اخر الاخبار

وكالات

يحتوي العراق في العديد من القضايا مفارقات غريبة، واحيانًا تكون قاتلة، من بينها حجم التناقض الذي تحمله نوعان من الاحصائيات المتعلقة بالعراق فيما يخص الطعام وهدره، وسوء التغذية فيه.

يشكل الطعام في العراق قرابة 40% من النفايات التي يرميها العراقيون، وعلى هذا الأساس، فأن العراق يرمي اكثر من 4 ملايين سنويا من الطعام من اجمالي 11 مليون طن من النفايات سنويا.

هذه الأرقام وضعت العراق في تصنيف هدر الطعام لعام 2024 وفق مجلة "سي وورلد" بالمرتبة السادسة عالميًا من اصل نحو 200 دولة وهي مرتبة متقدمة جدا، فيما جاء بالمرتبة الأولى عربيا، وبنصيب فرد يبلغ 120 كيلوغرام سنويًا من يقوم الفرد الواحد برميها من الطعام، أي اكثر من 300 غرام (اكثر من ربع كيلو طعام) يقوم كل فرد عراقي برميه يوميا.

وفي ذات الوقت، وفي إحصائية منفصلة، جاء العراق في المرتبة 110 عالميًا من اصل 193 دولة بنسبة الوفيات الناجمة عن سوء التغذية.

وبلغت نسبة وفيات العراق من سوء التغذية بواقع 1.77 شخص لكل 100 الف نسمة سنويًا، وهذا يعني ان اكثر من 760 شخصا يقتله "سوء التغذية" في العراق سنويًا، في مفارقة مثيرة.

ووفقًا لتقرير مؤشر هدر الغذاء الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم هدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام كل عام، وهو ما يمثل 8 إلى 10 بالمائة من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.

وأضاف التقرير، أن "مؤشر هدر الطعام كشف أيضًا أن حوالي 17 بالمائة من إنتاج الغذاء العالمي يتم إهداره، حيث تكون الأسر مسؤولة عن 61 بالمائة من هذا الهدر الغذائي، تليها الخدمات الغذائية بنسبة 26 بالمائة، وصناعة البيع بالتجزئة بنسبة 13 بالمائة".

وبحسب التقرير، فإن نصيب الفرد من هدر الطعام المنزلي هو نفسه في الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، والدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، والدول ذات الدخل المرتفع.

وجاءت نيجيريا بالمركز الأول عالمياً، تليها روسيا، ثم اليونان، البحرين، مالطا، فيما تذيلت القائمة سلوفينيا ورومانيا بأقل الدول التي تهدر الطعام.

عرض مقالات: