اخر الاخبار

صوت مجلس النواب بجلسته السابعة من فصله التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة، برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس، وحضور 196 نائبا اليوم الخميس، على قانونين وينهي قراءة ومناقشة أربعة مشروعات قوانين.

وفي مستهل الجلسة ثمن رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي، تفعيل الدور الرقابي الذي يقوم به المجلس من خلال تقديم الأسئلة الشفاهية الموجهة من قبل النائبين هادي السلامي وحسين السعبري، الى وزيري، المالية والداخلية، كلا على حدة؛ للإجابة عليها، حيث وجه بتحديد جلسة يوم السبت الموافق 12/8/2023، موعدا للاستضافة، فيما وجه السيد رئيس المجلس الأمانة العامة للمجلس بإتمام الإجراءات القانونية بشأن تحديد موعد لاستجواب وزير التربية، واعلام الوزير بالموعد.

وتلا المجلس بيانا بشأن الذكرى التاسعة للجريمة التي ارتكبت من قبل داعش الاجرامي بحق المكون الايزيدي والابادة الجماعية التي تعرضوا لها، والمطالبة بضرورة تطبيع الأوضاع في سنجار وإعادة النازحين واخراج القوات غير النظامية وإعادة الاعمار وتشريع قانون إبادة الايزيديين، فضلا عن استذكار جرائم مجزرة سبايكر بحق الأبرياء من مكونات الشبك والمسيحيين، والتي خلفت جرحا في قلوب العراقيين.

وصوت المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول عام 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988، والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية، لتعزيز إجراءات قمع الاعمال غير المشروعة، الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة، القائمة في الجرف القاري.

كما اتم المجلس التصويت على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية، للمحافظة على سلامة الطائرات والأشخاص والممتلكات من الخطر الذي يهددها، او قد يخل بحسن النظام والانضباط على متنها وبهدف توسيع نطاق اختصاص الدولة القضائي على الجرائم ذات الصلة واتخاذ التدابير الجديدة بمعاقبة ركاب الطائرة الذين يشكلون تهديدا لسلامة الطيران.

وأكمل مجلس النواب القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الاوسمة والانواط رقم 15 لسنة 2012 والمقدم من لجان القانونية والامن والدفاع والثقافة، لشمول المواطنين العراقيين من أصحاب الإنجازات الكبرى ومن يقوم بخدمة عامة وجليلة لجمهورية العراق من الأجانب ورؤساء الدول والحكومات الأجنبية والمسؤولين فيها تقديرا لمكانتهم بقانون الاوسمة والانواط.

وأنجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الاعفاء المتبادل من سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة وجوازات الشؤون العامة بين العراق وحكومة الصين الشعبية والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية والامن والدفاع، من اجل تطوير وتعزيز علاقات الصداقة بينهما وتسهيل سفر مواطني البلدين للبلد الاخر من حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، والخاصة والخدمة وجوازات الشؤون العامة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية الصين الشعبية.

واتم المجلس تقرير ومناقشة مشروع قانون تعويض مرضى العوز المناعي والمقدم من لجنة الصحة والبيئة.

وركزت مداخلات السيدات والسادة النواب على أسباب تأخر تعويض مرضى العوز المناعي وصرف منحة شهرية لهم لقاء الضرر الذي لحق بهم نتيجة الادوية الملوثة التي تسببت بها الشركة الفرنسية المصنعة في ثمانينات القرن الماضي، والتشديد على ضرورة تحديد اعداد المصابين المشمولين بالتعويض، مع إمكانية تعويض أصحاب الامراض الأخرى لفئات محددة.

واختتم المجلس تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل التاسع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.

وشهدت المداخلات ضرورة توسعة التعديلات على قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تحتاج الى إعادة نظر بما يصب بمصلحة العملية التعليمية واعداد البحوث، فضلا عن وضع شروط والية لاختيار القيادات الجامعية، وإيجاد رؤية واضحة لنظام علمي رصين، ونشر جميع الأنظمة بجريدة الوقائع العراقية.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم السبت 12/8/2023

مجلس النواب

الدائرة الإعلامية

 

عرض مقالات: