الصفحة الأولى

الأمم المتحدة تحصي 58 هجوما على غزة في 11 يوما.. الاحتلال الاسرائيلي يواصل اقتراف الجرائم الشنيعة والولايات المتحدة مستمرة في اسناده

بغداد ـ طريق الشعب

أظهرت الولايات المتحدة الأمريكية وجهها القبيح للعالم مجددا وهي تدير ظهرها للأبرياء، وتساند كعادتها القتلة والمجرمين، بعد زيارة رئيسها جو بايدن الى الأراضي الفلسطينية المحتلة، معلنا بشكل واضح وصريح وقوفه مع الكيان الصهيوني دون قيد او شرط.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة في اليوم الـ11 من عدوانه الغاشم على غزة، وذلك بقصف مستشفى المعمداني، مخلفا أكثر من 500 شهيد ومئات المصابين.

وأعلنت الحكومة العراقية موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية وتطلعات شعب فلسطين في نيل حقوقه المشروعة، معلنة الحداد وتنظيم الوقفات الاحتجاجية في المدارس ودوائر الدولة، صباح يوم أمس، تنديدا بالجريمة النكراء التي استهدفت مستشفى المعمداني في غزّة، والتي تجاوزت كل المواثيق والقانون الدولي الإنساني.

ورغم تباهي المسؤولين في الكيان الصهيوني بالقصف وقتل المدنيين الا ان تل أبيب سرعان ما حاولت التنصل من مسؤوليها واتهام حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بتدبير القصف، الامر الذي وصفته الحركة بـ”الأكاذيب” و”الاتهامات الباطلة”، مؤكدة أن المستشفى استهدف “بقصف جوي أطلق من طائرة حربية” إسرائيلية.

وخلف القصف المتواصل للاحتلال على غزة حتى الآن أكثر من 3 آلاف وقرابة 500 شهيد و12 ألفا و500 جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء، في حين ردت المقاومة الفلسطينية بقصف تل أبيب وعسقلان ضمن عمليتها طوفان الأقصى.

أمريكا مع إسرائيل الى الأبد!

ووصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تل أبيب، لتأكيد الدعم العسكري والمعنوي لإسرائيل، في حين أعلن الأردن إلغاء القمة التي كان يفترض أن تجمع بايدن في المملكة الهاشمية مع الملك عبد الله الثاني والرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس، الامر الذي اعتبره حزب الشعب الفلسطيني “خطوة بالاتجاه الصحيح”.

ودعا الحزب في تصريح صحفي الى ضرورة ان يقود قرار الغاء الاجتماع إلى خطوات أخرى لتعرية التحالف الارهابي الامريكي - الاسرائيلي الغربي وإدانة ما اقترفه من مجازر بحق شعبنا الفلسطيني على كل المستويات، ومواصلة الجهد للوقف الفوري للعدوان على شعبنا، وتعزيز صموده ونضاله، وقطع العلاقات مع دولة الاحتلال.

وفي الأراضي المحتلة، قال الرئيس الأميركي جو بايدن مخاطبا الإسرائيليين: إن “هناك من أراد أن يكسر إرادتكم لكنه لم ينجح”، مضيفا “أعرف أنكم تتألمون وتشتاقون لرائحة أحبائكم، لكنكم لم تخسروهم للأبد”.

وأضاف بايدن “رأينا كيف تم الاعتناء بالضحايا في إسرائيل ونحيي جنود الاحتياط الذين تركوا أحباءهم ودراستهم للدفاع عن إسرائيل”.

وتابع “لو لم تكن هناك إسرائيل في الوجود لعملنا على إقامتها وسنستمر في الوقوف بجانبها”، قبل أن يضيف “سوف أحث الكونغرس على زيادة الإمدادات والمساعدات لدعم القبة الحديدية ودولة إسرائيل عموما”.

وقال الرئيس الأميركي “ما حدث في إسرائيل يشكل 15 ضعفا لما حدث في 11 أيلول”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستبقى إلى جانب إسرائيل في هذه الأيام المظلمة”.

خطة أميركية ـ إسرائيلية

واستخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع اعتماد مشروع قرار برازيلي في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى هدنة إنسانية في غزة.

وقالت منظمة العفو الدولية، إنه يتوجب على الرئيس الأميركي جو بايدن وقف دعم واشنطن “غير المشروط”، للأعمال الإسرائيلية في غزة والأراضي الفلسطينية.

وكشف مصدر قيادي في حماس عن أن خطة الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي تشمل تهجير نصف سكان غزة لمصر، وكذلك القضاء على حركة حماس وتجريدها من سلاحها.

وأضاف، أن الرئيس الأميركي جو بايدن جاء ليضغط على مصر للقبول بخطة تهجير سكان غزة إلى سيناء، قائلا إن بايدن سيعرض على مصر تصفير ديونها مقابل الموافقة على خطة التهجير، مؤكدا أن القيادة المصرية ترفض خطة التهجير بوتن: كارثة إنسانية

من جانبه، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استهداف مستشفى المعمداني في غزة بأنه “مأساة وكارثة إنسانية”، معبرا عن أمله في أن يكون ما جرى إشارة إلى أن الصراع يجب أن ينتهي.

وأضاف بوتين، أن لديه انطباعا بأن اللاعبين الأساسيين في المنطقة لا يريدون أن يتعمق الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال، إن روسيا دعمت دوما إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو “موقف لا علاقة له بالأزمة الحالية”، وفق تعبيره.

السيسي: قضية القضايا

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن القاهرة لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية، وأن تصفيتها أمر في غاية الخطورة.

ورأى أن ما يحدث في غزة ليس عملا ضد حماس، وإنما لدفع السكان للمغادرة.

وأوضح في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتز، أن ما يحدث في غزة الآن هو محاولة لدفع المدنيين إلى اللجوء والهجرة إلى مصر.

وأضاف، أن تهجير الفلسطينيين من غزة لمصر، سيتبعه تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن.

وأكد السيسي أن القضية الفلسطينية هي قضية القضايا، ولها تأثير كبير جدا في الأمن والاستقرار”.

دعوة لحظر نفطي على تل أبيب

وخلال الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في جدة، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الدول الإسلامية إلى “فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني”، مشددا على ضرورة طرد من وصفهم بـ”سفراء النظام المجرم” من الدول التي لها علاقات معه.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان -خلال الاجتماع - إنه يتوجب على المجتمع الدولي اتخاذ موقف بشأن حماية الفلسطينيين في غزة، داعيا إلى “تهيئة الظروف للسلام بما يكفل حقوق الشعب الفلسطيني”.

58 هجوما في 11 يوما

وعلى الصعيد الإنساني، أكدت الأمم المتحدة إن إسرائيل شنت 58 هجوما على مرافق طبية ورعاية صحية في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الجاري.

وذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في بيان، أن هجمات إسرائيل أدت إلى مقتل 16 عاملا في مجال الرعاية الصحية وإصابة 28 آخرين، وإلحاق أضرار بـ26 مستشفى ومنشأة رعاية صحية أخرى، بما في ذلك 17 مستشفى و23 سيارة إسعاف.

وأشار البيان إلى أن 4 مرافق صحية - جميعها في بيت حانون، ومؤسسة حمد للتأهيل، والكرامة، والدرة شمالي قطاع غزة - لم تعد قادرة على العمل.

وقال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بغزة عدنان أبو حسنة، إن ما لدى الوكالة من مواد غذائية لا يكفي إلا لنصف يوم فقط، وأن ما تتعرض له غزة حاليا لم يسبق أن تعرضت له في كل الحروب السابقة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف عدنان أنه في الحروب السابقة كانت إسرائيل تنسق مع أونروا، وتعيد فتح المعابر لإدخال المساعدات الإغاثية، وفتح الممرات الإنسانية، لكن هذا الإغلاق التام لم يحدث منذ 1967.

فيما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع، إلى 3478 شهيدا، بينما تجاوز عدد الجرحى 12 ألفا.

****************************************************************************

رائد فهمي: عدوان إسرائيلي مشين وجريمة حرب مروعة

ارتكبت الحكومة اليمينية الفاشية في إسرائيل وعصاباتها الصهيونية المجرمة مساء الثلاثاء الماضي، عدوانا غاشما بقصفها المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة،  مرتكبة جريمة حرب مروعة، ذهب ضحيتها المئات من الفلسطينيين بين شهيد ومصاب.

وقال الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، في تصريح للمركز الإعلامي للحزب “في هذه اللحظات العصيبة والمؤلمة والمحزنة نتقدم بخالص التعازي والمواساة الى الشعب الفلسطيني وعوائل الشهداء البررة، متمنين الشفاء العاجل للمصابين والجرحى”.

وأشار الى “ان ما حصل أمر مشين وجريمة إبادة، وفعل فاشٍ بامتياز وخرق فاضح لكل الأعراف والقوانين الدولية”.

وشدد على ان “من يساند هذا العدوان هو مشارك فيه مهما كانت الاعذار والتبريرات التي مزقتها أشلاء الأطفال والنساء، ضحايا هذه الوحشية غير المسبوقة”.

واكد الرفيق فهمي انه “يتوجب على شعوب البلدان العربية اخذ زمام المبادرة والضغط لطرد سفراء الاحتلال الصهيوني من عدد من العواصم العربية، ووقف عمليات التطبيع المشينة”، وان تضغط “على حكوماتها للتحرك على مختلف المستويات لوقف حرب الانتقام والمجازر وحرب الإبادة الصهيونية، ولحشد التضامن والدعم والاسناد للشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة، ورفع الحصار الجائر  عنه”.

وبين سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي “ان التطورات تؤكد من جديد ان لا امان ولا استقرار في المنطقة من دون تلبية حقوق الشعب الفلسطيني وفي المقدمة حقه في الحياة، وإقامة دولته الوطنية المستقلة ذات السيادة، وعاصمتها القدس”.

**************************************************************************

راصد الطريق.. سيادة العراق .. مسؤولية من؟

فيما كان العالم منشغلاً بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، وافق البرلمان التركي على مذكرة من الحكومة، تطلب تمديد تفويضها إرسال قوات إلى العراق وسوريا لعامين إضافيين.

هذا الإجراءٍ قوبل بصمتٍ مطبقٍ من جانب كل الجهات العراقية المعنية، وكأن الأمر لا يعنيهم من قريبٍ أو بعيد، متناسين أرواح العراقيين الأبرياء التي تزهقها العمليات التركية في شمال بلادنا.

وكانت الفترة الماضية شهدت زياراتٍ متكررة للمسؤولين العراقيين الى تركيا دون الإعلان عن أهدافها وحيثياتها، ويبدو أنها انتهت كما بدأت دون تحقيق أية نتائج تذكر.  

ولكن اذا كانت بعض الجهات تسكت وتراعي علاقاتها مع تركيا، فماذا عن الحكومة العراقية التي يتصدر واجباتها الحفاظ على مصالح العراق، وصيانة حقوقه في ارضه ومياهه واجوائه.

ويؤشر هذا فشل الحكومة في تأمين السيادة والوطنية وحرمة الأراضي العراقية، ورفض التدخلات الخارجية في شأننا الداخلي.

ويتضح الفشل مثلا في موضوع تصدير نفط الإقليم، ومسألة حصول العراق على حصص عادلة لمياه نهري دجلة والفرات، ووقف الاعتداءات والتجاوزات العسكرية والقصف شبه اليومي للأراضي العراقية.

ان الحفاظ على امن العراق والعراقيين وسلامتهم هو من مسؤوليات الحكومة، ويتوجب عليها الوفاء بذلك.

********************************************************************************************

الصفحة الثانية

الداخلية: اعتقال 4500 مروج وتاجر للمخدرات خلال العام الحالي

بغداد ت طريق الشعب

أكدت وزارة الداخلية، امس الأربعاء، استمرار العمل لإتمام مراكز تأهيل المتعاطين بعموم المحافظات وفيما أوضحت الفرق بينها وبين المصحات القسرية، بينت العقوبات القانونية بحق من يقبض عليهم دون تسليم أنفسهم، كاشفةً عن إحصائية بإجمالي المقبوض عليهم هذا العام.

وقال مدير عام مديرية شؤون المخدرات والمؤثرات العقلية التابعة لوزارة الداخلية اللواء أحمد صالح الركابي، في حديث صحفي إن” عدد المقبوض عليهم خلال العام الحالي تجاوز 11 الفاً منهم 4500 مروج وتاجر، وتشكل نسبة النساء من المتعاطيات 3 في المائة منهم، والنسبة المتبقية هم من الرجال”.

وأضاف، أن “هناك 7 مراكز للتشافي من إدمان المخدرات تابعة لوزارة الصحة، متوزعة على محافظات البصرة وذي قار وبابل وثلاثة من تلك المراكز في العاصمة بغداد”.

وأردف، أنه “تمت المباشرة بإنشاء مراكز إعادة تأهيل (مصحات) قسرية تتولى معالجة وتأهيل المتعاطين ممن يلقى القبض عليهم، وتم إنجاز مركز منها في الأنبار، وهنالك آخران في صلاح الدين والنجف أوشكا على الانتهاء، وهنالك مراكز أخرى في المحافظات ستنجز قبل نهاية العام الجاري وحتى الآن تم إكمال الأعمال بنسبة 50% بعموم المحافظات”.

*****************************************************************************

إضراب المعلمين في السليمانية يتواصل.. تظاهرة للفلاحين تطالب بزيادة حصتهم من المرشات وتوفير الأسمدة والبذور

بغداد ـ طريق الشعب

تواصلت الاحتجاجات المطلبية في مناطق متفرقة من البلاد، وكان أبرزها مطالبة الفلاحين بتوفير الأسمدة والبذور، وصرف رواتب العاملين بالشركات الأجنبية بالدولار. في وقت واصل المعلمون في السليمانية اضرابهم للأسبوع الخامس على التوالي، مطالبين بصرف رواتبهم وتثبيت المحاضرين منهم على الملاك الدائم.

المزارعون

وتظاهر مزارعون في محافظة المثنى مطالبين بحقوق شريحة الفلاحين وإصلاح الواقع الزراعي في المحافظة، فضلا عن توسعة الخطة الزراعية الشتوية وعدم اقتصارها على الأراضي التي تعتمد على المرشات المحورية.

وذكر عدد منهم، أن مطالبهم هي زيادة حصة المحافظة من المرشات المحورية وتأجيل إلزام المزارعين بنصب المرشات إلى الموسم المقبل.

وأشاروا إلى أن مطالبهم الأخرى هي توفير الأسمدة والبذور والوقود بأسعار مناسبة، إضافة لسرعة صرف مستحقات مزارعي الشلب وأصحاب الأراضي المتضررة من السيول.

عمّال الشركات الأجنبية

وتظاهر العشرات من العاملين في شركة نفطية بمحافظة ميسان، أمام أحد المصارف، بسبب امتناعه عن صرف رواتبهم بالدولار الأمريكي.

وقال أحد العاملين في شركة “سور الصين العظيم” (GWDC) المطورة لحقل الحلفاية النفطي في ميسان، إن “300 شخص من مهندسين وفنيين وحراس وسائقين في الشركة الصينية، الموطّنة رواتبهم لدى مصرف بغداد فرع ميسان، تفاجئوا بامتناع المصرف المذكور عن صرف رواتبهم بالدولار كما كان معمول به في الأشهر السابقة”.

وأكد أن “إدارة مصرف بغداد امتنعت منذ شهر آب الماضي عن صرف رواتب العاملين في الشركة بالدولار على الرغم من توطين الرواتب من قبل الشركة المذكورة بالعملة الأجنبية، إلا أن المصرف رفض صرف الرواتب بالدولار وأصرّ على صرفها بالدينار العراقي وبحسب سعر البنك المركزي 1320 دينارا للدولار الواحد”.

وأضاف، أنّ “العاملين في الشركة النفطية نظموا اليوم وقفة احتجاجية أمام مصرف بغداد في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، وأثناء ذلك تصادم بين المحتجين وعناصر مكافحة الشغب بعد محاولة المحتجين إغلاق باب المصرف ومنع دخول وخروج الموظفين والمراجعين”.

قطع الأرض

تظاهر المئات من شريحة العمال في محافظة ذي قار أمام مبنى دائرة بلدية الناصرية، مطالبين بحسم ملف توزيع قطع الأراضي وشمولهم بإجراءات التوزيع أسوة بالشرائح الأخرى.

وقال أحد المتظاهرين، إنه مضى فترة طويلة على الوعود الحكومية التي تؤكد شمولهم بتوزيع الأراضي إلا أنها لم تتحقق ولديهم عائلات وظروفهم الاقتصادية صعبة، داعيا الحكومتين المركزية والمحلية وإدارة بلدية الناصرية للنظر بمطالبهم والاستجابة لها.

إضراب المعلمين

وفي السليمانية، اكدت لجنة المعلمين والمحاضرين المجانيين المضربين عن الدوام، استمرار بالإضراب عن الدوام للأسبوع الخامس على التوالي.

ويطالب المضربون عن الدوام بصرف رواتبهم المتأخرة وتثبيت المحاضرين بالمجان، مشددين على عدم التراجع عن مطالبهم المشروعة.

***********************************************************************************

اكتشاف «كنوز أثرية» في نينوى تعود لآلاف السنين

متابعة ـ طريق الشعب

شهدت منطقة النبي يونس في محافظة نينوى، العثور على آثار وُصفت بأنها “كنور أثرية” تعود لآلاف السنين، في وقت تستمر البعثات الاجنبية بالعمل على التنقيب في مناطق عدة من المحافظة.

الشواهد الآثارية أثبتت أن نينوى من أقدم الحضارات، حيث عاش الإنسان فيها بدايات حياته، وأرسى عليها قواعد العديد من الممالك والدويلات، وأسس ونهج الحياة على مر العصور، وفق الحقائق التاريخية التي تؤكدها الاستكشافات الأثرية.

كانت نينوى من أقدم المدن وأعظمها في العصور القديمة، حيث كانت عاصمة الإمبراطورية الآشورية، ومن أكبر مدن العالم القديم، واستوطنت المنطقة التي تقع فيها نينوى منذ عام 6000 ق.م، وبحلول عام 3000 ق.م أصبحت مركزاً دينياً مهماً لعبادة الإلهة عشتار. يسرد التاريخ العريق لنينوى أنها كانت محاطة بسور صخري، وبارتفاع يصل إلى نحو سبعة أمتار، تتخلله 18 بوابة، من أبرزها بوابة المسقى، التي كانت تطل على نهر دجلة.

 وتشير المصادر التاريخية إن هذه الألواح المكتشفة، كانت تزين جدران قصر الملك الآشوري سنحاريب، قبل أن ينقلها حفيده إلى هذا الموقع، لتدعيم الجزء السفلي من السور المحيط ببوابة المسقى.

القصر الآشوري

مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى، مصطفى يحيى فرج، قال في حديث صحفي ان “الاثار التي تم اكتشافها في منطقة النبي يونس جاءت بفضل تنقيبات البعثة الرومانية”، مبيناً أن “العمل مستمر منذ عام 2018 ولحد الان”.

وأوضح مصطفى يحيى فرج أنه “تم اكتشاف قصر آشوري يعود للملك سنحاريب وابنه الملك اسرحدون، ومن بعدهم الملك اشور بانيبال، والذي يعود للقرن السابع قبل الميلاد”، منوهاً الى أن “التنقيبات جارية في هذا القصر، ومسبقاً كانت لدينا معلومات عن هذا القصر، لكن لم تكن هنالك فرصة للتنقيب، الا بعد تحرير المحافظة عام 2018 من سيطرة تنظيم داعش، حيث بدأ التنقيب في هذا القصر”. “القصر تعرض الى تخريب من قبل عصابات داعش، حيث حفروا فيه عدداً من الانفاق”، وفقاً لمصطفى يحيى فرج، الذي لفت الى ان “التنقيب الان يركز على الاجزاء التي فيها قاعة العرش والمنطقة التي حولها”.

مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى، ذكر ان “من اهم المكتشفات عدد من الثيران المجنحة، فضلاً عن نصوص مسمارية وبعض الاثار ذات الاصل المصري داخل هذا القصر تعود الى فترة الملك اسرحدون”، مبيّناً أن “قاعة العرش في هذا القصر هي اكبر القاعات المكتشفة بقصور العراق القديمة، ويبلغ طولها 58 متراً وعرضها 18 متراً”.

وأضاف أن “العمل يجري حالياً ضمن هذه المنطقة والتركيز على منطقة قاعة العرش والمنطقة التي حولها، والهدف منه هو اظهاره واستخراج الاثار الموجودة فيه بالكامل”، عاداً ما تم اكتشافه “كنزاً أثرياً وموقعاً مهماً جداً، وهو يسمى القصر العسكري عند الاشوريين، والذي هو قصر لأداء المهام الادارية للملك اضافة الى ادارة الشؤون العسكرية”.

نحو 3 آلاف موقع أثري

أما بخصوص عدد المواقع الأثرية في المحافظة، لفت مسؤول وحدة الاعلام والعلاقات في مفتشية آثار نينوى الى “وجود نحو 3 الاف موقع”، موضحاً أن “البعثات التنقيبية تعمل في اكثر من موقع، وتحديداً في نينوى ونمرود وخوسيباد”.

“في نينوى يجري العمل على البوابات الاشورية، فضلاً عن بوابة شمس”، حسب مصطفى يحيى فرج، الذي قال أيضاً ان “البعثة الفرنسية بدأت تنقيباتها في خوسيباد في البوابة الرئيسية للقصر الملكي، أما في نمرود فيجري التنقيب في مجمع القصور والمعابد فيها”.

مديرية الآثار في نينوى، سبق أن أبرمت عقوداً مع جامعات ألمانية وأميركية وإيطالية، لتأهيل العديد من المواقع الأثرية، وإعادة فتحها أمام الزوار.

من أبرز ما تحتويه نينوى الأثرية، قصر سنحاريب والجنائن المعلقة ومكتبة آشور بانيبال، آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية العظماء، وهي مكتبة ضخمة عثر فيها على أكثر من 30 ألف لوح طيني.

*************************************************************************************

كل خميس.. وسقطت المتاجرة بالقِيم

جاسم الحلفي

فتح العدوان على غزة النقاش واسعا في اوساط المثقفين العراقيين وبينهم المعجبون بالقيم الاوربية التي طالما نادت بها المؤسسات الاوربية، وبالأخص متبنياتها كالديمقراطية وحقوق الانسان، فبيّنوا استغرابهم من ازدواجية المعايير لدى الحكومات الغربية ازاء طرفي الصراع: إسرائيل والفلسطينيين. كذلك استهجانهم موقف الغرب المتهاون مع العدوان الإسرائيلي وهو يقصف الاحياء المدنية، ويوغل في القتل، حتى وصلت فاشيته وهمجيته قمتها بقصف مستشفى المعمدانية في ممارسة وحشية سافرة، كشفت زيف الادعاءات الغربية بحماية الانسان وحقوقه والشرائع الدولية.

ليس هناك من حيث الجوهر تغيير في موقف الغرب الداعم للسياسات الإسرائيلية العدوانية الاستيطانية، منذ وعد بلفور ثم اعلان دولة إسرائيل وقبولها عضوا في الأمم المتحدة، فاسنادها في حروبها وفي قضمها الأراضي الفلسطينية وممارسة إرهاب الدولة بأساليب فاشية وحشية قذرة.

ربما جاء قصفها الدموي قطاع غزة هذه الأيام أشد توحشا وترويعا. وهذا هو الجديد الذي لا بد ان يؤشر ليعزز موقفنا الفكري والسياسي والتعبوي، في ظل التخاذل العام والاستسلام من طرف الأنظمة العربية و”مثقفيها” والمطبلين للتطبيع مع اسرائيل والمزيّنين لوضاعتها وفظاعاتها.

ولم يتخذ الغرب مواقفه المتهاونة مع إسرائيل اعتباطا، فهو لا يجد فيها كيانا استيطانيا وحسب، بل يجد ايضا ما يؤمّن حماية الأنظمة التابعة له في المنطقة والتي تؤدي دور الموقع المتقدّم لحفظ مصالح الإمبريالية وضمانها.

ان دعم الغرب لإسرائيل هو من صميم مصالحه، القائمة على الهيمنة سواء الاستعمارية المباشرة، التي شهدتها العقود الأولى من القرن الماضي، او الهيمنة الاقتصادية الثقافية في ما بعد وحتى الان. وهذا يبيّن البعد الطبقي للصراع على مستوى العالم، حيث تحكم الرأسماليين ونهم شركاتهم المتعددة الجنسية والمتعدية للحدود الوطنية، الى الربح والمزيد من الربح دون اكتراث لحقوق الانسان، خاصة الحق في الحياة والعيش الكريم والعدالة الاجتماعية.

كان الحضور السابق لبلدان المحور السوفييتي المساند للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، والتفهم للحقوق السياسية والإنسانية من قبل الحكومات الاشتراكية الديمقراطية في أوربا الغربية، كان يغطي الاستهتار بسلامة وامن الشعوب وحقها في تقرير مصيرها.

لكن أوربا الشرقية الاشتراكية لم تعد موجودة وتبدد محورها، كما انهزمت الحكومات الاشتراكية الديمقراطية التي حكمت بعض بلدان اروبا الغربية لفترات طويلة، وذلك لصالح اليمين واليمين المتطرف، الذي كشف بشكل كامل عن بشاعة مواقفه المنطلقة من دوافع أيديولوجية وسياسية واقتصادية وحتى نفسية. لذا وقف اليسار كما هو حاله دائما ضد الحروب التوسعية والاستيطانية، وضد كل أنواع الهيمنة ومد النفوذ على حساب مصالح الشعوب وكرامتها. وليست السياسة الإسرائيلية الاستيطانية، وإرهابها السافر وعنفها الوحشي، وأساليبها الفاشية البشعة وهي تقترف العدوان تلو العدوان، الا واحدا من نماذج الهيمنة الاستيطانية الاقتصادية والثقافية.

ويبقى على المثقف المتردد ان يتخذ موقفه واضحا بين الحرية والعبودية.

*****************************************************************************

الصفحة الثالثة

قالوا إنها تجانب الحقيقة وتتماهى مع مواقف القوى المتنفذة.. انتقادات عراقية لأداء مبعوثة الأمم المتحدة وإحاطتها الأخيرة في مجلس الامن الدولي

بغداد ـ محمد التميمي

أثارت الاحاطة الأخيرة التي قدمتها ممثلة الامم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، انتقادات لاذعة من قبل مختصين ومعنيين بالشأن السياسي، حيث قدمت الى مجلس الأمن إحاطة وجدوها بعيدة كل البعد عن الواقع الذي يعيشه العراقيون، مشيرين الى انها “تلمع صورة القوى المتنفذة”

وتساءل مراقبون بسخرية: هل تحاول بلاسخارت أن تتسلم منصبا حكوميا في العراق؟

وأشاروا الى ان الإحاطة الأخيرة تتناقض بشكل تام مع الإحاطة التي سبقتها، واعتبروا ان الممثلة الأممية لم تقل  الحقيقة وتماهت مع مواقف القوى المتنفذة في البلاد.

لماذا تغيرت وجهة نظرها؟

يقول استاذ العلوم السياسية، احمد عبد الجبار، ان هناك “اشكالية على كل مبعوث اممي يرسل الى العراق؛ فالمبعوث الاممي عادة هو عامل مساند وداعم للمسارات التالية: توجيه واعطاء معايير للأعراف والقواعد الدولية المتعلقة بحقوق الانسان وكرامة المواطن والعمل الديمقراطي والمؤسساتي وتشجيع الشفافية والمسؤولية، ومن ثم تقديم اطار داعم لكل مسارات الحكم بشكل عام بغض النظر ان كان العراق او غيره”.

وتابع عبد الجبار في حديث مع “طريق الشعب”، ان “المبعوث الاممي يساهم في تقريب وجهات النظر بين الاطراف المختلفة او المتنازعة، وارشادهم الى طريق حل صراعاتهم بطريقة سلمية وهذا هو السياق العام. وتختلف طريقة عمل المبعوث ما بين منطقة واخرى وبحسب طبيعة المنطقة والنزاع”.

وقال ان “الاحاطة الرسمية التي قدمت لمجلس الامن كانت بتوقيت ميت حيث العالم منشغل بغزة، بعكس الاحاطات السابقة. ومن الملاحظ ان بلاسخارت تارة تنتقد الفساد وتارة أخرى تنتقد النخب السياسية بمصطلحات بعضها شديد”.

وتابع انها “في موضع انتقادها بالإحاطة بعد ساعات او ايام نجد انها تجلس مع القيادات التي وجهت لهم النقد”، متسائلا “ما الانطباع الذي سيكون لدى المواطن العراقي حين يرى ذلك؟”.

وتساءل في السياق حول: “هل تعمل بلاسخارت كمبعوث محايد للأمم المتحدة، ام كطرف من اطراف العملية السياسية، وبالتالي فان ذلك ينفي الحاجة لوجودها في العراق”، مؤكداً ان “بلاسخارت تغير وجهة نظرها حين تتعرض لضغوط السلطة الحاكمة”.

تعمية لما يحدث في العراق

ولفت الى انه من الاجدر في الاحاطة الاخيرة لبلاسخارت التي قالت فيها ان “الحكومة تعمل على مكافحة الفساد وهو شعار عام، ان توضح طبيعة هذا العمل ان كان حقيقيا وموثوقا، فهي مؤتمنة على حقوق وكرامة العراقيين في خيارهم الديمقراطي، وهي بهذه الطريقة حجبت اي امكانية للانتقاد من المعارضين واصحاب وجهات النظر من خارج المنظومة السياسية الحاكمة، بحجة ان الحكومة تعمل على ذلك!”.

واشار الى ان الاحاطة “تكاد تكون تغطية وتعمية على ما يجري في العراق، وستكون الاحاطة وثيقة يسترشد فيها من الفاسدين والقابضين على السلطة الذين سيحيلوننا الى احاطتها”، مشيرا الى ان “الانتقالات والتحولات عند بلاسخارت تجعلنا نشكك باتجاهاتها كمبعوثة للأمم المتحدة، فهي تعرف الواقع جيداً”.

وأردف متسائلا: “اين المسارات الحقيقية لمكافحة الفساد فجميعهم طلقاء واحرار خارج القضبان؟”، مؤكدا ان “تباين وتناقض إحاطاتها المتعددة خلال فترة زمنية وجيزة، يعنيان انها تتخاذل في قول الحقيقة”.

تقرير لحظي ووصفي!

على صعيد متصل، وصف رئيس مركز التفكير السياسي، احسان الشمري، الاحاطة التي قدمتها بلاسخارت بأنها كانت وصفية ولحظية، لطبيعة ما يدور في المشهد السياسي العراقي، مؤكدا انها كانت متناقضة ولم تتناول قضايا عديدة مهمة.

وقال ان الاحاطة “حملت مؤشرات واقعية، منها ما يرتبط بانعدام الثقة بمؤسسات الدولة، نتيجة السلاح المنتشر في الدولة، وايضاً تجذر الفساد بشكل كبير جداً على مستوى الدولة العراقية ومؤسساتها، وتحذيرها من قضية انهيار اقتصادي بما ان الاقتصاد ما زال يعاني من تحديات كبيرة يمكن ان تدفع باتجاه مزيد من التراجع وغياب مؤشرات التنمية”.

وأضاف الشمري قائلاً لـ “طريق الشعب”، ان الاحاطة الاخيرة “متناقضة بشكل كبير، فهي سبق وان اتهمت هذه المعادلة السياسية واحزابها، بأنهم كانوا مسؤولين عن الفوضى وسوء الادارة وحتى وصفتهم بفصائل مسلحة خارجة عن إطار الدولة، والان تعود مرة اخرى لتعكس غير ذلك، لهذا نقول إن التقرير كان لحظيا ووصفيا أكثر مما هو واقعي، وهذا يدخل التقرير في باب التناقض”.

وأردف بالقول، ان بلاسخارت لم تكن منصفة، لأنه رغم اشارتها الى تحديات اقتصادية ووجود سلاح يزعزع الثقة بالدولة، لكنها لم تتطرق مثلا الى قضايا مثل انهيار سعر الدينار وسوء الخدمات وانعدامها وملاحقة حرية الرأي وعدم كشف القتلة، ملاحظا أنها “فضلت الحفاظ على الاستقرار السياسي الهشّ على كشف الواقع السياسي”.

وخلص رئيس مركز التفكير السياسي إلى انه “على الأمم المتحدة ان تسائل الممثلة برغم ان بعثتها في اخر ايامها كما سمعت، لكن هذا لا يبرر لها ان لا تكشف حقيقة الواقع العراقي على مستويات التراجع”.

تضليل وغياب الموضوعية

عميد كلية العلوم السياسية د. عامر حسن فياض قال ان “منظمة الامم المتحدة وجدت لخدمة النظام الرأسمالي، وعليه فأن خطابها يتناغم مع مصلحة رأس المال دون النظر لمصالح الشعوب. وبالتالي من غير الممكن ان يكون خطاب ممثليها واحاطتهم وتقاريرهم موضوعية”.

وأشار فياض الى ان “التضليل وعدم قول الحقيقة يشكلان ربما قاعدة من قواعد كل ممثلي الامم المتحدة ليس في العراق فحسب بل في كل دول العالم”، منوها الى ان “الامم المتحدة حالياً هي ممثلة عن القلة الرأسمالية في العالم، وعلى هذا الاساس فان الموضوعية ستكون غائبة”.

*****************************************************************************

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وأعداد: طريق الشعب

الإعلام وتسويق حرب العراق

على ضوء تصاعد دور الإعلام مؤخراً، مع اشتداد الحرب على غزة، كتب توماس وتكنس مقالاً في صحيفة (ذي ناشينول) أشار فيه إلى تزعزع الثقة بالمؤسسات الإخبارية الأمريكية الكبيرة. وإعتماداً على نتائج استطلاع، نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أكد ويتكنس على أن أكثر من نصف الأمريكيين الآن ينظرون إلى وسائل الإعلام بشكل سلبي، ويشعرون بأن معظمها يحاول عمدًا تضليل الجمهور العام أو إقناعه بطريقة مخالفة للواقع.

جذور الأزمة

وأعرب وتكنس عن اعتقاده بأن عصر الاستقطاب الجديد الذي نعيشه، والذي استخدمه الرئيس السابق دونالد ترامب كسلاح واستثمرته غرف الأخبار من كل التوجهات السياسية، ساعد كثيراً الأميركيين على إهمال القصص التي لا يتفقون معها، أو وصفها ببساطة بأنها خيالية. وأرجع جذور أزمة الثقة هذه إلى عامي 2002 و2003، حين عملت إدارة جورج دبليو بوش بلا كلل على ترويج فكرة غزو العراق للأميركيين الذين كانوا لا يزالون يعانون من صدمة الحادي عشر من أيلول 2001. وشملت تلك الحملة ماقدمه كولن باول، وزير الخارجية آنذاك، من أدلة على وجود مخزون هائل من أسلحة الدمار الشامل في العراق، بإعتبارها حقائق واستنتاجات مبنية على معلومات استخباراتية قوية، وبرامج المحافظين الجدد الهادفة لتبرير التدخلات الأجنبية، وأكاذيب بوش حول امتلاك كوريا والعراق لإسلحة دمار شامل، والربط بينها وبين أحداث ايلول، إلى الحد الذي قال فيه بوش يوم 8 أذار 2003 (إن الهجمات أظهرت ما فعله أعداء أميركا بأربع طائرات، و لن ننتظر لنرى ما يمكن أن يفعله الإرهابيون أو الدول الإرهابية بأسلحة الدمار الشامل).

ضعف الثقة

وكمثال على ذلك، ذكر ويتكنس تورط مراسلة لصحيفة نيويورك تايمز، في نشر معلومات سربتها لها إدارة بوش عن البرنامج النووي المفترض للعراق، ثم ظهور كبار المسؤولين في إدارة بوش ـ بما في ذلك رامسفيلد وباول ـ في البرامج الإخبارية مستشهدين بالصحيفة والمراسلة كدليل على أن الغزو كان مبرراً. كما صبغ تدخل الجيش الأمريكي في اختيار المراسلين من أرض المعركة، تقاريرهم بالكثير من التحيز.

ووفق ويتكنس، أدى فشل الصحافة في التدقيق بمدى صحة هذه الإدعاءات ودقة المصادر الإستخبارية التي جاءت منها واستشراف حجم الكارثة التي ستحدث بسببها وإجماعها على صحة ما يسّوق حينها، قد أفقدها الكثير من المصداقية وزعزع ثقة القراء بها.

ونبه المقال الصحفيين إلى عدم اللهاث وراء الأخبار والتدقيق في الادعاءات والتحقق منها، وطرح الأسئلة الصعبة التي تكشف جوهرها كي يحافظوا على مصداقيتهم. ورأى ويتكنس بأن انجراف الصحافة الأمريكية وراء تبريرات حرب العراق سبب لها شيئاً من الانهيار المنظم، مع بعض الاستثناءات الملحوظة.

الصراع الداخلي

واعتبر ويتكنس ما جرى في السنوات الأخيرة، من تغطية للأخبار حول صراع الديمقراطيين والجمهوريين، والتغطية المنحازة التي نشهدها لمشاكل ترامب، ومن الطرفين، تأكيداً آخر على تدهور الإعلام الأمريكي، ومؤشراً على أن المصداقية ما زالت في سبات عميق!

****************************************************************************

عين على الأحداث.. خلصت سنة!

في الوقت الذي ستطفيء فيه الحكومة شمعتها الأولى، تشتد خيبة الناس وتتلاشى أحلامهم من تنفيذ ما وعدت به في منهاجها الوزاري. فإذا ما إستثنينا فرش بعض الطرق وشيئا من التقدم في العلاقات الإقليمية، لم تتمكن الحكومة من الحفاظ على قيمة الدينار أو إنقاذ الرافدين من الجفاف أو تفكيك منظومة الفساد المهيمنة، أو اصلاح العلاقة مع كردستان، أو البدء بتنفيذ قانون الموازنة بعد افتقادها للكتلة النقدية المطلوبة. هذا ويرى مراقبون بأن عدم مراجعة الحكومة لعملها وتنفيذ وعودها، سيشّدد من عزلتها وينذر بفشلها، ولن يكون للمشكلة من حل غير العودة للشعب ليتخذ ما يراه، في انتخابات مبكرة. 

قولوا الصدق مرة!

اشتدت شكاوى أهالي طلبة المدارس، خاصة في محافظات الوسط والجنوب، بسبب عدم توفر الكتب المدرسية رغم مرور ثلاثة أسابيع على بدء العام، مما يترك تأثيراً سلبياً على المستوى الدراسي والوضع النفسي لأبنائهم، خاصة مع عجز معظم العوائل عن شراء هذه الكتب وتغطية نفقات الدروس الخصوصية. هذا وفيما تشكل مشكلة الكتب أحد جوانب أزمة التعليم في العراق، التي تشمل ايضاً نقص المدارس واكتظاظ الصفوف وتهالك البنية التحتية وتخلف المستوى العلمي والتربوي، تجهد وزارة التربية نفسها بالتبريرات أو بإطلاق وعود لا تُنفذ كإعلانها الأخير، بأن عملية تجهيز المدارس بالكتب تسير بخطى كبيرة وستُنجز خلال أيام.

منو السبب؟

صدرت في أسبوع واحد، ثلاثة تقارير أمنية عن حالات انتحار، لصبايا وشباب صغار. ورغم إختلاف الأسباب التي دفعتهم للإنتحار، فقد كانوا جميعاً يعانون من ظروف معاشية واجتماعية ونفسية قاسية. هذا وفيما يؤكد المراقبون على تزايد حالات الإنتحار في العراق، والتي يحدث 70 في المائة منها بين الشباب، ممن لم تصل أعمارهم الثلاثين ولم يحصلوا على تعليم كاف، يرجعون أسبابها إلى البطالة واليأس والعنف الأسري وتعاطي المخدرات والتسرب من المدارس وشظف العيش وغياب تكافؤ الفرص والتباين الطبقي الهائل، محمّلين النظام وأزماته المختلفة مسؤولية هذا التدهور في أوضاع المواطنين والشباب منهم بشكل خاص.  

مجانية الصحة!

حددت نقابة الأطباء عقوبة تشفير الوصفات واحتكار الأدوية من بعض الصيدليات بالتنبيه وبالغرامات المالية وغيرها، بعد تزايد شكاوى المواطنين من ذلك، مشيرة إلى أن تطبيق قانون حماية الأطباء يتم من خلال الجهات الأمنية والقضائية. هذا وفيما يتمنى الناس أن تنفذ كل هذه التوجهات بشكل حقيقي، يدعون الحكومة إلى معالجة العجز في الرعاية الصحية، حيث هناك مستشفى واحد لكل 100000 عراقي و1.2 سرير لكل ألف فرد و0.9 طبيب لكل ألف نسمة، وحيث يُّرصد للصحة أقل من نصف ما توصي به منظمة الصحة العالمية، اضافة إلى تسرب الكفاءات الطبية للخارج، والإرتفاع المريع في تكاليف التطبيب بالمستشفيات الخاصة.

سلاماً أم الربيعين

كشف مدير إحصاء نينوى عن بلوغ البطالة في المحافظة نسبة 33 في المائة وهي الأعلى في العراق، مشيراً إلى أن معظم الشباب هم من العاطلين. وعزى ذلك إلى الدمار الذي حصل في المحافظة بسبب احتلالها من قبل تنظيم داعش وأثناء تحريرها من قبضته، خاصة في القطاعات الإنتاجية والسكنية. وأكد المسؤول على أن نينوى باتت في المرتبة الخامسة من حيث الفقر حيث يعيش 38 في المائة من سكانها تحت مستواه. الناس الذين يشاطرون أهلنا في نينوى أوجاعهم، يدعون الحكومة للإسراع بتضميد الجراح وزيادة الإنفاق في مشاريع اعادة الإعمار وحمايتها من الإهمال والمتنفذين الفاسدين.

*****************************************************************************

الصفحة الرابعة

بعد احالة منتديات الشباب للاستثمار.. الوزارة تحاول إعادتها الى جادة الصواب

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

تلعب المنتديات الشبابية دورا مهما بحياة الشباب، حيث تمنحهم فرصة لاكتشاف مواهبهم والمشاركة في نقاشات مثمرة، وخلق منصة للتواصل والحديث. ومع ذلك، تواجه هذه المنتديات تحديات كبيرة، من أبرزها تحويل بعضها إلى مشاريع استثمارية، أفقدها طابعها الرياضي الشبابي، وصار التركيز على تحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح.

وما يثير الأسى أن تلك المنتديات كانت تشكل مساحة مريحة للشباب للتعبير عن آرائهم.

مساومة واستثمار

يؤكد الناشط علي المظفر، أهمية المنتديات الشبابية، ويشدد على أن هذه الضرورة تأتي نتيجة للواقع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، إضافة إلى أن نسبة الشباب تمثل حوالي 60 في المائة من السكان.

ويردف كلامه لـ “طريق الشعب”، قائلاً إن “الحاجة الى منتديات شبابية تنبع من وجود مشكلات عديدة مثل البطالة ونقص التدريب المهني والفقر”.

وعن دور هذه المنتديات، يبين أن “مهامها متعددة، فمن خلالها يمكن للشباب التواصل مع الحكومة وتنمية مواهبهم وتنضيج إمكانياتهم”، مضيفاً أنه “بالنظر إلى أن الشباب هم بناة المستقبل، فإنه يجب بذل جهود كبيرة لدعمهم”.

وينوه بأن “عمليات اختيار المشرفين على هذه المنتديات تمت بعيدا عن معايير الكفاءة والخبرة، ما أدى إلى تدهور حالة المنتديات الشبابية”، كاشفاً عن تعرض بعض المنتديات للمساومات والمزايدات ومحاولة استثمارها”.

ويأمل المظفر “استمرارية عمل المنتديات الحالية وإعادة تأهيلها، وان يجري التركيز على جودة الخدمات المقدمة، واختيار المدربين بشكل مهني”، مشددا على “ضرورة تنظيم ملتقيات شبابية تتناول مواضيع معاصرة مثل الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي”.

ويحذر المظفر في ختام حديثه من أن الفئات العمرية النشطة معرضة للانجذاب نحو الأنشطة الضارة لدى العصابات المسلحة وتجار المخدرات، وبالتالي يجب العمل على تحسين وضع الشباب، وتقديم الدعم اللازم لهم، من اجل المحافظة على أمان المجتمع بشكل عام.

الشباب والرياضة

ويقول مدير قسم الاعلام في وزارة الشباب والرياضة، أزهر علي، إن “منتديات الشباب تعد من اهم القنوات التي تربط بين الشباب والوزارة بصفتها الجهة المسؤولة عن هذه الفئة”، مشيرا الى ان إدارة الوزارة لمنتديات الشباب والرياضة في السنوات السابقة أحدثت اثرا جيدا، عبر تبنيها الأنشطة الشبابية المختلفة في جميع المحافظات والاقضية التابعة لها، بما يتعلق بالأنشطة الثقافية والفنية والادبية والاجتماعية وغيرها.

ويؤكد علي في حديث مع “طريق الشعب”، أن وزارته لها دور كبير في اكتشاف ودعم العديد من المواهب الشبابية في مجالات متنوعة، معتبرا ان سحب صلاحيات هذه المنتديات من الوزارة والحاقها فنيا واداريا بمجالس المحافظات، ساهم بشل حركتها، وجعلها عاجزة عن تقديم انشطة مفيدة، انما تمت احالة اغلبها للاستثمار.

ويوضح أن وزير الشباب والرياضة كانت له تحركات فاعلة داخل أروقة مجلس الوزراء لإعادة هذه المنتديات الى حضن الوزارة واعادة تفعيلها من جديد، والغاء استثمارها، مؤكدا ان رئيس الوزراء ابدى تأييده لذلك.

بدورها، تحدثت الأستاذة الجامعية صفا العاني، عن أهمية المنتديات الشبابية، اذ تقول انها تساهم بشكل كبير في “تبادل المعلومات ومشاركة المعرفة والمعلومات حول مواضيع متنوعة مثل التعليم، التكنولوجيا، الرياضة والترفيه، كما انها تخلق حلقة من التواصل الاجتماعي في ما بين الشباب”.

وتضيف خلال حديثها مع “طريق الشعب”، أن المنتديات تحفز على اكتشاف وتطوير المهارات وتعزيز التفكير النقدي من خلال النقاش البنّاء، كما تعتبر فرصة للترفيه والاستمتاع”.

وتزيد بالقول: إن “المنتديات الشبابية تساهم في تواصل الشباب وتطويرهم وتبادل المعرفة، وهي منصة مفيدة لبناء مجتمعات افتراضية حيوية”، مؤكدة أهمية الاعتناء بالمنتديات المحلية، وابعادها عن أي شكل من اشكال الفساد والمساومة والرشوة وعدم المهنية، لتكون مكاناً يلجأ له الشباب”.

*****************************************************************************

مربون ومزارعون يحددون أسباب تدهور القطاع الحيواني سوء الادارة في الصدارة

بغداد – طريق الشعب

يُعد قطاع الثروة الحيوانية أحد أبرز القطاعات الاقتصادية الحيوية لدى العديد من الدول، حيث يسهم بشكل كبير في الحفاظ على الأمن الغذائي وتعزيز الاكتفاء الذاتي، لكنه في العراق يشهد تراجعًا متواصلا، نتيجة لمجموعة أسباب، أبرزها سوء الإدارة.

ويحتل القطاع الحيواني المرتبة الثالثة في العراق بعد النفط والزراعة. ويعمل على توفير المنتجات الحيوانية لا سيما الغذائية منها، لقيمتها الغذائية الكبيرة لصحة ونشاط الانسان ورفاهيته. كما يساهم بسد جزء من ايرادات القطاع الزراعي، الا اخر عشرين عاما لم يحظ هذا القطاع بالاهتمام والعناية اللازمة لتطويره والنهوض به، بما يجعله قادرا على سد الحاجة المحلية من اللحوم والبيض والحليب والصوف والجلود والعسل، وغير ذلك من المنتجات.

سوء الادارة

ورث صالح محمد (مربي حيوانات) مهنة تربية المواشي من ابيه وجده منذ أكثر من ثلاثين عاما، ولا يزال يعمل بها بالرغم من انها باتت لا تغطي قوت عياله.

يقول صالح لـ “طريق الشعب”، “نملك ارضا زراعية، ونعمل بمهنة الزراعة وتربية الحيوانات منذ سنوات، ولا نعرف غيرها”، مضيفا “كنا نحقق اكتفاء ذاتيا، ولا نشتري منتجات من السوق، لكننا اليوم أصبحنا نشتري كل شيء”.

ويلخص صالح أسباب شراء المنتجات التي كانت تصنع محليا، إلى “غياب الدعم الحكومي للمزارعين ومربي الحيوانات، وسوء الترويج للمنتج المحلي، إضافة الى عدم وجود رقابة على الحدود”.

وعن مشكلة أخرى تواجه مربي الحيوانات، يذكر صالح الذي تخرج من كلية البيطرة، قبل سنتين، إنّ “انتشار الأوبئة وعدم وجود رقابة طبية وصحية كافية في ظل انتشار العديد من الامراض المعدية وغير المعدية، ساهم بانحسار عدد الحيوانات ومربيها”، مشيرا الى وجود العشرات من الأشخاص الذين تركوا المهنة وبدأوا العمل في مهن أخرى”.

“سوء الإدارة لحق الحيوانات”، بهذه الجملة بدأ عامر محسن (مربي حيوانات) حديثه مع “طريق الشعب”، اذ يؤكد أن “سوء الإدارة وانعدام الدور الحقيقي لمؤسسات الدولة، التي لا تعرف سواء منح الوعود الكاذبة، أسهما في تهميش وتراجع العديد من قطاعات الدولة، ومنها القطاع الحيواني، الذي يشكل موردا اقتصادياً للبلدان”.

ويتطرق عامر الى تحديات أخرى تتمثل بغلاء الأعلاف، وانتشار الأوبئة، وارتفاع تكلفة الإنتاج، وتفاقم الجفاف، خاصة في مناطق الاهوار، جنوبي البلاد.

ويقترح صالح، منح المزارعين ومربي الحيوانات قروضا ميسرة، ودعمهم بأسعار الاعلاف ومحاولة تصنيعها محليا، مع تقديم الرعاية الطبية البيطرية، ودعم المنتج المحلي وتفضيله على نظيره الأجنبي وإيجاد دعائم لزيادة الإنتاج، وجعل القطاع الحيواني رافدا جيداً للاقتصاد العراقي.

نقص المياه

ويعتبر الهدف الأساس لتربية الحيوانات الزراعية هو توفير المواد الغذائية الحيوانية بالدرجة الأولى لتلبية احتياجات الفرد في الغذاء وتعزيز الأمن الغذائي. ومع ذلك، يواجه العراق مشاكل جسيمة في تطوير هذا القطاع، ما أدى إلى تراجع إنتاجها بسبب العديد من المشاكل والتي جرى طرحها في أعلاه.

فلاح الجنابي، يعمل صياد سمك، يشير إلى أن إحدى تلك المشكلات تتمثل في “استغلال بعض المزارعين والمستثمرين الزراعيين للموارد المائية والأراضي الزراعية المخصصة لتربية الحيوانات”، مشيرا الى غياب “سياسة سعرية ثابتة مدعومة من الحكومة لتشجيع المربين والمستثمرين على تعزيز الإنتاج”.

بالإضافة إلى ذلك، يقول الجنابي لـ “طريق الشعب”، إن “سياسة الإغراق في السوق المحلية بمنتجات مستوردة بأسعار منافسة على المستوى العالمي تسببت في تراجع الإنتاج المحلي، لذا تعاني الثروة الحيوانية في العراق من قلة الدعم الحكومي مقارنة بالبلدان المجاورة وبالمعايير العالمية”.

ويؤكد وجود حاجة إلى وضع تدابير جدية لتحسين وتنمية قطاع الثروة الحيوانية في العراق.

مبادرة حكومية

وفي محاولة لتقليل التأثيرات السلبية على القطاع الحيواني ودعم المربين، قامت وزارة الزراعة بتخصيص مبلغ 5 مليارات دينار لشراء الأعلاف وتوزيعها على المربين، وفقا لمتحدث وزارة الزراعة، محمد الخزاعي.

ويعزو الخراعي في حديث خص به “طريق الشعب”، أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا، لوجود توترات ناجمة عن الصراع الروسي الأوكراني، ما زاد من معاناة هذا القطاع.

ويؤكد أن “الأوضاع في العراق تأثرت بشكل كبير بانخفاض اطلاقات المياه من دول الجوار لنهري دجلة والفرات، فضلا عن التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة. هذا الوضع أدى إلى تراجع مخزون المياه وجفاف الأهوار، على الرغم من الجهود التي بذلتها الحكومة ووزارتا الموارد المائية والزراعة، إلا أن الأوضاع المائية لم تشهد تحسنًا”.

ولفت الى ان “النقص في المياه تسبب في وفاة أعداد كبيرة من الحيوانات واضطرار المربين للانتقال إلى مناطق أخرى للحفاظ على ما تبقى من ماشيتهم”، منوها بأن هذه الإجراءات تهدف إلى حل جزء من المشكلة.

ارقام

وبحسب إحصائية صادرة عن دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، فأن مجموع عدد رؤوس الثروة الحيوانية في العراق حتى منتصف شهر نيسان من العام الجاري، بلغ (20.426.481) رأساً، وتتصدر الأغنام عدد الحيوانات في العراق بواقع (16.520.727) رأساً، وجاءت محافظة نينوى بالمرتبة الأولى بواقع (5.270.816) رأساً، فيما حلت محافظة الأنبار بالمرتبة الثانية بواقع (2.863.602) رأس غنم.

اما عدد الماعز فيبلغ (1.360.742) رأساً، وايضت تصدرت نينوى القائمة بواقع (269.147) رأسا، فيما احتلت الأنبار المرتبة الثانية بواقع (155.080) رأساً. وبلغ عدد الأبقار في عموم المحافظات (1.877.827) رأساً، واحتلت محافظة ذي قار المرتبة الأولى بواقع (289.829) رأساً، وجاءت محافظة بابل بالمرتبة الثانية بواقع (233.500) رأساً”.

**********************************************************************************

وقفة إقتصادية.. أي اصلاح اقتصادي نريد؟

إبراهيم المشهداني

يمكن القول إن مفهوم الإصلاح الاقتصادي هو عبارة عن عملية فنية في الشكل والمحتوى، غير أن هذا المفهوم يحتاج إلى فلسفة تعتمد الإرادة السياسية بالدرجة الأساس شريطة موافقة الشرائح الاجتماعية الأكثر حاجة إلى الإصلاح الحقيقي الذي يحقق مصالحها في نهاية المطاف وبعكس ذلك فإن أي تردد في إنجاز هذه العملية سيؤدي إلى انقسامات مجتمعية وأفشال الإصلاح إن لم نقل موته سريريا وفي أفضل أحواله تحوله إلى ترميم بعض تشققاته من خلال  تعديلات تشريعية غير جوهرية،  ومن هنا يجدر القول إن الإصلاح الاقتصادي المتصور هو عملية اقتصادية اجتماعية سياسية ثقافية شاملة لجميع القطاعات الإنتاجية  والخدمية .

وجدير بالتنويه أن فكرة الإصلاح الاقتصادي التي شهدت رواجا إعلاميا أكثر مما هو عملية ممنهجة بالنسبة إلى حكومات بعد عام 2003 التي طالما تحولت إلى رطانة سياسية لهذه الحكومة وقواها السياسية الفاعلة، كانت في حقيقتها عبارة عن مشروع مرتبط ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الهادف إلى تصحيح الإصلاح الاقتصادي موضوع الرطانة التي أشرنا لها  وهدف البرنامج تحديدا هو  الحد من الفقر الآخذ في الاتساع بعد تحولات سياسية دراماتيكية شهدها العراق، من خلال وضع استراتيجيات  النمو والنزاهة ومكافحة الفساد على أن يقدم المشروع المشورة الفنية لدعم مبادرات الإصلاح الذي تحدثت عنها الحكومات المتعاقبة على استحياء ، من خلال نقل الخبرات الدولية  في مجال الإصلاح الاقتصادي  ويجري ذلك  بالتعاون مع وحدة الإصلاح الاقتصادي في مكتب رئيس الوزراء العراقي التي أنشئت بدورها  بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى عبر خطوات تتمثل في وضع استراتيجيات حكومية لتطبيق موازنة برامج في إطار مالي متوسط الاجل بما يعزز ضبط الموازنة وزيادة كفاءة انفاق المال العام  والتركيز على تحسين نظام الموازنة  وتنمية القطاع الزراعي وتحسين الخدمات العامة والاجتماعية فضلا عن تشجيع وتعزيز قدرة المؤسسات العامة على اتخاذ تدابير واقعية لمكافحة الفساد من خلال الية للإبلاغ الذاتي تأخذ مؤشرا وطنيا لمكافحة الفساد  وتعزيز قدرات التحقيق والمراجعة المكلف بمكافحة الفساد ومنع وقوعه .

بيد أن عملية الاصلاح الاقتصادي وهي عملية طويلة، تتطلب الكف عن التصريحات الديماغوجية التي مارستها الحكومات السابقة، التي انتجت الفقر والفساد والإرهاب، وإنما اعتماد سلسلة من التشريعات وإجراءات عملية ملموسة وذلك بإعادة رسم استراتيجية اقتصادية تنموية مستدامة واضحة الاهداف والبرامج وقائمة على معطيات وبيانات دقيقة تأخذ بالاعتبار التحديات القائمة وكيفية معالجتها، والابتعاد عن الايدولوجيا في رسم هذه السياسات والخطط وإنما الواقعية والعقلانية والموضوعية في تحديد حاجات الاقتصاد، والتركيز على القطاعات الاقتصادية السلعية ، الحكومي والخاص والمختلط ، وإيجاد مصادر جديدة لتمويل الموازنات العامة والاهتمام بسوق العمل وتنظيم عملية التشغيل وحركة العاملين بين القطاعات الاقتصادية على طريق معالجة ظاهرة البطالة المستفحلة وخصوصا بين الشباب والنساء، والسعي لتوفير البيئة المناسبة لتنشيط الاستثمار، القانونية والتشريعية والاقتصادية واللوجستية، وإعادة النظر في النظام المصرفي القائم بما يسهم في تنشيط عمليات الاستثمار ومحاربة إجراءات المضاربة التي قادت في نهاية المطاف إلى اضعاف قيمة الدينار العراقي  وغسيل الأموال التي تمارسها المصارف وخاصة الأهلية منها  وكشف المصارف العائدة للأحزاب الحاكمة التي لعبت دورا في تهريب العملة الصعبة إلى الخارج وتشديد الرقابة عليها من قبل البنك المركزي. ولا تفوتنا الإشارة إلى ضرورة توزيع الدخل بشكل عادل بين المواطنين عبر الموازنات العمومية كأدوات فعالة في تحقيق هذا الهدف، والعمل على تنمية البحوث الاقتصادية، والتوصيات الصادرة عن المؤتمرات الاقتصادية التي تنظمها الجامعات ومنظمات المجتمع المدني الداخلية والخارجية والاستفادة منها في رسم السياسات الاقتصادية. إن الاهتمام بهذه الاصلاحات سوف تعمق من محتوى الحزم الاصلاحية التي تتكرر في كل برنامج حكومي او التي ستتخذ في المستقبل والتي من شانها خلق تحولات حقيقية في شكل النظام السياسي القائم، على أساس المواطنة والعدالة الاجتماعية ربما لم نحض بها في القريب العاجل.

***************************************************************************

الصفحة الخامسة

الأهالي يطالبون بحلول عاجلة.. معضلة الكتب المدرسية تربك العملية التعليمية

متابعة – طريق الشعب

رغم مرور أكثر من أسبوعين على انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق، إلا أن قسما كبيراً من التلاميذ والطلبة لا يزال يعاني عدم حصوله على الكتب المنهجية، ما أربك العملية التعليمية وأثار موجة انتقادات ضد وزارة التربية، التي عجزت عن توفير الكتب في الموعد المحدد.

وفيما طمأنت الوزارة قبل نحو أسبوع، الطلبة والتلاميذ بإعلانها السيطرة على الأزمة، وتوفير 60 في المائة من الكتب ومواصلة الطباعة لحين انتهاء الازمة بالكامل، لفتت إلى أن الكتب تم توفيرها الكترونيا، داعية الطلبة إلى تحميلها من موقع الوزارة الرسمي، واعتمادها خلال العام الدراسي الحالي، ما قد يضطر الطلبة إلى طباعة هذه النسخ، وبالتالي إثقال أولياء أمورهم بتكاليف مالية باهظة.

وأزمة الكتب المدرسية ليست جديدة، فهي حصلت أيضا خلال العام الدراسي السابق. إذ لم يتسلم أغلب الطلبة كتبهم، نظرا لعدم طباعتها من قبل وزارة التربية، التي بررت ذلك بعدم توفر التخصيصات المالية، وهو ما اضطر أولياء الأمور إلى تحمل تكاليف شراء الكتب أو طباعتها على حسابهم الخاص. 

راعوا ظروف الطلبة!

ويشكو مواطنون من عجز أبنائهم على أداء واجباتهم اليومية، بسبب عدم امتلاكهم كتبا منهجية، مشيرين إلى ان بعض المعلمين يلزمون التلاميذ بتحضير الواجب دون مراعاتهم في ظل هذه الأزمة.

ويطالب المواطنون وزارة التربية بحلول عاجلة لأزمة الكتب التي أربكت العملية التربوية.

المواطنة أم هدى (38 عاماً) من محافظة كربلاء، وهي أم لأربعة تلاميذ في المرحلة الابتدائية، تقول في حديث صحفي ان “المدرسة التي يداوم فيها أطفالي لم توزّع عليهم الكتب الدراسية حتى الآن، بسبب عدم توفر كميات كافية منها، في وقت تلزم فيه المعلمات والمعلمون التلاميذ بتحضير واجباتهم اليومية، ويحاسبونهم عليها”.

وتبيّن أن وضعها المادي لا يسمح لها بشراء الكتب من الأسواق، داعية وزارة التربية إلى توجيه إدارات المدارس بـ”مراعاة ظروف الطلبة والتلاميذ، وعدم محاسبتهم في حال لم يتمكنوا من أداء واجباتهم البيتية بالشكل المطلوب، لحين انتهاء أزمة الكتب”.

أما الخبير التربوي حيدر الموسوي، فيؤكد أيضا ان “أبنائي في المرحلة الثانوية لم يتسلموا الكتب لغاية الآن”، مشيراً في حديث لوكالة أنباء “العربي الجديد”، إلى أن “العملية التربوية تعاني منذ فترة طويلة بسبب افتقار كل من استوزر حقيبة التربية للرؤية الواضحة في إدارة الملف التربوي، لذلك وقعوا في الخطأ والخلل نفسه”.

مشكلات متعددة

ويفصّل الموسوي المشكلات التي تواجه العملية التربوية بالقول، ان “هناك نقصاً كبيراً في البنايات المدرسية الملائمة، وبعض المتوفر من البنايات غير صالح لأن يكون مؤسسة تعليمية أساسا. كما ان هناك نقصا في الأثاث المدرسي من سبورات ومقاعد (رحلات) ووسائل تعليم حديثة”.

ويتابع قائلا: “نسمع عن السبورة الإلكترونية والتعليم الإلكتروني وتوزيع أجهزة الآيباد على التلاميذ، لكن لا يوجد شيء على أرض الواقع”، لافتا إلى أن “هناك خللا في توزيع الكوادر التربوية والتعليمية ما بين المركز والأطراف في جميع المحافظات، خاصة في بغداد”.

انهيار أركان التعليم

ويرى الموسوي أن “أركان التعليم هي المعلم والمنهج والطالب، وإذا فُقد الركنان الأولان فُقد التعليم”، متسائلاً: “إذاً كيف يمكن إيصال المادة العلمية من دون وجود المعلم والمنهج؟!”.

ويحمّل الخبير التربوي لجنة التربية البرلمانية مسؤولية متابعة أداء وزارة التربية، مؤكداً أن “لجنة التربية مقصّرة في هذا الملف، فمن غير المعقول عدم متابعتها أداء الوزارة واستجواب الوزير في حال أخفق في تنفيذ مهامه”.

ويزيد بالقول أن “مجلس الوزراء يعقد جلسات أسبوعية، لكننا لم نشاهد يوماً وزيراً للتربية تحدث بضرورة توفير الدعم للوزارة، لتنفيذ حملة تربوية وتعليمية تنطلق من مجلس الوزراء وتدعم من مجلس النواب”!

ماذا يفعل وزير؟!

ويتساءل الموسوي أيضا: “ماذا يفعل وزير التربية عندما يجلس في جلسات مجلس الوزراء. فعندما يكشف المتحدث باسم وزارة التربية عن وجود نقص في التخصيصات المالية، لا سيما في ما يخص طباعة الكتب، أليس من المفترض من الوزير طرح هذه المشكلة في مجلس الوزراء لغرض إيجاد المعالجات والحلول لها؟!”، مطالبا رئيس الوزراء بـ”التدخل شخصياً في هذا الملف”.

التربية توفر نسخا الكترونية

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية كريم السيد، قد طمأن الطلبة وأولياء أمورهم قبل أكثر من أسبوع بالقول ان “الوزارة مسيطرة على الأزمة، وانه تم توفير الكتب بنسبة 60 في المائة”، مضيفا في حديث صحفي أن “الأزمة ستنتهي تدريجياً، وسينتظم الدوام بشكل عام”. ولفت السيد إلى أنه “تم إطلاق المناهج إلكترونياً لمنع المتاجرة بالكتب في الأسواق”، مشيراً إلى أن “الوزارة وجّهت بعدم محاسبة التلاميذ خلال هذا الأسبوع وعدم الضغط عليهم”.

وكانت وزارة التربية قد أعلنت في بيان لها الخميس الماضي، أنه جرى نشر روابط الكتب المنهجية إلكترونياً على موقعها الرسمي، للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ومدارس المتميزين.

وفي هذا السياق تنقل وكالة أنباء “العربي الجديد”، عن مدير إحدى المدارس قوله أن “الوزارة عجزت عن توفير الكتب ورقياً، لذا لجأت إلى توفيرها إلكترونياً”.

ويضيف المدير الذي حجبت الوكالة اسمه، أن “أغلب مدارس البلاد لم تتسلم حتى الآن أي كتاب من الوزارة، وأن أولياء الأمور اضطروا إلى تحمل أعباء وتكاليف طباعة الكتب كما حصل في العام الماضي”.

ويؤكد أنه “لا يمكن أن يكون هناك تدريس وتعليم من دون توفر كتب منهجية لدى الطلبة”، مشيراً إلى أن “لجوء الوزارة إلى توفير الكتب إلكترونياً، هو تنصل من المسؤولية وإلقائها على عاتق أولياء الأمور ليتحملوا تكاليف الطباعة”.

 *************************************************************************

اگول.. مشاريع بلا تخطيط مدروس

باسم محمد حسين

منذ اسابيع عديدة نشاهد في شوارع عدد من المدن، ومنها بغداد، أعمال حفريات لمد أنابيب أو إعادة تبليط، تجري بشكل غير مدروس، ما يربك حركة المرور بشكل واضح، ويعطل وصول الناس إلى وجهاتهم، ناهيك عن الأتربة المتطايرة من مواقع العمل، والتي تخلف أذىً كبيرا.

كان يفترض على الجهات المعنية وضع تخطيط صحيح للعمل. فعند قطع الشوارع يجب توفير طرق بديلة. كذلك يمكن أن يتم العمل بوجبات عدة تعمل ليل نهار، من أجل الإسراع في الإنجاز، وهذا ما لم يحصل مطلقا.

بالنسبة لي، لدي تصور عن اسباب غياب التخطيط عن هذه المشاريع، لكن للتأكد استفسرت من بعض المعنيين بالأمر. فتبين لي أن هذه الأعمال بدأت في النصف الثاني من العام الجاري، وان مخصصاتها المالية محسوبة على هذه السنة وان لم تصرف قبل نهاية شهر كانون الأول، ستتم إعادتها إلى خزينة الدولة، وبالتالي سيواجه المقاول في العام المقبل إجراءات روتينية معقدة في صرف هذه الأموال مجددا. لذلك يعمد المقاولون ومن يعينهم من الجهات المستفيدة، الى تسجيل نسب انجاز عالية (وهمية أو حقيقية) كي يتسلموا السلف المخصصة لهم بموجب تلك العقود قبل نفاد الوقت.. نعم هذا هو لب الموضوع!

في كل وزارة وكل مديرية عامة وفي جميع الهيئات الحكومية توجد أقسام للتخطيط والمتابعة، ترى ماذا تفعل هذه التشكيلات، وما دورها؟! ثم ألا يمكن للبرلمان والحكومة إقرار الموازنات قبل بداية العام كي يبدأ العمل بشكل صحيح؟ ألا يمكن تسهيل الاجراءات الروتينية (الفاسدة) في صرف مخصصات المشاريع، كي تستمر الأعمال دون تلكؤ؟ ألا يمكن لمرة واحدة ان نخطط ونعمل بالشكل الصحيح؟ عشرون عاماً مضت والتراجع مستمر في جميع الملفات وليس حصراً في المشاريع الخدمية.. هل هناك من يستمع إلى هذا الحديث؟!

 ***************************************************************************************

سكان «مجمع فدك»: احمونا من الغرق.. مأساتنا تتكرر كل شتاء!

متابعة – طريق الشعب

طالب عدد من سكان “مجمع فدك” شرقي بغداد، بتزويد شوارعهم بالخدمات البلدية في أسرع وقت، قبل حلول فصل الشتاء.

وأوضحوا في حديث صحفي، أن منطقتهم لم تشمل بأي خدمات منذ عام 2003، رغم أنها بأمس الحاجة لمشاريع خدمية أساسية، مشيرين إلى أن أعمال البلدية اقتصرت على ردم الشوارع المنخفضة بالأنقاض والسبيس، وتسويتها، وان غالبية تلك الخدمات البسيطة تمت بجهود شخصية من الأهالي.

يقول الشيخ أبو أحمد البهادلي، أحد وجهاء المجمع، أن “هذه المنطقة من أفقر مناطق بغداد، وينقصها الكثير من الخدمات”، مناشدا المعنيين شمول المجمع بالجهد الخدمي، الذي يُقدم اليوم في الكثير من المناطق، ومن ذلك خدمات المجاري والتبليط.

ويلفت في حديث صحفي إلى أنه “في كل شتاء تحل علينا مأساة. إذ تغرق شوارعنا بمياه الأمطار، ما يصعب على التلاميذ والطلبة والموظفين الذهاب إلى دواماتهم”.

شبكة “964” الاخبارية تنقل عن مصدر في أمانة بغداد قوله أنه “جردنا جميع المناطق غير المخدومة، وستشمل لاحقاً بحملة لمد شبكة المجاري وأنابيب مياه الشرب، فضلا عن إكساء الشوارع. ومجمع فدك سيكون أحد تلك المناطق”.

 **********************************************************************************

القائم مقام يحذّر: نصف قاعات بعقوبة مهددة بالاحتراق

متابعة – طريق الشعب

أفاد مسؤول محلي في مدينة بعقوبة، بأن نصف القاعات العامة والمولات التجارية في مركز المدينة، تفتقر لشروط السلامة والوقاية من الحرائق، مطالبا بإجراءات احترازية إلزامية لتفادي حصول حوادث حريق مميتة، مثلما حصل في قاعة الأعراس في الحمدانية.

وقال قائم مقام بعقوبة عبد الله الحيالي، أن “50 في المائة من قاعات المناسبات والفنادق والمولات التجارية، غير مستوفية لشروط السلامة والوقاية من الحرائق”، مضيفا في حديث صحفي أن “لجنة أمنية وحكومية متخصصة من الدفاع المدني والدوائر ذات العلاقة والاجهزة الاستخبارية، شرعت بحملة تفتيش وفحص لجميع القاعات في المدينة، واتخذت إجراءات قانونية رادعة بحق المخالفين لشروط السلامة العامة”.

وطالب الحيالي أصحاب القاعات والمولات، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، لمنع تكرار فاجعة عرس الحمدانية.

 *************************************************************************

تحذير من انهيار قسم المختبر في مستشفى الجبايش

متابعة – طريق الشعب

حذّر مسؤول قسم المختبر في مستشفى الجبايش العام، من انهيار بناية القسم خلال فصل الشتاء، بسبب قدمها وتهالكها.

وفي كتاب رسمي نشرته وكالة أنباء “شفق نيوز”، أبلغ رئيس القسم إدارة المستشفى بانهيار جزء من البناية قبل أيام عدة، محذرا من انهيار الجزء المتبقي خلال الشتاء.

وحسب الوثيقة، فإن المسؤول أصدر أمرا بإخلاء البناية، مشيرا إلى أن عدم إيجاد بديل يعني إغلاق وحدة المختبر تفاديا لحصول كارثة.

وفي المقابل، أجابت إدارة المستشفى على الوثيقة خطيا، بتعذرها عن توفير البديل، نظرا لصغر مساحة المستشفى وعدم كفاية الأبنية الموجودة فيها.

 **********************************************************************************

الصفحة السادسة

إدانات رسمية وشعبية متواصلة في البلدان العربية.. وقفات احتجاج عراقية في الدوائر والمدارس تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني

متابعة ـ طريق الشعب

نظمت مدارس ودوائر الدولة في بغداد والمحافظات وقفات حداد واستنكار للجريمة والمجزرة الإنسانية التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي الغاشم مساء الثلاثاء بحق أهالي غزة في فلسطين، بقصفه مستشفى المعمداني داخل القطاع، ما أدى   قرابة 500 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال الذين لاذوا بالمستشفى لتلقي العلاج.

وأُعلنت الحكومة العراقية الحداد على أرواح الشهداء. وفي اليوم التالي لمجزرة المستشفى الأهلي العربي المعمداني، لم تتوقف إسرائيل عن ارتكاب مجازر جديدة بحق سكان قطاع غزة، حيث لم يتوقف القصف، وسط محاولات إسرائيلية للتنصل من المسؤولية عن المجزرة.

وتتواصل الإدانات الرسمية الدولية والعربية بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وأيضاً الوقفات الشعبية الاحتجاجية والتضامنية مع فلسطين المحتلة في مختلف دول العالم، وذلك بعد ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة دامية في مستشفى المعمداني راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى.

وقفات تضامن وحداد

وفي الأردن، تظاهر مئات الأردنيين أمام سفارة الاحتلال في العاصمة عمّان، تنديداً بمجازر الاحتلال بحق غزة.

فيما شهدت ساحة مجمع محاكم محافظة الإسكندرية في مصر، وقفة تضامنية لمئات المحامين تضامناً مع الفلسطينيين، بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلى مستشفى المعمداني، في قطاع غزة.

وحمل المتظاهرون لافتات: “علموا أولادكم أنّ القدس عربية وأن الكيان الصهيوني محتل” و”مصر ترفض الاستعباد.. يا حرية يا استشهاد غزة الصمود”، ووضع عدد من المحامين أعلام مصر وفلسطين على أكتافهم، مرددين شعارات مثل “غزة غزة أرض العزة”.

وفي سوريا، أُعلن الحداد لـ3 أيام على أرواح الشهداء من جرّاء القصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني.

وأكّدت، أنّ “عدوان قوات الإجرام الصهيونية على المستشفى هو من أبشع المجازر ضد الإنسانية في العصر الحديث”.

وحمّلت سوريا “الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة مسؤولية هذه المجزرة وغيرها من المجازر”، مشددةً على أنّ “واشنطن والدول الغربية هي شريكة للكيان الصهيوني في كل عمليات القتل المنظم ضد الشعب الفلسطيني”.

بدوره، دعا الرئيس التونسي قيس سعيد المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء شعب فلسطين، مؤكّداً “مواصلة النضال من أجل تحرير الوطن المحتل بالجماهير العربية”.

وقد خرجت حشود جماهيرية في تونس تضامناً مع غزة والقضية الفلسطينية وتنديداً بالإجرام الإسرائيلي المتمادي، رافعين الأعلام الفلسطينية وهاتفين بأنّ “الشعب يريد تحرير فلسطين”.

ودعا اتحاد الشغل التونسي كافّة النقابين والشغالين إلى التعبئة والاستنفار والخروج إلى التظاهر نُصرة للفلسطينيين، مديناً “عملية التطهير العرقي التي يمارسها الكيان الصهيوني برعاية أميركية وأوروبية”، مندداً بشدّة “خنوع الأنظمة العربية المطبّعة” مع الكيان.

تطهير عرقي برعاية أمريكية

من جانبه، دان وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، “عملية التطهير العرقي التي يمارسها الكيان الصهيوني برعاية أميركية وأوروبية”، مندداً بشدّة “خنوع الأنظمة العربية المطبّعة مع الكيان”، واعتبرها “شريكا فعليّا في الإبادة” وحمّلها “المسؤولية كاملة في تشجيع الكيان العنصري على الإقدام في عملية إبادة جماعية متواصلة للشعب الفلسطيني بهدف تصفية الحقّ الفلسطيني.

وبالتزامن، خرج الآلاف من طلبة جامعة “باتنة” شرقي الجزائر في مظاهرات غاضبة، احتجاجاً على المجازر التي يرتكبها الكيان المحتل في حق الشعب الفلسطيني المقاوم.

جمعية الوفاق البحرينية بدورها، أعلنت، في بيان، أنّ “المجزرة الوحشية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بمستشفى المعمداني إرهاب دولي منظم”، مؤكّدةً أنّ “البشرية جمعاء أمام امتحان صعب وشديد بإعمال ضميرها الإنساني في اتجاه إزالة هذا الكيان السرطاني”.

وشدّدت الجمعية على أنّ “استمرار النظام البحريني في التطبيع مع الصهاينة يجعل منه شريكاً مباشراً ومسؤولاً عن كل هذه الوحشية والدموية”، داعيةً الشعب البحريني إلى النزول إلى الشارع والتعبير عن غضبه تجاه هذه المجازر الوحشية بكل عزيمة وصلابة، لتأدية الواجب الإنساني والديني.

مساعدات إنسانية

أوروبياً، أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، امس الأربعاء، أنّ بلاده ستزيد المساعدات الإنسانية للأراضي الفلسطينية هذا العام بمقدار أربعة ملايين يورو لتصل إجمالا إلى 21 مليون يورو.

وفي خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورج، أعلن ألباريس عن الزيادة بعد أن قال إنّ حكومته استيقظت “في حالة صدمة” بعد قثف مستشفى في غزة. بدوره، أكّد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، أنّ “استهداف البنية التحتية المدنية لا يتماشى مع القانون الدولي”.

كما نظّمت احزاب اليسار التقدمي والشيوعي في إسبانيا وقفة تضامنية مع الشعب الفسطيني أمام البرلمان الإسباني تلاها مؤتمر صحافي، مطالبين بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة.

ووصف المتظاهرون ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي بجرائم حرب وتطهير عرقي بحق الشعب الفلسطيني، مؤكّدين وجوب تقديم بنيامين نتنياهو للمحاكم الدولية كمجرم حرب.

كذلك نُظّمت وقفة احتجاجية في ساحة فلسطين في طهران تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني.

في لبنان، أُعلن عن يوم غضب وحداد عام ليوم واحد، تنديداً بمجزرة المستشفى المعمداني في غزة، حيث تعمّ التظاهرات مختلف المناطق اللبنانية.

وعمّت حشود جماهيرية المناطق اللبنانية من النبطية في الجنوب إلى تعلبايا في البقاع دعماً لفلسطين وطوفان الأقصى” وتنديداً بالإجرام الإسرائيلي المتمادي.

أمّا في اليمن، فنُظّمت وقفات احتجاجية في وزارة الصحة اليمنية ومستشفى الثورة في العاصمة صنعاء تنديداً، بالمجزرة الإسرائيلية المروعة في مستشفى المعمداني.

ونظّم أعضاء مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال في صنعاء وقفتا تضامن وحداد على شهداء المجزرة الإسرائيلية.

 ************************************************************************

تحالف قيم المدني يدين الهجوم الصهيوني البربري

ان ما حصل اليوم من قصف وحشي لمستشفى المعمداني في غزة، هو فعل همجي بربري يجعلها جريمة القرن الواحد والعشرون، والتي لم تكن لتحدث لولا الدعم الحكومي من الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول الغربية لدولة الاحتلال.

ان تحالف قيم المدني يدين وبشدة هذا الفعل الأجرامي ويدعو الامم المتحدة والمجتمع الدولي كافة، وقادة المنطقة الى تحمل مسؤوليتهم في حماية الشعب الفلسطيني الاعزل من ابادة جماعية على يد سفاحيين يدعون الانسانية.

#تحالف_قيم_المدني

٢٠٢٣/١٠/١٧

 *****************************************************************************

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تدعوا الى مواجهة العدوان التصفوي

أكد المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن شعبنا الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة جماعية وإرهاب منظم وتطهير عرقي من قبل الاحتلال بدعم وغطاء من الإدارة الأمريكية والتحالف الغربي الامبريالي، حيث تتواصل الجرائم الدموية البشعة بحق شعبنا الأعزل في قطاع غزة، وآخرها الاعتداء الحربي الإرهابي التي استهدف مستشفى “المعمداني” وأسفر عن ارتقاء المئات من الشهداء والمئات من الجرحى، ضحايا وحشية وإرهاب الاحتلال، وفق الأخبار الواردة من غزة التي تتعرض للجريمة الاحتلالية المنظمة التي ترتقي إلى مستوى جرائم الحرب والابادة الجماعية، التي تتطلب مواقف دولية رادعة وإدانة فعلية لجرائم العدوان.

وأمام هذا العدوان وهذه الهمجية الاحتلالية المتواصلة، فان المكتب السياسي للجبهة يدعو لضرورة الدعوة لعقد اجتماع عاجل للقيادة الفلسطينية، ودعوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس لاجتماع خاص لاتخاذ القرارات في الرد على العدوان وحرب الإبادة، وتوحيد الموقف السياسي والوطني في مواجهة التحديات ومجابهة العدوان الإرهابي التصفوي الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي بقرار سياسي وبمتابعة دقيقة من قبل حكومة نتنياهو الفاشية والعنصرية العدوانية.

وطالب المكتب السياسي القادة العرب بمن فيهم الرئيس أبو مازن بإلغاء اللقاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن المقرر عقده في عمّان يوم الأربعاء، ورفض السياسات والإجراءات الأمريكية الداعمة لحرب الاحتلال المفتوحة على شعبنا، مؤكداً حق شعبنا بالمقاومة والتصدي للاحتلال باعتباره حقاً كفلته قرارات الشرعية الدولية، حيث توفر الإدارة الامريكية الغطاء السياسي والدعم اللامحدود للاحتلال لارتكاب المزيد من جرائم الحرب بحق شعبنا الأعزل.

وعبر المكتب السياسي للجبهة عن ادانته للدعم الأوروبي للعدوان المفروض على شعبا ومحاولة وصم المقاومة الفلسطينية بالإرهاب، واستهجانه من الموقف الرسمي العربي الذي لم يرتقي لمستوى العدوان وحرب الإبادة التي تنفذها آلة الحرب الإسرائيلية.

ودعا المكتب السياسي للجبهة إلى مواصلة النضال في مواجهة الاحتلال والصمود وافشال مخططات ومشاريع الاحتلال التي تهدف إلى اقتلاع وتهجير أبناء شعبنا وتصفية قضيتنا وحسم الأهداف الاستراتيجية لما يسمى المشروع الصهيوني على الأرض الفلسطينية المحتلة.

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

المكتب السياسي

17-10-2023

 *******************************************************************************

السياسة الألمانية في رفض إدانة جرائم إسرائيل

رشيد غويلب

بعد الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل، أعربت المواقف الرسمية لكافة الأحزاب الألمانية الممثلة في البرلمان عن تضامنها مع إسرائيل. وقام أعضاء في البرلمان الألماني الاتحادي من اليسار إلى اليمين بنشر صور على إنستغرام تحمل العلم الإسرائيلي، ولم يكن هاشتاغ “أنا أقف مع إسرائيل” غائبا تقريبا عن أي بيان. كما أعربوا عن غضبهم إزاء الأعمال التي ارتكبتها حماس وتعاطفهم مع المتضررين وأسرهم. ولم يفتهم التذكير “بقدسية التضامن” مع إسرائيل في البلد الذي شهد عمليات الإبادة لليهود ومحارق النازية الشهيرة، مؤكدين وجوب عدم ممارسة إدانة إسرائيل في البلاد التي شهدت المحرقة. فهل ينحصر هذا الموقف المجافي لحقيقة ما يحدث في الشعور بالذنب التاريخي إزاء اليهود من ضحايا النازية؟

في الجانب الآخر من اللوحة، ومنذ بدء إسرائيل بحرب الإبادة الجماعية، التي جسدت روح الانتقام، والتي دمرت أجزاء كبيرة من قطاع غزة، وقتلت الآلاف، في سياق ما سمي بالضربة الانتقامية، لم يعبر أي من السياسيين الرسميين الالمان في البرلمان والحكومة عن أسفه لمعاناة الفلسطينيين أو إظهار التضامن مع الضحايا وأقاربهم. ناهيك عن إدانة الخطاب العنصري للحكومة الإسرائيلية، الذي تطابق مع خطاب النازية “يجب معاملتهم كحيوانات بشرية”، ولا حتى جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل ا. لقد عبر النواب عن غضبهم بشدة على قتل الأطفال الإسرائيليين.  ولكنهم التزموا صمت القبور، إزاء قتل مئات الأطفال الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية منذ بدء الحرب.

لا شك ان ما أشرنا اليه يعكس نزعة انتقائية، ونفاقا سياسيا مكشوف، على الرغم من أن الأمر يتعلق بملف يفترض أن يكون إنسانيا. ولكن الواقع يقول إن السياسة الرسمية الألمانية، تعد حياة الفلسطينيين أقل أهمية من نضيرتها الإسرائيلية، وهذه رؤية عنصرية بامتياز. وأكثر من هذا، فان الصمت الألماني إزاء العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، يمثل منهجية تتجاوز مواقف مريبة لسياسيين افراد.

في عام 2006، أعلنت المستشارة الألمانية السابقة ميركل، في خطاب لها امام الكنيست الإسرائيلي الدعم غير المشروط لإسرائيل، معتبرة إياه أحد “أسباب” وجود الدولة الألمانية. وبناء على ذلك، دعمت ألمانيا إسرائيل سياسيا واقتصاديا وعسكريا طيلة عقود. باعتبار ذلك أحد اهم أوراق العودة لساحة السياسة الدولية بعد انهيار النازية الألمانية.

لكن هذه العلاقة الوثيقة بإسرائيل، كانت مصدر إحراج للدولة الألمانية، وكانت دوما بحاجة إلى تفسير، بسبب انتهاك إسرائيل الدائم للقانون الدولي، لانتهاجها سياسة توسعية استيطانية في الضفة الغربية.  وتقاطع العنف المنفلت للجيش الإسرائيلي ضد السكان المدنيين في الأراضي المحتلة مع القيم التي تتبناها المانيا في التعامل مع العالم الخارجي.

وإلى جانب الشعور “بالذنب التاريخي الألماني” فان تهمة معاداة السامية جاهزة لكل من يتضامن مع النضال الفلسطيني، او يوجه نقدا حادا للسياسة الإسرائيلية، وبالتالي يصبح عرضة لحملات تشهير منظمة، فضلا عن إمكانية فقده لوظيفته. وهذا ما حدث أخيرا للصحفي مالكولم اوهانوي، الذي حرم من التعاقد مع مؤسسات الاعلام العامة، بسبب منشور في منتديات التواصل الاجتماعي. اما السياسيون فيواجهون التحذير التالي: “لا تتحدث عن فلسطين، لان ذلك سيكلفك موقعك”.

نحن أمام أكثر من رقابة دولة وفق النمط الكلاسيكي المعروف، بل هي ثقافة معادية للفلسطينيين تراكمت وتجذرت في جميع المجالات المجتمعية على مر عقود. وهذه الثقافة تبرر وتدعم منع التجمعات الفلسطينية في المانيا، وتفرض الصمت إزاء معاناتهم، وتضفي الشرعية على جرائم الحرب الإسرائيلية. سيستمر هذا الواقع، حتى بعد جريمة قصف المستشفى المعمداني في غزة مساء السابع عشر من الشهر الجاري، التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد وجريح.

**********************************************************************

الصفحة السابعة

اللقاء اليساري العربي يدين المجزرة الوحشية ويدعو إلى توفير الدعم لمواجهة الاحتلال

بغدادـ طريق الشعب

استنكرت هيئة تنسيق اللقاء اليساري العربي العدوان الصهيوني الوحشي على الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة.

وقالت الهيئة في بيان تلقته «طريق الشعب»، إن «العدو يواصل هجماته الوحشية على الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة لاستعادة هيبته وتحقيق نصر وهمي على حساب دماء الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء بالشراكة مع الإمبريالية الاميركية وبالتكافل والتضامن مع الحلفاء الاوروبيين، وبتواطؤ أنظمة الخيانة والتطبيع العربية».

وأضافت ان «طائرات العدو الصهيوني قامت برمي صواريخها على المستشفى الاهلي المعمداني في غزة، المكتظة بمئات الجرحى وآلاف العائلات المدنية، حيث استهدفت الصواريخ بشكل متعمد الاطفال والنساء والشيوخ والعائلات المدنية ليرتكب هذا العدو الصهيوني أفظع مجزرة دموية جديدة في التاريخ الحديث، كاستمرار لمجازره السابقة التي تأتي في سياق مخطط الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني في غزة، وتشريده إلى سيناء، وتصفية قضيته الوطنية والاممية المشروعة».

وأشارت إلى «سقوط أكثر من 500 شهيدا و600 جريحا، يمكن وصفها في القانون الدولي بانها عملية تطهير شاملة تنفذ على مرأى ومسمع من العالم»، مؤكدا أن «هذه الجريمة الفاشية الصهيونية النكراء فاقت كل التصورات والادراك البشري».

وأدان البيان بشدة «جريمة العصر الاميركية – الصهيونية الوحشية»، معتبرا ان «دعم الصمود والمقاومة الفلسطينية بكل الوسائل ستفشل كل مخططات العدو الصهيوني وأهدافه الاستراتيجية».

وحيا اللقاء الشعوب العربية التي هبت ومنذ اللحظات الاولى لدعم وتأييد نضال الشعب الفلسطيني والتنديد بالمجزرة الوحشية الصهيونية، مشددا على ضرورة البقاء على هذا القدر من الاستعداد الثوري لنصرة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا البيان إلى الضغط المستمر لمحاصرة السفارات المعادية للقضية الفلسطينية والمساهمة في حصار غزة والتي تبرر عملية الابادة الجماعية، وطرد السفراء وقطع كل ما له صلة بعمليات التطبيع الخيانية لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني في غزة وإمداده بالمواد الحياتية اللازمة بصورة عاجلة، مؤكدا على الدعم بكل ما يلزم من أجل تعزيز قدرات المقاومة الفلسطينية حتى تحقيق أهدافها في التحرير واستعادة كافة الحقوق الوطنية المشروعة.

كما دعا أيضا، اللقاء اليساري العربي أحرار العالم أن يشكلوا الحصن المنيع والسند الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته ومقاومته ضد المحتل الصهيوني، والضغط لوقف الحصار والمجازر والابادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

*******************************************************************************

الحركة التقدمية الكويتية.. تحمل الامبريالية مسؤولية المجزرة في قطاع غزة

الكويت ـ طريق الشعب

حملت الحركة التقدمية الكويتية الإمبرياليين الأميركان والغربيين مسؤولية المشاركة في المجزرة الصهيونية بمشفى المعمداني في غزة، مؤكد على ضرورة اتخاذ بإجراءات عاجلة وملموسة ضد الدول المساندة للعدوان ومصالحها في الكويت.

وقالت الحركة في بيان ان “المجزرة الوحشية، التي راح ضحيتها اليوم مئات الشهداء والجرحى المدنيين الأبرياء في المشفى الأهلي المعمداني بغزة، إنما هي جريمة إبادة جماعية وجريمة حرب بكل ما تعنيه الكلمات من معنى”، مشيرة إلى انها “جريمة نفذها الكيان الصهيوني بمشاركة ودعم مباشرين من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وايطاليا، التي ساندت الكيان الصهيوني وقدمت له الأسلحة والصواريخ والعتاد لاستهداف شعبنا الفلسطيني الصامد، وهي التي وفرت لهذا الكيان المجرم الغطاء السياسي والتزييف الإعلامي لإطلاق أياديه الملوثة بدماء شعوبنا لارتكاب المزيد من المجازر وعمليات القتل والقصف الوحشي والتدمير، والتحضير لتنفيذ مؤامرة التهجير الجديدة وصولاً إلى تصفية المقاومة وتصفية القضية الفلسطينية”.

وأضاف البيان أن “المجزرة البشعة التي يتحمل مسؤوليتها الكيان الصهيوني وحماته الإمبرياليون الأميركان والغربيون، بتواطؤ من أنظمة التطبيع وأنظمة التبعية المهيمنة على بلداننا العربية، فإنّ شعوبنا العربية كافة وقواها التحررية والوطنية مطالبة بالتحرك المباشر والجاد في مواجهة هذا الحلف الصهيوني الإمبريالي المجرم وعملائه المحليين”.

وطالبت الحركة باتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة تتمثل في قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول المشاركة في العدوان، وإلغاء اتفاقات التعاون معها، ووقف إمدادات النفط والغاز للدول المشاركة في العدوان، داعية إلى سحب استثمارات الصناديق السيادية العربية، وفي مقدمتها الكويتية، من الولايات المتحدة الأميركية وبقية الدول المشاركة في العدوان، ومصادرة وتأميم فروع الشركات الأجنبية في بلداننا التي تمثل مصالح الدول الإمبريالية الضالعة في العدوان.

وأكدت الحركة على مقاطعة البضائع المستوردة من الدول الإمبريالية الشريكة في العدوان، مشددة على تخصيص ميزانية جدية ضمن بنود الميزانية العامة للدولة يتم توجيهها لدعم صمود الشعب الفلسطيني والمقاومة.

*******************************************************************************

التقدم والاشتراكية المغربي يدين حرب الإبادة ضد الفلسطينيين

الرباط ـ طريق الشعب

أدان حزبُ التقدم والاشتراكية المغربي، بأشد العباراتِ قوةً، المجزرة الشنيعةَ التي اقترفها الكيانُ الصهيوني في حقِّ الشعب الفلسطيني الأعزل، بقصفه الوحشي للمستشفى المعمداني ومحيطه في غزة، مما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات من الأبرياء، من مرضى وأطقم طبية وأطفال ونساء وشيوخ، على مرأى ومسمع العالم، في مشهدٍ صادمٍ يُسائلُ الضمير الإنساني.

واكد الحزب في بيان أن هذه المذبحة المُرَوِّعة هي برهانٌ آخر على أنَّ الكيان الصهيوني الإجرامي ماضٍ في شنِّ حرب إبادة حقيقية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وفي استباحة الدم الفلسطيني، من دون أيِّ رادعٍ ولا أيِّ وازع، ومن دون أيِّ حسيبٍ أو رقيب أو مساءلة.

وأشار إلى ان ما يقترفه الكيان الصهيوني من إبادةِ، ومن جرائم بشعة، في حق شعبٍ بأكمله، هو تأكيدٌ على الطبيعة العنصرية والعدوانية لهذا الكيان، وتأكيدٌ على أنَّه لا يُريدُ السلام منذ 75 سنة، بقدر ما يطمحُ إلى تصفية القضية الفلسطينية بشكلٍ نهائي.

وجدد الحزب تنديده بالدعم والاصطفاف المطلق، السياسي والإعلامي والمالي والعسكري، الذي تحظى به إسرائيلُ من طرف القوى الغربية الإمبريالية وفي مقدمتها أمريكا.

وأشار إلى إن هذا الموقف المُدان يُشَكِلُ مُبارَكةً وحمايةً وإذناً صريحاً للكيان الصهيوني من أجل الإمعان في جرائمه ضد الإنسانية، واقتلاع الشعب الفلسطيني وإبادته، تحت ذريعةٍ مزيفة وكاذبة اسمها “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، وكأن الدفاع عن النفس يُبيح تفجير المستشفيات، وقتل النساء والأطفال والشيوخ بدمٍ بارد، وتهديم البيوت وأماكن العبادة، ومنع الماء والكهرباء والغذاء على شعبٍ أعزل!

وحيا الحزب كل الأصوات الحرة عبر العالم، وفي المغرب، التي تُعبِّرُ عن استنكارها وتنديدها بالجرائم الفظيعة للكيان الصهيوني، وعن مساندتها المتصاعدة، بأشكال تضامنية عارمة، للشعب الفلسطيني في محنته التي بلغت ذروتها حاليا، داعيا الشعبَ المغربي إلى الرفع من أشكال ووتيرة تضامنه ودعمه للشعب الفلسطيني المقاوم من أجل إيقاف هذه الحرب القذرة.

************************************************************************************

الحزب الشيوعي السوري الموحد يدين وحشية الاحتلال في قصف الأبرياء

دمشق ـ طريق الشعب

أدان الحزب الشيوعي السوري الموحد جريمة قصف الاحتلال للمستشفيات في غزة.

وقال الحزب في بيان ان “هذه الجريمة تضاف إلى جرائم المحتل الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني بتشجيع وتأييد من الإدارة الأمريكية وحلفائها الأوربيين”.

وحيا البيان “الجماهير السورية التي خرجت إلى الشوارع تنديداً بجرائم المحتل الصهيوني”، مطالبا “الشعوب العربية بالوقوف إلى جانب إخوتهم في فلسطين”.

وناشد الحزب “جميع قوى السلام والعدل في العالم بإدانة العدوان الفاشي على غزة وحرب الإبادة الجماعية بحق سكانها، التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين”.

***********************************************************************************

الحزب الشيوعي اليوناني.. يتهم الحكومة بالتستر على جرائم الاحتلال

أثينا ـ طريق الشعب

وصف الحزب الشيوعي اليوناني المجزرة الدموية التي تعرض لها مستشفى المعمداني في غزة، بأنه “جريمة لا تصدق” وشدد الحزب على أن الحكومة اليونانية “تتستر على هذه الجرائم”. وقال الحزب في بيان: “إن دولة إسرائيل ترتكب الآن فظائع لا توصف. إن قصف مستشفى غزة، الذي أفادت التقارير أنه أدى إلى مقتل مئات الأشخاص، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال، يظهر أنهم لا يترددون في ارتكاب أي جريمة”. وشدد الحزب على أن “السيد ميتسوتاكيس وحكومة الديمقراطية الجديدة “بموقفهم الذي لا يوصف من حق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، يتسترون على هذه الجرائم مع الأطراف التي سارعت منذ اللحظة الأولى إلى إدانة النضال الفلسطيني”.

وطالب الحزب الشيوعي اليوناني، رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، بإلغاء زيارته المرتقبة لإسرائيل في الأيام المقبلة. وقال البيان: “يجب ألا تكون هناك زيارات للسيد ميتسوتاكيس إلى إسرائيل، ولا اتصالات مع حكومة القاتل نتنياهو. سيكون هذا تواطؤا سيعاقب عليه الشعب اليوناني بشدة”. وأعلن الحزب الشيوعي أن “مسيرة تضامنية مع شعب فلسطين سيتم تنظيمها يوم غد الأربعاء وسط العاصمة أثينا في ميدان سينتاغما”. كما أدان حزب المعارضة الأكبر في اليونان، تحالف “سيريزا” التقدمي، الهجوم على المستشفى الأهلي العربي “المعمداني”، ووصفه بأنه “جريمة حرب”. وقال الحزب في بيان: “نؤكد من جديد الحاجة الملحة لمبادرة من المجتمع الدولي، بدعم قوي من الاتحاد الأوروبي، لحماية المدنيين، ومنع وقوع أزمة إنسانية، وقبل كل شيء، تحقيق وقف إطلاق النار”.

*******************************************************************************

المنبر التقدمي يدعو إلى وقف التطبيع وطرد سفير الاحتلال من البحرين

المنامة ـ طريق الشعب

دعا المنبر التقدمي البحريني إلى وقف التطبيع وطرد السفير الصهيوني من المنامة.

واشار المكتب السياسي للمنبر في بيان إلى أن “اجتماعه توقف أمام آخر تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ومن بينها المجزرة الدموية البشعة التي ارتكبها العدو الغاشم في المستشفى المعمداني بالقطاع، حيث ما زالت أعداد الضحايا التي بلغت المئات، في ازدياد، فضلاً عن مئات الجرحى والمصابين”.

وأشار المنبر إلى أن “العدو الصهيوني يمارس كل وحشيته بتدمير غزة وقتل أهلها، في ظل تواطؤ ودعم مكشوفين من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في الغرب والشرق، ولعل أبلغ تعبير عن ذلك الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن لدولة العدو، فيما المحتلون مستمرون في ارتكاب المجازر ومواصلة حصار غزة وتجويع أهلها وحرمانهم من الماء والدواء والكهرباء والوقود، والسعي لتنفيذ المخطط الشرير لتهجيرهم عن القطاع، في تكرار دنيء لتهجير الفلسطينيين في نكبة 1948 وعدوان 1967، فيما يفشل مجلس الأمن الدولي وغيره من هيئات دولية، وتحت الضغط الأمريكي – الغربي عن إدانة العدوان، وشعوبنا العربية شاهدة على حالة العجز والهوان التي قادتنا إليها سياسات التطبيع، وما آلت إليه منظومة الأمن العربي من تفكك بسبب الحروب الأهلية والفتن والتدخلات الإمبريالية والإقليمية”.

وطالب المنبر حكومة البحرين بـ”طرد السفير الصهيوني وإغلاق سفارة العدو وإلغاء اتفاقيات التطبيع معه، استجابة للرغبة الشعبية الشاملة من كافة أطراف ومكوّنات المجتمع البحريني دون استثناء”، مبينا أن “استمرار العلاقات الدبلوماسية مع المحتل بمثابة خنجر في خاصرة الشعب ومسّ بكرامته وانتمائه القومي والإنساني”.

وشدد المنبر على “مد يد كافة أشكال المساندة والعون لشعبنا في قطاع غزة وفلسطين المحتل”، مجددا “الموقف المبدئي الثابت في دعم مقاومة الشعب الفلسطيني الشقيق من أجل طرد الاحتلال من أراضيه ونيل كافة حقوقه، وفي مقدمتها حقه في إقامة الدولة الفلسطينية الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس”.

ودعا المنبر “الشعب البحريني إلى مواصلة التعبير عن موقفهم الوطني والقومي والانخراط في الفعاليات التي تدين العدوان ونصرة أشقائنا في فلسطين المحتلة”.

**************************************************************************

الصفحة الثامنة

العمال والكادحون اكبر الخاسرين

نورس حسن

يواجه العمال مثل الكثيرين غيرهم من الكادحين ذوي الأجور المنخفضة، مشكلة ارتفاع أسعار المواد المختلفة لا سيما المواد الغذائية، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار. فارتفاع سعر الصرف يعني ارتفاع أسعار كل المواد والسلع المستوردة من الخارج. وبما ان العراق يستورد كل شيء تقريبا فان الزيادة في الأسعار تكاد تشمل السلع والمواد بمختلف أنواعها. وهذا ما يرهق جميع أصحاب الدخل المحدود وخاصة العمال، لانه يخفض القدرة الشرائية لاجورهم او مداخيلهم البسيطة، التي هي منخفضة أصلا، فيزيد من صعوبة توفيرهم الحاجات الأساسية والضرورية لمعيشة عوائلهم.

كما ان ارتفاع سعر الصرف وعدم استقراره يلحق الأذى من ناحية أخرى بالعمال، خصوصا العمال غير المنظمين وعمال القطاع الخاص وبقية الكادحين الذين يعيشون على كد سواعدهم. فاصحاب الاعمال يواجهون بسببه ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تدخل في انتاجهم، وهذا يجبر الكثير منهم على تقليص عدد عمالهم على الرغم من حاجة العمل اليهم، او على تقليل أجورهم او تأجيل العمل في بعض المشاريع. وكل هذا يلحق الضرر بالعمال في النهاية.

ويتبين من ذلك ان العمال يحتلون موقعا في الصدارة بين ضحايا الزيادة والتذبذب المتواصلين في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي. ولعل الشكوى والتذمر المتزايدين من تفاقم الصعوبات المعيشية، يعكسان هذا الواقع المرير الذي يحاصر جماهير العمال والشغيلة الفقراء، والذي تقف الحكومة حتى الآن عاجزة عن وضع حد له.

ومن الواضح ان لذلك نتيجة واحدة، هي تزايد وتصاعد السخط والغضب في أوساط العمال وعموم ذوي الدخل المحدود، الذين تحملوا ويتحملون الخسارة الأكبر مع الانهيار التام للخدمات العامة الأساسية، التي كانت الدولة تقدمها سابقا بشكل مدعوم، من الكهرباء والماء إلى الدواء والرعاية الصحيّة والتعليم.

هذا علما ان التحديات التي يواجهها العمال ترتبط أصلا بالتهميش وقلة أجور العمل وعدم الشمول بالضمان الاجتماعي وغياب متطلبات السلامة في مواقع العمل، وهذا ما يقع تحقيقه على عاتق الجهاز الحكومي وارباب العمل، وكلا الجانبين مقصر فيه الى ابعد الحدود.

*****************************************************************************

أصحاب المهن الحرة .. يشكون جمود العمل وفوضى الأسعار

بغداد - طريق الشعب

يشكو عمال المهن الحرة من جمود العمل والاستغناء عن عمل بعض العمال بعد ارتفاع أسعار المواد الأولية التي تأثرت بارتفاع أسعار العملة الأجنبية مقابل المحلية، الأمر الذي فرض عليهم رفع أجور عملهم اليومية لمجاراة ارتفاع تكاليف المعيشة التي بات يعاني منها أغلب المواطنين.

وبحسب أحمد الساعدي وهو عامل صباغ لـ ”طريق الشعب” أن “سعر علبة الطلاء قبل بضعة أيام كان لا يتجاوز 40 ألف دينار أما اليوم وبعد تجاوز سعر 100 دولار 160 ألف دينار، أصبح سعر علبه الطلاء كبيرة الحجم 60 ألف دينار”، مضيفا “الأمر الذي جعل المواطنين يتريثون بطلبات العمل بسبب ارتفاع تكاليف الأجرة التي أرغم العامل الصباغ على رفعها لمجاراة ارتفاع تكاليف المعيشة بصورة عامة”.

ويفيد الساعدي أنه بعد ارتفاع أسعار المواد الأولية أجبر على فرض مبلغ 7 آلاف دينار بعد أن كان لا يتجاوز 3 آلاف دينار لقاء طلاء المتر الواحد وحسب نوعية مواد الصبغ التي يختارها الزبائن.

ولم تقتصر تحديات ارتفاع أسعار المواد الأولية على الصباغين بل لحقهم أيضا عمال البناء.

فمقاول البناء أنور العزاوي يفيد أن ارتفاع أسعار المواد الأولية جراء تذبذب أسعار العملة الأجنبية مقابل المحلية أرغمته على إيقاف العمل ببعض المشاريع التي لديه، بانتظار استقرار أسعار الصرف او إصدار أي قرار حكومي لدعم المواد الانشائية المتمثلة بالإسمنت والحديد والأبواب الداخلية والخارجية بالإضافة إلى ألواح الزجاج.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن ارتفاع الأسعار لم يشمل فقط المواد محلية الصنع بل حتى المواد المستوردة مما سبب خسارة كبيرة، والاستغناء عن عمل بعض العمال على الرغم من الحاجة إليهم”.

ويشير العزاوي إلى المشاكل القانونية التي تعرضوا إليها جراء عدم استقرار العملة الأجنبية موضحا أن “هناك التزامات قانونية من خلال عقود مبرمة مع أصحاب المشاريع والأبنية والمجمعات السكنية بنوعية المواد المستخدمة ومدة التسليم وتكاليف العمل، وخلاف ذلك يتم المقاضاة قانونيا في حالة الإخلال بأي من بنود الاتفاق”. ويتابع قائلا إن “الجهات الحكومية لم تعر أي أهمية لمعاناة عمال المهن الحرة ومستوى الخسارة التي يتعرضون إليها بسبب عدم استقرار أسعار صرف العملة الأجنبية مقابل المحلية فضلا عن قلة منافذ البيع للأسعار المدعومة”.

من جانب آخر، يشكو الحداد أحمد العبيدي من عدم كفاية أجور عمله اليومية بعد تجاوز أسعار صرف 100 الدولار 160 ألف دينار.

ويقول العبيدي لـ”طريق الشعب” إنه يتقاضى أجور عمل شهرية 450 ألف دينار من صاحب ورشة الحدادة وهي لا تكفي لسد متطلبات العائلة اليومية إضافة إلى التكاليف المالية الأخرى التي تفرض عليه من كهرباء وانترنت وحتى الماء الصالح للشرب.

ويرى أن أجور عمل العمال بصورة عامة قليلة ولا تتناسب مع ارتفاع أسعار أغلب المواد في الأسواق المحلية خاصة وأن اغلب عمال المهن الحرة وعمال القطاع الخاص يتحملون أيضا تكاليف النقل من وإلى العمل، فضلا عن أن أصاحب العمل يستقطعون من أجور العامل حال التأخير عن العمل والغياب لأي ظرف كان.

ويشتكي ضرغام إبراهيم وهو عامل في إحدى شركات القطاع الخاص من أجور العمل القليلة مع غياب الضمان الاجتماعي لأغلب عمال الشركة.

ويقول لـ”طريق الشعب” إن ظروف عمال جميع عمال القطاع الخاص بعد الارتفاع الكبير لأسعار العملة الأجنبية مقابل المحلية، صعبة وأن هناك حاجة إلى زيادة الأجور بما يناسب أسعار السوق.

ويشير إلى واقع حال عمال القطاع الخاص التي عدها العامل “الأشد قسوة نتيجة ساعات العمل الطويلة وقلة الأجور يرافقها ضياع لسنوات عمل العمال دون احتساب، بسبب اعتكاف أرباب العمل عن شمول العمال بالضمان الاجتماعي”، عازيا ضرغام الأسباب إلى “تهرب أرباب العمل من دفع المستحقات المالية إلى صندوق الضمان وفق قانون العمل”.

ويحمل العامل ضرغام تدهور واقع حال العمال الجانب الحكومي “فضعف الرقابة على الرغم من وجود القانون المنصف ساعد على هيمنة الفساد وبخس الحقوق القانونية للعمال، إضافة إلى القرارات الحكومية غير المنصفة التي أضرت بالمجتمع وخاصة فئات محدودي الدخل”.

***********************************************************************************

عمال شركة نفط ميسان يتظاهرون احتجاجاً

ميسان- طريق الشعب

تظاهر العشرات من العاملين في شركة نفطية بمحافظة ميسان، مؤخرا، أمام أحد المصارف بسبب امتناعه عن صرف رواتبهم بالدولار الأمريكي.

وقال أحد العاملين في شركة “سور الصين العظيم” المطورة لحقل الحلفاية النفطي في ميسان، في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “ هناك 300 عامل من فنيين وحراس وسائقين إضافة إلى مهندسين في الشركة موطنة رواتبهم لدى مصرف بغداد فرع ميسان، تفاجأوا بامتناع المصرف المذكور عن صرف رواتبهم بالدولار كما كان معمولا به في الأشهر السابقة”.

وأكد أن “إدارة مصرف بغداد امتنعت منذ شهر آب الماضي عن صرف رواتب العاملين في الشركة بالدولار على الرغم من توطين الرواتب من قبل الشركة المذكورة بالعملة الأجنبية، إلا أن المصرف رفض صرف الرواتب بالدولار وأصرّ على صرفها بالدينار العراقي وبحسب سعر البنك المركزي 1320 دينار للدولار الواحد”.

وأضاف أن “العاملين في الشركة النفطية خرجوا بوقفة احتجاجية أمام مصرف بغداد في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، وأثناء ذلك تصادم بين المحتجين وعناصر مكافحة الشغب بعد محاولة المحتجين إغلاق باب المصرف ومنع دخول وخروج الموظفين والمراجعين”.

وأشار العامل إلى أن “العاملين في الشركة النفطية سيلجؤون إلى القضاء لتسجيل دعوى ضد مصرف بغداد لمخالفته القانون والامتناع عن صرف رواتبهم بالعملة الأجنبية”.

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي العراقي سبق وأن أبلغ المصارف الحكومية والأهلية بصرف رواتب زبائنهم بالدولار الأمريكي ممن لديهم حسابات وإيداعات بهذه العملة.

*****************************************************************************

مسؤول: عمال نينوى يفتقرون الى العمل وغياب عمليات الإعمار

بغداد – طريق الشعب

تعاني الأيادي العاملة في محافظة نينوى ثاني أكبر محافظة من حيث التعداد السكاني، من قلة فرص العمل جراء تدمير القطاعات الانتاجية من قبل داعش الارهابي ومحدودية عمليات الإعمار، الأمر الذي تسبب بهجرة الكثير من سكان المحافظة بحثا عن فرص العمل.

ويقول مدير إحصاء محافظة نينوى نوفل سليمان في تصريح اطلعت عليه “طريق الشعب” إن “نسبة افتقار الأيادي العاملة إلى العمل في نينوى ارتفعت وهي الأعلى في العراق، وأصبحت بمعدل 33 بالمائة”، مبيناً أن “الفئة الأكثر من العاطلين عن العمل في نينوى هم فئة الشباب، للأعمار من 15 إلى 24عاماً”. مدير إحصاء نينوى، عزا ارتفاع مستوى العاطلين عن العمل إلى “الدمار الذي حصل في المحافظة بسبب احتلالها من قبل داعش الارهابي، ومن ثم العمليات العسكرية، حيث تدمرت القطاعات الانتاجية بالدرجة الأساس، والدمار الذي حدث تحديداً في القطاع الخاص، والذي لم يعد إلى الخدمة في نينوى”.

ونوه نوفل إلى أن “هنالك منشآت حكومية متوقفة، ما تسبب بإضافة عبء جديد أسهم بارتفاع مستوى البطالة، كما أن القطاع السكني متعثر ولا توجد مشاريع لحل مشاكل السكن، للتخفيف من مستوى البطالة في نينوى”.

*******************************************************************************

إيران تؤكد استعدادها لإرسال «الأيدي العاملة» إلى العراق

متابعة – طريق الشعب

أعلنت وزارة العمل الإيرانية، مؤخرا، عن استعدادها لإرسال الأيدي العاملة الايرانية الفائضة إلى العراق على كافة المستويات الوظيفية.

 وذكر المدير العام لشؤون تنمية مؤسسات التوظيف والتوجيه العمالي في وزارة العمل الايرانية، اميد ملك، في تصريح نقلته وكالة “مهر الايرانية” عن استعداد وزارته “لإرسال القوى العاملة الايرانية الفائضة إلى العراق على كافة المستويات الوظيفية”.

وقال إنه “بحسب المعلومات الواردة عن حاجة أصحاب العمل العراقيين في مدينة البصرة للعمالة فإنه من الضروري أن يقوم الجانب العراقي بتلبية احتياجاتهم الوظيفية مع شروط ومواصفات العمالة المطلوبة ومدة العقد والرواتب والأجور لتسهيل الإعلان وإصدار تأشيرات العمل للقوى العاملة”.

وذكر ملك، أن “إرسال العمالة إلى الخارج مفيد لزيادة الخبرة وكسب العملة الصعبة”، فضلاً عن “كونه عاملا للحد من هجرة الأدمغة” حسب تعبيره.

*********************************************************************************

أمريكا تشهد موجة جديدة من إضرابات النقابات العمالية

متابعة – طريق الشعب

يستمر حجم الإضرابات التي تجتاح الولايات المتحدة في التوسع، على خلفية سلسلة من الفضائح والاضطرابات السياسية.

وأعلن، مؤخرا، موظفو شركة كايزر برماننت، إحدى أكبر شركات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة، إضراباً عن العمل، وطالب العمال المضربون، بزيادة الأجور بنسبة 25 بالمائة وتحسين ظروف العمل، ولم تنجح المفاوضات الأولية بين النقابات وإدارة الشركة بداية الأسبوع الأمر الذي أرغم العمال إلى التوجه نحو الإضراب.

بالإضافة إلى ذلك، وافقت نقابة عمال الطهي في مدينة لاس فيغاس، والتي يبلغ عدد أفرادها 60 ألف عامل، إلى الانضمام إلى الإضرابات العمالية الأخرى حال الاستمرار بعدم تنفيذ المطالب وتحسين أجور العمال.

 وتجدر الإشارة إلى أن الإضرابات تلقى صدى لدى الأميركيين، وتشير استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة غالوب إلى أن الدعم العام للنقابات بلغ 67 بالمائة في شهر آب.

وتلعب اليوم النقابات العمالية في الولايات المتحدة دورًا أصغر بكثير في الحياة السياسية من ذي قبل، حيث لم تشهد ثروة ودخل الطبقة المتوسطة في الولايات المتحدة نمواً خلال العشرين عاماً الماضية.

ومن ناحية أخرى، تراجعت أهمية النقابات العمالية، ففي السابق، كان لهم تأثير خطير على العملية السياسية، ولكن مع “ضغط” الصناعات الفردية وإغلاق المصانع، انخفض هذا التأثير تدريجياً، بالتالي، أن إضرابات اليوم لها معنى اجتماعي إلى حد كبير بالنسبة للصحافة والمجتمع. وكل هذا يحدث على خلفية ارتباك في السلطتين التشريعية والتنفيذية، بالكاد تمكنا من تجنب إغلاق الحكومة عندما بدأت الملحمة باستقالة كيفن مكارثي وانتخاب رئيس جديد لمجلس النواب.

*******************************************************************************

الهجرة من الريف تتسبب في تنافس على فرص العمل

بغداد – طريق الشعب

يعزو عامل البناء محمود الشمري وهو مقاول بناء قلة فرص العمل إلى استيلاء الفلاحين المهاجرين من الريف إلى المدينة على فرص العمل المتوفرة في بغداد.

ويقول الشمري لـ”طريق الشعب” إن “أغلب عمال البناء هم من المزارعين المهاجرين من المحافظات التي باتت تعاني الجفاف بسبب قلة الإطلاقات المائية من دول الجوار”.

ويرى أن واقع حال الفلاحين وهجرتهم بحثا عن العمل “أثرا سلبا على الأيادي العاملة في المدن، خاصة وان الكثير منهم يعملون مقابل أجور عمل منخفضة لا تتناسب مع أسعار السوق المحلية الذي يعاني من عدم الاستقرار، الأمر الذي خلق منافسة غير ودية”.

وينبه إلى أن تلك المعاناة “لا تقتصر على عمال البناء فحسب بل أيضا المهن الاخرى كالخبازين التي هي الأخرى يهيمن عليها العمال من أبناء المحافظات.

وفي هذا السياق، يفيد علي جاسم الذي هجر قريته الواقعة شمال شرقي ديالى، بعد تعرضها للجفاف، ونزح إلى بغداد للعمل في أحد أفران الصمون، بأن حياة الريف كانت أكثر طمأنينة.

ويقول لـ”طريق الشعب” إنه كان يملك مصدر دخل دائم في القرية من خلال أرضه الزراعية، مبيناً أن “جفاف نهر ديالى تسبب بارتفاع نسب ملوحة الأرض، الأمر الذي أضر بالتربة وبالتالي هلاك الزراعة”.

ويشدد إلى أن “الجفاف وارتفاع درجات الحرارة في الصيف وغياب الدعم الحكومي فاقم الأوضاع الاقتصادية لجميع المزارعين الأمر الذي أجبرهم على ترك أراضيهم والتوجه نحو المدن بحثا عن فرص عمل أخرى يضمنون من خلالها العيش الكريم لأسرهم”.

هذا وكشفت بعثة الأمم المتحدة في بغداد، في تقرير نشرته نهاية العام الماضي، أن العراق من بين الدول الخمس الأكثر تضرراً من التغيرات المناخية على مستوى العالم، وفي المرتبة 39 بين الدول الأكثر إجهاداً في ملف المياه.

أما وزارة التخطيط فأكدت أن هجرة الفلاحين من الريف إلى المدينة أثرت سلبا على فرص العمل لسكان المدن، وهي ظاهرة مستمرة منذ عقود، لكنها توسعت خلال السنوات الخمس الأخيرة بسبب قلة الإطلاقات المائية من قبل دول المنبع.

ويقول عبد الزهرة الهنداوي لـ”طريق الشعب” إن “ هجرة المزارعين بحثا عن عمل بديل في المدن الاخرى تسببت في إحداث تغيرات كبيرة، ترتب عليها نشوء وحدات سكنية عشوائية، وتجاوزات واسعة على البنى التحتية وشبكات التيار الكهربائي، إلى جانب تفاقم الأزمات الاجتماعية بين الوافدين من المناطق الزراعية وبين سكان المدينة الأصليين”.

وينبه إلى أن الوزارة أشارت في دراسة أجرتها مؤخرا إلى أن “أزمة المياه تسببت أيضاً في اختفاء بعض المهن، وظهور مهن أخرى، ما دفع الفلاحين إلى اللجوء إلى تلك الأعمال، وهذا الأمر ولد ضغطا كبيرا على سوق العمل في المدن”.

*******************************************************************

الصفحة التاسعة

موقف عنصري من المسؤولين في فرنسا ضد بنزيمة

باريس ـ وكالات

على خلفية تضامن النجم الفرنسي كريم بنزيمة مع ضحايا القصف الصهيوني على قطاع غزة، هاجم مسؤولون فرنسيون النجم مطالبين بسحب الجنسية الفرنسية منه وكذلك الكرة الذهبية. وأظهر بنزيمة تعاطفا مع سكان غزة، في تغريدة لاقت تفاعلا هائلا من متابعيه. وكتب بنزيمة: “كل صلاتنا لسكان غزة، الذين أصبحوا مرة أخرى ضحايا القصف الظالم، الذي لا يترك طفلا أو امرأة”. وبسبب التغريدة، هاجم وزير الداخلية الفرنسي بنزيمة، وطلبت السيناتور الفرنسية فاليري بوير، تجريد كريم بنزيمة من جائزة الكرة الذهبية والجنسية الفرنسية.

*************************************************************************

بعد استبعاد الطلبة.. التراخيص تنجز ملف الاندية المشاركة في دوري المحترفين

متابعة ـ طريق الشعب

أعلنت 5 أندية عراقية، أمس الأربعاء، أنها تلقت خطابا رسميا من لجنة التراخيص يسمح لها بالمشاركة بدوري المحترفين للموسم الجديد، الذي سينطلق في 27 من الشهر الجاري.

وذكرت أندية الحدود، أربيل، الشرطة، النجف، زاخو، في بيانات رسمية أنها أكملت تطبيق معايير التراخيص بُغية المشاركة في دوري المُحترفين بنسخته الأولى.

وذكر نادي الشرطة حامل لقب الموسم الماضي في بيانه: “أكمل نادينا تطبيق معايير التراخيص وتمكنا من تطبيق جميع المعايير المطلوبة”.

وأضاف: “تلقينا إشعارا من لجنة التراخيص في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يؤكد تطبيق جميع المعايير المطلوبة والحُصول على الرخصة للمُشاركة في دوري المُحترفين”.

وأوضح: “إن الإدارة وجميع أقسام النادي عملت كما هي عادتها على إكمال ورفع المتطلبات المراد تحقيقها كافة من أجل أن نكونَ أول نادٍ يحصل على الرخصة الآسيويّة للمشاركةِ في دوري المحترفين”.

واستطرد: “إن الإدارةَ تسلمت اليوم إشعاراً رسمياً من الاتحاد الآسيوي يبلغنا بتطبيق المعايير كافة، والسماح للفريق بالمُشاركةِ في دوري المُحترفين”.

وختم: “نقدم شكرنا وتقديرنا لجميع العاملين في النادي على عملهم الدؤوب، وإنجاز المطلوب بشكل مثالي”.

وصوتت لجنة الاستئناف في الاتحاد العراقي لكرة القدم، أمس الأربعاء، على القرار النهائي بشأن الأندية التي لم تجتز معايير التراخيص قبل المشاركة في دوري المحترفين 2023-2024.

وقال مصدر في لجنة التراخيص، إن “الأندية الثلاثة التي أصدرت اللجنة قرارها النهائي بشأن عدم ترخيصها والسماح لها للعب في دوري المحترفين هي الميناء والطلبة والنجف”.

وأضاف المصدر، أن “قرار عدم ترخيص الميناء جاء بسبب عقوبة دولية ما زالت قائمة، بينما قرار عدم ترخيص الطلبة والنجف لعدم تسديد ديون اللاعبين”.

وأوضح أن “اللجنة رفعت توصيتها لمجلس إدارة الاتحاد العراقي لكرة القدم، لإصدار القرار النهائي بعد اتمام واجبها”.

وأكد المصدر، أن “الاتحاد منح فرصة استئناف أخيرة للأندية الثلاثة لمدة خمسة أيام لتسديد ما بذمتها، وستنتهي يوم 19 تشرين الأول الجاري”.

****************************************************************************

منسق منتخب الشباب: وديتا الإمارات شخصتا نقاط القوة والضعف لدى اللاعبين

متابعة ـ طريق الشعب

أكد المنسق الإعلامي لمنتخب الشباب بكرة القدم قحطان المالكي، أن وديتي الإمارات أسهمتا في اتضاح الصورة أمام الجهاز الفني عن اللاعبين، مبيناً أن الوقت مازال مبكراً على اختيار التشكيلة النهائية التي ستمثل العراق في المحافل الدولية.

وقال المالكي أمس الأربعاء: إن “الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدرب عماد محمد، استغل دعوة الإمارات لإقامة المباراتين الوديتين للاطلاع على قدرات اللاعبين وليس لاختيار التشكيلة النهائية”، مبيناً أن” المدرب شخص نقاط الضعف والقوة والجوانب التكتيكية والفنية وقدرات اللاعبين الفردية لكل لاعب على حدا”. وأضاف المالكي أن” المنتخب حديث التشكيل وهو مكمل للمنتخب السابق، إذ تم اختيار مجموعة من اللاعبين بعد إجراء الاختبارات، ومازال أمام الجهاز الفني متسع من الوقت لاختيار التشكيلة النهائية، وبالتالي فإن المدرب لديه قراءة عن اللاعبين المتواجدين ممن شاركوا في المباراتين وممن لم يشاركوا من المحليين والمحترفين والذين يعدهم المدرب اللبنة الأساس لمنتخب المستقبل”.

***************************************************************************

كاساس يحصي فوائد المشاركة في بطولة عمان الدولية

متابعة ـ طريق الشعب

اعتبر مدرب المنتخب العراقي لكرة القدم، خيسوس كاساس، أن المشاركة في منافسات كأس ملك تايلاند، والبطولة الرباعية الودية في الأردن، أكسبت الملاك التدريبي واللاعبين فائدة كبيرة.

وقال كاساس خلال مؤتمر صحفي، عقب نهاية مباراة العراق والأردن والتي حسمت بفارق ركلات الترجيح لمصلحة العراق بنتيجة 5-4، إن جميع المباريات التي خاضها المنتخب خلال المشاركتين الدوليتين “عادت بالفائدة الكبيرة علينا، وتمكّنا خلالها من تشخيص معالم الأسلوب الذي يخدمنا في الاستحقاقات المقبلة”.

وأضاف “تنتظرنا مباريات مهمة جداً في تصفيات كأس العالم، ونحن سنحرص على تحقيقِ نتائج إيجابية من أجل الوصول إلى هدفنا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2026، ومع ظرف كل مباراة، وطبيعة كل منافس سنواجهه مدى جاهزية لاعبينا، وسنعتمد آنذاك على التشكيل الأنسب لكل مباراة”.

وعن المباراة أمام منتخب الأردن، أكد كاساس “لم يكن أداء منتخبنا في الشوط الأول مثالياً، وتمكّنا من معالجة ذلك في الشوط الثاني، وقدّمنا أداءً مختلفاً من خلاله عدنا إلى أجواء اللقاء، ومن ثم تقدمنا، وكان يفترض أن نحسم اللقاء من دون الوصول إلى ركلات الترجيح، لكن واقع كرة القدم لا يمكن أن تخرج منه على وفق ما تتمنى، ومن خطأ ارتكب عاد المنافس إلى المباراة، وتحصيل حاصل جنينا ثمار المشاركة في البطولة، وفي جعبتنا المزيد من النقاط الإيجابيّة”.

**************************************************************************

حرمان العاني من المشاركة مع الطلبة لموسم كامل

بغداد ـ طريق الشعب

قررت لجنة الانضباط، امس الأربعاء، معاقبة لؤي العاني بالحرمان لمدة موسم كامل مع غرامة قدرها 15 مليون دينار، وخصم 3 نقاط من رصيد فريق الطلبة في الموسم الجديد مع غرامة 20 مليون دينار ومنع من التسجيل لفترة انتقال واحدة.

جاء ذلك خلال عقد اللجنة اجتماعاً لمناقشةِ الشكوى المقدمة من قبل إدارةِ نادي الزوراء ضد اللاعب لؤي العاني بسبب توقيعه مع نادي الطلبة.

******************************************************************************

هوركاتش يغادر طوكيو من الدور الأول

طوكيو ـ وكالات

ودع البولندي هوبرت هوركاتش، المتوج الأسبوع الماضي بلقب دورة شنغهاي للتنس، بطولة طوكيو من الدور الأول، عقب خسارته أمام الصيني جيجن جانغ، بثلاث مجموعات 3-6 و6-4 و7-6 (4/7) أمس الاربعاء.

وتمثل هذه الانتكاسة، التي جاءت بعد 3 أيام فقط من تتويجه في الصين، خبرا سيئا للاعب المصنف الحادي عشر عالميا في السباق للتأهل إلى بطولة “أيه تي بي” الختامية في تورينو، والتي ستجمع أفضل 8 لاعبين في الموسم الشهر المقبل.

وبدأ البولندي المباراة بقوة من خلال فوزه بالمجموعة الأولى، رغم معاناته على إرساله الأول (45 في المئة)، إلا أنه كسر إرسال منافسه مرتين، الذي لم يسبق له التغلب عليه في مواجهتين. إلا أن الأمور اختلفت في المجموعة الثانية حيث برز اللاعب الصيني في إرسالاته الساحقة (10 في المباراة)، ليعادل النتيجة، ثم يتابع انتفاضته وينتزع المجموعة الثالثة في شوط كسر التعادل. وضرب جانغ، 26 عاما، الذي لم يسبق له أن فاز بأي لقب ضمن دورات المحترفين، موعدا في الدور الثاني مع الروسي أصلان كاراتسيف (30 عاما) وال 50 عالميا، وذلك بعد فوز الأخير المفاجئ على الأمريكي فرانسيس تيافو المصنف السادس في الدورة 6-3 و7-6 في مستهل المنافسات.

**********************************************************************

وقفة رياضية.. مرة أخرى.. البطاقة الصحية لرواد الرياضة

منعم جابر

كان لرواد الرياضة وأبطالها مكاسب متميزة قدمها لهم النظام الجديد بعد 2003، حيث تضمن دستوره مادة تحمل الرقم (39) تنص على أن ممارسة الرياضة حق لكل المواطنين وعلى الدولة توفير مستلزماتها، وهذا الحق الدستوري أعطى للرياضة دوراً مهماً في المجتمع العراقي، وكذلك أصدر القانون رقم (6) لسنة 2013 الخاص بالرياضيين الرواد والأبطال، وقد تضمن هذا التشريع البرلماني مزايا ومكاسب متعددة منها رواتب لرواد الرياضة وقطع أراض إضافة إلى منح البطاقة الصحية التي تساهم في تحسين الواقع الصحي لهؤلاء الرواد، ومنحهم كذلك بطاقات سفر لهم ولعوائلهم على الخطوط الجوية العراقية، وعلى الرغم من عدم تطبيق أغلب المواد الصادرة في القانون أعلاه، إلا أني أطالب وباسمهم بضرورة تفعيل البطاقة الصحية التي تضمن لهم مراجعة الأطباء والمستشفيات والمراكز الصحية مجاناً، وأعيد مناشداتنا بإصدار البطاقة لأهميتها ولكل أبناء الشعب لأنها حق وواجب على الدولة إصدارها، لأن اغلب المواطنين يعانون من الأمراض وخاصة رواد الرياضة.

أناشد البرلمان الذي شرّع القانون رقم (6) لسنة 2013 بأن يفعّل هذا القانون، ولا أريد أن اتحدث عن المكاسب الأخرى التي تضمنها القانون، مثل قطعة الأرض السكنية وغيرها من المكاسب الإضافية.

إن اغلب رواد الرياضة من الفقراء والكادحين ومن ذوي الدخل المحدود، لذلك يجدون صعوبة بسبب ارتفاع تكاليف مراجعة العيادات والأطباء والصيدليات والمختبرات، لذلك أصبح لزاماً علينا كإعلام رياضي أن نناشد الجهات الرسمية ومنها وزارة الصحة ان تقدم لهم دعماً مباشراً من أجل الإسراع في إصدار البطاقة الصحية لضمان حياة هادئة ومستقرة في مرحلة شيخوختهم وخريف أعمارهم.

إن هؤلاء الرواد هم شخصيات اجتماعية لها قيمتها وتقديرها الاجتماعي والوطني، الأمر الذي يتطلب رعايتهم وتقديم العون والمساعدة لهم، لأنهم يشكلون نخبة طيبة من أبناء الوطن، وممن كان لهم دور في مسيرة الوطن ورياضته.

*********************************************************************************

رئيس برشلونة لابورتا ينضم إلى قائمة المتهمين في فضيحة التحكيم

برشلونة ـ وكالات

أعلن القضاء الإسباني، أمس الأربعاء، أنه تم توجيه الاتهام إلى خوان لابورتا الرئيس الحالي لبرشلونة، في الفضيحة التحكيمية التي تمس النادي الكتالوني.

وسبق للقضاء الإسباني أن وجه التهمة في هذه الفضيحة إلى برشلونة ورئيسيه السابقين جوسيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل، وأيضا خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا، المسؤول التحكيمي السابق، وابنه. ويواجه برشلونة، اتهامات من المدعي العام الإسباني، بمنح دفعات مالية مشبوهة إلى نيغريرا، مقابل الحصول على مزايا استشارية تخص التحكيم.

وذكرت صحيفة “سبورت” الكتالونية في وقت سابق أن قاضي التحقيق في برشلونة، اتهم في مذكرته الأطراف التي تم التحقيق معها بالرشوة، التي تندرج تحت بند الفساد الرياضي في القانون الإسباني.

وأضافت أن نيغريرا حصل على أكثر من 7 ملايين يورو من برشلونة، على مدار 18 عاما، وتوقفت هذه الدفعات المالية بعد استقالته من منصبه.

كما لفتت أن نائب رئيس لجنة الحكام السابق، استفاد من منصبه وعمله في جهة عامة، وحصل على هذه الأموال بشكل مباشر، أو عبر نجله من خلال شركة خاصة.

************************************************************************

الصفحة العاشرة

كأنه موتان.. بيروت الحياة وجيزال خوري

كارين اليان ضاهر

عن عمر 62 سنة أغمضت جيزال خوري عينيها، بهدوء وقبول لإرادة الله بعد صراع مع المرض الذي لم يفقدها يوماً إيجابيتها المعهودة، وعزمها على متابعة عملها الذي عشقته حتى اللحظة الأخيرة. خلال عامين ونصف العام لم تسمح للمرض بالسيطرة على حياتها، رافضة الاستسلام. لم تشعر أحداً بمعاناتها أو ضعفها، وبقي عملها الشغف الذي تمسكت به حتى النهاية.

مسيرة محورها الصمود

تركت الإعلامية جيزال خوري بصمة في الإعلام العربي بأسلوبها المميز في الحوار والحضور اللافت. من بداية مسيرتها المهنية في عام 1986 في المؤسسة اللبنانية للإرسال “أل بي سي آي”، استضافت أبرز الشخصيات السياسية والثقافية والفنية العربية والعالمية، خصوصاً في برنامجها الشهير “حوار العمر” الذي شكل نقطة تحول في مجال البرامج الحوارية طوال الفترة الممتدة بين عامي 1992 و2001. فكان من أبرز البرامج التي قدمتها في تلك الفترة، إضافة إلى مجموعة من البرامج الثقافية والوثائقية والسياسية. وحققت نجاحات وضعتها بين أبرز الصحافيات العربيات. رفعت جيزال راية بيروت ملتقى الثقافات وكانت جزءاً من انتفاضة المدينة في التسعينيات، بعد 15 سنة من دوامة الدمار التي عصفت بالعاصمة اللبنانية. قاومت جيزال لبيروت الحريات على رغم ما أصاب المدينة في السنوات الأخيرة من ذبول واختناق. كأن إعلاناً عن موتين حصلا في 15 تشرين الأول الجاري: بيروت الحياة وحياة جيزال.

في الحوار الأخير لها مع الإعلامي ريكاردو كرم قبيل أسبوعين من وفاتها، أشارت الإعلامية الراحلة إلى أن أغنيتها المفضلة للسيدة فيروز “منكمل بيللي بقيو” كونها تعكس كل معاني العنفوان والإصرار على متابعة الطريق على رغم الصعاب. ولعل كلمات الأغنية تشبه فعلاً حياتها وشخصيتها التي لا تعرف الهزيمة ولا الضعف. فحتى اللحظة الأخيرة، لم تفارق الابتسامة وجهها، وبقيت الوجه المشرق والمضيء لكل من عرفها، تزود كل من حولها بالإيجابية والتفاؤل، على رغم الألم والتحديات التي حفلت بها حياتها، هذا ما يؤكده صديقها المقرب من أيام الجامعة الذي رافقها في العمل في “أل بي سي آي” الصحافي عماد موسى، فيصفها بـ”امرأة التحديات”.

وعلى رغم علاقتهما المقربة طوال هذه السنوات، لم يشهد لها لحظات من الضعف، حتى في فترات المعاناة التي عاشتها في مراحل عديدة من حياتها. من مرض والدها ووفاته في سن مبكرة، ثم وفاة شقيقها الوحيد التي شكلت ضربة قاسية لها، وصولاً إلى مقتل رفيق دربها الكاتب سمير قصير الذي اغتيل بتفجير سيارته، لم تتهاون يوماً في أي ظرف من الظروف.

يستعيد عماد موسى رحلة من العمر المهني معها ويقول “تميزت جيزال بجمال الإطلالة على الشاشة. كانت الكاميرا تعشقها. وعلى رغم المرض كانت تقاوم بكل ما فيها من قوة، فتتحسن حالتها حيناً وتتراجع أحياناً، لكنها تمسكت بعملها كسلاح في مواجهة المرض. واستمرت بإجراء الحوارات التلفزيونية حتى تدهورت حالتها قبيل شهر من وفاتها، مما أرغمها على العودة نهائياً إلى لبنان، حيث رحلت محاطة بأفراد عائلتها، وبابنها مروان وابنتها رنا. علماً أن ظروف العمل كانت قد فرضت عليها العيش خارج لبنان من عام 2013، لكن بقيت حريصة على تنظيم جدول أعمالها بشكل يسمح لها القيام بزيارات مستمرة إلى بيروت التي كانت لها مكانة خاصة في قلبها”.

بقيت الإيجابية ميزة من ميزات جيزال خوري في مقابل شخصيتها الصلبة التي ميزتها في حياتها الخاصة كما في الإعلام. وهذا ما بدا واضحاً في مقابلاتها. منحتها فرنسا وسام جوقة الشرف من رتبة “فارس”، وكانت “أيقونة الشاشة” كما وصفتها قناة “أل بي سي آي” عندما نعتها في مقدمة نشرة الأخبار.

راية سمير قصير

مقتل رفيق دربها المعارض للنظام الأمني اللبناني - السوري سمير قصير لم يضعفها، بل على العكس زادت عزماً، ومدت كل من حولها بالقوة. بدت بعد اغتياله بعبوة ناسفة امرأة متماسكة وقوية ترفض الاستسلام للحزن واليأس. كانت لها قدرة لافتة على امتصاص الضغوط والمضي قدماً تاركة المآسي وراءها. واللافت أنها لم تتحدث يوماً وكأن سميراً قد رحل على رغم قسوة التجربة. وبعد رحيله تابعت المسيرة مدافعة عن الحريات في كل لحظة من حياتها. وأسست “مؤسسة سمير قصير” و”حديقة سمير قصير” ومركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية.

بالنسبة إلى صديق العمر الصحافي جاد الأخوي، جيزال أكثر من أخت وصديقة وزميلة، ويعبر عن ألمه مع ما يخلفه ذلك من إحساس بالذنب، لأنه لم يتمكن من حمايتها، ليفي بالوعد لسمير قصير الذي أوصاه بها قبل وفاته، إذا ما أصابه مكروه. “في فترة المرض، كانت جيزال تبذل مجهوداً جباراً للعمل والسفر حتى في فترات العلاج. أرادت أن تستمر الحياة على رغم المرض الذي أنهكها وقد أعلنت عن إصابتها به للمقربين فقط. وحتى اللحظة الأخيرة، وأثناء وجودها في المستشفى، كانت تؤكد أنها ستخرج وتتابع حياتها، وإن كانت في الأيام الأخيرة قد أدركت أن النهاية اقتربت”.

يذكر الإعلامي يزبك وهبه أنه التقاها عندما انضم إلى أسرة “أل بي سي آي” في عام 2002، لكنها غادرت بعد نحو شهرين. يصفها بالقيمة الكبيرة وأن مهنيتها العالية تستحق أن تدرس في معاهد الإعلام. هي أول من أدخل مفهوم البرامج الثقافية إلى الإعلام في لبنان، واستضافت رؤساء وقادة في القنوات المختلفة التي عملت فيها وآخرها “سكاي نيوز عربية” في برنامجها “مع جيزال”، وفي برنامج “المشهد” على “بي بي سي”، و”بالعربي” و”استوديو بيروت” على قناة “العربية”. يقول يزبك وهبه “إن جيزال لا تعرف الحقد، وحرصت على محاورة الكل من دون تمييز”. وعندما التقاها للمرة الأخيرة في العام الماضي في جلسة مطولة في اليونان، كان بينهما حديث مطول عن دور الإعلام في لبنان. وكانت حينها تعاني المرض، لكنها آثرت عدم الحديث عنه، مصرة على الاستمرار بالعمل حتى اللحظة الأخيرة. ولعلها كانت تجد في عملها متنفساً لها فيعطيها دفعاً لتستمر في مكافحة المرض. “هي قدوة للإعلاميين كافة ولجيل المستقبل بمهنيتها واحترافيتها وصدقها وبساطتها وبحثها الدائم عن الحقيقة، وأيضاً بالاتزان الذي تميزت به، وعلى رغم النجاحات التي حققتها حافظت على تواضعها وقربها من الناس كافة”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 16 أكتوبر 2023

*******************************************************************

فرقة العمال المصرية القصة المنسية لمليون مصري فى الحرب العالمية الأولى

أحمد منصور

‎صدر حديثا عن المركز القومى للترجمة الطبعة العربية من كتاب “فرقة العمال المصرية: العرق والفضاء والمكان فى الحرب العالمية الأولى”، من تأليف كايل جون أندرسون ومن ترجمة شكرى مجاهد ومحمد صلاح علي.

‎يروى هذا الكتاب القصة المنسية لفرقة العمال المصرية. ففى أثناء الحرب العالمية الأولى فرض البريطانيون الأحكام العرفية فى مصر وجندوا ما يقرب من نصف مليون شاب كان غالبهم من الريف و جُنَد كثير منهم بالفوة وذلك ليكونوا عمالا عسكريين فى أوروبا و الشرق الأوسط فاشتغلوا بالشحن والتفريغ على أرصفة فرنسا وإيطاليا وحفروا خنادق فى جاليبولى وساقوا الجمال المحملة بالمؤن فى صحارى ليبيا والسودان وسيناء وأدوا دور شرطي لفرض النظام بين سكان بغداد المحتلة ومثلوا أغلب قوات العمال العسكرية فى أثناء التقدم عبر فلسطين ونحو سوريا التى كانت أكبر مسرح للحرب. كما أنشأت فرقة العمال العسكرية مئات الأميال من خطوط السكك الحديدية وأنابيب المياه الواصلة بين مصر وفلسطين والتى أصبحت أساس البنية التحتية للإمبراطورية البريطانية طوال جيل بعد ذلك، حيث يوثق كتاب (فرقة العمال المصرية) تجربة هؤلاء الرجال فى الحرب ويتتبعهم حتى الثورة المصرية فى عام 1919 .

‎بحسب المترجم، الكتاب هو توثيق لتجربة رجال فرقة العمال المصرية فى الحرب العالمية الأولى لأنها من المساحات الفارغة فى سجلات الحرب إذ لم يكن لدى غالب الكتاب والقراء من الجمهور الناطق بالإنجليزية اهتمام يذكر بقصص رجال (غير بيض) يعملون وراء خطوط الجبهة فى الوقت الذى يعود فيه رجالهم إلى الوطن يلفهم المجد وعبارة (غير بيض) من أهم مفاتيح بناء الكتاب وأدواته التحليلية والتفسيرية ذلك ان العرق أهم عدسة تحليلية نظر بها المتابعون المعاصرون إلى فرقة العمال.

ويضيف: من اللافت أن من قام بعملية جمع المادة العلمية التى بنى منها وبها المؤلف سرديته أغلبهم أوربيون دفعهم الفضول التاريخى والرغبة فى مراجعة الرواية التاريخية الأوروبية المتوارثة المليئة بالثقوب حتى كادت تفقد مصداقيتها.

‎مؤلف الكتاب، كايل جون أندرسون، مؤرخ أمريكى وأستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، يعمل حاليا استاذا مساعدا للتاريخ فى جامعة ولاية نيويورك بالولايات المتحدة، له العديد من مشاركات المؤتمرات والمحاضرات عن مصر فى الحرب العالمية الأولى وعن فرق العمال المصرية .

‎مترجم الكتاب الدكتور شكرى مجاهد، أستاذ الأدب الإنجليزى بكلية التربية جامعة عين شمس، شغل منصب رئيس قسم اللغة الإنجليزية فى كلية التربية بجامعة عين شمس، من ترجماته: “اللغة الإنجليزية لغة كوكبية”، “الوقائع الجديدة”، “ثورة فى التعليم: من المدرسة إلى العمل” و”إعادة النظر فى العلمانية”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اليوم السابع” – 6 أيلول 2023

****************************************************************

ذكرى ميلاد رفاعة الطهطاوي.. رؤية مبكرة للتحديث

يشير محمد عمارة في تقديمه وتحقيقه للأعمال الكاملة لرفاعة الطهطاوي، التي صدرت في خمسة مجلدات عام 2010، إلى أن المفكر المصري الذي تحل اليوم الأحد ذكرى ميلاده، ومرت أيضاً هذه السنة مئة وخمسون عاماً على رحيله، لم تنحصر في نطاق الفكر مثلما نجدها عند مجايليه من رواد النهضة العربية كالكواكبي والأفغاني ومحمد عبده، بل وضع تصورات شاملة حول التمدن والحضارة سواء في التعليم أو الزراعة أو الصناعة أو الفنون وغيرها.

ويوضح بأن الطهطاوي قدم مقترحات عملية في تطوير هذه القطاعات، حيث امتاز بربطه بين “النظرية” وبين “الواقع والتطبيق”، في محاولة لتجاوز لحظة تاريخية تراكمت فيها العديد من عوامل الركود والتجمّد الفكري بعد قرون من تراجع الإسهام المعرفي والعلمي في العالم العربي والإسلامي، وبنفس الطريفة نظر إلى الترجمة كما تبرزها اختيارته التي شارك هو وآخرين في نقلها عن اللغات الأوروبية، مولياً عناية كبيرة للقواميس والعلوم الحديثة.

آمن صاحب “تخليص الإبريز في تلخيص باريز” بنموذج من التحديث ترعاه السلطة عبر إنشاء مؤسسات عصرية، ولم ير إمكانية للإصلاح إلا من داخل الأنظمة وليس من خلال الثورة عليها، وذلك، بحسبب مؤرخين، بحكم تقرّبه من أسرة محمد علي باشا وكبار المسؤولين في الدولة الخدوية، ومديحه الدائم لهم.

مقابل ذلك، يدافع فريق آخر عن تصورات الطهطاوي الذي كان دائم الانهماك والانشغال في بناء تلك المؤسسات، ومنها “مدرسة الألسن” وإشرافه على ترجمة أكثر من ألفي كتاب في زمنه، وتأسيسه أولى الصحف والمجلات في مصر، وغيرها من مشاريع أخلص في بنائها ولم يكثرث لمنافع شخصية وفق العديد من الروايات.

تمثل “مدرسة الألسن” أهم مشروع يعكس تلك الرؤية في كونها أُنشئت لتعليم اللغات العربية والشرقية، لكنها تحولت إلى نواة جامعة أراد لها مؤسسها أن تقدم تعليماً مدنياً في جميع التخصصات في العلوم الطبيعة والآداب في مرحلة لم تعرف مصر إلا التعليم الديني في الأزهر والمدارس والكتاتيب المنتشرة آنذاك، وسيكون لهذه المدرسة دورها في تخريج الكوادر الأولى من المتعلمين الذين بدأوا يتقلدون مناصب كانت حكراً على الأجانب.

النقلة النوعية التي حققها الطهطاوي في مجال التعليم انطلقت من وعي بأهمية اللغة العربية في اعتمادها لغة لتدريس العلوم الحديثة التي تعلمها المصريون ضمن البعثات الدراسية التي أوفدتها الدولة، في أوروبا بلغاتها، وبدت الخطوة الأولى لديه بتوطين هذه المعارف عن طريق التأليف والترجمة وبناء نظام تعليمي حديث.

تعريب العلوم في المؤسسات التعليمية كان جزءاً من تطلعات صاحب كتاب “مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية” في مواجهة التركية التي كانت حتى منتصف القرن التاسع عشر، اللغة الرسمية الأولى في الدولة المصرية، التي تعرّبت أيضاً وزارتها وهيئاتها تدريجياً، بموازاة ظهور أولى الصحف الناطقة بالعربية محلّ التركية التي صدرت بها جريدة “الوقائع” قبل أن يصار إلى ترجمتها ثم تأسيس مطبوعات أخرى، من أبرزها “روضة المدارس” التي أصدرها الطهطاوي عام 1870 وضمّت مقالات دعت إلى الإصلاح ونشر التعليم ومنح حقوق للمرأة، بالإضافة إلى مساهمتها في تحديث الكتابة التاريخية والنقدية بشكل كبير.

بعد مرور مئة وخمسين عاماً على رحيل الطهطاوي، تستعاد شخصيته وآثاره التي ساهمت في تكريس الحداثة في الثقافة المصرية عبر جملة مساهمات استمر حضورها لعقود عديدة، حيث أنتجت نخبة من المتعلمين والمثقفين انخرطوا لاحقاً في تأسيس أول جامعة في مصر، وتشييد الثقافة والهوية المصرية الوطنية.

ــــــــــــــــــــــــــــ

“العربي الجديد” – 15 أكتوبر 2023

 ****************************************************************************************

شارلي تشابلن إمبراطور السينما الصامتة

وجهت لجنة أمريكية خاصة بالتحقيق في النشاطات المعادية للولايات المتحدة مطلع أكتوبر عام 1948 إلى الممثل الشهير تشارلي شابلن اتهامات تتعلق بالتجسس لحساب الاتحاد السوفيتي.

ارتابت السلطات الأمريكية في الممثل الشهير تشارلي شابلن واتهم في مطلع تشرين الأول عام 1948 بالتورط في أنشطة معادية للولايات المتحدة قبل أن تغلق الأبواب أمامه في هذا البلد.

كانت الولايات المتحدة منذ الثلاثينيات في خضم حمى الخوف من الشيوعية وغير ذلك من الأفكار التي عدت في ذلك الوقت هدامة، وطال ذلك التعقب المنهجي المنظم الحياة الشخصية للبعض واعتبرت بعض السلوكيات المتحررة، خطرة على أمن البلد!

 تشارلي شابلن، كان قد ابتكر السينما الصامتة، وأنتج أفضل أفلامه في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من كل ذلك، لم يحصل على الجنسية الأمريكية، وبعد 40 عاماً من العيش هناك، طرد فعلاً من الولايات المتحدة.

الغريب أن سبب هذا العداء يعود إلى شبهات في تعاطفه مع الأفكار الشيوعية وانتقاداته السياسية اللاذعة.

في أفلامه الجريئة، أزعج شابلن الجميع بما في ذلك هتلر والسلطات الأمريكية على حد سواء، وتعرض هذا الممثل الكوميدي المبدع إلى سلسلة من المضايقات.

لم يكن طريقه الفني في أمريكا سهلاً، وتعثرت خطواته السينمائية الأولى هناك، إلا أنه صمد في وجه الظروف غير المواتية وحصل بالتدريج على ثقة الجمهور، وكان يتولى بنفسه كتابة السيناريو والإخراج والتمثيل، بل وكان يؤلف حتى الموسيقى التصويرية لأفلامه.

اشتهر شابلن في الولايات المتحدة، وأصبح في عام 1917 أغلى ممثل في التاريخ في ذلك الوقت بتوقيعه عقداً مقابل مليون دولار، وكان ينتظره مستقبل واعد في هذا البلد. قبيل اندلاع الحرب العالمية الثانية، بدأ تشارلي شابلن في عام 1938 في كتابة سيناريو فيلم «الديكتاتور العظيم»، الساخر المعادي لهتلر وللنازية.

تصوير فيلم الديكتاتور بدأ في أيلول 1939، بعد أسبوع من اندلاع الحرب العالمية الثانية، وقبل أن يكتمل الفيلم، كان النازيون قد استولوا على فرنسا.

فيلم «الديكتاتور العظيم» عرض للمرة الأولى في خريف عام 1940 واستقبله الجمهور بشكل جيد، وأثارت السخرية الكبيرة من هتلر ضجة واسعة.

بعد أن وصفه السيناتور جوزيف ماكارثي في الحقبة «الماكارثية» بأنه شيوعي، بدأ مكتب التحقيق الفيدرالي في تعقب شابلن ورصد تحركاته، إلا أن الممثل لم يعر كل ذلك أي اهتمام، وأيد في عام 1942 بحماسة افتتاح جبهته الثانية في أوروبا ضد القوات النازية، ما تسبب في موجة جديدة من الانتقادات والاتهامات ضده بموالاة الشيوعية.

هاجمته الصحافة بشدة، ورفضت دور السينما التعامل معه، ونشرت ملصقات تصفه بالدخيل وبأنه ناكر للجميل ومن أتباع الشيوعية ودعا بعضها إلى إرساله إلى روسيا، وجرى التحقيق معه.

غادر تشارلي شابلن في عام 1952 الولايات المتحدة في رحلة قصيرة لحضور العرض العالمي الأول لفيلم «الأضواء» في لندن، وبعدها أُغلق باب الولايات المتحدة أمامه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“قاسيون” – 8 تشرين الأول 2023

******************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

ثلاثة كتب مترجمة

اصدر الأستاذ عبد الكريم قاسم حرب، مؤخراً ثلاثة كتب مترجمة هي:

- من ادب الزنوج الامريكان/ قصص قصيرة. اصدار وزارة الثقافة والفنون والتراث/ قطر.

- نساء فوق العادة/ اصدار دار الحوار- دمشق.

- للنساء قصص/ نصوص صحفية اصدار دار الراية/ قطر.

المترجم .. لم يشر الى كتاب هذه القصص والنصوص الصحفية في الكتابين الأخيرين. فيما ذكر في كتابه الأول انه “من ادب الزنوج الامريكان”.

******************************************************************************

إنتفاضة تشرين.. الروح العراقية الجديدة                 

الشعب العراقي شعب خلاق وهذا الأمر لا يحتاج الى برهان فأمامنا التاريخ وصفحاته التي تمتد لأكثر من عشرة الآف سنة وفيها نقرأ كيف أبدع أجداد العراقيين أول حضارة في التاريخ وهي الحضارة السومرية، العراقيون إبتكروا الكتابة بالخط المسماري ومنذ تلك اللحظة إبتدأ تاريخ البشرية ودونوا بالكتابة أساطير الخلق وسطروا الملاحم وهم من بنوا عتبة الأديان بأساطيرها ومعتقداتها وطقوسها ومنهم تعلمت البشرية ما هو الدين ومن هو الخالق ونقلوا حرفيا وتناصا كل ما ذكره السومريون من إرث معرفي وعلمي وديني هذا الأمر لم يقتصر على الشعوب بل تغلغلت آراؤهم وأفكارهم وتصوراتهم في كل أديان الشعوب الأرضية منها والسماوية. لقد إعتقد بعض الباحثين والعلماء أن السومريين ليسوا بشرا كباقي البشر بل إن كائنات غريبة هبطت من كوكب بعيد يدعى نيبرو وهم ما يطلق عليهم بالأنانوكي إستقروا في أرض سومر وأريدو وهم من عمل على تغيير شفرات خلايا السومريين الوراثية ( DNA ) ليجعلوا منهم كائنات خارقة، مع أن العلم الحديث لا يتفق مع هذا الطرح، لكنهم حقا خارقون وإلا كيف إستطاعوا أن يبنوا تلك الحضارة العظيمة رغم بدائية الحياة في تلك السنين والهجمات المستمرة التي يتعرض لها عدد من الاعلاميين لكنهم بعد كل إنكسار وهزيمة يعاودون الإنبعاث من جديد ليبنوا حضارات جديدة في هذه البقعة من العالم التي تسمى العراق كالأكدية والبابلية والآشورية ليبقى العراق طيلة عشرات القرون من عمر البشرية مركز هذا الكون وبؤرة الإشعاع التي لم تنطفىء يوما.. تاريخ العراق حافل بالأحداث فلم يمر عام أو شهر أو يوم دون أن يكون هناك حدث فيه. لقد تكالبت عليه الأقوام الأجنبية وتعرض الى إحتلالات ودمار وخراب لم يشهد بلد آخر في الكون مثل ما شهد.لم تظهر قوة أو إمبراطورية في أية بقعة في العالم دون أن تمر في العراق وتعبث به وتحاول فناء شعبه لأن سر بقائها يعتمد على خراب هذا البلد والكل يتذكر ما عملته بلاد فارس في العراق، الى موجات المغول والوحوش البشرية القادمة من أواسط آسيا ومن بلاد الأناضول من العثمانيين الذين إستوطنوا هذا البلد قرونا من السنين، وتم جلاءهم ودحرهم على يد القوات البريطانية في الزمن الحديث عام 1914 لتمتد حقبة الإستعمار البريطاني قرابة الخمس عقود. لم يحكم العراقيين حاكم عراقي إلا في عام 1958 في ثورة تموز التي قادها عبد الكريم قاسم، وبدأت سلسلة الإنقلابات الدموية في شباط عام 1963 وما تلاه من سنين ليحكم العراق من قبل حزب البعث في تموز عام 1968 ويبقى مدة خمسة وثلاثين عاما أسيرا للدكتاتورية والحروب الدموية التي أكلت جيلا من شبابه، لينتهي هذا الوضع عام 2003 بسقوط نظام البعث على يد الإحتلال الأمريكي وفرضه نظام المحاصصة الطائفية والعنصرية في هذا البلد. طيلة هذه الآلاف من السنين كان العراقي يمر، في أوقات معينة، بحالة من السكون مراقبا الأحداث بعين بصيرة وما أن يجد الفرصة مناسبة حتى ينتفض ليقول لكل العالم بأنه حيّ لا يموت، هذه الإنتفاضات والثورات العراقية مدونة طيلة مسيرته التاريخية وآخرها ما حصل في تشرين عام 2019 وما زالت هذه الإنتفاضة قائمة حتى يومنا هذا لأن أسبابها ما زالت موجودة ومتفاقمة، والقوى الممسكة بزمام هذا البلد وتحكمه منذ عشرين عاما بنظام فاشل فاسد مدمر يفكك الدولة العراقية ولا يبنيها، نظام قائم على المحاصصة الطائفية المذهبية والعنصرية القومية فتوافقت بعض أحزاب الإسلام السياسي الشيعية والسنية وبعض القوى السياسية والأحزاب الشوفينية الكردية والكل كارهون للعراق ولتاريخه وحاضره ومستقبله فحصلت أكبر جرائم الإرهاب في التاريخ وتمت سرقة المال العام في وضح النهار من دون خوف من رقابة او حساب وتم تمزيق النسيج الإجتماعي وتحويله الى كانتونات طائفية وعرقية الغرض منها إلغاء وجود العراق ومسح إسمه من التاريخ والجغرافيا. الشعب العراقي لم تنطلي عليه هذه المؤامرة فانتفض في تشرين عام 2019 بمسيرات مليونية أسقطت حكومة عادل عبد المهدي البائسة، لكن القتلة لم يلقوا بأسلحتهم وجاءوا بالكاظمي رئيسا للحكومة فكانت هزيلة وضعيفة وفاسدة واللصوص والقتلة والعملاء خرجوا من باب حكومة عادل ودخلوا في زمن الكاظمي من الشباك ومارسوا الدور القذر نفسه وما زالوا يعبثون بالوطن حتى في زمن السوداني الذي شكل حكومته تحالف الدولة من الطائفيين السنة والشيعة والشوفينيين الأكراد، فكان الشعب لهم بالمرصاد وفي صراع دائم معهم وقد قدم الشعب أكثر من ثمنمئة شهيد وأكثر من عشرين ألف جريح. لقد إستطاع هؤلاء المجرمين أن يدسوا بعضا من عناصرهم بين شباب تشرين ووضعوهم في الواجهة على أنهم قادة هذه الأنتفاضة وقد إنطلت هذه اللعبة الخبيثة على بعض الجماهير وتم إنتخابهم في مجلس النواب ولكنهم أثبتوا أنهم أسوأ كثيرا من الطائفيين وباعوا تضحيات شهداء تشرين بثمن بخس ولا صوت لديهم الآن لأنهم مصطفون خلف أسيادهم العملاء. ان الإنتفاضة مستمرة وتستعر في ضمائر ووجدان الشعب العراقي وإن ظنّ العملاء المخربون أن الإنتفاضة قد إنتهت فهم واهمون فالشعب حاليا كله تشريني بإستثناء قطيع من المنتفعين من الأحزاب الدينية والشوفينية التي تمسك بالسلطة وبالمال العام. لقد تراجع العراق بوجود هذه المسوخ السياسية التي تمسك بالبلد عشرين عاما وتقدمت عليه حتى الشعوب البدائية في أفريقيا. لكن ما سيصحح الوضع ويعيد العراق على سكة الحياة والحضارة ويدفن وجوه الطائفيين والشوفينيين، وبالقانون، هم التشرينيون. المجد لإنتفاضة تشرين في سنتها الرابعة..

****************************************************************************

الرّوايَة المُخَلّقَة في السردية العراقية

زهير الجبوري

اخذت التحولات السياسية والاجتماعية؛ الرواية العراقية في العقدين الأخيرين مساحة مقنعة في تناول موضوعات عديدة شهدت    التحولات الجذرية في الواقع المضطرب ، ولأن المدينة هي الجانب الأكثر تداولا والأكثر أهمية فقد اعطت البصمة الواضحة في ذلك، ولعل مسألة تخليق المدينة في الرواية ينبع من ذهنية السارد، ومن المعالم المستعارة والملامح المؤطرة بخارطة فيها تفاصيل دقيقة وثابتة، ومهما كانت المعالم واقعية وجدل الصراعات فيها يغير من هندسيتها، إلا انها تخضع لرؤية السارد في عملية تخليقها وفق مرجعيات تاريخية او مثيولوجية او حتى واقعية، وما وظيفة اللغة سوى كشف ذلك (فالمدينة في الرواية نوعان: واحدة واقعية تستدعيها الرواية من الواقع الى اللغة، واخرى متخيلة تصنعها الرواية باللّغة وتنزلها الى الواقع)(1)، والتخليق السردي في الرواية ينطوي على متخيل ويقوم على تأسيس نظام العلاقات الأفتراضية عبر الّلغة ذاتها، وهي في الوقت ذاته بحث وتخليق، كما ان مسألة الغور في هكذا موضوع يقلقنا في تثبيت ثيمة معينة ، بمعنى هناك متناقضات تتجاور وتشتبك وتتنافر في آن واحد، فالعمق التاريخي وجذوره، وحضور الآيديوجيا والأنقلاب عليها، والبناءات الشكلية/ الهندسية وتدميرها، كلّها ثيمات تخليق وتهديم وبالعكس، إلا انّ سلطة الكتابة الروائية وخيال السارد واتساع ذهنيته، يضعنا في خانة القبول من خلال التلقي القرائي، والصنعة الروائية ذاتها ومهارة البناء السردي عبر حفريات مضمونية دقيقة.

وفي اطار الغوص في تفاصيل السرد في الرواية المدينية، تظهر امامنا بعض نقاط الوصول كما تقول (سيزا قاسم)، وهي ليست العودة الى عالم الواقع، بل (انها تخلق عالم مستقل له خصائصه الفنية التي تميزه عن غيره) :

1 ـ الجذر التاريخي والمثيولوجي. 

2 ـ الجذر المكاني وطبيعة تكوينه.

3 ـ المخيال السردي/ الأسطوري.

وعن طريق هذه النقاط، استطاعت الرواية العراقية ان تغور في تفاصيل البحث والتقصي في عملية تخليق جديدة، واستطاع الروائي ان يدخل مضمار التجريب والجرأة الكتابية لخلق النموذج في ذلك..

(في الجانب التطبيقي):

1ـ تخليق المدينة عبر ثنائية (المقامة والحكاية): المقامة البصرية العصرية(2):

انطلاقا من مبدأ التعريف للمقامة التي (هي فن أدبي نثري) وليس انتهاءً بالحكاية التي (هي قصة تقليدية او اسطورة مشوقة يتم تناقلها شفويا)، يطرح مهدي عيسى الصقر روايته (المقامة البصرية العصرية) عبر عتبة استهلالية اسماها بـ(حكاية مدينة)، وعبر السرد الأفتراضي يستنهض بعض الشخوص ويعيد توظيف الأماكن وبناء علاقات مستحدثة تعمل على تخليق احداث داخل مدينة لها جذرها التاريخي، ألا وهي مدينة البصرة، فالمتخيل السردي عبر بنية الّلغة وأدائها عند الصقر، لا لشيء سوى وجود قصدية تدوينية لكتابة (المقامة) بعد (الحريري)، رَقَّمَها بـ(المقامة 51)، وتوظيف مدينة على وفق فضاء تخيلي محدث ، نلمس في حقيقته ايهامات مسرودة، (ذلك أَنَّ السرد لم يكن منذ أنْ وجد الاّ وسيلة للإيهام بالحقيقة) ـ كما يقول: د.عبد الله ابراهيم ـ.

اصرار الروائي في اشتغاله على بنية تشكيل مدينة مفتوحة الأتجاهات، ومحاولة الأمساك بما مرّ بها خلال فترة معاصرته لها من حروب وقيظ واضطراب لعقود من السنين، يؤكد مدى أهمية التدوين (المقامة)، ومن خلالها تصبح المدينة مخلّقة عبر سردية نثرية كتبها الروائي، بمعنى سيرة المدينة داخل المقامة، هي سيرة بأداء فني، لنخلص بعدها الى وجود سرد حكاء (استدعى المؤلف كل شخوصها المطلوبين ، مع الأمكنة المرسومة في خارطته الكتابية، ثمّ اللّعب بمهارة السرد الأفتراضي ليتسنى للقارىء وجود تاريخ لمدينة منكوبة)، وفي عتبتها الأخيرة تصبح المقامة ذات البناء المشهدي، البناء الذي يكشف عن تخليق مدينة بالصورة التي رسمها الروائي ذاته.

2ـ تخليق المدينة عبر كشوفات الهامش: رواية (عمكا)(3):

لعل أهم ما تتمتع به الروايات التي تتناول الأماكن الهامشية، أنها تستدعي عمقها التاريخي والمثيولوجي عبر الأثر التدويني، وفي الرواية العراقية برزت عند أهم كتابها كـ(حامد فاضل وشوقي كريم وطه حامد الشبيب وخضير فليح الزيدي وسعدي المالح، وغيرهم)، وهنا استوقفتنا رواية (عمكا) للروائي الراحل سعدي المالح، حيث تنسرح التفاصيل على قدر كبير من التعالقات الجغرافية لمدينة عمكا/ (عين كاوة)، او (عمكو) او(عمكباد)، وبكل ما احتوته تفاصيل بنيتها المكانية وفاعليتها المولدة لحياة الناس الذين عاشوا وادركوا موقعها المناظر لقلب مدينة (اربيل/ اربيلا) واهميتها التجارية والأقتصادية، ومع اتساع رقعة (المدينة/ البلدة)، فقد تأطرت بشحنات مكانية متفردة، فكانت على مساحة واسعة بفتح حدودها باتجاه العالم، فهي اذن البؤرة المستلة من مركز عبر تخليق تكوينها بفضاءات مفتوحة، ومن خلال هذا الاستلاب وتنفسها اجواء التمدن التي لصق بها ـ حسب: محمد صابر عبيد ـ، فهي إذن تنتمي الى سرد ما بعد الحداثة، (فهي رواية سير مكانية تحتفل بالمكان من حيث كونه ذاكرة ورهاناً ومصيراً)(4).

ان الدافع الرئيسي الذي جعل (المالح) في سرديته الروائية، هو الأنتماء الجذري للبيئة المكانية ولأعرافها وتقاليدها وكل ما تحمله من إرث، ليقوم على ابرازهوية المدينة وتكريسها كوحدة خالصة مسرودة عميقة، وهو انتزاع سردي غايته تخليق المدينة عبر سلطة الكتابة وما تحمله من سرديات كبرى واخرى صغرى..

3ـ تخليق المدينة عبر متخيل سردي: رواية (ليلة الملاك)(5):

إنَّ أهم ما اتصفت به الكتابة الروائية التي تستعيد ذاكرة المدن التاريخية وربطها بالحاضر، هي عملية تخليق البناء الأفتراضي المؤطر بتلق مقنع، ومحاولة جعل بنية النص المسرود ذات طابع تكويني متشابك، مع الأخذ بنظر الأعتبار ان الأفتراضية تجترح استعادة تاريخ مدينة مع شخوصها واحداثها متناظرة بالحاضر وما يحمل من تفاصيل واضحة امامنا، وهذا ما قرأناه في تجربة القاص والروائي (نزار عبد الستار) وروايته (ليلة الملاك)، إذ يستحضر الصبي (يونس/ الذي يعيش في منطقة الاقليعات الموصولية) وهو في غفوة لدقائق قليلة في دولاب الهواء بمدينة الألعاب في الموصل ، تاريخ المدينة الممتد عبر آلآف السنوات ليلتقي بالشخصية الأسطورية (السمارتو البانيبالي الأشوري/ الحارس الشخصي للآنوبشتم)، يشرح ليونس الظروف الصعبة التي لا حقته، لكنه في الوقت ذاته يندهش كثيرا لما يراه من حياة غريبة عليه ، حيث السيارات الفارهة والبيوت الضخمة والألبسة المعاصرة للناس، وما الى ذلك ..

ولأن الرواية أخذت منحى السرد الأفتراضي عبر تخليق واستقراء المتخيل للشخوص التي يذكرها التاريخ (آنو بشتم .. شيخ الشط .. الخضر .. الألقاشي .. سنحاريب .. آسر حدون .. آشور بانيبال)، والتي استعارها المؤلف بوصفها الأثر الأول للمدينة عبر الأزمان، فانه يناظر ما اختلقته الحياة الآن في زمننا المعاصر، لذلك اعتمدت الرواية على الثقافة البيئية التي ضمت في طياتها المناسبات الدينية والأجتماعية .

الروائي في هذه الرواية هو الراصد لكل الأحداث، وهو المُخَلِّق لكل التفاصيل، فعملية ترسيخ مفهوم الأستبداد في مدينة يحكمها شخصية دكتاتورية متمثلة بـ(آشور بانيبال) عبر الأزمان واستدعائها في حاضرنا وتماثلها مع شخصية الحاكم الآن، هو القفز على الحقائق داخل التاريخ نفسه، بمعنى وجود نص يحاكي نص عبر مراحل زمنية عن طريق آليات الطرح و أسطرة الواقع، ما يؤكد ان الأحداث مُخلَّقة ، وان هذا النمط من الكتابة الروائية وما تميز به من تقنية حاضرنا في أفكارنا وثقافاتنا، ينطوي على جدل قائم على الابتكار والتكوين والتخليق، ونلخص من ذلك ما آلت إليه الرواية في اتجاه تقريب السرد العجائبي والفنتازي بالوقائع..

كما تحدث الروائي نزار عبد الستار عن روايته (ليلة الملاك) بأنها حملت قصدية تنبئية لسقوط بغداد بعد أن سقطت نينوى قبل أزمان بعيدة ، وإنَّ الطرف المحوري في سقوطها هو الشخصية المرسومة (السمارتو) الذي حمل الرمز المستعار للدواعش قبل سنوات..

(استخلاص):

إنَّ أهم ما يمكن الأمساك به في التجربة السردية الروائية في العراق في العقدين الأخيرين، ينطوي على التحولات الكبيرة التي جعلت من الواقع المفعم بالاضطراب والهيجان بعد العام 2003 ، ولم تكن فرصة الكتابة وانفتاحها وحرية التعبير سوى الأمساك ببعض الثيمات التي التي لها الأثر في تكوينها، ولأننا أمسكنا بوحدة موضوعنا المتمحور بـ(الرواية المُخَلّقة) وأخذ النموذج التطبيقي لثلاث روايات بشكل مكثف، فقد كان الروائي العراقي على مهارة عالية في اتخاذ اسلوبه السري رغم تغريبية الّلغة وتجريبها واتخاذ البعد الرمزي في تأطير الموضوع..

والتجارب الروائية التي تناولناها، مع فارق الأسلوب والأداء والطرح، يكشف مدى أهمية إمساكهم لتاريخ مدنهم، وهي محطات مهمة في التجربة العراقية، بعضها كتب كمخطوطة في الفترة التي سبقت العام 2003 ، وهو دليل على رغبة السارد الروائي في تشخيص مضمونه والاقتراب الى جذر المأساة، والبعض الاخر لملم البعد الجغرافي الهامشي لمدينة لها خارطتها التاريخية المعهودة، وهناك العديد من الروايات التي تناولت هذا الجانب وكانت بأساليب كتابها وطريقة تناولهم الموضوع ذاته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1): عبد الدائم السلامي/ صحيفة القدس العربي/ 21 يوليو 2023

(2): مهدي عيسى الصقر/المقامة البصرية العصرية (حكاية مدينة)/ دار الشؤون الثقافية/ بغداد 2005..

(3): سعدي المالح / عمكا/ منشورات ضفاف 2013.

(4): محمد صابر عبيد / التدوين في ظهر رواية (عمكا).

(5): نزار عبد الستار/ ليلة الملاك / دار أزمنة ـ عَمان / 2008.

***************************************************************************

لمّا عبروا إلى هناك ...

الى شهداء الناصرية الغرّاء في 28 تشرين الثاني 2020

جبّار الكوّاز

 هكذا ...

لم تنم الشوارع خائفة

والازقة

ممرٌّ الى المحنة

 ولما عبروا إلى  هناك

ما زالوا ينسجون الهواءَ

لافتاتٍ بيضا

و ما ظمئوا فجرا

فهم

لم يفطنوا بعد الى لعبة

 الموت

ولكنهم عبروا السراط

إلى الملتقى

لم يضعوا سباباتهم

في آذانهم

 حذر الكلام

أو مسكوا بصمةَ في

صموتِ الرياح

وحينها عرفوا

من دس خلفهم

بنادق الموت وخناجر

 السم

عرفوا

من قتلهم امس

ما كان

الملتقى على سراطِ العراق

سوى واحةٍ

من انهارِ عسلٍ

 وهتافٍ

ويمام

أو لمٓة فتية

ما زالت دماؤهم

تشخب

فتردّها الأرض

 اليهم

ليجددوا ارواحهم

 بملامح النخيل

وبشهقات الخطى

الى النشور

بلا جوازات مزورة

وهكذا

هكذا

يمحون معنى الغياب

 إلى

معنى للحضور

فلا الافاق تسرقُ

 ملامحَهم

في لجلجة الرمال

ولا الرياحُ تخفي

 انفاسَهم

في رئتها المثقوبة

بدموع الامهات

ولا الاعشابُ

 تنادي

 قاتليهم

لانها صارت حسكا

من رماد الوطن

اما قلوبُهم النازفةُ

بالحنين

فقد وثقتٔ ملامحَهم

وهم يتسترون في

 شرفات الدمِ

رغم وصايا الورق الاخضر

كانوا

كما عرفناهم

جواهر مسكتْ بها بحارُ الموت

وأمواجُ خرائبِ

 الضفاف

تصرخُ بإطفاءِ خطاهم

قسرا

وما انطفأوا 

فهي اقباسُ غيوم

تغمر الارواح

بالبشارة

والحياة

من المحاق جاءوا

من كل فج عميق

وعلى كل ضامر

شربوا الفجر رواءَ

والأرض قدسا

والسماء لقاء

فهلمو

معهم نكون

همسَ ارواحهم

و ابجديةَ السنتهم

وحداءً

عراقيّا

 أتيا

 فمن عيونهم

وهي تقدح بالفتح

ومن منابع خطاهم

الى ضفاف أنين

 الصابرات

على البلوى

الثاكلات

تحت لا فتات لم تكن

سودا

ولم تكن للأيام

إلا نافذة

لمواكب افراح

في الطريق

******************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

الثقافة الجديدة تحتفل بعيدها الـ70

بغداد – طريق الشعب

دعت هيئة تحرير مجلة “الثقافة الجديدة” إلى حضور ندوة تعقدها بعد غد السبت، احتفاء بالذكرى الـ70 لصدور العدد الأول من المجلة. ويتحدث في الندوة كل من د. إبراهيم إسماعيل د. إبراهيم العلاف، د. جواد الزيدي، الرفيق رائد فهمي، الناقد فاضل ثامر، د. علي إبراهيم، د. وائل الخالدي ود. محمود الخياط.

تبدأ الندوة عند الساعة 10 صباحا في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب بساحة الأندلس.

**********************************************************************

اكتشاف ثورين مجنحين في تل النبي يونس

متابعة – طريق الشعب

أعلنت الهيأة العامة للآثار والتراث، أن البعثة الآثارية الألمانية العاملة في تل النبي يونس بمدينة الموصل، اكتشفت قاعة كبيرة يزيّن مدخلها زوج من الثيران المجنحة، تقع إلى جوار قاعة عرش الملك سنحاريب.  مدير قسم التنقيبات في الهيأة والمسؤول عن لجنة متابعة عمل البعثة الألمانية سهيل التميمي، أكّد أن أهم اللقى التي عُثر عليها داخل القاعة، هو الآجر المزجّج والآجر المكتوب عليه بالمسمارية، فضلاً عن قطع من الصفائح المعدنية التي يرجّح أنها كانت تزيّن بوابات القاعة، مبيناً في بيان صحفي أن أعمال التنقيب جارية في واجهة قاعة العرش في الجهة الشرقية من بناية جامع النبي يونس، للكشف عن المدخل الرئيس الذي يؤدي للقاعة. وأوضح التميمي أن لجنة المتابعة شخّصت عدداً من النقاط في العمليات التنقيبية التي أجرتها البعثة الألمانية، وأوصت بمعالجتها وفق تعليمات الهيأة وضوابطها.

 ****************************************************************************

في الحلة .. سارة حسن تُوقّع «9 درجات على مقياس التيه»

متابعة – طريق الشعب

احتفى نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب في بابل والبيت الثقافي البابلي، أخيرا، بالكاتبة سارة حسن في مناسبة صدور روايتها البكر “9 درجات على مقياس التيه”.

جلسة الاحتفاء التي حضرتها نخبة من الأدباء والمثقفين، أدارها القاص عبد الحسين العبيدي، واستهلها بتقديم نبذة عن سيرة المحتفى بها وعن تجربتها في الكتابة.

بعد ذلك تحدثت الكاتبة عن روايتها، موضحة انها تنتمي إلى المدرسة الواقعية في السرد، وتتعرض إلى ظاهرة العنف الأسري.

وقالت أنه من الضروري معالجة هذه الظاهرة من خلال الإعلام والفعل المجتمعي والأدب.

وشهدت الجلسة مداخلات نقدية عن رواية المحتفى بها، ساهم فيها كل من الناقدين طالب المعموري وغانم عمران والروائي حسن مبدر الأعرجي والقاصّين علي السباك وولاء الصواف. 

وفي الختام، وقعت الكاتبة سارة حسن نسخا من روايتها ووزعتها على الحاضرين.

 ***********************************************************************************

نحت وخزف .. جماعة «أزاميل» تعرض 30 عملا في أربيل

متابعة – طريق الشعب

أقامت جماعة “أزاميل – نحاتون عراقيون”، أخيرا في غاليري المركز الثقافي التابع لجامعة جيهان في اربيل، معرضا فنيا ضم 30 عملا نحتيا وخزفيا منفذة بمواد وقياسات مختلفة.

وتعد “أزاميل” أحدث جماعة فنية في العراق. إذ تأسست عام 2015 في بغداد من قبل نخبة من النحاتين، من أجيال ما بعد الستينيات، وأقامت معارض داخل البلاد وخارجها.

وتسعى هذه الجماعة إلى إعادة تفعيل الجماعات الفنية، التي غابت عن المشهد التشكيلي منذ تسعينيات القرن الماضي. وتحاول إعادة تعريف أبعاد هذا المفهوم الذي اقترن ببدايات الريادة الفنية الحديثة في العراق مع مطلع الخمسينيات وفق رؤية التنوع داخل الوحدة، والتي يراد بها التعدد في الاساليب والتقنيات من أجل تقديم خطاب بصري يرتقي الى مفاهيم العصر ومتغيراته التعبيرية والتكنولوجية – حسب ما أفاد به الباحث الجمالي عباس جاور في حديث صحفي.

وتضم “أزاميل” كلا من الفنانين هيثم حسن، نجم القيسي، رضا فرحان، حامد لطيف، علوان العلوان، سمير حسن، طلال محمود، سعد الربيعي، فاضل وتوت، سميرة حبيب، فضلا عن الباحث الجمالي عباس جاور.

ومن بين الأعمال التي احتضنها المعرض، 4 جداريات ومنحوتة حملت عنوان “تفاءَل” للخزاف أكرم ناجي. فضلا عن بورتريه نحتي ومنحوتة لامرأة تحمل طفلها عنوانها “نازحة من بلادي”، عرضهما النحات إيهاب أحمد.

أما النحات برهان صابر، فقد عرض منحوتات منفذة بخامة “سابير”، جسدت وجوها بشرية. وقد عمد هذا النحات إلى عدم وضع عناوين لمجموعته النحتية، تاركا الأمر للمتلقي.

وفي المقابل، جسدت أعمال النحات ناطق الآلوسي، مفهومي الترويض والاعتذار. وقد نفذت بمادة البرونز وعبرت عن المدرسة العراقية في النحت. بينما قدم النحات محمد الكناني عملين منفذين بالبرونز، أحدهما عنوانه “قربان” والآخر يحمل عنوان “هور”.

وعرض النحات فاضل وتوت منحوتتين نفذتا بمادة البرونز أيضا، يحملان عنواني “صراع” و”تناص”، ويندرجان ضمن الفكرة النصية من حيث التفاصيل والأسلوب. فيما قدمت النحاتة عاتكة الخزرجي، منحوتتين منفذتين بمواد نباتية.

وعرضت النحاتة سميرة حبيب عملين منفذين بخامة “رزن”، عنوانهما “إفصاح”. وفي كليهما جسدت امرأة أو رجلا مستغرقا في انشغالاته مع ذاته.

وكان المعرض الأول لـ “أزاميل” قد أقيم عام 2016، على قاعة جمعية الفنانين التشكيليين في بغداد. وقد شارك فيه إضافة إلى أعضاء الجماعة، 6 فنانين، بمعدل عمل نحتي لكل واحد. فيما أقيم معرضها الثاني عام 2018 في اسطنبول.

 ************************************************************************************

الرمادي.. عبد الله يصلّح درّاجات ذوي الإعاقة مجانا

متابعة – طريق الشعب

منذ العام 2006، يقدم الشاب عبد الله صلاح ناجي خدمات تصليح الدراجات النارية وعربات التكتك مجانا لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في ورشته الصغيرة الواقعة على شارع المستودع وسط الرمادي.

يقول عبد الله في حديث صحفي ان دافعه الأساس في هذه الخدمة هو مساعدة أكبر عدد ممكن من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليس في الرمادي وحسب، إنما في عموم الأنبار، مبينا انه في الاساس يعمل مصلحا لمولدات الكهرباء، لكن لديه ورشة لتصليح الدراجات يفتحها كلما سنحت له الفرصة أو جاءه زبون من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

وعن فكرة هذه المبادرة، يقول انها بدأت عندما حصل امامه حادث احتراق دراجة شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، إثر تسرب البنزين، مشيرا إلى انه قام بنقل الدراجة إلى ورشته، وصلّحها، ومنذ ذلك الحين وهو يواصل خدماته المجانية.

ويلفت عبد الله إلى انه نشر إعلانا على مواقع التواصل الاجتماعي يعرض فيه خدماته على أصحاب الدراجات من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن «الزبون غير مطالب بأي شيء، فجميع خدمات التصليح وتبديل الزيوت والفلاتر، مجانا، وحتى قطع الغيار اشتريها على حسابي وأمنحها دون مقابل».

 ***********************************************************************************

الفنون الجميلة في الثورة يدشّن عامه الأول

متابعة – طريق الشعب

دشّن معهد الفنون الجميلة في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، عامه الدراسي الأول بإقبال كبير من طلبة المدينة الراغبين في دراسة التمثيل والإخراج والخط والتصميم.

ويضم المعهد الذي يشغل مبنى جديدا وسط قطاع 53، أقسام السمعية والمرئية والتصميم والمسرح والزخرفة. وقد تجاوز عدد طلبته في عامه الأول، 50 طالبا. فيما تسعى عمادة المعهد إلى تكرار التجربة بافتتاح فرع آخر للبنات.

يقول مدير المعهد نزار جبار، أن «المعهد حظي بإقبال كبير من طلبة المدينة، كونه يختصر عليهم الجهد والمال فيما إذا انتسبوا إلى المعهدين الموجودين داخل بغداد في الكرخ والرصافة»، مؤكدا في حديث صحفي أن هناك دعما رسميا وشعبيا للمعهد.

 ****************************************************************************

في «الفراهيدي».. تزايد إقبال القرّاء على الإصدارات الأدبية

متابعة – طريق الشعب

أفاد باعة كتب في «شارع الفراهيدي» للثقافة والفنون في البصرة، بازدياد إقبال القراء هذه الأيام على الكتب الأدبية، خاصة الروائية. فيما لفتوا إلى أنه خلال الأسابيع الماضية كان الإقبال أكثر على عناوين استهلاكية ومؤلفات غير رصينة.

يقول صفاء الضاحي، وهو من مؤسسي «شارع الفراهيدي»، أن «هذا الشارع يضم عناوين كثيرة من الكتب في مختلف المجالات، لكن إقبال القرّاء يكون في الغالب على الكتب الأدبية»، مضيفا في حديث صحفي قوله أنه «حتى حفلات توقيع الكتب التي يحتضنها الشارع يوم الجمعة من كل أسبوع، تكون غالبيتها لمؤلفات أدبية».

من جانبها، تقول استبرق الشويلي، وهي من روّاد الفراهيدي: «لاحظنا خلال الفترة الأخيرة ازدياد إقبال الشباب نحو الكتاب»، مبينة أن «الإقبال خلال الأسبوع الماضي، ازداد على كتب علم النفس والتنمية البشرية، إضافة إلى الكتب الأدبية».

إلى ذلك، يقول الشاعر أحمد كريم، وهو أيضا من رواد الفراهيدي، أن «الكثيرين يبحثون عن كتب سياسية خاصة بالواقع العربي، وأنا لكوني شاعرا أحب اقتناء العناوين الشعرية الجديدة».

 *************************************************************************************

معاً لبناء بيت الحزب.. بيت الشعب

دعماً للحملة الوطنية لبناء مقر الحزب الشيوعي العراقي، تبرع الرفاق والأصدقاء:

  • مازن ناصر منصور شقيقي الشهيدين فائز ناصر وزهير ناصر 300 يورو.
  • المهندس عاصم مصطفى النعيمي ١٠٠ دولار.

الشكر والتقدير للرفاق والأصدقاء على دعمهم واسنادهم حملة الحزب لبناء مقره المركزي في بغداد.

معاً حتى يكتمل بناء بيت الشيوعيين.. بيت العراقيين.

 ********************************************************************************

أما بعد.. معاَ .. هدية وعرفان

منى سعيد

لاشيء يوازي فرحة الأبناء حين يوفّون ولو بجزء بسيط من عطايا الوالدين. سعادة كبرى لا يشعر بها إلا من حاول رد ولو بعض منها .. وهكذا هو وفاء الفنانة عشتار جميل حمودي وهي تقيم أخيرا المعرض الاستعادي السابع لوالدها، رائد الفن التشكيلي العراقي الفنان جميل حمودي، وتعرضه على قاعة المركز الثقافي في بغداد.

حمل المعرض المشترك عنوان “معا” وضمّ 45 لوحة للوالد و25 لوحة للابنة. قدم أعمال الفنان حمودي منذ البدايات وفي مختلف مراحله الفنية حتى آخر لوحة قبل رحيله عام 2003.

وموهبة حمودي في الرسم بدأت منذ طفولته وخطه أول لوحاته بعمر التاسعة ، وهو لم يقصر إبداعه على الرسم، فهو نحات وشاعر باللغتين العربية والفرنسية ومؤلف وصحفي ومترجم ومصمم، كما أجاد الطباعة الفنيَّة وتنظيم المعارض والمتاحف والأمور الهندسيَّة وديكور عروض المسرح. كما انه يعد من أبرز فناني البعد الواحد بإدخاله الحرف العربي إلى اللوحة التشكيلية. وقد اقتنيت أعماله الفنيَّة في المتاحف العالميَّة والمحلية ، وحضي بتقدير عالمي حيث حاز في فرنسا على وسام فارس الفنون والآداب عام 1987 ووسام جوقة الشرف عام 2001.

أما عشتار فبدأ شغفها بالفن وهي بعمر الثالثة، ممسكة بقلم التلوين بتشجيع من الوالد ، وعن شعورها وهي تقيم المعرض تقول: “متأثرة جدا للحد الذي لم أتمكن معه من تقديم كلمة أثناء الافتتاح، استرجعت سنوات رحيله وصعوبة البقاء بدونه. والمعرض هدية وعرفان مني له، لم أنتظر من أحد القيام بهذا الانجاز رغم أهميته، ربما كنت سأنتظر طويلا حتى يتحقق وقد لا يتحقق”!

“تميل عشتار إلى أن تخلق في أعمالها كل ما يساعد على الجمع بين أصالة التقليد والفنون القديمة مع ما هو حاضر وحي ضمن الفن المعاصر” حسب قول الشاعر بلند الحيدري، ومع ذلك رافق مسيرة الفنانة عشتار الكثير من الغبن رغم أهمية إنجازها، إذ طالما اتهمت بتقليد رسومات الوالد، لكنها في هذا المعرض أبهرت الجمهور بأعمال متميزة وخصوصا بالأبيض والأسود ولمرحلة قديمة ترجع للستينات ، بما يدحض الاتهام تماما ، فضلا عن عدم إنكارها التأثر بالوالد لكن بأسلوب خاص اجتهدت في بلورته بجدية عالية وإصرار وتواصل على مدى نحو خمسين عاما. وقديما قيل أن الفنانين المكافحين هم أرواح متعبة في ظل الازدراء البارد!

وحين يُطلب من الفن أن ينتزع حقه من التقدير اللازم، فان عليه أن يكون مخلصا للحياة العصرية ، معززا جمال الثيمة الأساسية له. وهكذا هي الأعمال في هذا المعرض، الذي بدا كسيمفونية مسّت مشاعرنا، وأصغينا فيه إلى ما لا يقال عبر الخط واللون والضوء والظل.

لم ترغب عشتار في التفريط بهذا الكنز الفني، ولم تعرض أي عمل منه للبيع، رغم الحاجة الماسة الى مردوده ، لاعتقادها بضرورة أن يبقى ضمن تاريخ العائلة، بعيدا عن التشتت والتبعثر.