اخر الاخبار

أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق آلية حساب الاصوات في انتخابات برلمان اقليم كردستان.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح صحفي، ان "احتساب الاصوات وفقاً لقانون انتخابات اقليم كردستان يتم وفق صيغة (هير) أو الباقي الأقوى أو الباقي الأعلى"، مبينة انه "يجب ان يكون لدينا سعر مقعد كي نحصل على النتائج، وهو مجموع عدد الاصوات الصحيحة في الدائرة الانتخابية وما يقسم على عدد المقاعد المخصصة لتلك الدائرة".

وبينت جمانة الغلاي انه "وفقاً لقانون انتخابات اقليم كردستان فإن اقليم كردستان كله دائرة انتخابية واحدة، وعملية التحديث سمحت بالتنقل بين محافظات اقليم كردستان دهوك واربيل والسليمانية، وداخل المحافظة الواحدة، كون اقليم كردستان كله دائرة انتخابية واحدة".

ونوهت جمانة الغلاي الى ان "عدد المقاعد المخصصة لبرلمان اقليم كردستان هو 111 مقعداً اذن نحصل على سعر مقعد وعدد الاصوات الصحيحة ونقسمها على عدد المقاعد البالغة 111 مقعداً، وبالتالي نحصل على هذه النتائج، وبعدها يتم ترتيب القوائم التي تحصل على سعر هذا المقعد".

وأشارت المتحدثة باسم المفوضية  الى ان "العملية الانتخابية ستكون بالبطاقة البايومترية، وتستخدم نفس الاجهزة الانتخابية، وهي مشابهة لعملية انتخابات مجالس المحافظات، لكنها تقام لبرلمان اقليم كردستان".

وكانت رئاسة إقليم كردستان أعلنت في وقت سابق، أن "رئيس إقليم كردستان حدد يوم 25 شباط 2024 موعداً لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، وهذا عقب إجراء استشارات ونقشات مع كافة الأطراف السياسية لإقليم كردستان".ش

عرض مقالات: