اخر الاخبار

قال كبير مستشاري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للسياسة الخارجية والأمن إن أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيركزان خلال اجتماعهما غداً الاثنين على اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود مع سعي أنقرة لإعادة موسكو إلى الاتفاق.

وأضاف عاكف جغطاي قليج في مقابلة تلفزيونية "نلعب دوراً رئيسياً هنا. نرى دعماً قوياً من أنحاء العالم لتفعيل ممر الحبوب". وتابع "الوضع الحالي (لاتفاق الحبوب) سيناقش في القمة الاثنين. نحن متحفظون لكننا نأمل في تحقيق النجاح لأن هذا الوضع يؤثر على العالم بأسره".

وكشفت صحيفة صباح التركية المقربة من الحكومة، اليوم الأحد، بعضاً من تفاصيل مقترحات يحملها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في لقائه بسوتشي لإقناع روسيا بالعودة لاتفاقية معبر الحبوب عبر البحر الأسود.

وقالت الصحيفة في خبر لها، بحسب ما حصلت عليه من معلومات، إن تركيا عملت على مقترح بعد لقاءات مع كل الأطراف والأمم المتحدة، حيث كانت هناك جولة لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى أوكرانيا وروسيا، ولقاءات مع الأمم المتحدة.

وتشمل صفقة المقترحات وفق الصحيفة ربط مصرف أغروبانك الروسي بنظام سويفت للحوالات من أجل تحصيل أسعار المواد الغذائية المباعة من قبل روسيا.

النقطة الثانية بحسب الصحيفة هو تسهيل عملية تسويق روسيا لمادة الأمونيا (الكيميائية للأسمدة)، وتشمل الخطوة تسوية خطوط النقل التي تضررت بسبب الحرب، وسيتم التأكيد على هذه النقطة ضمن الاتفاقية الجديدة.

الموضوع الآخر ضمن المقترحات التركية هو إزالة حجز الأموال الموضوعة على كبار منتجي الأغذية في روسيا، والبدء في عملية التفاوض بهذا الخصوص.

كما تضم المقترحات تسليم الحبوب بشكل عاجل إلى الدول النامية بدعم مالي من قطر، وبطحن وتعبئة الحبوب في تركيا، وإيصالها للدول المحتاجة منعاً من حصول المجاعة، ودعم هذا المشروع بأسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلق بمسألة التأمين على السفن والشحنات، وهو موضوع مهم أيضاً بالنسبة لروسيا ونقل الحبوب، فإن الخطة التركية تتضمن دخول الأمم المتحدة على خط التأمين هنا من أجل حل المشاكل التي تتعلق بالسفن الروسية، والإقدام على خطوات معينة ضمن الخطة، وقد تكون هناك تعهدات أممية بهذا الصدد.

وذكّرت الصحيفة بأن الاتفاقية السابقة التي جرت قبل أكثر من عام بوساطة من تركيا والأمم المتحدة أسفرت عن نقل 33 مليون طن من الحبوب إلى الأسواق العالمية، وتعليق العمل بالاتفاقية من قبل روسيا لعدم الالتزام بالأجزاء المرتبطة بنقل الحبوب من روسيا.

 

عرض مقالات: