اخر الاخبار

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم السبت، ان الحكومة العراقية تنتظر نتائج لجان تقييم الوضع في العراق ووضع التحالف الدولي، وهي قضية داخلية تحددها الحاجة العراقية.، فيما أشار الى "وجود ضباط كفوئين من ضمن اللجان التي تعمل على تقييم وضع التحالف الدولي".

وقال الأعرجي في حديث خلال مؤتمر حوار بغداد السادس بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، ان "قوات التحالف الدولي ليست بديلة عن القوات الأمنية ،وهي جاءت في ظرف معين واليوم انتفت الحاجة لوجودها ، والحكومة هي المعني الأول بقرار إنهاء مهام التحالف"، موضحا ان "الحكومة العراقية لا تنكر جميل الدول التي ساعدتها في مواجهة الإرهاب".

وأضاف ان "حلف الناتو مازال موجودا في العراق وهو استشاري وليس قوة قتالية"، مشيرا الى ان "هناك إجماع سياسي على أن يكون العراق خاليا من القوات الأجنبية".

وتابع البيان، ان " بناء الثقة داخليا وإقليميا ودوليا مهم ، والنظام السياسي استعاد ثقة العراقيين"، لافتا الى ان "القوات العراقية تطورت كثيرا واكتسبت خبرة عالية في التعامل مع تحديات الإرهاب".

ونوه الأعرجي ان " مخيم الهول السوري قنبلة موقوتة، والعراق أعاد 1924 عائلة عراقية من هذا المخيم، بواقع 7556 مواطنا عراقيا، منها 1200 عائلة عراقية عادت إلى مناطقها الأصلية ، وليس لدينا مشكلات اجتماعية في هذا الصدد"، مطالبا "المجتمع الدولي باستمرار بسحب رعايا الدول من هذا المخيم ، ولحد الآن استجابت 24 دولة فقط وأعادت رعاياها من أصل 60 دولة".

عرض مقالات: