اخر الاخبار

يشتكي أهالي قضاء البعاج في محافظة نينوى من ارتفاع نسبة الفقر وزيادة معدلات البطالة بين الشباب، الى جانب تفاقم أزمة شح المياه التي تضطر السكان الى شرائها في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة عليهم.

ويقع البعاج غربي المحافظة، ويبعد عن مركز المدينة قرابة 160 كيلومترا. وتبع القضاء قرابة 100 قرية، ويضم اربعة مجمعات سكنية، وناحية القحطانية ذات الأغلبية الأيزيدية.

 جهود دولية

يقول عبد العزيز الطائي، وهو ناشط من أهالي البعاج، إن “الاهالي يعتمدون بشكل اساسي على الزراعة الديمية في فصل الشتاء وعلى الثروة الحيوانية التي تعتبر اهم مصدر اقتصادي لتأمين القوت اليومي”، مضيفا أن “فرص العمل تتوفر في ثلاثة مواسم؛ فصل الخريف وكما يطلق عليه أهل المنطقة (الصفري) وهو موسم فلاحة الأرض أو حرث الارض حيث تكون نسبة فرص العمل كبيرة جداً. الموسم الثاني يبدأ بين فصلي الشتاء والربيع وهو موسم جني الكمأ والفكع والزبدي والكعوب وقد يصل الكيلو في مواسم الوفرة إلى 100 الف او اكثر للكيلو الواحد. ويبدأ الموسم الثالث في الصيف وهو موسم حصاد القمح والشعير”.

وعن ملف الخدمات يذكر الطائي لـ “طريق الشعب”، إن “هناك بنية متكاملة أنجزت بجهود المنظمات الدولية. ولدينا بنية تحتية جيدة جداً على مستوى القطاع التربوي. أما على مستوى القطاع الصحي فيوجد في القضاء مستشفى عام متكامل تمت إعادة تأهيله بواسطة المنظمات الدولية، وهناك أقسام طوارئ وعناية مركزة وعمليات صغرى”، مستدركا “لكن لا يوجد كادر متخصص وعلاجات”.

“المياه تصلنا مرة كل 40 يوما”

 وعن أزمة المياه، يشير الطائي الى وجود “مشكلة كبيرة يعاني منها اهالي قضاء البعاج”، لافتا الى ان “المواطن صار يشتري خزان الماء سعة 500 لتر بـ 10 آلاف دينار واصل للقرى، و5 آلاف للقصبة”.

ويردف قائلا: “يوجد مشروع ماء، لكنه لا يصل القضاء الا مرة واحدة كل 40 يوما”، مشيرا الى وجود لقاءات جرت مع محافظ نينوى بشأن هذه المشكلة، وقد تعهد بحل الازمة. ولا شيء حتى الان”.

وتعقيبا على عملية الإعمار يوضح أن “هناك أعمالا في الطرق والشوارع، إلا أنها ليست بالمستوى المطلوب”.

ويؤكد، أن نسبة الفقر في القضاء تتجاوز عتبة “30 في المائة”.

ويناشد الطائي الجهات المعنية في المحافظة والحكومة المركزية الإسراع في إنجاز مشروع ماء البعاج - ربيعة - سنجار الموحد، الذي اعلنت عنه الحكومة لكن حتى الآن لا اثر له على أرض الواقع، كما طالب المتحدث بإنشاء مشروع ري الجزيرة الغربي الذي يعزز اقتصاد البلد، ويدعم الثروة الحيوانية والزراعية.

 تحديات

يقول فهد العجرش، مدير بلدية قضاء البعاج، إن كوادر البلديات في القضاء تعمل جاهدة على رفع الحاويات ونقلها باستخدام الكابسات الخاصة”.

ويضيف العجرش في حديث مع “طريق الشعب”، أن مشاريع تبليط الشوارع وصلت لنسبة 95 في المائة من الشوارع التي يتضمنها التصميم الأساسي”، مشيرا الى وجود تحديات تتمثل في نقص الكوادر، وبالتالي يؤدي ذلك إلى بعض التقصير وزيادة العبء على الموظفين الحاليين.

وطالب العجرش بتوظيف أيدي عاملة جديدة لتعزيز كفاءة العمل وتحقيق تواجد يومي بدلاً من يومين كل أسبوع.

عرض مقالات: