اخر الاخبار

أنهى مجلس النواب في جلسته الثانية عشرة من فصله التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية ضمن الدورة الانتخابية الخامسة، التي عقدت برئاسة السيد محمد الحلبوسي رئيس المجلس وحضور 182 نائبا اليوم السبت، قراءة ومناقشة ثلاثة قوانين.

وفي مستهل الجلسة، ارجا المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التأمين على المسؤولية الشخصية لموظفي دوائر الدولة والقطاع العام رقم (47) لسنة 1990 المقدم من اللجنتين القانونية والمالية بناء على طلب من اللجنتين.

وارجا المجلس التصويت على مشروع قانون معالجة مدة تسلم الطلبات المنصوص عليها في القانون رقم (13) لسنة 2016 التعديل الأول لقانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم (79) لسنة 2012 المقدم من اللجان، القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم وحقوق الانسان.

وبحث أعضاء المجلس اثناء الجلسة سبل استقرار الأوضاع الامنية في محافظة كركوك والمطالبة بمنح رواتب موظفي إقليم كردستان.

وفي ذات الشأن، وجه السيد رئيس المجلس لجنة الامن والدفاع لزيارة كركوك لتقصي الحقائق بشأن الاحداث التي وقعت فيها وعرض تقريرها على المجلس، إضافة الى توجيه اللجنة المالية النيابية لاستضافة وزيري المالية في الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان للوقوف على حيثيات الإيرادات النفطية والاستحقاقات المالية للإقليم.

وأنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الحماية من اضرار التبغ المقدم من لجنة الصحة والبيئة من أجل حماية الأجيال الحالية واللاحقة من الاضرار الصحية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية الناجمة عن تعاطي التبغ والتعرض لدخانه وحفظ معدلات استخدام التبغ في المجتمع العراقي من خلال تقليل الطلب على منتجات التبغ ووضع معايير واليات وضوابط فعالة قابلة للتطبيق تضمن إيفاء جمهورية العراق بتنفيذ التزاماتها الدولية.

وارجا المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون الصحة النفسية المقدم من لجنة الصحة والبيئة.

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق رقم (72) لسنة 2017 المقدم من اللجان، المالية والهجرة والمهجرين والمصالحة المجتمعية.

وانصبت مداخلات عدد من السيدات والسادة النواب على المطالبة بتوسيع حجز الأموال لتشمل أسماء أخرى من النظام السابق والالتزام بالسقف الزمني للاعتراض وتحديده حسب القانون.

وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الأول لقانون الاوسمة والانواط رقم (15) لسنة 2012 المقدم من اللجان، القانونية والامن والدفاع والثقافة والسياحة والاثار والاعلام.

بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل.

الدائرة الإعلامية

مجلس النواب

عرض مقالات: