشرين الثاني الماضي، جاء حزب اليسار رابع حزب في السويد بنسبة 9,2 بالمائة بعد الاشتراكي الديمقراطي الحاكم “ يسار الوسط”  29,1 بالمائة، وتجمع المحافظين “ يمين الوسط” 22.7 بالمائة، وحزب ديمقراطيي السويد” يميني متطرف معاد للمهاجرين” 18,6 بالمائة، وحزب الوسط “ليبرالي” 8.4 بالمائة، والديمقراطيون المسيحيون “يمين الوسط” 4.6 بالمائة، وحزب البيئة 3.9 بالمائة. علما بأن وصول أي حزب للعتبة البرلمانية تتطلب حصوله على 4 بالمائة.

 

************

 

الصفحة السادسة

 

في حفل خطابي – شعري.. محلية البصرة تحيي يوم الشهيد الشيوعي

البصرة - طريق الشعب

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، مساء السبت الماضي، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.  حضر الحفل الذي أقيم على “قاعة الشهيد هندال” في مقر اللجنة المحلية، عضوا اللجنة المركزية الرفيقان أحمد ستار ومحمود سعدون، إلى جانب شخصيات وطنية وديمقراطية مستقلة وجمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الرفيق محمود سعدون، أدار الحفل وافتتحه داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

بعدها، ألقى الرفيق حافظ الجاسم، كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وقال فيها: “لقد توهم الطغاة، كما هو شأنهم على الدوام، بأنهم بإعدامهم قادة حزبنا الأماجد يومي 14 و15 شباط من عام 1949، سيقضون على الحزب وأفكار الشيوعية. ولم يدركوا حقيقة أن حزباً نشأ وسط الكادحين، واستقطب خيرة الثوريين والوطنيين من النساء والرجال، ومد جذوره عميقاً في مجتمعه، ورفع عالياً راية الدفاع عن حقوق وآمال شعبه، وقدم مثالاً ساطعاً في السياسة وفي الفكر.. أن مثل هذا الحزب لا يمكن القضاء عليه”.

وتابع قوله: “حصد حزبنا بتضحياته الجسام، ومواقفه الطبقية والوطنية، ورؤيته الفكرية العميقة، ثقة الشعب واحترام قواه السياسية والاجتماعية، بينما كان مصير الجلادين مزبلة التاريخ”.

ثم تطرق إلى أزمات البصرة، مشيرا إلى انها “لم تكن بمعزل عن أزمات المحافظات الأخرى. حيث لا زالت العلاقات غير مستقرة بين إدارة الحكومة المحلية والقوى السياسية والسلطة التنفيذية، خاصة في تحقيق مطالب اهالي البصرة ومعالجتها بعيدا عن التفرد وعدم الشفافية”.

وكانت لعائلات الشهداء كلمة ألقاها الرفيق صبيح عمر، وذكر فيها أن “تضحيات الشيوعيين في سبيل العدالة والحرية والديمقراطية، مثلت اروع بطولات عرفها التاريخ، وجعلت من الشهادة اعلى مستويات الحياة”.

وأضاف قائلا، أن “بلاد ما بين النهرين لا يمكن ان تكتب تاريخها بدون الدم الشيوعي المراق. فهو الذي شكل اول نواة للوعي الجماهيري الوطني الحقيقي، بصرخة الرفيق الشهيد الخالد فهد: (قووا تنظيم حزبكم.. قووا تنظيم الحركة الوطنية”.

وكان الشعر حاضرا في الحفل. إذ ألقت الشاعرة بلقيس خالد قصيدة عنوانها “حيرة الشهداء”، جاء في مطلعها: “لماذا سراعاً يذهبون الى هناك، هل يعبدّون طريق الجنان لأحلامنا؟ يبنون لنا مدرسة للسعادة يتعلم الصغار فيها كيف يرسمون شجراً؟”.

ثم جاء دور الشاعر صبيح عمر، ليقرأ قصيدته الموسومة “مذاق الشهيد”، التي يستهلها بالقول: “عندما يصبح الموت اعلى مستويات الحياة تصبح الشهادة اعلى مستويات التجلي.. في الممرات القديمة.. في المدن القديمة القريبة او البعيدة.. في كل الممرات تلمح وجه الشارع، تلمح وجه الحكاية”.

بينما ألقى الشاعر عبد الأمير العبادي، قصيدة بعنوان “صومعة ابن مسرة القرطبي”، جاء فيها: “يا ابنَ مسرةَ اعلم انِّ ما كتبتهُ في ردِ الاعتبارِ.. سيغدو قاعدةً من الثورةِ.. وانَّ قرطبةَ يحرسها تاجكَ البهيَّ.. وانَّ رسالتكَ الاعتزاليةَ لم يطوِها غضبُ المتوكلِ.. فهي الانَ تبعثُ تحتَ نُصبِ الحريةِ.. فلتحيا الشيوعيةُ”.

وساهم في القراءات الشعرية أيضا، كل من الشعراء عبد السادة البصري، مقداد مسعود، هاشم الموسوي (قرأها بالنيابة د. يسر الفرطوسي)، سالم محسن وجلال عباس.

وتخلل الحفل معرض فوتوغرافي ضم صورا لشهداء شيوعيين طالتهم أيادي الغدر الدكتاتورية في فترات مختلفة.

وفي الختام، قدم الرفيق سجاد الموسوي أوبريتا غنائيا.

 

 

زاروا أضرحة رفاقهم.. شيوعيو ألقوش يتفقدون عائلات الشهداء

ألقوش – طريق الشعب

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، شكلت منظمة الحزب في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، ومعها رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في الناحية، وفودا قامت بزيارة العشرات من عائلات شهداء الحزب وأقربائهم.

واستذكرت الوفود مع عائلات الشهداء، بطولات مناضلي الحزب الشهداء، وتضحياتهم الجسام ونكرانهم لذواتهم في سبيل الوطن والشعب.

ووزعت الوفود على مستقبليها، باقات ورد.

من جانب ذي صلة، زار وفد من منظمة الحزب أضرحة الشهداء في «دير الرهبان هرمز» و»مقبرة الآباء والأجداد» في الناحية.

وكلل الوفد أضرحة الشهداء بالورد.

كذلك، رفع شيوعيو ألقوش لافتات تحمل شعارات من التي أصدرها الحزب بمناسبة يوم الشهيد، في العديد من الأماكن العامة في الناحية ومنطقة تللسقف.

 

 

شيوعيو ديالى استذكرو شهداءهم

بعقوبة – طريق الشعب

أحيت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، يوم الشهيد الشيوعي في أمسية حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

أدار الأمسية التي احتضنتها “قاعة الشهيد نجاح حمدوش” في مقر اللجنة المحلية، الرفيق سعيد الشفتاوي، داعيا الحاضرين في البداية إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والوطن.

بعد ذلك، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد، كلمة تناول فيها “دور الشيوعيين الابطال في الدفاع عن منجزات ومكتسبات جمهورية 14 تموز، وفي صد الهجمة البربرية التي تبناها قتلة ومجرمي الحرس القومي”.

ثم ألقى التربوي ثامر كلاز كلمة باسم عائلات الشهداء، أعقبه التربوي ماجد عباس بالحديث عن دور المثقفين في الدفاع عن ثورة 14 تموز.

وشهدت الأمسية فقرات منوعة، ابتدأها الطفل أيهم غزوان بأداء أغنية تعبر عن أمجاد الشيوعيين، أعقبه الشاعر حسن الزهيري بقصيدة يتناول فيها بطولات ثوار تشرين.

بعدها عزف الفنان علاء حسن، مقطوعة موسيقية على العود. ثم ألقى الرفيق عبد اللطيف اسد قصيدة استذكر فيها الرفيق “أبو كاطع”.

ومسك الختام كان مع مطرب الحزب، كريم الساري، الذي قدم باقة أغنيات تتحدث عن بسالة الشيوعيين وبطولاتهم.

 

 

بالقصائد وأناشيد الحزب.. شيوعيو الديوانية يستذكرون أمجاد شهدائهم

الديوانية – طريق الشعب 

اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، مساء الاثنين الماضي، حفلا استذكاريا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الحفل جمع من الشيوعيين وعائلات الشهداء، وممثلون عن التيار الديمقراطي واتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، بالإضافة إلى عديد من الشباب. 

عضو اللجنة المركزية الرفيق ميعاد القصير، افتتح الحفل داعيا الحاضرين إلى الاستماع للنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت إجلالا لشهداء الحزب.

بعد ذلك، ألقى الرفيق جواد الخفاجي، كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، أعقبته الرفيقة عالية محمد هادي بقراءة كلمة باسم عائلات الشهداء. فيما ألقى منسق التيار الديمقراطي في الديوانية، د. محمد نعمة الزبيدي، كلمة باسم التيار الديمقراطي.

وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها عدد من الشعراء، في مقدمتهم الشاعر كاظم الزيدي. ثم استمع الحاضرون إلى باقة من أناشيد الحزب وأغنياته الوطنية الحماسية. 

وفي الختام، تناوب الرفاق حمزة سوادي وميعاد القصير وجواد الخفاجي، على تقليد عائلات الشهداء، ميداليات الحزب.

 

 

شيوعيو الزبير يزورون اضرحة الشهداء

البصرة - طريق الشعب

عصر يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، زار وفد من منظمة الحزب في قضاء الزبير، “مقبرة الحسن البصري” في القضاء، حيث يرقد عدد من شهداء الحزب.

وعند الاضرحة، استذكر الوفد الذي رافقه سكرتير المنظمة وعضو اللجنة المركزية الرفيق محمود سعدون، بطولات الشهداء وتضحياتهم ونضالهم في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد.

وكان بين الأضرحة التي تمت زيارتها، ضريح الرفيق عضو اللجنة المركزية، شاكر محمود (أبو أماني).

وخلال الزيارة، ألقى الرفيق محمود سعدون كلمة ثمّن فيها نضال الشهداء وتضحياتهم، وما بذلوه في سبيل إعلاء راية الحزب والوطن.

 

 

شيوعيو الشعلة: المجد لانتفاضة تشرين.. شعارات يوم الشهيد في أنحاء الكوت

الكوت – طريق الشعب

نظمت اللجنة الأساسية للحزب في مدينة الكوت، الأحد الماضي، نشاطا ميدانيا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.

تضمن النشاط رفع لافتات تحمل شعارات صادرة عن الحزب في المناسبة، في العديد من الشوارع والأماكن العامة وسط المدينة.

وكان بين الشعارات: “حصر السلاح المنفلت بيد الدولة ومؤسساتها مطلب وطني ملح” و”حكومة الأغلبية السياسية خطوة نحو تفكيك منظومة المحاصصة والفساد”.

 ***************************************

محلية المثنى تثمّن بطولات شهداء الحزب وصمودهم

السماوة – عبد الحسين السماوي

 

 أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، عصر الاثنين الماضي، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، بالإضافة إلى عائلات الشهداء.   وبعد الاستماع للنشيد الوطني، دعا مدير الحفل، الرفيق حيدر بشبوش، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب.  ثم ألقى سكرتير اللجنة المحلية، كلمة في المناسبة أشاد فيها ببطولات رفاق الحزب وشهدائه “الذين صمدوا كالبنيان المرصوص أمام سياط الجلادين، وتحملوا شتى أنواع التعذيب من أجل أن يبقى الحزب شامخا”.

وأضاف قائلا، أن “الحزب قدم عبر تاريخه النضالي الطويل، العدد الأكبر من الشهداء في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد”.

وكانت لعائلات الشهداء كلمة ألقاها الرفيق لؤي عمران، وشدد فيها على “مواصلة النضال من أجل الإصلاح والتغيير، والسير قدماً على خطى المبادئ السامية التي ضحى في سبيلها رفاق الحزب، لتكون عنواناً لبناء الدولة المدنية التي تتسم بالعدالة الاجتماعية ومحاربة المحاصصة الطائفية والفساد”. بعد ذلك، ألقى الرفيق يحيى طربال كلمة تناول فيها تاريخ الحزب في مدينة السماوة، وذكر عائلات قدمت العديد من أبنائها شهداء في سبيل الوطن والشعب. فيما دعا إلى المشاركة الفاعلة في التظاهرات، للمطالبة بتحسين الخدمات وإيجاد فرص عمل للعاطلين.  وقدم الرفيق توفيق آل ديبس، مداخلة أشاد فيها بمواقف الرفيقة الشهيدة أم ذكرى، التي ضحت بنفسها حين قام جلاوزة النظام المقبور بمداهمة منزلها لغرض اعتقالها. فلأنها كانت تحمل بريد الحزب، ومن أجل سرية العمل الحزبي وإبعاد رفاقها عن عيون النظام الذي قد يجبرها على الاعتراف بكل تلك التفاصيل، حرقت نفسها.  وشهد الحفل قراءات شعرية في ذكرى شهداء الحزب، ساهم فيها الشاعران إسماعيل محمد اسماعيل وغايب السماوي.  قصيدة للشاعر المغترب نجم عذوف.

 

 

يوم الشهيد الشيوعي العراقي في لوند

 

السويد - صلاح الصكر

 

في 14 شباط، يقف الشيوعيون العراقيون وأصدقاؤهم اجلالا وإكراما لآلاف من رفاقهم وأصدقائهم الشهداء الشيوعيين الذين رفعوا راية الحزب، وساروا على طريق وطن حر وشعب سعيد. وهي الذكرى التي اعتلى قادة الحزب فيها المشانق في ساحات العراق، وغرسوا فيها الثبات والشجاعة على تحقيق المبادئ وصيانة الحزب.

وتزامنا مع المناسبة قامت منظمة الحزب في جنوب السويد بطباعة شهادة فخر واعتزاز وأطرت بإطار جميل، وقام عدد من رفاق المنظمة بزيارة عوائل الشهداء في منازلهم، وقدموا شهادات الفخر والتضحية لهم اعتزازا بالشهداء.

وقد رحبت عوائل الشهداء بهذه المبادرة أجمل ترحيب، متمنين للحزب دوام العطاء والنضال من أجل جموع الفقراء.

كما قام عدد من الرفاق في اليوم التالي بزيارة الرفاق والأصدقاء ممن غادرونا في المنفى، ووضعوا الورود على قبورهم.

 

شيوعيو المسيّب يستذكرون الشهداء

 

المسيب – طريق الشعب

عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء المسيب بمحافظة بابل، ندوة في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، شارك فيها عدد من الرفاق.

واستذكر المشاركون في الندوة، شهداء الحزب من القادة الأماجد وبقية المناضلين الذين جادوا بأنفسهم في سبيل وطنهم وشعبهم.  كما ألقوا الضوء على الشهداء الشيوعيين في مدينة المسيب، واستذكروا بشكل موجز محطات من مسيراتهم الحياتية والحزبية والوطنية.

 

 

الصفحة السابعة

 

في يوم الشهيد.. شيوعيو كربلاء: نحو التغيير الشامل

كربلاء – سلام القريني

 

‏‫تحت شعار “توحيد القوى المدنية والديمقراطية والحراك الاحتجاجي أداة للسير نحو التغيير الشامل”، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر أول أمس الثلاثاء، حفلا جماهيريا مهيبا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي.

حضر الحفل جمع كبير من الشيوعيين وأصدقائهم، غصت به حديقة مقر الحزب. وقد أداره الرفيق سيف فالح، داعيا الجميع في البداية إلى الاستماع للنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب.

بعدها ألقى الرفيق سلام نوري، كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، وقال فيها: “يحمل هذا اليوم، 14 شباط، بين طياته ذكرى استشهاد قائد حزبنا الخالد فهد ورفيقيه حازم وصارم، الذين ارسوا ركائز بناء حزب جماهيري في ربوع الوطن من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه من اجل تحقيق أهدافه النبيلة في الوطن الحر والشعب السعيد”.

شقيق الرفيق الشهيد وضاح عبد الأمير (سعدون)، الأستاذ صباح حسن عبد الأمير أبو دكة، ألقى من جانبه كلمة باسم عائلات الشهداء، أشار فيها إلى أن “مدينتا كربلاء قدمت قافلة من الشهداء، منهم الدكتور كاظم الرماحي وعلي النوري وعبد الزهرة الشرطي ورضية السعداوي ورسمية جبر الوزني، والشهيد علي جبر الذي بقي في ربية بشته شان يحمي انسحاب انصار الحزب حتى الطلقة الأخيرة، وهناك اسماء لامعة اخرى، فحتى بعد التغيير ظلت قوائم الشهداء تسجل اغتيال رفاق جدد كان منهم اخي وضاح وابو فرات وكامل شياع.. المجد والذكر الطيب للذين ضحوا في سبيل مبادئ الحزب، رجالا ونساء” .

بعد ذلك قدم الرفيق سلام القريني، مقاربة نضالية لحقبتين، الأولى: “حيث تم إلقاء القبض على الرفيق فهد ليلة 18 كانون الثاني 1947، ومحاكمته  مع 35 رفيقا في أيار من العام نفسه، لتشهد المحاكمة حينها ملحمة رائعة للدفاع عن الشيوعية وعن الشيوعيين العراقيين. لكن المجرم نوري السعيد المعروف بعدائه للشيوعية، حال استلامه رئاسة الوزراء في كانون الثاني 1949، أعاد محاكمة الرفيق فهد بإشراف السفير البريطاني، ونفذ به حكم الإعدام في 14 شباط”.

أما عن الحقبة الثانية، فقد استذكر القريني “الصمود الأسطوري للرفيق سلام عادل في 8 شباط 1963، والمقاومة البطولية التي أبداها رفاق الحزب في عموم العراق”. 

وتخللت الحفل فقرات فنية، ابتدأت ببث أهزوجة “صويحب” للشاعر الكبير مظفر النواب. ثم قدم الفنان عباس شهاب والسيدة وداد هاشم، قراءات شعرية ممسرحة برفقة أنغام ناي العازف عدنان هادي.

وفي الختام قلت الرفيق سلام القريني، الرفيق كفاح وضاح، نجل الشهيد سعدون، قلادة الحزب. وكان ذلك أمام والدته الرفيقة دينا، التي انضمت إلى الحفل عبر الـ “أون لاين”، وعقّبت قائلة: “دمتم للحزب.. مبادرتكم غالية على قلوبنا، وانا وكفاح فخورون برفاقنا الأوفياء.. تحية لجميع رفيقات ورفاق محلية كربلاء، انتم فخر وعز لنا”.

 

 

في موسكو.. زيارة لنصب سلام عادل في يوم الشهيد الشيوعي

موسكو ـ طريق الشعب

زار وفد من منظمة حزبنا الشيوعي العراقي في روسيا الاتحادية برفقة منسق عمل الأحزاب اليسارية والشيوعية العربية في روسيا الاتحادية النصب التذكاري للشهيد سلام عادل الذي أقيم في شارع سلام عادل بموسكو الذي أقامته السلطات الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي عام 1963 تخليدا لذكرى استشهاده البطولي، وتضامنا مع نضال حزبنا ضد الانقلابيين الفاشست.

وجاءت الزيارة احياء لذكرى يوم الشهيد الشيوعي في الرابع عشر من شهر شباط من كل عام.

ووضع الرفاق باقة من الزهور وتبادلوا الكلمات التي تمجد هذه الذكرى ذات المضامين الكبيرة في تأريخ حزبنا النضالي الصعب والطويل.

تحية المجد والبطولة لمن وهبوا أرواحهم فداء للشعب والوطن ورفعوا راية الحرية والعدالة الاجتماعية عاليا. 

 

 

الرصافة الثالثة.. تكريم عائلات الشهداء والرفاق الروّاد

بغداد – طريق الشعب

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثالثة، حفل تأبين في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، الذكرى الـ 73 لإعدام قادة الحزب الأماجد فهد وحازم وصارم.

استهل الحفل بوقوف الحاضرين دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية وانتفاضة تشرين.

ثم ألقى الرفيق صادق كاظم، كلمة اللجنة المحلية في المناسبة. أعقبته الرفيقة بتول (أم زهراء)، بإلقاء كلمة باسم عائلات الشهداء.

بعد ذلك، استمع الحاضرون إلى قصائد تعبر عن أمجاد شهداء الحزب، ساهم فيها الرفيق الشاعر أحمد عبد الكريم الجبوري، والرفيق أبو أفراح.

وساهمت د. ذكرى عبد الصاحب، التي كانت بين الحاضرين، في الحديث عن مآثر شقيقها شهيد الحزب، منهل عبد الصاحب، وكيف أنه في لحظة اعتقاله واجه رجال الأمن المجرمين، بكل بسالة، وبقي ثابتا على مبادئه حتى الشهادة. 

وفي سياق الحفل، كرمت اللجنة المحلية عائلات الشهداء بـ «لوح الشهادة». فيما قلدت رفاقها الرواد «قلادة الحزب». وقد ساهم في توزيع الألواح والقلادات عضو اللجنة المركزية، الرفيق حسين علاوي، وسكرتير اللجنة المحلية وعدد من الرفاق الحاضرين.

وأبدى الرفاق المكرمون اعتزازهم بـ «قلادة الحزب»، معتبرين أنها «أثمن وسام يحملونه على رقابهم».

وفي الختام، صدحت حناجر الجميع بصوت واحد: «سنمضي سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد».

 

 

الشيوعيون يزورون أضرحة شهداء حزبهم

بغداد – حسين علوان

 

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، توجهت مجاميع من الشيوعيين، من اللجان المحلية للحزب في بغداد، إلى «مقبرة الغرباء» في منطقة الباب المعظم، حيث يرقد الشهداء الخالدون يوسف سلمان يوسف (فهد) وخالد أحمد زكي وفكرت جاويد.

في البداية، تجمع الزائرون عند ضريح الشهيد فهد، واستذكروا مواقفه البطولية البارزة، ودوره الكبير في إرساء الفكر الشيوعي في صفوف أبناء الشعب. كما ألقوا قصائد تعبر عن أمجاد الشهيد الخالد.

ثم توجهوا إلى ضريحي الرفيقين خالد أحمد زكي وفكرت جاويد، وهناك ألقوا قصائد وأهازيج وطنية حماسية.

بعد ذلك، انطلقت مجاميع الرفاق إلى «مقبرة الخيزران» في منطقة الأعظمية، حيث يرقد الشهيد الخالد زكي بسيم (حازم). وبعد أن استقبل الرفاق في منظمة الحزب بالأعظمية، المجاميع الزائرة، توجهوا جميعا إلى ضريح الشهيد حازم. وألقى البعض قصائد في ذكراه.

وانضم مسؤول المقبرة إلى الزائرين، وروى لهم تفاصيل هدم ضريح الشهيد مرات عدة من قبل الحرس القومي، وكيف أن الشيوعيين يعودون ليلا ليقوموا بإعادة بناء الضريح، حتى آخر ترميم أجرته عليه اللجنة المحلية في الرصافة الثالثة عام 2010.

وأشار مسؤول المقبرة إلى أن هذا الضريح كان مراقبا من قبل أجهزة الأمن، التي كانت تلاحق كل من يزوره لتلقي القبض عليه.  

 

 

منظمات الحزب خارج الوطن تحتفي بيوم الشهيد الشيوعي

أحيت منظمات الحزب خارج الوطن عبر الخدمة الرقمية وبث مباشر من خلال حساب الحزب في الفيس بوك، يوم 13 شباط 2022، حفلا استذكاريا لشهداء الحزب والوطن، لمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لاستشهاد قادة الحزب الأبطال فهد وحازم وصارم. وحضر الحفل عدد من الرفاق أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية، وحشد من الرفيقات والرفاق والأصدقاء وعدد من عوائل الشهداء.

وافتتح الحفل بعرض فيلمي عن شهيدات وشهداء الحزب، ودقيقة صمت وبالنشيد الوطني. وألقى الرفيق ياسر السالم عضو المكتب السياسي كلمة اللجنة المركزية للحزب في المناسبة. كما ألقيت كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني من قبل الرفيق شوان سعيد. وكلمة رابطة الأنصار الشيوعيين ألقتها الرفيقة بشرى عبد علوان. وكلمة عوائل الشهداء القاها الرفيق زياد شلتاغ.

وعبّرت الكلمات عن الاعتزاز الكبير بالشهداء وبشجاعتهم، واشارت إلى الدروس والعبر المستلهمة من مواقفهم البطولية لحد الفداء بالنفس وإصرار الأجيال المتعاقبة من الشيوعيين العراقيين على الوفاء للشهداء والتمسك بالمثل التي استشهدوا من أجلها.

 وعرض خلال الحفل فيلم استذكاري عن مجزرة شهداء الحزب العام 1978 على يد نظام صدام حسين الدموي، وآخر عن فعاليات تقديم الدروع التكريمية في الوطن لعوائل الرفاق شهداء الحزب خلال انتفاضة تشرين المجيدة. كما قرأ الشاعران كامل الركابي ومديح صادق قصائد في المناسبة.

وفي الحفل قدمت فرقتا بابل والينابيع الغنائيتان عددا من الأغاني الوطنية. وشارك الفنانون عدنان السبتي واحسان الامام وصلاح عزيز في احياء الجانب الفني في الحفل، واختتم الحفل بالنشيد الأممي.

 

 

منظمة مدينة الحرية  تزور عائلات الشهداء

بغداد – طريق الشعب

وفاء لشهداء الحزب، وفي مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط،  شكلت منظمة الحزب  في مدينة الحرية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الثلاثاء، وفدا قام بزيارة عدد من عائلات الشهداء في المدينة.

وشملت الزيارات عائلتي الشهيدين كاظم شرهان وميثم عبد القادر.

ونقل الوفد تحيات الحزب إلى العائلتين، مثمنا التضحيات الكبيرة التي قدمها الشهيدان، وسائر شهداء الحزب، في سبيل الوطن والشعب. 

 

 

زاروا ضريح الشهيد سلام عادل.. شيوعيو النجف حيّوا الشهداء الخالدين

النجف - أحمد عباس الجنابي

 

عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، جلسة استذكار في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت حدادا على شهداء الحزب والحركة الوطنية وشهداء انتفاضة تشرين، ألقى سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق كريم بلال، كلمة قال فيها أن “يوم 14 شباط هو ذكرى جريمة إعدام قادة الحزب الخالدين، فهد وحازم وصارم، التي نفذتها الحكومة العميلة عام 1949 متوهمة بأنها ستنهي او توقف نشاط الحزب”، مضيفا أنه “رغم أن إعدام الرفاق كان انتكاسة حقيقية ومؤلمة للحزب، لكن في الوقت نفسه، كانت هناك صور رائعة من الصمود والتحدي واتساع لنشاط الحزب. وقد ظل الحزب صامدا، شامخا، ورقما صعبا في الحياة السياسية العراقية”.

وساهم العديد من الرفاق الحاضرين في الحديث عن تاريخ الشيوعيين وقادتهم الحافل بالبطولة والصمود. وعن دورهم في قيادة التظاهرات والانتفاضات الشعبية، مؤكدين أن “دماء شهداء الحزب شموع انارت الطريق للاجيال القادمة في سبيل التحرر من الظلم والاستعباد”.

وشدد الجميع على أهمية تعريف الأجيال الشابة بما قدمه المناضلون السابقون في سبيل الحزب والوطن والشعب.

واختتمت الجلسة بأهازيج حماسية أطلقها الرفيق ابو صامد، منها: “فهد من مات خلف بالعراق فهود/ وعلى نهج الرسالة نسير ننطي عهود/ وطن حر وشعب مرتاح هو الهدف والمقصود/ انّاضل احنا انّاضل من اجل العامل والفلاح..”.

وبعد انتهاء الجلسة، توجه الرفاق لزيارة ضريح الشهيد الخالد حسين الموسوي (سلام عادل)، وفاء له ولقادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم والحيدري وسائر الشهداء.

وهناك ألقى الرفيق صالح العميدي كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، والتي ربط فيها بين شهداء الحزب الشيوعي العراقي وشهداء انتفاضة تشرين الباسلة، معاهدا الشهداء بالسير على دربهم في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد، وبالنضال من أجل الخلاص من الطغمة الفاسدة، وإحداث التغيير الشامل، وصولا إلى بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وخلال الزيارة، صدح الرفيق عليوي الميالي ببعض الأهازيج الحماسية، مثل: “عهد منا لسلام على النهج ماشين/ ندافع عن فكرنا وهم مطوعين/ نخدم شعبنا برواحنا مضحين/ نزورك احنا نزورك شخصك ما ننساه”.

وفي الختام، وضع الشيوعيون أكليل ورد على ضريح الشهيد. ليرددوا بعدها بصوت واحد: “سنمضي.. سنمضي إلى ما نريد.. وطن حر وشعب سعيد”.

*******************************

 

 

الصفحة التاسعة

 

ما بعد زمن الحروب والأوبئة والجوع والتوحش

ليست المرة الأولى التي تشهد فيها البشرية اليوم الفظائع والنتائج الكارثية للحروب الرأسمالية والأوبئة والمجاعة والتوحش. ففي بداية القرن العشرين، عاشت البشرية ظروفاً مشابهة، ظروف الحرب والجوع والأوبئة، وجاءت ثورة أكتوبر للنضال ضد هذه الظروف في النهاية. وقد تنبأ فريدريك أنجلس بهذه الظروف قبل حدوثها بثلاثين عاماً، كما تنبأ بالثورة العمالية قبل حدوثها بثلاثين عاماً.

 

ظروف بداية القرن العشرين

في نهاية القرن التاسع عشر، دخلت الرأسمالية مرحلتها العليا «الإمبريالية». وبدأت الدول الإمبريالية تتنافس على اقتسام العالم، فاشتعلت الحرب العالمية الأولى التي قتل فيها حوالي 10 ملايين شخص.

وفي نفس الوقت، انتشرت الأوبئة وحصدت أرواح الملايين حول العالم، مثل الإنفلونزا الإسبانية في العالم الرأسمالي «أوروبا وأمريكا». ولم تدخل ضحايا الأوبئة في عداد خسائر الحرب العالمية الأولى.

حدثت المجاعات في مختلف البلدان ومات الناس جوعاً بأعداد كبيرة، مثل المجاعة في سورية ولبنان والجزيرة والعراق والأناضول. وحدثت المجازر التي أبيدت فيها العديد من الشعوب التي بدأت تنتفض دفاعاً عن نفسها. وفي هذا الوقت، تصاعد نضال الطبقة العاملة في العالم الرأسمالي، كما تصاعد نضال شعوب المستعمرات. وإن كانت الحرب العالمية الأولى قد قطعت تطور هذا النضال مؤقتاً. إلا أن هذا النضال قد تصاعد في نهاية الحرب، وحدثت ثورة أكتوبر الاشتراكية عام 1917 وتساقط الملوك والقياصرة بالجملة في أوروبا.

قبل حدوث كل تلك الظروف بحوالي ثلاثين عاماً، وفي العام 1887، تحدث فريدريك أنجلس عن الحرب العالمية التي صارت على الأبواب. وتحدث عن انتشار الأوبئة والمجاعة والتوحش. وأكد أن نتيجة ذلك هي انتصار الطبقة العاملة. أي كان يرى ثورة أكتوبر قبيل حدوثها بثلاثين عاماً.

 

ما كتبه أنجلس

من الآن وصاعداً لم تبق أية حرب ممكنة بالنسبة لبروسيا – ألمانيا - غير الحرب العالمية. وستكون حرباً عالمية لا سابق لأبعادها ولا سابق لقوتها. فإن ثمانية أو عشرة ملايين جندي سيخنق بعضهم بعضاً، ويلتهمون أوروبا بأسرها بصورة تامة كما لم تلتهم يوماً من قبل سحب الجراد. إن الخراب الذي تسببت به حرب السنوات الثلاثين مضغوط على امتداد ثلاث أو أربع سنوات، ومنشور في القارة جمعاء، والمجاعة والأوبئة، وتوحش العساكر والجماهير الشعبية على السواء، الناجم عن العوز المدقع، والتشويش الميؤوس منه في آليتنا الاصطناعية في التجارة والصناعة والتسليف. كل هذا سينهي الافلاس العام، وانهيار الدول القديمة وحكمتها الدولية الروتينية انهياراً فظيعاً إلى حد أن التيجان ستتساقط على الأرض بالدزينات ولا تجد أحداً يلمها، الاستحالة المطلقة للرؤية سلفاً كيف سينتهي كل هذا ومن سيخرج منتصراً في الصراع. إلا أن هناك نتيجة واحدة لا ريب فيها إطلاقاً، هي الضنى العام، وتوفر الشروط لأجل انتصار الطبقة العاملة النهائي.

تلك هي الآفاق إذا ما أخذ بنظام المزاحمة في التسلح الحربي إلى الحد الأقصى وأوتي في آخر المطاف ثماره المحتمة. إليكم، أيها السادة الملوك ورجال الدولة، إلى أين قادت حكمتكم أوروبا العجوز. وإذا لم يكن قد بقي لكم أي شيء غير افتتاح الرقصة الحربية العظيمة الأخيرة، فإننا لم نبكِ. لتمض الحرب حتى إلى دفعنا أغلب الظن، إلى المؤخرة لفترة من الزمن، ولتنتزع منا بعض المواقع المكتسبة. ولكن إذا أطلقتم العنان للقوى التي لن تتمكنوا فيما بعد من كبح جماحها، فإنكم كيفما سارت الأمور، ستكونون في نهاية المأساة أنقاضاً، وسيكون انتصار البروليتاريا إما مكتسباً، وإما على كل حال محتماً.

من مقدمة لكراس بوركهيم «على ذكرى الوطنيين 1806-1807». مؤرخة بتاريخ 15 كانون الأول 1887. ماركس أنجلس، بصدد الثورة الاشتراكية، دار التقدم 1983، ص 306-307.

 

ظروف القرن الواحد والعشرين

ما هو القاسم المشترك بين الأمس واليوم، بين بداية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين: الحروب، الأوبئة، الجوع والمجاعات، التوحش، إمبريالية الرأسمالية. مع الأخذ بعين الاعتبار وإضافة الظروف الجديدة للعصر الراهن.

ونسأل السؤال التالي: متى ستحدث الثورة الاشتراكية في القرن الواحد والعشرين؟ إذا كانت الثورة الماضية قد حدثت في فترة نهاية الحرب العالمية الأولى ونهاية الأوبئة؟

بغض النظر عن موعد الثورة الاشتراكية القادمة، وهي قادمة حتماً. فإن الحروب والأوبئة والمجاعة والتوحش واستمرار تحطيم القوى المنتجة ستضع الناس أمام خيارين: اما الاشتراكية أو البربرية. وما يجري اليوم هو دفع المنظومة الرأسمالية باتجاه البربرية. ولكن الناس سيختارون الاشتراكية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 6 شباط 2022

 

 

برنامج الأغذية العالمي اليمنيون.. إلى الفقر المدقع

على الرغم من الحرمان الذي يعانون منه على أكثر من صعيد، يقفز هؤلاء الأطفال اليمنيون وهم يضحكون، تلبية لطلب مصور وكالة “فرانس برس”. هم صغار، ولا يدركون ربما حجم المأساة التي يعيشونها.

وقد كشف برنامج الأغذية العالمي أن الجوع يتزايد في اليمن، الأمر الذي يجعل “كثيرين يعتمدون على المساعدات الغذائية”. وشدد القائمون على البرنامج على وجوب استمرار هذا الدعم الذي وصفوه بأنه “شريان الحياة”. أضاف هؤلاء في تغريدة على موقع “تويتر” أن انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار المواد الغذائية دفعا كثيرين إلى الفقر المدقع، من دون أن يوردوا أي تفاصيل إضافية. يذكر أن أسعار السلع في عام 2021 وحده ارتفعت بنسبة 100 في المائة في البلاد، الأمر الذي أدى إلى “زيادة الجوع”، بحسب ما أكد البرنامج في بيانات له.

وفي وقت سابق، حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من أن “نقص التمويل يهدد بقطع الدعم المنقذ للحياة لملايين اليمنيين، مضيفاً أنه “قريبا، سوف يضطر 11 مليون شخص إلى الاعتماد على حصص غذائية مخفّضة”. كذلك لفت إلى أن “4.6 ملايين شخص قد يفقدون إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة”. وبحسب الأمم المتحدة، تسبّبت الحرب القائمة باليمن منذ نحو سبعة أعوام، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية في العالم، علماً أنّ السكان البالغ عددهم 30 مليوناً يعتمدون بمعظمهم على المساعدات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة أنباء الأناضول – 13 شباط 2022

 

 

من الحماية الاجتماعية إلى العدالة الاجتماعية

د. جودة عبد الخالق

 

أثارت لقطتا الأسبوعين الماضيين بمناسبة الذكرى الثانية عشر لثورة يناير تعليقات من عدد كبير من القراء الذين تفاعلوا معهما بروح إيجابية. وقد طرحوا في تعليقاتهم أفكارا تستحق التأمل، وعبروا عن وجهات نظر تستدعى التفكير. ولكنى أتوقف في لقطة هذا الأسبوع عند مطلبين عبر عنهما كثيرون منهم. فقد استحسنوا ما حذرت منه في اللقطة الأولى عن الخلط الشائع في خطابنا العام في مجتمعنا (خصوصا على لسان المسئولين) بين الدولة والحكومة، وأهمية التمييز بين هذه وتلك. فهم يتفقون على خطورة الخلط بين الدولة والحكومة وضرورة التمييز بينهما، ولكنهم طالبونى بالمزيد من التفصيل حول هذا الموضوع. كما استحسنوا ما أشرت إليه في اللقطة الثانية من ضرورة التمييز بين العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية، لكنهم اقترحوا التوسع في مفهوم العدالة والحماية والفرق بينهما وأهمية ذلك. فلقرائى الأعزاء كل الشكر والتقدير على مساهماتهم الايجابية.

وسأبدأ اليوم بالموضوع الخاص بالعدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية، تواكبا مع مناسبتين هامتين: إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة 2022/2023 الذى تقوم به الحكومة حاليا، و قرب حلول اليوم العالمى للعدالة الاجتماعية (الذى ترعاه منظمة الأمم المتحدة منذ 2008) فى 20 فبراير الجارى. العدالة الاجتماعية ترتكز على خمسة مبادئ. العدل والانصاف، والمشاركة، والتنوع، والتمكن من الموارد، وحقوق الانسان. وكان لهذه المبادئ صدى واضح في دستور 2014، فنص على العدالة الاجتماعية في 9 مواضع: 4 مرات في الديباجة، و5 مرات في المواد 8 و 27 و 38 و 78 و 177. وفى المقابل، لا يوجد به أي ذكر للحماية الاجتماعية. ولعل القراء يتذكرون أننى عندما فوتحت في فبراير 2011 لتولى حقيبة وزارة التضامن الاحتماعى، طلبت تغيير اسمها الى وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية ترجمة للشعار الأثير لثورة يناير ومواكبة للتطورات العالمية.

وعادة ما تُفهَم العدالة الاجتماعية على أنها عدالة توزيع الدخل (وأحيانا الثروة) بين الشرائح أو الطبقات. ولكن المفهوم الصحيح أنها أوسع من ذلك. فهى تشمل عدالة توزيع الدخل والثروة والفُرص بين أعضاء المجتمع. وللعدالة أبعاد ثلاثة: أفقى (بين الفئات)، و رأسى (بين الأجيال)، وجغرافى (بين المناطق). العدالة بين الفئات تعنى العدالة بين الأغنياء والفقراء، أو بين المتعيشين من الأجور والمتعيشين من عوائد الملكية، أو بين العمال والفلاحين وأصحاب الأعمال. والعدالة بين الأجيال تعنى العدالة بين الجيل الحالى والأجيال اللاحقة. والعدالة بين المناطق تعنى العدالة بين الأماكن الجغرافية: بين الريف والحضر، أو بين الشمال والجنوب (بحرى والصعيد)، أو بين الساحل و الداخل (حسب ظروف كل بلد). والثابت عمليا أن هناك علاقة محددة بين اللامساواة والعدالة. فاتساع فجوة اللامساواة بين فئات المجتمع في الدخل أو في الثروة أو في الفُرص، يعنى غياب العدالة بدرجة أو بأخرى. أما الحماية الاجتماعية، فجوهرها هو إغاثة الملهوف وإعانة المأزوم. وتشمل كل المبادرات العامة والخاصة التي تقدم تحويلات للفقراء وتسند الضعفاء والمهمشين في مواجهة مخاطر الحياة. وتعتبر شبكات الأمان الاجتماعى من أهم أشكال الحماية الاجتماعية التي تساعد الناس على مواجهة الأزمات الطارئة وتساعدهم على تلبية حاجاتهم الأساسية. وفى مصر تقوم وزارة التضامن الاجتماعى وبنك ناصر الاجتماعى بالدور الرئيسى في مجال الحماية الاجتماعية للأسرة والطفل والمرأة وذوى الإعاقة والمسنين. ويتم ذلك من خلال عدة مبادرات، لعل أشهرها مبادرة حياة كريمة. كما تلعب الجمعيات والمؤسسات الأهلية بأنواعها المختلفة دورا مكملا في مجال الحماية الاجتماعية. من هنا يتضح الفارق الجوهرى بين العدالة الاجتماعية والحماية الاجتماعية. فعندما توجد العدالة الاجتماعية تقل الحاجة إلى الحماية الاجتماعية. وعندما تغيب العدالة الاجتماعية تشتد الحاجة الى الحماية الاجتماعية. إذن العدالة الاجتماعية أَوْلىَ من الحماية الاجتماعية. فلا معنى لتطبيق سياسات الليبرالية الجديدة فنخلق عَوَزا وفقرا وتهميشا وبؤسا، ثم نمد شبكات الحماية لكل هؤلاء. ونتصور أننا حققنا تقدما.

حكمة اليوم: الوقاية خير من العلاج.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” المصرية – 9 شباط 2022

 

 

تحديات تغير المناخ «أكبر من أي وقت مضى»

باتت التحديات التي تواجهها البشرية في مكافحة الاحترار “أكبر من أي وقت مضى”، هذا ما قاله رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، هوسونغ لي، الاثنين 14 شباط، خلال اجتماع شارك فيه 195 بلداً لوضع اللمسات الأخيرة على تقرير قاتم عن تداعيات التغير المناخي.

وبعد أكثر من قرن ونصف القرن من التنمية الاقتصادية عبر الوقود الأحفوري، ارتفعت حرارة الأرض قرابة 1.1 درجة مئوية مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية. ما ضاعف موجات الحر والجفاف والعواصف والفيضانات المدمرة.

وفي الجزء الأول من تقريرها الذي نشر في آب الماضي، قدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن درجة الحرارة ستصل في 2030، أي قبل عشر سنوات مما كان متوقعاً، عتبة +1.5 درجة مئوية، الهدف الأكثر طموحاً لـاتفاق باريس.

وقبل الجزء الثالث المقرر إصداره في نيسان بشأن حلول لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، يبحث الجزء الثاني الذي تبدأ المفاوضات حوله الاثنين، في تأثيرات الاحترار وطرق الاستعداد له (التكيف).

ويفترض أن يسهم هذا الجزء في تقليل تداعياته في القارات كلها وعلى كل الأصعدة: الصحة والأمن الغذائي ونقص المياه ونزوح السكان وتدمير النظم البيئية.

وقال لي في بث مباشر عبر الفيديو إن “الحاجة إلى تقرير مجموعة العمل 2 لم تكن يوماً كما هي عليه الآن، لأن التحديات الآن هي أكبر من أي وقت مضى”.

بينما أعلن رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس، أن “نحو 4.5 مليار شخص على هذا الكوكب واجهوا كارثة مرتبطة بظاهرة جوية في العشرين عاماً الماضية”. وتابع “نحن نعزز الغلاف الجوي بالوقود الأحفوري”، مقارناً النتيجة بـ”الأداء المعزز” للرياضيين الأولمبيين الذين استخدموا منشطات محظورة.

 

الحياة ستتغير

وأظهرت نسخة أولية من هذا النص حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية في حزيران الماضي، أن الحياة كما نعرفها ستتغير حتماً على المدى القصير.

في القارات كلها تقريباً، يشهد العالم ازدياد وتيرة الكوارث الطبيعية وشدتها، كما في العام الماضي حين اجتاحت الحرائق الغرب الأميركي واليونان وتركيا، وغمرت الفيضانات مناطق في ألمانيا والصين، وسجلت درجات حرارة قياسية اقتربت من 50 درجة مئوية في كندا.

وفي مواجهة هذا المشهد والحاجة إلى خفض الانبعاثات بنحو 50 في المئة بحلول عام 2030 كي يبقى الاحترار تحت عتبة + 1.5 درجة مئوية، تعهد قادة العالم في قمة المناخ “كوب 26” في غلاسغو في تشرين الثاني تسريع وتيرة مكافحة الاحترار المناخي.

وعلق وقتها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأن ذلك “لا يكفي” لدرء “كارثة المناخ التي تستمر في تهديد” الكوكب، داعياً إلى التخلص من استخدام الفحم.

وقال المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري لوكالة الصحافة الفرنسية إنه فيما يطلب من الدول تعزيز طموحها بحلول نهاية 2022 في قمة المناخ “كوب 27” في مصر، “آمل بأن يكون هذا التقرير بمثابة تحفيز بالنسبة إلى البعض”.

وأعرب لي، الاثنين، عن أمله بأن يسهم التقرير في “دمج العلوم الاقتصادية والاجتماعية بشكل أقوى، وتزويد صناع القرار بمعلومات ومعارف لمساعدتهم على تطوير سياسات واتخاذ قرارات”.

 

حدود التكيف

ومن المقرر أن ينشر هذا التقييم الجديد للهيئة الأممية في 28 فبراير، بعد أسبوعين من الاجتماع الافتراضي لـ195 دولة من الدول الأعضاء التي ستدقق، سطراً بسطر، كلمة بكلمة، في “ملخص صناع القرار”.

وفي هذا التقرير الجديد، الذي ينشر بعد التقرير الأخير الصادر قبل سبع سنوات، يتم إيلاء الاهتمام إلى “التكيف”، أي الحلول للتعامل مع آثار تغير المناخ.

وأوضحت الرئيسة المشاركة للهيئة ديبرا روبرتس أن “التركيز على حلول (التكيف) ليس قائمة تسوق لما يمكن القيام به فحسب، بل هو تقييم لفعالية الإجراءات وجدواها أيضاً”.

من جانبه، قال عالم المناخ لوران بوب، أحد واضعي التقرير، إن “هناك حدوداً للتكيف”.

وأضاف “في بعض المناطق، إذا تجاوزت درجات الحرارة مستويات عالية جداً، لن تكون الحياة البشرية ممكنة. وإذا ارتفع مستوى سطح البحر في بعض المناطق الساحلية بأكثر من متر، لن تكون الحماية بالسدود ممكنة”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 14 شباط 2022

***********************************

 

 

الصفحة العاشرة

 

فضاء شعبي.. الخوارق والمعجزات في  القصص الشعبي

 

داود سلمان الشويلي

 

الخوارق والمعجزات: هي كل شيء يحدث للانسان بعيدا عن طبيعته التي جُبل عليها.

ليس ثمة ترابط بين الأديان، الوضعية وما تسمى بالسماوية، والخوارق والمعجزات، لأن الخوارق، والمعجزات، سبقت الأديان، إذ تعود لحقب غائرة في القدم. وتعود لسبب واحد هو ان الأنسان، وهو يعيش في الطبيعة المكشوفة أمام عينيه، فانه ينظر الى عناصرها، ومن ضمنها هو، نظرة متساوية، ولا فرق بينها. فهو ينظر الى الحصان كما ينظر الى أي طائر آخر، واذا كان هذا الطائر يطير بجناحين فان الحصان في مكان آخر في تصوره ومخياله يكون له جناحين يطير بهما. وعندما ينظر حوالية فيجد عناصر الطبيعة تتكلم كما يتكلم هو بكلام يفهمه،وان جميع الكائنات الأخرى تتكلم كما هو. إذن لا فرق بين جميع عناصر الطبيعة، وكانت نظرته تلك لها أسبابها، وأهم سبب يمكن الركون اليه هو الحلم، ان كان ذلك الحلم أثتاء اليقضة أو كان أثناء النوم، لأن الحلم أثناء النوم هو انعكاس لما يحدث في اليقضة، في الحلم يسقط ما هو منطقي وعقلاني.

تحدث المعاجز والخوارق في القصص الشعبي في كل آن ومكان، فعندما يجد الراوي، أو منشيء القصة الأول، وهو الفكر الجمعي، انه يحتاج لها لكي تستمر الحياة في القصة، فانه يضع تلك المعجزة، أو ذلك الخارق، في متناول يد الشخص الذي يحتاجهما.

ومن الخوارق والمعجزات التي يستخدمها القاص الشعبي، أو منشيء القصة الأول، أو الراوي فيما يروي:

- كائنات تطير:

مثل: بساط الريح كما في حكاية”الملك وأبناؤه الثلاثة”. والكبش الطائر كما في حكاية العراقي “الملك وأولاده الثلاثة”.والغول الطائر كما في حكاية “الشواك”. والمارد الطائر كما في حكاية “الملك وأولاده الثلاثة”.

- كائنات تتحدث:

مثل: الهرالمتحدث كما في حكاية”الهر وبنت الشواك”. والاسد، والذئب، والثعلب كما في حكاية”المنصف وعديم الانصاف”. والعفريت المتحدث كما في حكاية”الجندي والملك”. والمزمار المتحدث كما في حكاية”المزمار”.وكائنات كثيرة تتحدث كما في حكاية”العنز والعجوز”. 

- كائنات تستطيع أن تعمل:

 مثل: البعيرالمأمور والغول الذي يخاف على روحه كما في حكاية”الثاني عشر”. واليقطينة الولودة كما في حكاية”ابنة الأب”. وطيرالسعد الذي يختار كما في حكاية”الشيخ الكريم”. والأزهار التي تحول الانسان إلى غربان كما في حكاية”تضحية أخت”. والأشجارالتي تثمر أزهارا نادرة كما في حكاية”الملك وأولاده الثلاثة”.والحذاء كما في حكاية “شكر وخلف الراعي”. والعصا السحرية كما في حكاية “العصا السحرية”.والطاقية كما في حكاية”الشيخ الساحر”. والسفرة والبساط والرحى كما في حكاية”شكر وخلف الراعي”. والسرادق السحري كما في حكاية”السرادق السحري”.

- كائنات تتحول:

مثل: الماءالذي يحوّل الأشياء كما في حكاية “زوجة الصياد”. والشرشف المتحول كما في حكاية “بنت الملك”.

- وهناك كائنات خرافية تقوم بالمعجزات وبالخوارق:

 من مثل:

- المارد المساعد كما في حكاية “حسن آكل قشورالباقلة”.

- السعلوة الشريرة كمافي حكاية”حديدان”. 

- السعلوة المساعدة كما في حكاية”الأمير نورالدين والأميرة فتيت الرمان”.

***

*************************

مزاحم الجزائري وخمسة تجارب ابداعية كبيرة في : “غواية النص الشعبي

دراسات في نقد الشعر الشعبي”

 

طريق الشعب - علاء الماجد

 

تفتقر المكتبة العراقية الى الدراسات النقدية التي تعنى بالادب الشعبي العراقي ، ولايكاد ما ينشر ان يغطي كل المساحة التي تشغلها الاصدرات في الشعر والتراث والفلكلور. ، وقد صدر كتاب الاستاذ الكاتب والناقد مزاحم الجزائري(غواية النص الشعبي / دراسات في نقد الشعر الشعبي) عن “ دار الصواف للطباعة والنشر “ في بابل ، عام 2022. يتناول فيه المؤلف موضوعات تطبيقية في نقد الادب الشعبي ، وهي محاولة لتأسيس رؤية نقدية منهجية في التعاطي مع الادب الشعبي . وكانت مواضيع الكتاب تشكل اهمية للدارسات والبحوث والتوثيق للادب والتراث الشعبي الذي يزخر بالاسماء والنتاجات المتنوعة والكثيرة في تاريخنا المعاصر. تحدث الكاتب في مقدمة الكتاب عن التطور التاريخي للتراث الشعبي ، منذ مطلع القرن التاسع عشر، حيث كانت المؤسسات البحثية والاكاديمية تعزف عن شمول الشعر الشعبي وموضوعاته بالبحث العلمي والادبي . وفي هذا الصدد يقول الكاتب : “ ونحن اذ نتحفظ على رأيهم ، نسوق في هذا الصدد مثلا جديرا بالموضوعية، فمجلة (العراق)، وهي مجلة تعني بالتراث الشعبي ، استبدل اسمها لاحقا الى مجلة (الثراث الشعبي) والتي نيف عمرها على خمسة عقود ، تعد من اهم المنابر الادبية التي تعنى بالفلكلور الشعبي”.

اشتمل الكتاب على خمسة فصول ، تناول الفصل الاول : الشكل والمضمون والاسلوب في قصيدة عبد الحسين صبره الحلي . يقول لباحث:” ويحق لي الزعم ان هذه القصيدة (بحشاشتي سهمك مضه)،كانت سببا وراء تسميته بـ (عبد الحسين ابو الربط)لفخامة قافيتها وصعوبتها، ولست مجانبا الحقيقة حين اقول : ان هذه المدونة الشعرية كانت وراء خلود اسمه”.

والفصل الثاني تناول : الواقع والمتخيل في موال السيد باقر الهندي . وهو الشاعر السيد باقر بن محمد بن هاشم الهندي النجفي.ويقول الباحث عنه:”تجاوز هذا الشاعر في مناجاته مع الاخرين فهو لايناجي نفسه فقط ، وهو يدرك ان العزلة غير مرغوب فيها”.

وكان الفصل الثالث : الرموز الاسطورية في مواويل الحاج زاير الدويج والمقاربة الاجتماعية . الباحث تحدث عن تجربة الحاج زاير باسهاب واعتبره المدخل الرئيس للشعرية الشعبية العراقية. قال فيه المستشرق الفرنسي جاك بيرك :”هو أعظم شعراء اللهجة الشعبية (العراقية) دون منافس، وشعره ذو بعد عالمي”، وكتب المؤرخ العراقي عبد الرزاق الحسني صاحب كتاب “تاريخ الوزارات العراقية” : “الحاج زاير.. أسرع شعراء عصره بديهة، يقول القصيدة التي تبلغ المائة بيت وينشدها ارتجالا في آن واحد، فيخال السامع أنَّه كان يحفظها منذ مدَّة من دون اعمال فكرة أو رؤية، وكان له اليد الطولى في الموال، والأبوذيه، والمربع، والميمر)). ويقول الدكتور عبد الإله الصايغ: “ هو أكبر شاعر شعبي في العراق، وقصائده.. تدوّي على كلِّ الشفاه )). ويرى السيد محمد السيد جدوع أبو زيد في تقديمه لمؤلف “ الشاعر الحاج زاير الدويـﭻ “ للباحث صادق حمودي: “يتصف الحاج زاير بخصائص فنية متعددة، في مقدمتها انه كان سريع الجواب، مليح النكتة شعرا كانت أم نثرا. وبهذه الصفات كان موضع احترام.. الأدباء في انحاء الفرات الأوسط كافة)). أما مظفر النواب فقال فيه ما هو ابلغ واصدق: (( الحاج زاير هو معلمي الأول شعريا )).

فيما كان الفصل الرابع : مقاربات سريالية في شعر حسين قسام النجفي . الباحث اورد الكثير من القصائد و(الموالات) و(الأبوذيات) و(الهوسات) الساخرة للشاعر (النجفي) مما تضيف متعة للقارئ ، ويجعله مسترسلا لقراءة كل المباحث التي أوردها الجزائري ، ومن طريف (الهوسات) يقول النجفي ساخرا ، (أحنه صدك وأحنه نحرث المحروث / منخلي على وجه الأرض ملغوث / إلنه يوم نهجم بيه على البرغوث / والحرمس هد أعله رجاله).

وافرد الكاتب ملفا خاصا في الفصل الخامس للشاعر رياض النعماني . تعد تجربة الشاعر رياض النعماني تجربة مميزة ومتفردة ، وترجمها الباحث :” انها تمتاز بغناها المعرفي ، وانفتاحها على المدارس الشعرية العربية والعالمية، فسنوات غربته التي قاربت نصف قرن من عمره او يزيد ، اتاحت له الانصات والنظر في تجارب العديد من الشعراء والتدقيق فيها. وقع الكتاب في 196 صفحة من القطع الكبير ، فيما صمم الغلاف الفنان فلاح حسن الخطاط. وضم الكتاب في هذه المقالات والدراسات شتى المواضيع والقصائد التي تتعلق بخمسة كتاب من اوقات مختلفة ومستويات متباينة ، فكانت قراءة موضوعاته رحلة ممتعة في التراث الشعبي العراقي ، لكاتب معروف اهتمامه في هذا الجانب، وهو الباحث القدير مزاحم الجزائري .

 

**************

الحزب

 

 

ناظم السماوي

 

الگمر منطي اسم سيد الكياسة

الحزب ..

طبعه مميز من اساسه

رسم خطوة فجر من صُبح آذار

ومن فكره (فهد) فصل قياسه

الحزب خده ورد ينثر نفايف

وغبش صبح النده من خده باسه

تره طبع اليحب من عشگه معروف

يذوب العطر من شهگة انفاسه

وحبينه الحزب حب المجانين

وعّلم حب الجنون أصبح دراسة

شوصفك يا حزب .. تحتار الأوصاف

اذا انوصفك ذهب تزعل الماسة

الحزب ... يا سائرون الشمس والماي

اليزور الحزب يعرف طبع ناسه

الحزب مو مثل وعاظ السلاطين

ياخذ شوره من سوگ النخاسة

الحزب..

صاحب قضية وعنده تاريخ

وّبياض الشيب تاريخ أعله راسه

الحزب (لگمة) شرف وبحلگ جوعان

وتاريخ الشرف عنده قداسه

الحزب .. لو رايد السلطه مثل هاي

سهله السلطه چانت والرئاسة

انا وعكازتي.. النتوچه عالگاع

نصفن عله الغشمه البالسياسه

آذارك ربيع وعيدك افراح

يا احله الشعر باروع جناسه

 

**************** 

شموع لم ولا ولن تنطفئ.. مهداة الى ارواح شهيدات حزبنا الطاهرات بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي

(موناليزا .. سحر .. اكرام)

 

حسين جهيد الحافظ

 

 

1-  موناليزا

 

چانت نسمه

لكن أترف من كل نسمه

اِو چانت نجمه

اِتضوي أكثر من كل نجمه

اِو چانت چلمه

شالت كل أسرار الدنيه اِبهاي الچلمه

تلعب طفيره اِعله الموت اِو محلاهه

شوگ الدنيه اِيطگ ويّاهه

وتغنيله ٠٠٠

اِبحس فيروز أعذب نغمه

موسيقه بتهوفن ضحكتهه

چلمة قديس اِو أكثر چلمتهه

اِبچفهه الترفه

اِتلاوت وي الطلقه اِبعفّه

من دمهه طگ الجبل

بستان اِو حب هلهل سفحه

اِبريشة دافنشي اِنرسمت لوحه

بس يا لوحه .. لوحه اِعزيزه

او بسم الحب اِتسمت موناليزه

 

2- سحر بت الحزب

 

وردة روز ..

النده ..

يرتاح من يوصل شفايفهه

يحضنهه الگمر فرحان

النجم كل النجم

يمشي ابطوارفهه

شربت من فرات الخير ماي

وشربت العفه

اِو زهت وردة محنه

اِو شوگ عالضفه

سجيه الطيب اِلهه والوفه عنوان

سحر بت الحزب

بت الأماني وردة الاِسكان

كفو أم محمد ونعمين

يغصن الزين

ما خضر أبد بس زين

نزف دمچ ( جدي )

واضح ضوه اِلكل عين

نزف دمچ سوط

خافوا منه جلادين

نزف دمچ كتب

عالمشنقه

اِعله الموت

على اِزلوف الگمر.

.عالشمس للزينين

الحياة اِبذل مهانه

الموت بالعز

شيمة الطيبين

 

3 - إكرام سعدون

 

عرس إو منده

ماي إو طاس

وإچفوف إبنيه إمحنايه

إبعطر الياس

إحديثه ...

إحديثه إبعمر الورده

إتغنّي ...

إتغنّي .. إبحب الناس

هيچ إو هيچ

إو أعرف هيچ

مو حبيت إشلون ... إشلون

الدنيه إتهون .. الموت إيهون

بس أتنازل وأترك دربي

لا متهون ..

لا متهون

آنه إكرام .. إو إسمي إكرام

وأعرف .. وادري

إشيعني إكرام

يعني حب او الاحترام

للأمام او للأمان

والقضيه ..

إلقدمت روحي إلأجلهه

هيّه حريه أو سلام

روحي حريه إو سلام

 

 

******************

ليش 

 

 

هيفا العامري

 

 ماتدري الوطن

 مبيوگ باگته

الحراميه

وانت الظيم ياكل

بيك

واحلامك الحلوة بحضنه

مرميه

ذاك الواگف اگبالك

(...)

ميريدك تفز بالليل تلگة

احلام

ورديه

مضفوره بغصن

نعناع يمشي

وليله

گمريه

تلون

 الدنيا

بالالوان وگلوب

بشواطيه

تضخ طيبه  وفه اعله

الناس

 حلوه اتزيد

حنيه

تخضر من بذور

الگاع

لو طلعت شمس

تموز

صبحيه

تبوّس

 اخدود الحليوات

وتغازل

 گمرها وتلعب

شويه

 

 

******************

 

الصفحة الحادية عشر

 

كاظم سعد الدين.. وداعاً

 

 

برحيل الأستاذ كاظم سعد الدين (1932- 2022) فقدنا قامة ثقافية ومعرفية بارزة، مثلما كان مربياً فاضلاً.

كان الراحل مترجما بارعا، وموسوعياً كتب وترجم في سائر الشؤون الإبداعية والفكرية والتراثية والفلكلورية، مثلما كتب للأطفال وترجم لهم اجمل واغني قصص العالم.

وقد جمع اكثر من 25 حكاية شعبية و 15 كتاباً للأطفال وكتب وترجم في حقول الفلسفة والمنطق والموسوعات وعمل محرراً في المجلات الثقافية المتخصصة. ولأول مرة انجز ترجمة قصائد وقصص جائزة نوبل، فيما كانت المكتبة العربية قد عرفت روايات نوبل. ومن المؤمل ان تصدر هذه الترجمة عن دار المأمون.  وكان الراحل العزيز قد نشرها تباعاً في ملحق الزميلة التآخي (ابعاد ثقافية). كما ترجم للانكليزية كتباً في القصة العراقية والشعر العراقي.

السلام والطمأنينة لروح فقيدنا الجليل كاظم سعد الدين.

-**********

رحيل.. عن الرائد المسرحي سعدون العبيدي

صباح المندلاوي

 

في خريف عام 1962 وعند بائع الصحف المشهور في مندلي “سامي راشد” وقع ناظري على مطبوع جديد يحمل العدد الأول من سلسلة “مختارات من المسرح العراقي” والذي تضمن مسرحيتين الأولى “سترة توصاة” اعداد جعفر علي والثانية “جسمان ومظلة” لسعدون العبيدي. انهمك في قراءة المسرحية بشغف وعلى الغلاف الأخير تعرفت على نبذة قصيرة عن سيرة الكاتب العبيدي.

(هو من مواليد 1935 – العمارة، دبلوم معهد الفنون الجميلة عام 1958 – فرع التمثيل والإخراج، دبلوم التمثيل والإخراج من معهد گلدهول – لندن عام 1962، أستاذ التمثيل في معهد الفنون الجميلة، عضو الهيئة المؤسسة لفرقة مسرح بغداد الفني).

ووفي العدد الثاني من السلسلة نشرت مسرحية “حسن افندي” لطه سالم وقد شجعتني لكتابة مسرحية “البخيل” والتي تختلف كثيراً عن “حسن افندي” وملخصها اب بخيل يحاول ارغام ابنه الزواج من امرأة ثرية للتنعم بما تملكه.. الا ان الابن يرفض ويتمرد على الاب ويختار من يرغب.

وقد قدمت هذه المسرحية في أيار 1969 في مدينة مندلي ولاقت استحساناً وباتت حديث المجالس.

وفي كلية الفنون اثار انتباهي الأداء الرائع للفنان سعدون العبيدي لشخصية الراعي – سموقان – هذه الشخصية الثورية التي تعول كثيراً على الانسان وليس الآلهة.

القاء صوتي ساحر، ثمة ابهار وبما يثير الاعجاب.

صرت اقترب منه واحاوره واطمح واحرص على صداقته واسمع منه الكثير.

وإذ ينتهي العرض المسرحي، ادفع بمقالتي النقدية عن المسرحية الى مجلة الثقافة لصلاح خالص، فيتم نشرها وفيها إشارة اشادة بتمثيل العبيدي.

يؤسس فرقة مسرح الرسالة عام 1972.

عام 1973 يخرج مسرحية أي. بي. سي للكاتب معاذ يوسف.

يفوز في انتخابات الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين العراقيين، وله يعود الفضل في اصدار نشرة “مسرحنا” وهي نشرة تطبع بالرونيو وتسلط الضوء على اخبار الفنانين ومقالاتهم المتنوعة في عالم المسرح.

يولي اهتماماً بمسرح الأطفال ويكتب العديد من النصوص التي تلامس عالم الصغار والكبار، ونذكر منها مسرحية “زهرة الاقحوان” التي اخرجها لصالح الفرقة القومية للتمثيل.

وقد اشارت الفنانة الراحلة منتهى محمد رحيم في اطروحتها للماجستير والمعنونة (مسرح الطفل في العراق وخطط التنمية القومية) الى دور الفنان العبيدي وريادته في هذا الميدان. يصدر العبيدي مجموعته المسرحية الأولى وهو لا يزال طالباً في الصف المنتهي في معهد الفون الجميلة “مجموعة مسرحيات” وتضم المسرحيات التالية:

انطلاق - بيت المرضى – جسر العدو – آكلة البشر – طبول الانتصار – انه سيعيش

عام 1968 يصدر مجموعة ثانية وبعنون “اربع مسرحيات” – البداية – مذكرات ميم – ماري – بعد منتصف الليل

عام 1988 يصدر مجموعته الثالثة وبعنون “ثلاث مسرحيات” العيون – عود ثقاب – منقار من حديد

ومن نصوصه المسرحية الأخرى: نور والساحر – لوح الطين – عربة الموت – حبيبتي دزدمونة – البكاء بين يدي زرقاء اليمامة – لون ونغم – أيوب – لن اقلع اسنان ابي.

في الرابع من حزيران عام 2019 نزوره في منزله في الدورة انا ووزير الثقافة الأسبق الأستاذ مفيد الجزائري والدكتور حمودي الحارثي، فيروي لنا بعض من ذكرياته والتي مر عليها اكثر من نصف قرن من الزمان.

كما يحدثنا عن كيفية اعتقاله بعد الثامن من شباط الأسود عام 1963: تم نقلي الى النادي الأولمبي في الاعظمية، حشد كبير من اليساريين والشيوعين.. واذكر منهم د. عبدالجبار عبدالله.

يقول عندما قررت السفر الى سوريا لاحظت من زجاج السيارة مجموعة من الحرس القومي بملابسهم الخاكية، صعد احد افراد الحرس وراح ينادي: سعدون العبيدي لم اجب تكرر النداء للمرة الثانية، التزمت الصمت، في المرة الثالثة شعرت بالاحراج.. وخصوصاً ان الناس في السيارة يعرفونني، لاني كنت اقدم برنامج تلفزيوني بعنوان “شنو شغلك؟”.

في المرة الثالثة وإذ ناداني اضطررت ان اجيب: بنعم

فما كان من الحرس القومي الا ان يرشقني بالقول: نعم وقزل قرط.

نزلت من السيارة، كانوا مجموعة وعلى ما يبدو ان رئيسهم تعاطف معي.

فسألني: الى اين انت ذاهب.

قلت له: الى سوريا .. أسبوع وارجع لتسجيل برنامج هناك.

عندها قال: دعوه يذهب ويعود.

في هذه اللحظات لم اصدق انني نجوت من موت محتم ايضاً.

يضيف كنت عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام كان الاتحاد يضم كل الاطياف من شيوعيين وقوميين واقليات.

بعدها سارت السيارة باتجاه مفرق ينقسم الى قسمين، احدهما يذهب الى سوريا والآخر الى الأردن.

اغلبية الركاب صاحوا: لنذهب الى الأردن.

التزمت الصمت، لان سوريا ايضاً كان نظامها بعثي مثل العراق بعد 1963.

دخلنا الأردن ومنها الى عالية في لبنان.

وفي رسالتي الى بروك اخبرته انني مثلت دور – هاملت – لشكسبير من اخرج إبراهيم جلال وبمساعدة حقي الشبلي.

واثناء اللقاء مع بروك، سألني: اريد ان أرى كيف مثلت هاملت؟! وبالعربية.

عندها مثل دور هاملت بمهارة وبرعة.

عندها قال له بروك: ابدعت فيما قدمت.. ولهذا سأكتب رسالة الى رئيس جمعية الممثلين في بريطانيا لتنال العضوية فيها.

بعد أيام قلائل اتصلوا به من طرف الجمعية، ولما أراد تقديم مشهد لهم قالوا: ما كتبه عنك بيتر بروك يكفي لتنال العضوية دون تقديم مشهد.

وبهذا أكون العراقي الوحيد الذي نال مثل هذه الهوية في لندن كما حدثنا في هذه الزيارة ايضاً كيف اتصل به صديقه باسل فيضي ذات يوم وفي اعقاب الثامن من شاط 1963 واخبره بان داره مراقبة من قبل الأجهزة الحكومية وان عزيز شريف – الشخصية الوطنية – والذي هو زوج شقيقته عندهم في الدار ويفضل نقله الى مكان آخر اكثر اماناً.

يقول العبيدي قلت لصديقي باسل: دعني اذهب نصف ساعة واعود اليك.

وبالفعل بعد نصف ساعة عدت ومعي حقيبة فيها أدوات مكياج.

رحت امكيج وجه عزيز شريف، واضع له خالاً على خده.

ورحت امازحه: تأمل وجهك في المرآة ملياً، انت لا تعرف من هو صاحب هذا الوجه.

وبسيارتي اقلته الى بيتي.. ومنها الى احدى السفارات ربما السفارة الجيكوسلوفاكية ومنها ليطير الى الخارج.

لاحقاً اصبح وزيراً.. واتصل بي هاتفياً.. قال: انا لن انسى فضلك فيما مضى.

وانا مستعد لارد الجميل لك.

 

*************

رأيان في كتاب «يوميات كوفيد 19» لحنون مجيد

 

د. صبيح الجابر

 

كتاب القاص والروائي حنون مجيد (يوميات كوفيد 19). عبارة عن ساعات طويلة وقاتلة لايام عديدة، مكتظة بالألم والخوف والقلق، خوف من شبح مرض اجتاح تفاصيل الكوكب الأرضي وأصاب بالرعب، واخبار الموت المجاني بامتداداته الواسعة.

تكشف لنا اليوميات التفاصيل الدقيقة التي تبتدئ بصدمة اعلان اصابته بهذا المرض، الغريب، الجديد، المجهول الهوية، والمرعب والمخيف للبشرية جمعاء بمن فيها علماء الطب والأطباء في العالم، خاصة في أيامه وأشهره الأولى، التي تعرضها فضائيات العالم، وحيرة الاحياء في إيجاد مقابر خاصة لدفن رفاة الآلاف من الموتى.

تخبرنا التفاصيل، بان صاحبها التزم بتوصيات ونصائح الأطباء، ونتائج التحليلات المخبرية، وإزاء هذا المرض اتجه الكاتب الى تجربته الأدبية، الطويلة مع الكتب الأدبية، والقراءات القلقة، والاعتماد على العقل والفكر، وخزين الأدب السردي الذي مارس كتابته منذ سنين طويلة، وقد تفوق الكاتب على خوفه ورعبه من هذا الكابوس، وما يحمله من لغة لا تعرف سوى الخوف والقلق والألم من خلال تطويعه للغة الأدب، الشفافة العذبة اللذيذة، وجعلها مطاوعة بين يديه لتستوعب مضامين الموضوع القاسية، والجافة، حتى وصل الى حد اغراء القارئ بمتابعة تفاصيل هذه الآلام في ساعاتها المتواصلة، والانسجام مع شفافية اللغة، على الرغم من تحمله للآلام والخوف والقلق، والتي ابتعدت الى حد ما عن اشباح الموت.

وهذا هو السر الذي جعل المرض عاجزاً عن النيل من حياة الكاتب، مع أن جسده كان يتمزق من آلام المرض، والامراض الأخرى المصاحبة.

وحين عاد الكاتب الى كتبه القريبة من قلبه، واصحابها الذين أثروا في مشاعره واحاسيسه أيما تأثير، ذهب الى (غربال الروح) لجلال الدين بن الرومي يبحث عن المشاعر الإنسانية تاركاً شبح الموت، وشدة الآلام، وفتك المرض المرعب، الذي كان يجلس بالقرب منه على سرير المرض.

وحين عمد الى قراءة دواوين وكتب الشعراء والحكماء القريبين من قلبه وروحه اختار منهم جلال الدين بن الرومي وسعدي يوسف، ولو ترك الخيار لي، لاخترت من عاش طقوس الموت في لحظاته الأخيرة، وكان في مقدمة هؤلاء مالك بن الريب، الذي خاطب رفيقي رحلته قائلاً:

فيا صاحبي رحلي دنا الموت فانزلا... رابية إني مقيم لياليا

او قوله:

تذكرت من يبكي عليّ فلم أجد... سوى السيف والرمح الردينيّ باكيا

كما أنه يستشهد بقصيدة للشاعر سعدي يوسف، بعيدة عن شبح الموت ومخاوفه، ولو ترك الخيار لي ايضاً لاخترت مقطعاً او اكثر من قصائد السياب الكثيرة، وهو مسجى على سرير الموت، وكان يهذي بقصائد شعر هي أقرب الى الهذيان منها الى الشعر في تلك الساعات الأخيرة المخيفة:

يا ليل اين هو العراق؟

أين الأحبة، أين اطفالي؟ وزوجي والرفاق؟

يا أم غيلان الحبيبة صوبي في الليل نظرة

نحو الخليج، تصوريني اقطع الظلماء وحدي

او وهو يوصي زوجته اقبال:

اقبال زوجتي الحبيبة

لا تعذليني ما المنايا بيدي

ولست لو نجوت بالمخلد

كوني لغيلان رضى وطيبة

كوني له أباً وأماً وارحمي نحيبه

حنون مجيد كشف لنا في زيارته الثالثة لاستلام النتيجة، الفحوصات، واستلام شهادة البراءة من مخاطر هذا الداء المباغت، كيف سرت الفرحة في عروقه، وكيف دبّت العافية في دمه، لتحل محل الآلام، التي اجتاحت كل كيانه وازاحته الى حافة الهاوية. كما كشف لنا وهو في غمار فرحته كيف استعاد دميته من مخالب العبث الغادر، بعد أن استولى عليها، أي على جسده، وترك روحه الصامدة تقاوم الألم والخوف حتى أعادت الروح جسدها الممزق بمخالب المرض العابث، وهذا هو سر نجاح وسلامة صديقنا العزيز حنون مجيد حين احتفظ بروح المقاومة والشجاعة وحكمة الحكماء، المعبّر عنها بلغة سردية منتقاة الالفاظ، وشجاعة وشاعرية الجملة وشفافية القول الأدبي.

 

 

 

اسماعيل ابراهيم عبد

 

لقد تعرضنا ومعنا السرد العراقي الى أجمل ضلالة في حياتنا الثقافية. حدث هذا في كتاب السارد حنون مجيد، يوميات كوفيد19، الصادر من اتحاد الادباء للعام 2021. ذلك ان الكاتب جعل من كوفيد19 مبرراً ليزفَّ لنا ثقافة تمتد أُصولها الى أبعد من 50 عاماً، وفيها ومنها تتفرع المعارف (الطبية، الاجتماعية، السياسية، الأدبية). وطبعاً أخطر ما فيها هو الأدب الذي شيده السارد حنون مجيد بجيد رؤى في الفن والنقد والشخوص وعلم الخواص.

ان من الطريف في هذا الكتاب القوة في الاقناع والصدق في الاداء السردي، والواقعية الحادة جداً، وأول ملامح التضليل هو العنوان، فالكتاب ليس يوميات لكوفيد، انما يوميات لكواليس حنون مجيد الثقافية، وكواليس كتاباته، وعلاقاته، ورؤاه.

يمكنني ان اتابع الضلالة هذه بكونها موسوعة فعل سردي يبدأ بالتضليل وينتهي بالحكمة وتخليد المعرفة عبر حاملي مشعل الجمال في القص الانساني والفلسفة الشعبية وقيم الخير والفضيلة المعرفية.

أنْ ليس من الدقة العلمية ان نلحق بالموسوعة محتوى التضليل، فالمعروف ان الموسوعة هي الأقدر على صنع الثابت الدقيق من المعارف، والمرجع العلمي الموسع.. الخ..... ونعلم جيداً ان الموسوعة تحيل الى كشف الضلالة وليس توجيه المعرفة نحو العتمة والخلط والريبة والتوجس من المعلومة.. كل هذا صحيح ودقيق إلّا في كتاب يوميات كوفيد19 فهي مضلة تظلل علينا بالود والخير، وتسرب لنا الكيفية الموجبة لتلافي مضار اللعنة، لهذا المرض او لغيرة. ان هذه الضلالة الجمالية تعكس الألم الى سعادة ومتعة وطريقة لتخليد المبدعين، وطبيعة تؤشر القيمة الوطنية بلا مباهاة أو مِنّة, انما المؤاخاة ولا أقل من ذلك.

ان الكاتب يتوسع في التضليل الممتع كونه مبدأ فنياً واشارياً. ويمكن الاشارة الى واحدة من جماليات هذا التضليل، وهي ان المضمون في الكتاب لم يتقيد بمدة اليوم هو يسجل اللحظات بتتاليها اللا زمني، ويعبر بالتوقيت الى أكثر من اليوم، أو اقل من اليوم. ونرى ان هذه الوسيلة يُراد منها التذكير بالأيام العربية في الحروب كونه يحارب كوفيد 19، او هي يوميات مقاربة فنية تتناص مع أيام طه حسين!

يريد الكاتب إثبات ان أدب اليوميات هو أدب مهم ومتنوع الأغراض ووسائل الفن الكتابي، وهو جدير بتوجه النقد الجاد نحوه.

ولأجل ذلك ينوّع أنساق خطابه :

ـ فهو في الغالب خطاب (أدبي نفسي) بأُسلوب التماهي مع المعارف القبلية مثلما هو حال ص25، إذ يستعيد شخصية ابن الرومي عبر قصة غربال، مثلاً.

ـ وله خطاب بأُسلوب المقالة الفكرية، مثلما هو على الصفحات من 66 إلى 79.

ـ وأحياناً يأخذ جهة نقد النقد المُطَوّر، اذ يتجاوز نقد الأفكار الى اجتراح بدائل لها، مثلما هو الحال على ص71.

ـ وهو كذلك يستعيد عبر الذاكرة ارشيف حياته وحنانه، مع نفسه والحيوانات الرفيقة لرحلته، ويواسيها مثلما الأطفال الذين فقدوا الرعاية.

ـ فضلاً عن أساليب عديدة كالأسلوب الصحفي والعلمي والسينمائي... الخ... وغيرها..

يدوّن السارد أحداث الشهر (المُعنى به) تحت مظلة أربعة أجواء إبداعية :  الظرف الأول / جو السرد / الذي كتب واستعاد عدة قصص قصيرة مثالها فراشة ص76 77، وقصة الموقف واحد يا صغيرتي ص83.. وغيرها.

ـ الثاني / الجو الروحي / المتأثر بالموسيقى الكونية، وموسيقى الشعر، وموسيقى الأغاني وتلك شائعة في صفحات كثيرة من الصعب حصرها.

ـ الثالث / جو الذائقة / وهي تتراوح بين النقد ومتعة الحس بالصفاء الروحي، وجمال الاصغاء الى حركة وجمود الطبيعة. وهو جو يشيع كثيراً عبر الأماني بالشفاء والتمتع بهذه البيئة الجمالية.

الرابع / جو التذكر / وفيه يَنْشّدُّ الكاتبُ الى ذكرياته مع أصدقائه الكثيرين جداً، رجال ونساء.

* تلك الأجواء أخذت روحها من طاقة الحنان والحنين والوفاء، التي تختبئ في وجدان الكاتب، بقلبه الكبير، وطيبته الاسطورية!.

* غطت هذه الأجواء مثلاً الصفحات من ص43 إلى ص63.

ان الألم الذي تحدث عنه علي حسن الفواز بِعَدِّهِ سرداً، في الحقيقة هو ألم ليس فردياً وليس من كوفيد 19حصراً، انما هو تأسي بأربعة أنماط عَبَّرَ عنه بقيمة الخوف والتوجس، إذ أنه /

ـ يخاف على وطنه من الكارثة الصحية والمجاعة والتبعثر، فيما لو ان المرض انتشر دونما قدرة على إيقافه.

ـ يخاف على أصدقائه المتبقين خاصة وأن الراحلين زاد عدد بشكل مريع ومؤسف، ولا يبشر بأي خلاص، كونهم من خيرة مبدعي البلاد.

ـ يخاف على عائلته، فهي عائلة كبيرة من الأولاد والبنات والأحفاد والحيوانات التي ربّاها.

ـ يخاف على نفسه من ان يفقد قيادها الى أمراض جديدة، أو فقدان ذاكرة وربما فقدان الحياة، خاصة وانه يخطط لمشاريع ومشاريع للإنجاز الفني. * إذاً كان خوفه ليس من كوفيد، انما من فقدان بلاده وأُناسه مشاريعه وأحباء حياته!.

أخذت مقاومته للألم والفقدان طرائق ثقافية من طراز خاص، فهو يُلهي نفسه عن ظرف المرض بالقراءة والكتابة ونقد السيرة الثقافية للبلاد، فضلاً عن ان يجترح طبيعة تخص التلويح بضرورة إعادة النظر بالكثير من الفعاليات الثقافية التي حدثت في الماضي، وغيرها الموجودة حاليا. فهو :

1 يقترح إعادة النظر بأدب الرسائل، خاصة بين الأُدباء وحبيباتهم، أو بين الأُدباء وزوجاتهم. ولعل أطرف ما جاء في هذا المجال ما احتوته الصفحات من 89 إلى99 كرسائل علي جواد الطاهر، وما جاء في كتاب الرسائل لأمل بورتر.

يؤشر حنون مجيد ظاهرتين دقتين جداً في هذا هما :

ـ ان الأُدباء لا يكتبون رسائل للزوجات إلّا ما ندر.

ـ وان لا الحبيبات ولا الزوجات يجبن عن الرسائل بسبب الحياء الاجتماعي. 2 يخلد بلوعة تشبه النواح جميع الأصدقاء الراحلين ويكشف عن رؤاهم عنه ورؤاه عنهم، بطريقة توحي بالاعتذار، كأنه هو مسؤول عن بعض أسباب وفاتهم،, وهذا جزء من مظلة التضليل الفني لدى الكاتب.

3 اللجوء الى استعادة أدب الحكمة، مثلما عمل مع جلال الدين الرومي وفردريك نيتشه وسعدي يوسف وابن حزم الاندلسي فروغ فرخزاد.

* وطبعاً من المستحيل ان يسهو عن مرضه ولا يقاومه بالادوية، لكن يوجد شيء طريف في هذا أيضاً، الا وهو انه يستحضر خوفه من الكلية والمجاري, مبتعداً قليلاً عن كوفيد 19 قليلاً.

 

**************

 

 

الصفحة الثانية عشر

 

إصدار

 

بواكير النهضة النسوية في العراق

 

ضمن “منشورات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين”، صدر أخيرا للباحث أحمد الناجي، كتاب بعنوان “بواكير النهضة النسوية في العراق”.

يتناول الكتاب الذي يقع في 320 صفحة من القطع المتوسط، بدايات النهضة النسوية في العراق، وآفاق نموها وتطورها، مستذكرا طلائع النساء التي ساهمت في تلك النهضة، ومقدما تحليلا عميقا لهذا التطور، والمديات التي وصل إليها.

كما عقد المؤلف مقارنة بين ما كانت عليه المرأة العراقية وما وصلت إليه اليوم، معززا ذلك برؤاه وتصوراته وفق المنهج المادي الذي يتبعه في كتاباته المختلفة.

 

*************

فليم وثائقي «من اجل الوطن»

 

بغداد - طريق الشعب

تعرض الصفحة الرسمية للحزب الشيوعي العراقي على فيس بوك، فيلماً وثائقياً عن شهداء الحزب الشيوعي العراقي في انتفاضة تشرين المجيدة، وهو من انتاج المركز الإعلامي للحزب.

يعرض الفيلم اليوم الخميس 17 شباط 2022 الساعة التاسعة بتوقيت بغداد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد السلامي

عن “العدالة الاجتماعية”

 

 

بغداد – طريق الشعب

في مناسبة يوم العدالة الاجتماعية 20 شباط، تنظم اللجنة الثقافية التابعة للجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، محاضرة بعنوان “العدالة الاجتماعية.. مفاهيم لإعادة توزيع الثروة”.

يقدم المحاضرة الحقوقي محمد السلامي، ويديرها المحامي وليد قحطان.

تكون البداية في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سفرة ترفيهية للأيتام في يوم الشهيد

 

بغداد – محمد قاسم عناد

 

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي، وتزامنا مع العطلة الربيعية، نظم “منتدى الأم والطفل” التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، سفرة ترفيهية إلى حدائق “متنزه الزوراء”، دعا إليها أطفالا أيتاما ومتعففين وعائلاتهم.

وجاءت هذه السفرة بالتعاون مع مسؤول حديقة الألعاب في المتنزه، السيد عبد الرزاق قاسم فنجان، الذي أتاح للأطفال المشاركين في السفرة، دخول الحديقة واستخدام الألعاب مجانا.

وأعرب شيوعيو الثورة عن شكرهم إلى السيد فنجان، على مبادرته الإنسانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في كربلاء

الشيوعيون يحتفون بالفنان لواء الخفاجي وتجربته السينمائية

 

كربلاء - غانم الجاسور

 

احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أخيرا، بالفنان لواء سامي جواد الخفاجي، الذي تحدث عن تجربته في الإخراج والإنتاج السينمائيين بحضور جمع من الفنانين والمثقفين.

أدار جلسة الاحتفاء التي عقدت على “قاعة تشرين” في مقر اللجنة المحلية، الرفيق سلام القريني سكرتير المحلية، الذي قدم سيرة المحتفى به وذكر انه متخصص في دراسة “سينما وتلفزيون مصر العربية”، وأخرج وأنتج العديد من الأفلام القصيرة، وشارك في مهرجانات سينمائية محلية وعربية، منها “مهرجان العشرين” للسينما في البصرة، و”مهرجان مزدة” السينمائي الدولي في ليبيا.

بعد ذلك، تحدث الخفاجي عن بداياته الفنية، وعن تجربته في مجال التربية والتعليم باعتباره معلما جامعيا. ثم ألقى الضوء على ما أنتجه من أفلام سينمائية، وأخرى وثائقية عن أماكن تراثية وشعبية وثقافية في مدينته (قضاء الهندية).

وأشار إلى أنه عرّف من خلال أفلامه الوثائقية بمقاه تراثية، وبمكتبات تضم كتبا نادرة لأساتذة وتربويين معروفين على مستوى كربلاء.

وتناول المحتفى به بعض أفلامه السينمائية القصيرة، منها “رحيل الآخرين” الذي شارك به في “مهرجان السينما والتلفزيون” في الموصل، وفيلم “موطني” الذي عرض في “مهرجان العشرين للسينما” في البصرة.

ثم عَرَض الفيلمين المذكورين أمام الحاضرين، ما نال استحسانهم وحظي بإشادتهم.

وفي الختام قدم الرفيق علي الحلو شهادة تقدير باسم اللجنة المحلية الى الفنان لواء الخفاجي، فيما قلده الرفيق سلام القريني ميدالية تحمل شعار الحزب.

 

*****************

 

الشيوعيون في ديالى

زيارات لعوائل الشهداء والوجوه الاجتماعية

 

بعقوبة – طريق الشعب

تتواصل اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى مع الوجوه الاجتماعية والشخصيات الوطنية وعائلات شهداء الحزب والشيوعيين الروّاد، في مسعى لنشر رؤى الحزب والتعريف بمواقفه السياسية في المرحلة الراهنة.

وفي هذا السياق زار رفاق اللجنة مضيف الشيخ حامد الهزبر، شيخ عموم العنبكية، وكان في استقبالهم العديد من وجوه العشيرة وأبنائها.  

وخلال اللقاء تحدث سكرتير اللجنة الرفيق ثامر حميد عن الوضع السياسي الراهن، والازمة المستفحلة التي يشهدها البلد، بسبب الفساد ونهج المحاصصة الطائفية. بينما تحدث الرفيق سعيد الشفتاوي عن الواقع الثقافي البائس في البلد، مشيرا إلى أن بعض القوى تعمل على تجهيل الناس وتغييب الوعي الجمعي.

بعدها توجه وفد اللجنة المحلية، إلى مضيف الشيخ واسع العنبكي في ناحية السلام، وهناك التقى مجموعة من الوجوه الاجتماعية، ودارت أحاديث عن دور الحزب الشيوعي الفعال في مقاطعة الانتخابات الأخيرة، والأسباب التي دعت إلى ذلك.

وفي السياق ذاته، زار وفد من اللجنة المحلية الرفيق كريم الشفتاوي في منزله بـ “قرية شفته”. وخلال اللقاء جرى الحديث عن بطولات الشيوعيين في التصدي للهجمة الشرسة التي شنها عليهم الحرس القومي المجرم غداة انقلاب شباط 1963، خاصة دور شيوعيي القرية في مواجهة قطعان البعث الفاشي.

 

***************

وسط حضور شبابي لافت.. دار الأزياء تحتفي بمبدعيها ونتاجاتهم

 

بغداد ـ طريق الشعب

تحت شعار "مسيرة إبداع"، أقامت الدار العراقية للأزياء، السبت الماضي، حفل احتفاء بمبدعيها ونتاجاتهم الفنية خلال العام الماضي 2021.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعات الدار جمهور شبابي لافت، من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الفني.

واحتضنت "قاعة الواسطي" لوحات فنية من إنجاز عدد من فناني الدار التشكيليين، فيما اقيم على القاعة المجاورة لها سوق مفتوح عرضت فيه حلي واكسسوارات، هي ايضا من إنجاز الفنانين العاملين في الدار .

أما قاعة المسرح، فقد شهدت عرضا للأزياء، ولوحات غنائية أداها فنانون شباب.

 

الشباب يميل الى الفن

المصمم والباترونست احمد العدواني، الذي يعمل في القسم الفني في الدار، اشار في حديث لـ "طريق الشعب" إلى أن اللوحات الفنية التي عرضت على "قاعة الواسطي"، انتجها رسامون عاملون في الدار، وعبروا فيها عن أفكارهم.

ولفت إلى أن من بين الرسامين المشاركين منتسبا في الشرطة، استطاع أن يطور مهاراته في الرسم عبر مخالطته الفنانين العاملين في الدار.  

وعن حضور الحفل أكد العدواني أنه "جيد جدا، خصوصا الحضور الشبابي الذي يعكس مدى توجه شبابنا الى الفن، وميولهم القوية نحوه".

والتقت "طريق الشعب" بالشرطي الرسام علي العلاق، فحدثها عن رسومه التي عرضها في الحفل، مبينا أنها واقعية تعبيرية.

وأضاف متحدثا عن موهبته في الرسم التي ظهرت لديه منذ الطفولة، وقام بتطويرها وتنميتها في ما بعد، داخل دار الأزياء وخارجها، مضيفا القول "أشعر بالفرح وأنا أرى الناس يتذوقون الفن.. أتمنى أن يتلقى الفنانون الدعم الكافي، وأن تستمر هذه الفعاليات وتوفر لنا فضاء للمشاركة".

 

غياب التمويل

آخر فقرات الحفل كان عرض أزياء درامي من إنتاج مصممي الدار. وقد سبقت العرض كلمة ألقاها وكيل وزارة الثقافة ومدير عام الدار عماد جاسم، شكر فيها كل من يشارك في "افتتاح واحة للتمدن والجمال والتحضر"، مضيفا أن "الدار العراقية للأزياء بدأت مشوارها منذ الشهر الثاني من العام الماضي، في محاولة لإكمال مسيرات بدأها مدراء عامون نساء ورجالا".

وخص جاسم بالشكر "الفنانين والخياطين والطرازين والمدربين، وعارضات وعارضي الأزياء"، لافتا إلى أن هؤلاء "يعانون قلة رواتبهم، لكنهم بهذا الجمال والالق قدموا على مدى 8 شهور 38 مشاركة داخلية وخارجية".

وتابع قوله أن "كوادر الدار كانت تعمل كخلية نحل صباح مساء، لتؤكد أن دار الأزياء لن تقف مكتوفة الأيدي بسبب غياب التمويل. فهي تحاول اليوم أن تعطي دروسا تثبت فيها قدرتها على صناعة الفرح".

وقبيل الختام، قدم العازف مصطفى مبارك وبرفقته الفنان خليل إسماعيل، لوحة موسيقية غنائية تراثية.

وفي الختام، تم تكريم عدد من مبدعي الدار وكوادرها في قسم الإنتاج الفني وشعبة الخدمات والوحدة الزراعية.