اخر الاخبار

صوت مجلس النواب في جلسته الثالثة من فصله التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة التي عقدت برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس اليوم الثلاثاء، على قانونين وانهى القراءة الأولى لمشروعي قانونين.

وفي مستهل الجلسة، صوت المجلس على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون استبدال أعضاء مجلس النواب رقم (6) لسنة 2006 والمقدم من اللجنة القانونية بعد اضافته على جدول الاعمال بموافقة المجلس، والذي جاء تطبيقا لأحكام المادة (49/رابعا) من الدستور وتوحيدا لأحكام النظام القانوني الانتخابي بالتنسيق مع ما جاء من احكام المادة (14/ثالثا) من قانون انتخابات مجلس النواب ومجالس المحافظات والاقضية رقم (12) لسنة 2018 المعدل وحرصا على عدم خلو الدوائر الانتخابية من التمثيل النسوي الكافي.

وأرجا المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الرابع لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم (20) لسنة 1998، المقدم من لجنتي الاستثمار والتنمية والاقتصاد والصناعة والتجارة لحين انضاج القانون.

كما أرجا مجلس النواب التصويت على مشروع قانون المساعدة القانونية المقدم من اللجنتين القانونية وحقوق الانسان بطلب من اللجنة المعنية.

وارجا المجلس التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وصوت المجلس على مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المقدم من لجنة العلاقات الخارجية، لتشجيع وحماية الاستثمار بين الدولتين.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم (47) لسنة 1990 المقدم من اللجنتين القانونية والمالية، لتوفير الضمانات اللازمة لحماية المال العام من الاضرار الناتجة عن قضايا الفساد والكسب غير المشروع وتوسيع نطاق تطبيق القانون.

وأتم مجلس النواب القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة من سمة الدخول بين العراق وحكومة قبرص المقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والامن والدفاع، لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال تسهيل إجراءات السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة بين البلدين.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس المقبل.

الدائرة الإعلامية

مجلس النواب

 

عرض مقالات: