اخر الاخبار

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عن محادثات مكثفة مع العراق والإمارات وقطر بشأن مشروع "طريق التنمية".

وكشف هاكان فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي في أنقرة، أن مشروع "طريق التنمية" طرح خلال اللقاءات التي عقدها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع القادة المشاركين في قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي بين 9 و10 سبتمبر الجاري.

وبيّن أن تركيا منشغلة حالياً بمشروع "طريق التنمية" الممتد من محافظة البصرة في الخليج وصولاً إلى شمال العراق ثم تركيا، والذي سيربط آسيا بأوروبا، مشيراً إلى أن "العراق والإمارات وتركيا وقطر تجري بشكل خاص محادثات مكثفة في هذا الصدد".

وشدّد على أن الرئيس أردوغان اتفق مع نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال لقاء بينهما، على "استكمال الإجراءات الرسمية النهائية في هذا المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة على الأقل من ناحية صياغتها على الورق ووضعها موضع التنفيذ"، مضيفاً أن تركيا أبلغت الجانب العراقي بهذا اللقاء الأولي.

وكان وزير الخارجية التركي قد بحث خلال زيارته للعراق في آب الماضي، مشروع "طريق التنمية" مع المسؤولين العراقيين، في مقدمتهم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي فؤاد حسين حينها، دعم بلادع للمشروع الذي "يحوّل العراق إلى مركز النقل في المنطقة ويساهم في ازدهار منطقتنا" دعياً "جميع دول المنطقة إلى دعمه".

يشمل مشروع "طريق التنمية" الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أواخر أيار الماضي، طريقاً برياً وآخر لسكك الحديد يمتد من العراق إلى تركيا وموانئها.

في مؤتمره الصحفي مع نظيره البريطاني، لفت وزير الخارجية التركي إلى أن طرق التجارة الجديدة أصبحت مهمة بعد التطورات الجيوسياسية التي شهدتها السنوات الأخيرة، منوّهاً إلى أن "الطريق التجاري لا يعني تلبية التجارة وحدها، بل هو في الوقت نفسه انعكاس للمنافسة الجيواستراتيجية".

في هذا الصدد، تطرق إلى مذكرة التفاهم الموقعة خلال قمة مجموعة العشرين بشأن مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

وقال: "عندما ننظر إلى المشروع الذي يبدأ من الهند وتم توقيعه مؤخرا خلال قمة مجموعة العشرين، فإننا نرى وجود شكوك تساور الخبراء حول الهدف الأساسي والعقلانية والكفاءة".

ووقعت الهند والولايات المتحدة والسعودية والإمارات وفرنسا وألمانيا وإيطاليا مذكرة تفاهم لإنشاء الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC)، المستهدف منه زيادة التجارة وتوفير موارد الطاقة وتحسين الاتصال الرقمي.

وفي حين أن الدول الموقعة على المذكرة، لم تقدم التزاما ماليا ملزما، إلا أنها وافقت على إعداد "خطة عمل" لإنشاء الممر في غضون شهرين.

عرض مقالات: