اخر الاخبار

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اهمية مواصلة العمل باتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود ومعالجة ما يشوبها من نواقص.

وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، في مدينة سوتشي الروسية : أن المقترحات البديلة المطروحة لمبادرة الحبوب لم تقدم نموذجًا مستدامًا وآمنًا مشيرا الى أن تركيا أعدت مع الأمم المتحدة حزمة مقترحات جديدة من شأنها إحراز تقدم كبير فيما يخص مبادرة شحن الحبوب.

وأكد ضرورة قيام أوكرانيا بتخفيف حدة نهجها ليصبح بالإمكان اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا بشأن المبادرة معبرا عن قناعته بإمكانية الحصول على نتائج منها.

واشار اردوغان الى أن تركيا استضافت مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا وأنها مستعدة مجددًا للقيام بما يقع على عاتقها.

وأضاف: "بوتين قال إنهم قاموا بالإجراءات اللوجستية من أجل إرسال مليون طن من الحبوب للبلدان الفقيرة، وتركيا مستعدة للقيام بما يقع على عاتقها في هذا الصدد".

وعبر عن أمله في أن تقف تركيا وروسيا وقطر إلى جانب الدول الإفريقية عبر اتخاذ خطوات لإرسال الحبوب إليها على شكل دقيق.

وأكد أن تركيا عازمة على مواصلة مساعيها من أجل إحلال السلام الدائم والاستقرار والازدهار في المنطقة.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تريد إحياء اتفاقية ممر الحبوب وستفعّل ذلك بشرط السماح بتصدير منتجاتها الزراعية عبر البحر الأسود دون عوائق.

وأضاف أن روسيا تعرضت "لخداع شركائنا الغربيين"، مؤكداً استعدادهم "لبذل الجهود لمواصلة اتفاقية ممر الحبوب في حال الإيفاء بالوعود في غضون أيام".

وقال بوتين : "نريد إحياء اتفاقية ممر الحبوب وسنفعل ذلك بشرط واحد هو السماح بتصدير منتجاتنا الزراعية عبر البحر الأسود دون عوائق".

وفي سياق آخر، قال بوتين حول تأسيس مركز للغاز الطبيعي في تركيا : إن شركة غاز بروم قدمت خارطة الطريق لشركة بوتاش التركية، والآن حان دور تأسيس مجموعة عمل مشتركة مؤكدا ان روسيا "ستكون دوماً الشريك الأكبر والأكثر مسؤولية بجانب تركيا فيما يخص الغاز الطبيعي".

عرض مقالات: