اخر الاخبار

اشتكى مواطنون من محافظتي سليمانية وكركوك، من ارتفاع أسعار الدجاج بشكل كبير، نتيجة لاستغلال بعض التجار تذبذب أسعار الدولار وحلول شهر رمضان، بهدف تحقيق أرباح مالية على حساب المواطن.

ومن جانب آخر، عملية تربية الدواجن باهظة الثمن، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، الامر الذي يؤدي الى  تضرر المربين.

وتقول المواطنة بنين احمد من محافظة كركوك، ان “سعر كيلو الدجاج في السابق كان بحدود 2400 دينار، أما الآن فأصبح بسعر 4250 دينارا”.

وتضيف احمد في حديث مع “طريق الشعب”، ان هذا الفرق “يؤثر بشكل كبير على أصحاب الدخل المحدود”، مشيرة الى ان بعض البائعين يستغلون شهر رمضان وتذبذب أسعار الدولار في الاسواق.

وتدعو بنين الى “تشديد الرقابة على البائعين والتجار بشكل رادع، والعمل على توفير كافة المستلزمات التي يحتاجها مربو الدواجن، لخفض اسعار الدجاج”.

أسباب ارتفاعها

ويذكر رعد فواز، صاحب حقل دواجن، لمراسل “طريق الشعب”، ان هناك عمليات تهريب للدواجن والمواشي من محافظة كركوك الى محافظات أخرى، بسبب اختلاف الاسعار التي تضمن لهم زيادة الأرباح بشكل ربما مضاعف.

ويردف فواز كلامه عن أسباب ارتفاع الأسعار، قائلا ان أسعار الاعلاف الحيوانية ارتفعت من 500 ألف دينار إلى 1.2 مليون دينار للطن الواحد، والسبب الاخر يتعلق بزيادة الطلب على الدجاج في اثناء شهر رمضان. 

أما في كردستان العراق فكانت الأسعار قد بدأت الارتفاع منذ حوالي اسبوعين، حيث يتراوح سعر كيلو الدجاج بين 3250 الى 3500 الف، بعد ان كان يباع بـ 2200، أي ان نسبة الارتفاع تصل إلى 40 بالمائة.

كازان احمد، وهي من عائلة تسترزق من تربية الدواجن، من محافظة السليمانية، تقول ان “منذ قرابة الأربع أشهر، يتكبد مربو الدواجن خسائر كبيرة بسبب تذبذب سعر الدولار الذي يعد العملة الرئيسية في شراء الأعلاف والمستلزمات الأخرى”، لافتة الى ان عملية تربية الدواجن أصبحت مكلفة جدا.

وتأمل كازان من الجهات المعنية توفير الأعلاف وبقية المستلزمات لمربي الدواجن والمواشي، وفرض غرامات على من يمارس التهريب ويستغل ارتفاع سعر الدولار.

الأسعار معقولة وغير مرتفعة

من جهته، يقول مدير الثورة الحيوانية في وزارة الزراعة بإقليم كردستان، فراس صديق ان “الأسعار السابقة كانت بحدود (1600) دينار لمنتج الدجاج تشكل ضررا للمربين”، مردفا “لكن الأسعار الحالية غير مرتفعة وتنصف المربين”.

ويضيف صديق في تصريح لـ “طريق الشعب”، ان “الأسعار قبل عام وأكثر كانت زهيدة مقارنة بأسعار الاعلاف التي يشتريها المربي والتي تشكل عبئا ماديا على عاتقه”، مؤكدا ان الأسعار الحالية معقولة جدا”.

ويجد صديق ان ارتفاع أسعار الاعلاف “سبب رئيسي في ارتفاع وانخفاض أسعار الدجاج كونها تشكل 70 بالمائة من مدخلات الإنتاج”، موضحا ان بيع الدجاج يتم بالعملة المحلية (الدينار)، اما شراء الاعلاف فيتم بعملة الدولار”.

ويلوح الى ان إنتاج الأعلاف محليا وصل الى مليون وأربعمائة ألف طن، لافتة الى “وجود اعلاف لا تتوفر بالبلاد او في الدول المجاورة مثل اعلاف فول الصويا، التي يتم استيرادها من الارجنتين او أمريكيا الجنوبية، والتي ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ بعد أزمة كورونا”.

عرض مقالات: