اخر الاخبار

ذكر رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، يوم السبت، ان تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي ارتفع من حوالي 278 جزءًا في المليون في العام 1750 بداية العصر الصناعي إلى 427 جزءًا في المليون في العام 2024.

وقال الغراوي في بيان اليوم، ان العام 2021 سجل انبعاثات في تركيز ثاني أوكسيد الكربون في العراق بنسبة 177.8 مليون طن، في حين شهدت السنوات الثلاث الماضية لغاية 2024 تسجيل  27.1 مليون طن، اي ان انبعاثات الغاز زادت سبعة اضعاف وتزيد الان سنويا بنسبة 4.88%.

واضاف ان العراق يحل في المرتبة الخامسة في اكثر الدول تلوثا بانبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون ومؤشرات الاحتباس الحراري وتاتي بغداد في المرتبة الـ 13 لأكثر المدن تلوثاً بانبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون، وتاتي اربيل في المرتبة الـ 336.

وتابع الغراوي ان اهم مصادر لارتفاع انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون في العراق هي قطاعات النفط والكهرباء والنقل حيث تحتل الغازات المصاحبة لحقول النفط المرتبة الاولى بنسبة 450%.

الغراوي طالب الحكومة العراقية ووزارتها المعنية باطلاق المبادرة الوطنية للغابات والزام المحافظات كافة بزراعة الطوق الاخضر ومصدات الرياح، داعيا الحكومة الى الاستثمار في المناطق الصحرواية وخصوصا المشاريع التي تساهم في تعزيز الغطاء الاخضر.

وطالب ايضا الحكومة بوضع سياسات بيئة ومناخية لتقليل نسبة انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكاربون.

عرض مقالات: