اخر الاخبار

طالبت الإمارات والكويت، بأن يحترم العراق وحدة الأراضي وسيادة الدولة الكويتية، وأن يلتزم بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية.

وأصدرت الإمارات والكويت، اليوم الأربعاء (6 آذار 2024)، بيان مشترك، في ختام زيارة أجراها أمير الكويت مشعل الأحمد، إلى الامارات أمس الثلاثاء.

وبحسب البيان، ناقش الجانبان مستجدات الأوضاع الإقليمية وانعكاساتها على العلاقات العربية - العربية والأمن والاستقرار الإقليمي.

وشدد البيان، على "أهمية احترام العراق لسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها، والالتزام بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وأكد الجانبان، بشكل خاص على قرار مجلس الأمن رقم 833 (1993) الذي تم بموجبه ترسيم الحدود البرية والبحرية بين الكويت والعراق، وأهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة البحرية 162، وفق البيان.

وطالبا، طبقا للبيان، العراق الالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله الموقعة بين الكويت والعراق بتاريخ 29 أبريل 2012، والتي دخلت حيز النفاذ بتاريخ 5 ديسمبر 2013 بعد مصادقتها من قبل البلدين، وإيداعها بشكل مشترك لدى الأمم المتحدة بتاريخ 18 كانون الأول 2013.

وعبرا عن رفضهما إلغاء العراق وبشكل أحادي لبروتوكول المبادلة الأمني الموقع عام 2008 وخارطته المعتمدة في الخطة المشتركة لضمان سلامة الملاحة في خور عبدالله.

ووقع بروتوكول المبادلة الأمنية، وخارطته المعتمدة، بين الجانبين بتاريخ 28 كانون الأول 2014، واللتين تضمنتا آلية واضحة ومحددة للتعديل والإلغاء، كما ورد في البيان.

عرض مقالات: