اخر الاخبار

ردّ المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، على بيان الاتحاد الوطني الكوردستاني، مؤكداً أن المحكمة الاتحادية "غير دستورية".  

وكان بافل طالباني، قد ذكر في بيان له أن المحكمة الاتحادية "مستقلة مهنية ساهمت في حماية النظام السياسي في العراق"، مضيفاً أن "السلطة القضائية العراقية مشهود لها بالاستقلالية".

 

"لا توجد في العراق محكمة دستورية"  

بدوره، شدد المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، على عدم وجود محكمة دستورية في العراق حتى الآن.  

وقال هوراماني في بيان، الجمعة (22 آذار 2024): "نحن جميعاً مع سيادة القانون ومحكمة حيادية ودستورية، لكن حتى الآن وبحسب الدستور، لا توجد في العراق محكمة دستورية".  

وذكر أن المحكمة الموجودة "مستمرة في إصدار قرارات غير دستورية وغير قانونية".  

هوراماني، أضاف: "في كوردستان، أولئك الذين يدعمون هذه المحكمة، لأنها تعمل لمصلحتهم وتصدر قرارات غير دستورية، ولكن من الضروري أن يعلم شعب كوردستان أن بائعي أنفسهم لا يهتمون لحجم الحقوق الدستورية لكوردستان التي يفرطون بها".  

وعزا ذلك إلى أن ما تسمى بالمحكمة تعمل لصالح هؤلاء ضد الحكومة وتتخذ قرارات ضد حقوق إقليم كوردستان الدستورية.

 

 بافل طالباني يدعم قرارات "الاتحادية"  

سبق ذلك، بيان لرئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني، بافل طالباني، قال فيه إن "استقلالية السلطة القضائية إحدى الركائز الاساسية في البنيان الديمقراطي ومسار الحكم للدول المتقدمة".  

وورد أيضاً أن "ترسيخ سيادة القانون ودعائم العدالة من ركائز الاستقرار السياسي والاجتماعي وهي الضمان والكفيل لحقوق المواطن والمجتمع في العراق واقليم كوردستان".

طالباني، جدد دعمه لقرارات المحكمة الاتحادية، مبيناً أن "دورها مشهود في صون الدستور وتحقيق العدالة وحماية المسار الدستوري للنظام الديمقراطي".

عرض مقالات: