اخر الاخبار

الصفحة الاولى

على طريق الشعب

لماذا نقاطع الانتخابات هذه المرة؟

اتسمت العمليات الانتخابية التي جرت منذ 2005 وكنا مشاركين فيها، بسلبيات عديدة بينها غياب المنظومة الانتخابية السليمة، وغياب قانون الانتخابات العادل، وعدم وجود مفوضية انتخابات مستقلة حقا، مثلما رافقتها عمليات التزوير واستخدام المال السياسي، والكثير سوى ذلك مما هو معروف وموثق.

وفي ظل الأوضاع السياسية السائدة وموازين القوى آنذاك كنا نسعى الى تصويب المسيرة، ولهذا الغرض شاركنا في حملات لتصحيح المنظومة الانتخابية، كانت بينها مثلا حملة “لا تسرق صوتي”. غير أن تلك الحملات لم تستطع تحقيق مراميها كاملة والوصول الى النتائج المنشودة.

من ناحية ثانية استمر وترسخ الكثير من الظواهر السلبية في الحياة السياسية، والتي ترك تراكمها آثاره الوخيمة على الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ومنها اتساع عدم الثقة بين الجماهير الواسعة والسلطة الحاكمة، وانعكاس ذلك في ارتفاع معدلات العزوف عن المشاركة في الانتخابات، حتى بلغت حدود الثمانين في المائة في الانتخابات الأخيرة.

وشكل هذا التطور من الناحية العملية مؤشرا ذا دلالة وانذارا مبكرا بتنامي السخط، الذي تفجر نهاية الامر في انتفاضة تشرين. وكان أحد مطالبه الرئيسية اعادة النظر في المنظومة الانتخابية، من حيث الآليات والنظام الانتخابي وقانون الانتخاب والمفوضية. وترافق ذلك مع التشديد على التغيير، للخلاص من منظومة المحاصصة والفساد.

وفي المرات السابقة كان العنف يمارس، والارهاب يشمل عامة المواطنين، مستهدفا اعاقة الانتخابات وادخال العملية السياسية في طريق مسدود، تمهيدا لنسفها واسقاطها.

أما في دورة الانتخابات الحالية فان العنف يأخذ طابعا ممنهجا، ويغدو الاستهداف السياسي واضح المعالم، ومسنودا من قوى متنفذة داخل العملية السياسية، والا ما تفسير عجز الحكومة عن الاعلان عن قتلة المتظاهرين ومن يقف وراءهم ؟

ومن الطبيعي ان تشكل البنية الانتخابية القائمة، غير الآمنة، تهديدا مباشرا لحرية االناخب والمرشح، لاسيما وأن قانون الانتخابات الحالي وفّر، ضمن سلبياته الكثيرة، فرصة التركيز على النزعة المناطقية، بدل تشجيع الرؤى المجتمعية والخطط والبرامج السياسية والاجتماعية والاقتصادية، القادرة على اخراج البلاد من أزماتها المستعصية.

من ناحية أخرى سعت الارادة الشعبية المطالبة بالانتخابات المبكرة، الى فتح بوابة للتغيير، اي إحداث تغيير في المنظومة السياسية القائمة وفي النهج الذي قاد الى الأزمة، والذي يديم مآسي الملايين والمخاطر التي تهدد العملية السياسية، بل ومصير البلاد.

وقد أوضحنا في مقال سابق، كيف جرى تقويض امكانية تحقيق التغيير في الانتخابات الحالية. وها أن العراق يمر بمنعطف خطير أشرته الانتفاضة، التي كشفت تعاظم التناقضات وتفاقم الأزمات، وبينت ان لا مفر من تحقيق التغيير، الذي اصبح ضرورة ملحة.

ونعود الى السؤال المطروح: لماذا نقاطع الانتخابات اليوم ولم نقاطعها سابقا؟

لقد اوضحنا في مواقفنا ووثائقنا أن الأزمة بلغت مديات غير مسبوقة، وهو ما عكسته انتفاضة تشرين، وتعكسه اليوم الاحتجاجات المتواصلة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمناطقية، فيما تستفحل المعضلات على المستوى الخدمي، خصوصا في الكهرباء والماء والصحة والتعليم وفرص العمل للشباب، وفي ميادين الحياة الاخرى. وما الحرائق التي اندلعت مؤخرا وسقوط الكثيرين ضحايا لها، الا دليل واحد على المعاناة المريرة للملايين، خصوصا الكادحين والمحرومين.

وتأخذ هذه المعاناة مديات غير مسبوقة في ظروف مواجهة وباء الكورونا، وبالارتباط مع تهالك النظام الصحي.

فهل يمكن للانتخابات اليوم في ضوء هذه الحقائق، وفي ظل عدم تأمين الشروط الاساسية لإجرائها بحرية ونزاهة، أن تأتي بالتغيير؟ خاصة وأن المزاج الشعبي ما زال يعكس انعدام الثقة بامكانية حدوث تغيير حقيقي عن طريقها، في ظل منظومة المحاصصة والفساد التي لا مصلحة لها في توفير الشروط لاجراء انتخابات عادلة؟

لقد أوضحنا مبكرا أن مشاركتنا في الانتخابات مرهونة بتوفير تلك الشروط، التي كررنا هنا الاشارة اليها والى ضرورتها. وقلنا ان غيابها وعجز الحكومة عن تأمينها سيؤديان الى اعادة انتاج منظومة المحاصصة والفساد وسلطتها ونفوذها ونهجها، وبالتالي الى اجهاض الهدف الأساسي من اجراء الانتخابات المبكرة.

إن اي تغيير يراد للعملية الانتخابية ان تحدثه، مرهون بانهاء الظواهر والممارسات التي تُخلّ بها، والا انعدمت الثقة بمجمل المؤسسة التمثيلية. وان عدم الاصلاح الجدي سيفضي دون شك الى تهديد العملية الديمقراطية بأسرها، ويفتح  الباب على المجهول.

**************

حميد مجيد موسى في حوار مع دجلة الخير:

لا نرفض العملية الانتخابية

لكن لا نقبل بإعادة إنتاج الفاسدين

متابعة – طريق الشعب

قال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي السابق، الرفيق حميد مجيد موسى، ان القوى المتنفذة المسيطرة على صنع القرار السياسي في البلد استمرأت تقسيم المغانم على اساس المحاصصة.

وذكر موسى في لقاء خص به “وكالة دجلة الخير”، ان “هذه القوى لا تمثل كامل الطوائف والقوميات وهي استأثرت بمواقع القوة من خلال امتلاكها لمجاميع مساحة”، مضيفاً “لابد من القضاء على المسببات  التي قادت الى الوضع الذي فيه البلد وبناء منظومة تعتمد المواطنة في بناء دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية”.

وبين الرفيق حميد مجيد موسى ان  “ كاتم الصوت اصبح علامة مميزة لقمع الاحرار والمعارضين والمنتفضين  والصوت الحر”.

وعن قرار الحزب الاخير بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة، تحدث بالقول:  ان “معالجة الازمات في العراق ليس عن طريق الانتخابات فقط وهي واحدة من الآليات،  لكن الديمقراطية قيم ومبادئ واخلاقيات وسلوك ونهج ومنظومة حكم متكاملة”.

وتابع “نحن لا نرفض الانتخابات كآلية ولكنها ستؤدي وظيفتها المطلوبة  وتكون ضرورية حينما تتوفر  لها شروطها واشتراطاتها”، مضيفاً ان “الحزب الشيوعي لا يرفض عملية الانتخابات  ولكن يرفض الانتخابات المشوهة المصممة لإعادة إنتاج الفاسدين”.

ولمعالجة ذلك يؤكد الرفيق الحاجة اولا لقانون ينتج انتخابات سليمة، فضلاً عن تفعيل قانون الأحزاب وغيرها من الشروط والمستلزمات. 

وعن الازمة الاقتصادية وما تقوم به الحكومة من اصلاحات تضمنتها الورقة البيضاء، قال الرفيق حميد موسى: ان “الاجراءات هذه تنطوي في جانب منها على مصالح طفيلية، فهي تعبر عن مصالح طبقية ضيقة، وأنها لا تستهدف تحسين حالة الشعب المعيشية، ولا تحقيق قدراً من العدالة الاجتماعية، ولا توفير فرص عمل عادلة”، مضيفاً ان “ما سمي بالورقة البيضاء وهي ليست بيضاء انما سوداء في مراميها لكنها بيضاء لأصحاب المليارات من سراق اموال الشعب والبلد والمقاولين الفاسدين وشركائهم المفسدين في السلطة”.

**************

من البصرة الى اربيل.. الاحتجاجات المطلبية تتصاعد

بغداد – طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات مطلبية طالبت بـ»توفير فرص العمل، ورفض خصخصة الدوائر الحكومية، وصرف مستحقات الفلاحين».

فيما تظاهر عدد اخر من أصحاب العقود في مفوضية الانتخابات في (البصرة، ذي قار، ميسان والمثنى) للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم. وقال مراسل «طريق الشعب» ان عدد من موظفي هيئة المنتجات النفطية في البصرة نظموا تظاهرة رافضة لخصخصة محطات الوقود الحكومية.

في المقابل، قطع العشرات من المحتجين، شارع 100 الرئيسي وسط أربيل ـ عاصمة إقليم كردستان ـ احتجاجا على انقطاع مياه الإسالة. وبيّن المتظاهرون ان «مياه الاسالة مقطوعة منذ 10 أيام، ورغم الوعود بتصليح مشروع الماء، لكن أي من هذا لم يحدث».

ص3

**************

موازنة 2022.. وصفات دولية تفاقم البطالة والفقر

بغداد – علي شغاتي

كشفت وزارة المالية عن ملامح أولية لموازنة العام المقبل، مرجحة تقديمها الى مجلس النواب قبل موعد اجراء الانتخابات المبكرة في تشرين الاول المقبل. وفيما قال وزير المالية، علي عبد الامير علاوي، ان السعر التخميني لبرميل النفط في مشروع القانون، لا يتجاوز عتبة الـ50 دولار، فسّر نواب وخبراء ماليون ونقديون، حديث الوزير بأنه يمثل “تطبيقا عمليا للورقة البيضاء”، التي تمثل “خططا ووصفات” طرحها صندوق النقد الدولي. ويحذر الخبير في الشأن الاقتصادي أمجد حنون في حديث لـ”طريق الشعب”، من “الاستمرار في نفس السياسة الاقتصادية للحكومة الحالية، وتمرير موازنة قاسية يتحملها المواطنون وحدهم”، مشيرا الى ان “اضرار موازنة العام الحالي بدأت بالظهور رغم عدم تطبيق عدد من بنودها، نتيجة للطعون المقدمة من الحكومة”.

ص4

***************

راصد الطريق

القرار الاقتصادي والمالي.. بيد من؟

قال الدكتور مظهر محمد صالح، مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، في تصريح صحفي (تموز ٢٠٢١) ان “الموازنة لا تحتاج الى الاقتراض في السنة المالية الحالية، لكون قيمة إيرادات النفط امست تفوق ما كان مخططا له”.

ويقدر متخصصون الإيرادات الفائضة عن المخطط، خلال الاشهر الستة الأولى من عام ٢٠٢١، بنحو ٨ مليارات دولار.

رغم هذا يقوم وزير المالية حاليا باجراء مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قرض تتراوح قيمته بين ٣ و٤ مليارات دولار.

فهل هناك حاجة الى هذا القرض وقد بلغ سعر برميل النفط الخام ٧٦ دولارا، فيما المخطط في موازنة ٢٠٢١ هو ٤٥ دولارا فقط؟

معلوم ان اللجنة المالية البرلمانية افادت (تشرين الثاني ٢٠٢٠) ان ديون العراق الداخلية والخارجية وصلت الى ١٦٠ مليار دولار! فيما ذكر عضو في اللجنة الاقتصادية البرلمانية (أيار ٢٠٢١) ان فوائد القروض المدفوعة في الموازنة الأخيرة، بلغت نحو ١٥ مليار دولار!

فالى متى يستمر مسلسل اغراق العراق بالديون، وتسديد فوائدها بمليارات الدولارات؟

****************

الصفحة الثانية 

شراء اصوات الفقراء

رئيس الرعاية الاجتماعية يكشف حقائق صادمة

 بغداد ـ طريق الشعب

كشفت هيئة الرعاية الاجتماعية، عن وجود جهات تستغل اصحاب الدخل المحدود لأغراض انتخابية، عبر شراء اصوات الفقراء، مؤكدة ان الصوت الانتخابي للمواطن يجب ان لا يكون مقابل راتب او مبلغ اعانة.

وقالت رئيسة الهيئة هدى سجاد في لقاء متلفز،  تابعته “طريق الشعب”، ان “هناك مكاتب تأخذ من المواطنين اموالا تصل الى 1.5 مليون دينار، مقابل ادعائها تخصيص راتب رعاية اجتماعية لهم واعطائهم “ماسترد كارد”.

واضافت سجاد، ان “هذه المكاتب لا علاقة لها بهيئة الرعاية الاجتماعية، ولا يوجد شيء اسمه (ماسترد كارت) في هيئة الرعاية الاجتماعية”. واوضحت، ان “هناك جهات تشتري الاصوات الانتخابية من الفقراء”، مبدية أسفها لـ”استغلال اصحاب الدخول المحدودة في الانتخابات”. واشارت الى انه “لا يمكن الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية، الا من خلال القنوات الرسمية لاقسام الهيئة بالمحافظات، وعددها 38 قسما”. واكدت انه “في حال عدم زيارة الباحث المعين من هيئة الرعاية الاجتماعية الى منزل المواطن وملء الاستمارة الخاصة، واخذ بصمة المواطن، فلن يدخل الاسم بطاقة (B.M.T) “.

وبينت ان “الصوت الانتخابي للمواطن لا يجب ان يكون مقابل راتب او مبلغ اعانة، لانه يدخل ضمن واجب الحكومة تجاه المواطنين”.

*****************

شراء اصوات الفقراء

رئيس الرعاية الاجتماعية يكشف حقائق صادمة

 بغداد ـ طريق الشعب

كشفت هيئة الرعاية الاجتماعية، عن وجود جهات تستغل اصحاب الدخل المحدود لأغراض انتخابية، عبر شراء اصوات الفقراء، مؤكدة ان الصوت الانتخابي للمواطن يجب ان لا يكون مقابل راتب او مبلغ اعانة.

وقالت رئيسة الهيئة النائبة هدى سجاد في لقاء متلفز،  تابعته “طريق الشعب”، ان “هناك مكاتب تأخذ من المواطنين اموالا تصل الى 1.5 مليون دينار، مقابل ادعائها تخصيص راتب رعاية اجتماعية لهم واعطائهم “ماسترد كارد”.

واضافت سجاد، ان “هذه المكاتب لا علاقة لها بهيئة الرعاية الاجتماعية، ولا يوجد شيء اسمه (ماسترد كارت) في هيئة الرعاية الاجتماعية”. واوضحت، ان “هناك جهات تشتري الاصوات الانتخابية من الفقراء”، مبدية أسفها لـ”استغلال اصحاب الدخول المحدودة في الانتخابات”. واشارت الى انه “لا يمكن الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية، الا من خلال القنوات الرسمية لاقسام الهيئة بالمحافظات، وعددها 38 قسما”. واكدت انه “في حال عدم زيارة الباحث المعين من هيئة الرعاية الاجتماعية الى منزل المواطن وملء الاستمارة الخاصة، واخذ بصمة المواطن، فلن يدخل الاسم بطاقة (B.M.T) “.

وبينت ان “الصوت الانتخابي للمواطن لا يجب ان يكون مقابل راتب او مبلغ اعانة، لانه يدخل ضمن واجب الحكومة تجاه المواطنين”.

*****************

كل خميس

العزوف وصراع المشاركة والمقاطعة

جاسم الحلفي

لا حاجة للتعمق في علم الرأي العام كي يكتشف راصد للمزاج الشعبي، ان الأوضاع المحيطة بالمواطن العراقي لا تشجعه على المشاركة في الانتخابات، انما العزوف عنها هو المزاج الطاغي. وحيث ان العزوف موقف سلبي ازاء مشاركة المواطن السياسية بشكلها العام،  فان على عاتق قوى التغيير مهمة تشجيع المواطن واشراكه كصاحب مصلحة حقيقية في الصراع من اجل التغيير المنشود، وهنا مكمن امتحان قدرات القوى المدنية وامكانياتها في التأثير وتحويل الموقف السلبي الى موقف سياسي هادف، وفعل كفاحي يسهم في اخراج العراق من ازماته التي شملت كل مناحي الحياة.

عند هذه النقطة الفارقة، نقطة تشجيع المواطن على ممارسة الفعل السياسي، تتصارع القوى المدنية حول توجهين، أحدهما اتخذ من المشاركة في الانتخابات المفترض اجراؤها في ١٠ تشرين الاول 2021، طريقا للخلاص من نفوذ القوى الماسكة بالسلطة، استنادا على دراسة خلاصتها ان الأجواء مهيئة لاحراز نصر انتخابي، يؤمّن للقوى المدنية تمثيلا مناسبا يمكنها من تغيير موازين القوى وإزاحة طغمة الفساد، ويفتح آفاق حل الازمة المستفحلة. وهذا يفترض تمكن القوى المذكورة ونجاحها في تحشيد أوسع مشاركة شعبية في الانتخابات.

فيما يرى الاتجاه الثاني عدم جدوى انتخابات هُيئت اجواؤها لصالح طغمة الحكم، تضفي نتائجها نوعا من الشرعية الزائفة على المتنفذين. لذا فهو يتبنى مقاطعة هذه الانتخابات، التي يندرج ضمن  اهم شروط نجاحها اكتسابها بعدا جماهيريا فعالا، عبر انخراط قطاعات شعبية واسعة في أنشطتها. وعندها يتحول العزوف الى فعل سياسي شعبي معارض ومنظم.

يبدو ان فرصة نجاح المقاطعة لا المشاركة في انتخابات لا تختلف عن سابقاتها بشي من حيث الجوهر، على عكس ما هدفت اليه الانتفاضة بتبنيها مطلب الانتخابات المبكرة بشروطها واشتراطاتها، باعتبارها رافعة للتغيير تحد من نفوذ طغمة الفساد، التي نشهد تمسكها بالحكم وتمترسها في مفاصل السلطة بشكل اعمق. حيث تؤكد الوقائع ان حيتانها لا توفر فرصة إلا واستغلتها للتغوّل والاستئثار ومواصلةً تعظيم ثرائها الباذخ، في وقت كان يتوجب فيه محاكمتها على ما اقترفت اياديها من جرائم نهب للمال العام، الى جانب جرائم القتل والخطف والتغييب، ومسؤوليتها عن السياسات والإجراءات الفاشلة، التي ليس آخرها السياسة الاقتصادية والمالية والنقدية التي تعكسها( الورقة البيضاء)، وما سببت من تصاعد لحدة الازمة المعيشية جراء ارتفاع أسعار المواد الأساسية، ومن حصر لشرائح اجتماعية واسعة تحت مستوى الفقر، ووضعها امام مستقبل كارثي. الامر الذي صعّد مديات السخط ووسّع الغضب ورفع مناسيب اليأس عند طيف واسع من الشباب، الذين خسروا حاضرهم ولم يبصروا بصيص امل في مستقبلهم. وهذا ما برهن على عجز المنظومة الحاكمة عن حفظ كرامة المواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية.

نستنتج مما تقدم ضعف امكانية تحويل العزوف عن الانتخابات الى مشاركة فعالة فيها، وان عوامل الرفض الشعبي لسياسات المتنفذين تفوق بما لا يقاس عوامل التعامل معها. وهذا ما يوفر امكانية تحويل العزوف الى مقاطعة شعبية واسعة، تبرهن بوعيها على ان لا أمل في الخروج من الازمة عبر طرائق تنظمها طغمة الحكم، التي لا تبصر سوى مصالحها الضيقة.

لا يبدو في الأفق حل يأتي عبر الانتخابات المرتقبة، بقدر ما يلوح احتمال ممكن ومتوقع باندلاع انتفاضة اخرى.. انتفاضة جديدة ممكنة جدا ومتوقعة،  بل انها مسألة وقت.

******************

الصحة تروج “للمنصة الالكترونية” 

مراكز التلقيح مكتظة.. والتدابير الوقائية ضعيفة

بغداد - نورس حسن

تكتظ طوابير الراغبين في الحصول على جرعات اللقاح، منذ ساعات صباحية مبكرة، دون أيّة مراعاة للإجراءات الوقائية، ولا مبالاة الجهات الحكومية لتنظيم تلك التجمعات، وفقا لآلية تجنب الناس احتمالية الاصابة بالفيروس وذلك بحسب متحدثين.

وخاضت “طريق الشعب” جولة صباحية على مراكز التلقيح في المناطق الشعبية، تحديدا في شرق العاصمة بغداد، للوقوف على خطط الحكومة بشأن حملات التلقيح، وانسيابية حركة المراجعين في تلك المراكز، وآرائهم بآلية تلقي الجرعات.

سوء تنظيم في مراكز التلقيح

عادل علي (مواطن ـ 35 عاما)، كان قد أقدم على أحد مراكز التلقيح ،لتلقي جرعة أولى من اللقاح، يقول انه تفاجأ بالأعداد الكبيرة للمراجعين، منذ الساعة السادسة صباحا.

ويضيف علي في حديث لـ”طريق الشعب”، انه اضطر الى الانسحاب والعودة لمنزله، بسبب اكتظاظ المواطنين في طوابير لتسجيل أسمائهم، للحصول على جرعة اللقاح “كنت أخشى أن يتعرض أحدنا للإصابة بفيروس كورونا، من زحمة المراجعين”.

ويتساءل علي “كيف تسمح وزارة الصحة التي تناشد المواطنين ـ ليل نهار ـ الالتزام بالإرشادات الصحية والوقائية، بتلك التجمعات الكثيفة للمراجعين أمام مراكز التطعيم”، مردفا ان تجمهر الناس مرتبط بقلة مراكز التلقيح في المناطق الشعبية.

طوابير المسحات تختنق بالمراجعين

ولم تكن اجراءات اخذ اللقاح، لوحدها، ما يشهد سوء تخطيط ومعرقلات في انسيابية العمل، انما تؤشر رشا صالح (مواطنة ـ 33 عاما) زحاما للمراجعين على أخذ المسحات، الذي أضحى عرفا شعبيا تلجأ اليه الناس قبل التطعيم، الأمر الذي سبّب ارباكا لعمل الوزارة، ما اضطرها لإصدار بيان توضحي، أكدت فيه عدم الحاجة لأخذ المسحة من الراغبين بالتلقيح، ممن لا يعانون اية أعراض صحية، لها علاقة بالفايروس.

وتقول رشا ان المراكز الصحية تستقبل اعدادا محددة من الراغبين في اجراء المسحات، كما أنها تتأخر في اعلان النتائج، لأكثر من يومين.

مواد مختبرية شحيحة

وتعقيبا على أزمة اجراء المسحات الخاصة بكورونا، أكد مصدر طبي لمراسل “طريق الشعب”، أن التزام المراكز برقم معين من أعداد المراجعين مرتبط بأسباب عدة، من بينها “قلة المواد المختبرية”، وانهم يمنحون الأولوية لمن لديهم اعراض صحية. وقال المصدر ان “محدودية المواد المختبرية اضطرتنا الى تحجيم عملية استقبال جميع المواطنين”، مبررا تأخر اعلان النتائج بـ”قلة الكوادر المختبرية التي تعاني ضغط العمل اليومي”.

المسحة قبل التلقيح.. بدعة

ونفت وزارة الصحة في تصريح سابق، وجود توجيه بتقليل عدد المسحات في المراكز الصحية، بجانب الرصافة.

وقالت عضو الفريق الطبي الإعلامي للوزارة ربى فلاح حسن في حديث صحفي تابعته “طريق الشعب”: “لا يوجد اي قرار وتوجيه من وزارة الصحة بخصوص تقليل عدد المسحات ببعض المراكز الصحية في عموم المدن، ولم يصدر اي قرار جديد بهذا الخصوص”.

ونبهت حسن الى ان “هناك بعض المواطنين يريدون اخذ المسحة قبل اخذ اللقاح”، وأكملت أن هؤلاء يأخذون حق غيرهم من الذين لديهم اعراض فعلا ويستحقون اجراء المسحة.

تعهد بتحسين خطط التلقيح

بدوره، قال مدير عام دائرة الصحة العامة د. رياض عبد الامير الحلفي لـ”طريق الشعب”، ان الوزارة “تعمل بجهود مضاعفة لزيادة اعداد مراكز التلقيح، خاصة في المناطق التي تشهد كثافة سكانية”، مؤكدا أن “المواطنين سيلمسون في الايام المقبلة تغييرا ملموسا في خطط استيعاب الراغبين في التلقيح”. واضاف، ان شحنات كبيرة من اللقاحات وصلت الى الوزارة مؤخرا. ودعا الحلفي المواطنين الى ضرورة التزام التسجيل عبر المنصة الالكترونية “وذلك لتجنب الزحم واعطاء الفرصة للمواطنين من اصحاب الامراض المزمنة وكبار السن في التسجيل الحضوري”. وعن إمكانية تغيير طريقة أو خطة تلقي اللقاح، بيّن الحلفي أن وزارته “لا تريد اتباع اجراءات رادعة ازاء المواطنين، انما تشجع المواطنين على الاقبال لأخذ اللقاح”.

*****************

بالوثائق: الشيوعيون ينسحبون رسميا من الانتخابات

بغداد – طريق الشعب

أعلن الحزب الشيوعي العراقي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد يوم  24 تموز الماضي عن مقاطعته الانتخابات النيابية المقبلة. وحضر المؤتمر سكرتير الحزب الرفيق رائد فهمي وعدد من أعضاء اللجنة المركزية الآخرين.

وفي 27 تموز سلم الممثل المخول للحزب، عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق علي صاحب، قرار الحزب بمقاطعة الانتخابات الى دائرة الأحزاب في مفوضية الانتخابات. تبع ذلك مباشرة مرشحي الحزب بتقديم طلبات الانسحاب من الانتخابات الى مكاتب المفوضية في بغداد وبقية المحافظات.

وفيما تتواصل بعض التصريحات من قبل مفوضية الانتخابات “ المستقلة” وأطراف سياسية، نافيةً تقديم أي طلب من جانب الحزب ومرشحيه، تنشر “طريق الشعب” في ادناه بعض وثائق الانسحاب التي قدمها المرشحون، والتي سلموها رسمياً في تواريخ مختلفة.

*****************

‏‏الى / مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

م / الغاء ترشيح

تحية طيبة

اني المرشحة (شميران مروكل اوديشو شليمون البيلاتي) عن الكوتا المسيحية لمحافظة بغداد ، اعلن انسحابي ومقاطعتي انتخابات مجلس النواب العراقي المزمع إجراؤها في العاشر من شهر تشرين الاول القادم، وذلك لعدم توفر بيئة انتخابية آمنة وقانون انتخابات عادل ومنصف ومنظومة انتخابية متكاملة وفاعلة ولم تكن هناك اجراءات تمنع استخدام المال السياسي وموارد الدولة ومؤسساتها وتوقف انفلات السلاح وتحاسب رؤوس الفساد . كما لم تكن الحكومة والقوى السياسية المتنفذة جادة في الاستجابة لمطالب المنتفضين العادلة والكشف عن منفذي اعمال الاغتيال والخطف ومن يقف وراءهم المتواصلة حتى اليوم .

وبالتالي ستكون مخرجات الانتخابات اعادة لإنتاج المنظومة السياسية ذاتها التي اوصلت البلاد الى ما هي عليه اليوم ، ولا يوجد أيضا ما يضمن ان يتحقق تمثيل حقيقي للمكون الذي انا من مرشحيه .

وادراكا وتقديرا لمسؤوليتي تجاه وطني ومن امثلهم وادافع عن حقوقهم ومطالبهم العادلة ، اعلن انسحابي من الترشيح ، وكذلك مقاطعتي لانتخابات تشرين القادم .

مع وافر التقدير والاحترام

المرشحة / شميران مروكل

عن المكون المسيحي في محافظة بغداد

10 / 8 / 2021

*****************

نعي

ببالغ الأسى والحزن، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، الصديق المهندس عبير سليم، الذي لقى مصرعه جراء طيش السلاح المنفلت، خلال تأديته عمله.

نرجو لعائلته وزملائه ومحبيه، الصبر والسلوان، ولروحه السلام والسكينة والذكر الطيب.

محلية كربلاء

١٠ اب ٢٠٢١

******************

الصفحة الثالثة 

في يوم الشباب العالمي.. تحديات كبرى تواجه الشبيبة العراقية  

الشيوعي العراقي يحث الشباب على الانخراط في العمل السياسي

بغداد ـ طريق الشعب

تواجه الشبيبة العراقية كثيرا من المشكلات التي لم تقدم الحكومات المتعاقبة أية حلول بصددها، واهتمام بهذه الشريحة، الامر الذي فاقم الأزمات، وزاد من نسب البطالة، ما دفعهم للهجرة، أو الانخراط في فرص عمل ووظائف لا تتوافق مع توجهاتهم.

ويقول ناشطون، إن الشباب هم الشريحة الاكثر تضررا في المجتمع، بسبب مواجهتهم لتحديات كثيرة على المستوى الامني والمعيشي والسياسي. 

الشباب والحياة السياسية

وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق وسام الخزعلي لـ”طريق الشعب”، إن الحزب “يتحدث في مناسبات كثيرة عن موضوعات الشباب المختلفة”.

ويحث الشيوعي العراقي الشباب على الانخراط في العمل السياسي الواسع، بما يمكنهم من تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة، ومعالجة المشكلات التي تواجه معيشتهم كالبطالة والفقر والخدمات العامة.

ولفت الخزعلي الى أن الحزب طالب مرارا بتقليص سن الترشح الى الانتخابات لـ 25 عاما، لأجل زيادة نسبة مشاركة الشباب في الحياة السياسية.

وأضاف أن “الحراك الشبابي توّج بانتفاضة تشرين، التي عبرت عن الوجه الحقيقي للشباب العراقي”.

وزاد الخزعلي أن “وضع العراق ما بعد تشرين، ليس كما قبله، لأن زج الشباب في العمل السياسي هو خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأشار إلى أن “الشباب مهمشون على المستوى الاقتصادي؛ فالكثير منهم يعجز عن الحصول على فرصة عمل أو تعيين”، داعيا الى أن “تكون هناك مراكز تأهيل للشباب”.

الشباب جزء من الاصلاح

وفي السياق، قال الناشط السياسي الشاب علي المعلم، إن “كل محاولات اصلاح العملية السياسية بعد العام 2003 كانت من خلال منظومة الاحزاب المهيمنة على السلطة العملية السياسية، وبالتالي لم يتحقق شيئا يعبر عن رؤى وتوجهات الحركات الاحتجاجية الشبابية.

وأضاف المعلم لـ”طريق الشعب”، أنه “في العام 2019 تغيرت هذه القناعات لدى الشباب تماما”، موضحا أنهم اشترطوا ان يكون المطالبون بالإصلاح جزءا منه، الامر الذي أفرز تشكيلات وحركات شبابية جديدة، تهدف الى اصلاح المنظومة السياسية”.

ويعوّل المعلم على “الدماء الجديدة” في ايجاد “حياة سياسية أفضل”، مردفا أن “التحديات التي تواجه العمل السياسي للشباب كثيرة، أهمها التحدي الامني، حيث ان معظم التيارات الشبابية السياسية المعارضة للمنظومة الحاكمة والاحزاب المتنفذة، يواجهون ضغوطا وتهديدات من السلاح المنفلت، وهذا ما نعشيه اليوم من محاولات وعمليات اغتيال طالت الكثير من الناشطين الشباب.

واقع صعب

إلى ذلك، قال نائب سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، وسام المالكي، إن “الدولة لا تهتم بالواقع الشبابي، وليس لديها برامج لهم، وذلك بفعل المحاصصة الطائفية، التي تعمل على بعثرة جهودهم”.

واضاف أن “نسبة الشباب في المجتمع العراقي تقدر بـ60 في المائة. وهذا يفترض معه ان تكون لدينا عجلة سريعة للانتاج الوطني، على مختلف الصعد، لكن أية برامج بهذا الصدد تواجه مقاومة من القوى المتنفذة، التي تعتاش على غسيل الاموال، والصفقات المشبوهة”.

ويلاحظ المالكي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “كثيرا من الشباب وجدوا فرص عمل في المؤسسات الامنية والعسكرية، ربما بعيدا عن اختصاصاتهم او توجهاتهم، لكنهم مضطرين الى القبول بها لتوفير مستلزمات العيش، الامر الذي خلق شيئا من العسكرة الشبابية”.

ويشير الى أن “موازنة 2021 لم تقر اي بند يخص توفير فرص عمل للشباب”.

ويعتقد ان “الشباب العراقي يُراد منه أن يكون عدداً في صناديق الاقتراع، او في ثلاجات الموتى عند الحرب”، وبالتالي فهم الشريحة الأكثر تضررا في المجتمع.

وينوّه إلى أن “مجلس الخدمة الاتحادي كان مؤملاً أن يأخذ دوراً فعالاً في توفير فرص العمل، لكن هيمنة الكتل السياسية عليه، حالت دون تحقيق ذلك”.

ويحمّل المتحدث وزارة الشباب والرياضة مسؤولية كبيرة في غياب مشاريع تمكين ودعم الشباب، “كونها تخضع لمنهاج المحاصصة”، بحسب قوله.

ويصف المالكي الوزارة بأنها “وزارة كرة قدم”.

وخلص المالكي الى أن “المنتديات الشبابية في مختلف المناطق تعاني الرتابة والجمود في العمل، حيث ان موظفيها لا يعرفون اي شيء عن الواقع الشبابي”.

الوزارة تشكو التجاهل الاعلامي

وتعقيبا على تلك الاتهامات، يقول المتحدث الرسمي باسم وزارة الشباب والرياضة، موفق عبدالوهاب، ان المؤسسات الاعلامية تتجاهل تغطية النشاطات الشبابية التي تقوم بها الوزارة، “وهذا ما اعطى انطباعا لدى الناس باننا نهتم بالشؤون الرياضية فحسب”.

ويضيف أن نشاطات مكثفة تعمل عليها دائرة ثقافة وفنون الشباب، ودار الرعاية العلمية ودائرة التربية البدنية، لافتا الى ان “قرار نقل الصلاحيات من الوزارات الذي اتخذ عام 2018 جرّد الوزارة من صلاحياتها تجاه مديريات ومنتديات وزارة الشباب”.

ويؤكد أن مراكز الشباب والمنتديات لها دور “بالغ الاهمية” في مكافحة البطالة وتفشي ظاهرة المخدرات بين الشباب، معللا تجاهل استعراض نشاطات الوزارة “بسبب كثرتها”.

ويزيد ان الوزارة نفذت في العام 2020 قرابة “150 نشاطا عبر المنصة الالكترونية”، مردفا “لكننا في هذا العام نفذنا الفعاليات حضوريا”.

النساء.. تحديات وضغوط 

 وعلى صعيد آخر، قالت الناشطة النقابية منال جابر لـ”طريق الشعب”، أن “النساء الشابات يعشن تحت سيطرة مجتمع صعب: عشائري، ‏ذكوري، ويقيد نشاطها، ويلغي دورها المهم في كل ميادين الحياة، بدءا من المنزل الى الشارع والعمل، وحتى ‏توليها مناصب قيادية”.

وأضافت جابر أن “معظم الناشطات في مجالات مختلفة، يواجهن معوقات وتحديات كثيرة، لكنهن يعملنّ على مواجهتها بإصرار، ‏لاثبات وجودها الكمي والمعنوي بالشكل الذي يلائم نسبة تمثيلها في المجتمع العراقي”.

واعتبرت الناشطة أن “ثورة تشرين ‏دليل على هذا الاصرار والعزيمة والقوة التي تحلت بها النساء، واثبتت جدارتها، جنباً الى ‏جنب الرجل في الدفاع عن حقوقها”.

***************** 

أصحاب عقود مفوضية الانتخابات يغلقون مكاتبها

من البصرة الى أربيل.. الاحتجاجات المطلبية تتصاعد

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، تظاهرات مطلبية طالبت بـ”توفير فرص العمل، ورفض خصخصة الدوائر الحكومية، وصرف مستحقات الفلاحين”.

فيما تظاهر عدد اخر من أصحاب العقود في مفوضية الانتخابات للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

قطع للشوارع في بغداد

وفي بغداد اغلق عدد من المتظاهرين شارع ابي نؤاس، مطالبين بإصدار امر مباشرتهم بعد اكمالهم إجراءات تعيينهم في وزارة الاتصالات، منذ عامين.

وقال مراسل “طريق الشعب”، ان “العشرات من الخريجين الذين جرى تعيينهم في وزارة الاتصالات، تظاهروا امام مبنى الوزارة في شارع ابي نواس، احتجاجا على عدم إصدار اومر مباشرتهم، رغم مرور عامين على اكمالهم إجراءات التعيين”، مشيرا الى ان “المتظاهرين يمتلكون موافقات من وزارة المالية، ومصادقة الملاك وإجراء الفحص الطبي”.

أصحاب عقود المفوضية يصعدون

ونظم عدد من أصحاب العقود في مفوضية الانتخابات بمحافظة البصرة، وقفة احتجاجية امام مكتب المفوضية للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المتظاهرين طالبوا بتطبيق المادة 23 من قانون المفوضية، التي تنص على تثبيت جميع موظفيها الذين مضى على عملهم 5 سنوات”، مشيرا الى ان “المحتجين لوحوا بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم”.

من جهتهم، واصل العشرات من أصحاب العقود في مكتب مفوضية انتخابات محافظة ذي قار، اعتصامهم المفتوح، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ان “أصحاب العقود يواصلون اغلاق مكتب المفوضية في اجراء تصعيدي، احتجاجا على تجاهل مطالبهم”.

في غضون ذلك، نظم العشرات من أصحاب العقود في مكتب مفوضية انتخابات ميسان، تظاهرة أمام مبنى المفوضية، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وهدد المتظاهرون باتخاذ إجراءات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم،

وفي محافظة المثنى، نظم عدد من أصحاب العقود وقفة احتجاجية، امام مكتب مفوضية المحافظة، داعين الى تثبيتهم على الملاك الدائم.

واكد المحتجون انهم يعملون منذ سنوات بنظام العقود، مشيرين الى ان مطلبهم الرئيسي هو تثبيتهم على الملاك الدائم.

احتجاجات في البصرة

وفي السياق، نظم أهالي منطقة أم النعاج وقفة احتجاجية أمام مديرية ماء محافظة البصرة، احتجاجاً على انقطاع ماء الإسالة على منازلهم، منذ أكثر من 8 أشهر.

وأشار المتظاهرون الى معاناة أكثر من 500 منزل يعانون أزمة انقطاع ماء الإسالة، منذ سنوات طويلة، منوهين الى ان كل الحلول التي يتم تنفيذها “ترقيعية ومؤقتة وسرعان ما تتلاشى وتعود المشكلة من جديد”.

وبيّن المتظاهرون أنهم ينفقون على شراء مياه الشرب، يوميا، مبالغ تتراوح بين 15 إلى 25 ألفا، بسبب توقف مضخة المياه، وكذلك عدم كفايتها وتغطيتها للمنطقة.

الى ذلك، نظم عدد من موظفي هيئة المنتجات النفطية في المحافظة ذاتها تظاهرة رافضة لخصخصة محطات الوقود الحكومية.

واكد المتظاهر علي حميد لـ”طريق الشعب”، ان “قرار تأجير محطات الوقود الحكومية إلى القطاع الخاص، من شأنه أن يتسبب بأضرار لأكثر من 5000 موظف يعملون فيها”، مشيرا الى ان “خصخصة هذه المحطات اجراء غير منطقي، ويهب موارد الدولة الى جيوب المتنفذين”.

تظاهرات للمزارعين

وتظاهر عدد من مزارعي المحافظة أمام سايلو السماوة، احتجاجا على تأخير صرف مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة.

وطالب المتظاهرون بـ”جدولة الديون التي في ذمة الحكومة، وتحديد موعد زمني لتسليمها للفلاحين”، مشيرين الى ان “الموسم الزراعي المقبل أصبح مهددا بسبب تأخر صرف المستحقات، وضعف الدعم الحكومي”.

يُشار الى ان عددا من الكوادر الصحية في محافظة المثنى، نظموا وقفات احتجاجية في عدد من المراكز الصحية والمستشفيات، مطالبين باحتساب مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي.

وعلى صعيد متصل، نظم عدد من الخريجين اعتصاما مفتوحا امام حقل الاحدب النفطي في محافظة واسط، مطالبين بتوفير فرص العمل، وإلغاء الشروط التعجيزية للتقديم على التعيين في الحقل.

قطع للطرق في ديالى واربيل

فيما اقدم العشرات من الأهالي في ناحية بني سعد، التابعة الى محافظة ديالى، على قطع طريق بغداد ـ بعقوبة القديم، احتجاجا على التجاوزات على الطريق المؤدي الى قريتهم من خلال بناء دور سكنية في الاراضي الزراعية.

في المقابل، قطع العشرات من المحتجين، شارع 100 الرئيسي وسط أربيل ـ عاصمة إقليم كردستان ـ احتجاجا على انقطاع مياه الإسالة.

وبيّن المتظاهرون ان “مياه الاسالة مقطوعة منذ 10 أيام، ورغم الوعود بتصليح مشروع الماء، لكن أي من هذا لم يحدث”.

وقال عدد من المتظاهرين أن ازمة المياه اضطرتهم الى شراء التناكر لتخزين المياه، مشيرين الى ان “سعر صهريج الماء وصل إلى أكثر من 100 دولار أمريكي”.

وتعاني أربيل منذ أكثر من شهر من انقطاع شبه تام للماء عن المنازل، بسبب تلكؤ انجاز المشاريع الخدمية.

******************** 

في ستوكهولم

وقفة احتجاجية لإنهاء الإفلات من العقاب

ستوكهولم ـ عاكف سرحان

نظمت مجموعة من منظمات المجتمع المدني في ستوكهولم، وقفة تضامن مع الشعب العراقي تحت عنوان «إنهاء الإفلات من العقاب في العراق»، في ساحة «مينت توري» مقابل البرلمان السويدي .

ورفعت المنظمات لافتات تطالب بمحاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين والصحفيين ومنتهكي حقوق الإنسان.

وقدم المشاركون في الوقفة، مذكرة احتجاجية الى البرلمان السويدي، طالبت بـ»إصلاح منظومة القضاء العراقية وتخليصها من عناصر وممارسة الفساد، والكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين والصحفيين، وتسليمهم للقضاء.»

وشددت المذكرة على «ضرورة الكشف عن مصير المختطفين والمغيبين قسرياً والقبض على الجناة، وإطلاق سراح المعتقلين بتهم كيدية، نتيجة لمشاركتهم في الاحتجاجات أو نشاطهم المدني، ومحاسبة كل المتورطين بقضايا الفساد وفق القانون.»

ودعت المذكرة كل المنظمات التي تعني بحقوق الإنسان والأمم المتحدة بكل منظماتها، ومنها بعثتها في العراق، الى متابعة الجرائم ضد الإنسانية في العراق والضغط على الحكومة، لمحاسبة الجناة المسؤولين عن جرائم الاغتيالات والاختطاف والفساد.

**************** 

الصفحة الرايعة

خبراء: الحكومة اعتمدت بنود «الورقة البيضاء» في مشروع القانون

موازنة 2022.. وصفات دولية تفاقم البطالة والفقر

بغداد ـ علي شغاتي

كشفت وزارة المالية عن ملامح أولية لموازنة العام المقبل، مرجحة تقديمها الى مجلس النواب قبل موعد اجراء الانتخابات المبكرة في تشرين الاول المقبل.

وفيما قال وزير المالية، علي عبد الامير علاوي، ان السعر التخميني لبرميل النفط في مشروع القانون، لا يتجاوز عتبة الـ50 دولار، لوّحت بأن العجز المالي المحتمل سيكون أكبر مما تضمنته موازنة العام الحالي، لكنها ستكون “موازنة إصلاحية، وتعكس واقع التزامات العراق”.

وفسّر نواب وخبراء ماليون ونقديون، حديث الوزير بأنه يمثل “تطبيقا عمليا للورقة البيضاء”، التي تمثل “خططا ووصفات” طرحها صندوق النقد الدولي، على الحكومة العراقية، وفقا للمتحدثين.

ويقول الخبراء، إنّ تلك الوصفات كانت “فاشلة”، إذ زادت من نسب الفقر والبطالة، لكن الوزير يقول ان تغيير سعر صرف الدولار، وارتفاع اسعار النفط، ساهم في تحسين الوضع المالي للبلاد.

وشرعت الحكومة باعداد الموازنة العامة للبلد للعام المقبل في وقت مبكر من اجل تقديمها الى مجلس النواب في وقت مبكر بغية اقرارها، وتلافي عدم اقرارها في حال حل البرلمان نتيجة لاجراء الانتخابات النيابية في تشرين المقبل.

إعداد موازنة العام المقبل

ويقول وزير المالية علي علاوي، ان “موازنة 2022 التي شرعت الوزارة بإعدادها قبل أيام، ستكون ذات بعد إصلاحي فهي تختلف عن الموازنات السابقة، وتعكس واقع التزامات العراق”.

وتسعى المالية، وفقا لعلاوي، الى رفع الموازنة الجديدة إلى البرلمان قبل الانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في تشرين الأول.

ويحتمل الوزير أن ترافق عملية تمرير موازنة 2022 “صعوبة بالغة”، مرجعا ذلك الى “قيمة العجز التخميني الذي سيرافقها”، وهذا ما حصل مع موازنة العام الحالي.

وسبق وان اشتكى عدد من المسؤولين في قطاعات مختلفة من تأخر صرف الموازنة للعام الحالي، وعزوا عدم تقديم دوائرهم للخدمات الضرورية بسبب نقص الموارد المالية

تحذيرات جدية

ويحذر الخبير في الشأن الاقتصادي أمجد حنون، من “الاستمرار في نفس السياسة الاقتصادية للحكومة الحالية، وتمرير موازنة قاسية يتحملها المواطنون وحدهم”، مشيرا الى ان “اضرار موازنة العام الحالي بدأت بالظهور رغم عدم تطبيق عدد من بنودها، نتيجة للطعون المقدمة من الحكومة”.

ويضيف الخبير في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “المعلومات الاولية المتوفرة حول مشروع موازنة العام المقبل، تشير الى رغبة وزارة المالية باعتماد سعر صرف يتراوح بين 50 ـ 55 دولارا لبرميل النفط، لكن هذا الامر يلاقي اعتراضات عديدة، نتيجة لتوقعات تعافي اسعار النفط خلال العام المقبل”، مؤكدا “ضرورة معالجة المشاكل التي تعاني منها البلاد وعدم الاكتفاء باقرار موازنات شكلية، لغرض تسيير امور الحكومة وشؤونها المالية”.

ويشدد حنون على “ضرورة العمل على توفير فرص عمل للشباب العاطلين، وايجاد منافذ لتنفيذ المشاريع الحيوية المتلكئة ودعم الصناعة الوطنية وتمكينها من النهوض، وتوفير مناخ استثماري جيد لرؤوس الاموال الاجنبية والمهاجرة”.

ولا يجد حنون سببا منطقيا للاستمرار في سياسة التقشف التي فرضتها موازنة العام الحالي، منتقدا “عدم صرف الاموال المخصصة للمحافظات، رغم انتهاء اكثر من ثلثي السنة المالية، في مشهد يشخص بشكل دقيق سوء الادارة وغياب الارادة في حل مشاكل المواطنين”.

موازنات بشروط دولية

ويقول المختص في الشأن النقدي رضا ريسان، ان “الحكومة الحالية تعكف على بناء موازنة جديدة تطبيقا لشروط وضوابط صندوق النقد الدولي، دون اجراء اي دراسة للمتغيرات الاقتصادية في السوق”.

ويضيف ريسان في حديث لـ”طريق الشعب”، أن استمرار السياسة النقدية والمالية الراهنة، يزيد من نسب الفقر والبطالة في البلاد، ما ينذر بمستقبل مجهول، يهدد معيشة الناس.

ويشير ريسان الى ان “اغلب وصفات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمعالجة الاقتصادية فاشلة وتسببت بكوارث للعديد من البلدان التي اعتمدتها”.

وكشف ريسان عن وجود مفاوضات حالية بين حكومة الكاظمي وصندوق النقد الدولي، “لمنح العراق قرضا بقيمة تتراوح بين 3 إلى 4 مليارات دولار، دون مبرر او حاجة لذلك”.

ويقول الخبير النقدي ان “الصندوق ادار ظهره للعراق، عندما انخفضت اسعار النفط، لكنه عاد الان لمحاولة اقناع الحكومة العراقية بأنه داعم لإصلاحاتها، ومستعد لإقراضها”.

ويتساءل ريسان “هل ستتجاهل السلطات تقديم الحسابات الختامية للسنة المالية الحالية؟”، مضيفا “يفترض أن يتم ذلك قبل الشروع في اقرار موازنة جديدة”.

الورقة الاقتصادية للحكومة

ويقول عضو اللجنة المالية النيابية، أحمد حمه إن “مشروع قانون موازنة 2022 سيكون تطبيقا عمليا للورقة البيضاء”، مشيرا الى أن “إعداد مشروع موازنة 2022 من قبل وزارة المالية، سيكون وفق بنود الورقة البيضاء”.

ويرجح النائب عرقلة تمرير القانون خلال الأشهر الأخيرة من العام الحالي، في حال تم إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها، منوها الى انه “في حال تأخر اقرار الموازنة سوف تلجأ الحكومة إلى استخدام قانون الإدارة المالية بصرف 1/12 من النفقات الفعلية الجارية، من أجل تجاوز مشكلة عد إقراره.

***************** 

الدعايات الانتخابية تنشّط  «إعمار المناطق المحررة»

بغداد ـ عبدالله لطيف

لم يسلم صندوق إعمار المناطق المحررة من سباق الدعايات الانتخابية في المناطق المحررة؛ إذ أن “ضغوطات المتنفذين” أخذت تنشط عمل الصندوق في مدن معينة، كسبا للتأييد الشعبي، على حساب مدن اخرى ليس لهم فيها رصيد انتخابي.

وتمر المشاريع التي تنجز عن طريق صندوق الإعمار بسلسلة مراجع وعدد من الوزارات، قبل أن تذهب الى المحافظات، لتبدأ دوامة جديدة من الاجراءات، التي لا تبتعد كثيرا عن شبهات الفساد والمخالفات، بحسب اتهامات طرحها نواب.

وبرغم تلك الاجراءات البيروقراطية، يؤشر نواب “هيمنة سياسية” على عمل الصندوق، جعلتهم يضعون علامات استفهام على كثير من المشاريع في محافظاتهم.

لكن صندوق اعمار المحافظات المحررة، يؤكد ان لديه معايير محددة لقبول جدوى المشاريع، الى جانب سيطرته على صرف الأموال بطريقة محكمة، فيما نفى تلك الاتهامات التي وجهها النواب لعمله.

تحرك برلماني

وكشف النائب مضر الكروي، مؤخراً، عن وجود تحرك نيابي عاجل لإيقاف هيمنة قوى سياسية على صندوق حكومي انشئ لإعمار المدن المحررة.

وقال الكروي في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”:

هناك “هيمنة سياسية واضحة على عمل الصندوق، ناهيك عن احالة عشرات المشاريع بالمليارات، بشكل يثير الكثير من علامات الاستفهام حول الاجراءات المالية والادارية وكذلك أعمال تلك المشاريع.

وزاد أن الصندوق “بميزانيته المالية الكبيرة” أدخلته قوى سياسية متنفذة في المناطق المحررة في ماراثون الدعاية الانتخابية”.

مساومات الكتل

وتعقيا على حديث الكروي، قال عضو اللجنة المالية البرلمانية، النائب جمال كوجر، لـ”طريق الشعب”، إنه حتى الان لم تصرف مخصصات صناديق اعمار المحافظات وموازنات الحكومات المحلية بشكل مناسب، لكنه أردف “ربما هناك أموال صرفت للصندوق تحت تأثير العلاقات الشخصية والضغط الحزبي في منطقة ما”.

وأشار كوجر الى أن “عملية صرف هذه الأموال صارت تدخل ضمن اطار مساومات الكتل. وأصبحت جزءا من الحملات الانتخابية، على حساب معاناة المواطنين”.

تعقيدات صرف الأموال

ووفقا للنائب كوجر، فإن “الحكومة أدخلت الكثير من التعقيدات ضمن آلية صرف أموال الإعمار، من بينها المصادقة على المشاريع المقدمة من قبل اللجنة المالية، ثم رفعها الى وزارة التخطيط، وبعدها الى وزارة المالية، ومن ثم الى الوزارة المعنية بالتنفيذ، وبعدها الى الجهة التنفيذية في المحافظة”، مؤكدا ان “كل هذه التعقيدات، تؤخر صرف الأموال”، في وقت تعاني الحكومة فيه أزمات مالية، جعلتها توقف العمل في الكثير من المشاريع.

ثلاثة معايير 

من جهته، بيّن مسؤول المتابعة في صندوق اعمار المحافظات المحررة، حسين العزي لـ”طريق الشعب”، أن “صرف أموال الصندوق يعتمد ثلاثة معايير أعدتها وزارة التخطيط سلفاً، وهي كثافة السكان ونسبة الضرر، بالإضافة الى مساحة المحافظة.

وأضاف أن الصندوق أنجز منذ العام 2016 وحتى الان ما يقارب 997 مشروعا. وقد سلمت جميعها الى جهات قطاعية، ملفتا الى موازنة الصندوق للعام 2019 تضمنت 465 مشروعاً، وقد تم انجاز 300 منها، في سبع محافظات، مشمولة بعمل الصندوق.

وأوضح أن “الخطط تُعد من قبل جهات قطاعية في المحافظات، وترسل إلينا، وبعد ذلك يعقد مجلس الأمناء اجتماعا لدراسة الخطط وادراجها ضمن عمل الصندوق، ومن بعد ذلك ترسل دراسة المشروع الى وزارة التخطيط، ومن ثم الى وزارة المالية لغرض رصد التخصيصات المالية”.

وعن علاقة الادارات المحلية في المحافظات بعمل مشاريع صندوق الاعمار، ذكر العزي، ان المحافظات تتولى ارسال مشاريعها الى الصندوق “وهنا نقرر ان كانت خطته ناجحة أم لا”، مضيفا أن “اعلان المشروع وصرف مستحقاته يتمان من خلالنا، بينما تقوم المحافظة بترشيح مهندس مقيم، لمتابعة تنفيذ العمل فقط”.

ولفتت الى أن “الأموال التي كانت تمنح للصندوق في الأعوام 2016 و2017 و 2018 كانت بسيطة جدا”، مردفا “لكننا أنجزنا العديد من المشاريع”.

نينوى لم تلمس تغييرا 

من جهته، أظهر النائب عن محافظة نينوى جاسم محمد شنكالي، “خيبة أمل” من عمل صندوق اعمار المحافظات، مؤكداً أن أهالي الموصل “لم يلمسوا أي تغيير”.

وقال شنكالي في تصريح لـ”طريق الشعب”، إن “النتائج على الواقع لا تلبي طموح أهالي نينوى. ونحن لم نلمس أي اختلاف على مستوى الاعمار في المحافظة”، لافتاً الى أن “هناك منظمات دولية تعمل على مساعدة الناس، لكن عملها لا يسد الحاجة؛ فالمناطق عبارة عن انقاض، منذ التحرير” قبل اربع سنوات.

وأيد شنكالي حديث النائب الكروي بشأن عمل صندوق اعمار المحافظات، مؤكدا أن “معظم السياسيين يجيرون الامتيازات والمكاسب لصالح الجهة التي يمثلونها”، في اشارة منه الى أن الاعمار يجري في مناطق معينة دون أخرى.

***************

انتقادات للمفوضية بسبب غياب فرق الرصد

الحملات  الانتخابية  للمتنفذين: أساليب  ملتوية  ووعود مزيفة

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بعض مناطق البلاد انتشار عكسي لكبار المسؤولين بعد ان غابوا عن الأنظار خلال الفترة التي سبقت الدعاية الانتخابية، وتعيش مناطق عديدة تنافسا محتدما بين اعضاء سابقين وحاليين في مجلس النواب، ومسؤولين يتبوؤن مناصب ادارية في الدولة، مع اقتراب موعد اجراء انتخابات مجلس النواب، في العاشر من تشرين المقبل.

وكما جرت العادة مع كل موسم انتخابي، ينتهج هؤلاء المرشحون اساليب ملتوية في دعايتهم الانتخابية، من اجل كسب ود الناخب.

وعود زائفة

ويقول الناشط المدني حسين علي لـ”طريق الشعب”، ان “المسؤولين واعضاء مجلس النواب عادوا للتواجد في مناطقهم من اجل اجراء الدعاية الانتخابية”، مشيرا الى ان تلك الدعايات اعتاد عليها المواطنون: اكساء شوارع، طمر المستنقعات، وتجهيز المناطق الزراعية والعشوائية بمحولات الكهرباء، وغير ذلك.

ويضيف أن “بعض هؤلاء المسؤولين يقومون باستغلال موارد الدولة في دعايتهم الانتخابية مثل ترويج معاملات الحصول على رواتب الرعاية الاجتماعية، واستلام ملفات المفصولين من المؤسسات الامنية لغرض اعادتهم الى الخدمة”.

ويتابع حسين أن “عددا من المرشحين، أخذ يطلق تعهدات للشباب الخريجين بالتعيين في مؤسسات الدولة”.

اعتراف بالفشل

من جانبه، يقول الناشط المدني احمد قاسم، إنّ “مرشحي الكتل المتنفذة ممن يملكون السلطة والمال، يعملون ـ ليل نهار ـ من اجل شراء ذمم بعض ضعاف النفوس، مستغلين سيطرة بعض وجهاء المناطق من اجل الترويج لبضاعتهم الفاسدة” على حد قوله.

ويضيف ان “هؤلاء المسؤولين يقومون بتوزيع الاموال والامتيازات على هذه الشخصيات، من اجل حث الناس على اعادة انتخابهم”.

ويشير قاسم في حديث لـ”طريق الشعب”، الى ان “هذه الاساليب باتت مكشوفة للمواطنين، نتيجة لتكررها مع كل انتخابات، من قبل هؤلاء المسؤولين”.

ويؤكد قاسم ان “هذه الدعاية البائسة تثبت تقصير هؤلاء الفاسدين في ادارة شؤون البلاد”، مبينا انه “لو لم يكن هناك تقصير لما شاهدنا هؤلاء المسؤولين وهم يقومون بردم الحفر في الشوارع، وتوزيع محولات الكهرباء، او حتى اقامة الولائم، وتوزيع التجهيزات الرياضية على الفرق الشعبية”.

ويدعو الناشط “المواطنين الى عدم تصديق هؤلاء، ورفض استقبالهم كونهم سببا رئيسيا في الخراب الذي يعاني منه العراقيون”، مبينا ان “هكذا تصرفات هي استهانة بالمواطنين ومحاولة للضحك على الذقون مرة اخرى”.

انتقادات لمفوضية الانتخابات

ويحمّل الخبير القانوني محسن كريم، مفوضية الانتخابات مسؤولية استفحال ظاهرة الوعود الكاذبة في الدعاية الانتخابية، واستغلال الدوائر التنفيذية بالترويج لشخصيات معينة.

ويبيّن كريم لـ”طريق الشعب”، ان “الوعود الانتخابية الكاذبة هي ظاهرة ملفتة في دعاية المرشحين وخاصة المسؤولين منهم، ما يعكس بشكل واضح غياب البرامج الانتخابية”، مشيرا الى ان “المرشحين يلجؤون الى الوعود الكاذبة، نتيجة لشعورهم بالضعف والخوف من عدم الفوز في الانتخابات”. ويضيف القانوني، ان “الثقافة الانتخابية للمرشحين والناخبين غائبة في العراق نتيجة لسوء الاوضاع بشكل عام، وتردي الوضع الاقتصادي والخدمي والتعليمي، ما يجعل من عملية خداع الموطنين امرا بسيطا”، مبينا ان “مفوضية الانتخابات لا تقوم بدورها بشكل صحيح؛ ففرق المراقبة غائبة عن المشهد الانتخابي بشكل واضح، ما يسمح لهؤلاء بانتهاج اساليب تمكنهم من الفوز بعملية خداع واضحة”.

ويشدد كريم على ضرورة مراقبة الحملات الانتخابية للمرشحين والزامهم بالدعاية الانتخابية، وفق للبرامج الانتخابية التي قدموها للمفوضية، معتقدا ان “هذا الاجراء سوف يحد بصورة كبيرة من قدرة هؤلاء على استغفال المواطنين”.

ويقر الخبير بـ”صعوبة تطبيق مثل هذه الاجراءات في البلاد في الوقت الحالي نتيجة لغياب الاستقلالية عن مفوضية الانتخابات، وعدم الفصل بين السلطات، وانتشار السلاح المنفلت”.

ويخمن كريم، على ضوء ما ذكره، ن تكون نتائج الانتخابات مطابقة الى حد ما لسابقاتها، “لكون الظروف الحالية لا تساعد على اجراء انتخابات حرة ونزيهة”.

*******************

الصفحة الخامسة  

بين “الانتخابات” والتوترات الأمنية

الركود والانكماش يعيقان حركة السوق العراقية

بغداد – وكالات

منذ انطلاق الحملات الدعائية للانتخابات العراقية المقرر إجراؤها يوم 10 تشرين الأول المقبل، وحركة السوق العراقية تشهد ركودا وانكماشاً واضحاً في عمليات البيع والشراء، خصوصاً في مجال السلع الترفيهية والعقارات والسيارات. في الوقت الذي يؤكد فيه مراقبون، أن توجه المواطنين إلى الادخار خوفاً من الأوضاع الحالية، تسبب في هذا الانكماش.

وتشهد بغداد ومدن عدة توترات أمنية وسياسية واضحة منذ فترة، انعكست على حركة البضائع والتجارة والبناء بشكل عام في البلاد. وقد باتت هذه التوترات أمراً متكرراً مع كلّ انتخابات برلمانية تجري في البلاد، وضاعفت مخاوف المواطنين ورجال الأعمال والتجار على حد سواء.

احتقان الأجواء

يقر مسؤول مصرفي في بغداد، بوجود تراجع حاد في حركة السوق العراقية عموماً، عازيا ذلك إلى ما وصفه بـ”الأجواء المحتقنة في البلاد وتذبذب سعر صرف الدولار”.

ويضيف في حديث صحفي، أنّ “الانكماش يقدر بنحو 30 في المائة خلال الأسابيع الأخيرة، خصوصاً في قطاع العقارات والسيارات والأثاث المنزلي والسلع الترفيهية الأخرى المستوردة”.

ويشير المسؤول، الذي لم تذكر وكالات الأنباء اسمه، إلى أنّ القروض الميسرة التي يقدمها مصرفا “الرافدين” و”الرشيد” لشرائح كثيرة ومختلفة “ساهمت في دفع عجلة السوق قليلاً، لكنّ الأجواء السياسية والأمنية لا تساعد في استقرارها”.

فخري العلواني، وهو مدير شركة استيراد وتصدير في بغداد، يذكر انّ “معظم المستوردين ينتظرون استقرار الأوضاع، خصوصاً مستوردو البضائع التي تحتاج لوقت من أجل تصريفها. وهناك خشية من الأوضاع الأمنية والحرائق التي باتت تضرب مخازن التجار والمستوردين أيضاً، فضلاً عن عمليات حظر التجول بسبب وباء كورونا”.

ويرى العلواني أنّ “الانكماش زاد من تحديات المعيشة بالنسبة للأسر الفقيرة، بفعل ارتفاع الأسعار مجدداً”.

وبينما يشكو تجار ومواطنون من ركود الأسواق وتوقف التجارة، وتعطيل حركة البيع والشراء في المجالات كافة نتيجة لضعف السيولة النقدية، تنشغل القوى السياسية بمعتركها الانتخابي وتحالفاتها!

إرهاصات كبيرة

من جانبه، يقول عضو غرفة تجارة بغداد، فراس الطائي، انّ “سنة 2021 شهدت إشكالات اقتصادية كبيرة، بدءا بتأخر إقرار الموازنة العامة، ثم إطلاقها بنسبة عجز تقدر بنحو 19 مليار دولار، مرورا بتوقف الاستثمار وتعطيل الحياة بسبب تداعيات كورونا، وصولاً إلى تداعيات الانتخابات التي بدأت مبكراً وألقت بظلالها على حركة سوق العمل”.

ويضيف في حديث صحفي، ان “حركة التجارة تراجعت مع بداية العام الحالي، وزاد تراجعها خلال الشهرين الماضيين بشكل واضح، ما أثر في المستوى المعيشي لعدد كبير من العائلات التي تعتمد على ما تحصل عليه من أعمال أفرادها اليومية”.

العراقيون متخوفون

إلى ذلك، يعزو الخبير الاقتصادي علي الفريجي سبب تدهور الأوضاع الاقتصادية وركود السوق في الفترة الحالية إلى تخوّف العراقيين مما ستسفر عنه الانتخابات البرلمانية المقبلة، مبينا في حديث صحفي، ان “حركة سوق العمل اضطربت خلال العام الجاري، بسبب الأزمات المركبة التي يعيشها العراق، خصوصاً من الناحية الاقتصادية”.

ويشير إلى أنّ “آثار الانتخابات البرلمانية المقبلة، بدت واضحة على سوق العمل وحركة التجارة. فالمواطنون اليوم متخوفون مما ستؤول إليه الاحداث قبل الانتخابات وبعدها”، مؤكدا أن “القلق كبير جداً من تحريك الأموال التي من الممكن أن تعزز حركة سوق العمل والإنتاج”.

ويلمح الفريجي إلى أن “اقتصاد العراق يعيش مواجهة صعبة مع أزمة كورونا والأزمات السياسية والأمنية التي تعانيها البلاد منذ سنوات”.

***************

أگـول

رَطَب ديالى أصبح حجرا!

فالح العنبكي

من المعروف ان التمور كانت تعد المصدر الثاني لإيرادات العراق المالية، بعد النفط. وان المعلمين في محافظة ديالى، كانوا يعلمون تلاميذهم طرق رش المبيدات لمعالجة الآفات الزراعية التي تصيب النخيل. وكانوا أيضا يخرجون التلاميذ إلى ساحات المدارس حال مرور الطائرات الزراعية، لمشاهدتها وهي تكافح آفات النخيل، ما يعد درسا علميا.

أما اليوم، فنادرا ما نرى طائرة زراعية تقوم بمكافحة آفات النخيل المنتشرة، مثل “الدوباس” و”الحميرة”، وذلك بسبب الاهمال الحكومي للقطاع الزراعي، والذي اتحد مع أزمة الجفاف الأخيرة، حتى أحال رطب نخيل ديالى إلى حجر غير قابل للاستهلاك البشري!

ويدرك الاختصاصيون في مجال الزراعة، مدى قسوة الجفاف وأذاه على البساتين. إذ لا تنجو منه المزروعات، ولا حتى الحشرات. فكيف ستنجو بساتين ديالى من هذه الكارثة، وقسم منها يحتاج خلال الصيف اللاهب أن يسقى باستمرار مدة تصل إلى شهرين!؟ لذلك قام البعض من أصحاب البساتين بحفر آبار لسقي مزروعاتهم، فيما غزا الجفاف بساتين البعض الآخر، ممن لم يتخذوا مثل هذا الإجراء.

ومعلوم، أن ازدهار اقتصاد الدول يتوقف على الإدارة الصحيحة لهذا القطاع، من خلال وضع الخطط الهادفة. ولكون الزراعة ركنا أساسيا من أركان هذا الازدهار، فلماذا لم تتلق اهتماما حكوميا كافيا؟ وهل من المعقول أن تهتم الدولة في شراء السيارات الفارهة الثمينة لدوائرها ومسؤوليها، بدل من شراء طائرات زراعية حديثة!؟ لماذا لم يتم التركيز على تطوير السدود والبحيرات لغرض زيادة طاقتها الاستيعابية، وبالتالي تأمين كميات كافية من المياه للإنسان والزراعة وقت الأزمات!؟

لقد نسينا “الخصافة” و”الكيشة” اللتين كنا نستخدمهما في “كبس التمر”، وكنا نرى الدبس وهو يسل من بين فتحاتهما بسبب طراوة التمر ورطوبته. فاليوم أصبح تمرنا كالحصى، يترامى به الأطفال عبر “مصاييدهم”!

أقول، أن تمرنا بات غير صالح لأي استخدام غذائي، وهذا جزء من المعاناة الزراعية الكبيرة في واحات ديالى، التي عرفت في ما مضى ببرتقالها اللذيذ ونسيم شواطئها.

فيا أيها المعنيون: بسبب سياساتكم الفاشلة غزت الآفات الزراعية نخيلنا، وجف “نهر ديالى” وحُرم الناس من الماء ومعهم البساتين.

فلا تأملوا ان يتذكركم احد في المستقبل بخير، لا في ديالى ولا في غيرها من محافظات بلادنا!

***************

الجفاف يجتاح أهوار ميسان

والسكان يهاجرون

العمارة – وكالات

يشتكي سكان الأهوار الوسطى في محافظة ميسان من مشكلة شح المياه التي أدت إلى نفوق الأسماك، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، لافتين في حديث صحفي إلى تراجع تربية المواشي في مناطقهم فضلا عن جفاف الأراضي، ما انعكس سلبا على حياتهم.

وأوضح عدد من السكان، ان الجفاف دفع الأهالي للهجرة إلى المدينة، بالرغم من صعوبة حصولهم على فرص عمل هناك يزاولونها ويعتاشون منها.

من جانبه، حذر رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في ميسان، كريم حطاب، من استمرار هجرة الفلاحين إلى المدن، مشيرا إلى أن هذا الأمر سينعكس سلبا على الموسم الزراعي الحالي.

*****************

قضاء الوركاء

أهالي “الدسمة”

يشكون تلوث الماء 

الوركاء – وكالات

شكا مواطنون من سكان “منطقة الدسمة” في قضاء الوركاء بمحافظة المثنى، تلوث مصدر المياه في منطقتهم، موضحين في حديث صحفي، أن المبزل الوحيد الذي يوصل الماء إليهم، مليء بالقاذورات والمخلفات والنباتات المائية.

وأشاروا إلى أن منطقتهم تعاني منذ سنوات نقصا في الخدمات الأساسية، وتحديدا في قطاع الماء والموارد المائية، داعين إلى تنظيف المبزل الذي يعتمدون عليه بشكل الأساسي كمصدر للمياه.

ولفت سكان المنطقة، إلى أنهم سبق وأن ناشدوا الجهات الحكومية معالجة مشكلاتهم الخدمية، لكنها لم تقدم لهم أي استجابة تذكر.

*****************

نقص الخدمات

يثير غضب أهالي الرفاعي

الناصرية – وكالات

أثار نقص الخدمات البلدية الأساسية، غضب أهالي “منطقة المصيفي” في قضاء الرفاعي شمالي ذي قار، الأمر الذي دفعهم للخروج في وقفة احتجاج، اليومين الماضيين، وقطع الطريق العام الذي يربطهم مع بغداد، بالإطارات المحترقة.

وفي لقاءات صحفية، أبدى المحتجون غضبهم من ضعف ماء الإسالة وترديه، ومن تدهور حال الجسر الموجود في المنطقة، إلى جانب عدم شمول شوارعهم بالتبليط، لافتين إلى أنه سبق لهم وان راجعوا الدوائر المعنية لغرض حل مشكلة الخدمات، لكنها لم تستجب لهم، ما دعاهم إلى التصعيد الاحتجاجي.

 وجدد أهالي المنطقة، خلال وقفتهم، مطالبهم بتوفير الخدمات، مؤكدين انه بخلاف ذلك سيضطرون إلى مواصلة الاحتجاج.

*****************

فلاحو المثنى يطالبون بمستحقاتهم

السماوة – وكالات

نظم عدد من فلاحي محافظة المثنى، أول أمس الثلاثاء، تظاهرة أمام سايلو السماوة، وذلك احتجاحا على تأخر صرف مستحقاتهم المالية عن تسويق محصول الحنطة للموسم الشتوي الماضي، فيما طالبوا بجدولة الديون التي بذمتهم للجهات الحكومية.

وقال عدد من الفلاحين المتظاهرين، في حديث صحفي، ان وزارة التجارة لم تفِ بوعودها في شأن صرف مستحقاتهم المالية للموسم الشتوي الماضي، حتى الآن.

وأشاروا إلى أن الموسم الزراعي المقبل بات مهددا، بسبب تأخر صرف المستحقات وضعف الدعم الحكومي، ما يجعل الفلاح غير قادر على استئناف عملية الزراعة.

*****************

غياب التنظيم يكبح أخذ اللقاح!

محمد قاسم عناد

ذهبت قبل أيام إلى المركز الصحي في منطقة البلديات ببغداد، كي أتلقى لقاح كورونا، بعد أن سجلت فيه عبر المنصة الالكترونية. وقبل وصولي، ظننت انني لن أجد أمامي سوى مواطنين مقدمين مسبقا على اللقاح، واسماؤهم مسجلة لدى المركز الصحي، لكني تفاجأت بوجود أعداد كبيرة.. أكثر من مائتي شخص يجتمعون في مكان صغير. والأدهى من ذلك، أن الفريق الطبي المعني بأخذ المسحات، واقف بين المراجعين، وأكثر أعضائه مصاب بالفيروس!

سألت أحد الموظفين المعنيين عما إذا كان المواطنون المقدمون مسبقا على اللقاح عبر المنصة الالكترونية، لهم الأولوية في تلقيه أم لا. فأجابني: “يمعود يا منصة؟ الزم سره حالك حال العالم”!

ترى ما الداعي من المنصة الالكترونية التي قدمنا عبرها، وانتظرنا أكثر من أسبوع حتى يأتي موعدنا!؟

وأعرب مواطنون كثيرون عن استيائهم من طوابير الانتظار الطويلة والخطيرة، وهم في الغالب من كبار السن. فيما شكا آخرون قلة المسحات الموجودة في المركز. إذ ان أعداد المسجلين لتلقي اللقاء، كبيرة مقارنة بأعداد المسحات المتوفرة، الأمر الذي اضطر العديد منهم إلى العودة للمنزل من دون إجراء المسحة.

وبالرغم من كون موظفو المركز يبذلون جهودا كبيرة لتمشية إجراءات التلقيح، إلا أن هناك مشكلة في عدم تنظيم الأمر وقلة عدد الكادر المتخصص.

نتساءل: هل أن هذه الإجراءات الروتينية تشجع على أخذ اللقاح، خصوصا أن الكثيرين من المواطنين مترددون ومتخوفون من اللقاحات، بسبب ما يدار حولها من شائعات وأخبار كاذبة!؟

***************

سوق الشيوخ

شح المياه يعيق اتمام خطة زراعة الشلب

الناصرية – وكالات

كشف اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة ذي قار، عن عدم تمكن الفلاحين من إتمام تنفيذ خطة زراعة الشلب في قضاء سوق الشيوخ، وذلك بسبب شح المياه في نهر الفرات، مشيرا إلى أن المساحة التي تمت زراعتها لم تغطِ نسبة 50 في المائة من المساحة المحددة في الخطة، والتي تبلغ 7 آلاف دونم تقع على عمود نهر الفرات في القضاء.

وقال رئيس الاتحاد، مقداد الياسري، ان أزمة شح المياه ألقت بظلالها على تنفيذ الخطة الزراعية الصيفية، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن زراعة محصول الشلب كانت الأكثر تضررا، كونها تحتاج إلى إطلاقات مائية كافية طيلة فترة الزراعة.

وأشار إلى ضرورة تدخل الحكومة المركزية لزيادة الإطلاقات المائية، والسيطرة على التجاوزات الحاصلة ضمن حدود محافظة واسط ومقدم عمود نهر الغراف عند سدة الكوت، والتي ما زالت تؤثر على كمية المياه الواصلة إلى ذي قار، وبالتالي تعيق تنفيذ الخطة الزراعية بالمستوى المطلوب.

***************

البصرة

مجمع سكني في طريقه للاندثار!

البصرة – وكالات

طالب أصحاب الوحدات السكنية في "مجمع الخالدون" السكني في مدينة البصرة، الحكومتين المركزية والمحلية بتوفير الخدمات للمجمع الذي قالوا عنه انه "في طريقه للاندثار".

وذكر عدد منهم، خلال وقفة احتجاج نظموها أخيرا داخل المجمع، إن الاخير في انتظار الموافقات المركزية لفك ارتباطه من وزارة الاسكان وتحويله الى محافظة البصرة، مطالبين رئاسة مجلس الوزراء بالموافقة على فك الارتباط "كون المحافظة مستعدة لإكمال المشروع وتزويده بالخدمات" - حسب قولهم.

وينظم مالكو وحدات المجمع - وهم من ذوي الشهداء - بين حين وآخر وقفات احتجاج للمطالبة بحل المشكلة التي قالوا أنها تمتد لثماني سنوات، في وقت أهملت فيه مطالبهم ولم تتم الاستجابة لها – على حد قولهم.

******************

مواساة

  • بحزن عميق، تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، خبر رحيل شقيق الرفيقة العزيزة ام اوراس (الفقيد انمار ضياء الدين الحيدري) بعد صراع مرير مع جائحة كورونا.

وكان الفقيد عضوا في الحزب الشيوعي العراقي، ورغم تركه العمل الحزبي، إلا انه استمر في دعم الحزب ماديا ومعنويا.

لروحه السلام والسكينة، ولعزيزتنا الرفيقة ام اوراس الصبر والسلوان على هذه المحنة المؤلمة.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، الرفيق كامل نجم عبد سهيل (ابو احمد) بوفاة عقيلته.

للفقيدة الذكر الطيب ولرفيقنا ابو احمد وعائلته واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.

  • بأسى وحزن عميقين، تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا، الرفيقة العزيزة سلمى سداوي بوفاة شقيقها المناضل الشيوعي والمربي، الأستاذ لعيبي خلف رمضان، يوم السبت 7 آب الجاري في مالمو – السويد.

وبهذا المصاب الأليم، تتقدم المنظمة إلى كل أفراد عائلة الفقيد وجميع أصدقائه وأقربائه، بأحر التعازي، راجية لهم الصبر والسلوان، وللفقيد الغالي دوام الذكر الطيب.

  • تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، بحزن وألم، نبأ وفاة السيدة كيلاس محمد علي بك، والدة الصديقة روبار شيخ سعيد برزنجي، وذلك بعد تاريخ طويل من رفقة الدرب مع رفيقنا الراحل، المناضل شيخ سعيد برزنجي المعروف بـ “شيخ صلاح”.

تتقدم المنظمة لصديقتها روبار وللفنان كورنا الخياط وعائلتهما، بالتعازي الحارة، راجية للجميع الصبر الجميل، وللفقيدة الذكر الطيب دوما. 

  • ببالغ الأسى والحزن الشديدين، تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، رفيقها المناضل، عضو اللجنة المحلية، جمعة ذياب الجبوري (ابو معين)، الذي توفي إثر مرض عضال ألم به ولم يمهله طويلا.

وكان الفقيد مناضلا صلبا قارع النظام المباد، ولم تستطع أجهزة أمن النظام البعثي المباد، النيل منه، لشجاعته المميزة. كما انه كان ملتصقا بحزبه رغم كبر سنه ومرضه، وظل يقود منظمة الحزب في المقدادية حتى ساعة وفاته.

لفقيدنا الذكر الطيب، ولعائلته ورفاقه في المقدادية وبعقوبة الصبر والسلوان.

  • تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق والاديب محمد المادح، الذي توفي اثر حادث مؤسف.

للفقيد الذكر الطيب على الدوام، ولأهله ومحبيه ورفاقه الصبر والسلوان.

*****************

الصفحة السادسة

من ملاحظات ومقترحات منظمة السويد حول مسودة النظام الداخلي

المادة (1) المبادئ التنظيمية للحزب ونشاطه

- المادة -1 السطر الثاني، بعد جملة “...والجماهير الكادحة”تضاف جملة “شغيلة اليد والفكر”. لأنّ الكثير من الناس تفهم مصطلح “ الكادحة” العمل العضلي. بعد جملة “...لسائر فئات الشعب” تضاف جملة “وانتماءاته العرقية والقومية والدينية والطائفية”، ليكون واضحا للجماهير بأنّ الحزب لا يميّز بينها.

- فقرة 6 و. تحذف الفقرة الأخيرة “السمّات السياسية والعملية لأعضائها” وتحلّ محلّها “ الإمكانيات الفكرية والتنظيمية والعمل الجماهيري لأعضائها”.

- حذف الفقرة 4 في 1 (رقابة الهيئات الحزبية المعنية على نشاط الهيئات القيادية. الى اخر النص.).. لان النظام الداخلي لم يفصح عن هذه الهيئات المعنية وان كان يعني لجنة الرقابة الحزبية فهذه لها مادة مستقلة بالرغم من ضعف دورها  وعدم التزامها بأسباب وجودها..

- في الفقرة 8.. حذف واضافة) حذف النص (بالاستناد الى السمات السياسية والعملية) واضافة النص (بالاستناد الى مستوى وعي العضو وثقافته ومدى التزامه ...)

لان جميع الهيئات الحزبية مطالبة بتقديم تقارير منتظمة عن سير تنفيذ سياسية الحزب  كما ورد ب (ح) الخ النص وتحتاج هذه الى مستوى معين من الثقافة والوعي والالتزام..

- الفقرة 1.. - (حذف) (العليا) من النص قيادة واحدة للحزب، تمثل هيئته التنفيذية العليا ... ويستمر النص بدونها ... الخ

- الفقرة 2 ... - حذف (المنطلقات الفكرية)، وإضافة (الفكرية)، لتكون (وحدة الحزب السياسية والتنظيمية والفكرية).. الخ.. السبب .... المنطلقات الفكرية لا معنى لها ولا توحي لشيء إلا أنها تريد أن تؤكد على أن لا اهمية للوحدة الفكرية في ظل عالم انتعشت به المنطلقات الفكرية الاخرى غير الماركسية داخل الحزب.

- في الفقرة 6 ب .... - تثبيت مبدأ الاستفتاء العام لعموم التنظيم في حالة المنعطفات او التحالفات الانتخابية او القرارات المصيرية.

- الفقرة 3 ج .... - أن توجد صيغه مقبولة في الحزب لنشر وتعميم آراء الرفاق المختلفة مع سياسة الحزب التنظيمية او السياسية داخل التنظيم لمعرفه القاعدة الحزبية حول الصراع الفكري داخل الحزب وإبداء الرأى في ذلك والمساهمة في تطوير سياسة الحزب وتنشيط العمل الفكري والسياسي الهادف إلى تذليل المعوقات في العمل.. والقاعدة الحزبية هي الحكم في تصحيح مسار العمل وحل الخلاف الفكري ومعرفة القضايا والعقد التي يجري عليها الخلاف.

- - الفقرة 3 د. اضافة (خلال شهر من تاريخ دراستها..)

- في الفقرة 3 ج. - حق الأقلية قي مناقشة سياسة.. الخ.... منذ المؤتمر الخامس الذي أكد على هذه النقطه لم تنشر في منابرنا الإعلامية إلا سياسة الحزب فقط.

- في الفقرة 3 أ مقترح ((قرارات آخر مؤتمر الحزب الوطني ملزمة لجميع اعضاء الحزب وهيئاته ومنظماته)).

التدقيق في مادة المحاسبة الحزبية واتخاذ القرار المناسب والسريع للرفاق القياديين الذي اساءوا لسياسة وتنظيم الحزب.

- قرارات مؤتمرات الحزب الوطنية وقيادته ملزمة لجميع أعضائه وهيئاته ومنظماته.. المقترح: حذف “وقيادته”، ويكون النص: قرارات مؤتمرات الحزب الوطنية ملزمة لجميع أعضائه وهيئاته ومنظماته.

- الفقرة 3 ج. توضيح وتفعيل “ والتعبير عن رأيها في منابر الحزب الإعلامية”، فيضاف لها (وتخصيص صفحة خاصة لهذه الآراء في منابر الحزب الإعلامية).

 - نشر وجهات نظره في القضايا الفكرية والسياسية في صفحة آراء حرة في المنابر الإعلامية للحزب

- في الفقرة 3/ د والهيئة القيادية ملزمة بالنظر فيه خلال شهر واحد من تأريخ استلامه من قبل الهيئة التي تصادق على القرار. المقترح: يضاف النص التالي: وفي حال اخفاق الهيئة القيادية بالتزامها يحق ان تكون المنظمات الحزبية وأعضاء الحزب في حل من تنفيذ القرار محل الاعتراض. الأسباب الموجبة: إشاعة الديمقراطية في العمل الحزبي، وإلزام الهيئات القيادية في تنفيذ واجباتها الحزبية.

- الفقرة (3) النقطة (د) حذف (شهر) والبديل (15 يوم). وسائل الاتصال الحديثة سوف تقصر الزمن وتقلص الروتينية.

- النقطة (3) في (ج) إضافة (والأفضل نشر رأي الأكثرية في نفس المكان).

- (فقرة 6) (هـ).. مقترح بإضافة.. اعطاء الهيئة المسئولة رأيها بالمرشحين وبدون محاباة أو كولسه.

- في المادة الأولى 3 ب ...القرارات التي تتخذها مؤتمرات منظمات الحزب المختلفة ملزمة لأعضائها وللمنظمات التابعة لها. وكل هيئة مسئولة عن نشاطاتها وقراراتها ونتائج تنفيذها، أمام مؤتمر منظمتها (وهنا الحاجة الى التوضيح هل هو مؤتمر أم كونفرنس) وأمام الهيئة التي تقودها وتقدم تقارير دورية إليها.

المادة (2) شروط العضوية

- حذف (كل مواطنة أكملت ومواطن أكمل) استبدال ب (كل مواطنة ومواطن أكمل): (اضافة) بعد ان يمر بفترة ترشيح..

ليكون النص (كل مواطنة ومواطن أكمل الثامنة عشر من العمر، يحق له أن يكون عضوا في الحزب الشيوعي العراقي، على ان يوافق على برنامجه ونظامه ويسترشد بهما الداخلي، بعد ان يمر بفترة ترشيح) السبب.. هذه هي شروط العضوية، والعضوية لا تتم إلا بعد فترة الترشيح.. فهي ليس شروط للانتماء او الانضمام للحزب فقط..

- اضافة فقرة بخصوص التنظيم الالكتروني..

مقترح اعتماد شكل جديد للعضوية تسمى العضوية الالكترونية وكذلك اعتماد اسلوب الهيئات الالكترونية حتى لو اختفت جائحة كورونا.

المادة (3) حقوق عضو الحزب

- الفقرة 7 يضاف للنص: وفي حال رفض العضو الحزبي حضور المساءلة الحزبية بدون أي مبرر، يحق لهيئته او الهيئة القيادية إتمام المساءلة بدون حضوره.

المادة (4) واجبات عضو الحزب

- المادة (4).. يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته... المقترح: يضاف لها: ان يخبر مرجعه الحزبي عند ترك محل اقامته أو سفره، حيث ان البعض لا يبلغ المرجع الحزبي عند السفر، بحجة انه لم ينتقل من محل سكنه.

المادة (5) الترشيح لعضوية الحزب

- مقترح التغيير الى: على من يرغب .......... ومن التزكية الشخصية والسياسية والاجتماعية عنه من قبل رفيقين وموافقة الخلية الحزبية المعنية ومصادقة الهيئة الحزبية المسئولة عنها، لإزالة الإبهام وعدم الوضوح في النص السابق.

- اعتماد اشكال عضويه جديدة ((عضو عامل - عضو غير عامل- عضو مؤازر- عضو شرف)).

الشكل الأول هي شكل العضوية الحالي وهو: العضو العامل.... ا لشكل الثاني: العضو غير العامل العضو الذي يلتزم بالبرنامج ولا يستطيع العمل في احدى الهيئات لظروف موضوعيه تتعلق بظروفه وقناعاته بشكل التنظيم ولكنه يرتبط مع احدى منظماته ويسهم بعطائه الذي يتناسب وقدراته ويحضر المجلس الحزبي بصفة مراقب ويحق له ان يطلب ان يكون عضوا عاملا بطلب منه وحينها يمكن ان يحضر مجلس المنظمة الحزبي بعد مرور 6 أشهر على إقرار عضويته العامله من قبل اللجنة القيادية.

الشكل الثالث: العضو المؤازر: والذي يختلف عن الصديق العادي أي هو الصديق المنتظم بصلته مع المنظمات ويدفع التبرعات والذي يشترك في النشاطات الحزبيه او المنظمات الجماهيريه ويتمتع بحضور جماهيري مؤثر في الوسط، ويحق للمنظمة ترشيحه للمهام المختلفة التي تخدم الاتجاه العام لمجمل سياسة الحزب في مختلف المجالات التي تنسجم وإمكانياته.. الشكل الرابع ...عضوية الشرف.

المادة (6) الاستقالة من الحزب

- الفقرة 1.. اضافة (لعضو الحزب ان يستقيل ...اخر النص) يضاف.. (وتشعر المستقيل بقرارها خلال شهر من تاريخ التقديم.).

- اضافة فقرة بتسلسل 4 في المادة 6 (يحق للعضو الحزبي السابق العودة الى الحزب متى اراد موضحا اسباب تركه التنظيم وأسباب عودته على ان لا يكون قد انتمى الى حزب اخر، وان يخضع لفترة (اعادة تأهيل للتعرف على سير التنظيم.

- في الفقرة 3.. اقتراح ... لا يجوز عند عودة الرفاق من الذين تركوا الحزب وطلبوا العودة ان يتم تكليفهم بمهمات قيادية من مستوى خلية فما فوق إلا بعد مرور فترة زمنية كأن تكون ستة أشهر.

- الفقرة (2) حذف (يعد مستقيلاً) وإبدالها بكلمة (يقال). وذلك لتقليل التسيب وعدم الانضباط. وكذلك حذف (من استقال)، وإبدالها بعبارة (من استقال أو أُقيل).

-الفقرة 2.. الاستقالة من الحزب: يُعَدْ مستقيلاً من الحزب كل من تخلى عن الالتزام بشروط العضوية. هذا النص اشكالي وخاضع للاجتهاد عند التطبيق فهناك من لا يدفع بدل الاشتراك المقرر لأشهر عديدة او يرفض العمل ضمن هيئة حزبية.. هناك حاجة لتفصيل كيفية التخلي عن شروط العضوية.

المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي

- المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي: كل عضو حزبي ......... وتتخذ منظمته الحزبية الإجراءات الانضباطية الضرورية في هذا الشأن. المقترح: كل عضو حزبي ......... وتقترح (خليته / هيئته) الحزبية الإجراءات الانضباطية الضرورية في هذا الشأن. وفي حال عجز (الخلية / الهيئة) من اقتراح الأجراء الانضباطي لأي سبب كان، يحق للهيئة الأعلى اقتراح الأجراء الانضباطي الضروري، على ان تتم المصادقة عليه من قبل الهيئة الحزبية الأعلى.

- من الضروري تنقية منظمات الحزب من الرفاق الفاسدين ماليا وفكريا واجتماعيا ازاء اي رفيق تثار حوله شبهات وخاصة اعضاء الهيئات والهيئات القيادية المادة (7) إجراءات الانضباط الحزبي..

- اضافة فقرة..  تنحية عضو اللجنة القيادية او مسئولها المنتخب من قبل هيئة التمثيلية التي انتخبته.. عند عدم تبريره لثقة الهيئة او ضعف امكانياته القيادية والتنظيمية ...السبب.. اعتمادا على المادة (1) (6) (هاء) .... تنتخب جميع الهيئات سكرتير لها. هو مسئول امامها يحق لها تنحيته عند خرقة النظام الداخلي وهذا يسري على الخلايا واللجان الاساسية والفرعية والمحلية وحتى المركزية.. لأنه منتخب من قبل اللجان وليس المجلس او المؤتمر.

- في الفقرة 2.. تحذف (يعرض قرار فصل عضو اللجنة القيادية المنتخبة على الهيئة التمثيلية التي انتخبته).. والسبب علينا ان نتعامل مع الرفاق الأعضاء سواسية.

المادة (8) الخلية الحزبية

- فقرة 3 هاء ...الهيئات الحزبية تتخذ قرارا بعقد موسع للتقييم كل ستة أشهر او على أقل تقدير نصف الدورة. لم ينفذ ولذلك نكرر الاشارة له.

المادة (9) المنظمات الأساسية

في الفقرة 2.. - حذف (تبنى) تستبدل (تتشكل) كما ورد بالنقطة (1) من نفس المادة.. لان البناء يناقضه الهدم، والهيئات لا تهدم. والتشكيل يناقضه اعادة تشكيل بما يتناسب مع الظرف.

- في النقطة 3 ...حذف (العليا) وقرارات الهيئات الحزبية العليا الى اخر ال النص و (تستبدل) ب (القيادية) ... الخ.. السبب..  لان الهيئات الادنى تلتزم بقرارات هيئاتها الاعلى ايضا وليس العليا فقط لو افترضنا ان المجلس الحزبي هو العليا.. (كما ان لفظ المنظمات الدنيا عير مقبول) وهذا ينسجم مع المادة ((1) بالنقطة 3  أ وب) ليكون النص كالآتي:

اعلى هيئة للمنظمة الأساسية هي المجلس الحزبي الذي يعقد كل عامين ويحضره اعضاء الخلايا التي تؤلف المنظمة (أو ممثلون منتخبون من قبلهم). ويناقش المجلس تقارير لجنة المنظمة الأساسية، وبرنامج عملها وتوجهاتها، في إطار ما يرسمه المؤتمر الوطني وقرارات الهيئات الحزبية القيادية  ويعقد بإشراف الهيئات القيادية.

- تحذف (تعمل تحت قيادته وتقدم تقاريرها اليه) وتستبدل (تنفذ قراراته وتقدم تقاريرها الى المنظمة الفرعية..) لتكون كما يلي: ينتخب مجلس المنظمة الأساسية من بين أعضائه لجنة قيادية لها، تنفذ قراراته وتقدم تقاريرها الى المنظمة الفرعية.. المجلس الحزبي هيئة مؤقتة وليست دائمية ينتهي دورها بانتهاء المجلس ربما يوم او أكثر بقليل فهي لا تعمل اي اللجنة الاساسية تحت رقابة شيء غير موجود ولا تقدم تقاريرها اليه.. فقد انتهى دوره بانتهاء عقده.. وبعد ذلك يأتي دور اللجنة كما هو عليه بالنقطة (5).

المادة (10) المنظمات الفرعية

- الفقرة 4 يضاف للنص (بالرقعة الجغرافية المعينة).. اي ضمن حدودها الجغرافية وإلا ستتداخل مهامها مع مهام المنظمات الاساسية وبعدها المحلية..

- المنظمات الفرعية (1) تتشكل من المنظمات الأساسية (ومن بعض الخلايا عند الضرورة) ماذا يقصد بها.. هناك مقترح برفعها.

- (4) كلمة ((الإبداعية)) ..... ماذا يقصد بها وغير واضحة في النظام الداخلي.

المادة (11) المنظمات المحلية

- في 3 ج حذف (مباشرة) الواردة بأول جملة في هذه النقطة (يتألف.. الى آخر النص المرتبطة بها مباشرة) السبب ... لان المندوبين سيكونون من المنظمات الاساسية ايضا غير المرتبطين بالمحلية مباشرة وإنما من خلال المنظمة الفرعية.. كما ورد في اولا من المادة (11) المنظمات المحلية.. تضم .... الخلايا والمنظمات الاساسية والفرعية الى اخر النص..

- في الفقرة 4 د يحذف (ويحق له ان يناقش الخط السياسي العام) السبب ..... ورد هذا الحق في المادة (8) الخلية الحزبية (3) حقوق وواجبات الخلية (أ) فهو حق لجميع الهيئات والأعضاء وليس مقتصرا على المنظمات المحلية، وهو ليس امتيازا للمحلية دون غيرها لتعزيز الديمقراطية الحزبية.

- في الفقرة 3 ب. حذف (تضع موضع التنفيذ) تستبدل (تعمل على تنفيذ ... الخ) السبب لان قرارات مجلس المحلية موجود ة اصلا ومقرورة وأمامها، لا تحتاج إلا الى العمل على تنفيذها.. لا زلنا في (ب) .... (حذف) (اليه) في (وتقدم التقارير اليه واليها (اي الهيئات القيادية للحزب) عن نشاطاتها ...ألخ)

فهي تقدم تقاريرها الى اللجنة المركزية فهي المسئولة عنها.. والقرارات صدرت اصلا من المجلس فكيف تقدم له إذا..

– في الفقرة 3 ز ... حذف (وتبت فيها أو تنقلها مع رأيها الى الهيئات الحزبية القيادية المعنية). فاللجنة المحلية لا يمكن ان تبت بمقترحات او انتقادات تخص قيادة الحزب.. وهذا يعزز الشفافية والديمقراطية ولا يجعل من اللجنة المحلية حاجز بين القاعدة الحزبية والقيادة. ولكن يمكن ان ((تنقلها مع رأيها الى الهيئات الحزبية القيادية المعنية)).

- الفقرة 6 ط ...مع هذه النقطة لتفعيلها بشكل مبدع وإطلاق إمكانيات الرفاق.

المادة (12) المجلس الاستشاري

- يضاف الى النص ... وممثلين عن منظمات الخارج.. السبب.. يحق لشيوعي الخارج مناقشة التطورات السياسية في البلاد لأنهم ينتمون اليه، وبقية مهام المجلس فهم جزء فعال من الحزب..

المادة (13) منظمات الحزب في الخارج

 تضاف فقرة 3- وضع ملحق للنظام الداخلي للحزب يختص بمنظمات الخارج وليس الاكتفاء بالآليات.

 -- تمثيل معين لمنظمات الخارج، وخصوصاً الكبيره منها، في لتم.

 - تحذف النقطة 2.. وتستبدل بالنص لتكون: (ترتبط منظمات الحزب بالخارج بالحزب من خلال)

- تضاف الفقرات التالية بعد الفقرة-1: “فقرة -2، تعقد مجلسا حزبيا استثنائيا في حالة تعثرها في حلّ مشاكلها الفكرية أو التنظيمية بموافقة الأغلبية المطلقة لأعضائها وبإشراف الهيئات العليا”،

- فقرة 2: مقترح التغيير ((تقرر اللجنة المركزية شكل قيادة منظمات الحزب في الخارج وطريقة ارتباطها بعد التشاور معها. مع مراعاة المنظمات الحزبية الكبيرة واعتبارها منظمات محلية.

- منظمات الحزب في الخارج.. المادة غير كافية. المفروض تكون أكثر وضوحا وشفافية وغير هلامية.

المادة (14) آلية العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني

- تتشكل منظمات حزبية للحزب الشيوعي العراقي في عموم المحافظات التي تنتظم بإقليم كردستان. من الراغبين بالانتماء للحزب وفق شروط العضوية النصوص عليها بالنظام الداخلي .... . طالما اقليم كردستان عراقي.

- تغيير كلمة (حشع) الى الحزب الشيوعي العراقي وكلمة (حشكع) الى الحزب الشيوعي الكوردستني.

- إعادة صياغة المادة، حتى يفهم رفاق الحزب ماهية العلاقة بالفعل، وهل هم جزء من الحزب الشيوعي العراقي ام منفصلين عنه؟

المادة (15) التعددية القومية والدينية في المجتمع العراقي

- تكون المادة 15 تصبح بدل المادة 14 الفقرة 1، وهي العلاقة بين حشع وحشك. وتضاف فقرة مختصة للأكراد... مع فتح باب الترشيح للرفاق الشيوعيين الاكراد في صفوف الحزب الشيوعي العراقي وتكوين مختصة لهم.

- اقتراح حذف المادة 15 بكاملها وإلغاء المختصات الطائفية والقومية والدينية والعشائرية، حيث فيها انعكاس للتفرقة ودعوة للانعزالية والتكتل الديني والقومي والطائفي والتمسك بالقيم العشائرية المتخلفة في التنظيم. فحزبنا أممي وعيب علينا فالكثير يتشمت بنا بوجود هذه المادة في نظام الحزب الشيوعي العراقي.

المادة (16) المؤتمر الوطني للحزب

.. انتخاب لجنة من المؤتمر للتحضير للمؤتمر القادم لمواكبة عمل الهيئات الحزبية واستعداداتها ومجالسها الحزبية، الى توقيتات عقد المجالس وانجاز وثائقها، ومراقبة اداء الرفاق وتهيئة الاجواء لأكثر الرفاق كفاءة لتشجيعهم على الترشيح..

- الفقرة 2 ج مقترح التعديل: ((المختصين والشخصيات الحزبية ممن تسميهم اللجنة المركزية أعضاء في المؤتمر، على ان تحظى هذه التسمية بمصادقة المؤتمر، وان لا تتجاوز نسبتهم 5% من المندوبين المنتخبين. ويعتبر مراقبا كل من لا تجري مصادقة المؤتمر عليه).

- المادة (16) المؤتمر الوطني للحزب فقرة (2أ): - المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج. ...اقترح ان تكون هكذا (المندوبين المنتخبين من المنظمات المحلية للحزب، ومن منظماته في الخارج، وزيادة نسبة منظمات الخارج التي تزيد نسبتها على أكثر من مئة عضو.)

- المادة (16) فقرة (2ب): -أعضاء اللجنتين المركزية والرقابة المركزية للحزب.

مقترح ان تكون هكذا (اعضاء اللجنة المركزية فقط) كون أعضاء لجنة الرقابة المركزية فيهم من خارج اللجنة المركزية ولهم منظمات يعملون بها ويتم ترشيحهم في منظماتهم حالهم حال قوام المنظمة التابعين لها كون سيؤثر بشكل مباشر على اختيار اعضاء اللجنة المركزية.

- المادة (16) فقرة (2ج): -. مقترح أن تكون هكذا (المتخصصين والشخصيات الحزبية ممن تسميهم اللجنة المركزية ومحليات الحزب على صعيد البلد ومنظمات الحزب في الخارج حسب عدد اعضائها أعضاء للمؤتمر على ان تحظى هذه التسمية بمصادقة المؤتمر، وان لا تتجاوز نسبتهم الـ 10% من المندوبين المنتخبين. ويعتبر مراقبا كل من لا تجري مصادقة المؤتمر عليه.) وبهذا يشارك الجسم الحزبي لعموم منظمات الحزب في الداخل والخارج حيث تكون العملية أكثر شفافية في النسبة المئوية اي 10%.

- المادة (16) فقرة (2د): -يحق للجنة المركزية دعوة ضيوف ومراقبين الى المؤتمر.

مقترح أن تكون هكذا (يحق للجنة المركزية ومحليات الحزب على صعيد البلد ومنظمات الحزب في الخارج دعوة ضيوف ومراقبين الى المؤتمر، ولا يصوت عليهم ليصيحوا اعضاء أصليين)

- المادة (16) فقرة (2 هـ): - يعتبر المؤتمر شرعيا ومستكملا نصابه القانوني في حالة حضور الثلثين من المندوبين.. مقترح أن تكون هكذا:

(يعتبر المؤتمر شرعيا ومستكملا نصابه القانوني في حالة حضور الثلثين من المندوبين المنتخبين في منظماتهم الحزبية.) اي في هذه الفقرة لا تنطبق على نسبة 10% وبهذا نكون قد اعطينا عملية شرعية المؤتمر شفافية عالية.

- المادة (16) فقرة (3): - قواعد الانتخاب ونسب التمثيل تحددها اللجنة المركزية، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة تناسب التمثيل في المؤتمر مع مجموع عدد أعضاء الحزب في كل منظمة. ويشترط ألا يقل العمر الحزبي للمندوب الى المؤتمر عن ثلاث سنوات.

مقترح أن تكون هكذا (قواعد الانتخاب ونسب التمثيل تحددها اللجنة المركزية، مع الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة تناسب التمثيل في المؤتمر مع مجموع عدد أعضاء الحزب في كل منظمة. ويشترط ألا يقل العمر الحزبي للمندوب الى المؤتمر أكثر من خمس سنوات.) وهنا علينا اصدار شهادة العضوية الحزبية ويذكر فيها تاريخ الانتماء للحزب وعليه يتم السيطرة على العمر الحزبي لكل عضو داخل الحزب ويكون اصدار الشهادة الحزبية محصور في اللجنتين المركزية والرقابة الحزبية.

- في الفقرة 2 ج ... - تمنح للشخصيات العلمية والاجتماعية والمبدعين الذين هم من الوسط الديمقراطي او المدني او الرياضي والاجتماعي والوطني العام وممكن دعوتهم للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية او المشاركه في الورشات الاختصاصية التي تنسجم مع مواصفاتهم

- في الفقرة 2 ج. - للدور التاريخي والخاص لمنظمة الأنصار فلابد من اعتماد نسبه من الحضور كمراقبين منهم  وقد يكون من غير العاملين في التنظيم ومن الذين لديهم تأريخ ودور بارز بالحركة ومن الممكن اعطائهم كلمه خاصة باسم اللجنة التنفيذية او لرئيسها في الجلسة الافتتاحية.

- في فقرة 4 المؤتمر الوطني للحزب.

رفع موضوعة گوتا الشباب والنساء. لان الحزب الشيوعي طيلة تاريخه يختار كوادره الحزبية على ضوء الصلابة والتاريخ والسمعة الحسنة والتاريخ النظيف.

-  مقترح ... كل رفيق في ل/م تجاوز عمره السبعين عاما، لا يرشح نفسه الى ل/م، وعلى المندوبين تفعيل هذا المقترح والعمل به.

- في الفقرة 4 ... و- مقترح لتثبيت كوتا للشباب وأخرى للنساء والأقليات القومية بنسبة تحدد حسب الظروف الملموسة.

- تحذف الفقرة 4.. و (تثبيت كوتا للشباب والنساء..) السبب.. تأتي الكوتا بأي كان من الشباب والنساء الى قيادة الحزب وهذا يتعارض مع مواصفات الكادر الحزبي.. وعدم اعتبارهم تحصيل حاصل.. ويمكن ان ينتخب من الشباب والنساء المندوبين بدون كوتا..

- مقترح لشعار المؤتمر يحتاج للطوير لكي يكون شعار الحزب الحادي عشر. (النضال من اجل اعادة بناء حزبنا الشيوعي العراقي فكراً وسياسةً وتنظيماً لضمان اعادة دوره الريادي لبناء عراق ديمقراطي اتحادي).

- فسح المجال للرفاق الراغبين بالحضور الى المؤتمر بعد موافقة منظماتهم على ان يكونوا مراقبين وعلى مسؤولياتهم.

المادة (17) المجلس الحزبي العام

- المجلس الحزبي .... بهذه التشكيلة وهي في الغالب يتمثل بها فقط مندوبون من قيادة المنظمات الرئيسية. علماً المادة 12 اعلاه سبق ان طرحت مقترح تحويل توصيات المجلس الاستشاري الى قرارات ملزمة مقترح كبديل لهذه المادة والتي لم يسبق ان تم تطبيقها منذ سنين. اي ان تطلق هذه التسمية على الاستشاري.

المادة (18) اللجنة المركزية – مهماتها وصلاحياتها

- حول الفقرة 6 إضافة وتوضيح.. - بالنظر لأهمية ودور هذه اللجنة الاختصاصية (لتم) في حياة الحزب التنظيمية والتي يقودها المكتب السياسي، فلابد من وضع ماده تحدد صلاحياتها ومهامها ومن الممكن ادراج صلاحيات ومهام لجان الاختصاص الأخرى مثل لعف ومهامها وصلاحياتها، الخ

- اعتمادا على المادة (1) سادسا 6 هاء (ه) ((انتخاب جميع الهيئات القيادية بالاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة .... الى اخر النص حتى ... كما يتعين الاخذ بمبدأ التجديد لهذه الهيئات في كل دورة)).. السؤال ...لماذا لا يشمل التجديد اعضاء اللجنة المركزية؟

- تفعيل قرار انتخاب رفاق اعضاء احتياط للجنة المركزية.

- مقترح بتفعيل الفقرة 11المتعلقة بانتخاب السكرتير ونائبه وأعضاء م س.

- تجدد ل م ثلثي اعضائها بعد مرور مؤتمرين للحزب وكذا الحال للرفيق السكرتير. التجديد مهم في قيادة الحزب ارتباطاً بتطورات الاوضاع في البلد والعالم.

- عند انتخاب اعضاء الى ل م. يجب وبالضرورة اعتماد مبدأ التخصص السياسي والعلمي والنقابي الخ. اي ان الحياة اليوم تحتاج للنوعية وليس الاكتفاء كون هذا الرفيق او ذاك مناضل وله مآثر. الكفاءة السياسية والثقافة العامة الى جانب العمل النضالي.

- فقرة 2 مقترح التغيير: تحدد سياسة الحزب ومواقفه، ....... وإقامة التحالفات السياسية الضرورية، بما لا يخالف الخط السياسي العام للحزب.

المادة (20) الشؤون المالية للحزب

- النقطة (1) إضافة (ومشاريعه) بعد كلمة نشاطاته، حيث يمكن أن تكون للحزب مشاريعه الخدمة أو الزراعية أو الصناعية الخاصة أو التساهمية لتطوير ماليته.

المادة (21) احكام ختامية

- مادة 21 الفقرة 3. ورد: لمؤتمر الحزب صلاحية اتخاذ قرار دمج الحزب مع حزب او احزاب اخرى بموافقة ثلثي المندوبين. السؤال، مقترح في حالة اندماج الحزب مع حزب آخر، اعادة ترشيح قيادة الحزب من جديد لعضوية الحزب.

- المادة 21... تعطيل العمل بهذه المادة او تجميدها... الدخول في تحالفات هي مهمة الحزب كافة وليس اللجنة المركزية.... في النقطة الرابعة فهي من مهمات المندوبين والحزب كافة.... -حول التحالفات (يجب ان تشترط باستفتاء حزبي.

- تحذف (صلاحية الدخول في تحالفات مع الاحزاب والكتل السياسية اخرى) يستبدل.. (تقوم اللجنة المركزية بإجراء استفتاء واخذ رأي جميع الرفاق في الحزب  والاستماع الى رأي الاصدقاء والمؤيدين ايضا ...عندما تنوي الدخول في تحالف مع القوى السياسية الاخرى.. اعتمادا على المادة (1) (6) (أ) و (ب) و(ج).

- حذف واستبدال (ثلثي (واستبدالها بـ(%90) السبب ...للتعجيز ووضع صعوبات كبيرة لتنفيذه.

*******************

الصفحة السابعة

حول تغيير اسم الحزب الشيوعي العراقي

الشيء بالشيء يذكر

قرأت ما كتبه الكاتب يوسف ابو الفوز على الصفحة الثامنة في “طريق الشعب” العدد الصادر يوم الاثنين الموافق 2/آب /2021 تحت العنوان (تغيير اسم الحزب الشيوعي العراقي) واعتراضه الصريح على الدعوات التي عادت من جديد تطالب بتغيير اسم الحزب.

عدت فورا إلى العام 1964، أواخر ذلك العام وكنت سجينا في سجن الرمادي قسم المحجر. كانت تصلنا بشكل منتظم أعداد مجلة ((الكاتب)) المصرية وقد تابعنا من خلالها أنا والشهيد أبو زيتون – محمد جواد طعمه البطاط، والمحامي الاستاذ عبد الوهاب القيسي طروحات الكاتب والسياسي المصري محمود أمين العالم، عن الحزب الشيوعي المصري وإصرار الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر على حل الحزب الشيوعي المصري والالتحاق بـ ((اتحاده الاشتراكي)).

في تلك الفترة ونحن نتابع ما يدور في مصر وقلقنا شديد على مصير الحزب الشقيق جاءتنا على صفحات ((الكاتب)) طروحات أحد قادة الحزب الشيوعي الايطالي التي دعا فيها لاختيار طريق جديد للحزب.

في عدد لاحق من ((الكاتب)) نشرت مداخلة حول الموضوع لرفيق عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي الايطالي يعترض فيها على ما طرح من افكار ورأي، واتذكر أنه طرح السؤال ((وماذا في طريقنا من عيب كي نتخلى عنه ونختار لأنفسنا طريقا آخرا)) واستمرت المداخلات وحسم الموقف الرفيق سكرتير الحزب وكان حينها لويجي لونغو.  ولم يغير الحزب الشيوعي الايطالي طريقه وهو الاسترشاد بالماركسية وتطبيقها على ظروف ايطاليا. فبقي حزب غرامشي، حزب غرامشي، وإذا كان قد حصل بعض الارتباك إثر الانهيار المدوي للمنظومة الاشتراكية وحلف وارشو والاتحاد السوفياتي فأنا على قناعة تامه الآن أن الرفاق الايطاليين عالجوا الآمر بما يضمن وجود حزب ماركسي في ايطاليا يواصل السير من أجل المستقبل الاشتراكي لإيطاليا.

اما في منطقتنا العربية فأنا أتذكر جيدا ما كتبه المناضل الفلسطيني إميل حبيبي وقت الانهيار ((سيبقى ماركس حيا ويبقى ديالكتيكه واقفا على قدميه)).

ومعلوماتي انه لا يوجد في منطقتنا العربية وتحت تأثير ذلك الانهيار من غيّر اسمه من الأحزاب الشيوعية لا اللبناني ولا السوري ولا الأردني ولا المصري ولا السوداني ولا أي حزب شيوعي آخر.

أما تسمية الشيوعي المغربي وهي ((حزب التقدم والاشتراكية)) فهي كانت منذ البداية وليست تغييرا لاسم الحزب بعد الانهيار للاتحاد السوفياتي.

إن الازمة العالمية البنيوية للنظام الرأسمالي العالمي منذ العام 2008 والتي اخذت شكل أزمة نقدية ظهرت أول ما ظهرت في أسعار العقارات في الولايات المتحدة الامريكية والتي جعلت رؤساء دول في اوروبا وغيرها يتساءلون عن الكيفية التي طرحها ماركس لتخطي الرأسمالية لأزماتها الدورية، دفعت إلى الوراء مسألة انهيار التجربة السوفياتية لبناء الاشتراكية بحيث دخلت ذمة التاريخ ولم تعد تشغل بال الشيوعيين في العالم مثلما دخلته كومونة باريس عام 1871.

إن ماركس الذي حذر عمال باريس من الاندفاع المغامر وإعلان الكومونة، حيا الكومونة عندما أعلنها عمال باريس بعد أن لم يعد أمامهم أي خيار آخر وأخذ ((يقدم لها المشورة ويتعلم منها)) على حد قول لينين.

وكان أهم درس من دروس الكومونة تأكيد ماركس في مؤلفه ((الحرب الأهلية في فرنسا)) أن النضال الطبقي يعني في نهاية المطاف إعلان سلطة الطبقة العاملة، وبهذا الخصوص أنصح بالعودة إلى مقالة لينين المعنونة ((دروس الكومونة)).

كارل ماركس بعد أن تنادت برجوازيات الدول الرأسمالية المتطورة واسقطت الكومونة ونكلت برجالها أبشع تنكيل لم يقل خلاص، انتهى الأمر ولا يمكن القضاء على سلطة الرأسمال وأن الرأسمالية هي (نهاية العالم)) كما ذكر فوكوياما.

بل واصل النضال ضد السلطة الرأسمالية وواصل جهده من اجل استكمال مؤلفه (الرأسمال) الذي أوضح فيه القوانين الاقتصادية الاساسية للرأسمالية وأن القانون الاساسي للرأسمالية وهو (التناقض بين الملكية الخاصة لوسائل الانتاج والطابع الاجتماعي للعمل)) يبقى يفعل مفعوله حتى حل التناقض بإلغاء الملكية الخاصة لوسائل الانتاج واستبدالها بالملكية العامة لها والانتقال من التشكيلة الرابعة – الرأسمالية – إلى التشكيلة الاقتصادية الاجتماعية للاشتراكية والشيوعية واقامة مجتمع ((الاناس الاحرار المتساوين الذي تتدفق فيه الخيرات المادية كالمسيل)) على حد قول ماركس.

إن التفكير الحالي يدور حول تطوير النضال العالمي ضد العولمة الرأسمالية، من أجل انهاء الاستغلال العالمي من جانب مؤسسات العولمة الرأسمالية لشعوب العالم المختلفة – عولمة النضال مقابل عولمة الرأسمال.

ونأتي نحن الشيوعيين العراقيين نتناقش حول تسمية الحزب، نغيّرها ام نبقيها!

أنى أطرح الآن نفس السؤال الذي طرح عام 1964 “ما الذي في طريقنا مما يستدعي اختيار طريق اخر”؟

- ما الذي في تسمية الحزب من إشكال كي نغيره الآن؟

أنا لست مع تغيير اسم الحزب.

لقد عرفنا الشعب العراقي منذ البيان الشيوعي الاول الذي أصدره الشهيد فهد في الناصرية بتوقيع (عامل شيوعي) عرفنا بهذا الاسم والحزب موضع اعتزاز الشعب، نأتي الآن ونغير اسم الحزب، ماذا نقول للناس إذا ما وجهوا لنا السؤال لماذا غيرتم اسم حزبكم وهو اسم جميل لم تشبه أية شائبة؟

شكرا للكاتب يوسف ابو الفوز

شكرا “طريق الشعب”

ناصر حسين

4/8/2021

****************

الصفحة الثامنة 

في مواجهة عدوانية الأوساط اليمينية واللوبي الصهيوني

مؤتمر الاشتراكيين الديمقراطيين الأمريكيين.. مزيدٌ من النمو وتطورٌ في الأداء

رشيد غويلب

في أيام 7 - 8 آب الحالي عقد الاشتراكيون الديمقراطيون الأمريكان مؤتمرهم الدوري، الذي يعقد كل سنتين، وبسبب وباء كورونا، شارك 1500 مندوب عبر الفضاء الافتراضي. وركز المشاركون على مناقشة السياسة الواجب اتباعها في عهد الرئيس الأمريكي بايدن. وشهد المؤتمر التصويت على جملة من المقترحات المتعلقة بسياسة المنظمة، وأخرى تتعلق بهيكلها التنظيمي، كان أبرزها تشكيل لجنة سياسية وطنية تضم 16 عضوًا، لإدارة العمل اليومي. والمنظمة إطار شبه حزبي تعددي، تسمي مرشحيها لخوض الانتخابات الاتحادية والمحلية، وتنشط في وسط النقابات والحركات الاجتماعية.

ارتفعت عضوية المنظمة إلى قرابة 95 ألف عضو، يعملون في 240 منظمة محلية، لا تنحصر في المدن الكبيرة.  بالإضافة إلى 130 منظمة محلية للشبيبة الاشتراكية الديمقراطية.

عوامل النجاح

وبسعادة تقول ماريانيلا دابريل عضو اللجنة السياسية الوطنية: «كنت أتطلع بشكل خاص إلى خطاب انديا والتون، فهي اشتراكية جريئة وستدير قريبًا مدينة متوسطة الحجم، يوجد منها الكثير في الولايات المتحدة».  فازت السياسية البارزة في منظمة الاشتراكيين الديمقراطيين والتون في انتخابات رئاسة بلدية بوفالو بولاية نيويورك في حزيران الفائت. «إنه أمر لا يصدق أن ترى فوزًا اشتراكيًا هناك عندما يقولون إن المنظمة ليس لها جاذبية خارج المدن الكبرى».

وتعتقد ماريانيلا دابريل أن هناك عدة أسباب أدت إلى تماسك الاشتراكيين الديمقراطيين، منها الدور الفاعل في مقاومة ترامب والأكثرية الجمهورية في الكونغرس الأمريكي، كذلك الدور المؤثر لبيرني ساندرز، الذي يعد من أبرز رموز اليسار، الذي لعب دور «القوة الموحدة». لقد أصبحت المنظمة أكثر قدرة على تنظيم الحملات. ولكن يتعين عليها الآن العمل في بيئة سياسية مختلفة بعد تولي الرئيس بايدن مهام عملة، وحصول الحزب الديمقراطي على الأغلبية في الكونغرس، بمشاركة العديد من المنظمات التقدمية وتواصل بيرني ساندرز مع العمل الحكومي، بعد تبني مطالبات جزئية، أثرت، في معظم الحالات سلبا على النقد العلني وتنظيم الحملات. وعلى الرغم من التغيير في المناخ السياسي العام، فإن الأولويات الأربع لمنظمة الاشتراكيين الديمقراطيين باقية كما هي: إقرار الضمان الصحي العام للجميع، دعم مرشحي المنظمة والمقربين منها في التنافس الانتخابي، العمل لتحقيق «الصفقة الخضراء الجديدة»، ومشاركة أعضاء المنظمة في دعم حملة من أجل قانون حماية الحق في التنظيم التي أطلقها النواب اليساريون في الكونغرس، بغية إقرار حزمة تشريعية تسهيل تشكيل النقابات العمالية. والفقرة الأخيرة تضمنها برنامج بايدن ولكن ليس هناك جدية في التعامل معها من قبل مؤسسة اليمين التقليدية في الحزب الديمقراطي.

نشاط متنوع

كما شارك العديد من التنظيمات المحلية في مساعدة الأحياء والمواطنين المتضررين من الوباء وكذلك في مشاريع التنظيم الذاتي للمستأجرين. وارتباطا باحتمال تعرض 11 مليون مواطن للإخلاء القسري، بسبب عدم القدرة على تسديد الإيجارات، لفقدانهم فرص العمل، وعدم وجود نظام للضمان الاجتماعي، كما هو الحال في اوربا. قادت النائبة اليسارية الجديدة، وعضو المنظمة كوري بوش عن ولاية ميسوري، حملة لمنع الاخلاء القسري، ونجحت في انقاذ 7 مليون من التشرد. وسبق للنائبة وعائلتها الصغيرة أن عانت من التشرد.

وقدمت المنظمة الدعم للاحتجاجات العفوية للعاملين، الذين أجبروا على ممارسة العمل بلا شروط الوقاية المطلوبة من الوباء. ويقوم عمل المنظمة في هذا المجال على التضامن وليس تقديم «الصدقات». وتمتلك المنظمة 120 مندوبا يتولون مهام في مجال السياسات الاجتماعية في الكونغرس الأمريكي، وبرلمانات المدن الكبيرة والبلديات. وفي نهاية حزيران شغل أعضاء المنظمة العديد من المقاعد في برلمان مدينة نيويورك. والمعروف أن المنظمة ترشح الآن ضمن قوائم الحزب الديمقراطي، لأسباب تكتيكية. وهناك نقاش وعمل جار لتشكيل حزب عمال اشتراكي في المستقبل البعيد، وحاليا تقوم التنظيمات المحلية بتعزيز الدور المحلي للمنظمة. ونجحت المنظمة في تنظيم العديد من الحملات، كان اكثرها نجاحا في البرلمانات المحلية حملة جعل الحد الأدنى للأجور 15 دولار/ ساعة.

تحالف يميني صهيوني ضد اليسار

جرت أخيرا انتخابات المقعد التعويضي في ولاية اوهايو، بعد أن أصبح شاغله وزيرا في حكومة بايدن، وكان التنافس محصورا بين الشخصية اليسارية المعروفة والمديرة السابقة لحملة بيرني ساندرز نينا تيرنر، التي تعد أحد أبرز دعاة التغيير السياسي، وشونتيل بروان ممثل الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي. اعتمدت تيرنر الرافضة لتبرعات الشركات حملة التبرعات الصغيرة جامعة 1,5 مليون دولار، وكانت مؤشرات فوزها في المقعد قوية، ولهذا رمت شركات الأدوية والتأمين وشركات النفط، وول ستريت، وهي نفس الشركات التي دعمت دونالد ترامب بأموال كثيرة، بثقلها المالي لهزيمة نينا تيرنر. وكذلك «المجموعة الديمقراطية الجديدة»، التي استضافت 20 مجموعة لوبي،. وقدمت ثلاث مجموعات موالية لإسرائيل هي «المجموعة الإقليمية الديمقراطية»، «سوبر أمريكا»، و»نورباس» على التوالي 1,2 مليون دولار، 536 ألف دولار، و49 ألف دولار.

وتم توظيف أكبر جماعة ضغط تهتم بموقف المرشحين من السياسة الإسرائيلية، كغطاء لجمع التبرعات من المدراء التنفيذين للشركات، والعوائل النفطية، وساهم حلفاء ترامب في الحزب الجمهوري بأرسال عشرات آلاف الدولارات لدعم مرشح من الحزب الديمقراطي، لقطع الطريق على مرشحة يسارية.

ودعم المجلس اليهودي الديمقراطي الأمريكي براون بحملة إعلانية بلغت قيمتها قرابة مليون دولار. والسبب: تعبير تيرنر عن تعاطفها مع الفلسطينيين، ورفض المساعدة العسكرية، غير المشروطة لإسرائيل.

******************* 

طالبان تسيطر على عاصمة الولاية التاسعة في افغانستان

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت حركة طالبان، يوم أمس، أنها سيطرت على عاصمة ولاية تاسعة، وبذلك فهي تحقق تقدماً ميدانياً سريعاً.

وفيما أكدت واشنطن جاهزية القوات الأفغانية على محاربة الحركة، شددت على أن العملية السياسية هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

وأعلن نائب أفغاني أن طالبان استولت على فايزاباد عاصمة ولاية بداخشان في شمال أفغانستان، لتكون عاصمة الولاية التاسعة التي تسيطر عليها بعد اعلانها دخول عاصمة ولاية بغلان شمالي البلاد.

وحثت الأمم المتحدة الحركة على وقف هجومها على المدن الأفغانية، مشيرة إلى أنها تتلقى تقارير عن وقوع جرائم حرب محتملة.

وقبل ذلك، سيطرت الحركة على عاصمة ولاية فراح، غربي البلاد، وقبلها على مدينة أيبك عاصمة ولاية سمنغان الشمالية، بحسب ما ذكرت مصادر محلية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى سيطرة الحركة على هذه المدينة، جاءت من دون مقاومة تذكر.

روايات متضاربة

وفي الأثناء، تضاربت الروايات بشأن سيطرة الحركة على مدينة مزار الشريف، كبرى مدن شمال أفغانستان وعاصمة ولاية بلخ، فطالبان تتحدث عن دخولها إلى المدينة، بينما تتحدث الداخلية الأفغانية عن صدها لتقدم مسلحي الحركة في هذه النقطة.

وتضاربت الروايات بشأن مدينة قندوز: مفترق الطرق الاستراتيجي في شمال أفغانستان بين كابول وطاجيكستان.

وفي الوقت الذي تؤكد فيه الحركة سيطرتها الكاملة على المدينة، تشير الحكومة الأفغانية إلى أن قواتها الخاصة ما زالت تقاتل في بعض المواقع داخل قندوز.

ويشدد حلف الناتو على أنه لا يوجد أي حل عسكري للصراع، وأن على طالبان أن تفهم أن المجتمع الدولي لن يعترف بها مطلقاً إذا رفضت العملية السياسية، وحاولت الاستيلاء على البلاد بقوة السلاح.

التعويل على الجيش الأفغاني

من جانبها، أكدت الولايات المتحدة قدرة القوات الأفغانية على التصدي لهجمات حركة طالبان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن الجيش الأفغاني لديه من المعدات والتدريب اللازمين لمحاربة الحركة، مضيفة أنه “كانت هناك تقييمات من قبل أجهزة الاستخبارات وفريق الأمن القومي، ورأينا أن القوات الأفغانية لديها المعدات والأعداد والتدريب للرد، مما سيعزز موقفها على طاولة المفاوضات. نعتقد أن هناك عملية سياسية هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان”.

وتابعت ساكي “كانت وجهة نظرنا أن الوقت حان للاستفادة من التدريب والمساعدة والتوجيه الأمني الذي وفرناه للأفغان على مدى العقدين الماضيين، وسنواصل دعمهم في مواجهة طالبان، إنهم بحاجة إلى إظهار الإرادة السياسية في هذه المرحلة للرد”.

غير نادم

وفي السياق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن أنه غير نادم على قراره سحب القوات من أفغانستان، مضيفا أن واشنطن ستواصل الوفاء بوعودها بشأن تقديم الدعم للقوات الأفغانية.

وقال بايدن “لقد انفقنا أكثر من تريليون دولار في 20 عاما، وقمنا بتدريب وتجهيز أكثر من 300 ألف جندي أفغاني.. على الأفغان أن يقاتلوا من أجل أنفسهم، ومن أجل أمتهم”.

وأضاف بايدن، ان الولايات المتحدة “ستواصل الوفاء بوعودها عبر توفير الدعم الجوي والتأكد من أن القوات الجوية الأفغانية تعمل بشكل فعال وتقديم الدعم اللوجستي. سوف نواصل العمل على الوفاء بوعودنا، وأنا لست نادما على قراري بسحب القوات الأميركية”.

*******************

السودان .. هل يمضي على خطى تونس؟

الخرطوم - قرشي عوض

رغم الازمة الاقتصادية الطاحنة التي يمر بها السودان، والتحديات الامنية المتمثلة في انتشار الجيوش ومظاهر العسكرة المختلفة للحياة العامة، الا ان بعض المؤسسات المالية العالمية اشادت بالتحولات التي انجزتها الحكومة. وقال صندوق النقد الدولي ان ماحققه الاقتصاد السوداني الذي يتقدم في وقت تتراجع فيه الاقتصادات العالمية، يمثل تحديا للجاذبية الارضية.

هكذا ردد السيد خالد عمر وزير شئون مجلس الوزراء مغتبطاً، في ندوة سياسية بالخرطوم نهاية الاسبوع الماضي.

لكن رغم ذلك فان مراقبين يؤكدون ان خطوات الانتقال لا تسير بالسلاسة التي تراها بها بعض الجهات الدولية التي تساند الخرطوم. وان الاوضاع في حقيقتها مرشحة للانهيار او التراجع عن الديمقراطية، بصورة اكثر تعقيداً  مما حدث في تونس.

وفي هذا الصدد قالت مجلة “افريكا كونفيدنشال” المرموقة ان نجاح السودان في تسوية ديونه الخارجية، والحصول على قروض ومساعدات من مؤسسات التمويل الدولية والاقليمية، لن يكون كافياً  لإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي  في ظل وجود قيادات عسكرية وأمنية تسعى الى عكس عجلة الانتقال، والى بناء نظام استبدادي مدعوم من الجيش، على غرار نظام الجنرال عبد الفتاح السيسي في مصر. واضافت المجلة التي تصدر في بريطانيا: “بالنسبة لهؤلاء الضباط وداعميهم الاقليميين، يوفر الضعف الاقتصادي للسودان فرصة لتقويض الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون”.

واشارت  الصحفية رشا عوض، رئيسة تحرير صحيفة “التغيير” الاليكترونية التي تصدر في الخرطوم، في تصريح لـ “طريق الشعب”، الى ان السودان لم يصل حتى الان محطة اجراء  انتخابات عامة، تتشكل بموجبها الحكومة والبرلمان، وما زال متعثرا في طريق الوصول الي هذه المحطة. فالسياق مختلف عن تونس، لان العملية الديمقراطية لم تبدأ بعد. لكن احتمالات التراجع عن المسار الديمقراطي التوافقي في السودان واردة، حتى قبل بلوغ محطة الانتخابات. وفي هذه الحالة سوف يحجز السودان مقعده في جهنم  وليس في الخطوط التونسية. اذ ليس في تونس جيش طامع في سلطة او مليشيات تسرح وتمرح وحركات متمردة، كما الحال في السودان.

وليس بعيداً عن رشا  عوض وصف علي زين العابدين القيادي في الحركة الشعبية - جناح عبد العزيز الحلو في حديثه مع “طريق الشعب”، وصف السلطة بانها تمثل تحالف الرعب بين مشروع المدنيين المدعوم من التيار النيوليبرالي، مقابل الشق العسكري المدعوم من اليمين الامريكي والاوربي.

واضاف ان المشروع النيوليبرالي  يحتاج الى القوة العسكرية لاظهار استقراره، ولتطمين اصحاب القروض بان اموالهم ستكون في أمان. كما ان الجنرالات يحتاجون للمدنيين لضمان عدم انتفاضة الجماهير. واكد  زين العابدين في رده على سؤالنا حول احتمال التراجع عن العملية الانتقالية، بانه لا يوجد انتقال بالمعني الحقيقي، وانما انتقال كامتداد لطبيعة ونوع ذلك التحالف لتقنين تلك الوضعية بالحفاظ على مصالح تلك القوى.

واوضح اكثر ان المشروع المعتمد على القروض لا يمكن ان يفضي الى تحول ديمقراطي حقيقي. لان شروط القروض تعطل تطور آليات الانتقال الحقيقي.   فهي تحتاج الى برلمان يبصم على شروط القروض وقانون نقابات لا يرتقي بها الى مصاف المشاركة في اتخاذ القرارات  والبت في الشروط. ولا يمكن لتوجه سياسي واقتصادي ان يصنع آليات مضادة لمشروعه.

وقال صديق فاروق عضو لجنة الاتصالات السياسية  في الحزب الشيوعي السوداني لـ “طريق الشعب”: “اننا نشهد قيام دولة مليشيات مفككة، واكثر فشلاً وموغلة في التبعية ومتعددة الولاءات الخارجية، ومتعددة مراكز السيطرة والنفوذ داخلياً. وهاهي تواصل نهب الثروات المحلية وتقدم الريع والاراضي والدم السوداني بثمن بخس. وتعمل كل هذه الديناميات على اعادة انتاج ديكتاتورية السوق، واحكام سيطرة الراسمالية الطفيلية على الثروة، مسببة المزيد من الصراعات والآلام وعدم الاستقرار والانحدار  الاقتصادي، ومعمقة كافة اشكال التمايز الطبقي والاقليمي والثقافي”.

ومن جانبه استبعد شهاب ابراهيم الناطق الرسمي باسم التحالف السوداني تكرار السيناريو التونسي، ورجح بدلاً عنه انهيار الاوضاع، وعودة القوى غير الحريصة على اعادة هيكلة الدولة السودانية والتحول الديمقراطي. وذلك من خلال تحالفات تعبر عن مصالح قوى اجتماعية  وسياسية تهمها فقط المحافظة على مكاسبها التاريخية.

واوضح تقرير مجلة ( افريكا كونفيدنشال) المشار اليه ان رئيس مجلس السيادة (البرهان) قد لا يكون هو من يخشاه (حمدوك)، بل يخشى نائبه محمد حمدان دقلو حميدتي، الذي زاد التوترات في غضون اسبوعين، رافضاً دمج قوات الدعم السريع في الجيش الوطني. مما يعد تحولاً بموجب تقاسم السلطة حسب اتفاق جوبا، الموقع في اكتوبر من العام الماضي.

********************* 

الصفحة التاسعة 

المسرح الكبير تحفة معمارية أنجزتها زها حديد في الرباط

عبد الرحيم الخصار

قبل أن تغادر المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد عالمنا بعامين، تركت بصمة لافتة في المغرب الثقافي والفني عبر إطلاق تحفة معمارية عام 2014، استمرت أشغالها لأكثر من ست سنوات. ويتعلق الأمر ببناء المسرح الكبير في الرباط الذي يجثو على ضفة نهر أبي رقراق في المنتزه الكبير، والذي يعد أكبر مسرح في أفريقيا والعالم العربي. يتخذ المسرح الجديد الذي تم افتتاحه أخيراً، موقعاً مهماً في فضاء شاسع غير بعيد من موقعين معماريين هما: صومعة حسّان، وضريح محمد الخامس. واستوحت زها حديد تصميم المسرح الكبير من التراث المعماري المغربي في تقاطع مع أحدث التطورات الفنية في هذا المجال الذي أبانت فيه المصممة العراقية الراحلة عن براعة وتميّز وفرادة.

وكان المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، الجهة المشرفة على المشروع، أكّد أن هذه المعلمة التاريخية تعد من أصعب التصاميم العمرانية على المستوى العالمي، بحيث يتطلب تشييدها تقنيات عالية جداً، ما سيؤهل مدينة الرباط لأن تصبح قبلة لاهتمام المهندسين المعماريين على الصعيد العالمي.

تبلغ مساحة المسرح الكبير في الرباط 47 ألف متر مربع، تشكل منها 27 ألف متر مساحةَ المنشآت، بينما خُصص 20 ألف متر للمساحات الخضراء. وتصل سعة القاعة الرئيسة للعروض 2000 مقعد، بينما يشمل هذا المعلم فضاءً مسرحياً خارجياً يمكنه استيعاب 7000 متفرج. ويتضمن المسرح الكبير أيضاً مرفقاً للتمارين المسرحية وقاعة إضافية تتسع لأكثر من 500 متفرج. فضلاً عن فضاءات الترفيه الموازية من مقاه ومطاعم. وتمّ تجهيز فضاءات العرض بأحدث التقنيات السمعية والبصرية التي تتلاءم مع المعايير الدولية للقاعات العالمية الاحترافية، خصوصاً ما يتعلق بالصوت وخطوط الرؤية. وتقدر الميزانية الإجمالية للمشروع بـ 1677 مليون درهم مغربي، ما يعادل 189 مليون دولار أميركي.

مسارح جديدة في المدن الكبرى

ويأتي هذا المنجز الثقافي ضمن مشروع كبير يحمل شعار “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، وهو المشروع الذي كان الملك قد أعطى إشارة انطلاقته في أواسط عام 2014. ويبدو أن المدينة تحاول الخروج عن صورتها النمطية باعتبارها مركزاً إدارياً، ذلك أن القائمين على هذا المشروع يراهنون على الصورة الثقافية والفنية للمدينة، فهم يريدون لزائر الرباط ألا يكون قادماً بالضرورة من أجل مهمة إدارية باعتبارها عاصمة البلاد ومركز القرارات، بل يريدون أن تكون المدينة وجهة ثقافية أيضاً وقبلة لأهل الإبداع والفن. بالتالي ثمة إرادة واضحة لدى الجهات التي تقف وراء المشروع في رد الاعتبار إلى مسألة “السياحة الثقافية” في بلد يعرف تقدماً واضحاً على مستوى الحضور الثقافي والفني في العالم. وتكفي الإشارة إلى ما وصلت إليه بعض الحقول الفنية والثقافية في المغرب من مراتب متقدمة على مستوى التصنيف وعلى مستوى التداول، ويمكن التدليل على ذلك بالتحولات الإيجابية التي يشهدها قطاع السينما والفنون التشكيلية والموسيقى والمعمار.

ويبدو أن المغرب يحاول في السنوات الأخيرة أن يعيد المجد إلى أبي الفنون، ليس في العاصمة فحسب، بل خارجها أيضاً. فقد تم في الفترة ذاتها تدشين عدد من المسارح الكبرى في أهم المدن المغربية: المسرح الكبير في الدار البيضاء، مسرح محمد السادس في وجدة، المركب الفني في طنجة، المركب الثقافي في فاس.

في انتظار الافتتاح

لن يكون بناء المسرح الكبير وقفاً على أبي الفنون فحسب، بل إن القاعة الكبرى ومسرح الهواء الطلق مفتوحان لمختلف التظاهرات الثقافية والفنية، خصوصاً المهرجانات الدولية والوطنية الكبرى للسينما والموسيقى والتشكيل وبقية الفنون.

كانت المدة المخصصة لإنجاز المشروع محددة في 56 شهراً، وقد تم تجاوز هذه المدة بسنتين، وكان لفيروس كورونا تأثير واضح في هذا التأجيل. لذلك ينتظر المغاربة وعلى رأسهم أهل الرباط انطلاق فعاليات المسرح الكبير.

وفي تصريح خاص بـ “اندبندنت عربية” أكد الفنان مسعود بوحسين رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، أن المسرح الكبير معلم فني وإضافة كبرى للمشهد الثقافي المغربي، وستسهم جاذبيته المجالية في تنشيط الحياة الفنية والثقافية على نحو كبير في العاصمة. وأضاف: “هذا الصرح العمراني والثقافي سيكون مجالاً لتقديم مختلف فنون العرض، ويأتي في سياق رهان على ترسيخ مكانة الرباط كعاصمة للثقافة في المغرب، كما أن هذا التميز العمراني للمعلم سيسهم في تنشيط السياحة الثقافية أيضاً”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 6 آب 2021

****************** 

قصة نشيد الأممية

لؤي محمد

كتب لينين عن مؤلف كلمات «نشيد الأممية» العامل الشاعر الفرنسي الموهوب أوجين بوتييه الكلمات التالية:

«لقد كتب نشيد الأممية الشهير في 1871، في اليوم التالي لهزيمة أيار الدموية. لقد سحقت كومونة باريس، ولكن نشيد الأممية الذي كتبه بوتييه نقل أفكارها إلى العالم بأسره. وهي تعيش اليوم أكثر من أي وقت مضى. لقد تلقى عمال جميع البلدان الأغنية من مناضلهم الطليعي، الشاعر البروليتاري، وجعلوها نشيد البروليتاريا العالمي».

كيف انتشر النشيد

إن تاريخ إبداع الثوريين البروليتاريين يرتبط ارتباطاً لا ينفصم عن الحركة العمالية العالمية. في المراحل الأولى كان العقاب الصارم جزاء كل من ينشد هذه الأغنية ويروجها. وقد ذاع صيتها بعد بدء الاحتفال بأول أيار كيوم للتضامن العالمي للشغيلة. وفي عام 1890 ترجم نشيد الأممية إلى اللغة الإسبانية، وفي العام 1899 إلى النرويجية، وفي العام 1901 إلى الإيطالية والإنكليزية.

وفي العام 1902 إلى الروسية والألمانية والسويدية. وفي سنوات 1905-1907 عندما اجتاحت أوروبا موجة من التحركات الجماهيرية تحت تأثير الأحداث الثورية في روسيا، ترجم نشيد الأممية إلى اللغات المجرية والدانيماركية والبولندية والفنلندية والليتوانية واللاتفية وغيرها من اللغات.

وبعد عام 1917، ترجم النشيد البروليتاري إلى اللغات اليونانية والأيسلندية والصربية والمنغولية والفيتنامية واليابانية. وفي بعض البلدان، ترجم نشيد الأممية على يد شخصيات بارزة في الحركة الثورية مثل هنريت رولاند هولست وكوسينين وهو شي منه. وكان نشيد الأممية نشيداً رسمياً في الاتحاد السوفييتي لعشرات السنين. كما ترجم النشيد إلى العديد من لغات الشرق في القرن العشرين مثل العربية والتركية والصينية والكردية والأرمنية والفارسية وغيرها من اللغات.

الملحن والمؤلف

ملحن النشيد هو بيير ديرغيتير (1848-1932)، عامل ابن عامل، ولد في بلجيكا، ولكنه قضى حياته الواعية كلها في فرنسا. مهنته مصمم أثاث، وكان يكتب موسيقى الأناشيد كملحن هاوٍ. كان قائد جوقة غناء «القيثارة العمالية» في مدينة ليل. وضع لحن نشيد الأممية عام 1888، وقد أنشدته جوقة عمال ليل للمرة الأولى في 23 حزيران 1888 في عيد باعة الصحف. وفي العام 1920 انتسب ديرغيتير إلى الحزب الشيوعي الفرنسي.

أما كاتب النشيد فهو أوجين بوتييه (1816-1887)، ولد في فرنسا في أسرة عمالية، وخاض معارك الحياة منذ نعومة أظفاره. كتب أشعاره الأولى أيام ثورة تموز 1830، وكان عضواً في الأممية الأولى. قاتل في متاريس كومونة باريس، وكتب نص الأغنية التي أصبحت نشيد الأممية عام 1871.

حياة أوجين بوتييه

كتب لينين بمناسبة الذكرى الـ 25 لرحيل الشاعر عام 1921: «لقد شكل العمال في كل مكان نشيد مقاتلهم القيادي – الشاعر البروليتاري – وجعلوا منه نشيد البروليتاريا العالمي. وهكذا كرّم العمال في كل مكان ذكرى أوجين بوتييه. لا تزال زوجته وابنته على قيد الحياة وهما تعيشان في فقر كما عاش مؤلف الانترناسيونال كامل حياته».

ولد بوتييه في باريس عام 1816، كتب أولى القصائد الثورية عندما كان في الرابعة عشرة من عمره. وخلال ثورة 1848 كان بوتييه مقاتلاً خلف المتاريس في معركة العمال الكبرى ضد البرجوازية. وعاش الشاعر حياته في الفقر، عمل حمّالاً ثم كخطاط لموديلات الأقمشة. وكانت أغانيه توقظ المشاعر منذ عام 1840 يدعو فيها العمال إلى الاتحاد والكفاح.

وفي زمن كومونة باريس عام 1871، انتخب بوتييه عضواً في الكومونة وحصل على 3352 صوتاً من أصل 3600. وشارك في مختلف نشاطات الكومونة الباريسية. وبعد هزيمة الكومونة رحل إلى بريطانيا ثم إلى أمريكا. وقد كتب نشيد الأممية الشهير، في حزيران- تموز 1871، بعد القضاء على الكومونة مباشرة.

وفي العام 1876، كتب أوجين بوتييه قصيدة في منفاه (من عمال أمريكا إلى عمال فرنسا). وفيها وصف بؤس الطبقة العاملة في ظل الرأسمالية، فقرهم، كدحهم القاصم للظهر، استغلالهم، وثقتهم الثابتة في النصر القادم لقضيتهم. ثم عاد إلى فرنسا بعد 9 سنوات، وانضم هناك إلى حزب العمال ونشر مجلد قصائد عام 1884، والمجلد الثاني بعنوان «الأناشيد الثورية» عام 1887. بينما نشرت قصائده الأخرى بعد وفاته.

كيف ودع العمال شاعرهم

بتاريخ 8 تشرين الثاني عام 1887 حمل عمال باريس جثمان الشاعر أوجين بوتييه على الأكتاف إلى مقبرة بيرلاشيز حيث دفن أبطال كومونة باريس. وهاجمت الشرطة جموع المشيعين بكل وحشية محاولة انتزاع الأعلام الحمراء من يد العمال.

خرج عدد كبير في وداع شاعرهم يهتفون «عاش بوتييه». توفي بوتييه وهو فقير الحال لكنه ترك ذكرى هي حقاً واحدة من أكثر الأعمال الخالدة التي تركها انسان.

كتب لينين: لقد كان واحداً من أكبر الدعاة عبر الأناشيد. وعندما كان يؤلف نشيده الأول كان عدد العمال الاشتراكيين يقدر بالعشرات على الأكثر. لكن نشيد بوتييه التاريخي معروف، الآن، عند عشرات الملايين من البروليتاريين.

رحل بوتييه، ولكن كلماته تخاطب الملايين من عمال العالم بمختلف اللغات ليهب العمال ضحايا الاضطهاد وضحايا جوع الاضطرار ضد الاستثمار والاضطهاد الرأسمالي، مبشرين بالعالم الجديد والإنسان الجديد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع «قاسيون» – 2 آب 2021

*****************

الحق في الوطن

صلاح بوسريف *

هو الحق في الشمس والماء والهواء. والحق في الشغل والصحة والسكن. والحق في التعلم،   وفي الترقي. والحق في الرفض والقبول، وفي قول لا، متى كانت نعم على غير ما نرغب فيه من وجود، وحق في الوجود. والحق في قول نعم، عندما تكون نعم، هي نفسها الشمس التي نحلم بها، لا ما يشبه الشمس في الضوء فقط، أي ما يكون هلاماً واستهاماً.

الحق، هو نفسه الوطن، حين يكون الوطن رفيقاً بنا، كما نحن رفقاء به. وهو الأرض بما ينبت فيها من عشب وزرع وشجر، والأنهار وهي تتدفق في العشب تُحْييه، تبثّ فيه الحياة، وتفتح أعيننا على جلال الطبيعة وجمالها. فالوطن هو نحن. نحن الشعب بكل أطيافه، بكل طبقاته، وبكل من فيه وما فيه، دون فرق في الدرجة أو في النوع. مهما اختلفت الألسن، فهي الوطن بأكثر من لسان، ومهما اختلفت الثقافات والرموز والدلالات، فهي الوطن بتعدد وتنوع ثقافاته ورموزه ودلالاته.

الوطن ليس أرضاً نقيم فيها لنتركها متى الأنْهر علا ماؤها، أو البحر غمر الطمي والتراب، وخرج عن ملحه. بل الوطن هو نفسه الوطن، في كل الظروف والأحوال، وفي كل حالات الغمِ، كما في الشدة والرخاء. نفس الحق، بنفس الواجب، لا فرق، إذا ما كان الوطن هو ما يجري في أنفاسنا من هواء، وما يهبنا الإرادة، والميل إلى العمل والبناء، لا إلى الهدم، والسعي، فقط، إلى الاغتناء. أن نحيا نحن، دون أن نفكر في غيرنا ممن لم يجدوا قوتَ يومهم، أو من يبيتون في العراء، أو من ليس لهم شغل به يعتاشون، ويصونون كرامتهم من الابتذال، أو انتظار الطّعام من غيرهم.

الحق في الوطن، إذن، هو نفسه الحق في الاحتجاج والصراخ، وفي النقد وإبداء الرأي، متى بدا لنا أن هناك من يجر الوطن إلى الفساد، أو يعبث بخيراته، بمائه وهوائه، وبمعاش من فيه من مواطنين، من يتركون بيوتهم صباحاً، قبل أن تشرق الشمس، ليعودوا إليها في الظلمة، سواعدهم تكاد تسقط منهم لشدة ما بذلوه من جهد في الحفر والبناء، وفي إصلاح ما فسد من قناطر وطرق، أو ما شيدوه من حيطان وأسوار ومدن. هؤلاء، من يفنون أعمارهم في الكدّ، هم من يستحقون هذا الوطن، ولا نستثني الطبيب، ولا الجندي، ولا الأستاذ، ولا الشرطي، ولا المسؤول في إدارة شؤون الناس، أو الوزير، والقاضي، متى كان هؤلاء بنفس روح العامِل، بنفس توثبه، وتفانِيه، وبنفس الروح التي يكون الوطن في حشرجاتِها، هو أرض المحيا وأرض الممات.

بهذا المعنى نفهم الحقّ في الوطن، ونعيش فيه، لا بما يراه غيرنا، ممن الوطن عندهم كسب دون جهد، وثروة دون استثمار، واغتناء بعد فساد. هؤلاء هم أعداء الوطن، هم من أجهزوا على حقنا في الوطن، وجعلوا البطالة تستفحل، كما استفحَل الضيم والظلم، بتنا لا نعرف لأي أمر تُقترض الأموال، وسواعدنا تزداد ثقْاً بما سنؤدّيه نحن، وسيؤدّيه أبناؤنا وأحفادنا من ضرائب لتسديد أموال، لم نجن ثمارَها، ولا عرفنا لأي أرض صلُحت.

ما زال ثمة أمل نراه أمامنا، نرى أن الحق في كل شيء ممكن، لأننا لا نركن إلى العدم، أو النظر، فقط، في النصف الفارغ من الكأس. لكن، شريطة أن تكون العدالة هي ما نحمي به القانون، ونجعلها عمياء، لا ترى من يقف أمامها من يكون، وابن من هو، أو من أي طين خلقَ. آنذاك، يمكن أن يكون العدل هو الطريق نحو الحق، ونحو الوجود بالمساواة، لا الوجود بالفرق والانتماء، أو بهيمنة القليلين على الكثيرين، وشقاء الكثيرين من أجل سعادة القليلين. الحق هو المساواة في الفرص وفي الحظوظ. الشواهد والتجارب والخبرات هي نفسها، وألا تصبح الدولة والشعب معاً، رهينة في يد أحزاب أو أشخاص، هم من يقررون مصائرنا، وهم من يفتحون صنابير الشمس والماء والهواء، أو يغلقونها في وجوهنا متى شاؤوا، لأن الحق، هو أن نكون كلنا الوطن، وليس بعضنا ممن في يدهم يئِن هذا الوطن، أو شمسه تكاد تسقط في الماء.

ــــــــــــــــــــــــــ

شاعر وكاتب مغربي

*****************

الصفحة العاشرة 

فضاء شعبي

طالب القره غولي

بين اللحن والكلمة والصوت

علوان السلمان

يعد الغناء احد العلامات الحضارية الدالة على المعرفة..كونه يرتبط بالموسيقى كلغة انسانية من جهة واقترانها  بالمكان من جهة اخرى.. فقالوا موسيقى رافدينية..اضافة الى ازدهار الالات الموسيقية في بلاد سومر كالقيثارة السومرية شاهدا الى يوما هذا..ومع حركة التطور والتغيرات الحضارية كانت الحصيلة اطلاق لفظة موسيقى عراقية انتجها عدد من الملحنين الذين رفدوا الاغنية باجمل الالحان وارقي الكلمات المقترنة بشعرائها الذين حملوا الوطن على اكتافهم ككوكب حمزة وطالب غالي وطارق الشبلي وطالب القره غولي..الذي اقترن بشعراء الكلمة المكتنزة بهاجس الانسان وهمومه(مظفر النواب عريان السيد خلف وعزيز السماوي وناظم السماوي وزامل سعيد فتاح وطارق ياسين..)والذين تجاوزت على ايديهم الاغنية محليتها(ريفية ومدنية وو)وانتقلوا بها الى مجال القصيدة الغنائية..

  ومع اطلالة السبعينيات كان ظهور الملحن طالب القره غولي الذي نقل الاغنية من مسارها الروتيني(ابوذية وموال وبستة) وعالمه االحزين المؤطر لها..الى قربها من الوجدان الانساني والمساس بالحياة بصياغة لحنية واعية من خلال انتقاء النص المؤثر بالفاظه المقترنة بالنوتة الجاذبة والواقع..واختيار افضل طرائق ادائها..بحيث تتلائم والذائقة المجتمعية كما في (عزاز عدنه اومن هويناهم هوينه الناس كلها) و(جذاب دولبني الوكت بمحبتك جذاب) و(البنفسج.. ياطعم ياليلة من ليل البنفسج ياحلم)..والتي تركت اثرها في ذات المتلقي لقربها من احساسه ودواخله وتتفردها بالفاظها وبريق صوت مؤديها ونبرة لحنها..

ـ طالب القره غولي  بطراوة روحه واكتناز فكره منح الاغنية فضاء اوسع وحقق لها الانفتاح على الآفاق تزامنا وفترة السبعينيات من القرن العشرين التي تعد الفترة الذهبية لازدهار الثقافة العراقية ومنها الفنون بكل اشكالها وتفاصيلها عموما.. والاغنية خصوصا اذ تجددت على ايدي شعراء وملحنين ومطربين نقلوها من المناطقية(ريفية/بغدادية..)الى طابع جامع ما بين الريف والمدينة..

ـ طالب القره غولي اعطى من موهبته اللحنية عبر عدد من العقود ظلت راسخة في الذاكرة الجمعية والوجدان..كونه يتميز بقدرة ادائية صوتية ولحنية..وفكر واع لانتقاء النص والنبرة الصوتية التي تناسبه فكان صوت فاضل عواد وياس خضر وسعدون جابر وحسين نعمة وفؤاد سالم وسعدون جابر..الذين الهموه خيالات اوسع في تطوير اللحن  المقترن بكلمات االاغنية  التي تجاوزت محليتها واخترقت الآفاق..بانغامها اللحنية ومفرداتها التي صارت راسخة في اذهان ووجدان المتلقي..

ـ طالب القرغولي في الحانه(حاسبينك وجذاب وتكبر فرحتي  بعيني وروحي والبنفسج  وراجعين وعزاز وحنيت الك بالحلم وياطير الشوك وتعال الحبك ...)..روح نابضة وحس شفيف ونبرة جاذبة...

******************

أبو معيشي .. موهبة مبكرة

وذاكرة شعرية لا تُنسى

ضياء الاسدي

لم يحفل جميع أهالي سوق الشيوخ المُحبة للشعر والأدب بمقدم الصبي الأسمر جمعة معيشي داود خليل الشمري مع أبيه وأخيه الأكبر الوافد من عمق الصحراء القصية ( نجد ) حيث موطنه الأصلي والذي أبصر النور فيه عام 1880 للميلاد، وهو لم يكمل عامه الرابع، إلا بعد أن اشتد عوده مع تقادم الأيام والسنوات وتفجرت طاقاته الشعرية بفعل الموهبة المتفردة التي نهلت من معين مدينة سوق الشيوخ الشعري الزاخر بالأدب والمعرفة فضلا عن تكوينه البدوي الذي منحها معجما ثرا من المفردات المعيرة التي التصقت بمخيلته قبل أن يغرد في الفضاء الشعري الذي تربع عليه طيلة عقود من الزمن . انتهج شاعرنا خطا متفردا بكتابة (الابوذية) وكل مولعا بها حتى منحها كل مقومات النجاح وكان نفسه الشعري في كتابة ( الابوذية ) محط أنظار الشعراء وقتذاك، حيث أجاد بما يمتلك من رقي الحس بالغزل حتى ذاع صيته بهذا اللون من الشعر، كما انه كان متمرسا بالسجال ويرد الصاع صاعين على كل من ساجله في تلك الأمسيات الجميلة التي واظب على حضورها، وكان شاعرنا ميالا إلى الفكاهة حتى كتب بعض الابيات المثيرة للضحك والاعجاب في هذا المضمار .

بلاغة  ومعنى

اشتغل الصبي ( جمعة معيشي ) في أحد بساتين المدينة ما ساعده على إطلاق العنان لموهبته الشعرية التي تناقلتها الألسن في كل مكان من المدينة قبل أن تتطاير ( ابوذياته ) الى المدن الأخرى المتاخمة لمدينة سوق السوق وتصبح سلوة للعاشقين ومتنفسا لمحبي الأدب والشعر وخصوصا من شغل قلبه الحب والوصال .. كما يبوح في أول ابوذية قالها :

وحك سورة عصا موسى ولك هاف

ما تسكي زرع كلبي ولك هاف؟

يناهي العرك غث عينك ولك هاف

ومن تنعس منامك بين اديه

شهدت المدينة برمتها نبوغ الرجل وفرادته بسبك اجمل الصور الشعرية ما استقطب الأصوات الأدبية المهمة واجبرها على الانصات لما يبوح به من نسج متمكن وباقتدار عال ينم عن ظاهرة شعرية لا يمكن إلا الوقوف عندها طويلا للتأمل وتذوق الشعر على أصوله الصحيحة .

الجوهرة السوداء

تزوج جمعة معيشي وهو لم يكمل عقده الثالث، بعد أن تطايرت أشعاره بين الناس وأصبحوا يرددونها بإعجاب كبير ، فأنجب ولده البكر ( معيشي ) ومن ثم ولديه عبد الله وفارس .

أصبح أبو معيشي من الشعراء المرموقين حتى أطلق عليه لقب الجوهرة السوداء ، وكانت له مساجلات كثيرة مع أعلام الشعراء وآنذاك كما أصبح مقصدا للكثير منهم حيث كانوا يلتقونه في بستان المرحوم “ الزاير دولي “ صباحا وفي مقهى صديقه الشاعر “ الملا صكبان محيسن الازيرجاوي “ حيث يجتمع الشعراء هناك قبل أن يعقدوا جلستهم في دكان كبير للمرحوم ( الحاج عناد الحريب ) بعد ان يعد لهم مكانا خاصا مفروشا بالحصران والسجاد العربي قبل ان ينتقل مجلسهم ليلا إلى احد منازل الشعراء كما ذكر الأستاذ فرقد الحسيني في كتابه الموسوم ( ابو معيشي ).

وكانت تلك الجلسات عامرة بفاكهة الشعر والارتجالات المقتدرة في الابوذية التي كان شاعرنا احد قاماتها السامقة .

بحذر واصعد عليهن ساف منساف

لهه يمة محمد عين منساف

لهه جعود فوك المتن منساف

ولها منحر يوسدني المنية

وفاة ابو معيشي

بعد عطاء شعري هائل وحضور متميز بالحلاوة والندية بين مجايليه من الشعراء، لفظ شاعرنا الكبير أبو معيشي أنفاسه الأخيرة في يوم 24/ 12/ 1978 لينهي بذلك رحلة شاقة مع الشعر امتدت لعقود طويلة عاشها الراحل متنقلا بين روابي الجمال الأخاذ من الشعر ومرابع الأبوذية التي أينعت على شفتيه وأورقت صورها المتلألئة بالحس الشعري الجميل ، بكنه بحرقة كل عيون المدينة التي حفظت شعره عن ظهر قلب وشيعته مدججا بالحب والشعر الى مثواه الأخير في مدينة الزبير حيث بقى قبره شاهدا على ظاهرة شعرية فذة ، وما زال عشاقه يزورونه استذكارا لروحه الحاضرة بين جنبات الشعر وقيل إن آخر بيت من الأبوذية نطقه الشاعر قبل الرحيل هو :

صد ليه حكيمي صدعني

عرف بجروح جبدي صدعني

يروحي اصفي البيابي صدعني

احجيلي برفجة الجناز اليه.

******************

أهازيج

حسين جهيد الحافظ

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

زلمنه ابثورة العشرين

حلفت عالمنيه اتفوت

تتسابگ مهابه٠٠٠

او تضحك اعله الموت

صار الموت ميت والزلم تابوت

صاحوا صوت واحد

وابعزيز الصوت

الغاصب فنه الغاصب

گأعي ايطب ليها

تتفجر حدر جدمه لهيب او نار

وابتشرين هيج انتفضت الاحرار

شباب او يا شباب اتگول چن ازهار

ابعمر الورد هبوا بالعزم ثوار

أحفاده ابزود أحفاده

جدنه الهوس بالعشرين

غنوا للوطن غنوة غوه ابتشرين

أزاد او عمر حسين

ابهيه اويه ماري

نرجس او شيرين

ذوله احفاد ذاك الگال ؛

من لحم الصوجر خلينه

شبعان او تريع واوينه

من گاع الرميثه

الساحة التحرير

الثائر نفسه او نفس الرايه

زلم للموت عنايه

بأرواحهم دون الوطن

هبوا سوه

كاوه او حمد

ستار٠٠ سعدون او فهد

جرح اصويحب ثار او غنه

هزيته الموت او ما هزنه

بينه او منه

سور الوطن عالي يظل

مهيوبه چلمات الأهل

رغم الحلم مذبوح

وايون ابزعل

بس بالافق ومضة امل

اتهل او برد عالي الوطن

لأهله الصدگ

مهيوبه والمطبگ يدگ

و اصيع يطگ

ايغني وفه داخل حسن

وي حسن زيرك للوطن

ابكل صدق

وابكل دلال

( هربجي ٠٠ هربجي

كرد او عرب رمز النضال)

****************

مات الشوگـ

محمد رحيمة الطائي

مات  الشوك بيّه وماتت اللهفة

ومو ذاك انه الاول مثل متعرفه

تغير حته كلبي مو مثل ما جان

وكل دكات كلبي اليوم مختلفة

هوايه جروح بيه وبلكي من انساك

ترتاح الجروح وبالعجل تشفه

هاي انت الردت تتواقح وياي

وقابلت الحنان بروحك الصلفة

جنت شمعة انه الك وسنيني محتركات

خذني النار كلي وبيا وكت اطفه

تذكر من عطشت عيوني صارت غيم

كمت امطر وازخ حالوب عالشفة

وتذكر من بجيت كبالي كتلك

لا تذب همك عليَ وابقه اضحك دوم

اخاف الهم يغير روحك الترفة

شمسح من ذنوبك كلي حته ارتاح

انترس كلبي بهمومك وياهو الينظفه ؟

جنت ظالم وياي لحد ظلم فرعون

بس تتظاهر انت بطيب وبعفة

حافي اعله الجمر جنت امشي انه وياك

وياهو العالجمر للغير يتمشه ؟.

***************

الصفحة الحادية عشر

مجلة په یڤ الكردية: عدد جديد

عن اتحاد الأدباء الكرد في دهوك، صدر العدد ٨٥من مجلة پەیڤ / الکلمة في العدد تعريف للشاعر الراحل عبدالغني كوفلي. ساهم فيها الكتاب:

تحسين نافشكي. جميل شيلازي، اسماعيل بادي. محسن ئوسمان، شيان كانيساركي، عبدالرحمن بامرني، د لزگين جالي.

وفي القصة، نشرت قصص:

أنور محمد طاهر، نزار محمد. د . أمجد عبيد. أديب عبدالله. سيپان عبدالله، د. نفيسة إسماعيل. وترجم الكاتب شمال ئاكره يى من الانگليزية قصة تلك الاصوات التي في رأسي.

وفي الشعر:

ناجي طه به رواري. نوزاد رفعت. سلام بالايى. آشتي گه رماڤى. درباس مطصفى. د سگڤان هدايت. لقمان ئاسيهي، ياسين ديره شى. مهاباد حميد مزورى. خالد علي سليفاني. جمال جلكي. ساكار كامل،غاندي كوله وار. محمد ئوره يى. جهزر مصطفى. قهرمان عبدالله حميد. وترجم حسن سليفاني ٩ قصائد للشاعرالامريكي ازرا باوند. من العربية الى جانب قسم لاتيني .

**************

كل كتاب منفى والقراءة وطن

رعد فاضل في دفائن القراءة والكتابة

فخري امين

بلغة جميلة تقترب من روح الشعر، وهسيس الموسيقا، يقدم لنا رعد فاضل في الدفائن اجمل حدائق افكاره، وتنظيراته الأصيلة، إلى جانب ما يوجعه من أسئلة ناتئة وجارحة..

إيروس القراءة

الغموض هو أن يتمتع النص بنوع من مقاومة تتطلب استعدادا جماليا ومعرفيا من قبل القراءة. ليكون النص شعريا عليه أولا أن يكون فاتنا، أن يظهر شيئا من سحره المخفي، أن لا ينكشف للقراءة كما ضوء مصباح دفعة واحدة، وإنما كما شمس رويدا رويدا وقطعة قطعة. بهذه العبارات يستهل رعد فاضل (سياسة القراءة)  الجزء الأول من كتابه. في ضوء اشتراطاته للقراءة، قسم القراء على سلم من المستويات، في الأدنى منه المتلقي، ثم القاريء العادي، ثم القاريء المحترف، وقريب منه القاريء الكاتب. كما عرف النص الحي، بأنه فعال بشبكة علاقات جمالية ومعرفية، يتطلب فكا وفحصا، يتطلب توليدا. ان يكون النص محتجبا يعني انه كما دفينة تتطلب خرائط ولوازم حفر وتنقيبات للكشف عن هذا المحجوب. كما تكمن اللذة في عملية اكتشاف المحتجب في النص. وهي عملية تشترط الحب أولا، والشغف. وفي تعريفه للقراءة كعلاقة بين النص والقاريء يقترب بها من الفعل الإيروسي. ماذا يعني أن تحجر يوميا ولساعات على نفسك لتقرأ غير أن تعيش الرغبة واللذة خاصتيك..؟.

من يكتب العالم..؟

الكاتب والقاريء الشغوفان وحدهما يدركان مغاليق نقوش الكتابة وأسرار مفاتيحها، كونهما يعرفان كيف يستخدمان بمهارة لوازم الكتابة، بوصفها نقشا من جهة الكاتب، وتفكيكا من جهة القاريء. عندما يكون الأدب زيا، يتوقف تماما عن ان يكون، حائكا وقماشا ومصمما وخياطا للعالم، فبائع الملابس الجاهزة، ليس كما مفصلها وخياطها، فالأول كاتب في العالم، أما الثاني فيكتب العالم. بهذه الطريقة يعاين إلى الأدب الحقيقي، المستقل، الذي يعاني كاتبه من الهشاشة، والضعف أمام العالم، لكونه أكثر حساسية، وأكثر إخلاصا لذاته الكاتبة، وأكثر إنصاتا لصوته الداخلي، مبتعدا عن صخب العالم. اما بالنسبة إلى قراء الكتاب، “فنحن اثناء ما نكتب نفكر بالنيابة عن النص الذي نكتب، واما ونحن نقرأ فكأنما ما كتبناه يفكر بالنيابة عنا..”

القراءة وطن

كل كتاب أو نص نقرأه ونتفاعل معه، يعني أننا وجدنا أنفسنا فيه وكأننا نحن من كتبه. وإن كان على العكس من ذلك، فهذا لا يعني أن هنالك خللا ما فيما نقرأ، وإنما لأن تقاطعا ما قد وقع ما بيننا وبينه، تقاطعا قد يكون نفسيا أو ثقافيا او منهجيا. القراءة الحقيقية لا تقبل ما نقرأ بالتمام كما أنها لا ترفض كذلك، كونها ليست قيمية وإنما إكتشافية. قد نقبل من نص ما أشياء ونرفض اخرى، وقد لا نكتشف اشياء يكتشفها غيرنا. من هنا لا يمكن لأي كتاب مهما كان عظيما أن يكون وطنا دائما لقراءة ما. ذلك ان الكتب التي نقرأ ما هي إلا منافي مختارة نعيش بها مؤقتا، لنغادرها إلى أخرى، وتبقى القراءة هي الوطن.

انتحار الكتابة

لم يعد العالم الإفتراضي كذلك، وإنما أصبح عالما حقيقيا يسوده التشاكل وينحسر فيه الإختلاف، فيه تتحطم حدود الفوارق كلها، لتطوق العزلة كل ما هو ثقافي نوعي بعد سيطرة التنميطية في القراءة والكتابة. لقد حول الانترنت الكثير من الكتاب إلى عموميين ونمطيين، يكتبون كل يوم، وفي كل شيء. وما من أدب  حقيقي بلا خصوصية البتة، وهؤلاء الكتاب فقدوا خصوصياتهم. علينا أن نكتب ضد ما ترغمنا الوسائط الجديدة أن نكونه. ضد أن نكرس العابر والعادي. إنه العمومي الذي اصبح شاسعا وضاغطا، ازاء ثقافة الحقيقي. هكذا إذا اصطف التقييم والمعيار الجماليان لكتاب ما مع حركة السوق الإعلامية، كما يحدث هذه الأيام، فذلك لا يعني إلا إنتحار الكتابة من خلال هؤلاء الكتاب.

الكلمة والصورة

الكلمة صورة ولفظة ومدلول في آن معا، بينما الصورة ليست سوى مدلول. الصورة تتوقف حياتها مع لحظة وهج عدسة التصوير، بينما الكلمة تمتد في جسد الزمان. الكلمات رموز وليست اشياء. الصورة مرآة المصور أما الكلمة فكما موشور تمتص وتحلل لتنعكس فيها اشياء العالم. الصورة متموضعة لأن زمنها متوقف، فيما الكلمة متحركة لأنها زمانية دائما. الكلمة موحية لمرات بينما الصورة مكتفية بذاتها ولذاتها. الكلمة لا تستنفد بالاستعادة والتكرار، فما تعنيه إلى جانب كلمات ما، لا تعنيه إلى جانب كلمات أخر.  كم لدينا من صور مصفرة، وأخرى الكترونية لا تشبهنا لأنها محرومة من زمنها التاريخي، ومستلبة من قبل زمنها الآني.

الكتاب محاولة جريئة وجميلة، لاكتشاف أسرار القراءة والكتابة، وإضاءة أغوارها المعتمة والخفية.

**************

نص و تعقيـب

بصيرتهم

اسماعيل ابراهيم عبد

لذة امتداد اعواد الخيزران على الجلد تشبه لذة امتدادها على حشِيَّة النوم، حين تمتد باسترخاء لتكوّن أضلاعاً عن انصاف اسطوانات، تكملها الظلال من جهة ولمعة سطوع الشمس من جهة أُخرى، فضلاً عن ان انعقاد الوسط والأطراف وانقباض الطرفين الآخرين يمهّد إلى تكوين سطح خيزراني يشبه مدوّرة قفة الماء، او خوذة محمد البصرياثي!، ثم يُتَّم سقفاً لأنصاف جذوع نخيل تشبه تركيب عمود الهيكل العظمي!، حين ذاك تصير جدران الطين الصلدة المشدودة كأخشاب مسرح حر!.

تلك مناسبة لوضع القش بتشكيلته الخوصية الخشنة، بما يعني أخيراً تكوّن لمسجى رائع النوم والموت والحضانة والختان والحنان والمرض واللعب.. في عموم الوقت يمكن أن تُستَغلَ مساحة إضافية لإقامة جدارين مع فضاءات لمساحة مضلعّة تُقام عليها مثابت مزروعة في الأرض بقوة كأنما لتمسك بسلاسل، تمسك قروناً..

ولكي تزداد لذة الخيزران لذعاً توضع أخشاب منحوتة بدقة لتمثل ظهور ثيران.. ويمكن أن تغطي المساحة بالعصي كلها كشكل تجميلي!..

وفي زاوية أخرى (دكة) طينية مغطاة بقماش بلون جلد النمر، وفي فسحة على بُعْدٍ قريب من (الدكة) يُرمى ما يشبه حيواناً بريّاً نجا من الصيد توّاً!.

من المناسب أيضاً وضع قبضة من ((قصيل)) شعير أو أي دغل أخضر داكن يماثل السواد الخصب..

وإذا ما بقيت مساحة ممتدة، يمكن تهيئة حركة أقدام فوقها، تجوس مكان أحذية ثقيلة لآثار فوق بُقية طين ما قبل ((التفطر)) قليلاً.

إذا استطعنا ملء المكان بعناصر الطبيعة كلياً فإننا سنستغلُ (حتماً) منام (القشية) بوضع مزمار جنب خوذة مقلوبة على الظهر مملوءة بالماء، كبيرة نوعاً ما كخوذة جندي مجهول، لتصيَر قفة ماء في بداية مدخل يوحي بوجود حضيرة أبقار قريبة.. ومن الأفضل أن يكون في الوسط عمود مضاعف السُمُك من الصفصاف..

قد يكون من المناسب، للجانب الأبعد، وضع إطار باب جانبي يومئ إلى فضاء خارجي، ويُعَلَّقُ إطارُ عجلة كبيرة مثلما يفعل مصلحي الأُطر المثقوبة.

هذا ـ هنا ـ من الداخل وقريباً من الخارج، إما من الخارج فسرير نوم جديد من خيزران وسعف نخيل، يقابله كرسيان من الخيزران نفسه وصرّة قماش منتفخة بملابس لعروس كأنها ستزُف بعد دقائق!.. يمكن ان نضع مسحاة ومذرّاة وعيدان سمسم خالية مشدودة الأوساط! بأشرطة متهرئة..

وعلى مبعدة قريبة ((قِربة)) خض الحليب، ومهد طفل، وعشرة أوتاد مثبت فيها (رشام) دون حيوانات!..

على مبعدة أخرى ثلاثة كلاب هزيلة.. لتكن نافقة أفضل!.

في خارج الضلع الخلفي كفة نهر، وحقل برسيم وشجرة توت فحل!..

هناك تحوّل في الضلع الوسط الكبير، ذلك هو تل يعلو ثلاثة أمتار، يحتوي على مظهر مجعد الوسط والأسفل، يشير إلى بقايا عاصفة سابقة!..

بمقابل الضلع الصغير ساقية مهملة وبقايا عروق نباتية تؤشر زمن زهو الساقية..

ستحتل المساحة (لما بعد ساحة العرض الكبرى) جذوع نخل مجذوذة، ((ومشروحة)) بدقة..

هكذا ستبدو الصريفة مستجيبة لأي تغير في الشكل او الماهيّة..

سأدخل عالم الصريفة بشكل مسرحي، ستتكوّم فوقي الازمان، وسأندس فيها متلفعاً بلذوعات خيزران الصمت الذي خلقه رحيل الممثلين!!

تعقيب : محمد خضير

النص الصوري/ السينمائي (بصيرتهم) تجربة مثيرة تقترب من بدايات الاهتمام بتفاصيل المكان في سردية المدرسة الشيئية الفرنسية. لكن استعراض المكان المغلق بأريكة الخيزران ودكة الطين وبقية تأثيثات الغرفة، او بتصوير الفضاء الخارجي لضفة النهر،  سينكسر بحدة في السطر الأخير، عندما يدخل الفعل الانساني ويفصح عن كينونته المحركة للأشياء وتصحيح حقيقة حضورها الساكن. لقد انقذت هذه النقلة الحركية النص من جموده الصوري وهيأته للإشتغال من زوايا نظر متعددة.

خلاصة الأمر، فإن نصك أقرب لأن يكون مدخلا لسيناريو طويل حُذفت منه مشاهد حياتية كثيرة. ولربما هو مدخل افتتاحي لنص طويل تتناوب عليه حوادث وشخصيات لها علاقة بالأثاث المتفرق.

****************

دراما

سيمياء النسق البصري

عبد الغفار العطوي

1 - تلعب سيمياء النسق البصري دوراً مهماً في تقديم (الصورة) بديلاً عن اللغة الناطقة أو المكتوبة (النصية) فيما يطلق عليه الكاتب الفرنسي ريجيس دوبري بـ (دائرة الفيديو أو العصر البصري) الذي قدّمه في كتابه (حياة الصورة وموتها) (1) بقوله: أما العصر الثالث، العصر البصري، فيصنف ضمنه كل ما أنتجه الإنسان في القرن العشرين من صور فاقت في كمها كل صور، الى درجة إن الصورة أصبحت أداة لتبليغ مضامين مباشرة تخص كل مناحي النفعي في حياة الناس، و لعل ريجيس دوبري في كتابه يولي مفهوم الصورة أهمية في تحولات وضعيتها التاريخية فقد اشار الى التطور الحاصل في علاقة الصورة بالإنسان عن طريق تحقيب تلك العلاقة في ثلاثة عصور (2)، الغاية منها ربط الصورة بالإبصار، والنظر إلى إن النظرة التي يحددها الإنسان ترتبط بإمكانية الصورة في إيجاد رؤية بلا موضوع الذي أقرّه الإنسان وهو يلحظ التغيرات المصاحبة لتطور الصورة الى كونها تمثل انطباعاً للشيء في النظرة، إلى ثمرة استقلالها كهدف نفعي بذاته، لأن الحاجة للصورة ظلت لصيقة في الإنسان مذ وعاها في مفهوم المعنى الذي يفتقده في ذاته، ويجد ضالته في الصورة حيث تكتسي مباحث الصورة اليوم من الأهمية ما يجعلها طلائعية، خاصة وأن تكنولوجيا الصورة والإعلام قد حولت العالم إلى راحة يد يكفي أن تبسطها كي تطلع على ما يدب (3)، حيث نجحت في نقل الواقع الى صورة، لكن هذه الصورة فقدت انتماءها لذاك الواقع الأصلي الأول الخارق نحو عالم افتراضي، التفاوت بينهما كبير، ويكاد ذاك العالم الافتراضي (البصري) قد اكتسب واقعيته من تلك النظرة النفعية للعالم الواقعي، لهذا التفاوت أمام عالمين لا يمكن لأحدهما أن يحيل على الآخر إلا بقيم تبنى في المتخيل قبل أن تكون جزءاً من حقيقة موضوعية قابلة للمعاينة (4)، ولأن الصورة صارت وهي تتخلص من إحالاتها اللفظية في اللغة والكتابة قد أصبحت تؤدي دور الأدائية الكلية للمعنى، في عدم الإحالة لخارجها، وتستقل في معانيها التي لا تنتمي الى أي واقع سوى بنيتها القائمة في العالم الافتراضي، وفي القرن العشرون وجدت صلاحيتها في شغل حيز مغاير لما هو متعارف عليه في أدائها البصري، بحيث تخرج إلى فضاء نفعي استهلاكي لا موضوع له كما في السينما والتلفزيون، كإرسالية تنتهي إلى أن تكون صورة إعلانية (إشهارية) لتدخل في خدمة الاستهلاكي بدلاً من الثقافي، فتفقد مرجعيتها الأصلية، حينما تكون إرسالية الغرض منها الإشهار، وبذلك لا يكتفي الإشهار (الإعلان) بقول ما يعود إلى مضمون الإرسالية وغايتها التجارية، بل يسرب من خلال المنتج وفضائله المحتملة، عوالم مخيالية تحتفي بما يمكن أن يشكل مضافاً رمزياً إلى الحياة (5).

2 - المسلسلات الهندية التلفزيونية المدبلجة التي تعرض على القناة الفضائيةMBC) Bollywood) أو سواها من القنوات خير مثال على ما تقدمه من مفهوم الصورة بمعناها البصري في مواقف ترتبط  بنفي العلاقة بين اللفظي والبصري في النظرة إلى الصورة، والاهتمام بالمعنى المغاير في الكلية الأدائية التي لا تعنى سوى بالرؤية التي تحملها الصورة، كما يحصل ذلك في الوصلات الإعلانية، أي إن الصورة، حينما تأتي كإرسالية لا تخلق لغاية التعبير عن مضمون الصورة كما هو متوقعها في أحداث الحلقة من حلقات المسلسل الأصلي (الهندي) بل تتخذ فعل الصورة التي لا تحمل رؤية بحد ذاتها كيف؟ لأن تصميم المسلسل الهندي المدبلج قد يؤدي إلى فقدان جوهر العلاقة بين اللفظي والبصري، من حيث إن إزالة الصوت الأصلي للمثلين الهنود، واستبداله بصوت لممثلين عرب قد أخل بشرط التلازم بين اللفظي والبصري ومن المفترض تطابقهما، مع اختلاف اللغة واللسان، وما يترتب على ذلك من تفاوت في الوعي الفكري والادراك الثقافي، وسلطة المخيال، فهذه المسلسلات تقدم صورة واحدة في لفظين، مختلفين في اللسان، فصورة المرأة الهندية (الممثلة هنا) صورة قادمة من عالم مختلف، لتأخذ صوتاً آخر غير الصوت الأصلي، وهنا تدخل الدبلجة كوصلة شبه إعلانية في التفريق بين اللفظي والصوري (البصري) بين مستوى الأداء الصوري للممثلة الهندية (التي تصلّي وتبتهل لتمثال هندوسي) وبين مستوى الإنشاء الصوتي (اللفظي) لممثلة عربية تلفظ اسم (القدير الهندوسي) كأنما لا يعني الاختلاف بينهما في الحساسية العاطفية سوى انعراج في الفينومنولوجيا (وفق وصف هوسرل) التي تساهم حبكات المسلسل المتعددة، والمتاهات التي تفجرها بحضور التقنيات العالية في التصوير والموسيقي والغناء والرقص، فضلا عن تقنيات الدبلجة، الى تذويب الأهداف الأخلاقية والثقافية للمسلسل، وتحويله الى مادة في انتاج المتعة العاطفية يعتمد على فكرة تسويق الصورة بالمنحى الاستهلاكي، من هنا نجد إن العلاقة بين صورة المقدس الهندوسي وهي تتداخل مع صورة المرأة الهندية في سيمياء النسق البصري في صورة الضراعة  والابتهال كإرسالية صورية منزوعة اللفظ بلا موضوع، الغرض منها الامتاع الاشهاري فحسب، وعلى ضوء هذه البنية الكلية للصورة التي لا تخدش المخيال العربي وتتركه نهباً للتأويلات تفهم القناة الفضائية البوليوودية العربية مراميها من عرض المسلسلات.  

ــــــــــــــــــــــــــــ

هوامش :        

1ــ سعيد بنكراد تجليات الصورة  سيميائيات  الأنساق البصرية المركز الثقافي للكتاب  الطبعة الأولى 2018  الدار البيضاء – المغرب ص 30.

2ــ المصدر نفسه ص 28.

3ــ حياة الصورة و موتها ريجيس دوبري ترجمة فريد الزاهي  افريقيا الشرق  تقديم ص5.

4ــ تجليات الصورة مصدر سابق 257.

5ــ المصدر نفسه  ص 251.

**************

هالة التابوت

أمير الحلاج

لنتركَ كلّ شيءٍ هامدٍ

على حاله المرِّ،

ونمضي الى قمَّةٍ عالية.

نتطلّع

 في الصُّوَرِ المتغيّرة ،

في الجليدِ القافز من قيده

الى مجرى الماء،

في الصّخورِ التي خلعتِ الجاذبيةَ

وانخرطت في حلباتِ الرّقصِ،

في الكلماتِ المتكرّرة،

تلوكها الألسنُ منتشيةً بحمى الإيقاع،

فتجنحُ الى مختبرِ التّوليدِ ،

لتتزاوجَ الحروفُ ،

علَّ الغَيْظَ النّاتجَ

يُسَوّد الصّفحةَ المرتجاة

 في أيما معجمٍ يشهرُ البسمةَ.

لنتركَ كلّ هذا

ونأملُ بفمٍ

تتشقّق شفتاهُ من سخونةِ جُمَلٍ

تحتضنها السّهامُ المشيرةُ

الى رؤىً تُرضِع الصّباحَ

صوابَ التّمسّكِ بالشَّكِّ ،

فالأرضُ البورُ

تمقتُ هالةَ التّابوت.

**************

الصفحة الثانية عشر 

إصدار

إنقاذ الأمل

عن “دار سؤال للطباعة والنشر” في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان “إنقاذ الأمل – تاريخ الأمل العربي خلال قرنين”، من تأليف د. نادر كاظم.

جاء في مقدمة الكتاب: “ربما جاءت التعقيدات التي تمرّ بها بلدان الربيع العربي لتؤكّد أن التحول الديمقراطي، في هذه المنطقة، لن يكون إلا مخاضاً صعباً وعسيراً، وأن الطريق إليه ربما ما زال طويلاً، إلا أن هذا لا ينبغي أن يكون مدعاة لليأس والإحباط على الإطلاق؛ لأنه إذا كان علينا أن نتقبل هذه الفكرة، فإن لنا، في المقابل، كامل الحق في أن نعتقد بأنه لا بديل عن الديمقراطية في هذه المنطقة”.

***************

قرأنا لكم

حس أخلاقي

عند درجة الصفر

فـاضل السلطـاني

تتحدث عن الظلم أو القمع في بلد ما، فيقولون لك: دعنا من السياسة. تدين طاغية هنا أو هناك، فينبشون في سجلك السياسي. تكتب عن بلد في الواق واق، لا يساوي فيه رأس مال الإنسان سعر سيكارة واحدة، فيرددون: لقد أفسد ماركس رأسك! بلد ينهد على رأسه، ويتحول في لحظة إلى مقبرة لأبنائه، ولا تملك سوى الصراخ، فيتهمونك بأن صراخك مدفوع الثمن. يافطة سياسية لا أستطيع حتى أن تقرأها يلصقونها دائماً على جبهتك، إعلاناً وتحذيراً مما قد تفعله أو تقوله.

ليست غريبة مثل هذه التصنيفات ذات البعد الواحد في مجتمعات تقلبت كثيراً بفعل هزات كبيرة في السياسة والاجتماع والثقافة، تركت تأثيرها البالغ على أخلاقياتنا، فازدهرت ظواهر مثل الازدواجية والنفاق والتلون مع الريح، كما نما التوجس والخوف والتخوين، وسوء النية تجاه الآخرين، حتى استبطن كل ذلك في النفوس، وشكل طبيعة ثانية للإنسان، بعكس طبيعته الأولى الصافية والنقية. وبالضرورة، تراجع الحس الأخلاقي إلى درجة مريعة. لم يعد أحد يصدق، ولا يريد أن يصدق، أن الوقوف ضد الظلم والقهر والقمع، والمطالبة بالعدالة والحرية والكرامة سواء في وطن المرء، وفي أي مكان من العالم، ينتميان إلى مجال آخر ليست له إطلاقاً أية علاقة بالسياسة، بمعناها الضيق، بل هو نقيض لها تماماً، اسمه: الأخلاق، التي ركناها للأسف في الزوايا في مراحل طويلة من تاريخنا القديم والحديث، كما فعلنا مع كثير من القيم الكبرى على عكس ما فعل التاريخ الأوروبي منذ القرن الثامن عشر. في هذا القرن وبعده، لم تستند حملة التنوير الكبرى التي دعا لها المفكرون والفلاسفة، ودفعوا في سبيلها أثماناً باهظة، إلا على قضية الأخلاق، قبل أي شيء آخر: أي أن يكون الإنسان جديراً بحمل لقب إنسان، وأن تكون إنساناً يعني أن تكون أخلاقياً، وأن تكون متنوراً يعني أن تكون أخلاقياً. وبكلام أبسط، أن تكون مع قضايا الحق والحرية والعدالة في أي مكان من المعمورة، وغير ذلك لا يساوي التنوير شروى نقير، مهما ثرثرنا عنه كثيراً. وللأسف هذه القضية لم تنل الاهتمام الكافي من قبل دارسي هذا المفصل الأساسي في التاريخ الإنساني.

لقد امتلك الإنسان الأوروبي عموماً عبر هذه الثورة الكبرى حساً أخلاقياً عالياً، استبطن في لا وعيه، وأصبح هادياً للتصرف السليم. ومع الزمن، تحول هذا الحس إلى منظومة أخلاقية شبه كاملة في الموقف من قضايا الحرية والعدالة والصدق. وهذه المنظومة لا يمكن تجزئتها حسب الموقف والزمان والمكان، وإلا تداعى بنيانها تماماً. فلا يمكنك، مثلاً، أن تدين طاغية بلدك، وتهلل لطاغية في بلد آخر، وتطالب بالحرية لك، وتغمض عينيك عن القمع في مكان ما، وكأن الأمر يدور في كوكب آخر.

هذه المنظومة الأخلاقية لم ينص عليها أي دستور أو قانون، ولم يفصلا قواعدها، وليست لها أية لوائح يمكن أن تستدل بها، بالرغم من أن الفلاسفة منذ فجر التاريخ مشغولون بها، بل حولوها إلى علم. الأمر لا يستحق كل ذلك. إنه بسيط جداً: كن إنساناً. وأن تكون إنساناً يعني أن تكون ضد كل ما يسحق جوهر وطبيعة الإنسان، ويقزّمه، ويحوله إلى مجرد حشرة بائسة تدب على الأرض.

بدون ذلك، لن يرتفع حسّنا الأخلاقي عن مستوى بركة هامدة لا ماء فيها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* “الشرق الاوسط” - 9 آب 2021

*****************

في “بيتنا الثقافي”

د. فاضل المندلاوي عن كورونا والنظام الصحي في العراق

بغداد – طريق الشعب

ضيّفت المختصة الثقافية التابعة إلى لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، الطبيب د. فاضل المندلاوي، الذي تحدث في ندوة صحية عنوانها “جائحة كورونا والنظام الصحي في العراق”.

حضر الندوة التي التأمت على قاعة منتدى “بيتنا الثقافي” في ساحة الأندلس وسط بغداد، جمهور من المهتمين في الشأن الصحي، فيما أدارتها د. أبهى. 

الضيف، وفي معرض حديثه، قدم لمحة عن جائحة كورونا منذ انتشارها في العالم والعراق، ملقيا الضوء على النظام الصحي العراقي والإجراءات التي اتخذها لمواجهة خطر الجائحة.

ثم تناول طرق الوقاية من الوباء، والتعليمات الصحية التي صدرت في هذا الشأن، والتي من الضروري جدا أن يتبعها المجتمع ويتثقف بها، مشددا على أهمية أن يكون للإعلام دور كبير في توعية الناس بإجراءات الوقاية من الفيروسات والأوبئة، وتنبيههم إلى خطورة تجاهلها. 

وفي سياق إجاباته عن استفسارات الجمهور ومداخلاته، حذر د. المندلاوي مما يذاع في بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، من معلومات خاطئة حول فيروس كورونا والوقاية منه واللقاحات المضادة له، مقدما بعض النصائح الطبية للاحتراز من الجائحة، وموضحا طرق العلاج بعد الإصابة.

وشدد الضيف على أهمية تلقي اللقاح لغرض الحماية من الفيروس. وعرّف بأنواع اللقاحات المتوفرة اليوم، لافتا إلى أن هذه اللقاحات آمنة، وانها استطاعت أن تحوّل بلدان غربية عديدة، من موبوءة إلى مستقرة.

وفي نهاية حديثه، أدل د. المندلاوي، الجمهور على مواقع المراكز الصحية في بغداد، والتي تتوفر فيها لقاحات “كوفيد 19”.

وفي الختام، قدمت د. خيال الجواهري شهادة تقدير باسم المختصة الثقافية، إلى د. فاضل المندلاوي، فيما وزع مقيمو الندوة، نشرات صحية على الحاضرين، تحثّ على أهمية تلقي اللقاحات.

*****************

بطولة كروية للأشبال في ذكرى 14 تموز

بغداد – طريق الشعب

اختتمت الأسبوع الماضي، على ملاعب “مدرسة جمولي” الكروية، بطولة كرة قدم للأشبال كانت قد نظمتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الثانية، على شرف الذكرى الـ 63 لثورة 14 تموز.

وأحرز “فريق مدرسة جمولي أ”، كأس البطولة التي حملت عنوان “بطولة الجمهورية”، بعد أن تغلب على نظيره “فريق مدرسة جمولي ب”، بفارق ضربات الجزاء الترجيحية (3 – 2).

وفي ختام البطولة التي حضرها جمهور من محبي كرة القدم، تم تسليم الكأس للفريق الفائز، وتوزيع هدايا تشجيعية على لاعبي الفريقين.

****************

امتدادا لنشاطات الحراك الشعبي

الكوت تشهد “مهرجان صويحب” الشعري – الفني

الكوت – وكالات

نظم عدد من الناشطين والمتظاهرين في مدينة الكوت، أخيرا، مهرجانا شعريا - فنيا حمل عنوان “صويحب”، وذلك بمشاركة عدد من الشعراء والفنانين من واسط ومحافظات أخرى.

المهرجان الذي شهد حضورا شبابيا اكتظت به قاعة الإدارة المحلية في مركز مدينة الكوت، تضمن قراءات شعرية وطنية وثورية حماسية، ساهم فيها كل من الشعراء علي نعيم الدراجي، أمين محمد، علي المنصوري، كرار الناصري، أحمد الدريعي ومنتظر الشاووشي.

وبعد انتهاء القراءات الشعرية، قدم مشهد مسرحي بعنوان “دللول”، من إعداد وإخراج أبو رامي الملك شاهي، وتمثيل مجموعة من الشباب من طلبة النشاط المدرسي. ويتحدث المشهد عن انتفاضة تشرين، وعن القمع الذي تعرض له المتظاهرون السلميون، والذي أدى إلى استشهاد الآلاف منهم. 

وذكر أحد منسقي المهرجان، أن هذه الفعالية تمثل حلقة من سلسلة فعاليات ونشاطات مقبلة، تعد امتدادا للحراك الشعبي في مدينة الكوت، لافتا في حديث صحفي، إلى أن الفعاليات تركز في مضامينها على الواقع الذي يعيشه المواطن، والذي يفتقر للخدمات وفرص العمل. كما تركز على استذكار شهداء التظاهرات، والتشديد على الكشف عن قتلتهم وتقديمهم للعدالة”.

****************

تأبينا للفنان

الراحل علي سالم

بغداد - طريق الشعب

تقيم اللجنة الثقافية في الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون والتنسيق مع جمعية الموسيقيين العراقيين حفلا تأبينيا للرفيق الفنان الراحل علي سالم.

يلتئم الحفل هذا اليوم الخميس 12 اب ١ ٢ ٠ ٢ في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة منتدى بيتنا الثقافي في ساحة الاندلس.

والدعوة عامة.

****************

تهنئة لطالبة الدكتوراه

أثير رزاق نعيم

يسرنا ان نتوجه بأحر التهاني لطالبة الدكتوراه أثير رزاق نعيم، التي حصلت يوم الثلاثاء العاشر من آب الحالي على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً، بعد مناقشة أطروحتها الموسومة (جريدة طريق الشعب ومواقفها من القضايا السياسية العراقية والعربية 1973 – 1979)، وذلك في كلية الآداب بجامعة ذي قار.

ومن بواعث سعادتنا أن الباحثة استعانت، من بين مصادر أخرى، بأرشيف صحيفتنا "طريق الشعب".

هيئة تحرير

"طريق الشعب"

******************

أمسية شعرية في الموصل

الموصل – طريق الشعب

أقام المركز الثقافي التابع إلى “رابطة نينوى للخريجين وحملة الشهادات العليا”، أخيرا، أمسية شعرية دعا اليها شعراء شباب من اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة.

وتعد “رابطة نينوى” منظمة مدنية مهتمة بتقديم الخدمات المجتمعية ونشر الثقافة. وقد أسست في الفترة الأخيرة مركزا ثقافيا، وكانت هذه الأمسية الشعرية باكورة نشاطاته.

الأمسية التي حضرها جمهور من محبي الشعر اكتظت به حديقة الرابطة في مركز مدينة الموصل، واستهلها رئيس اتحاد أدباء نينوى عبد المنعم الأمير بقراءة إحدى قصائده، ليتوالى بعده الشعراء الشباب المدعوون، على إلقاء قصائدهم.

*******************

في الرصافة الأولى

الشيوعيون يوزعون بيان “مقاطعة الانتخابات”

بغداد – طريق الشعب

نظمت اللجان الأساسية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، الأيام الماضية، جولات إعلامية راجلة في العديد من المناطق ضمن الرقع الجغرافية لنشاطاتها.  وشكلت لجان “عزيز محمد” و”جمال الحيدري” و”جواد سليم” و”محمد صالح العبلي” الأساسية، فرقا جوالة وزعت على المواطنين وأصحاب المحال التجارية في الشوارع العامة والأسواق، نسخا من البيان الأخير الصادر عن اللجنة المركزية للحزب تحت عنوان “لا مشاركة في انتخابات لا تكون بوابة للتغيير المنشود”. وتجاذبت الفرق الجوالة، أطراف الحوار مع جمهور واسع من الناس، حول أبرز الأسباب التي دعت الحزب إلى مقاطعة الانتخابات القادمة. فيما تفاعل الكثيرون من المواطنين مع مضمون البيان، معلنين دعمهم مواقف الحزب السياسية التي تصب في صالح البلد والشعب.