اخر الاخبار

الصفحة الاولى

الحزب الشيوعي العراقي:

في مناسبة الأول من أيار

الضرورة ملحة الى سياسة اقتصادية بديلة

في الاول من ايار من كل عام نحتفل باليوم العالمي للعمال، العيد الأممي للتضامن والنضال من أجل عالم خالٍ من الاستغلال والتمييز والقمع والاضطهاد. وفي العراق يعتبر هذا اليوم مناسبة وطنية ليس فقط لإستذكار نضالات وتضحيات العمال العراقيين، بل  أيضا لتعزيز التضامن مع العمال في ارجاء العالم كافة، دفاعاً عن حقوقهم في العمل والأجور والضمانات الاجتماعية والحياة الكريمة، ومن اجل الديمقراطية والسلام والعدالة الاجتماعية والاشتراكية.

في مناسبة هذا العيد الكبير نتقدم بالتهنئة الحارة الى العمال والكادحين العراقيين على اختلاف اطيافهم، ونتذكر التاريخ المجيد لطبقتنا العاملة العراقية بمآثرها وتضحياتها في إضرابات الموانيء والسكك الحديدية وشركة الكهرباء والسكائر والنفط، في مسيرة كي 3 واضراب كاورباغي والزيوت والنسيج، ونتذكر بطولات ساحة السباع في بغداد والنضال ضد الشركات الاحتكارية الاستعمارية وغيرها. كذلك مساهمات الطبقة العاملة البارزة في دعم ثورة 14 تموز 1958،  خصوصا بعد الاعتراف الرسمي بشرعية العمل النقابي والموافقة على اجازة الاتحاد العام لنقابات العمال، وإعلان الأول من شهر ايار عيدا للطبقة العاملة العراقية.

واليوم تؤدي الظروف الصعبة التي يعيشها بلدنا جراء الازمة العامة متعددة الأوجه، والناجمة عن نهج المحاصصة والطائفية السياسية والفساد، الى تفاقم معاناة عموم الشعب العراقي، وتلقي بتداعياتها الثقيلة على كواهل العمال والشغيلة، وتسفر عن تراجع الخدمات وتدهور الأوضاع المعيشية وازدياد نسب البطالة والفقر.

وتلحّ الازمة الاقتصادية والمالية التي تعصف بالبلاد على اعتماد معالجات وتوجهات مغايرة، غايتها تنويع الاقتصاد وتنمية القطاعات الإنتاجية وحماية المنتج الوطني وإعادة الحياة الى الشركات المملوكة  للدولة والمعطلة حاليا، بجانب انشاء الصناديق السيادية. كما يُتطلب مراجعة سياسة الركض وراء سراب السوق المفتوحة والليبرالية الجديدة، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعظيم موارد الدولة، وتجنب القاء تبعات الازمة على أكتاف الكادحين والفلاحين وذوي الدخل المحدود.

وفيما تواصل طبقتنا العاملة النضال مع قوى الشعب الوطنية الطامحة الى التغيير وتحقيق البديل المدني الديمقراطي، تبرز امامها المهمات الملحة التالية:

  • تشريع قانون جديد بديل عن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971، يضمن للعمال والكادحين العيش الكريم ويشمل العاطلين والمتعطلين عن العمل وفقاً لمعايير العمل الدولية، ويؤمّن حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن.
  • ضمان الحريات النقابية للطبقة العاملة والشغيلة، وتأمين حقهم في التنظيم النقابي في جميع المشاريع الإنتاجية والخدمية بضمنها مشاريع الدولة، واحترام استقلال الحركة النقابية وحق العمال في الإضراب والتظاهر والاعتصام، وفي الوقوف بوجه أية تجاوزات على حقوقهم من أية جهة جاءت، بما فيها الجهات الحكومية.
  • السعي الى تحقيق وحدة نضال الحركة النقابية للطبقة العاملة العراقية وترسيخ الأسس الديمقراطية في بنائها، كي تعبر عن مصالح العمال المهنية والاقتصادية والاجتماعية، وتدافع عن حقوقهم وحرياتهم الديمقراطية والنقابية.
  • حماية الصناعة الوطنية في قطاعات العمل العام والمختلط والخاص.
  • إلغاء القرار المرقم 150 لسنة 1987، وقانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987، ومنع التدخل في الشأن النقابي ومحاولة فرض الهيمنة عليه والوصاية والتسلط من أي طرف.
  • التطبيق الفعلي لقانون العمل الجديد رقم 37 لسنة 2015، وتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في مختلف مواقع العمل.
  • شمول العاملين بالعقود والأجور اليومية في مؤسسات الوزارات كافة بقانون العمل رقم 37 لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971.
  • تأمين مشاركة الطبقة العاملة في رسم السياسات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لبلدنا، وإسهامها الفاعل في رسم خطط التنمية
  • ضمان حقوق المرأة العاملة في مختلف قطاعات الإنتاج، والعمل على مساواتها مع أخيها الرجل في فرص العمل والأجور وعدم التمييز ضدها، وإنهاء مختلف أشكال العنف والتحرش في حقها.
  • إصدار التشريعات الكفيلة بضمان تمثيل العمال في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية.
  • دعم إنشاء وتطوير المشاريع الإنتاجية والخدمية الصغيرة والمتوسطة، التي تستثمر مزيداً من الأيدي العاملة ولا تحتاج إلى كثير من رؤوس الأموال أو العملة الصعبة.
  • رفع الحد الأدنى لأجور جميع العاملين، وحماية قدرتهم الشرائية بما يتناسب وتكاليف المعيشة المتنامية باستمرار.
  • إقامة منظومة شاملة للضمان الاجتماعي ضد البطالة والتعطل عن العمل والعوز والأضرار الناجمة عن العمل.
  • ضمان حقوق ومصالح العاملين في القطاع غير المنظم، والعمل على شمولهم بقانوني العمل والتقاعد والضمان الاجتماعي. وتقديم مختلف اشكال الدعم لتنظيم أعمالهم وضمان مستقبلهم.
  • حماية العمال الزراعيين عن طريق التشريع والتنظيم النقابيين والضمان الاجتماعي والصحي.
  • الاهتمام بدعم القطاع الخاص ودوره الاقتصادي والاجتماعي في عملية التنمية.
  • إقامة التنظيم النقابي وتشكيل اللجان النقابية في شركات ومعامل ومواقع القطاع الخاص المختلفة وتنشيط دوره، والعمل على ضمان حقوق العاملين ومصالحهم وتطبيق قانوني العمل والضمان الاجتماعي لمصلحتهم.

ان تحقيق هذه المطالَب وغيرها عبر نضال جماهيري متواصل ومتصاعد، من شانه ان يعزز دور الطبقة العاملة، ويعضد ويدعم نضال قوى التغيير لاحداث انعطافة في الأوضاع،  وكسر احتكار السلطة والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد والطائفية السياسية، وتأمين جعل الانتخابات القادمة واحدة من روافع ذلك، وبما يؤمن حياة كريمة وآمنة لشعبنا، لا مكان فيها للعنف والقمع وفلتان السلاح وتكميم الافواه، وبما يستجيب لمطالب انتفاضة تشرين والغالبية الساحقة من أبناء شعبنا.

ليكن الأول من أيار مناراً هادياً لكل السائرين على طريق بناء مستقبل أفضل لشعبنا وللبشرية جمعاء.

المجد للعيد الأممي للطبقة العاملة.

عاشت الطبقة العاملة العراقية والخلود لشهدائها وشهداء شعبنا البررة.

اللجنة المركزية

للحزب الشيوعي العراقي

أواخر نيسان 2021

******

هيومان رايتس: إسرائيل ارتكبت جريمتي الاضطهاد والفصل العنصري بحق الفلسطينيين

أصدرت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية تقريرا خلصت فيه إلى أن السلطات الإسرائيلية ترتكب “جريمتين ضد الإنسانية” متمثلتين في “الفصل العنصري والاضطهاد”.

وأفاد التقرير بأن السياسة الإسرائيلية تستهدف “الإبقاء على هيمنة الإسرائيليين على الفلسطينيين”.

ليست هذه المرة الأولى التي تواجه فيها إسرائيل اتهامات مشابهة بارتكاب انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.. لكن تقرير هيومان رايتس يقول إن الحكومة الإسرائيلية “تجاوزت الحد القانوني” ويجب أن تواجه عواقب نتيجة انتهاجها سياسة “فصل عنصري” ضد الفلسطينيين.

********

راصد الطريق

زيادة أبعد من ان تكفي

في جلسته المنعقدة الثلاثاء اتخذ مجلس الوزراء مجموعة قرارات، لعل ابرزها المتعلق بزيادة سلم رواتب الرعاية الاجتماعية، على ان يطبق من بداية السنة المالية الحالية.

ووفقا للمعلومات فان المستلم شهريا (للرجال):

عائلة فرد واحد ١٠٠ الف اصبحت الآن ١٢٥ الف دينار

عائلة من فردين ١٢٥ اصبحت ١٧٥ الفا

عائلة من 3 افراد ١٥٠ اصبحت ٢٢٥ الفا

عائلة من 4 افراد ١٧٥ اصبح ٢٧٥

اما العوائل (النساء) فكالآتي:

عائلة فرد واحد ١٠٠ الف اصبحت ١٢٥

عائلة من فردين ١٥٠ الفا اصبحت ٢٠٠ الف

عائلة من 3 افراد ٢٠٠ الف اصبحت ٢٧٥ الفا

عائلة من 4 افراد ٢٢٥ الفا اصبحت ٣٢٥ الفا

كسر بجمع لم تتجاوز الزيادة ٢٥ الف دينار شهريا للفرد في كل الحالات.

ولو اخذنا فقط ارتفاع الأسعار بعد تخفيض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار، مضافا اليه ارتفاع أسعار الأدوية، فلن تكفي الزيادة للتعويض. وكم امبير كهرباء يمكن توفيره من المولدات الاهلية، التي رفعت ايضا أسعارها ارتباطا بأزمة الكهرباء المزمنة والمستعصية!

٢٥ الفا ليست هي الحل، ومؤقتا يتوجب ان لا يقل راتب الرعاية عن الحد الأدنى للأجور بالنسبة للفرد الواحد.

********

الصفحة الثانية

ضغوط تعرقل الكشف عن قتلة المتظاهرين في ذي قار

بغداد ــ طريق الشعب

كشف الناطق باسم محافظ ذي قار، ماجد السفاح، أخيرا، عن آخر التطورات في قضية المفقودين والمغيبين من المتظاهرين، وحادثة “مجزرة” جسر الزيتون، مشيرا إلى ان أعضاء اللجان التحقيقية يتعرضون إلى ضغوطات عشائرية وحزبية.

وقال السفاح، في تصريح صحافي طالعته “طريق الشعب”، انه تم “الاتفاق مع ذوي المفقودين والمغيبين على إعادة تشكيل لجان من قضاة محنكين وضباط للبحث عنهم”.

وأضاف “اما بخصوص (مجزرة جسر الزيتون) فإن القضية تتعلق ببغداد، فهي من تتولى محاسبة قائد الحملة العسكرية، وهناك ضباط ومراتب في شرطة ذي قار على قيد التحقيق”.

وأوضح ان “هناك الكثير من المتظاهرين لفقت لهم قضايا كيدية، وهم الآن فارون من المحافظة بسبب هذه التهم، كما ان أعضاء اللجان التحقيقية يتعرضون إلى ضغوطات عشائرية وكذلك من الأحزاب ونرتأي أن تكون اللجنة من بغداد حتى تبتعد عن الضغوطات”.

***********

كل خميس

حصاد البيدر.. فشل تام لسياسات الحكام

جاسم الحلفي

تبددت تبريرات المتنفذين الذين قرروا خفض قيمة الدينار العراقي. صمت المتلاعبون بقوت الشعب صمت القبور، بعد أن صدعوا رؤوسنا بان “ تغيير سعر الصرف يمنع تهريب العملة، وأن إسطورة مزاد العملة إنتهت الى الابد”. لم تبق حجة لمنظري إفقار الشعب في مقابل زيادة أرصدة طغمة الفساد، عبر ما جنت وتجني من مزاد العملة. إنهارت ذرائعهم بعد أن تجاوزت مبيعات البنك المركزي ٢٠٠ مليون دولار يوميا، وهي أعلى من معدلاتها قبل تغيير سعر الصرف، ما برهن على  فشل فرضيتهم التي أدعت “ان تغيير سعر الصرف سيقلل من مبيعات مزاد العملة”.

لم تنطل حجج أصحاب القرار الذين ينطلقون من مصالح طبقية، خدمة للماسكين بالسلطة المستحوذين على المال العام المتشاركين مع تجار الصفقات المالية المشبوهة.  ها هي حجج المنبطحين امام صندوق النقد الدولي أوهن من بيت العنكبوت، لا تتجاوز “حنكة” أي بقال في “سوق مريدي”. والذرائع الواهية لا تنطلي على من خبروا خبث ودهاء المتلاعبين بالمال العام وجشعهم.

ذريعة “دعم المنتوج الوطني” تبدو محاولة بائسة للتزييف، فلا منتوج وطنيا تم دعمه، ولا إعفاء ضريبيا حصل، ولا تسهيلات كمركية قُدمت، ولا تخفيف إجراءات بيروقراطية جرى. بل ان ما شهدناه كان العكس تماما، حيث فتح باب الاستيراد على مصراعيه، ولم يتغير واقع البضائع في أسواقنا المحلية. وبالكاد تجد “صنع في العراق” بين الكم الهائل من البضائع المستوردة، فيما تزداد الدعوات الى إستيرادات أكبر في ضوء إرتفاع أسعار المواد وتضرر المواطن البسيط من غلائها، فيما لم تقم الحكومة بأية اجراءات للحد من ذلك.

لنترك حجج المتنفذين وذرائعهم ونذهب الى الأرقام ولغتها.  فما زالت نسبة الفقر في العراق فاحشة حتى حسب إحصائيات وزارة التخطيط،  حيث بلغت في المثنى ٥٢,٥ في المائة، وفي الديوانية ٤٤,١ في المائة،  وميسان ٤٢,٣ في المائة،  وذي قار ٤٠,٩ في المائة ،  ونينوى ٣٤,٥ في المائة.

 أما معدلات التضخم فقد وصلت  حد ٥,٦ في المائة خلال الأشهر الخمسة الماضية، (تشرين الثاني ٢٠٢٠- آذار ٢٠٢١). وارتفع معدل التضخم الشهري خلال آذار الماضي بنسبة ٠,٧ في المائة مقارنة مع شباط الذي سبقه.

 وأما نسب إرتفاع الأسعار التي أعلنتها وزارة التخطيط، فهي في مقلقة وغير  مسبوقة. وقد حسبت الوزارة إرتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة ٢,٢ في المائة خلال آذار الماضي. والحصيلة الملموسة كما تؤكدها أسعار السوق الحالية، هي أن نسبة إرتفاع الأسعار التي تم تسجيلها بعد تغيير سعر صرف الدولار تتراوح بين ٤٠ و٥٠ في المائة. على سبيل المثال كان سعر لتر زيت الطعام ١٢٥٠ دينارا بينما بلغ الان ٢٥٠٠ دينار. وارتفع سعر كيلو الطماطم من ٥٠٠ دينار الى ١٠٠٠ دينار، فيما ارتفع سعر السكر من ٧٥٠ دينارا الى ١٢٥٠ دينارا للكيلو الواحد.

إن ما تقدم يبرهن على فشل تام للسياسات الاقتصادية والمالية والنقدية، وإستنزاف للعملة وارتفاع لمعدلات الفقر وزيادة للتضخم وتدهور لمستوى معيشة السكان وتردي الخدمات. ببساطة قضم تغيير سعر الصرف ربع الدخل الشهري لذوي الاجور، فيما ابتلع الغلاء ربعا آخر. وبحساب بسيط اذا كان راتب منتسب ما ٦٠٠ الف دينار فقد أصبحت قيمته الحقيقية الآن ٣٠٠ الف دينار. وبهذا المعنى فان الراتب الذي كان بالكاد يغطي نفقات العائلة لثلاثة أسابيع، أصبح بالكاد يوصلها الى منتصف الشهر!  وبذلك اتسعت الهوة بين ما بلغته الحيتان وبين حال فقراء العراق ومهمشيه.

 هذا كله .. اضافة الى عوامل أخرى، سيجعل الصراع الطبقي في العراق يحتل مرتبة متقدمة في المجابهة المتوقعة بين طغمة حكم نهبت المال العام، واستأثرت بالسلطة التي أمّنت لها المنافع والامتيازات، وبين الكادحين ومحدودي الدخل والفئات الهامشية في المجتمع. فالاغلبية الساحقة تكتوي بنار العوز والفقر والمرض والبؤس.

وسيندلع صراع لا مساومة فيه بين طرفين: الشعب بشبابه الاحرار وهم يرفعون مطلب العدالة الاجتماعية، وطرف آخر يسعى لرهن العراق لمصالح خارجية. وهذا يتنازعه إتجاهان هدفهما واحد، ولا يلغي الخلاف الظاهري بينهما هدفهما المشترك المتمثل باخضاع العراق للهمينة الاجنبية:

 إتجاه يربط مصير العراق بالدول الإقليمية التي لا يهمها سوى مصالحها، بجعله منطقة نفوذ لها وسوقا لتصريف بضائعها، واتجاه ثانٍ لا يقل خطورة بمسعاه غير الحميد لرهن العراق إقتصاديا وماليا لمصالح المؤسسات المالية والنقدية الدولية الجشعة، مؤسسات الرأسمال المالي الربحية التي ليس في قاموسها إحترام لسيادة وطن او لكرامة شعب.

**************

الاتحاد العام لنقابات عمال العراق

يهنئ الطبقة العاملة بعيد الأول من أيّار

بغداد - طريق الشعب

أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، يوم أمس، بياناً في مناسبة الأول من أيّار، حيّا فيه نضال الطبقة العاملة ضد “الاستغلال والقهر الاجتماعي والطبقي”، كما نوّه بمساعيها “من اجل حقوقها وأهدافها المشروعة”.

وجاء في البيان: “تحتفل الطبقة العاملة في شتى بقاع العالم، ومعها جماهير طبقتنا العاملة العراقية بعيد الأول من أيار عيد العمال العالمي، كيوم للتضامن ورمزٍ للنضال ضد الاستغلال والقهر الاجتماعي والطبقي، ولنضالها من اجل حقوقها وأهدافها المشروعة. ومن اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية. كما دافعت الطبقة العاملة عن نقاباتها وحرية تنظيمها النقابي وتثبيت الديمقراطية النقابية والتشريعات التقدمية. وتصدت لمفاهيم الهيمنة والأساليب القسرية، وتحويل النقابات والمنظمات العمالية إلى أداة بيد السلطات الحاكمة ويكتسب نضال الطبقة العاملة في الظروف الراهنة أهمية وطنية وطبقية رغم ظروف نضالها الشاقة”.

وأضاف البيان: أن “تشريع قانون جديد للتقاعد والضمان الاجتماعي للعمال، حيث هناك ما لا يقل عن عشرة ملايين عامل في مختلف قطاعات الإنتاج بدون أي ضمان، لا بد ان يتم وفق معايير العمل الدولية  وأبرزها اتفاقية الضمان الاجتماعي  (المعايير الدنيا) لعام 1952 رقم (102)، وتوصية أرضيات الحماية الاجتماعية لعام 2012 رقم (202)، ومواد الباب الثاني (الحقوق والحريات) الفقرة ثانياً (الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية) من الدستور العراقي لعام 2005، بديلاً عن القانون النافذ رقم 39 لسنة 1971 المعطلة أغلب مواده، منذ عشرات السنوات دون أي مبرر قانوني لهضم حقوق عمالنا البواسل”.

وتابع البيان، أن “اتحادنا العام إذ يهنئ الطبقة العاملة العراقية وكادحي شعبنا بهذه المناسبة التاريخية، يؤكد على ضرورة مشاركة طبقتنا العاملة في رسم السياسات الاجتماعية، والسياسية والاقتصادية لبلدنا والمشاركة الفاعلة في العمل التنموي، والنضال من اجل حل مشكلة البطالة بأسرع وقت، وتحسين ظروف العمل وتعجيل الدورة الاقتصادية، والدعم الكامل للحقوق المشروعة لمنتسبي شركات وزارة الصناعة والمعادن والشركات العامة كافة، وإدانتنا للأعمال الإرهابية الإجرامية التي تطال أبناء شعبنا، والدعم الكامل لقواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية في تصديهم الرائع وانتصاراتهم على فلول الجريمة والإرهاب وبسط سيطرتها على الأراضي العراقية كافة”.

ونوّه البيان بأنه “في الأول من أيّار نعلن تضامننا الكامل مع عمال وشعب فلسطين في نضالهم العادل من أجل تحقيق مطالبه المشروعة في إقامة دولته الوطنية المستقلة، وإدانتنا لاستمرار العدوان الصهيوني على شعبنا الفلسطيني، واستمرار احتلاله الأراضي العربية في سوريا ولبنان، ونطالب بانهائه استناداً للشرعية الدولية. ونتقدم بأجمل التهاني لجميع أبناء الطبقة العاملة العربية والعالمية ولحركتهم النقابية الحرة المستقلة بهذه المناسبة التاريخية العزيزة”.

وخلص البيان الى أن “الطبقة العاملة العراقية صاحبة الأمجاد النضالية كانت وستبقى في طليعة قوى شعبنا الحية المناضلة من اجل الغد المشرق. وتجد في عيدها العالمي حافزاً للمزيد من العمل والكفاح نحو تحقيق أهدافها المشروعة وتوفير وسائل الحياة الحرة الكريمة”.

**************

صعوبات العيش تفرض تشغيل الاطفال وتحملهم أعباء ثقيلة

بغداد ـ طريق الشعب

مع حلول 1 أيّار  (عيد العمال العالمي)، تنشر  “طريق الشعب” سلسلة تقارير، تسلط الضوء على اوضاع العمّال والمصاعب المعيشية والمشكلات التي يتعرضون لها في العمل.

يدفع تدهور الوضع المعيشى في البلاد الاطفال الى الانخراط في اعمال مختلفة، بعضها يفوق قدراتهم البدنية والذهنية، ما يحمّلهم أعباء ثقيلة. وتصاحب ذلك انتهاكات تواجههم اثناء ممارسة عملهم، اهمها “التحرش الجنسي”، فضلاً عن ظروف العمل غير الملائمة وساعات العمل الطويلة.

  مخاطر يواجهها الاطفال

وتقول أمينة شؤون المرأة العاملة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق علياء حسين ان “المخاطر التي يواجهها الأطفال المُنخرطون في العمل ناجمة عن أسوأ أشكال العمالة، وهي تشمل التّعرض لدرجات الحرارة الشديدة، والعمل في بيئات ملوّثة ولساعات طويلة، والتّعرض للإصابة والتّحرش الجنسي وإساءة المُعاملة، ونقل احمال ثقيلة”.

وأضافت حسين في حديث لـ”طريق الشعب” ان “ذهاب الاطفال الى العمل يعني انهم يتركون مقاعدهم الدراسية”، وقدرت نسبة الطلبة الذين هم خارج مقاعد الدراسة في المحافظات التي عانت من عمليات ارهابية بـ 90 في المائة، وأن أطفال العوائل النازحة هم الأكثر تأثراً، إذ بلـغت نسبة التلاميذ الذيـن لا يذهبـون إلى المدارس ٤٨ في المائة”.

وتابعت تقول ان وزارة العمل والشؤون الإجتماعية تتولى مسؤولية تلقي الشكاوى وإنفاذ قوانين عمالة الأطفال من خلال وحدة مكافحة عمل الأطفال، بينما تتولى هيئة رعاية الأطفال التّابعة لها متابعة الانتهاكات، ويتمّ التعامل مع الجوانب الجنائيّة ذات الصلة، مثل الاتجار بالاطفال اثناء عملهم، من قبل وزارة الداخلية”. 

ويُشكّل الإتجار بالأطفال مصدر قلق كبير، حيث يتم بيعهم وشراؤهم لأغراض الإستغلال الجنسي التّجاري والتّسول الاجباري وبيع المخدّرات والعمل المنزلي. ونظراً لتاريخ العراق الحافل بالنّزاعات، فإن التّجنيد القسري من جانب جماعات المليشيات  العسكريّة المختلفة يُعدّ مصدر قلق رئيسي.

واوضحت الناشطة النقابية ان “وزارة العمل كشفت اثناء عمليات التفتيش عن ٣٢٥ انتهاكا متعلقا بعمل الأطفال، من بينها ٢٢٩ حالة أدّت إلى فرض عقوبات”.

وبيّنت حسين ان “أطفال النازحين هم من يجبرون على ممارسة أسوأ انواع العمالة”.

عمل يفوف قدراتهم

وقال نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان علي ميزر لـ”طريق الشعب” ان “الاطفال يتعرضون لعنف شديد جداً اثناء عملهم، وفي اغلب الاحيان لا تتناسب الاعمال التي يقومون بها مع اعمارهم، كما تفوق قدراتهم العضلية”.

وأضاف ان “العنف الذي يتعرض له الاطفال اثناء العمل، سيخلق منهم  اشخاصا غير سلميين في المستقبل”، مبيناً ان “العوائل اصبحت تجبر اطفالها على العمل بسبب ضيق وضعها المادي حيث يبقى الاطفال حتى ساعات متأخرة في العمل”.

وأكد ميزر ان مفوضية حقوق الانسان ترفع تقارير الى الحكومة العراقية وتحذر من استمرار هذه الظاهرة، مشيراً الى ان “العراق مصادق على اتفاقيات عمالة الاطفال، لكن هذه الاتفاقيات لم تترجم حتى الان على ارض الواقع بقوانين تحد من عمالة الاطفال”.

ولفت الى ان هناك مناقشات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية “حول وضع خطط وبرامج عمل للحد من عمالة الاطفال ووضع حد للانتهاكات بحقهم. لكن المناقشات دائماً ما لا تكتمل او تخرج برؤية واضحة”.

ومع مصادقة حكومة العراق على الإتفاقيتين رقم ١٣٨ و ١٨٢ لمنظمة العمل الدولية، أدخل قانون العمل العراقي لعام ٢٠١٥ تحسينات على الإطار القانوني الذي يُنظم عمالة الأطفال، بما في ذلك زيادة الحدّ الأدنى لسن العمل من ١٢ إلى ١٥ سنة.

مؤشرات دولية

وافادت منظمة العمل الدولية في بيان صدر في وقت سابق، ان “نسبة الاطفال العاملين في العراق تصل الى حوالي 7.3 في المائة، حيث تتراواح  أعمارهم بين 5 و 17 عاما، وهم منخرطون في أشكال متنوعة من عمل الأطفال، بما في ذلك الأعمال الخطرة والاستغلالية”.

وأشارت المنظمة الى إن “الاضطرار إلى العمل في سنٍّ مبكرة بالنسبة إلى الطفل يمكن أن يكون أثره على المدى الطويل مدمرا، حيث يخاطر الطفل بفقدان تعليمه، فضلا عن الحرمان من الرعاية الصحية الأساسية والتعرض للمخاطر والممارسات الخطيرة”.

جدير بالذكر ان العراق صادق على اتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973 (رقم 138) واتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن أسوأ أشكال عمل الأطفال لعام 1999 (رقم 182)، والتي تعتبر أساسية في مكافحة عمل الأطفال.

***************

الصفحة الثالثة

أسباب خدمية ومطلبية وتضامن واسع مع ضحايا “ابن الخطيب”

تظاهرات عارمة تجتاح مدن العراق

بغداد – طريق الشعب

شهدت محافظات عدة خلال اليومين الماضيين، تظاهرات حاشدة وغاضبة اجتاحت شوارع المدن والأقضية للتنديد بواقع الخدمات الحالي واستشراء الفساد والفشل في حماية حقوق اصحاب العقود والاجور وغيرها من القضايا، وتخلل الكثير من التظاهرات تضامن واسع مع ضحايا مستشفى “ابن الخطيب”.

تضامن واسع مع شهداء “ابن الخطيب”

وخرج المئات من المتظاهرين في محافظة النجف للتعبير عن استنكارهم بشأن الحادثة التي حصلت في مستشفى ابن الخطيب في بغداد.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، في النجف، بأن “ما يقارب 200 متظاهر في ساحة الاعتصام (ساحة الصدرين) خرجوا في تظاهرة ليلية غاضبة نددت بالفاجعة التي أصابت المواطنين في مستشفى ابن الخطيب في العاصمة، فضلا عن قتل ودعس أحد المتظاهرين في منطقة حي الوحدة، بعد قمع المواطنين في تظاهرة ليلية طالبت بتحسين واقع الطاقة الكهربائية المتردية”.

وفي محافظة كربلاء، نظم المواطنون أيضا تظاهرة تضامنية مع شهداء ابن الخطيب.

وأفاد مواطنون بأن “العشرات من اهالي كربلاء تجمهروا، منتصف ليلة امس الأول، في ساحـة التربيـة، تضامنا مع ذوي ضحايا فاجعـة حريق مستشفـى ابن الخطيب في بغداد التي راح ضحيتهـا مئات الابرياء بين شهيد وجريح، مطالبين بمحاسبة المقصريـن ومقاضاتهم”.

غضب شعبي في واسط وميسان

وفي غضون ذلك، خرجت تظاهرات في محافظة واسط احتجاجا على سوء الخدمات.

وبحسب الأنباء، تظاهر العشرات من اهالي محافظة واسط وقالوا إن “التظاهرات جاءت على خلفية تراجع الخدمات الأساسية منها إطفاء الطاقة الكهربائية بصورة غير مسبوقة ونقص الأوكسجين في المستشفيات”، مجددين مطالبهم بـ”إقالة المحافظ ونائبيه ومحاربة الفساد” بحسب قولهم.

أما في ميسان، فاحتشد المواطنون في وقفة حداد واستنكار بجوار جدار الشهداء وسط مدينة العمارة، بشأن فاجعة مستشفى ابن الخطيب.

ودعا الأهالي إلى “محاسبة المقصرين وتقديمهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل”.

الموظفون والمفسوخة عقودهم يتظاهرون

إلى ذلك، أغلق عمال الخدمات في محافظة الديوانية مبنى بلدية نفر والشامية والبدير.

وقال أحد المتظاهرين، أحمد عيسى لـ”طريق الشعب”، إن “عمال الخدمات في الديوانية اغلقوا مديرية بلدية ناحية نفر، احتجاجا على عدم تحويلهم الى عقود ضمن القرار ٣١٥، فيما اقدم عمال آخرون على اغلاق مبنى مديرية بلدية البدير، للسبب ذاته”.

أما في قضاء الشامية، فان مبنى مديرية بلدية مغلق لليوم الثاني على التوالي، حتى تلبية مطالب العقود.

وفي العاصمة انطلقت احتجاجات أخرى للمطالبة بإعادة المفسوخة عقودهم من قبل المنتسبين في الحشد الشعبي.

وتظاهر العشرات منهم في منطقة الجادرية وسط بغداد، بالقرب من مقر الهيئة، حيث رصدت “طريق الشعب”، قيامهم بقطع الطريق المؤدي إلى جامعة بغداد وجسر الجادرية. فيما توترت الأجواء لاحقا بينهم وبين القوات الامنية المتواجدة في محيط التظاهرة.

تظاهرة كبرى في المحاويل

من جانب آخر، نظّم المئات من شباب المحاويل، تظاهره كبرى امام مديريه التربية، مطالبين بتحسين واقع الخدمات والكهرباء، وخفض سعر صرف الدولار.

وطالب المحتجون الحكومة بـ”العمل بشكل فعلي على مواجهة الفساد والحد من ظاهرة ترد الخدمات، التي يدفع المواطنون ضريبتها. فيما نددوا بما جرى أيضا في مستشفى ابن الخطيب”.

وفي السياق، اعتصم اصحاب الاجور اليومية امام مبنى بلدية المحاويل. وبحسب مراسل “طريق الشعب”، محمد صادق، فإن “أصحاب الأجور اليومية في بلدية المحاويل، قاموا بالاعتصام ولليوم الثاني على التوالي امام مبنى البلدية، مطالبين بتنفيذ القرار 315 اسوة بباقي الوزارات وتحويلهم الى عقود”. وأكدوا “الاستمرار بالاعتصام حتى الالتفات إلى مطالبهم وتحقيقها من قبل الجهات ذات العلاقة”.

 وقفات تضامنية مع ضحايا الفاجعة

ومن جديد شهدت بغداد وقفة احتجاجية أخرى في ساحة الفردوس، نددت بالقمع الذي طال المتظاهرين السلميين في ناحية الوحدة، جنوبي العاصمة.

ودانت الوقفة التي تابعتها “طريق الشعب”، اطلاق النار من قبل القوات الأمنية على المتظاهرين، وقتل المتظاهر الشاب، محمد ستار الدلفي، وجرح العديد من المواطنين الأبرياء. كما جرى استنكار وشجب ما حصل في مستشفى ابن الخطيب.

وطالبت الوقفة الجهات المختصة بـ”كشف وملاحقة المتسببين بهذه الفاجعة وضمان عدم تكرارها في المستشفيات التي تعاني الكثير بسبب الفشل والفساد”.

فيما أفاد مراسل “طريق الشعب”، في البصرة، صلاح العمران، بتنظيم وقفة جماهيرية من قبل أبناء المحافظة، اشعلوا خلالها الشموع حدادا على أرواح ضحايا المستشفى.

وفي سياق ذي صلة، دعا التيار المدني في محافظة بابل، إلى وقفة احتجاجية بشأن فاجعة ابن الخطيب، وضد إصدار الحكم بحق الناشط المدني، حسان محرج، بالحبس لمدة سنتين بتهمة ازدراء القضاء، حيث شارك في الوقفة العشرات من المواطنين.

وتداول الناشطون أثناء ذلك، صورا وفيديوهات نقلت تفاصيل المسيرة الراجلة التي انطلقت لاحقا من مجسر الثورة صوب ديوان المحافظة، فيما ترددت أنباء بشأن اقامة وقفة أخرى امام محكمة بابل، بخصوص المتظاهر الذي صدر الحكم بحقه. ولنفس السبب أيضا، تظاهر أهالي النجف ضد الاعتقالات التي تجري بحق ناشطين ومتظاهرين؛ حيث نددوا بهذه الاساليب من أمام محكمة النجف، فيما قطعوا طريقا رئيسيا داخل المحافظة، وطالبوا بإقالة المحافظ.

سوء الخدمات

وبعد ساعات من التظاهر في محافظة النجف للتنديد بقتل المتظاهرين وفاجعة “ابن الخطيب”، نظم مواطنون تظاهرة ضمت ما يقارب الـ 300 متظاهر في مركز المدينة، مطالبين بتوفير الخدمات لا سيما الكهرباء.

وعلى صعيد ذي صلة، تظاهر اهالي منطقة التأميم في محافظة واسط، بسبب سوء الخدمات أيضا، فيما قطعوا الطريق الرئيسي باتجاه بغداد، بالقرب من فلكة سلمان.

وعبّر المتظاهرون عن غضبهم ازاء انقطاع الطاقة الكهربائية عن منازلهم لليوم الرابع على التوالي.

ذوو العقود غاضبون

وفي محافظة ذي قار، تظاهر العشرات من المتعاقدين مع دائرة الصحة أمام مبنى الدائرة، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة، منذ ثمانية أشهر، حسب قرار 315.

وقال أحد المحتجين لوكالات الأنباء، إن “المتعاقدين يعانون من عدم صرف رواتبهم طيلة الفترة الماضية في ظل الظروف الاقتصادية الحالية”، مشيرا إلى أنهم “يعانون أيضا من التهميش مقارنة بالوزارات الأخرى”.

ولوّح بـ”التصعيد الاحتجاجي” اليوم الخميس لحين تحقيق مطالبهم.

من جهة أخرى، نظم عدد من الأجراء والمتعاقدين والعاملين في الدوائر الخدمية في قضاء الميمونة، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتطبيق قرار 315 وتخصيص الأموال اللازمة لذلك.

والقى المتظاهرون خلال الوقفة الاحتجاجية بيانا تلقته “طريق الشعب”، أكد إن “المشاركين يطالبون بتطبيق قرار 315 وبخلاف ذلك سينظمون إضرابا كبيرا عن العمل وغلق الدائرة كخطوة تصعيدية”.

منتسبو سكك الناصرية

وفي غضون ذلك، تظاهر العشرات من منتسبي سكك الحديد في الناصرية اليوم الأربعاء في وقفة احتجاجية، مطالبين بالموافقة على إشغال قطع الأراضي السكنية المخصصة لهم، ضمن حي السكك.

وقال أحد المشاركين في الوقفة، غني علي، لوكالات الأنباء، إنهم “يمتلكون خدمة طويلة ولديهم موافقات رسمية سابقة بتمليك الأراضي والفراغات ولم يتم حسمها حتى الآن”، مشيرا إلى أنهم “يعانون الكثير من المشاكل في ظل الظروف الحالية”.

ودعا علي، جميع الجهات المعنية إلى “حسم ملف إشغال أراضيهم أسوة بزملائهم السابقين ممن تم تمليكهم الاراضي في وقت سابق”.

وفي الناصرية ايضا، أغلق اصحاب العقود والاجور في مصنع منسوجات ذي قار، بناية المصنع، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم.

استياء من تردي الكهرباء

وفيما تظاهر أهالي منطقة الشعب في بغداد وقطعوا الشوارع احتجاجاً على تردي الكهرباء، نظم أهالي قضاء العزيزية التابع الى محافظة واسط تظاهرة أخرى بسبب الواقع المزري للكهرباء في مناطقهم السكنية.

وحرق المتظاهرون الاطارات وقطعوا طريق بغداد – كوت، احتجاجا على وضع الطاقة الكهربائية.

أما في الديوانية، فتظاهر أهالي أحياء الصدر جنوبي المحافظة، وهددوا بالتصعيد الاحتجاجي في حال بقيت الأوضاع كما هي الان.

خريجو معاهد النفط

وعلى صعيد منفصل، ناشد مجموعة من خريجي معاهد النفط لعام 2018 المنسبين على شركة نفط ميسان، إعطائهم المهلة للمباشرة قبل أن تضيع فرصتهم بالتعيين، بسبب عدم تمكنهم من ذلك نتيجة اغلاق تظاهرات المهندسين العاطلين أبواب الشركة للمطالبة بفرص العمل.

وقال المنسّبون في مناشداتهم التي تلقت “طريق الشعب”، نسخة منها، “حصلنا على الأمر الوزاري عام 2020 والذي يشترط مباشرة خريجي معاهد النفط خلال الربع الأول من العام الحالي. ولكن الأمر سيلغى في حال عدم مباشرتنا خصوصا وأننا اكملنا جميع الاجراءات القانونية لكن إغلاق الشركة من قبل خريجي الهندسة المتظاهرين حال دون مباشرتنا”.

وأضافوا “نحن متضامنون مع أقراننا من خريجي الهندسة ونطالب بالمهلة لغرض المباشرة حتى لا تذهب سنوات دراستنا وتظاهراتنا بلا جدوى”.

إغلاق دوائر حكومية

وفي محافظة ميسان، أغلق عدد من المتعاقدين والأجراء العاملين في الدوائر الخدمية في قضاء علي الغربي شمالي ميسان، مبنى بلدية القضاء، مطالبين بتطبيق قرار 315 وتحويلهم إلى عقود وزارية أسوة بأقرانهم.

وذكر مراسل المربد، ان “المحتجين أغلقوا مبنى البلدية، مطالبين بشمولهم بهذا القرار وتخصيص المبالغ المالية الكافية لتطبيقه”.

أما في محافظة الديوانية، فقد أغلق عدد من العاملين بالأجور اليومية كراج الآليات التابع إلى مديرية بلدية قضاء الشامية، للضغط على الجهات المعنية بالاستجابة لمطالبهم وتحويلهم إلى عقود وزارية وزيادة رواتبهم، بحسب قولهم.

إضراب جامعي في ذي قار

وفي جامعة ذي قار، قرر المئات من التدريسيين المتعاقدين، الإضراب عن إعطاء المحاضرات والدروس لضمان حقوقهم من المخصصات، التي أقرت ضمن الموازنة العامة لهذا العام بعد توقف رواتبهم منذ 16 شهرا.

وقال ممثل عقود تدريسيي الجامعة منتظر فريد، في تصريح صحافي، إن هذا التصعيد الاحتجاجي “يأتي بعد الجهود المجانية للتدريسيين طيلة الفترة الماضية كونهم من أصحاب الشهادات العليا والكفاءات التخصصية في مجالات العلوم”، مشيرا إلى أن مطالباتهم لم تلق أي اهتمام من قبل الجهات المعنية وغياب أي تخصيص مالي للتعيين أو صرف مستحقاتهم المالية، لذلك تم اتخاذ قرار تصعيدي بالإضراب عن إعطاء المحاضرات والدروس العملية وقد تم تبليغ مكاتب العمادات بهذه الخطوة لحين الاستجابة إلى مطالبهم”.

*********

بعد تكرار الاعتداءات الإرهابية 

متخصصون يدعون القوات الأمنية الى التدخل وسد الثغرات

بغداد ـ عبدالله لطيف

تشهد محافظة ديالى بين حين وحين خروقات امنية، سواء بشكل نزاعات بين العشائر، او من قبل التنظيمات الارهابية ضد الاهالي والقوات الامنية. وقد استدعى هذا مؤخراً أعلان أفراد من قبيلة بني تميم في المحافظة الحرب ضد عصابات تنظيم داعش الإرهابي في مناطقهم، بسبب تكرار اعتداءاتها. ويطرح امنيون مخاوفهم من ان تتحول العشائر لاحقا الى جهات مسلحة خارج القانون ، ويطالبون الحكومة بان تأخذ على عاتقها المبادرة الى توفير الامن لأهالي تلك المناطق. ويدعو خبراء امنيون الحكومة الى السيطرة على الحدود الادارية لمحافظة ديالى مع الاقليم، نظرا الى ان اية حدود فاصلة بين قطعات امنية مختلفة، غالباً ما تشهد ثغرات امنية.

انفجار الجيزاني

وكانت عبوة ناسفة قد انفجرت اخيرا في قرية الجيزاني في محافظة ديالى، ما ادى الى سقوط ضحية وجرحى من أفراد الرد السريع.

وبحسب ما تناولته وكالات الانباء، فإن الانفجار وقع اثناء قيام قوة من الرد السريع بتمشيط البساتين والقرى الزراعية في منطقة شريط الوقف، في محيط قرية جيزاني الملا جواد.

وأسفر الانفجار عن سقوط ضحية هو ضابط استخبارات من الرد السريع، واصابة 6 اخرين بينهم مقدم امر الفوج الثاني للواء الاول للرد السريع، و5 اخرين بينهم 4 بحالة خطيرة جدا.

مناطق هشة

وقال الخبير الامني سرمد البياتي لـ”طريق الشعب” ان هذا الخرق الاخير حصل في وقت تشهد فيه بعض مناطق ديالى تحسناً امنياً في الاونة الاخيرة بعد تجريف عدد من البساتين، التي كانت حواضن للتنظيمات الارهابية خصوصاً في خانقين وجلولاء”. 

وأضاف ان “المطلوب من القوات الامنية هو ان ان تسيطر على الحدود الادارية لمحافظة ديالى، خصوصاً الفاصلة بين ديالى ومحافظات الاقليم، لان الحدود الفاصلة بين قطعات امنية مختلفة غالباً ما تشهد ثغرات امنية”.

وأوضح ان معظم المناطق الفاصلة بين الاقليم والمركز تشهد تحركات لتنظيمات داعش الارهابية.

وأشار الى ان “طرق التهريب التي تسلكها العصابات المدعومة من احزاب، تلعب دورا في هشاشة الوضع في ديالى، كونها دائماً ما تكون خالية من وجود فعلي للقوات الامنية”.

وأكد ان “المشاكل العشائرية في اقضية ديالى كثيرة جداً، وان جزءا من الانتهاكات التي تحدث ناجم عن تلك النزاعات بين العشائر”، مشدداً ان على “الحكومة ان تتدخل لأنهاء هذه النزاعات”.

جهة مسلحة جديدة

وأعلن أفراد من قبيلة بني تميم في محافظة ديالى الحرب على عصابات تنظيم داعش الإرهابي في مناطقهم، بسبب تكرار الاعتداءات الإرهابية.

وذكر أفراد العشيرة في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وأطلعت عليه “طريق الشعب”، أنهم “يعلنون الحرب والنفير العام ضد عصابات داعش الإرهابي في قرية الجيزاني شمال شرقي قضاء بعقوبة، بسبب تكرار الاعتداءات الإرهابية على أهالي القرية من خلال زرع العبوات الناسفة”.

سلاح منفلت

من جانبه، قال العميد الركن اعياد الطوفان ان “لجوء المواطن الى حماية نفسه امر لا بد منه، ولكن صدور بيان من قبل عشيرة بني تميم، يؤكد انهم سوف يطاردون حواضن داعش، يجعلنا نبحث عن تعريف لهذه الحواضن وفقاً لمنظور قبيلة بني تميم”. في أشارة منه الى ان هذه العشيرة قد تستخدم السلاح لاغراض أخرى. 

وأضاف ان “قرار العشيرة يشكل خطرا كبيرا وقد يأتي ضمن أطار الثأر العشائري”، قائلا انه اذا كانت “العشائر تعرف جيداً من هي هذه الحواضن، فلماذا لا تستخدم الطرق القانونية في مطاردتها”.

وعن طرق تسليح العشائر قال العميد ان “السلاح المنفلت موجود لدى المليشيات والعصابات والعشائر، وهذه الجهات بالأساس تمتلك الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة”، مؤكداً ان “بعض الاسلحة التي نشاهدها في النزاعات العشائرية تابعة للحشد والدولة!”.

وأوضح ان “المخاوف من ان تتحول العشائر الى جهات مسلحة خارج القانون فيما بعد امر وارد، وان اضعف الايمان ان تتحول الى عصابات”، لافتاً الى ان “التهاون مع هذه الجهات الآن قد تكون له عواقب وخيمة تهدد السلم المجتمعي”.

وتابع يقول ان “الدولة فقدت قدرتها تماماً على حماية هيبتها او هيبة المواطنين”.

**********

الصفحة الرابعة 

لبرنامج “يحدث في العراق”:

اساتذة وتربويون يؤشرون ضعف التعليم في زمن الجائحة

بغداد ـ طريق الشعب

خصص المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي، حلقته الأسبوعية من برنامج "يحدث في العراق"، التي تبث على صفحة الحزب الرسمية في "فيسبوك"، حول واقع التعليم في زمن كورونا، والتي ضيّف فيها استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية د.أثير الجاسور، وسكرتير اتحاد الطلبة في جمهورية العراق علي شغاتي، والناشط والتربوي غضنفر لعيبي. فيما أدار الحلقة الاعلامي بسام عبد الرزاق.

المركز: هل من الممكن أن تحدثنا عن استمرار تأثير الجائحة، لا سيما في الجامعات؟

الجاسور: بغض النظر عن ان التعليم أصابه جزء كبير من الخراب، الذي اصاب المؤسسات العراقية لكن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على آلاليات والاجراءات التي اتبعت في الجامعات، لم تكن الدولة ولا المؤسسات بشكل عام مستعدة للمواجهة في ما يخص التعليم العالي. في الحقيقة لم تستطع ان تتخذ الإجراءات او تستخدم الأدوات الكافية في سبيل مواجهتها بالرغم من انه كان لدينا الامكانيات ان نواجه بشكل بسيط التهديد الصحي، لكننا لجأنا إلى التعليم الإلكتروني، وهذا طبعا حفاظاً على صحة وسلامة الطلبة وسلامة الأساتذة.

كان من الممكن أن تكون هناك آليات معنية برصانة التعليم على الأقل او رصانة إلقاء المحاضرات والدراسة، ومن ثم الذهاب للامتحانات. بدأنا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وإعطاء المحاضرات من خلالها، لكن فقدنا عاملا أساسيا جداً وهو الاتصال المباشر ما بين الاستاذ والطالب، وخصوصا في فترة الجائحة، وخصوصا أننا نعلم جميعا ان الانترنت في العراق فيه مشكلة كبيرة لذلك عانينا كثيرا، في العام الماضي كنا نعطي المحاضرات مساءً في هذا العام كانت المحاضرات حسب الجدول كما كانت في الدوام الحضوري تبدأ في الثامنة صباحا وتنتهي في الواحدة بعد الظهر، لكن فقدنا بشكل اساسي عملية التواصل بين الطالب والاستاذ.

المركز: هناك ضعف في التعليم الالكتروني، بسبب التقنيات والامور الاخرى، لكن هل يواكب الطلبة هذه العملية من خلال التواصل مع الكوادر التدريسية؟ وما هي الصعوبات التي يواجهها الطلبة على صعيد المواد الدراسية والامتحانات؟

شغاتي: القائمون على النظام السياسي في العراق، جعلوا ملف التربية والتعليم ملفا لتحقيق مكاسب انتخابية. اليوم، لا يريد القائمون على النظام السياسي ان يصل التعليم للناس، بل هم لديهم هدف، وهو تقديم النجاح على طبق من ذهب بدون أي جهد، لان فلسفة هذا النظام قائمة على الفساد وسوء الادارة. هل يعقل ان طلبة الجامعات يواجهون مشكلة في الانترنت؟ العراق يمكن ان يربط الجامعات والمدارس بتطبيقات خاصة بوزارتي التعليم والتربية بواسطة شبكة انترنت داخلية، لا تكلف الدولة دينارا واحدا. انا استبعد ان تكون الجهات المعنية تجهل هذه الامور، لكن هذا نتيجة للفشل والفساد وسوء الادارة.

المركز: في القطاع التربوي كثيرا ما تعرضتم للضغط في قضية الدوام الحضوري، بسبب صعوبة ايصال المادة الكترونيا. ما هي العوائق والمشاكل التي واجهتكم؟

لعيبي: هناك مشاكل في الدوام الحضوري، وايضا في الالكتروني. والسبب هو سوء ادارة الازمة منذ ظهور الجائحة ولغاية الان. المشكلة في الدوام الحضوري ان هناك اكتظاظا في اعداد الطلبة داخل المدارس، بالاضافة الى ان البنى التحتية سيئة جدا، هناك ايضا سوء في توزيع الموارد البشرية على المدارس. نعلم ان هناك ما يقارب مليون معلم ومدرس، لكن السوء يكمن في عملية توزيعهم. وبسبب ذلك نرى ان هناك مدارس تمتلك اعدادا كبيرة من المعلمين، ومدارس اخرى تقاسي نقصا في الكوادر التعليمية. ايضا مستلزمات الدوام الحضوري في ظل الجائحة غير موجودة. كان على الحكومة منذ ظهور الجائحة ان توفر مستلزمات للمعلم وللمدرسة والطالب. للاسف لم توفر الدولة اي شيء من المستلزمات الصحية في المدارس، وهي امور بسيطة جدا. اعتمدت الوزارة والحكومة على التعليم الالكتروني والذي هو ايضا فيه مشاكل كثيرة جدا. اليوم اتحدث عن تجارب البلدان المجاورة، وكيف تعاملت مع الجائحة. على سبيل المثال في دولة الامارات العربية المتحدة، اولا وفرت دورات لتعليم الكوادر كيفية التعامل مع الطلبة من خلال التعليم الالكتروني. لدينا الكثير من المعلمين والمدرسين هم بأعمار كبيرة، ولا يجيدون التعامل مع الاجهزة الالكترونية، وهذه مشكلة كبيرة جدا. ايضا هناك مشكلة اخرى، وهي ان الكثير من الطلبة خصوصا في مناطقنا الفقيرة، لا يمتلكون اجهزة الايباد أو الهاتف الذكي وغيرهما من التقنيات والاجهزة التكنولوجية الحديثة.

**************

التضامن يتواصل

عوائل ضحايا ابن الخطيب

لـ”طريق الشعب”: ما حصل كارثة

بغداد ـ طريق الشعب

لم يكن في حسبان الراقدين في مستشفى ابن الخطيب ـ الواقع جنوب شرقي العاصمة ـ ان قناني الاوكسجين التي تنعش رئاتهم، قد تتحول تذكرة موت سريع؛ ففي غضون ثوان خيم مشهد سوداوي على المكان: من لم يمت بسبب فيروس كورونا مات مختنقا بدخان الحريق.

توفيت اثناء نقلها لمشفى آخر  

وتقول زهرة رياض، وهي مرافقة لإحدى ضحايا المستشفى، إنّ "اختها ذات الـ50 عاما، كانت ترقد في ابن الخطيب لـ25 يوما، وهي تعاني ضيقا شديدا بالتنفس نتيجة لإصابتها بفيروس كورونا".

وقبل يومين من الفاجعة، "بدأ وضعها الصحي يتحسن"، تقول المتحدثة، وتضيف أن "الطبيب فضل بقاءها في المستشفى، لحين مثولها للشفاء التام".

وتقدم رياض إفادتها حول حريق ردة الانعاش في حديث لـ"طريق الشعب"، بقولها ان "بناية المستشفى بصورة عامة غير آمنة، فهي تفتقر الى مقومات السلامة كافة. كما ان سقوف ردهة الانعاش مغلفة بمادة بلاستيكية، وهي ساهمت كثيراً بانتشار الحريق بسرعة، ما حال دون السيطرة عليه، فضلاً عن غياب وتأخر فرق الإطفاء لإخماد الحريق".

وتطرقت الى الحالة التي تسببت بوفاة اختها بالقول ان "من لم يمت محروقا توفي اثناء عملية نقله الى مستشفى الزعفرانية"، موضحةً ان "اختها توفيت اثناء اجراءات النقل من مستشفى ابن الخطيب الى مستشفى الزعفرانية، نتيجة لرفع الاوكسجين عنها".

وحملت المواطنة "الحكومة مسؤولية الاستخفاف بحياة المواطنين والاهمال المتعمد في كافة المستشفيات والمراكز الصحية في البلاد، فضلا عن عدم توفر العلاجات التي، في الغالب، يطلب توفيرها من قبل ذوي المريض".

مشهد مروّع

وقال مهند العكيلي، أحد الشهود العيان على ما حصل في مستشفى ابن الخطيب، حيث فقد هناك اخاه مؤيد ووالدته: إن شقيقته نجت بأعجوبة "كانت مع شقيقي وأمي في المستشفى، لحظة الحادث، لكنها نجت بعد أن قفزت من نافذة إحدى الغرف نحو الحديقة".

وأضاف أن أخاه الشهيد مؤيد حمل والدته الشهيدة على ظهره، بينما كانت اخته أمامهما.

وتابع العكيلي، "استطاعت اختي القفز من إحدى النوافذ، لكن أخي لم يستطع أن ينجو لأنه كان يحمل أمي، وقد حاصرهما الدخان الكثيف، قبل أن تلتهم النيران جسديهما".

وأشار إلى أن، تلك الصورة التي يملأها الدخان كانت المشهد الاخير لأمه وشقيقه.

وأكد أن "الوضع في ذلك المساء لا يمكن وصف مأساويته؛ فالجثث متفحمة على الأرض، ومكدسة في ممرات المستشفى، والمدنيون يدخلون ويخرجون لإنقاذ من بقيت فيه روح من المرضى".

وأكمل حديثه بأنه رأى "بعض الناس يمشون على الجثث المتفحمة، في مشهد مروع ومؤلم".

وأكد مهند، أن "المستشفى يفتقد مخارج طوارئ"، مضيفاً أن "الإهمال الكبير هو الذي فاقم أعداد الضحايا، وتسبب بالفاجعة المروعة".

ولم يتمكن مهند من التعرف الى جثتي أخيه وأمه بعد أن تفحمتا، إلا بعد أخذ عينات منهما.

تضامن مع الضحايا

وحملت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج، الحكومة العراقية مسؤولية ما حصل، وجاء في بيان لها الذي حصلت " طريق الشعب" على نسخة منه، ان على" الحكومة تحمل كل الاعباء المترتبة عن هذه الكارثة، والكشف عن المسؤولين الحقيقيين وعدم تسجيلها ضد مجهولين او تماس كهربائي".

في السياق، ذكر بيان صادر عن 52 حزب وجمعية وشخصيات في السويد ان " كارثة مستشفى ابن الخطيب جريمة اخرى من جرائم منظومة المحاصصة والفساد، المسؤولة الأساسية عن مجمل التدهور الحاصل في بلدنا على مختلف الصعد".

وتلقى الحزب الشيوعي العراقي برقية تعزية، من المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني جاء فيها " تلقينا ببالغ الحزنٍ خبر الحادث المؤسف الذي تعرض له أبناء الشعب العراقي الشقيق وأدى الى وفاة العشرات واصابة عدد كبير من المرضى اثر نشوب حريق في احدى مستشفيات بغداد. ويتقدم الحزب باحر التعازي في هذا المصاب الجلل لعائلات الضحايا والى الجمهورية العراقية حكومةً وشعبًا، راجياَ الشفاء العاجل والسلامة التامة للمصابين"

وارسل فرع الحزب الشيوعي السوداني في المملكة المتحدة وإيرلندا، برقية تعزية الى الشعب العراقي، وقال في برقية تلقت "طريق الشعب" نسخة منها، " نرسل تعازينا الصادقة لأسر و عائلات الضحايا و نتمنى الشفاء العاجل للمصابين".

*************

استعدادات عراقية ودعم كبير من الاتحادات الكروية

تفاؤل شعبي ودولي بنجاح خليجي البصرة

بغداد ــ طريق الشعب

استقبلت الأوساط الرياضية والشعبية، قرار إقامة بطولة كأس الخليجي الكروية بنسختها الـ25 في محافظة البصرة، بفرح وتفاؤل كبيرين، حيث اعتبرت القرار استحقاقا للعراق، بعد أن قدم الكثير من الجهود للظفر بهذا الاستحقاق الغائب عن البلد منذ أربعة عقود.

الاتحادات الكروية تختار البصرة

وأعلن اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، أمس الأول، إسناد تنظيم  “خليجي 25” لمدينة البصرة؛ حيث جاء ذلك خلال لقاء الجمعية العمومية لاتحادِ كأس الخليج العربي لكرةِ القدم، والذي اختار مدينةِ البصرة، لاستضافةِ هذا الحدثِ الكروي الكبير، بداية العام المقبل.

وذكر اتحاد الكأس في بيان مقتضب، أنه “تم التصويت رسميا على إقامة بطولة خليجي 25 في محافظة البصرة العراقية”.

واعتمد اتحاد كأس الخليج ملعبي البصرة الدولي، والذي تبلغ سعته 65 ألف متفرج، والميناء بسعة 30 ألف متفرج، لإقامة مباريات البطولة عليهما.

وسارعت وزارة الشباب والرياضة، الى الإعلان عن فوز البصرة بحق استضافة النسخة الخليجية الكروية القادمة، لتلاقي ردود فعل شعبية واسعة، أبدت دعمها وفرحتها بهذه الخطوة التي عدّت بنظر المهتمين بالرياضة، فرصة مهمة لأن يكون العراق تحت أنظار الدول المجاورة من الناحية التنظيمية والرياضية.

وقال وزير الشباب والرياضة، عدنان درجال، في تغريدة طالعتها “طريق الشعب”: “نبارك للعراق استضافة خليجي 25 في البصرة بعد جهود حكومية وجماهيرية تكللت بالنجاح، وعملت كفريق واحد طيلة الفترة الماضية. نثمن مواقف الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي على دعمهم لملف البصرة”، لافتا إلى أن “المرحلة الأولى من العمل لكسب تنظيم البطولة انتهت بالنجاح. وأن الصفحة المقبلة هي الأهم والأكثر جهدا، وتتطلب سعي الجميع لإكمال جميع الاحتياجات وتوفير الأجواء الأفضل للبطولة. كما يبقى الرهان الأكبر لنجاح البطولة على دعم الجمهور العراقي”.

الجهات الرسمية ترحب

من جانبه، عبّر رئيس الجمهورية برهم صالح عن تقديره للقرار الخليجي، معتبرا أنه استحقاق للعراقيين.

وأكد صالح في تغريدة على موقع تويتر، أنه “من رحم المعاناة يولد الإصرار والتحدي. لقد فجعنا مؤخرا بأبنائنا الشهداء في حادث المستشفى الأليم، وقبلها التضحيات الجسام بوجه العنف والإرهاب الذي يغيضه تعايشنا. واليوم ينال العراقيون استحقاقهم الذي يليق بهم باستضافة البصرة العزيزة بطولة خليجي 25”.

أما رئيس الوزراء فأكد بدوره، إن “خليجي 25 في البصرة علامة من علامات تعافي العراق وتصديه لدوره الطبيعي بين الأشقاء والأصدقاء”، متعهدا بـ”تقديم الحكومة كل أشكال الدعم لضمان نجاح لقاء الأخوة من الرياضيين الخليجيين في العراق”.

دعم خليجي كبير

وفي السياق، تحدث مصدر في وزارة الشباب والرياضة عن الدعم الكبير الذي أبدته جميع دول مجلس التعاون الخليجي للعراق، بشأن تنظيم هذه النسخة على أرضه.

وقال المصدر لـ”طريق الشعب”، إن العراق “حاول منذ أكثر من ثماني سنوات استضافة البطولة لكن الآمال كانت تصطدم بعقبات عديدة أبرزها الأوضاع الأمنية التي لم تستقر لفترات طويلة، فضلا عن عدم الجاهزية الحقيقية للبنى التحتية والتخبط في الأداء الحكومي”، لافتا إلى أن “الوزارة قدمت هذه المرة رؤية وتصورا مقنعا للاتحادات الخليجية، التي رحبت بالاستضافة. كما نتوقع أن تفتح هذه البطولة الأبواب نحو المزيد من التعاون والتواصل مع الدول الخليجية”. ونوّه المصدر بـ”الموقف القطري الذي أكد دعمه الكامل لملف خليجي البصرة والذي كان نقطة مهمة في توحيد الرؤى باتجاه العراق”.

#خليجي ـ25ـ بصراوي

ورحبت الأوساط الرسمية والشعبية العراقية بموافقة الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم على استضافة مدينة البصرة بطولة الخليجي المقرر إجراؤها مطلع عام 2022، وعمت الفرحة مواقع التواصل الاجتماعي التي شهدت تصدر وسم “#خليجي ــ25ــ بصراوي”.

وفي السياق، كشف رئيس الهيئة التطبيعية، إياد بنيان، عن إعلان أربع دول خليجية استعدادها لتقديم الدعم اللوجستي لإنجاح خليجي البصرة.

وقال بنيان في تصريح صحافي، إن “دول السعودية والإمارات والبحرين والكويت أبدت استعدادها تقديم الدعم اللوجستي  لإنجاح البطولة”، مبينا أن “التصويت الذي تم بالإجماع، رافقه مطالبات برفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية”.

وجاءت هذه المرة زيارة الوفد الخليجي إلى البصرة مغايرة عن سابقاتها، حيث أطلع على كل التفاصيل من بينها الفنادق التي تخص الوافدين. كما لفت تقرير الوفد إلى وجود عمل ملموس، وتجاوز للكثير من النواقص التي كانت موجودة في السابق.

أما بالنسبة لإشكالية إكمال ملعب الميناء الدولي الذي يتسع لـ 30 ألف متفرج، والذي بلغت نسبة الانجاز فيه 80 في المائة، فقد تعهد محافظ البصرة والشركة المُنفذة والحكومة المركزية بإكماله خلال شهر أيلول من العام الحالي.

وتوالت التهاني الرسمية من مختلف الاتحادات الخليجية، فضلا عن حملة أطلقها إعلاميون من دول عربية عدة، روجت للبطولة في البصرة، وأكدت الدعم الكامل للعراق وجماهيره الرياضية في هذه الخطوة.

**********

الصفحة الخامسة

جسر الفلوجة الثالث

هل يكتمل أم يبقى في أدراج المشاريع المتأخرة؟!

الفلوجة – وكالات

سنوات عديدة مرت وأهالي مدينة الفلوجة جنوب شرقي الأنبار، يترقبون افتتاح جسرهم الثالث الذي يربط بين ضفتي الفرات في المدينة.

فقد شُرع ببناء هذا الجسر، منذ عام 2010، لكنه لغاية اليوم لم يكتمل لأسباب بعضها أمني يتعلق باجتياح تنظيم داعش الإرهابي المدينة عام 2014، والبعض الآخر يعود إلى تلكؤ عمل الشركات التي تنفذ المشروع.

وعوّل أهالي الفلوجة كثيرا على هذا الجسر، الذي في حال اكتمل وافتتح سيعالج أزمة الزخم المروري اليومي، وسيساهم في إحياء المناطق الجنوبية من المدينة، ويخفف الضغط عن “جسر الفلوجة” الرئيس، الذي يزيد عمره على النصف قرن، ويعاني تصدعا جراء المعارك التي شهدتها المدينة في السنوات الـ 18 الماضية.

بعد تحرير الأنبار من قبضة داعش، تم استئناف العمل في الجسر الثالث، لكنه لا يزال قيد الإنشاء بالرغم من مرور قرابة 3 أعوام على الاستئناف.

وفي تحقيق صحفي أجرته وكالة “شفق نيوز”، أشار العديد من سكان الفلوجة، إلى “خطر مرتقب قد يودي بحياة المئات من السكان، إذا ما وجدت حلول سريعة لتخفيف الزخم المروري الحاصل على الجسر الرئيس”، مبينين أن أجزاء كبيرة من هذا الجسر تضررت جراء الحرب التي شهدتها المدينة لتحريرها من إرهاب داعش، ما يجعله معرضا للانهيار.

ولفت السكان، إلى أنه بالرغم من الأضرار التي يعانيها هذا الجسر، إلا أن آلاف العجلات تمر عبره يوميا، فضلا عن شاحنات نقل البضائع ومواد البناء والمشتقات النفطية.

والتقت وكالة الأنباء بالمواطن ثائر الدليمي، الذي وجدته على الجسر الرئيس، حاملا ابنته المريضة على يده، وقاصدا مستشفى الرمادي.

ونقلت الوكالة عن الدليمي قوله: “أنا عالق على الجسر لأكثر من نصف ساعة”، متسائلا بغضب: “أي حال هذا؟ أي حكومة وأي أمن لدينا؟ إن كانوا مشكلة مرورية لم يتمكنوا من حلها، فما الذي نتأمله منهم!؟”.

فيما يلفت عبد الرزاق فيصل، النظر إلى معاناته بسبب الزحام على الجسر الرئيس، موضحا، أنه “خرجت من مستشفى النسائية والأطفال لأجلب بعض الأغراض لزوجتي الراقدة هناك. وها أنا عالق على الجسر منذ ساعة وزوجتي وحدها، أي حالة هذه؟ لماذا لا يتم حل الأمر؟ ماذا ينتظرون لفتح الجسر الثالث؟ هل انهم ينتظرون اقتراب الانتخابات كي يصوروا دعاية جديدة، أم ماذا!؟”.

ويقاطعه محمود نوري بصراخه، ويقول أن “هذا الجسر الذي نقف فوقه مدمر، وفي أي لحظة يسقط ويذهب ضحيته المئات.. هل تعلم الحكومة بهذا أم إنها مشغولة بتنصيب المصابيح وصبغ الأرصفة فقط؟ أو ربما هناك من ينتظر سقوط الجسر كي يحصل على مبالغ لإعادة تأهيله ويسرق نصفها!؟”.

من جانبه، يوضح المهندس المقيم على إنشاء الجسر الثالث، حميد عبود، أن “الجسر يبلغ طوله 652 مترا، بفضائيات عددها 27 واحدة. وان نسبة انجازه تجاوزت الـ 90 في المائة”.

لكن عبود يشير، في حديث صحفي، إلى وجود “معوقات أمام افتتاح الجسر، منها تأخر إنجاز مشروع شبكة الصرف الصحي الواقعة على مسار الجسر”، مؤكدا أن “الأيام القليلة المقبلة ستشهد افتتاحه أمام العجلات”.

إلى ذلك، يقول مسؤول قاطع طرق وجسور الفلوجة، صلاح إبراهيم اسود، انه “لا تزال هناك أعمال لم تنجز في الجسر الثالث، بضمنها الاكساء والتمدد”، مبينا في حديث صحفي، أن تأخر اكتمال الجسر، يأتي بسبب تدمير غالبية ما أنجز منه قبل حرب التحرير.

وفيما يخص الأضرار التي لحقت بالجسر الرئيس، يلفت أسود إلى أن “تأهيل الجسر غير ممكن إلا بعد افتتاح الجسر الثالث، كون المباشرة بأعمال صيانته تعني إغلاقه أمام حركة العجلات، وهذا يعني إغلاق المدينة بالكامل”.

وحول مخاوف السكان من سقوط الجسر، يعلق مسؤول قاطع طرق وجسور الفلوجة، بالقول إن “أضرار الجسر ليست بالخطرة إلى حد السقوط، لكن مع ذلك سيتم إجراء أعمال صيانة عليه بعد افتتاح الجسر الثالث”.

**************

أگـول

أبرز جواز السفر لتدخل

إلى “مصرف الرشيد”!

نضال شعوني

استبشرنا خيرا – نحن المستفيدين من الراتب التقاعدي (ورثة المتقاعدين) – بعد أن أطلق “مصرف الرشيد”، أخيرا، سلفا مالية شخصية لنا، وهي كانت مقتصرة فقط على المستفيد الأصيل. وقد نشر المصرف بناء على ذلك، استمارة الكترونية يقوم طالب السلفة بملئها بالمعلومات المطلوبة.

ونظرا لحاجتي إلى هذه السلفة، قمت بمراجعة فرعي المصرف في المأمون واليرموك، لكوني لم أستطع فتح الاستمارة الالكترونية، بالرغم من محاولاتي الكثيرة. فدعاني مدير فرع المصرف في المأمون – مشكورا – إلى مراجعة الأمانة العامة للمصرف في موقعه الرئيس بـ “شارع النهر”.

توجهت إلى المقر الرئيس كي استفسر عن سبب عدم فتح الاستمارة، وبينما حاولت الدخول فإذا بموظف الاستعلامات يمنعني، مشترطا عليّ إبراز جواز سفري!

تفاجأت بالأمر، فسألت الموظف: ألا تنفع مستمسكات أخرى. فأنا أحمل معي هوية الأحوال المدنية، وبطاقة السكن، والماستر كارد الخاص بمصرف الرشيد فضلا عن هوية التقاعد التي تتضمن صورتي؟ فأجابني: كل تلك المستمسكات “ما تمشي” إلا جواز السفر!

أتساءل: هل ان جميع المتقاعدين يمتلكون جوازات سفر؟ وما علاقة هذا المستمسك بالسلفة التي من دون شك، سيتقدم لطلبها مواطن فقير أو متوسط الحال بحاجة إلى المال في هذه الظروف الصعبة؟ ولماذا هذا التعقيد في الإجراءات، ومبلغ السلفة بمجمله لا يساوي جزءا بسيطا من راتب مسؤول كبير في الدولة!؟

**************

إثر فاجعة “ابن الخطيب”

مطالبات بتوفير معدات السلامة

في المؤسسات الحكومية

الكوت - وكالات

طالب عدد من المواطنين في مدينة الكوت، المعنيين في حكومة واسط المحلية بـ “ضرورة” التأكد من توفر معدات إطفاء الحرائق والسلامة في المؤسسات الحكومية، سيما الصحية منها، وذلك لتجنب تكرار فاجعة حريق “مستشفى ابن الخطيب” في بغداد.

وأوضح المواطنون في حديث صحفي، أن عدم توفر معدات السلامة في المؤسسات الحكومية أو عدم صيانتها بشكل دوري، في حال توفرت، يهدد سلامة المواطنين المراجعين بالإضافة إلى كوادر المؤسسات، مشيرين إلى أن هذه المعدات ضرورية جدا، وتحد كثيرا من نسب الإصابات في حال حصول حادث حريق.

ولفت المواطنون، إلى أن الحادث الذي حصل في “مستشفى ابن الخطيب”، يمكن أن يتكرر في المستشفيات الأخرى، خصوصا أقسام الإنعاش التي تتعامل بشكل مباشر مع قناني الأوكسجين، الأمر الذي يتطلب تركيز الاهتمام على توفير معدات السلامة.

وبحسب ما كشفت عنه التحقيقات الأمنية حول حادثة “مستشفى ابن الخطيب”، فإن الحريق حصل بسبب انفجار قنينة أوكسجين.

*************

بسبب الأزمة المالية ونقص الوقود

68 معمل طابوق في ديالى

تتوقف عن الإنتاج

بعقوبة – وكالات

أعلن مسؤول حكومي سابق في محافظة ديالى، توقف 68 معملا لإنتاج الطابوق في المحافظة، عن العمل، مبينا أن ذلك يأتي بسبب الازمة المالية وقلة الوقود.

وقال الرئيس السابق لمجلس قضاء بلدروز شرقي ديالى، مؤيد نوروز اوغلو، ان “68 معملا لإنتاج الطابوق في بلدروز توقفت جراء الازمة المالية الخانقة وقلة امدادات الوقود، الى جانب عدم وجود طرق خارجية لنقل المنتج وتسويقه عبرها الى المحافظات الاخرى”، كاشفا في حديث صحفي، عن “قيام بعض معامل الطابوق ببيع وتهريب الوقود (النفط الأسود)، الأمر الذي دفع الحكومة المحلية إلى حصر صلاحيات توزيع هذه المادة في يد المحافظ”.

وطالب اوغلو الجهات المعنية، بـ “دعم معامل الطابوق والسعي إلى ديمومة تشغيلها بما يساهم في امتصاص قسم كبير من البطالة، وتشغيل الأيدي العاملة التي تعاني انعدام فرص العمل”، مؤكدا أن لهذه المعامل مردودات إيجابية على اقتصاد القضاء والمحافظة بشكل عام.

ويؤكد مسؤولون في ديالى، أن 120 معمل طابوق اهلياً توقفت عن العمل في المحافظة خلال الأعوام السابقة، وذلك بسبب نقص الوقود (النفط الأسود)، الذي لا توجد معامل لتكريره في المحافظة، فضلا عن الاستيراد العشوائي للطابوق من دول الجوار.

**************

زراعة الزبير:

حرائق حقول الدواجن عطلت الإنتاج

البصرة – وكالات

قالت شعبة زراعة قضاء الزبير غربي البصرة، أن الحرائق التي طالت حقول الدواجن في منطقتي “اللحيس” و”خور الزبير” خلال الفترة الأخيرة، تسببت في خسائر مالية تقدر بمئات الملايين من الدنانير، وأدت إلى تعطيل إنتاج بيض المائدة ولحوم الدجاج.

وقال مدير الشعبة صالح حسن، في حديث صحفي، ان هناك أكثر من 80 حقل دواجن منتجا ضمن الرقعة الجغرافية لشعبة الزراعة، تعمل بإمكانات ذاتية وبدون أي دعم، مشيرا إلى تعرض العديد من تلك الحقول، خلال الفترة الأخيرة، إلى حوادث حرق تسببت في خسائر مادية فادحة لأصحابها، بعد أن كانت تنتج لحوم الدجاج وبيض المائدة.

ولفت إلى أن تلك الحقول في حال تلقت الدعم والاهتمام اللازمين، سيغطي إنتاجها السوق المحلية وتحقق الاكتفاء الذاتي من منتجات الدواجن، منوها إلى أن عددا من تلك الحقول توقف عن العمل نظرا لزيادة كلفة الانتاج ومنافسة المنتجات المستوردة، وغياب الدعم.

إلى ذلك، أكد أصحاب الحقول المتضررة، أنهم تعرضوا إلى خسائر كبيرة في حقولهم التي كانت تنتج أكثر من 30 ألف طير دجاج في اليوم، مبينين أن نسبة الأضرار تصل إلى 100 في المائة.

وعن أسباب الحرائق، أوضح أصحاب الحقول أنها لا تزال مجهولة.

************

السماوة

أغطية المنهولات تختفي والمواطنون قلقون!

السماوة – وكالات

شكا عدد من المواطنين في مدينة السماوة، اختفاء أغطية فتحات شبكات الصرف الصحي (المنهولات)، في العديد من شوارع المدينة الرئيسة والفرعية، مبدين قلقهم على أطفالهم من السقوط في تلك المنهولات.

ودعا المواطنون في حديث صحفي، مديرية المجاري إلى متابعة هذه المشكلة ومعالجتها، وتوجيه فرق الصيانة والمتابعة الأمنية لمعرفة أسباب اختفاء الأغطية، مؤكدين اتساع هذه الظاهرة خلال الفترة الأخيرة، الأمر الذي اضطر المواطنين إلى استخدام بقايا الأشجار المقطوعة والإطارات القديمة لتغطية المنهولات المفتوحة تحسبا للحوادث.

***********

متى يتم تأهيله؟

طريق بغداد – بابل الدولي مسرح للحوادث المميتة!

بغداد – طريق الشعب

شكا مواطنون في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، تردي حال الطريق الدولي الرابط بين بغداد وبابل، موضحين أن هذا الطريق، الذي يطلقون عليه تسمية “طريق الموت”، مليء بالحفر والمطبات، ما يجعله مسرحا لحوادث السير المميتة، التي تتكرر باستمرار.  وقال المواطن مبدر حميد سيف، لـ “طريق الشعب”، أن هذا الطريق الذي يمر بالقرب من قضاء المحمودية، يبلغ طوله 12 كيلومترا، وهو بسبب تقادمه وعدم إدامته من قبل دائرة الطرق والجسور، كثرت عليه الحفر والمطبات، لتكثر معها حوادث السير، والأضرار التي تلحق بالمركبات.

وناشد المواطنون، الجهات المسؤولة إيلاء موضوع هذا الطريق اهتماما استثنائيا، نظرا لخطورته، مطالبين بالإسراع في ردم حفره وإكسائه حفاظا على سلامة الناس من حوادث السير.

***************

مواساة

*تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الثانية، بأحر التعازي الى عائلة الرفيق الراحل سعدون حنتوش لوفاة ابنه الشاب مصطفى سعدون، حارس مرمى نادي النفط. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته جميل الصبر والسلوان.

*تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة، الرفيق كامل راشد، الذي توفي بسبب مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب ولأسرته ورفاقه الصبر والسلوان.

*تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان، فقيدها الرفيق غازي احمد عباس، الذي توفي بعد صراع مع المرض. للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

************

الصفحة السادسة

علمنا أحمر

مهداة الى طبقتنا العاملة العراقية بمناسبة

عيد الأول من آيار

سامي سلطان

الفجر أحمر

الشمس حمرة

ورد دم الشهيد احمر *

العلم أحمر

وسمانا الطرزتها انجوم

بزند عامل حلو اسمر

تحزم والفلح خوان

وبزود الفلح گيعانه تخضر

ومعاملنا التصنع الخير

فوگ الشعب يطشر

على وجوه اليتامى الما تلوح الماي

گلوب من القهر

يا حيف تتفطر

حضنت غيضه وگامت

بعد عل الضيم ما تصبر

تتحدى المنايا ابزود

ابد ما يوم تتعذر

من تحت الرماد تگوم

چا چمدوب تتدمر

عمال وفلح طلاب

وشموع النساء الوطن بيهم حر

وشعب يبقى سعيد وما يشوف الضيم

بعد ما يرضه طعم  المر

ــــــــــــــــــــــــــ

* زهرة شقائق النعمان الوردة الحمراء المسقية من دم الشهيد، هكذا يطلق عليها  وهي منتشرة في ربوع كوردستان “وفي التراث الفلسطيني ترمز للشهداء والحب والجمال،  وللدلالة على ولادة جديدة لمشروع شهيد قادم “يرحل شهيد ويأتي أخر ليكمل المسيرة”

20 /4 /2021

**********

الحقوق النقابية والحريات الديمقراطية في العراق

فيصل الفؤادي

تعتبر الحريات والحقوق النقابية  للعمال، الرئة التي يتنفسون من خلالها، فخلال هذا النضال الطويل للطبقة العاملة، اعترفت القوانين المحلية بحقوقهم في تأسيس التنظيم النقابي في جميع القطاعات الإقليمية والدولية، فالاتفاقية العربية رقم (8) لسنة 1977 الخاصة بالحقوق والحريات النقابية والاتفاقية الدولية رقم  (87) لسنة 1948 حول حق التنظيم وحمايته وكذلك الاتفاقية الدولية رقم (98) لعام 1949 في حق التنظيم تدل على مدى الاهتمام بالحقوق والحريات والتنظيم النقابي العمالي، و مع كل تلك البنود والاتفاقيات نجد الخرق  الفاضح لتك القوانين ومنها التدخل في شؤونهم ومحاولة السيطرة على نقاباتهم واستخدام الطرق البشعة والأساليب العنفية ضد الإضرابات، إضافة إلى شراء الذمم المريضة والرشوة وغيرها.

إن القرار (150) الذي صدر من قبل النظام الدكتاتوري عام 1987 يعد كارثة حقيقية أصابت الطبقة العاملة والحركة النقابية، ولم يصدر قبله مثل هكذا قرار سلطوي تعسفي يدعو إلى حل التنظيم النقابي في القطاع العام (الدولة) ويلغى صفة العمال لكي يلغي نضالهم الطبقي والوطني، وصاروا خاضعين إلى قانون الخدمة المدنية ولا يشملهم قانون العمل والضمان الاجتماعي رقم (39) لسنة 1971. ومحاولة لشق الطبقة العاملة والتمييز فيما بينها بعد أن سيطر على نقابات العمال والتي أصبحت تخدم السلطة والحزب الحاكم..

لقد أبعد النظام عمل الاتحاد والنقابات قسرا عن مهماتها مما أدى إلى آثار نفسية واجتماعية وسياسية، وخاصة القرار المشار اليه، إضافة إلى القانون رقم (52) لسنة 1987 وقانون العمل رقم (71) لسنة 1987 مما أدى إلى حرمان عمال القطاع العام من التنظيم النقابي.

مهمات العمل النقابي للمرحلة الحالية

هناك كثير من المهمات نتطرق إلى أبرزها:

أولاً– تحقيق الحريات والديمقراطية للنقابات وإطلاق حرية التنظيم النقابي.

ثانياً- دعم القطاع العام وتطوير مؤسساته وإعادة بناء المعامل الإنتاجية وتطويرها.

 ثالثاً- إعادة بناء التنظيمات النقابية العمالية وتحويلها إلى قوة فعالة للدفاع عن مصالحهم.

رابعاً- تحسين أوضاع العمال المعاشية.

خامساً- إعطاء دور أكبر للمرأة العاملة وحقوقها وكذلك الشبيبة العمالية والعمال الأحداث وتأهيلهم في الجانب المهني والفني والعلمي.

سادساً- إلغاء جميع القوانين والقرارات للنظام الدكتاتوري السابق ومنها قانون (52) لسنة 1987، وإعادة التنظيم النقابي في القطاع العام.

سابعاً– تطبق قانون العمل رقم (37) الصادر عام 2015 ومتابعة تطبيقه.

ثامنا – بناء مؤسسات ومعاهد لتطوير العمل الديمقراطي النقابي واحترام اختيارات العمال في انتخاب ممثليهم.

تاسعاً- رفض خصخصة القطاع العام والخدمات العامة، والوقوف بوجه آليات السوق المنفلة وإضعاف الأنشطة الإنتاجية الوطنية.

عاشراً- تشريع قانون للعمل والضمان الإجتماعي يضمن للعمال والكادحين من أبناء شعبنا حياة كريمة.

إحدى عشر- إنهاء أزمة العاطلين عن العمل وضمان حصولهم على ضمان اجتماعي لحياة مستقرة،

والمطالبة بصندوق للتضامن الإجتماعي.

ثاني عشر- الحفاظ على الثروة الوطنية.

ثالث عشر– التضامن مع كافة عمال العالم من أجل حياة أفضل وضمان الحقوق النقابية الديمقراطية.  وفي مقدمة الأهداف السياسية الاقتصادية والاجتماعية للدولة هو مكافحة البطالة، خاصة بين الشباب، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتوصل إلى حلول لهذه الظاهرة المستفحلة. إضافة إلى تقديم القروض المناسبة

لشريحة العاطلين عن العمل لمساعدتهم في تجاوز ذلك عبر القيام بأنشطة إنتاجية ومشاريع صغيرة تلبي حاجاتهم المعيشية. لابد من إجراءات لرفع المستوى المعاشي للعمال والكادحين من خلال جملة من القرارات المهنية.

تحتاج الدولة والحكومات إلى تقليل الفجوة بين الأغنياء والفقراء وإعادة الحياة الطبيعية للمجتمع العراقي ومن أجل الحفاظ على كرامة الإنسان العراقي.

إن الاطلاع على تاريخ نضالات الطبقة العاملة وحركتها النقابية، وما سجلته من أمجاد خالدة في تاريخ الشعب العراقي، ليس إلا امتداداً طبيعيا وضروريا للاتجاه النقابي الديمقراطي الحقيقي، الذي قاد بجدارة وإخلاص كافة نضالاتها الطبقية والوطنية.

إن تسييس الممارسات والعمل النقابي من جانب الحكومات والوصاية والهيمنة، يضر بمصالح العمال وحركتهم النقابية ويعطل من واجباتها ويفرغها من محتواها ويشل نشاطها، ويبعدها عن هدفها أن تكون حركة ديمقراطية تضم في صفوفها أوسع جماهير العمال وتعبئتهم دائما في سبيل الحصول على حقوقهم وتحقيق مطالبهم.

إن النقابات واتحاداتها تحتاج من الحكومة الدعم والمساعدة والرعاية والعمل مع ممثليها في الأمور التي تمس بشكل مباشر حقوق ومصالح العمال ودورهم في بناء العراق الجديد.

إن حركة الطبقة العاملة هي أوسع وأكثر تنظيماً، تحتاج إلى تفهم الظروف الموضوعية والذاتية، والانطلاق في التغيير وليس فقط في الإصلاح. والعمل في إطار وحدة الطبقة العاملة وحركتها النقابية.

إن على الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية، إدراك مخاطر ودور القوى الرجعية في استعمال كل الوسائل للتقليل من دورها النقابي والسياسي لأنها تدرك مدى مكانة الطبقة العاملة وقوة تنظيمها.

على الحركة النقابية أن تضع أمامها جملة من القضايا منها: الحريات الديمقراطية، وهو سلاح فعال أمام القوى المناهضة لها، في حقوقها المعاشية والحياة الطبيعية. وكذلك فهي قوة فعالة تعمل من أجل مصلحة الوطن والحفاظ على تقدمه وتطوره بما يتناسب مع التطور الذي يحدث في العالم.

-على الحركة النقابية أن تقف ضد كل تخريب وتقليل من شأنها من خلال اعتقال أو إبعاد أو عزل قادتها النقابيين. حيث تعمل القوى المعادية على شراء القادة النقابيين في زمن الانحطاط والفساد الذي تمر فيه بلادنا.

- إن النقابات منظمة جماهيرية تعمل وسط العمال وتعمل من أجل توحيد الطبقة العاملة وعلى اختلاف انتماءات العمال وميولهم السياسية وفي سبيل الدفاع عن مصالحهم المشتركة.

- إن تحقيق أهداف الطبقة العاملة الأساسية تتطلب التضحية والنشاط والعمل النقابي الذي يحقق مطالب العمال الاجتماعية والاقتصادية.

--على التنظيم النقابي أن يعمل من أجل رفع مستوى الوعي والإدراك لحقوق العمال، من خلال الدورات التأهيلية في الجوانب المهنية لكي تكون النقابة مدرسة فعلية تعمل من أجل المصلحة العامة ورفعة الوطن.

ولابد أن نشير إلى التقاليد النضالية للطبقة العاملة وحركتها النقابية والتي ترسخت جذورها بين أبناء شعبنا، من خلال دورها في المشاركة في الهبات الجماهيرية والتظاهرات والتي يشار لها بالبنان والقوة والتي كسبت في بعضها حقوقها المشروعة. ولهذا على النقابة أن تعمل من أجل تحقيق المبادئ التالية:

أولاً– أهمية وحدة الطبقة العاملة، وهو عمل ميداني يقوم على التضامن، والحصول على المطالب المشروعة.

ثانياً– الاستقلالية – أن تكون بعيدة عن الآيديولوجيات، وأن تعمل لخدمة أعضائها، وكذلك مراقبة أعضائها لتحقيق أهدافها.

ثالثاً– أن تكون منظمة حرة، تشارك أعضاءها في قضاياها، وأن تكون النقابات مؤسسة ديمقراطية، تمارس حقوقها المشروعة.

رابعا- أن تمارس الحريات النقابية التي يضمنها القانون النقابي، والذي يحتوي على تعليمات في كيفية ممارسة تلك الحرية والدفاع عن مصالح العمال المشتركة.

خامساً- دور النقابات في مسار التنمية الاقتصادية، من خلال مشاركتها في مركز القرار في جميع المؤسسات الإنتاجية والمصانع وغير ذلك.

واليوم حيث نجد أكثر من اتحاد نقابي فإن الحاجة تبرز لتوحيد الأهداف التي تخدم الطبقة العاملة في تطبيق القوانين النافذة، والعمل على المصادقة على قانون التقاعد والضمان الإجتماعي العادل والمنصف الذي يلبي طموحات العمال في العيش الكريم.

********

من إبداع أيديهم

أصبحت أنيقا

عبد جعفر

كانت أيامي الجامعية قاسية، بسبب الفقر وصعوبة ذهابي إلى البيت كي أجد ما يسد رمقي، وقد لازمني (الزي الموحد) الجامعي ليلا ونهارا، صيفا وشتاء. ولكن حياتي أصابها التغيير، حين عملت منتصف السبعينات في هيئة بمدينة الثورة وكان فيها عدد من الرفاق العمال.

كنت أنعم بالمأكولات التي أحصل عليها حين أزورهم، في البداية كنت أمانع، ولكنهم يصرون ضاحكين ربما لأنهم كان يعرفون كم كنت أتضور جوعا.

إحدى المرات ألح أحدهم أن التقيه قرب منطقة حافظ القاضي التي تحتوي أزقتها الكثير من المعامل ومنها ورش الخياطة في (ركبة الجسر) مقابل مطعم شريف وحداد، لم اعرف السبب، كعادتي مشيت سيرا على الأقدام من كليتنا في باب المعظم إليه، استقبلني مبتسما وبيده كيس نايلون، أخرج منه قميصا وهو يقول:

-إياك أن تخذلني.. لقد فصلت هذا القميص وخيطته بيدي إن شاء الله يعجبك!

اذهلتني المفاجأة شكرته ومضيت، وظل هذا القميص يلازمني كعنوان للوفاء والطيبة والرفقة الحقيقية، ولكن تنقلاتي المتعددة من بيت إلى آخر في فترة الاختفاء لاحقا، أضاعت مني ذلك القميص الجميل الأنيق.

لقد علمتني تجربة العمل الحزبي مع العمال، أن هؤلاء الذين يكدحون ليل نهار ولهم عوائل كبيرة، يبدون في الاجتماع أكثر حيوية ونشاطا، لا يعرفون ملل بعض المثقفين ولا التقلبات الفكرية، أو عدم احترام المواعيد، وكانوا أكثر دفئا وحميمية، ولم يعرفوا المزاجية في علاقاتهم وأن اختلفت معهم، أذ كنت بالنسبة لهم الأخ الصغير الذي على الجميع أن يرعاه.

لقد ضاعت ملامح هؤلاء الرفاق، وحتى أسماؤهم، لم أعرفهم بحكم العمل السري وكنا نناديهم (أبو فلان أو علان)، ولا أعرف أيضا ما هو مصيرهم، وماذا حل بهم، لقد فرقتنا الظروف والأمكنة. ولكنهم مازالوا في القلب. ويا ليت أجد من يصلني بهم.

فتحية لكم أينما تكونون، يا ما من عمقتم في روحي الانسان المحب للخير، وعرفتموني أن الشيوعية سمو في الإنسانية والمعرفة والتضحية، وليست انتماء فقط.

فلكم الوردة الحمراء بعيدكم أيها البعيدون القريبون، وكل عام وطبقتنا العاملة بخير.

******

الأول من ايار.. الدلالة والجذور التاريخية

خليل ابراهيم العبيدي

في أكثر دول أوربا الغربية بدأت حركة العمال إبان الثورة الصناعية، فبعد أن قلت الوظائف الزراعية في قطاع الزراعة اتجهت عمليات التوظيف نحو القطاع الصناعي، والمعروف أن الثورة الصناعية بدأت في إنكلترا قبل انضمام اسكتلندا عام 1707 لتقوم المملكة المتحدة، وبعد اتساع الهجرة من الريف الأوربي إلى المدن قل عدد الوظائف العمالية وكثرت البطالة، وبدأت الحركة العمالية في بريطانيا  على يد مجموعة اطلق عليها اسم شهداء تولبودل (Martyrs of Tolpuddle) للعام 1838 - 1848. والتي كانت نواة الحركة الجارتية، او الحركة الميثاقية (chartism ) بالإنكليزية، وكانت هذه الحركة تدعو للإصلاح السياسي تحت اسم ميثاق الشعب وهي أول حركة عمالية حاشدة في العالم، وكان لانتشار هذه الحركة ولصدور البيان الشيوعي عام 1848 وقد جاء فيه ما يشجع العمال على الثورة حيث يقول ، بيد أن البرجوازية لم تصنع فحسب الأسلحة التي تؤدي بحياتها، بل انجبت الرجال الذين سيستعملون هذه الاسلحة، العمال العصريين او البروليتاريين، وقد بدأت هذه الحركات تتنظم لتظهر أولى اشكال التنظيم النقابي، ولعل الاستغلال الرأسمالي البشع للعمال وإنكار دور قوة عملهم في نمو المصانع وتراكم الرأسمال لديهم، أن تكونت بفعل عوامل وحدة الظروف الإنتاجية ما يطلق عليه علميا الطبقة العاملة التي وحدها التنظيم النقابي الناشئ الذي انتقل بدوره مع هجرة البريطانيين إلى العالم الجديد في القارة الأمريكية وبعد قيام النهضة الصناعية في الولايات المتحدة انتقلت عدوى الاستغلال الرأسمالي للطبقة العاملة، وبسبب طول ساعات العمل ولسوء ظروف هذا العمل ولقلة اجور العامل التي لا تغادر أجر الكفاف، فقد كان العامل يتقاضى 1,5دولار ليوم عمل اكثر من عشر ساعات، ولعدم وجود الضمان الصحي أو الأمن الصناعي، بسبب كل هذه العوامل وفي العام 1886 دعا اتحاد نقابات العمال في الولايات  المتحدة إلى إضراب في الأول من ايار للمطالبة بان يكون العمل لمدة ثماني ساعات يوميا، واشترك في الاضراب أكثر من 300 - 500 الف عامل، وفي الثالث من ايار اقتحمت الشرطة محل الاضراب وتم قتل ثلاثة عمال في مدينة شيكاغو حيث تظاهر أكثر من أربعين الف عامل، وفي اليوم التالي وأثناء الاجتماع العمالي انفجرت قنبلة قتل في أثرها سبعة من رجال الشرطة وعدد من العمال المضربين، وفي عام 1887 تم الحكم بالإعدام على أربعة من العمال، وفي عام 1889 كتب رئيس اتحاد نقابات العمال في الولايات  المتحدة إلى مؤتمر باريس للأممية الثانية في باريس داعيا إلى توحيد نضال العمال لتحديد ساعات العمل وقرر المؤتمر الاستجابة لهذا المطلب، وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية المنعقد في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية في جميع أنحاء العالم وخصوصا المنظمات الاشتراكية منها إلى عدم العمل في يوم الأول من ايار من كل عام مع محاولة جعله عطلة وطنية، في عام 1955، باركت الكنيسة هذا اليوم وعدته عيدا مقبولا، وفي الولايات  المتحدة تم الاعتراف بهذا اليوم ولكن جعلته في الاثنين الأول من سبتمبر من كل عام عيدا للعمل (وليس للعمال) وكذا جعلته كندا المجاورة، غير أن الشيوعيين الاشتراكيين في الولايات  المتحدة ظلوا متمسكين بالاحتفال بالأول من مايو من كل عام مما دفع بالكونجرس الامريكي عام 1958 على أثر المظاهرات العارمة في شيكاغو وسياتل ونيويورك بإصدار قرار اعتبر فيه هذا اليوم يوم وفاء لذكرى شهداء شيكاغو، وأعلن الرئيس الامريكي ايزنهاور ان الأول من مايو من كل عام اجازة رسمية.

أن المتتبع لمجريات الاعتراف بهذا اليوم المجيد يجد ان أكثر من 110 دولة في العالم تعده عطلة رسمية، وان قوى اليسار تقف وراء اعتبار هذا البوم عيدا وطنيا، لأنها تقف في طليعة القوى المنتجة في نضالها من أجل استحصال حقوق هذه القوى لأنها هي بحق من يصنع مثل هذا اليوم بالتالي صناعة التاريخ..

*********

حزب العَمالة

يوسف أبو الفوز

في حوار أجراه غسان شربل، الكاتب الصحافي اللبناني ورئيس تحرير صحيفة “الحياة” اللندنية، مع الرفيق الراحل عزيز محمد (2017-1924)، السكرتير الأسبق للحزب الشيوعي العراقي، للفترة 1964 ــ 1993، وأعيد نشره في ملاحق صحيفة المدى البغدادية آب 2017، عن علاقة الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم، مع الحزب الشيوعي العراقي، أثناء استعداد وتخطيط تنظيم الضباط الأحرار لثورة الرابع عشر من تموز 1958، قال: إن (حلقة الوصل التي اعتمدها عبد الكريم قاسم بالحزب كان المرحوم رشيد مطلك المعروف بميوله الوطنية والديموقراطية. إذ كان يتصل، بالأساس، بالرفيق سلام عادل الذي كان بدوره يستعين أحياناً بالرفيقين عامر عبد الله، وكمال عمر نظمي) ويضيف الرفيق أبو سعود (من الطريف في هذا السياق أن كلمة السر التي يرمز بها الزعيم عبد الكريم قاسم الى الحزب في هذه الصلات هي “العَمَالّة”. والعَمّالّة - بتشديد اللام - هم شغيلة البناء) ...

لم يكن ذلك إلا تعبيرا عن معرفة وإدراك من الزعيم عبد الكريم قاسم باختلاف الحزب الشيوعي عن غيره من الأحزاب الوطنية، التي شكلت تنظيم (جبهة الاتحاد الوطني) التي كانت الذراع السياسي لنجاح الثورة، فالحزب الشيوعي العراقي الذي تأسس عام 1934، ولد ضرورة موضوعية، ولم يأت تأسيسه وتطوره بناء على رغبة شخص أو مجموعة أشخاص، إنه ضرورة تأريخية، نتيجة لتطور نضال الشعب العراقي وحركته الوطنية والديمقراطية، وجاء كنقلة فكرية وتنظيمية في بلد عانى من التخلف وأمراض الاستعمار، فكانت الأفكار الماركسية التقدمية التي حملها أعضاؤه وبشروا بها، أمطار خير روت أرض العراق الجدباء. وإن أساليب عمل الحزب جاءت إضافة نوعية ليس فقط للحياة السياسية العراقية، بل وللحياة الاجتماعية، فجاء حزبا ليعبر ليس عن رغبات (الأفندية) والتجار ورجال الأعمال، وإنما معبرا عن طموحات الكادحين الحالمين بمستقل أفضل وحياة حرة كريمة.

وهكذا لم يكن دون معنى حين برز من بين قادة الحزب ومناضليه عمال وكادحون تولوا مهمات نضالية، وصاروا قادة وطنيين، وأصبحت حياتهم مثالا يقتدى به. فلم يكن الرفيق فهد ـ يوسف سلمان يوسف (1901-9491)، المؤسس الفعلي للحزب، سوى عامل، تذكر لنا سيرته الشخصية أن عائلته انتقلت طلبا للعمل من قرية برطلة (محافظة الموصل) حين كان في السابعة من عمره، وأنه عام 1916 عمل في معمل صغير للثلج مع أخيه داود في الناصرية. وهكذا كان العشرات من كوادره البارزين الذين استشهد الكثير منهم غير هيابين الموت لأجل أفكاره ومبادئه، فالحزب الشيوعي الذي رفع شعار (وطن حر وشعب سعيد)، وقدم التضحيات وقوافل من الشهداء لأجل حياة كريمة للإنسان العراقي، كان حاملا وأمينا لفكر (العَمّالّة)، من الكادحين وذوي الدخل المحدود.

ورغم كل النكسات والمحن والصعوبات بقي الحزب الشيوعي العراقي ممثلا للفئات الأكثر فقرا وتهميشا في المجتمع العراقي، وحزبا يضم كل العراقيين، فهو وكما يرد في وثائق مؤتمره العاشر (حزب الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين وسائر بنات وأبناء شعبنا من شغيلة اليد والفكر، حزب يضع مصلحة الشعب والوطن فوق كل اعتبار، ويكافح لاستكمال استقلال البلاد وسيادتها الوطنية وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، ومن أجل التقدم الاجتماعي والاشتراكية، ويناهض استغلال الانسان لأخيه الإنسان، وكل أشكال الكبت والعسف والقهر، ويكافح لتحريره منها بصورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، ولإطلاق طاقاته الخلاقة وقدراته الكامنة المبدعة ).

 ويواصل اليوم حزب الشيوعيين العراقيين، (حزب العَمّالّه) نضاله العتيد لأجل التغيير الشامل والعدالة الاجتماعية، فالليبرالية المتطرفة، التي نظّر لها مؤخرا البعض من الساسة العراقيين، ممن تولوا مقاليد السلطة في الحكومات الطائفية، لم ولن ينتج عنها سوى التفاوت في الثروات والفقر وغياب التنمية.

***********

الصفحة السابعة

في سبيل قضيتنا.. في سبيل حريتنا

روزا لوكسمبورغ

ترجمة: رشيد غويلب

نشرت جريدة “نيوزدويج لاند” اليسارية الألمانية يوم ميلاد روزا لوكسمبورغ في 5 آذار لأول مرة ترجمة المانية انجزها مدير مكتب مؤسسة روزا لوكسمبورغ في العاصمة البولونية وارشو هولغر بولت لنص كتبته روزا لوكسمبورغ باللغة البولونية بعد الأول من أيار 1892.

في ما يلي ترجمة للنص مع مقدمة الترجمة الألمانية. ان اهمية النص تكمن في محتواه وتأريخيته، فهو من النصوص الأولى المنشورة لروزا لوكسمبورغ، وهي في بداية السنة الثانية والعشرين من حياتها القصيرة.

مقدمة الترجمة الالمانية

يعد النص الذي يترجم للمرة الأولى واحدا من أقدم عملين لروزا لوكسمبورغ، التي ولدت في 5 اذار 1871 في زاموش البولندية. تشير السطور المكتوبة في أيار 1892 إلى المسار الذي بدأ في صيف عام 1893 مع صدور العدد الأول من صحيفة “سبراوا روبوتنيكزا” (“قضية العمال”) وتأسيس أول حزب ديمقراطي اجتماعي في الإمبراطورية الروسية. يومها كانت روزا وشريك حياتها حينها ليو يوغيتشيس يدرسان في زيورخ وهما منغمران في نضالهما السياسي. يعد اندلاع الاحتجاجات العمالية الضخمة في لودز في أيار 1892، وهي أكبر احتجاجات شهدتها بولونيا منذ قمع انتفاضة 1863/64، والتي كانت بمثابة أول منارة كبيرة للطبقة العاملة، باعتبارها الخصم متزايد الخطورة للسلطة القيصرية.

اكدت روزا لوكسمبورغ مستقبلا بشدة على ضرورة سير الحركة العمالية البولندية والروسية معا في سبيل فرض الحرية السياسية والإطاحة بالقيصر. ويشير جوهر النص إلى ان الثورة السياسية في الإمبراطورية القيصرية، أصبحت منذ ذلك الحين حتمية.

روزا لوكسمبورغ - الأول من ايار عام 1892 في لودز

1

تشرق شمس أيار الأولى في سماء لندن. عملاق المصنع الكئيب صامت. وكل من له ساقان يتوجه إلى المنتزه خلف المدينة. تسبح الحديقة بموج من رؤوس بشرية تشبه قطرات أمواج البحر. يستمر تدفق تيار بشري عبر بوابات لا حصر لها. أربعة عشر مسرحا ترتفع مثل جزر صغيرة، ترفرف فوقها، مدفوعة بالريح، رايات حمراء، يتسلقها واحدة تلو الأخرى خطباء يتحدثون بصوت عال ومسموع للشعب. يتمايل بحر الناس مجيئا وذهابا، وكل خطيب ينهي كلمته بهتاف: يعيش يوم العمل لثماني ساعات! تلتقط أمواج في البحر البشري النداء وترسله عاليا نحو السماء: يعيش الأول من أيار! امام هذا النداء، ترتجف مصانع لندن القاتمة وتظل صامتة، مليئة بشعور مشؤوم، مليئة بالتفكير.

تجوب مجموعة رائعة شوارع هامبورغ، بصحبة الموسيقى حاملة الأعلام الحمراء.150 ألف عامل ألماني يسيرون على شكل كراديس بهدوء في الشوارع. ومع كل حركة ترفرف رايات العمال القوية. شمس الربيع تشع في السماء الزرقاء، وأشعة الشمس تسقط على حروف الأعلام الذهبية: ثماني ساعات عمل - الأول من أيار عطلة رسمية. تحدق عيون الهامبورغيين المشدودة من نوافذ البيوت المجاورة، ينظرون بذهول إلى المسيرة ويقرأون الحروف الذهبية أن نهاية الاستغلال تقترب.

سويسرا الجميلة تضحك لشمس الربيع. وتبدو زيورخ مليئة بالصخب والرغبة. وعوائل العمال بحلة العيد تتجول في شوارع المدينة. الناس في كل مكان في بافاريا، موسيقى وصخب ومرح، وتخترق كل الضجيج والمرح نغمة واحدة: يوم عمل بثماني ساعات! عيد العمال! يحتفل العمال في جميع أنحاء أوروبا وفي جميع انحاء العالم بعيدهم بعلنية وروعة.

وفي وارشو، تتسلل من المدينة مجموعات من العمال خلسة وبسرية الى خارج المدينة، حيث الخضرة، يبتعدون عن الأشجار التي يكمن فيها الحرس، ولا يكررون إلا همسا ما ينبض بقوة في قلوبهم: ثماني ساعات عمل! الأول من أيار! حرية سياسية!

الحارس الذي يحمل السيف ينظر إليهم بشراسة، لكن الدرك يهاجم العائدين بالضرب ويلقي بهم في السجن. في لودز، لا تتوهج الشوارع بالرايات الحمر، بل بالدم الأحمر. وبدلاً من ايقاع الأغنية، يعلو صوت السياط ورصاص البنادق. 

2

احتفل العمال في لودز مع العالم بأسره بعيد العمال. أسرع الأول من أيار كخيط أحمر بين فوضى الأصوات في الشوارع والميادين. حول هذا الخيط، تحرك صخب الحوارات، الشكاوى من الحياة الصعبة، البؤس المؤسف، اللعنات للمستغلين. ارتفع مستوى الضجيج بشكل ملحوظ، وارتفعت صيحات الشكاوى أعلى فأعلى حتى ارتدت على بيوت الأغنياء البراقة. ارتجفت جدران المنازل، وتلاشى اللمعان. ارتجفي بهدوء يا مخابئ الاستغلال والكسل والشهوة، لأنكم ستهوون قريبا الى الأرض! وامامكم العمال الذين يعتمل في صدورهم الظلم القديم والغضب والسخط. إنهم يقفون معا، متحدين في البؤس والسخط، متحدين مع بعضهم البعض ومع العمال في جميع أنحاء العالم. متحدين معا، قوة واحدة، عملاق واحد. يمكنهم تحطيم منازل الأغنياء وتمزيقها، مثل موجة فيضان هائجة! لقد تحملوا عبء بؤسهم بصمت وصبر. تقوس الظهر تحت هذا العبء، وهزل الجسم من الطفيليات الماصة. تصلبت الايادي من العمل الدائم. وأدى ارتفاع الأسعار إلى التهام الفتات البائسة التي يقتاتون منها. وهكذا قرر عمال لودز، متحدين  في الغضب، وأقوياء في الوحدة: لا احد يحرك ساكنا قبل ان يخفض مالكو المصانع ساعات العمل ويرفعوا الأجور.

انحدرت الشمس، في الأول من أيار، مرة أخرى للغروب في لودز، وغطاها الليل، وذهب الناس الى النوم. نام أصحاب المصانع في أسرتهم الناعمة بعد عشاء ونبيذ فاخرين. لقد ناموا ولم يدر بخلدهم شيء عما كان يختمر فوقهم، وكيف بدأت الأرض تهتز تحتهم. كان العمال ينامون على أسرتهم الصلبة أيضا، لكن رئاتهم تتنفس الثقة والأمل والشجاعة.

وفي اليوم الثاني صمتت أكبر المصانع: لم يذهب العمال إلى العمل. وفي اليومين الثالث والرابع، صمتت بقية المصانع. الأكثر قدرة والاشجع يقود ويضم الآخرين الى الجموع. صمتت لودز، بلا قعقعة الآلات وصفير المصانع، في العادة تكون خلال يوم العمل مثيرة وتعمل بجد. استمر الإضراب العمالي الرائع لخمسة أيام في لودز. وقف 100 الف عامل في الصفوف بالإجماع. وتحدوا أسيادهم نضاليا: طالبوا بيوم عمل أقصر وأجور أعلى، لكنهم طالبوا الحكومة بالحرية.

لم يخطئ العمال في تقييم قوتهم. كان مالكو المصانع مرعوبين من الكم الهائل، من الآلاف والآلاف، الذين تحدوهم بشكل خطير. هؤلاء، الذين يمسكون كل عامل منفردا في مخالبهم، ويمتصون دمه ويهينونه ويكسرونه، وجدوا ضحاياهم الآن متحدين في حشد من آلاف الرؤوس بعناد وتحد، شعروا بضعف يتصاعد فيهم مثل ورقة ذابلة، شعروا ان مصيرهم في يد العدو. امسك الخوف بقلوبهم. هؤلاء الذين كانوا حتى الأمس يملون بفخر طاغ على العمال حقوقهم، هم، “المعيلون”، أحنوا رؤوسهم باستلام. قبلوا مطالب العمال ووافقوا على يوم العمل أقصر ورفع الأجور. وطلبوا من العمال انتخاب ممثلين لهم لمناقشة مطالب أيار معهم. لقد انتصر إخواننا! انتصرت الكرامة والوحدة! انتصر احتفال أيار! لقد سُمعت كلمات الاشتراكيين!

 لكن ليس لوقت طويل! العدالة لم تحتفل طويلا، فهناك عدو آخر للعمال، وهو أقوى من مالكي المصانع! الحكومة القيصرية! حكومة تمتص دماء الشعب وتعيش على الدماء، تجرهم نحو الأرض بيد من حديد حتى لا يرفعوا رؤوسهم. فحالما يرفع الشعب راسه، سيرفض هذا الكابوس. تتظاهر الحكومة بأنها صديقة العمال وحاميتهم. لكنها في النهاية، وبقلب طيب اصدرت قانون مصنع بائس لصالح المفتشين الفاسدين. ولكن إذا كان العمال غير راضين بالنعمة الزائفة، عندما يريدون ان يكونوا بشرا ويفكروا بجدية في احتياجاتهم، إذا كانوا يريدون فرض حقوق حقيقية - فإن الصديق الطيب يصبح حيوانًا متوحشا يلقي بنفسه عليهم ويخنقهم ويبيدهم، ويجبرهم على الصمت. وحالما يسمع الحاكم بالإضراب، يهرع إلى لودز. يحرًم التنازلات على مالكي المصانع ويمنعهم من استقبال ممثلي العمال. مئات الجنود والقوزاق يقتربون من لودز. يدفعون العمال بالعنف إلى العودة الى المصانع. إنهم مجبرون على العودة إلى البؤس القديم، إلى العمل الأبدي، إلى خضوعهم المعتاد وتساهلهم. يريدون منهم أن يبتعدوا عن قضاياهم، عن الأسباب الحقيقية لوضعهم - عن الاستغلال من قبل مالكي المصانع. يسود الخوف والرعب في الحي اليهودي، ويتم تحريض أسوأ الناس، رعاع ولصوص ومتشردون وصبيان الشوارع على السرقة.

 لكن العمال - أصحاب العمل الصادق - لا يسمحون لأنفسهم بالانجرار إلى هذا المستنقع. أيديهم لا تتداخل مع من نهب ممتلكات الفقراء من اليهود. لا يسمح العمال بإرباكهم، ويتمسكون بمطالبهم. والحكومة الآن، لا تعرف كيف تتعامل معكم. وهكذا بدأت الهجوم كحيوان وحشي. السياط تهوي يمينا ويسارا. وتطلق النار على الشعب الاعزل. هيركو يبرق من وارشو، لكيلا يبخلوا بالرصاص، وهم لا يبخلون. العمال القتلى الذين يناضلون من أجل حقوقهم يسقطون على الارصفة، واجساد النساء المصابات تلون الشوارع بدمائهن الحمراء.

مهزومون ومنهكون، مدفوعون مثل حيوانات صيد، يطاردون آخر فرصة للغذاء، يتنازل أبطال لودز أخيرا خطوة بخطوة بعد عشرة أيام من نضال شرس، مثل أسد في الميدان، ويعودون إلى المصانع. حاملين الحراب، يحيط الجنود بالمصانع، يراقبون استمرار الاستغلال القديم في ظل النظام القديم.

3

لقد سميناكم أبطالاً، أيها الإخوة في لودز. وهذا ما كنتم عليه، عندما ناضلتم ببطولة من أجل قضية العمال البولنديين. إن الظلم الذي اصابكم هو مشترك الشعب العامل بأسره. كان نضالكم، نضالا للجميع، وكان يمكن ان يكون انتصاركم، انتصارا للجميع. وبدون الحكومة، وبدون حراب الجنود المصفوفة التي يتحصن خلفها السادة المالكون، كنتم ستعملون ساعة أقل، وستأكلون وتعيشون بشكل أكثر إنسانية، وسيكون لديكم قليل من الوقت للنزهة، وجريدة تزودكم بالمشورة في قضاياكم. السادة المالكون، الذين يعرفون الآن قوتكم عندما يتذكرون الأول من أيار، كانوا سيستمعون إلى كل مطالبكم. لقد بينتم ما يمكن للعمال تحقيقه عندما يتحدون مع حشد من الناس، موحدين ومخلصين لنصائح الاشتراكيين. اعتزوا بانفسكم أبطال قضية العمال!

لقد دافعتم عن شرف قضية العمال لأنكم لم تسمحوا لأنفسكم بأن تصابوا بتحريض الحكومة المعادي لليهود. لقد أظهرتم للعالم كله أنه ليس هناك يهودي أو ألماني، وأنكم تعرفون عدوكم جيدا - الرأسماليون من جميع المعتقدات ومن جميع القوميات.

أن يهوديا مثل (إسرائيل) بوزنانسكي أو ألمانيًا مثل (كارل) شيبلر هما أعداؤكم الألداء، لكن الحداد اليهودي المسكين والنساج الألماني هم رفاقكم في البؤس والقمع. اعتزوا بأنفسكم أيها المدافعون عن شرف العمال! ولا تسمحوا لاحد ان يثنيكم عن مطالبكم، ولا تسمحوا للحكومة او لأناس آخرين ان يسيئوا استخدامكم كأداة رخيصة. ان لديكم معرفة جيدة بمصالحكم، وتناضلون بمفردكم عنها.

لقد اثبتم ان حكومة القيصر عدوة للعمال، ودفعتم ثمن الحقيقة بدمائكم. بعد ان انتزعتم تنازلات من مالكي المصانع، وقفتم ضد الحكومة وجها لوجه. لقد سرقت السياط والحراب انتصاركم، لكنكم بينتم ان العامل قادر اليوم على هزيمة اعدائه، إذا لم يقطع عليه جنود القيصر الطريق. بأدائكم البطولي أجبرت الحكومة على اللجوء للعنف لانتزاع انتصاركم على مالكي المصانع .. مزقتم قناع المدافع عن الشعب، قناع حامي مصالحكم.. أجبرتموها على الاعتراف بأنها ليست صديقتكم ولا صديقة للشعب.. أظهرتم أن الحكومة تحمي الأغنياء والمستغلين وتناهض المستغَلين والفقراء! تقف الآن هناك عارية، مخزية، ملوثة، متعطشة للدماء ... لذلك سنضربها بكل قوتنا. عندما سقطتم مضرجين بالدماء على الارصفة، وعندما عدتم، مملوئين بالغضب إلى المصانع، عندها أعطيتم كل إخوتكم الشعار: ها هو عدوك ناضلوا ضده الآن!

لن نستكين حتى يسقط العرش الذي يتربع فوقنا، المحاط ببحر من الحراب والسياط، والذي يجبرنا على الخضوع. لن نستكين حتى يتم كنس كل الجنرالات والمحافظين والمسؤولين القياصرة الذين يعيشون من عملنا الشاق.

لن نستكين حتى تسقط الحكومة بأيدي المحكومين، حتى ينتخب الجميع نواب مجلس الدولة، حتى نصدر القوانين لأنفسنا، ونختار المسؤولين بأنفسنا، حتى نطرد جحافل الحرب، التي لا تستخدم للدفاع ضد الأعداء الخارجيين، بل لقمعنا. لن نستكين حتى يروا  في العمال الانسان ولا أحد يجرؤ على ضربهم ومعاملتهم كالكلاب.

لن نستكين حتى نكون قد حققنا يوم عمل بثماني ساعات، وأجرا انسانيا، وتأمينا للشيخوخة والوهن.

 لن نستكين حتى يكون الوضع عندنا، على الأقل، كما هو الآن في جميع أنحاء العالم، حتى نتمكن من قول وكتابة ما نريد علانية، حتى نتمكن من ان نجتمع ونناقش شؤوننا، حتى نتمكن من النضال علانية ضد السادة المالكين، والمسير في أرجاء المدينة بالموسيقى والأعلام في عيد العمال.

حرية سياسية! هو اليوم شعارنا الرئيسي، مختوم بدم الرفاق والإخوة في لودز! لقد دفعوا حياتهم ثمنا لهذه الحرية. ومن أجلها، تحملوا الضرب بالسياط  صابرين. خذوا الآن كل هذه الدماء والجروح لأنفسكم! واثأروا لضحاياهم أيها العمال البولنديون الإخوة.

لكننا لن نخوض اليوم وغدا المعركة النهائية. كتيبتنا من العمال ليست قوية ومحصنة بما يكفي. ولكن لعل ذكرى ضحايا لودز تخترق قلوبكم أيها العمال البولنديون! أتمنى أن تكون نجما هاديا لكم في الحياة. سوف تدعوكم إلى الاتحاد وتثقيف بعضكم البعض وإظهار التضامن. لا تتوانوا في نضالكم اليومي ضد الاستغلال والبؤس، ويوما بعد يوم، انتزعوا حتى أصغر جزء من حقوقكم من مستغليكم. لكن لا يغيب عن بالكم هدف اليوم الرئيسي. لا تنسوا أن النضال سيأتي ثماره، ولا يمكنكم الإصرار حقا على حقوقكم إلا عندما تسقط الحكومة القيصرية، وعندما تكون افواهكم وايديكم حرة! وفي كل عام، سيذكركم الأول من أيار بشعاركم الأول: كرموا الذين سقطوا في لودز- تسقط الحكومة القيصرية!

ليس طويلا، لن يحكمنا القيصر طويلا،. العامل الروسي مستاء ومتمرد بالفعل. وهو، أيضًا، يذكًر بظلمه. ويتواصل ايضا مع الاشتراكيين ويستعد للنضال ضد الاستغلال والعبودية. في عاصمة القهر نفسها، وبجوار عرش القيصر، يحتفل العمال سرا بعيدهم، ويهددون العدو الأبدي ويمدون أيديهم لنا وللطبقة العاملة بأكملها. نحن أيضا سنصافح هذه اليد! معا في النضال ضد العدو المشترك. ليسقط “الحكم الذاتي”! يسقط الحصن الذي يتحصن خلفه الآن كل أعداء ومستغلي الشعب!

حرية سياسية! دستور! نحن بحاجة إلى هذا اليوم وهذا ما سنناضل من أجله أولا. ستكونون قدوة لنا، أيها الإخوة في لودز! انتصاركم المؤقت يجعلنا واثقين. تضحياتكم وجروحكم تجعلنا شجعانا!

اعتزوا بأنفسكم أيها الأخوة الأبطال! لقد ناضلتم من أجل حريتنا، من أجل قضيتنا، من أجل شرفنا! سوف نثأر لكم ونناضل معكم من أجل حرية الجميع!

وعندما تشرق شمس الحرية في سمائنا، وليس هناك قوة حديدية تكمم أفواهنا وتقييد أيدينا، سنرفع رايتنا الحمراء ونطلق نداء الحرية صادحا مع إخوتنا من جميع أنحاء العالم.

تحيا الاشتراكية! تحيا الملكية المشتركة والأخوة والحرية والمساواة!

أيار 1892

**********

الصفحة الثامنة

التخطيط تؤشر ارتفاع معدل التضخم واسعار المواد الغذائية

بغداد ــ طريق الشعب

أعلنت وزارة التخطيط، مؤخراً، إحصائية لعدد من القطاعات المختلفة، تفيد بارتفاع معدلات التضخم والمواد الغذائية والملابس والادوية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان طالعته «طريق الشعب»، إن «معدل التضخم الشهري خلال شهر اذار الماضي ارتفع بنسبة 0.7 في المائة بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه، وارتفع التضخم السنوي بنسبة 4.3% في المائة».

وأضاف، أن «معدل التضخم خلال الخمسة اشهر الماضية (تشرين الثاني 2020- اذار 2021) ارتفع بنسبة 5.6% في المائة».

وتابع الهنداوي، أن «اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفع بنسبة 2.2 في المائة خلال اذار الماضي»، مبيناً أن «أسعار قسم الملابس والاحذية سجلت ارتفاعاً، بنسبة 2.4% في المائة».

وأشار، إلى أن «أسعار قسم السكن سجل انخفاضا بنسبة 0.2 في المائة»، لافتاً إلى أن «اسعار قسم التبغ شهدت ارتفاعا بنسبة 1.6% في المائة».

وبين المتحدث، أن «اسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة»، مضيفاً أن «اسعار قسم الصحة ارتفعت بنسبة 0.4 في المائة، نتيجة لارتفاع اسعار الادوية».

ولفت الهنداوي إلى أن «اسعار قسم النقل ارتفعت بنسبة 0.2% في المائة».

وبين أن «اسعار قسم الترفيه والثقافة سجلت انخفاضا بنسبة 2.1 في المائة، نتيجة لانخفاض اسعار تذاكر السفر».

وأكمل المتحدث باسم الوزارة حديثه بالقول، ان «اسعار قسم المطاعم والفنادق ارتفعت بنسبة 0.2 في المائة»، مبيناً أن «أسعار قسم السلع والخدمات المتنوعة، انخفضت بنسبة 0.6 في المائة، نتيجة انخفاض اسعار الذهب في عموم العراق».

**********************

في مخازنه مواد أولية تقدر قيمتها بـ7 مليارات دينار

الخدمات النيابية: مصنع سكر ميسان معطل

بغداد ــ طريق الشعب

كشفت لجنة الخدمات النيابية، امس الأربعاء، عن تعطيل ادخال مصنع سكر ميسان الى الخدمة، برغم وجود مواد لتأهيله، تصل كلفتها الى سبعة مليارات دينار.

وقال عضو اللجنة النائب عن المحافظة، مضر خزعل السلمان، في تصريح صحفي تابعته «طريق الشعب»، إن «وزارة الصناعة مطالبة باعادة تأهيل مصنع سكر ميسان للاسهام في دعم المنتج المحلي ورفد البطاقة التموينية».

واضاف ان «المصنع احيل الى شركة ايرانية للقيام بتأهيله منذ العام 2015، وكان من المفترض انجاز العمل فيه، لكنه تلكأ بفعل ما حصل من ملابسات مع الشركة الايرانية من خلال عدم قدرتها على فتح الاعتمادات المحلية والدولية، ما دفع وزارة الصناعة الى انهاء التعامل معها نهاية العام 2020».

وتابع «تصل الطاقة الانتاجية للمصنع الى 100 ألف طن سنويا من السكر، الى جانب منتجات عرضية زراعية وصناعية، فهو مشروع ستراتيجي من شأنه دعم الصناعة المحلية والحفاظ عليه من الاندثار».

واوضح السلمان ان «وزارة الصناعة تريد ان تتولى استيراد المواد الاولية الداخلة في اعادة تأهيل المصنع واجراء عقود مباشرة مع شركات كندية والمانية لإكماله»، مبينا ان «هناك مواد اولية مطروحة في مخازن المصنع تصل كلفها الى سبعة مليارات دينار وهي بانتظار اكمال مراحل التأهيل، لتدخل في صناعة السكر».

ولفت الى «وجود رؤية لوزارة الصناعة بالذهاب الى عرض استثماري لغرض تشغيل المصنع وتوفير المواد الاولية، اضافة الى تشغيل واستقطاب ايدي عاملة جديدة».

ودعا السلمان الى «التوسع في العمليات الزراعية لزيادة كميات الانتاج من السكر الابيض المحلي، من خلال التوسع بزراعة قصب السكر والتعاقد على زراعة مساحات جديدة وبالتعاون مع زراعة ميسان لإدامته من اجل العمل بكفاءة عالية».

********

“طريق الشعب” تستطلع اوضاع العمال في عيدهم

صراع يومي من اجل فرص عمل

واجور تسد الرمق

بغداد- نورس حسن

يشكو الكثير من عمال الاجور اليومية من ضنك العيش وغياب القوانين الضمانة لحقوقهم، ومن ضعف دور الجهات الحكومية والنقابية التي يغلب على عملها السعي الى “تحقيق مصالح شخصية على حساب مصالح العمال” بحسب قولهم.

في ساحة الطيران بمنطقة الباب الشرقي في قلب بغداد، يتجمع أكبر حشد من العمال بمختلف مهنهم وهم ينتشرون  على الأرصفة وحتى على قارعة الطريق. قاسم علي (32 عاما) عامل في المسطر يقول في شأن عيد العمال “عيدي عندما احصل على شغل وارجع للبيت وبجيبي كم دينار اعيش بيها عائلتي”.

الغلاء والحظر

ويضيف لـ”طريق الشعب” ان ارتفاع الاسعار وحظر التجوال “اثرا سلبا على عمال المساطر، خاصة وان اغلبهم لا بديل لديهم غير الانتظار ساعات طويلة خلال اليوم في المسطر نفسه، على امل ان يأتي من يحتاجهم الى اتمام عمل معين”.

حسن حسين سلمان (22 عاما) يقول لـ “طريق الشعب” ان عمله شاق، ويتطلب منه نقل المواد الإنشائية ثقيلة الوزن من موقع إلى آخر، وهذا يستلزم جهدا عضليا وبدنيا وسرعة في التحرك.

وعن سبب توجهه إلى المسطر أوضح أنه توقف عن الدراسة في الصف السادس الابتدائي “بسبب ظروف العائلة الصعبة وللمساعدة في توفير المال اللازم للمعيشة وللأنفاق على الأشقاء الصغار”.

علاء عودة (33 عاما) عامل نظافة يقول لـ”طريق الشعب” ان اجور عمال النظافة قليلة جدا وغير منتظمة، وهي لا تتناسب مع ما نواجهه من متاعب بدنية وصحية”. ويوضح ان الاجر لا يتجاوز 350 الف دينار شهريا في افضل الحالات “فهناك استقطاعات ناجمة عن فرض عقوبات لاسباب مختلفة، يتحجج بها المسؤول المراقب عادة”.

ضحايا فساد المقاولين

علي غماشي (28 عاما) عامل بناء من اهالي البصرة ذكر لـ”طريق الشعب” ان المسؤولين في محافظته يتذكرون العمال فقط خلال فترة الانتخابات، واضاف ان “اغلب الشركات تفضل العامل الاجنبي على العامل العراقي بسبب مستوى اجور العمل لا اكثر”.

واشار الى الفساد وضعف الرقابة القانونية، وقال انه عمل على مدى ثلاثة اشهر مع مقاول تابع الى احد الاحزاب الفاسدة، لنصب منظومة شبكات الصرف الصحي في احدى مناطق البصرة. “وحال انتهاء المشروع هرب المقاول خارج البلاد، ولم يسدد مستحقاتنا المالية نحن العمال”.

وتطرق غماشي في حديثه الى ميزانية الدولة السنوية وقال انه يتابع بفارغ الصبر مع زملائه اقرارها على امل اطلاق فرص عمل جديدة “الا ان الموازنة وكالعادة تقر بآلية لا تحقق شيئا لمصلحة الشعب العراقي”.

وبخصوص نقابات العمال ودورها في الدفاع عن حقوق العمال يرى غماشي انها “مؤسسات شكلية تحمل مسميات عمالية لتحقيق مصالح خاصة لا اكثر. فنحن لم نلمس أي تحرك منها لمعالجة قضايا الطبقة العاملة ومشاكلها، وزياراتهم الى مساطر العمال تقتصر على الفترات الانتخابية لا غير”.

لا ضمان في الشركات الاهلية

وعن الضمان الاجتماعي افاد حسين غالي، وهو عامل في احدى الشركات الاهلية لـ”طريق الشعب” ان اغلب عمال الشركات الاهلية لا ضمان اجتماعيا لهم. ونبّه الى ان “صاحب العمل يقتصر مسعاه على شمول اقل عدد ممكن من العمال بالضمان الاجتماعي، وذلك لارضاء فرق التفتيش التابعة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، التي يجري في العادة اقناعها بالتغاضي عن مهامها مقابل اما مبلغ مالي او وجبة غداء دسمة وكلمات معسولة”.

وعن الاسباب التي تمنع صاحب العمل من شمول العمال بالضمان الاجتماعي، بيّن انه “وفق القانون يتحمل صاحب العمل جزءا من المخصصات المالية الضرورية لتسجيل العامل في صندوق الضمان الى جانب الجزء الاصلي الذي يتحمله العامل”. وبيّن ان “ ارباب العمل الجشعين في القطاع الخاص غير مستعدين لدفع اي مبلغ من ارباحهم لتأمين مصالح عمالهم”.

تهاني وزارة العمل بعيد العمال

ووجهت معاون مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضمياء سلمان داوود التهاني والتبريكات للطبقة العاملة بمناسبة الاول من ايار، وقالت لـ”طريق الشعب” ان “هناك ضعف وعي لدى العمال ازاء قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، لذلك نلاحظ عزوفا وابتعادا من العمال عن الالتحاق بالضمان الاجتماعي، الذي مهمته الاساسية هي ضمان حقوق العمال مستقبلا”.

وتطرقت داوود الى مسودة قانون التقاعد والضمان التي يقوم مجلس النواب بمناقشتها واقرارها، وذكرت “ان الغاية من القانون الجديد هي توحيد المخصصات التي تدفع للعمال من صندوق الضمان مع صندوق التقاعد”. وتابعت تقول “ان القانون الجديد يتيح فرصة للعمال في مختلف مجالات عملهم للانظمام الى الضمان الاجتماعي حتى لو كان سائق تكسي، مما يساهم بالحد من نسب البطالة بشكل كبير”.

وقالت ان “دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي تعمل بالتعاون مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشكل مستمر للضغط على مجلس النواب لاتمام تشريع القانون، الذي توقف بعد القراءة الاولى في مجلس النواب”.

وبخصوص دور الوزارة في حماية حقوق العمال المسلوبة اوضحت داوود ان “الوزارة تعمل على اصدار هويات خاصة للعمال المضمونين تحمل كود خاص، يساهم بشكل كبير على حماية الحقوق المالية للعمال، فضلا عن ان الهوية تتيح الى العمال الضمان الصحي مجانا حال تعرضه الى الاصابة اثناء العمل”.

******

استأنفوا نشاطاتهم في الساحبات والحفارات البحرية

عمال الموانئ يعودون للعمل إثر تأجيل صفقة العقود المشتركة

بغداد - علي شغاتي

توقفت الموانئ العراقية عن العمل، يوم الاحد الماضي، على خلفية اضراب العاملين في شركة الموانئ عن العمل، وتوقف نشاط الساحبات والحفارات البحرية, بسبب إصرار ادارة الشركة على تنفيذ عقود التشغيل المشترك, التي يرفضها العاملون، لكونها ستحول الشركة الى شركة خاسرة.

واستأنف العمل بعد وعود تلقاها العاملون بتأجيل تطبيق عقود التشغيل المشترك لستة اشهر قادمة.

ويصف مراقبون، اصرار ادارة الشركة على تنفيذ هذه العقود بأنها «محاولة لتعطيل الشركات العامة الرابحة وتحويلها الى شركات خاسرة من خلال خصخصتها، تنفيذا لما يعرف بورقة الاصلاح الاقتصادي (الورقة البيضاء)».

إضراب عن العمل

وأعلن منتسبو الموانئ المضربون في عرض البحر، عن انهاء إضرابهم واستئناف نشاطاتهم المعتادة في الساحبات والحفارات البحرية، بعد وعود الشركة بمراجعة عقود التشغيل المشترك.

ويرفض العاملون في الشركة، صيغة العقود المبرمة مع القطاع الخاص والشركات الاهلية، بسبب تخوفهم من محاولات تحويل شركتهم «الرابحة» الى خاسرة وخصخصتها في ما بعد.

عقود مشبوهة

ويقول العضو في تنسيقية العمال المضربين ميثم البدران, لـ»طريق الشعب», ان «العاملين في الشركة سبق أن تظاهروا رفضا لعقود التشغيل المشترك ورغم الوعود الكثيرة، إلا ان العقود وصلت الى مراحل متقدمة وهي في طور وضع اللمسات الاخيرة عليها», مشيرا الى ان «هذه العقود مشبوهة كونها تتضمن اعطاء المستثمر املاك الدولة وموظفيها من اجل ادارتها فقط».

ويضيف البدران, ان «الساحبات هي ملك للشركة الحكومية والطواقم من موظفي الشركة. اما الشركة الاهلية فعليها فقط الادارة», مبينا ان «نسبة 70 في المائة سوف تذهب الى الشركة، لقاء مراقبتها العمل فقط». ويبيّن البدران, ان «أي مدير للشركة يتعرض للضغوط من اجل تمرير عقود التشغيل المشترك، والتي سوف يتضرر منها العاملون في الشركة بالدرجة الاساس», مؤكدا ان «المدير الذي يرفض تمرير العقود تتم ازاحته من منصبه».

وطالب الطواقم في بيان تلقت «طريق الشعب», نسخة منه, بـ» الغاء التشغيل المشترك بشكل نهائي، وإيقاف عمل مجلس الادارة وشمول كافة الكوادر البحرية بالساعات الإضافية، نظراً لطبيعة عملهم المتواصل على مدار الساعة، لتكون اضعاف ساعات عمل موظفي باقي الاقسام», منوها بان «هدف احتجاجهم هو تقديم خدمة للصالح العام ومن اجل الحفاظ على اموال الدولة».

تنفيذا لرؤية الحكومة

من جهته, اعتبر الخبير الاقتصادي احمد خضير, اصرار الشركة على تنفيذ عقود التشغيل المشترك هو «تنفيذ لرؤية الحكومة في خصخصة جميع الشركات الحكومية الرابحة».

وقال خضير لـ»طريق الشعب», ان «ورقة الحكومة لإصلاح الاقتصاد تنص على خصخصة جميع الشركات الحكومية، ورفعه يدها عن جميع القطاعات، في تلبية واضحة لشروط صندوق النقد الدولي», مشيرا الى ان «هذه السياسة سوف تؤدي بالنهاية الى تحويل الشركات الحكومية الرابحة الى شركات مملوكة لأحزاب متنفذة».

ويضيف الخبير, «ليس هناك جدوى اقتصادية تجنيها الدولة من خصخصة شركات رابحة», معتبرا أن «الأمر باب كبير من أبواب الفساد بالنسبة للأحزاب المتنفذة».

وينتقد خضير «إدارة الشركة بسبب إصرارها على تنفيذ العقود وعدم سعيها الى تطوير امكانياتها وزيادة أرباحها», متسائلا «كيف يمكن لادارة شركة الموافقة على اعطاء نسبة ارباح عالية، مقابل ادارة آلياتها ومواردها البشرية؟».

فشل ذريع

وعد خضير مساعي إدارة الشركة بأنها تمثل «فشلا ذريعا وتهربا من المسؤولية، وعدم قدرة على الادارة، من قبل مجلس ادارة الشركة», ناصحا «الحكومة وإدارة الشركة بالعمل على تطوير القطاعات الرابحة وزيادة مصادر الدخل غير النفطية». ودعا الخبير الاقتصادي الى «اعتماد عقود التشغيل المشترك في مشاريع جديدة من خلال دعوة الشركات الرصينة الى فتح ارصفة جديدة، واستيراد اليات جديدة للعمل عليها، وتشغيل ايدي عاملة، بدل ملاحقة شركة الموانئ على ارصفتها».

*******

الصفحة التاسعة

رغم تفاقم كارثة كورونا

استمرار سباق التسلح في العالم

متابعة – طريق الشعب

بلغ حجم الإنفاق العسكري العالمي في عام 2020، الذي عرف انكماشا اقتصاديا كبيرا بسبب جائحة كورونا، نحو 1981 مليار دولار. ولم يتم إنفاق هذا القدر الكبير من الأموال منذ عام 1988، حيث كانت فصول الحرب الباردة لا تزال متواصلة، وعلى الرغم من أن نمو الاقتصاد العالمي قد انخفض بنحو 4.4 في المائة، حسب صندوق النقد الدولي، إلا أن نفقات التسلح في جميع أنحاء العالم بلغت حاليًا 2.4 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي، وفق ما ذكره التقرير السنوي الأخير للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم الذي صدر الاثنين الفائت، أي بزيادة تقدر بـ 2.4 في المائة مقارنة بعام 2019.

إنفاق عسكري رغم الجائحة

تشيلي وكوريا الجنوبية خفضت من ميزانية الإنفاق العسكري لصالح مكافحة وباء كورونا. البرازيل وروسيا بدورهما خفضتا ميزانياتهما العسكرية قليلاً، حيث خفضت الحكومة الروسية نسبة ميزانيتها العسكرية بنسبة 6.6 في المائة.

وتقول ألكسندرا ماركشتاينر، الخبيرة في معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام

“بشكل عام، لم يكن للوباء تأثير ملحوظ على الإنفاق على التسلح العالمي في عام 2020”.

ويعتقد نيكلاس شورنيغ من مؤسسة هيسن لأبحاث السلام والنزاعات في فرانكفورت أن ارتفاع حجم الإنفاق العسكري المسجل يعود إلى ما وصفه بـ “صعوبة تغيير الاتجاه في وقت قصير” في القطاعات العسكرية.  ويٌرجح أن العديد من المشاريع العسكرية قد تم إطلاقها قبل انتشار فيروس كورونا”. ولذلك يتوقع شورنيغ “أن تظهر التغييرات في المستقبل”. لكن في الوقت نفسه “لا يتوقع انخفاض الإنفاق العسكري العالمي مستقبلا”، والسبب في ذلك يعود إلى “تدهور الوضع الدولي، حسب شورنيغ. الولايات المتحدة والصين الأكثر تسلحاً

بلغت حصة الولايات المتحدة 39 في المائة من الانفاق العالمي. الإنفاق العسكري الأمريكي، الذي زاد للعام الثالث على التوالي، “يمكن أن يُعزى في المقام الأول إلى الاستثمارات الكبيرة في البحث والتطوير بالإضافة إلى العديد من المشاريع طويلة الأجل مثل تحديث الترسانة النووية الأمريكية وشراء الأسلحة على نطاق واسع “، كما أوضحت ألكسندرا ماركشتاينر. في حين كان إنفاق بلدان الناتو مجتمعة 50 في المائة من الانفاق العالمي.

 وقد انفقت الحكومة الصينية 252 مليار دولار على الجيش الصيني ومعداته في عام 2020، ورصد المعهد الدولي لبحوث السلام في ستوكهولم في الفترة 2011 -2020

زيادة في الإنفاق العسكري الصيني بلغت 76 في المائة، ويرجع المعهد ذلك إلى “الخطط الطموحة لتحديث أنظمة الأسلحة”. ويذكر أن الصين التي تتعرض إلى تهديدات وضغط غربيين بشكل مستمر لم ترفع من نفقاتها العسكرية منذ انتشار الوباء.

 ألمانيا أيضًا زادت من حجم إنفاقها العسكري، حيث عززت قدراتها الحربية بين الدول “العشر الأوائل” الأكثر إنفاقا على المستوى العسكري، وتقدمت للمركز السابع بعدما كانت تحتل المركز الثامن في تقرير عام 2019.

وبحسب تقديرات المعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم، فإن ألمانيا أنفقت 53 مليار دولار تقريبا على جيشها ومعداته العسكرية، وهو ما يعادل 1.4 من الناتج المحلي الإجمالي

رغم ذلك تبقى ألمانيا بعيدة عن تحقيق هدف حلف الناتو المحدد في 2 في المئة من الناتج المحلي الذي تم الاتفاق عليه عام 2014، حيث أعلنت ألمانيا آنذاك عن رغبتها في الاقتراب من هذا الهدف خلال عشر سنوات. ويتنبأ نيكلاس شورنيغ بالاتجاه نحو زيادة الإنفاق على الجيش في ألمانيا، خاصة “في ظل تواصل ضغط الولايات المتحدة على حلفائها في الناتو على الرفع من حجم إنفاقهم العسكري”.

دول الناتو مصرة على زيادة الإنفاق

وحسب تقارير معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام، فإن جميع الدول الثلاثين الأعضاء في حلف الناتو تقريبا زادت إنفاقها العسكري في عام 2020. في هذا السياق، يمكن القول إن جائحة كورونا كشفت عن الطبيعة العدوانية لحلف الناتو، إذ انخفض الناتج المحلي الإجمالي لمعظم البلدان بسبب ظروف الجائحة، لكن رغم ذلك ظلت الميزانيات العسكرية لهذه الدول دون تغيير. مما يعني أن الإنفاق على التسلح آخذ في الازدياد مع الأخذ بالاعتبار تدني القدرة الاقتصادية. وقد حققت 12 دولة عضو في الناتو هدف “الـ 2 بالمائة” الذي حددوه لأنفسهم، بينما كانت في عام 2019 تسع دول فقط تخصص 2 في المائة من ناتجها المحلي للنفقات العسكرية. ومن بين الدول التي حققت هذا الهدف خلال عام 2020 فرنسا على سبيل المثال. وبشكل عام، تشكل النفقات الحربية لدول الناتو، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، حوالي نصف الإنفاق العسكري العالمي.

وانتقد ممثلو حركة السلام بشدة الارتفاع العالمي في الإنفاق العسكري على الرغم من الوباء والركود. قالت رئيسة منظمة أطباء للسلام في ألمانيا، أنغيليكا كلاوسن، يوم الاثنين في برلين، إن أحدث الأرقام الصادرة عن معهد الأبحاث مقلقة. وتحدث رئيس جمعية أصدقاء الطبيعة في ألمانيا، مايكل مولر، لصالح مفهوم “الأمن المشترك” بهدف وضع سياسة دولية لنزع السلاح. الحرب والجيش هما “القاتل الأول للمناخ”. وقالت هايكه هانسل، نائبة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار: “نحن بحاجة إلى إنفاق هجومي في قطاعي الصحة والتعليم، وليس في الجيش”. إن زيادة الإنفاق الألماني على السلاح في خضم أزمة كورونا “فضيحة”.

**************

بوادر تأجيل الانتخابات الفلسطينية

وسط خلافات بشأن التصويت في القدس

القدس ـ وكالات

ظهرت أمس الاول، بوادر على أن أول انتخابات فلسطينية منذ 15 عاما تتجه نحو التأجيل وسط خلافات بشأن التصويت في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل.

وكان الكثير من الفلسطينيين متشككين منذ البداية فيما إذا كانت الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقررة في أيار وتموز ستجرى فعلا بعد أن أعلن عنها عباس في كانون الثاني. ويتولى عباس الرئاسة منذ 2005.

ويُنظر على نطاق واسع لاختيار موعد الانتخابات على أنه محاولة لإعادة ضبط العلاقات مع واشنطن في عهد الرئيس جو بايدن.

وأكد عضو اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف أحد المقربين من عباس لرويترز، أن “مسألة التصويت في القدس تعتبر عاملا أساسيا فيما يفكر فيه عباس”.

وقال “المدرج على جدول اجتماع القيادة اليوم الخميس موضع الانتخابات في القدس مشاركة وترشيحا، وان أي منع أو تعطيل لإجراء الانتخابات في القدس يعني تأجيل هذه الانتخابات”.

وأضاف “الاحتلال يمارس على الأرض ما يعطل إجراء الانتخابات في القدس دون الإعلان رسميا عن ذلك”.

وقال الوزير حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس هيئة الشؤون المدنية إن الحكومة الإسرائيلية أبلغت الفلسطينيين رسمياً بأن “الموقف الإسرائيلي من إجراء الانتخابات في مدينة القدس الشرقية ما زال سلبياً”.

وقال ضابط بالمخابرات المصرية لرويترز إن الفلسطينيين أبلغوا مصر أنهم يعتزمون تأجيل الانتخابات بسبب موضوع التصويت في القدس وإن عباس سيعلن القرار في اجتماع لزعماء الفصائل اليوم الخميس.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه ليس هناك إعلان رسمي بشأن ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بالتصويت في القدس كما فعلت في الانتخابات السابقة التي أجريت في عام 2006.

*************

الرياض: الخلافات مع أدارة بايدن لا تتجاوز عشرة في المائة

الرياض ـ وكالات

قال ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان في تصريحات، أمس، إن الولايات المتحدة شريك استراتيجي، وإن الرياض ليس لديها سوى خلافات قليلة مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتعمل على حلها.

وأضاف حاكم المملكة الفعلي، في تصريحات متلفزة إن “السعودية لن تقبل أي تدخل في شؤونها الداخلية”.

ويتخذ بايدن موقفا أشد من سلفه دونالد ترامب تجاه الرياض فيما يتعلق بسجلها في مجال حقوق الإنسان وحرب اليمن. وكان بايدن قد أشار إلى أنه لن يتحدث إلا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بينما كانت لترامب علاقات قوية بالأمير محمد.

وأوضح ولي عهد السعودية في المقابلة التي بثها التلفزيون السعودي ان “أكثر من 90 في المائة متفقين عليها مع إدارة الرئيس بايدن في المصالح السعودية الأمريكية وكلنا نعمل على تعزيزها بشكل أو آخر”.

وأشار الى ان  “الأمور التي نختلف عليها تشكل أقل من عشرة في المائة ونعمل على إيجاد حلول وتفاهمات لها”، مؤكداً ان “الولايات المتحدة الأمريكية بما لا شك فيه، شريك استراتيجي للمملكة العربية السعودية”.

وذكر أن “السعودية تكون كذلك شراكات استراتيجية مع روسيا والهند والصين”.

************

رصد السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا في 17 دولة

نيودلهي ـ وكالات

أفادت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا تم رصدها في “17 دولة على الأقل” بينها بلجيكا، سويسرا، اليونان، وإيطاليا. ويشتبه في أن هذه السلالة تسببت بأزمة صحية غير مسبوقة في الهند.

وتم رصد السلالة المتحورة الهندية لفيروس كورونا في “17 دولة على الأقل”، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، والتي يشتبه في أنها المسؤولة عن الزج بالهند في أزمة صحية غير مسبوقة.

وأوضحت المنظمة إن النسخة بي.617.1 المعروفة على نطاق أوسع باسم “المتحورة الهندية”، رصِدت في “17 دولة على الأقل”، وتحديدا ببلدان أوروبية عدة منها بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا.

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام مع انتشار السلالة المتحورة “الهندية”، وهي البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان بعد الصين، وباتت تسجل أرقاما قياسية جديدة يوميا في عدد الإصابات.

وسجلت الهند يوم الاثنين الماضي، 352.991 إصابة جديدة في يوم واحد في أعلى حصيلة إصابات في العالم، إضافة إلى 2812 وفاة في أعلى حصيلة وطنية. والهند هي رابع دولة أكثر تضررا في العالم من حيث الوفيات، مع أكثر من 192 ألف وفاة. وتعمل محارق الجثث بأقصى سرعة في الأيام الأخيرة.

***************

الشيوعي التشيلي يرشح الفلسطيني الأصل دانيال الحذوة لرئاسة الجمهورية

سانتياغو – وكالات

أعلن الحزب الشيوعي التشيلي، الاثنين الماضي، ترشيح فلسطيني الأصل وابن بيت جالا، دانيال حذوة، لرئاسة البلاد من خلال مؤتمر صحفي. وأعلن عن القرارات الرئيسية للجلسة العامة الخامسة للجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيلي.

وترأس قرارات المؤتمر ترشيح الرفيق دانيال حذوة، عمدة مدينة ريكوليتا الحالي، وقد اتخذ هذا القرار بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة المركزية. وقال المؤتمر: “نحن فخورون بأن يكون في صفوفنا مقاتل استقطب دعمًا واسعًا وعابرًا من جزء كبير داخل مجتمعنا، مما مكنه من وضع اسمه في خدمة المواطنين مع فرص كبيرة للنجاح في الوصول إلى رئاسة الجمهورية”.

ورشحت الجلسة العامة للجنة المركزية دانيال حذوة، لكن الإعلان الرسمي سيكون يومي 15 و16 أيار.

وقد صيغت قرارات الجلسة العامة في سياق الأثر الخطير للأزمة الاجتماعية التي تفاقمت بسبب جائحة الكورونا. وبهذا المعنى، شددت قيادة الحزب على أن المجتمع يُجمع ويفهم اللحظة السياسية والتاريخية والاجتماعية التي تمر بها البلاد، والتي أشار إليها الحزب بأن “هذا الترشيح يجب أن يمثل كل أولئك الذين يشعرون اليوم بأن النظام يسيء معاملتهم، والذين يشعرون أنهم لم يتلقوا رعاية جيدة، وأن أسرهم تعاني وليس لديهم وسائل للبقاء على قيد الحياة”. ويصرح الحزب الشيوعي أنه سيستمر في دفع نضالات الشعب التشيلي حتى يتم الاستماع إلى مطالبهم، ويرى الحزب بهذا الترشيح الرئاسي تجسيدًا لتلك المطالب، والسعي إلى برنامج يُمكّن تشيلي من المضي قدمًا في عملية تنهي عدم المساواة والنظام النيو ليبرالي”.

وولد دانيال حذوة في مدينة ريكوليتا التشيلية عام 1967، وهو حفيد لمهاجرين فلسطينيين وصلوا إلى تشيلي خلال النصف الأول من القرن الماضي.

وتخرج حذوة من جامعة تشيلي بشهادات في علم الاجتماع والهندسة المعمارية، وهو حاصل على شهادة في الإدارة من الجامعة الكاثوليكية في شمال تشيلي، ودرجة الماجستير في التخطيط الحضري، ودرجة متخصصة في الإسكان الاجتماعي من جامعة تشيلي أيضًا.

وبدأ حياته السياسية في المنظمات الفلسطينية المرتبطة بمنظمة التحرير الفلسطينية خلال الثمانينيات، وشغل منصب رئيس الاتحاد العام للطلاب الفلسطينيين بين عامي 1987 و1991، والمنسق العام لمنظمة الشباب الفلسطيني لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بين عامي 1991 و1993.

وانضم الحذوة إلى الحزب الشيوعي التشيلي في عام 1993، وكان سكرتيرًا لمديرية الطلاب الشيوعيين ومرشحًا لاتحاد طلاب جامعة تشيلي في عام 1996.

وفي عام 2012 فاز بمنصب رئاسة البلدية وما زال يشغله حتى اليوم وهو عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيلي.

************

الصفحة العاشرة

فضاء شعبي

عبدالرزاق جاسم

وليل السماوة

عبدالحسين ناصر السماوي

صدر للشاعر الشعبي عبدالرزاق جاسم السماوي ديوانه الشعري الأول تحت عنوان (ليل السماوة) الذي ضم ٢٨قصيدة شعرية. أن ما يميز هذه المجموعة الشعرية هي خزين لسنين مرت وتركت آثارها في الذاكرة فيها مشاهد أحلامه وأيامه جمعها لتكون ليلا يتغنى بالحب والحياة ، فكانت قصائده ترتكز على الوصف الجميل واللغة الدارجة التي يفهمها القارئ من خلال الصور الشعرية القصائد التي اتشحت بجمال الخيال وروعة التشبيه فيقول في قصيدة اجيتك:

اجيتك شايل بروحي

حنين وشوك ما ينعد

اجيتك جايب النجمات مشايه

وكلب مشتاك ما هود

بروحي البيك سكرانه

يعشكي الجان اعمى أوياك ما وجد

يا منبع ترافه ورقة القداح

من تحضن نده الغبشه وتبوس الخد ..

لم يقتصر موضوعه الشعري على الغزل بل امتد شعره نحو الوطن مخاطباً العراق متوسدا احضانه ومحلق في سماوات العشق الولائي لمدينة السماوة ، نراه مبدعا في قصيدة ياوطنه حيث يقول:

ياحضن دافئ ...وجوانين بليالي اشته التلمنه

يانهر فايض عله الصوبين بلل كل هدمنه

يامراجيح العمر...

ياشمة اعذيبي...وشتل ريحان

ياوطنا...أوياك حد الموت كل شدة زلمنه

أنشر عله الدنيا اغاني

ملبس وحنه وجفافي.

ليل عبدالرزاق جاسم ليل ارتقى باجمل القصائد والتي كشفت هواجسه الغافية في محطات العمر وانارت تاملات افكاره فانتجت أجمل الاشعار ...في قصيدة كافي غربه يقول :

مو جزن بيه السنين سنين

وتعدن ليال هوايه صعبه

مو خذاني الريل لمحاط البعيدة

ولاعبني أيامي طره مره وكتبه

ياحبيبي ارجوك بطل كافي غربه

ياعجدنه وشوكنه وريحة اهلنه

رد على عشوشك حبيبي

الطير ما ينسه اليحبه

**************

الصورة الشعرية الشعبية وحسن التعبير

الشاعر كاظم الرويعي

علوان السلمان

الشعر فن جمالي يقوم على (الصورة الشعرية وحسن التعبير)على حد تعبير الجاحظ..كونها وليدة خيال المنتج (الشاعر) من جهة..ومن جهة اخرى تشكل المعيار الذي يكشف عن اصالة التجربة الشعرية..

و(هلابك) النص الشعري الذي نسجت عوالمه انامل منتجه الشاعر الستيني كاظم الرويعي..المسكون بالحب والحرية التي هي (وعي الضرورة).. المتفرد  بخصوصية تجربته الشعرية التي فتحت آفاقا في تحولات القصيدة الشعبية متخذا من المسار النوابي منهجا.. ونشر في كتاب احتضن مجموعة من الشعراء وهو يحمل ايقونة عنوانية شكلت نصا موازيا كاشفا عن المتن النصي (قصائد للوطن والناس/1974)..كونه يجسد اللحظة في بناء فني قوامه التكثيف والايجاز والاختزال في اللغة ... من اجل تفعيل الصورة الشعرية بصفتها تركيب جمالي ونفسي تتشكل من التقاطات المنتج (الشاعر) للمدركات الحسية والمعنوية..لذا كان اهتمام الشاعر ينصب على تحقيقها وتفعيلها..اضافة الى الاشتغال على الانزياحات اللغوية..

يا هلا بك...يا هلا بك

ما وكف غيم اعله نورك..اولا نبت غش اعله بابك

يا نهار الدنية..يا نخوة اصحابك..

يا هلا بك..

بيك سر محد يعرفه...

اشما كبر عمرك..يرد بيك لشبابك

يا هلا بك..يا هلا بك..

فالنص يمتاز بدفء العاطفة .. والعذوبة في التعبير..مع دقة في انتقاء الالفاظ الموحية..الخالقة لجملها الموجزة..المجسدة للصور الشعرية المقترنة بالواقع.. النابضة بالحياة..برؤية حداثوية مسايرة لروح العصر..مع غلبة الطابع الوجداني الذي اتسم بالقيم الجمالية الجاذبة..المستفزة للذات الآخر من جهة والمولد للاسئلة من جهة اخرى..

يا هلا بك...ياهلا بك

ياخبز..ياعيد..ياثوب اليتيم

يغلط احساب الغشيم..

وانت ما يغلط حسابك..

يا هلا بك..يا هلا بك

تدري المن تسد بابك..

او تدري المن تفك بابك

يا.......يا هلا بك

فالنص يقوم على رؤية تتشكل من بعدين اساسيين: اولهما البعد الانساني.. وثانيهما البعد الوطني..وهما يتماهيان معا تماهيا عضويا وفر للنص عمقا دلاليا مجسدا للمعاني والافكار..مع تجلي جماليات الخطاب الشعري في  تقنيات اسلوبية كالتكرار الاسلوب الدال على التوكيد والمضفي على جسد النص موسقة محركة لعوالمه البنائية..اضافة الى انه شكل لازمة لغوية وايقاعية..وهناك التنقيط الدال على(المسكوت عنه)..والذي يستدعي المستهلك لملىء فراغاته..مع توظيف الرمز الدال على عمق التجربة وامتدادها التاريخي والانساني..

يا حلم جيفاري اخذني..اشتلني بسته امن الفرات

و طش روحي..خبزة وثياب وحياة

و شد جنحي بجنح هانوي او أطير

من كل هذا نكشف عن مدى اتقان الرويعي لادواته الشعرية التي كشفت عن طاقة شعرية متمكنة من التعامل مع المفردة بحس شفيف خالق لصوره النابضة بالحياة.. وحين سُألَ مظفر النواب عن الشاعر كاظم الرويعي قال” : ان بُعد المسافات والفارق الزمني جعلَ بعضهم لا يعرف كاظم الرويعي لكنني اود ان اقول لكم”هذا من صاغ من النجوم ( گلايد ) وشاعر من شعراء عودة الكلمة في العراق”. ويعد الشاعر كاظم الرويعي، واحدا من اعمدة الاغنية العراقية الاصيلة، في حقبتي الستينيات والسبعينيات، حيث رفدها بنصوص شعرية غنائية مميزة، وعلى سبيل المثال لاالحصر أغنيته “يا عشكنا”، التي لا تزال تُستذكر حتى من قبل الاجيال التي لم تواكب تلك المرحلة. وكان الرويعي من الشعراء المعدودين الذين وهبوا الاغنية العراقية جمال الكلمة وروعة المعنى، حتى بقيت خالدة في وجدان الناس.

****************

أهازيج للمول

خضير سوار

حزبك يا فهد دومة يظل خالد

نظيف وما طلع منه أبد فاسد

يبو أيد النظيفة والشعب شاهد

نزامط بيك نزامط أنت عكال الراس

...........................

الشيوعي عكال راسي وهاي بيها شهود

نظيف اسمك اعرفه وعزة المعبود

تقاتل للقضية وبيك كل الزود

توكل بالله نوكل ربعك بالميدان

................................

شنهو الخوف شنهو الموت ونهابه

الشيوعي لو يمره الغيض عده يحسب حسابه

تشهد نكرة السلمان مو تصفيط جذابه

نواصل والله نواصل لجل الضحو بالسلمان

................................

لا تنشد علينه تغص بسامينه

شيوعيين معروفين بالزينه

لاوينه الوكت ما كدر يلوينه

نقاوم والله نقاوم كل طغيان

**************

ايار وحمد والريل

و ام شامات

في مناسبة الأول من ايار عيد العمال العالمي

حسين جهيد الحافظ

چاكوچك لو دگ

او بوس سندانه

اتخضر دنيه

او ينبي عالم جديد

او ينقره اجمل نشيد

بيه نلگه ما نريد

او يصبح العالم سعيد

عيد يمشي بأثر عيد

تصبح الدمعه ابتسامه

والفرح يصبح علامه

او شوگ يتباهه الحمام

او يصبح العالم سلام

او الجمل اتصبح آيات

أو يرجع حمد والريل

تسيورة صدگ

و ايغني بم شامات

طفيرة تلعب غنج

و ياه ألاولايات

امن ايار تاخذ وفه

و اترفرف الرايات،

حمره او تباهي الشمس

و أعيون الاحديثات

ابريسم شرايط غوه

الكل جرح اسمه دوه

الكل ريه شوگه هوه

والوجنه امرايات

رسمن صورة كاور باغي

خنجر ثورة ابصدر الطاغي

غنن چوبيه او شوشليه

طرزتهن رنات اجناغي

عاش العامل

هوس هندال ابكل صوته

او جاوبه حمدان او جبر

ها ها يزنود السمر

صوت ابضمايرنه صدگ

لأجل الوطن يحترگ

بالصدگ بس ايناغي

ايار صوغة محب

غناوه الصوت اليحب

او بركان ايار اعله الباغي

بركان ايطگ اعله الباغي

***************

قصيدتان

كامل الركابي

انتحال

إرسمني ظل

واخذ من روحي

الجسم

وإنّحت عليه

ظلك

لأن ما

ينرسم

واكتب عليه اسمك

لأن ماله

إسم

وانتحل  ميِّزة لونه

المنشطر

والمنقسم

الناس تعرف:

هوّ

مو

انت

الجميل المبتسم!

الرواية

طول عمرك منهمك

ترسم ملامحها

بشرط مايربك الجمله حرف

وبالنهايه

طلع عالمها غريب

وانت حجمك بيها

مايتعدى اكثر

من حجم گطره ابجرف !

****************

اجه العيد

عبد الحسين الحلفي

تانينه يجينه العيد

اجه اشكثر تعبان اجه يمشي على عكازات

اجه وماله خلك روحه وكظاها ويانه بالصفنات

اجه وباقي اثر دمعات بخدوده اثاري مثلنا شابع قرايات

ومثلنا سولته التدخين وانواع الجكاير مشتري تكات

وصل ورث جكاره وجر نفس وارتاح

بس يا حيف ما كمل جكاره ومات

*****************

لن أقول وداعا

الى الفقيد الراحل فائز شمران الياسري

محمد خضير ابو رافد

فقدان العزيز ايعذب الخلان

فايز ليش عنّا استعجلت موتك

تعبنه اوما لگينه الغيبتك سلوان

واترابك فجيعه ايصيحنه ابصوتك

رحت بس مامتت ياترف بالوجدان

حگهه اگلوبنه اتشكك ابزاتوتك

مضيفك للمحبة والكرم عنوان

ليهسه الدلال اتفوح بمروتك

رحت من يوم بينه الجائحه خذلان

وسفه ما حضرنه انشيل تابوتك

گلوب الحبتك ماطالها النسيان

يلهج بالمحاسن صوت ناعوتك

عشت وابتوك گلبك للوفه شريان

تباً للمنيه الطالت ابتوتك

يالبيك المحاسن عاليات الشأن

والطيبات وكت العازه ماتفوتك

غطتنه ابرحيلك ياعزيز أحزان

غم ذيج المنيه اشجابهه الريتك

لأنك في وجودك كامل الإيمان

اكيد ابجنة الفردوس تاليتك

***************

الصفحة الحادية عشر

اتحاد الادباء: ثمار الكتب

بتفوق وجارة واهتمام، يواصل اتحاد الادباء والكتاب في العراق اصدار مطبوعات جديدة، وقد حمل جديدها العنوانات الآتية:

- التراجيديا فلسفة/ تأليف أ. د. ثمامر مهدي.

- هناك انتظرني/ سفر: سعد سباهي.

- أحلام وردية منوعة/ قصص: بطرس هرمز نباتي.

- نشيج وطني/ شعر: محمد الخالدي.

- فتنة الشعر وغواية التلقي/ نقد: عدنان ابو اندلس.

- ترتيل برتبة مطر/ شعر: نعمت خلات.

- أمواج لاقتناص البياض/ شعر: كريم إنيا.

- اكثر من نهر/ شهادات: هشام القيسي.

- وحيداً في ليلة النسيان/ قصص: حسين محمد شريف

***********

نوح

جبّار الكوّاز

لم يكن نوحٌ

معنا

حين هدأ الطوفانُ.

ولم تعدِ الحمامة ُ

فقد سرقتْها

 ظلا لُ شجرةِ الزيتون

والجوديُّ

ظلّ يربتُ على ظهر الحوت

هامساً له:أيا أبتِ.

أيا أخي وخلّي

أيا صديقي

إهدأْ.

فالتيهورُ نَعَسَ.

والنجومُ سطعتْ.

والشمسُ تجري الى مستقرّ لها.

والحمامةُ ماعتْ في عشّ الغراب 

وبعد حين

 وحين

 وحين

مَسَكَتْنا صخرةٌ

 في جبل بابل

 كان ظلّها يهذي

 فما زال يٌتقنُ بلبلةَ الألسنِ

-أكان الظلُّ يهذي

أم الصخرةُ؟!

كان الغرباءُ ذوو العيون الزرق.

والزنوجُ.

وذوو اللحى والرايات

قد ملأوا شارعَ الموكب بأهازيجهم

وهتافاتهم

ودويِّ ديناصوراتهم الحديدية.

يسعَونَ لمحوِ ظلالِها

وظلالُها

تتخفّى في أزقةِ

الحلّةِ

 وبين قبورها

ومساجدها ومعابدها وجنائنها

وملائكتها

ومن بعيدٍ

كان (نوحُ) شاهرا سيفَه الخشبيَّ

طاعنا الهواء به

ولاعِنا (يأجوج ومأجوج)

بعد أن أصدرا

جريدةَ (الغياب في أناشيد العذاب)

في الباهِ

 والشبقِ

والعشقِ

 والهيامِ

ولم تكنْ ثمة آبارٌ

فلقد آزدردَها

بئرٌ ظاميءٌ في معبد( آنو)

وهو يعلّم الصبيانَ

أغاني النسوة في الطلق

وتهاليلَ السحرةِ

في الزواج المقدس.

ألفُ نوح

كان هنا

ولم يكنْ معنا نوحُ

هات لي:

أيها الأسكافي حفنةً من حريِّ الفرات

وجفنةً من بئر (نابو)

لأنْحتَ سفينتَنا

التي ستمخرُ الفرات الى العدم.

-أين نوح؟

-لم يكن معنا.

- أكان معنا؟

-ولكنّه ليس منا.

هات لي:أيها الحارس شقيقي

لأسقيَه دمعةً من فراتٍ يتيم.

ليهدأَ قلبُه من ثأر (تموز)

هات لي:أيها المزارعُ

السرَّ

فشتلتي ميتةٌ.

كيف أعلّم ولدي  بثَّ روحِه فيها

 عَلَناً

لاسرّاً

ودمُه اهدره الانكشاريون في (زليتن)

نوحُ

 لم يكن معنا.

فمن ذا الراكبُ الاسدَ

 في شارع الموكب إذن؟!

لا نوحَ معنا

لا أسدَ في بساتيننا

لا مزمارَ

ولا طبلَ

ولا أصناجَ

ولا دفَّ

ولا قيثارةَ

ولا الفراتَ الذي افترعه البداةُ

 في عام الرمادة

فمن كان معنا

إذن؟!

*********

قصة قصيرة

ثلاث لطخات من الدم

محمد فرج المعالي

اصطفق باب المنزل الحديدي بعد صرير مزعج كصوت طير جارح، خرجت الام وزوجها . اضطربت ابتسام عند تفكيرها في الدخول الى المنزل، وكان جل خوفها الذي تعتنى به بإرادتها، ليس الا مرآة بيضوية قذرة فوق المغسلة .

جلست ابتسام على ركبتيها كالساجدة للصلاة  تنظر من تحت باب غرفتها الخربة، غرفة صغيرة مستطيلة، جوها خانق، وجدرانها عارية من الطابوق المتآكل  لا تتعدى حجم قن دجاج،  وكوة صغيرة، فوق الباب الخشبي حالك اللون، تنفذ منها اشعة الشمس لتنتهي الى ارضية ترابية تغطيها بطانية قذرة مهترئة الاطراف. القن الخرب خال من اية زينة سوى ما على الجدران من لطخات دماء متيبسة، وما يبدو ان الاصبع الذي وضع تلك البصمات بعناية وعلى شكل كل ثلاث لطخات متقاربة، وبالمئات، بصمات اصابع ملطخة بالدم تملأ الجدران من الاسفل للأعلى وبالألوان تبدو مختلفة بسبب اختلاف الزمن بينها، هناك بصمات تبدو سوداء واخرى بلون بني مائل للاحمرار وبعضها من كان حديث وبلون احمر قان .

رفعت رأسها بعد نظرة من تحت الباب الخشبي واخذت تهرش فروة رأسها السوداء المجعدة واليد الاخرى انسلت الى ما بين فخذيها واخذت تمسح بصمات جديدة من الدم على الجدران، واحدة، اثنان، ثلاث .

هكذا هو عالمها، كما تريد رويته، تاريخ حافل بالدم، جدران مزركشة بالأحمر، احمر باهت، احمر محترق حد السواد، احمر متيبس، والثلاث لطخات الجديدة، تلطخ وجه العالم كل شهر .

استقامت واقفة، جسدها ملتف بثوب طويل ازرق، مطرز عند الاكمام بزهور صغيرة صفراء وحمراء . تهيأت للخروج من غرفتها قاصدة البيت، وما أن تخرج الأم والزوج حتى تنطلق ابتسام نحو المنزل، الذي حرم عليها دخوله بسبب عادة المسح بالدماء الشهري الشهرية على الجدران . التقطت من الارض مشط اًاسود سقطت بعض اسنانه، وباليد الاخرى، اليد اليسرى،  دفعت باب الغرفة وخرجت الى باحة الدار، تعي جيدا ان الابواب مغلقة وما من منفذ للبيت، كما يعتقد كلا الزوجين، والدة ابتسام وزوجها ذو الشوارب الكثة، حيث تزوجت خديجة بعد استشهاد والد ابتسام في الحرب العراقية الايرانية، استشهد رزاق بطريقة غريبة اواخر ايام الحرب، حيث وجد في اخدود، شق في الارض،  بفعل اندفاع سيول الامطار واصبح على شكل هلالي. وجد رزاق داخل الاخدود عارٍ الى جانب جندي ايراني عاري الجسد ايضا، وقد تعاركا بالسلاح الابيض حتى اجهز احدهما على الاخر بثلاث طعنات . في يوم جاء خديجة الطلق ازهقت روح رزاق وجيء به بصندوق خشبي على ظهر سيارة كراون، ملفوف بالعلم العراقي، ابصرت النور ابتسام بغرابة كما ابيها، حيث كان لها ثلاثة اصابع في كل يد وثلاثة في كل قدم، وثلاثة شقوق في شفتها العلوية وثلاثة اثداء وكان يحيط فمها ثلاثة خطوط من التجاعيد العميقة الهلالية، فم مشقوق بثلاث ومحبوس بثلاث، وكانت زاويتي الفم غير متساويتين ايضا، وعندما تنظر الى وجهها من جهة صدغها الايمن تجدها تبتسم ومن الجهة الاخرى ترى وجهاً خائف ومرعوباً . خرجت ابتسام الى باحة الدار ثم حاولت فتح باب  المنزل الحديدي، لكن، عبثا تحاول.. الباب مغلق بمزلاج حديدي من الخارج، ارخت يدها حتى سقط المشط ومسحت الدماء، بصمت على الباب ثلاث لطخات من الدم، ثم حملت قضيباً معدني كان مركوناً عند الباب وبدأت تضرب الباب الحديدي، على وتيرة واحدة، ثلاث ضربات متتالية وتعيد الكرة، حتى سمع احد المارة الصوت.. دفع المزلاج عن الباب، لتخرج ابتسام الى الشارع وتنطلق نحو الصبية حيث يلعبون، وهم بدورهم تركوا لعبهم واحاطوا ابتسام من كل جهة، خلعت ثوبها وسط هلهلة الجمع من الاطفال والمراهقين وتكورت على الارض عارية تمسح بأصابعها وترسم على جسدها العاري بصمات الدم الثلاث . بدأ الصبية والاطفال بجمع الحجارة المتناثرة على طول الشارع، وبإشارة من اطولهم انطلق وابل من الحجارة نحو الجسد العاري المتكور في الشارع، اطلق احدهم حجارتين اخطأت واحدة واصابتها الاخرى واطفأت عينها، استمر احتفال الرجم، وابتسام تتلوى مثل دودة مصابة، تارة تبتسم وتارة تنظر بوجه عابس مرعوب، انطلق حجر كبير واصاب الضحية بالرأس واسقطها على الفور، من دون ان تتمكن من الصراخ، لكنها حاولت وهي في اخر رمق ان تمسح ثلاث لطخات من الدم .

********

قراءة

إرساء ملامح النسوية

نبيل جميل

(إرساء ملامح النسوية- قراءات تطبيقية) نبدأ من الاهداء (فليحة كريم عباس، زوجتي سنوات من الكفاح) يشكل الاهداء عتبة نصية بعد العنوان وموجّهاً رئيساً للمحتوى، وهنا يمكن التمييز بين من أهديَ الكتاب اليها (الزوجة) وهي شخصية معروفة وحقيقية لدى المؤلف بصفة خاصة، والى القارئ المهتم بصفة عامة. وكأن ذلك هو توجيه دعوة مفتوحة وتبادل معرفي مع جمهور يتفاعل ويتناقش فيما ذهب اليه المؤلف في كتابه، اذا ما اعتبرنا (الزوجة) تمثل سنوات من الكفاح، بمعنى مقاومة ومجابهة لمصاعب وتحديات من أجل الاستقلال، كما نقرأ. لقد خصّ الناقد (عبد الغفار العطوي) اهداءه بـ (فليحة زوجتي)، وبهذا كشف لنا مدى قوة ارتباطه الفعلي والصادق مع الزوجة ككيان انثوي رافقه طوال سنوات حياته، وهو قصد ثيموي استباقي لفتح فضاءات كتابه، بدلالة حياتية لتجربته، بمعنى ان المرأة لديه متحررة، وهذا استهلال اتصالي مع بنية الكتاب، وهو مؤشر نحو تحديد هوية، بوصفه ربط ما بين الذاتي والعام، وأيضاً دلالة لما تركته النصوص الأدبية التي أجرى عليها تطبيقاته في القراءة.

   قسّم الكتاب الى ثلاثة محاور: ( المرأة في فضاء الشعر/ المرأة في فضاء السرد/ المرأة في فضاء البحث)، تنبّه المؤلف عن طريقها الى التعريف بالمصطلح (النسوية - Feminism) النشأة والتطور، وما واجهته المرأة بصورة عامة والكاتبة بصورة خاصة، وعرج على أهم المصادر في إرساء دعائم الفكر النسوي مثل: “ولستونكرافت وكتابها (الدفاع عن حقوق المرأة) وسيمون دي بوفوار في كتابها (الجنس الآخر) وفرجيينا وولف في كتابها (حجرة خاصة) وغيرهن العشرات ممن (كرسن كتاباتهن لإيضاح الاشكالية النسوية التي يجب ان تدعمها الكاتبة في وعي كونها امرأة كاتبة تهتم بقضايا النساء ولا تنسى مواجهة الرجل وهي تقوض نظامه البطريركي بالأساليب التي تميز جندريتها) ص83. وكذلك على أهم الكتب التي بدأت أولاً بتعريف كتابة النساء بمعايير نسوية (الخيال الأنثوي لباتريسشيا ميو ساكس، ونساء أديبات لإيلين مورس، وأدبهن الخاص لإيلين شوللترز) ص83. وما طرحته الباحثة زليخة أبو ريشة من مفاهيم تخص مشروعها في التحرر من سطوة الذكر التي ضيّقت من قيد المرأة بممارسات الأبوية القامعة لحريتها.

وقد لاحظنا حجم التحديات التي ما زالت تواجهها المرأة الكاتبة، وحسب مفهوم (النسوية)، فالتعبير عن ذاتها النص هو هم مشترك، بناءً على معطيات افرزتها النصوص، التي جعلت منها الكاتبات مفاهيم منتجة ومعرّفة لدى القارئ المهتم والباحث عن الهوية الثقافية كجذر تأسيسي يتحدى تعددية التابوهات الموجودة في المجتمع العربي، من اعراف قبلية وأحكام أديان وغيرهما. ان الرؤية الفكرية التي أكد عليها (العطوي) وفي العديد من مؤلفاته التي بحثت في منهج (النسوية)، ما هي الّا مساهمة كبيرة في رفد المكتبة العربية في هذا الجانب المهم، الذي يعزز دور المرأة الكاتبة، اذ انه يرى ذلك من خلال النصوص الموحية والمجسّدة لمعاناة الأنثى مقابل الذكر، طبعاً هناك مشتركات توصّلَ اليها وتساؤلات أجابَ عنها سيجدها المتابع لمؤلفاته، وكمفكر معاصر أنتج لنا معرفة حدّد فيها بؤرة التفكك والفقد، الذي عانت منه المرأة منذ التحولات التاريخية في الثقافة العربية، بتوغله المستمر في البحث عن ارث التراث العربي، الذي اهتم بأنظمة الحياة والمعيشة، بمعنى اجمالي أو فردي لتلك المجتمعات التي ربطت المعنى الفكري بالمعتقدات والأنشطة الاخلاقية والتي (اجبرت الهوامش الثقافية التي ظلت صامتة أمداً طويلاً للتحرك، بوصفها منافساً للمركز في قضايا طرحتها التحولات الجيوثقافية، التي قلّصت فارق الثقافة التقليدية التي تمسّك بها العالم القديم، وباتت معيقاً للتطورات التي احدثتها الحداثة وما بعد الحداثة) ص64. وهنا يشير (العطوي) الى الماضي، ويطرح تساؤلاته حول عيوبه وتناقضاته، التي وجب ان لا نغمض أعيننا عنها، وما رافقها من فشل وقصور في وعي التاريخ، اذ نجده يستدرج تاريخياً عمق مفهوم النسوية بمعلومات وجدها متجذرة في مجتمعاتنا وشكلت تهديدات ثقافية لحرية المرأة بشكل عام، فالصورة المعتمة ما زالت ترافق الفرد العربي، على الرغم مما وصله من الغرب من ثورات وتطورات احدثتها الحداثة وما بعدها، ليبق المهيمن المشترك لمجتمعاتنا العربية هو (عدم قدرتهم على استيعاب صدمة الانفتاح على العصر تبين ان الفرد العربي سواء أكان رجلاً أم امرأة صعوبة فهم مجريات الحياة في عالم يستفز معرفته ووعيه وخبرته التي ورثها من عالمه القديم) ص65. وهذه الخلاصة أردت من خلالها ان أعرج على ما خصصه (العطوي) من نصوص أدبية أجرى عليها قراءاته التطبيقية، حيث سلط الضوء فيها على استخدامات اللغة وتطويعها لضمان بقاء المرأة على قيد التواصل، عن طريق طرح الأفكار (لتكوين وجهة نظر خاصة بنقد ثقافة الرجل الذكورية) ص78. علماً ان ليس كل ما تكتبه المرأة يعد ضمن مفهوم النسوية لأن كاتبته امرأة، فهناك نصوص كتبها الرجل تصب في صالح تحرر المرأة، بيد انه مقابل ذلك نجد العديد من الكاتبات ينتهجن موضوعات بلغة وثقافة ذكورية مهيمنة، وهذا يشكل علاقة جدلية بالتفكير لديهن ومأزق للوقوع بين وجودهن ككيان انثوي وتفكيرهن الذكوري، ويرى (العطوي) ان هذه معاناة خطيرة في انتاجهن الأدبي، من حيث الشكل والمحتوى غير الجنسوي، ولذا يخنق تطلعاتهن في الاستقلالية والتحرر.

لقد أغنى (العطوي) كتابه بما ذهبتْ اليه أزمة (النسوية) وعلاقتها باللغة، وكيف تعاملت المرأة الكاتبة بالتوظيف الكتابي، وذلك من خلال ايجاد لغتها الخاصة المحايدة، خوفاً من الانزلاق في مأزق قد يتسبب في تصدير اشكالية الى الفضاء الثقافي البيئي، حيث مجتمعها العربي المأزوم تجاه كل ما هو جدير بتحرر المرأة، مما اضطر الكثير من الكاتبات، الى استخدام لغة ذكورية ليصدّرن معاناتهن في غمار تجارب، ما زالت تواجه صعوبات في فك المصطلح لديهن.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* إرساء ملامح النسوية – قراءات تطبيقية. عبد الغفار العطوي. دار أمل الجديدة – سوريا – طبعة أولى 2018.

**********

الصفحة الثانية عشر

إصدار

الانتفاضة التشرينية 2019

عن “دار الروّاد المزدهرة للطباعة والنشر” في بغداد، صدر أخيرا كتاب للدكتور كاظم حبيب، عنوانه “الانتفاضة التشرينية 2019 في العراق: العوامل والقوى المفجرة لها وأهدافها واتجاهات تطورها”.

يستعرض الكتاب، من خلال موضوعات عديدة، العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي ساهمت في انطلاق انتفاضة تشرين 2019، ملقيا الضوء على القوى التي فجرت الانتفاضة، وعلى أهداف الانتفاضة واتجاهات تطورها.

يقع الكتاب في 280 صفحة من القطع الكبير.

***************

يحيى زغير الشيوعي الوفي والمخلص رغم الألم ..!

حسين علوان

هو واحد من شيوعي منظمة الاعظمية لحزبنا الشيوعي العراقي انتمى للحزب بعد ازاحة الدكتاتورية مؤمناً بنهج الشيوعين في عملية التغير وبناء الوطن المنشود عمل بكل دأب ومثابرة وحرص في خلايا منظمته وتولى مهام  العمل الجماهيري فكان قد ارتقى بمهمته الى ذروة النجاح وقد ساهم بكل فعاليات المحلية الجماهيرية وابرزها التهيئة والتحضير  لإنجاح الحملات الانتخابية لمرشحي حزبنا

فقد كان يتقدم رفاقه بل يوجههم في كيفية التحضير والتهيئة لمقابلة الناس في الفعاليات في نقل سياسة الحزب وتوجهاته لأبسط الناس فتراه  مشاركاً في الطاولات الاعلامية والمسيرات الراجلة وهو يحمل بيانات الحزب وبلاغاته ليوصلها الى الناس ويناقشهم فيها أما في بدء الحملات الدعائية لمرشحي حزبنا في الانتخابات فهنا تكمن الاشارة فتراه يحمل حقيبته على ظهره حاملاً فيها عدته من  اللافتات والبوسترات والمسامير ومطرقته المميزة التي اشتراها بانتقاء له ليملآ الشوارع والساحات بصور مرشحي حزبنا قاطعاً مسافات تقدر بأكثر من خمسة كيلوات مشياً على الاقدام لم يكلف المحلية يوماً بمصروف زائد يأتي وفي حقيبته طعامه وقناني الماء ويطلب فقط مجموعة من الرفاق ترافقه في رحلته وهو يقطع تلك المسافات ليغطي قاطع المحلية بما يحمل من دعاية انتخابية لمرشحي الحزب أستمر على هذا المنوال لغاية عام ٢٠١٤ أذ أصيب بجلطة دماغية أدت الى توقف جزء من اعضائه عن وظائفها الاساسية وبدى الشلل الرعاشي على وضعه الصحي هو الملازم لحركته التي تقيدت بالعطل عن القيام بواجباته التي كان يفرح حين يقوم بها ظل يتواجد في مقر منظمته الاعظمية على عكازه وهو يشد بعزم الرفاق للعمل بكل ما يملكون من جهد وقوة لتنفيذ مهام الحزب الموكلة اليهم كما انه لم يقصر ابدا في تقديم ما تجود به امكانيته المالية بالتبرع للمقر بمواد مثل اجهزة استنساخ او اثاث او مبالغ نقدية هذا الرفيق النموذج للشيوعي الاصيل ابلغ سكرتير منظمته بأنه سيكون في رحلة علاج قادمة في تركيا بعد رمضان وقد حضر الى المقر ليسلم على رفاقه ويودعهم بعد ذلك انفرد بسكرتير المنظمة ليسلمه ماليته ومعها ظرف مغلق وبعد ان ودعه بالاحضان  فتح الرفيق السكرتير الظرف المغلق ليرى فيه ماليته ( للشهر القادم ) دفعها مقدماً ومعها عبارة  قد لا اكون معكم في رحلة العلاج التي قد تكلفني حياتي ..

 هنا انهمرت دموع الرفيق السكرتير لشيوعي نادر ومخلص للحزب ومبادئه العظيمة وهو يتمنى له السلام والامان ورحلة علاج ناجحة ليعود بين رفاقه ومحبيه ذلك النموذج الحي للشيوعي الذي نتمنى ان يتحلى الجميع بمثل ما يقوم به في أداء مهامه الموكلة اليه بكل اخلاص ومحبة

*************

“حكايات جنوبية “ في لاهاي الهولندية

عامر بدر يجسد حياة سكان الأهوار

على اللوحة

أمستردام – وكالات

اختتم أمس الأربعاء، على “غاليري بولخري” في مدينة دنهاخ الهولندية، المعرض الشخصي الرابع للفنان التشكيلي العراقي المغترب عامر بدر، والذي كان قد افتتح نهاية آذار الماضي.

المعرض الذي حمل عنوان “حكايات جنوبية”، جسّد فيه الفنان بـ 16 لوحة زيتية، مشاهد من ذاكرته الأولى في ريف بلاده وأهوارها، متتبعاً حركة المجاميع في المكان، وتراثا من الحرف والمهن اليدوية وأعمال الزراعة والطقوس الدينية والعادات، فضلا عن صور من شريط طفولته في جنوب العراق، اثناء الحرب العراقية – الإيرانية.

أتذكر الهروب إلى المجهول”.. بهذه العبارة يصف بدر معرضه الذي تعكس أعماله جملة تحولات اجتماعية واقتصادية عاشها سكّان الجنوب، مشيراً في لمحة قدمها عن المعرض خلال حفل افتتاحه، إلى تحكّم الإقطاعيين بأراضي المنطقة وإنتاجها منذ مطلع القرن الماضي، وصولاً إلى الحرب العراقية - الإيرانية، حيث جُفِّفَت مياه الأهوار، ما دمر الزراعة التي كانت مصدر المعيشة الأساس في تلك المناطق، ليضطر السكان إلى الهجرة نحو المدن الكبرى.

واستخدم بدر الألوان الزيتية في تخليد اللحظة التي عاشها الجنوبيون قبل أن يُقتلعوا من مكانهم “حيث كانوا يعيشون تعدّديةً اجتماعية من مكونات مختلفة تتشارك في موروث واحد من الأساطير والمشاعر الموحّدة تجاه واقعها وأزماتها وأحلامها وانكساراتها” – على حد تعبيره.

تظهر في إحدى اللوحات مجموعة من الجواميس وهي ترعى في الحقل، وإلى جوارها يجلس فلاح يمسك بعصاه، بينما تقوم النسوة في الخلف بأعمال الزراعة. إذ تستذكر هذه اللوحة الجاموس الذي كان يشكل مصدر رزق أساسياً لسكان الأهوار، تراجع مع الزمن بفعل الظروف القاسية التي حلّت بالعراق.

كما تجسد لوحة أخرى، مشهد التهجير. حيث دُفع المئات إلى مغادرة أراضيهم والاغتراب عنها، بسبب ظروف الحرب، ما أفقدهم إحساسهم بالأمان.

ولم تغب المرأة عن معظم أعمال المعرض. فهي حاضرة في البيت والحقل وجميع مناحي الحياة. كما في لوحة “فاطمة”، التي استحضر فيها بدر جدته، المرأة العجوز الوقورة التي كانت تأتي من مدينة العمارة إلى بغداد بزيها الجنوبي، والتي مثلت بالنسبة له نبع حكايات لوحات المعرض – وفق ما ذكره.

يشار إلى ان الفنان عامر بدر - وهو حاصل على البكالوريوس في كلية الفنون الجميلة ببغداد - عرض الكثير من لوحاته في معارض جماعية وشخصية في العراق وسوريا وبريطانيا، فضلا عن هولندا التي يقيم فيها.

**************

اتحاد أدباء العراق:

أنقذوا الصحة من مرض الخراب

بغداد – طريق الشعب

استنكر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، حادثة حريق “مستشفى ابن الخطيب” في بغداد، السبت الماضي، والتي راح ضحيتها العشرات من المرضى ومرافقيهم، وهم يلاقون حتفهم في انفجار قناني الأوكسجين.

وقال الاتحاد في بيان له، تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، أن هذه الحادثة الأليمة التي فجع بها العراق، تحصل وسط “موقف أقلُّ ما يمكن أن يقال عنه: إنه فضيحة كبيرة - لو حصلت في بلد يحترم مواطنيه - كان من شأنها إسقاط حكومات”، مشيرا إلى أن أدباء الوطن تابعوا “ألم الشعب ودموعه المستنكرة لكل ما جرى. فالأدباء نبض الوطن وضميره الحي”.

وأضاف الاتحاد في بيانه: “لا بدّ من الوقوف بحزم ضدّ التراكم المزمن الذي أدّى بمؤسسات الدولة إلى هذا الحال المزري. كما لا بدّ من تحميل الجهات المتخصصة المسؤولية الكاملة عمّا حصل”، معتبرا أن “حادثة مشفى ابن الخطيب جريمة مرتكبة ضدّ المواطنين الأبرياء، لم ينتجها شخص بذاته، أو مؤسسة بعينها فحسب، إنّما اشترك في إتمام خرابها نظامٌ فاشلٌ يتعالى على حاجات الناس، ويقصي متطلباتهم، أسهمت في رسمه سياسة اعتمدت المحاصصة وسيلةً لجرّ الوطن إلى الدرك المظلم، وقمعت الأفكار النيّرة والمشروعات الهادفة، وقرّبت الفاسدين من موقع المسؤولية على حساب الضمائر الحرّة الحيّة”.

ونوّه البيان إلى أن “الشعب الذي تظاهر منطلقاً من تشرين كان يريد الوطن.. الوطن الحرّ الذي يسهر فيه المسؤول من أجل راحة الرعية.. الوطن الذي لا يتجبّر فيه المتنفذّون ويطغون على حساب الفقراء..الوطن الذي يرسي دعائم التعامل السليم، لا القمع والاضطهاد.. الوطن الذي يرسّخ ثقافة القانون في الشارع والمشفى والدوائر والبيوت والمسارح وفي كل مكان.. الوطن الذي يحاسب المهمل، ويكافئ المستهتر بأرواح البشر.. الوطن الذي ينشر العدل ولا يسمح بارتكاب أخطاءٍ تؤدي إلى الويلات.. الوطن المرشد البشير، لا الوطن المتكاسل النذير”.

وانتهى البيان معزيا ومواسيا ذوي الضحايا، ومنددا بـ “كل من أخل وكان سببا في إزهاق أرواح العراقيين”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طالبوا بمحاسبة المقصرين

شيوعيو أبي الخصيب يدينون فاجعة “ابن الخطيب

البصرة - طريق الشعب

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء أبي الخصيب جنوبي البصرة، الاثنين الماضي، وقفة حداد على ضحايا فاجعة حريق “مستشفى ابن الخطيب” في بغداد.

وتجمع المشاركون في الوقفة، أمام مدخل شعبة الطوارئ في “مستشفى أبي الخصيب” العام، رافعين لافتات تندد بنهج المحاصصة الطائفية والفساد المستشري في مفاصل البلد، والفشل في إدارة المؤسسات الصحية الخدمية وتأمين شروط السلامة فيها، والذي كان سببا رئيسا للفاجعة. 

وطالب الشيوعيون خلال الوقفة، بمحاسبة المقصرين في وزارة الصحة، مشددين على أهمية الالتزام بشروط السلامة في المؤسسات الحكومية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث.

****************

مصلّح ساعات في السليمانية:

مهنتي ستغرق في مياه التقدم التكنولوجي!

السليمانية – وكالات

في دكان صغير يكاد لا يكفي شخصين، مطل على أحد الشوارع الرئيسة في مدينة السليمانية، يعمل قادر ملا طيب المعروف بـ "وستا قادر الساعاتي"، في مهنة تصليح الساعات التي ورثها عن أبيه منذ نحو خمسين عاما.

يقول ملا طيب، في حديث صحفي، إن "مشواري مع تصليح الساعات بدأ منذ كنت في السادسة من عمري. فقد كان والدي يمتلك دكانا لتصليح الساعات في منطقة جمجمال، وكنت أذهب إليه لأراقبه عن كثب وهو يزاول مهنته"، مضيفا أنه "مع مرور السنين تعلمت المهنة واتقنتها، وحملت رايتها بعد وفاة والدي".

وعن مدى صمود المهن القديمة أمام التقدم التكنولوجي، يرى ملا طيب أن "الحياة تغيرت والأعمال والمهن تطورت. فالمهن الصناعية القديمة باتت اليوم تغرق في مياه التكنولوجيا. والساعاتي إحدى تلك المهن التي ستزول يوما ما، بعد أن تنتفي حاجة الناس إلى تصليح أعطال الساعات القديمة".

********************

أحد قادة ثورة العشرين في فيلم وثائقي

بغداد – وكالات

يؤدي الفنان عبد الجبار سلمان، دور الشخصية الثورية الكردية، محمود الحفيد البرزنجي، أحد قادة ثورة العشرين، في فيلم وثائقي بعنوان “الحفيد”.

وقال الفنان سلمان، ان الفيلم الذي هو من تأليفه وإخراجه وتمثيله، وإنتاج وزارة الثقافة، مدته ساعة ونصف الساعة، ويجمع بين الوثيقة والتمثيل بـ “لغة تلفزيونية”، مؤكداً في حديث صحفي، أن  الفيلم سيعرض يوم 30 حزيران المقبل، في مناسبة ذكرى الثورة.

***************

“الجوائز مجزية”

المعهد الفرنسي يطلق مسابقة للأفلام العراقية القصيرة

بغداد – وكالات

أطلق المعهد الفرنسي في بغداد بالتعاون مع وزارة الثقافة، مسابقة للافلام العراقية القصيرة (روائية ووثائقية)، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الفيلم الفرنسي – العربي الاول في بغداد، الذي يقيمه المعهد من 16 لغاية 20 حزيران المقبل.

وقال المعهد في بيان صحفي، أن المسابقة مفتوحة أمام طلبة أقسام فنون الغرافيك والإعلام، والمتخرجين من حاملي هذه الاختصاصات، من العراقيين المقيمين داخل العراق وخارجه، مشترطا أن يكون جزء من الفيلم الذي يتقدم به متسابق مقيم في الخارج، مصورا داخل العراق.

واشترط المعهد أيضا، ألا تقل مدة الفيلم المشارك عن 20 دقيقة، وأن يكون منتجا خلال السنوات من 2019 إلى 2021، وأن يترجم إلى الانكليزية أو الفرنسية إذا كان باللغة العربية، لافتا إلى أنه لا يحق للمتسابق أن يقدم أكثر من فيلم واحد.

وأشار المعهد، إلى أن آخر موعد لاستقبال الأفلام المشاركة، هو 20 أيار المقبل، مؤكدا تخصيصه “جوائز مجزية” للأفلام الفائزة.

***************

من شعارات الاول من ايار .. عيد العمال العالمي

  • لماذا لا يتم الغاء القرار ١٥٠ لسنة ١٩٨٧ الجائر ؟
  • نحو بناء نظام شامل للضمان الاجتماعي
  • ليتواصل الضغط لوضع حد ادنى للأجور يؤمن عيشا كريما
  • لتتوحد الحركة النقابية على أسس تبني قضايا العمال والدفاع عن مصالحهم الطبقية والوطنية
  • نطالب بإعادة تأهيل المؤسسات والشركات المملوكة للدولة ، بدلا من خصخصتها وبيعها