اخر الاخبار

أكدت السفيرة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي، أن الافادة من نفط وغاز إقليم كردستان سيساعد العراق نحو الاستقلال في مجال الطاقة.

وقالت رومانوسكي في تغريدة على منصة (اكس): "تحضيراً لزيارة رئيس الوزراء السوداني إلى الولايات المتحدة، ناقشت مع وزير النفط الاتحادي حيان عبد الغني استقلالية العراق في مجال الطاقة بما يعود بالنفع على العراقيين".

وأضافت السفيرة الأميركية: "الافادة من النفط والغاز الموجود في إقليم كردستان العراق يمكن أن يساعد العراق في طريقه نحو الاستقلال في مجال الطاقة".

يشار إلى أن وزارة الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان لسد حاجة محطات الإنتاج "في المنطقة الشمالية".

وأكد المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في وقت سابق  على ضرورة أن "يلبي الغاز الحاجة المحلية لإقليم كردستان أولاً، وفي حال كانت هناك زيادة، لا شك فإن وزارة الكهرباء تتطلع للاستفادة من الكمية الفائضة وشرائها".

ويشكل غاز إقليم كردستان 50% من إنتاج العراق، بحسب تصريح سابق أدلى به نائب وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، أحمد المفتي.

ولفت نائب وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم ك ردستان، إلى أن "إنتاج إقليم كردستان من النفط يشكل ربما 10% من إجمالي إنتاج النفط العراقي، لكن غاز إقليم كردستان يشكل 50% من إنتاج الغاز الطبيعي في العراق".

في هذا السياق، أوضح أن "العراق ينتج 1.4 مليار قدم مكعب في حين ينتج إقليم كردستان 0.7 مليار قدم مكعب وخلال ستة أشهر إلى عام سيكون بمقدوره إنتاج 60% من الغاز" في العراق، منوهاً إلى أن إنتاج إقليم كردستان "ليس من الغاز المصاحب"

عرض مقالات: