اخر الاخبار

رووداو ديجيتال

شكت طائفة الصابئة المندائيين، من تهديدات متجاوزين مجاورين لمندى "معبد" الصابئة في العاصمة العراقية بغداد، بتفجيره، وشنهم هجوماً بالاسلحة البيضاء والتهديد بازالة المندى.

مندى الصابئة هو معبد للصابئة المندائيين في بغداد بحي القادسية ، بُني في ثمانينات القرن الماضي، في أرض ملك صرف باسم وزارة المالية مخصصة لطائفة الصابئة، بمساحة 1200 متر مربع.

يحتوي المندى على قاعات تعازي ودار ضيافة لاستقبال ومبيت الضيوف، واتخذ مأوى لبعض الصابئة المهجّرين من مدن أخرى.

حول التهديد الأخير لممندى، قال رئيس مجلس أعيان الصابئة المندائيين غانم هاشم لفتة، لشبكة رووداو الاعلامية، إنه "تم الاعتداء على مندى طائفة الصابئة المندائيين بمنطقة القادسية في العاصمة بغداد، يوم الثامن من شهر تموز الجاري، من قبل متجاوزين مجاورين للمندى".

وأوضح أن "هؤلاء المتجاوزين هجموا بالسلاح الابيض وتلفظوا بألفاظ نابية وشتموا الطائفة والدين ورموزها، كما هددوا بتفجير المعبد اذا لم يتم الرحيل من المكان".

ونوّه غانم هاشم الى أن الأجهزة الأمنية "لم تتخذ أي اجراء حول ذلك، وبعد تسجيل شكوى في مركز شرطة المأمون، تم اجبار رجال الدين في المندى على التنازل، بحجة المصالحة".

رئيس مجلس أعيان الصابئة المندائيين، رأى أن "هذا الأمر مر مرور الكرام، وهو ما لا تقبله طائفة الصابئة المندائيين، لاسياسياً ولا مجتمعياً"، مطالباً "الرأي العام بانصاف الطائفة أمام هؤلاء المتجاوزين".

عرض مقالات: