اخر الاخبار

حذرت لجنة حقوق الانسان النيابية، اليوم الخميس (7 كانون الاول 2023)، من خطورة الارتفاع بأعداد المتسولين داخل العراق الى (1.5) مليوناً من غير المتسولين الأجانب.

وقال عضو اللجنة حسين النجيمي في تصريحات صحفية،  إن "تردي الأوضاع الاقتصادي والمعيشية للكثير من العوائل العراقية دفعت الى ظاهرة التسول، لكن هذه الظاهرة ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات السابقة، خصوصا أن الظاهرة استغلت بشكل كبير من عصابات مختلفة تتاجر ببعض معاناة الفقراء".

وبيّن النجيمي أن "مجلس النواب سيعمل خلال المرحلة المقبلة على تشريع قوانين تحدُّ من ظاهرة التسول من خلال الإجراءات العقابية المشددة على كل من يمارس هذا الفعل غير الأخلاقي وغير القانوني، والذي أصبح يهدد السلم المجتمعي، ويُستغل من قبل عصابات الجريمة المنظمة".

وشدد على أن "الحكومة العراقية عليها الاهتمام بالوضع الاقتصادي والمعيشي من أجل منع الكثير من التسول بحجة سوء وضعهم المالي، كما يجب أن تستمر الحملات الأمنية لملاحقة كل المتسولين والذين يعطون صورة غير حضارية للعراق والشعب العراقي، خاصة أن أعداد المتسولين في العراق تتجاوز الـ(مليون ونصف) في كل المدن ونعتقد أن الرقم في ارتفاع كبير من غير المتسولين الأجانب".

عرض مقالات: