اخر الاخبار

ارتفعت وتيرة الاحتجاجات الشعبية المنددة بغياب الخدمات وتراجع ساعات تجهيز التيار الكهربائي وتنصل الحكومة من تنفيذ وعودها، حيث دفع تراكم المشاكل وغياب الحلول المواطنين المحتجين الى تصعيد مطالبهم باقالة المسؤولين المحليين.

غضب في ذي قار

وتظاهر العشرات من الخريجين من ملحق الاستثناء في محافظة ذي قار أمام ديوان المحافظة، مطالبين بإصدار كتاب رسمي بشمولهم بالاستثناء أسوة بالخريجين الذين تم استثناؤهم في وقت سابق من قبل رئيس الوزراء.

وقال أحد المتظاهرين إن تجديد تظاهراتهم يأتي بسبب المماطلة والتسويق من قبل الجهات الحكومية وعدم تحقيق وعودهم السابقة، مشيرا إلى أن “عددهم يبلغ 3128 خريجا، الأمر الذي يتطلب النظر بمطالبهم أسوة بزملائهم الآخرين”.

واكد ان المتظاهرين يهددون بتصعيد الحراك الاحتجاجي اذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.

وتظاهر العشرات من الكوادر التربوية في قضاء الشطرة شمال محافظة ذي قار امام دائرة البلدية، مطالبين بشمولهم ضمن وجبات توزيع قطع الأراضي السكنية.

وطالب المتظاهرون بتخصيص مقاطعة سكنية خاصة بهم وإفرازها بشكل كامل من اجل الإسراع بشمولهم ضمن وجبات التوزيع.

واغلق العشرات من أهالي قضاء سيد دخيل شرق المحافظة الطريق العام الرابط مع مدينة الناصرية بالإطارات المحترقة احتجاجا على نقص الخدمات.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ان “المحتجين يطالبون بتحسين واقع الشبكة الكهربائية وخدمات البلدية وشمولهم بمشاريع خدمية جديدة كالطرق والأبنية المدرسية وشبكات المياه”، مشيرا الى ان “المتظاهرين اغلقوا الطريق العام بشكل كامل في تصعيد احتجاجي للضغط على الجهات الحكومية لتلبية مطالبهم”.

وبيّن ان “التظاهرة نظمت من قبل أهالي قرى

(آل حرامي، آل كريدي، آل صبيح، آل بو حمودي، آل عچر، وآل مهلهل)، وهي من قرى قضاء سيد دخيل”.

احتجاج واسع في المثنى

والى المثنى، تظاهر مواطنون في قضاء الخضر أمام مبنى مديرية الكهرباء في القضاء، مطالبين بنقل خط للكهرباء يغذي مناطقهم في الصوب الكبير وفصله عن مناطق أخرى،.

كما تظاهر مواطنون من مناطق آل عبس في المثنى أمام مبنى المحافظة احتجاجا على عدم تحقيق الوعود الحكومية بشأن تنفيذ مشاريع خدمية في مناطقهم.

وذكر عدد منهم إن التظاهرة تهدف لإيصال صوت أبناء المناطق الذين سبق وأن تلقوا وعودا من الحكومة المحلية بتنفيذ مشاريع وخصوصا في قطاع الطرق، مشيرين إلى أن مطلبهم الأساسي هو إنشاء طريق مهم بطول 7 كم، فضلا عن تحسين واقع الكهرباء والماء.

وفي المثنى أيضا، تظاهر مواطنون أمام مبنى المحافظة مطالبين بتطبيق قرار ببيع وشراء القطع وفق المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال.

وذكر عدد منهم إن تطبيق عذا القرار يعد خطوة مهمة لمساعدة العوائل ذات الدخل المحدود حيث أنه سيسهم في تمليك القطع المصفرة والتي تقع من ضمن أموال الدولة.

إغلاق للطرق في المهناوية

وأغلق أهالي قضاء المهناوية في محافظة الديوانية الطرق المؤدية للقضاء احتجاجًا على انعدام الخدمات.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، أن “جميع الطرق في القضاء أغلقت عبر حرق الإطارات احتجاجًا على تردي الكهرباء وانقطاع المياه وسوء الخدمات”.

وأشار إلى أن “المتظاهرين يطالبون بمحاسبة الفاسدين وإقالة قائم مقام المهناوية ومدراء الدوائر الخدمية في القضاء”.

طرق الموت في البصرة

والى البصرة، طالب مواطنون من أهالي قضاء أبي الخصيب بإكمال السايد الثاني من طريق الفاو المعروف بطريق الموت.

وقالوا خلال وقفة احتجاجية نظموها أمام المعهد الفني في الحي العسكري إنهم يطالبون الحكومة المحلية في البصرة بإيجاد حل لمسلسل الحوادث التي تتكرر على هذا الطريق الذي حصد أرواح الكثيرين رغم تكرار مناشداتهم ومطالباتهم، مطالبين الحكومة بمراقبة عمل الشركات التي تنفذ المشاريع ومنع هدر المال العام.

وبين عدد آخر، أن ذلك الطريق منذ سنوات وهم بانتظار تبليطه وإنشاء السايد الثاني منه. كذلك طالبوا بإنجاز عدد من المشاريع المتأخرة بقضاء أبي الخصيب منها المستشفى الصيني ومشروع البنى التحتية للحي العسكري وطلاع الحمزة وغيرها.

 

ديالى تحتج على الفساد

وشهدت محافظة ديالى، تظاهرتين احتجاجيتين، حيث أغلق العشرات من المواطنين بوابة مبنى هيئة استثمار ديالى احتجاجا على تأخر استلام وحداتهم السكنية.

واكد المتظاهرون توقيعهم عقودًا مع المستثمر، لكنهم لم يتسلموا وحداتهم في مجمع الشمس السكني رغم مرور أكثر من عام على الموعد المحدد للتسليم.

وأشار المتظاهرون الى أن إدارة مجمع الشمس وقعت عقودًا معهم لتسليم وحداتهم السكنية منذ عام 2021، إلا أنهم لم يتسلموها حتى الآن بسبب مماطلة من قبل صاحب المجمع، منوهين الى أنهم دفعوا مبالغ طائلة دون أن يتلقوا استجابة من الجهات المعنية أو إجراءات تنصفهم.

الى ذلك، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات في ديالى، أمام مبنى ديوان المحافظة، مطالبين بإطلاق العقود الـ 7000، منددين بتأخر الحكومة المحلية بعملية اطلاق التعيينات”.