اخر الاخبار

لم تنفك الاحتجاجات المطلبية تلاحق الحكومة برغم محاولاتها الترقيعية، التي تجعل المشكلات والأزمات تتفاقم، بينما أصوات الناس الحرة تتعالى في ميادين الاحتجاجات، ولم تعد تهضم حضور المسؤولين الميداني، حيث استقبل أهالي البصرة زيارة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الى المحافظة، خلال اليومين الماضيين، بوقفات احتجاجية متفرقة، حملت مطالب عديدة.

احتجاجات في ساحة الطيران

وقال مراسل “طريق الشعب”، في المحافظة، ان العشرات من منتسبي شركة خطوط الأنابيب النفطية نظموا تظاهرة قرب ساحة الطيران وسط مركز المدينة، على مقربة من فندق (كراند ملينيوم)، مطالبين السوداني الذي حضر مؤتمرا للمناخ، بالنظر في مشكلتهم التي تتمثل بتوقيفهم عن العمل وتهميشهم.

واضاف، ان المتظاهرين أكدوا أنهم يعملون منذ العام 2021، ضمن قواطع العمليات النفطية التابعة لشركة خطوط الأنابيب النفطية قبل ان يتم ايقافهم عن العمل دون معرفة الأسباب.

وأضاف أن الساحة شهدت تظاهرة أخرى للعشرات من خريجي هندسة النفط، ومن الاختصاصات كافة، في ساحة الطيران أيضا، مطالبين بتوفير فرص العمل، مشيرا الى ان “منتسبي شركة نفط البصرة أغلقوا بوابة موقع باب الزبير، احتجاجا على قرار إخلاء الموقع”.

وفي تطور لاحق، توقف العمل في الرصيف 11 بميناء ام قصر، بشكل نهائي، نتيجة اضراب موظفي الشركة العاملة فيه احتجاجا على تسريح 14 عاملا من قبل شركة “غلفتينر” الإماراتية التي ما تزل تستثمر في ميناء أم قصر، منذ عام 2011.

وأضاف أن “الشركة العاملة في الميناء، قامت بتسريح 14 موظفا، ما نتج عنه اضرابا شمل جميع الموظفين”.

متقاعدون: أين معاشاتنا؟

ونظم العشرات من المواطنين وقفة احتجاجية أمام مستشفى السياب الحكومي “التركي” بالتزامن مع افتتاحه من قبل رئيس الوزراء، مطالبين بإطلاق رواتبهم التقاعدية، كونهم كانوا أسرى إبان حرب الخليج، في العام 1990.

وذكر عدد منهم، أنهم دشنوا تظاهرات بالقرب من مقر إقامة مؤتمر مناخ العراق، ومن ثم انتقلوا أمام مستشفى السياب، مطالبين رئيس الحكومة بإطلاق رواتبهم التقاعدية، التي أقرت بشكل قانوني، وهناك قرار حكومي بها.

وطبقا لمراسل “طريق الشعب”، فان عدد هؤلاء المتقاعدين البصريين يصل إلى 7000، لا تقل أعمارهم عن 52 سنة، وأنهم سبق ان تظاهروا وطالبوا بحقوقهم لكن دون جدوى.

ونقل مراسلنا عن المتظاهرين مطالبتهم “رئيس الحكومة بتدخله المباشر في قضيتهم، والبت فيها وصرف رواتبهم التقاعدية”.

وللخدمات حصتها من الاحتجاج ..

كما تظاهر العشرات من أهالي منطقة الظويهرات في قضاء الزبير غربي البصرة، أمام مبنى القائممقامية، مطالبين بشمولهم في مشاريع المجاري والبنية التحتية.

وقال المتظاهرون، إن الإدارة المحلية والبلدية رفضت شمول منطقتهم بالخريطة القطاعية، لغرض شمولها بمشاريع البنية التحتية للمرحلتين الأولى والثانية.

وناشد المحتجون، الحكومة المحلية التدخل وإنهاء مشكلتهم الادارية، وشمولهم بالمشاريع الخدمية.

وأكد الاهالي أن منطقتهم تعتبر من مناطق الزبير القديمة، ولا تزال تقاسي تردي الواقع الخدمي، مؤكدين أن جميع الوعود التي قطعت أمامهم لم يجنوا منها سوى مزيد من البؤس.

إضراب في واسط

وفي محافظة واسط، شرع العشرات من العاملين في مركبات وقود (الكاز) بتدشين إضراب عام عن العمل، بسبب خفض حصصهم الوقودية، ومنعهم من التجهيز في المحافظات المتجاورة.

وطالب المتظاهرون خلال وقفة نظمت أمام مبنى فرع واسط، بتوزيع المشتقات النفطية، مهددين بأن حراكهم الاحتجاجي مستمر لحين تحقيق مطالبهم.

فيما شكا عدد من أصحاب معامل الحصى والرمل والعاملين في تجهيز المواد الإنشائية، تضرر عملهم بشكل كبير، إثر ارتفاع أسعار الكاز.

مطالبات عمرها 18 عاما

الى ذلك، نظم العشرات من العاملين في حراسة الآبار النفطية بصفة أجور يومية، تظاهرة أمام مقر شركة نفط ميسان، مطالبين بالتعاقد معهم وفق قرار 315 وتحويل صفتهم من مراقبي آبار إلى حراس أمنيين، وشمولهم بالتعاقد، كونهم أصحاب أراضٍ استغلت كحقول لاستخراج النفط، ومقابل ذلك تم توظيفهم.

وذكر عدد من المحتجين، أن أراضيهم استغلت حقولا نفطية قبل قرابة 20 عاما، ومقابل ذلك تلقوا وعودا بالتعيين على ملاك شركة نفط ميسان، ومنذ أكثر من 18 سنة، وهم يطالبون بتحويلهم إلى عقود، ومن ثم تثبيتهم وفق الضوابط، إلا أن ذلك لم يتحقق.

وقال المحتجون، ان شركة النفط لم تنصفهم.

«الاصلاح» يشكو شح المياه

وجدد العشرات من أهالي قضاء الإصلاح التابع إلى محافظة ذي قار، تظاهراتهم الاحتجاجية أمام مبنى القائممقامية على أثر أزمة شح المياه، مطالبين بإقالة الحكومة المحلية، لعدم قدرتها على معالجة هذه الأزمة.

وقال أحد المتظاهرين لمراسل “طريق الشعب”: إنهم يعانون أزمة مستمرة متمثلة بجفاف الأنهار وتوقف مشاريع ماء الإسالة، الأمر الذي دعاهم إلى تجديد تظاهراتهم من أجل إيصال صوتهم إلى الجهات الحكومية، لأجل إيجاد معالجات سريعة لأزمة شح المياه، في ظل الصمت الحكومي تجاه معاناة أهالي القضاء.

وفي بغداد تظاهر العشرات من خريجي كليات التربية في ساحة التحرير، وسط العاصمة، مطالبين الحكومة بتوفير فرص عمل، لهم أسوة بإقرانهم المحاضرين.

وواصل أصحاب المحال وحرفيو سوق الحصير في محافظة كركوك، تظاهراتهم لليوم الثاني على التوالي، احتجاجاً على قرار القائمقامية بنقل محالهم الى المنطقة الصناعية. 

وأظهرت صور جانبا من التظاهرات، كما قام المتظاهرين بإغلاق الطريق الرئيسي المؤدي الى سوق الحصير.