اخر الاخبار

الصفحة الاولى

في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

العمل الاعلامي.. ملاحقة واغتيال وحجب للمعلومة

بغداد – طريق الشعب

تراجع مؤشر العراق في حرية العمل الصحفي هذا العام، في ظل مواصلة الجهات الرسمية وغيرها كبت الحريات ومنع الوصول للمعلومة والحصول عليها، واستمرار استهداف الصحافيين، وتقديم الدعاوى الكيدية ضدهم، الى جانب اغلاق المؤسسات الإعلامية بحجة مخالفة المعايير والآداب العامة. هذا ما يقوله صحافيون وناشطون في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 أيّار.

اغلاق الاذاعات

ويؤكد موظف في هيئة الاعلام والاتصالات لـ”طريق الشعب”، طلب عدم ذكر اسمه، بالقول: ان “زملاءه لا ينفذون أوامر زيارة الإذاعات التي تمتلكها جهات مسلحة. بالمقابل فإنهم اغلقوا اذاعات أخرى بطلب من مسؤولين في الهيئة”، حسب قوله. ويضيف المتحدث، ان “أسباب الاغلاق تتعلق ظاهرياً بعدم تسديد هذه الإذاعات للمبالغ المترتبة في ذمتها، بينما الامر الصحيح هو للضغط على هذه الإذاعات لغرض التخلي عن التردد، ومنحه الى مؤسسات إعلاميّة، افتتحت مؤخراً تابعة لجهات سياسية نافذة”.

بيئة غير مناسبة

وقال عضو مجلس المفوضين علي البياتي، في تصريح لـ”طريق الشعب”، انه رغم “وجود نظام ديمقراطي يكفل حرية الصحافة وحق الحصول على المعلومة، لكن من الواضح ان عمل الصحافة لم يعد امرا سهلا، وهم يتعرضون لانتهاكات عديدة مثل التهديد والخطف والقتل، وحتى احياناً يصل الامر الى توجيه تهم وصدور مذكرات القاء قبض بحقهم، خصوصاً للصحفيين الذين يعملون على تقارير استقصائية، تطال شخصيات سياسية ومؤسسات حكومية”.

وبين البياتي، ان “التقارير الدولية تؤكد ان وضع العراق غير مناسب لعمل الصحافة، وهناك تناقض خطير في بيئة العمل الصحفي، من جهة نسجل ان هناك انتهاكات واسعة وجسيمة فتستوجب من الصحافة القيام بتغطيتها. ومن جهة اخرى نلاحظ ان الضمانات الدستورية والدولية الخاصة بحرية الصحافة والصحفيين غير موجودة”.

قوانين دكتاتورية.. سارية

وذكرت النقابة الوطنية للصحفيين، في بيان وزع بالمناسبة، وحصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “ القوانين التي شرعت في زمن النظام الدكتاتوري سارية إلى يومنا هذا. فيما لم تشرع قوانين أخرى مهمة للعمل الصحفي، ومنها مشروع قانون حق الحصول على المعلومة”.

وسجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مؤخرا، 268 انتهاكا للفترة (3 /5 /2020 – 2 /5 /2021)، كان من نصيب العاصمة بغداد 77 حالة، تلتها كركوك بـ36 انتهاكا. وكان عنوان تقريرها السنوي “بغداد.. أخطر بيئة للعمل الصحفي”.

*********

كتب المحرر السياسي

ما هكذا يقطع

دابر الكوارث!

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الثلاثاء توصيات اللجنة التحقيقية المؤلفة بموجب قرار المجلس 140 / 2021، والتي تضمنت إنهاء حالة سحب يد وزير الصحة (الذي قدم استقالته حال إعلان تلك التوصيات) ومحافظ بغداد، وفرض عقوبات انضباطية بحق مدير مستشفى ابن الخطيب ومعاونه الاداري ومسؤول الدفاع المدني فيه، واعفائهم من مناصبهم وتنزيل درجة مدير المستشفى.

ويؤشر هذا الذي اعلن ان معالجة فاجعة مستشفى ابن الخطيب أخذت بعدا إجرائيا  انضباطيا موجها الى الحلقات الوسطى من المنظومة الوظيفية المسؤولة عن المستشفى، بصورة مباشرة او غير مباشرة.

ثم ان تقرير اللجنة التحقيقة لم ينشر كاملا، وهو ما كان مطلوبا لاطلاع الرأي العام على الحيثيات والأسباب التي أدت الى مصرع وإصابة عشرات وعشرات المواطنين، ضحايا التقصير والإهمال الصارخين، والتي هي اسباب غير شخصية مجردة، قدر ما هي وثيقة الصلة بمجمل النهج المتبع في إدارة مؤسسات الدولة، ومنها وزارة الصحة والنظام الصحي الحكومي الذي يتدهور يوما بعد يوم.

كما اننا شأن غيرنا لم نطلع على توصيات ومقترحات اللجنة التحقيقة لتلافي تكرار مثل هذه الفاجعة المؤلمة والصادمة، الامر الذي تبقى اهميته قائمة بعد ان اندلعت حرائق في مستشفيات أخرى بعد مأساة أبن الخطيب، وبقيت أسبابها ضائعة أيضا في دهاليز لجان التحقيق.

ان ما حصل ليس حدثا عابرا كي يقتصر الامر على مثل هذه الإجراءات، فتجارب دول العالم تقول بغير هذا، وعادةً ما تقع تحت طائلة المسؤولية والمساءلة كافة الحلقات ذات العلاقة وبضمنها العليا، بحكم موقعها الوظيفي وبغض النظر عن مسؤوليتها المباشرة من عدمها. ويتوجب ايضا ان تمتد لتشمل أيضا الدوائر والقطاعات المتكاملة في عملها مع وزارة الصحة والداعمة لنشاطها وعملها.

لقد بينت هذه الحادثة الكارثية حجم الاستهانة والاستهتار واللاأبالية من جانب مؤسسات الدولة، تجاه التوصيات التي تقدمها مؤسسات أخرى بحكم مسؤولياتها وواجباتها، مثل الدفاع المدني وديوان الرقابة المالية وغيرهما.

كما انها اكدت ضرورة الاهتمام بالبنى التحتية فِي القطاع الصحي بنحو خاص، وجعله ضمن أولويات الحكومة، مع التصدي الحازم للفساد المستشري في مفاصل القطاع وما سببه من ضياع للتخصيصات المالية وللوقت، ومن عدم انجاز مشاريع مخطط لها.

وفي هذا السياق تثار أسئلة مشروعة ليس فقط عن دور ومسؤولية السلطات التنفيذية، بل والسلطات القضائية والتشريعية، خاصة ما يتوجب ان ينهض به مجلس النواب ولجانه المتخصصة من متابعة ودور رقابي.

وان هذه الحوادث المفجعة تثير مجددا قضية إسناد الوظيفة العامة ومدى أهلية من تسند اليهم، خصوصا وظائف الدرجات الخاصة، وغياب معايير الكفاءة والنزاهة والمهنية والإخلاص، وما أدى اليه ذلك من عجز مؤسسات الدولة عن أداء واجباتها وإلحاقها الضرر تالياً بالمواطنين وبالمال العام.

ويبقى التشديد مجددا ومجددا على أهمية وضرورة إبعاد دوائر الدولة ومؤسساتها عن المحاصصة وتخادم المتنفذين واخطبوط الفساد، فبعكس ذلك لا يمكن توقع نهاية للكوارث والمآسي التي تطحن المواطن والوطن.

**********

حراك دبلوماسي بشأن ملف الأموال والعقارات في الخارج

بغداد - طريق الشعب

كشفت وزارة الخارجية عن «جهود كبيرة» لاستعادة ومتابعة ملف الأموال والعقارات العراقية في الخارج، حيث بيّنت لجنة نيابية، ان حجم المبالغ المهربة، وصلت لـ500 مليار دولار. وأكدت الوزارة أنها استرجعت 24 مليون دولار من ألمانيا، بينما هناك حراك عراقي في روما لرفع الحجز عن أموال العراق المجمدة في مصارف إيطاليا. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في حديث صحفي، تابعته «طريق الشعب»، إن «العراق يبذل جهوداً كبيرة للتنسيق مع جميع أصدقائه في جميع أنحاء العالم لحجز المناصب الدولية، وهذا أمر مهم لأنه سيعيد التموضع للعراق ضمن المنظمات المتعددة الدولية في مستوى العالم. كما سيعيد فرصة العراق باتخاذ القرار في أكثر من دائرة مهمة تتصل بحقوق الإنسان وبالأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية». من جانبها، كشفت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، رقماً صادماً عن أموال العراق المهربة للخارج. و‎أكدت اللجنة النيابية، ان حجم الاموال العراقية، التي تم تهريبها خارج البلاد، بلغت نحو 500 مليار دولار. ‎وقال عضو اللجنة مازن عبدالمنعم، انه «في ظل ما يعيشه العراق من أزمات متلاحقة، جرى تحرك حكومي لاسترجاع هذه الأموال الكبيرة  والمنهوبة منذ سنوات، لا سيما وان العراق يعيش أزمة اقتصادية، وسط ديون ونقص بالإيرادات غير النفطية».

************

ساكو يشيد بموقف القضاء العراقي بعد رد الدعوى الكيدية ضده

بغداد ــ طريق الشعب

اشاد نيافة الكاردينال لويس روفائيل ساكو، بموقف القضاء العراقي ورد الدعوى الكيدية المقامة ضده في محكمة تحقيق الكرخ. وقال ساكو في تصريح خص به “طريق الشعب”، ان “القضاء العراقي هو الجهة الوحيدة التي تطمئن الشعب بان الانسان المظلوم يأخذ حقه، وان قرار القضاء برد الدعوى هو احقاق الحق”. وشدد على “ضرورة ان تكون الحكومة منتبهة، وألا تقبل الاساءة الى سمعة الرموز، وبالنهاية هذه الإساءة ليست لشخص ساكو انما لكل المكون المسيحي”.

وعبر بطريرك الكلدان في العراق والعالم، عن استغرابه من طريقة الاستدعاء غير الحضارية والمخاطبات الموجودة فيها، والتي كانت خادشة للحق الشخصي.

كما ابدى اسفه لنقل وسائل اعلام محلية هذا الخبر دون توخي الدقة والموضوعية.

وقدّم الكاردينال ساكو شكره لجميع الذين تضامنوا معه. وقال: اخص بالذكر سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي والقيادي في الحزب جاسم الحلفي.

وصدر امس قرار من محكمة تحقيق الكرخ جاء فيه “لدى التدقيق والمداولة فقد وجدت المحكمة أن القرار المطعون به تمييزاً من قبل محامي المشكو منه، وما ادعاه المشتكي، غير صحيح ومخالف للقانون. لذا قررت المحكمة رفض الشكوى وغلق الدعوى نهائياً استناداً لأحكام المادة 130 /أ الاصولية وصدر القرار بالاتفاق استناداً للمادة 265 / الاصولية وأفهم في 5 أيار 2021”.

*******

راصد الطريق

ضغوط تعرقل كشف الحقائق!

كشف مسؤول حكومي في ذي قارعن تعرض لجان التحقيق في قضايا تغييب المتظاهرين او فقدانهم الى ضغوط عشائرية وحزبية، واشار الى ان المحافظة تتوجه لاعادة تشكيل لجان التحقيق، مبيناً ان متظاهرين كثيرين فروا من المحافظة بسبب دعاوى كيدية.

وكانت لجنة التحقيق الحكومية في مجزرة جسر الزيتون بالناصرية اعلنت عن تورط ضباط ومراتب وجنود فيها، لكنها لم تشر مطلقا الى تورط قوى الفساد والمحاصصة، الامر الذي اعترض عليه الكثير من الناشطين وعوائل الشهداء.

وهذا يذكرنا بلجان التحقيق المشكلة لتقصي أحداث ونكبات، والتي تفشل في تحديد المسؤول او يجري غالبا تناسيها، لاسباب تتعلق بحماية القتلة والفاسدين من ذوي السطوة والنفوذ او من مالكي كواتم الصوت، او لأن اللجنة ذاتها لم تنجز مهامها  بسبب ضغوط معينة، كالتي نتحدث عنها.

تصريح الناطق باسم محافظ ذي قار يؤشر خللا كبيرا في عمل مثل هذه اللجان، التي يتندر العراقيون عند تشكيلها  قائلين: “هاي مثل ذيج”.

فالى متى  يستمر رمي طوق النجاة للقتلة والفاسدين والفاشلين؟! 

**********

الصفحة الثانية

كتل نيابية تطعن بقانون الانتخابات

بغداد ـ طريق الشعب

أكد عضو مجلس النواب بهاء الدين نوري، تقديم كتل نيابية عدة طعناً على قانون الانتخابات أمام المحكمة الاتحادية.

وقال نوري في تصريح صحفي، تابعته “طريق الشعب”، إن “العديد من الكتل النيابية قدمت طعونها على قانون انتخابات مجلس النواب أمام المحكمة الاتحادية”، مبينا أن “تلك الجهات السياسية أشّرت العديد من الخروق والمخالفات والملاحظات على تمرير هذا القانون داخل مجلس النواب”.

وأضاف أن “الطعون قدمت بعد تشريع قانون الانتخابات وتمرير الدوائر الانتخابية، لكن المحكمة الاتحادية في حينها لم تبت بها، بسبب عدم اكتمال نصابها”، مضيفا أنه “بعد تشكيل المحكمة سيتم البت بهذه الطعون”.

وتابع أن “اتساع الدائرة الانتخابية تضمن التمثيل لأكبر عدد من الناخبين والمواطنين من دون حصر المواطن بقضاء أو دائرة صغيرة”، معتبرا ذلك “إجحافا بحق أبناء المحافظات”.

ولفت إلى أن “هذا القانون يصلح للدوائر البلدية الصغيرة، وليس لانتخابات مجلس النواب”، موضحاً أن “الطعون استندت إلى قضايا ومؤشرات قانونية، وعلى هذا الأساس قدمت إلى المحكمة الاتحادية”.

وخلص الى ان “ما نهدف إليه هو ضمان مشاركة ومنافسة كل الأحزاب الناشئة في الانتخابات البرلمانية المبكرة دون إقصاء”.

************

كل خميس

حضور العدوان التركي وغياب الموقف العراقي

جاسم الحلفي

شكلت زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الى قاعدة عسكرية تركية داخل الحدود العراقية يوم السبت  الاول من آيار ٢٠٢١ ورفع العلم التركي فيها وعزف النشيد القومي التركي، انتهاكاً سافراً جديداً لسيادة العراق المستباحة أصلا من قبل الدول الاجنبية. وجرى إنتهاك الوزير السافر لحرمة اراضي بلادنا بدخوله على متن طائرة عسكرية تقوم بمهمة متابعة سير عمليات الاجتياح التركي، الذي إنطلق في٣٠ نيسان ٢٠٢١ بإشراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسب وكالة “الأناضول” التركية التي نشرت إتصاله الهاتفي بمركز قيادة “عملية مخلب البرق ومخلب الصاعقة”.

وتُسبغ القوات التركية على هذا العدوان نوعاً من الشرعية الزائفة بإستنادها على الاتفاقية العراقية – التركية المذلّة، التي منح بموجبها النظام السابق للقوات التركية “حق” التوغل حتى عمق 30 كيلومترا داخل الاراضي العراقية. كذلك إستنادها الى قرار البرلمان التركي السماح لها بتنفيذ عمليات عسكرية خارج حدود تركيا، فضلاً عن ذريعة محاربة حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

 ولا يتسع المجال هنا للخوض في هذه الذريعة وتفنيدها، فالأنظمة التي إعتمدت الحلول العسكرية منهجا لحل القضايا الخاصة بحق الشعوب في تقرير مصيرها، لم يكتب لها النجاح. فحصيلة سعيها ليست غير تعقيد الحل وتكبيد الشعوب خسائر بشرية ومادية، بجانب الخيبات والآلام. ولا تصمد الذريعة عند معرفة طبيعة العقلية العثمانية وطموحاتها التوسعية. حيث يعد الرئيس التركي أردوغان من تلامذة هذه العقلية الشوفينية المغلقة، والمغالية في تعصبها وعنجهية تعاملها مع الآخرين. وما تدخلاته في الشؤون الداخلية لأكثر من بلد عربي إلا دليل على حلمه المستمر بعودة الإمبراطورية العثمانية، التي إندثرت وولت دون رجعة مع كل ما هو خارج شروط العصر ومتطلباته.

 وقد غاب موقف مجلس النواب من هذه الاجتياح، الذي يعتبر إستمرارا لسابقاته التركية المنتهكة للأراضي العراقية. فلم يتخذ المجلس أي موقف ولا اية إدانة خجولة أو إستنكار شكلي، في وقت يفترض فيه اتخاذ قرار جدي لا يقل عن إلغاء إتفاقية الإذعان مع تركيا المشار اليها في أعلاه. ولكن يبدو أن ما نطلبه من موقف يأتي في مستوى العدوان الذي نتعرض له، أمر بعيد المنال سيما وان قوى طغمة الحكم منقسمة الولاء، فهذا يوالي هذه الدولة وذاك يوالي تلك.

وفي كل الاحوال لم نجد تفسيراً لصمت الحكومة العراقية المطبق، ما أثار شكوكاً وأسئلة حول موافقتها على الاجتياح!

بين آيار عام ١٩٨٣ الذي سجل أول إجتياح تركي للأراض العراقية، وآيار ٢٠٢١ تاريخ آخر إجتياح، نستذكر النصير الشهيد عبدالرحيم حمادي العامري (أبو فكرت) المندائي الجميل الذي كان أول عراقي يستشهد في المعركة التي خاضها أنصار الحزب الشيوعي العراقي ضد الهجوم التركي السافر. كما نتذكر هوان النظام الدكتاتوري المباد، الذي إنحنى ذليلا أمام تركيا وأذعن لشروطها في إجتياح أراضي العراق متى وأين وكيفما شاء. ويقينا أن الذاكرة الوطنية ستسجل الضعف والعجز الراهنين، اللذين يجسدهما الموقف الرسمي العراقي أزاء هذا العدوان التركي السافر.

************

عاطلون يطالبون بفرص عمل

حراك شعبي ليلي يطالب بالخدمات

بغداد ـ طريق الشعب

قطع محتجون في محافظة ذي قار، الطريق العام الرابط مع مركز المحافظة، احتجاجا على تردي الخدمات الاساسية في القضاء.

ودشن المئات من اصحاب العقود والاجور اليومية، اعتصامات ووقفات احتجاجية أمام دوائرهم في محافظات عدة، رافضين تخفيض رواتبهم وإتباع سلم الرواتب الجديد. فيما طالب آخرون بصرف رواتبهم المتأخرة.

كذلك نظم عدد كبير من العاطلين عن العمل، تظاهرات مطلبية لتوفير فرص العمل في المشاريع الحكومية.

وشهد قضاء سيد دخيل التابع إلى محافظة ذي قار، احتجاجات ليلية على تردي واقع الخدمات في القضاء, لاسيما ما يتعلق بالكهرباء والصحة. كما طالب المحتجون بتعبيد الشوارع والازقة، بحسب حديث المتظاهر حسن رهيف لـ”طريق الشعب”.

الى ذلك, جدد العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية في  دائرة توزيع كهرباء محافظة ذي قار، اغلاق مبنى فرع شركتهم، احتجاجا على سلم الرواتب الجديد، مطالبين الجهات الحكومية بالعدول عن هذا القرار وصرف رواتبهم المتأخرة منذ عشرة أشهر.

وهدد أصحاب العقود بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

احتجاجات واسعة

من جانبهم, تظاهر عدد كبير من اهالي الفاو في محافظة البصرة, للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في مشروع ميناء الفاو الكبير.

وذكر المتظاهر علي الموسوي لـ”طريق الشعب”, ان “شركة دايو تتعمد الاعتماد على الخبرات الاجنبية في كل احتياجاتها متجاهلة ابناء المناطق القريبة من المشروع”, مبينا ان “الشركة تعامل الكوادر المحلية بصورة سيئة، وتمنحهم اجورا قليلة، مقارنة بأعمال الاجانب حتى غير الماهرين منهم”.

في الاثناء, اغلق عدد من اصحاب العقود والاجور اليومية في دوائر وزارة الكهرباء, امام محطة البصرة 400, احتجاجا على قرار هيئة الرأي في وزارة الكهرباء الخاص بتعديل سلم الرواتب.

وبيّن المتظاهر حسين فالح لـ”طريق الشعب”, ان “الوزارة قامت بتعديل سلم رواتب اصحاب العقود والاجور اليومية، لتخفض رواتبنا من 480 الفا الى 350”, مشيرا الى “تعرضهم لظلم كبير بسبب هذا القرار”.

وهدد فالح باتخاذ “خطوات تصعيدية اخرى في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المشروعة واعادة رواتبهم الى سابق عهدها وصرف اجورهم المتأخرة منذ 10 اشهر”.

يُشار الى ان العشرات من أصحاب العقود العاملين في معمل ورق البصرة، أحد تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن، اغلقوا البوابة الرئيسية للمعمل, للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 315.

اعتصام متواصل للعقود

ويواصل العاملون من اصحاب العقود والاجور اليومية في دوائر البلدية والبلديات والماء والمجاري بمحافظة الديوانية لليوم الثاني على التوالي، اعتصامهم أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بتحويلهم إلى عقود وزارية.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”, بأن “المحتجين نصبوا خيام الاعتصام امام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بإيجاد حلول سريعة لهم، وزيادة رواتبهم وتطبيق قرار ٣١٥ الخاص بتحويلهم إلى عقود وزارية”.

في غضون ذلك, تظاهر العشرات من حملة الشهادات العليا، أمام مبنى الحكومة المحلية في الديوانية، مطالبين بتوفير درجات وظيفية وتخصيص نسبة من التعيينات لهم، بعد تضمينها في موازنة العام الجاري.

يذكر ان العشرات من اصحاب العقود والاجور اليومية اغلقوا محطة كهرباء الديوانية الغازية، احتجاجا على تخفيض رواتبهم وإتباع سلم الرواتب الجديد, وتأخير صرف رواتبهم.

تظاهرة للخريجين

فيما تظاهر عدد من خريجي كلية التربية في ميسان، امام دار ضيافة المحافظ، للمطالبة بشمولهم بدرجات الحذف والاستحداث، على ملاك تربية المحافظة.

وقال مراسل “طريق الشعب”, ان “خريجي التربية المتظاهرين طالبوا الحكومتين المحلية والمركزية بإنصافهم وتخصيص جزء من درجات الحذف والاستحداث او التعاقد معهم اسوة بإقرانهم من المحاضرين المجانيين”.

وفي جامعة الموصل, تظاهر المئات من اصحاب العقود، امام بناية رئاسة الجامعة, مطالبين بتوفير درجات وظيفية لهم وتثبيتهم على الملاك مع توفير التخصيص المالي التخصيص المالي, فضلا عن تطبيق قرار رقم 315. من جانبه اضرب عدد من سائقي صهاريج النقل الكبيرة احتجاجاً على المساومات التي يتعرضون لها اثناء نقل المشتقات النفطية، وبين عبد الرحمن محمود وهو سائق صهريج لوكالة “شفق نيوز”، ان “ هناك اتفاق بين مسؤولين في السيطرات وشخصيات متنفذة لاستحصال اتاوات منا على الحمولات، ونحن نقوم بدفع ذلك من اجرتنا وقوت عوائلنا”، مطالباً “ بايجاد حل”

************

ارتفاع معدلات الاعتداء على النساء

ناشطات : ارقام جرائم العنف “مقلقة”

بغداد ـ محمد التميمي

مع ارتفاع حالات العنف والقتل ضد النساء الى مستويات قياسية, اطلقت مجموعة من الناشطات والمدافعات عن حقوق الانسان, حملة للمطالبة بوضع حد لهذه الاعمال؛ حيث كشفت ناشطات عن ازدياد ملحوظ في جرائم الاعتداء على النساء, فيما دعت اخريات الى الاسراع في تشريع قانون العنف الاسري، ومعالجة النصوص القانونية، التي تبيح لمرتكبي هذه الافعال الافلات منها.

10 جرائم قتل

وتقول الناشطة النسوية ايناس كريم لـ”طريق الشعب”, ان “جرائم القتل ارتفعت ضد النساء حيث وصلت الى 10 جرائم خلال الشهر الماضي, طالت بعضها الاطفال”, مشيرة الى ان “هذه الجرائم شملت الاعتداء الجنسي والاغتصاب، ووصل البعض منها الى القتل”.

وتضيف ان “خطورة الامر دعتنا الى اطلاق حملة لإيقاف هذه الجرائم، وتعريف المواطنين بأهمية الاعلان عن هكذا حالات وعدم التكتم عليها”, مبينةً ان “عددا من اهالي الضحايا يقومون بالتكتم على الموضوع، خوفا من التبعات الاجتماعية، ما يصعب الوصول للمعلومة”.

وتكشف كريم “النقاب عن جريمتي وقعت احداهما في محافظة ديالى لفتاة تبلغ من العمر 20 عاما، كانت خارجة من اداء الامتحان ليتم اختطافها من قبل شخصين واغتصابها قبل الاقدام على قتلها ورمي جثتها في احد شوارع المحافظة. فيما حدثت الاخرى في مجمع بسماية السكني في العاصمة بغداد, حيث اقدم زوج على القاء زوجته من الطابق الثامن، بسبب خلاف عائلي بينهما”.

وتعزو الناشطة اسباب ارتفاع حالات العنف الى “عدم الخوف من القانون”, داعيةً الى “تشريع قوانين صارمة لمعاقبة مرتكبي هذه الافعال, وتشريع قانون العنف الاسري, وزيادة حملات التوعية وتمكين النساء من حماية انفسهن”.

عدم اهتمام حكومي

من جانبها, عزت عضو رابطة المرأة العراقية ديانا فرج, اسباب ارتفاع معدلات الجريمة الى عدم الاهتمام الحكومي بهذه القضايا, وبسبب العرف العشائري”, مشددة على “ضرورة تفعيل القوانين، وتشريع قانون العنف الاسري، الذي يحد من ارتكاب مثل هذه الاعمال”.

وتكشف فرج عن “تفاصيل حالتين طالت احداهما طفلة تبلغ من العمر 13 عاما، تم اغتصابها والقاؤها في مياه الصرف الصحي, فيما هناك حالة اخرى أدت الى قتل امرأة بعد رفضها الخضوع للمغتصب”.

تهميش النساء

من جهتها, تؤكد المشرفة على مبادرة (عدها حق) الناشطة المدنية دينا الطائي, ان “النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية عمد الى تهميش العديد من حقوق المرأة الاجتماعية والقانونية، وحشّد لجمع القيادات العشائرية والدينية  المحافظة ضد حقوق المرأة”.

وتضيف الطائي في حديث لـ”طريق الشعب”, ان “قانون الاحوال الشخصية المرقم (١٨٨) لسنة ١٩٥٩ المعدل، يعتبر افضل قانون مدني، سن في الشرق الاوسط، والذي يحفظ للمرأة الكثير من الحقوق في الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والارث”, مشيرة الى ان “قانون العقوبات رقم ١١١ لسنة (١٩٦٩) يحتوي على الكثير من المواد التي تتيح للجاني الافلات بجرائمه”.

وتشير الى أن “العنف الاسري المقنن وجرائم الشرف اوجدت لها اعذارا قانونية، إضافة الى ختان الاناث في القرى والارياف وازدياد معدلاته خاصة في كردستان، فضلا عن ارتفاع معدلات زواج القاصرات في الوسط والجنوب”, منوهة بـ”ارتفاع ملحوظ وخطير للزواج المؤقت والمتعة, والعقد خارج المحكمة”.

وتبيّن المتحدثة ان “حالات الاختطاف والاغتيال تصاعدت مع ارتفاع حدة الاحتجاجات من خلال تهديد الصحفيات والناشطات، ومن يعملن في المعترك السياسي والطعن بشرفهن وخطفهن وتعذيبهم وغيرها من الاساليب الدنيئة”.

تطبيق القرارات

وتدعو الطائي الى “تطبيق قرار ١٣٢٥ والتوعية بآليات تطبيقه, والتنمية الوطنية والتخفيف من الفقر و مكافحة الفساد وتحسين واقع الضمان الاجتماعي والصحي والى تعديلات حقيقية ومعالجة كل المواد في قانون العقوبات المرقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ المخالفة للدستور واتفاقية سيداو”, مشددة على “الاسراع في تشريع قانون مناهضة العنف الاسري مع الاخذ بعين الاعتبار ملاحظات وتوصيات منظمات المجتمع المدني والنسوي منها واشراك مراكز البحوث والاعلام في التوعية لتشريعه وتطبيقه”.

***********

الصفحة الثالثة

في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

العمل الاعلامي.. ملاحقة واغتيال وحجب للمعلومة

بغداد ــ طريق الشعب

تراجع مؤشر العراق في حرية العمل الصحفي هذا العام، في ظل مواصلة الجهات الرسمية وغيرها كبت الحريات ومنع الوصول للمعلومة والحصول عليها، واستمرار استهداف الصحافيين، وتقديم الدعاوى الكيدية ضدهم، الى جانب اغلاق المؤسسات الإعلامية بحجة مخالفة المعايير والآداب العامة. هذا ما يقوله صحافيون وناشطون في مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 أيّار.

المعلومات.. منفعة عامة

وشددت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي في اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021 على أهمية المعلومات في كنف النظام البيئي الجديد، مؤكدة أهمية تسليط الضوء على “الخطوات الكفيلة بضمان استمرارية وسائل الإعلام من الناحية الاقتصادية، الآليات الكفيلة بضمان شفافية شركات الإنترنت، تعزیز قدرات الدرایة الإعلامیة والمعلوماتیة، التي تمكّن الناس من الإقرار بالصحافة وتثمينها والدفاع عنها والمطالبة بها كجزء حيويّ من المعلومات كمنفعة عامة”.

واعتبرت المنظمة موضوع الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام، هو “المعلومات كمنفعة عامة”، وعدّته “دعوة لتأكيد أهمية الاعتزاز بالمعلومات باعتبارها منفعة عامّة، واستكشاف ما يمكننا القيام به عند إنتاج المحتوى وتوزيعه وتلقّيه من أجل تعزيز الصحافة والارتقاء بالشفافية والقدرات التمكينية، مع العمل على عدم تخلف أحد عن الركب”.

الهيئة “تكيل بمكيالين”

وذكر اعلامي، يعمل في احدى الإذاعات المغلقة مؤخراً، فضل عدم ذكر اسمه، ان “هيئة الاعلام والاتصالات تكيل بمكيالين في التعامل مع المؤسسات الإعلامية، وانه اصبح عاطلاً عن العمل بعد اغلاق مؤسسته الاذاعية، وتكرار مطالبة هيئة الاعلام بدفع مبالغ مالية ضخمة لن تستطيع الإذاعة تسديدها”.

وفي مقابل هذا، يذكر المتحدث لـ”طريق الشعب”، يوم أمس، أن “الهيئة لم تغلق مؤسسات إذاعية أخرى، ليس لديها رخصة للبث”، عازياً ذلك الى ان هذه المؤسسات تابعة لجهات سياسية تملتك اذرعا مسلحة، وهذا ما يؤكده موظف في الهيئة طلب عدم ذكر اسمه، معززاً ذلك بالقول: ان “زملاءه لا ينفذون أوامر زيارة الإذاعات التي تمتلكها جهات مسلحة. بالمقابل فإنهم اغلقوا اذاعات أخرى بطلب من مسؤولين في الهيئة”، حسب قوله.

ويضيف المتحدث، ان “أسباب الاغلاق تتعلق ظاهرياً بعدم تسديد هذه الإذاعات للمبالغ المترتبة في ذمتها، بينما الامر الصحيح هو للضغط على هذه الإذاعات لغرض التخلي عن التردد، ومنحه الى مؤسسات إعلاميّة، افتتحت مؤخراً تابعة لجهات سياسية نافذة”.

لا استجابة

وحتى مع تنصيب رئيس جديد لهيئة الاعلام، بعد التصويت على اقالة رئيس الهيئة السابق من قبل مجلس النواب، على أثر أجوبته التي لم تقنع المجلس أثناء استجوابه، لم يتغير من الامر شيء، وان “الهيئة لم تستجب لطلب رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بتخفيف الضغوط على المؤسسات الاذاعية خلال اجتماع حضره ممثلو بعض الإذاعات ومسؤولون في الهيئة ونقابة الصحفيين”، هذا ما أكده مصدر مشارك في الاجتماع.

العراق بيئة غير مناسبة

وفي يوم المناسبة (3 أيّار)، طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في بيان، حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه بـ” توفير الأجواء الديمقراطية للعمل الإعلامي وحرية التعبير والرأي ومنع الإجراءات التعسفية تجاه الصحفيين التي تمثل الأساس لبناء المجتمعات المتطورة المتقدمة التي تؤمن بحرية الصحافة ورسالتها الإنسانية، من خلال تمكين الإعلاميين من الوصول إلى المعلومة، دون وضع العراقيل والقيود كحق كفلته التشريعات والقوانين”.

وثمنت المفوضية “المواقف والتضحيات التي قدمها الإعلاميون في سبيل إعلاء الكلمة الحرة والصادقة رغم الأجواء الصعبة والمقلقة للمؤسسات الصحفية التي تجاهد من أجل البقاء والاستمرار وصعوبة الإصدار بسبب الضائقة المالية والاقتصادية التي يمر بها البلد، وهذا يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع”.

وقال عضو مجلس المفوضين علي البياتي، في تصريح لـ”طريق الشعب”، انه رغم “وجود نظام ديمقراطي يكفل حرية الصحافة وحق الحصول على المعلومة، لكن من الواضح ان عمل الصحافة لم يعد امرا سهلا، وهم يتعرضون لانتهاكات عديدة مثل التهديد والخطف والقتل، وحتى احياناً يصل الامر الى توجيه تهم وصدور مذكرات القاء قبض بحقهم، خصوصاً للصحفيين الذين يعملون على تقارير استقصائية، تطال شخصيات سياسية ومؤسسات حكومية”.

وبين البياتي، ان “التقارير الدولية تؤكد ان وضع العراق غير مناسب لعمل الصحافة، وهناك تناقض خطير في بيئة العمل الصحفي، من جهة نسجل ان هناك انتهاكات واسعة وجسيمة فتستوجب من الصحافة القيام بتغطيتها. ومن جهة اخرى نلاحظ ان الضمانات الدستورية والدولية الخاصة بحرية الصحافة والصحفيين غير موجودة”.

قوانين دكتاتورية.. سارية

وذكرت النقابة الوطنية للصحفيين، في بيان وزع بالمناسبة، وحصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، ان “ القوانين التي شرعت في زمن النظام الدكتاتوري سارية إلى يومنا هذا. فيما لم تشرع قوانين أخرى مهمة للعمل الصحفي، ومنها مشروع قانون حق الحصول على المعلومة”.

وأضاف البيان، ان “النقابة تواصل خوض معركة ترسيخ حرية التعبير”.

وتابع البيان “ولكي لا نخرج عن إطار الموضوعية، يجب القول، إن حدة الانتهاكات ضد الصحفيين تراجعت خلال السنتين الماضيتين، ولكن مؤشرات الانتهاكات والتجاوزات في العراق، لا تزال مرتفعة بالنسبة لبقية بلدان العالم”.

الازمة الاقتصادية احد العوامل

ويؤشر عاملون في مجال الصحافة المطبوعة، خسر غالبيتهم وظائفهم في السنوات الأخيرة، أن الصحافة المطبوعة “تترنح على حافة الهاوية”، نتيجة لتردي الأوضاع الاقتصادية، بعد انخفاض أسعار النفط الذي تعتمد عليه ميزانية البلاد، بنحو 90 في المائة.

ويلفت الصحافي عادل كمال في حديث صحافي نشره موقع “رصيف 22”، إلى انتعاش الصحافة الورقية بعد التغيير، وصار لكل حزب أو تيار سياسي صحيفته الخاصة.

ويضيف “كان الإقبال الشعبي كبيراً بسبب تعطش الناس لمتابعة الأصوات التي بقيت لعقود مكبوتة، وللاطّلاع على الواقع الجديد خاصة مع لجوء غالبية الصحف، إلى نشر معلومات ووثائق عن الحقبة السياسية السابقة، والتي كانت محجوبة عن الرأي العام”.

وإلى جانب الفضائيات والإنترنت، يعتقد كمال أن “هناك سبباً آخر أدى إلى فقدان الصحف الورقية بريقها عراقياً، يتمثل في ارتباط معظمها بشخصيات وأحزاب سياسية متنفذة، ما جعل احتجابها أو استمرارها بالصدور مرتبطاً بنجاح ذلك السياسي أو الحزب في السلطة من عدمه”.

وبين عامي 2004 و2012، عمل كمال مراسلاً ومحرراً في صحف عراقية عدة، توقفت عن الصدور، بعد أن فقد ممولوها مناصبهم السياسية أو فشلوا في الانتخابات.

وخلال سنوات وعلى وقع هذه العوامل، توقّفت غالبية الصحف المستقلة، وتعثر صدور الصحف الحزبية، وراجت المنصات الإلكترونية التي لا يستسيغها الكثير من القراء، وعلى رأسهم كبار السن ممّن لا يتقنون استخدام الأجهزة الإلكترونية، ويعانون من صعوبة في القراءة على اللوحات الهاتفية.

بغداد.. بيئة خطرة

وسجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، مؤخرا، 268 انتهاكا للفترة (3/5/2020 – 2/5/2021)، كان من نصيب العاصمة بغداد 77 حالة، تلتها كركوك بـ36 انتهاكا. وكان عنوان تقريرها السنوي “بغداد.. أخطر بيئة للعمل الصحفي”.

وتوزعت الانتهاكات خلال هذا العام، حيث شملت التهديد، والسجن، والدعاوى الكيدية، والاعتداءات بالضرب ومنع التغطية، فضلا عن اغلاق وسائل اعلام، وتسريح عاملين.

وذكر التقرير الصادر عن الجمعية، انها رصدت 11 حالة إصابة على الرغم من انحسار حجم الاحتجاجات، و63 حالة اعتقال واحتجاز دون أوامر قضائية او مذكرات القاء قبض. بينما سُجلت 10 هجمات مسلحة، و141 حالة اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية، هذا فضلا عن تسجيل حالتي تهديد لزميلين صحفيين.

وكشف التقرير عن 13 دعوى قضائية واحكام واوامر قبض بحق 13 صحفيا، وفقا للقوانين المسلطة على مجال حرية التعبير المكفولة دستوريا، والتي لا ينوي المشرّع العراقي تعديلها او الغاءها.

وخلص التقرير الذي حصلت “طريق الشعب” على نسخة منه، الى تورط جهات رسمية بخرق الدستور، وعدم اكتراث من الجهات المختصة بحماية الدستور وثوابته، وعدم التزام رئيس الوزراء بتعهداته لحماية حرية التعبير والعمل الصحفي، فضلا عن السكوت على ملف الإفلات من العقاب، اذ ما يزال قتلة الصحفيين، ومنفذو الهجمات المسلحة على وسائل الاعلام، أحرارا طلقاء.

وعزا التقرير، اسباب ذلك الى الغياب شبه التام لدور النقابات والاتحادات الصحفية، وعدم اكتراثها ازاء ما تتعرض له حرية العمل الصحفي، وايضا سكوتها ازاء غياب الامن الوظيفي للصحفيين العاملين في وسائل الاعلام المحلية.

ما مصير المغيبين؟

ونشر عدد كبير من المدونين والصحافيين، تساؤلات عن مصير زملائهم المغيبين خلال الفترة القريبة الماضية، معتبرين ان حرية الصحافة في العراق معدومة، نظراً لما يواجهه الوسط الصحفي من كبت واضح للحريات. وتساءل اخرون عن مصير نتائج التحقيقات الخاصة باغتيال عدد من الصحافيين والاعلاميين، ابرزهم الشهيدان هادي المهدي وهشام الهاشمي.

فيما عبّر اخرون عن اسفهم لمحاولات الكتل السياسية المتنفذة، تمرير قوانين قد تسهم في انتهاك حق الصحفيين، مثل قانون الجرائم المعلوماتية، وقانون حرية التعبير عن الرأي، مطالبين بتأجيل هذه المشاريع الى الدورة المقبلة.

وانتقد عدد من العاملين في المؤسسات الاعلامية، تسريحهم من العمل بدون أي حقوق تذكر، مؤكدين أن المؤسسات الرقابية والنقابات، بعيدة عن مشاكلهم وهمومهم.

******************

دعوات الى مراجعة شاملة للتعليم في البلاد

بغداد ـ علي شغاتي

إثر استبعاد العراق عن مؤشر دافوس لجودة التعليم, قلل وزير التعليم العالي والبحث العلمي من اهمية الموضوع, ما اثار موجة من الانتقادات، حملت اغلبها القائمين على النظام السياسي مسؤولية تردي الواقع التعليمي في البلاد؛ حيث اكد اكاديمي ان المؤشر يستند الى عدة معايير تفتقدها اغلب الجامعات. فيما دعا اتحاد الطلبة العام الى الاهتمام بالبحث العلمي, وتشجيع الطلبة على الابتكار, وتوفير متطلبات نجاحهم، ودعم الطاقات البحثية في مختلف الجامعات.

خارج الجودة

وكشف مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي في دافوس، نهاية شهر نيسان الماضي من العام الحالي، عن تدني ترتيب اغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم.

وعدّ المؤشر (ليبيا والسودان وسوريا والعراق واليمن والصومال.. دولا غير مصنفة، لانها لا تمتلك ابسط معايير الجودة في التعليم).

تقليل من اهمية الموضوع

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي نبيل عبد الصاحب، في مؤتمر صحفي عقده في ذي قار، مؤخرا، وحضره مراسل “طريق الشعب”، ان “الوزارة ملتزمة بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، من خلال الجمع بين التعليم الحضوري والالكتروني في الأيام الماضية، بسبب حاجة بعض المواد العلمية للحضور”.

وبيّن الوزير, أن “مؤشر دافوس ليس اكاديميا، وان خروج العراق منه طبيعي، كونه يعتمد على بيانات إحصائية”.

وعادت الوزارة لتؤكد في بيان طالعته “طريق الشعب”, ان “مؤشر التنافسية العالمية (GCI) الذي يصدره منتدى دافوس، مختص بقياس المؤشرات الاقتصادية وإيضاح قدرة الدول على توفير مستويات الرخاء لمواطنيها، ويعتمد على مدى إنتاجية البلدان في استخدام مواردها المتاحة لتشخيص التنافسية العالمية عبر مجموعة من المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد المستويات الحالية والمتوسطة الأجل، للازدهار الاقتصادي”.

فيما تؤكد وزارة التربية, ان العراق ما زال يمتلك نظاماً تعليمياً متميزاً، مبررة غياب العراق عن التصنيف العالمي للتعليم بـ”اسباب مالية”.

وذكرت الوزارة في بيان لها، تلقت “طريق الشعب, نسخة منه، أن “العراق رغم قلة الإمكانات والظروف القاسية التي مرّ بها لا يزال يمثل قاعدة علمية مقارنة بالأنظمة التعليمية على المستوى العربي”، لافتة الى ان “السبب الرئيس لعدم وجود العراق ضمن الخارطة التعليمية العالمية هو الجانب المالي، اذ يتوجب على الدولة التي ترغب في الظهور في التصنيف العالمي دفع اشتراك سنوي في مدينة (لا هي) في هولندا للهيئة الدولية لتقييم منجزات التعليم (TiMss)، ولا يتعلق الامر بالأداء التعليمي كما يشاع ويروج له البعض”.

انتكاسة للتعليم

بدورها, أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أن خروج العراق من التصنيف العالمي لجودة التعليم، يمثل انتكاسة للمنظومة التعليمية، وتراجعاً في مستوى التعليم.

ودعت المفوضية المذكورة في بيان مقتضب إلى “اتخاذ موقف جاد ومسؤول ازاء السياسات والخطط والبرامج الفاشلة التي تنتهجها المؤسسات التربوية والتعليمية في العراق”.

معايير الجودة

من جانبه, اوضح علي ابراهيم (أكاديمي في جامعة أهلية) ان مؤشر منتدى دافوس يستند الى عدة معايير تفتقدها اغلب جامعات البلاد لها, مؤكدا ان “تبريرات الجهات المعنية بالشأن التربوي والتعليمي غير مقبولة”.

وقال ابراهيم لـ”طريق الشعب”, ان “ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻓﻲ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺩﻩ منتدى (دافوس) يستند الى ﺍﺣﺘﺴﺎﺏ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻨﺤﻮ (12) معياراً أساسياً”، مبينا ان “هذه المعايير هي ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ، ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ، ﻭﺑﻴﺌﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻜﻠﻲ، ﻭﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ، ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ، ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﺃﺳﻮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻠﻊ، ﻭﻛﻔﺎﺀﺓ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﺔ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻭﺣﺠﻢ ﺍﻟﺴﻮﻕ، فضلا عن ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻻﺑﺘﻜﺎﺭ”.

واضاف الاكاديمي، ان “اغلب الجامعات العراقية تفتقد هذه المعايير بسبب الفساد وسوء الادارة وتدخل نظام المحاصصة الطائفية بشكل مباشر في العملية التعليمية”, مشيرا الى “عجز المسؤولين في وزارة التعليم العالي عن وضع معالجات حقيقية لانتشال التعليم من واقعه المتردي”.

وعبّر ابراهيم عن “امتعاضه من التقليل من اهمية الموضوع واعتباره امرا طبيعيا”, داعيا الى “انتهاج ستراتيجية علمية تقوم على مبدأ الرصانة العلمية والكفاءة من اجل الارتقاء بواقع التربية والتعليم في البلاد”.

النظام السياسي يتحمل المسؤولية

من جهته, حمّل عضو اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، عبدالله غالب, القائمين على النظام السياسي “مسؤولية تردي واقع التعليم”.

وقال غالب لـ”طريق الشعب”, ان “التعليم الجيد يرفع من اعداد الطبقة الوسطى في المجتمع، وبالتالي تزداد معدلات المطالبة بالحقوق والمشاركة السياسية والبحث عن فرص عمل تليق بهم”, مؤكدا ان “القائمين على النظام السياسي لا يرغبون في وجود تعليم جيد في البلاد من اجل استمرار سيطرتهم ونفوذهم وفسادهم على كل مفاصل الدولة”.

واكد غالب أن “اصلاح الوضع التعليمي في البلاد ضرورة ملحة من اجل انتشاله من واقعه المتردي”, داعيا الى “الاهتمام بالبحث العلمي, وتشجيع الطلبة على الابتكار, وتوفير متطلبات نجاحهم ودعم الطاقات البحثية في مختلف الجامعات”.

وشدد على “ضرورة اقرار قانون جديد للتعليم العالي ينسجم مع واقع المرحلة الحالية وتطوير البنية التحتية للجامعات, وتحديث المناهج الدراسية, وتطوير المختبرات العلمية, وتغيير طرق التدريس, والعمل على بناء صروح علمية جديدة تكون مختصة في العلوم الحديثة, واعادة تقييم الاختصاصات غير المرغوب فيها من قبل سوق العمل”.

واختتم حديثه بـ”دعوة اساتذة الجامعات والطلبة الى وقفة جادة واخذ دورهم في الضغط على اصحاب القرار من اجل انقاذ التعليم وتطويره”.

*******************

الصفحة الرابعة

هنأوا ووزعوا بيان الحزب

الشيوعيون العراقيون يحيون عيد العمال العالمي

طريق الشعب – خاص

أحيا الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، عيد العمال العالمي 1 أيار، عبر فعاليات ميدانية مختلفة، تخللتها زيارات إلى أماكن تواجد الشغيلة.

الوشاش والصالحية.. توزيع بيان الحزب مع الورد

منظمة الحزب في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، شكلت في المناسبة فريقا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش وأسواقها سيرا على الأقدام.

وزع الفريق على الكثير من العمال والمواطنين، نسخا من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في الأول من أيار، والمنشور في “طريق الشعب” تحت عنوان “الضرورة ملحة إلى سياسة اقتصادية بديلة”.

كما وزعوا ورودا على العديد من العمال وأصحاب المحال التجارية والمقاهي والمطاعم الشعبية والأفران، ابتهاجا بالمناسبة. 

ومن جانب متصل، شكلت منظمة الحزب في منطقة الصالحية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، فريقا جوالا مماثلا، زار معامل النجارة في المنطقة وهنأ العمال بعيدهم.

ووزع الفريق على عمال النجارة، نسخا من بيان الحزب المشار إليه، ومن “طريق الشعب”. كما قدم لهم الحلوى. 

زيارة “معمل السجاد” في الكاظمية

 وفي سياق متصل، زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، معمل السجاد اليدوي في مدينة الكاظمية.

وقدم الوفد، التهاني في المناسبة إلى عاملات المعمل، ووزع عليهن الورد.

شيوعيو واسط يرفعون شعارات عيد العمال

اللجنة المحلية للحزب في واسط، علقت في العديد من الأماكن العامة بمركز مدينة الكوت، لافتات تتضمن شعارات من التي أصدرها الحزب في المناسبة.

كما وزعت بالتعاون مع فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في واسط، على العمال والمواطنين نسخا من بيان الأول من أيار الصادر عن الحزب، وقدمت لهم الحلوى.   

شيوعيو الهندية يوزعون الحلوى

منظمة الحزب في قضاء الهندية بكربلاء، نظمت في المناسبة جولة راجلة في شوارع القضاء وأسواقه.

ووزع الفريق الجوال، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في المناسبة. كما وزعوا عليهم الحلوى.

وقال مراسل “طريق الشعب” في الهندية، غانم الجاسور، أن منظمة الحزب علقت في العديد من الأماكن العامة بمركز القضاء، لافتات تحمل بعض الشعارات التي أصدرها الحزب في الأول من أيار.

**************

مكتب اعلام الخارج للشيوعي العراقي يحتفل بعيد العمال

محمد الكحط

في احتفائية مخصصة لعيد العمال العالمي، أحيا فيها مكتب اعلام الخارج للحزب الشيوعي العراقي، مناسبة الأول من آيار، وذلك يوم الاثنين 3 آيار 2021، عبر الخدمة الرقمية، استضاف فيها الرفاق عادل حبه ومصطفى محمد غريب والرفيقة نوال يوسف. مستذكرين في هذه المناسبة التظاهرة التاريخية عام 1959 التي شهدتها بغداد احتفالا بهذا العيد.

أفتتح الفعالية الاعلامي يوسف أبو الفوز، مرحبا بالجميع، و مشيرا إلى أن السير إلى الأمام يتطلب إجادة النظر إلى الخلف ـ الماضي، دون أن نلتفت، حتى نستطيع التعامل مع الحاضر. نلتقي هنا، لنقلب أوراقا من الماضي، أحداثا نفخر بها، نتغنى بها، وايضا نتعلم منها، نستخلص منها الدروس والعبر، نتعلم من أخطائنا ومن نجاحاتنا، لتجنب الوقوع في مطبات وحفر، حتى تتقدم مركبة الطبقة العاملة والحزب وتسير إلى الامام بطريقة أفضل وبأمان.

ثم دعا الجميع لدقيقة صمت استذكارا لشهداء الطبقة العاملة، وشهداء طليعتها السياسية، الحزب الشيوعي العراقي.

تحدث الرفيق عادل حبه (أبو سلام)، مؤكدا أن احتفال يوم الأول من آيار 1959 لم تشهده بغداد من قبل، حيث استمرت المسيرة حتى مساء اليوم التالي، وفي وضع وظرف سياسي دولي واقليمي غير طبيعي حيث كانت الحرب الباردة مستعرة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، فكان شعبنا يطمح بالاستقلال والسيادة الوطنية، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية، خصوصاً بعد فشل مؤامرة الشواف وما حصل بعدها من تحشيد اقليمي ضد الثورة وبالذات ضد الحزب الشيوعي، فكان تنظيم هذه المسيرة الحاشدة هو للرد على تلك السياسات المعادية، مما أثار قلق بعض الأوساط الخارجية والداخلية، بما فيها بعض الأحزاب المشاركة في التحضير للثورة والتي أثرت على عبد الكريم قاسم وأثارت الشكوك ضد الحزب ومستقبله وقدرته على تعبئة الجماهير، وربط بعضهم ذلك بما حصل في روسيا شباط سنة 1917، مما جعل قاسم يتخذ اجراءات قاسية ضد الحزب الشيوعي، والحركة الديمقراطية، فقام بسجن الآلاف منهم وتم إبعاد الوزراء الشيوعيين، مما ترك فراغا كبيرا في الوضع السياسي من الصعب ان يملأ، وتوج بالانقلاب الفاشي في شباط 1963، وللأسف حاول الحزب حماية الثورة وتم عقد جبهة مع الحركة القومية الكردية وغيرها، لكن تلك الجهود تم إجهاضها.

وتحدث عن الطبيعة الطبقية للعمال والعاملين في العراق والعالم اليوم، ووضع العمال وموقفهم من العملية الانتاجية في ظل التطورات التكنلوجية الحديثة، وتنوع أشكال العمل من يدوي وفكري وفني الخ، مما يتطلب الدراسة والتمحيص في هذا الجانب المهم.

كما تحدث الرفيق مصطفى محمد غريب (أبو طاهر)، مستذكراً تلك المسيرة التاريخية، التي جمعت بين الحس الوطني والحس الطبقي، والتي  شاركت فيها الفرق العمالية والنقابية والشبابية الطلابية والنسائية، وكان في مقدمة المسيرة المهداوي ووصفي طاهر وقادة الحزب الشيوعي، وأثناء التوجه عبر شارع الرشيد كانت الجماهير بالآلاف على الأرصفة وهي تحيي المتظاهرين، كنا نسير ونحن في فرح غامر والجماهير من كل حدب وصوب، وصلنا إلى باب المعظم حوالي الثانية بعد الظهر والمسيرة تبدو وكأنها في البداية حيث تتوافد المجموعات والجماهير تباعا من الباب الشرقي، بقينا حتى الساعة الثالثة صباحا والاحتفالات والأغاني مستمرة كمجموعات وأفراد، وقد لعبت المرأة العراقية دوراً بارزا في كل منعطفات المسيرة، والدور القيادي للحزب الشيوعي العراقي في تنظيمها وقيادتها.

كما تحدث حول دور الحركة النقابية والتآمر الرجعي ضدها ومواقف عبد الكريم قاسم السلبية التي ساهمت بشكل غير مباشر في تحريك القوى المضادة لثورة 14 تموز من فلول النظام الملكي والرجعية والاقطاع والجبهة القومية وحزب البعث ودعم دول الجوار العضوة السابقة في حلف بغداد تركيا وإيران والمخابرات الأجنبية ودعم مصر وجمال عبد الناصر للقوى القومية المعادية لتطلعات الجماهير.

الرفيقة نوال يوسف (أم عمار)، اشارت إلى أنها كانت طالبة في المتوسطة وعضوة في اتحاد الطلبة بالأعظمية، وعملت مع أخريات بالاستعداد للمشاركة في التظاهرة منذ 30 نيسان والقيام بتأجير السيارات و تزيينها والانطلاق إلى الباب الشرقي حيث كانت المسيرة تنتظم، وكانت قيادة الحزب في المقدمة ومن ثم القيادات النقابية، وبعدهم أنصار السلام ومن ثم الاتحادات منها الطلبة وهكذا، وتطرقت الرفيقة ضمن ذكرياتها إلى مشاركة الشهيد سلام عادل والرفيقة ثمينة ناجي في هذه التظاهرة مع عدد أخر من الرفاق. ومؤكدة في ختام حديثها إلى ان تلك التظاهرة هي أهم مسيرة في تاريخ العراق آنذاك.

كما تحدث الأمين العام لأتحاد النقابات عدنان الصفار، مشيراً إلى أهمية النظرة إلى الخلف حتى تكون مسيرتنا إلى الأمام بشكل صحيح، وتحدث عن أهمية الهوية الطبقية في حياة الحزب ومستقبله، وتحدث عن الحركة النقابية العراقية منذ 1948 حتى 1958، حيث كان لها دور مؤثر في قيام ثورة تموز، وأشار إلى التراجع بعد آب 1959، وتراجع الحركة النقابية، وربطها بالوضع الحالي حيث تعاني الحركة النقابية من ضعف الانتماء للنقابات، رغم هذا كان للنقابات مساهمات واضحة في انتفاضة تشرين 2019.

وتحدث العديد من الرفاق والأصدقاء طارحين العديد من الأسئلة والمواضيع، والجميع أكد على السجل النضالي الكبير لطبقتنا العاملة في حياة الشعب العراقي مهنئين جميع الشغيلة في العراق والعالم في عيدهم الأغر.

**************

في الأول من أيار

تحديات كبيرة تواجه عمال العراق

البصرة – حافظ الجاسم

في مناسبة عيد العمال العالمي، الأول من أيار، عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، ندوة عبر منصة التواصل الاجتماعي “زوم”، ضيّفت فيها مجموعة من العمال والكسبة والنقابيين.

الندوة التي بثت على “فيسبوك”، أدارها الإعلامي أحمد ستار العكيلي، واستهلها متحدثا عن عيد العمال وما يمثله للطبقة العاملة، مشيرا إلى أن عمال العراق يستقبلون عيدهم العالمي وسط تحديات سياسية ومعوقات اجتماعية واقتصادية تهزُ العالم تحت وطأة الرأسمالية التي أثرت على وحدتهم وغيبت حقوقهم الإنسانية.

بعدها تحدث مسؤول اتحاد نقابات عمال البصرة، حسين فاضل السوداني، عن أبرز ما يعانيه عمال البصرة من مشكلات وسط تسلط الأحزاب المتنفذة، متطرقا إلى قرار مجلس قيادة الثورة المرقم 150 لسنة 1987، الذي حوّل النظام الدكتاتوري المباد بمقتضاه العمال إلى موظفين. 

وأضاف، أن اتحاد نقابات عمال العراق طرح القرار على لجنة العمل البرلمانية لغرض تعديله، مستدركا “لكن اللجنة رفضت التعديل، لأنه يمنح العمال دورا حقيقيا وحرية في التنظيم النقابي، ويساهم في توحيد صفوفهم للمطالبة بحقوقهم”.

وأشار السوداني الى ان “الأحزاب المتنفذة، عملت على تشتيت صفوف الطبقة العاملة ضمن اتحادات وهيئات نقابية تابعة لها وتمثل توجهاتها السياسية”، لافتا إلى أن هذه المشكلة “أدت إلى عدم مقدرة الطبقة العاملة على أخذ دورها الفاعل في النشاطين السياسي والاحتجاجي، وهذا ما لمسناه في الحركات الاحتجاجية من ضعف في تنظيم صفوف الطبقة العاملة”.

ومنذ عام 2003 وعمال البصرة يطالبون بحقوق عدة، أبرزها إعادة تشغيل معامل البتروكيمياويات والورق والاسمدة، وغيرها من المعامل التي تعطلت نتيجة اهمال الجهات الحكومة المختصة، والتي تعرض بعضها إلى ضغوطا من جهات ليس من مصلحتها إعادة تشغيل هذه المعامل – بحسب السوداني، الذي نوه إلى “اننا الآن نناضل من اجل تشكيل لجان نقابية جديدة، خاصة من الشباب. لكن هناك عزوفا عن ذلك من بعض العمال، نتيجة التراجع في وعي العامل لأسباب سياسية واقتصادية”.

وتابع قائلا: “اننا في اتحاد نقابات العمال نناضل من اجل نيل حقوق العمال في الضمان الاجتماعي والصحي والسلامة المهنية, كذلك من اجل ان يأخذ العمال دورهم في العملية السياسية”.

وساهم في الندوة رئيس نقابة كهرباء البصرة، شاكر حسن، الذي تحدث عن معاناة عمال العراق. وأشار إلى أن بعض مدراء وأصحاب العمل لا يحترمون عمالهم.

وتطرق حسن إلى قانون العمل لسنة 2015 ، الذي صدر بعد ضغط العمال على الجهات الحكومية، مبينا ان “هذا القانون هو الأفضل في تلبية حقوق العمال ومصالحهم”.

وطالب رئيس نقابة الكهرباء، بـ “ضرورة زج الشباب في العمل النقابي، خاصة أن النقابات العمالية اليوم تعاني قلة في الكوادر”.

ثم تناول أهم المشكلات التي يواجهها عمال الكهرباء في البصرة، ومنها انقطاع الرواتب عن عمال العقود منذ عام 2019، مشيرا إلى أنه تم اللقاء بمسؤول كهرباء منطقة الجنوب، الذي وعد بصرف نصف الأجور خلال الفترة الماضية “لكن ذلك يتناقض وحقوق العامل في استلام أجره الكامل” – وفقا لـ حسن.

وضيّفت الندوة، الشاب محمود سعدون، الذي تحدث عن تاريخ عيد العمال، وما يمثله هذا اليوم للطبقة العامة، من فرصة للمطالبة بحقوقها ومحاربة استغلال رأس المال، لافتا إلى أن “نظام المحاصصة الطائفية توجه نحو الطبقة العاملة منذ 2003 ليمزق نسيجها الاجتماعي ويعمّق النعرات الطائفية في المجتمع ويغيّب الهوية الطبقية للعامل. لذلك يجب إنهاء هذا التمزق، وتوحيد صفوف الطبقة العاملة”.

يشار إلى أن اللجنة المحلية للحزب في البصرة، شكلت صباح الأول من أيار، وفدا قام بلقاء العمال في المساطر والشوارع، وهنأهم بيومهم العالمي.

واطلع الوفد على أبرز ما يعانيه العمال، مشددا على أهمية تنظيم صفوفهم للمطالبة بحقوقهم المشروعة في الضمان الاجتماعي والصحي والسلامة المهنية.

**************

الصفحة الخامسة 

بعضهم يعمل “دون ترخيص”

أطباء عرب وأجانب يعوّضون النقص في مستشفيات العراق

بغداد – وكالات

يؤكّد أطباء ومعنيون بالقطاع الصحي العراقي أن عشرات الأطباء العرب والأجانب يأتون إلى العراق لغرض فحص المرضى أو إجراء عمليات جراحية لهم، بالاتفاق مع مستشفيات ومراكز صحية أهلية. لكنّهم يلفتون، في الوقت نفسه، إلى أنّ قسماً من هؤلاء الأطباء يعمل دون ترخيص.

وكانت نسبة كبيرة من المواطنين المرضى، تسافر إلى الخارج بهدف العلاج، نظرا لتردي الخدمات الصحية في المستشفيات الحكومية. وبعد الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا، بات من الصعب على المواطن السفر، الأمر الذي شجع الكثير من الأطباء من مختلف الدول التي كان يقصدها العراقيون لغرض العلاج، على القدوم إلى بغداد للعمل في مستشفيات أهلية أو فتح عيادات خاصة بهم.

وخلال السنوات الماضية عدّ العراق مُصدّراً للمرضى في الشرق الأوسط. إذ يقصد عشرات الآلاف من المرضى العراقيين دولاً عدة سنوياً بهدف تلقي العلاج، أبرزها لبنان وتركيا وإيران والأردن والهند.

وينتشر معظم الأطباء القادمين من الخارج في بغداد وكربلاء والبصرة، فضلا عن إقليم كردستان. إذ يقصدون عيادات ومراكز طبية خاصة ومستشفيات أهلية لإجراء العمليات والكشف الطبي.

ويتخصص غالبية هؤلاء الأطباء، في أمراض العقم والقلب والشرايين والأعصاب، بالإضافة إلى التخدير والجراحات التجميلية.

وجودهم يقلل العناء والتكاليف

عضو نقابة الأطباء العراقيين علي إسماعيل يرى أن وجود الأطباء العرب والأجانب في العراق يوفر على المواطنين عناء السفر وتكاليفه المالية، مشيرا في حديث صحفي، إلى أن “هؤلاء الأطباء صاروا يتنافسون في ما بينهم بسبب وجود سوق مربحة لهم في العراق”.

ويتابع قائلا: “سابقاً كان هناك تنافس بين مستشفيات بيروت وإسطنبول وطهران وعمّان والهند، على استقبال العراقيّين. إذ تقدّم هذه المستشفيات عروضاً تشمل أحياناً إقامة المريض ومرافقيه في الفندق. أما اليوم، فقد تحولت المنافسة إلى داخل العراق”.

ويرى إسماعيل، أن “الأمر قد يكون جيداً على الرغم من غياب التنظيم، لكنه يدل في الوقت نفسه على تراجع الطب في العراق، من ناحية البنى التحتية والأطباء الذين أخذ كثيرون منهم خيار الهجرة بسبب الظروف الصعبة التي يشهدها البلد”. 

لا ثقة في المستشفيات الحكومية!

يرى المواطن أحمد عمر، وهو من بغداد، إن “اللجوء إلى المستشفيات الأهلية والعيادات الخاصة، بات صفة ملازمة للعراقيين، وذلك بسبب غياب الثقة في المستشفيات الحكومية، التي تعاني نقصا في الكوادر الطبية من جهة، والأدوية والمعدات من جهة أخرى، بالإضافة إلى ضعف النظافة والرعاية”.

ويوضح في حديث صحفي، أن “الرعاية الصحية ضعيفة في المستشفيات الحكومية. وكثيراً ما تعرض مرضى لإساءات داخل المستشفيات”، لافتا أن “بعض الأطباء في المستشفيات الحكومية لا يزاولون عملهم بطريقة صحيحة. فهم يعمدون إلى تحويل مرضاهم لعياداتهم الخاصة بعد انتهاء دواماتهم في المستشفى، وذلك لغرض تحسين دخلهم، على حساب المريض، الذي يضطر أحيانا للاقتراض من أجل الحصول على العلاج”.

ويؤكد عمر، أن “الأطباء العرب والأجانب العاملين في العراق، أكثر اهتماماً بالمرضى من أقرانهم العراقيين”.

من جهته، يشير المعاون الطبي عبد الكريم حيدر، وهو من بابل، إلى أن “أطباء أجانب كثرا يتواجدون اليوم في بابل وكربلاء والنجف ومحافظات الجنوب، غالبيتهم من سوريا ولبنان وتركيا، وقد أثبتوا كفاءتهم. فيما تعتمد مستشفيات أهلية في كربلاء، على أطباء من الهند، خصوصا لإجراء العمليات الجراحية الصعبة”.

الموت أو الإفلاس!؟

ويؤكد حيدر، في حديث صحفي، أن “المستشفيات الأهلية في العراق باتت تستقطب أطباء من كل أنحاء العالم. فهناك بريطانيون في بعض مستشفيات بغداد، وقد أجروا عمليات صعبة ومعقدة، وأثبتوا نجاحهم. إلا أن بدلات أتعابهم مرتفعة، ما يجعل المواطن العراقي أمام خيارين: اما الموت في المستشفيات الحكومية، أو الإفلاس على أيدي الأطباء الأجانب.. يحدث كل ذلك من دون أي مراجعة أو تقنين من قبل السلطات الصحية في البلاد!”.

وفي المقابل، يوضح الطبيب عثمان فاضل، وهو من بغداد، أن “الأطباء الأجانب ليسوا أكثر خبرة من العراقيين”، مشيراً إلى “تعرض الأطباء العراقيين للعنف والشتائم والأذى النفسي في المستشفيات. إذ تضعهم وزارة الصحة في وجه المدفع مع المواطن في ظل نقص الخدمات والأدوية”.

ويضيف أن “الأطباء العراقيين متواجدون في كل أنحاء العالم، ويعملون في مجالهم على أحسن وجه”.

***************

أگـول

بساتين ديالى..

من التجريف إلى العطش!

فالح العنبكي

تعاني محافظة ديالى، هذه الأيام، جفافا قاسيا. فقد جفت غالبية روافدها وجداولها بسبب شح الأمطار خلال موسم الشتاء الأخير، فضلا عن سوء التخطيط الإروائي من الجهات المعنية في الحكومتين المركزية والمحلية، الأمر الذي ألحق الضرر ببساتين المحافظة.

ويعرف الجميع أن محافظة ديالى كانت تتميز ببساتينها الكثيفة المكتظة بأشجار الحمضيات المثمرة وأصناف مختلفة من الفاكهة، فضلا عن النخيل، إلا أنه بسبب الإهمال وغياب الدعم، وعدم توزيع الحصص المائية بعدالة مقابل شح المياه خلال السنوات الماضية في نهر ديالى وروافده، تم تجريف الكثير من هذه البساتين، وتقسيمها إلى قطع أراض سكنية.

ومن بين أسباب الجفاف الذي تعانيه ديالى اليوم، عدم تعامل الجهات المعنية مع مناسيب مياه الأنهر بالشكل الصحيح، وتحديدا نهر ديالى الذي يغذي بساتين المحافظة، إلى جانب عدم الحفاظ على مخزون المياه، بالشكل الصحيح في “بحيرة حمرين” التي تمثل عصب حياة المحافظة. فقبل سنتين أفرغت البحيرة من مخزونها المائي، وحدث فيضان اضر بالكثير من أراضي ديالى وبساتينها. وبعد مرور عام، باتت المحافظة تعاني شحا في مياه السقي، حتى مياه الاستهلاك المنزلي. إذ ينقطع الماء في بعض المناطق إلى ثلاثة أو أربعة أيام متواصلة.

وكانت وزارة الموارد المائية قد صرحت، قبل سنتين حينما شهد العراق أمطارا غزيرة، بأن هناك احتياطيا مائيا يكفي عشر سنوات، إلا انه بعد مرور عام، تبين أن الماء المخزون لا يكفي لعشرة شهور!

واليوم تعاني غالبية مناطق ديالى شحا في مياه الشرب، وهناك مخاوف من عدم توفر الماء خلال الصيف، في الوقت الذي تبدو فيه الحكومة المحلية غير قادرة على معالجة المشكلة، في ظل عدم وجود تخطيط مدروس لتنظيم المياه وتوزيعها على الجداول والمناطق. فالمياه اليوم موزعة بشكل عشوائي غير متساو، بسبب إحكام السيطرة عليها من بعض ذوي النفوذ والهيمنة.

لا يسعنا سوى القول: انقذوا ديالى من الجفاف.. انقذوا بساتينها من العطش!

********************

أهالي “شاطئ التاجي”

يتظاهرون مطالبين بالخدمات

بغداد – طريق الشعب

خرج العشرات من أهالي منطقة “شاطئ التاجي” في بغداد، مساء الأحد الماضي، في تظاهرة جماهيرية احتجاجا على تردي الخدمات في المنطقة.

وطالب المتظاهرون، الذين كان بينهم الكثير من النساء، الجهات الحكومية بتوفير الخدمات الأساسية في المنطقة، خاصة التيار الكهربائي، الذي شهد تدهورا كبيرا مع بدء ارتفاع درجات الحرارة.

*********************

في ناحية المشرّح بميسان

فلاحون: اصرفوا مستحقاتنا

واسمحوا لنا بزراعة “الشلب”

العمارة – وكالات

طالب فلاحون من ناحية المشرح بمحافظة ميسان، الجهات الحكومية المعنية، بصرف مستحقاتهم المالية عن محاصيلهم الزراعية المسوقة للموسم الماضي، والتعويضات المالية عن الخسائر التي تكبدوها في مزارعهم بسبب السيول.

ودعا الفلاحون، خلال وقفة نظموها أخيرا أمام مبنى مديرية الناحية، الجهات الحكومية المعنية في وزارتي الزراعة والموارد المائية، بالعدول عن قرار منع زراعة محصول الشلب للموسم الحالي، بسبب أزمة المياه، موضحين أن أراضيهم طينية وتقع على أحواض الأهوار، وهي لا تصلح إلا لزراعة هذا المحصول.

كذلك دعا الفلاحون إلى تنظيم عملية “المراشنة” والإرواء للأراضي الزراعية، فضلا عن إدامة “ناظم المشرح” وصيانته.

****************

الكوت

سائقو أجرة يشتكون

من الغرامات “المفاجئة”

الكوت – وكالات

شكا عدد من سائقي مركبات الأجرة في مدينة الكوت من تعرضهم إلى غرامات مرورية مفاجئة، ودون سابق إنذار، جراء توقفهم في بعض الأماكن في مركز المدينة.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن هذه الأماكن لا توجد فيها علامات مرورية تحذرهم من الوقوف، وبالتالي يتوقف السائق لغرض حمل الركّاب، متصورا أن الوقوف مسموح له في هذا المكان، ليتفاجأ بعدها بغرامة مالية.

وطالب سائقو المركبات، الجهات المرورية بوضع علامات تحذيرية في هذه الأماكن، ليتجنب السائق التوقف عندها، وبالتالي يكون بمأمن عن الغرامة.

****************

البصرة

أهالي “الهارثة” يطالبون بإكمال مبنى مدرسي

البصرة – وكالات

طالب أهالي “منطقة الخورة” التابعة لقضاء الهارثة شمالي البصرة، بإكمال إنجاز بناية مدرسية تم هدمها عام 2013 لغرض إعادة بنائها، مشيرين إلى أن “المدرسة الكرفانية” التي خصصت كبديل مؤقت عن المدرسة التي هدمت، لا تفي بالغرض.

ودعا الأهالي في حديث صحفي، محافظ البصرة ومديرية تربية المحافظة إلى الاطلاع على واقع البناية المدرسية، التي تجمع مدرستي “الحجرات” و”الخورة” الابتدائيتين، موضحين أن هذا المبنى هدم عام 2013، وكان من المقرر أن يعاد بناؤه وفق مدة لا تتجاوز 11 شهرا، لكن العمل استمر فيه سنوات حتى توقف عام 2020 عند نسبة انجاز بلغت 50 في المائة.

إلى ذلك، طالب الأهالي دائرة توزيع كهرباء شمال البصرة، بتقوية شبكة الكهرباء في المدرسة الكرفانية المؤقتة، كون الشبكة الموجودة لا تقوى على تشغيل أجهزة التبريد في الصفوف، لافتين إلى أن الأجواء في الكرفانات تكون ملتهبة لا يمكن تحملها خلال فصل الصيف، في ظل اكتظاظ التلاميذ الذين يتجاوز عددهم الـ 700 تلميذ.

****************

في الصويرة

“ثانوية الزعيم” صرح تربوي يعاني الإهمال

الصويرة - شاكر القريشي

تعد “ثانوية الزعيم عبد الكريم قاسم” للبنات في قضاء الصويرة شمالي واسط، صرحا تربويا بارزا يحمل لمسة معمارية مميزة.

وتأسست هذه المدرسة في حقبة الزعيم عبد الكريم قاسم، وقد بنيت على أرض كانت في الأصل تضم منزلا يعود لوالد الزعيم، فتبرع بها الأخير لوزارة المالية وتنازل عنها في دائرة التسجيل العقاري في الأعظمية – بغداد، كي تشيّد عليها مدرسة للبنات، وفق طراز معماري يحمل طابعا أثريا. 

وتتألف هذه البناية من طابقين يتوزع عليهما 18 صفا دراسيا. كما ترتبط عبر نفق تحت الأرض، بمبنى “مكتبة الصويرة العامة”، الذي بني في الجهة المقابلة لها.  

هذه المدرسة التي خرّجت الكثير من الطالبات، من اللاتي حصلن على شهادات عليا وتبوّأن مناصب مهمة في دوائر الدولة، عانت إهمالا كبيرا من قبل الحكومات المتعاقبة، خاصة في حقبة النظام الدكتاتوري البعثي المباد، الذي عمد إلى تغيير اسمها في ذلك الحين إلى “ثانوية قادسية صدام”.

ويعاني مبنى المدرسة اليوم، أضرارا كثيرة بسبب تقادمه وعدم إدامته. فيما الأنقاض تحيط به من كل جانب، والشوارع المجاورة له، تعاني هي الأخرى ترديا كبيرا، الأمر الذي جعل الموقع مشوها بشكل عام.

أهالي الصويرة يطالبون الجهات ذات العلاقة، بترميم مبنى المدرسة وإدامته، والسعي إلى استعادة ألقه السابق. كما يطالبون بإعادة تأهيل الشوارع المجاورة للمبنى، خاصة أن هذا الموقع يتميز بأهميته كونه محاذيا لسوق القضاء الرئيس، وقريبا من نهر دجلة.

****************

مواساة

*ببالغ الأسى والحزن تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق د.علاء عبد الرزاق العبيدي، بوفاة شقيقه المهندس محمد عبد الرزاق اثر وباء كورونا. للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

*تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، الرفيق مؤيد خليل بارود (ابو عاصم).. الرفيق الملتزم بسياسة الحزب وقيمه النضالية، والذي واكب العمل الحزبي منذ سبعينيات القرن الماضي. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

*بألم وأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الرفيق حسين ناصر، الذي توفي بسبب اصابته بجائحة كورونا. للفقيد الذكر الطيب ولصديقنا الناشط المدني ثائر هادي ولرفاقه واسرته الصبر والسلوان.

* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية الزبيدية بمحافظة واسط، عائلة الشخصية الوطنية والناشط المدني الشيخ علي صالح البطيخ، صديق الحزب، وشقيق الرفيق حميد صالح البطيخ الذي توفي اثر نوبة قلبية. كان الفقيد عضو اللجنة التنسيقية لتظاهرات شمال واسط، وشارك في انتفاضة تشرين منذ انطلاقها، وكان من الداعمين لها، حتى تعرض للمضايقة من قبل الاجهزة الأمنية والحكومة المحلية. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

*تعزي محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي الأخوة علاء وصفاء وأزهر وانهار بوفاة والدهم عبد الحسين عادل شاهر نتيجة مرض ألم به،  تعازينا للعائلة ولهم الصبر الجميل.

*تنعى منظمة الحزب الشيوعي في الديوانية، الرفيق عبد العزيز عباس الزبيدي (ابو رافد)، الذي توفي بعد معاناة مع المرض. للفقيد الذكر الطيب، ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.

كما تعزي اللجنة الرفيق محمد عبد العظيم بوفاة خاله جواد ناصر الخويلدي. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

************** 

الصفحة السادسة

لجنة برلمانية: المبالغ المهربة وصلت الى 500 مليار دولار

حراك دبلوماسي بشأن ملف الأموال والعقارات في الخارج

بغداد ــ طريق الشعب

كشفت وزارة الخارجية عن “جهود كبيرة” لاستعادة ومتابعة ملف الأموال والعقارات العراقية في الخارج، حيث بيّنت لجنة نيابية، ان حجم المبالغ المهربة، وصلت لـ500 مليار دولار.

وأكدت الوزارة أنها استرجعت 24 مليون دولار من ألمانيا، بينما هناك حراك عراقي في روما لرفع الحجز عن أموال العراق المجمدة في مصارف إيطاليا.

طريقتان لاستعادتها

وحدد نواب “طريقتين” لاستعادة تلك الاموال: سياسية وقانونية، مشددين على ضرورة إيجاد “شراكة لدى التحالف الدولي لمحاربة الفساد ودعم العراق”، فيما المسار الثاني يستلزم “تعديل قانون صندوق استرداد اموال العراق لتسهيل عملية إرجاعها”.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في حديث صحفي، تابعته “طريق الشعب”، إن “العراق يبذل جهوداً كبيرة للتنسيق مع جميع أصدقائه في جميع أنحاء العالم لحجز المناصب الدولية، وهذا أمر مهم لأنه سيعيد التموضع للعراق ضمن المنظمات المتعددة الدولية في مستوى العالم. كما سيعيد فرصة العراق باتخاذ القرار في أكثر من دائرة مهمة تتصل بحقوق الإنسان وبالأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية”.

دور متوازن

وأضاف أن “السياسة الخارجية العراقية تنتهج رؤية تركيز التوازن والاستقرار، وهي ترتكن للسلم وتلتزم بجميع الاتفاقيات الدولية، حيث إن الدور المتوازن للعراق مع كل الأطراف على مستوى الإقليمي والعالمي، يمثل فرصة لأخذ زمام الأمور والمبادرات التي من شأنها أن تعيد العراق لنسق التفاعلات الإقليمية على مستوى المنطقة والتفاعلات الدولية” .

الدعم الدولي للعراق

وأكد أن “العراق حظي بالدعم الدولي والإقليمي في حربه على عصابات داعش الإرهابية، واليوم هو في دور الحراك الدبلوماسي، مبادر، فاعل، يكرس التوازن والاستقرار على مستوى المنطقة”.

وعن الأموال العراقية في الخارج، قال الصحاف: إن “هناك حراكاً لاسترداد الأموال العراقية في الخارج، والوزارة استرجعت 24 مليون دولار من المانيا، كما نأمل بأن نصل لنتائج واضحة بملف العقارات العراقية في الخارج، والتأكد من سلامتها الامنية وكذلك تأكيد ملكيتها للعراق”.

وأشار إلى أن “الشركات العراقية من قبل الوزارة تعمل مع السفارات العراقية في كل دول العالم لمتابعة ملف أموال العراق في الخارج.

حراك في إيطاليا

وفي غضون ذلك، أكدت سفير العراق في إيطاليا صفية السهيل، أول من أمس الثلاثاء، تقديم طلب إلى الحكومة الإيطالية لرفع الحجز عن أموال العراق المجمدة في مصارفها.

وقالت السهل في تصريح لها تابعته “طريق الشعب”، إن “الطلب يشمل الأموال العراقية المجمدة قبل عام 2003 في المصارف الإيطالية”.

وأضافت أن “وزير الخارجية الإيطالي أكد حرص بلاده على حل هذه المشكلة لاستعادة أموال الحسابات العراقية المجمدة في مصارف بلاده”.

أرقام صادمة

من جانبها، كشفت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، رقماً صادماً عن أموال العراق المهربة للخارج.

و‎أكدت اللجنة النيابية، ان حجم الاموال العراقية، التي تم تهريبها خارج البلاد، بلغت نحو 500 مليار دولار.

‎وقال عضو اللجنة مازن عبدالمنعم، انه “في ظل ما يعيشه العراق من أزمات متلاحقة، جرى تحرك حكومي لاسترجاع هذه الأموال الكبيرة  والمنهوبة منذ سنوات، لا سيما وان العراق يعيش أزمة اقتصادية، وسط ديون ونقص بالإيرادات غير النفطية”.

رواتب تقاعدية “غير مشروعة”

‎وأضاف عبد المنعم، “من الضروري التحرك الفوري على هذه الاموال واسترجاعها”، منتقداً “تقاضي بعض المسؤولين العراقيين خارج البلاد رواتب تقاعدية بغير حق بعد تغيير عناوينهم الوظيفية”.

‎واشار الى ان “هذه الاموال تتوزع بين حقبتين في تاريخ العراق، الأولى ما قبل 2003، والأخرى الفترة التي تليها”.

وفي الثامن عشر من آذار الماضي، قال رئيس الجمهورية برهم صالح، إن السلطات بصدد وضع مدونة قانونية بشأن آليات استرداد الأموال المنهوبة من العراق والموجودة في الخارج، والتي وصفتها لجنة النزاهة النيابية بأنها “كبيرة جدا” لكن بعضا منها يحمل “كودات سرية”، وتتعلق بتعاملات النظام السابق.

وطالب النائب يوسف محمد، بتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد واعادة الاموال العراقية المهربة الى الخارج.

وقال محمد في بيان سابق، طالعته “طريق الشعب”، “بموازاة الخطوات الاصلاحية في المجال المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاخرى غير النفطية التي تم اقرارها في قانون الموازنة لهذا العام وخاصة دعم القطاع الزراعي والصناعي في العراق، يجب ان تكون هناك خطوات عملية في مجال مكافحة الفساد قضائيا، ومن خلال المؤسسات الموجودة، وتفعيل آليات اعادة الاموال المهربة والمنهوبة من خلال وضع لمسات وآليات معينة فيما يتعلق بهذا المجال”.

وأضاف أن “إعادة تلك الاموال تحتاج الى آليات سياسية تتمثل بإدامة الضغط على مؤسسات الدولة للقيام بمهامها في هذا المجال، وتفعيل شراكة التحالف الدولي لمحاربة الفساد ودعم العراق في اعادة الاموال المهربة، جراء الكسب غير المشروع أو الفساد أو الاموال العراقية التي تمت السيطرة عليها إبان النظام السابق”.

وبين ان “الآلية الثانية وهي القانونية، فإنها تتطلب تعديل قانون صندوق استرداد اموال العراق لتسهيل عملية إرجاع الأموال المهربة، وكذلك وضع آليات قضائية للمتابعة والتحري عن ملفات الفساد والاموال التي هربت الى الخارج”.

فساد في شراء العقارات

وكانت لجنة النزاهة النيابية، أكدت فتح تحقيق بملف الاملاك العراقية في الخارج.

وقال عضو اللجنة النائب طه الدفاعي، ان “الاملاك العراقية في الخارج تكون على نوعين الاول تابعة لوزارات الدولة خصوصا الخارجية، والاخرى تابعة لأشخاص ضمن النظام السابق”، لافتا الى ان هناك “فسادا كبيرا في عملية شراء العقارات في الخارج”.

واضاف، انه “تم فتح تحقيق بملف الاملاك العراقية بالخارج”، مبينا ان “بناية في القاهرة تم شراؤها بـ 10 ملايين دولار، بينما سعرها الحقيقي لا يتجاوز 3 ملايين دولار”.

واوضح، انه “تم شراء عقارات بأسعار عالية جدا ومخالفة للحقيقة”، لافتا الى ان “اغلب عقارات العراق تتوزع في بلدان لبنان والاردن ودول الخليج”.

وكشف الدفاعي عن معلومات عن خفايا الأموال العراقية المهربة، واصفا إياها بأنها “كبيرة جدا” وتتصل بـ”شخصيات مهمة ومافيات ومسؤولين”. فيما لفت إلى وجود أموال تحمل “كودات سرية” غير معروفة حتى الآن، وتتعلق بتعاملات مخابرات النظام السابق.

طرق منوعة للتهريب

وقال الدفاعي: إن “الأموال المهربة خرجت بطرق شتى ولا تحمل اسما واحدا، وإنما اسماء وهمية أو عن طريق إدخال بضائع وهمية عبر فاتورة مزورة”، مبينا أن “هذه الأموال ليست باسم شخص واحد حتى يكون من السهل متابعته أو القاء القبض عليه”. 

وأشار الى أن “شخصيات مهمة ومافيات ومسؤولين جرى عليهم حجز أموال وعمليات القاء قبض، ومن المفترض أن تتولى النزاهة ودائرة الاسترداد متابعة الأموال في أي دولة استرجاع الأموال بعد إلقاء القبض على الشخص المهرب”.

وأضاف، أن “حجم الأموال المهربة كبير جدا وطرق تهريبها متنوعة، ومن الصعب معرفة أماكن تلك الأموال في أي مصرف أوي دولة، لأن طرق التهريب فيها احتيال كبير واحتراف”، مبيناً أن “حجم الأموال التي هربت من العراق منذ 2003 وحتى اليوم يتراوح بين 300 إلى 350 مليار دولار، وهذه الاحصائية تعتمد على تقارير دولية وتقديرات هيئة النزاهة”. وأوضح الدفاعي، أن ‏”الأموال المهربة تقسم الى نوعين، أموال هربت بعد سقوط النظام السابق، وهي اموال فساد، واخرى تعود للنظام السابق بأسماء أشخاص مختلفين وشركات وشخصيات كان يتعامل عبرها ذلك النظام مع دول الخارج في استيراد الأسلحة وعن طريق مذكرات التفاهم، فضلاً عن وأموال تعاملت بها مخابرات النظام السابق مع الجهات الأمنية تحمل كودات سرية، وهي حتى الآن غير معروفة وموجودة في مختلف الدول”.

ولفت إلى أن “الدولة لم تتعامل بالشكل الصحيح للوصول إلى الأرقام السرية ‏والكشف عن هذه الأموال”، مبيناً أن “الكثير من الوسطاء ابدوا استعدادهم ‏لمساعدة العراق في الوصول إلى الأرقام السرية مقابل اموال وعمولات، لكن الدولة تأخرت كثيرا في التعامل مع هذا المبدأ”.

***********

العراق يحرق غازه ثم يستورد من ايران

خبراء: الفساد والوضع الامني غير المستقر عطّلا استثمار حقول الغاز

بغداد- نورس حسن

افاد خبراء في مجال الطاقة ان الفساد والوضع الامني غير المستقر حالا دون تنفيذ العديد من عمليات الاستثمار في حقول الغاز، ونبهوا الى ان “هناك 34 مليون متر مكعب من الغاز المصاحب يتم حرقه يوميا، فيما تقوم الحكومة باستيراد ما يقارب 62 بالمائة من الغاز الذي تحتاجه لتوليد الطاقة الكهربائية، من الجانب الايراني”. الخبير الاقتصادي عامر الجواهري قال لـ”طريق الشعب” ان “هناك اهمالا وتقصدا كبيرا في تعطيل عمليات استثمار حقول الغاز المصاحب، بغية تحقيق مصالح خارجية على حساب مصلحة البلاد”. واضاف ان هناك “الكثير من علامات الاستفهام ازاء عمليات استثمار  بعض مشاريع حقول الغاز، التي صرفت عليها مبالغ ليست بالقليلة ثم عُطلت في ظروف غامضة دون تبرير يذكر من الجانب الحكومي”. وقال ان “العراق اليوم بحاجة الى عمليات استثمار رصينة وعاجلة لحقول الغاز المصاحب، تغنيه عن الاستيراد الخارجي وتحقق الاكتفاء الذاتي لتوليد الطاقة الكهربائية”.

احراق الغاز .. الى متى؟

بدوره افاد الخبير في مجال الطاقة فرات الموسوي لـ”طريق الشعب” ان “العراق ينتج يوميا 30.5 مليون متر مكعب من الغاز الجاف المستخدم كوقود في انتاج الطاقة الكهربائية، ويستورد 50 مليون متر مكعب”، واوضح “ان نسبة الاكتفاء الذاتي من الغاز الجاف لا تتجاوز 38 بالمائة، فيما يستورد العراق 62 بالمائة من الغاز الجاف من ايران”، وتابع قوله انه “في المقابل يحرق العراق يوميا نحو 34 مليون متر مكعب من الغاز المصاحب للنفط، اي ما يعادل 70 بالمائة من الغاز”.

عن تطوير قطاع الكهرباء

وبخصوص اجراءات تطوير قطاع الكهرباء تطرّق الموسوي الى عدة جوانب :

* تفعيل عقود انشاء محطات الطاقة التي ابرمت مع شركتي سيمنز الالمانية وجنرال الكتريك الأمريكية.

*اكمال مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار كحل مؤقت.

* وضع كاميرات حرارية لمراقبة خطوط نقل وتوزيع الطاقة، للحد من العمليات الارهابية التي تحدث بين حين وآخر.

* العمل على اعادة تقسيم منظومة عمل الكهرباء الى اقسام لانتاج  الطاقة واخرى لنقلها واقسام متخصصة لعمليات التوزيع، وذلك بغية العمل على تجديد منظومة الكهرباء المتهالكة منذ سنوات.

- العمل على حل مشكلة العشوائيات في العراق بما يسهم في تخفيض وتنظيم المفقودات في الطاقة الكهربائية”.

مليارات الدولارات ديون لايران

في غضون ذلك افاد المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد موسى ان بذمة العراق ديونا للجانب الايراني لقاء تزويده بالغاز لتوليد الطاقة الكهربائية.

وقال لـ”طريق الشعب” ان “هناك 4 مليارات دولار ديون مستحقة لايران على العراق، لقاء تصديرهم التيار الكهربائي والغاز المصاحب”، واشار الى ان “العراق طلب خلال المباحثات الاخيرة تسديد الديون المترتبة عليه على دفعات، فضلا عن زيادة كميات الغاز الإيراني المستورد من 20 إلى 70 مليون قدم مكعب قياسي يوميا”.

ونبه الى ان “ايران تزود العراق يوميا بـ 20 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز، وهذه الكمية لا تلبي حاجة العراق لتشغيل المحطات الكهربائية التي تعتمد عليه، والتي تصل حاجتها الفعلية خلال الصيف إلى 70 مليون قدم مكعب”.

فساد في استيراد الغاز

وفي اشارة الى الفساد في ملف استيراد الغاز الايراني ذكرت عضو لجنة النفط والطاقة زيتون الدليمي في تصريح سابق اطلعت عليه “طريق الشعب” ان “العراق يشتري الغاز الايراني بـ 4 اضعاف السعر الذي تطرحه دول اخرى” وبيّنت ان”الحكومات المتعاقبة في العراق لم تتبنّ- سياسة طاقة حقيقية منذ عام 2003، خاصة وأن الدورات البرلمانية السابقة لم تفلح جميعها في إقرار قانوني النفط والغاز والمصافي النفطية، التي كان من المفترض حسم امرها منذ عقود”.

من جانبه عزا المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد اسباب لجوء العراق الى استيراد الغاز على الرغم من توفره محليا الى كون “المتوفر محليا لا يسد الحاجة الفعلية المطلوبة من الغاز لتوليد الطاقة الكهربائية”.

واشار الى ان “الوزارة عملت على استثمار ما يقارب 60 بالمائة من طاقة الغاز المصاحب”، اما الكميات المتبقية فان “الوزارة في صدد عقد اتفاقيات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز في محافظات ميسان وذي قار والبصرة”، واشار الى “ انه مع حلول عام 2025 ستضاف كميات جديدة من الغاز المصاحب لرفد قطاع الكهرباء”.

وحول التأخر في عمليات الاستثمار افاد جهاد لـ”طريق الشعب” قائلا “ان الوضع الامني غير المستقر اثر بشكل كبير على عمليات الاستثمار، وادى الى انسحاب عدد ليس بالقليل من الشركات المستثمرة في حقلي غاز المنصورية وعكاز”.

*******

الصفحة السابعة

اليسار وأسئلة واشنطن المفتوحة

100 يوم بايدن: استمرار القديم أم بداية جديدة؟

رشيد غويلب

في الوقت الذي تلقى سياسات الرئيس الأمريكي الاقتصادية والاجتماعية تأييدا ودعما من النقابات وقوى اليسار الأمريكي بطيفه الواسع من الديمقراطيين الاجتماعيين إلى اليسار الماركسي والشيوعيين، تشدد أوساط يسارية، وخصوصا خارج الولايات المتحدة على أن الأمر لا يتعدى إجراءات آنية وأن الحال على سابق عهده. ومن هنا تأتي أهمية متابعة وتحليل ما يحدث. بالإضافة إلى ترابط ما يدور داخل الولايات المتحدة بالصراع الجيوسياسي في العالم، الذي يمكن أن يكون أحد المحركات الهامة للسياسات التي أقدم عليها الرئيس الأمريكي لحد الآن.

أطلق الرئيس في بداية عهده سلسلة إصلاحات كان يعتقد انها غير ممكنة. أكثر من 60 أمرًا تنفيذيا، وإقرار خطة الإنقاذ الأمريكية بقيمة 1,9 تريليون دولار وخطة البنية التحتية المعلنة بقيمة 2,2 تريليون دولار. وفي 29 نيسان قدم الجزء الثالث: “خطة الأسرة الأمريكية”، بقيمة 1,8 تريليون دولار.

إن ما حدث لا ينفصل عن وجود تيار يساري داخل كتلة الحزب الديمقراطي، جاء نتيجة للنضالات القاعدية، ونضال الحركات الشعبية خارج البرلمان. لقد شكل هذا التيار عامل ضغط استثنائي على الرئيس الجديد.” كتب كارل انجل في جريدة “عالم الشعب” اليسارية وثيقة الصلة بالحزب الشيوعي الأمريكي: “يا له من فرق يمكن أن تحدثه الأزمة - والصراع الطبقي”.

يقول جمال بومان النائب اليساري، وعضو منظمة الاشتراكيين الديمقراطيين الامريكان: “نحن ندرك أن نظامنا الرأسمالي يضر أكثر مما ينفع ... فهو يسمح بتركز الثروة في أيدي قلة بينما تعاني أغلبية الأمريكيين، وبالأغلبية أعنى 90 في المائة من سكان البلاد، إن نظام تراكم رأس المال هذا يقتلنا حرفيا بأي ثمن ويدمر الجنس البشري”. ويعتقد بومان المنتخب لأول مرة،  هذا هو الكونغرس، وكذلك البيت الابيض الأكثر تقدمًية الذي نشهده على الإطلاق. إن خطة الإنقاذ الأمريكية هي مثال واضح على ذلك، وما يأتي بعد ذلك نعتقد أنه سيكون مثالًا آخر”. وأرجع بومان ما تحقق لجهود النواب التقدميين ومنظمات اليسار والحركات الاجتماعية.

النقابات والمنظمات التقدمية

تدعم قوى اليسار والنقابات الحملة الحكومية لتنشيط العمل النقابي وتشجيع الانتماء للنقابات، انطلاقا من موضوعة شدد عليها بايدن، مفادها أن الطبقة الوسطى والنقابات هي التي بنت البلاد، وليس الوول ستريت.

ومن جانب آخر حثت النقابات والمنظمات التقدمية الرئيس الجديد، في رسالة لها في 28 آذار على عدم ترك الأزمة الحالية أن تمر دون اغتنام الفرصة لتنفيذ إصلاحات اقتصادية واجتماعية تحولية. وخاطبت الرسالة الرئيس بالقول بايدن: “اغتنم هذه الفرصة الحاسمة لإعادة بناء الاقتصاد، وتراجع التفاوت المتزايد، ومكافحة العنصرية المنهجية، وتقليل التلوث، وضمان حقوق العمال، وتسديد المدفوعات اللازمة لمعالجة أزمة المناخ”.

وجاءت خطط بايدن متطابقة للنصيحة، عبر سلسلة من الحزم الاقتصادية والاجتماعية تصل قيمتها 6 آلاف مليار دولار لتحديث الاقتصاد والبرامج الاجتماعية، التي تعد وفق المعايير الأمريكية تطورا استثنائيا، ومن الواضح أن بايدن يريد تعزيز دور الدولة أكثر مما هو معتاد في الولايات المتحدة. وأن التفاصيل المتاحة والتي لا يسع المجال لتناولها، تضمنت الكثير من المطالب الرئيسة لقوى اليسار والتقدم منذ سيادة سياسات الليبرالية الجديدة.

ويرى بايدن في أزمة الوباء هي فرصة القرن: فهو لا يريد الإصلاح فحسب، بل يريد تحديث البلاد وبالتالي جعلها مناسبة للمستقبل، كما قال صراحة لمنافسة الصين، التي لا تغيب تجربتها عن البال فيما يتعلق بدور الدولة في تحقيق النجاح. والصين التي تشق طريقها بلا توقف لتصبح البلد الأكثر هيمنة في العالم، دون أن ينسى بلدانا أخرى مثل روسيا. ويرى بايدن الاستثمار المكثف   في البنية التحتية والبحث العلمي والتعليم، شرطا أساسيا للدفاع عن الدور القيادي العالمي لبلاده.

الحاجة لضغط من اليسار

أكد النواب اليساريون على ضرورة استمرار الضغط من اليسار، كضمانة لاستمرار وتعميق ما هو إيجابي، ويركز هؤلاء النواب على ملف توزيع الثروة، يقول ساندرز: ليس أصحاب المليارات هم من يحتاجون إلى المساعدة اليوم، إنها الطبقة العاملة من تحتاج إلى مساعدة هذا البلد. رؤيتنا أن الحكومة يجب أن تمثل جميع الناس، وليس نسبة 1 في المائة. يجب أن يكون أساس الحكومة هو ركائز العدالة - العدالة الاقتصادية، والعدالة العرقية، والعدالة الاجتماعية، والعدالة البيئية - وهذا ما نعمل من أجله”. وكذلك على ضعف أداء الرئيس في مواجهته للعنصرية، واستمرا ر السياسات العدوانية تجاه المهاجرين الموروثة من عهد ترامب، وقلة التخصيصات المالية لقطاع الإسكان، ويرون أن الولايات المتحدة تحتاج إلى 40 مليار، بدلا من 30 مليار دولار التي خصصتها الحكومة.

السياسة الخارجية

تقول جريدة “عالم الشعب” إن بايدن متمسك بالسياسة الخارجية الامريكية المعروفة، باستثناء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان. وهناك تركيز على الصين ولمرات عدة ولكن بنبرة أقل صدامية من تلك التي استخدمتها إدارة ترامب. قال بايدن إن الولايات المتحدة “في منافسة ... للفوز بالقرن الحادي والعشرين”، مشيرًا إلى أنه أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الولايات المتحدة “لا تبحث عن صراع”. وفيما يتعلق بروسيا، ادعى أن الولايات المتحدة ستبحث عن طرق للعمل معًا إذا كان ذلك في المصلحة المشتركة للبلدين، لكنه أشار إلى أن التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات لا يزال يمثل نقطة شائكة. وبصرف النظر عن إعلان استئناف المحادثات بشأن نزع السلاح النووي لإيران، ظل بايدن صامتا بشأن برميل البارود المتفجر في الشرق الأوسط، بما في ذلك استيطان الأراضي الفلسطينية.

*****************

الشيوعي المصري: الموقف الإثيوبي يمثل عدوانا وجوديا على مصر والسودان

القاهرة ـ خاص        

ناشد الحزب الشيوعي المصري، مؤخرا، كل الأحزاب والمنظمات والقوى السياسية والشعبية والأفريقية والدولية للتضامن مع شعبي مصر والسودان في مطالبهما للحصول على حقوقهما المائية.

وقال الشيوعي المصري في بيان، حصلت “طريق الشعب”، على نسخة منه، إن “تعنت إثيوبيا ومماطلاتها وضربها عرض الحائط كل الاتفاقيات والمواثيق الدولية، يدل على النية المبيتة للإضرار بمصالح وحقوق هذين الشعبين على نحو قد يهدد بمخاطر ماحقة لهما”.

وأضاف البيان، أن “مصر البالغ تعداد سكانها حوالي 105 ملايين نسمة تعتمد بنسبة 95 في المائة، من احتياجاتها المائية على مياه نهر النيل، والنسبة الأكبر منه 80 في المائة، ترد من إثيوبيا عبر نهر النيل الأزرق. وهذه النسبة، بحد ذاتها، إلى جانب الموارد المائية الأخرى، لا تضمن وفرة مائية في مصر”.

وأكد الحزب انه “وفقاً لهذه النسب، لا يبلغ نصيب الفرد الا حوالى 550 مترا مكعبا سنويا. وهو معدل يضع المصريين تحت خط الفقر المائي”.

وتشير الدراسات المتخصصة إلى أن استكمال ملء السد بشكل سريع وبدون مراعاة حجم الفيضان، سيؤدى إلى بوار مئات الآلاف من الأفدنة المزروعة، وضياع أكثر من 15 مليون فرصة عمل.

وأشار الحزب الى، أن “عدم توقيع اتفاقية ملزمة لاستكمال ملء بحيرة السد ثم المشاركة في إدارته وتشغيله من دولتي المصب سيتسبب في مشاكل سياسية كبيرة لمصر والسودان، ويضعهما تحت رحمة متخذ القرار الإثيوبي”.

واوضح الحزب، أن “رفض إثيوبيا إبرام هذه الاتفاقات، مع كل المعطيات السابقة، يؤكد أنها لا تريد التنمية ولا توليد الكهرباء كما تدعى، وانما هي تسعى الى تحقيق الهيمنة والابتزاز على مصر والسودان”.

وبحسب البيان فإن “إثيوبيا بهذه الممارسات الاستفزازية الكبرى تخدم مصالح الكيان الصهيوني وبعض الأطراف الإقليمية والدولية التي تقف وراء إثيوبيا وتدعم خطواتها العدوانية”. 

وذكر البيان، أن “الحزب الشيوعي المصري إذ يشعر بحجم المخاطر الوجودية الهائلة التي تهدد كلاً من مصر والسودان فإنه يطالب الدول العربية والمجتمع الدولي والإقليمي بالضغط على إثيوبيا للانصياع إلى القانون الدولي والوصول إلى اتفاق ملزم خلال هذه الفترة الحرجة قبل الملء الثاني للسد”.

*****************

غرب إفريقيا

فشل المحميات الاجنبية في تحقيق التنمية والاستقرار

الخرطوم - قرشي عوض

يتشابك نزاع غرب افريقيا مع انظمة نزاع اخرى في منطقة البحيرات والقرن الافريقي، تهدد في مجملها الاستقرار بعرض السافنا من المحيط الهندي الى الاطلسي، بحسب خبراء في التنمية، ابرزهم الراحل د. الطيب حاج عطية، في ندوة عام 2006 بمقر صحيفة الصحافة السودانية.

أرقام مرعبة

وفي هذا العام وحده، رصدت مواقع اخبارية، مقتل 20 شخصاً في هجوم ارهابي شرق بوركينا فاسو، ومقتل 129 ارهابياً خلال شهر. كما قتلت جماعات ارهابية مئات الاشخاص، ما دفع بنصف مليون شخص للفرار، وافقد الحكومة سيطرتها على خارج العاصمة. وتشهد هذه البلاد هجمات منذ عام 2015 ادت الى مقتل 850 شخصا، واجبرت 840,000 شخص على الفرار.

وفي موزمبيق  تتوالي الهجمات منذ عام 2017 على المباني الحكومية.

الاستثمارات الاجنبية تغذي النهب

هذا غير النزاعات التي تتخذ شكل صراعات على السلطة في تشاد والكونغو  وغيرها من دول غرب افريقيا. وهذه النزاعات  مرتبطة بالمعادن خاصة الذهب واليورانيوم والغاز الطبيعي والياقوت وغيرها من الثروات التي لم تغير في واقع الانسان هناك لاستمرار النهب بواسطة الاستثمارات الاجنبية.

واذا اخذنا مقاطعة مثل (كابو دلجاو) وهي المركز الاقتصادي الاضخم في موزمبيق بفضل امتلاكها رواسب الياقوت الازرق الوردي في العالم، نجد ان شركة (جيم فيلد) البريطانية  تمتلك امتيازا في المقاطعة يوفر40    في المائة من الصادرات العالمية من الياقوت. كما ان المقاطعة المشار اليها تحظي بحقول النفط  والغاز الكبيرة والتي تديرها  شركتا (انداركو الامريكية  وايني الايطالية)، ورغم ذلك يشتكي الموزمبيقيون من العطالة، ما دفعهم الى الارهاب المرتبط بثروات الذهب  والجرافيت في ظل انعدام سبل اخرى. كما ان المقاطعة  المذكورة تعج بكنوز  جعلتها قبلة للمنظمات الارهابية.

مالي.. ما لها وما فيها

وفي مالي، الدولة الاغنى في غرب افريقيا، بحسب موقع (العين الاخباري)  توجد جماعات ارهابية عديدة. وان الدولة تتمتع  بثروات معدنية  كبيرة  مثل اليورانيوم. وتعتبر الدولة الثالثة بعد جنوب افريقيا وغانا في انتاج الذهب؛  حيث تنتج 61,63 طناً  الى جانب الثروات الزراعية والحيوانية. الا انها تعد من افقر الدول  الافريقية،  وتصل نسبة الفقر فيها  الى 42,7% وفق تقرير لصندوق النقد الدولي، ونسبة البطالة فيها 9,8% من اجمالي السكان  والديون الخارجية 4 مليارات دولار، بينما الاستثمارات الاجنبية 4,4 مليار دولار امريكي ما يمثل 26% من الناتج المحلي، بحسب تقرير صندوق الاستثمار العالمي لعام 2019.

ضعف سلطان الدولة

اما بوركينا فاسو، فتعتبر اكبر منتج للذهب في غرب افريقيا، حيث تنتج 52 طنا سنوياً،  ويمثل الذهب 11% من الناتج المحلي، ويعمل به 1,5 مليون شخص.

لكن رغم ذلك، اكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية عام 2018  اضطراب البلاد من الناحية الامنية  وتعرض العاملين للارهاب والاختطاف.

وتحاول مراكز الدراسات العالمية المنحازة للاستثمار بديلاً للتنمية، ان ترمي بالائمة على الجماعات الارهابية، ذات الطابع الاسلامي. لكن المعروف ان تلك الجماعات لا تنشط الا في المناطق التي يضعف فيها سلطان الدولة. كما انها تبحث عن تمويل لنشاطها لعدم تمكنها من التعامل عبر النظام المصرفي العالمي، فوجدت ما تبحث عنه في معادن غرب افريقيا وانظمتها الامنية الهشة. كما انها لم تعدم من يتعاون معها عالمياً في مجال  تهريب الذهب؛ حيث اشارت تقارير عالمية الى عدد من الدول، التي تتعامل في الذهب القادم من مناطق النزاعات مثل الامارات والهند.

التحول المناخي

من جانبها، تردد الجماعات الارهابية التي تمارس اعمالاً اقرب الى السخرة في ظل انعدام القانون، حديثاً يخاطب اشواق الاهالي بعيداً عن الدين، مثل سيطرة الشركات الاجنبية على موارد البلاد والبطالة.

ويشير الوضع المتدهور والمرتبط بأنظمة نزاع اخرى بعضها  متعلق بالتحول المناخي الذي قاد  الى فقر التربة والتداخل بين الزرعة والرعي، كما تعكس ذلك صراعات المزارعين والرعاة، يشير الى ان التنمية في تلك الدول، يجب ان تجيب على اسئلة سياسية وطنية واجتماعية. وان لاتتوقف عند حدود  المشاريع الانتاجية. وتنطلق من حقيقة ان فشل المحميات الاجنبية في افريقيا مرتبط الى حد كبير بنشاط الاستثمارات الاجنبية. وان الارهاب وجد دول لاتطمح نخبها السياسية في اكثر من ان تكون وكيلة لراس المال الاجنبي ولاتسعي لبناء دول قادرة على مجابهة التحديات الوطنية الامنية بعيداُ عن الحماية الاجنبية المرتبطة بالعطالة والفقر. ذلك في ظل ضعف الخطاب الوطني الذي كان من الممكن ان يقدم تفسيراً صحيحاً للظاهرة.

*****************

الصفحة التاسعة

واجهها الإنجليز بقوة غاشمة

أول مظاهرة في التاريخ دفاعا عن حرية الصحافة

سليمان صالح*

قرر إلدون جورست المندوب السامي البريطاني وحاكم مصر الفعلي عام 1909 إعادة العمل بقانون المطبوعات الصادر عام 1881، والذي يتضمن عقوبات قاسية، من أهمها إغلاق الصحف.

وكان هذا القانون من أهم أخطاء الثورة العرابية، فبعد هزيمة الثورة وسيطرة الاحتلال البريطاني على مصر تم استخدامه لإغلاق كل الصحف المصرية ما عدا الصحف التي تمتعت بالحماية الأجنبية، مثل الأهرام، أو الصحف التي التزمت بعدم المساس بالاحتلال.

المرجل والبخار

اتجه اللورد كرومر لإنشاء صحيفة المقطم عام 1889 التي قالت في أول عدد إنه لا نفع للمصريين من معارضة الاحتلال، فالمعارضة تضرهم ولا تخرج المحتلين.

وقالت المقطم إن سياستها تقوم على ما سمتها “السياسة الفائزة” التي تقوم على مسالمة المحتلين واكتساب صداقتهم.

وقد وفر الإنجليز لجريدتهم كل الإمكانيات فأنشأوا لها مطبعة حديثة، وأصدر اللورد كرومر أمره للعمد بشراء نسخ منها.

في الوقت نفسه، كان رئيس الوزراء مصطفى رياض يشعر بالإهانة، فهو بلا سلطات ولا يستطيع أن يتخذ قرارا، وكرومر يتصرف في مصر باعتبارها مملوكة للإنجليز، لذلك بدأ يجمع حوله بعض الشخصيات الوطنية التي فكرت في إنشاء جريدة يومية تعبر عن الحركة الوطنية، لذلك منح الشيخ علي يوسف رخصة إصدار جريدة المؤيد عام 1889.

كان الشيخ علي يوسف من تلاميذ الشيخ جمال الدين الأفغاني، وتمكن من أن يجمع في صحيفته رموز الحركة الوطنية الذين يرفضون الاحتلال البريطاني ويطالبون بالجلاء.

وكان من أهم المطالب التي رفعتها “المؤيد” منذ صدورها إلغاء قانون المطبوعات، لكن وزارة مصطفى رياض لم تستطع ذلك.

كان تولي الخديوي عباس حلمي الثاني بداية مرحلة مهمة في تاريخ مصر، فقد أدرك أنه بلا سلطات، وتعرض للكثير من الإهانات على أيدي الإنجليز، فقرر الانحياز إلى الحركة الوطنية، وإلى جريدة المؤيد التي دافعت عنه.

لذلك قرر اللورد كرومر إغلاق “المؤيد” بتطبيق قانون المطبوعات عليها، فقرر الخديوي عباس تطبيق القانون على جريدة المقطم، ورفض كرومر ذلك.

وللتوصل إلى حل للأزمة قرر كرومر تجميد العمل بقانون المطبوعات قائلا “إذا وضعت الغطاء على المرجل (القدر) انفجر، أما إذا تركت البخار يخرج فإن سلامة المرجل مضمونة”.

لكن “المؤيد” انتشرت وتزايد تأثيرها بعد أن انضم مصطفى كامل إلى هيئة تحريرها، وشكلت الجريدة بداية نموذج جديد هو صحافة الكفاح الوطني.

وقد تزايدت أهمية نموذج صحافة الكفاح الوطني بعد أن أصدر مصطفى كامل جريدة اللواء عام 1900.

وكان مصطفى كامل قد قرر الانفصال عن الخديوي عباس بعد أن أدرك أنه يمكن أن يدافع عن القضية الوطنية بشكل أفضل عندما يتحرر من كل القيود التي يشكلها الاقتراب من الخديوي.

ثورة الصحافة

دراسة تاريخ “المؤيد” و”اللواء” توضح أن الصحافة المصرية تمكنت من نشر الوعي وتعبئة الشعب المصري لمقاومة الاحتلال، لذلك مهدت لثورة 1919.

وعلى الرغم من ضعف الطباعة والتحرير بالمقاييس الحديثة فإن الصحافة المصرية تمكنت من تحقيق تأثير كبير، حيث كان المتعلمون في ريف مصر يقومون بشراء جريدة اللواء ويجلسون مع الفلاحين فيقرأون لهم مقالات مصطفى كامل.

وعلى الرغم من تجميد قانون المطبوعات فإن الحركة الوطنية كانت تشعر أن وجوده خطر عليها حيث يمكن إعادة العمل به في أي وقت، لذلك كانت تطالب بشكل مستمر بإلغائه، وفكرت في إرسال بعض الوطنيين إلى دول أوروبية للحصول على جنسيتها ثم العودة لإصدار صحف وطنية.

وقد أشار كرومر في مذكراته إلى دور الامتيازات الأجنبية في تجميد العمل بقانون المطبوعات لعدم قدرته على تطبيقه على الصحف التي تتمتع بحماية فرنسا.

ومع وعي الصحف الوطنية (المؤيد واللواء) بهذه الحقيقة إلا أنها تمكنت من استغلال الواقع، وقامت بتعبئة الشعب لمقاومة الاحتلال، كما طرحت الكثير من الأفكار المهمة، منها إنشاء مجلس نيابي يصدر قرارا في أول جلسة له بالمطالبة بجلاء الإنجليز عن مصر، كما طرحت مشروع إنشاء جامعة أهلية.

هزيمة كرومر

وقد نجحت الصحافة المصرية في هزيمة اللورد كرومر على الرغم من كل قوته الغاشمة، ففي عام 1906 تم إصدار أحكام قاسية على الفلاحين بالإعدام والجلد في حادثة دنشواي، ونجحت “المؤيد” و”اللواء” في تغطية المذبحة بأساليب جديدة، مثل التحقيق الصحفي.

كما تمكن مصطفى كامل من جذب الصحافة الفرنسية لتغطية الحدث، وتوضيح قسوة الأحكام وعنصرية الإنجليز واحتقارهم لشعب مصر.

لذلك اضطرت الحكومة الإنجليزية لتهدئة المصريين بإقالة اللورد كرومر، وبذلك تمكنت الصحافة المصرية من هزيمة كرومر. لكن الحكومة الإنجليزية قامت بتعيين إلدون جورست الذي ثبت بعد ذلك أنه كان أكثر دهاء، فأعطى للخديوي عباس بعض الامتيازات لإبعاده عن الحركة الوطنية، وكان من بين تلك الامتيازات الحق في تعيين بعض الوزراء، لكن الحقيقة أن جورست هو الذي أمره بتعيين بطرس غالي رئيسا للوزراء.

ثم أمر جورست بطرس غالي بإعادة العمل بقانون المطبوعات الصادر عام 1881 ليطبقه على “المؤيد” و”اللواء”. وقد شكلت إعادة العمل بقانون المطبوعات ضربة شديدة للحركة الوطنية، لذلك تقدم الزعيم محمد فريد بعريضة للخديوي عباس يطالب فيها بإلغاء القانون، وقاد المظاهرات ضده في 31 آذار 1909، ويقدر الدكتور إبراهيم عبده عدد المشاركين في هذه المظاهرة بأكثر من 25 ألفا.

واجه الإنجليز هذه المظاهرة بقوة غاشمة، وقاموا بتفريقها واعتقال عدد من الصحفيين، منهم رئيس تحرير جريدة اللواء الشيخ عبد العزيز جاويش، ورئيس تحرير جريدة القطر المصري أحمد حلمي، وقدمتهم للمحاكمة بتهمة تكدير السلم العام والعيب في الذات الخديوية.

لكن نتائج استخدام الحركة الوطنية المصرية للصحافة خلال الفترة من 1889-1909 تجلت في ثورة 1919، فلم يكن أمام المصريين سوى الثورة كطريق وحيد للحصول على الاستقلال وإجبار الإنجليز على الجلاء.

ويوم أن تمت إعادة العمل بقانون المطبوعات وقف شاعر الوطنية المصرية الشيخ علي الغاياتي في المظاهرة ينشد: لئن قيدوا مني اليراع وأوثقوا لساني... فقلبي كيفما شئت ينطق

فلا يأمنوا تلك القلوب فإنها... دماء أراها أوشكت تتدفق

ــــــــــــــــــــ

*أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة

“الجزيرة” – 24 نيسان 2021 (مقتطفات)

********

قانون الأمن الجديد يثير غضب السودانيين

أثارت مسودة لمشروع قانون جهاز الأمن الداخلي غضبا كبيرا في الشارع السوداني، وقالت شخصيات وكيانات سياسية ونقابية، إنه يحتوي على مواد صادمة وقمعية، تتيح إعادة إنتاج أمن نظام المخلوع عمر البشير سيء السمعة. ونص القانون في تعريف ضابط الجهاز بأنه من كان يعمل في الجهاز السابق، بما يعني إعادة استيعاب أشخاص يمكن أن يكونوا من المصنفين كمنتهكين لحقوق الإنسان، كما منح القانون رئيس مجلس السيادة صلاحية انتداب قوات الاستخبارات للجهاز، ومنح الجهاز حصانات واسعة ومحاكم خاصة، وسلطة سحب حتى القضايا من أمام المحاكم العادية.

انتقادات واسعة

ورأى كثيرون أن مشروع قانون الأمن الداخلي يتعارض مع الموقف المعلن بشأن وجود جهاز أمن يختص فقط بجمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات التنفيذية. واعتبرت نقابة المحامين السودانيين أن مشروع قانون الأمن الداخلي “ردة تشريعية” من عدة نواح، إذ يمنح أفراد الجهاز سلطة قضائية في القبض والحجز في الحراسات الخاصة، وسلطة التحري الواردة بقانون الإجراءات الجنائية وسلطة التفتيش والمحاكم الخاصة، كما أعطى منسوبي الجهاز حصانات تتيح إنتاج ممارسات النظام السابق.

وحذرت النقابة من إجازة مشروع القانون بصورته الحالية، وقالت إنه أمر يستوجب عاجل التصحيح، ونبهت إلى أن من أهم واجبات الحكومة الانتقالية التطهر من تركة النظام البائد التشريعية عبر استلهام إرادة الشعب واستكتاب القانونيين والخبراء وأصحاب المصلحة، والعمل على تحقيق شعارات الحرية والسلام والعدالة.

وأكدت عدم قانونية إجازة مشاريع القوانين خارج إطار السلطة التشريعية ممثلة في المجلس التشريعي، منتقدة استمرار إجازة القوانين عبر سلطة الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء.

وفي ذات السياق، قال الحزب الشيوعي السوداني إن القانون يشكل تهديدا للحريات العامة، وللحقوق الواردة في المعايير الدولية وفي وثيقة الحقوق.

ومن جانبه أكد “التجمع الاتحادي” المشارك في الحكومة الحالية سعيه المستمر لإبداء الرأي من داخل مؤسسات الفترة الانتقالية حول إصلاح القوانين، ومدّ المؤسسات العدلية بمشروعات القوانين والتشريعات، لكنه أشار وفقا لبيان منسوب إليه إلى أن القوانين أصبحت تعد ويدفع بها عبر وزير العدل للمجلسين دون مشورة أو رأي من جهة لها الحق.

خلط الصلاحيات

ويؤكد هشام أبو ريدة المحامي والقيادي في الجبهة الوطنية العريضة أن بعض مواد القانون مثل المادة 10 هي نفسها التي كانت سائدة وتعطي نفس الصلاحيات والآليات التي كانت موجودة في السابق، والتي يفترض أن تكون من صميم عمل الشرطة. وشدد أبو ريدة على ضرورة أن تتركز سلطات الجهاز على جمع المعلومات فقط، مضيفا في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”: “ليس أمرا مدهشا إعادة إنتاج قوانين النظام البائد في ظل عدم وجود تغيير حقيقي. هذه القوانين تعيد الناس إلى ما قبل الثورة”.

ووفقا للإعلامي وائل محجوب، فإن قانون جهاز الأمن الداخلي الجديد يمثل الاستبداد عبر وضع الجهاز تحت سلطة غير موجودة لا من ناحية التوصيف الوظيفي، أو التعريف الدستوري.

ويقول محجوب إن القانون يتجاهل دور ومسؤولية رئاسة الوزراء إذ ينص على تلقي وزير الداخلية الخاضع لسلطة مجلس الوزراء الأوامر من خارج المجلس الذي يخضع له، كما يعطي مجلس السيادة سلطة تعيين مدير الجهاز ونائبه والضباط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“سكاي نيوز” – 26 نيسان 2021

********

الآلاف يتظاهرون في الجزائر

احتجاجا على قمع الحراك

تظاهر آلاف في الجزائر العاصمة، الجمعة 30 نيسان، للتنديد بتصاعد القمع الأمني والقضائي لنشطاء الحراك الشعبي، وفق مراسلي وكالة الصحافة الفرنسية.

وهتف المتظاهرون بشعارات من بينها “أطلقوا سراح أبنائنا ليصوموا معنا في رمضان”، ودانوا “القضاء الخاضع لأوامر” السلطة. وعلى الرغم من حرارة الطقس، احتشد عدد كبير من المحتجين في “الجمعة 115” منذ انطلاق الحراك، بعد أن منعت الشرطة، الثلاثاء، خروج تظاهرة للطلاب في العاصمة.

ورفع متظاهر شاب لافتة كتب عليها، “الشرطة في كل مكان، والعدل غائب”.

واستؤنفت تظاهرات الحراك نهاية شباط، بعد عام من تعليقها بسبب الأزمة الصحية، ما أدى إلى تزايد عمليات توقيف النشطاء، لا سيما في الأيام الأخيرة.

وفرقت الشرطة متظاهرين، الثلاثاء، وأوقفت نحو 20 منهم.

وعند الإفراج عن الموقوفين تم إجبارهم على توقيع وثائق في مراكز الشرطة تلزمهم بعدم المشاركة في التظاهرات الأسبوعية، وفق ما به أفاد نائب رئيس “الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان”، سعيد صالحي. وهدد موقوفون بالتحفظ عليهم في حال شاركوا مجدداً في التظاهرات، وطلب من الموضوعين تحت الرقابة القضائية عدم التحدث إلى وسائل الإعلام.

وأضاف صالحي، أن “ذلك ترهيب، وهو يستعمل لممارسة الضغط لإضعاف الحراك”. وانتقد “الاعتداء على الحريات العامة، الذي يتعارض مع الحقوق التي يكفلها القانون”.

ووفق “اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين”، يوجد حالياً 70 شخصاً في السجن على خلفية مشاركتهم في الحراك أو قضايا حريات فردية.

وجدد المتظاهرون، الجمعة، رفضهم الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في حزيران. وهتف المحتجون “لا انتخابات مع العصابة (في السلطة)”.

وبدأ الحراك في شباط 2019، رفضاً لترشح الرئيس السابق عبدالعزيز بوتفليقة لولاية خامسة، ويطالب الناشطون بتفكيك “النظام” السياسي القائم منذ استقلال الجزائر عام 1962.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أ ف ب – 30 نيسان 2021

**********

سقط قناع الحياد وانكشفت المكارثية الجديدة

عشية الذكرى الـ 76 للانتصار على الفاشية، حظرت إدارة فيسبوك إحدى منصات قناة روسيا اليوم الخاصة بالتاريخ، والتي تضم صوراً من الحرب العالمية الثانية. وقالت إدارة فيسبوك ان المنصة تخالف قواعد النشر عبر شبكاته.

واعتبر القائمون على شبكة التواصل الاجتماعي أن صور إعدام موسوليني وصور الفظائع التي ارتكبها النازيون في معسكرات الاعتقال، والتي نشرت على الصفحة المذكورة تعتبر انتهاكاً لقواعد الشبكة، لذا تمت إزالة الصفحة التي تحوي على 800 ألف مشترك. وكتبت وسائل الإعلام: ليس مفهوماً ما الذي أزعج موقع التواصل الاجتماعي هذا، هل هي صور موسوليني، أم التذكير بالمجازر، أم هو وجود المنصة التاريخية؟

ويذكر، أن إدارة فيسبوك كانت قد حظرت في التاسع من أيار خلال العام الماضي نشر صورة ملونة للعلم السوفييتي مرفوعاً فوق مبنى الرايخستاغ، حيث اعتبرت هذه الإدارة أن الصورة تخالف «الأعراف المجتمعية في ما يتعلق بالأشخاص والمنظمات الخطرة».

وفي الوقت نفسه، بدأت السلطات الأمريكية تلاحق الأكاديميين الصينيين العاملين في الجامعات الأمريكية بتهم تثير الضحك. وتجري هذه الملاحقات تحت اسم «المبادرة الصينية» من قبل وزارة العدل الأمريكية. ووصفت وسائل الإعلام هذه الحملة بأنها مكارثية جديدة تشبه الملاحقات التي حدثت في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. أصبحت راية النصر على الفاشية، وصور ضحايا الحرب، تخالف قوانين النشر، وبذلك ضربت لنا المؤسسات الرأسمالية الكبرى التي تدّعي حرية النشر والديمقراطية مثالاً آخر على دور الرقابة التي تفرضها المنظومة على الناس حول العالم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 3 أيار 2021

******

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي

مابين بدر الرميّض

ومظفر النواب ..!

ريسان الخزعلي

في كتابه (مظفر النواب - حياة وابداع) وفي فصل الشاعر والموروث الشعبي يقول المؤلف الأستاذ حاكم الحدّاد: من خلال بحثنا المستمر في التراث الشعبي، إستطعنا أن نؤشر تلك الإسهامات الشعرية التي وظّفها النواب في قصائده.

ففي إحدى مقطوعات الشيخ بدر الرميّض والتي يتغنّى فيها بجمال إحدى زوجاته المسمّاة ( عمرَه ) والتي يقول فيها :

چن عمرَه فضّة عرس...... چن عمرَه غرشة صبي.......... والغرشه هي النركَيله.

والنواب يقول:

چن حمد فضّة عرس ............چن حمد نركَيله.

السيد حاكم الحداد لم يشر إلى المصدر الذي ورد فيه قول الرميّض ومن الدّقة أن يذكره حيث لا يُعتد بالشفاهيّة. كما أن تعليله بأن النواب لم يوظّف نصوص غيره في قصائده، وإنما عملية التناص تعني المزاوجه بين النصوص.

إنَّ التعليل  هذا غير مستوف لمعنى التناص لأننا أمام تشابه صياغة ومعنى وصورة وبناء.

وأُضيف :

إنَّ قصيدة النواب / للريل وحمد / قد جاءت عروضياً على البحر البسيط (مستفعلن فاعلن) وبعض تحوّلاته إلّا البيت: چن حمد فضّة عرس   چن حمد نركَيله. فقد جاء وزنه: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فعْلن . أما بيت الرميض فقد جاء على البسيط !

.....،

النواب شاعر كبير ، ولكن هكذا جاء بيته الشعري ، وهكذا جاء بيت الرميّض !!

*******

الشاعر الكبير ناظم السماوي

طاقة شعرية يحتفي بها المبدعون

سفاح عبد الكريم  (ابو وليد)

الشاعر ناظم السماوي، ذلك الوهج الشعري الذي تختزنه الذاكرة والغارق بانسانيته وشعره واخلاصه ونضاله وكما يقال ينحت بالحجر ويرسم الاشياء كما يشتهي وبمصداقية ومن التراث ينهل كثيرا  وينتمي اليه متوجها صوب الحداثة وان كان محافظا على شكليات القصيدة ويعتبر المضمون والمعاصرة هي الحداثة ومع اعتزازه بنفسه ونتاجه لثقته بهما تشغله قضيةّ المبدأ كثيرا واذ تعلّم من حياته وسجنه في ،نقرة السلمان، وترحاله ابتداءا من الكويت الذي استقر فيه مع والده وقتا وحتى اصداره الديوان الشعري الاول وهجرته القسريّة من مدينته السماوة واستقراره في بغداد تقريبا وعمل في الاذاعة والتلفزيون معدا ومقدما لبرامج الشعر الشعبي ولازال بعمله الاذاعي في برنامج، توالي الليل. وحتى اصداره هذه المجموعة الشعرية، (بس يامطر)، وفي خلال تلك الفترة تعرف على الكثير من الملحّنين والمطربين، وكتب الكثير من النصوص الغنائية وعمل فاحصا في لجنة فحص النصوص، كتب الكثير من القصائد الغنائية والنصوص .. حيث كتب لاغلبية المطربين والمغنين العراقيين وكما اظن وحتى للعرب  وما اجملها (ياحريمه ودوريتك) والكلام يطول عن هذا الموضوع. والشاعر يقف متالما من اثر طعنات الاحبة والزمن والاصدقاء . والشاعر قامة شعرية معروفة  وحاضرة في المشهد  الثقافي العراقي . وهو المتمسك بارضه وناسه وانتماءه وسماوته التي ولد فيها والذي يعاتبها بهجرته القسرية وبحرقة اذّ يقول:

اجداوه جديّت العشك منكم جداوّه..،

،وانبعتّ وانه ابرخصّ مبيوع ياليل السماوه،،

وبعد هذا ومتابعته ومنذ السبعينيات كان عليّ لزاما ان اشير اليه وبقدر عالي  من الكتابة لاهميته وتاثيره في الوسط الشعري الذي يواجه به المتلقين ومن المتلقين من القراءّ والمثقفين والمعجبين وهو المستانس بحضورهم ومعانقا اياهم بسروره وشعره واطلالته... بعد ان عاصر الكثير من الشعراء ومنهم على سبيل الذكر الشاعر،زهير الدجيلي وعريان السيد خلف وكاظم الكاطع ومجيد الخيون واسماعيل محمد اسماعيل واغلبية الشعراء المحدثين والقدامى اضافة الى الشاعر الكبير رائد الحداثة مظفر النواب الذي عاصره والتقاه  في المواقف والمعتقلات والسجون  والقائمة تطول ولاني محدد بالكتابة عن مطبوعه الشعري، بس يامطرّ، قدر المستطاع وبانطباعات ورؤى نقدية وملاحظات عامة اجد من الافضل ان اكون جادا في الكتابة وباختصار.عن المطبوع المتحدث عنه. واذ يعبرّ الشاعر ناظم السماوي ،ابا اوراس، عن مكنوناته بمصداقية ودراية من حيث يقول:

،،احجايات الك جوّه الكلب ماتنتهي..،

ولا كلبي منّ عدها اعتذرّ..!

وسويّت اديّه بسّ الك مركّب اكرنفّل بالبحّر..

وبّس يابحّر..رسيني كافي يابحّر..!

ان مفردّة بّس تعني الكثير ورغم محبته يجدّ المحبّ واعدا لكنه  وبالمعنى ،بسّ، يعني في المحب فيه تقصير ، لولة، كما اعتقد.. والشاعر السماوي تمتد تجربته الى اكثر من خمسين عاما وهو الشغوف في نهله من التراث كثيرا ليرفد به اغلب قصائده ابتداءا من الامهات وغناء الحاصودات والعاشقات واذ انتمى الى تلك المحطات والمشاهدات ليوظفها في مشروعه الابداعي الواقعي المقنّع دائما..،

،الوطن نكطّة ضمير وعشّك حّد الموت.

الوطن باب الفرح نكتبله عالحيطان..،

،نلتملّه ابمناجلّ فلحّ غباّشه..،

ان صرخة ضميره التي ينطق بها بالصورة والمعنى هي ظاهرة واضحة لتجلياته المعهودة  ومن معاناته التي ينطق بها كان مدخلا لاغلب قصائده التي تنطق بالمعني الاصّح لعشقه واخلاقه وتربيته وما اختياراته الا نموذجا لذلك:

،انا دمعة عيوني اتحيّر العين..،

،على الياهو اليجي وكّل اهلي غيّاب..!

اراهن  والحزّن يلبسني قمصان..،

بّس قمصان صبري بروحي تنهاب..،

ان هذا النوع الخالص من صبره الذي يؤثث لمستقبله الشعري مع وعيه وثقافته يشكل غنائية خاصة وموسيقى وكم نلتجا اليه عند شعورنا برغبة الاصالة في الكلام والغناء..

انا دفيتك ابذاك ليل الشته البارد..من شفّت طولك رجّف..!

هذي اخلاق البلابل اتسمّع الناس الغنه ابكّل الفصول..

حتى لو تنسجّن باقفاص الغرفّ،،!

 ان هكذا التفاتات تعبيرية وتصورية تعني ثقافة الشاعر في الاختيار الدقيق الجميل المنصّف في التعبير والاطراء..، والشاعر وكما تشاهد ينتقل بنا من محطة لاخرى لنجد تذوقه واهتماماته في الكثير من الامور ومثلا في تجواله  في مدينة الامام علي عليه السلام ،النجف، وفي  سوك الحويش تحديدا يستذكر وجود خطوة الشاعر الراحل الكبير،عبدالحسين ابو شبع،، تلاحقه مستذكرا اياه في هذه القصيدة الرائعة..،

،،عزتنّي وبجّت كّل الحياطين..،

،تذكرتك منارّه بسوك الّحويّش..

وجهّك يرسم الشارع عناوين..،

ورجعّت ابمستحاي ابيّن البيوت..،

، وتسترتّ ابعباتك والعرقجين..،

ان الشاعر بمثل هكذا احاسيس موّثقة صوريا يكون قد اسس لمملكته الشعرية  منهجا  يحتفي به الاخرون ربما يتخذه البعض خطوة صحيحة في نوعية الكتابة الشعرية المطلوبة والشاعر لايجد فاصلا بينه وبين من يحب..،

،بينك وبين الكمر ماكو ابد فاصل..،

اهو ايعيش ابسما وانت بارض بابل..،

واني على ثقه سوف تبقى ايها الشاعر النبيل الحميم رمزا عراقيا وشعريا متميزا بين المبدعين حقا..

******

اغنية لعيد العمال الأغر

محمد خضير ابو رافد

جاكوجنه ايعادل ذهب

بجفوف ما همها التعب

نتنفس ابجيتك فجر

ايارنا     لمن.    تمر 

ننطيك من عدنه  عمر

وانطشلك الريه  درب

عيدك سعد للعالم

ويا   الفرح تتوالم

مانال منك ظالم

مادام  جاكوجك لعب

...............

من  زود عاملنه الشهم

يزداد داخلنا العزم

جاكوجنه ابوجه الظلم

دكاته تتحول لهب

...............

العامل اويا الاله

غيّر الكون ابحاله

ما مات من وصّاله

تاريخ بالدنيا انكتب

...............

مرحبه ابجيتك ايار

يابو العمل والاحرار

بالروح نبنيلك دار

واعلامك اترف عالشعب

...............

عاملنا ماخالف وعد

جاكوجه ما خان العهد

تاريخ مشرق للابد

انجاز للفكر انحسب

بجفوف عاملنا البطل

بالدنيه طرزنه.  امل

ما عمر كون ابلا عمل

والنخل ما يحمل رطب 

ياهلا ابعيد العمال 

خير اوفرح للاجيال

جاكوج بيد الابطال  

والطاغيه اتحول حطب

 عمالنه اشكد حلوين

خشنين لكن طيبين

باطباعهم شدة أو لين

والعوز من عدهم هرب

لوما العامل موجود

للناس ماكو جادود

باب الرزق لو مسدود

ينفتح ويثير العجب

**********

عيد الشغيلة

لفته عبد النبي الخزرجي

اجه عيد الشغيلة وحضروا العمال

رايتهم الحمرة  ترف

 بيها المطرقه عنوان  ..

ونزلوا للشوارع يحملون اشعار

احنه انريد نحضر بالبلد  اخوان

صحيح احنه الشغيلة  ومصنع الابطال

ولكن للوطن نرفع شعار

 الوطن عالي الشان

ونظل وي الوطن نمشي ...

لأن الوطن يجمعنه .. ولأن الوطن

رفعة راس لأهل الوطن والانسان

وعيد الاول من آيار ... عيد الشعب والعمال

بيه تتصافه كل الناس ..

تمشي براية العمال  .. وتسير بحبها للاوطان

عاش الاول من آيار ..

عيدا  للشغيلة وكل بني الانسان

ويبقى ألأول من آيار.

يوما للشغيلة ... وعيد

 للكادح بكل امجان

******

اغنية للاول من أيار

سامي عبد المنعم

هذوله احنه ...

چواكيچ وفكر وزنود

نهدم قلعة السلطان

المندمنه بنه اقصور ومعامل

واشترانه ابلا ثمن ينگال

حته انحرك الآله

ودمنه ايحرك الآله

يكتب للعصر تاريخ عماله

صرخنه ابوجه كل سلطان

ليش النايم ابفينه يضل سلطان

ويضل بس التعب حگنه

مابین العرگ والدم

وسنين القهر والهم

يضل العامل التعبان

عايش على الكفاف اسنين

بين السوط والحيطان

موحته الله ابكتابه ايمجد الانسان

ليش النايم ابفينه يضل سلطان

موش الآله التنه .. ؟

ودمنه ايحرك الآله

وفز بين المعامل والاكواخ شياع

ابچفه اترفرف الرايه

تحمل منجل وچاكوچ

وابدم الشهيد الوفي امحنايه

اضراب وتنظيم وغايه

وصار التنضيم ايحزمنه ابفد حزام

والاضراب اتباهه ابدمنه ابكاورباغي

وشلنه الرايه المكتوب ابدمنه ونادينه

ياعمال الدنيه التموا..

واتلملمنه.. وصرنه اهوايه

وصارت كل الدنيه تناضل تحت الرايه

ياعمال العالم اتحدوا...

*********

للعمال في عيدهم

هيفا العامري

بعيد العمال نهنيكم

وندز الكم

وردة

وياس

وشموع النشعلها

تضوي

بصواني

تلالي  عله

الناس

تطبع بوسات

عالشفه

وبعيدة العامل

ينباس

والفلاح اليحفر

بإيدة

من الگاع يطلع

الماس

يستاهل هو وجاكوجه

والمنجل صايرله

الساس

يتباهى ويحصد

حاصودة

ومليان بطيبه

واحساس

وبوجودة الدنيا

شمحلاها

تشع

شموس

وكلها

اعراس

بعيد العمال نهنيكم

وندز الكم ورد

وياس

‎2021/5/1 أمريكا

***********

بعدك بنص روح اعيش

علاء الماجد

دموعنه..

مانزلت اعله الوجن

محبوسه  جوه الجفن

تلسع حرارتها ..

منهو اليأكد الخبر؟!

مروان الغى الزمن

عاف الشعر

عاف الاهل

والناس

والاحباب

وعيون الوطن

ويقرر بسرعة السفر

منهو اليأكد الخبر؟

البلبل الغريد اليغني بشجن،.

لو طيوره الطايرة بحضن السمه

وتمطر حزن

كل الوجوه الـ  ابقاعة زها

مذهوله من هذا الخبر

كلبي يحلم..

راسي يفتر..

بالسوالف والظنون

واسمع الصوت اليشك هذا السكون

مروووووووان

(بعدك بنص روح اعيش)

مرووووان ......... مرووووان

هوه هذا الصوت اكدلي الخبر

صوت حره اتعاتب الدنيا بحزن..

(لوعندج اخوان ما خذتي اخوتي)

*******

الصفحة الحادية عشر

د. معتز عناد غزوان: ثلاثة كتب

بهدف اغناء الثقافة التشكيلية والتعرف على معطياتها الجديدة، ترجم وقدم د. معتز عناد غزوان ثلاثة كتب جديدة هي:

- الاعمال الأولى- جورج براك/ تأليف فرانك ألغار.

- منحوتات جان آرب- اشكال صماء في محاكاة الحياة/ تأليف ميشيل سويغور.

- فرانز مارك/ ايقونات منسجمة/ تأيف ماكس روبنسون.

وقد صدرت هذه الكتب تباعاً عن دار الفتح ودار قناديل ودار الجامعية- بغداد 2021.

*********

تشكيل

عبد الصاحب جاسم.. مدار زمن مستمر

د. صلاح القصب

اكثر من عقدين جمعتني أمواج تكوينية مع التشكيلي عبد الصاحب جاسم وموجه ثاني لهب مشع لذلك الموج الستيني الذهبي موج المغايرة والمحادثة في التشكيل الانشائي للفن التشكيلي العراقي جيل علي طالب، سلمان عباس، عامر العبيدي، صالح الجميعي، صلاح جياد، فيصل لعيبي، نداء كاظم، منقذ شريدة، سالم الدباغ، كامل الموسوي، فؤاد جواد.

مرسمه (المشغل) كان يمنحني فيض من الحب من جمال سحري من طقوس لا نهاية لها. المكان وجدرانه الملونة ونوافذه التي تمنحنا الضوء واللوحات الموزعة داخل ذلك الفضاء السحري الذي يمنحني حرية التأمل لجسيمات لا نهائية تحيط بنا وتعكس اشعتنا الخارجية كمطب يبرق موجات من اللون وكنت اشعر ان روحي تتحول بكل تلك اللحظات الزمنية التي اعيشها في المرسم. عربة الزمن الذهبية جمعته مع صديقه الحميم منقذ شريدة وهو لم يتعدى عمره الثامنة عشر.

منقذ شريدة الذي كان يبحث عن ظلال آمنة تحميه من الخوف والانكسار وكانت هناك روحتا ثقافية وفنية تتداخل من خلال لقاءاتنا الفنية وكنا نتحدث عن الرواية والمسرح والشعر وعن فان كوخ وسيزان وهنري مور وعلي بدر وخزعل الماجدي وستار ناصر وكان السؤال الام لماذا نرسم ونكتب؟ لماذا نقرأ الشعر ونتابع حركة دوران العالم؟ وعن نظرية الكم لمحمود صبري واشتغالاتها في المكون التشكيلي وطروحات شاكر حسن آل سعيد الصوفية. هل هي الانبثاق من الجوهر بمعنى ان مكونات اللوحة تمر بمراحل وطبقات متعددة فيزياء بصرية ومعادلات جذب فيزيائية لتحليل المساحة وحركة الكتلة والسطور. لوحات التشكيلي عبد الصاحب تقترب من فرضية التأمل واللانهائيات حيث لا يوجد للحياة نهائيات.. لذا فان فرضية الكم التي تؤسس فيزياء اللوحة بصرياً في غمار تكوين شامل.. واللوحة عند عبد الصاحب تركيب من المجالين (الجذب والانعكاس) وهي علاقة تجاذبية ما بين اللوحة والمشاهد ومتنافرة في الوقت نفسه.

اعمال الفنان عبد الصاحب موزعة الآن في النادي البحري التونسي وعند الفنان المسرحي العالمي التونسي رؤوف عمر/ وزارة الثقافة التونسية وكذلك لوحة “المرأة والمصباح” وهي من الاعمال المهمة للتشكيلي عبد الصاحب اقتنيت من قبل رئيس تحرير جريدة “لا براس” الفرنسية وكذلك في عمان لدي الدبلوماسي د. علي ماجد.

*******

رأي

عن عناصر الخطاب

د. خالد حوير الشمس

تعددت الرؤى في تسجيل عناصر الخطاب فكل فلسفة نقدية تطرح عناصر تخصها ،ومنها عناصر ياكوبسون رائد التواصلية ، اناهنا اعتمد العناصر الثلاثة التي سجلها لنا ارسطو في كتابه “فن الشعر” الذي ترجمه بدوي طبانة، فعنده يتكون الخطاب من ثلاثة عناصر هي:

الايتوس    / الكاتب ، والمرسل ، وهنا يؤكد على تكوينه الثقافي والاخلاقي

والباتوس / المتلقي والمرسل اليه والمستقبل .

واللوغوس /  ويعني النص او اللغة او الخطاب نفسه.

ثم اتمثل هذه الثلاثية في ترجمة العودة  الموسومة ب (رؤى أدبية) الصادر عن دار الورشة في بغداد، 2012.

اولا – الايتوس : نتعرف عليه عبر وسيلتين الاولى أنه قريب منا ونعرفه حق المعرفة الجغرافيا التي ننتمي اليها، والوسيلة الثانية عن طريق لغته التي وضعها في كتابه “روى ادبية”.

   فبان أنه هادئ، خلوق، محب لعمله، كيس، دقيق، وهذا ما نجده في إخراجه للمادة، وفي تخصصه الجميل اعني الترجمة ، التي تساوي التأليف بل احيانا تكون اصعب منه، فضلا عن الحس الادبي الذي يملكه ، فيمكنه من تصيُّد مقاصد المؤلفين الشعراء وكتَّاب السرد، وهذا يحتاج الى آلية تأويلية لكشف المعاني ثم كفاية تواصلية ولغوية ليقدم بها المادة المترجمة للقارئ بلغة اخرى تفيد من المداليل الحقيقية للتراكيب والمداليل المجازية لها في الوقت نفسه لان اغلب الاداب ذات معطى وبعد لساني مجازي يرتبط بحياتها الاجتماعية اذ ترتبط المجازات بطبيعة المجتمع مما يتطلب ان يعي المترجم ثقافة المجتمع الذي يترجم لكاتبه، فترجمة نص لفوكو يحتاج ان افهم الحياة الفرنسية بكاملها او جزء كبير منها. او مقطع من رواية “اسم الوردة” لامبرتو ايكو  ايضا افهم الحياة الايطالية.

ثانيا- الباتوس: ويراد بها النصوص المختارة ، وكانت دقيقة، عالية اللغة، قيِّمة الموضوع، مشهورة لكتَّاب مشهورين كبارمن اوربا ، ومنهم لونك فيلو ، بنصين شعريين وصاموئيل تايلر كولردج، بستة نصوص شعرية، وأدجار الن بو بنصين شعريين، ورد زورث  بأربعة نصوص شعرية، وهنالك اخرون ضمن الكتاب.

  هذه النصوص العالية والقوية والتي تحمل ابعادا اجتماعية في موضوع علاقة المراة بالرجل وابعادا سياسية من جهة تاريخ امريكا ووجودها تدلل على ان المتلقي لها هومتلق نخبوي.

  في سياق عرض النص الشعري يحاول المترجم العودة الى وصِّفه، حتى يسهل على المتلقي الفهم والمعرفة فيقول عن قصيدة ايفانجلين  (عندما صدرت القصيدة بيعت منها حوالي 36 الف نسخة،واستلم اعلى حقوق مؤلف انذاك... قصيدة ايفانجلين هي واحدة من التراكيب القليلة التي ظهرت في القرن التاسع عشر.  التي اعتمدت هذا الوزن الذي لا يزال يقرأ  الى يومنا هذا) .

   ثم حاول ان يبرز ميزة التناص في بعض الاعمال ومنها حديثه عن قصيدة ايفانجلين ((كتبت القصيدة على وزن سداسي  التفاعيل ومن المحتمل استلهمها من اليونانيين والاغريق القدماء مثل هوميروس الذي قرا عمله اثناء كتابته القصيدة وترجمة (اطفال عشاء اللورد) وهي قصيدة كتبها الكاتب السويدي (اسايز تكنر) الذي استعمل فيها الاوزان نفسها)) .

   كل ما يقوم به من توضيح وتحليل وتوصيف للنص المترجم لغرض مراعاة المتلقي والاعتناء به ليجعله يقلب سياق النص وقلب القصد منه، وهذه مواصفات المترجم الناجح.

ثالثا- اللوغوس: يعني اللغة التي كتب بها النص ،اواعني بها النص نفسه، لقد اختار لنا المترجم نصوصا وهاجة تحتتفل برؤى ادبية فعلية ، فقد كان موفقا حين وسم كتابه رؤى ادبية ، اذ تدل قصيدة ايفانجلين على رؤية سياسية واجتماعية فقد صورت لنا الحياة الامريكية في زمن كتابتها من قبل شاعرها فجاءت مفرداتها تدل على الحياة البدائية والصحراوية للامريكان مليئة بمفردات الطبيعة:

هذه الغابة بدائية

همهمة صنوبر ملتح بطحلب

باثواب خضراء

......

هذه الغابة بدائية .... أين القلوب التي تحتها؟

   في سياق افهام المتلقي يحاول الاستاذ العودة الى تلخيص النص المترجم قبل ان يعرضه، وهذا ما حدث في ترجمته لقصيدة ركوب باول ريفير للشاعر لونك فيللو (القصيدة جعلها الكاتب تروى على لسان صاحب حانة وافرغها بقالب قصصي، في الايام التي سبقت الثامن عشر من نيسان امر ريفر حافظ غرفة مقدسات الكنيسة الشمالية روبرت نيومان باستخدام فوانيس الكنيسة كاشارة،واتفق معه اذا جاء العدو عن طريق البر فانه يستعمل فانوسا واحدا، واثنان اذا جاء عن طريق البحر...)

   احسب انه احسن صنعا في ترجمته لهذه النصوص الادبية المختارة لكن الكاتب لم يضع فهرسا للكتاب ولا مقدمة واكتفى بتقديم الكاتب صباح محسن.

-------

1 و 2 و 3 رؤى ادبية.

*********

زهايمر

عبدالرزاق الربيعي/ عُمان/ خاص

«النسيان شكل من أشكال الحرية»

جبران

عرفت

أخيرا

بأنّي هرمت

وصرت،كباقي المسنين، أنسى الملفّات

في سطح مكتب فوضاي

أنسى الوجوه

الجريدة في الباص

وقت التسابيح

رقمي الوظيفيّ

الهاتف الخلوي ّ

سحنة ليلي..

أنسى القصيدة

تحت الشموس تجفّ

وعند الغروب

تسيح الحروف المغطاة

بالبرق

من رغوة

نسيت

في مفازة كم ّ القميص

الطويل

أنسى دموعي

من أيّ جرح ٍ تسيل

أنسى الفصول

طريق الوصول

إليكِ

عاداتي  المزمنة

وشيئا فشيئا

كباقي المسنين

صرت  بدونك

أنسى

المواعيد والأمكنة

وقبل الخروج من البيت

أنسى السكون على الرفّ

فأسأل أمسي

في أيّ جيب بفوضى ثيابي

نسيت اضطرابي ؟

وكيف تركت سحابي

على الرمل يحبو  ؟

يحول دخان شديد الكثافة

بيني

وبين  وجوه صحابي

وحين أدبّ على الأرض

أنسى دروبي

وشيئا فشيئا

كمعطف صوف قديم

على مشجبٍ

في زوايا الخريف

غدوت

لأني

كبرت

هرمت

وشاخ فؤادي

صرت 

كباقي المسنين

أنسى المواعيد

«الباسووردات»

عنوان بيتي

عيد المحبة

رقم الحساب

مفاتيح صمتي 

أنسى السماء

على الأرض تدرج

مثل نهار غريق

ينقّب عن ساحل الليل

أنسى الهواء

يمرّ بدون احتفاء يليق

وصولا إليك:

أنسى زهور الخصام

العراك اللذيذ

عطر اللقاء

الكلام المباح

اتصال الصباح

 كذلك أنسى....

كثيرا تفاصيل روحك

لما تعرّت

لروحي

وتحت ضياء النجوم البعيدة

سارت

على خدّ قلبي الذبيح

صرت كباقي المسنين أنسى ...

الأغاني التي

ذات ليلٍ  رقصنا

على ظلها

والعناق الخجول

حين يطل ّ علينا الغروب

وهمس الشفاه

على صفحات  المياه

أنسى تقاسيم ترنيمة شاردة

ذات طيفٍ

سهرنا على شاطىء  «السيدة «

...»ولا ليلة ولايوم

أنا ذقت النوم»

ولكنّني

بعد قرنين 

من دونما سبب

سوف أنسى تشابك أحلامنا النافرة

سوف أنساك

أنسى محيّاك

أنساك كلّك

أنسى...

فأطويك

أطوي عليك الأصابع  

في  راحة الذاكرة

*******

قصة قصيرة

لحظات مبعثرة

اغصان الصالح

لم تكن مصادفة الساعة التي اهداني إياها في اول لقاء جمعنا، ضبطنا دقاتها على إيقاع اول قبلة. كانت تدون كل ما يدور بينننا من اول لقاء الى آخر لحظات الوداع.

على عتبة الباب وبعد ان انسلخنا من بعضنا البعض، أغلقت الباب خلفه وتطلعت الى ساعة يدي وقررت ايقافها. وبينما أحاول سقطت من يدي فتهشمت زجاجتها الامامية. تناثرت مأساتها الاثنتا عشرة وتبعثرت منها كل اللحظات والدقائق والساعات والأيام والأشهر والسنين التي جمعتنا معاً. ملأت أرضية الصالة والمطبخ والحمام وغرفة النوم والباحة الخلفية. لم يكن امامي من حل سوى ان أقوم بجمع كل تلكم اللحظات. عبأت أكياس وسادتي باللحظات الحميمية والقبل. اما اللحظات السعيدة والاوقات التي كنا نقضيها في تناول القهوة او السير او مشاهدة التلفاز فقد جمعتها مع مأساتها الاثنتي عشرة في قدر وصهرتها على النار. صنعت منها شموعاً وضعتها على الطاولة. جففت اللحظات الصعبة والحزينة وعبأتها في علبة الشاي. ثمة لحظات كنا نقضيها معاً رفقة الأصدقاء والاهل والجيران، طحنتها الى تراب وضعته في  اصيص النباتات، فيما تشبعت أرضية غرفة الجلوس بفيض من لحظات صمت لا تحصى. وضعتها في أكياس بلاستيكية وخزنتها في البراد. ستكون وجبتي المفضلة في قابل الأيام لم يتبق سوى لحظتين، اللقاء والوداع.

لم استطع حينها دمجهما معاً، لذا فضلت وضع كل واحد في اطار فوق اللوح الرخامي للمدفأة من ثم اعدت وضع الساعة المهشمة على يدي ثانية.

كنت اسمع تكاتها في كل ارجاء المنزل، تك.. تك .. تك.

ما اثار فضولي واستغرابي عقارب الساعة التي دأبت تدور بشكل محموم الى الخلف.  

***********

الصفحة الثانية عشر 

إصدار

الغابات

عن “مشروع كلمة للترجمة” في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان “الغابات”، من تأليف جبوري غزول وترجمة حنا عبود.

يتحدث الكتاب عن نشأة الغابات واتصالها بالمناخ والمياه والإنسان والحيوان والحشرات والنبات. ويقلي الضوء على ما يجري داخل الغابة، من حيث التضارب والتصارع بين الكائنات الحيوانية والنباتية، وما يتعلق بموت الغابات وتجددها. كما يعرّج على موقف البشر من الغابات، بين محافظ وحريص، ومستغل يخلق الحجج لاجتثاثها.

************ 

خارج النسق

محجوب عبد الدائم وإجازة ضميره الدائمة 

عبد جعفر

محجوب عبد الدائم، للذي لا يعرفه، هو بطل رواية الكاتب نجيب محفوظ (القاهرة الجديدة)، هو شخصية متملقة وصولية مستعدة لبيع كل شيء من أجل مصالحه، حتى أهله الفقراء الذين لم يفكر يوما بمساعدتهم.

ومحجوب المنحدر من عائلة فلاحية معدمة، يجد في الوصولية إنقاذا له من متاهات المدينة وعذاباتها رغم محاولته في التغلب على واقعه بعبثية واضحة.

فهو يرتضي أن يكون زوجا صوريا لعشيقة الوزير (قاسم بك فهمي)، ثم ينفضح أمره أثناء مداهمة زوجة الوزير وكره، وينكشف سره أمام أبيه الذي كان في زيارته له، وكذلك كذبه عندما برر دخول الوزير إلى غرفة نومه بأنه والد زوجته.

 ولم يكن نجيب محفوظ يعرف أنه يكتب عن الشخصية العراقية الحالية المتحكمة بنا، فمحجوب عبد الدائم اليوم مازال حاضرا، يبيع بنا ويشتري، فهو على سبيل المثال يكتفي بالاستنكار حول الوجود التركي في شمال العراق، وعزم حكومة أردوغان على بناء قاعدة عسكرية دائمة داخل الأراضي العراقية. كما أنه يسكت عن التدخل الايراني في الشؤون العراقية ومنها تعين المسؤولين في المناصب الحساسة، كما صرح وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مقابلة له مؤخرا مع الفضائية الشرقية، وأكدها وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار وغيره من المسؤولين، وما أكثر التدخلات الإقليمية والدولية!

اما أصحاب السلاح المنفلت، فهم يضربون ويخربون الممتلكات العراقية ومن بينها تدمير طائرة أف 16 بقيمة 87 مليون دولار في قاعدة بلد. وقد اكتفى عبد الدائم بالتنديد بها أو أسمعنا كلمة (طز) الذي يرددها دائما.

فاليوم وطنيتنا في إجازة ب(فضل) عبد الدائم، ولا نقصد بها خدمة الكهرباء الحكومية، فهذه الخدمة تعيش إعاقة دائمة، وإنما نقصد تلك الغيرة على مصالح الوطن وسيادته ومصالح شعبه.

عبد الدائم، كما يقول مثلنا لا يهمه (أن غربت او شرجت) احترق هذا المستشفى أو خربت تلك المنشأة، أم مات المئات، أو عانى الناس من الحرمانات العديدة، فرده يعني (طز) وأن كان مغلفا بالبكاء أو التأسف وذكر الأمثال، لأنه مؤمن بأن مشكلة العراقيين أنهم خلقوا في هذا البلد (قسمتهم كده)، وعليهم تحمل تبعات ذلك. المسألة كم أعداد محجوب عبد الدائم الذين يتحكمون بنا؟ وكيف نتمكن من التخلص منهم؟!

لا يمكن الإحاطة بالأجوبة؟ لكن نضالنا ضد أمثال عبد الدائم وغيره، يتطلب عدم الركون لليأس الذي تبثه المواقف والاحباطات التي يخلقها، فغسل (اليد من العكس) تكون منه، وليس من وطننا الجريح، النازف منه ومن أمثاله.

***************

زارت “مشتل البلدية”

رابطة المرأة في النجف تتفقد عمّال الطابوق

النجف - ملاذ الخطيب

زار وفد من فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف، الخميس الماضي، عددا من معامل الطابوق الأهلية في المحافظة، ليتفقد أوضاع العمال، ويقدم لهم التهاني في مناسبة عيدهم العالمي الأول من أيار.

وهنأ الوفد عاملات وعمال المعامل بعيدهم، ووزع عليهم حلوى وسلات غذائية جاءت تبرعا من بعض أصدقاء الرابطة.

وأثناء تفقده أوضاع العمال وظروف عملهم، وجد الوفد أن هناك عائلات بكاملها تعمل في تلك المعامل مقابل أجور زهيدة لا تتناسب وحجم جهود العمل. إذ يبدأ الدوام من الثانية بعد منتصف الليل حتى الحادية عشرة أو الثانية عشرة ظهرا، تحت وطأة حر الصيف اللاهب وبرد الشتاء القارس.

ودعا فرع الرابطة، عبر “طريق الشعب”، إلى مراعاة هؤلاء العمال، والاهتمام بهم، ومنحهم أجورا تؤمن لهم العيش الكريم. كما دعا الجهات المعنية، إلى سن قانون تقاعد وضمان اجتماعي عادل ومنصف لعمال القطاع الخاص.

وفي سياق ذي صلة، زار وفد من فرع الرابطة، مشتل مديرية بلدية النجف. وقد كان في استقباله مدير المشتل وعماله.

وبعد أن قدم الوفد التهاني لعمال المشتل في عيدهم، ووزع عليهم حلوى وسلات غذائية، تبادل معهم الحديث حول ظروف عملهم، واستمع إلى بعض مطالبهم التي يأملون من الجهات المعنية تنفيذها، وأبرزها تحويلهم من العقود إلى موظفين على الملاك الدائم.

ودعا العمال، الجهات النقابية إلى مساندتهم ودعم مطالبهم، خصوصا أن قسما منهم يعمل في هذه المهنة منذ عام 2004، وهم جميعا معرضون للحوادث ومخاطر العمل.

*******************

شيوعيو كربلاء يحتفون بأحد رفاقهم الروّاد

كربلاء – عادل الياسري

احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، عصر الجمعة الماضية، بالرفيق الرائد د. عبد الحميد الفرج، وذلك في مناسبة عيد ميلاده التسعين.

جلسة الاحتفاء التي التأمت في مقر اللجنة المحلية، حضرتها عائلة المحتفى به وجمع من رفاقه وأصدقائه.

في بداية الجلسة، ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، كلمة قصيرة هنأ في مطلعها الطبقة العاملة بعيدها، الأول من أيار، ثم قدم نبذة عن مسيرة د. الفرج في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وكيف انه مثل الحزب في عضوية مجلس المحافظة بعد التغيير 2003.

وأضاف قائلا، أن “المحتفى به كان خير مدافع عن حقوق الكادحين، وانه تشرف بحضور المؤتمر الوطني التاسع للحزب، مندوبا لأعمال المؤتمر. كما أن له مساهمات ثقافية وعددا من المؤلفات”.

وفي سياق الجلسة، قدم الرفيقان د. عباس الطائي والمحامي فاضل مناتي، شهادتي تقدير إلى الرفيق د. الفرج، الذي أعرب عن سعادته بهذا التكريم وقال: “ليس غريبا على حزبنا مثل هذه الالتفاتة.. شكرا لهذا الوفاء”.

وفي الختام، تسلم المحتفى به من الرفيق القريني، لوح تقدير يحمل صورته وبجانبها شعار الحزب.

**************

لعبة الود والوئام

واسطيون يواصلون إحياء “المحيبس” في رمضان

الكوت – وكالات

تعد لعبة “المحيبس” واحدة من الألعاب الشعبية الشهيرة في العراق. وهي مرتبطة بشكل خاص بشهر رمضان، وتتبارى فيها فرق من مناطق شعبية طيلة أيام هذا الشهر، مساء بعد الإفطار.

وعلى الرغم من وجود عامل المنافسة بين الفريقين المتباريين، إلا أن هذه اللعبة تمتاز بكونها تجمع اللاعبين على مائدة واحدة في أجواء من الود والوئام. فبعد انتهاء المباراة بفوز أحد الفريقين، يجلس الجميع لتناول الحلويات والمعجنات، وأحيانا الوجبات الخفيفة.

في محافظة واسط، لا تزال لعبة “المحيبس” تحتل مكانة بارزة لدى المواطنين. فهناك فرق شعبية في مدن المحافظة تواصل إحياء تراث هذه اللعبة، في مباريات يومية تجمع العشرات من اللاعبين. 

يقول كريم جلعاوي، وهو من أشهر لاعبي “المحيبس” في واسط، أن “هذه اللعبة أصبحت جزءا مهما في حياتنا. فهي تعكس جانبا من العادات والتقاليد العراقية الأصيلة”، مضيفا قوله: “نحن في محافظة واسط لدينا فرق شعبية كبيرة تمثل الأحياء السكنية في مدينة الكوت وحتى أحياء الاقضية والنواحي”.

ويرى جلعاوي، أن “لعبة المحيبس تجمع الكبار والصغار على المحبة والوئام، وتشيع السلام بين الجميع”.

من جانبه، يذكر لاعب “المحيبس” علي الواسطي، أن الفرق الشعبية تتنافس يوميا بعد الإفطار في أماكن عامة، مبينا أن “هذه اللعبة باتت تخفف من همومنا اليومية وتبعدنا عن الأخبار المحزنة التي تنتشر هذه الأيام على مواقع  التواصل الاجتماعي. فنحن نلجأ إلى المحيبس لقضاء أوقات جميلة مع أصدقائنا وأحبتنا”.

إلى ذلك، يقول حسن عليوي، وهو من لاعبي “المحيبس” البارزين، أن تمسكهم بهذه اللعبة يأتي للحفاظ على إرثها الشعبي الثقافي، ومن أجل نقل فكرتها وطريقة مزاولتها إلى الأجيال الجديدة، مؤكدا أن “هذه اللعبة تساعدنا في الابتعاد قليلا عن مشكلاتنا وهمومنا اليومية”.

******************

الديوانية

سلات غذائية من رابطة المرأة لعائلات الكادحين

الديوانية – ميعاد القصير

وزع فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة الديوانية، السبت الماضي، سلات غذائية على العديد من العائلات المتعففة والكادحة ذات الدخل المحدود، وذلك في مناسبة عيد العمال العالمي.

وقدمت العائلات التي شملها التوزيع، شكرها وتقديرها إلى فرع الرابطة على مبادرته الإنسانية. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“شبيبة كربلاء” يوزع سلات غذائية على العمال

كربلاء – طريق الشعب

في مناسبة عيد العمال العالمي، قدم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة كربلاء، التهاني إلى الطبقة العاملة، وذلك خلال جولات ميدانية نظمها في مركز المحافظة.

ووزع فرع الاتحاد، سلات غذائية على الكثير من العمال، كمبادرة للتكافل الاجتماعي في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في الموصل

لجنة اتحاد الشبيبة

تحتفي بالأول من أيار

الموصل – طريق الشعب

نظمت لجنة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في الموصل وفروعها في مدينتي ألقوش وبعشيقة، فعاليات منوعة احتفاء بعيد العمال العالمي، الأول من أيار.

وجابت الشبيبة عددا من مناطق الموصل، ووزعت الورد والحلوى على العمال والمواطنين، ابتهاجا بالمناسبة.

كما زارت فرع اتحاد نقابات العمال في نينوى، وقدمت التهاني في المناسبة للقائمين عليه، وتبادلت معهم الحديث حول شؤون الطبقة العاملة وواقع عملها.

وفي ألقوش، أقام فرع الاتحاد احتفالية بسيطة على شرف حفاري القبور، الذين نذروا أنفسهم منذ تسعينيات القرن الماضي ولغاية اليوم، لحفر قبور الموتى مجانا، متحملين حر الصيف وبرد الشتاء.

وكرّم فرع الاتحاد، حفاري القبور بشهادات تقدير.

أمام في بعشيقة، فقد زارت الشبيبة المنطقة الصناعية والعديد من المحال التجارية، وهنأت العمال ووزعت عليهم الورد.