اخر الاخبار

وكالات

فيما أعلنت حركة حماس أمس الخميس تقديمها تصوراً شاملاً للوسطاء في مصر وقطر للاتفاق مع إسرائيل، كشف مصدر دبلوماسي أن المفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تأخذ منحى إيجابياً.

وقال المصدر، اليوم الجمعة، إن "جهود الوساطة المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة تتحرك باتجاه إيجابي، لكنها لم تصل إلى مبتغاها بعد"، وفق ما نقلت عنه شبكة "سي إن إن" الأميركية.

أتى ذلك على الرغم من إصدار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو، بيانا اليوم، اعتبر فيه ما قال إنها "طموحات حركة حماس" بشأن الأسرى لا تزال غير واقعية، في إشارة منه إلى المقترح الذي قدمته الحركة اليوم.

وكشف عن أن وفدا إسرائيليا سيغادر إلى الدوحة بعد اجتماع مجلس الوزراء لإجراء محادثات حول تبادل المحتجزين بعدما يناقش مجلس الوزراء الأمني موقف الحكومة بشأن هذه المسألة.

وأفاد البيان أيضا بأن نتنياهو وجد مطالب حماس "لا تزال غير معقولة".

إلا أن بعض المسؤولين الإسرائيليين رغم ذلك، ألمحوا إلى أن هذا الرد الذي كانوا ينتظرونه منذ أسابيع، قد يشكل علامة تقدم ويمكن أن يسمح بالانتقال إلى مفاوضات أكثر جدية بشأن صفقة مفصلة بمرحلة لاحقة.

أتت هذه التطورات بعدما صرح مسؤول في حماس لفرانس برس اليوم، بأن الحركة قدمت إلى الوسطاء مقترحاً للتهدئة في غزة، يقوم على مرحلتين ويفضي في النهاية إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع. تتضمن المرحلة الأولى بشكل خاص، بحسب المصدر، هدنة لستة أسابيع والإفراج عن 42 رهينة إسرائيلية من النساء والأطفال وكبار السن والمرضى، لقاء إطلاق معتقلين فلسطينيين.

أما الثانية، فيجب أن تفضي إلى الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة والإفراج عن جميع الأسرى لدى الحركة مقابل عدد متفق عليه من السجناء الفلسطينيين.

 

عرض مقالات: