اخر الاخبار

أبدى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوادني، رغبة بلاده في تطوير علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة، مؤكداً أهمية استئناف أعمال اللجنة العراقية الأميركية المشتركة.

 

دعوة لزيارة البيت الأبيض  

وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن في نيويورك، الثلاثاء (19 أيلول 2023)، وخلال لقائه السوداني على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين، نقل دعوة الرئيس جوزيف بايدن لزيارة البيت الأبيض من أجل المزيد من التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

ورحب السوداني بالدوعوة مبدياً استعداده لتلبيتها في موعد يُحدد لاحقاً، فيما أكد "أهمية استئناف أعمال اللجنة العراقية الأميركية المشتركة، في ما يخص اتفاقية الإطار الاستراتيجي".

 

تطوير علاقات الشراكة  

محمد شياع السوداني، أبدى "رغبة العراق في تطوير علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في مجالات؛ مواجهة آثار التغير المناخي، والاستثمار في قطاع الطاقة"، مرحباً بـ "إسهام الشركات الأميركية في الفرص الاستثمارية بالعراق".  

رئيس الوزراء العراقي، شدد على "أهمية التعاون المشترك في المجال الأمني لمحاربة داعش، في ضوء تنامي القدرات والإمكانيات القتالية للقوات الأمنية العراقية وقدراتها للحفاظ على الأمن في جميع أنحاء العراق".

 من جهته، لفت بلينكن إلى تقدير الإدارة الأميركية لـ "الخطوات العملية التي أجراها العراق في سبيل تنويع مصادر الطاقة، والاستثمار الأمثل للغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر توقيع عقود مع شركة توتال، والربط الكهربائي مع دول الجوار".  

وزير الخارجية الأميركي أكد "حرص الولايات المتحدة على التعاون مع العراق في ملفات مواجهة آثار التغير المناخي، وتطوير البنى التحتية، وتوسعة الشراكة في مجالات شتى".  

أنتوني بلينكن جدد دعم الولايات المتحدة الأميركية لـ "استقرار العراق وتنميته وازدهاره".

عرض مقالات: