اخر الاخبار

أعلنت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور، أن 23 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى منظمة "بريكس"، 8 منها عربية، على أن يُناقش ذلك في القمة المرتقبة الشهر الجاري، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول. 

تعتبر "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، وتضم في عضويتها كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ومن المقرر أن يعقد قادتها قمّتهم الـ15 بين 22 و24 أغسطس/آب الجاري في مدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا. 

قالت باندور في مؤتمر صحفي: "سيبحث زعماء بلدان المجموعة أثناء القمة مسألة توسيع المنظمة، وجنوب أفريقيا أصبحت أول دولة تم انضمامها إلى المنظمة بعد تأسيسها". 

كما أضافت: "ستجري جنوب أفريقيا بصفتها رئيساً لـ بريكس، محادثات في القمة حول نموذج التوسيع ومبادئه ومعاييره، نتحرك تدريجياً نحو توافق على مسائل توسيع بريكس، ونأمل بالتوصل إليه في القمة". 

فيما نشرت باندور قائمة الدول التي تقدمت بطلبات رسمية للانضمام إلى المنظمة، من الدول العربية: الجزائر والبحرين ومصر والكويت والمغرب وفلسطين والسعودية والإمارات. 

أما من الدول الأجنبية فضمّت القائمة: بنغلاديش وإيران وكازاخستان ونيجيريا والسنغال وإثيوبيا وبيلاروسيا وبوليفيا والأرجنتين وفنزويلا وفيتنام وكوبا وهندوراس وإندونيسيا وتايلاند. 

بحسب باندور "سيعرض خلال القمة تقرير خاص بشأن مبادئ توسيع المنظمة وقائمة الدول الراغبة في الانضمام إليها"، ولفتت إلى أن "الزعماء هم الذين سيتخذون قراراً نهائياً بهذا الشأن". 

و"بريكس" تكتل اقتصادي يسعى لكسر هيمنة الغرب على الاقتصاد العالمي وهي تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر/أيلول 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

يضم هذا التكتل 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكلمة "بريكس" (BRICS) بالإنجليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول. 

عرض مقالات: