الصفحة الأولى

 

أرقام حكومية: تسعة ملايين مواطن يسكنون في بغداد.. أعضاء في «قيم المدني»: النمو السكاني ثروة واعدة والمتنفذون عاجزون عن استثمارها

بغداد ـ طريق الشعب

تؤشر الارقام الحكومية وجود زيادة سنوية كبيرة في عدد السكان ببغداد، بلغ حتى بحسب تقديرات وزارة التخطيط حوالي 9 ملايين نسمة في العام الحالي. ويقابل هذه الزيادة عجز كبير في البنية التحتية ونقص حاد في الخدمات والسكن والتعليم والرعاية الصحية وغيرها من أساسيات الحياة.

ووفقا لمراقبين ومختصين، فإن المتغيرات التي تطرأ على عاصمة العراق هي خارج حسابات القوى الحاكمة التي تتسابق من أجل المصالح الضيقة ومواقع النفوذ، لتنتج بذلك لوحة مشوّهة من العشوائيات والاستحواذ على الأراضي وأزمات مزمنة يعاني منها المواطن الذي يفتقد أبسط المستلزمات الحضارية للعيش بكرامة، وفي ظل خدمات حقيقية ما زالت غائبة نتيجة المحاصصة والفساد.

تهيئة البديل لنظام المحاصصة

تقول بشرى أبو العيس، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ومرشحة تحالف قيم المدني في بغداد، إنّ “الزيادة الهائلة في اعداد السكان ضاعفت الضغط على البنى التحتية المتهالكة، ولا توجد أية حلول فعّالة لتحسينها، بسبب سوء أداء منظومة المحاصصة، التي أهملت البناء والاعمار، وغيّبت فرص تطوير القطاعات الخدمية التي يحتاجها المواطنون في المحافظات، وبغداد منها على وجه الخصوص”.

وتضيف أبو العيس في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “القوى المتنفذة لم تقم بواجباتها طيلة الفترة الماضية وأهملت جميع المحافظات، لذلك نسعى في تحالف (قيم المدني) إلى خلق البديل الحقيقي لمنظومة الحكم الحالية ولنهجها المحاصصاتي التخادمي، وذلك من خلال برنامج واقعي قابل للقياس والتنفيذ”.

وتلفت المتحدثة إلى أنّ الفشل والاهمال في أداء المهام التشريعية والنيابية على مدى السنوات الماضية وحتى الآن “أنتج ظواهر مشوّهة كثيرة، منها ظاهرة العشوائيات والأراضي التي تسيطر عليها العصابات الخارجة عن القانون، فضلا عن كثرة المشاكل في الخدمات والطرق العامة والفرعية، اضافة إلى شحّ المياه وعدم وصولها إلى المناطق إلا بشقّ الأنفس، وأزمات مزمنة لقطاع الكهرباء وما يرافق ذلك من تلاعب بأسعار المولدات الأهلية المحددة وصعوبات بالغة في توفير الفحص الطبي والعلاجات داخل المستشفيات الحكومية والضعف الحاد في مستوى أداء قطاع التعليم، وغير ذلك من المصائب”.

وفي ما يخص العاصمة بغداد، فإنها بحسب أبو العيس، “مدينة تكاد تخلو من المتنزهات العامة والأماكن المفتوحة باستثناء بعض المشاريع التجارية والاستثمارية التي يمتلكها رجال أعمال أو جهات متنفذة، وهي مصممة لأغراض لا تتوافق مع طموحات المواطن الفقير ورغبته بقضاء أوقات هادئة أو ممتعة، كما هو الحال في مختلف بلدان العالم”.

وتؤكد عضو تحالف قيم المدني، أنّ “التحالف سيواجه هذه المعطيات ويقود حملة انتخابية واسعة لتحقيق نصر انتخابي يهدف إلى خدمة المواطن، وتخليص البلد من آفة المحاصصة المقيتة”.

زيادة سكانية وإجراءات ترقيعية

أما المختص في الشأن الاقتصادي، باسم جميل أنطوان، فيرى أنّ “العراق يشهد زيادة سكانية كبيرة مقارنة بالاعوام الماضية، ويقابل هذه الزيادة حالة بائسة من الخدمات البسيطة وإجراءات لا ترتقي الى مستوى الحلول، ولا تعدو كونها محاولات ترقيعية”.

وخلال حديثه مع “طريق الشعب”، يصف أنطوان الاجراءات الحكومية للتعامل مع النمو السكاني الكبير بأنها “خطوات متخلفة وعاجزة عن توفير متطلبات السكّان من نواحي التعليم والصحة والسكن وغير ذلك من متطلبات”، مبينا أن “المحاولات التي تجريها الحكومة للنهوض بالبنية التحتية لن تثمر شيئا ما لم يكن هناك عمل مضاعف لمعالجة واقع خدمي سيئ، يحمل تراكمات 20 عاما من الفشل والتخبط والفساد في المشاريع”.

وبحسب أنطوان، فإن “البدء بالعمل من خلال بعض الأنشطة الخدمية على تغيير الواقع الخدمي ومواكبة التطور السكاني ليس كافيا أيضا، فلا بد من توفير إرادة سياسية حقيقية للقيام بذلك، يصاحبها جهد نوعي متواصل يتجنب السلوك الترقيعي ويبتعد عن هيمنة الفساد الذي كان السبب الرئيس في عرقلة جميع عمليات التنمية المستدامة في البلاد”.

ويؤكد أنطوان، أنّ “التضخم السكاني الذي تشهده البلاد بحاجة الى إجراءات حقيقية تعمل عليها الحكومة للارتقاء بواقع المواطنين، خاصة الشباب الذين يعانون من قلة فرص العمل والعوز الذي أدى ببعضهم إلى الانخراط في سلوكيات خطيرة”.

هموم خارج حسابات القوى الحاكمة

من جانبه، تحدث سلوان آغا، وهو مهندس مختص في تنظيم المدن ومرشح عن تحالف “قيم المدني” في محافظة بابل، عن متطلبات النمو السكاني التي تغيب عن المشهد برغم الموازنات الانفجارية المهدورة، مشيرا الى ان “متطلبات النمو السكاني من خدمات وصحة وسكن وتعليم وغيرها، هي قضايا لا تهم القوى الحاكمة، انما أصبحت خارج حساباتها، لذلك نرى أن التمسك بالحلول الترقيعية لارضاء الشارع هو من أجل تحقيق أغراض انتخابية لا أكثر”.

ويقول آغا لـ”طريق الشعب”، إنّ “الدول تعمل جاهدة للسيطرة على التضخم السكّاني وتضع الخطط لاستثمار الثروات البشرية وتأهيلها لما ينفع البلاد، لكن سلوك نظام المحاصصة طيلة السنوات الماضية يسير بعكس هذا الاتجاه”.

ووفقا للآغا، فإن “البلاد تحتاج إلى ما يقارب مليون ونصف المليون وحدة سكنية بحسب الاحصاءات، وأن غياب الخدمات عن التوسع السكاني هو أمر خطير جدا، لذلك يولي (تحالف قيم المدني) أهمية لهذا الأمر بشكل كبير”.

ويؤكد الآغا، ان “التضخم السكاني في البلاد هو بمثابة ثروة واعدة، الا ان السلطات عاجزة عن استثمارها، بل زادت من عمق الأزمات عندما عجزت عن توفير الخدمات والبنى التحتية”.

ويخلص إلى أن “معطيات الواقع الحالي من تضخم سكاني وإهمال حكومي، يعطينا مؤشرات مستقبلية خطرة بأن فجوة المعاناة في اتساع مستمر، اذا ما استمرت منظومة المحاصصة والفساد في السيطرة على مقدرات الناس ومصائرهم”.

************************************************************************************

المخدرات آفة بالغة الخطورة ..

وللتهاون او التلكؤ في محاربتها عواقب وخيمة على المجتمع والدولة.

تجارتها وتعاطيها يتزايدان انتشارا وخطورة في بلادنا. وكما تشير تجربة بلدان اوروبا وامريكا، يقترن انتشارها بنمو الجريمة المنظمة وشبكات تبييض الاموال والمال السياسي الفاسد، ونحن في العراق نشهد الظواهر والتطورات ذاتها.

ما يتوجب تأكيده هو ان المحاربة الفاعلة للمخدرات يجب ان تستهدف كلا شقي عرضها والطلب عليها، وان تكون مهمة الدولة والمجتمع وليس الاجهزة الامنية  والقضائية فقط، ان يستخدما في عملية المكافحة حزمة مترابطة من الاجراءات الامنية والاقتصادية والاجتماعية، ذات الصلة الوثيقة بمحاربة الفساد واصلاح الدولة.

رائد فهمي

********************************************************************************************

راصد الطريق.. طك بطك

اسوةً بكثيرين من المتطلعين الى اجراء انتخابات عادلة ونزيهة تعكس بصدق إرادة المواطنين، حذرنا مرارا من المال السياسي ودوره في تشويه العملية الانتخابية، ومن استخدام ممتلكات الدولة وتوظفيها من قبل الأحزاب المتنفذة في رشوة الناخبين، سواء بالتعيينات، وبتقديم الرعاية الاجتماعية ، أو عبر شراء المرشحين والدعاية لاشخاص وقوائم معينة.

وقد اجمعت مصادر مطلعة عديدة وتقارير إعلامية على ان استخدام المال السياسي واستغلال موارد الدولة وممتلكاتها لاهداف انتخابية، يتم منذ الآن على نحو سافر وفاضح، وبمدى اوسع من أي انتخابات سابقة.

ويشير بعض التقارير المذكورة الى تفوق خمس وزارات في ذلك حتى الان، والى انها بزت مثيلاتها جميعا، ومعها هيئة حديثة التكوين أسندت اليها مهمة بناء مشاريع خدمية سريعة، وثمة بين العاملين فيها من هم مرشحون، وان تلك المشاريع غدت وسيلة للدعاية الانتخابية المبكرة .

 لقد تعهدت مفوضية الانتخابات والحكومة بتأمين افضل الشروط والضمانات، لاجراء الانتخابات بصورة حرة ونزيهة وعادلة.

لكن هذا لن يتحقق ما لم تتحرك الحكومة والمفوضية بصورة عاجلة لاتخاذ خطوات جادة، توقف تلك الممارسات المخالفة للقانون والمنتهكة لأصول اللعبة الديمقراطية.

*******************************************************************************************

منظمة أممية: الجيش الإسرائيلي يقتل المزيد من الأطفال

متابعة – طريق الشعب

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن “جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي يقتلون أطفالا فلسطينيين دون أي سبيل للمساءلة”. وبينت، أن “العام الماضي كان أكثر الأعوام دموية للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 15 عاما، وعام 2023 مستمر في الوتيرة نفسها أو أنه سيتجاوز أعداد 2022، إذ قتلت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 34 طفلا فلسطينيا في الضفة الغربية حتى آب الحالي”.

**********************************************************************************************

الصفحة الثانية

الداخلية: إبعاد الأجانب المنتهية سمات دخولهم

بغداد ـ طريق الشعب

وجهت وزارة الداخلية، امس الإثنين، بإبعاد الأجانب المنتهية سمات دخولهم إلى العراق.

وأفادت الوزارة في بيان، أن “وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ترأس الجلسة (29) للجنة المركزية لمكافحة الاتجار بالبشر لتحقيق أهداف قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لسنة 2012”.

وأوضح البيان، أنه “جرى خلال هذه الجلسة مناقشة جملة من المواضيع المطروحة على جدول الأعمال من بينها مسودة قانون الاتجار بالبشر، إذ وجه الوزير بإعداد وتدريب ضباط ومنتسبين للتعامل مع ضحايا الاتجار بالبشر”، مشيرا إلى، أن “الشمري وجه اللجنة بالعمل المشترك مع وزارة داخلية إقليم كردستان العراق والتي أبدت استعدادها التام للتعاون وتقديم كل ما هو مطلوب منها في هذا المجال”.

‏وتابع، “ناقش المجتمعون ملف العمالة الأجنبية، إذ وجه الوزير بإبعاد الأجانب الذين تكون سمات دخولهم منتهية الصلاحية”، مؤكدا أن “الوزارة جادة بالعمل على مشروع الفيزا الألكترونية التي ستحل كثيرا من المشاكل المتعلقة بسمات الدخول”.

************************************************************************************************

موظفو “الشباب والرياضة” يحتجون على طرح أراضي الوزارة للاستثمار.. فلاحون يتظاهرون في بابل وميسان احتجاجا على قرار «مسح» قراهم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت بغداد وعدد من المحافظات تظاهرات، أبرزها نظمت من قبل فلاحين احتجوا على جرف قراهم واحالتها للاستثمار، فيما تظاهر أصحاب عقود قراء المقاييس بوزارة الكهرباء في محافظة كركوك، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم. ونظم موظفو وزارة الشباب والرياضة، وقفة احتجاجية، احتجاجاً على بيع أراضي الوزارة للاستثمار.

بابل

العشرات من اهالي قرية سنجار في محافظة بابل، تجمعوا احتجاجاً على قرار هدم القرية واحالة المكان الى الاستثمار مقابل تعويضهم مادياً.

وأظهر مقطع فيديو، قيام قوات أمنية بتفريق العشرات من المتظاهرين في القرية بالقوة.

بهذا الصدد، قال ياسين مزاحم الشمري، وهو أحد أهالي القرية، ان “عمر هذه القرية هو مئات السنين، لكن السلطات المختصة تريد استثمارها، حيث دخلت لجان لإجراء المسح على هذه الأراضي في القرية، ويقولون انهم سيمنحونا تعويضاً مقابل ذلك”.

وأضاف الشمري، ان “أراضينا زراعية منذ القدم، والسلطات ترفض تمليكها لنا في دوائر الطابو”، مبينا ان “هذه القرية تسكن فيها نحو 5 آلاف عائلة، وتوجد فيها مدرسة ابتدائية منذ عام 1968، وكذلك توجد خدمات”.

وأكد الشمري، “لن نترك القرية ونرفض اي تعويض او ترحيل عنها”، مشيراً الى ان “مكان القرية استراتيجي، لذلك يريدون تحويلها الى استثمارات وبناء مشاريع عليها”.

ميسان

من جانب آخر، نظم العشرات من مزارعي قضاء علي الغربي شمالي محافظة ميسان تظاهرة أمام مبنى قائم مقامية القضاء، احتجاجا على قرار تحويل أراضيهم الزراعية إلى فرص استثمارية.

وقال عدد منهم إنهم يستغربون منح أراضيهم كفرص استثمارية وهم يمارسون الزراعة فيها منذ سنوات طويلة وبعد حلول أزمة الجفاف تم تحويلها إلى مراع برية لتربية الحيوانات خاصتهم، وسبق أن تم طرح أراضيهم للاستثمار دون عرض ذلك عليهم، ورفضوا ذلك لأنه يضر بهم وهم يجددون الآن تكرار عرضها للاستثمار، وبخلافه ستكون لديهم خطوات تصعيدية، على حد تعبيرهم.

كركوك

من جهتهم، نظم العشرات من موظفين عقود قراء المقاييس بمحافظة كركوك، تظاهرة غاضبة أمام دائرة الكهرباء للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، إن “العشرات من موظفي عقود قراء المقاييس، نظموا تظاهرة غاضبة أمام دائرة الكهرباء في المحافظة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم”.

وأضاف أن “المتظاهرين أعلنوا الإضراب العام عن الجباية لحين التثبيت على الملاك الدائم وصرف الرواتب المتأخرة”.

بغداد

من جهتهم، خرج العشرات من موظفي ومتقاعدي وزارة الاعمار والاسكان، في تظاهرة من أمام الوزارة، مطالبين بتمليكهم الدور الكرفانية التي يسكنونها.

واكد الموظفون والمتقاعدون، ان الدور الكرفانية التي يسكنونها تقع في منطقة الدورة جنوبي العاصمة بغداد.

ورفع المتظاهرون يافطات تطالب رئيس الوزراء ووزير الاعمار والاسكان “بانصاف تلك الشريحة بحق التمليك للدور التي يتخذون منها مسكنا”، مشيرين الى “وعود وموافقات سابقة” لكن دون تنفيذ.

موظفو الشباب والرياضية

ونظم موظفو وزارة الشباب والرياضة، وقفة احتجاجية، احتجاجاً على بيع أراضي الوزارة للاستثمار، فيما وصفوا القرار بأنه “ظالم ويتسبب بضرر كبير لشريحة الشباب”.

ودعا الموظفون المحتجون رئيس الوزراء “للتدخل وإيقاف تطبيقه”. وقالت الوزارة في بيان طالعته “طريق الشعب”، إن “موظفي وزارة الشباب والرياضة، والرياضيين، والاتحادات، نظموا وقفة احتجاجية في المجمع الشبابي في شارع فلسطين، احتجاجاً على قرار بيع أراضي الوزارة للاستثمار، كون أن هذا القرار يسبب ضررا كبيرا بحق قطاعي الشباب والرياضة”.

وشارك في التظاهرة الملاك المتقدم والموظفون والاتحادات، والأندية الرياضية.

وأعرب مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية طالب الموسوي، عن استغرابه “من قرار منح أراضي الوزارة للاستثمار، الأمر الذي يسبب الضرر لشريحة واسعة من المجتمع العراقي، المتمثلة بالشباب والرياضيين”، بحسب البيان.

وناشد الموسوي، رئيس مجلس الوزراء والجهات القضائية، بـ”إعادة النظر في هذا القرار المجحف، كون هذه الأراضي ومنذ عقود، تخدم قطاعي الشباب والرياضة، وتضم الكثير من المنشآت، والمؤسسات الشبابية والرياضة، وقد وضعت لخدمة هذه القطاعات، مثل ملعب علي حسين، ومشروع قاعة ارينا، وقاعة البولينغ، وقاعات المدارس التخصصية، ومنشآت ومشاريع أخرى، فضلاً عن مقر الوزارة، واتحاد كرة القدم”.

من جانبه، أكد مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي حسام حسن، أن “الوقفة هي تعبير عن موقف احتجاجي، ضد قرار منح أراضي الوزارة في المجمع الشبابي للاستثمار”، داعياً الجهات المعنية إلى “إعادة النظر فيه كون أن الوزارة كبيرة ومهمة، ولها العديد من المهام في البرنامج الحكومي، فضلاً عن أنها تمثل شريحة الشباب، التي تعد أكبر شريحة في المجتمع العراقي، وبالتالي يستحقون أن تكون لهم دوائرهم ومنشآتهم، التي يمارسون فيها فعالياتهم وأنشطتهم، ولهذا فإن القرار سيؤدي إلى ظلم هذه الشريحة، ما يدعونا إلى تكرار دعوة إعادة النظر فيه، والغاء هذا القرار أصلاً”.

*******************************************************************************

حيوانات الحدائق الحكومية.. رعاية سيئة وظروف بيئية قاسية

بغداد ـ طريق الشعب

إزاء الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة واللامبالاة الحكومية، تعيش الحيوانات الأليفة وغير الأليفة وضعا مأساويا في الحدائق والمتنزهات التابعة لدوائر البلديات؛ إذ أن بعضها قضى، والبعض الآخر تم إنقاذه بتسفيره الى محميات طبيعية في دول الجوار.

ويقول علماء المناخ، إن الأرض الآن أكثر دفئًا بنحو 1.1 درجة مئوية (2 درجة فهرنهايت)، مما كانت عليه في القرن التاسع عشر، وبناءً على التوقعات الحالية فإن درجات الحرارة العالمية سترتفع بمقدار 2.7 درجة مئوية (4.8 درجة فهرنهايت) بحلول نهاية القرن.

ومن المستحيل التنبؤ بالضبط بمدى تأثير التغيرات طويلة المدى في درجات الحرارة وأنماط الطقس على النظام البيئي الهش في عموم بلدان العالم.

وتتعرض حيوانات المتنزهات والحدائق العامة لسوء التغذية وتقاسي الإهمال. وحاولت مراسلة “طريق الشعب” التواصل مع دائرة المتنزهات في أمانة بغداد، إلا أنها لم تتمكن من محاورة المسؤولين المعنيين، انما طلب منها التواصل بشكل مباشر مع إدارة متنزه الزوراء، التي بدورها رفضت التصريح لأنها غير مخولة بذلك من قبل أمانة بغداد.

إهمال

يقول بندر العكيلي، الذي يعمل في الحراسة بأحد المتنزهات الصغيرة في محافظة الموصل، إن “المدينة في السابق كانت تحتضن حديقة حيوانات نموذجية وكبيرة، وتلقى اهتماماً جيداً كما كانت تضم أكثر من 75 نوعاً من الحيوانات، الا أنه بسبب الحرب وما لحق بها من إهمال وتجويع، قتلت معظم الحيوانات، أو هربت بسبب الجوع، في حين سرقت أعداد أخرى منها، بخاصة الحيوانات الأليفة، ولم يبق إلا أسد ودب، وقد تم تسفيرهما إلى محمية طبيعية في الأردن.

ويضيف في حديثه لـ “طريق الشعب”، أن جميع الأقفاص أضحت خاوية، وأخرى أمست قبورا للحيوانات النافقة، مردفا بأنه ظهرت مؤخرا حدائق صغيرة بإمكانيات بسيطة، لا تتعدى احتواء الحيوانات التقليدية والمتعارف عليها، لافتاً إلى أنها تفتقد الاهتمام، فحتى العناية بها تتم بشكل غير صحيح، كما أن حرارة الصيف قد أهلكت الحيوانات.

وخلص الى القول ان هناك “محاولات تطوعية شبابية للعناية بالحيوانات والمتنزهات”.

محميات خاصة

صالح المرشدي (50 عاما)، مدير محمية طبيعية في قضاء الزبير، يعمل منذ أكثر من 30 عاماً في تربية الحيوانات البرية، وكان أبرزها تربية وترويض الأسود.

وكانت المحاولة الأولى للمرشدي في تربية الحيوانات النادرة عام 1992، حيث كان يملك في حينها 22 غزالا وحيوانات أخرى. وفي نهاية 2003 اشترى لبؤتين وشبلا بعمر 75 يوما، ومن هناك بدأت رحلته مع تربية الأسود، فعمل على تأسيس محمية صغيرة في قضاء الزبير بمحافظة البصرة، ووفر ظروفا ملائمة لحياتها.

ويمتلك المرشدي 7 من الأسود ومثلها من اللبؤات، وكل لبوة تلد اثنين و3 أشبال في العام، فيتوفر له بالعام نحو 15 شبلا يقوم ببيعها، ما يحقق مردودا يستخدم أغلب أمواله في تطوير محميته.

ويأسف المرشدي خلال حديثه مع “طريق الشعب”، لعدم تلقيه أي دعم سواء من جانب الحكومة أم المنظمات المهتمة بالحيوانات البرية، مبينا أن “اغلب المتنزهات الاهلية تعود لإدارة البلدية، فيما يجري استثمارها بعقود سنوية”.

ويضيف أن “كلفة الدخول للمحمية رمزية”، لافتاً الى ان الحكومة لا تراقب تلك المحميات للاطلاع على وضع الحيوانات فيها”.

وفي ما يخص تكلفة المواد الغذائية، أوضح المرشدي أن هناك جمعيات فلاحية كانت في السابق تمنح الاعلاف بأسعار رمزية لمربي المواشي لاستمرار الثورة الحيوانية، اما الان فلا يوجد ذلك، حيث أسعار الاعلاف للغزلان والخيول أصبحت غالية.

ويقول المتحدث، ان محميته لم يزرها مسؤول حكومي منذ اكثر من 20 عاما، لكنها شهدت زيارات متكررة لصحفيين وناشطين.

تهديد عمره الافتراضي

الطبيب البيطري زكريا يحيى، يقول إن تربية الأسود والذئاب خطوة إيجابية لأنها ستشكل بالنتيجة محميات طبيعية بمرور الوقت يمكنها جذب أكبر عدد من السائحين وخصوصا إذا كانت برعاية حكومية، لكن بذات الوقت يتطلب الامر عناية صحية ومتابعة من قبل الجهات المعنية، والعمل على توفير بيئة ملائمة لعيش الحيوان.

ويبين خلال حديثه مع “طريق الشعب”، أن “التعامل مع الحيوانات المفترسة بحاجة لأشخاص ذوي خبرة علمية ودراسة نمط معيشتها وسلوكها”.

ويلفت يحيى الى إن “ارتفاع درجات الحرارة يجعل الحيوانات في المتنزهات الحالية تعيش حياة بائسة، في ظل الاهمال الذي تتعامل به إدارات حدائق الحيوان معها”، مضيفا ان “هذا الإهمال يجعل من عمر الحيوان الافتراضي مهددا بالانخفاض”.

ويشير الى ان الحيوانات في متنزه الزوراء، مثلا، بالكاد تلتقط أنفاسها وتعيش في أقفاص صغيرة وقديمة وصدئة، تجعلها عاجزة عن الحركة.

ويردف كلامه قائلاً: إنّ “الأقفاص الموجودة مختلفة جداً عمّا موجود بالحدائق التي يمكن للسائح مشاهدتها في بلدان أخرى”.

ويلفت الى أهمية ان تكون هناك متابعة طبية وفحص مستمر، كما يجب توفير مبردات كهربائية، مشددا على ضرورة وضع إدارات متخصصة وكفوءة في ملف المتنزهات الحيوانية.

ويحث زكريا على ضرورة الاطلاع والاستفادة من تجارب البلدان ذات البيئة المشابهة، والتي نجحت في إقامة محميات طبيعية وحدائق للحيوانات.

يشار الى حديقة الحيوانات في متنزه الزوراء تضم نحو 900 حيوان، وتبلغ مساحتها 55 دونماً (55 ألف متر مربع)، بينها أسود وطيور جارحة، ودببة وقرود.

******************************************************************************

الصفحة الثالثة

 

مصير الانتخابات المحلية بانتظار «تكييف» مواد القانون مع القرارات الأخيرة لـ «الاتحادية»

 

بغداد ـ طريق الشعب

 

تزامناً مع حسم المحكمة الاتحادية العليا، امس الاثنين، لملف الطعون في قانون الانتخابات، عاد الحديث مجددا عن احتمالية تغيير موعد الانتخابات؛ ففي وقت تواصل المفوضية عملها دون توقف، يشير مراقبون الى ان تحديد موعد جديد للاقتراع «بحاجة الى قرار سياسي»، مؤكدين ان الكتل السياسية الموجودة في البرلمان هي من تملك القرار، وتستطيع ان تكيّف قرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة الخاصة بالقانون خلال جلسة واحدة، اذا ما أرادت الابقاء الموعد الحالي، لكنها قد تلجأ الى المماطلة والتسويف، لجعل تلك القرارات مبررا لترحيل الانتخابات الى وقت اخر.

وذكر بيان للمحكمة الاتحادية العليا، أنها «نظرت بجلسة علنية هذا اليوم المصادف 28 /8 /2023 في الطعون المقامة أمامها بالعدد (73 وموحداتها 79 و89 و103 و104 و114 و118 و144 و145 اتحادية/ 2023) للطعن بدستورية عدة مواد من القانون رقم 4 لسنة 2023 (قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية رقم (12) لسنة 2018) وأصدرت قرارها البات والملزم للسلطات كافة متضمنا الآتي:

اولاً: عدم دستورية الفقرة (ب) من البند (اولاً) من المادة (5) من القانون رقم (4) لسنة 2023 والتي تنص على (بعد انتهاء الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات المنصوص عليها في البند (أولاً) من هذه المادة تجري الانتخابات قبل (45) خمسة وأربعين يوماً ويحدد موعد الانتخابات بقرار من مجلس النواب بالتنسيق مع المفوضية قبل مدة لا تقل عن (90) تسعين يوماً).

ثانياً: عدم دستورية البند (ثالثاً) من المادة (6) من القانون رقم (4) لسنة 2023 (قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية رقم (12) لسنة 2018) التي تنص على (أن يكون غير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو قضايا الفساد الإداري والمالي المنصوص عليها في المواد (330، 333، 334 ، 335، 336، 338، 339، 340) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 المعدل بحكم قضائي بات سواء كان مشمولاً بالعفو عنها من عدمه)، واعتماد نص البند (ثالثاً) من المادة (5) من القانون رقم (14) لسنة 2019 (قانون التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم والأقضية التابعة لها رقم (12) لسنة 2018 والتي تنص على (أن يكون حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف بما فيها قضايا الفساد الإداري والمالي بحكم قضائي بات سواء كان مشمولاً بالعفو عنها من عدمه).

ثالثاً: عدم دستورية الفقرة (ج) من البند (اولاً) من المادة (9) من القانون رقم (4) لسنة 2023 والتي تنص على (المقاعد المخصصة للمكون المسيحي لعضوية مجلس النواب يكون الترشيح فردياً ضمن الدائرة الانتخابية ويعد الفائز الحائز على أعلى الأصوات وتكون دوائرهم مقسمة كالآتي:

1- مقعدي أربيل ودهوك يكون إقليم كردستان بحدوده الإدارية دائرة واحدة.

2- مقاعد بغداد، نينوى، كركوك يكون العراق (عدا إقليم كردستان) دائرة واحدة.

رابعاً: عدم دستورية عبارة (الصابئي المندائي) من الفقرة (د) من البند (اولاً) من المادة (9) من القانون رقم (4) لسنة 2023. وتبقى عبارة الفقرة (د) كالآتي: (المقعد المخصص للمكون يكون العراق دائرة انتخابية واحدة ويكون الترشيح فردياً ضمن الدائرة الانتخابية ويعد الفائز الحاصل على اعلى الأصوات).

خامساً عدم دستورية الفقرة (هـ) من البند (اولاً) من المادة (9) من القانون رقم (4) لسنة 2023 والتي تنص على (المقاعد المخصصة للمكونات (الايزيديين، الشبك، الكرد الفيليين) تكون المحافظة التي خصص لها مقعد الكوتا دائرة انتخابية واحدة لانتخابات مجلس النواب، ويكون الترشيح فردياً ضمن الدائرة الانتخابية ويعد الفائز الحاصل على أعلى الأصوات).

سادساً: التصدي والحكم بعدم دستورية المادة (14) من القانون رقم (4) لسنة 2023 والتي تنص على (يحذف نص البند (ثانياً) من المادة (37) من القانون ويحل محله الآتي: ثانياً: الجهات والأفراد التي تمنع الأحزاب السياسية من فتح مقراتها وممارسة نشاطاتها الانتخابية)، واعتماد نص البند (ثانياً) من المادة (37) من القانون رقم (12) لسنة 2018 المعدل والتي تنص على (اعطى او عرض او وعد بأن يعطي ناخباً فائدة لنفسه او لغيره ليحمله على التصويت على وجه معين او الامتناع عن التصويت).

سابعاً: عدم دستورية المادة (21) من القانون رقم (4) لسنة 2023 والتي تنص على اولاً (على مجلس الخدمة الاتحادي تعيين المشمولين بأحكام المادة (1) من قانون رقم (27) لسنة 2019 من أعضاء (مجالس المحافظات والأقضية والنواحي) المستمرين بالخدمة لغاية 26/1/2019 وتوزيعهم على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة حسب الاختصاص والموقع الجغرافي وتحتسب خدمتهم السابقة لأغراض العلاوة والترفيع والتقاعد.

ثانياً: على المحافظات غير المنتظمة في إقليم تزويد مجلس الخدمة الاتحادي بتأييد الاستمرارية بالخدمة وشهادة آخر راتب لغاية 26/1/2019 للمشمولين بأحكام البند (أولاً) من هذه المادة).

ثامناً: رد دعوى المدعين بخصوص الطعن ببقية مواد من القانون رقم 4 لسنة 2023 غير المحكوم بعدم دستوريتها المشار اليها انفاً.

آراء وموافق

وفي هذا الشأن، يقول القانوني محسن كريم: ان «قرارات المحكمة الاتحادية ملزمة وغير قابلة للطعن، وعلى مجلس النواب تكييف قانون الانتخابات وفق ما جاء في قرارات المحكمة الاتحادية»، مشيرا الى ان «تعديل القانون لا يحتاج الى وقت طويل في حال رغبت الكتل السياسية المسيطرة على مجلس النواب في تكييف قرارات الاتحادية مع القانون».

ويضيف كريم لـ«طريق الشعب»، ان «قرارات المحكمة الاتحادية من الممكن ان تتسبب في تأجيل الانتخابات إن كان هناك قرار سياسي بتأجيلها»، مرجحا «إمكانية تأجيلها في ضوء الإشارات القادمة منذ الأيام من محيط الكتل السياسية».

من جانبها، اكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تغيير موعد الانتخابات ليست من صلاحيتها، فيما أشارت إلى أن الاستعدادات ما زالت مستمرة. وقال المستشار القانوني في إعلام المفوضية، حسن سلمان، إن «مسألة تأجيل موعد الانتخابات هي من صلاحية الأمر الديواني للدولة وسياستها. أما المفوضية فهي جهة مكلفة فنياً بإدارة العملية الانتخابية»، مؤكداً أن «الانتخابات قائمة، والاستعدادات مازالت جارية».

وأشار إلى «عدم إمكانية فتح موعد جديد لتسجيل التحالفات والمرشحين، وليست هناك إمكانية لمنح وقت إضافي».

نائب: الاحتمالات مفتوحة

وضمن السياق، رجّح نائب في اللجنة القانونية النيابية، احتمالية تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى موعد جديد، بعد ان حسمت المحكمة الاتحادية العليا الطعون المقدمة ضد قانون الانتخابات.

وقال عضو اللجنة دارا حمه احمد، في تصريح صحفي، إنه «بعد ان حسمت المحكمة الاتحادية الطعون في قانون الانتخابات، بات من الملزم على مجلس النواب اجراء تعديلات تتعلق بالفقرات المطعون بها»، لافتاً الى أن «هذا التعديل يحتاج لتفاهمات وتوافقات سياسية تستبق الجلسات النيابية الخاصة بالتعديل».

واوضح احمد، أن «هناك احتمالات عديدة ترافق مشهد اجراء انتخابات مجالس المحافظات بموعدها المحدد في 18 كانون الأول المقبل، او اللجوء لتأجيلها في حال عدم حسم التعديل على الفقرات المطعون بها في وقت قريب».

مهمة دستورية وقانونية

الى ذلك، اكد الناشط المدني كرار حسين أهمية إجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدها المحدد، من اجل إعادة السياقات القانونية والدستورية الى مسارها الصحيح، مشيرا الى ان توقف عمل المجالس فاقم الفساد، ولم يحد منه، كما يتصور البعض.

وبيّن في حديث لـ«طريق الشعب»، ان «اجراء انتخابات مجالس المحافظات مهمة دستورية وقانونية على الحكومة اتمامها»، منوها الى ان «بعض الأطراف السياسية المتنفذة ترغب في عدم اجراء الانتخابات من اجل تجنب تفاقم حالة عدم الاستقرار السياسي التي يعيشها العراق».

وأشار الى ان «حالة الخلافات السياسية وعدم التوافق بين الأحزاب المتنفذة في الوقت الحالي وصراعات فرض الارادات وعدم مشاركة التيار الصدري في العملية السياسية، ربما يدفع باتجاه تغيير موعد الانتخابات».

 

 

العراق في الصحافة الدولية

ترجمة وإعداد طريق الشعب

حول العلاقات العراقية التركية

حظيت الزيارات المتبادلة بين المسؤولين العراقيين والأتراك، باهتمام من بعض الصحف والمواقع الدولية، حيث كتبت مينا الدروبي مقالاً في صحيفة الناشينول الأمريكية، أشارت فيه إلى قيام مسيّرتين تركيتين بقتل سبعة من أفراد حزب العمال في مناطق قريبة من أربيل، تزامناً مع زيارة وزير الخارجية التركي لعاصمة الإقليم، والتي بحث خلالها الأمن الإقليمي وصادرات الطاقة.

رسائل ضغط

ورغم أن أراضي إقليم كردستان العراق، صارت هدفاً شبه يومي، ومنذ فترة طويلة، للعمليات الجوية والبرية التركية، فقد وجد المقال في الحدثين، نوعاً من الضغط على العراق لتصنيف حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، والحصول على بعض المكاسب قبل السماح لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان، والتي توقفت بعد قرار محكمة التجارة الدولية بعدم شرعية التصدير دون موافقة بغداد، وفرضت على أنقرة غرامات مالية. وأضافت الكاتبة إلى أن بغداد وأربيل وأنقرة تسعيان لإيجاد طريقة لحل النزاع على الطاقة وديًا واستئناف الصادرات ووقف الخسائر الفادحة في الإيرادات.

مباحثات في بغداد

ولموقع (Middle East Eye) كتب رجب سويلو، مقالاً حول زيارة الوزير التركي إلى بغداد ولقاءاته مع المسؤولين وألوان الطيف السياسي الحاكم، ومناقشته الأمن المائي ومشاريع التنمية معهم، وهي الزيارة التي اعتبرها خبير في مركز أورسم للإبحاث بأنها كانت مكثفة وشاملة وغير مسبوقة طيلة 18 عاماً مضت، لاسيما مع ما يتمتع به الوزير من علاقات ومعرفة بجميع الممثلين، مذ كان رئيساً لجهاز الإستخبارات في بلاده.

وأشار سويلو إلى طلب الوزير علناً من العراقيين تصنيف حزب العمال الكردستاني جماعة إرهابية، مذّكراً إياهم، بأن للحزب مواقع ومعسكرات في كردستان العراق، كما في سنجار والسليمانية، في رد ـ ربما ـ على بغداد، التي طالما اشتكت من الضربات الجوية التركية التي تنتهك سيادة البلاد.

خطوات عراقية

وأوضح المقال بأن عدم تطرق وزير خارجية بغداد إلى إستراتيجيتهم في التعامل مع حزب العمال الكردستاني، واكتفاءه بالتأكيد على أهمية سيادة العراق، لا يعني عدم اتخاذ الحكومة لعدة خطوات، استهدفت حزب العمال في الأشهر الأخيرة، كتطويق معسكرهم في مخمور وتشديد السيطرة على الجماعات المرتبطة بهم في سنجار، ونشر المزيد من الحراس على الحدود مع تركيا وإيران لوقف عمليات التسلل، وتبادل المزيد من المعلومات الاستخبارية مع تركيا، لاسيما في ظل اهتمام حكومة بغداد بما أسماه الكاتب خطط التنمية التركية والرغبة في جلب المستثمرين لإنشاء صناعة في العراق، إضافة إلى مساهمة أنقرة في إنجاز طريق التنمية، الذي تفوق قيمته 17 مليار دولار.

اضطراب الأسواق

وكتب أمير غوربوز مقالاً لمجلة (فورن بولسي) تحدث فيه عن التأثيرات التي يتركها عدم توصل بغداد وأنقرة إلى اتفاق حول تصدير النفط، على الأسواق العالمية، فأشار إلى أن الحظر الذي فرضته تركيا لفترة طويلة على صادرات النفط العراقي ومحاولاتها الضغط على العراق للامتثال لمطالبها يؤدي إلى زعزعة استقرار خط أنابيب ذي أهمية مركزية للاستقرار الاقتصادي الإقليمي والعالمي، حيث يتم عبره تصدير 10 في المائة من النفط العراقي أي ما يعادل 0.5 في المائة من الإنتاج العالمي.

وأشار غوربوز إلى أن استمرار هذا التوقف أدى إلى خنق إمدادات النفط الخام العالمية ورفع أسعار النفط، وأضّر بشكل خاص بأوربا، التي زادت من وارداتها من النفط العراقي ليحل محل الغاز الروسي، فيما لا تجد دول الاتحاد، مثل ايطاليا، بدائل سريعة وسهلة الآن.

 

 

أفكار من أوراق اليسار.. للمرأة غنْوتنا

إبراهيم إسماعيل

كان هذا مطلع أغنية كنا نرددها، نحن الشباب الشيوعي في السنة الدولية للمرأة 1975، فخورين بما كان ينعتُنا به خصومُ التقدم، من “تهمِ” الانحياز لقضية المرأة والدفاع عن حقوقها الآدمية، واثقين بفكرٍ، كشف لنا عن شكلي إستغلال النساء، ما ارتبط منه بالعمل المأجور، المؤسس على نهب المستغِلين لفائض القيمة، وما تمثل بالعمل المنزلي غير المأجور، الذي يعاد انتاجه من قبل نفس المستغِلين ويُحّمى بقوانينهم، كي يتفرغ البروليتاري لبيع قوة عمله. 

وأيقّنا، وما نزال، بأن هذا الإستغلال المزدوج يقدم خدمة كبيرة لرأس المال، سواء في منحه عملاً مجانياً، تحميه سيطرة الرجال على النساء في المجتمع، أو قوة عملٍ رخيصة للنساء خارج المنزل، يحتمها الفقر والحاجة لأبسط مقومات الحياة، التي تكفل إعادة انتاج الأيدي العاملة. فارتبط عندنا خلاص المرأة من كل أشكال القهر، بتحرير العمل من هيمنة رأس المال وإضفاء الطابع الاجتماعي على الواجبات المنزلية، فالوصول إلى المساواة الحقيقية بين البشر لا يمكن تحقيقه ألاّ حين يغيب الاضطهاد الطبقي.

ولهذا، كنا ندرك ولما نزل، سبب تزييف المستغِلين لوعي النساء، وإيهامهّن بأن ما يعيشنه من تمييز، بل ومن عنف أسري ومجتمعي، إنما يأتي من الاختلافات البيولوجية مع الرجل، كالبنية الجسمانية المتفوقة أو القدرة على الإنجاب، دون أن ينسوا تغليف هذه الأوهام بأردية محصّنة وبقوانين جائرة.

وكان يحزننا دوماً، أن يتّمكن هؤلاء، عبر إعلامهم وحملاتهم الدعائية، من بث السلبية بين النساء، وإضعاف إستعدادهن لمواجهة مغتصبي حقوقهن، إلى الحد الذي يُدّفعن معه للتصويت أحياناً، لصالح أنظمة وقوى تقهّرهن.

لم نتوهم يوماً بأن الثورة الإشتراكية ستخلق على الفور مدينة فاضلة، إذ عرفنا بأن للسياسة البطرياكية المرتبطة بالاستغلال الرأسمالي، شيئا من الاستقلالية. ولهذا شدّدنا على الحاجة لتغيير ثقافي واسع، يزيح عن كاهل البشر تقاليد التمييز والنظرة الدونية للمرأة، ودعونا، وما نزال، النساء والرجال، للنضال من أجل فضح التمييز السائد في الواقع ومواجهته حتى وإن بخطوات بسيطة، ترفع الوعي وتعبئ نحو التقدم، لاسيما بعد أن أثبتت التجربة بإن الاكتفاء بمواجهة لفظية لبعض ظواهر إضطهاد المرأة، لم يعد أمراً مجدّياً، ما لم يرتبط بالنضال من أجل القضاء على الإستغلال والثقافة البطرياكية معاً.

ورغم تعدد الرؤى، فإننا اتفقنا على أن تمكين المرأة من حقوقها يتعارض قطعاً مع أية نظرة ترى فها إنساناً قاصراً وتحاول تقنين ذلك بقوانين، أو تزيد من التفاوت الاقتصادي بين النساء والرجال، أوتقلص من مشاركتهن السياسية ومن فرص تعلمهن، أوتفرض على حريتهن، المكفولة دستورياً، شتى أنواع القيود.

وفيما تجنبنا مشاريع وبرامج متطرفة، لا تمت للواقع ومستوى التطور بصلة، دعونا لتقييم العمل المنزلي والإنجابي اجتماعياً، عبر القضاء على كل اشكال العنف الأسري، ومنح أجازات مدفوعة الأجرللنساء، أثناء الحمل والولادة والرضاعة، وتقليص ساعات عمل الزوجات، وضمان مساواة المرأة مع الرجل في فرص العمل والتعليم والأجور، وتنفيذ مشروع ثقافي يخلق نموذجاً لفرد ذي تفكير ديمقراطي.

كما أدركنا بأن ثقافة الهيمنة الذكورية السائدة في المجتمع الطبقي، قد تتسلل لصفوفنا بشكل ما، فعمدنا إلى معالجتها بشكل دوري، دون أن نضع أسواراً صينية بين أهدافنا المختلفة، فالعمل للخلاص من اضطهاد النساء مرتبط بالنضال ضد باقي أشكال الظلم كالاستغلال والعنصرية واستعباد الشعوب ونهب ثرواتها وتخريب البيئة والسلام. وبهذا كانت ثقتنا ببرامجنا وفكرنا مبررة، ولهذا أيضاً تهافتت إدعاءات الخصوم.   

***************************************************************************************

الصفحة الرابعة

 

إعلانات ممولة: تغيير الدرجات وتسريب الأسئلة الامتحانية!.. دعوات لضبط إجراءات التربية واعتماد تقنيات حديثة لحفظ حقوق الطلبة

 

بغداد ـ طريق الشعب 

 

أثار ظهور إعلانات ممولة بكثافة على منصة الانستغرام جدلاً واسعاً بسبب ادعاء ممولي هذه الإعلانات امتلاكهم أسئلة امتحانات لمراحل تعليمية متنوعة: ابتدائية، متوسطة، إعدادية ومهنية. 

وفيما دعا معنيون إلى غلق هذه الحسابات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يقف وراءها، أكدت وزارة التربية أن حقوق الطلبة ودرجاتهم محفوظة، وان الاجراءات القانونية ستتخذ بحق هؤلاء بالتعاون مع الجهات الامنية المختصة، داعية الطلبة الى التركيز على المذاكرة قبل أداء امتحانات الدور الثاني.

تحذير للطلبة 

رصد مركز الإعلام الرقمي DMC، وجود منشورات ممولة تتحدث عن أسئلة الامتحانات المسربة على منصة انستغرام التي تملكها شركة “ميتا”.

وذكر المركز في بيان ورد الى “طريق الشعب”، أن فريق المركز رصد وجود عدة اعلانات ممولة على منصة انستغرام، تتحدث عن امتلاكه الاسئلة الامتحانية لمراحل الثالث المتوسط والسادس الاعدادي والابتدائي والمهني.

واضاف المركز، ان بعض هذه المنشورات الممولة تتحدث، بشكل فاضح، عن وجود اشخاص يقومون بتعديل درجات الامتحانات من اجل اقناع الطالب، وعلى هذا النحو المضلل، بما يعرضونه في هذه المنشورات.

واكد، ان جميع هذه الاعلانات تحال الى منصة تيلغرام، التي تحوي قنوات تطلب مبالغ معينة بحجة أنها تملك الأسئلة، محذراً الطلبة من التعامل مع هذه الاعلانات او مراسلة القنوات والصفحات المرتبطة بها، سواء على منصة انستغرام او تيلغرام، لكونها تتضمن خداعا واحتيالا واضحين.

وجدد مركز الإعلام الرقمي DMC دعوته لفريق ميتا المسؤول عن الإعلانات، الى مراجعة مضمونها وفحص محتواها قبل الموافقة عليها، اذ لم يعد ممكنا القبول والسكوت على مثل هكذا اعلانات غير قانونية، وتخدم المستخدمين بشكل فجّ.

عمليات نصب واحتيال

في هذه القضية وما يتم نشره على منصة تيلغرام، أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية، كريم السيد أن وزارة التربية لديها تعاون مع الجهات الأمنية المعنية على المستويات التقنية والرقمية، ويتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق هؤلاء ومحاسبتهم.

وتابع قائلاً لـ”طريق الشعب”، ان وزارته حذرت واكدت اكثر من مرة ان هذه عمليات نصب واحتيال، واكاذيب يتم من خلالها جمع مبالغ مالية او كارتات من الطلبة عن طريق خداعهم، مبينا انه “لم يثبت لدينا وجود اي تسريب في الاسئلة، لان عملية نقلها معقدة، وفيها الكثير من الاجراءات، وحتى لو ثبت وجود اي تسريب فإن ذلك سيتضح، لكن هذا لم يثبت حتى اللحظة”.

وفي ما يخص الحديث عن امكانية تغيير الدرجات اكد السيد ان “حقوق الطلبة محفوظة والوزارة حريصة بشدة بالحفاظ على حقوق الطلبة ودرجاتهم، والنتائج كانت خير دليل على ان الطلبة الجيدين كانت لديهم علامات كاملة”.

ويأمل على الطلبة الذين سيؤدون امتحانات الدور الثاني، المثابرة والاجتهاد والتركيز في المراجعة من اجل تحقيق افضل النتائج.

وخلص الى ان “الوزارة اثبتت بشكل عام انه لا يوجد غبن لحق اي طالب، وان عمليات التصحيح تجري على الدفاتر الامتحانية مغلقة الاسماء، والوازرة وجّهت بمساعدة الطلبة ومراعاة ظروفهم بغض النظر”.

إجراءات روتينية يسهل اختراقها

وعلى صعيد متصل، اكد سكرتير اتحاد الطلبة العام، ايوب عبد الحسين، ان “ظاهرة تسريب الاسئلة باتت ظاهرة مزمنة في العراق لسنوات عديدة”، مشيرا الى انه برغم الاجراءات الامنية وقطع الانترنت، لكن في كل عام ـ عدا العام الحالي ـ يجري تسريب الاسئلة.

وقال عبد الحسين لـ”طريق الشعب”، ان “الاجراءات المتخذة باتت روتينية ولا يصعب اختراقها، والمشكلة هي في السلسلة الادارية الطويلة التي تمر عبرها عملية توزيع الاسئلة وتسليمها، حيث ترسل للمديريات قبل يومين والتي تعممها بدورها على المراكز الفرعية قبل يوم، ومن ثم توزيعها على المدارس”.

واضاف، ان “هذا الروتين الاداري الطويل سهل الاختراق”.

وشدد عبد الحسين على ضرورة ان تقوم الجهات المعنية والاجهزة الامنية المختصة بـ”اغلاق المنصات التي تروج بيع الاسئلة وتغيير الدرجات وما شابه ذلك”، مشيرا الى انها “تستغل الطلبة وتخدعهم وتمارس النصب والاحتيال”.

ودعا المتحدث الى “محاسبة القائمين عليها واتخاذ اشد الإجراءات القانونية بحقهم، نتيجة تأثيرهم على سير عملية الامتحانات”.

ودعا سكرتير اتحاد الطلبة العام، الطلبة الذين سيؤدون امتحانات الدور الثاني الى “عدم الانجرار خلف هذه المنصات، بل تركيز جهودهم على المذاكرة والتهيئة الجيدة لامتحانات الدور الثاني، كونها استحقاقا مهما يتطلب المثابرة والاجتهاد، وفرصة يجب ان تستغل بشكل جيد”.

**************************************************************************************

مقترح بجعل المناطق الريفية جاذبة للكوادر التعليمية.. معلمون قليلون لكن تأثيراتهم واضحة

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

كشفت وزارة التخطيط عن وجود نقص في الكوادر التربوية يقدر بـ 88 ألفً معلم، إذ يعتبر أكاديميون ان هذا الرقم كبير، ويؤثر على مستوى وجودة التعليم في البلد، حيث تعاني المدارس الابتدائية والثانوية في العديد من المناطق من نقص كبير في الكوادر التدريسية.

ورفعت نقابة المعلمين مقترحاً لجعل المناطق الريفية جاذبة للمعلمين، ما يمكن أن يسهم في تحسين بيئة التعليم وتعزيز فرص النجاح للطلاب.

احصائيات

ويكشف المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي عن وجود فجوة تراكمية للملاكات التربوية المتنوعة، تقدر بحسب إحصائيات الوزارة بـ 87 ألفاً و743 من الملاكات التربوية.

وعن الحاجة الفعلية للملاكات التربية، يوضح الهنداوي لـ “طريق الشعب”، إنها تقدر بـ “3 آلاف و199 معلمة لرياض الأطفال فقط. اما المدارس الابتدائية فتبلغ الحاجة الفعلية 66 ألفاً و353 معلماً، في حين تحتاج المدارس الثانوية والمتوسطة والإعدادية إلى 18 ألفاً و191 مدرساً ومدرسة”.

جودة التعليم

وبشأن ذلك تقول التدريسية نور عادل الخفاجي: إنّ “النقص الحاصل في الكوادر التعليمية يهدد مستوى التعليم ويندد بانخفاض الجودة، وخاصة المواد الأساسية في المدارس”، مشيرة الى ان ذلك يجعل هناك عبئا في التعليم على المدرس، وبالتالي فان الامر يضعف من انتاجيته.

وخلال حديثها مع “طريق الشعب”، قالت الخفاجي ان وزارة التعليم “قد تتغافل عن مسألة نقص الكوادر، لكنها تعد الحجر الاساس في بناء تعليم رصين منذ السنة الدراسية الأولى للتلميذ”.

وتلفت الخفاجي الى وجود العديد من المعلمين الذين يحملون على عاتقهم تدريس المراحل بأكملها، وهذا يحدث كثيرا في المراحل الابتدائية، الامر الذي يحمّل المعلم ثقلا كبيرا، يفوق طاقته الاستيعابية، وبالتالي يؤثر ذلك في جودة المادة المعروضة أمام التلاميذ”.

وتنبه الى ان تقديم الدرس بشكل سطحي ومبسط، هو ما ولد ظاهرة اللجوء الى التدريس الخصوصي او التعليم الأهلي.

وتشير الى أن “بعض الطلبة لا يملكون الامكانية لدفع أجور التدريس الخصوصي، ما يجعل الطالب ضحية لهذه المشكلة، حيث تتفاقم عليه المواد الدراسية دون ان يفهم منها شيئا”.

ما آليات إجراء الاحصائية؟

ويتساءل نقيب المعلمين عباس السوداني عن الآلية التي اتبعتها وزارة التخطيط في إجراء الإحصائية: هل هي على ضوء اعداد التلاميذ؟ ام على اساس اعداد المدارس؟

وبحسب السوداني فإن الحاجة الفعلية والمتوسطة لعدد التدريسيين تقدر بين ٨-١٠ مدرس في كل مدرسة، مشيرا الى ان هذه الحاجة من المفترض ان يتم قياسها بداية كل عام عن طريق عملية تسمى “تسوية الملاكات” على أساس عدد الحصص الموجودة لدى المعلمين في كل مدرسة، وهذا بدوره يحدد احتياج المدارس للكوادر التعليمية والتدريسية للمدارس الابتدائية والثانوية.

ويلفت الى جود مشكلة في عملية تسوية الملاكات: “لا تتم بالشكل الصحيح نتيجة لتدخل المحسوبية والمنسوبية، إضافة الى ممارسة ضغوطات على بعض المدراء العامين ومسؤولي اقسام وشعب الملاكات في مديريات وزارة التربية، لذا يمكن القول ان عملية التسوية لا تتم بشكلها الصحيح.

وبسبب عدم حل هذا المشكلة حتى اللحظة، قدمت نقابة المعلمين مقترحا الى رئاسة الوزراء بجعل المناطق النائية والريفية جاذبة وليست طاردة للكوادر التدريسية، وتم تحويل المقترح الى لجنة التربية النيابية، بحسب السوداني.

ويشير السوداني الى انه تم عقد العديد من الاجتماعات مع اللجنة النيابية، وقدمت توصيات تمثلت بإضافة 6 أشهر خدمة للمعلم الذي يعمل في الاطراف لغرض العلاوة والترفيع والتقاعد مع مضاعفة اجور النقل.

ويؤكد، ان هذا المقترح سيساهم في سد النقص الحاصل في المناطق الريفية، كونها المتضرر الأكبر بهذا الجانب، لافتا الى وجود اكتظاظ كبير في بعض المدراس من ناحية عدد الطلاب، حيث أحيانا يقف المعلم امام ٧٠ طالبا.

**********************************************************************************

وقفة إقتصادية.. السكن بين عقدتي التشريع والتمويل

 

إبراهيم المشهداني

يعاني العراق من إشكالية سكنية متعددة الجوانب في تحقيق الاكتفاء السكني الذي يتطلع إليه معظم العراقيين وخصوصا الطبقات الفقيرة والمتوسطة ذات الدخل المحدود، تركت آثارا مروعة تتجلى في كثرة الأحياء العشوائية التي تنتشر في المدن الرئيسية وفي المقدمة مدينة بغداد تليها مدينة البصرة ومدن أخرى، ولهذا حاولت الحكومات المتعاقبة تضمين سياستها السكنية على تغطية الفجوة في سوق الإسكان من خلال الخطط التنموية التي لم تظهر إلى النور بسبب عوامل وتحديات عجزت تلك الحكومات على مواجهتها مما ترتب عليها انفلات هذه السوق عبر التناقض في سياسات التشريع والتمويل والاستثمار.

واستنادا إلى ما ورد في تقرير على موقع (واي نيوز الاقتصادي) فإن سوق البناء يمكن أن ينمو بنسبة 5.5 في المائة هذا العام بمعدل سنوي متوسط مقداره 5 في المائة للسنوات 2024-- 2027، وسيكون متوسط النمو هذا مدعوما بالعمل الجاري في العديد من المشاريع المعطلة إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، ومن ذلك يتبين أن تطور مشاريع الطاقة والنقل سيؤدي إلى تنشيط السوق الاقتصادي وتوفير فرص العمل الأمر سيستتبعه نشاط في سوق الإسكان حينما تكون السياسة الحكومية مخططة وواضحة على قدر من الشفافية والوضوح.

غير ان الأهم في تحليل سياسة الإسكان المفترضة ليس فقط القدرة التمويلية الحكومية  والائتمان المصرفي  وانما الأخذ بعين الاعتبار عوامل زيادة الطلب على الوحدات السكنية  والتي تتمثل بالهجرة والنزوح  وخاصة من الريف إلى المدن أو و أطرافها والتي تتجسد  بالأحياء العشوائية الكثيرة التي تعاني التهميش في السكن اللائق ومجمل الخدمات التي تفتقر لها بالإضافة إلى الزيادة السكانية  المضطردة  بشكل لافت، حيث معدل النمو السكاني والبالغ 2.6 بالمائة هو الأعلى في العالم، زد على ذلك العلاقة بين سوق السكن وسوق الأراضي ومدى تأثير ارتفاع قيمتها في سوق السكن  ومع تكاليف البناء  وعلاقتها إجمالا مع  السوق المالي على المدى القصير والمتوسط  والمدى الطويل يضاف اليها مستوى الدخول وسياسة الاستثمار الحكومية .

بيد أن الإشكالية الأبرز في سوق السكن التي ظهرت في العراق في سنوات ما بعد عام 2003 وعل الأخص السنوات الثلاث الأخيرة، تتجلى في توافر أموال غريبة أسهمت في رفع أسعار العقارات في بغداد إلى مستويات قياسية، فعلى سبيل المثال أن سعر المتر في أحياء المنصور واليرموك ارتفعت من 5 آلاف دولار إلى 17 ألف دولار، وهذا التواصل في ارتفاع الأسعار يثير الشكوك في مصادر هذه الأموال،  وعلى الرغم من الأزمات الاقتصادية  وانتشار كوفيد 19 في السنوات الثلاث الأخيرة لكنها لم تحد من عمليات الشراء ما أدت إلى دخول رجال الأعمال والأموال غير الشرعية المتأتية من غسيل الاموال وعمليات تهريب السلع والنفط  والاتجار بالمخدرات وعمليات الفساد المالي والإداري ( جريدة الانديبندت العربية )، وهذا اللهاث يعكس من جانب آخر توجه شريحة واسعة من الأثرياء الجدد الذين ولدوا من نتاج تعاملات اقتصادية مختلفة مع مؤسسات الدولة لشراء عقارات بمبالغ خيالية غير مشهودة في تاريخ العراق ولا يظنن أحد أنها حالة صحية تنتشر في أحياء المنصور واليرموك  والحارثية والقادسية  ولم تحد منها إجراءات البنك المركزي الذي قرر الإشراف على العقارات عبر المصارف بالتنسيق مع دوائر التسجيل العقاري. وليس أدل على ذلك مما كشفته سرقة القرن في الكيفية التي تم تبييض أموال الأمانات الضريبية في شراء العقارات بمبالغ خيالية في مناطق اليرموك وشارع الأميرات وما زالت تفاصيل هذه العملية وسراقها يكتنفها الغموض.

إن ما يجري في سوق الإسكان من غسيل الأموال والتهرب الضريبي يتطلب من الدولة بكل مؤسساتها معالجته عبر إسهامها في انشاء مدن سكنية قليلة الكلفة ومعالجة أوضاع الاحياء العشوائية وتوجيه الدوائر البلدية في تدقيق معاملات تغيير جنس الأرض ومساءلة المتعاملين في سوق العقارات من أين لك هذا، وتنشيط التحاسب الضريبي وخاصة العقارات العملاقة المثيرة للريبة، وبدون ذلك فإن أزمة اقتصادية خانقة سوف تواجه الدولة وتلقي بظلالها على الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود.

************************************************************************************

الصفحة الخامسة

 

وسط مخلفات الأسمدة والملوثات.. السرطانات تنهش أجساد الناس في بيجي

متابعة – طريق الشعب

تقرع أجراس الخطر في قضاء بيجي، أكبر أقضية محافظة صلاح الدين، مع كل جزيئة هواء يستنشقها سكانه وكل قطرة ماء يشربونها. فالسرطانات وحالات الفشل الكلوي والأمراض الجلدية وأمراض الغدة الدرقية، باتت متفشية بين السكان، بسبب مخلفات مصفى بيجي وفضلات الصناعات الكيمياوية التي تلوّث الهواء والماء.

 

وكان هذا القضاء الذي يبلغ عدد سكانه نحو 175 ألف نسمة، قد سقط بيد عصابات داعش الإجرامية عام 2014. وتم تحريره من قبل القوات الأمنية بعد معارك ضارية امتدت إلى أكثر من عام.

ويضم القضاء مصفى بيجي، الذي يعد أكبر مجمعات تصفية وتصنيع النفط في العراق، والذي يوفر ثلث إنتاج الصناعات النفطية في البلاد، ما نسبته 15 مليون طن سنويا من المشتقات النفطية. كما يضم القضاء معامل للأسمدة الكيمياوية والصناعات البتروكيمياوية.

وفيما يشكو أهالي بيجي من انتشار الأمراض السرطانية بينهم بسبب مخلفات الصناعات النفطية والكيمياوية، ينتظر مسؤولون صحيون إتمام إنجاز مركز لعلاج السرطان في صلاح الدين، في وقت لا يبدو فيه أن هناك نية حكومية لنقل الصناعات النفطية والكيمياوية إلى مناطق بعيدة عن التجمعات السكانية، أو تطويرها بالشكل الذي لا يخلف تأثيرات بيئية وصحية خطيرة.  

ووفقا لما أفادت به وكالة أنباء «شفق نيوز» في تقرير لها، فإن إحصاءات رسمية سجلت أكثر من 2500 اصابة بالأمراض السرطانية في مناطق قضاء بيجي.

وتمتد مشكلة الغازات السامة والمياه الملوثة في بيجي، إلى سنوات طويلة، مسببة تزايدا في معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية. وقد سجل القضاء خلال الشهور الأخيرة وفيات عديدة بالسرطان، آخرها 4 أشخاص قبل أيام.

ولا تتوقف أسباب السرطانات في بيجي على مخلفات الصناعات، فضعف خدمات النظافة يضطر السكان إلى حرق النفايات في الشوارع والساحات العامة، ما يتسبب في تصاعد أدخنة سامة خطيرة – وهذا ما يؤكده العديد من المواطنين عبر وسائل الإعلام. 

تلوّث مياه الشرب

يعزو قائم مقام بيجي محمد محمود الجبوري، أسباب انتشار الأمراض السرطانية والجلدية وأمراض الغدة الدرقية في القضاء إلى «تلوّث مياه الشرب بسبب فضلات الصناعات الكيمياوية، والتي يجري تصريفها في النهر».

ويطالب في حديث صحفي، بـ «حلول ومعالجات لإبعاد خطر تفاقم الأوبئة والأمراض السرطانية عن القضاء، مع إنشاء مركز صحي متخصص في معالجة هذه الأمراض، ووضع خطة لحماية نهر دجلة من المخلفات والفضلات المميتة».

مركز لمعالجة السرطان

وكان مدير صحة صلاح الدين وكالة خالد برهان، قد أفاد في تصريح صحفي ابان تموز الفائت، بأن هناك مركزا متخصصا في معالجة الأورام السرطانية يجري بناؤه حاليا في صلاح الدين، مبينا أن «هذا المركز يعد من أهم المشاريع الصحية التي ستخدم المحافظة والمناطق المجاورة. إذ جهزناه بأفضل الأجهزة الخاصة بالأورام السرطانية، على مستوى الشرق الأوسط».

وتابع قوله أنه «وفرنا كادرا طبيا متخصصا في العمل على هذه الأجهزة»، مشيرا إلى أن «المركز يتضمن ردهتين بسعة 60 سريرا، إضافة إلى صالتين للعمليات».

 

 

سكان «حي المخابرات» البغدادي: نتعرض للتهديد ومجهولون يهدمون منازلنا!

متابعة – طريق الشعب

شكا العديد من سكان “حي المخابرات” التابع إلى منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، من قيام “جهات مجهولة” بتهديدهم لإجبارهم على ترك أراضيهم ومنازلهم، مبينين في حديث لشبكة “964” الاخبارية أن ممارسات تلك الجهات وصلت إلى حد ترويع السكان وتهديم بعض الدور بعد منتصف الليل.

وبينما يشتد خلاف السكان مع البلدية حول أصولية ما يعرف بـ “طابو 25”، يقول المسؤولون أن أراضي هذه المنطقة تعود للدولة، وهي من “محرمات سكة القطار”.

ويسمح لصاحب الأرض الزراعية الذي يمتلك سند الطابو الزراعي رقم (25) الدائمي، التصرف في الأرض من ناحيتي البيع والشراء، بالرغم من ان السند مكتوب عليه أن الأرض “مملوكة للدولة”. ويخصص هذا السند للبساتين فقط، وليس للعقود الزراعية، كما انه يتيح لصاحب الأرض بناء دار واحدة في كل 5 دوانم. 

وبالنسبة لأهالي “حي المخابرات”، فإنهم يجهلون هوية الجهات التي تستهدف منازلهم بعد منتصف الليل. وبينما تطمئن القوة المساكة للأرض السكان، تصفهم بلدية الدورة بـ “المتجاوزين”، وتجهل هوية الجهات التي تستهدفهم.  يقول المواطن ماهر صلاح، أحد سكان المنطقة، أنه “نسكن هنا منذ تسعينيات القرن الماضي، ولدينا سندات طابو صرف رقم (25)”، لافتا في حديث صحفي إلى أن “غالبية سكان المنطقة من الفئات البسيطة والفقيرة”.  ويشير إلى أن “السكان قاموا بمد خطوط الماء والمجاري. كما قاموا بإكساء الشارع الرئيس، وكل ذلك على حسابهم الخاص، وفجأة جاء أشخاص من طرف مجهول بعد منتصف الليل، وقاموا بهدم بعض المنازل”.  وتنقل شبكة “964” الاخبارية عن مصدر في القوة الماسكة للأرض، قوله أن “ملف الأراضي في منطقة الدورة أصبح شائكا، لا سيما بعد تحويل جنس الأراضي الزراعية إلى سكني”، مضيفا أن “هناك جهات خارجة عن القانون تحاول ابتزاز المواطنين، ونحن نتابع الأمر ونتلقى شكاوى باستمرار، وسنحاسب كل من تسول له نفسه ترويع الناس أو التجاوز على ممتلكاتهم”.

أما مدير بلدية الدورة عباس الجبوري، فيقول في حديث صحفي أن “الأشخاص المعنيين متجاوزون على أراض يدعون أنها زراعية لكن ملكيتها تعود للدولة، وجزءا منها محرّم لخط السكة الحديدية”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن التهاون بأي طريقة مع هؤلاء الأشخاص، لأننا مؤتمنين بالحفاظ على أراضي الدولة”.

ويتابع قوله أن “من لديه إجازة أصولية له الحق في البناء سواء في الزراعي أم غيره، وبخلاف ذلك يعتبر مخالفا ومتجاوزا”، داعيا المواطنين إلى عدم التعامل مع أي جهة تحاول ابتزازهم.

 

 

أهالي «حي المعلمين» البغدادي: كرة القدم سحقت ثيّل «متنزه الفلكة»!

متابعة – طريق الشعب

لم يعد أهالي حي المعلمين شرقي بغداد، يقصدون “المتنزه الدوّار”، أو ما يُعرف بـ “متنزه الفلكة”، والذي يقع ضمن المحلة 729، وذلك بعد أن تحوّل إلى مضمار صغير لكرة القدم يشغله الشبان والأطفال طوال الوقت.

وفي حديث صحفي، يطالب الأهالي بإنشاء ملاعب خاصة لهواة الكرة، مع تأهيل هذا المتنزه، الذي يعد المتنفس الوحيدة لأهالي المنطقة.

يقول المواطن مهند جاسب، أحد سكان “حي المعلمين”، أن “المتنزة يحتاج إلى جهد بلدي بسيط للتنظيف وإدامة النافورة وتوفير الإضاءة وبعض الألعاب الخاصة بالأطفال”، مبينا أن “هذه المتطلبات من شأنها أن تعيد للمتنزه مكانته كمتنفس ومكان ترفيهي للعائلات”.

فيما يقول المواطن مقداد طالب، أن “الأطفال والفتيان يمارسون ألعابا في المتنزه، تؤذي المزروعات، ومنها كرة القدم”، مضيفا أنهم يضطرون إلى اللعب في المتنزه لعدم توفر ساحات وملاعب خاصة.

 

 

محطة واحدة والحصة لا تكفي أزمة بنزين في ناحية ربيعة

متابعة – طريق الشعب

يضطر سائقو المركبات في ناحية ربيعة بمحافظة نينوى، إلى الانتظار أكثر من 3 ساعات ليزودوا مركباتهم بـ 40 لترا من البنزين، وذلك نتيجة أزمة وقود تعود إلى قلة الحصة المجهزة من بغداد – حسب ما تنقله وكالات أنباء عن موظف في محطة الوقود الوحيدة في الناحية.

ويقف أمام هذه المحطة يوميا، طابور من المركبات، يمتد إلى أكثر من 3 كيلومترات.

يقول المواطن جاسم محمد، وهو من سكان ربيعة، أن الأهالي يشتكون من قلة البنزين، مشيرا إلى ان حصة الوقود المخصصة لمحطة ربيعة الحكومية، لا تتناسب مع عدد السيارات.

ويضيف قائلا أن السائقين يضطرون إلى الانتظار ساعات طويلة للحصول على 40 لترا من البنزين ما يؤكد حدة الأزمة، وأن المدينة ليس فيها سوى محطة وقود واحدة حكومية.

ويطالب المواطن الحكومة المركزية بالتدخل العاجل لمعالجة هذه الأزمة التي أرهقت الأهالي كثيرا.

وتنقل وكالات أنباء عن مصدر في محطة الوقود، قوله أنه “نعمل على توزيع الحصة المخصصة لنا وهي 36 ألف لتر يومياً، وهذه الكمية لا تسد حاجة الناحية”.

 

 

بجهود شخصية موظف في الناصرية يؤهل  «الحاويات» ويلوّنها

 

متابعة – طريق الشعب

بادر موظف في بلدية الناصرية، إلى صيانة حاويات جمع القمامة التالفة في شوارع المدينة، وتلوينها بجهود شخصية وبمساعدة صديقين له.

يقول الموظف حسين علي، وهو منتسب إلى “قسم الشموخ” البلدي في منطقة الشامية، أن صديقا طرح عليه فكرة صيانة الحاويات القديمة التالفة، فقام بجمع 35 واحدة من شوارع الناصرية، ونقلها إلى قسمه البلدي لغرض صيانتها.

ويضيف قائلا أن أحد زملائه الموظفين قام بمساعدته في إنجاز العمل. فيما بادر أحد أصدقائه إلى تلوين الحاويات بعد صيانتها.

ويشير علي إلى أنهم كانوا ينجزون عملهم ليلا، على مدار أيام، مشيرا إلى أن كل حاوية ينتهون من صيانتها، يعيدونها إلى مكانها في الشارع.

وينوّه إلى انهم يستعدون الآن لجمع وجبة ثانية من الحاويات التالفة، لصيانتها وإعادتها إلى الخدمة.

 

 

كركوك.. النفايات تطوق «المدارس الحديثة»!

 

متابعة – طريق الشعب

شكت كوادر تدريسية في مناطق متفرقة بمدينة كركوك، من تراكم النفايات في محيطات المدارس الحديثة، الواقعة داخل الأحياء السكنية، مشيرة إلى أن “الأهالي يرمون النفايات بشكل عشوائي دون مراعاة للذوق العام”.

وفي حديث صحفي، قال مدير “مدرسة الشورى” علي العزاوي، أن “أهالي المنطقة لا يستجيبون لمناشداتنا، والبلدية لا تخصص حاويات لجمع النفايات”، مضيفا أنه “نعاني أيضا مشكلة حرق الازبال قرب المدارس. إذ يتسبب الدخان المنبعث من الحرائق في تشويه طلاء الجدران”.

ولفت مدير المدرسة إلى أن “أصحاب الستوتات أيضا يجمعون النفايات من الأحياء السكنية، ويرمونها عشوائيا قرب جدران المدارس، بسبب غياب كابسات البلدية، والتي لا تزور غالبية المناطق سوى يوم واحد في الأسبوع”.

 

 

مواساة

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط صديق الحزب السيد علاوي عبد علي الكشاوي بوفاة نجله عباس، اثر حادث مروري مؤسف.

 الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في المثنى، الرفيق علي عمران وعائلته، بوفاة شقيقه مسار اثر حادث سير.

 للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

كما تعزي اللجنة المحلية الرفيقة أديبة بسيطة (ام مسار) وعائلة آل بسيطة بوفاة ولدهم الشاب حسن صفاء بسيطة، إثر حادث سير.

للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

  • تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا الرفيق عزيز الركابي (أبو رائد)، الذي توفي الجمعة الماضية في لندن عن 68 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وتتقدم المنظمة في هذه المناسبة الأليمة، بأحر التعازي والمواساة إلى زوجة الفقيد ناديا، وابنه رائد، وإلى عائلته الكريمة في الوطن.

نشأ أبو رائد في عائلة قدمت الكثير للحزب، واحتضنت في دارها العديد من كوادره القيادية في ظروف العمل السري في الخمسينيات. وقد انغمر الفقيد في النضال الطلابي وانضم في بواكير حياته الى صفوف الحزب، مناضلا باسلا. وبعد انتفاضة تشرين عام 1952 اعتقل لنشاطه في دار المعلمين وحكم عليه بالسجن وتعرض الى التعذيب.  وبعد ثورة 14 تموز 1958 سافر الى الاتحاد السوفييتي للدراسة وتخصص في طب الاطفال ونال شهادة الدكتوراه. وكان أحد مؤسسي “رابطة الطلبة العراقيين” في الاتحاد السوفييتي.

وفي اعقاب انقلاب 8 شباط 1963 الأسود، لعب دورا نشيطا مع رفاقه في الحملة العالمية لفضح جرائم الفاشيين. وفي فترة لاحقة عمل طبيبا في الجزائر.

وبقي الرفيق الراحل يتابع حتى ايامه الأخيرة، ورغم اوضاعه الصحية الصعبة، اوضاع الوطن ورفاقه في الحزب، يشده اليهم حنين جارف، بروح مفعمة بتفاؤل ثوري بحتمية انتصار قضية الشعب وقواه الديمقراطية.

  • تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي رفيقها العزيز عبد القدوس ابو احسان وذلك لوفاة شقيقه صديق حزبنا ( محمد عيد الرحمن حمودي القرة غولي ) على اثر مرض عضال ، للفقيد دوام الذكر الطيب ولرفيقنا وجميع الاهل والمحبين الصبر والسلوان

*****************************************************************************************

الصفحة السادسة

 

ليبيا.. احتجاجات على لقاء مع وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي

طرابلس – وكالات

أثارت أنباء اجتماع ليبي إسرائيلي في روما احتجاجات واسعة في بعض المدن الليبية، واستدعت كذلك إصدار رسالة من المجلس الرئاسي في البلاد تطلب توضيحا. واتهمت الخارجية الليبية إسرائيل بإعطاء ما جرى طابع اللقاء أو المحادثات.

وأوقف رئيس حكومة الوحدة الوطنيّة الليبيّة عبد الحميد الدبيبة وزيرة خارجيّته نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا، بعد الإعلان، أول أمس الأحد، عن لقاء بينها وبين نظيرها الإسرائيلي في روما الأسبوع الماضي.

هربت الى تركيا

وقالت حكومة دبيبة في بيان، إنّها “قرّرت وقف المنقوش عن العمل احتياطيا على أن تُحال إلى التحقيق أمام لجنة برئاسة وزيرة العدل”.

ووصفت خارجية ليبيا ما حدث في روما بأنه لقاء عارض، لكن الأنباء عن الاجتماع أدت إلى خروج احتجاجات شعبية في مدن ليبية عدة.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، امس الاثنين، إلى تقارير تفيد بهروب المنقوش على متن طائرة حكومية إلى تركيا بمساعدة جهاز الأمن الداخلي الليبي، إلا أن الجهاز نفى أنباء غير مؤكدة بشأن السماح أو تسهيل سفر المنقوش، وأشار إلى أنها لم تمر عبر القنوات الرسمية بمطار معيتيقة سواء القاعة العادية أو الخاصة أو الرئاسية وفق السياق المتعارف عليه.

وأكد جهاز الأمن الداخلي الليبي، أنه أدرج اسم المنقوش في قائمة الممنوعين من السفر لحين امتثالها للتحقيقات.

نفي وتأكيد!

واندلع الخلاف السياسي، بعد ورود بيان، أمس الاحد، من خارجية اسرائيل، يفيد بأن وزير الخارجية الاسرائيلي ايلي كوهين، تحدث مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش حول الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن توفرها العلاقات بين البلدين.

لكن الخارجية الليبية أكدت أن “المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع أي طرفٍ ممثلٍ للكيان الإسرائيلي”.

وقالت: إن “ما حدث في روما لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدّ مسبقا، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات”.

وأضافت أن الوزيرة أكدت “ثوابت ليبيا تجاه القضية الفلسطينية بشكلٍ جَلي وغير قابل للتأويل واللبس”.

ونقل بيان الخارجيّة الإسرائيليّة عن كوهين قوله: إن الطرفين ناقشا “أهمية الحفاظ على تراث اليهود الليبيين، بما في ذلك ترميم المعابد اليهودية والمقابر اليهودية في البلاد”.

وأضاف، أن “حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يوفران فرصة كبيرة لدولة إسرائيل”. ولم يصدر تأكيد فوري من روما بشأن الاجتماع.

فيما قال مسؤول إسرائيلي، امس الاثنين، إن وزيرة الخارجية الليبية ونظيرها الإسرائيلي تحدثا لأكثر من ساعتين في اجتماع استضافته إيطاليا تم الاتفاق عليه مسبقا على أعلى المستويات في ليبيا، بما يتعارض مع تصريحات ليبية عن لقاء غير معد مسبقا أثارت احتجاجات في أنحاء البلاد.

احتجاجات شعبية

وطالب المجلس الرئاسي حكومة الوحدة الوطنية بتوضيح حقيقة اللقاء.

وقالت المجلس: “إنّ هذا التطور لا يعكس السياسة الخارجية للدولة الليبية ولا يمثل الثوابت الوطنية الليبية، ويعتبر انتهاكا للقوانين الليبية التي تجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني”.

وطالبت الحكومة في حال ثبوت اللقاء باتّخاذ أقسى العقوبات وفق القوانين والإجراءات المعمول بها في ليبيا.

واندلعت احتجاجات في شوارع طرابلس وضواحيها، مساء الأحد، رفضا للتطبيع مع إسرائيل.

وامتدّت الاحتجاجات إلى مدن أخرى، حيث أغلق شبّان الطرق وأحرقوا إطارات، ملوّحين بالعلم الفلسطيني.

*****************************************************************************************

دعت الى إدراجه في تقرير الانتهاكات الجسيمة ضدهم.. منظمة أممية: الجيش الإسرائيلي يقتل المزيد من الأطفال

متابعة – طريق الشعب

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن “جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي يقتلون أطفالا فلسطينيين دون أي سبيل للمساءلة”.

وبينت، أن “العام الماضي كان أكثر الأعوام دموية للأطفال الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ 15 عاما، وعام 2023 مستمر في الوتيرة نفسها أو أنه سيتجاوز أعداد 2022، إذ قتلت القوات الإسرائيلية ما لا يقل عن 34 طفلا فلسطينيا في الضفة الغربية حتى آب الحالي”.

سيُقتل المزيد

وقال المدير المشارك لقسم حقوق الطفل في المنظمة، بيل فان إسفلد: “تقتل القوات الإسرائيلية الأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال بوتيرة متزايدة. ما لم يضغط حلفاء إسرائيل، لا سيما الولايات المتحدة، على إسرائيل لتغيير مسارها، فسيُقتل المزيد من الأطفال الفلسطينيين”.

وأشارت المنظمة الى استخدام السلطات الإسرائيلية القوة المفرطة ضد الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، في ظروف لم يكن فيها استخدام القوة القاتلة مبررا بموجب المعايير الدولية.

وتابعت المنظمة، “قتلت قوات الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 614 فلسطينيا صنفتهم “الأمم المتحدة” كمدنيين في قطاع غزة والضفة الغربية خلال هذه الفترة. لكن ثلاثة جنود فقط أدينوا بقتل فلسطينيين، بحسب منظمة “ييش دين” الإسرائيلية، وحُكم عليهم جميعا بأحكام قصيرة بالخدمة العسكرية المجتمعية.

لهم حق في الحماية

وأكدت، أن “المعايير الدولية لحقوق الإنسان تحظر على مسؤولي إنفاذ القانون استخدام الأسلحة النارية القاتلة عن قصد إلا في الحالات التي “يتعذر فيها تماما تجنبها من أجل حماية الأرواح”.

وقالت: “يتمتع الفلسطينيون في الضفة الغربية بالحماية بموجب “اتفاقيات جنيف”، وبموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، على الحكومات أن “تكفل للأفراد سُبل انتصاف فعالة للمطالبة” بحقوقهم، “بما في ذلك الحق في الحياة”.

وقالت إن “على الأمين العام للأمم المتحدة أن يدرج القوات المسلحة الإسرائيلية في تقريره السنوي عن الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال في النزاعات المسلحة لعام 2023، على أنها مسؤولة عن قتل الأطفال الفلسطينيين وتشويههم، وعلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أن يسرع في تحقيقات مكتبه في فلسطين، بما في ذلك في ما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضد الأطفال”.

تعليق المساعدات للاحتلال

وأكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن على الحكومات الأجنبية، كالولايات المتحدة التي تعهدت بتقديم 3.8 مليار دولار كمساعدات عسكرية لإسرائيل في 2023، أن تربط المساعدات بقيام إسرائيل باتخاذ خطوات ملموسة ويمكن إثباتها من أجل إنهاء انتهاكاتها الجسيمة، بما في ذلك الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في الفصل العنصري والاضطهاد والاستخدام المنتظم للقوة القاتلة ضد الفلسطينيين، بمن فيهم الأطفال، بشكل ينتهك المعايير الدولية، وللتحقيق في الانتهاكات الماضية. عليها أن تعلق المساعدات طالما استمرت هذه الانتهاكات الجسيمة.

الاحتلال يواصل الانتهاكات

وأصيب4 شبان فلسطينيين أحدهم بجروح خطيرة برصاص الاحتلال الذي اعتُقل 3 منهم فجر امس الاثنين، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين، زاعما أنهم كانوا في الطريق الى تنفيذ عملية، وأنهم أطلقوا النيران على جنود الاحتلال، وفق رواية الاحتلال.

وقالت مصادر محلية لوكالة وفا الفلسطينية، إن “قوات الاحتلال المتمركزة عند حاجز دوتان العسكري الجاثم على أراضي يعبد، أطلقت الرصاص الحي صوب أربعة شبان حيث كانوا يجلسون في مقهى عند مفترق يعبد وقرية كفيرت، وُصفت جروح أحدهم بالخطيرة تم نقله إلى مستشفى ابن سينا”. وأضافت أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان من المصابين الأربعة، واستولت على مركبة بعد اقتحامها يعبد، وسط اندلاع مواجهات أعقبت اعتقال الشبان الثلاثة.

***********************************************************************************

اعتداء اسرائيلي يُخرج مطار حلب عن الخدمة

دمشق - وكالات

خرج مطار حلب الدولي في شمال سوريا عن الخدمة، امس، جراء قصف إسرائيلي طاله فجراً، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” عن مصدر عسكري، في استهداف هو الرابع منذ مطلع العام.

وقال المصدر العسكري: نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي ما ألحق أضراراً مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة.

وتركّزت الأضرار، وفق ما أوضح مسؤول الجاهزية في وزارة النقل سليمان خليل لوكالة فرانس برس، في المدرج الوحيد قيد الخدمة في المطار، موضحاً أن “فرق الصيانة ستباشر اليوم عمليات الإصلاح لإعادة المطار إلى الخدمة في أسرع وقت ممكن”.

وتمّ تحويل الرحلات المجدولة إلى مطاري دمشق واللاذقية، وفق خليل.

************************************************************************

وزير التجارة الصينية يلتقي نظيرته الامريكية

 

بكين - وكالات

 

اجتمع وزير التجارة الصينية وانغ وينتاو مع نظيرته الأميركية جينا ريموندو مع في بكين، امس، وشدد اللقاء على الأهمية البالغة لإقامة علاقة مستقرة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال الوزير الصيني لوانغ، “إنها علاقة معقدّة وتنطوي على تحديات”.

وتابعت “سنختلف بالتأكيد بشأن قضايا معيّنة، لكنني أعتقد أن بإمكاننا تحقيق تقدّم إذا كنا صريحين ومنفتحين وعمليين”.

وتعد زيارة ريموندو الأخيرة ضمن سلسلة زيارات عالية المستوى قام بها مسؤولون أميركيون إلى الصين في الشهور الأخيرة فيما تسعى واشنطن لتخفيف حدة التوتر في العلاقة مع بكين. وقد تصل الزيارات ذروتها عبر لقاء بين زعيمي البلدين.

ووصفت ريموندو العلاقة الاقتصادية بين البلدين بأنها الأهم في العالم، وأضافت: “وفق نص الحديث الذي نشرته وزارة التجارة الأميركية نتشارك تجارة بقيمة 700 مليار دولار وأتّفق معكم بأن إقامة علاقة اقتصادية مستقرة بيننا يعد أمرا بالغ الأهمية”.

****************************************************************************************

الشرق الاوسط.. استخدام الذكاء الاصطناعي في مراقبة المعارضين!

 

برلين - وكالات

 

أعربت منظمات حقوقية عن مخاوفها من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لاستهداف المعارضين والنشطاء.

واعتقلت السلطات الاردنية في مطار عمان معارض امارتي بعد إجراء كشف مسح لقزحية العين، اثر تلقيها معلومات من الامارات وتطابق المسح مع المعلومات البيومترية الخاصة بـخلف الرميثي الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عاما، عام 2013 في الإمارات في القضية التي عُرفت باسم (التنظيم السري) وشملت محاكمة أكثر من تسعين معارضا في محاكمات اعتبرتها منظمات حقوقية بـ (المسيسة).

وأكد حمد الشامسي، رئيس مركز مناصرة معتقلي الإمارات، اعتقال الرميثي لكنه قال إنه ليس متأكدا حيال الطريقة التي حصلت من خلالها السلطات الأردنية على البيانات البيومترية الخاصة بالرميثي، مرجحا أن السلطات الإماراتية ربما قدمت هذه المعلومات للجانب الأردني.

ولم يرد مسؤولو السفارتين الأردنية والإماراتية في ألمانيا على استفسارات اذاعة دويتشه فيله الالمانية.

وأشار محامو الرميثي إلى أن السلطات الأردنية قامت بتسليمه إلى الإمارات حيث يقبع في سجنه.

بدورها، ترى يانا جوروخوفسكايا من منظمة فريدوم هاوس أن “قضية اعتقال الرميثي في عمان قد أثارت القلق حيال تزايد استخدام المعلومات البيومترية الشخصية في الشرق الأوسط.

وفي مقابلة مع دويتشه فيله، أضافت: نحن قلقون للغاية بشأن الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا البيومترية لتعزيز التعاون الوثيق بين الحكومات القمعية وهو أمر رأيناه في الشرق الأوسط وكذلك في بلدان آسيا الوسطى.

وتنطوي المعلومات البيومترية على أي علامة فريدة قد تحدد هوية الشخص بما في ذلك بصمات الأصابع المستخدمة منذ أواخر القرن التاسع عشر وأيضا الحمض النووي المستخدم في التحقيقات الجنائية منذ أواخر الثمانينات.

وأثارت هذه التنقية مخاوف المنظمات الحقوقية نظرا لأنها تنطوي على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا السياق، قالت إيلا جاكوبوسكا، الخبيرة البارزة في شبكة الحقوق الرقمية الأوروبية، إن “الأمر برمته يتعلق بالطريقة التي جرى تطوير هذه التكنولوجيا خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأضافت، “هناك مؤشرات على حدوث تغيير جذري مثل الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها التعرف إلى شخص ما وتتبعه وأيضا قدرة البرنامج على التعرف إلى الصفات الشخصية قد تضاعفت على مدى السنوات الخمس الماضية، إذ لم يعد الأمر منحصرا على تحديد هوية شخص، استنادا إلى صورته بل يمكن تحديد هويته عن طريق شكل رجله وأقدامه أثناء المشي”.

وحذرت من أن “هذه التطورات على نطاق واسع وهو ما يزيد من احتمالات حدوث عمليات مراقبة جماعية تعسفية”.

*****************************************************************************************

بعد ستة أشهر على كارثة الزلزال.. التوازنات السياسية في تركيا وسوريا تحرم الضحايا من المعونات

رشيد غويلب

مرت ستة أشهر على وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 شباط الفائت، وأدى إلى مقتل أكثر من 50 ألف وإصابة أكثر من 100 ألف آخرين. لقد تأثرت إحدى عشرة محافظة من أصل 81 محافظة تركية ومناطق واسعة من شمال سوريا بشكل مباشر، لقد دمرت بالكامل منطقة تقترب مساحتها من مساحة العراق في غضون ساعات قليلة.

ولم تتحسن حالة المتضررين منذ ذلك الحين. وحتى في أوقات الكوارث، فإن التوازنات السياسية ومصالح المتصارعين هي التي تحدد المستفيدين والمتضررين والضحايا الدائمين. وتظل الأقليات العرقية واللاجئون محرومين من البنى التحتية الضرورية. تقول أنيتا ستاروستا، من منظمة ميديكو إنترناشيونال، التي زارت مناطق الزلزال أخيرا: إن “المساعدة يجب أن تصل إلى الجميع، ويجب ألا يكون هناك أي استبعاد أو حتى اضطهاد بسبب الأصل أو الموقف”. «لكن التمييز ضد جزء كبير من السكان الكرد والأقليات الأخرى يستمر بعد ستة أشهر من وقوع الزلزال”.

وتعتبر محافظة هاتاي التركية أكثر مناطق الزلزال تضررا، حيث يشكل اللاجئون السوريون قرابة نصف السكان. لقد فقدوا هؤلاء أساسيات معيشتهم للمرة الثانية خلال سنوات قليلة، ويواجهون يوميا العنصرية والكراهية من السكان الأتراك ايضا. وفي بعض الأحيان لم يتلقوا أي مساعدة من الحكومة التركية اطلاقا.

ومنذ حملة الانتخابات الرئاسية في أيار الفائت، تزايدت حدة المشاعر المعادية للسوريين في تركيا. لقد حاول كل من الرئيس رجب طيب أردوغان (حزب العدالة والتنمية الاسلامي) ومنافسه المعارض كمال كيليتشدار أوغلو (حزب الشعب الجمهوري الكمالي) كسب أصوات الناخبين بواسطة خطاب الكراهية ضد اللاجئين. ووعد كلاهما بمزيد من عمليات الترحيل. وفي شهر تموز فقط، تم ترحيل قرابة 7 آلاف سوري إلى المناطق الخاضعة للسيطرة التركية في شمال سوريا. ويتم ببساطة نقل اللاجئين إلى داخل الحدود السورية، دون أية مساعدة تذكر، كما ينقل العاملون في منظمات غير حكومية تنشط في المنطقة.

ووضع نازحي الحرب في الداخل السوري، ليس أفضل حالا في المناطق التي ضربها الزلزال، التي تسيطر عليها قوات الحكومة السورية، وفي محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون في شمال غرب سوريا. ووفقا لتقديرات الأمم المتحدة، كان قرابة 90 بالمائة من السكان يعتمدون بالفعل على الدعم قبل حدوث الزلزال. وتمنع روسيا حالياً إيصال إمدادات الإغاثة إلى مناطق المتمردين من خلال حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وهذا يضمن ضرورة نقل المساعدات عبر المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، وبهذه الطريقة تحصل الحكومة السورية على الأموال، بالإضافة إلى التحكم في توزيع هذه المساعدات.

وفي تركيا، هناك ظلم كبير، خصوصا حيث تعيش القوميات والمجموعات الدينية الأخرى، على سبيل المثال الكرد والعلويون والأرمن والمسيحيون العرب، وفقًا لأنيتا ستاروستا. على الرغم من تقدم أعمال البناء في هذه المناطق، لا يزال من الممكن رؤية الخرائب في منطقة الكارثة، حيث يعيش النساء والرجال والأطفال في الخيام والكابينات والحدائق، أو في الشارع أمام منازلهم المدمرة.

وفق باحثة كردية – علوية في قضايا السلام والصراع، التي زارت تركيا أخيرا، أوضحت لجريدة نويز دويجلاند الألمانية، ولم تشر الجريدة إلى اسمها، فان الأمر بالشكل التالي، إن التمييز في توزيع المساعدات، هو أساسا مشكلة هيكلية. لا يجري التمييز بين الافراد، كرديا كان ام علويا، بل ان التمييز يتم وفق الاصطفاف مع المعسكرات السياسية المتصارعة. المناطق التي تصوت فيها الأكثرية لصالح حزب العدالة والتنمية الحاكم، تحصل على قدر كبير من المساعدة، لوجود بنى تحتية وارتباط منظم بالحزب الحاكم. وفي مناطق أخرى، مثل المحافظات الكردية، حيث تصوت الأكثرية لصالح حزب الشعوب الديمقراطي، تكون المساعدة المقدمة محدودة، فالحزب المعارض، والمستهدف من الحكومة ليس لديه نفس الموارد المالية التي يتمتع بها حزب العدالة والتنمية الإسلامي بزعامة أردوغان.

وتنعكس الفوارق بوضوح، من حيث نوعية أماكن الإقامة في حالات الطوارئ. ويعيش البعض في كابينات مكيفة، في حين أن الأقليات على وجه الخصوص لا تستطيع عادة الوصول إلى هذه المرافق، ويضطرون للعيش في الخيام، وهو أمر لا يطاق، خاصة في حرارة الصيف. وتعتمد إمدادات المياه في جميع أنحاء البلاد أيضًا على المكان الذي تعيش فيه، فالمناطق غير الصديقة للحزب الحاكم تصلها امدادات الماء بصعوبة.

**************************************************************************************

الصفحة السابعة

ألا نحتاج الى هيئة عليا لرسم السياسات الزراعية والمائية والبيئية في العراق؟

عبد الكريم عبد الله بلال*

عرف علماء وخبراء الاقتصاد الزراعي السياسة الزراعية هي الإجراءات التي تقوم بها الدولة والتي تتضمن جميع المناهج الاجرائية والإصلاحية التي تؤدي إلى استمرار زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعه وعدالة توزيعه، وأما مظاهر هذه السياسة في الوقت الحاضر هي مناهج الإصلاح الزراعي بلا شك. ان نجاح الإصلاح الزراعي هو التعاون الزراعي فهو الماكنة المحركة للإصلاح الزراعي، والقضية الأساسية في الإصلاح الزراعي هي قضية الأرض، وقد صدرت منذ ثورة تموز المجيدة العام ١٩٥٨ لحين سقوط النظام الإرهابي السابق العديد من القوانين وتعديلاتها منها قانون الإصلاح الزراعي رقم ٣٠ لسنة ١٩٥٨ وقانون رقم ١١٧ لسنة ١٩٧٠ وقانون إيجار واستئجار الأراضي الزراعية رقم ٣٥ لسنة ١٩٨٣ وغيرها من القوانين التخصصية مثل القوانين المتعلقة بالمتفرغين الزراعين من مهندسين زراعيين وأطباء بيطريين وتقنيين من الحاصلين على شهادة الدبلوم، رافق هذا تأسيس الهيئة العامة للتعاون الزراعي. وقد يتساءل البعض لماذا التعاون الزراعي نقول إن النتاج الواسع في الأراضي ذات المساحات الكبيرة هو الأقل كلفة والأكثر انتاجاً من الوحدات والحيازات الصغيرة للأراضي الزراعية، رافق هذا كله تأسيس هيئة عليا في نهاية ستينيات القرن الماضي لرسم السياسات الزراعية سميت بالمجلس الزراعي الأعلى كان مسيطرا على مجمل سياسات العملية الزراعية والتي أدت فعلاً إلى تطورها وزيادة النتاج الزراعي بكل أصنافه.

لكن الملاحظ والمتابع للسياسة الزراعية بعد سقوط النظام المقبور هناك تخبط وفوضى في رسم السياسات الزراعية بدأً من حل الهيئة العامة للتعاون الزراعي إلى موازنات زراعية في أقصى حدودها لم تتجاوز ١،٢بالمائة؜ من الموازنة العراقية سنوياً إلى إصدار العديد من القرارات والتعليمات بشأن الأراضي الزراعية، وخير مثال على هذه الفوضى ما يتعلق بقضية الأرض والإصلاح الزراعي، ففي الدورة البرلمانية السابقة لهذه الدورة تمت مناقشة قانون الإيجار وأستجار الأراضي الزراعية، وأخذ الكثير من الوقت من المتخصصين واتحاد الجمعيات الفلاحية واللجنة البرلمانية . وأخيراً ترك مركوناً في الأدراج، وقبل أيام تمت مناقشة قانون آخر للإيجار والاستئجار للأراضي الزراعية فيما يخص المتفرغين الزراعيين من ذوي الاختصاص من مهندسين زراعين واطباء بيطريين وتقنيين …حيث قرأ القراءة الأولى في البرلمان، وهناك مسودة قانون آخر جديد للإصلاح الزراعي يشير من وضع مسودته أن القوانين السابقة مضى عليها أكثر من خمسين عاما وبالتالي تحتاج إلى توحيد وتجديد طرح للمناقشة، وهو الآن في أدراج مجلس الوزراء، يعني ثلاثة قوانين ستذهب أمام البرلمان للدراسة والاقرار. والغريب بالأمر عدم معرفة من رسم وخطط لهذه القوانين هل هي لجنة الزراعة والمياه في البرلمان أم هيئة الرأي في وزارة الزراعة أم هيئة المستشارين في مجلس الوزراء أم ….. وهذا ينطبق على أزمة شحة المياه وبناء السدود التركية على الفرات وتغيير مجرى نهر دجلة وقطع أكثر من ٩٠بالمائة؜ من واردات المياه عبر تركيا وغلق أيران لأكثر من ٤٠ وافدا تصب في نهر دجلة وآخرها الزاب الأسفل الذي وقطع منه بنسبة ٥٦بالمائة؜ وحتى مياه الشرب لأكثر من ١٠٠ ألف مواطن في قلعة دزة وغيرها من المدن العراقية. من المسؤول عن إدارة هذا الموضوع هل هي وزارة الموارد المائية أم وزارة الخارجية أم هيئة المستشارين ومجلس الوزراء أم لجنة الزراعة والمياه في البرلمان. كل هذا أدى إلى تخلف القطاع الزراعي بوتائر سريعة مما أثر وسيؤثر على الأمن الغذائي للمواطن العراقي وأثر على عموم الاقتصاد العراقي.

السؤال الذي يطرح نفسه وبعد السرد أعلاه هل هذه الجهات المتفرقة التي ذكرناها فعلا لديها القدرة على رسم سياسة زراعية تزيد الإنتاج وتحقق عدالة في التوزيع؟

جواباً نقول كلا وألف كلا وسيستمر التدهور في قطاعات الزراعة والمياه والبيئة، لذلك نقترح الآتي:

أولاً - تشكيل هيئة عليا لإدارة السياسة الزراعية والمياه والبيئة، ومهما يكن مسماها على أن تضم متخصصين من جميع القطاعات المعنية بالزراعة والمياه والبيئة مع ممثلين لأصحاب المصلحة الحقيقية وهم جماهير الفلاحين والاتحاد العام للجمعيات الفلاحية ونقابات المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين والعمال الزراعيين.

ثانياً - إعادة تشكيل الهيئة العامة للتعاون الزراعي وبأسرع وقت.

ثالثاً - زيادة نسبة موازنة قطاعات الزراعة والمياه والبيئة من الموازنة العامة لأنه لا يمكن إدارة ماكنة هذه القطاعات بدون طاقة والطاقة هي الموازنة المالية الكافية.

رابعاً - استخدام كافة وسائل الضغط لاستعادة حقوق العراق المائية في نهري دجلة والفرات من سياسية واقتصادية وسياحية ومنح الصلاحيات اللازمة للهيئة العليا لإدارة السياسة الزراعية.

خامساً -إيقاف تشريع أي قانون للإصلاح زراعي أو أي قانون يمس القطاع الزراعي الا بعد تشكيل الهيئة العليا لإدارة السياسة الزراعية تحت عنوانها الجديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 

الممارسات الزراعية للنخيل في العراق

سلام عبد الرحيم تويج*

يمكن أن نفهم الممارسات الزراعية، إجراءات ملموسة يتخذها المزارعون لغرض زيادة الإنتاج الزراعي. اذ تشمل نهجا شاملا يوازي العمل التقليدي السائد والابتكارات العلمية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي والتغيرات المناخية مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية. لذا يستوجب العمل بهذه الممارسات من أجل استدامة المحاصيل الاستراتيجية والأشجار ذات الجدوى الاقتصادية في العراق ومنها أشجار النخيل إذا تعد مصدرا غذائيا أساسيا لما توفره ثمارها من فيتامينات ومعادن وسكريات طبيعية بالإضافة إلى ارتباط النخلة بتاريخ وثقافة مجتمعنا منذ آلاف السنين.

يواجه النخيل في العراق مجموعة تحديات، ندرة أو شحة المياه، والآفات الحشرية والمرضية، كحشرة السوسة الحمراء والتي من الممكن ان تدمر بساتين النخيل. يضاف إلى ذلك تدهور التربة والتغيرات المناخية فضلا عن ذلك كوارث الزحف العمراني للمدن العراقية كافة والتي قضت على أجمل بساتين النخيل في العالم.

وللتغلب على هذه التحديات لابد من استخدام التقنيات الحديثة في الري والإدارة المتكاملة للآفات وزراعة الاصناف المقاومة واستخدام الاسمدة المتوازنة وفقا لاحتياجات التربة. فضلا عن ذلك تفعيل القوانين والتشريعات والدعم الحكومي لأصحاب البساتين لغرض المحافظة عليها وتوجيه الإدارة العليا في المحافظات والبلديات بضرورة الإسراع في تبني البساتين المحيطة بالمدن وضمها إلى التصميم الاساس كمتنزهات او محميات طبيعية.

إن الممارسات الزراعية المستدامة للنخيل تساهم في تحقيق الأمن الغذائي الشامل للبلاد ومواجهة التحديات المناخية. ومن خلال هذه الممارسات يمكن ان يعود العراق في كونه رائدا عالميا في زراعة نخيل التمر والحفاظ على إرثه الثقافي والبيئي.

 رئيس مهندسين أقدم

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 *ماجستير إرشاد ونقل تقنيات زراعية

 

 

وزارة الزراعة  وإدارة الأراضي الزراعية

علي حسين عبود*

 

من المعلوم أن الأراضي الزراعية غير المثقلة بحقوق تصرفية تعود عائديتها إلى وزارة المالية وإدارتها مناطة بمديرية الزراعة فهي المعنية بإبرام العقود الزراعية عليها مع المواطنين والشركات الزراعية والمشاريع الاستثمارية المتعلقة بالقطاع الزراعي. وهنا لابد أن نشير إلى أنه عندما تتوسع البلدية لا تعير اهتماما إلى مديرية الزراعة حيث يتم التوسع دون تطبيق القانون 80 لسنة 1970 الذي ينص عند الرغبة بالتوسع لأغراض مشاريع النفع العامة (مع العلم بأن مشاريع المجمعات السكنية لا تًعد من مشاريع النفع العام وإنما يدر النفع للمستثمر الذي استلم الأرض بالمجان واشتغل بأموال المواطنين وأموال الدولة من المصارف الحكومية) هنا لابد من تطبيق القانون أعلاه بطلب رفع يد الإصلاح الزراعي وتطبيق الفقرة ( 5 ) منه المتعلقة بتعويض المزارعين التعويض المجزي ووفق السوق في حينها، لا نرى أي اهتمام لهذا الموضوع ولا يُعار إلى الدوائر الزراعية حين الطلب برفع اليد عنها برغم عدم الموافقة على التوسع لأنه يسبب تجريف الأراضي الزراعية، وهذا يسبب مشاكل بين الزراعة والبلدية من جهة وبين البلدية والمواطنين أصحاب العلاقة من جهة أخرى وإذا كان هناك مستثمر فالمشكلة تكون مع المستثمر الذي لا يعوض أصحاب العلاقة.

* عند حصول المشكلة مع البلدية بسبب التوسع خارج السياقات القانونية تقدم الزراعة دعوى ضد البلدية أو البلديات في الوحدات الإدارية تُرد الدعوى من قبل القضاء بحجة أن رقبة الأرض تعود إلى عقارات الدولة فلا يحق لمديرية الزراعة إقامة الدعوى. نتمنى أن يتم التنسيق والتعاون بين عقارات الدولة ومديرية الزراعة لمعالجة هذا الموضوع والذي يتضرر من تبعات المشكلة هو المواطن المتعاقد أصولياً مع مديرية الزراعة.

    نقترح في هذا الخصوص أن يتم التنسيق بين وزارة المالية ووزارة الزراعة بان وزير المالية يعطي توكيلا لوزير الزراعة لمتابعة هذا الموضوع وإقامة الدعوى ضد حالات التجاوز مخالفة للقانون وبدوره يخول وزير الزراعة الشعب القانونية في مديريات الزراعة في المحافظات بموجب توكيل منه لإقامة الدعاوي ضد أي مخالفة سواء من دوائر الدولة أو من الغير.

 * كما أنه من المفترض أن لا يتم أي تخصيص من قبل عقارات الدولة صاحبة الرقبة لأي مشروع سواء كان للقطاع العام او الخاص ما لم يتم مفاتحة مديريات الزراعة لمعرفة هل هناك التزامات تعاقدية على الأرض من قبلها المراد تخصيصها من عدمه وهل هي مستغلة من عدمها أو صالحة للزراعة من عدمها ومن ثم استكمال الإجراءات الأخرى مصحوبة بموافقة الزراعة أولا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*مهندس زراعي استشاري

 

 

الحمى النزفية

د. سلام الزهيري

من الامراض المشتركة بين الانسان والحيوان، وكان اول ظهور لهذا المرض في جزيرة القرم عام 1944، وبعدها ظهر في دولة الكونغو الافريقية عام 1969، ثم انتشر في اوربا الشرقية وافريقيا وآسيا، وهو من الامراض المتوطنة التي تظر بين سنة وأخرى والمسبب هو فايروس اسمه CCHFV .

الاعراض: الحمى وآلام في المفاصل والعضلات والتعب في اول أسبوع من المرض وبعدها يحدث نزف في اللثة والفم ونزف داخل الأمعاء ونزف اثناء التغوط والتبول بسبب قلة الصفيحات الدموية في الجسم.

المرض ينتقل عبر اللحوم والحيوانات المصابة وعن طريق القراد من على جسم الحيوانات، وعن طريق الانسان المصاب. وطرق الوقاية منه هو تجنب ملامسة المصابين وعزلهم وفضلا عن القضاء على القراد وعدم تناول لحوم الحيوانات المصابة وطبخ اللحوم بصورة جيدة والتثقيف الصحي للناس مربي الحيوانات.

العلاج: لا يوجد دواء للمرض ويكون علاج الاعراض من خلال إعطاء السوائل للمصاب.

 

 

 

الصفحة الثامنة

 

كاسترو وجيفارا ومانديلا: نضال مشترك

 

أ.د. حاكم محسن محمد الربيعي

 

تختلف الأحكام والآراء في الكثير من القضايا والأمور التي تواجه الناس خلال حياتهم اليومية، اذ ينظر البعض إلى الحدث بمنظار يختلف عن الآخر، وكل يحدد رأيه كما يراه، كذلك الحال عند النظر إلى شخص بعينه فيحكم عليه بما يراه، حيث ينظر كل منهم من خلال منظاره الخاص، كالحكم على حدث معين او شخص معين، بما ليس فيه واحيانا العكس، لديه ما يميزه لكن يحكم عليه من هذا البعض خلاف ميزاته، ولا يعني أيا من الاحكام هو الاصح فهناك مثلا من يرى ان 14 تموز عام 1958 هي ثورة،وآخرون يرون فيها انقلابا، لكنها من منظور سياسي وعلمي هي ثورة بكل تفاصيلها ومعانيها، لأنها قلبت النظام من نظام ملكي إلى نظام جمهوري، وخرج العراق من الحلف الاستعماري المعروف حلف بغداد، و أعيدت الأراضي التي كانت تحت ادارة شركات النفط بموجب القانون رقم 80 المعروف إلى شركة النفط العراقية التي شكلت، وأصدرت قانون الإصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958، الذي أنهى تسلط الاقطاع المسيطر على الأراضي التي حصل عليها من الاستعمارين العثماني والبريطاني نظير عمالته لكل منهما، واستشهد قائد الثورة وهو لا يملك شيئا، لكن الحاقدين والمرتبطة مصالحهم بالنظام الملكي يتباكون عليه ويسيئون للثورة بكلمات تعبر عن معدن هذا النفر الضال، والحال ذاته على الثورة الكوبية فالبعض يراها ثورة غيرت مجرى الاحداث وكانت طريقا للعدالة الانسانية وصفعة في وجه الامبريالية والرأسمالية التي تفرض حصارها المقيت على كوبا لمدة زادت على 60 عاما وكوبا صامدة، بنيت في كوبا دولة وكيان سياسي عجزت امريكا عن اسقاطه رغم تعدد المؤامرات ومحاولات الاغتيال للرئيس الكوبي التي تجاوزت 600 محاولة، وركزت الحكومة الكوبية على التعليم والصحة بحيث ساهمت كوبا في مساعدة ايطاليا ايام محنة كورونا بألاف الاطباء خلال وباء كورونا الذي عم العالم وهو ما عجزت عنه الدول الاوربية في تقديم المساعدة إلى ايطاليا، كان ذلك حصيلة جهاد مجاني ونضال مشترك مع رفيق الدرب جيفارا، لقد وقف جيفارا إلى جانب كاسترو في مسيرة حياته الثورية وتقاسم معه المخاطر وشد من أزره وسانده في أصعب المواقف وأحرجها. وآمن جيفارا بحرية الانسان من خلال “الثورة الشعبية”، وذاع اسمه في جميع بقاع الأرض وفاق عدد معجبيه عدد كارهيه، وهو الطبيب الذي استهوت افكاره النضال طريقًا على ممارسة الطب ففضل مشاركة الثوار والفقراء الآمهم على اعتلاء المناصب، حيث التقى زعيما أميركا اللاتينية التاريخيان خلال شهر يونيو (حزيران) 1955، التقى أولا براؤول كاسترو، بعدها التقى أخاه فيديل، الذي كان قد استفاد من عفو وأطلق سراحه من سجن في كوبا، حيث كان معتقلا، والتحق جيفارا بحركة 26 يوليو بقيادة كاسترو التي كانت تخطط لإسقاط نظام باتيستا، وتحقق ما أرادا دون الاستعانة بالأجنبي، واستشهد جيفارا مناضلا ومحاربا لأكبر قوة حاولت وتحاول باستمرار فرض ارادتها على العالم، ورحل كاسترو ولم نسمع انه طالب هو او زميله جيفارا برواتب او رتب عسكرية جهادية او كوباوية، بل يقال ان احد رؤساء الدول تبرع لكاسترو بسيارتين نوع مرسيدس، يعتقد من اهداها ان الرجل يرغب او يهوى الهدايا لانهم هم كذلك، لكن كاسترو قال لوزير مالية كوبا بع السيارتين وأضف ثمنهما إلى مالية الدولة، هكذا هم الوطنيون .

أما مانديلا، فله قول مشهور، يقول اذا طالبت ببدل عن نضالي وجهادي سأكون مرتزقا، وانا لست كذلك، كما ان الرجل كان سمحا فقد تعانق مع القاضي الذي حكم عليه بالسجن سبعا وعشرين عاما بعد ان انهى مدة السجن التاريخية بحيث لقب سجين العصر، ومن الطريف انه خرج مع مرافقيه يوما إلى المدينة وهو رئيس دولة فرغب بتناول طعام الغداء في أحد المطاعم وسط المدينة واثناء وجودهم في المطعم كان هناك رجل جالسا في واحدة من المناضد بدا قلقا ومضطربا عند دخول الرئيس مانديلا، فلما رآه قال مانديلا لمرافقيه دعوا الرجل ليجلس معنا ويتناول طعامه، وفعلا جاء حيث يجلس الرئيس مانديلا ومرافقيه، وبعد الانتهاء من وجبة الطعام خرج مانديلا ومرافقوه، لكن مرافقيه استغربوا من حال الرجل فسألوا الرئيس مانديلا ما أمر هذا الرجل قال هذا الرجل كان أحد السجانين عندما كنت في السجن ويمارس التعذيب لنا نحن السجناء وعندما اتعب من التعذيب وأشعر بالعطش واطلب منه الماء يأتي ليتبول على رأسي، ولذلك هو خائف، يقول مانديلا نحن نعامل الناس بأخلاقنا لا بأخلاقهم وبالتالي هؤلاء مناضلون ومجاهدون وبنوا دولا ولكنهم ليسوا من أهل البدل الجهادي ولا من أهل الرتب الجهادية أو الرواتب المتعددة.

********************************************************************************

هل ما حصل من صلاحيات مجلس الأمن؟

 

خليل ابراهيم العبيدي

 

لم ينص ميثاق الأمم المتحدة في أي مادة من مواده على امتلاك مجلس الأمن صلاحية رسم الحدود بين الدول، وما جاء من مواد تحت طائلة الفصل السابع، من المادة 39 حتى المادة 51، كلها تشير إلى إجراءات مجلس الأمن القسرية لإجبار الدول على تنفيذ مقرراته لحفظ السلم والأمن الدوليين، ولو استعرض أي منا الميثاق برمته لما وجد منفذا للمجلس لإصدار قراره رقم 833 لعام 1993، وعبارته المشهورة ، إذ يتصرف بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم ويبارك الأمين العام بدوره بجهود بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في العراق والكويت وضع اللمسات الأخيرة على حدود المنطقة منزوعة السلاح.

إن القانون الدولي لم يضع أي قاعدة شارعة لتنظيم الحدود بين الدول، إنما ترك ذلك للدول وفق معاهدات بينية، عليه فإن قيام مجلس الأمن وفقا للقرار أعلاه قد أوجد سابقة قد تثير المشاكل في المستقبل بين العراق والكويت.

إن ما يدور اليوم وفي هذا التعتيم فيما يخص ترسيم الحدود إنما هو يعد في خانة حجب الحقائق عن الشارع العراقي، والشارع العراقي يعرف أين كانت حدودنا في الستينيات وأين حدودنا الآن. وأن ما يبنى على قرار مجلس الأمن يعد باطلا، لأن القرار بحد ذاته قرار باطل لا يقره ميثاق الأمم المتحدة أو القانون الدولي، ويمكن القول إن حكومة السوداني باعتبارها حكومة مرحلة انتقالية، أو دورة مجلس النواب باعتبارها دورة الأقلية أمام المقاطعة الشعبية، كل منهما لا يحق له البت في مسألة الحدود، بل نطالب أن لا يتحمل أحد هذه المسؤولية لأنها تقع في خانة الخيانة العظمى، وهذا ما ستثبته الأيام والحليم تكفيه إشارة الإبهام.

*********************************************************************************

مشاكل وحلول سوق العمل!

شاكر القريشي

العراق بلد الرافدين “دجلة  والفرات “ يتميز بموقعه  الجغرافي  وخصوبة أراضيه  وغنى ثرواته الطبيعية، ومياهيه العذبة ومر  بثلاث حضارات، الحضارة  الأكدية - والبابلية - و الاشورية،  ويمتد تاريخه الحضاري إلى أكثر من عشرة آلاف سنة، تعرض إلى العديد من السيطرة  والهيمنة الأجنبية والاحتلال، من قبل العثمانيين، والانكليز وعانى ما عانى من ويلات وسلب ثرواته واضطهاد شعبه ٠٠ وبعد مجيئ ثورة ١٤ تموز المجيدة ١٩٥٨ بقيادة الشهيد الخالد عبد الكريم قاسم ورفاقه الأبطال، تعافى من الهيمنة الاستعمارية  والاحتلال الأجنبي، وأعلنت الحكومة الوطنية آنذاك، وتم رسم خطة خمسية من  الكفاءات وذوي  الاختصاص من قبل أبناء  الشعب، والاهتمام بالبنى التحتية ورفع مستوى  العيش الكريم للفرد العراقي وانتشاله من الفقر والعوز،  ودعم وتطوير الإنتاج الوطني في  البلاد، والاعتماد عليه، وإنشاء العديد من المصانع والمعامل والاعتماد على الصناعة الوطنية، وتأميم النفط وطرد الشركات الاحتكارية النفطية، حيث  شهد العراق أكبر ثورة للإعمار والإنتاج، وتوفير فرص العمل للآلاف من  العاطلين من أبناء الشعب،  وبناء المئات من المدارس والمستشفيات، والدور  السكنية والطرق والجسور والمؤسسات الحكومية في عموم العراق، دون تمييز وتم القضاء على الامية، حيث حصل العراق على  المرتبة الأول من قبل( منظمة اليونسكو)  بين الدول  المجاورة في القضاء على الأمية،  ثم خططت قوى الشر والاستعمار وبالاعتماد على الخونة والعملاء، بقيادة المجرم عبد السلام عارف وحليفه جمال عبد الناصر، بالتآمر على منجزات الثورة بقيادة الحرس القومي للقيام بالانقلاب الأسود في شباط عام ١٩٦٣، والمجيء بحزب البعث الفاشستي  ومن لفه لفهم للسلطة، بقطار أمريكي، للقضاء على منجزات الثورة  الفتية، مما تسبب بتدمير الصناعية الوطنية  وعطل عجلة  الإنتاج في العراق، حيث كانت نسبة مشاركة الإنتاج الصناعي في الاقتصاد الوطني آنذاك، من ١٢ - ١٤ بالمائة ، والإنتاج الزراعي من ٣٢ - ٣٤ بالمائة.

 وحين استلم المقبور صدام حسين، السلطة عام ١٩٧٩، وقيامه بالحروب العبثية مع إيران، والكويت والحصار الجائر المفروض على الشعب العراقي، والمقابر الجماعية والسجون والاعدامات للمعارضين من الوطنيين، أصبح العراق ساحة لتصفية الحسابات بين الدول الرأسمالية والاحتكارية، مما أدى إلى تدهور (سوق العمل) وانتشار البطالة والقضاء على الإنتاج. وبعد احتلال العراق وسقوط النظام الدكتاتوري ، قامت مجاميع من جهات أجنبية، ومحلية بنهب وسلب  المصانع والمعامل، حيث شكلت نسبة الإنتاج الصناعي من ١ - ٢ بالمائة من الاقتصاد الوطني ، والإنتاج  الزراعي نسبة ١٢- ١٤  بالمائة ،  وجراء حكومات المحاصصة، وفسح المجال أمام المتنفذين  والفاسدين بفتح “الاستيراد الخارجي” على مصراعيه، والاعتماد على (العمالة الأجنبية) تأثر سلبا (سوق العمل) فانتشرت  البطالة وتم القضاء على الإنتاج  المحلي  بعد تعطيل الآلاف من المصانع والمعامل، و هذا يشير إلى سطوة الاحزاب  والمتنفذين في الحكومة، واعتمادهم على الاقتصاد الريعي ( النفط) تاركين الإنتاج الصناعي والزراعي.

 إن الحل الأمثل بمجيء حكومة وطنية،  تتبنى مطالب  الشعب العراقي، و تفعل قانون العمل الجديد رقم ٣٧  لسنة ٢٠١٥ للعمال،   وتشغل المعامل  والمصانع  المعطلة، في عموم العراق ، وتعيد الروح في(نهر دجلة والفرات) وتعتمد على الزراعة، وتحمي المنتج الوطني وتمنع العمالة الأجنبية، لتوفير فرص العمل للشباب العاطلين وفتح مراكز التعليم (محو الأمية) ومحاربة الجهل في عموم البلاد، لمواكبة  التطور التكنولوجي الحديث، والاعتماد على القطاع الخاص وتشجيعه من أجل عراق ديمقراطي اتحادي مزدهر خال من الفساد  المالي والإداري، ومن أجل حياة حرة كريمة  لجميع العراقيين بغض  النظر عن القومية والدين والمذهب،  والجميع متساوون  بالحقوق والواجبات أمام القانون، دون تمييز.

**************************************************************************************

أنا واتحاد الشعب

صادق النداوي

منذ صدور صحيفة حزب الكادحين والشهداء بعد انتصار ثورة ١٤تموز ١٩٥٨ وانا في الأول متوسط احتضنت يداي صحيفة اتحاد الشعب وكحل عيوني مانشيتها الأحمر وشعارها وطن حر شعب سعيد، ويا عمال العالم اتحدوا ومن هذا ومن ذاك عن مغزى تلك الشعارات لأزداد حبا وايمانا ووعيا فكريا، كما أعجبت بتحذير الاتحاد السوفيتي لأمريكا وبريطانيا. وانتميت في أول دعوة لي، إلى صفوف الحزب.  وعند اغلاقها كنت أقتني الصحف خال لي انها بديلة “صوت الشعب” “الثبات” “١٤تموز” “صوت الاحرار” “الحضارة”، وعند صدورها سرية كنا نتناقلها سريا بعد دفع ثمنها. وفي السبعينات صدرت بعنوان طريق الشعب وغادرت السرية.

 وكانت فرحتي كبيرة عندما كلفني رفيقي المسؤول بجلب البريد الحزبي من دار الرفيق الراحل معن جواد، وقمت بتوزيع الجريدة على الرفاق والاصدقاء، في كافة الركائز الحزبية في المدينة والريف. في فترة الحملة الفاشية الني شنها النظام الدكتاتوري ضد الحزب كانت تصلني من قبل الرفيق الراحل ابو رهيب. وبعد سقوط النظام الدكتاتوري ٢٠٠٣ وصدور العدد الأول وضعت الجريدة على قلبي طائرا من الفرح. ما ان وصلت البيت ناديت رفيقة حياتي مظهرا لما بين يدي بادلتني فرحتنا قائلة (والله عشنا وعشنا وعاشت الطريق) فبعزم الرفاق وحماسهم ظل صوت الحزب يصدح في كافة أنحاء العراق من الجبال إلى الاهوار رغم النكبات التي مرت عليه,

فتحية نضالية للصحافة الشيوعية وهي تحتفل بعيدها ٨٨ وتبقى صحافة الحزب سراجا منيرا لكل الوطنيين الاحرار والمجد والخلود لشهداء الحزب كافة من الصحفيين وغيرهم.

**************************************************************************

الصفحة التاسعة

نجل بطل العالم نسيم حميد يفوز بنزاله الأول

متابعة ـ طريق الشعب

فاز آدم حميد (23 عاما)، نجل بطل العالم السابق نسيم حميد، في أول نزال له على هامش مواجهة على الألقاب العالمية لوزن الثقيل في بولندا بين أولكسندر أوسيك ودانييل ديبوا. وتغلب حميد على منافسه التشيكي فويتشخ هردي بعد دقيقتين وتسع ثوان فقط في جولة أولى من طرف واحد. وقال حميد الملاكم في وزن فوق المتوسط “هذا أول نزال لي على الإطلاق، ليست بدايتي الاحترافية وحسب”. وأضاف “الوجود هنا أمامكم جميعا نعمة، شعرت بأنني نلت دفعة لأدائي وسأزداد تحسنا وتطورا بدءا من هنا”. واكتسب حميد الأب، البريطاني من أصل يمني والملقب بالأمير، شهرة بسبب أسلوبه الممتع ودخوله الجذاب إلى الحلبة وحقق العديد من الألقاب بوزن الريشة خلال مسيرته بين 1992 و2002.

*************************************************************************************

في لقاء ودي.. منتخبنا الأولمبي يفوز على نظيره اليمني

البصرة ـ طريق الشعب

تمكن المنتخب العراقي الاولمبي من تحقيق الفوز على نظيره اليمني بنتيجة 3-0 في مباراة ودية جرت على ملعب البصرة الدولي، ضمن التحضيرات لتصفيات آسيا.

وانتهى الشوط الاول بتقدم منتخبنا بهدفين دون رد لضيفه اليمني: سجل المنتخب العراقي هدفه الأول في الدقيقة 24 ، وسجل ذو الفقار يونس بالدقيقة 41 الهدف الثاني  للاولمبي. وفي الشوط الثاني اضاف حسين عبد الله لاوندي هدفاً ثالثاً للعراق في الدقيقة 89 من عمر اللقاء.

وكان المنتخب الأولمبي العراقي، فاز الاثنين الماضي، في أولى مواجهاته الودية على نظيره السوداني 4-2. بينما تعادل الفريقان في الودية الثانية 1-1.

ووقع منتخب العراق الأولمبي في تصفيات كأس آسيا لكرة القدم تحت 23 سنة، في المجموعة السادسة إلى جانب الكويت وتيمور الشرقية ومكاو، وستقام تصفيات المجموعة في الكويت خلال الفترة من 6 إلى 12 أيلول المقبل.

*************************************************************************

النفط يقترب من استعادة محمد داود

متابعة ـ طريق الشعب

اقترب النفط، امس الإثنين، من ضم المهاجم محمد داود من الشرطة، لتمثيله بدوري المحترفين العراقي بنسخته الأولى المزمع انطلاقها في تشرين الأول المقبل.

وأشارت تقارير صحفية الى أنّ المفاوضات بين إدارة النفط وداود وصلت إلى مراحل متقدمة للعودة مجددًا لصفوف الكتيبة الخضراء بعد أن غادرها قبل عامين لصفوف الشرطة.

وساهم داود في حصول القيثارة على لقب الدوري الممتاز لموسمين متتاليين، ويعد من العناصر البارزة بالبطولة.

وانتهى عقد داود مع حامل اللقب في تموز الماضي، ولم يشارك مع فريقه ببطولة الأندية العربية، ليتلقى عرضًا من الزوراء لكن مشكلة إدارية بجواز اللاعب تمنعه من المشاركة ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي، جعلت الإدارة البيضاء توقف مفاوضاتها.

ويأمل الجهاز الفني للنفط بقيادة باسم قاسم، في حسم صفقة داود وإعادة تشكيل الثنائي الفعال مع وليد كريم الذي تم تمديد عقده لموسم إضافي.

***************************************************************************

لبنان يواجه فرنسا في مباراة ثأرية بمونديال السلة

جاكارتا ـ وكالات

يلتقي لبنان، فرنسا، اليوم الثلاثاء، على ملعب صالة جاكرتا في العاصمة الاندونيسية، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العالم لكرة السلة. كان لبنان قد خسر أول مواجهتين، أمام لاتفيا، وكندا، كما خسرت فرنسا المباراتين، وستكون المباراة لتحديد صاحب المركز الثالث حيث يطمح لبنان لتحقيق الفوز من أجل حجز مقعد في الأولمبياد.

ويقود لبنان مدربه جاد الحاج، والذي يأمل بأن يعتمد على كل نجومه في ظل جاهزية تامة من المجنس أوماري سبيلمان، إلى أفضل لاعب في آسيا وائل عرقجي، وصولاً إلى سيرجيو درويش، وعلي حيدر، وعلي مزهر.

ويمتلك منتخب الديوك أفضلية بنسبة 63 بالمائة من الفوز بحسب توقعات الموقع الرسمي للفيبا؛ حيث إن تصنيفه الخامس عالميًا، في حين أن لبنان صاحب المرتبة 43 عالميًا. كان لبنان، فاز على فرنسا في كأس العالم 2006، إذ يطمح منتخب فرنسا للثأر من الخسارة.

***********************************************************************************

أزمة مالية تضرب النجف والنادي يتحرك صوب الحكومة

متابعة ـ طريق الشعب

 

أعلنت الادارة الجديدة لنادي النجف الرياضي، امس الإثنين، عن تحركها صوب الحكومة الاتحادية لحل الأزمة المالية التي تضرب النادي.

وقال الامين المالي لنادي النجف علي هاشم، إن “الادارة الجديدة وبعد انتخابها حديثاً بدأت تحركاتها صوب الحكومة لإيجاد حل واعادة التخصيصات المالية من مطار النجف الدولي كون النادي مقبل على دوري المحترفين لكرة القدم ومطالب من الجمهور النجفي بتحقيق نتائج جيدة وهذا لايتحقق الا من خلال توفير الاموال”.

وأضاف، “بدأت تحركاتنا باتجاهات كثيرة منها الحكومة العراقية ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة النجف وإدارة مطار النجف الدولي بغية اعادة التخصيصات المالية للنادي والتي كان متفق عليها أصولياً حسب موافقات رسمية”.

وتابع علي، “كان لنا لقاء مع وزير الشباب والرياضة بهذا الشأن ووعد أن يسخر جهوده من أجل دعم النادي وإعادته لوضعه الطبيعي سيما وأن النادي يعد نادياً جماهيريا يحظى باهتمام الجمهور النجفي العاشق لكرة القدم”.

وأوضح ان “النادي بحاجة ماسة لعودة الميزانية السابقة التي خصصت من قبل مطار النجف الدولي التي توقفت منذ مدة، وذلك من أجل تسيير العمل وادارة فرق النادي خلال المدة المقبلة”.

وبين علي أن “محافظ النجف ماجد الوائلي التقى في مكتبه رئيس الهيئة الإدارية لنادي النجف الرياضي، علي الغزالي، وجرى خلال اللقاء بحث الوضع الإداري والمالي للنادي، موضحا أن “الوائلي ابدى استعداده لدعم النادي خلال المرحلة المقبلة”.

**************************************************************************************

تعزيز ديوكوفيتش لرقمه القياسي ضمن أبرز ملامح بطولة أمريكا المفتوحة

متابعة ـ طريق الشعب

انطلقت امس الإثنين، بطولة أمريكا المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في العام، بمشاركة كوكبة بارزة من النجوم في الجدول الرئيسي لفردي الرجال يتقدمهم الثنائي نوفاك ديوكوفيتش، وكارلوس ألكاراز.

واستعرض موقع رابطة اللاعبين المحترفين أبرز ملامح البطولة في نسخة هذا العام:

حامل اللقب

توج ألكاراز بأول ألقابه في الجراند سلام، بفوزه بلقب أمريكا المفتوحة العام الماضي ليقفز حينها لصدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى بمسيرته. ويعود الإسباني، البالغ من العمر 20 عامًا للبطولة هذا العام، وهو مصنف أول أيضًا وفي جعبته لقبين في بطولات الجراند سلام بعد الفوز على نوفاك ديوكوفيتش في نهائي بطولة ويمبلدون، الشهر الماضي. ويستهل ألكاراز، مشواره في البطولة بمواجهة دومينيك كويبفير، ويصل إلى نيويورك بعد خوضه نهائي بطولة سينسيناتي للأساتذة، والذي خسره بصعوبة أمام ديوكوفيتش.

اللقب 24

بعد أن فشل ديوكوفيتش في التتويج بلقب ويمبلدون الشهر الماضي، يتطلع الصربي لتعزيز رقمه القياسي كأكثر من توج ببطولات الجراند سلام، بالفوز باللقب رقم 24 في مسيرته الاحترافية.

وسيستعيد ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالمي في حال تخطى الدور الأول، والذي يواجه خلاله ألكسندر مولر.

وسبق وأن توج ديوكوفيتش بلقب أمريكا المفتوحة 3 مرات من قبل أعوام 2011، 2015، 2018، وشارك للمرة الأخيرة بالبطولة في 2021، وحينها خسر النهائي أمام دانيل ميدفيديف، ليفرط في فرصة أن يصبح أول لاعب يتوج بكل البطولات الأربع الكبرى في عام واحد منذ رود ليفر عام 1969.

البطل السابق

يملك المصنف الثالث على البطولة ذكريات مميزة في نيويورك، حيث توج بلقبه الوحيد في الجراند سلام في نسخة 2021، وتوج الروسي البالغ من العمر 27 عامًا بـ5 ألقاب هذا العام، ويستهدف لقبه الثاني في الجراند سلام، ولقبه رقم 19 على الملاعب الصلبة.

ويستهل ميدفيديف، مشواره في البطولة بمواجهة أتيلا بالاس، وحقق الروسي 3 انتصارات وتعرض لهزيمتين في آخر مشاركتين له في بطولتي تورنتو وسينسيناتي للأساتذة.

تهديد سينير ورون

يشارك هولجر رون ويانيك سينير بأمريكا المفتوحة كمصنفين رابع وسادس بالبطولة على الترتيب، ووصل رون لربع نهائي رولان جاروس وويمبلدون هذا العام، ويبحث عن استعادة أفضل مستوياته بعد السقوط في الدور الثاني مؤخرًا في كل من تورنتو وسينسيناتي. أما سينير الذي حقق 41 انتصارا وتعرض لـ 12 هزيمة هذا الموسم، فيصل إلى أمريكا المفتوحة بثقة عالية، بعد تتويجه بأول ألقابه في بطولات الأساتذة في تورنتو، ووصل الإيطالي لربع نهائي أمريكا المفتوحة الموسم الماضي، وخسر حينها أمام ألكاراز في واحد من أفضل مباريات العام. ويستهدف رون وسينير الفوز باللقب الأول في بطولات الجراند سلام في مسيرتهما الاحترافية، ويستهل الدنماركي مشواره بمواجهة روبرتو كارباليس باينا، بينما يواجه الإيطالي نظيره يانيك هانفمان.

السباق للبطولة الختامية

يستمر السباق نحو التأهل للبطولة الختامية، ويحتل ألكسندر زفيريف، وصيف أمريكا المفتوحة 2020، المركز الثامن في السباق حاليًا بـ2,670 نقطة، بينما يملك تايلور فريتز 2,650 نقطة بالمركز التاسع، ويبحث عن تخطي خيبة الموسم الماضي عندما ودع من الدور الأول، بمواجهة جونسون هذا العام.  ويحتل كاسبرو رود، وصيف أمريكا المفتوحة العام الماضي والبطولة الختامية أيضًا، المركز العاشر بـ 2,580 نقطة، ويستهل مشواره أمام إيميلو نافا، ويتواجد في طريق رون في ربع النهائي. أما الأسترالي أليكس دي ميناور فيحتل المركز الـ 11 برصيد 2,325 نقطة بعد وصوله لأول نهائي له في بطولات الأساتذة في تورنتو، ويأمل في التأهل للبطولة الختامية للمرة الأولى في مسيرته.

الدفعة الأمريكية

إلى جانب فريتز، يتواجد تومي بول إضافة إلى فرانسيس تيافو الذي يحمل الآمال الأمريكية في البطولة، ووصل الأخير لنصف نهائي نسخة العام الماضي متفوقًا على رافائيل نادال في الدور الرابع، ويتواجد 18 لاعبا أمريكيا في الجدول الرئيسي. كما يشارك جون إيسنر في آخر بطولة في مسيرته، بعد إعلانه هذا الأسبوع عزمه الاعتزال عقب المشاركة في أمريكا المفتوحة، وسبق وأن وصل لربع النهائي في تلك البطولة عامي 2011 و2018.

أبطال سابقون

يشارك في البطولة لاعبون سبق وأن توجوا باللقب من قبل من أندري مواري (2012) وستان فافرينكا (2016) ودومينيك ثيم (2020)، ويأمل الثلاثي في الذهاب بعيدًا في نسخة هذا العام.

************************************************************************************

وقفة رياضية.. لا .. لاستثمار الملاعب والقاعات الرياضية

منعم جابر

إن بناء الملاعب والقاعات والمنشآت الرياضية في منتديات الشباب والأندية الرياضية بشكل ارتجالي وحرمان الفرق الرياضية والمبدعين من الرياضيين من تمارينهم وأداء منافساتهم بهذه المنشآت الرياضية إلا من خلال مبالغ مالية، وهذا يتسبب في حرمان فرق النوادي ومنتديات الشباب من نشاطهم اليومي وتدريباتهم المستمرة مما يضيّع عليهم فرصة التقدم والنجاح. وبهذا تفقد هذه المؤسسات الرياضية قدرتها على صناعة أبطال الرياضة ونجومها، نعم.. بهذه المنتديات الشبابية والأندية الرياضية نتمكن من استثمار المسابح المتوفرة في هذه المنتديات الشبابية والأندية الرياضية وكذلك تأجير الملاعب والساحات المصغرة (الخماسي) في أوقات محددة وحسب شروط العقد وتركها لرياضيي هذه الأندية ومنتديات الشباب لاوقات معلومة وحسب أوقات التدريب، عندها نحقق للاعبي هذه المؤسسات أوقاتا لغرض التدريب واللعب وهذا ما يحقق مصالح هذه المنشآت الرياضية ومصالح لاعبيهم وفرقهم الرياضية وتحقيق عوائد وأرباح من هذا المنشأ الرياضي دون خسارة لا بالمال ولا بالعوائد ولا بحقوق أبناء النادي وابطاله. فالارادة الناجحة تتمكن من تحقيق الموازنة بين عوائد الاستثمار والارباح المعقولة والمقبولة وبين النجاح في العمل والحرص على تنمية الابطال.

إن بعض الإدارات سواء في الأندية الرياضية ومنتديات الشباب تفشل في تحقيق التوازن المطلوب من حيث تحقيق عوائد مالية وكسب الشباب ودفعهم للنجاح في ممارسة الرياضة واستقطاب الشباب وتنفيذ كل هواياته وفعالياته وبهذا ممكن للإدارات المتميزة في كل المؤسسات الشبابية والأندية الرياضية ان تستقطب وتحشد مئات الشباب من الجنسين وتوفر لهم الهوايات والمهن المفيدة عندها ستساهم منتديات الشباب والأندية الرياضية بخلق جيل جديد بعيد عن الرذيلة والانحراف وبذلك نقدم للمجتمع جيلاً واعياً ومتعلماً وقادراً على صناعة المستقبل.

أحبائي يا قادة الأندية ومنتديات الشباب إن التفكير بالاستثمار يجب ان يركز على شباب مؤسساتكم لأن النجاح في استثمار هؤلاء الشبيبة هو المجال الأفضل والانجح للاستثمار وأن توجيه الشبيبة وحثهم لممارسة النشاطات الرياضية واتقان البعض الآخر لمهنة او حرفة تخدم المجتمع وتدفع للمجتمع كفاءات جديدة ومتطورة من الشباب ستشكل إضافة جديدة تساهم في بناء المجتمع العراقي وتقضي على التسيب والضياع، فالحفاظ على الفضاءات في الأندية الرياضية ومنتديات الشباب واستثمارها بشكل رياضي ومهني – تربوي صحيح ستشكل إضافة جديدة واساسية وجاذبة لقطاع الشباب رياضيا وفنياً واجتماعياً وتربوياً كل ذلك سيدفع بالشباب ومن كلا الجنسين لتقديم نشاطات وفعاليات مهمة ونافعة للمجتمع ومن أجله والحفاظ عليهم من الضياع والانحراف وخلق قيادات إضافية في المجتمع.

*******************************************************************

استكمال المرحلة الأولى لحصول ملعب كربلاء على شهادة الأيزو

بغداد ـ طريق الشعب

استكمل قسم إدارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في وزارة الشباب والرياضة، المرحلة الأولى من تأهيل ملعب كربلاء الدولي، للحصول على شهادة الأيزو الدولية”.

وذكر بيان للوزارة امس الاثنين تنفيذاً لتوجيهات وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، بشأن تطبيق معايير الجودة في المؤسسات الرياضية، استكمل قسم الجودة، المرحلة الأولى من تأهيل ملعب كربلاء الدولي، إذ اشتملت استعراضاً لخطة التأهيل، وقياس الفجوة، وتشكيل الفرق الرديفة، والتعريف بفقرات المواصفة الدولية، التي سيتم إطلاقها في الملعب، فضلاً عن تهيئة الوثائق التنظيمية، ومراجعة نظام الإدارة في هذا الصرح الرياضي المهم”.

*******************************************************************************************

الصفحة العاشرة

مقهى الزهاوي.. من الذكريات الحاضرة ،الى عبدالجبار الصغير،.انسانا وشاعرا

سفاح عبد الكريم ابو وليد

امشي ياجسرّ لباب گهوتنه القديمه

البيها ودعنّه الاغاني ابليل تصرّخ ياحريمهّ

أنه والشارع وگلبي چنًه بيها اعيون عرّاف ومدينه... ضاعتّ امنيديّ ونستني ياصّبر گلي اشبدينه !؟ ويلي ياملعّب صبانه اشصار بينه...!؟ مستحاي ابعيني گمره ابزمن حايرّ..؟

والسنين ا خيول تركٌض بالمعابر..،

وأنه ياما اهواي طفّت ابذكرياتي..

..،شاطب اه‍مومي ابصلاتي..وماي دجله اتوضّه بيه..! گلبي شايلني ابرفيفه ونار شوگي التعتنيه اشگد صعب الگاج انه جسّد ميّت..روح مابيچ وكلامچ نستحّيه..!

اشلون يانهران اهلنه..!؟ اتصورّت الگاج مثل اسنين الاول فرّح دنيه..،ومدرسه واطيور بيت ....،واستكان الچاي يصحه ابطعمه راسي..

ومن محبتهاّ نحن ليها وتكضّ بينه الكراسي

وچان ياماچان بيه‍ا..يرگص الشاعر ابكيفه ويلعب ابراسه الخشّب..!

نخله چانت منً نهزًامتونها ابحرگه وترافه يمطر اعلينه الرطبّ ..،نستحي امن اخيالنه وحبنه مشاعر ويلي ، يامقهى الزهاوي،..!

أه ياروح المحبٌه..

النزحفّ الها ابلا وداع

هيّه مو خيمة حزّن ملتقى ابداع

اعيون تسه‍ر عالرصيف

ادلال وامعزّب مضيفّ

،وشوگ بيه طعّم الخبٌز..

الكلمه قرأن وشمس خضره وحرّز..

داخّت الحلوّه وقصايدنه بچتنه..!

ابچي ياجرح الگلب مليون مرّه ..،

،الحايط اخرسّ والسكون امرايّه ضايّع بيه وجهي ..والصدى البيها عتّب

ضيّعتني الارضّ والحصران والدلًه وشبابيچ الخشبّ ..! جيت مكسور الجناح وعاتبتها

صفنّت ابوجهي ورضع جدمي الشارع

والشته البردان يرجّف بالاصابع

انتي مو ،مقهى الزهاوي، اشصار بيچ..!؟

ضيعتني ولاچنت چن انه ابنها..!

چايها..او شباچها وحتى الكراسي..اتعذرتنه

اتمزقّت بيها صورًنه وغربتنه

ياهظيمه اتبدلّت بيها الوجوه أ وهلنستنهّ !

***********************************************************************************************

ندوة في كتاب: «أبحاث في التراث الشعبي»

ريسان الخزعلي

( 1 )

“ عُقدت في بغداد ضمن احتفالات اسبوع الفولكلور العراقي ندوة بغداد للتراث الشعبي عام 1986 ، وكان محورها الرئيس كيفيّة الحفاظ على حامل الموروث الشعبي والوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك  “ .

وقد أُلقيت في تلك الندوة أوراق عدّة لباحثين عراقيين وعرب ممن يهتمون ويكتبون في التراث الشعبي ، ولهم تأسيساتهم وتأصيلاتهم المعروفة في هذا الجانب من الثقافة الشعبية .

جُمعت تلك الأوراق في كتاب حمل عنوان ( ابحاث في التراث الشعبي – كتاب التراث الشعبي 2 ) صدر عن دار الشؤون الثقافية – وزارة الثقافة والاعلام / العراق  .

وتأتي أهمية استعادة هذا الكتاب من عمق المضامين التي أولّت التراث الشعبي دوره في تشكيل الهوية الثقافية  بشقّها القادم من فاعلية التراث الشعبي في تكوين البُعد الاجتماعي والنفسي والروحي للمجتمع ( أي مجتمع ) ومدى تعالق الحاضر مع الماضي تاريخياً وفنياً ، وبكل ما يحمله مثل هذا التعالق من دلالات تُشير إلى دور الانسان في الخَلق والابتكار ، وتطويع كل اشتغالاته المادية والروحية لتكون دالّة على وعيه ،  وممكناته الابداعية ، سواء كانت بفعل الشعور أو اللاشعور، بقصد أو من دون قصد ، إذ أنها تبدأ وتنمو وتتطور وتتراكم زمنياً وتنعكس في السلوك  الحياتي الجمعي .

من هنا يحمل التراث الشعبي صفته الأخرى ، إلا وهي : إنه هامش حضاري أيضاً .

إن أهمية استعادة كتاب ( ابحاث في التراث الشعبي ) تكمن في كونها مراجعة ومشاهدة  لصوّر واقعية سابقة لوجودنا ، بعد أن تراجعت البحوث والدراسات الفولكلورية في العقود الأخيرة بفعل التطوّر المعلوماتي والثورة التكنولوجية في مجالات التواصل الاجتماعي التي أوجدت مايشغل المجتمع بموضوعات جديدة وغريبة  قد لا ترتبط بموروثه وتراثه .

من هنا ، والاحتمال وارد جداً ، أن تغفل الأجيال الجديدة تراثها الشعبي ، وتتكلس الذاكرة بلحظتها الآنية .

إذن لابد من المراجعة المستمرة لتراثنا الشعبي كي لا نفقد بعضا من هويتنا الثقافية .

( 2 )

ولبيان المزيد من الأهمية لهذا الكتاب ، وما جاء به من بحوث ودراسات في التراث الشعبي بأقلام كتّاب مثقفين موسوعيين  يُحتّم علينا موضوع تأصيل الإصول أن نُشيرإلى البحوث وكتّابها  كي نرى المساحة التي يشغلها التراث الشعبي في حياتنا الاجتماعية :

رواة الأدب الشعبي -  د. أحمد علي موسى ، افكار حول الحفاظ على الموروث الشعبي – باسم عبد الحميد حمودي ، الحرف والصناعات الشعبية – جميل الجبوري ، في وحدات الجمع الميداني في التراث الشعبي – د.  داود سلوم ، تربية الأطفال موسيقياً كوساطة للحفاظ على التراث الشعبي – د. حسام يعقوب ، أثر التطوّر الاقتصادي والاجتماعي في استمرارية الصناعات الشعبية – د. حفصه الرفاعي ، الصنّاع والبيّاع والمحترفون في التراث – د .حسين علي محفوظ ، المسرح العراقي باعتباره حاملاً للموروث الشعبي – ياسين النصير ، تحديد أجناس الأدب الشعبي – كاظم سعد الدين ، رسوم الوشم – ليث الخفاف ،علم الرواية الحديث وإصول الجمع الميداني للمأثورات الشعبية – د. محمد رجب النجار ، المثل البغدادي سماته وبيئته وحياته – د. مزهر الدوري ، صناعات الطين في الريف العراقي – محمد عجاج جرجيس ، التوظيف ومستقبل التراث الشعبي – د. صبري مسلم ، حيويّة المأثورات الشعبية – د. صفوت كمال ، ويلي علوه ..  

غناء الشيخ الشامي في العصر الأموي – د. عبد الحميد حمام ، الرقص الشعبي في العراق – عبد اللطيف المعاضيدي ، المسرح في بلاد وادي الرافدين – د . فوزي رشيد ، المصنوعات الفضيّة في شمال العراق – خلف راوي الجميلي ، جمالية الشناشيل – سلمان البصري .

( 3 )

كتاب ( ابحاث في التراث الشعبي ) وثيقة تاريخية  تعكس اهتمام المثقفين بأهمية التراث الشعبي ودوره في ايجاد علاقات ثقافية  شعبية مجتمعية تواصلية بين الحاضر والماضي ، ومن دون هذه العلاقات سيُفقد كل ما يربط الانسان بنشأته وتكوينه ، وفعله الحضاري في شقّه الشعبي .

وإذا كان اسبوع الفولكلور العراقي– ومن ضمنه ندوة بغداد للتراث الشعبي -  قد عُقد قبل أربعة عقود وترك مثل هذا الأثرليكون الدليل إليه ، فما أحوجنا الآن إلى الشبيه كي نؤصّل الأثر مرّة أخرى

***************************************************************************

مرثية

إلى أيقونة الشعر الشعبي العراقي ذياب كزار ابو سرحان

محمد خضير ابو رافد

عفيف اوللقصايد جان محراب

تسجدله القوافي ابعتبة الباب

تسجدله القوافي أبيت الإبداع

اوتقراله الصمد بالحان وايقاع

نجيب اوللمحبة شايل شراع

نجم عالي توهج بالحب اوغاب

نجم عالي توهج بالحميه

يساري الفكر حايفته الاذيه

شال الوطن بعيونه هويه

ابوجدانه حفر للغيره سرداب

ابوجدانه طبع غيره اوشهامه

شاعر ما عرف للحب ندامه

شجاع اوللفكر شايل علامه

كتب ديوان شعره ابحلم واتراب

كتب ديوان شعره اوغايته الناس

على الفقره توطن بيه الاحساس

شيوعي اوما جعل للخوف وسواس

نذر قربان روحه الكل الاحباب

نذر قربان روحه اوگاصد الموت

توكل عالشجاعه اوحالم ايفوت

حسافه ايموت بترابج يابيروت

عراقي اوراد ينثر بيج الاطياب

عراقي اوراد ينصر بيج الابطال

محزم بالحميه اوهمة أرجال

تعابيه ابمنيه اجفوف الانذال

غدر ماجان حاسب ذاك الحساب

ويه هوه اوعمت عيني يامهيوب

يظل اعراقنه ابلياك متعوب

قوافيك ياغالي اعيون وگلوب

ماخذهه الشعب للطيبه جلباب

ماخذهه الشعب للغانمه اهدوم

تطيّب الجان بالحسبات مالوم

كاتبه ابوجاهة گلب ملجوم

ناحتهه نحت واموقع اذياب

عليك اگلوبنه تنزف حسافات

اوياخذنه الألم ويردنه مرات

كبر بينه الوجع بعدك اهرامات

عمت عين التمايز طولك اوصاب

شهيد اومامتت بالغانمه اتطوف

اوتظل بجروحنه جلماتك اتروف

حلم واتراب يزرع بينه معروف

ورثنه من تراثك احسن اكتاب

*********************************************************************

ابوذية

هاشم العربي

 

يصير أبقى بعسه وياريت وال ليت

يدهري العلي سود كلوب وليت

كلت عنك يهم هم زين وليت

أثاريبك تهت وتخم عليه

......

اجو ياحيف من سمعوا علاماي

وعدل من جنت مانشدوا علاماي

لأظل أكفار أغمسها على ماي

خبزتي ولانذاله تمن عليه

الحنظل خله حنظل لاتحله

ومكان المايثمنك لاتحله

لون مجتوف شفته لاتحله

العكرب صوغته لأمه الاذيه

......

عسى الضدك عليه الصبح مصباح

يمن خدك يضوي تكول مصباح

مصباحك حبيبي شلون مصباح

ألذ من فرحة الشمات بيه

****************************************************************************************

دم الليل

إلى روح والدي

خضير الزبيدي

بنص ذل الشماتة

اوعازه المحتاج

صفى دم الليالي

السوده مشروبه

وي طكت الفجر

اتنده الهموم

ينخي الله يعينه

ويغفر اذنوبه

يركض طول عمره

والعشى خباز كل همه نعيش

وهذا مطلوبه ماجاسه المطر

من بلل الناس

ولا برد عذابه  بثلج حالوبه

شنهي الفائده والعمر خلص ضيم

والدمعه اعلى حده

سنين مصلوبه راح لدار حقه

بطرك الهموم

هم هايه عليه الدنيا محسوبة

**************************************************************************************

فضاء شعبي.. أنا أنتمي اليكم أيها الشعراء الشباب

رياض النعماني

التذوق العميق للروح وللعالم هو رذاذ الجاذبية الغامض الذي يمكن الكائن من  لحظة الاقتراب من لمس وفهم فضاء الايقاع الخالص والهيمنة عليه ، والتيهان في سمواته الكثيفة والشفافة ، تماما مثل فعل الحب بفتنة الرعشة التي تشبه النزع  ، وعيش اللحظة التي تمر بأمتلاء مطلق هو من يمنحك قدرة العبور  نحو الابدية .

هذا ليس كلاما سطحيا او انشاءا عابرا يقال للتسلية او ( الفذلكه ) بل هو دم التجربة الابداعية المؤلم والعظيم والذي يحتاج الى قدرة عالية على تحمل العذابات التي يقتضيها  الانتماء للعملية الشعرية .. طريق الشعراء هو طريق الالام الملهمة الخلاقة العظيمة .

من هنا فأن الشاعر قد خلق للدفاع عن جماليات الحياة .. واعادة الحق والمشروعية للحلم والرغبة والحب ومعاني  الشغف والفتنة واللانهاية والاسرار البعيدة ، فأصبح تاريخيا يمثل لحظة الوقوف الافتدائي الاشرس في الدفاع عن الانسان _ الحق _ العدالة  _ الحرية . هذه المهمة وضعت الشاعر والمبدع عموما في مواجهة دائمة مع الظلم والجور والقسوة والشر ، وهذه عموما ممارسات إرتبطت بالسلطة ...

فكلما ابتعد المبدع عن السلطة اقترب من روح الطبيعة الاولى والفطرة وشفافية الضوء والينابيع ورسالة الانبياء وخاصة يسوع المسيح فهو كالطفل والشاعر دائم التعلق بالحلم والحرية والفرح. حيازة هذه العناصر الاستثنائية النادرة التي  تهيئ الشاعر لكي يكون شاعرا بحق يُبصر في الاشياء ويعيد صياغة نظام علاقاتها بالوجود وبالانسان .....

هذه المهمة الكونية الهائلة تعنى وجوب توفره على تجربة ثقافية هي شكل من اشكال المصير الذي يرسم طبيعة وحدود  وظيفته كشاعر  انوجد كي يعيد التوازن الى الحياة .  ما اريد ان اقوله _ ايها الشعراء الشباب الاعزاء _ وارمي اليه واعنيه هو الوعي الجذري الشامل لدور الثقافة التي تبني افق الشاعر وتمنحه مفاتيح واسرار العملية الفنية التي تأخذ بيده ومخيلته وحلمه الكبير نحو فتوحات القصيدة الجديدة الرائعة ، وهي التي تنجيه من السقوط في فخ الصراخ والهستيريا والمعادلات الساذجة ، والكلام السطحي العادي ( اذا متجي الريح .. ما توكع النخله ) . دافعي الى هذه الكتابة هو ايماني الراسخ ويقيني الكامل بأن مستقبل القصيدة العامية  سيحققه ويحرس منجزه الفني التاريخي الرائع هو الشعراء الشباب .

فرغم الموجة الامية التي اضرت كثيرا بسيرورة القصيدة العامية الحديثة،  التي انبنت على تأسبس معرفي كبير قام به الشاعر مظفر النواب وكوكبة من الشعراء المثقفين اذكر على سبيل المثال لا الحصر  ( طارق ياسبن . علي الشباني ، عزيز السماوي ، شاكر السماوي ، كريم محمد .. . ) رغم الموجة الامية البغيضة العارمة فأنني لمست اصوات شباب هي قناديل ذهبية تضىءسماء ومفارق القصيدة العامية .. شباب يكتبون نصا جديدا .  تنيره رؤية شعرية حديثة تعي جيدا اهمية الثقافة في وجود النص الشعري الجديد ..لمست وعشت هذا الفرح والمستقبل الشعري العالي في قصايد شباب جاءوا الى الديوانية من محافظات عراقية عديدة .

وتأكدت من ذلك ايضا في مدينة النجف و الصويرة والنعمانية والبصرة والعمارة والناصرية و..و.. ) .

منذ بدايات تشكل الانسان الاول فان الشعر ارتبط بالوعي الكوني العميق ، وبمغامرة الثقافة الاستقصائية الكبيرة ، لهذا كانت مكانة الشعر والشاعر في العالم عظيمة ارتبطت بالنبوة والعرافة وقراءة المستقبل ومعرفة الغيب والاسرار . لذا اتمنى على الشعراء الشباب ان ينتبهوا لخطورة بعض النشاطات والامسبات الشعرية وبرامج ( الشعر الشعبي ) التي تبثها الفضائيات والتي تروج وتبشر بالقصيدة الساذجة والهابطة والامية .

هذه نشاطات لا تنتمي الى روح وجوهر الشعر الخالد ... انها رطانات عابرة ستتجاوزها وتلفظها الايام والتجربة الشعرية المرتبطة بتاريخ الوعي الابداعي والثقافي الانساني الوجودي الفذ . تحياتي وكل ما بالمحبة من احلام وقيم وتطلع الى جميع الشعراء الشباب الواعيين  الذين يدركون الاهمية القصوى للثقافة في خلق وحراسة وديمومة النص  الابداعي المتنور الحديث . انا انتمي اليكم ايها الشعراء الشباب.

***********************************************************************************

الصفحة الحادية عشر

إبراهيم الخياط

بلون الشفق، كانت جمهوريته البرتقالية. ومن كانت فتحة شعره شفقاً، لا بد ان يكتب لاشراقة الشمس جمهوريته النقية الباذخة العطاء. ولأنه العارف بأوجاع الناس ومشاغلهم.. رددت الحناجر عبارته الخالدة: “ بإسم الدين باگونه الحرامية”. ثم راح يهتف باصرار مع المتظاهرين: “نريد وطن”.

كم بنا حاجة الآن الى شاعر يضئ التظاهرات بكلماته الحية.

****************************************************************************************

إبراهيم الخياط: شاعر التظاهرات الوطنية

علوان السلمان

لقد قيل مرة (عندما يرحل العظماء تنقص الأرض من أطرافها، وتنطفئ منارة كبرى كانت ترسل إشعاعات خيرها ونورها في ربوع العاشقين..)..

ـ واللحظة ندعوالموتى أن يخرجوا رؤوسهم من القبور ليروا ما فعلنا بعدهم، وما كنا على وشك كتابته ولم نكتبه لأنّنا نخاف الاقتراب من الوجع ومن الغياب..

ـ رحل ابراهيم الخياط وغاب عن مشهد الحياة بصمت، لكن فكره المبثوث في اروقة محطاته الثقافية ما زال متأججا يافعا يحمل الراية ويقود المسير إلى حيث المجد فالبقاء الاخلد للقلوب الاليفة صاحبة الانجاز والابداع ومدينة البرتقال شاهدنا القريب... الذي نرى فيها عملية الخلق الشعري التي هي نتاج محصلة قواه الفكرية ومكتسباته الحياتية ورؤاه الخاصة عبر العام والإنساني.. وتجربته عبر الالتقاط الواعي والحضور التام للأشياء في الواقع، إذ إن الوعي الواقعي لا يكون مفهوماً إلا إذا كان منطوياً على وعي فني.. لأن الوعي يعني المعرفة والتخيل في آن واحد كما يقول برونوفسكي، وهذا يتطلب عدم الفصل بين الشكل والمضمون بل النظر إليهما كوحدة واحدة وهنا يكون حضور القصيدة عند الخياط  ...

ـ جمهوريته التي تكشف عن رؤية تتصل بطبيعة الذات وتكوينها الفكري مع استيعابها لحركة الواقع بتناقضاته بتوظيف لغة تعبيرية تعتمد الالفاظ الموحية..المكتظة بدلالة تاتيها من الخارج..كون (الكلمة التي ورثناها لا تعبر عن كثافة انفعالية أو رؤيوية، بل عن علاقة خارجية..)على حد تعبير الشاعر ادونيس..                                                          

ـ لقد امتازت نصوص الخياط  بحركتها واعتمادها الجمع بين الشيء ونقيضه أساساً في نظمها فهي منطلقة من بساطة تجربته وعمقها، ووضوحها وغموضها بصدق شعري وجمال فني.. إذ إن بناء الصور الشعرية على المتناقضات يعني أن الشاعر يريد تصوير الصراع النفسي والمجتمعي الحاد مما يبلور عنده الوعي في ضرورة رفض الحرب وضبابية الأجواء والإحساس بضرورة التغيير نتيجة القهر المفروض الذي يعيشه والمجتمع بحكم السلطوية والكبت المستمر لأن السيوف مشرعة على الأعناق..              

ذاتَ حربٍ)

غفوت تحت شُرفة الحدود

ومن غفلتك

او إغفاءتك

غادرتك الأحلام المســعدة

 فأحلامك الأنيقة لم تعد على رفِّ الذاكرة

والفراشات – كقصائدك – تبكي)/ جمهورية البرتقال ص81 -82

ـالخياط  الطبيعة في مستهل نصوصه ديكورٌ هادئ وخلفية شفيفة ناعمة وظفها الشاعر توظيفاً نفسياً واجتماعياً وفنياً تتسم بالصدق الفني....

إنه يختار (البستان) من بين مظاهر الطبيعة بعد أن خبره وعاش حياته وعرف أسراره وعلاقاته فنضج معه في تجربته الفكرية والاجتماعية فاختاره كمظهر من مظاهر الحياة:

اكتب قصيدة تتمنى لك القفول إلى البساتين...

فالبساتين... فندقٌ مشاعٌ للشعراء والسكارى

البساتين... ليمونٌ وأنين

البساتين... ملاذ الساسة والعشاق والكلاب

البساتين... بلا سقوف تنوء بكل الأسرار

البساتين... لا تنام ولا تموت...

فصور الشاعر المقترنة بالتكرار الدال على التوكيد والمضفي على جسد النص موسقة مضافة تتحرك بدينامية فاعلة ..حاملة في طياتها الواقع.. والحلم.. مضيفة حساً إنسانياً على الحياة بفعله المتحرك عبر صور الواقع، فهو يريد أن يوصل الإنسان المقهور إلى تاريخه حتى يتمكن من رؤية الواقع، فالرؤية في نظر الشاعر غائمة.. مضببة الأجواء...

ـ اخيرا ما لنا الا ان نستذكر قول الشاعر احمد شوقي:

انا من مات ومن مات انا

لقي الموت كلانا مرتين

نحن كنا مهجة في بدن

ثم صرنا مهجة في بدنين صوتنا الاحتجاجي وكاتب هتافاتنا في ساحة التحرير ..منذ ٢٥ شباط ٢٠١١ الى ايام رحيله المفجع والمؤلم لنا جميعا

في 25 شباط نستذكر صوتاً شعرياً عراقياً تواصل مع نبض الشارع العراقي.

في هذه الايام استذكر احداث تظاهرات 25 شباط .... للامانة لابد ان استذكر الصوت العراقي للشاعر ابراهيم الخياط .... الذي لم يكن شاعر منابر او متحدث منصات كغيره من عشاق المنصات لكنه كان صوت الشعب ، لم يكن كالمثقفين القاعدين في بروجهم العاجية بل كانت روحه مشدودة مع نبض الشارع.. هذا الصوت الذي تواصل مع الحركة الاحتجاجية .... الجميع لايدري من كتب لهم اهزوجاتهم في 25 شباط ... الصدفة وحدها جعلتني اعلم انه الشاعر الجميل  ابراهيم الخياط...هذا الشاعر العراقي  ، الخياط لم يتمسك بمقولات فنية جاهزة او اطروحات نقدية او فذلكات نقدية لهذا وذاك ممن نعرفهم باسمائهم من عشاق المنصة اللذين يتحدثون عن شعر عراقي بعيد عن نبض الشارع .. ابراهيم الخياط كان من طراز اخر، خارج المعايير النقدية ولكنه كان على تماس بنبض قلب الشارع ... كان اقرب ما يكون من نبض المجتمع وآماله وتطلعاته  ابراهيم الخياط كان مثقفا عضويا غرامشيا لم تقيده المعايير النقدية للمنظرين او مقولات المثقفين المتعالين عن الواقع والقافزين عليه ، بل تجاوز كل هذا ليكون شاعر الشعب وشاعر الحركة الاحتجاجية.

براهيم الخياط لم تقيده المعايير النقدية للمنظرين او مقولات المثقفين المتعالين عن الواقع والقافزين عليه ، بل تجاوز كل هذا ليكون شاعر الشعب وشاعر الحركة الاحتجاجية.

تحية تقدير واحترام للصوت الاحتجاجي الشعري للخياط.

***********************************************************************************

يا برتقال الوطن

الى العزيز الشاعر الكبير إبراهيم الخياط

ناظم السماوي

 

“لأن إبراهيم الخياط شاعر وطن ولأن ناظم السماوي يعرف نبض هذا الوطن، آثرنا في ثقافية الطريق ان نقدم هذا النص الشعبي الأثير استثناء نعتز به وبنبض ملهمه”

يا هو

اليخيط الجرح بعدك يخياطه

صدگني گلبي حطب محتاج شخاطه

امنين ما ألتفت

ينشدني عنك عنب

ويسألني باقي العمر

بعده العنب ينتظر

حواش سوباطه

طبعك.. حمامة طفل

فرفحت بيده وبچت

وشوغاته ما تنوصف

ومخنوگ بگماطه

يا بو حنين الگطه

وشباچ  يتنه المطر

لو صوت داخل حسن

انته مدينة عشك

من ليل غرناطه ونته ظفيرة عرس

ومثون شذره ومشط

وفارگت گذلة ذهب

وي حزن المشاطه

ونته قميص او حلم

والطول لايگ إلك

حته قميصك بچه من فارگ ارباطه

لا يا گزاز الوكت

مو هسه بعده الوكت

احنه كرهنه الوكت

من خسة اشباطه

يا برتقال الوطن

ويا ريل سچه ودرب

باقي إبضمير الشعر

ونته اول إمحاطه

*****************************************************************************

«لِم أشرقتَ .. لِم رجعتَ» لمؤيد عليوي 

حميد الحريــــــــــــزي

الروائي والرواية هما سجل حياة الناس اليومية بانامل مبدع واعي لمهامه الانسانية والجمالية، توثيق الواقع واستشراف المستقبل وما كان وما يجب أن يكون، بين الواقع والخيال ..

رواية  “لم أشرقت .. لم رجعت ؟” الرواية الاولى  لمؤيد عليوي، المكللة بالسواد عدا عنوانها الذي أشرق مضيئا باللون الأبيض، والتي تحمل في  العنوان استعلام واستفهام واستغراب، وتساؤل عن واقع قائم، وهي تتلمس مستقبل تصنعه  قوى شبابية وشعبية  قررت أن تبني مستقبلها وتستعيد وطنها المسروق من قبل قوى الظلام والتخلف المتخادم مع قوى خارجية طامعة في ثرواته وانتهاك سيادته..، تلك القوى الثورية الوطنية قررت بذل الدماء والجهد والمال حتى تحصل على وطن  يؤمّن لها الكرامة والحرية والعيش السعيد .

تدور أحداث الرواية على لسان الشخصية الرئيسية (محمد السومري) في عام 2036،وهو يستذكر تاريخه النضالي أيام فتوته وشبابه بعد مرور مايقارب العشرين عاما من الاحداث الكفاحية التي خاضها الشعب العراقي أبان انتفاضة تشرين ضد قوى الفساد والتبعية والمحاصصة العرقية والطائفية، يسترجع  هذه الاحداث المختزنة في ذاكرته  عبر زر صغير مثبت على أبهامه نتيجة التطور العلمي الهائل الذي يشهده العالم  في عام 2036 .

كان خيار الروائي ومنذ البدء أن يعيش هموم وطموحات والتفاصيل اليومية للناس البسطاء ، يكون حيث يتواجدون في  بيوتهم واماكن عباداتهم وفي محلات عملهم، متواضع، وهو الشاب المولود في لندن عاصمة الضباب المدينة التي ارتحل اليها والده المعلم  الذي ضاقت به بلاده فيمم وجهه صوب  لندن لضمان  حياته وحياة عائلته والعيش بحرية.

وأثناء مجالسته للناس في مدينته القاسم وفي المدن الاخرى كان  محمد السومري  يعيش شكوى الناس من  ظلم السلطة وفسادها وما يعيشه الناس ومنهم الشباب المتعلم  ومن مختلف المستويات  شظف العيش والفقر  وأنعدام الحرية الحقيقية كما في شخصية (أبو كوكب، ومصطفى) وغيرهما الكثير من الشباب الذين  ضحوا بأرواحهم خلال أحداث الانتفاضة التشرينية مع غيرهم من عشرات الشباب في مختلف المحافظات في المنطقة الوسطى والجنوبية في العراق وآلاف الجرحى والمعوقين ..

سجل محمد السومري وهو الصحفي العامل في جريدة مقرها في لندن مع  زميله   المصور الشاب الالماني غوميز (زوو)  الذي لم تفته شاردة ولا واردة ألا  وثقها عبر كامرته، والذي طاف مع محمد  السومري اغلب مناطق العراق من الشمال الى الجنوب  متجاوزين كل العقبات والمصاعب والمخاطر من أجل  توثيق الحقيقة، شارك أهل مدينة القاسم في مواكبهم، وعمال معمل نسيج الحلة بتظاهرتهم  المناهضة لبيع معمل النسيج التابع لوزارة الصناعة العراقية في محاولة من قبل  الزمرة الحاكمة على تصفية القطاع العام  لأفراغ العراق من  كل انتاج صناعي او زراعي ليكون تابعا بالكامل للدول الراسمالية والاقليمة، وإبقائه مستهلكا لبضاعتها  دون منافس، شارك النجفيين في تظاهراتهم الحاشدة موثقا ما تعرض له الشباب من القتل من قبل  قوات السلطة والمليشيات المرتبطة بها .

تنقل بنا  الروائي عبر المكان والزمان مما أكسب السرد الروائي الحركية وعدم الجمود والرتابة، مثلما انتقل في العديد  من مفاصل الرواية من العام الى الخاص  وعن طريق علاقته الغرامية  الساخنة مع  الشابة اللندنية الجميلة (ديانا )كصديقة وعشيقة ارتبط معها بعلاقات حميمية كانت هي صاحبة المبادرة  بها  متخيلة في شخصه الرجل الذي جسده انكيدو اثناء دراستها للحضارة العراقية القديمة، هذه العلاقة التي تطغى عليها شغفه بابنة عمه العراقية  (نرجس)  حيث خطبها من عمه  وتزوجها بعلم  صديقه (زوو) خلال زيارتهم الى العراق  وقرار محمد بالعيش الدائم في بلده العراق ومغادرة لندن  وعمله في الجريدة هناك ..

كان اسلوب السرد بصوت المتكلم فيما تميز السرد بشعرية وخزين لغوي وثقافي معرفي  رصين اضفى على الرواية المزيد من الجمالية والمتعة, وقد طغى على الحدث الطابع السياسي في معظم مفاصلها وفقراتها، فكانت رواية إجتماسياسية ناقدة بجرأة كبيرة لواقع متردي بعمق واعي مدركا  ما يريد  لوطنه وشعبه، وربما يكون البعد  الفلسفي  غير واضح مباشرة عبر حوارات الشخصيات لأنها تجسد يوميات الناس البسيطة ماليا وفلسفيا.

************************************************************************************

عناقيدُ ابن الراوندي

عبد الامير العبادي

تطهرْ قد تدخلُ الجحيمَ

هذهِ جنتكَ

يا سيداً وسادتهُ اقمارٌ

تلكَ حراستكَ

واعلمْ أنَّ النساءَ قد عشقنَ الرفضَ

إنكَ معَ مواسمِ العناقيدِ

ثمةَ وجهٍ للمقصلةِ

أينما تنحرْ  يولدْ أسىً للعتقِ

وثمةَ قوافلَ غادرتْ

أمطرتها غيمةٌ للنبلِ

أيها المتعالي مع الثالوثِ

لا تكترثْ أبا العلاءِ والتوحيدي

يمزقونَ صحفَ ابن الجوزي

حتى تأكلَ الارضةُ وصايا النفاقِ

تجدُ نفسكَ بينَ المعلقاتِ

احرفكَ مطرزةٌ بالحريةِ

شجرتكَ تمضي كعبكَ يدقُ الارضَ

الزمردةُ تسبرُ دهاليزَ الظلمةِ

حتى تنجبَ ألفَ راوندي

تطهرُ ألفَ كبشٍ فداءً إليكَ

غداً تلتمُ ديكةُ الدنيا

توقظكَ كي تؤمنا في صلاةِ الاحرارِ

*********************************************************************************************

ابحث في معطفي عن بياض الثلج

مظهر محسن

الثلج ابيض..

هكذا قالت

الأضرحة

لمعاطف الوقت

ورغم أن معطفي لا لون له

اراه في زوايا المكان

بلون البحر ذاك الذي يشبه

المستحيل...

ارى كل الأشياء

بلون ازرق،

لا بياض في الطرقات

لا بياض  في ملامحي

وهي تستجدي الربيع

لتبادله

بخريف اشيب..،

بينما المعاطف

تلك التي أسميها

الأرصفة

تئن في رئتي

مثل ريح..

*********************************************************************************

الصفحة الثانية عشر

المركز الثقافي البغدادي يحتفي ببطلة تحدي القراءة

متابعة – طريق الشعب

احتفى المركز الثقافي البغدادي، الجمعة الماضية، بالطالبة ملاك محمد باسل، في مناسبة حصولها على لقب بطلة تحدي القراءة العربي – الدورة السابعة، على مستوى العراق.

وكانت ملاك، وهي طالبة في الصف التاسع في “ثانوية المسرات” للمتميزات بمنطقة الكرخ الثانية، قد أحرزت اللقب مطلع آب الجاري، في ختام تصفيات شارك فيها 716067 طالباً وطالبة من مختلف محافظات البلاد.

يشار إلى أن مسابقة تحدي القراءة أطلقت عام 2015 بتوجيهات من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد المكتوم. وقد شهدت الدورة السابعة للمسابقة مشاركة قياسية بلغت نحو 24.8 مليون طالب وطالبة من 46 دولة حول العالم. جلسة الاحتفاء التي حضرها جمع من روّاد شارع المتنبي، أدارها د. محمد الواضح، وافتتحها قائلا أنه “من الأهمية الاحتفاء بهذه التجارب التي تمثل نواة للحركة الثقافية”. بعد ذلك، قدم مدير المركز الثقافي البغدادي طالب عيسى مداخلة أشار فيها إلى ان “المركز يولي اهتماماً كبيراً لترسيخ عادة القراءة لدى الطلبة، وتحسين مستوياتهم الثقافية والمعرفية”، مهنئا الطالبة ملاك بإحرازها اللقب.

وكانت لأمين “مكتبة ابن الهيثم” العامة سجاد الكناني، مداخلة قال فيها أن ملاك كانت تتردد على مكتبته، لتقتني الكتب منها، معربا عن أمله في فوز الطالبة باللقب خلال التصفيات النهائية التي من المقرر أن تجري في دبي.  وخلال الجلسة تحدثت ملاك عن تجربتها مع القراءة وعن بداية استعداداتها للمسابقة والصعوبات التي واجهتها، مبينة انها قرأت أكثر من 280 كتابا في مختلف المجالات، فضلا عن الموسوعات العلمية والدواوين الشعرية. وتابعت قولها أنها تكتب الشعر والنثر والقصة القصيرة، وتحب القراءة والكتابة منذ صغرها. إذ كانت والدتها تعلمها الكتابة منذ كان عمرها 3 سنوات.  وتلقت ملاك هديتين تذكاريتين من مدير الجلسة وأمين “مكتبة ابن الهيثم”، فضلا عن لوح وقلادة إبداع قدمهما لها رئيس “رابطة المجالس الثقافية البغدادية”، صادق الربيعي.

******************************************************************

في ذكرى رحيله الرابعة.. استذكار الشاعر ابراهيم الخياط في الفلوجة

 

الفلوجة – طريق الشعب

 

ضيفت مدينة الفلوجة ضحى الخميس الماضي جلسة استذكار للشاعر الراحل إبراهيم الخياط ، في مناسبة الذكرى السنوية الرابعة لوفاته.

أقام الجلسة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بالتعاون مع اتحاد ادباء الانبار، وحضرها بجانب الجمهور الثقافي الفلوجي حشد من الادباء والشعراء والمثقفين الآخرين الذين قدموا من بغداد ومدن أخرى، وأسهموا جميعا في تحويلها الى تظاهرة ثقافية. حيث حفل برنامجها بالكلمات والقصائد والشهادات، وبالموسيقى الى جانب الأداء الكلامي.

وقد شارك في الجلسة الاحتفالية التي أقيمت على قاعة منتدى شباب ورياضة الفلوجة، الناقد على الفواز رئيس الاتحاد العام، والشاعر عمر السراي أمينه العام الذي ألقى كلمة الاتحاد بالمناسبة، وممثلو عائلة الفقيد الذين تحدث باسمهم الأستاذ محمد الخياط.

وتعاقب على منصة الكلام في الجلسة عديد من الادباء والشعراء والفنانين، بضمنهم متحدثون من الفلوجة نفسها والرمادي وهيت ومن عموم أبناء محافظة الانبار.

 

 

غدا الأربعاء .. العالم على موعد مع «القمر الأزرق»

لندن – وكالات

من المتوقع أن تضاء السماء غدا الأربعاء، في جميع أنحاء العالم، بـ “القمر الأزرق”، وذلك في ظاهرة لن تحدث سوى مرة واحدة خلال هذا العام.  وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير صحفي، أن “القمر الأزرق سيظهر يوم الأربعاء عند الساعة 9:36 مساء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية، أي في حدود الساعة 2:35 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش”، وحوالي 5:35 فجرا بتوقيت العراق.

وعلى الرغم من تسميته بـ “القمر الأزرق”، إلا أنه لا يحمل أي لون مختلف. إذ سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14 في المائة، وأشد سطوعا من المعتاد بنسبة 30 في المائة.

وبشكل عام، تحدث هذه الظاهرة مرة كل سنتين أو 3 سنوات. وكانت آخر مرة ظهر فيها “القمر الأزرق”، في آب 2021. وفي حالات نادرة يمكن أن تتكرر الظاهرة مرتين في السنة الواحدة، مثلما حصل عام 2018.

وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس ونسب التلوث الجوي.

 

 

في ضيافة المنتدى العمالي الثقافي.. القاضي هادي عزيز عن قانون الانتخابات والقوى المشاركة فيها

بغداد – عامر عبود الشيخ علي

ضيّف “المنتدى العمالي الثقافي” الخميس الماضي، القاضي هادي عزيز، في جلسة تحدث فيها عن “قانون الانتخابات وطبيعة القوى المشاركة فيها”، بحضور عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عزة أبو التمن ورئيس تحرير “طريق الشعب” الرفيق مفيد الجزائري، ورئيسة “منظمة أمل” السيدة هناء أدور، بجانب جمع من النقابيين والعمال والشيوعيين وأصدقائهم.

الجلسة التي احتضنتها قاعة مقر اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، أدارتها الرفيقة منال جبار، وافتتحتها بتقديم سيرتي الضيف الذاتية والمهنية.

القاضي هادي عزيز بدأ حديثه بالقول ان  القابضين على السلطة “هم من وضعوا التشريعات المتعلقة بالمجالس التمثيلية (مجلس النواب ومجالس المحافظات)، وان تشكيلة القوانين المنظمة لها تضم قوانين الانتخابات، وقانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وقانون الأحزاب وسواها من التنشريعات”.

وفي شأن قوانين الانتخابات أشار الى ان صدورها استمر في كل دورة انتخابية، موضحا ان “لكل دورة قانونها، وان الملاحظ من خلال نصوصها سعيهم الحثيث الى تحقيق ثلاث غايات، اولاها ان تكون هذه النصوص مفصلة على مقاساتهم، والثانية ان تضمن ديمومة اعتلائهم السلطة حتى اذا تطلب الامر تدويرا للوجوه المتصدرة، اما الغاية الثالثة فهي منع وصول القوى المدنية الى الواقع التمثيلية. وقد كان لهم ذلك”. وتحدث القاضي عن تصدي القوى المدنية بشتى السبل والوسائل، وبضمنها القضاء، لكل تشريع ينزع الى تهميشها وانها “تمكنت من تشخيص الخلل والعطب في النصوص التشريعية تلك، وتوصلت الى توصيات مهمة اوصلتها الى مراكز القرار”. وعرض في هذا الخصوص – على سبيل المثال لا الحصر- للملاحظات التي قدمتها بشأن قانون التعديل الأخير لقانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم 4 لسنة 2023.

وفي جزء آخر من حديثه تناول القاضي هادي عزيز مسيرة سانت ليغو التشريعية في العراق، والجدل حول دور الانتخابات في عملية التغيير.

بعد هذا قدم بعض الحضور مداخلات، وقالت السيدة هناء أدور أنه “لا بد من المشاركة في الانتخابات. فهذه فرصة مهمة في ظل اعتبار المحافظة دائرة انتخابية واحدة، وهذا عكس ما كان في الانتخابات السابقة باعتماد الدوائر المتعددة، التي منعت البعض من انتخاب من يمثلهم”.

ورأت أنه “يجب استثمار هذه الفرصة واقناع الجماهير بالذهاب الى صناديق الاقتراع، وهذا يتطلب منا جهدا كبيرا، خاصة ان الظروف الحالية لا توفر دافعا للجماهير للمشاركة في الانتخابات، إنما تجعلهم يائسين نتيجة أوضاعهم الاقتصادية والمعيشة الصعبة، والخدمات السيئة”. وأشارت إلى أن “القوى المتنفذة تحاول حرف انتباه الناس عن مشكلاتهم الاساسية والتشويش عليهم”. وأشارت هناد ادور أيضا الى “قضية خطيرة جدا، وهي محاولة القوى المتنفذة اثارة الشارع ضد التيار المدني من خلال موضوعة حقوق المرأة والتمكين والمساواة وقضية المثلية الجنسية”.

وتناول الرفيق عزت أبو التمن في مداخلته مسألة “عدم مشاركتنا في انتخابات عام 2021”، وقال انها “جاءت نتيجة ظروف محددة يعرفها الكل، وهي لم تغير شيئا من واقع ان المشاركة في الانتخابات تعتبر دستورا لنا يجب ان نعمل من اجله، باعتبار الانتخابات احدى ساحات نضال ابناء الشعب العراقي من اجل التغيير”.

وأضاف أن التغيير لن يتم إلا بالعمل الجاد المثابر وعدم ترك ساحة النضال الحقيقية المتوفرة لنا “وهي ساحة الانتخابات وميدان صراع القوى المدنية واليسارية والتقدمية ضد سيول الظلامية والسلاح المنفلت. وان علينا بذل كل الجهود لانجاح “تحالف قيم المدني” الذي يضم مجموعة من القوى المدنية والتشرينية”.

وشارك عديد من الحاضرين في النقاش وفي طرح الأسئلة ، التي رد عليها القاضي الضيف مجيبا وموضحا.

 

 

قادما من بابل.. الشاعر جبار الكوّاز في ضيافة أدباء البصرة

متابعة – طريق الشعب

ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، الشاعر البابلي جبار الكواز، الذي تحدث عن تجربته الشعرية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر.

أدار الجلسة الشاعر عبد السادة البصري، الذي قدم سيرة الضيف. وقال أن “الكواز صاحب تجربة شعرية غنية وعميقة، وانه غزير الإنتاج وله دواوين كثيرة”.

بعد ذلك، استهل الكواز حديثه معرّفا بنفسه: “أنا عراقي محب لوطنه، وضد كل من يتآمر على العراق ومدنيته وثقافته ومحبته”، مضيفا قوله: “نفتخر بأننا عراقيون تتفجر أصواتنا من أجل محبة هذا البلد”.

وعرّج على تجربته الشعرية التي بدأت منذ مرحلة الدراسة المتوسطة في ستينيات القرن الماضي، قائلا:”ما زلت على قيد كتابة الشعر إلى هذه اللحظة. وقد أصدرت 18 ديوانا وكتابين نقديين، ولي أعمال شعرية ستصدر في القادم القريب”.

وأشار إلى أن أشعاره تعبر عن هموم الإنسان العراقي. كما تطرق إلى غربته التي عاشها في الجزائر، والتي أضفت الكثير على شعره وفتحت أمامه العالم – على حد تعبيره، موضحا أنه عاش هناك 7 سنوات، وكتب مجموعاته الشعرية الأولى والثانية والثالثة. كما كتب في مغتربه الآخر، الليبي، مجموعتين شعريتين.

وشهدت الجلسة مداخلات نقدية عن تجربة الضيف، ساهم فيها كل من الأدباء بلقيس خالد ود. وليد عبد الله ومقداد مسعود وعلي الإمارة ومحمد صالح عبد الرضا وضياء الدين أحمد ورافع البندر.

وفي الختام قدمت هدايا تذكارية إلى الشاعر الكواز.

 

 

ليس مجرّد كلام.. حينما تعشق الوطن حقيقةً! «في ذكرى الشهيد كامل شياع»

عبد السادة البصري

لم يكن سهلاً أن تعشق الوطن، وتمتزج بكلّ ذرّة من ترابه ومائه وهوائه،

وأن تحمله أيقونة عملٍ ورسالة حياة أنّى ولّيت الوجه.

.. وأن تهرب من بطش حكّامه، لتعود بعد سقوطهم إليه حاملاً مشعل التنوير والبناء.

وأن تمتثل لخطواتك التي رسمتها منذ اللحظة الأولى التي استنشقت فيها رائحة الأرض بعد المطر.

نعم .. يا مَنْ جئت حاملاً الوطن بين جنحيك، ورافعاً مشعل التنوير في لياليه الحالكة.  لكنّ الخفافيش المرعوبة من الشمس والنور، لن تمنحك الفرصة حتماً ، لهذا قتلتك!

في عام 2007 كان معنا في اللجان التحضيرية لمهرجان المربد الشعري في البصرة، كفراشة محبّةٍ تتجول بين المقاعد والكراسي ، تحطّ هنا وتنثر زهو أجنحتها هناك. كان يملأ المكان فرحاً وجمالاً وسحرا.

 بعد انتهاء إحدى الجلسات المسائية، وعند خروجنا من قاعة عتبة بن غزوان، قال: تعالوا نتمشى في شارع عبد الله بن علي، وكان هذا الشارع وقتها مكتضّاً بالباعة والمتبضّعين، فقال له احد أصدقائنا المصوّرين : أستاذ صعب تمشي بالشارع بلا حماية، نحن نخاف عليك !! التفت إليه بكل محبة وقال: عزيزي خالد، من سيعرف أني مسؤول بين هؤلاء الناس ؟!

لحظتها قلت له: أحسنت أيها الكبير، أنت واحد من هؤلاء الناس.

أجابني: نعم وسأبقى ما حييت ..

 ثم أخذنا نتجول في الشارع لندخل منه ونخرج إلى الشارع الوطني ثم الكورنيش حتى وصلنا الى الفندق، عندها التفت إلى صديقنا المصوّر قائلا: ها خالد هل عرفني أحد من الناس؟

أجابه خالد: نعم وقد وثّقت جولتنا صوراً .

فيا أيها العاشق الأبدي للوطن والناس، عرفوك ابنهم الطيّب الذي يحمل مشعل محبتهم أيقونة فرحٍ، لينثرها في ربوع الوطن ..

 ولأنّك حلمت بوطنٍ خالٍ من الفاسدين، وحملت مشعل الحرية والسعادة، وناديت بكل شيء جميل ،، قتلك الظلاميون!

ولأنهم ظلاميون فقد وأدوا أحلامك أيها الطيف الذي مرَّ بسمائنا ذات يوم، ليترك في الحلق غصّة، وفي العين قذى، والقلب كليم !!

لك الخلود أيها العاشق الحالم ، ولقاتليك العار الذي سيبقى يلاحقهم في كل وقت !