اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الفقراء حصتهم العشوائيات.. والشقق الفارهة للأثرياء.. أموال الفاسدين تُلهب سوق العقارات

بغداد ـ عبدالله لطيف

أشّرت ادارة المركز العراقي الاقتصادي السياسي “ارتفاعا كبيرا” في أسعار العقارات في بعض المناطق السكنية والتجارية في العاصمة بغداد، خلال العام 2021. ويعزو اقتصاديون ومختصون هذا الأمر لعدة أسباب، منها ارتفاع سعر صرف الدولار وما سببه من زيادة في أسعار المواد الإنشائية، والمضاربات التي يقوم بها المستثمرون وأصحاب مكاتب العقار لتحقيق ارباح فاحشة، وزيادة الطلب على العقار مع شحة في العرض.

وذكر المركز، في بيان تابعته “طريق الشعب”، أن “اسعار العقار في بغداد ارتفعت بشكل جعلها تتجاوز مثيلاتها في دبي ولندن؛ حيث بلغ السعر في المناطق التجارية وفي بعض الاحيان، عشرة الاف دولار للمتر الواحد، مما يثير الريبة بأن غسيل أموال او مضاربات في اسعار العقارات تقف وراء ذلك”.

ويشير مدير المركز العراقي الاقتصادي السياسي، وسام الحلو الى أن “من الممكن على الحكومة العراقية ان تقوم بعملية تغيير قانون تداول الاملاك العقارية على مستوى راس المال وليس المبالغ التي تباع وتشترى في نفس السنة او في اوقات متقاربة؛ ‏فعملية تغيير قانون تداول الاملاك وتثبيت المشتري في السجل العقاري لمدة عشر سنوات على الاقل قد يساهم في سحب الكتلة النقدية الى قطاعات استثمارية اخرى غير العقارات”.

ويوضح الحلو أنه “من الممكن ان تقوم الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة بشكل واسع وشفاف وحازم في نفس الوقت من اجل ضبط ايقاع بيع أسعار العقارات من خلال تشكيل هيئة خاصة او لجنة تتكفل بمتابعة ومراقبة الاسعار والحد من اي تلاعب يطال أسعار العقارات في العاصمة وجميع المحافظات”.

ارتفاع سعر الصرف

ويقول الخبير في الصناعات الانشائية، باسم جميل أنطوان لـ “طريق الشعب”: إن “ارتفاع أجور العمل والمواد الانشائية لعب دوراً في رفع سعر العقارات، كون ان المواد الانشائية كلها مستوردة واستيرادها يتعلق بسعر الدولار، إضافة الى ان فكرة تقسيم العقار الى عقارات صغيرة ساهمت في ذلك أيضاً”.

ويضيف أنطوان أن “السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار العقار في البلاد يكمن أيضاً في كثرة المرابين ومكاتب العقارات وتداول العقار اكثر من مرة دون ان يتم نقل ملكيته بشكل رسمي، بحيث يضيف كل مالك للعقار ما مقداره 5 ـ 10 في المائة، الى السعر الذي اشتراه به عندما يبيعه، إلى أن يصل الى المشتري الذي سيستخدمه بفارق 20 في المائة على الأقل عن سعره الحقيقي”.

وأوضح أن “انخفاض قيمة الدينار امام الدولار دفع المواطنين الى تحويل أموالهم النقدية من دينار عراقي الى ذهب او دولار او إستخدامها لشراء عقار، وادى ذلك الى خروج رؤوس الأموال وزيادة الطلب على شراء العقار”.

-**************************

على طريق الشعب.. البرلمان الجديد أمام حاجات المواطنين ومطالبهم

أخيرا انعقدت الجلسة الأولى لمجلس النواب بدورته الخامسة، وانجزت مهمتها الدستورية في انتخاب رئيس المجلس ونائبيه. وعلى رغم ما جرى قبل الجلسة وخلالها من شد وجذب، فانها كسرت النمطية التي سار عليها المجلس في دوراته السابقة بإبقاء الجلسة الأولى مفتوحة، بحجة عدم تحديد الكتلة الأكبر وعدم حصول التوافقات .

ومن المفترض ان ما حصل سيمهد الطريق نحو انتخاب رئيس الجمهورية، وتكليف مرشح الكتلة الأكبر بتشكيل الحكومة، وعرض كابينته الوزارية وفق السياقات الدستورية على البرلمان.

وان من واجب مجلس النواب واعضائه التقيد بالمهمات المنصوص عليها دستورياً، كما بنظامه الداخلي، والتوجه الفعلي لتشريع القوانين التي تخدم مصالح الناس وحاجاتهم، وفي مقدمتها قوانين الضمان الاجتماعي، والمتعلقة بحقوق الانسان، وحق التعبير عن الرأي، ومكافحة العنف الاسري، وحماية حقوق الطفل، كذلك قانون النفط والغاز، وقانون المجلس الاتحادي وغيرها، وعدم السماح مرة اخرى بالتأجيل والمماطلة والتسويف، وما ادى اليه سابقا وتكرارا من فشل للمجلس في تمرير القوانين المهمة، لاسيما التي لها علاقة مباشرة بالمواطنين وبتطمين مطالبهم وتطلعاتهم.

ومن المفترض ايضا الا يقتصر عمل النواب على الاستعراض الإعلامي، والا يتقيدوا باملاءات رؤساء الكتل ورغباتهم، بل عليهم التوجه بالفعل الملموس لتنفيذ واجباتهم الدستورية في تشريع القوانين، ومراقبة ومحاسبة الحكومة، وتشريع قانون الموازنة، والاستجابة لمطالب المواطنين العادلة .

وعندما يذكر ان هذا المجلس هو وليد انتفاضة تشرين الباسلة،  فان ذلك يلزم النواب وفي مقدمتهم المستقلون ويلحّ عليهم، بمباشرة الكشف عمن تسببوا في قتل شهداء انتفاضة تشرين الباسلة، والنشطاء وأصحاب الرأي، ومن يقف خلف اولئك القتلة، وتقديمهم للعدالة. كذلك الكشف عن ناهبي قوت الشعب ومحاسبتهم واسترجاع الأموال المنهوبة. وهذه خطوات لا يفترض ان يكون فيها مكان للمجاملة والتريث، فعلى النواب تنفيذ ما وعدوا به الناس في حملاتهم الانتخابية، وإقران اقوالهم بالافعال بعيدا عن المصالح الشخصية والذاتية والفئوية.

وقد أطلقت في الأيام التالية للجلسة الاولى تصريحات لا يمكن القبول بها، وينبغي ان يختفي معها صوت التهديد والوعيد من أية جهة جاء، وان يمارس العمل السياسي سلميا وقانونيا وبعيدا عن قرقعة السلاح، وفسح المجال لعمل حكومة الأغلبية السياسية، التي يتعين عليها امتلاك برنامج يستجيب لحاجة البلد والشعب، ويتم تنفيذه بتوقيتات زمنية محددة. الى جانب تهيئة أجواء سليمة للكتل السياسة المعارضة، كي تراقب عمل الحكومة والمؤسسات التنفيذية كافة، وتسائلها بخصوص أي اخفاق او تقصير . ومن المهم ايضا تكييف النظام الداخلي لمجلس النواب، ليتيح للنواب المعارضين إمكانية المراقبة والحصول على المعلومات الكافية لعملهم.

كما ان من واجب المجلس الاصغاء جيدا لرأي المعارضة الشعبية الواسعة ونشطاء الاحتجاجات والمجتمع المدني، وعدم غض النظر عما يتعرضون له من انتهاكات جسيمة خارج السياقات الدستورية والقانونية.

ومن المفيد والضروري ايضا اشراك منظمات المجتمع المدني وجميع المعنيين والمختصين والرأي العام، في مراجعة مشاريع القوانين وابداء وجهات النظر فيها، والاخذ بملاحظاتهم والتعديلات التي يقترحونها، حتى لا تعاد الكرة وتُشرع قوانين غير مقبولة شعبياً.

ان مجلس النواب في دورته الجديدة سيكون على المحك، وسيحكم المواطنون على افعاله الملموسة وليس على الشعارات وما يغدق من وعود.

**********

رائد فهمي يستقبل رئيس الطائفة المندائية

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الاثنين ‏10‏/01‏/2022، في مقر الحزب، وفد الطائفة المندائية برئاسة الشيخ ستار جبار الحلو رئيس الطائفة في العراق والعالم والوفد المرافق له، لتقديم التهاني بمناسبة نجاح أعمال المؤتمر الحادي عشر للحزب.

وتناول الجانبان خلال اللقاء الأوضاع السياسية في العراق وانعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب وانتخاب رئيس ونائبين له، مع التطلع إلى أن تكون هذه الدورة الانتخابية أفضل من سابقاتها.

وتطرق البحث إلى أوضاع الطائفة بشكل عام، وأهمية دعم الدولة لها والتعامل معها أسوة بالطوائف الأخرى من خلال المخصصات المالية وغيرها من شؤون الدعم.

الرفيق رائد فهمي أكد على أهمية احترام التعددية والتنوع وخصوصية كل قومية وطائفة في المجتمع العراقي، وعلى وقوف الحزب الدائم مع أبناء الطائفة المندائية بما يعزز من انتمائهم الوطني والتمتع بالحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور.

ضم الوفد الزائر إلى جانب الشيخ ستار، السادة عدي اسعد رئيس مجلس الشؤون العام ومنصور خير الله أمين سر مجلس الشؤون العام وداخل يوسف عماره سكرتير العموم.

كما حضر اللقاء النائب فاروق حنا عضو مجلس النواب عن الكوتا المسيحية.

فيما كان في الاستقبال إلى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفاق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب والرفيقة شميران مروكل والدكتور سلام الزهيري.

**********

أزمة الكهرباء.. معضلة التجهيز الحكومي والمولدات الأهلية

بغداد – سيف زهير

تتعرض مناطق واسعة في هذه الأيام إلى أزمة كهرباء متفاقمة إثر التقلص المتواصل لساعات التجهيز الحكومي. وفي خضم هذه الأزمة، بدأ الكثير من أصحاب المولدات الأهلية باستغلال معاناة المواطنين والتحكم بأسعار الأمبير حسب ما تقتضي مصلحتهم وبعيدا عن التسعيرات القانونية. فيما راح بعضهم إلى التلاعب بساعات التشغيل وسط تذمر شعبي لما يجري، خصوصا وأن هذا التلاعب والانقطاعات الطويلة ليست في فصل الصيف، وإنما في فترة تعتبر هي الأفضل على مدار السنة لأنها لا تشهد الضغط على الطاقة التشغيلية مثلما يجري في أشهر الذروة خلال الصيف. ويؤكد مواطنون أن الحكومة التي تعجز عن توفير الكهرباء في موسم الشتاء، ستفشل بالتأكيد عن معالجة المشكلة في فصل الصيف القادم.

***************

راصد الطريق.. غيض من فيض المعاناة 

تعيش مناطق غرب الانبار ازمة كهرباء جراء انخفاض منسوب المياه في سد حديثة، وتقليل كمية الكاز المجهز للمولدات الاهلية من 35 الى 10 لترات فقط. هذا ما اعلنه قائم مقام قضاء راوه. واذا كان معروفا ان مناسيب مياه الفرات تتحكم بها تركيا، فان سبب خفض كمية الكاز غير معروف ولم يوضحه المسؤول الحكومي؟!

وفي السياق تشكى مواطنون في صلاح الدين حسب تقارير صحفية من استشراء الفساد وضياع الأموال المخصصة للمحافظة، التي اقدم محافظها الثلاثاء على تعطيل الدوام فيها لمجرد هطول امطار، ما يؤشر التدهور المريع للبنى التحتية فيها!

وفي ديالى وإضافة الى المعاناة المتواصلة من شح المياه، كشف مصدر أمني مطلع عن تشكيل فريق عالي المستوى لمتابعة تدفق المخدرات من ايران الى المحافظة، والذي بلغ “مستويات عالية في السنوات الأخيرة “ حسب قوله، مؤكدا ان “ تجار المخدرات يتلقون دعما من جهات متنفذة “.

هذه عينات فقط نضعها امام انظار مجلس النواب الجديد، في انتظار الاهتمام والمعالجة.

*******

الصفحة الثانية

الشيوعي العراقي يستقبل وفد نقابة المعلمين

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، اليوم الثلاثاء ‏11‏/01‏/2022، في مقر الحزب، وفد نقابة المعلمين برئاسة نقيب المعلمين العراقيين السيد عباس كاظم السوداني وعدد من أعضاء مجلس إدارة النقابة.

قدم السيد عباس السوداني تهنئة وباقة ورد باسم نقابة المعلمين بمناسبة نجاح أعمال المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب.

وأكد السيد النقيب أن الحزب الشيوعي يعبر عن طروحات الشعب من خلال المواقف التي يتبناها وهو يمثل الاصلاح والتغيير المنشود للمجتمع العراقي.

وتطرق إلى الواقع التربوي والتعليمي الذي يمر في حالة انحدار مستمر بفعل السياسات الخاطئة.

من جانبه عبر الرفيق رائد فهمي عن الشكر والتقدير لهذه الزيارة والتي تعني الكثير، مبينا أن نقابة المعلمين لها ادوار مشهودة بالوقوف مع تطلعات الشعب وحركته الاحتجاجية.

هذا وضم وفد النقابة إلى جانب السيد النقيب، السادة نافع الزلزلي أمين السر وعلي الخالدي الأمين المالي وأحمد الشويلي مسؤول الإعلام وحيدر عبد الحسين مسؤول العلاقات وأحمد جسام مسؤول اللجنة الثقافية.

فيما كان في الاستقبال، إلى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفيق د. علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب.

************

كل خميس.. انتخاب الرئاسات بين السلاسة والصعوبة

جاسم الحلفي

سجلت الجلسة الأولى لمجلس النواب التي التأمت نهار الاحد ٦ كانون الثاني ٢٠٢٢ نقطة البدء لتشكيل الحكومة العراقية. وقد رافقت الجلسة فوضى بشأن تسجيل الكتلة الأكثر عددا، إثر إخراج رئيس السن من قبة البرلمان ونقله الى المستشفى، بعد ما قيل عن الاعتداء عليه، وهو ما أثيرت حوله شكوك وذُكر أنه مفبرك بهدف تعليق الجلسة، لمنح قادة الإطار التنسيقي زمنا أطول للتباحث مع السيد مقتدى الصدر حول تشكيل حكومة توافقية، ما يعني وفق التجربة السياسية العراقية، المضي بمنهج المحاصصة نفسه. 

بطبيعة الحال يحصر الدستور مهمة رئيس السن في هذه الجلسة في اجراء بروتوكولي هو أداء أعضاء مجلس النواب الجدد القسم، وانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، وفق المادة ٥٤ من الدستور التي تنص على ان “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة اكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من المدة المـذكورة آنفاً”.

واتخذت الجلسة مسارا طبيعيا، مع مقاطعة نواب الإطار التنسيقي وأكثر نواب عزم الذين انشقوا على رئيس التحالف الشيخ خميس الخنجر. وتم انتخاب السيد محمد ريكان الحلبوسي رئيس تحالف تقدم للمرة الثانية رئيسا مجلس النواب، والسيد حاكم الزاملي القيادي في التيار الصدري نائبا اول، والسيد شاخوان عبد الله من الحزب الديمقراطي الكردستاني نائبا ثانيا. وجرى انتخاب اعضاء الرئاسة الثلاثة بالأغلبية المطلقة وفقا للمادة الدستورية ٥٥ التي تنص على ان “ينتخب مجلس النواب في اول جلسة له رئيساً، ثم نائباً أولاً ونائباً ثانياً بالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس بالانتخاب السري المباشر”.

وتم رفع الجلسة بعد ان فتح رئيس مجلس النواب باب الترشيح لرئاسة جمهورية العراق.

بالعودة الى مسار الجلسة الأولى وجو الفوضى والتدافع الذي حدث فيها، فانه كشف عمق الازمة وحجم الخلافات بين الإطار والتيار، ما يبيّن ان مسار تشكيل الحكومة سوف لن يكون سلسا. بل يبدو ان الوضع سيشهد تأزما أكبر، فإذ لا خلاف جديا حول توزيع رئاسة مجلس النواب، سواء للكتل او الشخصيات التي تمثلها باعتبار ذلك سياقا متفقا عليه ضمنا، فان الخلاف الكبير والجدي هو على تسمية رئيس الحكومة والوزراء، وحصة كل كتلة فيها.

وطبيعي ان يراقب المواطنون هذه التجاذبات بعين الشك والريبة، فهم بحكم التجارب المريرة التي عاشوها يدركون ان صراع المتنفذين يدور دوما حول مصالحهم الشخصية والحزبوية والفئوية، وعلى حساب الامن والخدمات والتعمير، وان المستفيد في كل ذلك هو طغمة الفساد والدول الإقليمية شمالا وشرقا وجنوبا، التي امتد دورها وتضخم وبانت تأثيراته في الصراع الداخلي، والتي لا تهدف الا الى رؤية العراق ضعيفا موجوعا بائسا ومشتت القوى.

لكن العراقيين لن يصبروا طويلا على ما يصيبهم ويصيب وطنهم من هوان، وعلى تردي أوضاعهم المعيشية، وحقهم في الامن والاستقرار، وفي الحياة الحرة الكريمة والعدالة الاجتماعية، التي طال انتظارها جميعا.

************

احتجاج مستمر للخريجين وأصحاب العقود والفلاحين

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالكف عن ملاحقة الناشطين وتوفير فرص العمل والخدمات في عدد من مدن البلاد خلال اليومين الماضين. فيما جدد خريجو كليات التربية تظاهراتهم المطالبة بالتعاقد معهم أسوة بأقرانهم المحاضرين.

احتجاجات الخريجين

في محافظة كربلاء، تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية، امام مبنى المحافظة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين طالبوا بإطلاق درجات الحذف والاستحداث، وشمولهم بالعقود أسوة بأقرانهم المحاضرين”، مشيرا إلى ان “المحتجين طالبوا بالعمل على مبدأ التقاطع الوظيفي لكشف من يمتلكون وظائف اخرى”.

وأضاف أن “موظفي شركة كالة الايرانية جددوا تظاهراتهم المطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة، احتجاجا على تسريح البعض الاخر منهم”.

الى ذلك، أغلق عدد من خريجي كليات التربية في محافظة المثنى، مديرية التربية، للمطالبة بشمولهم في العقود أسوة بالمحاضرين.

وطالب المحتجون الحكومة بالالتفات الى معاناتهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة، مستغربين من تجاهل مديرية التربية لهم طيلة الفترة الماضية.

ونظم عدد من موظفي تنمية الأقاليم في المحافظة، وقفة احتجاجية أمام منبى المحافظة للمطالبة بصرف رواتبهم وإرجاعهم إلى العمل بعد شمولهم بقرار 315، وفق كتاب صادر عن وزارة المالية.

اعتصام متواصل في ذي قار

من جانبهم، يواصل المئات من خريجي الكليات والمعاهد اعتصامهم المفتوح للشهر الرابع على التوالي، أمام مبنى شركة نفط ذي قار، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

واشار المتظاهر محمد خضر في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “المعتصمين يأملون من البرلمان والحكومة الالتفات الى معاناتهم وتوفير فرص عمل لهم”، مشيرا الى “استمرار اعتصامهم لحين تلبية مطالبهم”. في غضون ذلك، اغلق المئات من الخريجين المطالبين بتوفير فرص العمل، مبنى محافظة ذي قار، مهددين بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ونظم العشرات من مهندسي الأجهزة الطبية وطب الحياة في دائرة صحة المحافظة، وقفة احتجاجية أمام مبنى الدائرة، احتجاجا على حجب مخصصاتهم الهندسية من قبل إدارة الدائرة.

وقالت المتظاهرة عبير هادي في حديث صحفي، إنهم مشمولون بقانون المخصصات الهندسية رقم 233 والصادر من مجلس الوزراء لسنة 2008 وبمقدار ما بين 35 إلى 50 في المائة وحسب موقع العمل، وتم إصدار إعمام من قبل وزارة الصحة بهذا الخصوص وتم صرفها لهم اعتبارا من تموز 2008 غير أن إدارة الدائرة اتخذت قرارا بحجب هذه المخصصات مؤخرا من خلال لجنة خاصة، يتضمن منع الجمع بين مخصصات الخطورة للمهن الصحية الساندة والمخصصات الهندسية كونهم يواجهون تحديات مخاطر التعامل مع المرضى.

وأشارت إلى أنهم يطالبون إدارة الدائرة ورئاسة الوزراء بإعادة مخصصاتهم الهندسية على ضوء كتاب الأمانة العامة لمجلس وزراء رقم 2900 في سنة 2009 والذي يجيز منح المخصصات وجمعها حسب المادة 16 لقانون رواتب موظفي الدولة رقم 22 في 2005 والذي ما زال نافذا حتى اليوم.

النجف

وشهدت محافظة النجف صباح امس، خروج المئات من المحاضرين المجانيين والخريجين، بمسيرات راجلة وصولاً الى ساحة الشهداء، مرددين شعارات للمطالبة بأنصافهم وتعينهم على الملاك الدائم اسوة باقرانهم في باقي الوزارات.

ونقل مراسل “طريق الشعب” احمد عباس، ان “عوائل المتظاهرين وجمع من الوجهاء، حضروا معهم للتضامن والمطالبة بحقوقهم”.

اصحاب العقود

من جهتهم، جدد العشرات من اصحاب العقود في دائرة صحة البصرة، تظاهراتهم أمام مبنى الدائرة وغلقها بشكل تام لليوم الثاني على التوالي، للمطالبة بصرف مستحقاتهم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من العاملين ضمن الـ 30 الف درجة وظيفية في صحة البصرة، اغلقوا مبنى الدائرة وقطعوا الطريق المؤدي اليها للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة”، مضيفا ان “المحتجين اكدوا استمرارهم باغلاق مبنى صحة البصرة، لحين تنفيذ مطالبهم المتعلقة بصرف مستحقاتهم المالية لعام 2020، وتحويلهم إلى عقود وزارية”.

وتظاهر المئات من أهالي الزبير للمطالبة بإنهاء ملف مشروع مجاري الزبير للمرحلة الأولى وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وإنهاء ملفات مهمة منها خطر الألغام والتلوث البيئي واستئناف المشاريع المتوقفة عن العمل.

في الاثناء، نظم عدد من خريجي الهندسة في اقضية ونواحي شمال البصرة، اعتصاما قرب 3 حقول نفطية كبيرة هي “غرب القرنة 1 و 2 و مجنون” فضلا عن حقلي “ابن عمر والفيحاء” المتاخمة لمناطقهم للمطالبة بتوفير فرص عمل.

تظاهرة للفلاحين

وفي العاصمة بغداد، تظاهر العشرات من المزارعين في ساحة التحرير، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية للأعوام 2014 و2015 و2016، التي ما زالت لدى الحكومة الاتحادية.

في المقابل، نظم الخريجون المعتصمون في محافظة ديالى، جلسة علنية بحضور عدد من المسؤولين لبيان مطالبهم.

وحذر الخريجون خلال الندوة من اثار البطالة على الشباب، مطالبين الحكومة بضرورة ايجاد حلول من خلال اطلاق التعيينات عبر الحذف والاستحداث والتقاطع الوظيفي وان يكون التعاقد وفق قرار 315 اسوة باقرانهم المحاضرين.

وشهدت محافظتا واسط وذي قار تظاهرات شارك فيها العشرات من المواطنين، احتجاجا على صدور مذكرة القاء قبض بحق الناشط المدني ضرغام ماجد.

*************

رائد فهمي يلتقي بفريق من الأطفال الموهوبين

بغداد- طريق الشعب

التقى الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم الثلاثاء 11/ 1 / 2022، بفريق من الأطفال الموهوبين بقيادة الاستاذ إياد جابر في بداية اللقاء رحب الرفيق رائد فهمي بفريق الموهوبين، وأكد على دعم الحزب الكامل للنشاطات التي تنمي المواهب لدى الأطفال وتساهم بخلق جيل متميز.

من جانبه استعرض إياد جابر خلال اللقاء نشاطات فريقه “فريق أطفال الصدفة في ابي نؤاس” والمواهب التي يقوم بها والمشاركات التي ساهموا فيها مؤخرا، ومنها فعاليات بمناسبة يوم الطفل العالمي، مبينا أن فريقه لا يتمتع بدعم على الرغم من المواهب المميزة التي يضمها.

وفي نهاية اللقاء وزع الرفيق رائد فهمي مجموعة من الهدايا على الفريق.

**************

تعزية

الرفيق العزيز الشاعر ناظم السماوي (أبو أوراس)

تلقينا بألم بالغ نبأ وفاة شقيقكم مسافر نافع السماوي، نشارككم الحزن بهذا الفقدان

المؤلم، متمنين لكم رفيقنا العزيز والعائلة الكريمة الصبر الجميل، وللفقيد عاطر الذكر.

المكتب السياسي

 للحزب الشيوعي العراقي

‏10‏/01‏/2022 

*************

تعزية

الرفيق الفنان عبد اللطيف صالح (أبو تأميم).. وداعا

غادرنا يوم الخميس الماضي الرفيق الفنان عبد اللطيف صالح (أبو تأميم)، وبهذا الفقدان الأليم خسر حزبنا والحركة المسرحية العراقية فنانا كرس طيلة عقود امكاناته الفنية والنضالية بجانب رفيقة دربه الفنانة (زينب)، منحازا لهموم الكادحين وتطلعاتهم حيث كان في الوطن أو المنافي حتى لحظة رحيله.

تعازينا ومواساتنا لعائلة الفقيد (أبو تأميم) ولرفاقه وذويه ومحبيه وللوسط المسرحي العراقي.

المكتب السياسي

 للحزب الشيوعي العراقي

‏09‏/01‏/2022 

************

الصفحة الثالثة

المولدات الأهلية في ظل الفساد وغياب الرقابة.. تلاعب في الأسعار وضعف في ساعات التجهيز

بغداد – سيف زهير

 

تعاني مناطق واسعة من البلاد منذ أسابيع من أزمة كبيرة، إثر تقلص متواصل في ساعات تجهيز الكهرباء الحكومية، وإستغلال بعض أصحاب المولدات الأهلية لذلك، عبر التلاعب في أسعار الأمبير وفي عدد ساعات التجهيز، الأمر الذي تضاعفت معه معاناة مئات الآلاف من المواطنين، فتصاعدت صرخاتهم واشتد استياؤهم وغضبهم من فشل أجهزة الحكومة ونما بينهم قلق واضح من مصاعب الصيف، فحكومة تعجز عن توفير الكهرباء في موسم الشتاء، ستفشل بالتأكيد عن معالجة المشكلة في فصل الصيف، حين يصل إستهلاك الطاقة ذروته القصوى.

وعلى الرغم من أن العجز في التجهيز الحكومي للكهرباء كان شاملاً لجميع فصول السنة، ومنذ فترة طويلة، إلا أن هذا العجز كاد أن يكون أقل وطأة في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف نظرا لقلة الأحمال التشغيلية وبرودة الجو، قبل أن يصبح العجز قاسياً في كلا الفصلين خاصة حين أصبحت القوة الكهربائية العراقية رهينة الغاز الإيراني شيئا فشيئا، في الوقت الذي يحترق فيه الغاز العراقي في الفضاء دون أية فائدة.

إستغلال بشع

وإذا كان ملف الكهرباء في العراق أحد أبرز علامات الفساد المنتشر في كل أرجاء البلاد، مذ هيمن نظام المحاصصة والتقاسم الطائفي للسلطة، وجرى سباق مخرب سواء في توزيع الوظائف أو في إبرام عقود الكهرباء أو في السيطرة على وزارة الكهرباء ودوائرها وتحويلها إلى مناطق نفوذ حزبية ومصادر إثراء غير مشروع، فإن من بين المستفيدين من هذا الفساد هم أصحاب المولدات الأهلية، الذين يستغلون الأزمة ويتلاعبون بالأسعار الرسمية أوبساعات التشغيل. وقد رصدت “طريق الشعب” إرتفاعاً في أسعار الأمبير ليصل إلى 25 ألف دينار في منطقة المنصور وإلى 20 ألف دينار في منطقة الغزالية، فيما يصل السعر الرسمي الذي حددته محافظة بغداد 8 آلاف دينار للأمبير الواحد للتشغيل الاعتيادي، و12-20 ألف دينار للتشغيل الدائم. كما لاحظ مراسلنا تلاعباً في عدد ساعات التجهيز وهي في النهاية عملية سرقة بشعة تصب في نفس المجرى.

ويشكو المواطنون في بغداد، والتي تنتشر فيها أكثر من 3000 مولدة أهلية ـ بإستثناء المناطق العشوائية ـ من خلل كبير في الحصول على الكهرباء، حيث يقول المواطن محمد الزهيري، والذي يسكن منطقة حي الميكانيك في العاصمة، إن أصحاب المولدات وخلال شح التجهيز الكهربائي الحكومي قد رفعوا أسعار الأمبير من 12 ألف دينار إلى 20 ألف دينار بلا أدنى رادع. وأوضح الزهيري لـ”طريق الشعب” “أن أصحاب المولدات الأهلية لم يراعوا الحالة الاقتصادية لأهالي المنطقة وهم من المتقاعدين والفقراء وذوي الدخل المحدود، الذين صار لزاماً عليهم دفع ما يقارب 100 ألف دينار في كل شهر للحصول على 5 أمبيرات كهربائية كحد أدنى”.

وقال المواطن صفاء اللامي من قضاء الحسينية، أن ساعات التشغيل الاعتيادي تبدأ وفقا للائحة مجلس المحافظة “من الساعة 2 ظهرا وإلى الساعة 1 صباحا”. وبيّن اللامي لـ “طريق الشعب”، أن أصحاب المولدات الأهلية “استغلوا الأزمة وباتوا يطفؤون التشغيل في الساعة الثالثة ظهرا، ومن ثم عند منصف الليل”، لافتا إلى أن ذلك “هو بمثابة سرقة علنية لساعتين كاملتين وأحيانا أكثر في ظل سكوت مطبق من قبل الجهات الرقابية ذات العلاقة”.

وفي نفس الصدد يؤكد المواطن أمير حاتم من منطقة الشعلة على أن أصحاب الكشوفات الذين يراقبون الأداء دائما ما يتقاضون رشى من أصحاب المولدات الأهلية، كي يغضوا الطرف عن مخالفاتهم، مبررين التلاعب في الإسعار بسبب إرتفاع أسعار الوقود، دون أن يدركوا بأن الإرتفاع في سعر الوقود لم يكن كبيراً، كما إن من غير المعقول أن يتحمل المواطن لوحده هذا الإرتفاع. ودعا السيد حاتم الجهات المعنية إلى “متابعة المخالفات ورصدها ومحاسبة مرتكبيها خصوصا وأن المواطنين لا يستطيعون تحمل أعباء مالية أضافية في ظل هذه المحنة الصحية والاقتصادية الكبيرة”.

تخطيط فاشل ورقابة غائبة

وفي الوقت الذي لا يرى فيه المهندس أحمد جبار، تقلبات وتوقفات الكهرباء الوطنية سبباً في رفع سعر التجهيز الأهلي، يدعو لأن تكون الزيادات الإضطرارية تصاعدية وتدريجية وغير مفاجئة. ويؤكد المهندس جبار لـ”طريق الشعب”، على أن هنالك شكوكا يطرحها المواطنون، وهي شكوك معقولة تشير إلى وجود “ تواطؤ بين أطراف في بعض الدوائر الكهربائية الحكومية وأصحاب المولدات الأهلية من أجل زيادة الأسعار واستفادة الطرفين منها، وهي بالتالي زيادة ظالمة على الفقراء. وعلى الحكومة التحقيق في هذه الشكوك بالأفعال لا بالأقوال”. ويضيف “في المرحلة الحالية لا يوجد حل أمام المواطنين سوى اللجوء إلى المولدات الأهلية بسبب فشل الحكومات المتعاقبة في توفير الطاقة الكهربائية، ولأن ملف الكهرباء أصبح مرضاً مزمناً، جراء التعقيدات السياسية والأمنية التي شهدها العراق مما أدى إلى زيادة تأزم المشكلة. لقد باتت الحلول مستحيلة نظرا لحجم الفساد في ملف الكهرباء والمبالغ التي أهدرت فيه”.

وحذر المهندس جبار من “التداعيات المستقبلية في الجانب البيئي، حيث أن المولدات الأهلية تخلف أضراراً بيئية مرعبة، وتنتشر بكثرة وبدون تخطيط، كما إن حديث الحكومة عن التوجه نحو الطاقة الشمسية أمر جيد من حيث المضمون لكنه لن يتحقق على المدى القريب، فيما نلاحظ كثرة الأمراض السرطانية وغيرها نتيجة تلوث الجو “.

الفساد أكبر الأسباب

وتعليقا على حجم الفساد المستشري في ملف الكهرباء، يتحدث الباحث في الشأن الاقتصادي، أحمد خضير عن مفارقة كبيرة حدثت ما بين أعوام 2006 و2014 فيقول لـ “طريق الشعب”، “أقدمت الحكومة آنذاك على بناء محطات لتوليد الكهرباء، تعمل بالغاز الذي يفتقر العراق إلى عملية انتاجه واستغلاله، والسبب يعود إلى أن الشركات المنفذة قدمت عمولات كبيرة. وتسببت هذه المحطات بخلل مزمن ما زال مستمرا بسبب الاعتماد على الغاز الإيراني لتشغيلها وهذا فساد لا مثيل له. فالعراق يدفع ملايين الدولارات سنويا لإيران وينتظر الاستثناءات الأمريكية للحصول على الغاز الإيراني، ومع ذلك فهو لم يفلح حتى الآن في حل المشكلة ولديه مشاكل مع الجانب الإيراني بهذا الخصوص”.

وبحسب تصريح سابق لعضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أمجد العقابي، فإن استيراد الغاز الإيراني يكلف البلاد “نحو ملياري دولار سنويا لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية، وثمة سوء إدارة يكمن في مسألة استثمار الغاز في العراق رغم امتلاك العراق للغاز الطبيعي الذي تصل نقاوته إلى 97 في المائة في حقلي عكاز والمنصورية”.

ويرى المراقبون أن هذا الرقم الذي صرف على الكهرباء قادر على بناء بلد كامل وليس مجرد قطاع واحد فيه، حيث يعادل ما تم هدره حتى الأن، موازنات كل من الأردن ولبنان مجتمعتين لثلاثة أعوام، بينما وبحسب نائب سابق، يعادل الصرف عشرة أضعاف موازنة مملكة البحرين.

**********

وثائق المؤتمر الـ 11.. ملامح اجتماعية - طبقية

عجزت منظومة المحاصصة والفساد عن تبني إستراتيجية اقتصادية وطنية علمية، واطلقت العنان لاقتصاد السوق والخصخصة وتحجيم دور الدولة. وجراء ذلك، وفِي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية وانخفاض أسعار النفط وتفشي جائحة كورونا، دخلت البلاد في ازمة اقتصادية - مالية، مسببة استنزاف ثروات البلد وتدهورا مريعا في قدراته الإنتاجية وتفاقم معاناة الناس،وتضخم عجز الموازنات  العامة ونهب الأموال بأشكال وطرق مختلفة، فيما راح يتعزز دور الفئات البيروقراطية والطفيلية والكومبرادورية، والتي شكلت تحالفات وتفاهمات مع العديد من المتنفذين من صناع القرار السياسي والاقتصادي. وارتباطا بذلك اتسعت الهوة وغدت سحيقة بين ذوي الثراء الفاحش، وغالبية ساحقة تعاني الفقر والجوع والمرض والحرمان والبطالة. كما يتعاظم التدخل الخارجي في شؤون بلدنا على حساب سيادته واستقلاله وقراره الوطني المستقل.

وبينت حصيلة الفترة المنصرمة تفاقم التفاوتات الاجتماعية وتعمق الفرز الطبقي والاجتماعي؛ اذ يلاحظ وجود فوارق كبيرة في مستويات الدخل لصالح الفئات التي راكمت الثروة وحصلت على المداخيل العالية عبر أنشطة ريعية لا صلة لها بالإنتاج، فضلاً عن الإيرادات غير المشروعة المرتبطة بالفساد المالي والإداري.

لقد كان أبرز سمات وخصائص ما يسمى بـ”الاصلاحات” الاقتصادية التي تمت في “المرحلة الانتقالية” بعد الاحتلال والتغيير في 2003، ان الاقتصاد العراقي تحول إلى اقتصاد ريعي بامتياز، تسوده النشاطات الاقتصادية الطفيلية والتجارية الكومبرادورية. وهي كلها نشاطات معرقلة  للتنمية، ولتطور العملية الاقتصادية السليمة، كما انها تعوق حتى بناء علاقات انتاجية رأسمالية “عقلانية”. وترافق ذلك مع ضعف متنامٍ باستمرار وغير مسبوق في جميع القطاعات الانتاجية الصناعية والزراعية. وإذا كانت عملية “الاصلاحات” والانتقال إلى اقتصاد السوق قد بدأت مباشرة بعد الاحتلال، وقبل الشروع بكتابة الدستور، فإنها لاقت ترحيبا ودعما عند الكثير من القوى والأحزاب السياسية، حيث عملت الاخيرة، عندما امسكت زمام الأمور خلال السنوات اللاحقة من المرحلة “الانتقالية”، على ترسيخ وإدامة هذا المشروع، وتكييفه ليتلاءم مع مصالحها.

واُختزلت “الاصلاحات” الاقتصادية بعملية تحويل الاقتصاد العراقي وبنيته، التي يحتل فيها قطاع الدولة والمختلط الدور المهيمن، إلى “اقتصاد السوق”. وسارت هذه العملية، تحت ضغوطات خارجية وداخلية، لم يكن الضغط الشعبي غائبا عنها في اوقات كثيرة. وبالتالي، كانت مآلاتها في النهاية محصلة لصراعات متعددة المستويات. ويمكن اجمال هذه المحصلة بفتح الاسواق العراقية امام التدفقات الكبيرة من السلع الاجنبية، عبر إزالة كل أشكال القيود والعوائق من امامها، واهمال واضح لمؤسسات وشركات الدولة العامة خصوصا الصناعية، وعدم تأهيلها وإبقاء قدراتها الانتاجية معطلة، وتحويلها إلى مجرد وعاء ضخم للتوظيف غير المبرر، تمهيداً لتصفيتها وخصخصتها لاحقا. كما رُفعت او قلصت كثيرا أشكال الدعم والاجراءات الحمائية الفعلية عن المنتجات والسلع الزراعية. وارتبط ذلك مع عدم استكمال البنى التحتية القانونية والتشريعية، ومع غياب الهياكل المؤسساتية التي يشترطها اقتصاد السوق المزعوم.

واقترنت عملية “الاصلاحات” المستندة إلى “وصفات” المؤسسات المالية والنقدية الدولية الرأسمالية بسياسة اقتصادية هدفها الرئيسي زيادة انتاج النفط الخام وتعظيم ايراداته. وقد وجدت هذه السياسة تعبيرها الأبرز في جولات  التراخيص الخمس. وترافق هذا في النهاية مع توافق شعبي على إبقاء قطاع النفط مملوكا للدولة، وبالتالي على عدم حسم مسألة علاقة “الإصلاحات” بقطاع النفط. وقد مثّل هذا أحد أبرز نتائج الصراعات السياسية التي دارت في تلك الفترة.

وساهمت هذه الحصيلة في النهاية في ترسيخ الطابع الريعي للاقتصاد والدولة. حيث نشأ عنها حالة هجينة، بل وحتى مشوهة، يمكن ان يطلق عليها “رأسمالية الدولة الريعية”. ان دولة “الرأسمالية الريعية” هذه شديدة المركزية من ناحية سياساتها المالية العامة. لكنها من ناحية اخرى، تتصارع مع ميل مستفحل لإضعاف الطابع المركزي لإدارة الدولة، ولعمل أجهزتها ومؤسساتها. وذلك لأنها اقترنت منذ البداية بتعددية مصادر القرار، والمعبر عنها بأشكال متنوعة من المحاصصة، خصوصا المكوناتية منها، ووجود السلاح المنفلت. ان هذا التناقض، بين المركزية المالية المستندة على الريع النفطي وبين نهج المحاصصة، تسبب في تشظي بنيوي في تكوين الدولة، وساهم مساهمة كبرى في إضعاف عمل مؤسساتها. فمصالح القوى السياسية التي امسكت بزمام السلطة بعد 2003، قامت على دعامتين، الأولى نهج المحاصصة والثانية تعميق الطابع الريعي للدولة والمجتمع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقتطفات من التقرير السياسي الذي أقره المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

*******************

علي الرفيعي: الاستعدادات متواصلة لعقد المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي

بغداد ـ طريق الشعب

قال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي العراقي  الدكتور علي الرفيعي، ان التيار يواصل استعداداته لعقد مؤتمره الثالث في نهاية الشهر الجاري في بغداد، مؤكدا أنه “جرت مناقشة وثائق المؤتمر التي هيأها المكتب التنفيذي والمتمثلة بالنظام الداخلي والوثيقة السياسية، وانتخاب ممثلين عن تنسيقيات المحافظات لحضوره، في أجواء ديمقراطية”.

وأضاف الدكتور الرفيعي أن “الاستعدادات لعقد المؤتمر الثالث للتيار الديمقراطي العراقي، قد استُهلت بقيام التنسيقيات بإعادة هيكلة كياناتها من جديد، من خلال عقد مؤتمرات في كل محافظة وبحضور ممثلين عن المكتب التنفيذي وانتخاب من سيحضر المؤتمر العام”.

وأضاف في تصريح لـ”طريق الشعب”، أن “من المتوقع ان يضم هذا المؤتمر ممثلين عن التيار من داخل العراق وخارجه، حيث تم ترتيب حضور عدد من أعضاء التنسيقيات من خارج العراق، التي يبلغ عددها 14 تنسيقية، منتشرة في عدد من الدول الاوربية”.

وبيّن أن “انعقاد المؤتمر قد تأخر بسبب جائحة كورونا التي عطلت الحياة، ليس في العراق فحسب، بل وفي ارجاء المعمورة كلها”، مبينا ان المؤتمر “سيدرس أوضاع البلاد ويعّدل الوثيقة السياسية على ضوء ما يحدث من متغيرات، في ظل ما تعانيه العملية السياسية التي انطلقت في 2003 من فشل بسبب تواصلها على نهج المحاصصة الطائفية والإثنية”.

واستطرد الرفيعي، قائلاً إن “التيار الديمقراطي يتكون في الأساس من أحزاب ومستقلين. ولعبت قوى أساسية دوراً مهماً في تأسيسه عام 2011، من ضمنها الحزب الشيوعي العراقي والحزب الوطني الديمقراطي والحزب الوطني الديمقراطي الأول”، مشيراً إلى أن “العناصر المستقلة في التيار لها الأكثرية، وهي من توالت على رئاسة التيار منذ البداية كرئيسه الراحل نجيب محيي الدين ثم انا علي الرفيعي والدكتور احمد علي إبراهيم، ومن الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي”.

**********

في الذكرى المئوية لعيد الشرطة.. شيوعيو واسط وديالى يقدمون التهاني

طريق الشعب – خاص

في مناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الشرطة العراقية، 9 كانون الثاني، نظم الشيوعيون العراقيون في العديد من مدن البلاد، نشاطات ميدانية تمثلت في زيارة مقرات القوات الأمنية، وتقديم التهاني للضباط والمنتسبين، وتوزيع الحلوى والورد بينهم.

في واسط

اللجنة المحلية للحزب في واسط، شكلت وفدا قام بزيارة عدد من نقاط التفتيش والدوريات المرابطة في أرجاء مدينة الكوت، وقدم التهاني في المناسبة للضباط والمنتسبين، ووزع عليهم الأعلام العراقية.  وشملت الزيارات نقاط التفتيش عند “مجسر المتنبي” وساحتي “الاحتجاج” و”العامل”. كذلك، حضر الشيوعيون المسيرة الآلية التي نظمتها قوات الشرطة في المناسبة وسط مدينة الكوت، قرب “تقاطع الهورة”، ووزعوا الأعلام العراقية على المراتب والمنتسبين الآخرين.

في ديالى

وفي محافظة ديالى، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب، قيادة شرطة المحافظة.

واستقبل قائد الشرطة الوفد بحفاوة وترحاب، وتلقى منه تهاني في المناسبة وباقة ورد.

ونقلا عن مراسل “طريق الشعب” في ديالى، محمود العزاوي، فإن الطرفين تبادلا خلال اللقاء، الحديث حول دور قوات الشرطة في حفظ أمن المواطنين. وقد طرح الوفد مقترحا بإعادة فتح بعض شوارع مركز المحافظة التي كانت قد أغلقت لدواع أمنية، وأبرزها الجانب الثاني لـ “شارع بهرز”.

وأكد قائد الشرطة من جانبه، حرص قيادته على إعادة فتح جميع الشوارع المغلقة، لافتا إلى أن استتباب الأمن لا يتوقف على إغلاق الشوارع بالكتل الكونكريتية، إنما يتم بتفعيل الجهد الاستخباراتي وبتعاون المواطنين مع القوات الأمنية.

************

رابطة المرأة الواسطية تهنئ بعيد الشرطة

الكوت – طريق الشعب

في مناسبة عيد الشرطة العراقية، 9 كانون الثاني، زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة واسط، مركز شرطة قضاء الحي جنوبي المحافظة.

وهنأ الوفد مدير المركز، وقدم له باقة ورد في المناسبة. فيما تبادل معه الحديث حول الظروف الصعبة التي تعانيها النساء في العراق، فضلا عن مشكلتي الابتزاز الالكتروني والعنف الأسري والمجتمعي.

وفي السياق، حضر وفد الرابطة الاحتفال المركزي الذي أقامته مديرية شرطة واسط في المناسبة، وقدم التهاني وباقة ورد إلى قائد الشرطة.

******

الصفحة الرابعة

«لنتلقى اللقاحات ونتمسك بإجراءات الوقاية».. تحذيرات حكومية من مخاطر متحور كورونا الجديد

بغداد – طريق الشعب

حذرت وزارة الصحة، يوم أمس، من خطورة الوضع الوبائي في العراق، رغم استقراره خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب تزايد عدد الإصابات، مما ينذر بحدوث موجة جديدة من الوباء قد تفوق سابقاتها. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، سيف البدر: إن الوزير هاني العقابي سبق ودعا المواطنين إلى “الإسراع في أخذ اللقاح رغم تضاؤل أعداد الإصابات بعد الموجة الثالثة، وذلك من أجل تحصين الجميع ضد أية موجة جديدة، غير أن الإقبال على ذلك ما زال دون المستوى المطلوب الذي تطمح له وزارة الصحة، والذي يمكن أن يزيد المناعة المجتمعية ويحافظ على أرواح المواطنين من خطر الموجات المتعاقبة”.

وأكد البدر في تصريح صحافي طالعته “طريق الشعب” على توفير الوزارة اللقاحات التعزيزية (ثالث لقاح)، ودعا المواطنين الى “الأخذ بنظر الاعتبار خطورة الموجات والتوجه لأخذ اللقاح من منافذ الوزارة المنتشرة في مناطق عديدة، إضافة إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية التي ما زالت ضعيفة”.

وكانت الحكومة قد حذرت بشكل رسمي من خطورة المتحور أوميكرون الذي سُجلت إصابات به في بعض مناطق البلاد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الوزير حسن ناظم في بيان مقتضب، بأن الحكومة تتوقع “زيادة دخول مصابي كورونا إلى المستشفيات بالأيام المقبلة. علما أن نسبة وفيات كورونا ما زالت متدنية بواقع 2.1 في المائة”.

وأضاف ناظم أن “وكيل وزارة الصحة طلب تشديد إجراءات لجنة الصحة والسلامة بشأن التلقيح والوقاية”.

إصابات وتحذيرات

وفي هذه الأثناء، أعلن مدير صحة الكرخ عن تسجيل إصابتين بالمتحور أوميكرون في بغداد.

وأشار الدكتور سعد كامل اللامي الى أن المتحور أوميكرون “قد دخل إلى العراق خلال الأيام الماضية وسُجلت إصابات في بعض المناطق الشمالية من البلاد، كما سُجلت إصابتان في العاصمة بغداد”.

مديرية صحة كركوك كشفت من جانبها عن تسجيل 101 إصابة في مدارس المحافظة. فيما اتخذت النجف إجراءات جديدة مع تصاعد الموقف الوبائي، كاشفة عن عدد الإصابات التي سجلتها.

ووفق تصريح للمتحدث باسم مديرية صحة النجف، سالم الحميداوي، “هناك مؤشرات خطيرة بشأن تزايد الإصابات وهذا ما سُجل في الموقف اليومي الذي أعلنته وزارة الصحة”، مضيفا أنه “مع دخول الفيروس المتحور للعراق وتزايد الاصابات اليومية من جديد فان دائرة صحة النجف وجهت فرقها الصحية بتشديد اجراءاتها على الوافدين للمحافظة عبر مطار النجف الدولي، وكذلك النزلاء في الفنادق. كما تم فتح منافذ جديدة للتلقيح لزيادة عدد الملقحين من المواطنين”.

وفي ديالى، سجلت دائرة الصحة مؤشرين خطيرين حول الوباء خلال الساعات التي مضت.

وكشفت الدائرة عن تسجيل أعلى معدل يومي للإصابات بفيروس كورونا خلال العام الجاري وفقا لمدير إعلام صحة المحافظة فارس العزاوي.

وأشار العزاوي إلى أن الفرقة الصحية في ديالى قد “سجلت 24 اصابة مؤكدة بفيروس كورونا وهو اعلى معدل خلال العام الجاري”، لافتا الإنتباه الى تسجيل حالة وفاة هي الثانية خلال الساعات 24 الماضية والثالثة خلال العام الجاري”.  واضاف قائلا: “يجب على الرأي العام في ديالى الانتباه إلى أهمية الاقبال على اخذ اللقاحات من خلال المنافذ الصحية خاصة مع تسجيل اصابات بمتحور اوميكرون في اكثر من محافظة عراقية مؤخراً، كما أن ديالى لم تتجاوز خطر كورونا، فارتفاع الاصابات وارد جدا، لاننا نتعامل مع فيروس بمتحوراته المتعددة، وان الحل الامثل هو باخذ جرعات اللقاحات لتفادي تداعيات انتشار الوباء وخسارة المزيد من الارواح”.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة يوم أمس، الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا في عموم البلاد. وذكرت الوزارة، في بيان أنها “سجلت 2037 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما تماثل 281 من الأشخاص للشفاء”. وأضاف البيان أن “حالات الوفاة الجديدة بكورونا بلغت 5 حالات في عموم محافظات البلاد”، لافتا إلى أن “الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال 24 ساعة بلغ عددهم 68465”.

قلق عالمي من الوباء

وكان خبراء منظمة الصحة العالمية قد حذروا خلال الساعات الماضية من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يشكل إستراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

وقالت اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد 19 في منظمة الصحة العالمية، في بيان طالعته “طريق الشعب”، ان هناك “حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد 19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة”.

وحذرت المنظمة من “أن أكثر من نصف الأوروبيين يمكن أن يصابوا بالمتحورة أوميكرون من فيروس كورونا في غضون شهرين، نظرا إلى الطفرة الحالية في الإصابات، بعد عامين تماما على تسجيل الصين رسميا أول وفاة على صلة بالفيروس”.

ونقل البيان عن مدير المنظمة في أوروبا هانس كلوغه قوله خلال مؤتمر صحافي: “إنه بهذه الوتيرة يتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم أن يصاب أكثر من 50 في المائة من سكان المنطقة بأوميكرون في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع”.

وأوضح كلوغه أن “المتغيرات في تركيبة هذا المتحّور الجديد تمكنّه من الالتصاق بسهولة أكبر بالخلايا البشرية وبالتالي قدرته على التفشي السريع، بحيث يمكن أن يصيب حتى الاشخاص الذين سبق أن أصيبوا بفيروس كورونا أو تلقوا اللقاح ضده”.

 ***********************************************

المعاون الطبي غير المختص سبب آخر للوفاة.. معنيون: نحن بحاجة الى إجراءات قانونية حازمة

بغداد ـ محمد التميمي

مع تهالك البنى التحتية للقطاع الصحي، والتكاليف الباهظة للعلاج في عيادات الأطباء، تواصل عيادات المعاونين الطبيين الانتشار لا سيما في المناطق الشعبية والفقيرة. فهؤلاء لا يمارسون مهنة التطبيب حسب صلاحياتهم، بل يتجاوزون تلك الصلاحيات الى أخذ دور الطبيب المختص، واستغلال حاجة الناس لتطبيب قليل الكلفة، يناسب إمكانياتهم المحدودة، الأمر الذي سبب مآسي كثيرة كوفاة المريض أو إصابته بعوق مؤقت أو دائم. ما يثير السخط والدهشة، أمام هذه المشكلة الخطيرة التي تهدد حياة الناس والكادحين منهم بشكل خاص، هو غياب أية إجراءات حكومية تردع هؤلاء المتلاعبين بصحة البشر، وتعمل على توفير الخدمات الصحية المناسبة والمجانية للمواطنين، وحسب ما ثبته لهم الدستور من حقوق.

علاج خاطئ

وفي هذا الصدد، التقت “طريق الشعب” بعدد ممن تعرضوا لمشاكل جمّة بسبب العلاج الخاطئ عند هؤلاء الذين يحتال غالبيتهم على الناس؛ حيث يقول الشاب علي محمد انه قد تعرض قبل سنوات للحرق في يده، فقصد عيادة مضمد معروف يراجعونه دائما، فتلقى العلاج لمدة عشرة أيام، دون أن يلحظ أي تغيير. وسرعان ما تدهورت صحته وعانى من الالتهابات والتقرحات نتيجة للعلاج الخاطئ الذي تلقاه.

ويواصل الشاب علي حديثه فيقول: “توجهنا بعدها الى مركز مختص بالحروق فتحسنت حالتي، لكن الآثار الجانبية لخطأ ذلك المضمد ما زالت ماثلة على يدي حتى اليوم”.  اما المواطن زهير عبد من سكنة مدينة الثورة، فيقول ان “الكثير من العيادات الشعبية والمعاونين الطبيين في منطقتنا، يعالجون الناس بطرق جيدة واثبتوا كفاءتهم، ولم يخطئوا مع أحد”.  ويشير عبد في حديثه لـ “طريق الشعب”، الى أن “بعض العيادات تحتاج الى اهتمام من ناحية النظافة وتوفير المستلزمات الصحية الكاملة. نحن بحاجة الى مراكز صحية متخصصة، لان الموجودة تشهد اقبالا كبيرا وزخماً شديداً، يعيقها عن تقديم خدمات جيدة للمراجعين”.

تكلفة قليلة

من جانبها، اكدت المواطنة سناء وحيد من سكنة منطقة المشتل في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “تكاليف العلاج في العيادات الشعبية والمضمدين اقل من تكاليف العلاج في المستشفيات، ولهذا يلجأ الكادحون الى هذه العيادات”.

وبيّنت ان “سعر المراجعة عند بعض الأطباء يصل الى 25 ألف دينار على اقل تقدير. بينما تكلفة العلاج لدى العيادات الشعبية قد لا تتجاوز 10 الاف دينار”.

ودعت الى “ضرورة وجود رقابة على الكثير من العيادات والأطباء الذين لا يراعون الفقراء والذين يكلف تلقي العلاج عندهم أسعاراً مرتفعة جدا”. وتقول الشابة زهراء احمد، ان احد أقربائها كان قد توفي بسبب جرعة من ابرة أعطيت له من قبل مضمد. ولم يقدم ذوو المتوفى شكوى لمعرفة السبب الحقيقي للوفاة.

وعي المجتمع

الى ذلك يؤكد عضو مجلس نقابة الأطباء السابق الدكتور سعد الخزعلي في حديثه لـ”طريق الشعب” أن “النقابة تمتلك بيانات واحصائيات عن العيادات الحقيقية، بينما لا توجد لديها بيانات عن العيادات الوهمية في بغداد”.

ويضيف في حديثه ان “الكشف عن هذه العيادات هو مسؤولية النقابة ودائرة المؤسسات الخاصة في وزارة الصحة، وفي حال تم اكتشافها يخرج فريق مكون من أعضاء النقابة ومن الوزارة ويقوم بغلقها”.

ويلفت الدكتور الخزعلي الإنتباه الى الحاجة بالدرجة الأساس الى “وعي المواطن، في ان لا يذهب الى هذه العيادات او المضمدين غير المختصين، لأنه وفي الغالب يكتب المضمد ـ وهو غير مختص بذلك ـ وصفة طبية تسبب اضراراً كبيرة، خصوصا عند الأطفال”.

وعن الإجراءات المطلوبة، يقول الدكتور الخزعلي “يفترض ان تكون هناك إجراءات قانونية اقوى بحق هذه العيادات، حيث نلاحظ انه في بعض المناطق الشعبية يصعب على النقابة ان تذهب وتكتشف ذلك لوحدها”، مبينا ان “لا سلطة للنقابة على عيادات المضمدين ولا تتلقى شكاوى ضدها، ولا يمكنها محاسبة المضمد، الا بعد ان يتم اثبات تجاوز صلاحياته في هذا المجال، لكن النقابة تمكنت من إغلاق العديد من العيادات الوهمية، بعنوان اطباء، فقد أغلقنا في حينها حوالي 20 عيادة إثر تقديم شكاوى من قبل المواطنين، واتخذنا الإجراءات القانونية بحق أصحابها”.

 ***************************************

بسبب القضايا الإدارية والأمنية.. تغيير الألقاب والاسماء.. أمر معقد

بغداد ـ طريق الشعب

أوقفت وزارة الداخلية، أخيرا، العمل بإجراءات تغيير الألقاب والاسماء، واشترطت لذلك موافقة وزير الداخلية. وذلك لأسباب تتعلق بالقضايا الأمنية وبمحاولات المزورين النجاة من قبضة العدالة.

وضاعف هذا القرار من التعقيدات الإدارية التي كان الناس يواجهونها منذ العام 2003، عندما يريدون تغيير اسمائهم أو ألقابهم.

موافقة الوزير

وذكر مصدر مطلع لـ «طريق الشعب»، أن «إيقاف الإجراءات بتغيير الألقاب والاسماء جاء بأمر من وزير الداخلية، حيث توقف العمل بتغيير الألقاب وحُصر تغيير الأسماء بموافقة الوزير».

وأضاف المصدر «هناك حالتان يسمح بهما للمواطن بتغيير إسمه، إذا ما كان إسمه صدام أو كان اسماً يثير السخرية».

واضاف أن «تعديل اللقب امر اكثر تعقيداً، لان دائرة الأحوال المدنية تعتمد على سجل العائلة عندما تكتب لقب شخص ما في هوية الأحوال المدنية. وبالتالي فمن الصعوبة ان يحدث خطأ، وان حدث، فهو خطأ بشري من قبل الموظف. وفي هذه الحالات لا يستغرق التعديل وقتاً طويلاً، حيث يتم التصحيح بمجرد تقديم طلب الى الجهات المختصة، التي تراجع السجلات وتتعرف الى اللقب الحقيقي للعائلة وتجري اللازم».

وتابع ان «تغيير اللقب او إضافة لقب، مثل القاب خاصة بالمناطق وليس بالعوائل او العشائر، يتطلب تغييرا في كل السجلات، بما فيها سجلات الإباء والاجداد، وهو أمر شاق بالنسبة للمراجع والدوائر الحكومية، بالإضافة الى ان بعض أفراد هذه العوائل قد ترغب بالإبقاء على اللقب القديم، ولا تتفق مع طلب أقربائها بتبديله، فتتعقد مهمة الموظفين ويحدث أرباك في السجلات».

ولفت المصدر في حديثه الانتباه إلى أن «هناك أناسا يرغبون في تغيير ألقابهم للتغطية على انتمائهم الطائفي الذي قد يجلب لهم متاعب ومشاكل، وهو أمر يمكن تقليصه بتحسن العامل الأمني والسلم المجتمعي».

مطلوبين للأمن

وتقول المحامية رشا خالد لـ»طريق الشعب»: «لم يكن تغيير الأسماء والالقاب سابقاً بالصعوبة التي عليها الآن، لكن الوضع الأمني فرض ذلك، لان المطلوبين امنياً قد غيّروا أسماءهم والقابهم هرباً من القضاء». وبحكم طبيعة عملها كمحامية، تضيف ان «معظم حالات التزوير التي سجلت في الألقاب او الأسماء تأتي تحايلاً للحصول على الإرث وذلك لحذف بعض قيود الورثة».

وأشارت إلى أن «هناك الكثير من الأشخاص يتعرضون للتوقيف بشكل مستمر لان أسماءهم متطابقة مع أسماء اشخاص مطلوبين للعدالة. وكما هو معروف ان الأشخاص الذين تتطابق اسماؤهم مع متورطين بعمليات إرهابية قد تعرضوا للضرب والتعذيب اثناء الاستجواب».

وأوضحت رشا أن «التخلص من تشابه الأسماء يتطلب إجراءات إدارية تكمن في وضع علامات فارقة على معلومات المطلوبين وغيرهم».  وتستطرد قائلة إن «الأطفال حديثي الولادة لا يمكن تغيير أسمائهم بعد خمسة عشر يوماً من الولادة إلا بعد تقديم دعوى قضائية».

****************************

الصفحة الخامسة

في ذي قار.. حل المشكلة يسبب أخرى اصعب؟.. “قرية ألبوسوف” تنقصها الخدمات ويحاصرها التلوث

الناصرية - وكالات

لا ماء صالحا للشرب ولا مرافق خدمية. الأمراض والأوبئة الخطيرة تطاول السكان، والتلوث البيئي يحاصرهم من كل صوب.. هكذا يبدو حال “قرية ألبوسوف” المطلة على نهر الفرات جنوب شرقي الناصرية.

هذه القرية التي يتجاوز عدد سكانها اليوم 2000 نسمة، من المفترض أن تكون نموذجاً لبقية القرى في ذي قار، من حيث النظافة وجمال الطبيعة، باعتبارها تقع على جانب طريق سياحي مليء بالأشجار. لكن الحال يبدو على العكس من ذلك تماما.

يقول السيد يعقوب (أبو أكرم)، أحد وجهاء القرية، أن “قدر” قريتهم جعلها أسوأ حالا من شقيقاتها القريبة، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “ألبوسوف تخلو من وجود مركز صحي أو مدرسة ذات مواصفات جيدة، بينما تضم محطة لتصريف مجاري مناطق جنوبي الناصرية”.

ويبيّن أبو أكرم، أن “القرية حصلت أخيرا على قرارٍ بتعبيد أحد طرقها المهمة. وذلك بعد أن قام عدد من المواطنين بإغلاق محطة المجاري، كإجراء احتجاجي على تدهور الطرق. فهذا الأمر هدد غالبية سكان مناطق جنوبي الناصرية بطفح منازلهم، ما اضطر الجهات المعنية إلى التعجيل بإصدار القرار”.

وأوضح أن “القرية تعتمد على نهر الفرات في تأمين حاجتها اليومية من مياه الشرب والغسيل، لكن النهر في المنطقة ملوث بشكل كلي، بسبب مخلفات محطة تصريف المجاري التي ترمى فيه”، لافتا إلى أن “سكان المنازل المحيطة بمحطة المجاري في القرية، يتعرضون بسبب التلوث لأمراض خطيرة لا شفاء منها، وأبرزها مرض السرطان الذي تسبب في وفاة 7 أشخاص العام الماضي. فيما يوجد مصابون بالعشرات، لا يزالون خاضعين للعلاج”.

ودعا أبو أكرم الجهات الحكومية المعنية، إلى التحرك وإنقاذ عائلاتهم من خطر الأمراض الذي يداهمهم.

أرقام صادمة للسرطان

وكالة أنباء “شفق نيوز”، نقلت عن مصدر طبي في دائرة صحة ذي قار، قوله أن “هناك أرقاما كبيرة للمصابين بالسرطان في ذي قار”، مبينا أنه لم يثبت لدائرته علميا، بأن مرض السرطان في المحافظة سببه تلوث المياه والهواء.

ويتابع المصدر قوله أن

“اعداد المصابين بالسرطان من سنة 2006 ولغاية 2019، بلغت 11 ألفاً و957، ومن المرجح أن تتجاوز حاجز الـ15 ألف إصابة فيما لو أضيف لها احصائية العامين الماضيين”، مشيرا إلى أن “هذه الأعداد تمثل إصابات مسجلة رسميا، بينما هناك المئات من الأشخاص المصابين غير مسجلين رسميا، كونهم يتعالجون على نفقاتهم الشخصية”.

المجاري هي السبب

من جانبها، تؤكد مديرية بيئة ذي قار، أن محطات المجاري هي السبب الرئيس لتلوث مياه الأنهر.

ويقول مدير البيئة كريم هاني، في حديث صحفي، أن “هناك متابعات عديدة بخصوص تلوث مياه الفرات، خاصة في مناطق جنوبي الناصرية، كون محطات المجاري ترمي مخلفاتها مباشرة في النهر من دون معالجة أو تصفية، وهذا التلوث يصل حتى إلى مناطق الاهوار”.

ويضيف قوله، أن “القانون سمح لإدارته بالتدخل عن طريق إنذار المحطات المخالفة، وإصدار أمر بإغلاقها. وفي حال عدم استجابتها يتم التحرك قضائياً ضدها”، مستدركا “لكن إغلاق المحطة يتسبب في مشكلة أخرى. فإين ستذهب مياه الصرف الصحي!؟”.

ويشير إلى أن “الحل الأمثل لهذه المشكلةالخطيرة، هو إنشاء محطات معالجة لمخلفات الصرف الصحي. فهذه المحطات للأسف غير موجودة، والجهات الحكومية لم توليها أي اهتمام”، مؤكدا أن “مناطق جنوبي الناصرية تتعرض للتلوث بشكل كبير، كونها تقع في ذنائب النهر، وبالتالي فإن جميع المواد الملوثة ستكون من حصتها”.

ويختم هاني حديثه بالقول، أن “القرى المطلة على نهر الفرات جنوبي الناصرية، والتي تعتمد على مياه النهر في حياتها اليومية، ستنتشر بينها أمراض خطيرة يصعب الشفاء منها”. 

****************

مواساة

* تعزي لجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي، الرفيق ثامر الشيخ داود (أبو فراس) عضو اللجنة، بوفاة شقيقه مؤيد الشيخ داود.

 للفقيد عاطر الذكر ولرفيقنا أبو فراس وعائلته الكريمة الصبر الجميل والسلوان.

كما تعبر اللجنة المحلية للحزب في ديالى، عن تعازيها للرفيق أبو فراس، متمنية لشقيقه الراحل الذكر الطيب دوما، وله ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

*تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي، بمزيد من الحزن والأسى، الحاج منعم المعاضيدي بوفاة زوج شقيقته، ابو عمار، وهو من الشخصيات الوطنية والاجتماعية.

للفقيد الذكر الطيب، ولأهله الصبر والسلوان.

* تعزي محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي وإدارة مقرات الحزب الرفيق محمد خلف بوفاة خاله علي راضي “أبو محمد”. للفقيد الذكر الطيب وللرفيق محمد وعائلته الصبر والسلوان

*تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر ناظم السماوي بوفاة أخيه مسافر ( ابو عامر ) اثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان .

**************

الصفحة السادسة

فساد وبيروقراطية ونظام ضريبي غير فعال.. مليارات الدولارات تهدر سنويا

أين تذهب أموال الضرائب؟!

بغداد ـ علي شغاتي

في الوقت الذي يتساءل فيه عدد من المواطنين عن أبواب صرف أموال الضرائب التي يقومون بتسديدها الى الحكومة، مع غياب الشفافية في الإعلان عن قيمة الأموال المستحصلة من الضرائب، يعتبر عدد من الباحثين والخبراء في الشأن الاقتصادي، ان الفساد والبيروقراطية سبباً رئيسياً في تراجع تلك الإيرادات خلال السنوات الماضية، برغم السيولة المالية الكبيرة المتوفرة.

ويدعو الباحثون الى معالجة ذلك بـ”أتمتة إجراءات الجباية وتحديث الإجراءات الإدارية الخاصة في هيئة الضرائب”.

ما هي الضريبة؟

تعّرف الباحثة الاقتصادية مي عودة، الضريبة بانها اموال تفرضها الحكومة على الافراد والمؤسسات، الهدف منها تغطية الانفاق العام وتحقيق الرخاء الاقتصادي والاجتماعي.

وتشير عودة في حديث لها مع “طريق الشعب”، الى أهمية التمييز بين دافع الضريبة وبين من يتحمل عبئها فعلا، فهما ليسا بالضرورة شخصا واحدا. كما يعتبر تحديد المقدرة التكليفية امرا في غاية الأهمية في ما يتعلق بتوزيع العبء الضريبي، فمن من اجل تحقيق العدالة الضريبية، يجب معاملة الأشخاص غير المتساوين بالمقدرة التكليفية، معاملة مختلفة.

وتضيف الباحثة عودة ان “العدالة الضريبية مبنية على عموميتها، وعليه يجب ان يساهم كل شخص من الأشخاص في الانفاق العام، ولكن حسب قدرة الشخص”، مشيرة الى “ضرورة ملائمة الضرائب مع حال المكلف من حيث وعائها وكيفية جبايتها وموعد الجباية وملائمة إجراءاتها للمكلف بدفعها”.

البيروقراطية والفساد

وتبيّن الباحثة ان “المعوقات البيروقراطية والفساد يعرقلان عمل الإدارة الضريبية ويحملانها نفقات عالية في سبيل جباية مبالغ ضريبية محدودة، بينما يفتح الفساد الباب واسعا امام الكثير للتهرب من دفع الضرائب”.

وتؤكد “ضرورة انتهاج طرق جباية أسهل واقل جهداً وأكثر فاعلية، من بينها التحول نحو اتمتة الإجراءات للقضاء على الفساد والبيروقراطية”.

وتنوه الباحثة عودة الى “قيام الدولة في أغلب دول العالم بتوظيف الضرائب المستقطعة من الافراد في مختلف القطاعات، لتغطية الانفاق العام. وبهذا تصبح إنتاجيتها اكبر لصالح المجتمع بدل بقائها في يد الافراد الذين جُبيت منهم”، موضحة أن “لا أحد يعلم مصير المردودات المالية للضرائب في العراق، وليس من المعقول ان تذهب هذه الأموال لسداد رواتب الموظفين على سبيل المثال، كون الغرض الأساسي من جبايتها هو تقديم خدمات عامة للمواطنين”.

وتجدر الإشارة الى أن العراق حقق إيرادات من الضرائب، بلغت خمسة تريليونات و22 مليار دينار (3.4 مليار دولار) في العام 2017، ومن ثم انخفض هذا المبلغ الى أربعة تريليونات دينار (2.7 مليار دولار) في العام 2018، ليتراجع ثانية العام 2019 ويصل إلى ثلاثة تريليونات دينار (ملياري دولار)، قبل أن يرتفع إلى ثلاثة تريليونات و800 مليار دينار (2.6 مليار دولار) في العام 2020.

ورغم أن الحكومة لم تعلن عن الإيرادات الضريبية للعام 2021 الا إنها كانت تطمح أن يصل المبلغ الى 6 ترليون دينار (4.02 مليار دولار).

فوضى وسوء ادارة

بدوره، يؤكد الخبير الاقتصادي حسين مجبل ان العراق يملك إمكانات اقتصادية هائلة، وكتلا نقدية غير مفعّلة، “هناك تهرب ضريبي عال جدا”.

ويقول مجبل: “كل هذا يحتاج الى تخطيط استراتيجي للضرائب، فاعل وكفوء، يشمل العملية الضريبية بصورة كاملة من اجل الوصول الى الأهداف التي فُرضت من اجلها الضريبة والحد من التهرب الضريبي”. ويضيف لـ”طريق الشعب”، ان “إدارة الملف الضريبي في البلاد تعاني الفوضى وسوء الإدارة والفساد وغياب الرؤية في كيفية تحقيق إيرادات مالية يمكن لها ان ترفد الموازنة العامة للبلد بمبالغ قد تصل الى حوالي 10 مليارات دولار”.

ويشير الى ان “الحكومة تركت أصحاب رؤوس الأموال والشركات وقامت بفرض ضريبة على المواطنين في موازنة العام الحالي، ما تسبب في ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، في الوقت الذي كان يمكن لها تسجيل ملايين المحال التجارية الرابحة، التي يعاني أصحابها من مشاكل بيروقراطية وفساد في عملية دفع الضريبة عند مراجعتهم للدوائر المعنية”.

طرق بدائية ونظام غير فعال

ويضيف الخبير مجبل ان “طرق جباية الضرائب لا تزال بدائية، وهناك تقصد من قبل بعض الجهات الحكومية في عدم أتمتة الإجراءات، كي تستمر عملية الفساد وتدوم منافع الجهات المتنفذة التي تسيطر على هذا الملف”.

ويشير الى ان “المنافذ الحدودية لا تزال أسيرة لدى الجهات المتنفذة، ولم تنفع محاولات الحكومة في السيطرة عليها، حيث يتواصل التهرب الضريبي وسط محاولات يائسة من الحكومة للحد من ذلك. فيما تعاني دوائر الضريبة من فساد مستشر نتيجة لغياب الرقابة وسيطرة المتنفذين على هذه المفاصل الحيوية”.

ويدعو مجبل الى تحديث العمل الإداري لهيئة الضرائب وأتمتة عملية جباية الأموال وتسهيل الإجراءات الإدارية امام دافعي الضرائب وتقديم نسب إعفاءات مشجعة لمسدديها في اوقاتها، من اجل تشجيع المواطنين على التعاطي مع الموضوع بشكل إيجابي.

وينّوه بان “الحكومة مطالبة ببيان أبواب صرف هذه الأموال وتوظيفها للخدمات العامة من اجل خلق جو من الثقة مع دافعي الضرائب”.

ويخلص الخبير الى عدم فعالية النظام الضريبي القائم حالياً في العراق وعدم قدرته على تأدية دوره التمويلي، وهو ما انعكس على إغراق السوق المحلية بالسلع الأجنبية وانخفاض إيرادات الضرائب بشكل عام.

أنواع الضرائب في العراق

وتضمنت الموازنة العامة للبلاد في العام الماضي، والتي صوّت عليها مجلس النواب، فرض ضرائب جديدة تمثلت بضريبة تبلغ 25 ألف دينار (17 دولاراً) للشخص الواحد عن السفر الخارجي في كل المطارات العراقية، وضريبة على السجائر والتبوغ بنسبة 100 في المائة، وعلى المشروبات الكحولية والروحية بنسبة 200 في المائة، وعلى وقود السيارات المستورد بنسبة 25 في المائة، وعلى بطاقات إعادة شحن الهاتف المحمول والإنترنت بنسبة 20 في المائة، وعلى تذاكر السفر والسيارات بنسبة 15 في المائة.

وتخضع المطاعم والفنادق من الدرجة الأولى لضريبة مبيعات بنسبة 10 في المائة. فيما تكون ضريبة الشركات 15 في المائة. ويخضع الدخل المحقق في العراق من العقود المبرمة مع شركات النفط الأجنبية وفروعها أو مكاتبها والمقاولين الفرعيين العاملين في العراق في قطاع إنتاج النفط والغاز والصناعات ذات الصلة لضريبة قدرها (3.0 – 7.0 في المائة)، وتحدد الضرائب وفقا لأرباح رأس المال والتي تتضمن المكاسب المتأتية من بيع الأصول في الدخل العادي، وفقًا لمعدل الضريبة العادي على الشركات.

معوقات حقيقية

وللأسف، لم تستجب هيئة الضرائب العامة للاتصالات المتكررة ومحاولات تبيان رأيها في ما يخص الموضوع المطروح، لكن مصدراً من داخل الهيئة، رفض الكشف عن إسمه، أكد أنها “تعاني من نقص في الموارد البشرية من حيث الكم والنوع، وضعف في التدريب للكوادر وهو ما يزيد من نسب التهرب الضريبي”.

ويضيف المصدر لـ”طريق الشعب”، ان “التشريعات الضريبية قديمة وتعيق تعديلاتها الكثيرة والتعليمات المختلفة”.

ويعتقد المصدر أن “غياب الجوانب التحفيزية المالية اسهم بشكل كبير في تهرب العديد من المواطنين من دفع الضرائب”، ملاحظا ان “مساهمة الضرائب في الموازنة العامة للبلاد انخفضت خلال ستة عشر عاماً مضت الى حوالي 4 في المائة، وهي نسبة خجولة لا ترتقي الى مستوى الأموال الموجودة في البلاد”.

وعد ان “زيادة واردات الضريبة في البلاد حاليا غير حقيقية، كونها تحققت بسبب زيادة الانفاق الحكومي وارتفاع نسب التضخم وارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار”.

غياب الخطط الاستراتيجية

وينتقد المصدر “غياب الخطة الاستراتيجية الحقيقية وعدم وجود معايير الأداء لقياس الكفاءة والفاعلية، رغم وجود العديد من الإمكانات غير المستغلة والتي سترفع في حالة تفعيلها من كفاءة وفاعلية الهيئة”، داعيا الى “الخروج من الأهداف التنظيرية غير الممكنة واقعيا الى اهداف واقعية تتلاءم مع إمكانات الهيئة العامة للضرائب وبيئتها وما يجب ان تكون عليه في المستقبل، وتطوير الملاكات من خلال زيادة التدريب واختيار الموظفين لشغل المواقع الوظيفية وفقا لنتائج التدريب والنتاج الوظيفي، بعيدا عن صراعات المتنفذين، واستقطاب حملة الشهادات العليا وتوظيفهم في الهيئة بدل الاعتماد على بعض الموظفين التقليديين، مع ضرورة اصدار تشريع ضريبي يلائم متطلبات الاقتصاد”.

ويشتكي دافع الضرائب المواطن عباس ناجي في حديثه لـ “طريق الشعب” من رداءة الطرق العامة والرئيسية، ويتساءل عن مصير أموال الضرائب التي “ندفعها نحن أصحاب مركبات الحمل يومياً سواءً في دوائر المرور، أو الجباية التي تستوفى بشكل يومي من قبل المتعهدين وفي اكثر من مكان واحد في اليوم ذاته”!

 **************************************

ارتفاع أسعار العقار..  ماذا عن تبييض الأموال وزيادة الطلب وسعر الصرف؟

بغداد - عبد الله لطيف

قال الخبير الاقتصادي، نبيل جبار العلي، في حديث لـ“طريق الشعب”، أن «كثرة الطلب وشحة العرض هو عامل رئيسي في رفع الأسعار، وجاء هذا بعد مبادرة البنك المركزي الأخيرة لدعم الإسكان والتي زادت من القوة الشرائية للعقار».

وباستثناء مشروع بسماية، فإن كل مشاريع الإسكان التي نشأت في العراق غالية الثمن، ولا يستطيع المواطنون الفقراء شراء وحدة سكنية فيها، فهذه الوحدات تباع اما نقداً او بنظام الدفع الآجل. وتُقدر قيمة الوحدة السكنية في هذه المشاريع بـ 250 مليون دينار كحد أدنى، أو بدفعات لا تقل الواحدة منها عن 30 مليون دينار، مع ان الفارق الزمني بين الدفعات لا يتجاوز الشهرين او ثلاثة شهور، ما يجعل الامر شبه مستحيل عند الفقراء ومحدودي الدخل.

ويعلق العلي على هذا قائلاً أن «مواقع المجمعات السكنية متميزة جداً، خصوصاً انها في مراكز المدن، ولذا فإن المستثمرين يشيدوها للأغنياء فقط».

ويضيف «ليست هناك أية روابط بين مشاريع الاسكان الاستثمارية وبين الدولة لتحديد الأسعار أو المشاركة في السياسة التسويقية، وهو أمر استغله المستثمرون، ومكنّهم من عرض الوحدة السكنية بسعر يفوق الـ 300 في المائة من الكلفة الحقيقية لإنشائها».

ويتابع العلي القول أن «السعر العالي للوحدات السكنية قد جاء نتيجة شحة العرض، حيث ان كل المشاريع التي أنشأت منذ عام 2014 وحتى اليوم لا تمثل سوى 2 في المائة من حجم الطلب في بغداد فقط، وأدت هذه الفجوة الكبيرة بين شحة العرض وزيادة الطلب الى تحقيق المستثمرين لأرباح خيالية».

نصب واحتيال

ومرارا، ما تجري عملية (نصب واحتيال)؛ إذ جرت السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي وسط المدينة ومركزها تعود عائدية اغلبها إلى الدولة، بينما قامت جهات متنفذة ببيع هذه الاراضي على مستثمرين وأصحاب رؤوس اموال، أو بيعها بشكل مباشر على المواطنين. لكن الكثير من المواطنين لا سيما الفقراء، لم يتمكنوا حتى من شراء تلك الاراضي، وبالتالي يضطر هؤلاء الى اللجوء لاطراف المدن او العشوائيات.

ثلاثة أسباب

من وجهة نظر أخرى، يشير صاحب مكتب عقار في حي الجهاد حيدر العكيلي، في حديث لـ «طريق الشعب» الى الأمر فيقول بأنه «يتم تسليط الضوء على العقارات بعد ان تصل اليها الخدمات الأساسية ويزداد عليها الطلب، فترتفع أسعارها بشكل كبير. فيما لا يعرف الناس شيئاً عن أسعار العقارات في المناطق غير المخدومة والتي تضم عقارات زهيدة الثمن».

ويضيف العكيلي أن «إرتفاع الأسعار قد دفع الناس لشراء عقارات بمساحات صغيرة؛ فالناس بإمكانها شراء منازل بمساحة 50 متراً فيما يصبح الأمر صعباً جداً عليهم اذا كانت مساحة المنزل 200 متر. ولهذا يلجأ مالك العقار الكبير الى تجزئته قبل بيعه، ويؤدي ذلك الى مضاعفة سعر العقار، وهكذا وعوضاً من بيع عقار كبير، 200 متر مربع مثلاً بمئتي مليون دينار، يتم بيع أربعة عقارات بثلاثمائة مليون دينار. إن هذا من أسباب ارتفاع الأسعار».

ويلخص العكيلي في حديثه اسباب ارتفاع أسعار العقار بثلاثة عوامل: توفر الخدمات، تقسيم العقارات وسلوك المستثمرين.

 **********************************************

الصفحة السابعة

حزب الشعب الفلسطيني يدين جرائمه.. الاحتلال الاسرائيلي  يقتل رجل مسن يبلغ عمره 80 عاماً

متابعة ـ طريق الشعب

أدان حزب الشعب الفلسطيني جريمة الاحتلال الصهيوني الجديدة في جامعة بيرزيت، بعد ان اقتحمت القوات الخاصة للاحتلال الحرم الجامعي تحت وابل من اطلاق النار، وفيما قتلت فيه قوات الاحتلال مسن فلسطيني يبلغ من العم 80 عاماً في مدينة رام الله. طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، الافراج عن اسير مريض بالسرطان

أدانة شديدة

وعبر حزب الشعب الفلسطيني إدانته الشديدة لجريمة الاحتلال الصهيوني الجديدة في جامعة بيرزيت، وذلك عقب اقتحام قواته الخاصة لحرم الجامعة تحت وابل من اطلاق النار، وإصابة واعتقال عدد من نشطاء الحركة الطلابية، من ضمنهم منسق كتلة اتحاد الطلبة التقدمية عبد الحافظ الشرباتي.

وحمّل حزب الشعب الفلسطيني في بيان تحصلت “طريق الشعب، على نسخة منه، حكومة وقوات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة جميع المصابين والمعتقلين الذين جرى اختطافهم. مطالباً من جميع المؤسسات الحقوقية والمجتمع الدولي بسرعة التدخل من ضمان سلامة المصابين والمعتقلين والافراج الفوري عنهم.

استشهاد مسن

وعلي جانب اخر، استشهد مسن فلسطيني، أمس، شمال مدينة رام الله جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس المجلس البلدي في قرية جلجليا فؤاد فطّوم، في تصريحات صحفية، إن “المسن عمر عبد المجيد أسعد البالغ من العمر 80 عاما -من سكان القرية- استشهد إثر احتجازه والاعتداء عليه من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف أن “قوة إسرائيلية اقتحمت القرية، واحتجزت المسن بعد الاعتداء عليه بالضرب وتقييد يديه”.

وأوضح أن “القوات انسحبت، وتركت المسن أسعد ملقى على الأرض داخل منزل قيد الإنشاء، حيث فارق الحياة هناك”.

وبيّن فطوم، أن “أهالي القرية نقلوا المسن للعلاج في مجمع فلسطين الطبي برام الله، غير أنه وصل إلى المستشفى جثة هامدة، بحسب الأطباء”.

مطالبات بالضغط الدولية

إلى ذلك، طالبت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالضغط على السلطات الإسرائيلية بهدف الإفراج الفوري عن الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، الذي يرقد في مستشفى “برزيلاي الإسرائيلي”.

 ‏‎وجاءت تصريحات الكيلة خلال لقاءها مع رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين، إليس دوبوف، بحضور رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، ووكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد القادر الخطيب.

وبعثت الوزيرة الفلسطينية رسالة عاجلة لرئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ذكرت من خلالها أن “ممارسات الاحتلال بحق الأسرى المرضى يعد خرقا صارخا لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية، والاحتلال يتعمد الإهمال الطبي بحق الأسرى، وعدم تقديم العلاج المناسب وتوفير الظروف الصحية المناسبة لهم”.

 **************************************

«موكب الامهات» يطوف شوارع الخرطوم

السودان تترقب اليوم مليونية جديدة

الخرطوم ـ وكالات

تنظم لجان المقاومة السودانية احتجاجات، اليوم، المطالبة بالحكم المدني،  بعد أن اجلت تظاهرات، أمس الاربعاء، تحت تبرير “الحرب خدعة”، وقبل ذلك طاف “موكب الامهات” الذي شاركت به مئات النساء السودانيات، شوارع الخرطوم مجددات مطلب إسقاط الانقلاب والقصاص من القتلة والعدالة للشهداء. وقالت اللجان في بيان تابعته “طريق الشعب”: نعلن لجموع الشعب السوداني إلغاء مليونية 12 يناير المعلنة، والخروج للشوارع في مليونية غد الخميس 13 يناير في جولة أخرى من أجل إسقاط الانقلاب العسكري. وبررت اللجان قرار الإلغاء،  بـ”الحرب خدعة”. وتابع البيان “الفعل الثوري يتخذ أشكالا عديدة تجتمع كلها في الهدف النهائي، وهو إسقاط الانقلاب العسكري وتصفية أركانه، والحرب خدعة”.

وأمس الثلاثاء، أعلنت السلطات السودانية إغلاق جسرين بالعاصمة الخرطوم عشية دعوة أطلقتها تنسيقيات لجان مقاومة مدينة الخرطوم للمشاركة في تظاهرات مليونية أمس المؤجلة.

موكب الامهات

وفي سياق الاحتجاجات، شاركت مئات النساء السودانيات، أمس الاول، في تظاهرة “موكب الأمهات” في مدينة أمدرمان، غربي الخرطوم، للمطالبة بإسقاط الانقلاب و”القصاص والعدالة للشهداء”.

وطافت التظاهرة أمام عدد من منازل أسر ضحايا سقطوا خلال تظاهرات سابقة، مرددين «شهدائنا ما ماتوا عايشين مع الثوار. المات ضمير خاين.. حالفين نجيب الثأر».

وارتدت أمهات الضحايا، اللاتي كن يتقدمن الموكب، ملابس عليها صور أبنائهن، بينما حمل عدد كبير من المتظاهرين صور الضحايا، وشعارات رافضة للانقلاب والشراكة والتفاوض مع العسكريين.

وردد المتظاهرون هتافات عديدة منها، “يا أمي ما تبكي خلي الوطن يبكي” و “أم الشهيد أمي. دم الشهيد دمي” و”قاتل ولدي ما بحكم بلدي” “للعسكر ماف حصانة، يا المشنقة يا الزنزانة”.

 *******************************************

الاتحاد العام للشغل يحذر من توتر اجتماعي في تونس

تونس ـ وكالات

حذّر الاتحاد العام التونسي للشغل، أمس الأربعاء، من دخول البلاد في مرحلة توتر اجتماعي، بعد تحديد الحكومة “شروطا” للتفاوض مع النقابات، ما أدى إلى تعطل الحوار معها في عدة قطاعات. وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد، سامي الطاهري، إن “عددا من القطاعات دخلت في إضرابات عشوائية إثر تعطل الحوار الاجتماعي ميدانيا”، محذرا من “الدخول في مناخ اجتماعي متوتر والوصول لأكثر من 80 في المائة من الإضرابات”.

واعتبر أن “كل جلسات المصالحة التي تمت في وزارة الشؤون الاجتماعية فشلت، بعد مطالبة الطرف الإداري بالعودة إلى الحكومة قبل مواصلة التفاوض، طبقا لما ينص عليه المنشور الصادر عن رئيسة الوزراء نجلاء بودين”.

وبدأت بوادر صدام تطفو على السطح بين الحكومة التونسية التي تقودها نجلاء بودين، وبين الاتحاد التونسي للشغل، بسبب سياسات وإجراءات تقشفية تتبعها الحكومة للخروج من الأزمة المالية والاقتصادية في البلاد، دون تنسيق مع الاتحاد.

وأكد الأمين العام لاتحاد الشغل التونسي نور الدين الطبوبي، في وقت سابق، أن الاتحاد لم يفتر على الحكومة التونسية حينما كشف عن تعهدها لصندوق النقد الدولي بتخفيض الأجور ورفع الدعم. وأوضح الطبوبي، في تصريحات صحفية، أن “الوثيقة التي نشرتها منظمة أنا يقظ، كشفت ما سبق وأكدناه في خطاب صفاقس”.

وتابع: “ما كشفته الوثيقة التي نشرتها منظمة أنا يقظ للاتحاد هي نسخة وسبق أن كشف محتواها في خطاب صفاقس مما أثار جدلا واسعا...  والحمد لله لم نفتر على أحد”.

 *************************************

البنك الدولي: الاقتصاد العالمي يواجه «مستقبلا قاتما»

جنيف ـ وكالات 

حذّر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس من أن الاقتصاد العالمي يواجه “مستقبلا قاتما”، مع استمرار تبعات وباء فيروس كورونا بالتأثير على النمو تحديداً في البلدان الفقيرة.

ويقدر البنك، في آخر توقعاته، تراجع النمو العالمي إلى 4.1 في المائة هذا العام، وذلك بانخفاض من 5.5 في المائة في 2021. وعزت الانخفاض إلى تهديدات كوفيد - 19 وتفكك المساعدات الحكومية.

وقال مالباس: إن “مصدر قلقه الأكبر هو توسع اللا مساواة العالمية”، مشيرا الى أن “الدول الأفقر كانت معرضة بشكل خاص للضرر الاقتصادي الناجم عن جهود مكافحة التضخم”.

ورجّح البنك تعافي النشاط الاقتصادي في جميع الاقتصادات المتقدمة، مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان، من الضربة التي تلقاها خلال الوباء، بحلول عام 2023.

لكن من المتوقع أن يبقى الإنتاج في البلدان النامية والصاعدة أقل بنسبة 4 في المائة، عمّا كان عليه قبل كوفيد.

وألقى مالباس باللوم على برامج التحفيز في الدول الأكثر ثراء في تفاقم الانقسام عن طريق دفع التضخم العالمي. بينما من المتوقع الآن أن يرفع المسؤولون في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، أسعار الفائدة لمحاولة كبح زيادة الأسعار.

وحذّر من أن ارتفاع تكاليف الاقتراض يمكن أن “يضر بالنشاط الاقتصادي”، خاصة في الاقتصادات الأضعف.

وأكد مالباس ان “المشكلة في رفع أسعار الفائدة هي أنها تؤذي الأشخاص الذين يحتاجون إلى نقود بسعر فائدة متغير”.

كما حذّر المنتدى الاقتصادي العالمي من أن حالات التعافي الاقتصادي المتباينة تجعل من الصعب التعاون بشأن التحديات العالمية مثل تغير المناخ.

 *******************************************

بعد حضوره حفلاً اثناء الاغلاق.. رئيس الوزراء البريطاني يعتذر أمام البرلمان

لندن ـ وكالات

قدّم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعتذاره عن حضوره حفلا في حديقة مقر الحكومة، أثناء فرض البلاد إغلاقا لمواجهة فيروس كورونا عام 2020. ويواجه جونسون غضبا من الشعب والسياسيين، بسبب مزاعم أنه وموظفيه انتهكوا القيود من خلال التواصل واللقاءات خلال الإغلاق.  وقال بعض أعضاء حزبه المحافظ إنه يجب أن يستقيل إذا لم يستطع تهدئة الغضب العام. واعترف جونسون أول مرة، أمس الاربعاء، بأنه حضر حفلا في حديقة مكتبه في “داوننغ ستريت” في ايار 2020، رغم قوله إنه اعتبره اجتماع عمل. وقال جونسون للنواب في مجلس العموم: “أريد أن أعتذر. بعد فوات الأوان كان علي إعادة الجميع إلى الداخل”. ودعا زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر إلى استقالة جونسون. وقال في جلسة مساءلة الحكومة الأسبوعية: “دفاعه عن نفسه بالقول إنه لم يكن يعلم أنه كان في حفلة سخيفة لدرجة أنه في الواقع استخفاف بعقول الشعب البريطاني”.

وأضاف متسائلاً: “هل سيكون لديه الآن الجرأة للاستقالة؟”، متهما الزعيم المحافظ بـ”الكذب بوقاحة”.

 ****************************************

دعا الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف أكثر إنسانية.. الرئيس المكسيكي يمنح اسانج حق اللجوء

رشيد غويلب

في بداية العام، أعلن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المعروف باسمه المختصر (اميلو) مرة أخرى عن نيته منح حق اللجوء لجوليان أسانج، مؤسس موقع ويكيليكس. وأكد أنه سيطلب من الحكومة الأمريكية تبني “موقف إنساني” بشأنه.

وقال الرئيس المكسيكي: “لقد اتخذنا موقفنا ومستعدون لمنح حق اللجوء إلى أسانج في المكسيك. ونعتقد أن حكومة الولايات المتحدة يجب أن تتصرف بإنسانية. أسانج مريض وسيكون ذلك دليلا على التضامن والأخوة لمنحه حق اللجوء في البلاد التي يود أن يعيشها، بما في ذلك المكسيك”.

 وشدد أميلو على أن القوانين المكسيكية ستهيئ الظروف لأسانج لعدم التدخل في الشؤون الخارجية إذا قبل اللجوء الى المكسيك. وان أسانج “لا يشكل أي تهديد للمكسيك”.

وأكد الرئيس المكسيكي “قبل انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب، بعثت له رسالة وطلبت منه تبرئة أسانج والعفو عنه”، مضيفًا أنه سيتقدم أيضا باحتجاجات لجو بايدن. ويعلن اميلو عن نيته منح حق اللجوء لمؤسس ويكيليكس منذ كانون الثاني 2020.

السجن لمن يأمر بالحرب ويرتكبها

تتهم الولايات المتحدة جوليان أسانج بنشر آلاف الصفحات من الوثائق العسكرية السرية والبرقيات الدبلوماسية السرية حول الأنشطة الأمريكية في حربي العراق وأفغانستان، وهي معلومات تم نشرها عبر موقع ويكيليكس. لكن ما لا يسلط عليه الضوء اطلاقا هو جرائم الحرب التي ارتكبها الجيش الأمريكي في البلدين، والتي ربما كانت ستظل مخفية إلى الأبد، لولاما قام به أسانج وويكيليكس. ورغم توثيق هذه الجرائم بشكل ملموس جدا، لم تتم محاسبة أي من الذين ارتكبوا أو أمروا بارتكاب جرائم الحرب في العراق حتى الآن. لكن أسانج، الذي كشف عن جرائم حرب وتعذيب وفساد الدولة، يواجه عقوبة سجن عالية بشكل سخيف تصل إلى 175 عاما في الولايات المتحدة.

تجريم الصحافة وملاحقتها

في 10 كانون الأول 2021، وافقت محكمة العدل العليا في لندن على تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة. أسانج محتجز حاليا في سجن بيلمارش شديد الحراسة في المملكة المتحدة. وفي هذا السجن، الذي يقبع فيه منذ نيسان 2019، يعيش ظروفا غير إنسانية (الحبس الانفرادي؛ يُسمح له بمغادرة زنزانته لمدة نصف ساعة فقط في اليوم؛ المعاملة المهينة؛ الاتصال المحدود للغاية بمحاميه) جعلت أسانج مريضا نفسيا ومكتئبا. وكان المقرر الخاص للأمم المتحدة للتعذيب نيلز ميلتسر قد صرح بعد زيارة لسجن بيلمارش أن أسانج في حالة تهدد حياته؛ ظهرت عليه علامات التعذيب النفسي. ويقول محاموه إن أسانج يعاني الآن أيضا من مشاكل في القلب. أصيب بجلطة دماغية في 27 تشرين الأول 2021. وهناك مخاوف من أن أسانج قد لا يخرج من السجن حيا.

السبب المباشر لسجنه يبعث على الجنون: أسانج متهم بانتهاك شروط الكفالة. وعادة ما يعاقب المتهم بمثل هذه الحالة بغرامة مالية. بعد سبع سنوات من اللجوء في السفارة الإكوادورية، تم إخراجه قسر منها، من قبل الشرطة البريطانية في 11 نيسان 2019. واقتيد إلى سجن مخصص للإرهابيين. وحكم عليه بالسجن “لعدم امتثاله لشروط الكفالة”، انتهت محكوميته في نهاية أيلول 2019. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال مسجونا، لغرض ضمان تسليمه إلى الولايات المتحدة.

نيلز ميلتسر، تحدث عن “مؤامرة عصابات” ضد أسانج ووصف اضطهاده بـ “البداية لعقود من الاضطهاد التعسفي والملاحقة من قبل الدولة”.

نفاق الهيمنة الغربية

بالنسبة لحكومات الغرب الحليفة للولايات المتحدة، لم يكن اضطهاد أسانج من قبل السلطات الأمريكية والمهزلة القضائية في لندن، على ما يبدو سببا لمنحه اللجوء، أو للتنديد بانتهاكات سيادة القانون من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى، التزاما بمبادئ حقوق الانسان، كما عودنا الغرب الرأسمالي، إذا تعلق الأمر ببلدان منافسة له مثل روسيا أو الصين. في التعامل مع ملف اسانج كان الصمت سيد الموقف. ويمكن الإشارة الى تصريح وزير الخارجية الألمانية السابق هايكو ماس (الحزب الديمقراطي الاجتماعي): “ليس لدى وزارة الخارجية شكوك حول سيادة القانون في الإجراءات القضائية البريطانية. وعلاوة على ذلك، ليس من مهمة الحكومة الفيدرالية تقييم مدى تناسب العقوبات التي فرضتها المحاكم البريطانية”. وخلال زيارة وزيرة الخارجية الألمانية الجديدة غرين أنالينا بربوك (حزب الخضر) في 5 من الشهر الحالي الى الولايات المتحدة: “نلتزم بقيمنا وندافع عنها”

لكن يبدو ان انهاء اضطهاد حكومة الولايات المتحدة لجوليان أسانج، لفضحه جرائم الحرب الأمريكية لم يعد من بين هذه القيم منذ أن أصبح حزب الخضر شريكا في الحكومة الألمانية.

في هذه الأثناء، حثت المنظمات الصحفية وجماعات حقوق الإنسان الرئيس الأمريكي جو بايدن على إنهاء الدعوى التي رفعها دونالد ترامب ضد أسانج.

*************************

الصفحة الثامنة

الدروس الخصوصية تستنزف دخل الكادحين

سلام السوداني

أضحت الدروس الخصوصة جزءاً من حياتنا اليومية وضمن المصروف الشهري للعائلة العراقية، وهي واحدة من الممارسات الفاسدة في التعليم في عراقنا المبتلى بالويلات، والتي تعتبر فساداً كبيراً لاثرها البالغ على التعليم واخلاقياته وتأثيرها السلبي على الطلبة والمجتمع وانعكاسها على زيادة نسبة الفقر للعائلة العراقية وانخفاض جودة التعليم وخلق عوائق ومعضلات امام عملية تطوير التعليم، بل حتى يصل إلى فشل او قصور التعليم الحكومي، لأن الدروس الخصوصية من أهم أسباب عبء تكلفة التعليم على العوائل العراقية وهو ما أصبح قيداً حقيقياً على تطوير التعليم في العراق رغم الأموال الكبيرة المرصودة لقطاع التربية والتعليم في العراق خلال السنوات المنصرمة.

لذلك تنتشر في كل الاحياء أماكن عبارة عن شقق او دور صغيرة مؤجرة وحتى تصل إلى دكاكين أضحت أماكن للتدريس الخصوصي من مختلف المستويات ابتدائي - متوسط – اعدادي، والانكى من ذلك ان طلبة الصفوف الأولى والثانية الابتدائي يطلبون الدروس الخصوصية لانهم يجهلون القراءة والكتابة والمهارات الأخرى في التلفظ والمناقشة، وهذه المعاهد تنتشر بدون ضوابط ورقابة وعلى علم من قبل وزارة التربية ومديرياتها العامة، وهي ظاهرة ترتبط بتفشي الفساد في قطاع التعليم بسبب تدني أجور رواتب المعلمين والمدرسين لأن اكثر رواتبهم تتنزفها أجور السكن والطبابة والأدوية لعدم وجود ضمان صحي او مستشفى تعليمي متخصص برعاية الأسرة التعليمية كما كان معمول بها سابقاً، إضافة إلى نوعية المنهاج وأساليب التعليم المعتمدة في مدارسنا تصاحبها حالة التواطؤ المجتمعي على هذه الظاهرة المقيتة وعدم مواجهتها بحزم وحسم يضاف إلى ذلك خطورة هذه الظاهرة ونتائجها المباشرة في تحويل التعليم من كونه حقاً مجانياً يتاح إلى كل أبناء الشعب إلى أداة لإعادة الفرز الاجتماعي والتمييز الطبقي حيث تتاح هذه الخدمة التعليمية بشكل ميسر أمام الطلبة المرفهة (الاغنياء) أي من أسر غنية والتي تستطيع ان تهيئ لابنائها هذه الدروس الخصوصية ذات المبالغ النقدية وبالتالي فرص الحصول على مجاميع عالية للدخول إلى كليات يطلق عليها بالقمة هي (كليات الطب والصيدلة والاسنان والتحليلات المرضية) المشمولة بالتعيين من قبل وزارة الصحة، حيث ان هذه الكليات توفر العمل والتعيين ثم الدخل المجزي لخريجيها، بينما الكليات الأخرى محرومة من هذه الامتيازات أي كليات كاسدة بعيدة كل البعد عن سوق العمل، لذلك انتشرت المدارس الأهلية بشكل واسع وكبير وبدون ضوابط والغرض منها هو تحقيق كبر قدر ممكن من الربح وبأسهل الطرق على حساب العملية التربوية، حتى في ظل انتشار وباء كوفيد 19، ولم تخسر هذه المدارس بل استحصلت الأقساط كاملة على الرغم من عدم استمرارها بالدوام والاكتفاء بالتعليم الالكتروني فاقدة المصداقية لعدم تمكن الطلبة من المتابعة والتواصل معه بسبب الفقر وضغط الحالة المعاشية لأغلب الطلبة، و وزارة التربية لم تحرك ساكناً لدراسة واقع هذه المدارس ونسب النجاح التي تحققها ونوعية المدرسين الذين يعملون بها بحيث يستعينون بالخريجين الجدد رغم قلة الخبرة ويستبعدون المدرسين المتقاعدين وذلك لعدم دفع رواتب مجزية لهم وانما يدفعون للخريجين الجدد بين 250 – 300 الف دينار، مما أدى إلى تهميش دور المدرسة التربوي والحكومي وإلى دعم حالة انعدام ثقة المواطن بقدرة النظام التعليمي الحكومي والمدعوم من الدولة بكل امكانياته المادية والبشرية والتقنية على أداء دور تعليمي وتربوي منوط به، بالإضافة إلى كثافة انتشار هذه الظاهرة حتى وصلت إلى المدارس الابتدائية وحجم الانفاق عليها يعملان على تفريغ مجانية التعليم من محتواها وهو ما يؤدي إلى ضياع جزء كبير من موازنة التعليم هباءً لا نفع منه وإلى الانحدار نحو هاوية التجارة بالتعليم، وهذا بطبيعته يؤدي إلى انهيار تكافؤ الفرص وهذه السلوكيات تؤثر من الناحية التربوية على السلم الاجتماعي للوطن والمواطن لذلك لا نلمس أي تحرك من وزارة التربية حول هذه الظاهرة وانتشار المعاهد للدروس الخصوصية بشكل ملفت للنظر وهذا يدخل ضمن فساد الإدارات المدرسية التي وجدت تساهلاً كبيراً من قبل الاشراف التربوي والتعليمي على إدارات المدارس بفعل المجاملات والعلاقات.

ولغرض الوقوف على هذه الظاهرة المزرية الخطيرة كان لنا جولة استطلاع رأي مع عدد من التربويين.

* محمد جاسم كاظم (مدرس) يقول:

- انتشرت هذه الظاهرة بشكل لافت للنظر حيث نجد اغلب المناطق تنتشر فيها هذه المعاهد للدروس الخصوصية إضافة إلى التدريس في البيوت لأطفال صغار بعمر الورود وهم لا يفقهون الكتابة والقراءة في صفوف متقدمة من الابتدائية لذلك كثيراً ما يؤدي ذلك إلى غياب الطلبة عن المدرسة، وكذلك الطلبة في الإعدادية ينقطعون عن الدوام بعد امتحانات نصف السنة ليلتحقوا بالدروس الخصوصية وبالتالي انعدام دور المدرسة في غرس المبادئ والأخلاق، والقيم، والمبادئ والمهارات.

* منير صادق علي (مدرس) يعقب:

- أعزو سبب اعتماد عدد كبير من طلبتنا على هذه الدروس واستخدامها وسيلة للنجاح وهو ما يهدم ويقوض مبدأ تكافؤ الفرص ويحول مجانية التعليم إلى اكذوبة هو مبدأ الحصول على المعدل العالي وهو المعيار الوحيد للدخول إلى الجامعات الراقية (فيها تعيين) او وظيفة حيث نلاحظ قبل الامتحانات الوزارية وخصوصاً الإعدادية اقبالا شديدا على هذه المعاهد والشقق والبيوت وحتى الدكاكين لشحن العقول بمراجعات وتلخيصات وملازم ميسرة للمناهج الدراسية، إضافة إلى انشغال اكثرهم في إعطاء الدروس الخصوصية التي يتزايد الطلب عليها من قبل جميع الناس لابنائهم.

* مروة ناجي فهد (تدريسية) توضح:

- يسعى العديد من أولياء أمور الطلبة (الاهالي) لحجز أماكن للدروس الخصوصية لابنائهم داخل المنازل (انفرادياً) او في مجموعات قليلة جداً عند مدرسي الدروس الخصوصية المشهورين المحترفين منذ بداية العطلة الصيفية يعني عند نجاحهم من الصف الخامس العلمي (الدور الأول) وحتى بداية الدوام الرسمي، وهو ما يربك أوضاع الأسر والطلبة معاً في الذهاب والإياب، بدلاً من الاستمتاع بأجواء العطلة الصيفية، والادهى من ذلك ان الدروس الخصوصية شملت كل المواد وليس مادة واحدة أو مادتين وهذا يحتاج إلى مبالغ طائلة ترهق الأسرة لذلك تلجأ إلى السلف والقروض وبيع بعض المقتنيات الذهبية لتسديد هذه الأجور طمعاً بالحصول على كلية راقية (طبية – صيدلة)، ووصل الأمر بالعزوف عن كليات الهندسة وباقي الكليات.. والسبب واضح هو عدم وجود تعيين حكومي لهذه الكليات.

* أشواق رمزي يعقوب (خريجة وربة بيت) أم لأربعة أولاد:

- اصبح المعلمون والمدرسون من محترفي الدروس الخصوصية، ويشكلون جماعة مصالح وضغط حقيقية لمقاومة اي جهد حقيقي وجاد لإصلاح التعليم بالإضافة إلى ما تقوم به هذه الجماعات من استنزاف لموارد الأسر العراقية ونتيجة لذلك برز العنف الطلابي وعدم احترام المعلم أو المدرس الذي يمكن بكل سهولة استقدامه للمنزل ليقدم في ساعات وصفة مركزة جاهزة تغني عما تقدمه المدرسة طوال العام الدراسي لقاء أجر يدفعه القادرون فقط في أغلب الأحوال، وهو مما أدى إلى غياب القدوة الصالحة التي كان يمثلها المعلم أو المدرس برسالته التربوية والتعليمية وهذا أدى إلى احباط الكثير من المعلمين والمدرسين المتميزين تربوياً وعلمياً والذين يأخذون بجريرة غيرهم ويشملهم شك وكره المجتمع ونظرته السلبية والكراهية بدون وجه حق مما أدى إلى فقدان الثقة التي تكون فاعلة في علاج هذه الظاهرة المستفحلة في الجسم التعليمي العراقي، حيث ان اغلب الطلبة وعبر الدروس الخصوصية يتم تدريبهم على كيفية الحصول على أعلى الدرجات بأقل قدر من المعارف والمعلومات، ومن ثم يتحول أكثر الطلبة إلى جامعي درجات بدلاً من ان يكتسبوا المهارات والمعارف والخبرات والعلوم والقدرات التي تؤهلهم للتفكير والابداع، وان الإدمان والانخراط في الدروس الخصوصية يخلق عند من يعتادها ويعتمد عليها كلياً ثقافة معاكسة للثقافة التربوية البناءة التي تبني قيم الاستقلالية والقدرة على التفكير الإبداعي والاعتماد على النفس والتعبير عن الذات وهو ما ينعكس سلباً على سلوكياتهم المستقبلية.

*زينب علي محمود (موظفة حكومية):

- ان أكثر الطلبة الذين يعتادون الدروس الخصوصية غالبية مخرجاتهم إلى النجاح بلا علم، والتفوق بلا فكر وهذا سبب قصور سلبيات النظام التربوي العراقي، وعدم تبوء وزراء أكفاء لوزارة التربية بسبب المحاصصة الطائفة المقيتة وعدم تطبيق مبدأ (الرجل المناسب في المكان المناسب)، وهذا ما يقوله أساتذة الكليات خلال تدريسهم للطلبة في الصفوف الأولى حيث يجهل أغلبهم معلومات أولية في الدروس العلمية علماً انهم حصلوا على درجات عالية في الامتحانات الوزارية.

* سلمان يوسف مطر (مدرس متقاعد):

- أنا أعزو كثرة الدوس الخصوصية إلى اكتظاظ الصفوف بعدد كبير من الطلبة يصل إلى (100) طالب او أكثر وهذا ما وضحه مدرس الفيزياء في اعدادية ابي العلاء المعري للبنين (حماد شهاب سابقاً) من خلال الفيسبوك يشكو من اعداد الطلبة داخل مختبر الفيزياء ويطلب من وزارة التربية إيجاد الحول الناجعة لهذا الزخم حيث يصل اعداد الطلبة داخل المدرسة إلى أكثر من (1600) طالب وهي المدرسة الوحيدة في المنطقة وبنيتها التحتية متهالكة.

إضافة إلى كثرة المواد الدراسية التي يمتحن بها الطلبة وكثرة وكم المواد والمعلومات المطوب من الطالب استذكارها وحفظها، مما يدفعه للحاجة للتدريب الخصوصي يساعدهم على التلخيص والحفظ والتبسيط، علماً ان معظم المواد الدراسية غير مشوقة وبعيدة عن الحداثة في مضمونها وليس لها علاقة بحياة الطالب مما يشعر بعدم جدواها فينصرف في محاولة فهمها، يصاحبه المناخ غير الملائم الذي تتم فيه العملية التربوية والتعليمة داخل المدرسة حيث الصفوف رطبة، بلا مراوح، المقاعد الدراسية قليلة وغير صالحة، سبورات رديئة مما يتيح للطالب فرصاً ضئيلة للاستفسار او التوضيح او يجد من يصحح له المعلومة او ما قد يستعصي فهمه، لذلك يلجأ الطالب وأولياء امورهم إلى الدروس الخصوصية لضمان مزيد من الشروح والمعرفة والتدريب على الأسئلة الوزارية لان شرح المعلم او المدرس في المدرسة غير كافٍ او يكون على وجه السرعة.. إضافة إلى غياب الارشاد التربوي داخل المدرسة وتحول المرشد التربوي ان وجد إلى كاتب في المدرسة.

* محمد حسام رسول (محام) أب لطالبين:

- انا اعزو ذلك إلى ان النمط السائد في امتحاناتنا المدرسية في المدارس يعتمد على الاستدعاء من مخزون معرفي والاجابة عن أسئلة مكررة ولها نماذج وقوالب لا تخرج عنها، مما يدعو الطالب إلى التدريب على انماطها وكيفية الاجابة عنها، واحياناً الإجابة عليها بمعاونة مدرس او معلم خصوصي محترف متمرس، علماً ان الامتحانات تعتمد على المجموع والقدرة على تجاوز الامتحانات باعلى الدرجات وهو ما يجعل الطالب وولي امره يعتقد أن التدريس الخصوصي وليس المدرسة هو الباب الملكي لتحصيله وحصوله على أعلى الدرجات الممكنة ويصاحب ذلك المشاكل الجسيمة التي يعاني منها النظام التعليمي في العراق في ضعف الأساليب التدريبية والتعليمية والتدريسية التي ما زالت تدول حول (التلقين) وتخزين المعلومات وحفظها وإعادة استظهارها اثناء الامتحانات، فقدان الثقة بالمدرسة ومدرسيها.

* آسيا احمد لطفي (طبيبة) أم لطالبين:

- إن سبب الدروس الخصوصية هو سلوكيات ومواقف المجتمع والأسرة، حيث تعمل على انتشار هذه الدروس ويأتي في مقدمتها انعدام ثقة قطاعات واسعة من المجتمع في جدية العمل بالمدرسة وجدواها إلى جانب تفاقم ظهور قيم لم تكن من طبيعة المجتمع العراقي من بينها التنافس المحموم والسعي إلى بلوغ الغايات القريبة باقصر الطرق وأيسر الوسائل دون الاهتمام بالغايات القريبة بأقصر الطرق وأيسر الوسائل دون الاهتمام بغايات اسمى وسلوك وسائل أفضل وان بدت اصعب، لذلك تسابق أولياء أمور الطلبة إلى الحاق أبنائهم بمجاميع الدروس الخصوصية السريعة والامينة للعبور للجامعة، حيث ان الثقافة السائدة في مجتمعنا اكسبت الدروس الإضافية الصورة ذات المهمة المظهرية والقيمة الاجتماعية التي تدفع كثيراً  أولياء الأمور لالحاق أبنائهم باعتبارها احد مظاهر التميز الاجتماعي بين الأهل والأصدقاء، دون التدقيق او التحقق اذا كان الأبناء يحتاجون فعلاً لمثل هذه الدروس الخصوصية.. وهل ستعود عليهم بالفائدة الحقيقية وتقدم لهم قيمة مضافة إلى قدراتهم ومهاراتهم في التعليم في المناهج الدراسية، لذلك اخذ الأهل وبدون وعي يشتركون في سلف باهظة من أجل دفع أجور المدرسين، حتى ان السلوكيات تطورت إلى درجة مرضية حتى أصبحت الأسر ترسل أطفالهم منذ نعومة اظافرهم إلى الدروس الخصوصية وعدم تدريبهم على الاعتماد على الذات وممارسة بعض العناء اذا تطلب ذلك في المذاكرة والحل واستكمال الواجبات بأنفسهم، ومن ثم يعود الأبناء الصغار في مراحل نموهم التالية على أسلوب الاعتماد على الغير والتوسع في اعتمادهم على الدروس الخصوصية، مما دعا المجتمع بتعظيم الشهادة والسعي للحصول عليها بأي ثمن كان ومن أي طريق او هدف في حد ذاته اذا كان مأملها يستحقها فعلاً او انها ذات دلالة او انها جاءت نتيجة اكتساب حاملها علماً او ثقافة لمهارة وخصوصاً اذا كانت صادرة من كلية الطب او الصيدلة يمكن ان تساهم في اصلاح التعليم وتحسينه وتطويره، كذلك يلعب الاعلام دوراً سلبياً داعماً لظاهرة التدريس الخصوصي من خلال تضخيمه لدور الامتحانات . ان من خصائص الامتحان الجيد ان يكون مميزاً لقدرات ومستويات الطلبة الممتحنين لذا اقترح، ضرورة وضع فلسفة جديدة متطورة للنظام التعليمي وتطوير نظام الامتحان يهدف إلى تنمية المتعلم تنمية شاملة ومتكاملة عقلياً وصحياً وجسمياً ونفسياً وتنمي ميوله واتجاهاته وتبتعد عن أسلوب الحفظ والتلقين وتتجه به إلى تنمية التفكير العلمي السليم وإلى الابداع والابتكار وتعمق التعلم الذاتي وتسلحه بالمهارات اللازمة لضمان التعلم المستمر مدى الحياة مع ضرورة التطوير المستمر للمناهج التعليمية لتصبح مرتبطة بمتطلبات الحياة العصرية وعلى أسس علمية معاصرة وتربوية ومن خلال خبراء مختصين ومدرسين ومعلمين أصحاب خبرة ميدانيين وبحيث تتضمن المحتويات الدراسية كتباً مدرسية تتسم بجودة الاعداد للمادة عرضاً ومناقشة وتشويقاً مع الاهتمام بالجوانب التطبيقية والعملية لكل محتوى دراسي وافساح المجال فيها للأنشطة المكملة للمحتوى التي من خلالها تبرز مواهب المتعلمين وقدراتهم، وهو الامر الذي يساعده في النهاية على اختفاء الاعتماد المباشر على الدرس الخصوي وخصوصاً خارج المدرسة مع تحديث طرق الأداء بحيث تصبح وظيفة المعلم او المدرس التوجيه لا التلقين والتدريب لا الحفظ والمساعدة على الفهم للمتعلم الذي يمكن ان يتحقق من خلال استخدام التقنيات التربوية والوسائل التعليمية الحديثة او تدريب المتعلمين على البحث والتنقيب عن مصادر المعرفة كافة التي تساعد الكتاب المدرسي والذي يجب الا يكون وحده المصدر الأساسي والوحيد للعملية التربوية لان الكتاب المدرسي أهمل وبشكل كبير واستعيض عنه الملازم المدرسية التي تغزو الأسواق وأصبحت كالطعام الفاسد المنتشر في أسواقنا، وينبغي على وزارة التربية استحصال الموافقات الرسمية والاصولية في اغلاق مطابع الملازم المدرسية التي تحصل على مبالغ خيالية ربحية في بيع هذه الملازم المليئة بالاخطاء وبدون تدقيق او تمحيص وبدون أي رابة، وهي عبارة عن ملخصات مبتسرة وعقيمة وضرورة الاعتماد على الكتاب المدرسي باعتباره كتاباً تربوياً معتمداً ومنقحاً.

* ليلى أحمد موسى (طبيبة بيطرية):

- ضرورة تطوير طرق تصحيح الامتحانات بوضع درجات للابداع والتنظيم والترتيب في الإجابات والحلول مما يدفع الطالب إلى تنمية مواهبه وزيادة القدرات واكتشاف الذات وتكثيفه واطلاعه وتنظيم أفكاره وهو الأمر الذي يتطلب تطوير طرق ووسائل الامتحانات والارتفاع بمستوى موصفاتها الحالية، وعدم اعتبار الامتحانات مجالاً للاثارة وجلب الاهتمام الزائد والمضر بالعملية التعليمية المرئية والمسموعة بحيث تؤدي وظائف على أسس تربوية تخدم تعليم الطالب ولا تقتصر على اعداده للامتحانات من خلال عرض الأسئلة المعقدة والاجوبة النموذجية الجاهزة، مع السعي للمحافظة على سرية الأسئلة الوزارية وعدم تسربها بشكل ملفت للنظر ومن عدة مصادر وهذا ما حدث خلال السنوات السابقة مع الاهتمام والتطوير للجنة الدائمة للامتحانات الوزارية وزج العناصر الكفوءة والامينة والمخلصة في هذا المجال سواء في وضع الأسئلة الامتحانية وتدقيقها وفحصها وتصويبها وإعلان النتائج بكل شفافية وقبول الاعتراضات والاهتمام بها بشكل جدي، مع مضاعفة دخل المعلمين والمدرسين من مكافآت واجور وحتى أجور التصحيح والمراقبة مع تحفيز المعلم والمدرس مادياً ومعنوياً والاستفادة من خبراته في مجال التدريس وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والترفيهية ولأسرهم بمنحهم القروض والسلف الميسرة التي ترفع من درجة رضاهم واستقرارهم بكرامة وعزة وابتداء من تأمن صحي مميز إلى ضمانات من سفر مخفظ وتحقيق الأمان الذي يتلاءم مع احتياجات الانسان العصري والتركيز على السكن بتوزيع قطع الأراضي تصاحبها القروض الميسرة بلا فائدة  وبسرعة دون إجراءات روتينية صعبة، لان اغلب دخولهم تذهب وتستنزف في دفع الايجارات.

أخيراً نقول ان التربية والتعليم لها أهمية كبيرة لدى المجتمعات المتقدمة والمتطورة وهي اساس تقدم البلد وهي التي تصنع الانسان المتحضر الذي يقوم على اساسه السلام العالمي لذلك سعت تلك الدول المتطورة إلى تغيير طرق التربية والتعليم باعتبار مناهجها هي التي تصون المجتمع من الإرهاب والتطرف والتكفير، حيث صنعت الدول المتقدمة انساناً آخر عاش بسلام وامان وتوفرت له كل سبل العيش الكريم والأمان، اما نحن بلد الخيرات لا زلنا نعاني الفقر والبؤس ورداءة التعليم وانهياره وتسرب الطلبة من المدارس والاتجاه صوب الاعمال في القطاع الخاص على الرغم من محدوديتها، سنة جديدة أخرى ننتظر منها خيراً وتأمين حياة كريمة أساسها التعليم الجيد بمدارس تليق باطفالنا واولادنا، والاغرب من ذلك ان طلبة الصفوف الأولية الابتدائية تبحث عن الدروس الخصوصية لذل نقول انها استنزاف دخول الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود، متى نقول للدروس الخصوصية وداعا.. وداعاً.. انها مهمة صعبة وعسيرة تتطلب من الوزارة القادمة وضع الحلول الناجعة لجعل المدرسة مكاناً لاعداد العلماء والمفكرين والمتنورين لبناء الوطن (العراق) ليتسابق مع الزمن للتطوير والتقدم والإصلاح ما خرب خلال السنين المنصرمة.

************

الصفحة التاسعة

تغيير المناخ يترك أثره بعمق على المجتمع «حتى العنف يزداد»

ليانا خوري

ربطت دراسات علميّة مختلفة، منذ مئتي سنة، ازدياد معدّل العنف بحالة الطقس، إذ تشير الدراسات العلميّة التاريخية إلى التأثير الكبير لدرجات الحرارة على السّلوك بشكل عام والبشري بشكل خاص.

وبالطبع، علّمنا التاريخ (ونيوتن) أنّ لكل فعل هنالك ردة فعل، مساوية في المقدار ومعاكسة في الاتجاه، وللتغيير المناخي تداعيات أعمق وأخطر من التي ندركها ونلمسها لغاية اليوم، ويمكنها أن تكون ظاهرية متمثّلة بالكوارث البيئية أو خفيّة وباطنيّة. 

وتظهر دراسات في علم نفس المناخ، أنّ موجات الحرّ يمكنها أن تضر بالصّحة النفسيّة والعقليّة بطرق خفيّة، ولكنها للأسف شديدة وخطيرة، ويقع ثقل أضرار ارتفاع درجات الحرارة على الأشخاص الأكثر فقرًا وتهميشًا، الذين يعانون بالأصل من الكوارث على جميع جبهات وميادين الحياة تقريبًا.

نظرة تاريخية

بحسب الدراسات التاريخية، التي تعود إلى أوائل القرن التاسع عشر، فإنّ المناطق الحارة في العالم لديها معدّلات جرائم تفوق معدّلات الجرائم في البلدان الباردة.

وتشير البيانات والتقارير السنوية، إلى أنّ السلوك العنيف يكون مرتفعًا أكثر خلال الأيام، الأشهر، الفصول والسنوات الأكثر حرارة.

ووجدت دراسة بريطانية أن كل زيادة في درجة الحرارة عن 18 درجة مئوية، تزيد من حالات الانتحار بنسبة 5 بالمئة، ففي المملكة المتحدة مثلاً ازدادت نسبة الانتحار بمقدار 46 بالمئة خلال موجة الحرّ عام 1995، كما لوحظت نتائج مماثلة في أجزاء أخرى من العالم.

ويزيد ارتفاع درجات الحرارة من مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول” بالإضافة إلى زيادة مستويات هرموني الأدرينالين والتستوستيرون اللذين يتسببان بالسّلوك العدواني والعنيف، بحسب الدراسات.

ومن ناحية أخرى، فإنّ ملايين الأشخاص الذين يعانون من تدهور صحتهم النفسية، معرضون بشكل أكبر لخطر تفاقم حالتهم أثناء موجات الحر أكثر من عامة الناس. وذلك لأن العديد من الأدوية النفسية تمنع تنظيم درجة الحرارة والقدرة على التعرّق، مما يزيد من احتمالية الإصابة بضربة شمس خطيرة.

كما توصّلت دراسة سابقة أجراها علماء من جامعة “فريجي” في أمستردام، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة مع نقص التنوع الموسمي الحالي، يؤدي إلى اتباع الناس أنماطا حياتية أسرع، الأمر الذي يسهم في المزيد من العنف والعدوان.

العنف وتداعيات التغيير المناخي

قال باحثون أميركيون، من جامعة “باركلي” في ولاية كاليفورنيا، في دراسة نشرت قبل 8 سنوات تقريبًا، عبر تحليل ستين دراسة في فروع وحقول علمية مختلفة تبحث عن الرابط بين ارتفاع درجة الحرارة والعنف بأن الصراعات بين المجموعات زادت بنسبة أربعة عشر بالمئة، كما أن العنف بين الأشخاص زاد بنسبة أربعة بالمئة لدى أي انحراف في التغيّرات المناخية.

وربطت الدراسة ارتفاع درجة الحرارة بالسلوكيات العدائية من خلال رصد الزيادات المفاجئة في العنف المنزلي في الهند واستراليا، وتصاعد أعمال العنف وجرائم القتل في الولايات المتحدة وتنزانيا والاضطرابات العرقية في أوروبا وجنوب آسيا إلى النزاعات على الأرض في البرازيل.

وحذرت الدراسة من أن درجات العنف بأشكاله المختلفة بسبب الاحتباس الحراري ستتفاقم في معظم الدول بحلول عام 2050.

وتوصلت دراسة حديثة، في جامعة تل أبيب، تبحث تأثير تغيير المناخ على السلوك البشري اليومي، إلى أن ارتفاع درجة مئوية واحدة، يؤدي إلى زيادة بقدر 1 بالمئة من معدّل جرائم العنف.

وجمعت الدراسة بيانات متعلقة بجميع الجرائم المرتكبة في ولاية كارناتاكا جنوب غرب الهند على مدى ست سنوات، بما في ذلك التواريخ ومكان الحادث ومعلومات الطقس اليومية.

ويعرف هذا النوع من الدراسات باسم دراسة “بيج داتا” (البيانات الضخمة)، وهي تسمح باستخدام الأساليب الإحصائية المتقدمة لتحليل البيانات من أجل عزل الارتباطات بين المتغيرات المتعددة بطريقة أكثر دقة مما كان ممكنًا في الماضي.

وتمكنت الدراسة من إثبات وجود آليتين منفصلتين مسئولتين عن الارتباط السببي بين ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدل الجريمة.

الآلية الأولى كانت فورية، وهي التأثير الفسيولوجي، الذي يزيد من احتمالية التصرف بعنف عندما يكون الطقس حارًا أكثر. وتتطابق هذه النتيجة مع النتائج السابقة للدراسات التاريخية التي ذكرناها سابقًا.

أمّا الآلية الثانية أبطأ وترتكز على التأثير الاقتصادي، أي عندما يكون الطقس الموسمي خلال العام حارًا ويتسبب في انخفاض غلات المحاصيل، التي تؤدي الى ارتفاع جرائم العنف الناتجة عن الضيقة الاقتصادية.

إنّ المناخ في ولاية كارناتاكا حار باستمرار ومتوسط درجات الحرارة هناك ما بين 20 درجة مئوية على الأقل إلى 30 درجة مئوية كحد أقصى.

كما وجد الباحثون أن هناك ارتباطًا سلبيًا (عكسيًا) بين هطول الأمطار ومعدلات الجريمة، زيادة 1 ملم في هطول الأمطار أدى إلى انخفاض بنسبة 0,3 في المائة في احتمال ارتكاب جريمة.

وفي دراسة حديثة أجريت في بنغلادش، التي تشهد كوارث طبيعية متكررة كل عام، ويفقد الكثير من الناس منازلهم وينزحون إلى أماكن أخرى، في ظل الشعور بالضعف وانعدام الأمان الاقتصادي والاجتماعي، ربطت الدراسة أزمة التغيير المناخي التي تعصف ببنغلادش بازدياد معدّل العنف ضد النساء في البلاد.

ووجدت الدراسة أن نزوح السكان بسبب الأحداث المناخية المعاكسة يؤدي إلى الضعف وانعدام الأمن في سياق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي. كل عام، أدى تآكل الأنهار على نطاق واسع إلى جانب الكوارث الإعصارية وتسلل الملوحة إلى مزيد من النزوح المناخي في بنغلاديش.

وأشارت المعطيات إلى أن النساء يتعرّضن للعنف بشكل أكبر بعد الكوارث الطبيعية، وخاصة العنف الاجتماعي، بسبب الأزمة المالية، حيث تعتبر الأزمة الاقتصادية وانعدام الأمن المالي من الأسباب الشائعة للعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وغالبًا ما يجد الرجال صعوبة في العثور على عمل في أماكن جديدة نظرًا لأن معظم الأماكن التي ينزحون إليها فقيرة. ومن دون شك يؤثر عدم الأمان الاقتصادي على الصحة النفسية بشكل كبير، مما يؤدي إلى العنف ضد المرأة، وخاصة بانعدام الدعم النفسي بعد الكوارث.

كما وجدت الدراسة أن زواج الأطفال جريمة شائعة في المناطق المعرضة للكوارث. علاوة على ذلك، فإن زواج الأطفال له آثار ضارة على صحة الطفلة الجسدية والعقلية. وغالبًا ما يؤدي إلى الوفاة، بسبب الحمل المبكر.

2.2  مليار طفل معرضون لخطر شديد

وكشف صندوق الأمم المتحدة للطفولة، في آب الماضي، أن نصف أطفال العالم البالغ عددهم 2.2 مليار طفل معرضون لخطر شديد للغاية من آثار تغير المناخ.

ويتضاعف خطر الإصابة باضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب والانتحار لدى الأشخاص المعرضين لظواهر الطقس المتطرفة، مثل الأعاصير وحرائق الغابات.

ووفقا للصندوق الدولي فإن 15-60% من الأطفال المعرضين لمثل هذه الأحداث يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة والقلق والاكتئاب.

ولا يتلقى معظم الأطفال الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، بما فيهم الذين يعيشون في البلدان ذات الدخل المرتفع، أي علاج أو مساندة مناسبة.

ويؤدي تغير المناخ إلى خلق مخاطر جديدة للأطفال والمراهقين، لأنه يؤدي إلى سلسلة من التغيرات التنموية غير الطبيعية التي تتفاعل بطرق معقدة، ما يقوض النضج النفسي الصحي لهم.

يترك تغيير المناخ بصمته على مختلف الدّول، ظاهريًّا وباطنيًّا، بدءًا من الفيضانات، السيول، الحرائق بعد موجات حر قياسية وحتى الصحة العقلية للبشرية المسؤولة ارتفاع معدّل العنف في المجتمعات المختلفة.

إنّ الدماغ البشري يتأثر ويستوعب كل شيء من حوله، وأزمة مثل التغيير المناخي، حتمًا يمكنها أن تؤثر عليه وعلى افرازات هرموناته المسؤولة عن التصرفات البشرية ومن ضمنها العنف.

لا تزال توضع الصحة العقلية وكارثة التغيير المناخي على الهامش، غالبًا لانشغال البشرية بكوارث يومية أخرى، ولكن ربما قد حان الوقت لأخذ الدور الجدي وإدراك الخطر الذي يعصف بالمستضعفين في الأساس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«الاتحاد» الحيفاوية – 24/12/2021

 ********************************************

الوظيفة الطبقية لمنجّمي رأس السنة

يشاهد العالم العربي في كل رأس سنة عبر شاشات الفضائيات منذ سنوات، منجّمين عبقريين يستحقون أن نضعهم إلى جانب كبار المفكرين من جهة الفتوحات العلمية الكبرى التي يطعمونها لعقول الجماهير!

ويبدو أن هذه الأداة «الطبقية جداً» استطاعت الهيمنة والتأثير في جمهور واسع نوعاً ما خلال السنوات السابقة في العالم العربي بحكم الهيمنة الرأسمالية على وسائل الإعلام. وكانت إحدى أشهر وظائف هذه الأداة هي إشباع عقول الناس بالتنبؤات والآمال، لمنع الناس من التفكير في أمور أخرى لا تناسب أصحاب وسائل الإعلام.

وهكذا يخرج أحدهم ويقول لجمهور واسع من الفقراء في البلاد العربية: على الصعيد المالي سيحدث انفراج لمواليد البرج الفلاني. أما ما يحدث في الواقع لهذا البرج وغيره من الأبراج: المزيد من الإفقار، المزيد من الآثار الكارثية للأزمة الرأسمالية.

ويخرج آخر بصفته بوقاً للفردانية الأمريكية، ويكيل المديح على النجاحات التي ستتدفق مثل أنهار العسل على مواليد البرج الفلاني. أما ما يحدث في الواقع لهذا البرج وبقية الأبراج: مزيد من التراجع لا علاقة له بالفشل على المستوى الشخصي، بل له علاقة مباشرة وغير مباشرة للإفشال الذي يتعرضون له سنوياً على يد رأس المال وأحبابه.

ويقول ثالث إن مواليد البرج الفلاني سيشهدون نجاحاً على الصعيد المهني. أما في الواقع. يعيش مواليد هذا البرج وبقية الأبراج تراجعاً حاداً في القوة الشرائية وتخفيضاً قسرياً للأجور ويدفعون في الوقت نفسه ثمن ارتفاع الأسعار والضرائب وثمن موت المنظومة القديمة التي تحمل الناس تبعات الأزمة الرأسمالية.

لذلك، فهذه الأداة طبقية جداً من ناحية ذر الرماد في عيون المفقرين، وتحاول تعمية الأذهان عن المهمة الراهنة الضرورية: «التغيير». وبدل «إعادة توزيع الثروة في المجتمعات بشكل عادل»، يوجهون البوصلة نحو الغيبيات والتنجيم وبيع الآمال للمفقرين. بالإضافة إلى ذلك، يشغلهم مالكو وسائل الإعلام الكبرى في العالم العربي، وبالتأكيد يدفعون لهم بسخاء لقاء هذه الخدمة الطبقية التي تشكل قسماً مهماً من منظومة الهيمنة والتلاعب بالوعي عبر وسائل الإعلام. بل إن بعضهم يتلو على الناس بيانات سياسية تناسب طبقة دون غيرها. ولكن: «كذب المنجمون ولو صدقوا».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 2 كانون الثاني 2022

 **************************************************

في هارفارد الأمريكية.. حرب الكفاءات وإقصاء أبناء الأقليات

تبرز بين الحين والآخر مسألة العنصرية في المجتمع الأمريكي، فانتخاب أول رئيس أميركي أسود، باراك أوباما، لم يطو هذه الصفحة بل ربما أسهم في بروز دونالد ترمب. وتناول المعلق الأمريكي جايسون أل. ريلي العنصرية في مقالة نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، وروى تجربته في التمييز يوم كان طالباً، وخلص إلى أن الامور لم تتغير على الرغم من مرور عقود منذ كان طالباً، وكتب قائلاً: 

“قبل بداية سنتي الأخيرة في الكلية مباشرة تلقيت عرض عمل من إحدى الصحف المحلية، وبعد فترة وجيزة قابلت محررة سابقة في صحيفة الكلية حيث كنت أعمل سابقاً، وأبلغتها نبأ وظيفتي، فقالت مبارك يا جايسون، سمعت أنهم كانوا يبحثون عن عدد أكبر من الأقليات”.

لا أعرف ما كان قصدها ونيتها، لكن ما قالته لم يمر مرور الكرام وكان لاذعاً، ولقد بلورت هذه الحادثة بالنسبة إلي أحد العوائق الرئيسة لسياسات العمل الإيجابي [الرامية إلى توظيف نسبة من أبناء الأقليات]، وهذه السياسة ترفع لواء باسم مساعدة بعض السود، ولكنها تحط من شأن إنجازاتهم سواء في مكان العمل أو في الحرم الجامعي، وكأن ثمة دوائر لا تريد أن يسطع نجم شخص من الأقليات ولا أن يبرز.

وأسرّ ريلي للقراء أن العاملين السود في عصر الامتيازات العرقية تكبدوا عناء التعامل مع هذه الوصمة طوال عقود. ومضى يروي ما جرى مع أصدقاء وزملاء مرموقين، منهم ستيفن كارتر، أستاذ القانون بجامعة ييل، حين تقدم إلى كلية الحقوق بجامعة هارفارد في السبعينيات بعد إكمال شهادته الجامعية في جامعة ستانفورد، فالكلية رفضت ملفه في البداية لكنها تراجعت بعد أن علمت أنه أسود.

كتب السيد كارتر في مذكراته، “بطبيعة الحال تعرضت للإهانة”، ولو كان “ستيفن كارتر رجلاً أبيض فلم يكن ليعتبر مؤهلاً بما يكفي للالتحاق بكلية الحقوق بجامعة هارفارد”.

وأشار ريلي إلى أن جامعة هارفارد لا تزال على عهدها في اعتبار العرق عاملاً حاسماً في قبول الطلاب، فهي أعلنت أنها ستلغي شرط نجاح اختبار SAT الخاص بها، متذرعة بأن الجائحة حالت دون خضوع الطلاب للامتحان، وهذا ما دحضه ريلي الذي يعتبر أن الهدف الحقيقي الذي سعت إليه الجامعة هو الحفاظ على “بنية ديموغرافية محددة سلفاً في الحرم الجامعي ومتجانسة، والاختبارات الموحدة تجعل ذلك أكثر صعوبة” وتحول دونه.

انضمت جامعة هارفارد إلى قائمة متزايدة من الكليات والجامعات التي تعطي معايير القبول الموضوعية، على غرار درجات الاختبار والدرجات المدرسية والأنشطة اللامنهجية، وزناً أقل من وزن السمات “الشخصية” مثل “اللطف” و “الشجاعة” و”النزاهة” في تقييم الطلاب حين التقدم للالتحاق بصفوفها.

ورأى المعلق أن هذا النازع لا يقتصر على التعليم العالي، بل يقوض مكانة الكفاءة الأكاديمية في كل حلقات التعليم بدءاً بالمرحلة الابتدائية مروراً بالمرحلة المتوسطة ووصولاً إلى الثانوية العامة. فهذا المنحى لا يساعد طلاب الأقليات الذين يواجهون عثرات أكاديمية، على خلاف مزاعم القائمين عليه. فإلغاء اختبارات الدخول لن يردم الثغرة العنصرية بل يفاقمها ويعريها.

ويتساءل، “كيف تساعد الطلاب في المضي قدماً من دون تقويم موضوعي لكفاءتهم؟”.

وخلص ريلي إلى أن خطوة إلغاء الاحتكام إلى امتحان SAT جزء من الحرب على الجدارة والكفاءة، فمن العسير مثلاً رفض قبول طالب حصل على 95 في المئة في امتحان الدخول. وتترك هذه الخطوة الحكم على الساعي إلى الالتحاق بكلية أو وظيفة منوطاً برأي اللجنة الفاحصة والفاحصين من دون معيار أكاديمي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 22 كانون الأول 2021

*********************************

الصفحة العاشرة

التراث الشعبي والتاريخ

رفعت مرهون الصفار

الحديث عن التراث الشعبي وأهميته يحتاج الى دراسة اكاديمية مفصلة بسبب تشعب مساراته وتنوعها، كونها تتعلق بدراسة الواقع المعيشي للفرد والأسرة والمجتمع، من حيث المسكن والملبس والمأكل والعادات وما يتعلق بها من قضايا بيئية وعوامل اجتماعية واقتصادية وغيرها. و تعتبر دراسة التراث الشعبي في بعض أوجهها بمثابة اعادة كتابة التأريخ بما يلقيه من الضوء على ماضي الانسان وتعتبر من جانب اخر واحدا من مضامين علم الطبيعة لما تبحث فيه من امور البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الانسان .

إن دراسة التراث الشعبي تسلط الضوء على احوال المجتمع بالشكل الذي يوضح الصورة بكل نقائها امام القارئ من كافة جوانبها السلبية والايجابية، دون ان يتأثر الدارس باي من المؤثرات بالشكل الذي يجعل الصورة اكثر نقاء ووضوحا . ولما كان الانسان ابن بيئته فأصبح والحالة هذه لمن يريد دراسة التراث ان يستفيد من هذه المؤثرات بما يغني دراستها ويجعلها اقرب للواقع المعاش . ان التراث يختلف عن التأريخ ولو أنه في بعض جوانبه احد الوسائل للمشتغلين بكتابة التأريخ لايضاح حالة معينة او بيان صورة من الصور , وكاتب التاريخ قد تؤثر عليه عوامل كثيرة تجعله يغفل عن ذكر بعض الجوانب على حساب جوانب اخرى تأثيرا بمؤثرات نفسية او سياسية او اجتماعية او اقتصادية او دينية الى غير ذلك من المؤثرات التي قد تحرف المعلومات المدونة عن مصداقيتها , ولا تعطينا الصورة او الفكرة الحقيقية التي يجب ان يثبتها المؤرخ في كتاباته.وحسبنا الكثير من كتب التأريخ والسير الطافحة بالكثير من المتناقضات في حقبة معينة من حقب التأريخ , وهذه حقيقة لا لبس فيها لاختلاف الرؤيا بين مؤرخ واخر طبقا لما يحمله اي منهم من ثقافة ودراية وما تفرض عليه العوامل النفسية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية المختلفة من المؤثرات , هذا بالإضافة الى الكثير من المؤرخين الذين قاموا بوضع الاحداث واختلاقها او تشويهها طبقا لمشيئة الحاكم او رغبة في التزلف الى صاحب الامر . بينما نجد ان معظم المشتغلين بدراسة التراث الشعبي، يقومون بتصوير الواقع لامتداد جذور هذه الدراسة داخل المجتمع , واذا ما اختلفت زوايا التصوير وتباينت المعلومات لكل منهم، فهي بالضرورة اضافة مفيدة او اضاءة موضحة تغني دراسة التراث ثراء واصالة , بل ان التراث الشعبي في واقع الحال خير معين لمن يريد ان يصحح المعلومات التأريخية او يعيد كتابتها بالشكل الذي تكون فيه اقرب الى الواقع , بل قد تكون مرآة حقيقية تبصر القارئ بالشكل الذي عليه المعلومة المذكورة تأريخيا وتراثيا , فالنزاعات والعلاقات والتكتلات القبلية والعشائرية والعنصرية والمذهبية او طمسها وفقا لميوله واتجاهاته او رغبة لتعزيز وجهة نظر الحاكم في ذلك الوقت او مخالفته لها والشواهد على ذلك كثيرة، منذ ان بدئ بتدوين التاريخ وحتى وقتنا هذا  . بينما يأخذها باحث التراث الشعبي كما هي عن طريق استقراء الحوادث وما يكتنفها من امور او مسببات ادت او تؤدي الى ظهور الحالة موضوع البحث , والباحث في التراث الشعبي معني بالدرجة الاولى باللقاء الضوء على واقع الفرد والمجتمع في فترة من الفترات موضع الدراسة لا ظهار الصورة الحقيقية . وهذا لا يتم الا عن طريق المعاينة والدراسة الميدانية والاستماع الى المسنين والمعنيين بإحياء التراث او ممن يهمهم امر الحفاظ على هذا الكنز الثر من المعلومات التي تعزز الثقافة الشعبية وتضيف اليها الشيء الكثير  ممن يمكن عن طريقهم فهم وايضاح ما غمض او بيان سبب ما حدث اضافة الى دراسته دراسة مستفيضة لكتب التأريخ والتراث السابقة في الموضوع بما يشبع الدراسة بحثا للتوصل الى الحقيقة . قد يمر المؤرخ على ذكر مدينة بغداد في شتى عصورها ذاكرا اهم طرقها وشوارعها وقرابينها ومحالها وتربها وانهارها ومعالمها الكثيرة الى غير ذلك من الامور، وهي وان تكن في جانب منها فولكلورية او تراثية , الا انها تكون ناقصة مالم يتم اكمالها عن طريق دراسة تراث هذه المنطقة او تلك مما ورد ذكرها في الكتب التأريخية . فعندما نذكر المحال القديمة كالدهانة والهيفاوين وصبابيغ الال والشورجة والعوينة وقنبر علي والمهدية وباب الشيخ والفضل والسيد عبدالله والفلاحات والتكارتة والشواكة والشيخ بشار والكريمات والجعيفر وابو دودو وسوق حنون وسوق الجايف وخان جغان وخان الزرور ودربونة النملة الى اخره من هذه التسميات ولماذا ؟ ما هي اسباب ذلك ؟ .. فهنا تأتي مهمة الباحث الشعبي ليبحث ذلك من كافة الجوانب وليقرب الصورة الى الاذهان بما يعطيها المصداقية في التصور , يأخذ ذلك من الاستقراء مار الذكر , ومن استنتاجاتها في ذلك المجال وقد يذكر المؤرخ اسما معينا لمعلم من المعالم في مكان ويذكر اسما اخر لنفس المعلم مما يجعل القارئ والمتتبع في حيرة من امره , والحقيقة ان هذا المعلم هو امر واقع والمسميات هي المتغيرة , يأتي على تفصيلها الباحث في التراث الشعبي .

********

فضاء شعبي.. الايام فارغة.. والشعر حزين

رياض النعماني

لم يعد مكتفيا بوقوفه خارج تاريخ الأسئلة الخلاقة التي ظلت تمييز الشعر كنشاط معرفي يريد الطيران الفذ نحو مصابيح المخيلة، وفضاء المستحيل الذي يزود الشاعر بعناصر الحدس  الابداعي التي تتيح له قوة حوار المطلق ومحاولة الاستيلاء على الغامض وغير العادي الذي لا يمكن قوله أو نقل تجربته الاستثنائية  بنفس ادوات التجربة العادية .. ولأنها تجربة غير عادية فأن نقلها يحتاج إلى لغة غير عادية.. كل هذا الوعي والهم المعرفي الذي يميز الفعل الابداعي و الذي شغل مظفر النواب وابناء جيلك لم يعد بشكل عام من متلازمات زمن الكتابة منذ أراد صدام حسين للشعر أن يكون مجرد وظيفة  للتطبيل والمدح  والذي طور مفهومها من جاء بعده من سياسيين اميين حولوا لذة تأمل الاعماق الإنسانية الى صراخ و زعيق براني  وشق للقمصان على منصات الضجيج والزعيق  من أجل استدراج التصفيق والشاعر إلى ميليشياوي يهدد الناس إذا قالوا بضرورة الثقافة وان الوعي أحد شروط كتابة النص.... انت يا علي الشباني استقتلت  من أجل أن لا يلوث  ذلك تاريخ وجماليات القصيدة العامية .. لذا فأنك الان غائب عن محافل وميادين هوسات المهاويل  الذين ملأوا أرض القصيدة بسعار جاهل واسماء لم تضحي مثلك ومثل الشهيد كاظم الركابي في سبيل  صناعة الموقف المشرف  وصفاء الرؤية الإبداعية المقاومة لزمن الفاشية الاسود . لم تكتفي بعدم المدح ولا الوقوف في حضرة القاتل بل كتبت نصا شرسا في مقارعته....  ورغم الوقت الحزين فأنني افتخر بك وأحييك في حياتك المضيئة حتى في قبرك العظيم. قبرك في هذا النسيان الذي سيحيينا في المستقبل بحضورك الجمالي الذي لا يغيب وجهة ستأمها القصيدة العالية في سعيها التاريخي العميق ويمجدها شعراؤها الذين يدركون ويعرفون حقيقة  قيمتك وقامتك الشعرية . هنا اريد أن أحيي المبدع الرائع  ثامر امين الذي لم ينساك يوما وذكرنا بك وبشعرك المتجدد .

***************

اربع قصايد

كامل الركابي

طَبْع

انت تتجنب

تشوف

من الحقيقة

المُر

تحِّب اتشوف

گشرتها

الرقيقة

وطعمها الحلو

وطلّتها الأنيقة!

تفاطين

ذكرياتك بالخَزِن

ما ضايعة

مطبوعة

 ع اللوح  الرمادي

وبالتلاوين

بس انت العمر

خلاّك

تتذكر

تفاطين!

العسل

النحلة العاملة

وهيّ بوسط ورده

وتخاف

من مزاج الملكة

طول دورات الفصول

نايمة

بعالي الضفاف

وتشتهي من العسل

زهر السدر

والليمون

والصفصاف!

الصديق

مدري شنهي

براسي داير

سَوْرَه

من ريح وحريق

الجار المخبّل

ضحك

من شافني احچي

ويَّ روحي

بالطريق

همس باذني

كلمتين وكلمتين

وهو ماشي

گال : صرنه اثنين

واعتبرك صديق!

*************

على يا ذمة

صابرين الكعبي

على يا ذمة صغت روحي اعلى نسيانك

على يا جلمة ويضيع اسمي على لسانك

واحنيهن نذر كلما يجيني الشوك

واندك اعلى بيبانك

تعال اظفر حزن روحي وي كل ليلك

يجي وجهك حزن محراب يغفرلي

من اصليلك السهر يغفه من لوليلك

يماخذني ثواب انسان مات ونيته يشوفك

يباجيني على نزوة كيف لاعذرك ولاعوفك

جم فانوس جم نيشان ضيعته وكلت يندل

 وجم فانوس طفيته وكلت بلكي الحزن يخجل

شنو ذنبي وي كل روجة عطش يحجوني من اذبل

يساجيني المسه ووجه صبح مأخوذ من عيني

اطيح وي الضوه اليشعل  روازيني

بخور وعالدرب تكبر نياشيني

احط من صورتك صوتك

واكول من استحي كبالك تحاجيني

عليش الما يشبهك يزغر بعيني

وليش برودتك بالروح تجويني

عليش الناس من تطفى ولاتضوي

بس وجهك شمس لو عالوجه تنوي

كطرات الصدك من تنشرب تروي

من اعايلك شكو كلمة عشك بشفايفك تجوي

*************

على الواهس

عبد الكريم القصاب

على الواهس

تعال الليلة نادمني

واخذني لوردة الغبشة .

حزني الليلة كلّش مو مثل حزني.

يالطولك جفن نعسان

يالمايع مثل رعشة

بيك آمن العنب ليلة سكر واكثر.

بخيالك يسكر الواهس ...

ودندن بيك بالوحشة .

يالوجهك مقامات العشك ...

والعود والدهشة 

تعال الليلة سامرني

ودندن بيك عالواهس

أصيرن لك خصر ...

واركص على الواهس

واطوّح واشتعل كمرة سكر ...

والكَمر يتغشه 

يالمايع مثل رعشة

تعال الليلة ادندن بيك.

دفّيني بطعم صوتك

حزين وباردة الوحشة.

***************

الصفحة الحادية عشر

الجديد في المكتبة

* للقاص والناقد جاسم عاصي صدر حديثاً “نشيد الانشاد الصوفي”  قراءة في تعليقات الشاعر الراحل هادي الربيعي والكتاب من منشورات دار تموز للطباعة والنشر / دمشق.

* صدر العدد الأول لـ  كربائيلو وهي مجلة ثقافية فصلية عن اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء.

* “واقع المرأة في الادب العراقي” تأليف نعيمة مجيد/ اصدار دار الرواد- بغداد.

*************

الشهيدُ الذي بُعِثَ جبلا*

الى روح صديق طفولتي وصباي ورفيق فتوتي وشبابي

الشهيد البطل النصير زهير عمران السماوي المُكـنّـى حَـرَكِيّاً «الملازم أول جواد»

يحيى السماوي

هـادئٌ كـالــنُّـعـاسْ ..

صاخِـبٌ كـالـصّـدى ..

*

صَـلِـبٌ مـثـلُ مـاسْ ..

رائـِـقٌ كـالـــنّــدى ..

*

فـهـوَ عـشـبٌ وآسْ

والـلـظـى والـرَّدى

*

شـمـسُـهُ والـمـطـرْ :

تـوْأمٌ لـلـحُــقــولْ ..

*

حين شـاخَ الـقـمـرْ:

بـايَـعَـتْهُ الـفـصـولْ

*

بَـدْرَهـا الـمُـنْـتَـظرْ

والـبَـشـيـرَ الـرّسـولْ

*

رضَـعَ الـمـحـبَّـةَ فـاصْـطـفـاهُ الـعــشـقُ مِـئـذنـة

زهـيـرُ “ بِـلالُـهـا “ الـعـربـيُّ

نـهـراً كـان فـي ريـعـانِ مَـوْجَـتِـهِ ..

ولـكـنَّ الأبـالِـسـةَ الـذيـن اسْــتـعْـذبـوا نـارَ الـحـرائِـقْ

*

غـدروا بـِـسُـمّــارِ الـبـسـاتـيـن الـظـلـيـلـةِ والـحـدائِـقْ

*

فـاخْـتـارَ خـنـدَقَـهُ الأثـيـرَ: جِـبـالُ “بـشـتـاشـانَ”

يـدرأُ بـالـضـلـوعِ عـن الـحَـمـامـةِ والـفـراشـةِ والـزّنـابـقْ

**

ويُـقـالُ نـقـلا ً عـن شـهـيـدِ عـيـان ِ صِـدْقٍ

إنَ حـقـلاً مـن حـقـولِ سـفـوحِ “ بـشـتـاشـانَ “

حـاصَـرَهُ خـريـفٌ طـاعِـنٌ بـالـجَـمْـرِ

أضـرَمَ حـقـدَهُ في غـابـةِ الـشَّـجَـرِ الـمُـبَـشِّـرِ بـالـمـحـبَّـةِ

فـاحْـتـمَــتْ بـِـ “ بِـلالِـهـا الـعـربيِّ “ ..

فـاسْـتـلَّ الـنّـصـيـرُ زُهـيـرُ نـهـراً غـاضِـبَ الأمـواجِ مـن دَمِـهِ ..

وكـبَّـرَ مِـن عـلـى سَـرج ِ “ الـبُـراق ِ “ بـلـيـلـةِ الإسـراءِ نـحـو الـخُـلـدِ :

حَـيَّ عـلـى الـشـهـادةْ

*

فـزهـيـرُ يُـؤمِـنُ أنّ ذَوْدَ الـعـاشـقـيـنَ عـن الـحـمـامـةِ والـفـراشـةِ

والـشـذا والـعُـشـبِ :

مِـن آيـاتِ ربِّ الـكـون فـي كُـتُـبِ الـعِـبـادةْ

*

وزهـيـرُ يُـؤمِـنُ أنّ “دربَ الألـفِ مِـيـل”

لـيـس يـبـدأ بابـتِـداءِ الـخـطـوةِ الأولـى ولـكـنْ : بـالإرادةْ

*

يـغـفـو زهـيـرُ الان

مُـلـتَـحِـفـاً قـلـوبَ الـذّائِـديـن عـن الـطـفـولـةِ والضّـيـاءِ

سَـريـرُهُ جَـبَـلٌ وقِـمَّـتُـهُ الـوسـادةْ

*

ويُـقـالُ نـقـلا ً عـن كـبـيـر جِـبـالِ “بـشـتـاشان”

إنّ الأرضَ يـوم مـضـى الـنّـصـيـرُ زهـيـرُ نـحـو الـخُـلـدِ

أرْعَـدَتِ الـسّـمـاءُ وأمـطَـرَتْ تـيـنـاً وزيـتـونـاً وريـحـانـاً ..

وشَـقَّ طـريـقَـهُ نـحـو الـذّرا جـبـلٌ جـديـدٌ ضـاحِـكُ الـغـابـاتِ

قِـمَّـتُـهُ الـكـواكِـبُ ..

والـسّـفـوحُ مُـطـرّزاتٌ بـالـبـشـارةِ عـن عـراقِ مـحـبـةٍ قَـيْـدَ الـوِلادةْ

*

“مُـلازِمٌ” أنّـى مـضـى لـلـنـورْ

ومِـثْـلُــهُ فـي طـبْـعِـهِ : “جَـوادْ”

*

كـأنّــهُ الــتّـوْأمُ لـلــتّــنّـورْ :

*

يـمْـنحُـنـا الخُـبـزَ ويـسْـتَـبْـقـي لـهُ الـرّمـادْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* من كتاب قيد الإنجاز عن شهداء الحركة الوطنية في مدينة السماوة.

******

يوسف الذي لم يعرض عن هذا وذاك

الى يوسف الزبيدي تحديداً

عدنان الفضلي

يستشرق كل شوارعه

لا ظلمة تمسّ رصيف قلبه

هكذا كان يوسف .. الصديق الروحي للنبلاء

لم يأسف على ظل ..

حين رفعت خيام تشرين

...

يوسف وبرفقة حمامتين

كان كل يوم تشريني ..

يجهّز لجواد سليم

وجبة غداء ووجبة غناء

حمامته الأولى تغذّي

والثانية تغني لـ (لوطن والناس )

...

يوسف الذي تحدى الذئاب

لم يقدّ قميص عراقيته

لم يسمح لآبار الخضراء أن تبتلعه

لم يستطع أخوته الغدر بذائقته

لذلك ..

لم يعرض عن  هذ الوجع

ولا ذاك النشيج السومري

...

يوسف ..

سيجارته رخيصة

لكنه يستنشقها بحرقة باهضة

وهو يرى كيف يغتالون الصفاء

...

يوسف ..

لا ينتمي الى الوسادات النزقة

ولا يحتسي المشروبات الخاملة

هو المدمن الوحيد ..

الذي يشرب دموعه، حين يرحل الشعراء

...

يوسف ..

يتضامن تماماً مع العشاق الفاشلين

ولأني كثير الفشل في ذلك

يصحح لهاتفي أخطاء نغمات الإتصال

...

لا يوجد في تشرين

سوى يوسف واحد ..

شدّ وثاق العنف بقميص أبيض

وكبّل البكاء بنشيج صامت

**********

قراءة.. دروس في العذوبة والعذاب *

باسم عبد الحميد حمودي

قام حسب الله يحيى في هذا الكتاب بكتابة سيرة حياة عائلة موصلية عبر متابعة التاريخ الشخصي لبطل العائلة الشهيد وعد الله يحيى, الذي ضحى بحياته  من أجل شعبه ومناقبيات حزبه ,حزب الجماهير الكادحة الذي ناضل منذ تأسيسه  من أجل الشعب  وحريته وكرامته.

يقدم الاستاذ حسب  الله في هذا الكتاب السيري الموجع  دروسا متتابعة في الحياة اليومية لعائلة موصلية قدمت ولدها البكر شهيدا من  أجل قضية الشعب وحريته.

كانت دروس الكتاب مفازات في الفكر الأنساني والعمل النضالي من أجل الشعب وخيره ,وكانت تصرفات الشهيد وعد  الله قبل القبض  عليه انموذجا لتصرف الأنسان العقائدي وممارساته الحياتية, الذي فهم الحياة رسالة  حب للوطن واهله عبر ممارسات يومية تؤكد حبه للناس ودفاعه عن حقهم في الحياة الكريمة.

وعندما سجن وعد الله أول مرة في سجن بعقوبة ووجد الفساد الذي يمارسه آمر السجن بسرقة المواد الغذائية المقررة للسجناء أضرب عن الطعام محتجا ومطالبا فضح  الآمر السارق وأعادة حقوق السجناء  اليهم ,وحين زاره والده لم يستطع ثنيه عن أضرابه الذي أوصله الى حافة الموت  ألا بثني الآمر ومنعه من الأستمرار في سرقاته.

كتاب حسب الله السيري المفجع هذا يقدم للقارئ  دروسا متواصلة منتزعة من حياة الشهيد وعد الله يحيى النجار,وهو يتعامل مع الناس بصدق في الحياة اليومية خارج السجن ويرفض تعديات البعض  على مواطن أخر وسلبه أرادته, ثم يستخدم

قوته البدنية لردع الأذى عنه  وعن سواه لقيام بعض المسعورين بمحاولة  التعدي  عليه بسبب أنتمائه العقائدي.

لم يكن وعد الله النجار يتحرك دون تفكير مسبق في خدمة الحزب  والناس,وكان يحاور شقيقه الصغير الذي أطلق الكاتب عليه  أسم (حسيب) بدلا من (حسب )أمعانا في أثبات تدليل العائلة له وتوجيهه بالنقاش  من أجل استيعاب ظروف حياة ابيه الشيخ المتعب والبنية الشخصية لاخيه الشيوعي الملتزم.

وضع وعد الله اسرته في امتحانات متعددة كانت تجتازها بنجاح  مثل اخفاء مطبعة الحزب في الدار  وجلبه أثنين من الكوادر المؤهلة  لطبع المنشورات والبيانات الخاصة بالحزب في وقت اشتداد هجمات السلطة العارفية على التنظيم ,ومثل أحتفاظه ببندقية تابعة للحزب  وتظاهر والده  بمحاولة الأستيلاء عليها .. ومنع وعد الله  الوالد الشيخ من الحصول على ذلك السلاح وكشف الوالد للعبة التي مارسها ضد ولده ,حيث تأكد  من صدق الشاب وأيمانه .

كان (حسيب) الصغير ضمير الاسرة ومصدر سعادتها وهو الراوي الأساسي لمعظم التفاصيل ,وهو نموذج لانسان صغير يتعلم  من ماحوله من بشر  في كل تصرفاتهم ويتعايش دوما مع دهشة التغيرات التي تتم في البيت ومنها وصول السجان المدعو (ابوحسين ) الى دارهم وهو يشيد  بشجاعة وعد الله وقدرته  على احتواء تجربة التعذيب والاستمرار في  رسالته النضالية وهو ينقل من سجن الى آخر, في حين اضطر والده الشيخ الى مغادرة فراش مرضه للحاق بغرف القطار الذي نقل ولده السجين الى مدينة اخرى...كانت التحايا المتبادلة شاحبة لكنه كانت مصدر فخر للحاج يحيى النجار فقد راى ولده رغم كل شيئ.

 استوعب  حسيب الصغير وجود انسان غريب في دارهم,حيث ارسله الحزب ليختفي لفترة عن انظار السلطة في بيت آمن..أستوعب حسيب الفتى الدرس لكنه لم يستوعب أن تقوم السلطة الغاشمة بأعدام وعد الله ورفاقه وهاجم  وهو اعزل مقر الاذى والجريمة فاعتقل وهو الصغير خشية أحداث هزة داخل المجتمع  ووضع الى جانب الكاتب مثري العاني الذي احاطه بعنايته حتى خروجه من المعتقل.

تستمر دروس حسب الله يحيى متوالية للكشف عن أخلاقيات المناضلين وتجاربهم ومواقفهم من  المثقفين والاوضاع السياسية وتظل تجربة الشهيد وعد الله حية في وجدانه وهو يدونها للناس كدروس تحتذى وتظل حية لا تموت ابدا.

تلك ميزة الادب الحي وتلك ميزة التجربة النضالية الثرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

*دروس في العذوبة والعذاب/ حسب الله يحيى/ منشورات اتحاد الادباء والكتاب في العراق 2021.

**********

الصفحة الثانية عشر

إصدار

العدد 149 من “الشرارة”

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، اخيراً صدر العدد (149) كانون الأول 2021 من مجلة “الشرارة”. بنسختها الورقية بعد فترة طويلة من الإصدار الالكتروني بسبب جائحة كورونا. ضم العدد مقالات وأخبارا وتقارير سياسية واقتصادية وثقافية وصحية ومنوعة، فضلا عن ملحق “مرحبا يا أصدقاء” الموجه للأطفال.

من عناوين العدد: “علاقة الفكر الاشتراكي بمفهوم الثورة في بلدان الأطراف”، “النهب والإبادة الجماعية مصدر ثراء الغزاة الفاحش”، “تأوهات على أطلال المسرح العراقي”، “الجديد في علاج السرطان/ الجزء الثاني” و”المناعة النفسية علاج فعّال ضد اليأس”.

************

فنان لبناني: العولمة المتوحشة حولت العالم الى “سوبر ماركت”

بغداد تحتفل باليوم العربي للمسرح

بغداد – طريق الشعب

احتضنت قاعة “مسرح الرشيد” في بغداد، الاثنين الماضي، حفلا في مناسبة اليوم العربي للمسرح، 10 كانون الثاني، أقامته دائرة السينما والمسرح.

حضر الحفل وزير الثقافة د. حسن ناظم ووكيل الوزارة عماد جاسم، إلى جانب نخبة من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين في الشأن المسرحي.

وشهد الحفل فقرات فنية منوعة، ابتدأت بعرض فيلم قصير من إنتاج قسم السينما في الدائرة، يعرّف بأهم العروض المسرحية التي انتجتها الدائرة خلال العام الماضي، وأبرز الجوائز العربية التي حصدتها أعمال مسرحية عراقية في الموسم الفائت.

بعدها قدمت “فرقة العود” التابعة لمركز مصطفى زاير  الموسيقى التي يديرها الفنان مصطفى زاير، معزوفات عراقية وعربية جماعية، فضلا عن عزف منفرد لعدد من عازفي الفرقة.

وفي الختام، تم توزيع شهادات تقدير وألواح إبداع على فنانين مسرحيين متميزين، ممن حققوا إنجازات على المستويين المحلي والعربي. من بينهم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الرفيقة بشرى أبو العيس.

الحاجة ماسّة إلى المسرح

واختارت الهيئة العربية للمسرح، هذا العام، الفنان اللبناني رفيق علي أحمد لكتابة رسالة اليوم العربي للمسرح. وخلال الحفل، قرأ الفنان عزيز خيون الرسالة أمام الجمهور، ومما قاله فيها أن “اليوم وأكثر من أي وقت مضى، تبدو الحاجة ماسة إلى المسرح. ففي زمن التواصل اللاإنساني الذي فرضته التكنولوجيا الحديثة، يغدو المسرح مكان اللقاء الإنساني بامتياز”.  وتابع خيون قراءة الرسالة قائلا، أنه “في زمنٍ جعلته القوى المُهيمِنة زمنَ صراعِ الحضارات، تغدو تلك الحاجة إلى المسرح ملحة أكثر، لأن عالمنا يتعرض إلى عملية تدمير ممنهجة من خلال فرض ثقافة وحيدة سائدة تحت شعار عولمة متوحشة، جعلت الكوكب كله بمثابة سوبر ماركت هائل، والإنسان مجردَ زبون تقاس قيمته بقوته الشرائية لا بقوته الفكرية والإبداعية”، مضيفا أنه “وفي ظلّ هذا الواقع الذي تَسَلَّعَ فيه كلُّ شيء، يقف المسرح المنفتح على الفنون جميعها، والقادر على الاستفادة من العلوم جميعها.. يقف في خط المواجهة الأمامي، لأنه لا يستطيع أبداً التخلي عن القيم الإنسانية الفكرية والروحية والمعنوية التي تشكّل جوهر وجوده وسرّ استمراره عبر الزمن”.

وفي لقاء قصير أجرته معه “طريق الشعب” على هامش الحفل، تحدث مدير مسارح العراق، د. علي السوداني، عن هذه المناسبة، مبينا أن الأمر كان مقترحا قدم إلى وزراء الثقافة العرب، وبعدها تم التصويت عليه بالموافقة، واختيار يوم 10 كانون الثاني من كل عام، يوما للمسرح العربي. 

طموح إلى الأفضل

من جهته، قال الفنان الشاب مدين مجيد، أن “تكريم الاعمال المسرحية التي انطلقت ضمن موسم دائرة السينما والمسرح للعام الماضي، التفاتة جميلة من الدائرة”، مستدركا “لكننا دائما نريد الأكثر ونطمح إلى الأفضل. وهذه الفعاليات بمثابة دعم للفنان المسرحي كي يقدم عروضا بمستويات أعلى في المستقبل”.

وأكد في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “الفنان العراقي قادر على إدارة عجلة الابداع من جديد وبغزارة انتاج عالية”.

 وعما يحتاجه المسرح العراقي اليوم، أشار مجيد إلى أنه “بحاجة الى دعم مادي وتقني. فنحن نعاني نقصا في التقنيات”.

المسرح يبث الثقافة

وتحدث إلى “طريق الشعب” الممثل رائد محسن عن المناسبة. وقال أن “كل العرب يحتفلون بهذا اليوم، وذلك لأهمية المسرح في المجتمعات، ودوره في بث الثقافة وتنمية الذائقة الجمالية والفكرية لدى المشاهد”.

إلى ذلك، رأى الممثل المسرحي فرقان أحمد، في حديث لـ “طريق الشعب”، أنه “من خلال هذه الفعاليات نرتقي بالمسرح الى مكان اعلى من الذي كنا فيه، خاصة المهرجانات الدولية، التي هي بحد ذاتها وسيلة تواصل خارجية تمكننا من عرض اعمالنا على جمهور أكبر”.

*************

فيلم انميشن عراقي يحصد المرتبة الأولى عالميا

بغداد – وكالات

حل فيلم الانميشن العراقي "النداء الاخير.. وكر الشيطان"، في المرتبة الأولى عالمياً من أصل 200 فيلم مشارك في مسابقة "ثينك شورت فيلم" العالمية. 

وقال مخرج العمل محمد سليم، ان الفيلم يتناول ظاهرة تنامي الظلم في مختلف الحقب، مضيفا أن قصة الفيلم ألقت الضوء على سباق البشر في الحياة وصراعهم من أجل البقاء، عبر تنافسهم منذ فترة النشوء الأولى حتى ساعة الممات.

وتعد "ثينك شورت فيلم"، منصة الكترونية متخصصة في عرض الأفلام القصيرة المستقلة، من جميع أنحاء العالم. 

يشار إلى أن أفلام الانميشن من الأساليب السينمائية الجديدة التي تعتمد على دمج الفن مع تقنيات الرسوم المتحركة الحديثة المجسمة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الديوانية تحتفي

بالباحث د. كاظم نوير

د. كاظم نوير (إلى اليسار) ود. باسم الأعسم

الديوانية – كامل داود

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في المحافظة، السبت الماضي، بالباحث د. كاظم نوير، وذلك في مناسبة فوزه بالمركز الأول في جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي.

وكان د. نوير، العراقي الوحيد المشارك في المسابقة، متنافسا عبر بحثه الموسوم “المقاربات بين السينوغرافيا والتشكيل”، مع عدد كبير من الباحثين المشاركين من مختلف الدول العربية.

الجلسة التي حضرها جمهور من الأدباء والمثقفين، أدارها د. باسم الأعسم. واستهلها مشيدا بإنجاز المحتفى به، ومقدما نبذة عن مسيرته الفنية الأكاديمية.

بعد ذلك، قدم د. نوير نبذة عن بحثه الفائز في المسابقة، معرجا على ظروف إعداده وكتابته، وما واجهه في البداية من صعوبات في الحصول على المصادر التي تخدم مادة البحث.

وعن موضوعة بحثه، ذكر أن السينوغرافيا لم تعد فقط فن تصميم الديكور للأعمال التمثيلية، بل أن هذا الفن يشمل فلسفة المشهد المرئي وتأثيراته ودوره في تكوين الانطباع لدى المتلقي.

***********

اتحاد أدباء كربلاء يحتفي بإصدارات أعضائه الحديثة

سلام البناي (إلى اليسار) وإبراهيم سبتي

كربلاء – سلام القريني

أقام اتحاد الأدباء والكتاب في كربلاء، أخيرا، أمسية خاصة احتفاء بأعضائه الذين صدرت لهم مؤلفات حديثة ضمن مطبوعات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

الأمسية التي حضرها جمهور من الأدباء والمثقفين، أدارها رئيس اتحاد أدباء كربلاء، الشاعر سلام البناي، مرحبا في البداية بالحاضرين، ومباركا للمحتفى بهم إصداراتهم الجديدة التي توزعت بين السرد والنقد.

كان أول المتحدثين في الأمسية، الروائي إبراهيم سبتي، الذي ألقى الضوء على كتابه الجديد “حديقة السرد”، مشيرا إلى أنه يتناول المشهد القصصي في العراق بطريقة سردية، مسجلا أسماء أدبية لم يسلط الإعلام أضواءه عليها.

بعدها تحدث د. علاوي كاظم كشيش، عن مؤلفه الجديد “فلسفة الإيقاع في النقد العراق المعاصر”، أعقبه القاص حيدر عاشور العبيدي بالحديث عن مجموعته القصصية “وجوه من الماء”.

وفي السياق، قدم القاص سلام القريني مداخلة عن الإصدارات الجديدة، تلاه الناقد د. عمار الياسري، بقراءة ورقة نقدية حول تلك الإصدارات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليونسكو تعيد إحياء “نهر العشار”

بغداد – وكالات

انهت منظمة اليونسكو، الأيام الماضية، أعمال تنظيف “نهر العشار” الذي يتوسط مدينة البصرة القديمة، وذلك ضمن مشروعها الهادف إلى إعادة إحياء المدن التراثية والحضارية في البصرة والموصل.

وبحسب ما أعلنه الموسيقار نصير شمة، سفير السلام لدى اليونسكو، على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي، فإن أعمال التنظيف هذه تأتي لإعادة النهر إلى مكانته المعهودة “كأجمل أنهار المدينة”، مبينا أن المشروع يشمل أيضا إعادة تأهيل المنازل التراثية المطلة على النهر، والتي تتميز بطابعها المعماري المتمثل في “الشناشيل”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طلبة وخريجون يكسون الفقراء في السليمانية

السليمانية – وكالات

بادرت مجموعة من الطلبة الجامعيين والخريجين في مدينة السليمانية، إلى توزيع ملابس على الفقراء والمحتاجين في أسواق المدينة، لحمياتهم من برودة الجو.

يأتي ذلك، في سياق مبادرة كانت المجموعة قد أطلقتها منذ ثلاث سنوات، تحت عنوان “اشتري وتبرع”.

ئارام حسن، أحد أعضاء المجموعة، يقول في حديث صحفي أن مبادرتهم تهدف إلى نشر ثقافة التبرع والمساعدة والتكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، مشيرا إلى أن مجموعتهم تقوم بجمع الملابس المستعملة الفائضة عن الحاجة، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.

من جانبها، تقول بانو عبد الله، وهي أيضا من أعضاء المجموعة، أن مبادرة “اشتري وتبرع” تبعث رسالة إلى الناس تدعوهم للشعور بالمسؤولية تجاه المحتاجين وإشعارهم بأن الجميع معهم.

وتضيف في حديث صحفي، أن المبادرة منذ إطلاقها قبل ثلاث سنوات، قدمت “خدمات كبيرة” للمواطنين، وانها تحث على التبرع للمحتاجين وتقديم المساعدة لهم، والسعي إلى منحهم حياة كريمة.

***************

تسجيل 49 موقعا تراثيا في ذي قار

الناصرية – وكالات

أعلنت إدارة وحدة التراث في مفتشية آثار محافظة ذي قار، عن تسجيل 49 موقعا تراثيا في عموم المحافظة، من بينها ثلاثة نواظم لتصريف المياه.

وقال مدير الوحدة علي طاهر، ان “اغلب المواقع التراثية المسجلة تعود ملكيتها إلى مواطنين، كبيوت قديمة محافظة على تراثها، فيما تعود النواظم الثلاثة إلى دائرة الموارد المائية”.

وأشار في حديث صحفي، إلى أن “هيئة التراث تتعامل مع هذه المواقع، في حال تعرضها إلى أعمال صيانة أو إزالة، وفق المادة 28 من قانون الآثار والتراث العراقي، لغرض استحصال الموافقات الرسمية بذلك”، متابعا قوله: “أما إذا لم تتخذ وزارة الثقافة والسياحة والآثار أي إجراء بحق الموقع خلال فترة أمدها 90 يوما، سيكون من حق صاحبه التصرف به دون الرجوع إلى الجهات المعنية”. 

وتنص المادة 28/ أولا (أ) من قانون الآثار والتراث العراقي على: “لا يجوز التجاوز على المباني والأحياء التراثية المعلن عنها في الجريدة الرسمية، أو هدمها، أو تغيير المهنة والاختصاص الذي يمارس فيها، في المحلات والأسواق والشوارع التراثية، أو إلغاء وظيفتها الأساسية التي منحتها الصفة التراثية”.

*************

“جائزة نيسا” العالمية لأفضل بحث علمي عراقي

بغداد – طريق الشعب

فتحت “شبكة العلماء العراقيين في الخارج”، يوم 10 من الشهر الجاري، باب التقديم لجائزتها السنوية “نيسا”. وهي جائزة مستقلة ومحايدة أطلقت عام 2016، وتمنح سنويا للباحثين المبدعين، عن مساهماتهم في مجالات المعرفة الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة العلمية والأكاديمية في العراق.

وبحسب بيان صادر عن الشبكة، فإن الجائزة تشمل العلوم الطبيعية والطبية والهندسية والزراعية والاجتماعية والإنسانية، مضيفا أن الترشيح يتم من خلال تقديم الباحث أو مجموعة باحثين، ورقتهم العلمية بصيغة “بي دي اف”، بإرسالها عبر البريد الالكتروني الخاص بالشبكة: (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.) على أن يرفق مع الورقة عنوانها واسم الباحث أو الباحثين باللغتين الانكليزية والعربية، مع نبذة عن أهمية البحث.

ووضعت الشبكة جملة من الشروط للتقديم على الجائزة، هي: أن يكون البحث المشارك منشورا في مجلة علمية أكاديمية رصينة، ويجب أن يحدد الباحث مجال الجائزة التي يرغب في إدراج البحث ضمنها لأجل التقييم، وأن يكون البحث مجرى “إلى درجة كبيرة” في العراق، ومنجزا في مؤسسة علمية عراقية، وأن يكون تاريخ نشر البحث في العام 2021.

كما اشترطت الشبكة، أن يكون البحث منشورا في مجلة من صنف (Q1) ضمن المستودعات العالمية للمجلات، عدا البحوث المكتوبة باللغة العربية.

وبالنسبة للبحث التعاوني، يجب أن يكون قد أجري جزء كبير منه داخل العراق، بالتعاون مع باحثين من مؤسسات علمية خارجية. فيما البحث الخارجي، يجب أن يكون الباحث الذي أنجزه عراقيا.

كذلك اشترطت الشبكة، أن يكون البحث أصيلا، وليس من نوع النشريات أو فصل في كتاب أو منشور ضمن مؤتمر.

أما مجالات الجائزة، فهي: العلوم الطبية والبيوطبية، العلوم الهندسية والتكنولوجية، العلوم الزراعية والثروة الحيوانية والنباتية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، العلوم الطبيعية، فضلا عن جائزتي أفضل بحث تعاوني عالمي مشترك، وأفضل بحث خارجي.

وحددت الشبكة يوم 15 آذار المقبل آخر موعد لتسلم المشاركات، ويوم 1 تموز القادم موعدا للإعلان عن الفائزين.