اخر الاخبار

وصف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قرارات محكمة العدل الدولية بأنها انتصار للقانون الدولي والعدالة، مضيفاً أن القرارات تحتم على إسرائيل أن تلتزم بإجراءات لمنع حدوث المزيد من "الإبادة الجماعية" ضد الفلسطينيين في غزة.

وقال رامافوزا في كلمة تلفزيونية إن المحكمة أثبتت حق جنوب إفريقيا الثابت في مقاضاة إسرائيل، على الرغم من أنها ليست طرفاً في الصراع في غزة، مشيراً إلى التشابه بين ما يعانيه الفلسطينيون، ومعاناة شعب جنوب إفريقيا من نظام الفصل العنصري في السابق.

وأوضح رامافوزا أنه بعد أكثر من نصف قرن من "الاحتلال"، استمعت "هيئة بارزة" في الأمم المتحدة إلى صرخات الشعب الفلسطيني لتحقيق العدالة، مضيفاً أن "إسرائيل تقف اليوم أمام المجتمع الدولي، وقد انكشفت جرائمها ضد الفلسطينيين".

وسلط رامافوزا الضوء على معاناة أهل غزة من قصف جوي وبري على مدى نحو أربعة أشهر، ما أدى إلى تدمير مخيمات نزوح وأحياء بأكملها، وحرمان سكان غزة من الكهرباء والوقود والغذاء والإمدادات الطبية.

وشدد رامافوزا على ضرورة اتخاذ "تدابير فورية وفعالة" للسماح بدخول الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية إلى القطاع، محذراً من أن الوضع "الكارثي" يهدد بمزيد من التدهور، قبل أن تصدر المحكمة حكمها النهائي.

عرض مقالات: