اخر الاخبار

كشف تصنيف دولي عن إحتلال العراق المرتبة 68 عالمياً بنسبة وفيات الأطفال الرضع. ووفق التصنيف للدول الأكثر تسجيلا لوفيات الأطفال الرضع لعام 2024، جاء العراق في المرتبة 68 عالميا من أصل 190 دولة، وبواقع 21.4 وفاة لكل ألف مولود حي في العراق. وعلى الصعيد العربي، جاء العراق ثالثاً عربياً بعد اليمن والسودان. وقد تصدرت الدول الإفريقية قائمة أكثر الدول بوفيات الأطفال الرضع.

ويعد هذا المؤشر سلبياً وفق الأنظمة الصحية العالمية، حيث تتصدر الدول الإفريقية القائمة بأكثر الوفيات بين الأطفال الرضع. وتعد هذه الأرقام مؤشراً على ضعف الرعاية الصحية في تلك الدول، وتحدياتها التي تواجهها في مجال توفير الرعاية الصحية للأطفال. وتشير هذه الإحصائيات إلى ضرورة تحسين البنية التحتية للرعاية الصحية في الدول النامية، وزيادة الاستثمار في التعليم الصحي والوقاية من الأمراض.

وتشكل وفيات الأطفال الرضع تحدياً كبيراً للعراق وغيرها من الدول النامية، حيث تتطلب حلولاً شاملة وجذرية لتحسين الرعاية الصحية للأطفال والحد من وفياتهم. وتحتاج الحكومات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين النظام الصحي وتوفير الرعاية الصحية الكافية للأطفال، وزيادة التوعية بأهمية رعاية الطفولة والتحسين من ظروف المعيشة والتغذية للأسر والأطفال في تلك الدول.

عرض مقالات: