اخر الاخبار

أنهى مجلس النواب في جلسته السادسة عشرة التي عقدت برئاسة السيد محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة اليوم الاثنين وحضور181 نائبا، القراءة الأولى ومناقشة اربعة مشروعات قوانين.

وفي مستهل الجلسة، ارجا المجلس فقرة النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب لعدم توفر نصاب ثلثي أعضاء المجلس.

وأتم المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية المتعلقة بالمعارض الدولية الموقعة في باريس عام 1928 والمكملة بالبرتوكولات وتعديلاتها لعام 1982، 1988 المقدم من لجنة العلاقات الخارجية والذي جاء لتنظيم القواعد والإجراءات الخاصة بالمعارض الدولية والاحكام والشروط الخاصة بإجراءات المكتب الدولي للمعارض ولانضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية.

وأنجز المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد، المقدم من لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين، لإعادة النظر في كيفية احتساب التعويض وفي تشكيل اللجان والية عملها ولتعويض المواطنين العراقيين من أهالي قضاءي (بلد والدجيل) عن الحيف الذي اصابهم جراء ممارسات النظام البائد ورفع الغبن الفاحش الذي لحق بهم نتيجة التقدير غير العادل للتعويض في حينه.

وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة لعام 2015، المقدم لجنة العلاقات الخارجية.

وأنهى مجلس النواب قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960، المقدم من اللجنتين القانونية والمالية.

وطالب عدد من السيدات والسادة النواب في مداخلاتهم اثناء الجلسة، بالمضي بتشريع تعديل القانون في اسرع وقت لمنح صلاحيات استحداث العناوين الوظيفية والمؤهلات العلمية لسد حاجة دوائر الدولة من الاختصاصات المختلفة وخدمة لصالح الموظفين المعنيين بتعديل القانون، فضلا عن مطالبة نيابية بتشريع قانون جديد للملاك ينسجم مع المتغيرات الحاصلة في عناوين الاختصاصات الجديدة واعداد موظفي الدولة في الوقت الراهن.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاربعاء المقبل.

الدائرة الإعلامية

مجلس النواب

عرض مقالات: