اخر الاخبار

صدرت محكمة عراقية، اليوم الخميس، حكما بالسجن المؤبد على إيراني وأربعة عراقيين بتهمة قتل المواطن الأميركي ستيفن ترويل الذي قُتل بالرصاص في أحد شوارع بغداد في تشرين الثاني/نوفمبر 2022، حسبما علمت وكالة فرانس برس من مصدرين قضائيين.

وأفاد مصدر قضائي وكالة فرانس برس أن محكمة الكرخ في بغداد "أصدرت أحكاما بالسجن المؤبد على خمسة أشخاص، احدهم إيراني الجنسية وأربعة عراقيين". وقال إن الرجال الخمسة اعترفوا بأن نيتهم كانت اختطاف ستيفن ترويل وإطلاق سراحه "مقابل فدية"، وليس قتله.

وفقاً لمصادر "المتهمين الأربعة هم مواطنين عراقيين ينتمون لفصائل متعددة بينهم شخص إيراني الجنسية يعمل بصفة نقيب في الحرس الثوري، وبحسب معلومات اعترف المتهمون بتنفيذ عملية القتل بعد التحقيق معهم، فيما تمت إحالة قضيتهم إلى جنايات الكرخ".

وأضافت نفس المصادر "العملية كانت خطف المواطن الأميركي وليس القتل، لكن المتهمين اخطأوا التنفيذ وقتلوه، فيما تم القبض عليهم بعد المتابعة من قبل وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية ليتم الوصول للمجرمين عن طريق ادلة متعددة مثبتة، والقاء القبض عليهم في منزل بجانب الرصافة".

وبدأ التحقيق القضائي معهم، وصولاً لاحالة ملفاتهم لجنايات الكرخ رغم كل الضغوط التي تمت ممارستها، وفي المقابل تخلت طهران عن المتهم الإيراني بعد فشلهم بعملية الخطف في بداية الامر ولكون العملية تمت دون تنسيق او علم مسبق، لكن في نهاية الامر مارست طهران وجهات عراقية ضغوطاً كبيرة تمارس لسحب المتهم الى طهران ومحاسبته هناك، وتم الحكم عليهم صباح هذا اليوم من قبل جنايات الكرخ رغم كل الضغوط في قضية تعتبر الاخطر بابعادها القانونية والدولية.

عرض مقالات: