اخر الاخبار

انتقدت حركة حماس، خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لما بعد الحرب في قطاع غزة.

وقال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحفي مساء الجمعة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي يقدم أفكاراً "يدرك تماماً أنها لن تنجح" بالنسبة لليوم التالي للحرب في قطاع غزة، مشيراً إلى أنه "يقدم ورقة يكتب فيها مجموعة من أفكاره المكررة".

وردت السلطة الفلسطينية على المقترح، على لسان الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، الذي اعتبر أن ما يطرحه نتنياهو من خطط "الهدف منها استمرار احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ومنع إقامة دولة فلسطينية".

وأكد أبو ردينة أن "غزة لن تكون إلا جزءا من الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وأي مخططات غير ذلك مصيرها الفشل ولن تنجح إسرائيل في محاولاتها تغيير الواقع الجغرافي والديموغرافي في قطاع غزة".

واعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن خطة نتانياهو "مجرد أضغاث أحلام، وأهداف متخيلة من الصعب تحقيقها، هدفها إشغال الوضع الداخلي الصهيوني في ظل الأزمة الطاحنة داخل مجلس الحرب، وأيضاً إطالة أمد العدوان الصهيوني على القطاع في ضوء عدم نجاح العدو في تحقيق أي من أهدافه".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الجمعة أن الولايات المتحدة تعارض أي إعادة احتلال لقطاع غزة من قبل إسرائيل، وكذلك أي تقليص لحجم القطاع.

وقال خلال اجتماع لوزراء مجموعة العشرين في الأرجنتين، إن "غزة لا يمكن أن تكون منصة للإرهاب. ولا ينبغي أن يكون هناك إعادة احتلال إسرائيلي لغزة. كما لا ينبغي تقليص حجم أراضي غزة".

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النقاب عن خطة "مرحلة ما بعد الحرب"، والتي تنص على احتفاظ إسرائيل بـ"السيطرة الأمنية" داخل قطاع غزة، على أن يتولى الشؤون المدنيّة "مسؤولون محليون" بعد "تفكيك" حركة حماس.

عرض مقالات: