اخر الاخبار

الصفحة الأولى

الشيوعي العراقي ينهي التحضير لعقد مؤتمره الحادي عشر.. رائد فهمي: ننفرد في طرح وثائق الحزب للنقاش العلني

بغداد ـ طريق الشعب

انهى الحزب الشيوعي العراقي، تحضيراته الواسعة لعقد مؤتمره الحادي عشر، خلال الأيام القليلة المقبلة؛ ففي الأيام الماضية عقدت منظمات الحزب اجتماعات واسعة، ناقشت فيها وثائق المؤتمر المختلفة. كما قامت انتخاب ممثليها الى المؤتمر. وحول هذا الموضوع، أجرى مراسل "طريق الشعب" لقاءً سريعاً مع سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، الذي عدّ المؤتمر "أهم فعالية حزبية باعتبار المؤتمر اعلى هيئة في الحزب، وفيه تُبحث سياسته ومواقفه ويجري التوقف عند إنجازاته بتحليل معمق وبروحية النقد والنقد الذاتي، ويشخص مدى نجاحه في ترجمة السياسات التي أقرها المؤتمر السابق - المؤتمر العاشر - لتحقيق أهدافه وشعاره الرئيسي (التغيير .. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية)".

تقليد خاص بالشيوعيين

وحول التحضيرات للمؤتمر، أوضح الرفيق فهمي ان "الحزب هيأ عددا من مسودات الوثائق، التي تتعلق بتدقيق وتحديث برنامج الحزب ونظامه الداخلي بالاضافة الى التقرير السياسي الذي يستعرض مجمل التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ما بين المؤتمرين السابق والحالي. وأنجز كذلك تقريراً يستعرض كل تفاصيل العمل التنظيمي والجماهيري والتخصصي".

وأضاف فهمي، أن "الشيوعيين انغمروا طوال الأشهر الماضية في دراسة هذه الوثائق"، مشيرا الى ان "الحزب لم يكتف بذلك، اذ انفرد بممارسة فريدة من نوعها، عبر طرح مسوداته للنقاش العام من خلال وسائله الإعلامية. ووردتنا ملاحظات عديدة من الشيوعيين وغيرهم جرت الاستفادة منها في تدقيق السياسة الحزبية، وفي تصويب وتطوير الوثائق".

وبيّن الرفيق السكرتير، ان "عملية نشر وثائق الحزب جزء من الشفافية والعلنية، الهادفين الى اشراك المواطنين، باعتبار ان سياساته لا تخص الشيوعيين فقط، بل هي سياسات تهتم بالوطن وتقدم رؤية واسعة وشاملة لكل ما يتعلق بالأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتحديد مشاكلها، وسبل حلها والخروج منها"، مضيفاً أن "هذا تقليد انتهجه الحزب منذ التغيير في العام 2003، وفي كل مؤتمراته".

نظرة نقدية موضوعية

واشار الى ان "المؤتمر ينعقد في لحظة فارقة، تتطلب من المؤتمرين دراسة الفترة الماضية بنظرة تقييمية ونقدية موضوعية من منطلق مصلحة الحزب والبلد والشعب، وباستشراف مستقبلي لرسم التوجهات اللاحقة على الصعيد العام والداخلي"، مشددا على "ضرورة مواكبة التطورات الاجتماعية المتسارعة وثورة المعلومات والاتصالات".

واكد أن "المؤتمر سوف يتوقف عند النظام الداخلي، لتطوير بناء الحزب الداخلي، مع الحفاظ على هويته الطبقية، ومهمته الأساسية في التعبير عن مصالح العمال والكادحين وشغيلة الفكر واليد، بجانب تطوير آليات العمل".

ظروف انعقاد المؤتمر

وحول الوضع السياسي الذي ينعقد المؤتمر في أجوائه، اشار السكرتير الى ان "المؤتمر ينعقد في وقت يعيش فيه البلد أزمة شاملة على جميع الاصعدة السياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، منوها الى "تفاقم الازمة السياسية ووصولها الى مرحلة الانسداد والتوترات بين أطراف المنظومة الحاكمة".

واكد ان "هذه الأزمة تعمقت على مدى السنوات الماضية، ويكمن جذرها في نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، الذي أدى الى ان يكون بناء الدولة غير سليم ومأزوما، وان يتحول البلد الى دولة زبائنية، بعيدة عن مبدأ المواطنة. وقد جرى التعامل معه كغنيمة في عملية تشكيل الحكومات، عبر اعتماد مبدأ التقاسم، وتوظيفه لأغراض خاصة".

واضاف انه "رغم التحسن في الاداء في الانتخابات الاخيرة، لكن القوى الراعية لها، التي كانت وراء قانونها وتبديل المفوضية، ترفض اليوم نتائج الانتخابات، وتحاول جر البلاد الى ازمة سياسية محملة بالمخاطر"، مبينا ان "هذه العوامل تنبئ باحتمال حدوث صِدام في أية لحظة".

وحدة قوى التغيير

وتابع فهمي: "ندرك ان الأحزاب المتنفذة والماسكة بالسلطة، لا ترغب في التغيير، لأن ذلك يضرب مصالحها كما انه ( أي التغيير) لن يأتي كـهبة، وانما على القوى المدنية والديمقراطية والحركات الاجتماعية التي ترفع شعار (التغيير) وهي كبيرة جدا، ان تنسق وتوحّد عملها لتحقيقه، وهو هدفها المنشود الذي ينطلق من تنفيذ مطالب انتفاضة تشرين المجيدة".

وحول آفاق تشكيل الحكومة المقبلة، اكد الرفيق السكرتير ان "تشكيلها يواجه انسدادات نتيجة مواقف بعض القوى غير الفائزة"، مشيرا الى ان "الحديث يجري اليوم عن حكومة توافقية وهذا يعني العودة الى المحاصصة وتقاسم المنافع وبذلك لن تختلف عن الحكومات السابقة التي تسببت بوصول البلد الى أزماته الخانقة".

واكد فهمي ان "رسالة الانتخابات الاخيرة كانت واضحة من خلال المشاركين والمقاطعين لها، بان نهج المحاصصة الطائفية والقومية مرفوض من قبل العراقيين"، مشدداً على أهمية "استخلاص الدروس من الرسالة التي قدمتها المشاركة الضعيفة في الانتخابات الاخيرة، نتيجة مقاطعة وعزوف غالبية العراقيين"، مشيرا الى ان "جزءا منها انعكس في عملية الهبوط في عدد الاصوات لكل القوى المتنفذة، وبضمنها من ارتفع عدد مقاعدها في مقابل ارتفاع اصوات القوى الداعية للتغيير".

****************

أمهات الشهداء في ساحة التحرير

 بغداد ـ طريق الشعب

غصّت مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس بوسم امهات ساحة التحرير، تمهيدا لتنظيم مسيرة حاشدة اليوم الخميس في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإنهاء الإفلات من العقاب والكشف عن قتلة المتظاهرين.

وذكر الناشط المدني حسن عباس لـ"طريق الشعب"، ان "المسيرة تهدف الى الضغط على الحكومة لانهاء الافلات من العقاب، ومحاسبة قتلة المتظاهرين وكشف الجهات الداعمة لهم"، مشيرا الى ان "الدعوة وجهت الى جميع المحافظات لغرض المشاركة الواسعة في المسيرة".

واضاف ان "محاسبة القتلة هو الهدف الاول في الوقت الحالي للحركات الاحتجاجية"، مؤكدا عدم تنازل المحتجين عن مطالبهم في تحقيق التغيير الشامل في القضاء على منظومة المحاصصة والفساد.

ودعت منظمة "إنهاء الإفلات من العقاب في العراق" إلى تجمع في "ساحة التحرير" وسط بغداد، اليوم الخميس، تحت عنوان "أمهات ساحة التحرير".

واعلن  أفراد من أسر شهداء الانتفاضة، تأكيدهم على المشاركة في هذه المسيرة، ومن بينهم والدة الشهيد إيهاب الوزني ، ووالدة الشهيد عبد القدوس قاسم.

***********

راصد الطريق.. يا بلاش .. لا اكثر من 8 مليارات!

كشفت هيئة النزاهة امس الاول الثلاثاء عن ضبطها معاملات صرفٍ وهمية في دائرة الصحة ومديرية المجاري في الديوانية ناهزت مبالغها ثمانية مليارات دينار، وذكرت انها تمكنت من احباط عملية الصرف في مديرية المجاري .

وفي حين اشارت الهيئة الى إجراءات معينة تخص دائرة المجاري ، فانها لم تقل لنا شيئا عن دائرة الصحة ، ولا عن المسؤولين عن معاملات  الصرف الوهمية التي وصل مجموعها الى  ٧٫٧ مليار دينار. 

ومعلوم ان هذا وغيره مما يعلن هو مجرد غيث من فيض الفساد المتواصل،  ومنه مثلا عمليات تزوير سندات العقارات، الآخذة في الاستفحال . فالفساد بتجلياته الكثيرة يبدو ان لا نهاية قريبة له، طالما استمرت المحاصصة وبقي المتنفذون المدججون بالسلاح ، ومن يحمي الفاسدين تحت مختلف الذرائع والمظلات الواقية .

اما الإجراءات التي تقوم بها النزاهة وغيرها من الهيئات واللجان،  فينظر اليها على انها إجراءات متفرقة من دون برنامج متكامل متسق ، وحتى الان لا يصل منها الا ما خف وزنه وسهل التعامل معه !        

***********

الشيوعي الكردستاني يدعم حقوق اللاجئين

بغداد ـ طريق الشعب

نظم عدد من اعضاء  الحزب الشيوعي الكردستاني، وقفة احتجاجية، امام مقر الامم المتحدة في اربيل، تعبيرا عن دعمهم لحقوق ومطالب اللاجئين الكرد وغيرهم على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

وطالب المشاركون في الوقفة بحماية حقوق اللاجئين، ومراعاة حقوق الانسان في التعامل معهم، وتوفير مكان آمن لهم، بعيدا عن الصراعات، وتوفير العلاج الصحي لكبار السن والاطفال، مشددين على ضرورة ان تلعب الامم المتحدة دورا أخلاقيا في الدفاع عن حياة الآلاف من المهاجرين.

ورفض المشاركون في الوقفة التعامل القاسي مع اللاجئين، مؤكدين ضرورة التعامل معهم وفق القوانين الدولية لحقوق الانسان، وعدم استخدام العنف تجاههم.

***************

عشرة شهداء في مليونية السودان

متابعة ـ طريق الشعب

تتواصل احتجاجات السودانيين منذ اسابيع عدة، ضد قرارات رئيس مجلس السيادة الجديد عبد الفتاح البرهان، وسط استمرار الاخير بمشاوراته لتشكيل حكومة بمعزل عن شركائه المدنيين، الذين ما زالوا قيد الاقامة الجبرية.

وشهدت تظاهرات الخرطوم الحاشدة يوم أمس، أحداثا دامية أسفرت عن استشهاد عشرة مواطنين وإصابة واعتقال العشرات غيرهم، حتى لحظة اعداد هذا التقرير، احتجاجا على الانقلاب العسكري والدعوات التي اطلقت لغرض انقاذ البلاد من دوامة الانقلابات ووضعها على المسار الديمقراطي.

*************

الصفحة الثانية

محافظ السليمانية: الخوف والتمييز الطبقي من اسباب الهجرة الى الخارج

بغداد ـ طريق الشعب

علل محافظ السليمانية هفال أبوبكر، يوم أمس، الهجرة الجماعية الأخيرة من قبل الشباب الكردي الى الخارج ، بـ”اليأس والخوف من المستقبل”، مشيراً إلى أن المشاركة المنخفضة في الانتخابات الأخيرة دليل على يأس المواطنين.

وقال أبوبكر في تصريح صحافي، إن “الهجرة الجماعية الأخيرة لمجموعات من الإقليم، والتي انطلقت جلها من السليمانية، تعود إلى اليأس والخوف من المستقبل وفق دراستنا”، مضيفا أن “السليمانية أفضل حالاً من باقي المحافظات من الناحية المعيشية إلاّ أنّها كمثيلاتها في كردستان تعيش في تردد وقلق بسبب اتساع الهوّة بين طبقات المجتمع وسوء إدارة الحكم”.

ونبّه الى ان التمييز الطبقي المحتدم حالياً ظهر منذ 1996.

واستطرد أنّ “النسبة الحقيقية لمشاركة سكان السليمانية في الانتخابات لا تتجاوز 15 في المائة، بسبب عدم ثقتهم بالعملية الانتخابية، ويأسهم من أن تؤدي أصواتهم إلى تغيير أو نتيجة”، مستشهداً بـ”التظاهرات الطلابية التي طالبت بشمول الحاصلين على معدل 99 بكلية الطب في مدنهم، بينما يمتلك أبناء المسؤولين جامعات أهلية”.

*************

كل خميس.. في معنى الانسداد السياسي

جاسم الحلفي

يبدو ان قوى الإطار التنسيقي ليست وحدها الرافضة لنتائج الانتخابات مع ان صوتها هو الأعلى، حيث حشدت جمهورها وتظاهرت امام بوابات المنطقة الخضراء وصعدت من احتجاجاتها.  وسوف لن تكون وحيدة في ممانعة تشكل حكومة لن تكون لها فيها حقائب. ويتضح بجلاء تمسك المتنفذين بالمحاصصة واصرارهم على عدم مغادرتها! فقد انبرى دهاقنتهم يطلقون التصريح تلو التصريح، محذرين من الانسداد السياسي! ومن خطورة الأوضاع ان لم يعتمد التوافق! وواضح هدفهم من الترويج لمفهوم الانسداد السياسي وتسويقه، وهو ابلاغ رسالة بان لا مناص من المحاصصة وبرفضهم غلق باب مشاركتهم بالسلطة. وهم بهذا يغلقون باب أي امل امام الناس بالتغيير، حيث لا يعبأون بملايين الأصوات التي انتقدت المحاصصة ووقفت بالضد منها، وعدّتها سبب الازمة الأساسي. فكلمة “التوافق” كما خبرها العراقيون كلمة ملتبسة يراد منها تلطيف قذارة المحاصصة.

واذا كان الدكتور اياد علاوي وهو في خريف العمر، قد صرح مطالبا بعقد مؤتمر مصغر لتعويض الخاسرين مقاعد برلمانية، فهي لم تكن سقطة لسان، وليس لها علاقة بلازمته (والله ما اعرف)، بل هو يعرف هذه المرة ماذا يريد، وقد عبر بشكل لا لبس فيه عن مصالح طبقية وحزبوية وشخصية لا مجال لإنكارها. واذا كانت هذه الفكرة التي صرح بها قد بدت غريبة، فالاغرب منها ما تتداوله طغمة الحكم سرا، مثل ضرورة اختيار رئيس وزراء توافقي، وتشكيل وزارة (محاصصة)، تعتمد التوفيق بين الأصوات الانتخابية وعدد المقاعد، ويكون مداها سنتين تجرى بعدهما انتخابات مبكرة أخرى بقانون آخر بعد إلغاء قانون الانتخابات الحالي، وتغيير المفوضية، والغاء الاجهزة الإلكترونية والتعامل بالفرز اليدوي. وتشكيل مجلس استشاري سياسي يضم الزعماء الماسكين بالسلطة مهمته رسم القرار السياسي.

ويبقى السؤال بعد كل ذلك: ماذا ابقى فكر الأقلية المستبدة (الاولغارشية) من معنى للانتخابات؟ ما هي جدواها ان لم يترتب على اثرها شيء؟ بكلمة أخرى ان الانتخابات لا تعني لطغمة الحكم غير البقاء في السلطة وعدم التخلي عن مواقعهم فيها، وهي العارفة بما تؤمن لها مواقع السلطة من امتيازات. فالسلطة بمفهومهم ليست برامج وتحقيق انجاز وتوفير خدمات للمواطنين، بل هي مركز للنفوذ وعقد الصفقات. لذا فمن غير المتوقع قبول أي منهم بموقع المعارضة، وهم من أسس لحرمان المعارض من الوظيفة العامة ومن حقوق عديدة أخرى.

ان عدم اعتراف المتنفذين بنتائج الانتخابات، وهم من شرع قانونها وصوت على مفوضيتها وحدد يوم اجرائها وراقبها، انما يؤكد صحة موقف المقاطعين وصدق رسالتهم البليغة التي عرّت ما كان يخبؤه المتنفذون، بعدما اختصروا الديمقراطية الى الانتخابات فقط، وافرغوا الانتخابات من فعلها التغييري الذي ارادته الانتفاضة.

تتناسى طغمة الحكم ان الانسداد السياسي هو ابتعاد الناس عن المشاركة السياسية، واتساع الفجوة بين المواطنين وطغمة الحكم. الانسداد الحقيقي هو اتساع البطالة بين الشباب، وعدم فتح أي كوة امل لمعالجتها، والتدهور المريع في الوضع المعيشي للناس. الانسداد هو بقاء طغمة الحكم متربعة على حكم العراق، الى ان يقرر الشعب مصيره بثورة شعبية سلمية كاملة الشروط، تحقق البديل الديمقراطي التعددي التداولي، وتؤمن العدالة الاجتماعية 

*************

غضب شعبي بسبب سوء الخدمات.. الفلاحون يواصلون احتجاجاتهم

بغداد ـ طريق الشعب

تتواصل الاحتجاجات الفلاحية المطالبة بتوسيع مساحة الاراضي المزروعة وتوفير المياه الكافية للسقي، وفي الايام الماضي خرجت تظاهرات فلاحية في مختلف المناطق، فيما شهدت مناطق اخرى احتجاجات للمطالبة بتوفير الخدمات وتنفيذ الوعود الحكومية

تظاهرات للفلاحين

ونظم العشرات من المزارعين في قضاء كميت شمال مدينة العمارة، تظاهرة في مدخل القضاء، للمطالبة بتوفير مياه الري لأراضيهم الزراعية.

واشار المتظاهرون الى إن مديرية الموارد المائية أبلغتهم بوضع جدول مراشنة يلزمهم بتشغيل المضخات الزراعية ليوم واحد مقابل ثلاثة أيام إطفاء وهذا لا يناسبهم، كون أراضيهم تبعد مسافات طويلة عن مصادر المياه وتحتاج لري مستمر.

وفي السياق، تظاهر عدد من فلاحي مناطق شمال محافظة بابل، احتجاجا على شح المياه التي تعاني منها مناطقهم منذ مدة طويلة.

وتجمع المتظاهرون امام (بوابات صدر المشروع) في قضاء المسيب، مطالبين بزيادة الاطلاقات المائية المخصصة لمناطقهم والتي اصبح اغلبها غير صالح للزراعة بسبب توالي ازمات الجفاف عليها خلال السنوات الأخيرة الماضية.

واكد امين سر الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في بابل يحيى الحميري، ان الفلاحين خرجوا بعد تحملهم خسائر فادحة نتيجة لازمة المياه والتي وصلت الى مياه الشرب، الامر الذي جعل اغلب سكان هذه المناطق مهددين بالهجرة.

واضاف، ان بعض مناطق شمال بابل كمنطقة بزايز المشروع والهلالي والحميري والصمود وزبيدي والرشايد والعكير وغيرها تحولت الى صحاري جرداء جافة بعد ان كانت اراضي خضراء منتجة لانواع مختلفة من المحاصيل الزراعية، والتي كانت تساهم بسد حاجة عدد من المحافظات المجاورة إضافة إلى محافظة بابل.

اصابات في صفوف المتظاهرين

فيما جدد عدد كبير من أهالي قضاء القرنة شمال البصرة تظاهراتهم، أمام بوابة شركة تيفروم التركية المنفذة لمشروع المجاري، للمطالبة بسحب العمل منها.

واغلق الاهالي باب الشركة لحين خروجها واستبدالها بسبب تلكؤها في انجاز المشروع، ومنعت القوات الأمنية المتظاهرين من نصب خيم للاعتصام، ما أدى إلى إصابة متظاهرين اثنين بسبب التدافع.

وطالب المتظاهرون في بيان طالعته “طريق الشعب”، بـ”إيقاف عمل الشركة التركية المنفذة لمشروع مجاري القضاء، وعدم منحه إلى أي شركة ثانوية”، مشيرا الى “امهال الشركة 5 أيام قبل المغادرة”.

وهدد المتظاهرون بـ”اغلاق قائمقامية القضاء حتى تحقيق مطالبهم”، منوهين الى أنهم سيبدأون بإجراءات الشكوى لدى هيئة النزاهة والادعاء العام والمحاكم المختصة، ضد كل من وقع ونفذ وشارك في هذا المشروع.

وتظاهر أهالي القرنة أكثر من مرة ونظموا اعتصامات مفتوحة للمطالبة بانجاز مشروع مجاري القرنة الكبير الذي وصلت نسبة انجازه إلى 11 في المائة، ومدة انجازه 542 يوما وقد شارفت على الانتهاء.

في غضون ذلك، تظاهر عدد من اصحاب العقود في الدوائر التابعة لوزارة الكهرباء بمحافظة البصرة، للمطالبة بالغاء قرار هيئة الرأي وارجاع السلم القديم للرواتب وصرف فروقات عام 2020.

واستغرب المتظاهرون من استقطاع جزء من رواتبهم، وعدم احتساب اجور الخطورة والنقل أسوةً بأقرانهم على الملاك الدائم.

اعتصام في ذي قار

من جانبهم، حوّل متظاهرو قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار، تظاهراتهم الى اعتصام مفتوح أمام مبنى القائممقامية احتجاجا على تردي واقع الخدمات في مناطق الشويعرية والسليطية والكردي.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من الاهالي قرروا تحويل تظاهرتهم إلى اعتصام مفتوح في إطار التصعيد الاحتجاجي المطالب بشمول مناطقهم بخدمات الطرق والمدارس والمراكز الصحية”، مشيرا إلى أن “المفاوضات التي جرت مع ممثلي الإدارة المحلية لم تسفر عن إنهاء التظاهرة كون المحتجين يطالبون بإعلان شمول مناطقهم بشكل رسمي ضمن خطة المشاريع لهذا العام”.

الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي شركة أور العامة في المحافظة، للمطالبة بصرف الرواتب ومستحقاتهم المالية وإقالة مسؤولين.

وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من موظفي شركة اور العامة نظموا تظاهرة أمام مبنى الدائرة في مدينة الناصرية للمطالبة بصرف مستحقات الخطورة الخاصة بهم، وطالب المحتجون باقالة بعض المسؤولين داخل الشركة بتهمة عرقلة صرف مستحقاتهم”.

اغلاق للدوائر في واسط

من جهتهم، اغلق مواطنون في محافظة واسط مبنى مديرية الطرق والجسور وشركة حمورابي التابعة لوزارة الإعمار والإسكان بسبب عدم الجدية في إنجاز مشروع تطوير طريق كوت - بغداد وباقي الطرق الخارجية.

وافاد مراسل “طريق الشعب”، بأن “هذا التصعيد جاء بعد عدم الاستجابة الى مناشدات الاهالي للعمل بجدية في إعمار هذا الطريق والذي تسبب بتسجيل عدد من حالات الوفاة للمواطنين”.

تظاهرات للعقود والاجراء

وفي محافظة النجف، تظاهر العشرات من المحاضرين المجانيين للمطالبة بتثبيتهم على العقود بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 315 لعام 2019.

وفي السياق، نظم عدد من اصحاب العقود في دائرة شبكات المثنى، تظاهرة أمام مبنى مديرية التوزيع للمطالبة بإحتساب رواتبهم على السلم السابق، وصرفها بتوقيتات محددة. 

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بصرف رواتبهم وفقا للسلم الذي أقر في عام 2020، فضلا عن صرف فروقات الرواتب للعامين الماضيين.

تهديد بالاعتصام في بغداد

وفي العاصمة بغداد، تظاهر المئات من اصحاب العقود في وزارة الكهرباء امام مبنى الوزارة، للمطالبة باحتساب الفروقات السابقة لسنة 2020 وإعادة الرواتب على السلم القديم.

ووجّه المتظاهرون اتهاماتهم صوب هيئة الرأي في الوزارة، متهمين اياها بتقليل رواتبهم الشهرية من 460 الفا الى 316 الف دينار، بعيدا عن الضوابط والتعليمات، مهددين باعتصام مفتوح في جميع المحطات والمشاريع، لحين تحقيق مطالبهم، وفقا للمتحدث باسمهم علاء جبار جريش.

وجدد العشرات من اصحاب العقود في دوائر وزارة كهرباء بميسان تظاهرتهم، امام مبنى المديرية، للمطالبة بتعديل سلم الرواتب وتحديد موعد ثابت لاستلامه، كونه يتأخر كل شهر بما لا يقل عن 15 يوما، بحسب تعبيرهم.

**************

الحصص النفطية لا تلبي الحاجة الشتائية.. قلق من عدم توفر النفط الابيض للتدفئة

بغداد ـ محمد التميمي

مع أول انخفاض لدرجات الحرارة، أبدى الكثير من المواطنين خشية من حدوث شح وقودي، قد يؤثر على تسلمهم حصصهم الموسمية من النفط الابيض، التي تحددها الحكومة للمواطنين شتاءً.

وقبيل بدء فصل الشتاء من كل عام، تطلق وزارة النفط للمواطنين، بطاقات وقودية بأسعار مدعومة حكوميا، وتغطي كامل أشهر الشتاء، في توفير النفط الأبيض للمدفئات النفطية في المنازل. ويقول أصحاب بطاقات لمراسل “طريق الشعب” ان الحصة الوقودية لا تكفي لسد حاجتهم الشهرية.

واعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية بداية شهر تشرين الثاني، يوم 20 من الشهر الحالي موعداً اتوزيع الحصة الوقودية الشتائية لمحافظات الوسط والجنوب.

نفط مخلوط بماء

يقول المواطن جاسم حسين لـ “طريق الشعب”، انه لا يستفيد مطلقا من حصص النفط الأبيض الذي توزعه الحكومة عليهم”، زاعماً أن الحصة النفطية التي تسلمها العام الماضي، كانت مخلوطة بالماء، وأتلفت لديه أجهزة التدفئة.

ويضيف حسين في حديثه، “دائما ما يكون تسليم الحصص من النفط الأبيض مزعجا وغير منظم، وبشكل يناقض تصريحات المسؤولين التي تقول ان هناك 100 لتر، حصة كل مواطن بينما الواقع يختلف كثيرا”.

قلق متزايد

من جانبه يؤكد المواطن جعفر ابراهيم في حديثه لـ “طريق الشعب” انه تخلى عن استخدام المدافئ النفطية، ولجأ الى استعمال الكهربائية بدلا منها تراجع التجهيز الوطني من الكهرباء.

ويعلل ذلك بأن “المدافئ النفطية ملوثة ومزعجة في ذات الوقت”، مشيرا الى انه يبيع البطاقات الوقودية كل شهر، بسعر 10 الاف دينار للبطاقة الواحدة”.

أما المواطن علاء محسن، فقد أبدى قلقا من شح الحصة النفطية في الموسم الشتوي: “نلاحظ خلو محطات تعبئة الوقود من البنزين المحسن. سابقا كنا نشكي من النقص عند استلام حصة النفط الأبيض”.

ويقول لمراسل “طريق الشعب”: “كان يحدث تفاوت في توزيع الحصص بين منطقة وأخرى. لم نكن نتسلم حصصنا الوقودية بانتظام. وفي بعض الأوقات ينقضي الشهر ويسقط حقنا في المطالبة بالحصة”.

ويطالب محسن بـ”تغيير هذه الالية، والابقاء على البطاقة النفطية نافذة حتى انتهاء الشتاء”.

ويعقب محسن على تصريح المعنيين بان هذا الموسم سيشهد توزيع 100 لتر من حصة النفط الأبيض، قائلا: “لا نثق بتصريحات المسؤولين؛ ففي كل عام نرى هذه التصريحات، لكن ما يتسلمه المواطن هو 50 لترا او اقل، لذلك يضطر الى بيع بطاقته والشراء من المصادر غير الرسمية، على الرغم من السعر المرتفع للنفط في السوق السوداء في موسم الشتاء”.

موقف رسمي

ومؤخرا، كشفت الشركة العامة للمنتجات النفطية عن الموقف الوقودي للبلاد؛ إذ قال مدير الشركة العام حسين طالب في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”: ان “البلاد لن تشهد أي شحة وقودية سواء في مادتي البنزين ام النفط الأبيض”، مؤكدا ان “مواد الوقود متوفرة بكميات كبيرة، وفي جميع المحافظات، وان مادة البنزين متوفرة بصورة خاصة في جميع المحافظات من الشمال الى الجنوب”.

***************

تعزية

الاستاذ محمد الحلبوسي المحترم

رئيس تحالف "تقدم"

تلقينا بأسف خبر وفاة عمكم المرحوم منذر الحلبوسي.

وفي هذه المناسبة نتوجه اليكم والى العائلة الكريمة بخالص التعازي، ونرجو لكم الصبر والسلوان.

رائد فهمي

سكرتير اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

16/11/2021

*************

الصفحة الثالثة

الورقة البيضاء.. نهج اقتصادي يطحن الكادحين في معيشتهم

بغداد - عبد الله لطيف

شهدت المواد الغذائية والبضائع والسلع ارتفاعاً ملحوظاً في الفترة الماضية، وهذا الارتفاع كانت قد سبقته سلسلة ارتفاعات في الأسعار، منذ تغيير سعر الصرف في نهاية العام الماضي.

وفي مواجهة ذلك اقتصرت جهود الحكومة على توزيع مادة طحين ضمن مفردات الحصة التموينية لتدارك أزمة الخبز.

لكن خبراء اقتصاد يرون أن الأزمة اكبر من ذلك بكثير؛ فالورقة البيضاء وتغيير سعر الصرف انعكس تأثيرهما سلبا على حياة المواطنين، اضافة الى  التوجهات الاقتصادية الخاطئة التي تعتمد عند الازمات على قوت المواطنين.

جراءات حكوميّة

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة، محمد حنون، في تصريحات صحافية،  إنه “بعد الارتفاع الذي شهدته الأسواق المحلية في المواد الغذائية نتيجة لارتفاع سعر الدولار، تشكلت لجان ثلاثية مشتركة وبتوجيه من مكتب رئيس الوزراء وبمقترح من وزارة التجارة متمثلة بالأمن الوطني ودائرة الجريمة المنظمة وادارة الرقابة التجارية في وزارة التجارة لمتابعة السوق المحلية والقيام بجولات تفقدية بغية التثقيف بعملية ارتفاع الأسعار وأسبابها”.

وأضاف “لدينا في دائرة الرقابة التجارية في وزارة التجارة شعبة متخصصة لدراسة السوق وإعداد تقارير مباشرة للمجلس الوزاري الاقتصادي والى مكتب رئيس الوزراء، ومهمة هذه الشعبة هي وضع الحكومة والمجالس الاقتصادية في محددات ارتفاع الأسعار واسبابها. وبالتالي يتم اتخاذ اجراءات سريعة وعاجلة في موضوعات ارتفاع أسعار ومنها الطحين؛ حيث هناك لجنة في مكتب رئيس الوزراء، تضم ممثلين عن العمليات المشتركة والاجهزة الأمنية الاخرى، لمتابعة حركة نقل الطحين بين المحافظات ومتابعة ما تعرضه الأسواق المحلية من كميات الطحين”.

وأعلنت وزارة التجارة عن توزيع اكثر من ٤ ملايين كيس من مادة الطحين ضمن الحصة التموينية.

انعكاسات سلبية للورقة البيضاء

من جهته، قال الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، لـ”طريق الشعب”، إن “تخفيض قيمة الدينار العراقي عامل رئيسي في ارتفاع اسعار المواد في السوق. وبدأت بعض الطبقات الطفيلية تستغل هذا الوضع، إضافة الى التوجه الاقتصادي الخاطئ، الذي يعتمد على الريع النفطي، مع زيادة نسبة الفقر وتعطل القطاعات الإنتاجية”.

وأضاف ان “الورقة البيضاء انعكست تأثيراتها سلبا على حياة المواطنين، ولم تقدم أي شيء يمكن وصفه إيجابيا، لكنها رفعت نسبة الضرائب والرسوم على القطاع الخاص الذي تحمل عبئا كبيرا. بينما كان يجب تقليص الاستيرادات من الخارج، والاعتماد على الإنتاج المحلي، وخلق جو غذائي وزراعي وصناعي آمن”، مضيفاً أن “شح المياه أدى الى تقليص المساحات الزراعية، والبساتين الى النصف، وهذا ما لعب دوراً بالغاً في رفع سعر المواد الغذائية”.

قرار غير مدروس

وفي السياق، قال الخبير المالي، مصطفى حنتوش إن “تغيير سعر صرف الدولار هو الخطأ الاقتصادي الاستراتيجي الذي وجه ضربة قاسمة للاقتصاد العراقي”.

وعد ان “القرار غير مدروس واتخذ على عجالة، لكن الحكومة بررته بانه جاء نتيجة لعدم قدرتها على تسديد النفقات التشغيلية لعام 2021”.

وأضاف أنه “بعد تعافي اسعار النفط نحن اصبحنا امام فائض مالي كبير يصل الى حوالي 8 مليارات دولار، لكن تغيير سعر الصرف لم يمر من دون تبعات مؤذية على المواطنين، حيث ارتفعت اسعار العقار بالإضافة الى اسعار البضائع في السوق، إلى اضعاف ارتفاع سعر الدولار، وتحمل ذلك العبء المواطن وحده”.

إجراءات على حساب الفقراء

وأكد أن “رؤية القائمين على الاقتصاد العراقي يعتمدون في وقت الازمات  على قوت الناس عند مواجهة الازمات”.  وتابع حنتوش، “أننا بحاجة إلى اعادة النظر في قوانين الإدارة المالية وقانون هيئة الاوراق المالية وقانون البنك المركزي وقانون الاستثمار. هذه القوانين لم تقدم شيئا سوى انها اثقلت المواطنين بأعباء اضافية”.

 **************************************************

يتكدسون في الصفوف.. والوعود والتطمينات لا تنفذ!.. تعليم التلاميذ يتعثر  بسبب نقص  الأبنية المدرسية

بغداد ـ سيف زهير

مع بداية كلّ عام دراسي جديد، يشكو التلاميذ والكوادر التدريسية من اكتظاظ الصفوف وعدم قدرتها على احتواء أعداد الطلبة والتلاميذ. وبرغم الوعود والخطط الكثيرة التي وضعتها الحكومات المتعاقبة، إلا أن هذه الظاهرة آخذة بالتزايد حتى باتت العديد من المدارس متخمة، ولا تستطيع أن تقدم الخدمات التعليمية والتربوية، ما جعل الأمر يتطلب 10 آلاف مدرسة على أقل تقدير، للبدء بفك الاختناقات والسير نحو تذليل المشكلة لا أكثر.

مشاهد مأساوية

لم يمض على بداية العام الدراسي سوى أسابيع قليلة، حتى طفت على السطح المساوئ والشوائب التي تحيط بالواقع التربوي في البلاد. فالصف الدراسي الذي يجب أن يحتوي على عدد معقول من الطلبة أو التلاميذ، وصل في بعض المدارس إلى أرقام غير منطقية، تتراوح من 50 إلى 80 فردا أو حتى أكثر بحسب تصريحات نواب ومسؤولين.

وتابعت “طريق الشعب”، واقع حال عدد من المدارس لغرض نقل صورة حيّة عنها وعن معاناتها مع الاكتظاظ، فيما رصدت مناشدات كثيرة بهذا الشأن.

ففي واسط مثلا، وجه ناشطون مناشدات عديدة لتغيير واقع بعض الصفوف التي تضم قرابة 1700 تلميذة وتلميذ في 14 كرفانا وسط المحافظة. بينما هي تفتقر لأبسط الخدمات وتكتظ بالطلبة بشكل خانق ومأساوي.

ودعا الناشطون عبر مناشداتهم، الخيّرين إلى التبرع بوسائل التبريد والتدفئة، إلى هذه الكرفانات، بعدما تخلت الحكومة عن مسؤولياتها، وأوصلت حال التعليم إلى ما هو عليه بحسب الفيديوهات التي نشروها.

وحتى أيام قليلة مضت، أثارت بعض الصور لتلاميذ يعبرون مكانا خطرا جدا للوصول إلى المدارس في واسط أيضا، ما أثار حنق واستياء الرأي العام الذي تداول المشاهد على نطاق واسع، واستغرب كيفية أن تتفرج الحكومة المحلية على طلبة وتلاميذ المحافظة، وهم يعبرون حافة ضيّقة جدا، قد تؤدي إلى وقوعهم في داخل مستنقع خطير. وردا على ذلك، تمت معالجة الأمر (حكوميا) بوضع خشبة ضيّقة كأرضية للعبور، ما دعا إلى السخرية من المبادرة.

أما ما يجري في ثانوية سيناء بمحافظة بابل/ ناحية النيل، فكان الأمر واضحا بعد حديث الأساتذة عن واقع حال المدرسة، التي يتجمهر الكثير من طلبتها في الباحة، ولا يستطيعون الدخول إلى الصفوف، نتيجة لاكتظاظها وبلوغ الجالسين خطوات قريبة جدا من السبورة. وناشد الأساتذة الجهات المعنية لإنقاذ الطلبة وحل هذه الأزمة الكبيرة التي تحرم الكثير من حق التعليم.

ما الفائدة من التصريحات؟

وتعليقا على هذه الظاهرة، تتحدث وزارة التربية والجهات النيابية والحكومية ذات العلاقة، عن خطط كثيرة ومفصلة لتحسين الواقع، لكن الأحاديث لا تعدو أن تكون وعود وتطمينات، فيما تمر السنوات من دون أي تقدم ملحوظ أو تخطيط جوهري للقضاء على ظاهرة اكتظاظ الطلبة في الصفوف. ويقول المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية، حيدر فاروق، إن الوزارة تطمح إلى “تكون هناك أبنية مدرسية أكثر، فالعراق بحاجة إلى أكثر من 10 آلاف مدرسة على الأقل لفك الدوام المزدوج والثلاثي”، لافتا إلى أنه “تمت المباشرة بتصميم مدارس من قبل وزارة الإعمار والإسكان لتنفذها الشركات الصينية، وفق إطار النفط مقابل الخدمات”.

وفي حديث سابق للمدير العام في وزارة الاعمار والاسكان، حسن مجحم، أكد أن وزارته “قدمت دراسة متكاملة قدمت إلى اللجنة العليا لبناء المدارس تبين حاجة العراق الفعلية لانشاء 8000 مدرسة، توزع على عموم العراق. وتم إعداد وعرض التصاميم على اللجنة والعمل على قدم وساق للتعاقد مع شركات صينية لتنفيذها”، لكن منذ ذلك الحين وحتى الان، لم نشهد أي تقدم ملموس.

واقع مرير

من جانبه، يتحدث الباحث في الشأن التربوي، علي إبراهيم، عن تراجع الواقع التربوي بسبب قلة الاستثمار في هذا القطاع، وتهالك الأبنية المدرسية بشكل فظيع، ما يضطر عدد من الطلبة الى الذهاب صوب المدارس الأهلية، التي عليها الكثير من الإشكاليات.

ويقول إبراهيم لـ”طريق الشعب”، ان “امتلاء الصفوف الدراسية بالتلاميذ، والنقص الكبير في أعداد معلميهم، جعل متوسط حجم الصفوف الدراسية في معظم المدارس العامة يبلغ حوالي 60 طالبا للمعلم الواحد. كما أن تعدد الدوامات (في المدارس المزدوجة) يعني انخفاض اليوم الدراسي إلى ثلاث ساعات من التعلم، قبل أن يقوم التلاميذ بإخلاء المبنى”، مضيفا ان “التعليم أصبح بالنسبة للطفل العراقي أمرا شاقا في ظل هذه الظروف”.

وتابع الباحث “قبل عامين من الآن، أعلنت اليونيسيف في بيان لها أن نصف مدارس العراق بحاجة إلى التأهيل والترميم. وأن المدارس والكوادر التربوية والتعليمية تعاني من ازدحام الصفوف بالتلاميذ، ويعاني الأطفال من أجل التعليم، حتى اضطر البعض منهم إلى ترك الدراسة في مناطق ظروفها صعبة جدا. حيث أن هذه إدانة واضحة لحكومات ترصد المبالغ الضخمة للقطاع التربوي في الموازنات دون أن تحقق أي شيء يذكر، وتذهب الأموال إلى جيوب الفاسدين، عدا عن التخصيصات الأخرى التي يقدمها برنامج تنمية الأقاليم لتطوير القطاع التربوي والتعليمي”.

نموذج حي: ديالى!

وأعلنت مديرية تربية ديالى، مؤخرا، حاجتها إلى 500 بناية مدرسية جديدة لفك الازدواج في الدوام وتقليل الاكتظاظ في الصفوف الدراسية.

وقال مدير قسم التخطيط في المديرية، فارس عامر، ان “عدد المدارس في محافظة ديالى يبلغ 1556 مدرسة، وعدد الأبنية المدرسية هو 1046 وهذا العدد من المدارس لا يتناسب مع أعداد الطلبة حيث يبلغ عددهم في الصف الواحد 60 طالبا”، موضحا أن “محافظة ديالى تحتاج الى ما لا يقل عن 500 بناية مدرسية جديدة لفك الازدواج في الدوام وتقليل الاكتظاظ”.

 ********************************************

تشرينيات نجفية ( تاسعة وأخيرة )  كورونا وأفق الإنتفاضة الواعد

سهاد الخطيب*

بعد ظهور جائحة كورونا، وكانت أول إصابة في العراق في مدينة النجف، وإشتداد انتشارها أكثر وخاصة في بداية شهر آذار 2021، كان علينا التعامل مع وضع خطر جديد يتطلب منا الحذر عند الحضور الى خيمة المرأة ثورة، ومراجعة خطط نشاطاتنا.

من المؤكد، كان لوجود وباء كورونا تأثير سلبي على عموم الانتفاضة وعلى نشاطاتنا في الخيمة أيضاً، وبدأ تواجد الشباب في الساحة يقل، وإقتصر حضور الشباب بشكل متواصل على عدد محدود من الخيم، و بأعداد قليلة جداً.

ودائما تأتي المبادرات الطيبة في وقتها، فجاءتنا تبرعات من بعض الاصدقاء شملت أعداد من الكمامات وسوائل التعقيمات والكفوف، فكانت فرحة كبيرة لي عندما استلمت هذه المواد وجلبتها للساحة امام خيمتنا، وقمنا بتوزيع هذه المواد في أكياس أصغر، وتجولنا في ساحة الاعتصام لنوزعها على الخيم والشباب الموجودين.

كان يوماً حزيناً عندما تمت ازالة الخيم بعد ورود تهديدات باقتحامها والإعتداء على الموجودين فيها مثلما جرى في ساحة التحرير في بغداد وغيرها من ساحات الإعتصام، وبمبادرة من الشباب تم إزالة الخيم وتنظيف الساحة تماماً، وكانت آخر زيارة من قبل رابطة المرأة العراقية للشباب في الخيم بتاريخ 25 آيار 2020 لتهنئتهم بمناسبة العيد.

وبعد ان اضطررنا للإنقطاع عن الحضور الى الساحة، قررنا ان نحوّل نشاطنا الى شكل آخر في مواجهة وباء كورونا، فبدأنا وبتبرعات من نساء الخيمة ومن الأصدقاء، بعمل سلال غذائية في مقر الرابطة، ونوزعها لاحقاً بوجبات على العوائل المتضررة والمتعففة التي انقطعت اعمالها وأرزاقها في وقت كورونا، مستفيدين من معلومات المختارين في مناطق سكن كل واحدة منا، رغم صعوبات حظر التجوال الزمني والشامل لاحقاً. 

كان الحظر الشامل عائقاً بالنسبة لنا وللشباب ايضا، ومن المؤكد اننا نحن نحترم قرارات خلية الأزمة التي قررت ذلك، ولذلك تحولت نشاطاتنا الى شكل جديد وهو زيارة الكوادر الطبية التي هي في خط المواجهة الأول مع الوباء في أماكن عملهم وتقديم هدايا رمزية بأسم رابطة المرأة العراقية تعبيراً لوقوفنا الى جانبهم في واجبهم الصحي الكبير والمهم، ومن الهدايا ورود وألواح وشهادات تقدير، وشملت زياراتنا الى مركز الأورام في النجف، ومستشفى الفرات ومستشفى النجف في حي الصحة ومركز الاسعافات الأولية، وشجعنا على ذلك ردود الفعل الايجابية من الكوادر الصحية التي استقبلت مبادراتنا بشكل إيجابي ومُفرح.

 من المهم التأكيد انه وخلال فترة تواجدنا في ساحة الاعتصام، لم تكن هناك ردود افعال معارضة لوجود خيمتنا وتواجد النساء في ساحةالإعتصام منذ بداية الانتفاضة، بل على العكس كانت جميع الخيم والشباب سنداً وعوناً لنا، وكانوا يبدون تعاوناً وتفاعلاً كبيريّن في كل فعالياتنا ونشاطاتنا، وكان الكثير من الشباب في نهاية كل فعالية وعندما نريد ان نذهب الى بيوتنا يتبرعون لتوصيل الشابات والنساء الى السيارات حتى يعودوا الى بيوتهم بأمان، كانوا يحافظون علينا كما لو انهم أولادنا وأخواننا وأهلنا في الساحة.

وبالطبع كانت لدينا مراعاة كاملة في كل نشاطاتنا وفعالياتنا للعادات والتقاليد، وأعطينا صورة مشرّفة للمرأة العراقية، بحيث شكل ذلك تشجيعاً لباقي العوائل أن يصطحبوا عوائلهم ونساءهم للمشاركة في فعالياتنا في الخيمة. 

أخيراً، رغم ان الثمن الذي قدمته الإنتفاضة كان كبيراً وغالياً جداً ونجحت في اسقاط الحكومة، ولكن لم تستطع تغيير البرلمان والدستور،وإزاحة الفاسدين واستعادة “وطن”، ولكن الفعاليات المتنوعة المطلبية في المحافظات، وفعاليات الذكرى الثانية للإنتفاضة ومشاركة العدد الهائل من الشباب فيها، يعني ان الإنتفاضة ستتجدد بشكل أو بآخر وذلك لأن اسباب ومقومات انطلاقتها لازالت قائمة.

تشرين لم تنته وانما هي بداية النضج السياسي والتعاون بين الأصوات المدنية والتشرينية في البرلمان القادم، مع أصوات الضغط الشعبي والحراك الجماهيري في الشارع، لتحقيق مطالب انتفاضة تشرين 2019، والبدء ببناء الدولة المدنية الديمقراطية على مبادئ القانون والعدالة الإجتماعية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* سكرتيرة رابطة المرأة العراقية في النجف

 *****************************************

الصفحة الرابعة

«طريق الشعب» ترصد اوضاعهم.. اليونيسيف: أطفال العراق  في مواجهة معدلات فقر وعمالة متصاعدة

بغداد ـ طريق الشعب

تحتفي دول العالم في العشرين من شهر تشرين الثاني من كل عام باليوم العالمي لحقوق الطفل، وفق توصيات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وذلك لتعزيز التعاون والتوعية بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتحسين رفاهيتهم. 

واعتمد هذا اليوم على ضوء إعلان وثيقة حقوق الطفل عام 1959م، وهي تضم كافة الحقوق السياسيّة والمدنيّة والثقافيّة والاقتصاديّة للأطفال، إضافةً إلى مراقبة تنفيذ البنود الواردة فيها من قبل لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة، والتي تضمّ أعضاء الدول الموقعة عليها.

العراق واحد من البلدان الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وعليه فقد تعهّد بتنفيذ كافة الحقوق المنصوص عليها، بما في ذلك حماية الاطفال من كافة أشكال الاستغلال.

الا ان الواقع الذي يعيشه الأطفال العراقيون وفي ظل المعطيات الواردة من الجهات المعنية الدولية والمحلية تشير الى غير ذلك، فقد اشارت منظمة اليونيسيف في تقرير لها الى ان “أطفال العراق يواجهون أعلى زيادة في معدلات الفقر، حيث يوجد طفلان فقيران بين كل 5 أطفال”.

يواجهون الفقر

التقييم الصادر اخيرا عن وزارة التخطيط، بدعم من اليونيسف، والبنك الدولي، ومبادرة أكسفورد للفقر والتنمية البشرية، وُجد أن 4.5 مليون آخرين من العراقيين (أي ما يقارب 11.7في المائة) يواجهون خطر الوقوع تحت خط الفقر، نتيجة التأثير الاجتماعي الاقتصادي لجائحة كورونا، وتؤدي هذه الزيادة الحادة إلى رفع معدل الفقر الوطني من 20في المائة عام 2018 إلى 31.7في المائة اليوم، وزيادة العدد الإجمالي للفقراء إلى 11.4 مليون.

ويواجه الأطفال واليافعون أعلى زيادة في معدلات الفقر. وبواقع 2 من كل 5 اطفال، أو ما يمثل 37.9في المائة من العدد الكلي للأطفال.

وحول الموضوع اوضح وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم، قائلا “النتائج تصوّر وضعا مقلقا خاصة بالنسبة إلى أكثر شرائح السكان ضعفا، مما يتطلب الوضع استجابة أكثر فعالية، تتركز على الحماية الاجتماعية والتحويلات النقدية إلى الشرائح الأشد فقراً، مع الاستمرار في الوقت نفسه في استثماراتنا، والعمل على زيادتها، في خدمات الصحة والتعليم، ودعم الأسر الفقيرة”.

ضعف التعليم المبكر

وتشير نتائج المسح حول سوء التغذية، التي تتحدث عنها متحدثة اليونيسف زينة عوض إلى أن “ 2.9في المائة من الأطفال دون الخامسة من العمر في العراق يعانون من نقص الوزن، و2.5في المائة منهم يعانون من الهزال، و9.9في المائة منهم يعانون من التقزم”.

وحسب منظمة الأمم المتحدة للطفولة فان نحو 90في المائة من الأطفال العراقيين لا تتاح لهم فرصة الحصول على تعليم مبكر، رغم زيادة معدل التحاق الأطفال بالتعليم الابتدائي عند مستوى 92في المائة، الا ان إكمال المرحلة الابتدائية بين أطفال الأسر الفقيرة لا يتجاوز 54في المائة.

وكشفت الأمم المتحدة في تقريرها الصادر في 19 كانون الثاني 2018 أن الفقر والنزاع تسببا في انقطاع العملية التعليمية لثلاثة ملايين طفل في أنحاء العراق.

مدارس تفتقد خدمات الماء

أواخر شهر آب الفائت من العام الحالي حذرت منظمة اليونيسيف، من خطر الجفاف الداهم على أطفال العراق، مشيرة إلى أن قرابة 3 من بين كل 5 أطفال في البلاد، ليس لديهم وصول إلى خدمات الماء الآمن.

وذكرت المنظمة في بيان تلقته “طريق الشعب” أنه “ونحن نشهد الأسبوع العالمي للماء، ثمة أكثر من مليوني طفل وأسرهم سيواجهون نقصا حادا في الماء بحلول عام 2030 ما لم يتم اتخاذ اجراء الآن”.

وأضافت، أن “قرابة 3 من بين كل 5 أطفال في العراق ليس لديهم وصول إلى خدمات الماء الآمن، كما أن أقل من نصف المدارس في عموم البلد تمتلك خدمات الماء الأساسية، مما يعرض صحة الأطفال للخطر، ويهدد تغذيتهم، ونموهم المعرفي، وسبل عيشهم المستقبلية”.

ودراسة اخرى لمنظمة اليونيسف تبين أن 81في المائة من الأطفال في العراق تعرضوا للتعنيف الجسدي أو النفسي. ويشير التقرير ذاته إلى “أن الأسر تميل لضبط سلوك الأطفال من خلال معاقبتهم، عندما يسيئون التصرف والسلوك ليتسنى لهم تنشئتهم بطريقة ملائمة”.

 العنف المتمادي ضد الاطفال

في هذا الصدد، أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة بيانا تحذر فيه من تبعات العنف المتمادي ضد الأطفال العراقيين، لا سيما بعدما بلغ مستويات خطيرة، وفيما بات 4 من بين كل 5 أطفال بالعراق، يتعرضون للعنف والضرب.

وأكدت المنظمة الأممية، أنه ما من شيء يبرر العنف ضد طفل صغير، كما أن هذه الظاهرة لا بد من منعها ووقفها.

وطالبت اليونيسيف الحكومة العراقية بتكريس آليات رصد ومتابعة لمرتكبي جرائم العنف والقتل بحق الأطفال وتقديمهم إلى المحاكمة، فالأطفال في العراق، بحاجة ماسة إلى حماية وضمان حقوقهم، وتوفير بيئة آمنة خالية من العنف، وملائمة لتطوير قدراتهم وقابلياتهم على أكمل وجه.

كما أكدت بيانات سابقة بشأن حقوق الأطفال صدرت عام 2018، أن 4 من بين كل 5 أطفال في العراق، ما زالوا يتعرضون للعنف في المنزل أو المدرسة.

وعن أعداد حالات العنف الأسري، بينت عضو مفوضية حقوق الإنسان السابقة بشرى العبيدي، بناء على الأرقام الحكومية فإن عدد حالات العنف الأسري المبلغ عنها سنة 2020 بلغت 15 ألف حالة. في حين أن الداخلية أعلنت عن 17 ألف حالة، إلا أن هذه الإحصاءات شيء بسيط من الأعداد الحقيقية غير المبلغ عنها، ونتوقع زيادتها مستقبلاً.

وبحسب تقرير فصلي لرئاسة محكمة استئناف الرصافة وحدها، فإنه جرى تسجيل أكثر من ألف حالة عنف أسري لثلاثة أشهر فقط من العام الحالي.

وكان تقرير سابق صادر عن مجلس القضاء الأعلى، أشار إلى المحاكم العراقية سجلت 1606 دعاوى لعنف ضد الأطفال في العام 2019.

بغداد الأعلى في التعنيف

وكشفت مديرة مكتب رعاية الطفولة في العراق غادة الرفيعي، عن وجود خطة لحماية الطفولة، تمتد أربع سنوات، مشيرة إلى أن العاصمة بغداد هي الأعلى في نسبة تعنيف الأطفال.

ولفتت إلى أن الأطفال المشردين أكثر عرضة لحوادث التعنيف، ووزارة الداخلية تتخذ الإجراءات اللازمة وفق سلسلة إجراءات من ضمنها فحص الطفل، سواء ذكر أو أنثى. أما المشردون فيتم إدخالهم في دور الأحداث بأمر القاضي.

وتعليقا على بيان اليونيسيف الذي قدم أرقاما صادمة، حول واقع الأطفال العراقيين المأساوي، تقول بشرى العبيدي، الناشطة في مجال الدفاع عن الطفل والمرأة، “هذه ليست أول مرة تظهر مثل هذه الإحصائيات المخيفة بشأن حجم العنف المتوحش الذي يتعرض له الطفل العراقي، ولهذا عملنا منذ زمن طويل على الدفع باتجاه إقرار قانون لحماية الأطفال بالعراق”.

وتضيف الأستاذة الجامعية العراقية: “لا أعلم لماذا ترفض مختلف الحكومات العراقية المتعاقبة، إقرار تشريعات وقوانين تحمي الأطفال وتجرم العنف بحقهم، من قبل ذويهم، وتمانع وترفض سنها، ومع إرسال مشروع القانون مجددا للبرلمان، واجه رفضا وهجوما حادا عليه، حاله حال مشروع قانون الحماية من العنف الأسري ومن قبل نفس الجهات”.

عمالة الأطفال 4.9

في الأحياء الصناعية في مدن العراق، تلمح أطفالاً يعملون في “الكراجات”، وفي غالبية أسواق المدن التجارية تجد أطفالا يدفعون العربات لنقل حاجات المتبضعين او يبيعون الأكياس البلاستيكية ويفترشون الأرصفة لبيع السلع والبضائع وغالبيتهم دون السن القانونية للعمل.

الظاهرة اللافتة أن جل العاملين في محال الغسل والتشحيم على الطرقات بين المدن والأحياء الصناعية من الصبية والفتيان الصغار، وذلك بسبب رخص ثمنهم وتوفر وقتهم ورضاهم بأدنى الأجور ما يجعلهم مفضلين لدى أرباب العمل.

وفي ظل غياب التشريعات القانونية الخاصة بحماية الطفل والرادع الاجتماعي وضعف الرقابة وارتفاع معدلات الفقر، تتصاعد احتمالية ترك الطفل المدرسة في سنّ مبكرة وممارسته الأعمال الشاقة مع الكبار.

ويذكر تقرير منظمة اليونسيف الاخير عن أطفال العراق، في ظلّ جائحة فايروس كورونا المستمرة، “ينتابنا قلق بالغ في منظمة العمل الدولية (ILO) واليونيسف من أن هذه الجائحة ممكن أن تزيد من عدد الأطفال الفقراء المهددين بخطر الاضطرار الى الالتحاق بعمل الأطفال”.

واضاف التقرير “حتى من قبل أن تضرب جائحة كورونا العالم، كان هناك 7.3في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 عاما، منخرطين في أشكال متنوعة من عمل الأطفال، بما في ذلك الأعمال الخطرة والاستغلالية، بحسب نتائج المسح العنقودي المتعدد المؤشرات السادس (MICS-6) الذي دعمته اليونيسف، والذي أجري عام 2018، ليعطينا بيانات وافية بشأن الأطفال والمراهقين في العراق حتى ذلك الحين”.

اللافت للأمر أن العراق صادق على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام للعام 1973 (رقم 138) واتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال لعام 1999 (رقم 182)، والتي تعتبر أساسية في مكافحة عمل الأطفال.

وفي إعلانات وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقي أواخر عام 2017، أشارت الى أن “عمالة الأطفال في البلاد تشكل 4.9 بالمائة من مجموع السكان”، ووفق التعداد السكاني الذي أعلنته الحكومة العراقية البالغ 37 مليون نسمة آنذاك.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، في بيان له، إن “عمالة الأطفال للفئة العمرية البالغة 5 - 17 سنة، بلغت نسبتها 4.9 بالمائة، إذ شكلت نسبة الذكور 7.1 بالمائة، ونسبة الإناث 2.5 بالمائة”.

في حين أفادت مفوضية حقوق الانسان بأن نسبة عمالة الاطفال في العراق وفق الارقام الرسمية، تقدر بنسبة 2في المائة اي ما يعادل 800 ألف طفل تقريباً، وهذا الامر يخالف قانون العمل.

قانون حماية الطفل

وعدّ عضو المفوضية السابقة علي البياتي، في حديث لوكالات أنباء محلية، أن “ممارسة الأطفال للعمل يشكل خطورة عليهم بحكم طبيعة وظروف العمل الصعبة، فضلا عن امكانية تعرضهم الى التحرش بكل الانواع، ووجود احتمالية كبيرة لاستغلالهم من قبل عصابات التسول والاتجار بالبشر والمخدرات وغير ذلك”.

واضاف البياتي انه “لا يوجد قانون خاص لحماية حقوق الطفل في البلاد، كما ان القوانين العراقية المشرعة لا تحتوي على فقرات واضحة في قضية حماية الاطفال، عدا القوانين القديمة المتعلقة بالجانب الجنائي وغيره”.

واشار الى “وجود نقص ببيوت ايواء الاطفال المشردين وعوائلهم، سيما وان الارقام الدولية تتحدث عن اكثر من 3 ملايين طفل عراقي خارج المدارس”.

وذكرت المسؤولة في قسم عمالة الاطفال في وزارة العمل مروة عبد الواحد يوم 16 آب 2021، ان “اللجان توجه تحذيراً الى صاحب العمل المخالف في تشغيل الاطفال، ومن ثم يتم إصدار انذار من قبل الوزارة، او إحالته الى المحكمة في حال عدم تركه للطفل العامل لديه”، مضيفةً ان “المخالفين سرعان ما يتخلصون من الاطفال، لتجنب محاكمتهم قانونياً”.

4 ملايين يتيم

وتعيش الطفولة العراقية واقعا مأساوي، ما بين حرمان وفقر ونزوح وعمالة ومتاجرة وغيرها؛ حيث أوضح الأستاذ المساعد في علم الاجتماع الدكتور فراس البياتي ان “الحروب خلفت أكثر من 4 ملايين طفل معاق جسديا”، مؤكدا “أنهم يعانون من نقص حاد في الرعاية الصحية ونقص في توفير الأطراف الصناعية والعمليات التجميلية”.

وتشير احصاءات وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الى ان عدد الاطفال الأيتام في العراق بلغ نحو اربعة ملايين ونصف المليون طفل خلال العام 2016، بينهم 500 ألف طفل مشرد في الشوارع.

من جهته، أفاد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي حول أعداد الأيتام الذين خلفتهم الحروب والانفلات الأمني في العراق، أنه “بحسب آخر دراسة أعدتها وزارة التخطيط عام 2017، بلغ العدد أكثر من مليون طفل يتيم”.

وكان عبد الأمير المياحي، عضو مجلس النواب السابق عن محافظة البصرة، قد كشف وقت سابق، أن “عدد الأيتام في العراق يقدر بقيمة 5 ملايين في العام 2018”، لافتا إلى أن “عددا من النواب قدموا مقترح قانون لضمان حقوق الأيتام، قياسا بأعدادهم الكبيرة جدا”.

وحول ما يتعلق بأشكال المتاجرة بالأطفال من اختطاف ومساومة وبيع واستغلال، يؤكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عدم توفر إحصائيات لدى وزارة التخطيط لأنه ليس من السهولة متابعة أو ملاحقة مؤشرات هذه القضايا.

زواج القاصرات

اما ما يخص زواج القاصرات، فتشير النائبة انتصار الجبوري إلى أن قانون الأحوال الشخصية حدد سن الزواج بـ18 عاما، وفي حالات أعطى صلاحية للقاضي لتزويج الفتيات في عمر 14 عاما.

وفي مسح أجرته اليونيسف أكدت أن 7.2في المائة من النساء في عمر 20 و24 عاما قلن إنهن تزوجن قبل سن 15 عاما، وكذلك فإن 28في المائة تزوجن قبل بلوغهن سن 18 عاما.

وعن تقرير أصدرته منظمة “أنقذوا الأطفال” المعنية بحماية حقوق الأطفال عام 2020، فقد عدّت العراق ضمن أخطر 10 دول لعيش الأطفال في العالم.

وفي 16 حزيران من عام 2016م، أصدرت منظمة حقوق الأطفال تقريراً نشر في موقع (RT Arabic) الإلكتروني ومواقع عالمية أخرى حيث احتلت تونس المرتبة الأولى عربياً والعاشرة عالمياً في احترام حقوق الأطفال، من بين 17 دولة عربية، وجاء العراق في ذيل القائمة بالمرتبة الـ 17 عربياً، والمرتبة 149 عالمياً من بين 163 دولة.

****************************************

الصفحة الخامسة

الوضع لا يُسرّ عدوا ولا صديقا.. أزمة المياه قد تثير نزاعات عشائرية

الناصرية – وكالات

تتجه الأوضاع نحو التأزم في محافظات جنوبي العراق جراء النقص غير المسبوق في المياه، الأمر الذي قد يجر معه السكان القبليين إلى “نزاعات دامية” في سبيل قطرة ماء لإرواء مزروعاتهم التي تشكل مصدر رزقهم الأساسي.

وشهدت محافظة ذي قار، شحا غير مسبوق في المياه - بحسب سلطات المحافظة، التي حذرت من “نشوب نزاعات مسلحة بين العشائر بحثا عن الماء”.

موسم قاسٍ

يقول مدير زراعة ذي قار، صالح هادي، ان “هذا الموسم سيكون قاسيا جدا على الزراعة في المحافظة، وذلك لاسباب عدة بينها ضعف تساقط الامطار التي يعتمد عليها كـ (ريّة) أولى في الزراعة، وعدم انتظام الاطلاقات المائية من دول الجوار، فضلا عن عدم مصداقية الوزارات الساندة في هذا الشأن”.

ويلفت هادي في حديث صحفي، إلى أن “وزارة الموارد المائية أكدت لنا في وقت سابق وجود خزين مائي يكفي للموسم الزراعي الحالي، ثم صدمتنا بتصريح غريب أوضحت فيه ان هذا الخزين مخصص للشرب فقط”، مشيرا إلى أنه “ تم إعداد خطة للموسم الزراعي الحالي تشمل زراعة 450 الف دونم في ذي قار، لكن تم رفضها، وجرى اعداد خطة من قبل الحكومة المركزية تتضمن زراعة 187 الف دونم، وهذا رقم لا نعرف أين نتجه به ولمن نعطيه، كون هناك آلاف الدونمات ستترك بلا زراعة”.

ويتوقع مدير الزراعة “وقوع نزاعات عشائرية في أية لحظة للحصول على المياه، خاصة في مناطق شرقي المحافظة، كونها تعاني جفافا مرعبا” – على حد تعبيره، مبديا أسفه من عدم تكرار فرحة الموسم الماضي بتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح “ففي الموسم الحالي لا نتوقع أن يسد المحصول حاجتنا من مادة الطحين لأربعة شهور”.

وقال مدير الموارد المائية في المحافظة، غزوان السهلاني، ان “الخزين المائي المتوفر لدى الوزارة يكفي للشرب ولـ 50 في المائة من الخطة الزراعية، وهو ما تعمل الوزارة عليه حاليا لأقصى حد حتى تأتي موجات اضافية تعزز الخزين”، مؤكدا ان “حصة ذي قار المائية انخفضت عن العام الماضي بنسبة 50 في المائة”.

وأكد السهلاني، ان “بعض المزارعين تمادوا في التجاوزات من خلال كسر البوابات المائية المنصوبة على الانهر، رغم لحامها بآلات حديدية كبيرة”، موضحا ان إدارته “قامت بتحريك اكثر من 700 دعوى قضائية خلال السنوات الماضية ضد المتجاوزين، فيما تم حاليا تشخيص اكثر من 800 تجاوز في المحافظة، ما يتطلب إقامة الدعاوى القضائية ضدها”.

الوضع لا يسر عدوا ولا صديقا!

إلى ذلك، قال مدير ناحية الطار جنوب شرقي ذي قار، عبد ضيدان الجابري، ان “الوضع المائي لا يسر عدوا ولا صديقا. فهذا أسوأ موسم زراعي تمر به الناحية منذ تأسيسها”.

واشار في حديث صحفي، إلى أن “ناحية الطار كانت تشهد سنويا زراعة صيفية وشتوية، أما اليوم فالمضخات لم تعد قادرة على إعانة نفسها بسبب انخفاض المياه في نهر الفرات بشكل غير مسبوق”.

وأضاف قائلا، أن “المياه الآسنة ومياه الفرات باتت تجري عكسيا تجاه مناطق الاهوار”، مؤكدا ان “حصة المحافظة من نهر الفرات بلغت 70 في المائة في مقدمة قضاء البطحاء، وهذا يعد أدنى مستوى لها، حيث كانت سابقا تسجل 120 في المائة”.

وأكد الجابري، أن “ناحية الطار كانت تزرع أكثر من 10 آلاف دونم سنويا، بينما اليوم صارت تزرع أدنى من ألف دونم”.

************

بات قريبا من الجفاف .. “نهر العظيم” يهدد بكوارث معيشية وأمنية

بعقوبة – وكالات

حذر مسؤول محلي سابق في ديالى، من حدوث كوارث معيشية وامنية بسبب انخفاض مناسيب المياه "بشكل مخيف"، في "نهر العظيم" الفاصل بين ديالى وصلاح الدين.

وقال رئيس المجلس السابق لناحية العظيم، محمد ابراهيم ضيفان، ان "مناسيب المياه في النهر انخفضت بشكل مخيف، حتى بات قريبا من الجفاف، وذلك بسبب قلة الاطلاقات المائية من سد العظيم رغم توفر الخزين المائي".

واضاف قائلا في حديث صحفي، ان "هذه المشكلة تهدد الثروة الحيوانية بالعطش والهلاك، كما تسهل عبور الارهابيين نحو أراضي العظيم والتسلل لتنفيذ الهجمات وتهديد القرى الآمنة"، داعيا الجهات المسؤولة الى "الحفاظ على مناسيب نهر العظيم لتفادي الكوارث المعيشية والامنية".

واشار ضيفان الى ان "الناحية مقبلة على خسائر اقتصادية جسيمة ومشكلات معيشية كبيرة بسبب الغاء الخطة الزراعية الشتوية، وان المزارعين لا يحتملون مزيدا من الازمات".

ويعد نهر العظيم من أهم روافد نهر دجلة، وهو النهر الوحيد الذي ينبع داخل الأراضي العراقية. إذ يقع منبعه في محافظة السليمانية ويصب في دجلة جنوبي مدينة بلد بمحافظة صلاح الدين.

****************

حوادث الدراجات النارية في المثنى.. مصرع واصابة أكثر من 1500 شخص خلال 2021

السماوة – وكالات

لقي 114 شخصا مصرعهم فيما أصيب 1425 آخرين في محافظة المثنى، إثر حوادث الدراجات النارية منذ بداية العام الحالي 2021 حتى العاشر من الشهر الجاري.

وقال مصدر أمني في تصريح لوكالة أنباء "المربد"، أن هذه الأرقام مسجلة رسميا في مراكز الشرطة بالمحافظة.  وأوضح المصدر الأمني الذي لم تذكر وكالة الأنباء اسمه، أن نسبة الحوادث هذه تعتبر مرتفعة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وكانت أوساط شعبية في المثنى، قد طالبت الأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من ظاهرة قيادة الدراجات النارية من قبل المراهقين، والتي تتسبب في حصول حوادث مرورية مميتة فضلا عن إزعاج المواطنين.

************

مواساة

* ببالغ الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، فقيدها الرفيق مجاهد رياض فاخر، الذي توفي صباح أول أمس الثلاثاء إثر مرض لم يمهله طويلا.

وكان الراحل قد أفنى شبابه وحياته في النضال من أجل قضايا وطنه وشعبه ومبادئ حزبه، وتعرض للملاحقة والاعتقال من قبل أجهزة الأنظمة الدكتاتورية المتعاقبة على حكم العراق.

له الذكر الطيب ولعائلته وذويه ورفاقه الصبر والسلوان. كما نتقدم بأحر التعازي للرفيق سلام مجاهد (أبو عراق)، عضو اللجنة المحلية، بهذا المصاب الجلل.

*تعزي محلية الرصافة الثالثة الرفيق العزيز وليد عليوي ( ابو عيسى ) بوفاة ابن أخيه الشاب محمد لروحه السلام وله الذكر العطر ولرفيقنا وعائلته مزيدا من الصبر والسلوان.

تنعى محلية الرصافة الأولى الرفيق باسل رودركيز ( أبو فادي) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، لروحه السلام وله الذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.

************

الصفحة السادسة

خبير اقتصادي: القرار اعتمد على وصفة خارجية لا تعرف شيئاً عن الوضع العراقي

هل حقق رفع سعر صرف الدولار امام الدينار أهدافه المعلنة؟

بغداد ـ علي شغاتي

تفاقمت معاناة المواطنين إثر رفع سعر صرف الدينار العراقي امام الدولار؛ إذ يشير عدد من الخبراء الى ان هدف الحكومة المزعوم من رفع سعر الصرف كان تحفيز الاقتصاد المحلي، وتقليل الاستيراد، وإيقاف تهريب العملة الصعبة، وتوفير سيولة مالية لدفع رواتب الموظفين، لكن شيئا من ذلك لم يتحقق حتى الان. وبحسب الخبراء، اعتمدت الحكومة على القروض لدفع الرواتب، قبل ارتفاع أسعار النفط، داعين الى ضرورة العودة لسعر صرف الدينار السابق، من اجل خفض الأسعار وإيقاف التضخم في الاقتصاد.

أسباب الحكومة

وقالت وزارة المالية، ان هدف اعتمادها سعر صرف جديد للدولار الامريكي مقابل العملة المحلية، هو رفد الإنتاج الوطني وحماية احتياطي البنك المركزي ودعم الموازنة.

وذكرت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، مؤخرا، أنها “تحملت خلال السنوات الثلاثة الماضية أعباء أزمة مالية خانقة هددت قدرة الدولة على الإيفاء بالتزاماتها المثقلة اصلاً بأعباء تركة كبيرة متمثلة بتضخم معدل الإنفاق العام وارتفاع فاتورة الأجور، الأمر الذي هدد تأمين رواتب موظفيها، في ظل انخفاض حاد بأسعار النفط العالمية ووضع صحي خطير بسبب تبعات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني وانعكاساتها على الواقع الاقتصادي والنسيج الاجتماعي”.

وأشارت المالية إلى أن “الموازنة العامة تواصل بين الحاجة الى ادارة مالية عامة حكيمة مع التزاماتها لضمان حماية الفئات الاضعف والاكثر احتياجاً”، لافتة الى “دعم المجتمع الدولي سياسات وزارة المالية، حيث أقر كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ادارة المالية العامة في ظل ظروف صعبة للغاية”.

لم يحقق شيئا

وردا على هذا الموضوع، علّق الخبير الاقتصادي احمد خضير بالقول: ان “ضرر رفع سعر الصرف بات واضحا ولم يحقق شيئا ملموسا سوى زيادة معاناة الطبقات الفقيرة والمتوسطة”، مشيرا الى “انتفاء اسباب القرار مع ارتفاع أسعار النفط، وزيادة الاحتياط النقدي في البنك المركزي من العملة الصعبة”.

وأضاف خضير في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “القرار حمل الطبقات الفقيرة والمتوسطة أعباء فشل الطبقة السياسية الحاكمة في إدارة موارد البلد. وفي الوقت الذي لم يتضرر منهم أحد، يحمل المواطن البسيط أعباء الفساد وهدر الأموال وسوء الإدارة”، مشددا على “ضرورة عودة سعر صرف الدولار الى وضعه القديم لانتفاء الأسباب مع تحسن أسعار النفط وقرب الانتهاء من تسديد تعويضات حرب الكويت”.

وتابع ان “الحكومة تحاول تجميل صورة الأوضاع الصعبة للمواطنين من خلال ادعائها تحقيق مكاسب اقتصادية، غير ان الواقع يفيد بأن السوق العراقية مازالت غارقة بالسلع المستوردة والرديئة، وارتفعت أسعارها عن السابق”، مبينا ان “المنتجات المحلية على محدوديتها هي الأخرى ارتفعت أيضا، ما يؤكد ان القرار كان غير مدروس، والهدف الأساسي منه هو الانصياع الى الوصفات المشؤومة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي من اجل تعويم العملة بشكل كامل”.

وبيّن خضير، ان “الاستمرار في هذا النهج الاقتصادية يعني زيادة الأعباء المالية على الطبقات الأكثر تضررا، في ظل عجز الحكومة عن توفير فرص عمل او تطوير القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية”، داعيا الى “ضرورة إعادة النظر في سعر الصرف خلال اعداد موازنة العام القادم”.

دعوات للمراجعة

من جانبه، ذكر الخبير المالي محمد فرحان، ان احد اهداف الحكومة المعلنة في وقت رفع سعر الصرف كان إيقاف تهريب العملة الصعبة الى خارج البلاد عن طريق مزاد بيع العملة الصعبة في البنك المركزي، مشيرا الى ان هذا الهدف فشلت الحكومة في تحقيقه بسبب استمرار معدل مبيعات البنك المركزي من العملة الصعبة بحدود 200 مليون دولار يوميا وهذا الرقم هو تقريبا نفس الرقم حين كان البنك المركزي يبيع الدولار مقابل السعر القديم.

وأضاف لـ”طريق الشعب”، ان “مؤشرات أسعار النفط تؤكد استمرار ارتفاعه خلال العامين القادمين بسبب تعافي الاقتصاد من ازمة جائحة كورونا، وارتفاع الطلب على الطاقة”، مبينا ان “هذه المؤشرات تضع العراق في وضع اقتصادي جيد، يمكن له البدء في تنفيذ مشاريع تنموية في عدد من القطاعات الهامة، وتنفيذ إصلاحات اقتصادية واقعية، بعيدا عن تحميل المواطنين أعباء الازمات المالية”.

وتابع ان “النهج الاقتصادي الحالي يعتمد على الوصفات الخارجية الجاهزة التي لا تعرف شيئا عن واقع الاقتصاد العراقي”، ناصحا “القائمين على السياسة النقدية والاقتصادية في البلاد بالتوجه نحو تفعيل المشاريع التنموية والاقتصادية والزراعية، بدل تركيز اهتمامهم على كيفية الهروب من الازمات”.

وبيّن الخبير ان “ارتفاع معدلات التضخم الى مستويات قياسية خلال العام الحالي هو مؤشر على فشل السياسة الاقتصادية في البلاد”، متوقعا “وصول معدلات التضخم مع نهاية العام الحالي الى 15 في المائة”.

ودعا فرحان، “مجلس النواب الجديد الى وقفة جادة مع الحكومة من اجل معالجة الأوضاع الاقتصادية والتوصل الى الية تجنب الفقراء أعباء فشل المنظومة الحاكمة في البلاد”، مشددا على “ضرورة مراجعة شاملة للاقتصاد العراقي وتبيان اضرار رفع سعر الصرف، وإيجاد آلية لعودة السعر القديم دون ارباك الأسواق”.

وفي وقت سابق، توقع وزير النفط إحسان عبد الجبار، أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في الربعين الأول والثاني من عام 2022، مع انخفاض المخزون العالمي إلى أدنى مستوياته.

واضاف عبد الجبار، أن الصناعة النفطية تمر اليوم بحالة انتعاش بعد ارتفاع أسعار النفط حاليا إلى مستوى 85 دولارا للبرميل.

**************

إجراءات عديدة تصطدم بالقوى المتنفذة.. متى يحسم ملف الفساد في المنافذ الحدودية؟

بغداد ـ طريق الشعب

قبل تحوّل الحكومة الحالية الى تصريف الأعمال، كانت قد أصدرت في وقت سابق تقريرا بشأن ما أنجزته في منهاجها الوزاري، وقد أشرّت فيه منجزاتها في ملف المنافذ الحدودية، الذي يعد واحدا من الجدليات، التي لم تحسم، إذ ما زال يثار الكثير من الشكوك واللغط حوله.

وبرغم ما أعلنته الحكومة من خطوات “إصلاحية” في المنافذ الحدودية، تعتقد أطراف معنية بمكافحة الفساد، أن تلك الإجراءات لم تكن تصيب الرؤوس الكبيرة، التي تدير عملية التهريب في المنافذ، انما اقتصر الأمر على علاجات ليست جذرية.

إمبراطورية الفساد

ويبين مختصون عمليات التهريب تجري بالتنسيق بين أطراف مستفيدة من الفساد، ولها نفوذ ومواقع قوة داخل المنافذ؛ حيث أن هذا الأمر يتطلب وجود أطراف تفهم في العمل الإداري وتتبع خيوط الفساد إلى أن تمسك أطرافه، والى جانب ذلك يشددون على ضرورة اعتماد جهود تقنية وتكنولوجية كبقية بلدان العالم.

وبحسب رئيس هيئة النزاهة الأسبق، موسى فرج، فان الفساد في العراق تحول إلى إمبراطورية، ولا يوجد رادع حقيقي لمواجهة الفاسدين الكبار.

ويقول فرج لـ”طريق الشعب”، ان “ما يجري في المنافذ الحدودية من فساد، هو أمر هائل ولم تقم الحكومات بتقصيه وضرب رؤوسه الكبيرة التي تديره، وإنما الاكتفاء بالحيتان الصغيرة. لذلك أرى أن الجهود التي تصب في هذه الاتجاه لا تزال غير مؤثرة، وتستثني الذين يديرون كل عمليات التهريب والسرقة”.

عمليات تهريب واسعة

وتنشط عمليات التهريب على طول الحدود البرية والبحرية للعراق، ما يستنزف ثروات البلد الغارق في الفساد، حيث كشف أحد الإحصاءات الرسمية عن أن الأموال العراقية المهرّبة منذ العام 2003 بلغت نحو 350 مليار دولار، أي ما يعدل 32 في المائة من إيرادات العراق خلال 18 عاما.

ومن ضمن ما يؤكده نواب ومختصون، تقوم مافيات متشابكة ومعقّدة بعمليات تهرّب كمركي يحوّل من خلالها الملايين من الدولارات التي يفترض أن تدخل خزائن الحكومة، إلى جيوب أحزاب وجماعات مسلحة ومسؤولين، في بلد يحتل مرتبة متقدمة جدا في سلم الفساد الدولي، والغارق في البيروقراطية المملة والفساد المزمن بحسب أرقام منظمة الشفافيّة الدولية.

وفي اقتصاد يقوم أساسا على النفط، وفي ظل ضعف كبير في القطاعين الزراعي والصناعي وغياب أي إمكانية للحصول على عائدات منهما، تشكّل رسوم الجمارك المصدر الأهمّ للعائدات. لكن الحكومة العراقية لا تتحكم بهذه الموارد التي تتوزّع على أحزاب ومجموعات مسلحة، تتقاسم السطوة على المنافذ الحدودية، وتختلس عبرها ما أمكن من الأموال.

وتعلن الحكومة وهيئة المنافذ بين فترة وأخرى عن إجراءات جديدة، فضلا عن ضبط عصابات أو أشخاص يقومون بالتهريب، لكنها بنظر الكثير ليست إستراتيجية واضحة المعالم. وحتى وقت قريب مضى، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية عن اعتمادها نظام التدقيق الإلكتروني، فيما أشارت إلى ارتفاع إيراداتها خلال العام الحالي.

وقال رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي إن “الهيئة بموجب القانون شرعت باستخدام التدقيق الإلكتروني وتغيير الملاكات العاملة وزيادة عمليات التفتيش والتحري وجمع المعلومات”.

وأضاف أنه “خلال العام الحالي ارتفعت إيرادات المنافذ بقيمة 61 مليار دينار عن المدة نفسها للعام الماضي”.

ويستورد العراق غالبية بضائعه، من إيران وتركيا والصين.

إلى متى؟

ويقول أحد التجار العراقيين الذي رفض الكشف عن أسمه أن “الاستيراد بالطريقة القانونية والسليمة ينتهي غالبا بدفع مبالغ مالية طائلة كغرامة تأخير. وهو أمر مصمم للجوء إلى الفساد والرشاوى، وهذا ما كان يحدث طيلة السنوات الماضية”.

ويؤكد أن غالبية نقاط الدخول تسيطر عليها بشكل غير رسمي جهات مسلحة أو أخرى تابعة لأطراف متنفذة في السلطة، وهي جميعها لا تبتعد عن المكاتب الاقتصادية للأحزاب المتورطة بالفساد.

وفي تصريح صحافي، يعرب وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال، علي عبد الامير علاوي عن أسفه قائلا: “يتراوح سعر أصغر وظيفة في الجمارك بين 50 ألف دولار ومائة ألف دولار، وفي بعض الأحيان ترتفع إلى أضعاف ذلك”.

ويؤكد المراقبون، أن الأطراف الفاسدة تستخدم نفوذها السياسي للاحتفاظ بمواقعها هذه التي تسمح لها بتكديس الأموال، ولا تتوانى عن التهديد باستخدام العنف. الوزير علاوي أكد أنه “يجب أن يحصل البلد على سبعة مليارات دولار من الجمارك سنويا، لكن في الواقع، تصل عشرة إلى 12 في المائة فقط من موارد الجمارك إلى وزارة المالية”.

ومنذ الأسابيع الأولى لتوليه رئاسة الوزراء في أيار 2020، جعل مصطفى الكاظمي من إصلاح المعابر الحدودية أولوية قصوى. فمع الانخفاض الشديد لأسعار النفط، بات العراق بأمس الحاجة إلى عائدات إضافية.

وفي رحلات حظيت بتغطية إعلامية واسعة إلى أم قصر ومندلي، تعهد الكاظمي بإرسال قوات جديدة إلى كل منفذ حدودي وتطبيق المداورة في وظائف الجمارك بانتظام لتفكيك دوائر الفساد.

على الورق، يفترض أن يكون ذلك مجديا. وبشكل شبه يومي، تفيد هيئة المنافذ الحدودية بأنه تمت عمليات ضبط بضائع كانت هناك محاولات لتهريبها دون دفع رسوم. لكن الوقائع والتأكيدات تشير الى أن الفساد غيّر سلوكياته، وتأقلم مع الوضع الجديد. لأن قضية ضبط المنافذ الحدودية تتطلب إرادة سياسية وصياغة تفاهمات مع القوى الرئيسية في البرلمان، حيث أن الكثير منها لا يمنح أي حكومة تفويضاً لأنها مستفيدة من المنافذ. وأن ما يجري في العراق جزء من التسويات الجارية في المنطقة، وبالتالي لن يكون القرار عراقياً بما يخص تلك القضايا بل خاضع للتسويات الإقليمية والدولية في ظل المحاصصة والفساد.

**************

اقتصاديون كلاسيكيون ومعاصرون.. هوبسون (1858 – 1940)

اعداد: د. صالح ياسر

اقتصادي برجوازي انكليزي، وممثل نموذجي للاصلاحية البرجوازية. وفي مؤلفاته العديدة (واشهرها كتابه “تطور الرأسمالية المعاصرة” (1894) و“الامبريالية”(1902)) ينقد هوبسون بعض جوانب الراسمالية، ويؤكد، في الوقت ذاته، على امكان علاج “شوائب” النظام الرأسمالي عن طريق الاصلاحات، من دون مس باسس هذا النظام. وكان المعنى الموضوعي لهذه النظرية هو ترويج الوهم الذاهب الى امكانية “ تحسين الرأسمالية “ في صفوف الكادحين لابعادهم عن النضال الفعال ضد النظام الرأسمالي. وقد تناول لينين كتاب هوبسون “ الامبريالية “ بروح انتقادية مشيرا الى ان المؤلف قد لاحظ، بحق، بعض سمات المرحلة الامبريالية، وخاصة الطفيلية. فضلا عن ذلك، فإن لينين عمد الى كشف خطل فكرة هوبسون البرجوازي الاصلاحي الذاهبة الى ان الامبريالية ليست الوليد الحتمي للرأسمالية المعاصرة بل هي نتيجة السياسة المشوه اللاطبيعية ونتيجة عدم استهلاك الجماهير استهلاكا كافيا. لقد كان هوبسون ينتمي الى عداد العلماء البرجوازيين الذين وصفهم لينين بأنهم “ المدافعون عن الامبريالية دفاعا تشوبه بعض التغطية “.

***********

الصفحة السابعة

السلطة تقطع الاتصالات والانترنت.. 10 شهداء في مليونية السودان.. وقمع العسكر يتواصل

متابعة ـ طريق الشعب

تتواصل احتجاجات السودانيين منذ اسابيع عدة، ضد قرارات رئيس مجلس السيادة الجديد عبد الفتاح البرهان، وسط استمرار الاخير بمشاوراته لتشكيل حكومة بمعزل عن شركائه المدنيين، الذين ما زالوا قيد الاقامة الجبرية، فيما التقت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، وذلك ضمن جهود دبلوماسية في سبيل استعادة “المسار الديمقراطي ” ، فيما اعلن عن سقوط 10 شهداء لغاية لحظة كتابة هذا التقرير.   

وخرجت تظاهرات متفرقة في الخرطوم ظهر أمس الأربعاء، تلبية لدعوات إلى انطلاق “مليونية 17 نوفمبر”.

وفي تلك الاثناء، قالت لجنة الأطباء في السودان: إن اثنين من المتظاهرين السودانيين المناهضين للانقلاب العسكري قتلا في مسيرة بالخرطوم أمس الأربعاء، وأصيب عشرات بالرصاص.

وأوضحت اللجنة، وهي تنظيم نقابي مؤيد للحكم المدني في السودان، أن أحد القتلى أصيب برصاصة في الرأس والآخر في العنق. كما أُبلغ عن “عشرات الإصابات بأعيرة نارية” بعضها خطيرة.

ونفت قوات الأمن السودانية إطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين.

السلطات تواصل القمع 

وأفاد مراسل “الجزيرة” أن الشرطة السودانية استعملت الغاز المدمع لتفريق متظاهرين في الخرطوم بحري.

وقطعت السلطات السودانية، خدمة الاتصال الهاتفي ظهر أمس قبل بدء التظاهرات، بينما ما يزال الاتصال بالإنترنت من شبكة الهواتف المحمولة مقطوعا في أجزاء كبيرة من البلاد منذ 25 تشرين الأول.

وبث ناشطون سودانيون، بعد ان تمكنوا من الحصول على خدمة الانترنيت، عبر منصات التواصل مقطع فيديو لخروج طلاب ومعلمين من مدارس في الخرطوم، للمشاركة في “مليونية 17 نوفمبر”.

وسبق أن دعت تنسيقيات لجان المقاومة إلى مظاهرة مليونية بالعاصمة، للمطالبة بعودة الحكومة المدنية ورفضا لقرارات الجيش الأخيرة.

كما دعت قوى إعلان الحرية والتغيير -في بيان- إلى استمرار التظاهرات “حتى سقوط الانقلاب”، بينما دعا تجمع المهنيين السودانيين في بيان إلى “الحشد في مواكب الأربعاء”.

اعتقالات وقطع للجسور

وأمس، نقل التلفزيون السوداني الرسمي عن إدارة المرور (حكومية) إعلانها إغلاق 4 جسور اعتبارا من فجر الأربعاء، من جملة 10 جسور تربط مدن العاصمة الخرطوم وبحري وأم درمان.

هذا وتشكو اللجان والتجمعات المهنية من اعتقالات في صفوف نشطاء ومحتجين منذ بدء الانقلاب. كما تم اعتقال عدد من الساسة والمسؤولين المدنيين الرئيسيين منذ 25 تشرين الأول.

حراك دبلوماسي

وعلى مستوى اخر، أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، مولي فيي، أنها التقت “رئيس الوزراء السوداني المعزول عبد الله حمدوك خلال زيارتها للخرطوم الثلاثاء، وبحثت معه سبل استعادة مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد”.

وفي لقاء تلفزيوني، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، قال عضو مجلس السيادة الحاكم، مالك عقار، إنه “سيتم إطلاق سراح حمدوك والمعتقلين الآخرين خلال يوم أو يومين”.

ولم يتم الإفصاح عن تفاصيل أخرى حول اجتماع المبعوثة الأمريكية مع حمدوك. وكانت فيي قد التقت أثناء زيارتها للسودان التي استمرت ثلاثة أيام، مع قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، الذي أخبرها بأن خطوات الإفراج عن المعتقلين السياسيين الذين تم اعتقالهم أثناء السيطرة على السلطة قد بدأت، ولن يشمل الإفراج من يواجهون اتهامات جنائية. وفقا لما تناقلته وكالة السودان للأنباء.

من جهتها، قالت السفارة الأمريكية إن “فيي التقت أيضا مع مريم المهدي وزيرة الخارجية في الحكومة التي حلها البرهان، لـ “إبداء دعم الولايات المتحدة للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون”.

وفي السياق، حث الاتحاد الإفريقي قادة الجيش السوداني على اتخاذ خطوات فورية بغية استئناف النظام الدستوري في البلاد.

وأكدت مفوضية الاتحاد الإفريقي، في بيان لها على أنها تواصل متابعة التطورات السياسية في السودان منذ بداية الانقلاب, خصوصاً بعد إعلان قادة الجيش في وقت سابق من الأسبوع الحالي عن تشكيل مجلس سيادة جديد في البلاد.

وجددت المفوضية دعوتها السلطات العسكرية في السودان إلى الانخراط دون تأخير في عملية سياسية تؤدي إلى العودة للنظام الدستوري.

ولفت البيان إلى أن رئيس المفوضية الإفريقية سيوفد مبعوثاً إلى السودان في المستقبل القريب، لتشجيع الأطراف على التوصل على نحو الاستعجال إلى حل سياسي للأزمة الجديدة في هذا البلد.

 **************************************************

قمة افتراضية تجمع بكين بواشنطن حول عدة قضايا

متابعة ـ طريق الشعب

عقد الرئيس الصيني شي جينبينغ، ونظيره  الأمريكي جو بايدن، أول قمة افتراضية مباشرة بينهما، التي جاءت وسط تصاعد التوترات بين أكبر اقتصادين على مستوى العالم حول قضايا مثل تايوان، والشؤون التجارية، وحقوق الإنسان.

وتُعد هذه المحادثات هي الأهم بين المحادثات السابقة التي أجراها الزعيمان منذ تولى بايدن منصبه كرئيس للولايات المتحدة في كانون الثاني الماضي.

وقال الرئيس بايدن، إنه على الدولتين مسؤولية ضمان أن المنافسة «لن تضل طريقها لتتحول إلى صراع مفتوح».

تبادل الزعيمان عبارات الترحيب الحارة، وأعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ عن سعادته بلقاء «الصديق القديم» بايدن.

وأضاف بايدن: «ربما ينبغي علي أن أبدأ حديثي بطريقة رسمية، وذلك رغم أننا لم نكن أبدا نتعامل مع بعضنا البعض بهذه الطريقة الرسمية»، وفقا لما نقلته «رويترز».

وأوضح الرئيس الأمريكي: «دائما ما كنا نتواصل معا بصدق وصراحة متناهية. ولم نترك بعضنا البعض وأحدنا يتساءل ما الذي يفكر فيه الآخر».

من جهته، قال الرئيس الصيني جينبينغ، إن «هناك حاجة لدى الدولتين لتحسين الاتصال ومواجهة التحديات معا».

وأضاف أن «العلاقات الأمريكية الصينية الجيدة تُعد ضرورة لمواجهة التحديات العالمية مثل التغير المناخي وكوفيد19»، وفقا لوسائل إعلام حكومية في الصين.

وقال جينبينغ: «البشرية تعيش في قرية عالمية، ونواجه تحديات عدة معا. وتحتاج الصين والولايات المتحدة إلى زيادة التواصل والتعاون فيما بينهما».

وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على ضرورة «إرساء بعض قواعد الفكر السليم لضمان ألا تضلُ المنافسة بين بلدينا طريقها وتتحول إلى صراع مفتوح».

وأكد: «نؤمن - وقد تحدثنا أنت وأنا في هذا الشأن - جميع الدول لابد أن تتعامل وفقا لنفس قواعد السير، ونؤمن أيضا بأن الولايات المتحدة سوف تنهض للدفاع عن مصالحها وقيمها ومصالح وقيم حلفائها وشركائها».

تضمنت تصريحات جو بايدن إشارات إلى قضايا تايوان التي تمثل نقطة الخلاف المتزايد بين البلدين.

وقال الرئيس الأمريكي الشهر الماضي إن بلاده سوف تدافع عن تايون حال شنت الصين أي هجوم عليها، وهو ما يُعد تخلي عن نهج السياسة الخارجية الأمريكية تجاه هذه القضية الذي اتسم «بالغموض الاستراتيجي».

 *****************************************************

بعد اشتباكات دامية.. وقف لاطلاق النار بين ارمينيا واذربيجان 

متابعة ـ طريق الشعب

يستمر الالتزام بوقف اطلاق النار لليوم الثاني على التوالي، بين ارمينيا واذربيجان بوقف اطلاق النار، غداة اشتباكات دامية بين الدولتين أثارت مخاوف من تصعيد في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وأسفرت اشتباكات بين قوات أرمنية واذربيجانية، أمس الاول، عن مقتل ثمانية جنود في أسوأ قتال بين الطرفين منذ حرب السنة الماضية حول ناغورني قره باغ.

الحرب التي استمرت ستة أسابيع وأدت الى مقتل أكثر من 6500 شخص، انتهت في تشرين الثاني باتفاق تم برعاية روسية قدمت أرمينيا بموجبه تنازلات كبرى في الأراضي التي كانت تسيطر عليها منذ عقود.

انتهت المعارك مساء الثلاثاء إثر وساطة من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أن “سبعة جنود أذربيجانيين قُتلوا وأصيب عشرة آخرون في اشتباكات تسببت بها ارمينيا الثلاثاء” مضيفة ان الوضع على الحدود “استقر مساء الثلاثاء”.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع الارمنية مقتل جندي وفقدان 24 آخرين وأسر 13 أثناء الاشتباكات مشيرةً إلى أنها خسرت موقعَين عسكريَين أصبحا تحت سيطرة باكو.

وأوضحت ان “الوضع في منطقة الحدود الشرقية هادئ نسبيا ويجري احترام اتفاق وقف اطلاق النار”.

ضبط النفس

واتهم رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الثلاثاء اذربيجان “باستهداف سيادة واستقلال ارمينيا”.

وقالت باكو ان يريفان مسؤولة عن “استفزاز عسكري واسع النطاق”.

وطلبت أرمينيا من حليفها الروسي دعما عسكريا بموجب اتفاق “منظمة معاهدة الأمن الجماعي” التي ترغم موسكو على حمايتها في حال تعرضها لاجتياح خارجي.

وقال الامين العام لمجلس الأمن الأرمني أرمين غريغوريان الثلاثاء “نظرا للهجوم ضد الاراضي الارمنية التي تتمتع بالسيادة، نتوجه الى روسيا لكي نطلب منها حماية وحدة أراضي ارمينيا”.

وقبل إعلان وقف إطلاق النار، حض الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الطرفين على وقف الأعمال العدائية.

ودعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الى “وقف تام لاطلاق النار” فيما حضت الأمم المتحدة باكو ويريفان على إبداء “ضبط نفس”.

وعبرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان عن “قلقها الشديد” ودعت كل الأطراف الى احترام الاتفاقات التي تم التوصل اليها في تشرين الثاني 2020.

ومنذ حرب السنة الماضية، تعلن ارمينيا واذربيجان تكرارا عن حوادث تبادل اطلاق نار.

وانفصلت منطقة ناغورني قره باغ المدعومة من يريفان والتي تقطنها أغلبية أرمنية، عن أذربيجان عند سقوط الاتحاد السوفياتي، ما تسبب باندلاع حرب أولى في التسعينات أسفر عن مقتل 30 ألف شخص وتشريد مئات الآلاف.

 ****************************************

ما بعد مؤتمر غلاسكو للمناخ.. قرارات المؤتمر أهملت مصالح بلدان الجنوب

متابعة – طريق الشعب

عبّرت العديد من المنظمات الخيرية عن عدم رضاها عما تمخض عنه مؤتمر غلاسكو للمناخ.

في هذه المتابعة نشير الى اهم الملفات التي طالها النقد: 

وصفت لويزا نيوباور من حركة “جمعة للمستقبل” قرارات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو بأنها “احتيال”. وان نتائج المؤتمر مثلت خيانة لكل الذين اضطروا بالفعل إلى التعايش مع “عواقب المناخ التي لا تطاق”.

ومن الواضح عدم وجود ما يمكن تجميله. لم يؤد المؤتمر إلى التحول الضروري جدا، باستثناء دعوة اتفاق غلاسكو جميع البلدان إلى تحسين أهدافها الضعيفة لحماية المناخ ليس في غضون خمس سنوات. كما نصت على ذلك اتفاقية باريس لعام 2015، بل بحلول العام المقبل. وهذه نتيجة مهمة، ولكن يجب أن يحدث الكثير حتى تؤتي ثمارها. ومن متابعة الحوارات، يبدو ان أطرافا رئيسية مؤثرة ليس لديها مشكلة في خيانة غلاسكو، بمجرد الإعلان عن النتائج.

وكالعادة لم يتم الاستماع لممثلي البلدان الفقيرة. والمعروف ان الكثير من هذه البلدان تعاني بشدة من تأثيرات أزمة المناخ، حيث تدمر بالفعل سبل عيش شعوبها.  ومن غير المؤكد أن تحقق القمة أهدافها. والملموس هو مجرد وعد بمضاعفة البلدان الصناعية دعمها المالي، على الرغم من انه لا يغطي الحد الأدنى، وتجربة القمم السابقة تؤكد ان هذه البلدان لم تبذل جهودا جدية لتنفيذ وعودها. لكن السيء في الأمر رفض البلدان الغنية حتى تقديم وعد بمساعدة جديدة للتعامل مع الخسائر والأضرار التي لا مفر منها.

لقد تم الاعتراف ان ارتفاع درجة حرارة الأرض بنسبة 1,5 في المائة سيكون اقل ضررا من ارتفاعها بنسبة 2 في المائة او أكثر. وهذا معرف منذ فترة طويلة، والفرق الآن هو تبنيه من قبل جميع البلدان في الوثيقة النهائية للمؤتمر، أي لم يعد بإمكان الجميع تجنب هذه الحقيقة. ولكن المطلوب أيضا خفض الانبعاثات العالمية إلى النصف بحلول عام 2030.

بخصوص الابتعاد عن استخدام الفحم توليد الطاقة، وإلغاء الإعانات المالية للوقود الأحفوري، لم تتجاوز قرارات غلاسكو، ما اقرته قمة مجموعة العشرين في عام 2009، لكن مجرد ذكر الفحم والإعانات يعد إنجازًا مهمًا. وهذا لا يعني إيقاف تشغيل أو إلغاء محطات الطاقة تعمل بالفحم في الخطط المستقبلية، ولكن للمرة الأولى تتم الإشارة الى النهاية الضرورية لاستخدام الوقود الأحفوري صراحة في مؤتمر المناخ العالمي، حيث لم يكن ذلك ممكناً حتى في مؤتمر باريس.

لقد عملت الصين والهند على عرقلة تقدم بهذا الاتجاه، وكان ينتظر ان تكون الصين اكثر عطاء في مواجهة التغييرات المناخية، وهذا نقد مستحق، ولكن النقد يجب ان يوجه ايضا الى الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الاوربي لعدم استعدادهم للمساهمة بشكل عادل ومناسب في حماية المناخ المطلوبة عالميًا.

بداهة، هناك الكثير من العراقيل التي تواجه عملية الحد من اضرار التغييرات المناخية، وفي المقدمة منها يقف طابع الإنتاج الرأسمالي الذي يضع تعظيم الأرباح في أولوياته، ولكن المناضلين من اجل “عالم آخر ممكن” لا يتخلون عن النضال في سبيل تحقيق التقدم الاجتماعي، وخلق عالم يمكن فيه لجميع الناس أن يعيشوا حياة كريمة وخالية من ويلات الفقر. إن الفكرة المجنونة القائلة بأن التنمية إلى الأمام لا يمكن تحقيقها إلا من خلال زيادة الإنتاج والاستهلاك باستمرار تتعارض في الواقع مع اتفاقية باريس. لقد استسلم ما يسمى بالنخب من الساسة ورجال الأعمال إلى حد كبير لهذه الأفكار المغرقة في تقليديتها.

***************************************

الصفحة الثامنة

ملاحظات حول مسودة التقرير السياسي المقدم الى المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

عطا عباس خضير

نشرت جريدة “طريق الشعب” في ملحقها المؤرخ في 1 تشرين الثاني 2021 مسودة التقرير السياسي المقدم للمؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.

أدناه بعض الملاحظات السريعة على “مسودة” التقرير.

بدءا التقرير مسهب جدا، وقد زادت فقراته “الطويلة” على ال ٤٣٤ فقرة.

ومن نافل القول إن من الصعب اليوم العثور على قارئ يمتلك نفسا قادرا على إنهاء السباق الماراثوني مع تقرير كهذا، خاصة لدى الفئات العمرية الشابة، والتي تحولت في السنين الاخيرة إلى اللاعب الأهم على ساحة العمل السياسي في العراق.

وبلا تردد أقول، إن التكرار وإعادة تأكيد ذات الفكرة، كان هو السائد في المقدمة التي امتدت لتشغل ال 50 فقرة الأولى. وكان يمكن تماما اختصار القول إلى 10 فقرات، لا أكثر، لو تمت الصياغة بطريقة مناسبة اخرى.

فالتوصيف لنظام المحاصصة وآلية عمله ومآله والمستفيدين منه لا يحتاج إلى إطناب كهذا، خاصة وان المنظومة السياسية الحاكمة لها من العمر ما يقترب على العقدين، وقد اختبرها العراقيون فعلا وأوجدوا لها توصيفات متنوعة دخلت أغلبها في باب “السهل الممتنع” المعروف.

والحال يذهب ايضا للفقرات التي تخص “ الحريات وحقوق الانسان” و“الحراك المدني”، و“انتخاب مجلس النواب”.

لكن القسم الخاص بـ“تحالفات الحزب والحراك الاجتماعي الاحتجاجي وانتفاضة تشرين 2019 ودروسها وآفاق الحركة الاحتجاجية” يبقى الهام والأساسي في مسودة التقرير السياسي.

فهنا بالذات تجلت سياسة الحزب العامة وممارساته اليومية ورؤاه المستقبلية ايضا.

وربما مثلت تجربة التحالف في “سائرون” النقطة الأكثر إثارة لعموم الجسد الحزبي والاصدقاء والمريدين. وهي حقا، كما يقول التقرير “جديرة بالتوقف الموضوعي من كافة جوانبها “.

لكن التقرير تبنى بوضوح سرد زمني “رسمي” لموقف الحزب إزاء مختلف القضايا التي عصفت بالبلد منذ المؤتمر الوطني العاشر المنعقد في كانون الاول ٢٠١٦، دون تدقيق جدي او إشارة، على الاقل، بان الموقف عموما لم يكن صائبا أو دقيقا او متقدما في هذه المسالة او تلك.

وبديهي هناك فرق شاسع بين الاستعراض الزمني واستخلاص الدروس بمرارتها او نجاحها كي يتهيأ الحزب للقادم من السنين.

واقصد هنا تحديدا الموقف من “سائرون” مثلا، وما صاحب ذاك من تساؤلات وارباك، بل وخسائر، لم تكن ضرورية ابدا.

ففي المؤتمر العاشر للحزب “وكنت أحد مندوبيه”، لم تطرح قضية العلاقة والتعاون مع “الصدريين” الا كأفق محتمل يخضع لاعتبارات عدة، أولها ميدان العمل وساحاته او الشارع المشاع للجميع، ناهيك عن المشتركات ومركز القرار الفردي.

لكن ما حصل من فعل سياسي من قبل الحزب، تمثل باندفاعة بدت مفاجئة لم ترد “مسودة التقرير” مناقشتها بشكل نقدي، بل ارجعتها إلى ضغط الزمن لا غير “بعد تلقي الحزب دعوة من حزب الاستقامة والتيار الصدري”، لا غير!

وقد أنتج ذاك لاحقا “استفتاء حزبيا” سريعا لا يزال يثير الكثير من التساؤل، بعد ان ذهب “تحالف تقدم”، كإطار مدني جامع معلن عنه، والجهود الكثيرة التي بذلت لإنضاجه ادراج الريح.

وبعيدا عن أي تأويل أو فهم خاطئ، أنا لا أقول ب “شطب” التعاون والتنسيق مع التيار الصدري، فذاك ممكن بهذه الطريقة أو تلك وتبعا لوضع كل محافظة. لكن الذهاب سريعا وباتجاه “تحالف”، حتى وان كان انتخابًيا، فتلك مسالة اخرى..

وما تحدث عنه التقرير هنا في الفقرة 127 صحيح تماما فيما يخص “التنسيق والتعاون دون أطر تحالفية” او فيما يخص “تشابه المنحدر الاجتماعي لطبيعة جمهور القوى المتحالفة”، كدرس كان يمكن التنبؤ به دون الحاجة لدفع ثمنه غير المبرر اصلا.

بقي أن أشير إلى نقص المسودة الأبرز عند تطرقها إلى “دروس الانتفاضة” أو “افاق الحركة الاحتجاجية الاجتماعية”.

فالمسودة لم تشر، لا من قريب او بعيد، لذلك الميل التاريخي الذي ابرزته انتفاضه تشرين عام 2019. والذي يعتبر بحق واحدا من أبرز انجازاتها السياسية للآن.

واقصد تلك “ الرغبة “ الاجتماعية العارمة لدى شباب الانتفاضة لتأسيس أطر أو تجمعات أو أحزاب سياسية وبمسميات مختلفة. صحيح أن أغلبها لايزال فتيا ولم يتلمس طريقة للآن. لكن ميلا كهذا يبدو اليوم واضحا ويحمل دلالات تاريخية هامة جدا، خاصة وأن انبثاقه قد جاء على خلفية انتفاضة شعبية شاملة هزت المجتمع العراقي عميقا وطرحت على بساط البحث مهاما آنية كبيرة لاستبدال مجموعة قيمية اجتماسياسية بالكامل لصالح نظام مدني معاصر بديل، لا يبدو نظام المحاصصة والياته قادرا على الاقتراب منه، من جهة، ولا القوى المدنية واليسارية العراقية قادرة على إنجازه من جهة اخرى.

إنه انسداد تاريخي واشكالية لم يقترب التقرير منها الا لماما. بل ولم يشر، ولو من بعيد، إلى كيفية التعاطي والتعامل الملموس مع قوى ناهضة يعول عليها الكثير.

وكما أظن، فان قضية كهذه، يجب ان تحتل الصدارة في جدول اعمال المؤتمر القادم، بحثا وتحليلا، لإيجاد السبل الناجعة والممكنة للتعاون المثمر كي ننتشل بلدنا وشعبنا من آتون محرقة أحزاب الاسلام السياسي ونظامها وممارساتها اللامسؤولة.

**********

مؤيد عبد الستار

ادناه ملاحظات سريعة حول التقرير السياسي المقدم إلى المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي أود طرحها لما للآمال المعقودة على المؤتمر في مواصلة نضال الحزب الشيوعي العراقي في مسار الأحداث والتأثير فيها وحشد طاقات كوادر وأعضاء ورفاق وأنصار الحزب للنهوض بأعباء تغيير الواقع السياسي والاجتماعي في العراق.

وردت في الفقرة 9 من التقرير ما يلي:

يستوجب هذا الهدف - تغيير الواقع السياسي - من الشيوعيين ... الارتقاء إلى مستوى التحديات عبر العمل المثابر على اقامة اوسع اصطفاف للقوى التي تنشد انقاذ العراق مما هو فيه والمساهمة الفاعلة في الحراك الشعبي والجماهيري متعدد الاشكال من أجل دفع عملية التغيير قدما حتى الخلاص من منظومة المحاصصة .... الخ.

أرى أن تحديد الارتقاء إلى مستوى التحديات مقصورا على (إقامة أوسع اصطفاف للقوى..) يمثل نصف المطلوب أو هو اختزال لما نأمل أن ينهض به الحزب وكوادره، لأن أوسع اصطفاف تحصيل حاصل وهو مهمة جميع القوى الهادفة إلى تغيير الواقع البائس للعملة السياسية، لذلك المطلوب من الحزب الشيوعي التأكيد في تقريره على بيان مهام أوسع كفيلة بدفع عجلة الكفاح والنضال من أجل التغيير، كأن يحدد التقرير أساليب عمل ثورية جديدة، فعالة في توجيه الجماهير نحو أهداف مرحلية تتصاعد تدريجيا حتى تحقيق الهدف والوصول إلى الغاية وهي إزاحة القوى الرجعية والظلامية وأخذ زمام المبادرة في إدارة الدفة السياسية للبلاد.

ثانيا: أسهب التقرير في معالجة الاقتصاد الريعي في العراق وعدم العدالة في توزيع الثروة واستغلال موارد النفط لدعم مراكز الاحزاب القابضة بنواجذها على رقبة السلطة ولا تريد منها فكاكا. وهو لب الصراع السياسي الذي أدى إلى المحاصصة والطائفية ونهب ثروات البلاد وظهور فئات طفيلية تعتاش على هامش الاقتصاد وتمتص دماء المواطنين وتحرمهم من التمتع بثروات الوطن.

ومن أجل تحقيق الانتصار على هذه الفئات الطفيلية كان المطلوب من التقرير السياسي طرح مقترحاته ورؤيته للخلاص من هذه الطفيليات والحض على النضال الجماهيري الثوري والقضاء على مراكز القوى الطفيلية بالقوة.

ثالثا: في الفقرة 57 يفضح التقرير السياسي تقاعس الادعاء العام عن القيام بدوره. ونلمس جميعا بمزيد من الوضوح فشل الجهاز القضائي بقضه وقضيضه من النهوض بمهامه المفروضة والتي تستدعي من الجهاز القضائي عدم التهاون بحقوق المواطنين ولكن ضعف أجهزة الرقابة الحكومية وضعف دور السلطة التنفيذية في القيام بواجباتها تركت القضاء مكشوفا أمام القوى التي تستأسد في الحصول على امتيازاتها غير القانونية ونهب ثروات البلاد زورا وبطلانا. لذلك أرى ضرورة أن يحدد التقرير السياسي المهام الملحة لإنقاذ القضاء من براثن القوى السياسية التي لا تخشى القضاء ولا المحاكم وتراهن على افساد الجهاز القضائي والهيمنة عليه.

رابعا: تحت عنوان آفاق الحركة الاحتجاجية يـرد في الفقرة 84 ما يفيد باحتمال اندلاع الحركة الاحتجاجية في المستقبل مجددا وقد تأخذ اشكالا غير متوقعة.. الخ

في هذه الفقرة وما يليها يقدم التقرير السياسي معطيات من الانتفاضة الاحتجاجية. نرى من المفيد أن يعد الحزب نفسه لقيادة الحركة الاحتجاجية في المستقبل ليوجهها نحو أهداف واضحة وجليه تقرب الجماهير من نيل أهدافها والخلاص من القوى الفاسدة التي تتحكم بمصير البلاد دون مؤهلات.

وفي الختام لا يسعنا الا أن نقدم التهاني للحزب الشيوعي وكوادره وانصاره بقرب انعقاد المؤتمر وتمنياتنا بنجاحه الباهر.

***********

عبد الهادي الشاوي

اولا: القضايا الاقتصادية الاجتماعية

الفقرات من 209 – 216، لم يتناول التقرير السياسي الإشارة إلى الموارد غير النفطية مثل موارد المنافذ الحدودية والترانزيت والنقل البري والجوي والضرائب والرسوم والاتصالات، مبالغها واوجه انفاقها. والحقيقة ان تلك الموارد الهائلة تم تقاسمها من قبل الفئات الخارجة عن القانون.

ثانيا: التربية والتعليم

اضافة إلى ما ورد في الفقرات من 235 إلى 241، نؤكد على الفقرة 236 التي تعني خصخصة التعليم إذ أنها تعتبر ضربة قاضية لأبناء ذوي الدخل المحدود والفقراء فيما يرمي إلى حرمانهم من نعمة التعليم لعدم تمكنهم من دفع الأجور الباهظة لمواصلة تعليمهم. ولذا يجب على الدولة أن تعيد النظر في معالجة مشكلة التعليم الحكومي والارتقاء به للمستوى المطلوب ابتداء من رياض الأطفال والابتدائي والثانوي والمهني وحتى التعليم الجامعي والدراسات العليا، وإن لم تبادر الحكومات القادمة فهذا يعني حرمان النسبة الأعلى من أبناء شعبنا من التعليم.

لقد تم استهداف التعليم منذ العهد الدكتاتوري المقبور عندما قرر تبعيث التعليم حيث أبعد المعلمين والمدرسين الكفوئين والمخلصين لكونهم غير منتمين لحزب السلطة ففقد التعليم أفضل الكوادر التعليمية. ثم جاء دور الجهل والتجهيل مع دبابات الاحتلال فأجهز على ما تبقى واوصل التعليم إلى مستوى من التأخر والتخلف تحت ظل حكومات المحاصصة والفساد المنظم.

************

الصفحة التاسعة

قمة المناخ: «الاتفاقية لن تحول دون غرقنا»

جورجينا رانارد

وفقا لاتفاقية المناخ الموقعة في غلاسكو سيجري تقليل اعتماد العالم على الفحم، وتعد الخطة بالمزيد من المساعدات المالية للدول الأفقر من أجل مساعدتها على مواجهة تبعات الاحتباس الحراري.

تحدث نشطاء يقودون المعركة على الجبهة الأمامية في مواجهة التغير المناخي لـ “بي بي سي” عما يعنيه ذلك لهم. عبروا عن تشاؤمهم الشديد من نتائج المؤتمر، وأوضحوا مخاوفهم الشديدة وأكدوا أن الاتفاقيات السياسية لا تكفي لإنقاذ منازلهم وثقافاتهم.

اليزابيث كيتي: نجاة جزيرتي على المحك

إليزابيث كيتي ناشطة شبابية في نيوكوالوفا، تونغا تقول: لن تفعل الاتفاقية ما يكفي لإنقاذ منزلها في جزر المحيط الهادي من الغرق. نجاة جزيرتها على المحك.

ترى الناشطة الشابة في المؤتمر مسرحا تستعرض فيه الدول الكبرى ما تدفعه للشعوب الصغيرة. تريد من الدول الغنية أن تعترف بمسؤوليتها عن انبعاثات الغازات. “لكنهم يتحدثون كما لو أن وعودهم بالمساعدات المالية هو معروف يسدونه لنا” كما تقول.

بدا على الناشطة الشابة التأثر وهي تتحدث عن شعورها بالفخر حين رأت مفاوضي جزيرتها يناضلون بشراسة في القمة. وقد عقد وزير خارجية توفالو، سيمون كوفيه مؤتمرا صحفيا واقفا في مياه البحر، للفت الانتباه إلى ارتفاع مستوى المياه.

“نحن شعب ودود ومسالمون عادة، من غير الطبيعي بالنسبة لنا أن نعبر عن أنفسنا بحدة، ولكني حزينة لأن الاتفاقية لا تعبر عن الجهود الكبيرة التي بذلناها”، تقول إليزابيث.

وتعبر عن إحباطها لما تعتبره غياب الأفعال الفورية وعدم اعتبار القضية ملحة، فتقول “كما لو أن الدول الغنية تقول “نعم، سنترك الجزر تموت، وخلال ذلك سنفكر بإجراء ما”.

لكن إليزابيث ترى بوادر تقدم، فللمرة الأولى تناولت نصوص الاتفاقيات الوقود الأحفوري والفحم. وتقول إن الاتفاق على مناقشة التمويل المنفصل للخسائر والأضرار التي نجمت عن ظاهرة الاحتباس الحراري ودفع مساعدات مالية من أجل المساهمة في مساعدة الدول المتضررة من التغير المناخي والتي لا تستطيع التكيف معها أمور إيجابية.

بنغلادش: “أخيرا أسمع الشباب صوتهم”

بينما كانت الاتفاقية تصاغ أحس سهانور (من بنغلاديش، البلد المنخفض والمعرض لآثار التغير المناخي) أن العالم يعترف بالشباب للمرة الأولى في مؤتمر قمة المناخ لكنه قال إن النتيجة النهائية كانت “صفرا”.

قضى سهانور أسبوعين في غلاسكو وكان يأمل أن يعود إلى بلاده حاملا أخبارا سارة، لكنه يعود بمشاعر العجز والخذلان.

يقول إن “هذه الوعود الفارغة لن تحمي شعبنا من الأزمة” ويضيف أن أصوات الشعوب الأكثر تضررا قد خُنقت، وينحي باللائمة على ممثلي قطاع صناعة الوقود الأحفوري.

سيستمر حرمان الأطفال في بنغلادش من التعليم، وستتشرد مجتمعات بسبب ارتفاع مستوى مياه البحر كما يقول سهانور

أوغندا: “لا تغيير لصالح مجتمعي”

يعيش إدوين ممبر في منطقة جبال روينزوري في أوغندا، حيث ذوبان الجليد والفيضانات تحمل مخاطر كبيرة على المجتمعات المحلية.

إنه الآن في التاسعة والعشرين وقد أصبح ناشطا حين رأى اختفاء الثلج من قمم الجبال.

يتعاون مع مجتمعات محلية لنشر الطاقة الشمسية في المنطقة ويعمل على توعيتهم بحقوقهم في ما يتعلق بخط أنابيب النفط الذي يجري مده في منطقتهم.

يصف اتفاقية غلاسكو بأنها مخيبة للآمال بالنسبة لأوغندا ويعتقد أنه لن يكون لها أثر حقيقي على 100 ألف شخص يعيشون في منطقته.

يقول إن “الحلول الحقيقية لم تطبق على الرغم من أننا اثبتنا لهم أن التغير المناخي حقيقي”.

وما يقلق إدوين هو كون تقليل انبعاث غازات الدفيئة ليس هدفا ملحاً. يرى استمرار التنقيب عن النفط والغاز في أوغندا وأجزاء أخرى من القارة الإفريقية ويقول إن الإتفاقية لن توقف ذلك.

ويضيف أن “هناك وعودا بتقديم المال لكن ذات البلدان التي تعهدت بذلك تستثمر في مشاريع تزيد انبعاث الكربون بشكل خطير” ويصف ذلك بازدواجية المعايير.

الفلبين: “سنستمر في النضال”

درس جون بونيفاسيو، البالغ من العمر 23 عاما، علم الأحياء قبل أن يصبح ناشطا في منظمة “مترو مانيلا” في الفلبين. يقول إن الإجراءات المتفق عليها اشبه بـ “خطوة إلى الأمام خطوتين إلى الوراء”.

مع مشاركة 197 جهة في قمة الأمم المتحدة تعتبر الحلول الوسطى بين بلدان لديها أولويات مختلفة تماما الطريق الوحيد للوصول إلى اتفاقية. لكن هذه الحلول غير عادلة ابدا بالنسبة للدول التي تقع على خط المواجهة مع التغير المناخي كما يقول. ويضيف أن تلك البلاد ستستمر في مواجهة الأزمة المناخية بشكل حاد على المدى البعيد.

هو لا يثق باللغة المستعملة في النص حول الفحم والوقود الأحفوري لأنه يعتقد أنها تتضمن منافذ تتملص عبرها الأطراف المسؤولة عن تلويث البيئة.

كالكثير من النشطاء الذين نظموا حملات من أجل دعم الدول النامية يقول إن الوعد بزيادة الأموال الممنوحة للدول النامية يمثل تقدما جيدا.

سيعود إلى مانيلا ويستمر في النضال من أجل التغيير.

ويقول إنه “حتى لو كانت الاتفاقية مثالية فإن الأمر يتوقف على استمرار الناشطين والمواطنين في الضغط على حكوماتهم لاتخاذ خطوات جادة”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“بي بي سي نيوز” – 15 تشرين الثاني 2021

 ****************************

12  ألف موسيقي يعزفون لإدخال فنزويلا موسوعة غينيس للأرقام القياسية

أدى حوالى 12 ألف موسيقي فنزويلي السبت مقطوعة “مارش سلاف” لتشايكوفسكي سعيا لتحقيق رقم قياسي عالمي لـ”أكبر أوركسترا في العالم”، على أن تعلن النتيجة في الأيام المقبلة.

وتجمّع موسيقيو النظام الوطني لفرق الأوركسترا الشبابية في فنزويلا، القادمون من كل أنحاء البلاد، في باحة الأكاديمية العسكرية الفنزويلية في كراكاس مع حلول الظلام على العاصمة.

وأطلق المايسترو الراحل خوسيه أنطونيو أبرو هذا البرنامج العام المسمى “إل سيستيما” سنة 1975 بهدف جعل التربية الموسيقية متاحة لآلاف الأطفال المتحدرين من الطبقات الشعبية، وتم استنساخه في عشرات البلدان. وخرّج البرنامج خصوصا غوستامو دوداميل المدير الموسيقي لأوبرا باريس والأوركسترا الفيلهرمونية في لوس أنجليس.

وكانت المقطوعة التي ألفها بيوتر إيليتش تشايكوفسكي سنة 1876 كنشيد يراد منه إلهام الجنود الروس والصرب خلال الحرب ضد تركيا، الثالثة من ثماني مقطوعات تمت تأديتها خلال الحفلة.

وقاد أندريس دافيد أسكانيو (34 عاما) الحفلة الموسيقية التي امتدت على اثنتي عشرة دقيقة. وقال المايسترو قبل إنهاء التمرين “إذا ما كُسر وتر، لا تتوقفوا. إذا أضعتم التقاسيم، استمروا في العزف بالاعتماد على الذاكرة، لكن لا تتوقفوا”، وذلك تفاديا لتعريض الرقم القياسي للخطر.

واقتصر الحضور على جمهور محدود ضمّ في عداده بعض الشخصيات بينهم نائبة الرئيس الفنزويلي ديلسي رودريغيز و260 مراقبا من شركة “كاي بي ام جي” مكلفن بالتأكد من احترام الشروط المطلوبة لمصادقة الرقم القياسي.

ويعلن القائمون على موسوعة غينيس للأرقام القياسية في الأيام المقبلة ما إذا كانت فنزويلا تملك أكبر أوركسترا في العالم. وما زال الرقم القياسي في هذه الفئة مسجلا باسم أوركسترا سانت بطرسبرغ الروسية التي قدمت حفلة سنة 2019 مع 8097 موسيقيا.

وسبق لأوركسترا “إل سيستيما” أن جمعت أكثر من 10 آلاف موسيقي لتكريم المايسترو أبرو إثر وفاته. لكن تعذرت مصادقة الرقم القياسي بسبب تأخير في تقديم الوثائق المطلوبة من غينيس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 15 تشرين الثاني 2021

**********************************************

لعبة الحرب الطبقية

تستعد مجلة جاكوبين الأمريكية لإصدار لعبة جديدة أطلقت عليها اسم لعبة «الحرب الطبقية».

وهي لعبة لشخصين، تضم مجموعة من الأحجار الشبيهة بأحجار النرد وأوراق لعب شبيهة بأوراق الشدة. وعلق محرر المجلة على اللعبة الجديدة كيف يمكن الاستفادة من غضب البروليتاريا الصالح في لعبة مع الأصدقاء أمام الباب. وكانت مجلة جاكوبين قد أصدرت هذه اللعبة من أجل المساهمة في الدعم المالي للمجلة وتحليلاتها الاشتراكية كما كتب المحرر.

في لعبة حرب الطبقات، اللاعب هو كيان اجتماعي أو طبقة اجتماعية، إما الرأسماليون أو العمال. وسيناضل اللاعبون من أجل الهيمنة الاجتماعية في ديمقراطية دستورية غير مستقرة. هل سيسحق الرأسماليون هذه الموجة المتصاعدة من السخط الشعبي ويرسخون مكانتهم بصفتهم سادة المجتمع؟ أم سينتصر العمال على قوة المال لجعل المجتمع أكثر مساواة وعدالة؟

كتب محرر المجلة قائلاً: طريقة اللعب مسببة للإدمان لدرجة أنه حتى عمك الليبرالي لن يكون قادراً على مقاومة الصراع العالمي التاريخي الذي يتكشف في أوراق اللعب أمامه. وإذا نظر عن قرب، فقد يرى، ولأول مرة، كيف تبدو النظرة الاشتراكية إلى التناقضات الطبقية في مجتمعنا.

وأضافت المجلة: نعمل حالياً على جمع الأموال لنشر لعبة الحرب الطبقية Class War إلى الجماهير. لقد أوشكت اللعبة على الانتهاء بالفعل، لكننا نحتاج إلى المساعدة لإنتاج آلاف الصناديق ووضعها في أيدي الناس في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن مجلة جاكوبين مجلة أمريكية تقول عن نفسها بأنها مجلة اشتراكية، وهي تضم عبر منشوراتها خليطاً متناقضاً من التيارات الاشتراكية المختلفة من الاشتراكيين الديمقراطيين والشيوعيين والتروتسكيين واليساريين الأكاديميين وغيرهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع “حزب الارادة الشعبية”

  15 تشرين الثاني 2021

 ************************************

 استباقية ضد روبن هود المعاصر

وردة بطرس

ينتظر الكثيرون مسلسل (بيت من ورق) LaCasa De Papel الذي سيعرض موسمه الجديد في الشهر القادم. ويبدو أن نتفلكس قد استطاعت أن تستحوذ على شريحة واسعة من الجمهور لدرجة أن العديد من الحمقى صاروا يعتقدون أن المسلسل «ضد الرأسمالية». ما الذي تريده نتفلكس؟ أو الأصح ماذا يريد من يقف وراء نتفلكس، وما هي وظيفة هذا المسلسل في الحقيقة؟

سنسجل هنا العديد من النقاط ضد روبن هود المعاصر، هذا الذي يسوق نفسه في عشرات الأفلام والمسلسلات الأخرى في الوقت الحاضر. وأكثرها سخافة هو هذا المسلسل بالذات.

الموقف الكاذب من الرأسمالية

يبدأ المسلسل في موسمه الأول بالانطلاق من انتقاد النظام الرأسمالي وضرورة مواجهته. أي إن نتفلكس ركبت الموجة الحالية الصاعدة المعادية للرأسمالية في الغرب، فأنتجت للجمهور طريقة استهلاكية لعداء الرأسمالية انتهت إلى تمجيدها في خاتمة المطاف.

انتهى المسلسل إلى تمجيد الجريمة بشقيها الفاشي والمافيوي وتمجيد المال، وكل المسلسل يحكي قصة منظمة للمجرمين الأذكياء الذين يريدون محاربة الرأسمالية، فيسرقون البنوك ويعيشون حياة الأثرياء الرأسماليين!

النموذج النضالي المزيف

سرق المسلسل واحدة من أشهر الأغاني النضالية الشهيرة حول العالم، وهي أغنية بيلا تشاو «نشيد المقاومة الشيوعية الإيطالية المعادية للفاشية». وأوهمت نتفلكس جمهورها بأنها ضد الرأسمالية عبر انتقادها صراحة أولاً، وعبر بث هذه الأغنية ومصادرتها حتى أصبحت أغنية للمسلسل. بل أكثر من ذلك، فإن بيلا تشاو بصفتها أغنية المسلسل صارت تتصدر نتائج البحث على حساب الأغنية الأصلية. وانتهى المسلسل إلى تمجيد الفاشية، بل كان المسلسل واحداً من أدوات الفاشية الإعلامية بامتياز، وأفكاره الرئيسية تلتقي مع عشرات المسلسلات الأخرى مثل صراع العروش.

وهنا محاولة كلاسيكية لمصادرة الرموز الشيوعية وتحطيمها بهدف محاربة صعودها الحالي. وليس كما توهّم البعض بأن هذا المسلسل: شيوعي ضد الرأسمالية.

بل إن نموذج المناضل اليساري الذي سوّقه هذا المسلسل بشكل مباشر وغير مباشر، هو مجرد نموذج أجير حقير عند الفاشية والمافيا كأحزاب برجوازية في أحسن الأحوال. ولا علاقة له باليسار.

ماذا تريد نتفلكس؟

نتفلكس وأخواتها، مالكوها في العالم الرأسمالي، وتلاميذها المحليون في الجنوب الفقير الذين يقلدون أسلوبها، كل هؤلاء ومن وراءهم من المخفيين، يحاولون اليوم توجيه ضربة استباقية عالمية ومحلية ضد صعود أفكار الاشتراكية والعدالة الاجتماعية.

فسلاسل كاملة من المسلسلات العربية والعالمية أصبح هدفها تشويه صورة الاشتراكية على طريقة نتفلكس نفسها. وتشترك القناة الفرنسية الموجهة للشرق العربي والمغرب وسلسلة mbc السعودية وناشيوينال جيوغرافيك وغيرهم في هذا الهجوم المشبوه الذي لن يستطيع سوى إثارة بعض التشويش لا أكثر.

واليوم يحاول ملوك المال عبر نتفلكس وأخواتها منع العاصفة القادمة، وذلك عبر تقديم عاصفة مزيفة من صنعهم على شكل «روبن هود معاصر» يسرق الرأسماليين ويصبح رأسمالياً!

هذا هو التغيير الذي يروج له هذا المسلسل. وهذه هي قصة تسويق نموذج روبن هود المعاصر من قبل الشركات ووسائل بثها ومنصات نشرها في محاولة لتمجيد منظومة الفساد العالمي. ولكنها ضربة استباقية مضللة لأن الضربة الاستباقية لشعوب العالم أقوى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 15 تشرين الثاني 2021

*****************************************

الصفحة العاشرة

العراق.. أبرز هموم شعرائنا الشباب

وجدان عبدالعزيز

الحقيقة من خلال متابعاتي لما ينشر في الصحف من شعر شعبي، اجد هناك شبابا حملوا هم الوطن (العراق) في ابداعاتهم الشعرية، ليكون الهم الابرز، وبقي الشعر الشعبي حاملا هموم الجميع والناطق الرسمي عن ذواتهم طوال فترات نضالات الشعب العراقي، ولاشك ان اغلبنا يتذوقون الشعر الشعبي، وهذا نابع من مواجعنا والمصائب التي مرت علينا، فكان لهذا اللون من الشعر دور كبير في التعبير عن الهموم وتنمية الوعي الوطني عبر تاريخه الطويل، فهو ترجمة عفوية للشاعر في معاناته اليومية.

بل معاناة كل قضايا وطنه بحس هو الأقرب إلى كل مشاعر الناس، ليعانق كل حلم وواقع، اي واقعنا الحالي، ناهيك عن انه يمثل قيمة ثقافية ورسالة تحاول ترسيخ القيم الوطنية الثابتة، عبر لغة عفوية صادقة، كونها نابعة من الذات الحاملة لمعاناة الاخرين، اي هناك اندماج لذات الشاعر مع الذات الموضوعية، التي تمثل عامة ابناء الوطن بحيث المتلقي يبقى منجذبا لهذه الاشعار، وبالمقابل تكون له حافزا في الاصطفاف مع رؤيتها الجادة في حب الوطن، يقول الشاعر مرتضى الاسدي:

هذا انه العراقي معاند الموت

الصدگ بيه ميت هذا مخدوع

بعدهي حجايتي تغير الموازين

طغه صوت الرصاص وصوتي مسموع

بالتاريخ ماحط اله التعيش

بعدني بقمة الثورات مرفوع

تحت ثورة شبابي تخلي خطين

اذا تفتح عن الثورات موضوع

ثائر للوطن مو للملذات

فبكل صدق ووضوح انحاز الشاعر للعراق الوطن، وجعل ذاته وروحه في العراق، فصار ذاتاً محترقة من اجل العراق وحده بدليل قوله: (ثائر للوطن مو للملذات)، انه ذات موضوعية للجميع، فهو لن يثور من اجل نفسه، انما ثار للوطن لا للملذات الفردية، والتي سرعان ما تنتهي، فالشاعر يريد وطنا بالكامل، محذراً بقوله:

بعدني بقمة الثورات مرفوع

تحت ثورة شبابي تخلي خطين

بمعنى انا صادق في اتجاهاتي الوطنية ومستميت فيها فعليك ايها الاخر المشكك في هذا أن تضع على اتجاهاتي الوطنية خطين وتتريث وتتأنى، كي تتأكد ويتبين لك الخيط الابيض من الاسود، فالخيط الابيض وطنية الشاعر البائنة الواضحة، وتأكيدا لهذا يضيف الشاعر الاسدي قائلا:

عراقية ثورتي من المعاناة

ومن دمي الشريف اعلاني مدفوع

اسكت عالوجع واتغاضه عالضيم

بس ما اسكت اعالوطن موجوع

اذن ثيمة الوطن هي الرؤية الشعرية التي يحملها الشاعر الاسدي، ويضيف الشاعر عقيل الندى في قصيدة له اسماها (لوحة الثوار) بقوله:

وهيه ثورة ولازم نحطلها لون

ولوحة الثوار لازم بيها دم

اثبت انت وحيل يتلاوه ويه حيل

الخيل ينغر من تشد حبل اللجم

وصير صرخة تزلزل ابيوت الطغاة

والي عنده اتباع سواهم غنم

وانت ارفع شانك ابگد العراق

وكبر ابعين اليذمك بالقمم

ليثبت الرؤية ذاتها والارادة المستميتة في الدفاع عن الوطن، بعيدا عن اي فئوية ضيقة، سواء كانت طائفية او قومية، فالشاعر متمسك بالدالة الوطنية، اي انه عراقي ما دمت اشرب من ماء دجلة والفرات واتنفس هواء الجنوب الممزوج بهواء الشمال، وتعساً للطغاة، فالشاعر عقيل الندى متأكد ان صرخته تزلزل بيوت الطغاة، كون قيمة الشاعر في رفع قيمة العراق (الوطن)، وهو مستعد أن يلون لوحة الدفاع عن العراق بالدم، وهكذا الشاعر مرتضى الاسدي يختتم قصيدته

(هذا انا العراقي):

غير الوطن مامتبني مشروع

يسقط كل مقدس جان جوعان

ويعيش العراق بشعبه مرفوع

وبهذا يسقط كل شيء امام سطوة الوطن (العراق) في رؤيته، بل رؤى زملائه الشعراء، وهم يتغنون بحب العراق، رغم الجراح والمعاناة.

 

***************

جمرة

الى شاعرة ....

علاء الماجد

(مشتاكلك يا منيتي.. روحي الك مشتاكه

يلن عمري برد كانون وانته البيه مشراكه)

يانخلة البرحي الفيهه كل الدار..

ياطيبة البصرة وياهوه العشار

انتي وحدج سماوات ..

وروحي نجمة مدوهنه مضيعه المدار

شلون افل منج حسبتي

شلون اصير بقافلة حبج

امام وحملدار

منين اجيسج واطفي ناري

وانتي جمرة بوسط نار

من غرامج يبست اوراق العمر

وصوفرت مثل العشب بالكيظ

من تعله الشمس وكت النهار

راوست عمري بمحبتج

تالي خلصت العمركله انتظار

لاني سالم على عمري

ولاحظيت بحبج

بتالي المسار

**************

حاول تبتسم

حامد الشمري

حاول تبتسم ياسني بالضيج

ولتغثك تفاهة بعض الاشكال

انخلقنه لراحت الطيبين مخصوص

وشرف النه اذا تكرهنه الانذال

ابدليل الناس نعرف ندخل اشلون

وذا ندخل بعد هيهات ننشال

حطينه محبت الناس بالجيب

مو مثل البعض حطينه مثكال

ومانعرف على احد نكشخ بيوم

حته دموعنه البسهن اسمال

ومنخل مانكظ ونغربل بيوم

لان الانه النه من البدايه

يبررلي المواقف بعض الاخوان

وسليمة يكلي وياك النوايه

بس حيه هذاك وذاك ثعبان

اشكد عيب وفضيحه وزحمه هايه

انه المفطوم بسموم العرابيد

يعلمني الغشيم اعله الحيايه

ولو ماعدنه شي ويه الثعابين

احنه ويه الورد ماعدنه غاية

مرات التشلبه الناس عالناس

اهم شي عدهم يصعدون بايه

وعدهم عادي كلش من يطيحون

لان طاحو بما فيه الكفاية

 

***************

لـحد الآن

ياسر فلـيح

لـحـد الآن

ماين عالوفه وصبري ولا خنتك ولا مرة

يراودني الهوه واتنفسه من باب اجر حسرة

لحد الان ماليني الصبر للعين..ويبدي

وصله امبلله بلياك لو ضغطو عليه بسالفه نسيان واضح اعتقد ردي

ولو مو هذا موضوعي

خابرتك اريد اعرف نهايه قصه ادموعي

بعدلي من صفنتي شكد؟

يابوسة ضوه بعيوني واهس خد

موعدنا شوكت؟؟ لتكلي ماضل شي قشمرني برقم ينعد

يابوسه ضوه بعيوني واهس خد

اعاني بس ولا واحد كدر يعرف معاناتي

الشجن لبصوتي اضيعه بصوت ضحكاتي

وبفارغ صبر ما اكعد بدربك

انه مجربك

من تشتاكلي تحضني حد الما اميز هاي دكه كلبي لو كلبك

لذالك قررت اصبر

ترجعلي واعرفنك طعم غيري بلهاتك مر

انام وراسي بارد راح نتلاكه

بسك تكبر بعيني

يبن عشرين عشكك عشك سبعيني

شجره بيت جدي وطبعك ارفاكه

انت اني

واحدنا لون يبعد نضل اثنينا انتاني

مد ايدك وغمض وانتظر بحساس يمك راح تلكاني

اضطريت اعيشك جوه صفناتي

الواقع مايلبيلي احتياجاتي

خلينا على هالحال

نام وباجر يحلها الف حلال

*****************

تشتاگله

سعود الخفاجي

تشتاگله

وتنذرله ماي عيونك

ولوغاب عنك

تنعرف من لونك

كون التحبه

من صدگ يستاهلك

ويهيم بيك بلاوعي

ويشتاگلك

موچلمة التنگال

بس شلونك

تشتاگله

وترخصله اغله سنينك

ومن بينهم

مايحله غيره بعينك

ولوشاف غيرك

يلتهي ويمشي وياه

وانت اعله حالاتك وفي

وماتنساه

متعوب ليش وملتهي

اوي ظنونك؟

تشتاگله

وتتمنه لحظه تشوفه

وتعوف كلشي

ومستحيل تعوفه

اخ شكثر

شايلّه بين ضلوعك

شوگ وسوالف

عايشه اعله دموعك

ماجه اعله بالك

يوم هذا يخونك

 

****************

في طريق الابداع

سفاح عبد الكريم ( ابو وليد )

الشاعر مرتضى السعيدي

كثيرة هي الأصوات التي تبشّر بمستقبل واعّد، خاصة في المجالات الثقافية ومنها مايهم الأدب الشعبي فهي ان اردّت البوح عنها فهي التي افصحّت عنّ نفسها بشرايينها وفحوى نتاجها ودعتّ المعنيّين الإشارة إليها والتحدثّ عنها بما انتجته. وفي زمن اختلط فيه الحابل بالنابل حتى بات علينا الفرّز وان نشير إليهم في كتاباتنا ومقالاتنا دون تردد أو مجاملة ولعلي استدرك في التصريح الفعلي لالتزامهم ووعيهم المعرفي واحترامهم الإنساني المعهود. والشاعر مرتضى السعيدي، نموذجا كغيره من الشباب السائرين في نهج الابداع والحداثة بأسلوب مركزّ نتيجة لوعيه وثقافته العامة مع الالتزام بخصوصيات الشعر ومعالمه الحقيقية مع ابداء الملاحظات التي يجب أن يلتزم بها قدر الإمكان لغرض الحفاظ على أهمية الشعر وعرضه ومستقبله ولما يشعر به من وجهة نظره عندما يقرره ويتلمسه من الإيجابيات، من التراث وحدائيات الأهوار  ومشاحيف الصيد  وابجديات المسطحات المائية وتراث اور وسومر حيث نشأته الناصرية العظيمة مدينة الفن والإبداع والشعر والأصول .ان احتوائه للغتها حيث يتشابك معها في لغته الفاعلين المتحضرة ولأنه ينتمي دائما الى الفعل الموضوعي ،الإنساني والمجالس، او الإشارة إلى الرموز الثقافية العامة والخاصة للبوح بأفق كتاباته الحالية والمستقبلية. فهو ينادى نحو الخطاب الموضوعي والمجالسي والإنساني والوطني دون الغور في مقتنيات اللغة المصطنعة وان كان مختلفا يرى محركاته اللغوية على حالتها وعليه التوجه نحو التحدث اللغوي المقبول، لأن أكثرية المتلقين من جيلنا لن يتسنى له الوقت  للبحث عن منابع التكوين اللغوي والأدوات التي ينفذ ويعبر من خلالها الشاعر  وهذا الموضوع في المتداول عند اللقاءات والجلسات والمهرجانات  الشعرية . ومنذ زمن وانا اتابع هذا الشاعر ومزاملتي له جعلتني التفت اليه وهو يدرك ما اقول حتى بات لوحده يعرف طريق الوصول والإبداع. فهو قارئ نهم ومتابع جيد ويهتم بمصلحته  والشعر معا. وكأني أراه مشروعا يجب الانتباه والأصغاء اليه بتأمل جاد دون الانحياز له الا من خلال الفعل الشعري الحقيقي . وقد اعتمدت كتابتي الإطرائية عنه باستدلالات دونها قلمه بجدية الشعر الحقيقي المعتدل مع الاعتزاز بالاهّم فمن تدويناته الشعرية:

أشجابني السجّة دربكم.. حظي يمكن جابني..!

ما شفت دمعة هواكم..ياعطرّ مرّه استحي..،

وفي قصيدة أخرى استوقفني مقطع منها وهو الالتفات إلى هواجسه الشعرية :

نظرتك حلوه وبساتين وسحرّ..!

ليله حمره تهزم الكافور والهم والسدرّ..

وجه يضحك للمسافه

بينه ما بين الصدك خضرة سوالف..

************

الصفحة الحادية عشر

محطات عفيفة لعيبي

في القاهرة، افتتح معرض جديد للفنانة التشكيلية العراقية عفيفة لعيبي (مواليد 1953 البصرة).

بتضمن المعرض (30) لوحة توجز مسيرة حياتها الفنية، وتؤكد على عطائها الثر والذي بدأ مطلع السبعينات وشكل حضوراً متميزاً عن طريق استئثار المرأة لمعظم اعمالها التي تتميز بتأثيرات الفن الروسي والإيطالي - حيث درست – على اسلوبها القائم على متغيرات الضوء وتأثيره على خطوطها وكتلها.

عفيفة لعيبي تقيم حالياً في هولندا، وقد اعتمدت الأمم المتحدة لوحاتها كجائزة سنوية للمنظمات النسوية، وتعرض اعمالها بشكل دائم في لاهاي.

***********

«مَكائِد»

حمد شهاب الانباري

وَلا أدري، بِماذا يَحلُمُ الشُّعَراءْ؟.

بماذا يَحلُمُ العَبدُ الفَقيرُ أنا؟

بِماذا يَحلُمُ الماشونَ بَينَ مَكيدَةٍ ومَكيدَةٍ؟،

وَكَأنَّهمْ ماشونَ فوقَ صراطِ هذا الكَونِ،

أو ماشونَ خَلْفَ مَتاهَةٍ، أو لَيلَةٍ ظَلماءْ؟.

ولا يَدرونَ، أو نَدري بِأنَّ غَداً لِناظِرِهِ بَعيدٌ،

بُعدَ أقْرَبِ نَجمَةٍ في الكَونِ،

بُعدَ أقْرَبِ ساعَةٍ لَو جاءَنا يَومُ القيامَةِ،

أو إذا ما فارَ فَوْقَ رُؤوسِنا التّنُّورُ، أو ضاقَتْ بِنا الأمْداءْ.

تُرَى، مِنْ أينَ جاءَتْ وَحشَةُ الدُّنيا؟،

وَمِنْ أي الزَّغاليلِ الخَبيئَةِ يَخرُجُ الثُّعبانُ؟،

تَدخُلُ في المَخابِىءِ حَيَّةٌ رَقْطاءْ؟.

تَعبنا يا قطارَ العُمْرِ، ضعنا في المَنافي،

في البلادِ المُستَحيلَةِ أنْ تُعافَى،

أو تُشافَى مَرَّةً مِن شَعبِها، أو ما بِها مِنْ داءْ.

مَتَى يا أيُّها الماشُونَ في الظَّلماءِ،

يا الماشونَ فَوقَ دَمي المُراقِ سَترجِعُ الأيَّامُ وارِفَةً ؟،

وَتَرجِعُ بَهْجَةُ الدُّنيا الحَزينَةِ ؟،

أو سَيأتي مَرَّةً مُوسَى بِمُعجِزَةٍ،

فَقَد يَنْشَقُّ هذا البَحرُ، ثُمَّ نَسيرُ لَو عادَتْ لَنا الأيَّامُ _

وَالماضي التَّليدُ نَسيرُ فَوْقَ الماءْ؟.

***********

السلطة ، القوة ، الاخضاع

ناجح المعموري

ما زالت موضوعة التاريخ حاضرة، ومتمركزة بالفعاليات الثقافية وعلى المحافل ضمن نشاط اتحاد الأدباء والكتاب. تصعد هذه الموضوعة بشكل مفاجئ أثناء الحوار وتحقق استجابة جيدة لدى الحضور وبعمق عبر حواره ويمتد بعيداً، ومثل هذه الظواهر تتمظهر عن الطاقة التي يتمتع بها التاريخ، منذ زمن غير قريب وأنا أعتقد بأن الفلسفة ساهمت بشكل جوهري بفتح المنافذ عليه وتسليط القراءات التي أثارت كبير الاهتمام في فرنسا وخصوصاً انجازات المفكر ميشيل فوكو عبر التاريخانية التي عرف بها “ تاريخانية الجنس / تاريخانية الجنون. لاحق عبرهما تاريخ الحضارة الغربية ووضع اليد مشخصاً الدور الكبير الذي قامت به من اجل الطرد للآخر “ الجنون “ الذي أساء الى المجتمع وتقاليده. ومثل تاريخ الجنون هو الذي لعب دوراً في الدعوة للسلطة وتعزيز آلياتها التي تمكنها من تطويق المرضى واللجوء للعزل، لحماية الجماعات من خطورة ما هو الحاصل وصيانة الآخر من الأمراض الخطيرة، واقترح مستعمرات الجذام.

تاريخانية ميشيل فوكو، مغايرة عما هو متحقق بالتداول اليومي الثقافي المعني بما هو يسير وممكن لإدامة الحوار والتبادل مع الآخر / المتلقي. وتقلص الحضور الفلسفي عن الدور الفوكوي البارز، والمهيمن، على الثقافة والفكر الفرنسي والعالمي لأن درسه الفلسفي المكرس للتاريخانية، اتسع وتنوع وأهم ما برز فيه السلطة، والجسد، والعلاقة بين الاثنين، لأن السلطة تخاف من الجسد ولابد من معاقبته ومراقبته وكان السجن احد وسائل السلطة لتهديد الانسان وتقليص مخاطره على المجتمع الارستقراطي. ولعل اشارات السلطة الواضحة ضد الجسد وتطوير مراكز البحوث الفلسفية. ما تم التعارف عليه حول الجسد ووجود تنوعات خاصة به ومنها على سبيل المثال البدن الذي يستوعب ما يذهب اليه المجال التكفيري المعني بالجسد، لأنه ومثلما أشارت الفلسفة المهتمة به قادر على بث رسائل، لها وظائف خاصة به، تفتح مجالاً واسعاً بالعلاقة مع الآخر، ودائماً ما تكون له صور وتبدّيات معبرة عنه ومن المألوفات لظهوراته المعروفة على نطاق واسع التواجد الصامت للجسد ولذلك أسباب، أهمها، أنه لم يجد فرصته للحوار، بسبب مقيدات السلطة، كذلك هناك الجسد الصاخب الذي يبدو دائم الحضور في السينما والأسواق.

انشغل فوكو باللذيات وابراز الدور المركزي الذي تتمتع به الجنسانية المعنية بالتعرف بالجسد والاطلاع عليه والتعامل معه ضمن فضاء اكثر اتساعاً،وكان فوكو وراء وجود الجنسانية بالتداول واستمرار البث، ودخلت ــــ أيضاً ــــ ضمن تحليلاته للخطاب الثقافي، والدور الذي لعبته الثقافة، للكشف عن المتكتم عليه. وأحد أبرز اهتمام الفلسفة هو الجسد لأنه مهتم بالتعرف به وعليه.

أثار ميشيل فوكو رأياً عن فلسفته التاريخانية، بأنها خاضعة لقدرته على تبديل مكامن الأفكار والقيم التي بلورت كثيراً من العلاقات بين مجالي السلطة والكائن. لأن الاستراتيجيات الخاصة بفوكو هي القادرة على اجتذاب خال الأفراد بوصفهم مشاريع، بدون سياق، وهي ما يشكله النظام الحديث للمراقبة والهيمنة. تستعمل السلطة بعض التخطيطات الاستراتيجية وبعض وسائل الضغط، تماماً كما يبين ذلك فوكو ن حين يصف التغيرات التي تحدث حينما تستحوذ السلطة على أدوات مقاومتها وتستعملها والعكس / مصطفى الحسناوي / سياسة فوكو / السلطة / المعرفة / الهيمنة / دار دال للنشر / دمشق / 2010 / ص84.

لقد ساد تصور شائع عن قدرة السلطة بأنها تهتز وتتأرجح، وهذا رأي رفضه فوكو، لأن السلطة بإمكانها التراجع وتغيير مكانها واستثمار وجودها وآلياتها في أمكنة أخرى / ن. م / ص74. فما دامت السلطة هي منتجة الخطاب والموظفة له في الأماكن التي اختارت فيها وجوداً لها، تظل مسؤولة عنه، والمبتكرة لآليات جديدة لتوظيفه من أجل تحديد أشكال التوظيف. وعبر مؤسساتها المعروفة بتنفيذ ما تريد. وبالتالي تجعل الكائن مأخوذاً بخطابها والرضا بتداوله. ويتغير مكان تواجد السلطة خارج المؤسسات المكونة للدولة، وتذهب لمؤسسات النشاط الثقافي والفني والاجتماعي وحتى الديني، الذي تعامل معه فوكو بوصفه نوعاً لايديولوجيا القمع. يرتضيه الانسان ويتداوله بحماس ويزاول طقوسه وشعائره “ واقترح فوكو من خلال مفهوم الرقابة ــــ شأنه شأن غرامشي والتوسير ـــــ أن المرء “ على المستوى الفردي “، يعد لين العريكة في مواجهة قوى السيطرة، وأن القوة والتحكم يبذلان من خلال الرقابة بطريقة تجعل الفرد يقبل بشروط التحكم، ومن ثم يصبح سجّان نفسه. كتب فوكو في كتاباته اللاحقة تحديداً المجلد الثاني والثالث من تاريخ النشاط الجنسي / فالوري ناي / الدين، الأسس / ت : هند عبد الستار / الشركة العربية للأبحاث والنشر / 2009 / ص120.

***********

قصة قصيرة .. سوق الجنود الأمريكان

عبد علي اليوسفي

انا ادرك ان هذا السوق الذي اطلقوا عليه سوق الجنود الامريكان يحتوي على أشياء ومعدات تعود الى جنود قتلوا في الحرب عند احتلال البلد من قبل الذين يرفضون هذا الوجود الغريب على ارض الوطن.. في الآونة الأخيرة ترددت أشياء على مسامعي عن هذا السوق الذي اتخذ مكانا في قلب المدينة من الذين في دائرتي ومن الثرثرة الكثيرة في باصات المدينة والمقاهي والشوارع. الناس في بعض الأوقات العصيبة يهولون الأخبار ويسردونها بطرق عجيبة. أنا في الآونة الأخيرة قرفت كثيراً من مرأى همراتهم، ودباباتهم الشوكية الكبيرة وهي تتجول في شوارع المدينة مخلفة الحفر والثقوب في أديمها. إلى جانب صواريخ المتشددين التي تطلق من مناطق نائية. لتقع في الشوارع الرئيسية.

أدرك أكثر من غيري ثقل وجود محتل في بلد ما. وإن حررك من اعتى الطغاة. لا يمنحك حياة كريمة لأن الحرية تأخذ ولا تعطى كما يقولون وهي الحقيقة ذاتها فعندما أنظر إلى الجندي الغريب أرى في عينيه الصفراء الحقد والضجر، والكراهية.قلت ((هو يكرهني وأنا أكرهه. فلا داعي لوجوده.)) في صباح ما قصدت سوق الجنود الأمريكان. عليَ أن أرى وأخزن بذاكرتي. كانت الهمرات تزئر بشوارع العاصمة والمدن الأخرى واحيانا اسمع هدير محركاتها وهي تهدر في شوارع الاحياء السكنية الضيقة وكم يراودني الشعور باني أعيش بمدينة مستباحة من قبل جيش غريب يتجول فيها اناء الليل والنهار واذكر اني اندفعت من سريري مسرعا عندما سمعت ضربة قوية تو جهت الى باب بيتي فوجدت الباب مخلوعا وتمة جندي مارينز حقير يختفي خلفه بعد ان امطرهم احد القناصين من سطح احد البيوت بوابل رصاصات قناصته وادخل الخوف الى قلوبهم فمسكته من كتفيه ودفعته خارج البيت لكنه قفز بسرعة ووجه بندقيته نحوي وهو يرطن بكلمة كوه كوه لكني لم ابرح مكاني وكنت واقفا امامه رافضا تصرفه الاهوج مما جعله يستدعي احدهم وتم بطحي على الأرض ووضعوا الحديد بيدي لكن وابل الرصاص الذي انهمرفجاة بقوة جعلهم بلوذون بالفرار نهضت وعدت الى تامل الباب الذي خلعه هذا الماربتز القذر. وهذا ما دفعني للتفرج على اشيائهم بعد ان اصبحوا في اعداد الأموات. أنا أدرك من خلال الأفلام والروايات فشل الجندي الأمريكي في اغتصاب العالم وأني لم أنس عرنوص الذرة في أحدى روايات وليم فوكنر. عندما ولجت السوق عبقت بأنفي العطور عطور المخذولين لقد كانت في اخيلتهم تنا غمات ما من الزهو بالعطور اقصتها رصاصات القناصين والعبوات المتفجرة بالشوارع والتي أحالت حياتهم رعبا مدمرا. في مدخل السوق وضع شخص ما أنواع العطور على طاولة. قناني ملونة... كبيرة وصغيرة، مدورة ومستطيلة ومقعرة. وقناني على شكل أفاعي، أو كاسات. وأخرى على شكل أسطوانات فنية... وأنواع أخرى لم أركز عليها كثيراً. رأيت بعض القناني تشبه تلك التي أقتنيها في أيامٌ خلتْ. كانت موجودة في أسواق مدينتي. عندما كانت مدينة جميلة... وعذراء.. شوارعها نظيفة، وسينماتها أنيقة. وكانت تزهو بمحلاتها ومطاعمها، وحاناتها الصغيرة المنتشرة في الزوايا والأركان. جلب انتباهي أن السوق مزدحم... وخاصة أيام العطل... لم يعد سوقاً بالمعنى المعروف. فهم عندما داهمتهم الاخطار وصار وجودهم لايطاق في المدن والشوارع واصبحوا حبيسي الثكنات ضاقت الحياة بهم ذرعا وتخلصوا من كل ما هو كمالي من عطور وغيرها ومما تركه المقتولين بل وأصبحت أشياء المقتولين تثير قرفهم. فكان مصيرها ان ترمى مع النفايات ليقوم بعض الناس الفقراء والذين فقدوا عملهم من إخراجها من النفايات وعرضها بهذا السوق بعد تنظيفها حتى اني كنت احتقر كثيرا أولئك الذين يلبسون قلائد وخواتم وساعات وبدلات الموتى من الأعداء وحتى اقتناء سماعات الهواتف والجناكيل وغيرها. كان السوق مجموعة من الأكشاك والطاولات والآسرة القديمة، انتشرت عليها البضائع المتنوعة. فنرى الأجهزة (DFD) أقراص أفلام ميموري، أفلام سكس، وأخرى مرسوم عليها وحوش،وجنود فضائيين، وصور عصابات ونساء عاريات. يبدو هذا السوق يتمتع بحرية ما. تشبه تلك المدن البعيدة. وقد كسرت قيودها. منطقة تشبه الأسواق الحرة... إذ يباع فيها كل شيء مستهلك. ميداليات, سلاسل، أنتيكات، سجائر جرود غليظة، كرة القدم الأمريكية التي تشبه البطيخة، مضارب بيسبول، أدوية منشطة، ومكبسلة، روايات غير مترجمة, صور لممثلين، كاميرات، حقائب صغيرة وكبيرة بأنواع مرقطة. ومحفظات نقود. أعتده فاسدة،ظروف رصاص فارغة، نواظير عاطلة. أكثر الأشياء منتهية الصلاحية. لكنك تجد ثمة من يبتاعها.. والملاحظ أن الباعة يصرون على رفع أسعارها. ونرى ساعات، تشيرتات مطبوعة عليها صور غريبة، بساطيل بعلاقة الأرنب. علامات خاصة بفرق الموت. والمرتزقة... وعلامات أخرى تحمل جماجم بشرية، وسكاكين متقاطعة. وعلى طاولات أخرى قهوة أمريكانو، وعلب السكر الأسمر, وغليونات تبغ الضباط الذين رايتهم يدخنوها عندما سجنوني في احدى المرات.. وتطالعك مرة أخرى ذكريات جنود قطنوا هذه المدينة. مازالت أشياؤهم ورائحتهم تضج بها ساحة المدينة. وربما أن أخيلة الجنود تستوعب أشكال الصور لمدينتنا التي عاشوا فيها. وربما كامراتهم التقطت الوجوه الملثمة للنساء، والأطفال، والوجوه السمر لممرضات المستشفيات التي مكثوا فيها وصور الطرق، أو شجرة وحيدة، أو نخلة مصلوبة تحت الشمس في الشارع الطويل الصاعد من المطار في ظهيرة قائظة.

الذي ثار انتباهي محفظات الجيب الخاصة بالجنود الموتى. انا افهم وأدرك سر هذه المحفظات في البدء. فتشت محفظة وجدتها على ركن طاولة كانت رمادية اللون وممتلئة بأشياء ما. في جيوبها العديدة فعثرتُ على صورة عائلية، الأب والأم وعسكري وزوجته وطفلين. وكل من في الصورة لهم ملامح مشتركة ، خضرة العيون أو استدارة الوجه والأنف والفم والحنك وغيرها. وعندما بحثتُ في الجيب الداخلي وجدتُ صورة لطفل... وعندما قارنتها بالصورة الرئيسية وجدتهم فيـها وفي أحــــد الجيوب وجدتُ رسالة لكــن دم قد سال وغطى ودمج اغلب الكلمات وكان من الصعوبة عليَ فك لغزها وتخيلت ان رصاصة ما اخترقت قلبه او راسه. صار عندي يقين ولا أعرف لماذا ؟ أن أصحاب المحفظات قد قتلوا في المعارك التي حدثت هنا. وبقيت هي الشاهدة عليهم.

هيمن عليَ شعور ما وانبثقت عندي رغبة عارمة في الحصول على محفظات الجنود الراحلين بالرغم من ادراكي ان الباعة قد فتشوها تماما ولم يبقوا شيئا نافعا.. وكنت في كل جولة جديدة للسوق الذي أدمنت المجيء إليه. أقتني ما يمكنني فيها ، وخاصة تلك التي تحتوي على جيوب داخلية كثيرة محشوة بالأشياء ، بعض الجيوب شفافة تظهر الصور, وأخرى معتمة ، حتى أن الباعة عرفوا اهتمامي وأخذوا ينادونني على محفظات جديدة لديهم وتحتوي على صور ويوميات،أتخيل الجنود يدونونها في فترات استراحتهم أو إجازاتهم التي يقضونها في الفنادق انا اعرف بأنه لا توجد رسائل ورقية متلما يتوقع الباعة وهل نحن في الحرب العالمية الأولى او الثانية او في حرب الخليج بل نحن الان في زمن الالكترون. انهمكت كثيراً في تتبع هذه الصور أتمعن في الوجوه فعثرت على الكثير من الصور للجنود، الموتى وان هذه الصور او المذكرات المقتضبة في المفكرات الصغيره هي ماتبقى من ارث لهم في ارض غيرارضهم. لكن صورة أثارت انتباهي تجمع بين جندي اسود وفتاة شقراء جميلة.تبدو زوجته. إذ وضع يده على رقبتها وأراحت هي رأسها على صدره. كانت جميلة بوجهها المدور الأبيض المشوب بالحمرة، وعينيها الخضراوين البراقتين وشعرها الأشقر، إزاء وجهه الأسود اللامع تحت ضوء الكاميرا وشفتاه الغليظتين. تأملتُ كثيراً بياض عينيه البارز واخضرار عينيها. وصور في كنائس وأديرة، ومراقص، وحانات،...أطيل النظـــر إلى صور الجنود الذين هم موتى الان.وهم يتخذون الزوايا والأركان في الحانات الكبيرة. يبدو منظر الحانة مظلم وثمة نيونات حمر تلمع...

أن في الحانة متسع من التأمل والشرود الذهني، والتحليق أكثر في الأخيلة. اذ يتذكرون دوي الأنفجارات، واحتراق الدبابات، ورائحة الحرق للأجساد البشرية. والألغام الكبيرة التي تنفلق تحت سرفات المدرعات. أو يذهب الخيال بهم بعيداً إلى مرافئ الطفولة، والصداقات الأولى، وتخيل دفء البيوت. والأرصفة الجميلة. وعثرتُ على محفظة لمجندة تحتوي صوراً عديدة لها في مراحل متنوعة من عمرها، وصورة مطرب الراب “تـوباك” الـذي اغتالتهُ العصابات، وصـور (مايكل جوكسـون) بقبعتهُ الحمراء وبنطاله الضيق وصـورة لـ (مارلين مارلو) لا أعرف في أي محفظة كانت. ان ذاكرتي تحلق بعيدا الى تلك الأيام الطويلة التي قضيناها بالسواتر ولوعة الفراق للاهل والاحبة ونحن ندافع عن بلدنا ولم نغزو بلدا ما.

حاولتُ ترجمة الكثير من اليوميات والبومات الصور. وكان اختصاصي باللغة الانكليزية قد جعلني أتمتع بها. لا سيما أن أغلبها مكتوب بهذه اللغة. وعند تأملي لما أعثر عليه من نصوص اومذكرات إذ تصف كيف نجا أحدهم من انفجار هائل “كيف احترقت دبابة ومن فيها اثر لغم علق بسرفتها الكتابات تشبه المذكرات لانها مدونة بتواريخ” أو نصوص “الوضع هنا لا يطاق يا حبيبتي نحن تحت مطرقة القناص أينما ذهبنا وفي صفحة أخرى اجد في احدى المفكرات الصغيرة في هذا اليوم تعرضنا الى هجوم صاروخي” و“وعند تبديل وحدتي العسكرية سوف لن أعود إلى القتال مرة أخرى “. “ أن الحرب جريمة كبرى. ولا أعرف لماذا يصر البيت الأبيض على أثارتها “ أن وجد ثمة دكتاتور في دولة ما أعلينا مهمة تغييرهُ، الا توجد شعوب يمكنها ذلك؟ “ “ وأن كان هناك من يملك الأسلحة المدمرة والغازات السامة. هل نحن مسؤولون عن شخص ينتحر ؟ “ “ هل يمكننا تغيير العقول الدخانية او الواهمة، أو” ما شأني في تغيير نظام. أقطع الجزر والبحار حتى أغيرهُ ويأتي أسوء منه ؟ هل أنا منقذ؟ “.

تعيدني ذاكرتي إلى أيام خلت عـندما كنتُ فــي الجبهة حيث صدرت الأوامــر لي. بدفن قتلى الطـرف الأخــر حتى لا تتعفن جثثهم وتسبب الأمراض ، رغم أن الجنود قد رموا الكثير منهم في الشـط. وطلبت مــن القائمين بذلك. تفتيــش جيوبهم وإحضار هوياتهم التعريفية والأوراق والرسائل لعرضها على الصليب الأحمـر. وجلبوا لي الكثير منــها. حتى أني ضحكتُ بداخلي وأنا أكتشف أن هذه الرغبة قديمة لديَ وهي قـراءة تاريـخ الجنود الراحلين. في ذهابي الأخير الى هذا السوق شعرت بالقرف من هذه الأشياء التي تشي بالموت والقتل وشعرت بالتقزز من المحفظات والصور والمفكرات الصغيرة والبدلات العسكرية الملطخة بالدماء فوجدتني اغير مساري الى الشارع المشجر القريب من النهر وعبقت بانفي رائحة الماء ونسيم المويجات الممتزج مع عطر أوراق الأشجار وسرت بالشارع المحاذي للنهر حتى نهايته ثم قصدت المدينة القديمة وانا أرى شوارعها الضيقة التي صارت اعلى من أبواب البيوت وبدت لي البيوت تغوص الى أعماق الأرض كلما مر عليها الزمن وكلما دخلت فرعا سلمني الى اخر حتى وصلت الى ساحة كانت الساحة سوقا للطيور ورحت اتاملها وهي طائرة او وهي بيد أصحابها او التي في الاقفاص اتامل ريشها الملون وعيونها الخرزية الجميلة وارجلها واظفارها وكنت قد نسيت كل شيء كل شيء في تلك السويعات.

************

الصفحة الثانية عشر

إصدار

العدد 41 من “بيرموس”

عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش – نينوى، صدر أخيرا العدد (41) تشرين الأول 2021 من مجلة “بيرموس” الفكرية السياسية الثقافية العامة.

ضم العدد مقالات في السياسة والاقتصاد والقضايا الفكرية والاجتماعية والصحية، وكتابات حول تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومسيرته النضالية، فضلا عن تغطيات خبرية لنشاطات حزبية، ونصوص شعرية.

جاء العدد في 102 صفحة.

***************

ليس مجرد كلام.. التربية والتعليم إلى أين ..؟!

عبد السادة البصري

كتبنا في هذا الموضوع كثيراً ، وتحدّثنا اكثر ، وطرحنا الكثير من السلبيات والمقترحات والحلول للنهوض بالواقع المتدنّي جداً لأهم مفصل من مفاصل حياة الأجيال الحالية والقادمة ، لكن بلا جدوى ، لم يسمعنا أحدٌ وكأن في آذانهم وقراً ، أو انهم سمعونا ولم يعيروا أهتماما لما قلنا وكتبنا ، ولم يتحرك أحدٌ لوقف جزء بسيط من هذا التردّي الواضح والملموس في مجال التربية والتعليم. والسبب الرئيسي والأهم هو المحاصصة المقيتة والمصالح الفئوية الضيّقة والضمائر الميّتة التي تبحث عن الدولار أينما كان لترفع به نسبة أرصدتها، حتى بات المنصب الوزاري والخاص سلعة يتاجرون بها دون وازع من ضمير. علما أن مجال التربية والتعليم هو بوّابة المستقبل للجميع شعباً ووطناً. لكن مَنْ يسمع ، ومَنْ يقرأ ؟! والنفوس تحجّرت واعتلاها صدأ الخراب والفساد للأسف!

قبل أسبوع عاد أبناؤنا إلى الصفوف بعد عطلة قسرية دامت سنتين، كانوا فيها بين متابع الكترونياً ، وبين عازفٍ عن كل شيء. دخلوا الامتحانات وكانت بين حضورية والكترونية أيضاً ، نجح مَنْ نجح وفشل مَنْ فشل ، هل كان هذا صحيحاً ؟! بالتأكيد كلّا ، ما قيمة النجاح بلا أدنى معرفة ومعلومة؟ أكثرهم لم يعرفوا كتابة حتى أسمائهم بالشكل الصحيح إملائيا، فما فائدة النجاح المستمر والمعدّلات العالية جداً من دون اية معلومات ترفع من مستواهم العلمي والمعرفي ؟!

أغلب الطلّاب الذين وصلوا إلى الجامعات خلال هاتين السنتين وبالمعدّلات الهائلة، لم يستطيعوا فكّ الخط بالشكل الصحيح ، يخطئون إملائيا، واغلب الذين تخرّجوا من الجامعات منذ سنوات ولحد الآن اقتعدوا الرصيف بلا عمل ، علما ان من التلاميذ من لم يعرف أي شيء !

حين تخرّج ابني في الجامعة هذا العام جاءني قائلاً :ها قد حصلت على الشهادة الجامعية الثانية ( دبلوم ، بكالوريوس )أريدك أن تجد لي عملاً أو تعييناً لأستفيد من شهادتي في الأقل. وقفت أمامه صامتاً وحائراً والدموع تغسل وجنتيّ ، بماذا أجيبه ؟! والبلاد لا يسودها غير الفاسدين المتحاصصين اللامبالين بها وبناسها للأسف! وهاهو الآن يشتغل حارساً بشكل مؤقت. شاب في ريعان الشباب بعد أن درس وتعب واجتهد وحصل على شهادتين جامعيتين يقضي ليله ساهراً يحرس بيتاً ما ، ونهاره نائماً من شدّة النعاس، أيعقل هذا ؟! وأنا على يقين تام أن الكثيرين جدا من أبنائنا على شاكلته!

لهذا أقول: إذا بقي الحال على ما هو عليه من تردٍّ وخراب في التربية والتعليم، ومن محاصصة مقيتة ومصالح حزبية وفئوية ضيّقة في التعيينات وغيرها ، ومن استشراء للفساد لا أول له ولا آخر، فلن ينصلح حال البلد ، بل سيمضي من سيءٍ إلى أسوأ ومن تردٍّ إلى أكثر تردياً وخرابا!

اكرر قولي : انتبهوا إلى الشباب ، والأهم في التربية والتعليم، لأنهم مَنْ سيبني الوطن ، فانتشلوهم من الضياع في خضمّ صراعاتكم التي جرجرت الوطن إلى الخراب والحضيض !

**************

بين ديالى وبغداد والسليمانية.. اختتام فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الصامت

السليمانية- طه رشيد

اختتمت يوم الثلاثاء 9 تشرين الثاني الجاري، في مدينة السليمانية، فعاليات المهرجان الدولي للمسرح الصامت.

وافتتح المهرجان، الذي حمل شعار “المسرح وعي يقرب المسافات”، صباح يوم 6 من الشهر الجاري على “قاعة الجواهري” في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في بغداد.

وانطلق حفل الافتتاح بكلمة لرئيس المهرجان الفنان سالم الزيدي، تحدث فيها عن فكرة المهرجان وخطوات التحضير له، وإقامته التي تمت بالتنسيق والتعاون بين فرقة مسرح ديالى وبيت المسرح في اتحاد الأدباء/ المركز العام، وجمعية الفنون الجميلة في السليمانية.

بعدها ألقى عضو المجلس المركزي للاتحاد، المسرحي الأكاديمي د. عقيل مهدي، كلمة حملت عنوان “مسرح الصوامت بين بعقوبة والسليمانية”.

ثم عقدت جلسة فكرية عن المسرح الصامت، ترأستها د. سافرة ناجي وأدارها د. علاء كريم. بينما ساهم فيها كل من أستاذ المسرح بلاسم الضاحي، ود. عبدالرحمن التميمي.

وخلال ذلك تم تكريم مجموعة من الفنانات والفنانين المعروفين، لينتقل المهرجان صبيحة اليوم التالي إلى مدينة السليمانية، ويتواصل هناك على مدى ثلاثة أيام، عرض المسرحيات وعقد الندوات والورش الفنية. 

وقدمت في الاثناء مسرحيات من السليمانية وديالى وبابل والنجف والبصرة، فضلا عن إيران والأردن وليبيا وتونس.

وحملت المسرحية التي قدمتها جمعية الفنون الجميلة في السليمانية، عنوان “ضجة”، وهي من إخراج كوران سركلويي. فيما قدمت محافظة بابل مسرحية بعنوان “السيد عامل النظافة” من تأليف وإخراج حسين مالتوس.

ومن النجف قدمت “منظمة عيون الفن”، عرضا مسرحيا بعنوان “حنين”، فكرة عباس الحائك وإخراج فارس نعمة الشمري. ومن البصرة قدمت فرقة معهد الفنون الجميلة للبنين مسرحية بعنوان “محطات ساخنة”، سيناريو وتأليف محمد قاسم عيد وإخراج د. معيبد خلف راشد. بينما حملت المسرحية التي قدمتها “فرقة مسرح ديالى” بالتعاون مع “رابطة ديالى” للفنون، عنوان “الالتحام في فضاءات الصمت”، من تأليف الكاتب والفنان المغترب صباح الأنباري وإخراج منير عبد القادر.  

وقبيل الختام تمت قراءة البيان الختامي للمهرجان. ثم كرّم معظم المساهمين، ووزعت الجوائز على الأعمال الفائزة في مسابقات المهرجان.

وقطفت مسرحية “ضجة”، من السليمانية، جائزة أفضل عرض مسرحي. فيما ذهبت جائزة أفضل إخراج لمسرحية “أنا” من إيران، وجائزة أفضل ممثل أحرزها رواند أحمد عن مسرحية “ضجة”.

أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الممثلة ريبار مفاخري عن دورها في مسرحية “أنا”، وجائزة أفضل سيناريو فازت بها مسرحية “المريض” من تونس.

 

******************

مجلس تأبين للراحل فاروق بابان

بغداد – طريق الشعب

تقيم لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، مجلس تأبين للرفيق الراحل فاروق بابان (أبو عامر) في مناسبة أربعينيته.

يبدأ المجلس في الساعة الثالثة والنصف عصرا ويستمر حتى الخامسة، وذلك على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الدكتور علي الوردي في قراءة جديدة”

بغداد – طريق الشعب

تقيم لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، ندوة حوارية بعنوان “الدكتور علي الوردي في قراءة جديدة”، تقدمها الدكتورة نادية هناوي.

تبدأ الندوة التي من المقرر أن يديرها الأستاذ رفعت عبد الرزاق، عند الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في محتفى شبيبة النجف.. موفق محمد يوقّع “بين قتلين”

النجف - طريق الشعب

احتفى فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، بشاعر الحلة المعروف موفق محمد، ليوقع ديوانه الشعري الجديد الموسوم “بين قتلين”.

حضر الجلسة التي عقدت على قاعة “منتدى هارموني” للفنون في مركز المحافظة، جمهور واسع من الشبيبة وأصدقائها من محبي الشعر، فيما أدارها الشاعر والناقد د. علاوي كاظم كشيش.

وبعد أن قرأ شاعر الحلة مختارات من قصائده، وقّع نسخا من ديوانه الجديد ووزعها على الحاضرين.

هذا وتخللت الجلسة أنشودة وطنية بصوت الشاب حسين فائز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الدكتور قاسم حسين صالح خصّ “طريق الشعب” بالآتي:

قد يكون كتابنا هذا خاتمة مسيرتنا العلمية. ولأن العراقيين لا ينصفون كاتبا أو مفكرا ًفي حياته، فإنني سأنصف نفسي بالقول: إن علماء النفس اعتادوا إجراء تجاربهم على الفئران والكلاب والقردة ليخرجوا منها بنظريات تفسر سلوك البشر.

ولأن العراقيين بملايينهم الأربعين كانوا مختبرا ميدانيا تجريبيا لكوارث وفواجع فإن في هذا الكتاب (تنظير) عن ما تحدثه تلك المحنفي الإنسان يشكل إضافة معرفية عراقية في نظري اتعلم نفس الشخصية على الصعيدين العربي والعالمي، لو أن كاتبها كان أمريكيا أو بريطانيا لصارحديث الصحف والفضائيات.

(من مقدمة الكتاب)

 

*****************

في الكاظمية.. الشيوعيون يوزعون القرطاسية على التلامي

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، أول أمس الثلاثاء، "مدرسة السندس" الابتدائية المختلطة في المدينة، وذلك لتقديم بعض المساعدات العينية للتلاميذ.  ووزع الوفد على تلاميذ الصف الأول، هدايا تتضمن قرطاسية ووسائل إيضاح، بهدف التخفيف من الأعباء المالية عن كواهل عائلاتهم في ظل ارتفاع أسعار المستلزمات الدراسية مع بدء العام الدراسي.  هذا وأعربت إدارة المدرسة عن شكرها للشيوعيين على مبادرتهم هذه، مشيدة بمواقف الحزب الإنسانية.

**************

نحو المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي

 

  • معا لدحر منظومة المحاصصة والفساد والسلاح المنفلت
  • لا للجوع .. لا للفقر .. لا للبطالة . . نعم للتنمية والاستقرار
  • لا للارهاب بكافة اشكاله
  • متى نرى قتلة المنتفضين والنشطاء خلف القضبان ؟
  • لا للتدخل الخارجي في شؤون وطننا
  • لا للجوع .. لا للفقر . لا للبطالة . . نعم للتنمية والاستقرار
  • لا للارهاب بكافة اشكاله
  • لا للتمييز بين العراقيين