اخر الاخبار

الصفحة الأولى

 

ينعقد السبت بمشاركة 300 مندوب.. المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

 

يعقد التيار الديمقراطي العراقي يوم السبت القادم في بغداد مؤتمره المركزي الثالث، وسط اجواء متفائلة بالتئامه وتدشينه مرحلة جديدة في المسيرة، تحفل بالحيوية ويتجاوز فيها نواقص العمل السابقة.

ومن المنتظر أن تحتضن قاعة نادي العلوية التي سينعقد فيها المؤتمر 300 من المندوبين، وعددا كبيرا من الضيوف والمراقبين بينهم كثير من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والعامة الاخرى.

وأبلغ مصدر مطلع في التيار “طريق الشعب” ان المؤتمر سيناقش ثلاث وثائق اساسية، اهمها الوثيقة السياسية التي ستحدد وجهة التيار الديمقراطي العراقي في الفترة المقبلة. 

وتتطلع الاوساط المدنية الوطنية والديمقراطية بأمل الى الدور الذي سيلعبه المؤتمر في مسعى التيار الى ان يكون “بديلا سياسيا لأحزاب المحاصصة والفساد التي دمرت البلاد”، وأن يشكل “نواة للدولة المدنية في العراق”.

 

جهود كبيرة لاستئناف نشاط التيار

وأشار عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي د. علي مهدي، الى ان التيار “يتكون من أحزاب وقوى ديمقراطية، منها الحزب الشيوعي العراقي، وحزب التيار الاجتماعي، وحزب الامة، والحزب الوطني الاشوري، وتحالف العمل الوطني، والجبهة الفيلية العراقية، إضافة الى عديد من الشخصيات السياسيةالديمقراطية والثقافية والنقابية ومن ممثلي الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني وغيرها”.

وأضاف مهدي في حديث لـ”طريق الشعب “أن عمل التيار الديمقراطي أصابه الفتور في الفترة الماضية، ما ادى الى توقف عمل قسم من تنسيقياته داخل العراق وخارجه. لكن اطرافه اتفقت لاحقا على تفعيل نشاطه، وبذلت جهودا حثيثة لاستئناف نشاط التنسيقيات، التي لم يكفّ بعضها عن العمل أصلا”.

وزاد ان “الأشهر الستة الأخيرة شهدت جهودا ملحوظة لتفعيل عمل التنسيقيات وتشكيل تنسيقيات جديدة”، مبيناً أن “ 17 مؤتمرا للتنسيقيات المذكورة عقدت في كل محافظات العراق، إضافة الى ثلاثة مؤتمرات لتنسيقيات العاصمة بغداد ومؤتمرات اخرى للتنسيقيات في الخارج”.

وقال أنه “تم اعداد مسودات عدة وثائق، هي النظام الداخلي والتقرير الانجازي والتقرير السياسي. وهذه الوثائق وزعت على التنسيقيات، كما نشرت في اغلب المواقع الإلكترونية. وكانت مطروحة للنقاش العلني. وقد قدمت في مجرى النقاش بشأنها أفكار ومقترحات جديّة أسهمت في تطويرها واغنائها  “.

وذكر مهدي أنه “جرى تشكيل تنسيقيات جديدة، انتخبت من جانبها مندوبين للمؤتمر العام الثالث”، مضيفا أن “بعضا من التنسيقيات خوّل هيئاتها القيادية المنتخبة اختيار مندوبيها الى المؤتمر”.

وقال إن التنسيقيات “أصبحت اكثر تنوعاً من السابق”.

وأضاف ان هناك 19 تنسيقية لقوى التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، وان مندبي بعضها وصلوا بالفعل الى بغداد للمشاركة في المؤتمر، بينما سيشارك قسم آخر عبر الروابط الالكترونية.

وبيّن د. مهدي أن “شباب الاحتجاجات ممثلون في التنسيقيات وفي المؤتمر العام”.

ويسعى المؤتمر، بحسب مهدي، الى اعادة تشكيل التيار الديمقراطي العراقي بعد حالات المراوحة والانقطاع، مؤكدا “الحاجة إلى هيأة قيادية فاعلة تمثل التنوع القائم داخل التيار”.

ونوّه الى أنه “حصل اتفاق داخل التيار أن تكون الهيأة القيادية (المكتب التنفيذي) ممثلة لكل الاحزاب السياسية المنضوية في التيار، إضافة إلى ممثلي عدد من الحركات الاحتجاجية، وتمثيل نسوي ومناطقي، وشخصيات ديمقراطية مستقلة”.

 

اقامة الدولة المدنية الديمقراطية

وفي السياق، قال عضو اللجنة المركزية للحزب الوطني الآشوري منير نيسان: إن “أهدافنا مشتركة في اطار التيار الديمقراطي العراقي، ونسعى سوية للوصول الى دولة مدنية ديمقراطية حاضنة لكل أبناء الشعب العراقي”.

وأضاف في حديث لـ”طريق الشعب” أن “المرحلة المقبلة تلزم القوى المدنية بأن تكون متحدة تحت شعار الدولة المدنية الديمقراطية”، مؤكدا ان “المؤتمر القادم سيكون منطلقا للسعي الى نشر مفاهيم المدنية في اوساط المواطنين، فيما تسعى جهات اخرى الى تشويه صورة الدولة المدنية”.

وتابع نيسان قائلا: “ننظر الى التيار الديمقراطي على انه كيان سياسي مستقل، يطرح رؤى سياسية بديلة لرؤية القوى الماسكة بزمام الامور في البلاد. ومن هنا فإن قوى التيار الديمقراطي العراقي هي البديلة للقوى الحاكمة التي اتخذت من المحاصصة الطائفية الاثنية منهاجاً لها”.

 

بديل لأحزاب المحاصصة

وينتظر عضو تنسيقية محافظة الديوانية ومندوب المؤتمر الثالث حسن المياحي من المؤتمر المرتقب أن “يجدد دماء الكوادر العاملة والناشطة في كيان التيار الديمقراطي العراقي”. ويضيف في تصريح لـ “طريق الشعب” أن “ من توجهات التيار الديمقراطي القادمة الانفتاح على عدد اكبر من القوى الديمقراطية والمدنية”.

وشدد المياحي على ضرورة أن “يطرح التيار أفكارا ورؤى تناسب المرحلة القادمة”، مشيرا إلى أن “هذه المرحلة تفرض علينا نحن شباب التيار الديمقراطي العراقي ان نبذل مزيداً من الجهود، وان نجمع كل القوى الشبابية، لتطوير هذا الكيان السياسي، كي يكون فاعلاً ومؤثراً في العملية السياسية، وبما يؤهله لأن يكون الكيان البديل لأحزاب المحاصصة والفساد التي دمرت البلاد”.

 

 

*************

العراق في المركز 157 في تحليل مؤشرات الفساد عالمياً

بغداد ـ طريق الشعب

 

احتل العراق المرتبة 157 ضمن قائمة مؤشرات الفساد لعام 2021، التي أعدتها منظمة الشفافية الدولية.

وقالت المنظمة، إن الفساد في دول العالم “حافظ على استقراره”.

وأضافت المنظمة أنه “بينما يتخذ الفساد أشكالا مختلفة من بلد إلى آخر، تكشف نتائج هذا العام أن جميع مناطق العالم متوقفة عندما يتعلق الأمر بمكافحة الفساد في القطاع العام”.  وحققت دول أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة، وعدد من الدول الكبرى، مراكز متقدمة في مقياس الشفافية العالمي. 

وقالت المنظمة إن الدول ذات الحريات المدنية المحمية جيدا تسجل عموما أعلى في المؤشر، بينما تميل البلدان التي تنتهك الحريات المدنية إلى تسجيل درجات أقل. 

ووجد التقرير أن “الحقوق والضوابط والتوازنات تتعرض للتقويض بشكل متزايد ليس فقط في البلدان التي لديها فساد نظامي ومؤسسات ضعيفة، ولكن أيضا بين الديمقراطيات الراسخة”. 

ويظهر التحليل إن ما يصل إلى 131 دولة من أصل 180 دولة فشلت في إحراز أي تقدم ذي مغزى في مجال مكافحة الفساد على مدى العقد الماضي، حيث وصلت سمعة أكثر من عشرين دولة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. 

*********

راصد الطريق.. فحوصات كورونا.. لماذا تقلصت؟

 

أدى انتشار كورونا بنسختها المتحورة في الأيام الماضية الى تكرار التحذير من خطورة الوضع الوبائي في العراق، وتأكيد اهمية تلقي اللقاح وتعزيزه بجرعة ثالثة. وتشير تقارير وزارة الصحة الى ارتفاع نسبة الإصابات بين المواطنين، خصوصاً غير الملقحين. لكن متخصصين يرجحون ان تفوق اعداد  المصابين الارقام المعلنة، مشككين في المعلومات التي تنشرها الوزارة.

في الاثناء اكد مواطنون تقلص مراكز فحص كورونا، وحصرها في المستشفيات العامة والمراكز القطاعية، مع تحديد عدد نماذج الفحص ليصل الى حوالي ١٥٠ نموذجا ولفترة محدودة اثناء الدوام الصباحي. فيما جرى الغاء الدوام المسائي للمراكز القطاعية دون سابق انذار.

المعطيات تؤكد ان اعداد الفاحصين قليلة نسبة الى ما يعلن من نتائج، وهذا يعني ان الفيروس ينتشر دون معلومات عنه. ومع تقاعس الجهات الحكومية عن تقديم الخدمات الطبية المجانية، ومنها فحص كورونا، يلجأ المواطنون نتيجة الضغط الحاصل على المستشفيات والمراكز، ونقص نماذج الفحص، الى اجراء المسحة في المختبرات الاهلية لقاء مبالغ مالية، قد لا يستطيع اكثرهم تحملها.

فمن يعين الفقراء في هذه الحالة؟

***********

الناصرية.. ضحايا مركز النقاء يواجهون الاعتداءات بدل التعويضات

الناصرية ـ طريق الشعب

منذ أكثر من نصف عام، لم تكف عوائل ضحايا حريق مركز النقاء في مدينة الناصرية، عن المطالبة بكشف نتائج التحقيق في هذه الكارثة، وتقديم المقصرين الى القضاء.

وتظاهرت عوائل الضحايا، أخيرا، أمام  مستشفى الحسين التعليمي، داعين الى اعتبار الضحايا شهداء.

وعلى خلفية إزالة خيمة احد جرحى التظاهرات في ساحة الحبوبي، والتجاوز على المتظاهرين من ذوي شهداء مركز عزل النقاء، انطلقت تظاهرات احتجاجية رافقها قطع عدد من الجسور والتقاطعات بالإطارات المحترقة، مساء يوم الاثنين الماضي، فيما أطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر اعتداء القوات الامنية على الدكتور علاء ريسان، معاون عميد كلية الصيدلة السابق في جامعة ذي قار، وهو الذي كان قد فقد سبعة من أقربائه في حريق المركز. ولاحتواء الأزمة، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، رفضها المطلق لاستخدام العنف أو إطلاق العيارات النارية من قبل القوات الأمنية ولأي سبب كان.

لكن المتظاهر حسين الغزي، وصف الاجراءات الحكومية بـ”الخجولة وغير المرضية”.

وقال ان “الحكومة المحلية والمركزية تتهرب من معاقبة المقصرين وتستسهل الاعتذار”.

***********

 

الصفحة الثانية

 

خبير: الربط الكهربائي مع دول الجوار لا يعني نهاية الازمة

 

بغداد ـ طريق الشعب

أكد الخبير في شؤون النفط والطاقة حمزة الجواهري، يوم امس، ان الربط الكهربائي مع دول المنطقة، لن يحقق الاكتفاء من الطاقة في العراق.

وقال الجواهري في تصريح صحفي، إن “الربط الكهربائي مع الخليج وحتى الربط مع الأردن قد لا يعطي كميات كبيرة وكافية من الطاقة للعراق، ولكنها قابلة للزيادة مستقبلاً”.

وأضاف أن “هم المواطن الاكبر هو الحصول على الكهرباء بغض النظر عن مصدرها، لذلك فإن الربط مع السعودية وغيرها من الدول قد لا يحقق الاكتفاء من الطاقة، ولكن يوفر جزءاً منها”.

وتابع الجواهري، ان “الحكومة العراقية فشلت على مدار السنوات الماضية في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة من خلال توفير الكميات الكافية من الغاز وبناء وصيانة منظومات الطاقة في البلد، بسبب الفساد المستشري في جميع المجالات”.

 

**********

كل خميس.. الناس لا تنتظر طويلا

 

جاسم الحلفي

 

مشروعة هي الأسئلة التي تطرح هذه الايام عن جدوى بقاء دعاوى حسم موضوع الكتلة الأكثر عددا، التي قدمها الاطار التنسيقي،  بعد ان ردت المحكمة الاتحادية في٢٥ كانون الثاني٢٠٢٢ دعواهم الأولى، التي تطعن في دستورية الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي. 

عندما تتعمق قليلا في متابعة الأوضاع السياسية واختلاف المواقع بين اطراف الحكم، تجد ان رفع هذه الدعاوى ليس ناجما عن عدم فهم المواد الدستورية، ومدى تطابقها مع سير الجلسة الأولى لمجلس النواب التي عقدت نهار ٩ كانون الثاني 2022، وانما لهدف واضح هو كسب الوقت، عسى وان تثمر اتصالات قادة الاطار التنسيقي مع السيد الصدر لأشراكهم جميعا في صفقة الحكم!

صحيح إن إشكالية إقرار الكتلة الأكثر عددا  تبرز مع كل انتخابات، وتحتاج إلى تفسير دستوري حاسم في كل مرة. لكن في ما يخص الدورة الانتخابية الحالية، غدت المسألة محسومة لصالح كتلة التيار الصدري، التي فازت بأكبر عدد من المقاعد (٧٤) كقائمة مُسجلة قبل الانتخابات. ومع محاولة الالتفاف عليها من قبل “الإطار التنسيقي” بتشكيل الكتلة الأكبر من تحالف يضم كتلا ونوابا فائزين وتقديم قائمة حملت تواقيع ٨٨ نائباً، لم يتوان رئيس كتلة التيار الصدري في تقـدَيم قائمة لرئيس البرلمان المنتخب، تحمل تواقيع تفوق هذا العدد. وهكذا،سُجِّلتْ الكتلة الصدرية على أنها الكتلة الأكبر وحظيت بشرعيتها بعد تقديمها إلى الرئيس المنتخب، فيما لم يعاود “الإطار التنسيقي” تحديث قائمته للرئيس الحلبوسي.

وكان يمكن للأطار التنسيقي الاتعاظ برد المحكمة الدستورية المتوقع، والذي لا يحتاج الى فهم مختص بالقانون كي يستنتج الحكم ويترقبه، فان مهمات رئيس السن في الجلسة الأولى يحصرها الدستور العراقي بمهمتين لا ثالث لهما: الأولى هي إجراء بروتوكولي يتمثل في أداء أعضاء مجلس النواب المنتخبين القَسَم. والثانية انتخاب رئيس المجلس ونائبيه وفق المادة ٥٤ من الدستور. كما ان صلاحية تسجيل الكتلة الأكثر عددا مناطة دستوريا برئيس البرلمان المُنتخَب. 

يتضح بكل جلاء ان هدف الاطار من كل الدعاوى كان كسب المزيد من الوقت ليس الا، عسى ان ينفعهم في التفاوض مع السيد الصدر، خاصة وقد رافقت تقديم الطعون الى المحكمة الاتحادية في سير اعمال الجلسة الأولى ومخرجاتها، حملة إعلامية تحمّل الصدر مسؤلية “تصدع” البيت الشيعي، وتلوّح بضعف هذا البيت “امام البيتين الكردي والسني” اللذين بقيا موحدين! لكن هذا الادعاء المداهن لا يصمد امام الحقيقة الدامغة، حيث لا بيت كرديا او سنيا بقي موحدا.

ويبدو ان هذه الذريعة وغيرها لا تثني الصدريين حتى هذه اللحظة عن قراراهم عدم اشراك جميع اطراف الاطار بالحكومة، فهم يصرون على استبعاد المالكي من المشاركة، رغم استمرار الحملة الإعلامية التي وجدت أصداء ونوعا من التاثير في الأوساط الشيعية البسيطة، كالتخويف من اقتتال شيعي – شيعي، يأتي ضمن الحرب الإعلامية والنفسية بهدف أشراك الجميع في كعكة السلطة.

ان طغمة الحكم لم تُبال يوما باوضاع الناس، فهمّها المصالح الشخصية والحزبوية الضيقة، فيما فقراء العراق غير معنيين بصراع المتنفذين على السلطة. لقد  ملَّوا هذه اللعبة السمجة. وهم وكل المواطنين يتطلعون الى فسحة من الهدوء والاستقرار والسلام والبناء والإعمار والتنمية وانهاء البطالة وتأمين العيش الكريم. وان ما ينتظره  الناس فعلاً لا قولاً هو مكافحة الفساد والمحاكمة العلنية للفاسدين ومن بددوا ثروات العراق، وهو محاكمة القتلة اضافة الى حصر السلاح بيد الدولة وانهاء حالة الفوضى، وحماية العراقيين من بطش الإرهاب والسلاح المنفلت.

 

*************

 

غضب في الناصرية.. اعتداءات على عوائل ضحايا مركز النقاء

 

الناصرية ـ طريق الشعب

جددت عوائل ضحايا  حريق مركز النقاء في مدينة الناصرية مطالباتها بالكشف عن نتائج التحقيق في هذه الكارثة، وتقديم المقصرين الى القضاء. وقد عبروا عن ذلك في تظاهراتهم امام  مستشفى الحسين التعليمي، ودعوتهم الى اعتبار الضحايا شهداء.

 

غضب احتجاجي

وكانت محافظة ذي قار، قد شهدت تظاهرات احتجاجية، صاحبها قطع عدد من الجسور والتقاطعات بالإطارات المحترقة، مساء يوم الاثنين الماضي، وذلك للتنديد بعملية إزالة خيمة احد جرحى التظاهرات في ساحة الحبوبي، والتجاوز على المتظاهرين من ذوي شهداء مركز عزل النقاء، فيما أطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق المتظاهرين.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديوي يظهر اعتداء القوات الامنية على الدكتور علاء ريسان معاون عميد كلية الصيدلة السابق في جامعة ذي قار، وهو الذي كان قد فقد سبعة من أقربائه في حريق المركز.

 

انتظار نتائج التحقيق

المواطن سيف نصير، الذي فقد والده اثناء الحريق، علق على الأمر في حديثه لـ”طريق الشعب”، فقال “وعدنا رئيس الوزراء خلال لقائنا به بالكشف عن نتائج التحقيق خلال يومين، لكن ذلك لم يحدث”، وأشار الى ان “عوائل الضحايا طالبوا خلال لقائهم مع الامين العام لمجلس الوزراء باعتبار الضحايا شهداء والتعجيل بانجاز معاملاتهم، لكن وزارة الصحة اصدرت كتاباً، اعتبرتهم فيه متوفين”.

واضاف نصير ان “القوات الامنية قامت بالاعتداء على عوائل الضحايا بالضرب المبرح وبالالفاظ النابية”، مطالبا “الجهات الحكومية بمعاقبة من قام بالاعتداء على المتظاهرين”. 

هذا وكانت الأحداث قد تصاعدات في المحافظة بعد رفع خيمة جريح من جرحى تظاهرات انتفاضة تشرين، بسبب مطالبته بالعلاج خارج العراق، الأمر الذي دفع بالمتظاهرين الى تصعيد احتجاجاتهم في ساحة الحبوبي وقطع جسور المدينة، وهو ما واجهته القوات الامنية باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين محدثة اصابات في محتجين اثنين”.

 

اجراءات حكومية

من جانبها، أعلنت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار، عن رفضها المطلق لاستخدام العنف أو إطلاق العيارات النارية من قبل القوات الأمنية ولأي سبب كان. واكد المحافظ  محمد هادي في بيان طالعته “طريق الشعب”، على التضامن مع كل المطالب الشعبية سواء المتعلقة بالخدمات الأساسية أو تلك التي تتعلق بالجهات الاتحادية أو القضائية أو التشريعية واتخاذ كافة الإجراءات لغرض متابعتها ميدانياً في بغداد مع مجلس الوزراء أو مجلس القضاء الأعلى.

واضاف بصدد “ما حدث مع عوائل شهداء مركز العزل، فأن إدارة المحافظة تؤكد على رفضها لأي اعتداء والوقوف بقوة مع مطالب هذه الأسر المنكوبة في استكمال إجراءات التحقيق القضائية وتحديد الجهة المقصرة وإنصاف ذوي الضحايا. كما تم الاتفاق على تشكيل خلية أزمة لمتابعة هذا الملف في بغداد”.

وأوضح هادي أن المحافظة تتابع بشكل دائم ملف جرحى التظاهرات السلمية، وتعمل على استحصال حقوقهم في توفير فرص طبية لهم مع استكمال الحقوق المادية كافة.

وبحسب وثيقة صادرة عن مكتب المحافظ ، فأن الغزي “وجه قيادة عمليات سومر، بمنع المظاهر المسلحة ورفض استخدام السلاح، وحماية سلمية التظاهرات، وأمن المتظاهرين، وتحميل الاجهزة الامنية المخالفة كافة التبعات القانونية”.

 

استهجان شعبي

بدوره، وصف المتظاهر حسين الغزي في حديث لـ”طريق الشعب”، الاجراءات الحكومية بـ”الخجولة وغير المرضية”، مشيرا الى ان “الحكومة المحلية والمركزية تتهرب من معاقبة المقصرين وتستسهل الاعتذار”. وتابع ان “البيانات تصدر بعد كل اعتداء او مجزرة ترتكب في المحافظة، والقرارات تصدر، لكنها جميعا تبقى حبرا على ورق، وتعاود القوات الامنية الاعتداء مجددا”.

 

مطالب باقالة قائد الشرطة

هذا وطالب الناشط المدني هشام السومري في حديث لـ”طريق الشعب”، بـ”اقالة قائد عمليات سومر سعد حربية باعتباره المسؤول الاول عن الاعتداءات التي طالت عوائل الضحايا والمتظاهرين”.

 

***************

 

 

“عمال الدلفري”: نتعرض للابتزاز من قبل السيطرات في البصرة.. حراك احتجاجي مستمر جنوبي العراق

 

بغداد ـ طريق الشعب

في بلادنا فحسب، لا تخضع المطالب الخدميّة للناس، ومستحقات الموظفين وأصحاب العقود والأجراء إلى نظام أو قانون أو قرار حكومي، إنما يتحكم في كل ذلك المزاج السياسي، الذي ينتعش في مواسم محددة، أبرزها أيام الانتخابات، وعدا ذلك فإن المواطنين لم يكفوا عن الاحتجاج في مناطق متفرقة.

 

البصرة

ففي محافظة البصرة، تظاهر عدد من المهندسين العاملين ضمن ملاك دائرة صحة البصرة، امام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف مستحقاتهم المالية المتعلقة بمخصصات الخطورة.

وقال المتظاهر محمد رحيم ان “عزل المهندسين عن الكوادر الادارية تسبب في قطع مستحقاتنا المالية”، مطالبا بـ”ضرورة مكافحة التمييز بين الكوادر الصحية والإدارية والهندسية داخل الدائرة”.

واكد رحيم، استمرار التظاهر لحين الاستجابة لمطالبهم المشروعة، والكف عن تهميش الكوادر الهندسية.

الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي الدوائر الحكومية في ناحية ام قصر جنوب البصرة أمام مبنى البلدية، للمطالبة بتوزيع قطع الأراضي السكنية عليهم، مشيرين الى ان “هناك اكثر من 2000 موظف لم يتم شمولهم بالتخصيص الاخير لقطع الاراضي بمن فيهم شرائح مختلفة من الشهداء والسجناء والارامل والمعاقين”.

ونظم عدد من اصحاب الدراجات النارية العاملين في توصيل الطلبات (الدليفري) في المحافظة وقفة احتجاجية امام مبنى المحافظة، احتجاجا على قرار منعهم من الحركة بعد الساعة 6 مساءً من قبل المفارز والسيطرات. واكد العامل فرقد كريم، ان “بعض السيطرات والمفارز تمنعنا من التجوال بعد الساعة السادسة مساء، رغم صدور قرار استثناء بحقنا من قبل رئيس الوزراء”، مشيرا الى ان “بعض ضعاف النفوس من القوات الامنية، يجبروننا على دفع الاموال مقابل السماح لنا بالمرور”.

وطالب كريم “الحكومة المحلية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بالسماح لعمال الدلفري بالتحرك” وعدم حجز دراجاتهم وتغريمهم، داعيا الى “تخفيض رسوم تسجيل الدراجات”.

 

ميسان

من جانبها، طالبت تنسيقية خريجي كليات التربية المعتصمين امام مديرية تربية ميسان الحكومة المحلية في المحافظة بتحقيق مطالبهم بالتعيين وفقا لدرجات الحذف والاستحداث، ملوحين بخطوات تصعيدية في حال تم تجاهل مطالبهم.

وذكرت التنسيقية في بيان طالعته “طريق الشعب”، انها وبعد مرور عام كامل على تنظيمهم التظاهرات، يطالبون بشمولهم بالتعيين على ملاك وزارة التربية ضمن درجات الحذف والاستحداث “وان تلك المطالب قابلتها الحكومة المحلية و مديرية التربية بالتسويف والمماطلة” رغم ان احتجاجهم كان دستوريا وحضاريا.

يذكر ان العشرات من الخريجين التربويين في ميسان، نظموا اعتصاما امام مديرية تربية المحافظة، مطالبين بشمولهم في التعاقد وفق قرار 315 اسوة باقرانهم من المحاضرين او تعيينهم على ملاك وزارة التربية، ضمن درجات الحذف والاستحداث. وتظاهر العشرات من المواطنين من سكنة منطقة “الدفاس” أمام ساحة الساعة، وسط مدينة العمارة، احتجاجا على قطع التيار الكهربائي عن المنطقة من قبل دائرة صيانة كهرباء ميسان منذ صباح يوم الاثنين الماضي، مشيرين الى انهم يجهلون سبب قطع الكهرباء عن المنطقة. فيما نظم العشرات من ذوي عوائل الشهداء تظاهرة أمام مديرية الإسكان في المحافظة، مطالبين بالإسراع في إنجاز (مجمع الخالدون السكني)، وصرف قروض إسكانية لهم وشمولهم بتوزيع قطع الأراضي.

وذكر المتظاهرون انهم يسكنون التجاوزات والبعض الآخر في الكرفانات بسبب عدم امتلاكهم قطعة أرض أو دار سكنٍ برغم كثرة المطالبات دون أي استجابة تذكر، مؤكدين أنهم محرومون من الرعاية الطبية، ومهملون من قبل الحكومة.

 

ذي قار

وأغلق المئات من الخريجين في محافظة ذي قار، مبنى ديوان المحافظة وقاموا بقطع جسر النصر بالإطارات المحترقة، وسط مدينة الناصرية، في إطار تصعيد احتجاجي يطالب بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر نعيم حسين، ان “التصعيد الاحتجاجي يأتي على خلفية عدم إيفاء الجهات الحكومية بوعودها تجاه مطالب الخريجين”، مشيرا إلى استمرارهم في الاحتجاج لحين الاستجابة لمطالبهم.

 

 

**************

 

الصفحة الثالثة

 

أزمة مسرح الرشيد تفتح ملف عائدية ملكيتها.. تحشيد ثقافي لـ «تأميم» المسارح العراقية

 

بغداد ـ محمد التميمي

 

يقود فنانون ومعنيون بالشأن الثقافي تحركات باتجاهات مختلفة لنقل ملكية أية صروح ثقافية وفنية لصالح وزارة الثقافة، لتجنب ما حصل مع مسرح الرشيد، الذي طالبت وزارة الإعمار والإسكان بإخلائه وإعادته إليها، ما أثار استياءً بين أوساط ثقافية وشعبية عديدة.

 

 

القصة الكاملة

وكشفت معاون مدير عام دائرة السينما والمسرح بشرى جعفر أبو العيس، لـ”طريق الشعب”، القصة الكاملة لمشكلة مسرح الرشيد، مبينة أن حملة “إعادة تأهيله” نبهت وزارة الإعمار والإسكان إلى عائدية ملكيته اليها.

وأضافت أبو العيس، ان الحملة كانت تستلزم إيجاد سند ملكية المسرح، لكن الوزارة أكدت أنها لا تملك أية أولويات بعد ان تعرضت للحرق في مرحلة ما بعض الاحتلال الأمريكي في العام 2003.

وبدأت رحلة البحث عن سند الأرض، طبقا لأبو العيس، بالتوجه الى دائرة عقارات الدولة في وزارة العدل، “هناك وجدنا كتابا يشير الى ان الأرض هذه مخصصة منذ 1979 الى المصلحة العامة للسينما والمسرح. وفي العام 1981 افتتح مسرح الرشيد والبناية”.

 

الإعمار لا تدري!

وعلمت دائرة أبو العيس بان عائدية الأرض هي باسم وزارة الاعمار والإسكان، “فقمنا بإجراء مخاطبات وارسلنا مبعوثا وخولنا مدير قانونيتنا ان يراجع وزارة الاعمار”، مؤكدة ان الاخيرة “لم تكن تعرف بعائدية الأرض لها”.

وبأمر وزاري من وزيرة الإعمار والبلديات، تم تشكيل لجنة مشتركة من دائريتي الإسكان والتعمير، والسينما والمسرح، “مسحت الأرض وتمت كتابة محضر فيها، لكنه لم يرفع الى الوزيرة”، بحسب أبو العيس.

وطلبت دائرة السينما والمسرح أن تتواصل زيارات واجتماعات اللجنة المشتركة، لكن أبو العيس تقول: “تفاجأنا بعد ذلك بخمسة أيام بكتاب الإنذار”.

وظل مسرح الرشيد مهملاً، بعد تعرّضه للتخريب والسرقة بعد أحداث العام 2003، ثم أعيد افتتاحه بتبرعات ومساعدات من مصارف وشركات اتصال ومنظمات وجهات مهتمة بالحركة الفنية في العراق، في تشرين الثاني الماضي، واستأنف أنشطته المسرحية والفنية مع فعاليات “مهرجان بغداد الدولي للمسرح” التي أقيمت بين 20 و26 من ذلك الشهر. وحضر حفل الافتتاح فنانون عرب كرموا على خشبة المسرح.

وتأسس مسرح الرشيد عام 1981، بتصميم وبناء من قبل شركة فرنسية متخصصة. ويعتبر من أهم المسارح في بغداد وأكبرها. ويضم قاعات كبيرة للأزياء والإكسسوارات والملابس، ومعدات خاصة بالمؤثرات المسرحية والسينوغرافيا، وخشبة مسرح دوار، ويتكون المبنى من تسع طبقات وصالة عرض تتسع لنحو 650 شخصاً.

وتشير معاون مدير عام دائرة السينما والمسرح الى أن استجابة الحكومة لمناشداتنا كانت “سريعة”، كما أن الوزيرة “تداركت الموقف” بنقل الملكية من وزارة الإعمار لصالح وزارة الثقافة.

وقفة عظيمة

وكان إنذار الإخلاء “صادماً” للجميع، بحسب ما يؤكد مدير مسارح العراق علي السوداني.

ويقول السوداني لـ”طريق الشعب”، إن الفنانين العراقيين قادوا وقفة عظيمة لمواجهة الأجندات، التي تحاول المساس بالثقافة العراقية والمسرح.

ويضيف، “نعمل على مواجهة كل قوى الظلام والإرهاب ليس فقط داعش، انما كل من يحاول المساس بالثقافة العراقية والفن والمسرح”.

 

تأميم الصروح الثقافية

ويخشى السوداني أن تتكرر أزمة الرشيد مع المسرح الوطني، موضحا ان عائديته تابعة لوزارة المالية، “سنقدم مذكرة كبيرة ونشكل وفدا من قامات الفن والمسرح والادب العراقي، لتنظيم تلك الأمر”.

ويتحدث السوداني عن قطعة ارض “كبيرة” في منطقة الزعفرانية تعود ملكيتها لصالح دائرته “نريد ان نبني عليها شققا سكنية لموظفي دائرة السينما والمسرح”، مردفا ان “قوى السلاح المنفلت تسيطر حاليا على تلك الأرض”. وبحسب الفنان طه المشهداني، فان حادثة مسرح الرشيد أفرزت “صحوة حقيقية” للدفاع عن الصروح الثقافية العراقية.

********

وثائق المؤتمر الـ 11.. في ظل نظام المحاصصة والفساد(2)

 

 

أزمة البلاد الشاملة تسحق كادحيها

 

تقدر القوى العاملة بعشرة ملايين عامل حسب مجموعة البنك الدولي، يعمل مايقارب 58 في المائة منهم في القطاع الخاص، وعلى وجه التحديد في قطاعات العمل غير المنظمة، حيث تغيب أية ضمانات لهؤلاء في حالة التعطل أو المرض أو الإصابات، وغالبيتهم العظمى من الشباب. وعلى الرغم من وجود قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015، والذي يُعد قانونا جيدا بالمقارنة مع قوانين العمل في المنطقة، الاّ ان هناك صعوبات كبيرة تحول دون تطبيقه، حيث هناك ضعف واضح في جهاز التفتيش التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وضعف واضح في دور نقابات العمال التي هي أيضا تعاني من مشاكل بنيوية تحول دون أن تأخذ دورها في الدفاع عن العمال. وأيضا يتوجب تأشير حالة عدم الاستخدام السليم للموارد المالية لصندوق التقاعد والضمان الاجتماعي.

وتشير إحصائيات حكومية إلى أن أكثر من ربع مليون عامل فقط مشمولون بالضمان الاجتماعي عام 2019. وهو عدد قليل جدا، يؤكد ضعف تطبيق القوانين الناظمة لبيئة العمل، ويدفع بأغلب العاطلين خصوصا حملة الشهادات للبحث عن فرص عمل في القطاع الحكومي، الذي أصبح مترهلا ولا يستوعب جميع القوى العاملة في العراق.

وتعاني هذه الشريحة الواسعة من العمال من ظروف عمل سيئة دون وجود أية ضمانات تساعدهم على الاستمرار في المستقبل. وهم غالبا ما يعملون في قطاعات البناء والصناعة والخدمات والتي تعاني أصلا مصاعب كبيرة تهدد استمرارها. وتضاف إليهم اعداد هائلة من العاملين بعقود متنوعة مع الدوائر الحكومية التي لا تطبق معهم قوانين العمل والضمان الاجتماعي، ما يجعلها أكثر جهة تنتهك حقوقها القوانين العراقية المنظّمة لهذا القطاع. كما ان أعدادا كبيرة منها انخرطت في صفوف القوات الامنية او التحقت بمجاميع مسلحة أو تعمل بأجور زهيدة بحثاً عن لقمة العيش.

وجعلت جائحة كورونا حياة الكادحين أمام خيارين لا ثالث لهما، أما الموت من الجوع أو الموت بالمرض، اذ لم تولٍ الحكومة اهتماما بهذه الشرائح ولم تضع البدائل المناسبة لهم في حالة تعطل أعمالهم وفرض حظر التجوال. ولم تكن المنحة التي وزعت عليهم كافية ولم يتسلمها أغلبهم في الوقت المناسب، في ظل ارتفاع الأسعار وغياب الحماية الاجتماعية الكافية لهم. وكشفت وزارة التخطيط في 2020 عن ارتفاع نسبة البطالة في العراق إلى نحو 40 في المائة بعد ان كانت تصل في عام 2019 إلى 22 في المائة. وعزت أسباب ذلك إلى الظروف التي رافقت انتشار وباء كورونا.

ويشار إلى ان الفئات الكادحة والمهمشة ساهمت بشكل متميز في انتفاضة تشرين وكانت تشكل عمادها. وظهرت شعاراتها ومطالبها بشكل جلي خلال الأيام الأولى للانتفاضة، حيث كانت المطالبة بالعمل والضمان وتحقيق العدالة الاجتماعية من أبرز الشعارات التي رفعت فيها.

**********

يبلغ عدد سكان الريف في العراق 11 مليونا و790 ألف نسمة، بنسبة 30 في المائة من مجموع السكان. وحسب تقرير للجهاز المركزي للإحصاء في 2019 شكلت نسبة البطالة في الريف حوالي 13.2 في المائة. ويفتقر الكثير من سكانه إلى مستلزمات العيش الكريم، حيث تفتقد الكثير من مناطقه، المراكز الصحية الكافية و المؤسسات التعليمية المناسبة، وعدم توفر كوادر كفوءة قادرة على تقديم الخدمات، فضلا عن السياسات الاقتصادية العبثية التي أدت إلى ضعف الإنتاج الزراعي والاعتماد بشكل أو بآخر على المنتجات الزراعية المستوردة. على سبيل المثال العراق خرج من قائمة أكبر خمس دول لديها نخيل وإنتاج تمور، فيما كان يتربع على عرش هذه القائمة لسنوات.

ولم تفلح جميع المبادرات التي أطلقتها الحكومات العراقية السابقة في إنقاذ الريف من واقعه المزري. فالفساد والمحسوبية أديا إلى هدر مليارات الدنانير والتي ذهبت إلى جيوب الفاسدين، فيما يعاني الفلاح من عدم دفع مستحقاته او تأخر تسليمها، بالإضافة إلى نقص حاد بتوفير السماد والبذور والتطوير الزراعي والمكننة وأخيرا المياه. كما تعرض عدد كبير من الأراضي الزراعية إلى التجريف وتحولت إلى مناطق سكنية، بدون وجود أي رادع. وفاقم هذا الوضع العوامل البيئية من تصحر وجفاف وقلة الأمطار، والتي أدت إلى ان تعيش مناطق الريف أوضاعا صعبة، فلا يجد أبناء الريف حلا سوى ترك أماكنهم والتوجه إلى المدن، أو الانخراط في أحد تشكيلات القوات الأمنية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

**********

يد العراق تقترب من التأهل للمونديال.. اليوم.. منتخبنا لكرة القدم يلاعب نظيره الإيراني

بغداد – طريق الشعب

 

يواجه منتخبنا الوطني لكرة القدم اليوم، نظيره الإيراني ضمن جولات المباريات المؤهلة لنهائي كأس العالم، متحدياً عقبات إدارية كبيرة، واجهته وأضرت باستقراره وتحضيراته، وجعلته يقف عند خيارات صعبة جدا. ففي الوقت الذي سيلاعب فيه فريقنا الإيرانيين على أرضهم، حُرم من خدمات لاعبين كثيرين بسبب ظهور مسحات تفيد بإصاباتهم بفيروس كورونا، رغم أن اختبارات اخرى، أجرتها إدارة المنتخب، اشارت الى ان بعضهم غير مصاب. 

وكان منتخبنا الوطني قد واصل، خلال الأيام القليلة الماضية، تحضيراته الفنية والبدنية، لملاقاة الفريق الإيراني متصدر المجموعة، فيما يتذيل منتخبنا ترتيب المجموعة قبل المنتخب السوري، ويحتاج للفوز بهذه المباراة وبالجولات الأخرى مع بقية فرق المجموعة، مع تعثر بقية الفرق، ليستطيع الوصول إلى المركز الثالث الذي يؤهله إلى لعب الملحق القاري من أجل الوصول إلى مونديال الدوحة.

وجرت تحضيرات المنتخب في ملعبِ كارگران في العاصمةِ طهران استعداداً للواقعة المهمة التي ستجري عصر اليوم.

وأكد مدرب منتخبِنا الوطني، زيليكو بيتروفيتش أنه واجه صعوبات كبيرة، في الساعات القليلة الماضية، تمثلت بإبعاد 3 لاعبين أساسيين عن مواجهة الخميس أمام إيران، ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022.

وقال بيتروفيتش في المؤتمر الصحفي يوم امس: “تعرضنا لصدمة كبيرة قبل مواجهة منتخب إيران، حيث أجبرنا على فقدان 3 لاعبين أساسيين، وهم ياسر قاسم ومناف يونس وأمجد عطوان، وخاصة اللاعب الأخير، فهو يمثل ركيزة مهمة للمنتخب العراقي، لكونه القائد والعنصر الأبرز في خط الوسط، وكذلك ننتظر نتائج المسحات الطبية الجديدة، التي أجريت صباح امس للبعثة الرسمية، ونأمل أن لا تكون هناك غيابات أخرى”.

وأضاف أن الفريق الإيراني لديه لاعبون محليون كثر، ومن السهل التحاقهم بالبعثة حالياً، لكون المباراة في أرضهم، بينما لاعبو العراق يجدون الصعوبة في الانضمام، مشيراً إلى أن المحترفين في أوروبا، وصلوا مساء أمس بعد رحلات مكوكية، بسبب سوء الأحوال الجوية في تركيا.

وأوضح زيليكو بيتروفيتش أنه سيتعامل مع هذه الظروف بإيجابية، من أجل تحقيق نتيجة جيدة، تجدد الأمل بالمنافسة على المركز الثالث، لأن المنتخبين الإيراني والكوري الجنوبي ضمنا الصدارة والوصافة، مشدداً على أنه أبلغ اللاعبين بأنها الفرصة الأخيرة، وعلينا جميعاً استثمارها، والعودة لدائرة المنافسة، على حدِّ قوله.

 

نتائج محبطة للفحوصات

وقبل ذلك، أظهرت الفحوصاتُ الطبية الـ PCR نتيجة فحص إيجابية لللاعب سعد ناطق، وبالتالي سيدخل ضمن إجراءات الحجر الصحيّ لمدة سبعة أيام ويغيب عن مواجهةِ إيران. ويعد ناطق اللاعب الرابع الذي اعتبر مصاباً بالفيروس الى جانب كل من ياسر قاسم ومناف يونس وأمجد عطوان، الذين بات غيابهم مؤكداً عن مباراة إيران.

وقال طبيب المنتخب، عبد الكريم الصفار، أن الوضع البدني للفريق جيد، ولكن للأسف ظهرت لدينا إصابات كورونا لسبعة لاعبين رغم عدم ظهور أي أعراض عليهم، مبينا أن لوائح الاتحاد الدولي تنص على حجر أي لاعب حتى وأن لم تبد عليه اية اعراض، ولا تعاد مسحة أخرى له لغرض التأكد، ما عدّها صحافيون عراقيون، إجراءات منحازة لصالح الجانب الإيراني.

وتابع الصفار: “حاولنا بشتى الطرق إعادة المسحات، وشككنا بمصداقيتها لأننا أجرينا المسحات مجددا بشكل غير رسمي عبر مختبر آخر وأظهرت إصابة ثلاثة لاعبين فقط، وقلنا ذلك للإتحادين الآسيوي والدولي، لكننا قوبلنا برفض شديد وتلويح بعقوبة قاسية، رغم أن هنالك مختبر واحد هو الذي تجري فيه الفحوصات “. وبين الصفار أن “لاعب خط الوسط، حسين علي، ما زال في مرحلة الشفاء ولم يتمكن من الالتحاق بالمباراة رغم أهميته للفريق”.

وصول عدد من المحترفين

وترقبت الأوساط الرياضية بقلق نتائج المسحات لبعض اللاعبين المحترفين في صفوف منتخبا القادمين من أوروبا، حيث أظهرت نتائج فحْص الـ PCR سلامة كل من أمير العماري، فرانس ضياء، علي الحمادي، وزيدان إقبال لاعب نادي مانشستر يونايتد الانكليزي، فسمح لهم بالتواجد مع وفد المنتخب الوطنيّ.

وعلى صعيدٍ متصل عبّر مدربُ حراس المرمى، أحمد جاسم، عن استيائه لما يحدث لوفدِ المنتخب الوطنيّ، وإنه متواصلٌ مع حراسهِ من خلال منحه المنهاج التدريبيّ لهم، بالإضافةِ إلى تواصله هاتفياً بشكلٍ شخصيّ مع الحارسِ فهد طالب ليقودَ موضوع تدريب الحراس وتهيئتهم لمباراة إيران. وتجدرُ الإشارة إلى أن مفتش ومراقب الصحةِ من الاتحاد الآسيوي قد تواجدَ أمس في مقر إقامةِ الوفد، ورفضَ بشدةٍ مطالبات الوفد العراقيّ بإجراء فحوصاتٍ ثانية، وفرض إجراءات صارمة تبعدُ الاختلاطَ ما بين أفراد الوفدِ العراقي.

 

يد العراق تقترب من الانجاز

من جانب آخر، تأهل منتخب العراق بكرة اليد، يوم امس، إلى ملحق المؤهل الى بطولة كاس العالم لكرة اليد بعد التعادل مع الكويت بنتيجة 25-25 في ختام دور الثمانية من بطولة أمم اسيا لكرة اليد.

وانتهى الشوط الاول بتقدم الكويت على العراق بنتيجة 14 - 7 في مباراة التأهل الى ملحق بطولة العالم لكرة اليد، فيما قلب المنتخب العراقي الطاولة ليتعادل بنتيجة 25-25 في الشوط الثاني بختام دور الثمانية.

وبعد هذه النتيجة، تأهل العراق الى المباراة الفاصلة لتحديد المتأهل إلى كأس العالم لكرة اليد، وسيواجه منتخبنا نظيره الكوري الجنوبي في مباراة الملحق.

 

*********

 

الصفحة الرابعة

 

الفقر ومتطلبات التعليم الباهظة تفاقم معدلات الأمية.. التربية تعلن نجاحها في تعليم مليونيْ أمي والأمم المتحدة تكشف عن أرقام مرعبة

بغداد – طريق الشعب

في الوقت الذي أكدت فيه الأمم المتحدة على إن اعداد الأميين في العراق، باتت مرعبة وتصل إلى أثني عشر  مليون مواطن، أعلنت وزارة التربية مؤخرا عن نجاحها بتعليم مليوني مواطن، منذ انطلاق برنامج محو الأمية قبل عشر سنوات، معتبرة ذلك انجازاً، تم تحقيقه رغم كل المعوقات!

انجاز عشرة أعوام

واشارت الوزارة الى أن فتح مراكز جديدة لتعليم الأميين بسجني الأحداث وأبو غريب، يمثل نقلة نوعية في الحملة التي أطلقتها لمحو الأمية في البلاد منذ عام 2012 . وقال المتحدث الرسمي باسم الجهاز التنفيذي للهيئة العليا لمحو الأمية في الوزارة مؤيد العبيدي في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “الجهاز تمّكن من تخريج ما يقارب مليوني أمي من المراكز المختصة بذلك في بغداد والمحافظات كافة عدا كردستان، وذلك في تسع دفعات متوالية”. وأضاف العبيدي، أن “الجهاز وسَّع من نشاط مراكز محو الأمية لاستقطاب أكبر عدد من الدارسين، ليصل عددها حالياً إلى 1230 مركز”، مشيراً إلى “استمرار الدوام الحضوري للدارسين بتلك المراكز ضمن الدفعة العاشرة للعام الدراسي الحالي، والذين سيؤدون امتحانات نصف السنة بداية الشهر المقبل”. وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت في وقت سابق أن نسب الأمية مقارنة بعدد سكان العراق، بلغت 13 في المائة لغاية عام 2020، أي ما يعادل ثلاثة ملايين و700 ألف شخص.

 

نسبة مخيفة

وقال عضو نقابة المعلمين العراقيين، ناصر الكعبي، في تصريح صحافي أن “الأمم المتحدة أبلغتنا بوجود 12 مليون مواطن عراقي أمي”، مشيرا إلى أن “الرقم كارثي كما يصفه الخبراء التربويون ويكشف هول الأزمة التي تعصف بقطاع التعليم العراقي، لأن وجود هذا العدد من الأميين هو شيء مفزع”.

وأضاف الكعبي، أنه “لا توجد أي تخصيصات مالية للجهاز التنفيذي لمحو الأمية”، لافتا إلى أن “العراق يتجه نحو الأمية وليس محو الأمية”. وفي السياق ذاته، أكد وكيل وزارة التربية العراقية رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، علاء الحلبوسي، أنه لا توجد أرقام دقيقة عن أعداد الأميين. وأوضح “نعتمد على الإحصائيات التي تصدر من الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط”.

أما نقيب المعلمين العراقيين، عباس السوداني، فأكد لـ”طريق الشعب”، أن “أعداد المواطنين الذين ما زالوا يعانون الأمية مرعبة، وهنالك ارتفاع مستمر بالأرقام وفشل النظام السياسي حتى الان بالقضاء على الأزمة نتيجة تهميش قطاع التعليم والانشغال بالبحث عن المصالح السياسية والحزبية الضيقة”. وتابع السوداني: “كان العراق ناجحا قبل عقود مضت بالقضاء على الأمية ولكن الحروب والدكتاتورية، ومن ثم نظام المحاصصة الطائفية أعادت البلاد إلى نقطة الصفر”. وأردف “أن جوانب أخرى ساهمت بتدهور التعليم وزيادة نسبة الأميين إضافة الى الجانب السياسي كالجانب الاقتصادي وزيادة أعداد الفقراء والتعثر بتطبيق قانون إلزامية التعليم كما ينص عليه الدستور العراقي”.

الفقر ومتطلبات التعليم الباهظة

من جهته، يقول المشرف التربوي عباس غيلان، ان هنالك عوامل عديدة ساهمت في تسرب الطلبة من المدارس منها ارتفاع معدلات الفقر، وعدم وضوح مستقبل خريجي الجامعات والمعاهد، نتيجة لعجز الحكومة عن ايجاد سياسة اقتصادية، تستوعب هذه الطاقات الهائلة، مشيرا الى ان العائلات الفقيرة، اتجهت بسبب ذلك الى دفع ابنائها الى سوق العمل مبكرا، ونستطيع ملاحظة ذلك من خلال اعداد الاطفال الذين يعملون تحت السن القانوني.

واضاف غيلان لـ “طريق الشعب”، ان “المناطق الشعبية تشهد تزايدا في اعداد الطلبة المتسربين من المدارس، والذين يلجأون الى العمل بعربات (التكتك أو الستوتة) وغيرها من الاعمال الرائجة بين الفقراء والكادحين”، وبيّن غيلان ان “هذه الظواهر السلبية جاءت نتيجة فشل الحكومات المتعاقبة في ايجاد حل لمعالجة مستويات الفقر والبطالة بين صفوف الخريجين والشباب على حد سواء”، فيما اشار الى أن “ العائلات محدودة الدخل لا تستطيع الإيفاء بمتطلبات الدراسة الحالية، فالمدارس الحكومية تعاني من نقص حاد في اعداد المعلمين والمدرسين فضلا عن اضطرار الاهالي الى شراء الكتب واللوازم المدرسية للتلاميذ واللجوء في احيان كثيرة الى الدروس الخصوصية نتيجة كثرة اعداد الطلبة في المدارس مما يجعل الوقت الذي يخصصه الكادر التعليمي والجهد الذي يبذله غير كاف للوصول بالطالب الى استيعاب المنهاج المقرر، ناهيك عن شيوع ظاهرة المعاهد الخصوصية التي غزت العراق بصورة ملفتة نتيجة غياب الرقابة من قبل وزارة التربية ومديرياتها، مما جعل التعليم سلعة تخضع للعرض والطلب وسياسة الربح والخسارة”.

 

 

النزاهة تكشف فساداً بمليارات الدنانير.. فلاحون ومختصون يطالبون بإنهاء الفساد في المصرف الزراعي

بغداد - نورس حسن

 

في الوقت الذي تتواصل فيه دعوات الفلاحين لإطلاق مستحقاتهم المالية لدى الحكومة، والتي دأب المتنفذون على تقديم الوعود بالإستجابة لها في مواسم الانتخابات، ونسيان وعودهم تلك بعد إنتهاء تلك المواسم، وفيما تتواصل احتجاجاتهم وتشتد مصاعبهم المعيشية جراء ذلك، كشفت هيئة النزاهة في بيان صدر عنها مؤخراً، عن ضبط المئات من المعاملات التي تشوبها صفقات فساد وهدر للمال العام، وبمبالغ مالية كبيرة، في المصرف الزراعي في محافظة الانبار غرب البلاد، فيما وصف خبراء في المجال المصرفي وفلاحون، بيانات الهيئة تلك، بـ”المنقوصة”، وذلك لإفتقارها الى ذكر اسماء الفاسدين، وطالبوا بتطبيق اشد العقوبات بحق رموز وعصابات الفساد المالي، الذي بات ينخر كل يوم جميع المؤسسات الحكومية.

 

الكشف عن ملفات فساد

فقد اشار بيان دائرة التحقيقات التابعة الى هيئة النزاهة، الى تمكن فرق التحقيقات من ضبط “حالات تلاعب وتزوير في المصرف الزراعي التعاوني في مدينة الرمادي (مركز محافظة الأنبار)، أدت الى هدر مالي قدره 4.491.400.000 دينار، وتسجيل 146 معاملة اقتراض تشوبها صفقات تزوير”. وشدد البيان على ان “هذه المبالغ تمثل مجموع ما تم صرفه ضمن المبادرة الزراعية للسنوات السابقة”.

رئيس الجمعيات الفلاحية حسن التميمي لا يرى في حديث له الى “طريق الشعب” أي دور يذكر للمصرف الزراعي في دعم الفلاحين غير صفقات الفساد، وتلبية جشع القائمين عليه. ويشير الى ان المصرف الزراعي اليوم قد “ابتعد كل البعد عن الأهداف التي أسس من اجلها والتي أبرزها دعم الاقتصاد الزراعي في البلاد”.

 

قروض وهمية

ونوه التميمي الى “وجود العديد من صفقات الفساد والقروض الوهمية فضلا عن مشاريع وهمية تم رصدها من قبل هيئة النزاهة، دون أن يُتخذ أي اجراء قانوني ضد عصابات الفساد في المصرف الزراعي، وتم الإكتفاء بإصدار البيانات”، واكد على ان “ بيانات النزاهة تعّد اليوم بيانات غير مكتملة وتفتقر الى الشجاعة في فضح أسماء الفاسدين في المصرف”.

وفيما يتعلق بالإجراءات المطلوبة، ذكر التميمي ان “الجمعيات الفلاحية وجهت كتباً كثيرة الى الجهات المعنية، كان أخرها الى رئاسة البرلمان الجديد، من أجل التحقيق بصفقات الفساد وإعادة النظر بقانون المصرف الزراعي واجراء التعديلات بالشكل الذي يلائم القطاع الزراعي ويخدم الفلاحين”.

عزوف عن الانتاج

من جهته، يذكر الخبير في الشأن الزراعي د. خطاب الضامن لـ “طريق الشعب” ان “ العديد من الفلاحين لا يعتمدون على المصرف الزراعي ويعزفون عن الإنتاج الزراعي، بسبب تعقد إجراءات منح القروض للفلاحين من قبل هذا المصرف، كشرط توفر ضمانات عقارية و كفالات وكإرتفاع نسب الفوائد على القروض”.

ويذكر د. الضامن ان “هنالك أكثر من جهة رقابية يفترض ان تمارس دورها على منح القروض من قبل المصرف الزراعي التعاوني، وأن يتم التأكد من حقيقة استثمار القروض الزراعية من قبل الفلاح وفقاً للهدف من القروض الزراعية المختلفة. ومن هذه الجهات هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية، إلا ان دور هذه الجهات لا زال ضعيفاً، بسبب ما نراه من تلكؤ في تنفيذ المشاريع الزراعية وتسديد دفعاتها”.

ويرى د. الضامن ضرورة “ تنفيذ أحكام القانون بحق من تثبت ادانته بتسهيل الحصول على قروض وهمية، من موظفي ومسؤولي المصرف الزراعي، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الفلاحين الذين استخدموا أموال القروض الزراعية لمشاريع أخرى، او تلكأؤا في سداد ما بذمتهم من قروض”.

 

ضغوط المتنفذين

وتعليقا على خلو بيانات هيئة النزاهة من أسماء الفاسدين واقتصارها على ذكر اعداد ملفات الفساد والمبالغ المهدورة بسببها، افاد د.الضامن ان “هناك جهات سياسية نافذة تضغط في سبيل حماية عصابات التزوير في المصارف الزراعية، الأمر الذي يساعد على استمرار عمليات الهدر في موارد الدولة المخصصة لدعم القطاع الزراعي، كجزء من عمليات الهدر، واسعة النطاق في مختلف مؤسسات الدولة”.

هذا وكان المصرف الزراعي، قد نفى في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، وجود فساد كبير وقروض وهمية في المبادرة الزراعية، بعد ان أعلنت هيئة النزاهة ضبطها تلاعب وتزوير بفرعه في الرمادي، محمّلاً وزارة الزراعة مسؤولية منح القروض ومعتبرا ان دور المصرف إنما يقتصر على العمل كصندوق مالي لا اكثر.

وأوضح البيان ان “المصرف يعمل حاليا بإدارة مكلفة من وزارة المالية وبإشراف لجنة من البنك المركزي العراقي، ولا صحة للتصريحات الأخيرة بشأن وجود فساد كبير وقروض وهمية تخص المبادرة الزراعية”. وبين أن “العمل بالمبادرة توقف في العام 2017، وكانت القروض التي تمنح من 100 مليون دينار فما فوق، من صلاحيات لجنة الإقراض في وزارة الزراعة حصرا، كما أن جميع المعاملات كانت تروج من قبل الشعب الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، وتُجّهز قبل وصولها لفروع المصرف الزراعي، الذي لم يكن سوى الصندوق المالي للمبادرة”.

 

 

عشرة ملايين عراقي عند مستوى الفقر.. الأمم المتحدة: 2,5 مليون عراقي في حال عوز شديد!

بغداد ـ طريق الشعب

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، عن ارتفاع مؤشرات الفقر في العراق لتصل الى ما يزيد على 25 في المائة بعد انخفاض بسيط في نهاية العقد الثاني من هذا القرن. وأوضح بأن هذه المؤشرات ترتفع الى 38 في المائة فيما يتعلق بفقر الأطفال. ولما كان عدد العراقيين قد وصل الى 38 مليوناً، حسب احصائية الوزارة، فإن النسب المذكورة تشير الى وجود ما يقارب العشرة ملايين عراقي عند أو تحت مستوى الفقر!

عقبات غير متوقعة

وكانت الحكومة العراقية قد أطلقت قبل عشرة أعوام، استراتيجية للتخفيف من الفقر، وعدت فيها بخفض مؤشراته الى 16 في المائة في العام 2022. ورغم أن المتحدث باسم الوزارة يعتقد بأن ظروفاً عديدة وعقبات غير متوقعة أحالت دون تحقيق الهدف المخطط له للتقليل من مؤشرات الفقر، يتفق تصريحه مع ماذكره خبراء، من أن رفع سعر صرف الدولار بنسبة 26 في المائة ومؤشر التضخم بنسبة 4.9 الى 5 بالمئة (يروه خبراء أخرون 7.6 في المائة) قد زادت من مؤشرات الفقر الأولية بنسبة 26 الى 27 بالمئة. 

وحول الزيادة السكانية، اوضح المتحدث باسم الوزارة بأنها وصلت الى مليون نسمة سنوياً ( أي بنسبة 2.6 في المائة). و أعرب عن اعتقاده بأن هذه النسبة تشير الى انخفاض في حجم الأسرة العراقية ونمو الوعي بضرورة تنظيم النسل، والتباعد بين الولادات.

كما أعلن الهنداوي عن الخطة الاصلاحية لوزارته، والتي سيكون عمرها من العام 2021 الى عام 2023، وتعمل على ثلاث  مسارات، اقتصادي (دعم القطاع الخاص) واجتماعي (تحسين الخدمات الصحية والتعليمية وأعادة النازحين وتمكين المرأة) ومكاني (معالجة الفجوات التنموية الموجودة في المحافظات). واشار الى أن العراق بحاجة “ الى ثلاثة ملايين وحدة سكنية سنويا، حيث يسكن العاصمة بغداد 8 ملايين مواطن، والى ردم الفجوة في عدد المدارس والتي وصلت الى 8 الاف مدرسة”.

وأكد الهنداوي أخيراً، على وجود زيادة في معدلات البطالة، والتي وصلت الى 14 في المائة (تشير احصائيات اخرى الى بلوغها 27 في المائة).

 

أسرى للخراب والتشرد

وعلى صعيد ذي صلة، أعلنت منظمة (OCHA) للشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في تقريرها لعام 2022، بأن عدد العراقيين المعوزين جداً بلغ 2.5 مليوناً، معترفة بعدم قدرتها على تقديم المساعدات الانسانية لأكثر من ثلث هؤلاء بسبب محدودية قدراتها، حيث لم تخصص للعراقيين الفقراء غير 400 مليون دولار.

ولم تجد المنظمة في تقريرها أي تغيير جذري في الوضع الانساني في البلاد. فعلى الرغم من انخفاض عدد النازحين، بقّي ملايين الناس، أسرى الخراب والتشرد جراء سنوات العنف والحرب ضد الإرهاب الداعشي. كما إن مشكلة النزوح لم تحل بشكل سليم، حيث أغلق مخيم عامرية الفلوجة، دون أن يتم اعادة توطين 470 عائلة، مازالت تقطنه، مما سيحرمها من التجهيز بالغذاء ووقود التدفئة والعلاج. كما إن هناك 15000 نازح أخر في هذه المنطقة، لا يستطيعون أو لا يرغبون بالعودة الى مناطق سكناهم، دون ان يوفر لهم أحد فرصة للخلاص من الظروف القاسية التي يعيشون فيها.

*******************************************

 

الصفحة الخامسة

 

أسعار العقارات خيالية.. أزمة السكن تعصف ببغداد والبناء العمودي ليس للفقراء

 

متابعة – طريق الشعب

على الرغم من انتشار المجمعات السكنية ذات البناء العمودي في مركز بغداد ومحيطها، وإطلاق مشاريع عديدة من هذا النوع، إلا أن أزمة السكن لا تزال تعصف بالمدينة التي تضم أكثر من 9 ملايين نسمة.

وخلال السنوات الأربع الماضية، انطلق عدد من المشاريع الخاصة بالبناء العمودي، وبدأ البغداديون يعتادون على هذا النوع من السكن رويدًا رويدًا.

يأتي ذلك – بحسب تصريحات جهات معنية – سعيا للحد من أزمة السكن، خاصة أن بعض تلك المشاريع كان حكوميًا تباع وحداته السكنية بالتقسيط.

لكن أسعار الوحدات السكنية في تلك المجمعات، لم تكن مناسبة لأغلب فئات المجتمع. لذلك اقتصرت في أكثرها على شرائح الأغنياء وأصحاب الدخول المرتفعة.

 

أسعار خيالية

يتحدث أبو محمد الخفاجي (53 عامًا)، عن تجربته في البحث عن شقة سكنية في بغداد، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “الأسعار المعروضة كانت خيالية. إذ تراوح سعر الوحدة السكنية بين 100 و150 ألف دولار للنوع المتوسط المخصص لذوي الدخل المحدود”.

ويضيف متسائلا: “كيف سيتمكن من كان دخله الشهري أقل من 500 دولار، أن يوفر مبلغًا باهظًا لشراء وحدة سكنية؟ إذ توجد مغالاة غير منطقية في أسعار الشقق، تفوق بشكل كبير نظيرتها في إسطنبول أو دبي، وهذا غير معقول!”.

ويعرب الخفاجي عن أسفه لـ “تنصّل الحكومات عن دورها في هذا الشأن، وتقاعسها عن إنشاء مشاريع موازية توفر الوحدات السكنية بأسعار مدعومة”، لافتا إلى أن “هذا التقاعس الحكومي فسح المجال أمام حيتان العقارات ليبيعوا كيفما شاءوا، في ظل الطلب المتزايد على الإسكان”.

ومنذ سنوات عدة، باشرت الحكومة بإنشاء مجمع بسماية السكني جنوبي بغداد، لتوفير الوحدات السكنية بالأقساط. غير أن إجراءات البيع وُصفت بـ “المعقدة”. إذ تطلب الحكومة من الراغبين في الشراء، كفالة من أحد موظفي الدولة المسجلين على الملاك الدائم. وهو ما شكل عائقا كبيرا أمام المشتري، بسبب صعوبة الحصول على الكفالة من الموظفين الذين يخشون غالبًا الدخول في هذا المعترك، نظرا للمخاطر التي قد تترتب عليهم في حال تهرب المشترين من دفع الأقساط.

 

4 آلاف عشوائية

وبسبب تلك الأزمة، نشأت مئات المناطق العشوائية التي يسكنها فقراء وفئات مهمشة في المجتمع، مثل الأيتام، والعاملين في المهن متدنية الدخل، أو المتسولين، فضلًا عن المشمولين بالإعانات الاجتماعية.. فهذه الشرائح ليس بإمكانها أبدا استئجار وحدة سكنية متواضعة، فما بالك بالشراء!

وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت أخيرا، في تصريح صحفي، عن وجود 4 آلاف عشوائية منتشرة في كل المحافظات، ويسكن فيها نحو 3 ملايين و300 ألف شخص.

وبحسب الوزارة، فإن بغداد تحتل المركز الاول بالعشوائيات، بواقع 522 ألف وحدة سكنية، فضلًا عن 700 وحدة في محافظة البصرة. بينما تُعدّ محافظة كربلاء الأقل من ناحية انتشار العشوائيات بواقع 98 عشوائية.

 

أراضٍ زراعية تتحول إلى سكنية

وأدت أزمة السكن إلى تجريف عشرات البساتين، وتقسيم أراضيها إلى قطع سكنية وبيعها بأسعار مخفضة، رغم أنها مثبتة لدى الجهات الرسمية بكونها “زراعية” وليست “سكنية”. هذا التضارب في جنس الأرض يتسبب في مشكلات كبيرة، تصل إلى حد فقدان الكثير من المواطنين، منازلهم التي بنوها على تلك الأراضي، عبر هدمها من الجهات المسؤولة بداعي مخالفتها القوانين.

وعن أزمة السكن بشكل عام، يرى الخبير في الشأن الاقتصادي، سرمد الشمري، أن “الأزمة نشأت بسبب غياب التخطيط، فضلا عن الرؤية الخاطئة لدى المسؤولين لمّا سيكون عليه حال الشعب بعد سنوات قليلة مقبلة. فهذا الامر أوقعنا في مأزق ربما نحتاج إلى سنوات للخروج منه، في حال اتباع الإجراءات السليمة”.

ويضيف، ان “الأسعار الخيالية للوحدات السكنية، لا يأتي بسبب التنافسية العالية لمدينة بغداد، إنما بسبب تزايد الطلب، ما دفع ملّاك العقارات إلى التلاعب بالأسعار، وعدم مراعاة الوضع الاقتصادي للمواطنين”.

ويشدد الشمري على “أهمية أن تتدخل الحكومة عبر مسارين: الأول إنشاء مشاريع سكنية موازية لما موجود، تبيع بأسعار تنافسية، ما يضطر الآخرين إلى خفض أسعارهم. أما المسار الثاني، فهو تقليل الضرائب ودعم أسعار المواد الإنشائية، فضلا عن فرض أسعار معقولة تحقق مصلحة جميع الأطراف، فيما يتعلق ببيع الوحدات السكنية”.

 

******************

أگـول.. بين الألم والأمل

 

قاسم الريس

 

 

 في أحد الصباحات شديدة البرودة، وأنا أسير في أطراف “قرية المكوك” بناحية القيارة جنوبي الموصل، هالني حد الصدمة أمر شديد الحساسية في زمن فقدنا فيه العدالة الاجتماعية!

فعلى طريق منعرج وزلق نتيجة الامطار، شاهدت طفلا عمره قد لا يتجاوز الثامنة، مرتديا ملابس قديمة بالكاد تحمي جسده النحيف من البرد، ومنتعلا حذاء بلاستيكيا أكبر من قدمه – ربما يعود لشقيقه الأكبر.

في تلك الاثناء، جاشت في مخيلتي تساؤلات عديدة عما يفعله هذا الطفل في الطريق، تزامنا مع وقت جلوس أقرانه على مقاعد الدراسة، أو استمتاعهم بيوم عطلة. 

دققت النظر فيه، فوجدته يحمل كيسا من تلك التي تستخدم في نقل دقيق القمح. حاولت معرفة ما كان يحمله داخل الكيس، فسرت بالقرب منه، لكنه فضل السير خلفي، وكأن ذلك يقيه من الريح العاتية الباردة!

حاولت تخفيف الحمل عن الطفل، فمددت يدي لمساعدته ورفعت الكيس عنه، وإذا به يحتوي على كرتونات فارغة. سألته: ماذا تفعل بهذه الكرتونات والأغلفة؟ فأجاب بصوت مرتعش من البرد: أبيعها!

سألته بعدها: منذ متى وكيف تباع هذه الكرتونات؟ فأجابني: أنا اجمعها ثم أبيعها. أفضل وقت أحصل فيه على تلك المواد، عقب العواصف. إذ أجدها منتشرة في الطرقات.

تساءلت في داخلي: أي عاصفة تلك التي عصفت بأحلام هذا الطفل!؟ لكن ما أسال دمعي هو السعر الزهيد لتلك الكرتونات. فكل كيلوغرام منها يباع بـ 100 دينار!

تجرأت وسألت الطفل عن السبب الذي يدعوه لمزاولة هذه المهنة. فأجاب: أعيل عائلتي بما اجمعه من مال.

عدت فسألته عن وضع عائلته. فأجابني بحسرة وألم شديدين: أبي اختطف عام 2016 على الطريق الرابط بين صلاح الدين وبغداد، ولم يعد حتى الآن. وأضاف: أبي كان شرطي مرور، ذهب إلى بغداد برفقة 20 شرطيا آخرين، لغرض المباشرة في مقر بديل عن مديرية مرور نينوى، عقب احتلال المحافظة من قبل إرهاب داعش.

حين تحريت عن الأمر، اكتشفت ان الاختطاف حدث بالفعل، وأن أهالي المختطفين لم يتركوا بابا إلا وطرقوه للوصول إلى أبنائهم، ودون جدوى.

ليس لنا سوى أن نناشد باسم الإنسانية والضمير، كل وطني شريف يعرف عن هؤلاء المختطفين شيئا، إبلاغ عائلاتهم. أو على أقل تقدير أن تشرع الدولة بصرف رواتب لعائلاتهم، من أجل سد حاجاتها المعيشية في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة.

 

 

***************

أوقفوا الصيد الجائر في الأهوار الوسطى!

 

الناصرية – وكالات

دعا عدد من الناشطين والمهتمين بمجال البيئة، الحكومات المحلية في ذي قار وميسان والبصرة إلى تخصيص قوة أمنية لحماية الأهوار الوسطى ومنع الصيد الجائر الحاصل فيها، سيما بعد الارتفاع النسبي للمياه وانتعاش الثروة السمكية.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن بعض صائدي الأسماك يستخدمون الكهرباء في الصيد أو ما يعرف بـ “النتالات”، وهذه العملية تقتل السمك وبيوضه على حد سواء، وتمنع تكاثره، ما يعد خرقا بيئيا وجريمة يحاسب عليها القانون “الذي أهمل وغاب عن تلك المناطق” – على حد تعبيرهم.

من جانبه، طالب قائم مقام قضاء المجر الكبير في ميسان، أحمد عباس، الحكومة المركزية بإرسال قوة عسكرية لمسك مسالك الأهوار ومنع الصيد الجائر فيها “خاصة أن هذه الأماكن تعد وجهة سياحية وتضم ثروة طبيعية”.

 

*************

 

المثنى.. شددوا الرقابة على أسعار الأدوية يامسؤولين!

 

السماوة – وكالات

دعا مواطنون في محافظة المثنى، إلى فرض رقابة مشدّدة على أسعار الأدوية في الصيدليات الأهلية، موضحين أن هناك تباينا في الأسعار بين صيدلية وأخرى.

وقالوا في حديث صحفي، ان هناك صيدليات ترفع سعر الدواء بشكل مبالغ فيه، سيما التي تقع خارج مركز المحافظة، مشيرين إلى أن هذا الأمر أثقل كواهل الفقراء وذوي الدخل المحدود، في ظل تراجع الخدمات الصحية الحكومية.

وطالب المواطنون الجهات الرقابية في دائرة صحة المثنى، بإطلاق حملة رقابية، للتأكد من التزام الصيدليات بالتسعيرة المحددة، وعدم استغلال المواطنين.

 

*********

 

الرمادي – وكالات

وجه محافظ الانبار علي فرحان الدليمي، أول أمس الثلاثاء، برفع سعر أمبير الكهرباء المجهز من المولدات الأهلية، على إثر الانخفاض الكبير في تجهيز الكهرباء الوطنية، وارتفاع سعر الوقود.

ووفقاً لوثيقة اطلعت عليها وكالة أنباء “شفق نيوز” ونشرتها، فإن محافظ الانبار كان قد اجتمع “مع اللجنة المكلفة بدراسة تسعيرة المولدات الأهلية للخروج بصيغة وآلية عمل جديدة، تتضمن العدالة في ظل الظروف القاسية لقلة ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية”.

وذكرت الوثيقة، أنه “نظراً لزيادة سعر الوقود، تنسب أن يكون سعر الأمبير الواحد 50 ديناراً للساعة الواحدة، وذلك اعتباراً من شهر كانون الثاني الجاري، ولحين انتهاء الأزمة”.

القرار اثار استياء السكان، لما له من تأثير على أوضاعهم المعيشية، خاصة مع ارتفاع نسبة البطالة - بحسب ما افاد به الناشط المدني محمد علاء.

وأضاف قائلا أن “المواطن هو الوحيد من يدفع ثمن اخفاقات الحكومات المحلية وحتى المركزية، في معالجة الازمات او الحد منها”، متسائلاً: “ما ذنب عامل النظافة والعاطل عن العمل او الموظف الحكومي، ليدفع ثمن اخفاق الحكومة في توفير الكهرباء طوال 18 عاماً؟”.

الحكومة قد تبيع الهواء!

إلى ذلك، قال عباس مجيد (41 عاماً)، وهو من ناحية الصقلاوية التابعة لقضاء الفلوجة، إنه “منذ تحرير الأنبار من داعش ونحن نرى مشاريع تعبيد الطرق وإنارتها تنفذ في كل مدن المحافظة، لكن ما فائدة كل ذلك ونحن نفتقر لأبسط مقومات العيش؟”.

وبيّن مجيد، ان “الكهرباء ندفع ثمنها من جيوبنا، وبما انها منقطعة دائماً فلا يتم ضخ مياه الإسالة إلينا، لذا علينا شراء الماء ايضاً. كما علينا توفير مستلزمات الدراسة لأبنائنا، ودفع آلاف الدنانير للحالات المرضية.. فكل شيئا يجب أن ندفع ثمنه، فقط الهواء بالمجان، ولعل الحكومة ستبيعه علينا يوما!”.

 

***********

 

أگـول.. بين الألم والأمل

 

قاسم الريس

 

 

 في أحد الصباحات شديدة البرودة، وأنا أسير في أطراف “قرية المكوك” بناحية القيارة جنوبي الموصل، هالني حد الصدمة أمر شديد الحساسية في زمن فقدنا فيه العدالة الاجتماعية!

فعلى طريق منعرج وزلق نتيجة الامطار، شاهدت طفلا عمره قد لا يتجاوز الثامنة، مرتديا ملابس قديمة بالكاد تحمي جسده النحيف من البرد، ومنتعلا حذاء بلاستيكيا أكبر من قدمه – ربما يعود لشقيقه الأكبر.

في تلك الاثناء، جاشت في مخيلتي تساؤلات عديدة عما يفعله هذا الطفل في الطريق، تزامنا مع وقت جلوس أقرانه على مقاعد الدراسة، أو استمتاعهم بيوم عطلة. 

دققت النظر فيه، فوجدته يحمل كيسا من تلك التي تستخدم في نقل دقيق القمح. حاولت معرفة ما كان يحمله داخل الكيس، فسرت بالقرب منه، لكنه فضل السير خلفي، وكأن ذلك يقيه من الريح العاتية الباردة!

حاولت تخفيف الحمل عن الطفل، فمددت يدي لمساعدته ورفعت الكيس عنه، وإذا به يحتوي على كرتونات فارغة. سألته: ماذا تفعل بهذه الكرتونات والأغلفة؟ فأجاب بصوت مرتعش من البرد: أبيعها!

سألته بعدها: منذ متى وكيف تباع هذه الكرتونات؟ فأجابني: أنا اجمعها ثم أبيعها. أفضل وقت أحصل فيه على تلك المواد، عقب العواصف. إذ أجدها منتشرة في الطرقات.

تساءلت في داخلي: أي عاصفة تلك التي عصفت بأحلام هذا الطفل!؟ لكن ما أسال دمعي هو السعر الزهيد لتلك الكرتونات. فكل كيلوغرام منها يباع بـ 100 دينار!

تجرأت وسألت الطفل عن السبب الذي يدعوه لمزاولة هذه المهنة. فأجاب: أعيل عائلتي بما اجمعه من مال.

عدت فسألته عن وضع عائلته. فأجابني بحسرة وألم شديدين: أبي اختطف عام 2016 على الطريق الرابط بين صلاح الدين وبغداد، ولم يعد حتى الآن. وأضاف: أبي كان شرطي مرور، ذهب إلى بغداد برفقة 20 شرطيا آخرين، لغرض المباشرة في مقر بديل عن مديرية مرور نينوى، عقب احتلال المحافظة من قبل إرهاب داعش.

حين تحريت عن الأمر، اكتشفت ان الاختطاف حدث بالفعل، وأن أهالي المختطفين لم يتركوا بابا إلا وطرقوه للوصول إلى أبنائهم، ودون جدوى.

ليس لنا سوى أن نناشد باسم الإنسانية والضمير، كل وطني شريف يعرف عن هؤلاء المختطفين شيئا، إبلاغ عائلاتهم. أو على أقل تقدير أن تشرع الدولة بصرف رواتب لعائلاتهم، من أجل سد حاجاتها المعيشية في ظل الظروف الاقتصادية القاهرة.

 

***************

لا نفط أبيض لأهالي الدورة!

 

بغداد – طريق الشعب

شكا لفيف من أهالي "حي الميكانيك" في منطقة الدورة جنوبي بغداد، عدم صرف حصصهم المقررة من مادة النفط الأبيض، مشيرين في حديث لـ "طريق الشعب"، إلى انهم باتوا محرومين من تشغيل المدفئات النفطية، في ظل انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وقال المواطن غازي نصيف من أهالي الحي، أن محطات التعبئة ترفض التعامل بالبطاقة رقم 3، التي كانت وزارة النفط قد وزعتها على العائلات لتحصل بها على 50 لترا من مادة النفط الأبيض، موضحا أن المحطات تشترط على المواطنين جلب البطاقة رقم 2 التي أطلقتها الوزارة أخيرا، وهذه لم يحصلوا عليها حتى الآن.

ودعا نصيف باسم أهالي الحي، وزارة النفط إلى الإيعاز لمحطات التعبة بتسهيل مهمة المواطنين في الحصول على حصصهم النفطية بالبطاقة المتوفرة لديهم، مراعاة لمعاناتهم وأطفالهم في هذه الأجواء الباردة. 

 

************

 

مواساة

 

 

* بمزيد من الاسى والحزن تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، السيد قاسم عباس بوفاة شقيقته.

للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الكريمة الصبر والسلوان.

كما تعزي الاستاذ د. عبد الحسين الخفاجي بوفاة ابنة عمه.

للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها الصبر والسلوان.

* تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الجمهورية بالبصرة، فقيدها حسين كزار، شقيق الشهيد الشاعر الشيوعي ذياب كزار (ابو سرحان).

الذكر الطيب للفقيد ولعائلته جميل الصبر والسلوان.

* تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، رئيس المهندسين الأقدم الرفيق محمد رضا باقر الكواز، الذي عمل بجد ونشاط في هيئة استصلاح الأراضي وكان مثالا للاخلاص والنزاهة.

والفقيد من الشيوعيين الذين واكبوا مسيرة الحزب منذ ستينيات القرن الماضي، وظل مواظبا على عمله الحزبي في مختلف الظروف، ورغم وضعه الصحي الصعب.

 له الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

*تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبد النور غالي (ابو سلام) بوفاة زوجته (ام سلام).

 للفقيدة الذكر الطيب، ولعائلتها الصبر والسلوان.

 

*************

 

الصفحة السادسة

 

مع مواصلتهم نهج الاستغلال وعزل الفئات الأشد فقر.. في دافوس.. تباكي من تعمق الظلم الاجتماعي

متابعة – طريق الشعب

 

انتهت الجمعة الفائتة قمة “الوضع العالمي” الإلكترونية لمنتدى دافوس الاقتصادي، وعكست حالة من عدم الوضوح. ناقشت القمة وباء كورونا، وتغير المناخ، والتصاعد الخطير للتوترات بين البلدان الغربية وروسيا الاتحادية. وقال كلاوس شواب، مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي البالغ من العمر 83 عاما، “إننا نرى تحديات متزايدة من الاضطرابات في سلاسل التوريد والتحولات في أسواق العمل إلى مستويات التضخم التي تثير القلق بين السياسيين والأفراد على حد سواء”. لقد أمضى كبار السياسيين من الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المستشار الألماني أولاف شولتز، ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أسبوعا في مناقشة “الوضع العالمي” بتركيز مختلف الزوايا. وكانت النتيجة، كما أكد شواب، مقلقة.

الأمم المتحدة تحذر

من ناحية، كان هناك تفاوت متزايد بين الأغنياء والفقراء، دفع السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في اول أيام المنتدى، للإعراب عن أسفه بشأنه. ولم يكتف غوتيريس بوصف معدلات التطعيم في البلدان الغنية “مخزية”، كونها فاقت بمرات معدلات التطعيم في القارة الأفريقية.

وذكر أيضا بأن 80 في المائة من الأموال التي تم توفيرها في جميع أنحاء العالم لإنعاش الاقتصاد بعد وباء كورونا كانت متاحة في البلدان الصناعية المتقدمة. في حين أن البلدان الفقيرة كانت محرومة بشكل كبير منها. وهذه البلدان تشهد حاليا أدنى معدل نمو منذ عقود، ويتعين عليها أيضا أن تحاول ببئس شق طريقها للخروج من الأزمة “بميزانيات وطنية يرثى لها، وغير كافية “.

وأضاف غوتيريش أن العالم “لا يسعه تكرار حالات وعدم المساواة والظلم التي تستمر في الحكم على عشرات الملايين من البشر بالعوز والفقر واعتلال الصحة”. وحذر: “لا يمكننا الاستمرار في بناء الجدران بين من يملكون ومن لا يملكون”.

 

قلق المراكز الرأسمالية 

يمكن ان ينطوي تصريح السكرتير العام للأمم المتحدة على إشارة واضحة للولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، اللذين يستمران في بناء الجدران والاسلاك الشائكة العازلة لمحاصرة اللاجئين البائسين الفارين من ثلاث قارات. والحقيقة، إن الاتحاد الأوروبي يبذل قصارى جهده لعزل نفسه عن العالم الخارجي. وعلى الرغم من تكديس اللقاحات، التي تفتقر إليها البلدان الفقيرة، إلا أن مشاركة رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورزولا فون دير لاين، ورئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، لم تعط الانطباع بأن كل شيء يسير بسلاسة. علقت لا غارد على الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة والتضخم، بالقول إن البنك المركزي الأوروبي “يفترض أن أسعار الطاقة ستستقر خلال عام 2022”، وأن “معدلات التضخم ستنخفض تدريجيًا”. لكنها أقرت بصراحة أن كل هذا “يعاني من قدر كبير من عدم اليقين”.

بدورها، علقت فون دير لاين على قطاع يثير قلق الصناعة: إنتاج أشباه الموصلات، التي فيها نقص حاد. ستقدم فون دير لاين، في بداية شباط  “قانون الرقائق الأوروبية” لتصحيح الوضع: “بحلول عام 2030 ، يجب أن يتم إنتاج خمس الرقائق العالمية في أوروبا”.

وأخيرا لم يكن الاتحاد الأوروبي ناجحا للغاية في مثل هذه الإعلانات.

 

حرب باردة جديدة

بالإضافة إلى التوترات المتصاعدة مع روسيا، والتي نوقشت باستمرار، يأخذ التوتر بين الغرب والصين مساحة غير قليلة في نقاشات المنتدى. في اليوم الأول من اعمال القمة، دعا الرئيس الصيني شي الى الانفتاح سياسيا واقتصاديا. وأكد أنه من المهم التخلص من “عقلية الحرب الباردة والسعي إلى التعايش السلمي”.

ومن المفارقات، وفي اليوم الأخير من القمة أعرب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون ـ الذي غذى هذه الأحداث بشكل لا مثيل له في السنوات الأخيرة ـ عن أسفه للإجراءات الصينية المضادة، مؤكدا لقد “تمسكت أستراليا بقيمنا”، على الرغم من أن هذا لم يتحقق “بدون ثمن”. وفي النزاعات القائمة الآن، من غير المرجح أن ينتصر أحد. موقف غريب، فبعد كل شيء، سيكون لدى موريسون القدرة على الابتعاد عن الصراع الرئيسي مع بكين.

 

توقع مدهش

والمثير للدهشة، أن تشيدو موناتي، خبير الشؤون الإفريقية في المنتدى الاقتصادي العالمي، تبنى توقعات أكثر إيجابية للقارة الأفريقية. وعلى الرغم من أن إمدادات اللقاحات هناك شحيحة حاليا ومن المحتمل أن يتسبب الوباء في أضرار جسيمة في القارة، إلا أن موناتي كان متفائلًا بشكل مفاجئ بشأن مرحلة ما بعد كورونا. بالإضافة الى نمو الاقتصاد في إفريقيا حاليا الى قرابة 3.8 في المائة، وهو أسرع بكثير مما هو عليه في جنوب آسيا (1.2 في المائة) وأمريكا اللاتينية (0.9 في المائة)، فإن عدد سكان افريقيا ينمو بوتيرة أسرع من سكان أية قارة أخرى. بينما يتقلص عدد السكان العاملين في أوروبا، فإنه يتزايد في إفريقيا. واستمد موناتي الأمل من النمو الاقتصادي والسكاني في أن كيلهما يمكن أن “يمنح القارة دورا أكبر في السياسة والاقتصاد العالميين”. حتى لو كنت متشككا، فهناك على الأقل أمل.

**********

نظرة أولية في موارد الدولة المالية لعام 2022

خليل ابراهيم العبيدي

 

رغم علمنا المسبق بالظروف الموضوعية التي تحيق بولادة حكومة الأغلبية الوطنية ، ورغم علما المسبق بحجم الفساد المستشري في أروقة الدولة وبطون الدوائر الرسمية وشبه الرسمية، إلا أن تصميم الخيرين على التغيير وتجاوب المواطن البسيط مع مستلزمات هذا التغيير، يمكن أن يكون عاملا مشجعا لكل من سيجلس على رأس وزارة أو هيئة أو مديرية عامة أن يضع هدفا ذا رقم محدد بالدينار للوزارات والهيئات المنتجة وان اغلب وزاراتنا لها موارد مالية سنوية، أو هدفا يحدد بالنقاط للوزارات او الهيئات الخدمية، وان يتضمن المنهاج الوزاري هدفا مرقما بالدينار على كل وزير الوصول إليه سنويا وهو بمثابة استمارة الأداء لكل وزير أو رئيس هيئة أو مدير عام، وان الوصول إلى الأهداف هو الكفيل البريكماتي للتحرش بالفساد ومعالجته تدريجيا وفق العودة إلى أصول الصرف الحكومي المعتمدة قبل العام 2003.

إن وضع هدف شهري لكل مرفق حكومي مقيم بالدينار سيؤدي إلى تحقيق هدف سنوي لابد من الوصول إليه لمعرفة حسن الاداء، ويمكن وضع الأهداف في ضوء موارد السنوات السابقة على أن يؤخذ بنظر الاعتبار حجم تراجع الموارد بفعل الفساد عن الإمكانيات الفعلية المتاحة، بتعبير أدق تحديد قيمة الخسارة بفعل الفساد والعمل وفق برنامج الأهداف على تجاوزها ، على أن تكون الخطوة الأولى هي بتر الساعد المفسد بتنفيذ التعليمات، وفي العموم يمكن للكابينة الجديدة التحاسب مع وزرائها ووكلاء الوزارة والمدراء العامين وفق التقديرات الأولية التالية.

 

أولا- وزارة النفط

١- إيرادات تسويق الخام. تعمل الوزارة على أن يكون معدل تصدير الخام اليومي ومن جميع المنافذ (عدا نفط كردستان) ٣,٢ مليون برميل يوميا بمتوسط سعر يدور حول ٦٣ دولار للبرميل الواحد، أي إن المتحقق شهريا سيكون ٦,٠٤٨ مليار دولار شهريا أي أن الايراد السنوي سيكون ٧٢,٥٠٠ مليار دولار تقريبا (علما إن المتحقق لعام ٢٠٢١ كان ٧٤،٣٨٥ مليار دولار حسب متابعتنا الشهرية لما تعلنه سومو) أي أن الايراد السنوي لعام ٢٠٢٢ سيكون ١٠٦ تريليون دينار تقريبا حسب سعر الصرف الحالي.

٢- إيرادات وزارة النفط الأخرى. تقوم وزارة النفط بتجهيز ما يزيد على ٧ مليون سيارة. (حسب مديرية المرور العامة) بالبنزين وزيت الغاز المحلي والمستورد. ودوائر الدولة الأخرى ببنزين الطائرات والوقود والمشتقات النفطية الأخرى. وتجهز المعامل الأهلية والحكومية ووزارة الكهرباء بالوقود وزيوت المكائن. والمواد الداخلة في صناعة الاسفلت، ومواد أخرى يمكن أن تصل أقيامها السنوية إلى تريليون دينار وفق أقل التقديرات. وبذلك يكون إجمالي وارداتها السنوية ١٠٧ تريليون دينار.

ثانيا - وزارة المالية

١- الرسوم الجمركية

يستورد العراق سنويا ما يقارب ال ٧٠,٠٠٠ مليار دولار تقريبا على شكل بضائع أساسية وضرورية وشبه الضرورية، وأدوات ومكائن ومعدات ومواد تدخل في الإنشاء والتعمير، وأن نسب الرسوم الجمركية حسب الأهمية الاجتماعية للسلع تتراوح بين إعفاء، و٥ , ١٠، ١٥، ٢٠، ٢٥ بالمائة، وان متوسط الرسم سيكون حاصل قسمة ال٧٥ بالمائة على ه ويساوي ١٥ بالمائة لجميع الفقرات الداخلة في الاستيراد، وان هدف هيئة المنافذ والحدود والدوائر الكمركية الواجب تحقيقه هو ١٠,٥ مليار دولار أي ما يعادل ١٥,٣٣٠ تريليون دينار.

٢- الهيئة العامة للضرائب.

أ- الضريبة على بيوعات الأراضي والعقارات ٥،٣١٥ تريليون دينار

ب- ضريبة الدخل التصاعدية على الموظفين والمتقاعدين، تفرض هذه الضريبة وفقا لمبدأ العدالة الاجتماعية على رواتب وايرادات الأفراد لمن زاد دخلهم الشهري على ١,٥ مليون ٢ مليون ٢,٥ مليون ٥ مليون ١٠ مليون ١٥ مليون دينار فما فوق. سيكون متوسط الرواتب أو الإيرادات الشهرية حاصل قسمة ٣٦ على ٦ ويساوي ٦ مليون. وان نسب الضريبة المقترحة حسب الفئات ستكون ٣بالمائة و٥بالمائة و٧بالمائة و١٠بالمائة و١٥بالمائة، عليه سيكون متوسط الضريبة ٤٠ تقسيم ٥= ٨ بالمائة، وحسب الأولويات لدى وزارة المالية يجب أن تكون ضريبة تصاعدية، ولكن الهدف الذي يجب أن تصل إليه الهيئة العامة للضرائب هو كالتالي: إن عدد المشمولين لا يقل عن ٢٠٠ ألف هدف بين موظف ومتقاعد (باستثناء موظفي القطاع الخاص) عليه سيكون مجموع الايراد السنوي من هذه الضريبة ٢٠٠ ألف مشمول × ٦ مليون دينار ×١٢ شهر× ٨ بالمائة ويساوي ١,١٥٢ تريليون دينار سنويا.

ت- ضريبة الدخل على أصحاب المحلات التجارية، والتي تقدر بأقل التقديرات ١,٣٢٠ تريليون.

ث- ضريبة ايجار المحلات والمكاتب والشركات والعيادات. وتقدر ب ١,١٨٨ تريليون

ج- -ضريبة ايجار العقار لأغراض السكن، وتحقق هذه الضريبة إذا ما تم التعامل بحسن النية إيرادا سنويا لا يقل عن ١,٣١٢ تريليون دينار.

ح- ضريبة الدخل على الأطباء والمحامين والصيادلة والشركات بكافة أنواعها والمصانع والورش الأهلية والصاغة وأصحاب الحرف الأخرى ويكن تقديرها بما لا يقل عن تريليون دينار سنويا.

٣-البنك المركزي العراقي. بالإضافة إلى المليارات التي تعود إلى البنك المركزي سنويا جراء الفرق الناتج عن بيع العملة  ، فإن لوزارة المالية عائدات جراء ضريبة الدخل على المصارف الأهلية استنادا إلى إجمالي الاستيراد السنوي البالغ ٧٠ مليار دولار، ولنفترض أن نسبة الاستيراد عن طريق هذه المصارف مع البنوك المراسلة تبلغ ٨٠ بالمائة، أي أن المبلغ الخاضع  للضريبة بعد الإعفاء الاولي البالغ ١٠بالمائة، هو ٤٩ مليار دولار، وان متوسط مبلغ الضريبة المنصف هو ١٠ بالمائة، عليه سيكون ٤,٩ مليار دولار سنويا، أي ما يعادل ٧,١٥٤ تريليون  دينار سنويا. 

٤-لوزارة المالية موارد أخرى متفرقة جراء بيع وايجار العقارات والأراضي والمزارع والأصول الأخرى باستثناء البيع المستمر للممتلكات العامة تقدر بأكثر من ٢ تريليون دينار.

 

ثالثا -وزارة الاتصالات.

١- شركات الهاتف النقال.

ا- ضريبة المبيعات على كارت الشحن المفروضة عام ٢٠١٦ تقدر بأكثر من ٣,٦ تريليون دينار.

ب- الضريبة الناتجة عن مبيعات كارت الشحن الاعتيادية وتقدر ب ١,٨٢٥ تريليون دينار سنويا على أساس معدل المبيعات اليومية. ويمكن لوزارة المالية التحاسب مع وزارة الاتصالات بشأن عوائد الرسوم والضرائب على شركات الانترنت. والتي لا تقل عن تريليون دينار سنويا.

رابعا- وزارة الداخلية بجميع دوائرها لا تقل وارداتها السنوية، عن ١,٥ تريليون دينار.

خامسا- وزارة العدل، لا يمكن أن تقل وارداتها عن ٥٠٠ مليار دينار.

سادسا-وزارة الكهرباء، رغم كل الادعاءات تحقق هذه الوزارة إيرادات سنويا لا يقل عن ١,٨ تريليون دينار.

سابعا- وزارة الزراعة لها واردات لا تقل عن ٥٠٠ مليار دينار.

ثامنا - وزارة النقل ٥٠٠ مليار دينار.

تاسعا- وزارة الإسكان والتعمير تريليون دينار.

عاشرا _ وزارة الصحة .٥٠٠ مليار دينار.

اثنا عشر- وزارة الصناعة والمعادن. تريليون دينار.

ثلاثة عشر- البلديات في المحافظات لها مردود لا يقل عن .٥٠٠ مليار دينار.

أربعة عشر - السياحة ١٠٠ مليار هذا الهدف يجب تحقيقه.

ستة عشر - أمانة بغداد. لها إيرادات لا تقل عن تريليون دينار

سبعة عشر - هناك دوائر وهيئات مستقلة لها موارد مالية يمكن لوزارة المالية التحاسب معها وفق منطق الربح والخسارة وعدم دفع الرواتب لها من الخزينة المركزية مثل دواوين الأوقاف وهيئة الإعلام والاتصالات. وشركة البريد والشركات التابعة لوزارات خدمية وتجارية مثل الشركة العامة لاستيراد وتسويق الأدوية. وشركة أدوية سامراء، مما تقدم  يكون إجمالي الإيرادات العامة للدولة بأقل التقديرات وللجهات موضوعة البحث، هي ١٥٨,٠٩٦ تريليون دينار وهو ايراد كاف لتسديد الرواتب وبنسبة ٤٠ بالمائة من اصل الموازنة والباقي ٦٠ بالمئة بخصص لأغراض التنمية دون اللجوء إلى القروض، على أن تتبنى وزارة المالية وديوان الرقابة الموقر هذه التقديرات ويحاسب الجميع في ضوء ذلك أن رأيتموها قريبة وهي قريبة جدا من الواقع، مع ملاحظة  ، أن تقديرنا لمتوسط سعر النفط الخام لعام ٢٠٢٢ ب ٦٣ دولار للبرميل ، هو ناتج عن التحسب لانحسار الطلب عليه في الربع الثاني من العام نتيجة انتشار المتحول الجديد لوباء كورونا.

*********

 

 

الصفحة السابعة

 

نقلها وزير الخارجية الكويتي إلى حكومة لبنان.. دول الخليج تضع 10 «مطالب» أمام بيروت قبل إعادة الثقة

متابعة ـ طريق الشعب

حمل وزير الخارجية الكويتي في زيارته الأخيرة إلى لبنان عشرة مطالب أمام إعادة ثقة دول الخليج بحكومة بيروت، بعد ازمة دبلوماسية اختلقتها تصريحات وزير الاعلام اللبناني المستقيل جورج قرداحي، بيد أن جزءا من هذه المطالب التي اعتبرها مراقبون شروطاً قد تدخل لبنان في ازمات سياسية جديدة.

وتنشغل الاوساط السياسية في بيروت بتهيئة رد في غضون ايام خلال اجتماع وزراء خارجية العرب في الكويت، نهاية الشهر الجاري.

 

10 مطالب خليجية

ونشرت صحيفة “الجريدة” الكويتية البنود التي تضمنت 10 مطالب من لبنان ومنها: “التزام لبنان مسار الإصلاح السياسي والاقتصادي والمالي. وإعادة الاعتبار لمؤسسات الدولة اللبنانية. فضلا عن اعتماد سياسة النأي بالنفس وإعادة إحيائها بعد تعرضها لشوائب وتجاوزات كثيرة”.

وتضمنت المطالب ايضاً “احترام سيادة الدول العربية والخليجية ووقف التدخل السياسي والإعلامي والعسكري في أي من هذه الدول. مع احترام قرارات الجامعة العربية والالتزام بالشرعية العربية. والالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، لا سيما القرارين 1559 و1701، مع ما يعنيه ذلك من ضرورة حصر السلاح بيد الدولة اللبنانية. مع اتخاذ إجراءات جدية وموثوقة لضبط المعابر الحدودية اللبنانية”.

وتناولت المطالب قضايا حساسة مثل “الطلب من الحكومة اللبنانية أن تتخذ إجراءات لمنع حزب الله من الاستمرار بالتدخل في حرب اليمن. واتخاذ لبنان إجراءات حازمة لمنع تنظيم أي لقاءات أو مؤتمرات من شأنها أن تمس بالشأن الداخلي لدول الخليج، كما حصل في الفترة الماضية لجهة تنظيم مؤتمر للمعارضة البحرينية والمعارضة السعودية. ومنع تهريب المخدرات واعتماد سياسة أمنية واضحة وحاسمة توقف استهداف دول الخليج من خلال عمليات تهريب المخدرات”.

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح وصل السبت الماضي، إلى بيروت والتقى نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، وأجرى الأحد محادثات مع الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا الرئاسي.

وفي تصريحاته عقب جولاته مع عون وبري ونظيره اللبناني عبد الله بوحبيب أمس، عبّر الناصر عن “ثقته بأن الرد اللبناني على هذه المطالب سيأتي قريباً”، مؤكداً دعوة “بوحبيب للمشاركة في اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب سيعقد في الكويت نهاية الشهر الجاري”، لافتاً إلى “دعوة سابقة من سمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء لنظيره اللبناني نجيب ميقاتي إلى زيارة البلاد”.

وأفادت مصادر بأن “الكويت طلبت أن ترد بيروت على لائحة المطالب في الاجتماع الوزاري الذي ستستضيفه يوم السبت 29 الجاري”.

 

مصلحة لبنان

وبعد لقائه الرئيس اللبناني، ميشال عون، قال بو حبيب، في تصريحات تلفزيونية، إن “زيارة وزير الخارجية الكويتي أحمد الناصر الصباح إلى لبنان جرى التحضير لها بسرّيّة تامّة من قبلي، لكن الرسالة التي حملها لم نكن على علمٍ بها”.

وأضاف أن “الكويت حملت المبادرة لأننا على تفاهمٍ معها وهي محبوبة ومحترمة من قبل جميع الأطراف اللبنانية”.

وأكد أن “المبادرة الكويتية لا تحمل أي شروطٍ بل هي لمصلحة لبنان والعرب وهي مدعومة عربياً ودولياً”، لافتًا إلى أنها “تشمل 12 بنداً وأهم ما تحمله المبادرة الكويتية هو كيفية تطبيق القرارات الدولية”.

ورجّح الوزير اللبناني أن يقوم الرئيس ميشال عون، بـ”دعوة رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، ورئيس البرلمان، نبيه بري، للاتفاق على الردّ على المبادرة”، مشيراً إلى أن “لبنان لديه 5 أيام للردّ خلال اجتماع وزراء خارجية العرب لكن ليس هناك وقت مُحدّد للوصول إلى تفاهم كامل”.

 

 

«التقدمية الكويتية».. وقف العمليات العسكرية في اليمن ومعالجة المسائل الإنسانية

الكويت ـ طريق الشعب

طالبت الحركة التقدمية الكويتية، أمس الاول، الحكومة بالتدخل لوقف العمليات العسكرية في اليمن، ومعالجة المسائل الإنسانية والمعيشية الملحة، والوصول الى تسوية سياسية شاملة. 

ودعت الحركة في بيان حصلت “طريق الشعب”، على نسخة منه،  الحكومة الكويتية إلى “تحرك دبلوماسي سريع لوقف العمليات العسكرية والتوصل إلى تسوية سياسية تنهي الحرب الكارثية في اليمن”.

وقالت الحركة إن “الضحية الأولى لهذه الحرب هو الشعب اليمني، حيث تشير تقارير الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من 377 ألف إنسان في هذه الحرب، وهم إما ضحايا بشكل مباشر للعمليات العسكرية وخصوصاً القصف الجوي، أو ضحايا للحرب بشكل غير مباشر جراء عدم الحصول على الغذاء والمياه والرعاية الصحية. وهذا وضع خطير يجب وقفه على الفور”.

وغير ذلك، وفقا للبيان “فقد انعكست التداعيات الخطرة للحرب على اليمن بالضرورة على أمن واستقرار عموم منطقة الخليج والجزيرة العربية، التي تحولت إلى جزء ممتد من ساحة الحرب والعمليات القتالية”.

ولفت البيان الانتباه إلى أنه “بعد سبع سنوات على هذه الحرب، ليس هناك اليوم من مستفيد غير تجار الحروب وشركات السلاح في الدول الإمبريالية، والعدو الصهيوني الذي يستفيد من الحرب لتسهيل نجاح مخططاته لتمزيق المنطقة وتفتيت شعوب الأمة العربية”. 

واختتمت الحركة مطالبها الموجهة للحكومة بـ”التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية. وتحقيق تقدم في معالجة المسائل الإنسانية والمعيشية الملحة. والسعي نحو تسوية سياسية تفاوضية شاملة وصولاً إلى وقف هذه الحرب المدمرة نهائياً ووضع أسس تضمن وحدة وسيادة واستقلال كل دولة”.

 

 

الشيوعي السوداني يدعو إلى مقاومة الانقلاب

الخرطوم ـ طريق الشعب

دعا الحزب الشيوعي السوداني موجات المقاومة الجماهيرية لإسقاط الانقلاب بعد مجزرة 17 كانون الثاني التي راح ضحيتها (7) شهداء و(167) جريحا.

ودان الحزب في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه، “استمرار القمع الوحشي للمظاهرات السلمية، واعتقال وتعذيب المتظاهرين الوحشي، والهجوم على المدارس والمستشفيات وضربها بالغاز المسيل للدموع، واقتحام البيوت وترويع الأسر بواسطة الملثمين لاختطاف المواطنين”.

واضاف انه “تم إعلان الإضراب السياسي والعصيان المدني من أكثر من 20 تنظيما مهنيا لمدة يومين وتتريس الشوارع ومواكب الشهداء في ٢٠ كانون الثاني، إضافة للوقفات الاحتجاجية للعاملين والمهنيين والموظفين والأطباء، ومواكب الوفاء للشهداء”.

ودعا الحزب الى التوجه صوب التغيير الجذري الذي يخرج البلاد من الحلقة الجهنمية للانقلابات، وترسيخ الديمقراطية السياسية واستكمالها بتحقيق مطالب الجماهير الأساسية في تحسين المعيشة ومجانية التعليم والصحة ودعم السلع الضرورية وتحقيق السلام الشامل والعادل.

وشدد على ضرورة تحقيق السيادة الوطنية، بعيدا عن المحاور العسكرية وقيام علاقات خارجية متوازنة. وقيام جيش قومي مهني موحد بعد حل مليشيات الدعم السريع وجيوش الحركات ومليشيات المؤتمر الوطني.

وأكد الحزب ان “لا بديل غير مواصلة تصعيد المقاومة بمختلف الأشكال، والإسراع في قيام المركز الموحد للمقاومة بميثاق ووثيقة دستورية جديدة، حتى الانتفاضة الشعبية الشاملة والإضراب السياسي العام والعصيان المدني لإسقاط الانقلاب، وقيام الحكم الديمقراطي لإنجاز مهام الفترة الانتقالية وتحقيق أهداف الثورة”.

 

 

روسيا تحذر من فرض عقوبات على رئيسها

موسكو ـ وكالات

نددت موسكو يوم امس بالتهديدات الصادرة عن واشنطن بفرض عقوبات مباشرة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن خطوات من هذا النوع ستكون غير فعالة وستضر بجهود خفض التوتر المرتبط بأوكرانيا.

وحذّرت دول غربية روسيا من عواقب شديدة في حال غزت أوكرانيا، وذهبت واشنطن أبعد من ذلك لتعلن الثلاثاء استعدادها فرض عقوبات تستهدف بوتين شخصيا.

وقلل الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف من قيمة التهديدات مشيرا إلى أنه يُمنع أساسا على كبار المسؤولين الروس امتلاك أصول في الخارج.

لكنه شدد مع ذلك على أنه من شأن خطوة من هذا القبيل أن تضر بدرجة كبيرة بالجهود الدبلوماسية الرامية لنزع فتيل التوتر حيال أوكرانيا.

وقال بيسكوف للصحافيين “سياسيًا، هذا الأمر ليس مؤلمًا، إنه مدمّر”.

وسبق للكرملين أن أشار إلى أن أي عقوبات أميركية تستهدف بوتين شخصيا، ستمثّل تجاوزا للخط الأحمر، محذرا من أن الخطوة ف ستؤدي إلى انقطاع العلاقات الثنائية.

وأفاد رئيس مجلس النوّاب الروسي فياتشيسلاف فولودين أن تهديد واشنطن تجاه بوتين يظهر بأن الولايات المتحدة “ترغب برئيس روسي موال يمكنها السيطرة عليه”.

وكتب فولودين على وسائل التواصل الاجتماعي أن “الولايات المتحدة غير راضية بأن الاتحاد الروسي بات قويا ومستقلا في عهد الرئيس فلاديمير بوتين”.

وعلى مدى أسابيع من المحادثات بين دبلوماسيين روس وأميركيين وأوروبيين، حذّر القادة الغربيون مرارا من إجراءات اقتصادية واسعة النطاق ضد موسكو في حال وقوع اعتداء.

ومن المقرر أن يشارك في الجولة الجديدة من المحادثات في باريس الأربعاء نائب لرئيس الوزراء الروسي ومساعد رفيع للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إضافة إلى مستشارين دبلوماسيين للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

وتتوقع روسيا هذا الأسبوع تلقي إجابات أميركية مكتوبة على المطالب الأمنية الواسعة التي رفعتها موسكو العام الماضي والرامية للحد بشكل كبير من إمكانيات وهيمنة حلف شمال الأطلسي على شرق أوروبا والدول التي كانت منضوية في الاتحاد السوفياتي.

وحذّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في خطاب أمام النواب من أن موسكو ستتخذ “كافة الإجراءات اللازمة” ما لم تحصل على ردود بنّاءة وإذا واصل الغرب “سياسته العدوانية”.

وأفاد دبلوماسيون من دول حلف الأطلسي الأربعاء أن الناتو يقترب من استكمال كتابة مقترحاته لموسكو في هذا الصدد ومن المقرر أن يسلّمها إياها الأسبوع الجاري.

 

 

الجمهوريون يهددون بحصار الرئيس.. بايدن ينهي عامه الرئاسي الأول بلا نجاحات

عادل محمد

 

مرّ عام على تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن مهام منصبه، وحينها اختلطت لدى الكثيرين مشاعر الفرح برحيل ترامب بالأمل بالتجديد. وفي خطاب التنصيب، حدد بايدن أربع أزمات لا بد للولايات المتحدة ان تتغلب عليها: وباء كورونا، المناخ، الاقتصاد والعنصرية. واعترف ان الولايات المتحدة تعيش حالة تراجع، مؤكدا ضرورة إعادة تأهيلها داخلياً وخارجياً، فماذا كانت الحصيلة؟

 

الوباء

وعدّ الرئيس بتحرير البلاد من الوباء، وحتى الصيف الفائت، بدا ذلك ممكنا: ارتفعت نسب التطعيم، وتسارع الاقتصاد، وبمناسبة العيد الوطني في 4 تموز، أعلن خلو الولايات المتحدة من الفايروس. لكن دلتا وأوميكرون سرعان ما افرغا هذا الإعلان من محتواه، وبدت الحكومة غير مستعدة. وحالات دخول المستشفيات أعلى الآن من أي وقت مضى، وعدد الوفيات يقترب من 900 ألف ضحية.

البرنامج الاجتماعي وأزمة المناخ

وتعهد بايدن بالاستجابة القوية لـ”صرخة كوكبنا من أجل البقاء”. وعادت الولايات المتحدة للانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ، وتعهدت في قمة غلاسكو للمناخ بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى النصف بحلول نهاية العقد مقارنة بمستويات عام 2005. وفي هذه الاثناء يتم حظر أو إعاقة أو الغاء العديد من المشاريع الأساسية للحكومة: مشروع بايدن الرئيسي، “حزمة المناخ والاجتماعية” البالغة في المشروع الحكومي 3.5 تريليون دولار، تقلصت الى النصف، ومنذ أشهر معلقة في أروقة السلطة التشريعية. وهذه المراوحة ليست بسبب مصالح الشركات وموقف الجمهوريين فقط، بل بشكل حاسم بسبب انقسام الديمقراطيين. أخيرا أوقف عضو مجلس الشيوخ من الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي الأغلبية المحتملة. لقد نجح بايدن في تمرير برنامج البنية التحتية لتجديد الطرق والجسور والسكك الحديدية والمطارات والموانئ ومحطات القطارات، ولكن إذا فشلت الحزمة كوحدة كاملة، ستفشل كل فرص الولايات المتحدة في تحقيق الأهداف المناخية المرجوة.

ومع أخذ الوباء بنظر الاعتبار، فقد تطور الاقتصاد بقوة. وانخفض معدل البطالة من 6.3 في المائة عندما تولى بايدن منصبه، الى 3.9 في المائة حاليا، وهو أدنى مستوى لها منذ انتشار الوباء، ويقترب من نسبة البطالة قبل انتشار الوباء. ومن ناحية أخرى، ارتفع التضخم بنسبة 7 في المائة في عام 2021، وهو أعلى مستوى في أربعة عقود، وغالبا ما يكون مصحوبا برفوف المحال التجارية الفارغة بسبب سلاسل التوريد المعطلة.

إنّ حزمة المناخ والاجتماعية هي “الصفقة الجديدة” لبايدن، في اسقاط “الصفقة الجديدة” للرئيس الأمريكي الأسبق فرانكلين روزفلت، ابان الكساد الكبير، والتي اتاحت حياة أفضل للأمريكيين.

وكان ينبغي ان يؤدي إنشاء شبكة اجتماعية مماثلة الى النموذج الأوروبي، التي يعتبرها البعض بمثابة ثورة في الولايات المتحدة، في حين انها لا تتجاوز محاولة حضارية للحاق بالركب الأوربي. تنص الحزمة على التزام الدولة، بدعم رياض للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 - 4 سنوات وإجازة مدفوعة لتربية الأطفال. إنّ الواقع يقول ليس الأهداف المرتبطة بأزمة المناخ فقط، بل المشاريع الاجتماعية ما زالت بعيدة المنال، بسبب مواقف اليمين داخل حزب الرئيس. يتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضيقة في جناحي السلطة التشريعية، تمكنهم من تمرير حزمة المناخ الاجتماعية، بدون الجمهوريين، لكن عضوين محافظين من كتلة الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ يعرقلان تمرير المشروع، وإذا ما مرر المشروع في يوم ما، فسيتطلب الأمر معركة كسر عظم بين شيوخ الحزب الديمقراطي.

 

العنصرية

تحت تأثير جريمة مقتل جورج فلويد، لم ينس بايدن معالجة وباء امريكي آخر وهو العنصرية، التي عدها مسألة عدالة ووعد بمعالجتها. شكل حكومة متنوعة، ضمت اثنين من الملونين نائبة الرئيس كامالا هاريس، وديب هالاند من الهنود الحمر كأول وزيرة داخلية، لكنه فشل بتنفيذ وعده بإصلاح الشرطة للقضاء على عنف الشرطة العنصري، وفشل أيضا نداؤه لإصلاح النظام الانتخابي في تأمين حقوق تصويت متساوية للملونين. وأحبط سناتور ديمقراطي يميني تمرير إصلاح محتمل. كان سيسمح للحكومة الفيدرالية في المستقبل بالتحقق مما إذا كانت التغييرات في القوانين الانتخابية التي تم إجراؤها في الولايات يمكن أن يكون لها آثار تمييزية. ان الفشل الحالي هو الأكثر كارثية لأن الجمهوريين، يخلقون حقائق في العديد من الولايات بواسطة التغييرات التشريعية التي يقروها، يضعون عقبات جديدة لغير البيض، الذين غالبا ما يكونون مؤيدين للديمقراطيين. ويعود هذا لعدم وجود نظام انتخابي موحد في الولايات المتحدة، ولا تزال اللوائح الانتخابية من اختصاص الولايات. وإذا ما استمر الجمهوريون بهذا النهج، فستكون النتيجة ضعف جديد للديمقراطيين في الانتخابات التكميلية في تشرين الثاني المقبل.

 

الديمقراطية

وليس هناك حصيلة إيجابية تتعلق بالأزمة التي تهدد الديمقراطية، في بلد يفتخر بانه “أقدم ديمقراطية في العالم” بسبب اعتماد المال كشرط أساسي للسلطة. ولكن منذ أن تولى بايدن منصبه بعد أسبوعين فقط من محاولة الانقلاب التي قام بها الرئيس ترامب، واستمراره في إثارة الكذبة بشأن سرقة انتصاره الانتخابي المزعوم، دخل تهديد الديمقراطية مرحلة متقدمة.

******************************

 

الصفحة الثامنة

 

كتابة واعداد رشيد غويلب

«نريد العودة إلى الديمقراطية».. عن التطورات في السلفادور في ظل حكم الاستبداد

 

منذ اعتماد البيتكوين (عملة الكترونية مشفرة) إلى جانب الدولار عملة رسمية في السلفادور في 7 أيلول 2021، اجتاحت البلاد موجة من الاحتجاجات. ومنذ 17 تشرين الأول، خرج الآلاف إلى الشوارع في سان سلفادور ضد حكومة الرئيس نجيب أبو كيله. ولم تقتصر شعارات الحركة الاحتجاجية على رفض العملة الجديدة فقط “البيتكوين احتيال”، بل رفع المحتجون شعارات أخرى مثل أبرزها “لا للديكتاتورية”.

في حوار لها مع جريدة “نيوزدويجلاند” تحدثت النائبة يولاندا أنابيل بيلوسو سالازار عن حزب جبهة  فارابوندو مارتي للتحرر الوطني، حول التطورات ة في السلفادور في ظل حكم رئيسه المستبد نجيب ابوكيله، ومهام قوى اليسار والتحديات التي تواجهها. والحوار يعطي صورة جيدة للقارئ عما يدور في هذا البلد الأمريكي اللاتيني، وفي هذه المساهمة نقدم عرضا مكثفا لما ورد فيه.

 

خلفيات الاحتجاج

لقد شهدت البلاد تصعيدا يستند إلى مسببات واقعية، فمنذ أن تولت حكومة أبو كيله السلطة في عام 2019، تركزت جميع أعمالها وقراراتها على هدف إعادة بناء النظام السياسي باتجاه نظام استبدادي. ويتزامن ذلك مع إعادة تشكيل الاقتصاد بطريقة تصب في مصلحة عائلة الرئيس والعوائل المتحالفة معها.  والرئيس أساسا رجل اعمال، يعزز سلطته الاقتصادية من خلال توظيف المال العام. وأصدر قوانين وفق مصالحه الاقتصادية -مثل قانون البيتكوين، الذي اعتمد العملة المشفرة كعملة قانونية على قدم المساواة مع الدولار الأمريكي. وهذا يعود بالفائدة على مجموعة شركات عائلته وأصدقائه.

هناك 14 عائلة تمثل الأوليغارشية الكلاسيكية في البلاد، والتي قسمت البلاد إلى 14 مقاطعة وكل عائلة تسيطر على اقتصاد احدى هذه المقاطعات. والجديد في الأمر انقسام هذه العوائل إلى فريقين الأول يناصر الرئيس، والثاني يتنازع معه. المناصرون يسعون لتعزيز سلطتهم الاقتصادية، عبر استغلال المال العام، مثل انشاء شركة “شيفو”، التي تدير البورصة الافتراضية للعملة الجديدة، بأموال عامة. ويوفر الرئيس لشركاته المباشرة وغير المباشرة عقودا مربحة ومريحة، ومنح تشغيل شركة الشحن الجوي الجديدة، لمدة 35 عاما، لمدير حملته الانتخابية.

ويلعب الوباء دورًا ايضا. ان ما يثير غضب المنتجين المحليين، قيام الرئيس بتوسيع استيراد المواد الغذائية الأساسية والسلع الاستهلاكية، على حساب الإنتاج المحلي، أثناء أزمة الوباء. كما أن قطاع النقل في حالة اضطراب. ومنذ 20 تشرين الأول، هدد عمال النقل بالنزول إلى الشوارع، في حال عدم تلبية مطالبهم. إنهم غاضبون من ارتفاع أسعار الوقود. على الرغم من وجود إعانات حكومية لقطاع النقل، إلا أنه لم يعد يعمل بشكل صحيح. وبالنتيجة هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى النزول إلى الشوارع. لذا فإن الأمر يتعلق بما هو أكثر بكثير من قانون اعتماد البيتكوين الذي سبب انطلاق الاحتجاجات. وحتى الآن، تبدو الحكومة غير مكترثة بمطالب المحتجين. وبدلاً من ذلك، تطعن في شرعية الاحتجاجات.

 

رفض العملة الالكترونية

الأكثرية ترفض العملة الجديدة، لوجود انطباع لدى عامة الناس بأنها ليس مفيدة لهم بأي حال من الأحوال. وفي استطلاعات الرأي، تحدث 90 بالمائة من المشاركين ضد البيتكوين كعملة قانونية. إن عامة الناس على يقين من أن ذلك لن يساعدهم في التعامل مع مشاكلهم الاقتصادية، وأنه لن ينقذ الاقتصاد الأسري غير الرسمي، بل سيساهم في المزيد من عدم المساواة. كما أنه يفتح نافذة على الاحتيال وسرقة هوية الأفراد القانونية.  لقد وقع الكثيرون ضحايا لاستخدام رقم بطاقاتهم الشخصية في تنزيل التطبيق. ولا توجد آليات تمنع انتحال شخصية الغير، وليس هناك قوانين لحماية البيانات الرسمية في السلفادور.

ان اعتماد العملة الجديدة هو أحد القضايا العديدة التي تدفع السلفادوريين إلى الشوارع. والعسكرة هي ملف آخر يروج له أبو كيله. لقد أعلن أنه يريد مضاعفة عدد الجنود في السنوات القليلة المقبلة وقد رفع بالفعل، بشكل كبير قيمة التخصيصات العسكرية للعام المقبل. في بلد تقلص فيه دور الجيش منذ اتفاق السلام عام 1992. يعيد أبو كيله عقارب الساعة إلى الوراء ويعطي الجيش مرة أخرى سلطات لا تتوافق مع الدستور. السكان يرفضون هذه السياسة، وقد خبروا قمع العسكر في الماضي.

إن حجة أبو كيله القائلة ان البيتكوين أكثر مقاومة للتضخم من الدولار الأمريكي، حجة غير صحيحة. وما يقلق السكان هو ارتفاع تكاليف المعيشة. ولا يوجد رد سياسي على ذلك. وهذا يؤثر على الناس، بغض النظر إذا كان ذلك هو ارتفاع أسعار الوقود أو ارتفاع أسعار الخدمات العامة الأساسية مثل الكهرباء والماء. كل شيء يزداد تكلفة ولا يوجد حل من الحكومة. واعتماد البيتكوين ليس حلا.

 

في الطريق إلى الاستبداد

جميع المؤشرات تقول إن النظام السياسي يسير بوتائر سريعة نحو الاستبداد، وتركيز متزايد للسلطة. يتجاهل الرئيس الدستور، ويحكم بأساليب سلطوية، ويجري السعي للسيطرة التامة على الادعاء العام والشرطة، وتقويض المحكمة الدستورية من خلال استبدال تشكيلتها.

وارتباطا بالتجربة الطويلة مع الديكتاتورية، نص الدستور النافذ صراحة على عدم إعادة انتخاب الرئيس، لأكثر من دورة من أجل منع تركز سلطة دائمة بيده. ونص الدستور على أن بعض مواده غير قابلة للتغيير لأنها ذات طبيعة أساسية.  لقد تم تجاهل الدستور من قبل طاقم المحكمة الدستورية الجديد والمتكون من قضاة منتفعين من الرئيس.

والإصلاح الدستوري المقترح يتكون من 216 مادة، ومن حيث المبدأ، يمثل إعادة صياغة كاملة للدستور، لكي يفصل على مقاسات الرئيس.  وهذا سير فعلي نحو الديكتاتورية. والرئيس نفسه يمزح في تغريداته على التويتر، ويطلق على نفسه دكتاتور أروع بلد في العالم، يمزح دون ان يهتم لحساسية السكان من عهد الديكتاتورية العسكرية الطويل 1931- 1979. ويقول إنها ليست ديكتاتورية حقيقية لأن الناس لا يتعرضون للقمع بعنف. وهذه وجهة نظر لا يمكن الركون اليها، فهناك بالتأكيد سجناء سياسيون. بما في ذلك العديد من الموظفين السابقين في حكومة اليسار السابقة التي حكمت البلاد سنوات 2009 -2019. لقد اعتقلوا وانتهكت حقوقهم، دون مسوغات قانونية، وهذا أيضا يؤشر التوجه نحو دكتاتورية. وكذلك استخدم الجيش لقمع المحتجين في 17 تشرين الأول، وأقيمت حواجز للشرطة والجيش على الطرق في جميع أنحاء البلاد لمنع حافلات تقل المتظاهرين من الدخول إلى المدينة.

 

السياسة الاقتصادية

يتبنى الرئيس نموذجا ليبراليا جديدا.  وكما ذكر سابقًا، يستخدم المال العام للمساعدة في تحقيق مصالحه الاقتصادية الخاصة. ويعتمد آليات مغايرة لما كان سائدا في مرحلة الليبرالية الجديدة في السلفادور في التسعينات، حينها تمت خصخصة خدمات قطاع الدولة. اليوم الإجراء مختلف: يتم منح الشركات الخاصة تراخيص لتقديم خدمات عامة لفترة معينة من الوقت، مقابل تكلفة عالية. شركة الشحن الجوي مثال بارز على ذلك. واعتماد بيتكوين مثال آخر. لقد منحت شركة شيفو حقوق إدارة البورصة الافتراضية.  ويقف وراء هذ ه القرارات أشخاص مقربون من الرئيس، بضمنهم أخوته. لقد تم الكشف عن هذه الحقائق بواسطة تحقيقات استقصائية.

تم توظيف الوباء للإثراء الشخصي عبر عمليات الاستيراد، التي قامت بها شركات مملوكة لأعضاء الحكومة. قدم وزير الصحة البضائع والخدمات المستوردة إلى وزارة الصحة. وقامت وزيرة السياحة بتوفير الإقامة للسياح الذين يجب ان يعزلوا، عن طريق عائلتها. وتم استيراد المواد الغذائية الأساسية من المكسيك من قبل شركات غير مسجلة رسميا. واشتكى ديوان الرقابة من فقدان قرابة مليار دولار في الإنفاق لعام 2020. لقد وعد الرئيس في حملته الانتخابية عام 2019، بالابتعاد عن النموذج الليبرالي الجديد، وقدم نفسه كمرشح تقدمي، مستندا إلى تاريخه السابق في جبهة التحرر الوطني، التي طرد منها عام 2017، بسبب ممارسات تتعارض مع نهج الحزب. لكنه لم يلتزم بما قاله خلال الحملة الانتخابية.

الحد من الجرائم المنظمة

وعد الرئيس بالحد من الجرائم والعنف ووضع خطة لذلك فالخطة في المقام الأول أداة دعاية. يتم تسويقها على أنها نجاح كبير عبر الإشارة إلى انخفاض معدل جرائم القتل رسميا، لكن لا أحد يعرف ما يختفي وراء ذلك. لم يتم توضيح طابع الخطة، بحجة عدم كشف استراتيجية مكافحة العنف. ولكن ليس من الاستراتيجية بشيء، إذا ظل الناس يجهلون آليات تأمين النظام العام.

في سنوات حكم اليسار، كان هناك نهج تشاركي لمكافحة العنف، وتم اشراك المجموعات الاجتماعية. هذا أصبح شيئا من الماضي. ومن الضروري التعامل بحذر مع الأرقام الرسمية. صحيح أن عدد جرائم القتل قد انخفض. ولكن يجرى الصمت بشأن ارتفاع عديد المختفين، وفي معظم الحالات يتبين أنهم قتلى، هذا إذا أعلن عنهم أصلاً.

في هذا العام تم العثور في إحدى المناطق على مقبرة جماعية تضم عشرات الجثث، مما يلقي بظلاله على خطة السيطرة على المناطق. وثبت ان منتسبي شرطة سابقين متورطون في القتل. وسبق الإبلاغ عن اختفاء أشخاص دون أي رد فعل من السلطات. وإلى جانب المختفين، هناك جرائم قتل أخرى. تحاول الحكومة إخفاء هذه المشكلة. لكن جرائم العصابات ما زالت مستمرة، ووفق تقارير الإدارات المحلية. يُعتقد أن الحكومة تدفع للعصابات جزئياً مقابل إيقاف جرائمها، وعندما تخفق الحكومة في الوفاء بالتزاماتها، تعاود العصابات نشاطاتها، وتعمل على ابتزاز الحكومة. وهناك شركات تدفع أموالا شهرية للعصابات، مقابل حمايتها، وهذا الواقع مستمر.

 

استعادة الديمقراطية

يخوض حزب جبهة فارابوندو مارتي للتحرر الوطني نضالا مستمرا بالتعاون مع الحركات الاجتماعية، ومع كل المشاركين في الحركة الاحتجاجية، في سبيل استعادة المسار الديمقراطي الذي انطلق بعد اتفاقية السلام عام 1992، على الرغم من كل الصعوبات. هناك المزيد والمزيد من المجموعات تنضم إلى هذا النضال. ويمكن الاستفادة من التضامن الأممي، اعتمادا على القدرات الوطنية، بعيدا عن أي تدخل خارجي.

 

 

كان على المرشحين الشيوعيين تجاوز صعوبات جمة.. انتخاب إيراسي هاسلر عمدة للحي الرئيسي في عاصمة تشيلي

«مشروع من أجل حياة كريمة في الحي» هو هدف العمدة الجديدة لحي سانتياغو سنترو في العاصمة التشيلية سانتياغو، الشيوعية الشابة ايراسي هاسلر. الحي صغير، يسكنه أكثر من 500 ألف نواطن، وتبلغ مساحته 22 كيلومترًا مربعًا. سانتياغو سنترو واحد من أكثر الاحياء السكنية استراتيجية في البلاد، حيث توجد فيه مؤسسات البلاد السياسية المهمة.

ترك انتخاب إيراسي هاسلر جاكوب انطباعًا ايجابيا كبيرًا في جميع أنحاء البلاد. نحن هنا إزاء شابة تبلغ من العمر 30 عامًا فقط، حققت نصرًا انتخابيًا، وهي ناشطة نسوية وشيوعية تجذرت في عمل الحركات الاجتماعية في الأحياء السكنية. وتحاول هاسلر الآن دمج تجربتها مع مهامها السياسية في كعمدة، تصف مشروعها بأنه «نسوي ومناهض لليبرالية الجديدة»، و»تقف في مركزه الحقوق الاجتماعية المستدامة، ويحترم حقوق الإنسان والتنوع الذي يقدر التراث والتعددية الثقافية لمجتمعنا كأعظم ثروة».

كان خطاب المرشحة الشيوعية وحملتها الانتخابية مبنيا على الجمع بين عمل منظمات الأحياء والحركات الاجتماعية من سانتياغو، في سياق النضال من أجل «مجلس تأسيسي» لعموم البلاد. وبالتالي يرتبط عمل هاسلر ارتباطًا وثيقًا بالعملية الدستورية الجارية حاليًا في تشيلي، بهدف اعتماد دستور جديد للبلاد في العام الجاري. واستفادت من علاقتها الوثيقة بالناس، كعضوة في المجلس البلدي منذ عام 2016

 

النجاح الانتخابي

خاضت إيراسي هاسلر انتخابات 15 / 16 ايار 2021 كمرشحة للائتلاف اليساري «تشيلي بكرامة وخضراء ومستقلة»، وحصلت على 38.68 في المائة من الأصوات، وهزمت منافسها اليميني فيليبي اليساندري الذي حصل على 35.3 في المائة من الاصوات. ويعد هذا الانتصار واحدا من أكثر الانتصارات الانتخابية الهامة اليسار، وخصوصا الشيوعيين.

لقد أصبحت هاسلر مرشحة لخوض السباق الانتخابي بعد ان فازت في انتخابات تمهيدية داخلية « في بداية كانون الأول 2020، لقرابة 60 منظمة سياسية واجتماعية، ونالت ثقة هذه القواعد اليسارية والتقدمية بحصولها على 55 في المائة من الأصوات.

وقالت هاسلر بعد فوزها في الانتخابات التمهيدية «كانت عملية مشاركة لم تكن معروفة من قبل». «لقد وضع البرنامج ليكون مفتوحًا. ان 52 منظمة من سانتياغو: «لم نعد نريد مرشحين من خارج العاصمة، يريدون الفوز بسانتياغو، لكنهم لا يعرفون حقائقها المختلفة «. وبدلاً من ذلك، كما تقول هاسلر، أردنا بناء برنامج من الأسفل، من المجتمع. واليوم يمكننا أن نقول بفخر إن هذا البرنامج قد أحرز تقدمًا، بدون وسائل الإعلام، ولكن من خلال العمل المباشر في الشارع، والعمل الجماعي».

 

القفز إلى منصب العمدة

انضمت هاسلر إلى اتحاد الشبيبة الشيوعي في خضم احتجاجات الطلبة والتلاميذ، وفي عام 2014 تم انتخابها أمينة عامة لاتحاد طلاب الجامعات، وأصبحت عضوة في قيادة الشبيبة الشيوعية. وفي عام 2018نالت عضوية الحزب الشيوعي، وتحولت من العمل الطلابي إلى العمل في الاحياء السكنية في العاصمة، واهتمت بأوضاع السكان والنساء، والدفاع عن خيارات الافراد الشخصية، والمهاجرين، والشبيبة، والعمال.

وفي حوار صحفي تحدثت عن تحولاتها الفكرية: «بدأت في قراءة كتاب رأس المال لكارل ماركس. بالنسبة لي كان إدراكًا حاسمًا دفعني لتحمل المسؤولية. مسؤولية النضال ضد مصادرة الرأسماليين لقوة العمل وبالتالي منع تطور العاملات والعمال. كان ذلك جزءًا من الأيديولوجية التي انضممت إليها: الأفكار الشيوعية وأفكار التحول الاجتماعي».

وعلى الرغم من تقديرها للنضال الطلابي وجميع التجارب المرتبطة بالاحتجاجات الطلابية لعام 2011، إلا أنها قررت دخول مساحات سياسية أخرى والعمل في مناطق السكن.  لذلك قررت عدم مواصلة دراسات عليا أخرى، لتتفرغ تمامًا للعمل في الحي السكني الذي تعرفه جيدًا: «لقد عشت من قبل في حي سانتياغو سنترو. وتعرفت على فضاءات الحي وتاريخه، ومؤسسات التعليم فيه والمحلات التجارية والسياحة. كل هذا ينتمي إلى هذا الحي الذي يسكنه أكثر من نصف مليون نسمة وآلاف آخرون يأتون اليه من الخارج».

تولت هاسلر مهام منصبها في 28 حزيران. وعدت محطتها الاخيرة نتيجة لـ « عمليات توحيد القوى التي عبرت عنها نضالات تاريخية: انقاذ الإرث التاريخي في المدينة، وحماية القطاعات التاريخية في المدينة من نهب شركات العقار الكبرى، وكذلك حماية حدائق المدينة». وكذلك كان مهما حماية مرافق التعليم، وتوفير تعليم عام، يعزز التفكير النقدي. بهذه الطريقة فقط يمكن بناء نماذج لتنمية جيدة.

 

دور الحزب الشيوعي

كان على مرشحي الحزب الشيوعي التغلب على عقبات جمة في الحملة الانتخابية، أكثر من مرشحي القوى السياسية الأخرى. لاتساع معاداة الشيوعية الموروثة من عقود حكم الفاشية في أوساط واسعة من المجتمع، وتوجيه تهم متنوعة للشيوعيين وعدم الثقة بهم لا تزال حاضرة. لقد تم استبعاد الحزب الشيوعي لفترة طويلة كان، ضمن أسباب أخرى، نتيجة للنظام الانتخابي الذي اورثه الدستور الموروث هو الآخر من عهد الديكتاتورية. ركز النظام الانتخابي على أحزاب اليمين السياسي والأحزاب الديمقراطية الاجتماعية والأحزاب الديمقراطية المسيحية. وفي النهاية تم تجاوزه، ويسود الآن نظام انتخابي يضمن تمثيلاً أكبر. واليوم، يمتلك الحزب الشيوعي كتلة برلمانية قوية في مجلس النواب ويتولى أعضاؤه رئاسة خمس بلديات، بما في ذلك حي سانتياغو سنترو، الذي ترأسه إيراسي هاسلر وحي ريكوليتا في العاصمة أيضا برئاسة دانيال غادو، الذي كان مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية في انتخابات قوى اليسار التمهيدية، وكان يمتلك حظوظا قوية. وفي انتخابات مجالس المدن الأخيرة، رفع الحزب الشيوعي قوته التصويتية من 5 إلى 9 في المائة. وفي حكومة الرئيسة السابقة الديمقراطية الاجتماعية ورئيسة لجنة حقوق الانسان في الأمم المتحدة حاليا ميشيل باتشيليت، كان هناك وزيران شيوعيان: كلوديا باسكوال وزيرة لشؤون المرأة والمساواة بين الجنسين وماركوس بارازا وزير التنمية الاجتماعية.

في حوار صحفي تقول هاسلر: «لقد أثبتنا بطرق مختلفة أننا قادرون على الحكم. أعتقد أن هذه هي الطريقة التي سيتم بها تفكيك الأساطير تدريجياً «. إن قلقهم من إثبات قدرة الحزب الشيوعي على الحكم يرجع في الأساس إلى تفشي معاداة الشيوعية. حتى قبل انتخابها رئيسة للبلدية، كانت النظرات المشبوهة لليمين السياسي ووسائل الإعلام والشركات المحافظة موجهة إلى هاسلر وعملها.

ولهذا السبب أيضًا، تؤكد هاسلر باستمرار على «أننا شيوعيون، متحدون مع المنظمات الاجتماعية والسياسية، يمكننا أن نقدم الكثير للمجتمع. ان القادة القادمين من صفوف الحزب الشيوعي التشيلي، قادرون على اتخاذ القرارات المطلوبة بشأن القضايا المطروحة: إنهن نسويات، وشابات، ويمكنهن فعل شيء - وهذا أمر جيد حقًا «.

وبهذا المعنى، تصر إيراسي هاسلر أيضًا على مشروع تشكيل «مكتب رئيس البلدية التأسيسي»، والذي تصفه بأنه نسوي ومتعدد الثقافات ومناهض للليبرالية الجديدة ومن أجل التحول، حيث تدافع عن الحقوق الاجتماعية والتنوع. في الأشهر القليلة الأولى من ولايتها، عانت في البداية من زيادة الجريمة ومشاكل السلامة العامة. والاحتجاجات الاجتماعية، وإجراءات الشرطة القمعية، والأوضاع الصعبة للباعة المتجولين والمهاجرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* عن مقالة للصحفي التشيلي هوغو غوزمان رامبالدي، نشرت في موقع مؤسسة روزا لوكسمبورغ الألمانية

 

 

الصفحة التاسعة

 

مخاطر التطرف اليميني والديني.. الانفتاح و «ثقافة الحياة» أقوى

رفيق خوري

 

خطر التطرف قديم ومتجدد وجديد. وأخطر ما في التطرف أنه يقدم نفسه كخلاص من الانحلال والضعف. يستخدم الإرهاب كهدف أكثر منه كوسيلة، ويعيش على الخرافات ونظريات “المؤامرة” التي لا تنتهي. والأخطر هو أن التيارات المتطرفة قديماً وحديثاً ليست محصورة في قارة، ولا في بلد، ولا في دين، ولا في يمين، ولا في يسار، ولا في إثنية وعرق.

تيار التطرف اليميني الشديد يضرب أميركا وأوروبا في مرحلة ما بعد الحداثة. وتيار التطرف الديني يضرب العالم كله، وليس فقط العوالم العربية والإسلامية والهندوسية والبوذية. اليمين المتطرف في أميركا يلعب أوراق “تفوق العرق الأبيض” والتمييز العنصري، يستعيد أيام “المكارثية”، يقود موجة حملت الديماغوجي دونالد ترمب إلى البيت الأبيض وأبقته زعيماً للحزب الجمهوري بعد خسارة الانتخابات الرئاسية، وظلت ترى في الحزب الديمقراطي خطراً على أميركا وبؤرة لتيار معتدل تصفه بأنه “شيوعي”، وهو لم يتردد في “احتلال” الغوغاء لمبنى الكابيتول “قلعة الديمقراطية” في واشنطن قبل عام لمنع إعلان النتائج الانتخابية.

اليمين المتطرف في أوروبا أعاد إحياء النازية في ألمانيا وصار القوة الثالثة هي البوندستاغ (البرلمان). وهو جعل حزب مارين لوبن المتشدد في فرنسا يبدو معتدلاً أمام المرشح الرئاسي زمور.

أما في المجر وبولونيا، فإنه في قمة السلطة. وليس أمراً قليل الدلالات أن التطرف اليميني مزدهر في البلدان التي كانت محكومة باليسار الشيوعي قبل انهيار الاتحاد السوفياتي. التيار اليميني في بطرسبرغ يدرب أعضاء الحزب النازي الجديد في ألمانيا. وليس ذلك مجرد رد على موجة اللاجئين ضمن رهاب “الإسلاموفوبيا” بل تتأصل في المجتمعات ولو لم يكن هناك لجوء.

روبرت كاغان يفاخر في كتاب “الجنة والقوة” بأن “أميركا وحش له ضمير” في حين أن أوروبا “متسامحة لأنها ضعيفة”. “أميركا صارت تاريخية. وأوروبا خرجت من التاريخ. الأميركيون من المريخ والأوروبيون من الزهرة”.

والترجمة العملية لذلك أن اليمين هو القوة، وكلما تعاظمت القوة ازداد التشدد اليميني في السلطة والمجتمع. والفيلسوف الروسي إيفان إيلين يعترف بأن “الديمقراطية غير ممكنة في روسيا. الممكن هو وطنية حازمة، ديكتاتورية ليبرالية”. أي سلطوية تنتج أرضاً خصبة للتطرف اليميني.

التطرف الديني في الشرق الأوسط والشرق الأقصى قائم على تأويل منحرف للفقه. كان هذا التأويل وراء نشوء الإخوان المسلمين، وظهور “القاعدة” و”داعش” وبقية تيارات الإسلام السياسي. والعناصر المتطرفة ليست فقط في الأوساط المهمشة والفقيرة والأمية، بل أيضاً في الطبقة الوسطى وحتى العليا والجامعات.

كادرات “القاعدة” و”داعش” أطباء ومهندسون وكتّاب. ولا أحد يعرف إلى أي حد يصح تحليل الخبير الفرنسي جيل كيبل في كتاب “النبي والجائحة” وخلاصته: “الإسلام السياسي خسر شعبيته. الصراع الأصولي السني - الشيعي تراجع إلى المواقع الخلفية، والصراع اليوم بين الإسلام السياسي وخصومه. والشعار: من أسلمة الحداثة إلى تحديث الإسلام”.

فما حدث في بغداد أخيراً أعطى مؤشراً خطيراً إلى ازدياد الانغلاق في عاصمة الرشيد. إذ أقدمت فصائل مسلحة على منع الحفلات الغنائية، بحجة أن الغناء مناف “للأخلاق والدين”، وأن الحفلات الغنائية والموسيقية “جزء من مخطط صهيوني لتدمير العالم العربي”.

وهذا بالطبع عكس ما يحدث في السعودية ودبي وأبو ظبي ومعظم دول الخليج، من دون الحديث عن لبنان وسوريا ومصر وسواها، وهو الانفتاح على الفن والسينما والمعارض والمسارح واعتبار “سياسة الترفيه” حاجة أساسية للمجتمع.

والمخيف هو ما أفادت به إحصاءات اليونسكو أخيراً، التي كشفت “أن إسهام العالم العربي في إنتاج الكتاب دون 0,9 في المئة من الإنتاج العالمي، في حين أن إسهام أوروبا 50 في المئة”. إذ إن العالم العربي الذي عدد سكانه أكبر من عدد سكان أميركا “ينتج في العام 5 آلاف كتاب، مقابل 300 ألف كتاب في أميركا”.

وما يضيف إلى الخوف هو ضعف الثقافة في العالم كله، بحيث “لم تعد معرفة التاريخ والجغرافيا حيوية لمن يأخذ المعلومات بكبسة زر عبر الإنترنت”، كما قال الدكتور هنري كيسينجر في كتاب “نظام عالمي”.

لكن من الوهم مقاومة التطور وما تفرضه الحياة. فليس التطرف اليميني والديني سوى محاولة محكومة بالفشل، وإن نجحت مؤقتاً، في سد الطريق على التقدم. ولن تتمكن “ثقافة الموت” من التغلب على “ثقافة الحياة”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 15 كانون الثاني 2022

 

 

 

ألبرتا القوية .. قصة ملهمة

مارتن لوثر كينغ

 

في وقت يتم الاحتفاء بذكرى أيقونة الدفاع عن الحقوق المدنية المتحدّر من أصول أفريقية، مارتن لوثر كينغ، في الولايات المتحدة في شهركانون الثاني من كل عام، يتم تجاهل من تأثر بهم في حياته من عائلته، وأقرب أصدقائه.

وإذا لم يكن كينغ بطلا خارقا، فقد كان إنسانا خاطر بحياته من أجل قضية أكبر. ومثلنا تماما، تأثر بالبعض وأثر في آخرين، والبداية من مجتمعه الأصغر، أسرته والمدينة التي ولد فيها.

لكن يبدو جليا، أن أهم من تأثر بهم مارتن هي والدته التي كانت حاضرة في حياته العملية بشكل عميق، وتشابه معها في كثير من الأمور.

وتقول شبكة (سي أن أن) إنه بقدر ما كان تأثيرها واضحا على أطفالها، فقد تم محو قصتها إلى حد كبير من سردنا للتاريخ، كما حدث مع كثير من الأمهات بشكل عام، والأمهات السود بشكل خاص.

فابنة قادة كنيسة إبنيزر المعمدانية، اعتقدت أنه يمكن محاربة العنصرية من خلال الإيمان والمسيرات والمقاطعات، وكانت واحدة من أوائل أعضاء الرابطة الوطنية لحقوق الملونين، وعضوة نشطة في جمعية الشابات المسيحيات التي تعني بمكافحة العنصرية والعدل، وكذلك عضوة في الرابطة الدولية للسلام والحرية، ثم جاء ابنها ليطلق تسمية «اللاعنف» على مثل هذه التحركات المناهضة للعنصرية.

ورغم أن مارتن نفسه تحدث كثيرا عن تأثيرها على تطوره الأخلاقي، واصفا إياها بأنها «أفضل أم في العالم»، فإن الكثيرين لا يعرفون حتى اسمها.

وقد كانت ألبرتا كريستين ويليامز كينغ، مغنية وعازفة على الآلات ودربت مئات الطلاب، ونالت درجة البكالوريوس بالإضافة إلى شهادة تدريس.

وكانت ألبرتا تمضي في رحلتها لأن تصبح معلمة قبل أن تلتقي بزوجها، ليصبح عليها ترك حياتها المهنية لأن 9 ولايات أميركية كانت تحظر على النساء المتزوجات التدريس.

وقد أنجبت ألبرتا أطفالها الثلاثة في المنزل، بدلا من المستشفى الذي كان من الممكن أن تقابل فيه بالعنصرية وسوء المعاملة، كما كان سائدا مع الملونين، في ذلك الوقت.

وفقدت ألبرتا اثنين من أطفالها قبل وفاتها المفاجئة، إذ قُتلت عام 1974 على يد شاب جاء إلى كنيسة إبنيزر بابتيست ذات يوم وقال إن مهمته هي قتل جميع المسيحيين.

أطلق الشاب النار على ألبرتا في ظهرها بينما كانت تعزف في الكنيسة التي أصبح مارتن لوثر كينغ مسؤولاً عنها، قبل اغتياله في الرابع من أبريل 1968 في التاسعة والثلاثين من عمره، بعد أن أرسى خيار المقاومة السلمية إزاء الإساءات المادية والمعنوية التي كان يتعرض لها الأفارقة الأميركيون.

وقالت (سي إن إن) إنه يجب معرفة حكاية ألبرتا والاحتفال بها وتكريمها، مع كل النساء اللاتي ناضلن في ذلك الوقت، مشيرة إلى أن هذا من شأنه أن يسلط الضوء على القضايا التي لا تزال تعاني منها الأمهات، والعقبات التي تقف في طريقهن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الحرة» – 16 كانون الأول 2022

 

 

مسرحية مستوحاة من كتاب (رأس المال)

عرضت مسرحية مستوحاة من كتاب كارل ماركس الشهير (رأس المال) على مسرح موسكو. وقال منظمو المسرحية إن الاصطدام بالرأسمالية المسرحية والمسرح التجاري كان دافعاً إلى إنتاج هذه المسرحية.

 

كيف ولدت الفكرة ؟

أطلقت المخرجة ناديا قبيلات العرض الأول لمسرحية مستوحاة من كتاب(رأس المال)، وذلك على مسرح موسكو يوم 17 كانون الأول 2021. المسرحية من تأليف ناديا قبيلات وألكسي تسفيتكوف.

وقال مؤلفو المسرحية لمجلة تياتر الروسية إن فكرة عرض مسرحية مستوحاة من كتاب (رأس المال) لكارل ماركس ولدت في الأساس كسؤال: هل من الممكن عرض مثل هذا النص غير الخيالي؟ هل من الممكن القيام بأداء من هذا القبيل؟

أدرك المؤلفون إن كتاب (رأس المال) هو نوع من الكتب المذهلة حسب ما صرحوا لوسائل الإعلام. بل أكدوا أن هذا النص لم يكن خيالياً، إذ يقتبس ماركس باستمرار من شكسبير ومن الدراما القديمة، كذلك من بلزاك. وأحب ماركس الفن والمسرح واحترمهما في المقام الأول. وظهر كتاب (رأس المال) وهو يجمع بين مختلف الآداب والثقافات والعصور. ومن وجهة النظر هذه، قال المؤلفون بأنهم ليسوا قريبين حتى من الكشف عن إمكانات هذا الكتاب.

 

مواجهة المسرح التجاري

أصبح الفن المسرحي فناً تجارياً هيمنت عليه الرأسمالية. وخضع المسرح بالتالي إلى تقلبات عالم التسويق بدلاً من الخوض في وظيفة الأسئلة المسرحية.

وقال مؤلفو المسرحية إن الاصطدام بالرأسمالية المسرحية هو ما دفعهم إلى هذا الإنتاج، وذلك بعد البحث عن لغة مرحلة مناسبة لفترة طويلة. كما أراد المؤلفون أن يشرحوا للناس ما يقال على صفحات كتاب (رأس المال). وأضاف منظمو المسرحية بأنهم لم يقرأوا المجلدات الثلاثة لكتاب (رأس المال) وكان ألكسي تسفيتكوف دليلهم في هذه القصة، إذ قام بمراجعة كتاب (رأس المال). وهكذا تحولت الغابة التي لا يمكن اختراقها إلى عالم رائع وغني، إذ جرى تخصيص المسرحية لجميع المبادئ والجوهر الكامل للمجلدات الثلاثة. وقال المؤلفون: لقد غمرنا من ماركس نفسه ومن الفلسفة الماركسية.

قام بأداء المسرحية الممثل ألكسندر نيكولاييف. وكتب آخرون عن المسرحية مستشهدين بأحد الكتب: «الكل يريد أن يكون مديراً لهذه الحياة، الكل يريد كتابة سيناريو لنفسه ولعب الدور الرئيسي في المرحلة. ولكن في النهاية نبحث فقط عن مقاعدنا حسب التذاكر التي اشتريناها. فالمسرحية مجرد استعارة، لكن هل أنت على دراية بالشعور بعدم واقعية العالم عندما تصبح فجأة مراقباً لجسدك وممتلكاتك وحياتك».

 

مسارح حول العالم

ليست المسرحية المستوحاة من كتاب (رأس المال) هي المرة الأولى التي يجري فيها استخدام مؤلفات كارل ماركس بشكل فني. إذ قام طلاب في جامعة نيويورك بتلحين وغناء مقاطع من (البيان الشيوعي) قبل سنوات.

من جهة أخرى، أحيا الهنود قبل أيام ذكرى المسرحي سافدار هاشمي مؤسس جبهة المسرح الشعبي وأحد كوادر الحزب الشيوعي الهندي الماركسي الذي اغتيل عام 1989.

عمل هاشمي في معهد الصحافة في الهند ثم كمسؤول للمعلومات الصحفية في حكومة ولاية البنغال الغربية. في عام 1984 تخلى عن وظيفته ليعمل بدوام كامل كناشط ثقافي سياسي. وكان سافدار هاشمي قائداً لامعاً للمسرح السياسي وخاصة مسرح الشارع. ولعب دوراً مهماً في الحركة الشعبية كاتباً ومخرجاً مسرحياً ومغنياً وكاتباً للأطفال. ولاقت نصوصه شعبية كبيرة في الهند. وكان هاشمي يعتبر أن نشاطه المسرحي وعضويته في الحزب الشيوعي لا ينفصلان. ومن أبرز مآثره تنظيم الاجتماعات الجماهيرية من خلال جبهة المسرح الشعبي في الشوارع. وبسبب هذا الدور بالضبط أطلق عليه الرصاص من قبل العصابات اليمينية الذين هاجموا اجتماعاً شعبياً مخصصاً لدعم مطالب نقابات العمال، فتوفي متأثراً بجراحة في مستشفى نيو دلهي بعد يوم واحد بتاريخ 2 كانون الثاني 1989. وبسبب دوره في حركة مسرح الشوارع. منحته جامعة كلكوتا درجة الدكتوراه بعد وفاته. وأصبح اسم سافدار هاشمي مرادفاً لمسرح الشارع والحركة الثقافية التقدمية في الهند.

في سنوات 2015 -2017، ظهرت عروض مسرحية كوميدية في لندن تحمل عنوان «كارل ماركس الشاب». وفي العام 1999 كتب البروفيسور الأمريكي هوارد زين مسرحية «ماركس في سوهو» التي عرضت شخصية ماركس ورؤيته للعالم. وفي العام 2014، ظهر كتاب (رأس المال) في عرض مسرحية لفرنسية في باريس. وكتبت الصحافة الفرنسية إن هذا الكتاب هو أخطر كتاب ألقي على رأس البرجوازية. مؤلف المسرحية هو الشاب كروزوفو الذي مزج تاريخ الأفكار بالحكايات. إن مسرحيته (رأس المال وقرده) كانت مشهورة في باريس. والقرد هنا هو النظام الاقتصادي العالمي للرأسمالية.

 

عرض الكوميديا بطريقة جديدة

وفي هذه المسرحية، شاهد الجمهور شخصيات: الرأسمالي والملاك العقاري والعامل البسيط والمزارع الكادح والمديني المتعلم والمفكر الميتافيزيقي والإنسان الذي اثقلته الديون. وقال مؤلف المسرحية إن الإشارة إلى الطبقات الاجتماعية ليست من أجل أن يحب البشر بعضهم، إذ لا توجد أحلام أو يوتوبيا هنا. والهدف هو عرض الكوميديا بطريقة جديدة.

وهكذا يصبح كارل ماركس مادة للأعمال المسرحية المنوعة حول العالم في روسيا وفرنسا وبريطانيا وأمريكا وبلدان أخرى. ويتسلل تأثير كتاب (رأس المال) إلى خشبة المسرح. فلا يمكن الفصل بين المسرح والحياة كما أكد واحد من أبطال المسرح الهندي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 10 كانون الثاني 2022

*****************************

 

الصفحة العاشرة

 

فضاء شعبي.. أبو سرحان .. الحاضر ابدا

 

ماهر ميلان

 

 

أبو سرحان، صائغ الكلمات ومهذبها، المحدِث الأول في الأغنية العراقية، كلماته حِكم وصوره الشعريه تتلمسها واقعا، أبو سرحان الحاضر أبدا في صيف العام 1982، غادر بسيارة من المفترض انها تسير بطريق آمن كي تصل بالشاعر الى بر الامان، غادر بيروت الغربية المحاصرة متجها الى دمشق مرورا بشرق بيروت التي كان الجزء الاكبر منها محتلا والتي لاطريق للخلاص سواه لضمان حياته كونه يعاني من امراض وكان جسمه النحيل لايحتمل اكثر مما هو عليه من منفى وفراق عن بلده وأهله وزوجته وطفله الوحيد (طيف) كان خروجه من العراق مكرها بل خرج هاربا من جحيم آخر كانت كوابيسه تنخر بذاكرته. كل يوم وليلة لا بل كل ساعة ...ايامه في بيروت في ذلك الوقت لم تكن نزهة او سياحة بل كانت ساحة معركة لايعرف مصيره فيها كسائر المبدعين العراقيين من امثاله الذين اختاروا العبور من تلك الساحة الفوضى لعلهم يقولون كلمتهم من خلالها للعالم أن عراقا انتهك فيه الانسان، واضطهد فيه المبدع الشاعر والكاتب والصحفي والفنان وكثرت فيه السجون والمعتقلات وازداد فيه المعتقلون.. والأكثر من هذا طاردونا الى هنا الى بيروت حيث الاغتيالات على قدم وساق. ودعناه في وقت هدأت فيه اصوات المدافع وقصف الطيران في هدنة ساعات لا غير لاخلاء الجرحى والشهداء من ساحة المعركة. وهذا اتفاق المتحاربين وليس لشاعرنا فيه لا ناقة ولا جمل. اودعناه في سيارة ضمن قافلة من السيارات الخاصة والعامة ... حاملا دفترين لا ثالث لهما ... جواز سفر ..وديوان شعر لم يكتمل بعد .. ولد الشاعر ذياب كَزار (أبو سرحان) في مدينة البصرة عام 1946 وفي شبابه التزم الخط الوطني حيث كان في مقدمة المناضلين بالدفاع والوقوف الى جانب المظلومين والمضطدين من ابناء شعبه من العمال والفلاحين والناس الكادحين معززا ذلك بالتزامه بخط الحزب الشيوعي العراقي . إثر ذلك النضال بين الجماهير تم اعتقاله وهو مازال شابا دون الثامنة عشرة من عمره، دخل سجن (نكَرة السلمان) عام 1963 وكان أصغر المعتقلين سنا كما ذُكر ذلك في وثائق وسجلات الأمم المتحدة.

أتقن اللغة العربية وقواعدها في السجن بوجود مجموعة من المثقفين والسياسيين المناضلين.. ومنهم الادباء والشعراء أيضا كالمحامي والشاعر الفريد سمعان، والشاعر الكبير مظفر النواب ، وهاشم الطعان وغيرهم .. وبعد اطلاق سراحه واصل (ابو سرحان) نضاله من خلال كتاباته المستمرة في النشريات ومن خلال عمله في الصحف والمجلات العراقية وكذلك في الاذاعة والتلفزيون أيضا مع نخبة من الكتاب والشعراء والصحافيين في جريدة طريق الشعب التي تصدر في بغداد في اوائل السبعينيات.. الى جانب مجموعة من خيرة الكتاب والصحفيين في ذلك الوقت منهم الكاتب والصحفي شمران الياسري ( أبو كَاطع ) ورشدي العامل والفريد سمعان وسعدي يوسف وغيرهم .. أصدر ديوانه الأول والوحيد (حِلم وتراب) في أوائل السبعينيات، ساهم في المجموعة الشعرية المهمة والغنية بمضامينها (أغان للوطن والناس) والتي صدرت عام 1974 بمناسبة العيد الأربعين للشيوعي العراقي.

 

**************

 

شخصيات وكتب ودراسات في التراث الشعبي

 

داود سلمان الشويلي

 

تكاد تخلو المكتبة العربية والعراقية  من الدراسات التي تعنى بالتراث الشعبي العراقي ، اذ ان  ما نشر من دراسات عن هذا التراث قليلة جدا ، على الرغم من ان مجلة التراث الشعبي الصادرة عن دار الشؤون الثقافية العامة،واحدة من اقدم المجلات المعنية بهذا الجانب في الوطن العربي، وقد صدر كتاب الاستاذ الناقد باسم عبد الحميد حمودي ( سحر الحقيقة - شخصيات وكتب ودراسات في التراث الشعبي) بطبعته الثانية عن دار ميزوبوتاميا للنشر والتوزيع عام 2014 ،وقد نشرت طبعته الاولى عام 2000 ،حيث وجد صدى واسعا في الطبعة تلك،لما ضمه من مواضيع هامة تناولت بالدراسة والتوثيق التراث الشعبي العراقي الزاخر والغني بالافاق المتعددة والمتنوعة. ضم الكتاب مجموعة كبيرة من المقالات والدراسات في شتى المواضيع التراثية ، فكانت قراءة موضوعاته رحلة ممتعة في جانب غني من التراث الشعبي العراقي ، لكاتب معروف اهتمامه في هذا الجانب . ينقسم الكتاب الى ستة ابواب تناول فيها الكاتب شتى الموضوعات في التراث الشعبي العراقي ، وهذه الابواب هي :

الباب الاول الذي حمل عنوان (دراسات ومقالات ) إذ احتوى على مجموعة من الدراسات والمقالات التي تناول فيها شتى الموضوعات التي لها علاقة بمفهوم التراث الشعبي ،  مثل (الادب والتراث الشعبي ) ، و(تداولية الدلالات اللغوية.) ، و( بين الصوت والمعنى ) ، و ( الاصول الاولى للمسرح العربي ) ، و غير ذلك من الموضوعات . ومن اهم مقالات هذا الباب،  الموضوع الذي يحمل عنوان ( محاولات صهيونية جديدة قديمة في سرقة التراث الشعبي والحضارة )والذي اكد فيه الكاتب على بذل الجهود الكبيرة لسد الطريق امام الصهاينة وايقاف عمليات السرقات التي يقومون بها للتراث العربي الفلسطيني ، ودعا المثقفين العرب لفضح اية سرقة صهيونية جديدة واظهار اصولها قبل ان يثبت عند الرأي العام العالمي ما سرقوه، وادعو صهيونيته المزعومة .

اما  الباب الثاني ، الذي جاء تحت عنوان ( في المعتقد الشعبي ) ، فقد درس المؤلف فيه مجموعة من المعتقدات الشعبية كالسحر والافاق والتعاويذ ، وهو من اهم ابواب الكتاب ، إذ ان المكتبة العربية والعراقية ، على السواء ، تفتقر الى مثل هذه الدراسات المتخصصة بالسحر وانواعه . والمؤلف في هذا الباب ، حاول جادا ، كتابة تاريخ للسحر قديمه وحديثه ، وكذلك لمجموعة من الظواهر التي تندرج تحت هذا العنوان ، والاعتقاد الشعبي العراقي والعربي بهذه الظاهرة ، إذ تنوعت وتعددت عناوين السحر داخل المجتمع العراقي كحال بقية المجتمعات العربية والاوربية والاسيوية والافريقية والامريكية . إن هذا الباب الذي امتد على مساحة كبيرة من الكتاب، كان يمكن ان يكون كتاباً مستقلا عن السحر وظواهره.

اما الباب الثالث ،الذي حمل عنوان ( الحيوان في التراث الشعبي ) فهو شبه قاموس لما ورد في الامثال الشعبية من اسماء الحيوانات وطبائعها ، إذ ان الحيوان ان كان حيوانا وحشيا او حيوانا اليفا، وجد له مكانا في ذاكرة الناس ، والمجتمع،فدخل في امثال الناس الشعبية .

فيما ضم الباب الرابع تسعة مقالات قدمت مجموعة من الكتب التي تناولت ظواهر تراثية متعددة. ومن المواضيع المهمة والحيوية التي تناولتها هذه الدراسات و المقالات ، موضوعة الدفاع عن عروبة الف ليلة وليلة، مؤكداً - والكاتب يرد على مؤلف كتاب نشر عام 1998 يحاول كاتبه ان يبين الهوية اليهودية لليالي، ففشل بذلك- على عروبة هذا السفر العظيم الذي حاولت السلفية المصرية في السبعينيات من القرن الماضي “اعدامه” بحجة ما يحمله من حكايات تخدش الذوق العام. ونسي هؤلاء السلفية ان اكثر كتّاب الجنس العرب هم مسلمون ورجال دين ، واحدهم له تفسير مشهور للقرآن ، وهو السيوطي ( راجع دراستنا عن الجنس في التراث العربي، المنشور في اغلب المواقع الالكترونية ). واذا كان مؤلف ذلك الكتاب ، او من سبقه من مدعي الثقافة، حاول ان يقدم لليهود والصهاينة بطبق من ذهب تراثنا العظيم هدية لهم ، فإنه قد خاب مسعاه هذا الذي يقع على الطريق نفسه الذي يسعى فيه الصهاينة لسرقة تراثنا الشعبي العربي - الفلسطيني.

 

*************

مـسـافر

جواد الدراجي

 

 

أمشي وطريق العمر

حرّم خطاوي الأمل

  ألاّ بحلم كافر

 

مسافر وأشوف الأمس

وجهه اعله وجهي طبگ

وياي ومسافر

 

فزّز صوّر رحلتي

زتّوني مثل السرب

حد عتبة الحاضر

 

طفل الأمس ذاك أنا

بعيونه أثر للفرح

فوگ الرمش عابر

 

بس مو طويل الأثر

واضح گصر عشرته

چم خطوه ومهاجر

 

يمكن وجع فرهده

والقدر يم دمعتي

كاس الضحك كاسر

 

وداسوك .. ها .. ياعمر

خمسينك أتفرهدن

وليا غنّه تناطر

 

خامس تعب لافته

ما حملت بحس فرح

سكّت گلب عاجر

 

ضاع الرجه ولا رجع 

وأحنه أوي ليل الدمع

ساعاتنه نكاسر

 

نظفر سواجي الوهم

نترس حضنهن حلم

ونبلل الخاطر

 

وأشكيلك من اليجي

من باچر و باچر

 

باچر تجينه الشمس

وبلا گصيبه النهر

ويفل سواجينه

 

تنّور زند الصبح

يعصر سنين النده

ورماد ينطينه

 

يسولف علينه العطش

صيف وظهر بي وكح

يفخر وجه طينه

 

وذيچ أعله شفة الجرح

أسمعها ما تنمسح

غنوه لسچاچينه

 

باقي أثر شوغه بحلم

يرجف وأذا ما رجف

ترگص سوادينه

 

 يلتفت بلكت وطن

 يشمر بهذا الدرب

فيّ ...يعتنق دينه

 

چا ضحك ياس الرجه

وشال البخور وشبگ

شمعه وصوانينه

 

چا ظل وحيد الحزن

بين العطش والندى

وصفنت درابينه

 

بس يا حسافه القدر

للرحله خط لافته

وشرّها بعناوينه

 

وصّفت تالي الدرب

 كل التذاكر حطب

 تندل .. دواوينه

*************

 

استغاثة

 

 

علي هاني الرماحي

 

يا هلي ...

يهل ذاك الكرم والزود والغيره الچبيره

یاهو بيكم...؟

ينحر الليل ويگحمه

حته اكتب فوگ ذیچ النجمة اسمه

یاهو بیكم...؟

يوگف أبطوله ويصيح

كافي ولكم...

جاعت الدنيه ابوكتكم

وانه احطه ابوسط گلبي

وبوسط گصته أبوسه

ابكل رياحيني اشمه

وياهو بیكم...؟

ايزيح كل هذا التراب

من عله اوجوه اليتامی

عفيه اگله

بيرغ اعلگله وبيه مرسوم العراق

وعفيه اگله..

ومن گلب ام اليتيم اخذله چلمه

تگله يبني...

آنه امك...

هذا كل حيلي رگد

كل كتر بيه العراق

وبيكم ايحشم يصيح

شگگو ذوله علمنه

ولطخو بالدم اسمنه

ياهلي...

وين اهل ذيج المراجل والشيم

وين اهل ذيچ الصواني الكلهه خير

وين اهل ذيچ العشيره

الچانت انجوم الثريا

فوگ اسمهه ایلالی مرسوم العراق

ابنص ضواهه

إبمى ذهب اسمه إنكتب

 

**************

 

احچيها لو سكته تظل

 

 

مالك المختار

 

احچيها وبلايا خجل

احچيها لو سكته تظل

صارت الدنيا مهزله

الصبح نايم للظهر

وبالليل نلعب دمبله

وابقى على آخر رقم

لوصاحه افرح وابتسم

وظل الرقم ماعدله

لاعدنا شغل ولاعمل

والبلد عايش عالامل

وماكو حكومه معدله

اشلون نگضيه الوكت

وماعدنا بالدوله تكت

والبوب كلها مقفله

كلها قيادات ورتب

والشعب من عدهم تعب

هالوكت بيش انبدله

يامن تعب يامن شگه

يامن على الحاظر لگه

والعيشه صارة بهذله

للركبه صحبة هالوكت

محد يعينك لوطحت

هذا الوطن اكثر سچاچينه هله

احچيها لو سكته تظل

 

*************

 

العام الجديد

 

 

محمد جواد الكعبي

 

 

ياعام الجديد دخيلك شويه

مثل سنين يوسف مرن أعليه

 

ياعام الجديد هواي عدنه عتاب

شنسولف عليمن صار عدنه كتاب

ياوسفة الشريف أعلى الشريفه غتاب

لو تنشد تگله، يگول شعليه

ياعام الجديد دخيلك شويه

 

ياعام الجديد العيد ماهو العيد

ياويلي شدفنه الحيد بعد الحيد

أشكيلك عيوني جفون بس تريد

من دم الدموع ومامش أمّيه

 

ياعام الجديد دخيلك شويه

 

شنسولف ياعام وراح منا الراح

بس حزن ودموع وماكو عدنا أفراح

من ضيم العراق گلوب كلها أجراح

لا والي اليچد لي بطرگ العّبيه

 

ياعام الجديد دخيلك شويه

 

عامين الحرب جرثومي بكورونا

أنواع العذاب بخبث شوفونا

ممنوع التواصل هيچ خلوونا

العدوى بالتواصل هيه مسريه

 

ياعام الجديد دخيلك شويه

مثل سنين يوسف مرن أعليه

 

**************

 

فنجان المضايف

 

خضير الزبيدي

 

 

على عتبة مضيفك

وكفت الروح

اوصرت فنجان

يفتر بالدواوين

ما جاست كهوتي

النار لولاك

ولا رجفت كفو

جفوف المعزين

يا موكد جروحي

ابيش اطفيك

لو وشل دمعه

ونشفت العين

تطلبني بطلابه

احجيلي بالحال

ما اصبر على باجر

وبعدين

لرب الناس

كل الناس مطلوبه

بس انه اصبحت

مطلوب لثنين

 

***************

 

الصفحة الحادية عشر

 

احدث الكتب

 

* “من اجل عينيك كتبت” هو عنوان الكتاب الأول للشاعر العراقي المقيم في هولندا علي كاظم والذي سبق وان نشر العديد من نصوصه في ثقافية “طريق الشعب”.

* علي غازي اصدر مجموعة قصصية تحمل عنوان “اعدام شيوعي” عن مؤسسة دار الصادق- بابل.

* “الانقلاب الفرجوني/ مذابح ديونيزوس” كتاب للكاتب التونسي حاتم التليلي محمودي. يناقش طبيعة ما بين الجمال على خشبة المسرح والموت والدماء في الحياة وكيف يمكن النظر الى كلا المشهدين بطريقة مغايرة. صدر عن دار ديار- تونس. 

***************

ذاكرة.. في الطريق الى نقرة السلمان

عقيل حبش

 

لئن حالف الحظ سجناء البصرة الذين كان الشاعر هاشم صاحب وأنا من ضمنهم أن ينجو من قطار الموت لعدم وجودهم في بغداد بعد فشل الثورة الشجاعة لحسن سريع ورفاقه الأبطال، فإنه لم ينجهم من قافلة الموت التي نقلتهم من البصرة إلى نكرة السلمان عبر الطريق الصحراوي غير المطروق إلا من المهربين والذي كان يُطلق عليه طريق إبصية، وبصية هذه نقظة تأتيها شرطة الكمارك بين فترة واخرى. وقد يتحدث البعض عن قافلتين من هذا النوع سلكت احدهما طريق الناصرية عبر الصحراء والتي ضمت السجناء السياسيين العسكريين وغير العسكريين الذين نُقلوا إلى نقرة السلمان. اما الثانية التي نقلت العسكريين من معسكر محمد القاسم إلى نقرة السلمان فهي التي سارت على طريق ابصية هذا بسيارات نقل خشبية كان يُطلق عليها آنذاك (دَك النجف).

كان عدد هؤلاء السجناء في قافلتنا هذه مائة سجين تقريباً تم حشرهم في هذه السيارات التي إنطلقت بهم عبر الصحراء تقودها سيارة مسلحة من سيارات الشرطة لتصل إلى قلب الصحراء التي لا اثر فيها لأي نوع من الحياة في منتصف نهار اوائل تموز. ولو ان السفر في مثل وسائط النقل هذه وتحت هذه الأجواء تحت الشمس اللاهبة في هذه الصحراء قد تم بشكل إعتيادي لكانت الصعوبات الناجمة عن ذلك غير ذي أهمية تُذكر. إلا ان غوص عجلات السيارات في رمال الصحراء وعدم إستطاعتها الحركة قد جعل السجناء امام خيارين احلاهما مرٌّ علقم. فإما المكوث في الصحراء والتعرض للموت عطشاً وإما تمهيد الطريق لعجلات السيارة من خلال الحفر في الرمال في الوقت الذي لم يكن سواق هذه السيارات قد إستعدوا لحالة مثل هذه كوجود آلات الحفر في سياراتهم مثلاً. وفي الوقت الذي ظلت فيه سيارة الشرطة تتفرج على الموقف، وكأنها كانت متوقعة لموقف كهذا، كان لابد من إستعمال الأيدي لإزاحة الرمال من امام عجلات السيارات. هذا الجهد الذي يرافقه تعرض الجسم إلى العرق وفقدان ألأملاح مما يتطلب تعويضه بتناول الماء الذي لم يكن متوفراً بكمية كافية لهذا العدد الكبير من السجناء. واستمرت هذه الحالة في قطع الصحراء حتى خارت كل القوى في منطقة ما في قلب الصحراء لم يكن من المستطاع إجتيازها بالنظر لفقدان القوة الجسدية لدى السجناء الذين أخذ منهم العطش مأخذه. والغريب في الأمر ان سيارة الشرطة إختفت فجأة ولم يعلم اي احد سبب إختفاءها وظل سائقو السيارات في حيرة من امرهم لا يعلمون ماذا يفعلون. واستمر الوضع على هذا الحال حتى المساء حيث إنحسرت الشمس وانخفضت درجات الحرارة اللاهبة، إلا ان ذلك لم يعط السجناء القوة الكافية للإستمرار في الحفر، فانتشروا يلقون انفسهم على الأرض بانتظار المجهول. وبعد ان حل وقت الغروب فوجئ الجمع الملقى على الأرض بوصول سيارة حمل (لوري) محملة بالرقي والخبز والمساحي. ما كان اطعم ذلك الرقي الذي لم يفارق مذاقه في ذلك اليوم ما تبقى من العمر. وعلى تلك الرمال التي بدأت تكتسب حرارة ليل الصحراء شيئاً فشيئاً إنهالت الأكف بقبضاتها التي إستعادت قوتها فجأة لتهشم الرقي وتقطع الخبز، فيتناول الجمع أحلى وألذ وجبة طعام.

من الطبيعي ان لا يتبادر إلى الذهن تحت وطأة مثل هذه الظروف ان يجري الإستفسار اولاً عن كيفية وصول هذه السيارة وإلى هذا المكان غير المطروق بالذات. إلا اننا علمنا بعدئذ بأن سيارة الشرطة التي تركتنا اخبرت رفاقنا السجناء في نقرة السلمان بالأمر، فلم يتوانو عن الإتصال بدائرة السجن واجبروها على ان تسمح لهم بتهيئة سيارة الحمل هذه وملئها بهذه البضاعة التي وصلتنا في الوقت الذي يمكن ان نسميه بالوقت الضائع فعلاً.

وصلت هذه القافلة إلى سجن السلمان في منتصف الليل تقريباً وهي تعاني من ألإرهاق والهزال، فتوزعت في باحة السجن على غير هدى، إذ لا مجال لتوزيع القادمين الجدد على قاعات السجن العشرة (القووايش) التي أخذت تمتلئ تدريجياً لتصل إلى الآلاف التي تفوق العدد الرسمي المسموح به.

**********

سلامًا لأحمدَ

إلى الشّهيد أحمد بربن

 

 

صادق الطريحي

 

 

سلامًا، لأحمدَ في الأرضِ..

إنّ البلادَ التي كُنتَ تهوى

تُحبّكَ جدًّا

يحبّكَ أطفالها الطيّبونَ

وهم يهتفون:

نريدُ الوطنْ.

تحبّكَ أشجارُها المثمراتُ

على الرّغمِ من وأدها..

في البلادِ التي كُنتَ تهوى

تحبّكَ كلّ الأزقّةِ..

حيثُ اليمامُ الذي قتلُوه

يردّدُ:

عاشَ الوطن.

سلامًا، لأحمدَ في الرّافدين

سلامًا، يخاطبُك الأهلُ والشّهداء

وأنتَ الذي يَسمعُ

أما زلتَ كالطّفلِ تأتي إلى البيتِ..

في يدكَ السَّعفُ،

والوطنُ الحُرُّ

والبُرتقال.

أما زلتَ تضحكُ حين تُنادكَ أمّكَ..

ألّا تغيبَ كثيرًا عن البيتِ..

إذْ أنتَ لا تحذرُ المخبرين

سلامًا

أما زلتَ تنشدُ في باحةِ البيتِ..

أُنشودةَ الوطنِ الحُرّ..

إنّ البيوتَ التي كنتَ ترتادُ..

تذكرُ صوتكَ..

إنّ الجبالَ التي كُنتَ تصعدُ..

تعرفُ صوتكَ..

إنّ البنادقَ تعرفُ أنّكَ ما خفتَ يومًا

إنّ الطريقَ التي كُنتَ تعشقُ

يعرفُ صوتكَ..

سلامًا لأحمدَ..

أنتَ الشّهيدُ الذي في السّماءِ العُلا.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

  • الشهيد أحمد يحيى بربن، من بابل، المعروف بالاسم الحركي (أبو سلوى) أعدم بتاريخ 27 /1 /1985 في سجن الموصل، بعد أن أسر في إحدى العمليات، في جبال كردستان.

*************

رأي.. عن النقد الروائي العراقي

ريسان الخزعلي

 

بعد عام 2003 أصبحنا نواجه جهداً روائياً غير مسبوق على مستوى الإصدار والنقد، وفي كلا الحالين نلمس الدلالة التي تُشير إلى قوّة نمو وتطوّر الإبداع العراقي. في الإصدار كان الكمُّ لافتاً، وطبيعي أن يكون النوع عمقاً لهذا الكم. ومثل هذا التوصيف ينطبق على الأشكال والأنماط الإبداعيةة كافة.

مايستوقف المُتابع، قارئاً عاديّاً كان أم جادّاً، أن َّ النقد الروائي على الأعم، قد مال َ كثيراً إلى الإعادة والشرح، إعادة وشرح أحداث ووقائع الروايات، وكأن َّ الناقد يستنسخ ويُعيد انتاج هذه الروايات، مما جعل القاريء في موقف الإستغناء عن مطالعتها بعد أن توافر على الخُلاصة الجاهزة من قبل الناقد. وهكذا لم نعُد نطّلع على نقد يتفحص ويناقش عناصر فنيّة وجماليات مثل : اللغة، البناء، التقنيات الفنية، الرمز، الدلالة الفكرية، الزمن، المكان ودلالته ، مرجعيات الإحالة التاريخية، الصوت الآخر، العلاقة والتفاعل مع تطوّر وتحوّلات الفن الروائي في العالم، تحليل الشخصيات، أحكام الإستهلال والختام (كيف تبدأ الرواية وكيف تنتهي..؟) أساليب الروي، الحوارات الداخلية، البُعد النفسي، الرواة والراوي العليم، ثقافة الروائي ووعيه، الإسقاط السياسي الآيديولوجي في مضمون الرواية.

إن َّ معظم النقد الروائي الآن في مشهد النقدية العراقية يعود إلى الطبيعة الإنطباعية والحس الذوقي والتذوقي المتدافع بإنشائية استطرادية. وهنا لابد َّ من استثناء بعض النقودات التي تتقدم بوضوح حاملةً منهجها أو مناهجها المتداخلة، وعمق اطلاع وتفاعل أصحابها مع الفن الروائي وتحوّلاته، عراقياً وعربياً وعالمياً.

إن َّ سعة الإنتاج الروائي العراقي بعد عام 2003 ربما أربك الحساسية النقدية نتيجة هذه السعة، وأصبحت المتابعة التي تطمح بأن تُحيط بكامل هذا الإنتاج في موقف المرورالسريع. كما أصبح التشابه في أساليب الكتابة النقدية عند معظم النقّاد واضحاً إلى الدرجة التي يصعب فيها الفرز والتمييز بين هذه الأساليب.

ومن اللافت أيضاً، هذه العُجالة في الكتابة النقدية، فما أن تصدر رواية ما، حتى نجد الكتابات عنها قد أخذت طريقها إلى النشرفي الصحافة ومواقع التواصل الإجتماعي أو يجري الحديث عنها في الندوات والنشاطات الأدبية والثقافية، والرواية لم يمض ِ على صدورها سوى أيام معدودة، لم تأخذ بعد فيها طريقها إلى التداول والإنتشار، ولم يتضح القصد من هذه العُجالة إلّا إذا ذهب بنا الظّن إلى ماهو غير أدبي وثقافي. كما لايصح التغافل – بفعل هذه العُجالة - عن أعمال روائية عراقية متميزة بفرادتها، مما يتطلب وقفات نقدية فاحصة متأنيّة تُشير إلى النوع ضمن الكم المتحقق.

وفي المفتتح الأخير، وبالضد من العُجالة، لابد َّ من التأكيد، أنَّ أعمالاً روائية عالمية قد صدرت منذ عقود، والنقد لم يُلاحقْها بكل معرفياته وتوصّلاته إلّا بعد حين، ومازالت الكتابات النقدية عنها مستمرة حتى يومنا هذا. من هنا، وضمن هذه الحقيقة التاريخية يتحتم الإنتباه لما يحصل في مشهد النقد الروائي العراقي

كي نضمن تحوّلات جديدة نلمس فيها التجاوز والتخطّي، وأن تقف بموازاة مع ما يحصل، عربياً وعالمياً...

 

***********

قصص قصيرة جداً

 

 

د. دريد محمد أحمد

 

نرجسي

تلك الشمس المشرقة مدت لهم ذلك السلم للوصول إليها ، قرر الجميع الصعود إلا واحدا رافضا الأمر معتذرا أن ينكسر ظله عند صعود السلالم.

 

صبر

اختلف العيد هذا العام قليلا، لم تكن بي حاجة إلى فردتي حذاء ، فردة واحدة تكفيني مع رفيقي العكاز.

 

قناعة

مرتدياً نظارته السوداء، يحلق في فراغ، اقتربت منه إمرأة عجوز لتهمس في أذنه

- الا تعلم ان الدنيا أمطرت والشمس أشرقت والناس تترقب قوس قزح

أجاب والإبتسامة ترتسم على محياه

- طيفي بلون واحد فقط.

 

سلطة

تلك الرقعة المختلط بياضها بسوادها ؛ أزيحت جميع الأحجار معلنة الموت المحدق لهم، في تلك الزاوية البعيدة من الرقعة وقف الملكان وهما يعلنان عن فوزهما.

**********

قال المتنبي ثم قال الطب النفسي

طلال سالم الحديثي

 

أعاد هذا الكتاب  الذي ألّفه الأستاذ باقر ياسين وصدر مؤخراً عن دار بعل في دمشق أواخر العام 2021، وعنوانه ( قال المتنبي ثم قال الطب النفسي ) أقول أعاد هذا الكتاب إلى ذاكرتي كتاباً آخر صدر في مصر عام 1952م لمؤلفه حامد عبد القادر تحت عنوان ( دراسات في علم النفس الأدبي ) وهو دراسات تمهيدية في هذا الموضوع الطريف، الذي يعدّ أحدث المباحث النفسية، ونحن مدركون ما بين علم النفس والأدب من وثيق الصلات ومتين العلاقات، فحيثما يوجد نشاط عقلي توجد مادة لعلم النفس وينفتح ميدان للعالم النفساني ، ولنا أن نقول إنّ علم النفس الأدبي هو ( علم يبحث في عقل الإنسان من حيث كونه معبّراً عن أفكاره بأساليب لغوية راقية ،  أو مقدّراً لتعبير الناس عن أفكارهم بتلك الأساليب ).

وكتاب (قال المتنبي ، ثم قال الطب النفسي ) مطبوع في دمشق بطبعتين الأولى عام 2015م والثانية عام 2021م وقوام  طبعته الأخيرة (180) صفحة .

عرض المؤلف باقر ياسين لآرائه عبر الموضوعات التي مرت يقول: قد يكون من حقنا الإدّعاء بأننا استطعنا أن نثبت بالأدلة العلمية المعملية وبالتحليل الواقعي المقارن ذلك الدور الريادي الهام الذي استطلع به المتنبي في علم النفس والطب النفسي منذ عشرة قرون مضت.

ومهما يكن من أمر فإن الكتاب، دراسة مقارنة تبدو صعبة وعسيرة في بعض جوانبها لكنّها شيّقة وطريفة ومثيرة في جوانبها الأخرى.

نقول لا بدّ وأن تكون مدعاة للفخر والتباهي بعد أن تبيّن لنا من خلالها أن هذا الإعرابي المتنقل في الصحراء / أبو الطيب المتنبي / لم يكن شاعراً قديراً فحسب بل مفكراً ومحللاً نفسياً وحكيماً في الطب النفسي من الطراز المرموق استطاع أن يتغلغل إلى أعماق النفس الإنسانية ويصف دواخلها واعتلالاتها وانحرافاتها وأعراض ضعفها وقوتها ويشخّص الكثير من أمراضها وجنوحها ويحدد أسباب علاجها بمقولات وأحكام وكلمات مختصرة مأثورة وأوصاف خالدة بقيت يتيمة صامدة ما يقرب من ألف عام من الزمان، حتى جاء الوقت الذي أصبحت فيه اليوم جزءاً من أساسيات علم النفس والطب النفسي.

ورغم أننا جئنا من آخر الزمان أي بعد ألف وخمسين عاماً تقريباً على غياب المتنبي، ورغم كل ما قيل فيه وما كتب عنه فقد استطاع هذا الكتاب ان يقدم بحثاً جديداً غير مكرر وغير معاد وبمنهج علمي جديد ومثير وغير مطروق عن المتنبي بعد أن سلكنا فيه طريقاً جديداً لم يسلكه مؤلف ولم يتعرف عليه كاتب ولم يستدركه باحث بحدود ما نعرف وما نعلم، وهذه الخصوصية هي التي تعطي هذا الكتاب تفرده المستقل وأهميته الاستثنائية وتمنحه قوة التميز والتجديد بخصوص ما يعتبر خافياً حتى الآن عن عين الكتاب والباحثين فيما كتبه المتنبي في شعره من معان نفسية ودلالات إنسانية، ولعل ما يعطي هذا البحث الطرافة والتشويق إضافة إلى الأهمية العلمية والأدبية أنه حديث واقعي مكشوف وبسيط وشفاف عن قضايا علمية نفسية وطبية واضحة وشفافة تعرض بأسلوب مقارن بعيد عن الغموض والتعقيد تسندها وتقدمها لنا عشرات الشواهد التجريبية البرهانية المؤكدة والمدعومة بالمعلومة المثبتة والتحليل العلمي .

وآمل أن تكون هذه الدراسة مدخلاً إلى عالم شعر المتنبي بما هو عليه من أصالة وجده وابتكار.

***********

 

الصفحة الثانية عشر

 

إصدار

 

استطلاعات عن روسيا وإقليم القوقاز

 

عن “دار الورشة للطباعة والنشر” في بغداد، صدر حديثا كتاب بعنوان “استطلاعات عن روسيا وإقليم القوقاز”، من تأليف حمدي العطار.

يتناول المؤلف في كتابه، تفاصيل رحلاته إلى روسيا الاتحادية وارمينيا واذربيجان وبيلاروسيا، مسجلا ملاحظات عن شعوب تلك الدول وأنظمتها وعاداتها وتقاليدها وفنونها وأسواقها وتاريخها وجغرافيتها.

ويقول العطار في مقدمة الكتاب، أن ما سجله من ملاحظات وآراء عن تلك الشعوب، يوضح مدى قدرته على كشف ما يضمره مستقبلها بعد تحولها من النظام الاشتراكي – الشيوعي، إلى النظام الرأسمالي.

 

**************

 

 

خارج النسق.. شكرا لمن دلّني الى هذا الطريق

 

 

 

د. جاسم محمد حافظ الساعدي

 

 

عديدة كانت بقاع الأرض وشعابها التي وطأتها قدماي، لائذا بها من جحيم البعث ومخالبه الدامية، من وديان موحشة، لم يؤنسني فيها سوى ما علق في ذاكرتي من زغاريد النسوة الشيوعيات، وهن يودّعن في مهرجانات العذاب حادياً لم ترهبه المشانق، فردد بعزم: “الشيوعية اقوى من الموت وأعلى من اعواد المشانق”، ومن جبال كللتها الثلوج ولم تدفئني فيها سوى دموع رفاق، حال الفاشيون بينهم وبين الوطن البعيد. ومن صحارى قاحلة لم يروي ظمأي فيها سوى حنان الصحب، وهم يُشهِدون العالم على طيبة الشيوعيين ونقاء سرائرهم وطهارة ذممهم، وعلى قلوبهم التي جمعت بين صلابة الحق ورقة الزهور.

كنت أتساءل دوماً، عن السر وراء موقفي هذا؟ هل أنا أهوى الموت والعذاب أم أعشق سحر وجمال الحياة؟ والى متى أبقى منصهراً بالوطن، وبحلم بهيّ، صاغته لي أحلام طفولة سُرقت ومطامح فتوة وئدت، والى متى أمضي مستنزفاً بصورة “عراق شفيف دائر بدمي”؟ أهذا ما كُتب على جبيني؟

وطالما جاء الجواب سريعاً وواضحاً: إيماءة حنونة الى الدرب الذي إخترته. فجمعني بأناس ارادوا وطناً يزهو بحريته، خالياً من الجوع والفقر وإمتهان كرامة البشر، وأرادوا شعباً سعيداً يمتلك إرادته وينال حقوقه في المعرفة والصحة والتقدم ، تسوده قيم الوفاء والأخوّة الصادقة والحب. درب جمعني بأناس أرادوا شعباً بلا آهات، ومدناً بلا صرائف ومستنقعات، وبلاداً بلا طغاة وفاسدين. ومنذ شبابي علمت أن هذا الدرب كان درب لينين!

طالما افتخرت بخياري وانتمائي، لا سيما حين أرى أمهاتٍ يبحثن لصغارهن عن الطعام في مزابل بلاد النهرين! أو حين أرى أطفالاً عراة يلوذون بأمهاتهم ليدرؤوا قسوة البرد في بلاد النفط! طالما  افتخرت لأني أيقنت أن لا خلاص لهؤلاء جميعاً الا بالسير على دربنا ذاته، درب لينين، حيث لا شقاء ولا تمييز ولا فقر، حيث يستعيد الإنسان آدميته وينطلق نحو غده المشرق، مهما كان لونه أو دينه أو قوميته أو جنسه أو لغته.

لم أندم يوماً على خياري. في كل عام يتجدد اليقين، وأشعل شموع الفخر على قبور الراحلين، أصدقائي الجميلين. كل عام أخاطب صديقي سمير مهدي شلال، وأدعوه أن ينفض غبار المقبرة في “بشت آشان” ويطل، رغم الموت والخديعة والخيانة، عساه يطفئ حرقة قلب أمه الثكلى، ويفضح القاتل، فنستعيد ذكرياتنا في حي الأكراد، الذي صارت أعمدة النور فيه وبعض خرافه مزارات للمغفلين.  

كل عام، يتجدد اليقين، حين أتذكر ما بناه لينين، وما وضعه بين أيدي البشر من مفاتيح الخلاص. حين أقرأ لينين وهو يحث الناس، بمن فيهم المتدينون، أن ينتموا للدرب، من أجل خلاصهم، فلا تضارب بين إيمانهم وبين النضال، بل هناك ـ ربما ـ إتساق وتناغم، من أجل أن يعم الخير والسلام هذه الأرض.

وكل عام حين يتجدد اليقين، ويظل العار يلاحق كل اعداء الشيوعية، من الرئيس السجان الى صدام، حادي ركب الطغاة الى مزابل التاريخ، أقف منتشياً ممتنا لمن وضعني على درب لينين، وحقق القدر الذي كُتب على جبيني!

 

****************

 

 

في “بيتنا الثقافي” .. استذكار المسرحي الرائد

سعدون العبيدي

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، صباح امس الاول السبت، جلسة استذكار للفنان المسرحي الرائد د. سعدون العبيدي، الذي فارق الحياة مطلع الشهر الجاري بعد صراع مع المرض.

الجلسة التي التأمت على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس وسط بغداد، أدارها د. زهير البياتي، وحضرها نجل الفقيد (زياد) وعدد من أٌقاربه، إلى جانب نخبة من المثقفين والفنانين والإعلاميين.

وتحدث في الجلسة، نقيب الفنانين العراقيين الأسبق وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين العرب الفنان صباح المندلاوي، فألقى الضوء على أبرز المحطات التي مر بها الراحل منذ كان طالبا في معهد الفنون الجميلة عام 1957، مرورا بإصداره مجموعة مسرحيات، حتى سفره بعد تخرجه في المعهد إلى بريطانيا ليدرس في أحد معاهدها، ويعود أستاذا في معهد الفنون الجميلة، ويخرج العديد من الأعمال المسرحية.

واشار المندلاوي إلى ان الراحل اعتقل في اعقاب مجزرة شباط عام 1963، وبعد الإفراج عنه سافر مجددا إلى لندن وهناك التقى بالمخرج المسرحي الشهير بيتر بروك، وقدم أمامه مشهدا من مسرحية “هاملت” لشكسبير باللغة العربية، فاعجب به وكتب رسالة لرئيس جمعية الممثلين البريطانيين يوصيه فيها بالعبيدي ويدعو إلى قبوله عضوا في الجمعية.

وتابع قوله، أن “العبيدي حين التقى رئيس الجمعية المذكورة، ابدى استعداده لتقديم مشهد تمثيلي أمامه، فأجابه الأخير ان ما كتبه عنك بيتر بروك يكفي لقبوله. وبالفعل بعد ثلاثة أيام منح العبيدي هوية الجمعية. وكانت تلك أول مرة يحصل فيها عراقي على عضوية هذه الجمعية”.

وأشار المندلاوي الى عمله المشترك مع الفقيد في دائرة السينما والمسرح، يوم كان مديرا للعلاقات والإعلام عام 2005. كذلك الى الزيارات التي قام بها الى منزل الفقيد بمعية وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري والفنان د. حمودي الحارثي، وما دار بينهم من احاديث وذكريات، ومشاهد تمثيلية قدمها العبيدي، خصوصا أداؤه لدور “هاملت”، ودور “بيجماليون” من مسرحية لتوفيق الحكيم.

هذا وشهدت جلسة الاستذكار مداخلات عن مسيرة الفقيد، ساهم فيها العديد من الحاضرين.

 

************

 

نصير شمّه: أعزف من أجل التعليم في العراق

 

بغداد – وكالات

يسعى الموسيقار نصير شمّه إلى بثّ الروح مجددا للموسيقى العراقية، التي أطفأت وميضَها 40 سنةً من الحروب والإرهاب. إذ أحيا نهاية الأسبوع الماضي، حفلين في بغداد، برفقة الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي، بقيادة المايسترو علاء مجيد. فيما يتطلع إلى مشروع لدعم منهجي الموسيقى والرياضة في المدارس.

وعن عزفه في بغداد يقول شمه في حديث صحفي: “حينما أعزف هنا، تنتابني مشاعر عميقة مع الجمهور”، مضيفا قوله: “أشعر دائماً بالحنين حين أعزف هنا، إلى جانب أصدقائي. درست في بغداد لست سنوات، وينتابني شعور إيجابي عندما أحيي حفلاً فيها”.

لكن ليالي بغداد الموسيقية، وبعد أن كانت تضيء المدينة سنينا طويلة، باتت اليوم نادرةً - كما يرى شمه.

ويبقى التعليم بالنسبة لهذا الموسيقار، قطاعا مهما يتوجب دعمه وتطويره. إذ يقول: “أعزف الآن لدعم القطاع التعليمي. ولدي مشروع جديد يحمل عنوان (التعليم أولا)”، مؤكدا أنه “ينبغي دعم المدارس العراقية، وأن تضاف إلى مناهجها الموسيقى والرياضة، وهي مواد اختفت منذ فترة الحصار”.

وتحاول بغداد، في ظلّ عودة الاستقرار الأمني إلى البلاد، بثّ الروح في الحياة الثقافية، عبر معارض الكتاب والعروض المسرحية والمعارض التشكيلية والفوتوغرافية، والحفلات الموسيقية. ويرى شمّه أنه “ينبغي غلق الباب على الماضي المريع، واستئناف حياة جديدة، وخلق ذاكرة جديدة، والتطلع إلى رؤية جديدة للمستقبل”.

 

***********

 

طاولة “طريق الشعب” في الشارع الثقافي النجفي

 

النجف - طريق الشعب

احتضن “شارع دعبل الخزاعي” الثقافي في مدينة النجف، صباح الجمعة الماضية، طاولة إعلامية نظمتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المحافظة.

ووزع الرفيق مؤيد عليوي، المشرف على الطاولة، نسخا من “طريق الشعب” ومن مجلة “الشرارة” ووثيقة “قدما نحو التغيير الشامل”، على رواد الشارع. كما عرض مجموعة من الكتب المنوعة.

ويعد “شارع دعبل الخزاعي”، واحدا من الشوارع الثقافية المنتشرة في العديد من مدن البلاد، على غرار “شارع المتنبي” في بغداد. وترتاد هذا الشارع الذي يفتتح يوم الجمعة من كل أسبوع، مختلف شرائح المجتمع، لغرض اقتناء الكتب والاطلاع على الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية التي تقام هناك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دورات مجانية للتلاميذ والطلبة

 

بغداد - مهدي العيسى

 

بادرت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، أخيرا، إلى افتتاح دورات تقوية مجانية لتلاميذ الابتدائية وطلبة المتوسطة، في منطقة “السيّافية” جنوبي بغداد.

وذكرت اللجنة الأساسية في حديث لـ “طريق الشعب”، أن منزل رفيقها قاسم محمد حسين في المنطقة، سيحتضن الدورات المجانية. فيما سيساهم عدد من الرفاق في تقديم الدروس للتلاميذ والطلبة، بمختلف المواد الدراسية.

ولقت هذه المبادرة، ترحيبا واستحسانا من أهالي المنطقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في قضاء الحي.. حميد الكناني يوقّع “العطر الذي عبر السياج”

 

 

الحي - محسن ناصر الكناني

 

تحت شعار “يحلمون ويبدعون”، احتفت “رابطة الغراف” الثقافية و”نادي أصدقاء الثقافة” في قضاء الحي جنوبي واسط، أخيرا، بالقاص حميد الكناني، في مناسبة صدور مجموعته القصصية الأولى “العطر الذي عبر السياج”.

حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة “مدرسة موطني” الابتدائية الأهلية في القضاء، جمهور من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن الأدبي. وقد أدارها القاص والباحث محسن ناصر الكناني، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن والكلمة الحرة.

ثم قدم سيرة المحتفى به الذاتية، مبينا أنه كان مهندسا خبيرا في وزارة الصناعة، قبل أن يتقاعد ويتفرغ لنشاطاته الأدبية.

وأضاف قائلا، أن الكناني يكتب الشعر والقصة، والبحوث العلمية. كما أنه نشر العديد من كتاباته الأدبية في جريدة “طريق الشعب”، وجريدة “الاتحاد الثقافي” التي يصدرها الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وله ثلاثة دواوين شعرية معدة للطباعة، وكتاب في مجال تخصصه الهندسي.

بعد ذلك، تحدث المحتفى به عن تجربته في الكتابة، مشيرا إلى أنه عززها بقراءاته الأدبية، العراقية والعربية والأجنبية. 

ثم ألقى الضوء على مجموعته القصصية الجديدة الصادرة عن “دار الرواد المزدهرة” في بغداد.

وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى به، بضمنهم الروائي عمار ناجي، الأستاذ هاني كنهر، المهندس ناجح شانه، الفنان صادق حسين، التربوي قاسم بخيت، القاص موسى غافل الشطري، الفنان حامد حساني، الشاعر كريم عبد الحسين، الشاعر خلف الريس والسيدات إيمان عزيز وبراق عزيز وعذراء عكار.

وفي الختام وقع الكناني نسخا من مجموعته القصصية ووزعها على الحاضرين، فيما قدم له منظمو الجلسة لوح إبداع.