اخر الاخبار

أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، ان الحكومة الاتحادية في بغداد نفذت جميع التزامتها المالية تجاه إقليم كوردستان، مشيراً الى ان الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة، أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة.

جاء ذلك في سلسلة تدوينات نشرها العوادي على حسابه بموقع "إكس" الاجتماعي.

وقال العوادي، اليوم الجمعة (8 ايلول 2023) إن "الحكومة الاتحادية حريصة على حقوق المواطنين في إقليم كوردستان كحرصها على حقوق المواطنين في سائر المحافظات، وإنّ الالتزام بالقوانين الفيدرالية والاتفاقات المبرمة، في ظل الدستور، أقصر طريق لاستكمال التحويلات المالية وتعزيز الثقة".

واضاف: "كما اوجب تسليمها قانون الموازنة الاتحادية، وبرغم عدم التزام حكومة الإقليم أخذت الحكومة الاتحادية قراراً بعدم تحميل المواطنين العراقيين في الإقليم جريرة عدم الالتزام"، مشيرا الى عمل الحكومة ببغداد "بما يسمح به القانون باتخاذ قرار في مجلس الوزراء بإقراض الإقليم لحين حسم مشاكله المالية أصولياً".

العوادي ذكر ان "الحكومة الاتحادية نفذت التزاماتها المالية كاملة تجاه إقليم كوردستان، وبذلت جهوداً كبيرة لتقديم الحلول"، مبيناً انه "لغاية نهاية شهر حزيران بلغت الأموال في ذمة الإقليم أكثر من ثلاثة أضعاف حصة الإقليم، حسب الإنفاق الفعلي للدولة، في حين لم تسلم حكومة الإقليم الإيرادات النفطية وغير النفطية".

عرض مقالات: