اخر الاخبار

العراق تحديات التنمية والخدمات

حول التراجع الكبير في الخدمات وما حدث من احتجاجات جماهيرية ضدها في مناطق مختلفة من الوطن، كتب سنان محمود مقالاً في صحيفة (ناشيونال) الناطقة بالإنكليزية، أشار فيه إلى قيام قوات الأمن العراقية، التي ترتدي ملابس سوداء، بضرب المتظاهرين في البصرة بالهراوات وشتمهم وتهديدهم، لاسيما أولئك المتجمهرين أمام مديرية التربية للمطالبة بفرص عمل تناسب اختصاصاتهم، وتثبيت من يعمل منهم بعقود مؤقتة، على الملاك الدائم.

قمع متصاعد

ونقل المقال عن عدد من المتظاهرين قولهم بأن شرطة مكافحة الشغب، طالبتهم بالتفرق، قبل أن تحاصرهم ثم تطاردهم في الأزقة. وأضاف بأن ذات الأمر قد حدث أيضاً في مدينة الناصرية حيث تجمع الناس خارج مبنى مجلس المحافظة للتنديد بنقص الخدمات العامة، وخاصة الكهرباء، وقاموا بإغلاق بوابة المجلس، معلنين عن عدم تصديقهم لوعود الحكومة وتصريحاتها المكتوبة بشكل جيد، والتي تبقى أقوالاً تحتاج إلى أفعال، وهو ما أجبر رئيس الحكومة على إرسال وفد فني إلى المحافظة لمعالجة المشكلة. وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأن ردود فعل قوات الأمن على الإحتجاجات، تعيد للأذهان استخدام هذه القوات للقمع متعدد الاشكال ولإزالة خيام المحتجين المطالبين بإصلاح النظام السياسي وإجراء انتخابات مبكرة على أساس قانون تصويت جديد يمنح الفرصة للمرشحين المستقلين للوصول إلى البرلمان، في العامين 2019 و2020، وهو قمع أدى إلى قتل أكثر من 550 ناشطًا ومتظاهرًا وإصابة الآلاف وفرار عدد مماثل من العراق.

جياع فوق بحيرات النفط

وأشار الكاتب إلى أن الاحتجاجات باتت تتصاعد بشكل دوري ومنتظم خلال أشهر الصيف عندما تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية، وذلك للمطالبة بتحسين إمدادات الطاقة وخدمات المياه النظيفة والحصول على نصيب عادل من الموارد الطبيعية لبلدهم، بعد عقود من الحروب والحصار والفساد وسوء الإدارة.

طريق التنمية – الفوائد

وحول طريق التنمية المزمع اقامته من الفاو إلى أوربا، مروراً بتركيا، وبمشاركة قطر والإمارات العربية المتحدة وتركيا، نشر مركز نيلسون في الولايات المتحدة تقريراً حدد فيه أهم فوائد المشروع للعراق والمتمثلة بمعالجة مشكلة محدودية الساحل العراقي على البحر وضحالته، والسرعة التي يتم فيها نقل البضائع مقارنة   بالممر الاقتصادي بين الهند والشرق الاوسط وأوروبا المعروف باسم «IMEC» وحتى بقناة السويس، والفرصة التي يوفرها لبغداد لإصلاح الاقتصاد غير الناجح ولتوحيد العراقيين حول مصالح مشتركة.

طريق التنمية – التحديات

وتطرق التقرير إلى التحديات التي تواجه المشروع وفي مقدمتها سياسات تركيا الأمنية وصراعها مع حزب العمال الكردستاني وداعش، والذي يعتمد بشكل رئيسي على تعاون بغداد وأربيل معها في إطار زمني منظور، خاصة وأن القضاء على هذه التنظيمات أمر في غاية الصعوبة ويتطلب معالجة الحاضنة الشعبية لها. كما يشكل الصراع من أجل تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي ومكافحة انتشار الفساد بين صناع القرار، عقبات إضافية أمام المشروع، الذي يبدو أن طهران غير راضية عليه وقد تسعى لإجهاضه. كما يلعب الخلاف بين الأطراف الحاكمة في إقليم كردستان دوراً معيقاً ايضاً، ففيما تناصر حكومة أربيل الحكومة الأتحادية في مساعيها لإتمام المشروع، لأنها تجد فيه حافزاً على معالجة الخلاف معها حول صادرات النفط والغاز ومساهماً في خفض تكلفة السلع المستوردة إلى الإقليم، تشكك حكومة السليمانية في جدوى المشروع لكردستان، في وقت تسعى فيه بغداد، وربما انقرة ايضاً، لإبعاد الطريق عن أراضي الإقليم، بذريعة الطوبوغرافية على الأقل.