اخر الاخبار

الصفحة الأولى

قوى التغيير الديمقراطية: إقراره محاولة للتفرد بالسلطة.. سانت ليغو المعدل في مواجهة الشارع العراقي

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت عدة محافظات، خلال اليومين الماضيين، حراكاً احتجاجياً، واعتصاماً في منطقة العلاوي بالعاصمة بغداد، رفضاً لمسودة قانون الانتخابات الذي يجري تشريعه حالياً.

وشارك في الحراك الاحتجاجي ناشطون ومعارضون لقوى السلطة، وقد أبدوا رفضا شديدا لهذا القانون، كونه لا يضمن عدالة التمثيل السياسي لكافة القوى السياسية، وينفي مفهوم التعددية السياسية.

تأييد ودعم

وأعلنت قوى التغيير الديمقراطية دعمها ووقوفها مع المحتجين.

وجاء في بيان لها: ان قوى السلطة “عمدت الى إقرار قانون الانتخابات، متجاهلة الاعتراضات السياسية والشعبية على مسودته، واعتراض العديد من النواب، وبمخالفات واضحة للدستور ولعدة مواد في النظام الداخلي لمجلس النواب”.

وأضاف البيان الذي ورد لـ”طريق الشعب”، أن “قوى التغيير الديمقراطية تؤكد موقفها الرافض لتمرير القانون، من دون الأخذ بمواقف وملاحظات قوى المعارضة، سواء كانت داخل مجلس النواب أم خارجه”.

واكد، وقوف قوى التغيير الديمقراطية مع نواب المعارضة والمحتجين، محذراً من استخدام العنف ضد المحتجين السلميين، الذين يتحركون وفقا لحقهم الدستوري.

ملاحظات قوى التغيير

وعن هذا الموقف قال موسى رحمة الله، الامين العام لحزب الوعد العراقي، ان “قوى التغيير تعتقد ان كل حراك احتجاجي يعارض السياسات المتبعة من قوى السلطة المتنفذة نابع من الارادة الوطنية، ويوحي بوجود اصوات وطنية يمكن ان يتبلور عنها مشروع موحد”.

واضاف رحمة الله في حديثه لـ”طريق الشعب”، ان “قوى التغيير، قدمت ملاحظات فنية وعقدت مؤتمرا صحفيا طُرحت فيه الاشكاليات على القانون، بينما لم تستمع القوى المتنفذة للإشكالات والاعتراضات الواسعة بخصوص قانون الانتخابات”.

واكد ان “الاصرار على تمرير قانون الانتخابات بصيغة سانت ليغو المعدل ما هو الا محاولة للتفرد بالسلطة وانهاء التعددية السياسية لتكون الاغلبية من نصيبهم، وهذا النهج الذي اتبعوه اثبت فشله خلال 20 عاما”.

التفاف على ارادة الشعب

من جانبه، قال الناشط من محافظة الديوانية علي مضر، ان قرار تواجدنا في منطقة العلاوي والاعتصام لم يأت اعتباطاً بدون اسباب حقيقية، لا بل لان القوى السياسية المتنفذة ما زالت متمسكة بنهجها السياسي المأزوم ومحاولتها للالتفاف على إرادة الشعب وطموحه بالتغيير.

وأضاف مضر في حديثه لـ”طريق الشعب”، قائلاً: ان “الانتخابات هي احدى وسائل التغيير في النظم الديمقراطية، وان الاصرار على تمرير القانون يعني استمرار الازمات وحالة عدم الاستقرار السياسي وتغييب المعارضة السياسية الحقيقية التي تقوّم عمل الدولة”.

ولفت الى انه “يجب على مجلس النواب الاصغاء لصوت الشارع والشباب الرافض لهذا القانون، واحترام الديمقراطية في البلاد”.

فُصّل على مقاساتهم

وفي محافظة ذي قار، تظاهر المئات من الناشطين وأهالي محافظة ذي قار في ساحة الحبوبي، رفضا لقانون سانت ليغو، معلنين اعتصاما مفتوحا لمنع تمرير هذا القانون.

وعلى صعيد متصل، اعتبر الناشط علي حسين الذي قدم من محافظة البصرة لدعم الاعتصام، إصرار القوى المتنفذة على المضي في تشريع قانون الانتخابات الحالي، رغم الرفض الواسع من قوى معارضة ومحتجين في عموم البلاد، هو عدم احترام لإرادة الناس وللقوى التي تسعى لخوض غمار المنافسة في الانتخابات.

واكد أن رفضهم لهذا القانون ينبع من كونه “قانونا فصل على مقاس القوى المتنفذة والتي هي أغلبية في مجلس النواب، اضافة الى أنه يحرم القوى الوطنية والمدنية، ولا يضمن عدالة التمثيل السياسي، وتشوبه شوائب كثيرة لا حصر لها”.

وثائق في الذكرى الـ 20.. موقف الحزب من الحرب

أكدت اللجنة المركزية وهي تتناول  موقف الحزب من الحرب:

* أنه يرفضها باعتبارها الخيار الأسوأ والاشد  تدميراً وتخريباً .

* ان رفضه لها مبدئي ـ اخلاقي ينطلق من واقع ما سيتعرض له شعبنا من اهوال في حرب شاملة، تستخدم فيها الاسلحة الحديثة عظيمة التدمير، ومن خسائر في الارواح قبل الممتلكات ستكون كارثة، بكل معنى الكلمة على صعيد الحاضر، كما ستمتد اثارها الى المستقبل.

* انه يرفضها لأنها كذلك ستأتي بالاحتلال والحكم العسكري ولن تجلب الديمقراطية.

* ان رفضه لها كوسيلة للتغيير في بلادنا لا يعني التخلي ولو للحظة، عن الايمان بضرورة التغيير ذاته، الخلاص من النظام الدكتاتوري واقامة العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد.

* كما ان رفضه الحرب كخيار واحد، لا يعني اطلاقا  أن يبقى متفرجًا على ما يحدث.  وقد كان ومازال يسعى لإيجاد وطرح خيارات أفضل لتحقيق عملية التغيير والخلاص من النظام ، وهي تتركز في السعي لتأمين تبني مشروعه الوطني الديمقراطي ، الذي يعتمد على الشعب والقوات المسلحة ووحدة قوى المعارضة الوطنية ، والعمل على ان يتمتع بدعم واسناد دوليين شرعيين.

وفي هذا السياق، تساءل المجتمعون عما إذا يمكن تصور الحصيلة الكبيرة والمؤثرة في مجال زعزعة أركان النظام، لو ان الضغوط  التي مورست من اجل تنفيذ القرار1441، كانت قد وظفت لفرض تطبيق القرار 688!

واعربوا عن يقينهم انه كان بوسع ذلك ان يأتي بتغييرات ملموسة  لمصلحة حرية جماهير شعبنا وقواه الوطنية، في مواجهة القمع والارهاب، وبما يمكنها من تقرير مصيرها بنفسها من خلال انتخابات حرة وباشراف الامم المتحدة.

من بلاغ الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي يومي 19 و 20 شباط 2003

 *******************

الموازنة حبيسة غرف مجلس النواب

بغداد ـ طريق الشعب

يقترب الربع الأول من العام الحالي من نهايته ولا تزال الموازنة العامة للبلاد في إدراج مجلس النواب بعد ان أرسلتها الحكومة قبل أسبوع، ولا يبدو واضحا موعد بدء مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون في ظل انشغال المجلس بقضايا أخرى تبدو اكثر أهمية للمتنفذين من الموازنة.

وحمل نائب رئيس لجنة التخطيط ومراقبة البرنامج الحكومي في مجلس النواب، النائب محمد البلداوي، رئاسة البرلمان مسؤولية تأخير طرح مشروع قانون الموازنة الاتحادية، مشيرا إلى ان بعض الملاحظات السياسية والفنية لم تتم دراستها من هيئة الرئاسة لغرض إحالتها للجان المعنية او إعادة المشروع إلى الحكومة. 

ويعتقد القانوني محسن كريم، أن مجلس النواب في دورته التشريعية الخامسة أمعن في الخروقات القانونية والدستورية، وليس مستغربا ركن مشروع قانون الموازنة على جنب، لإكمال اتفاقات سياسية جرت بين المتنفذين، مشيرا الى ان الكتل السياسية تتقاذف الاتهامات في ما بينها حول المسؤول عن تأخر إقرار الموازنة في الوقت الذي يعلم الجميع ان الكتل المتنفذة اتفقت حين تشكيل الحكومة على مجموعة من القضايا التي يجري تمريرها قبل الشروع في مناقشة الموازنة، ومنها قانون الانتخابات.

 ****************

راصد الطريق.. عشوائية البناء تهدد الحياة

شكت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء من تنامي مساحات المناطق الزراعية، التي يجري تحويلها الى مناطق سكنية، متهمة “متنفذين” بالمسؤولية عن ذلك، وسط ضعف اجراءات الحكومة الاتحادية، وفقا لقائمقام كربلاء حسين المنكوشي.

يحدث هذا في ظل التأثر الكبير بتبعات التغير المناخي والجفاف وتجريف الأراضي الزراعية في عموم المحافظات، ما يتسبب في انحسار الأراضي الخضراء وفي التجاوز المستمر على المخططات الأساسية للمدن.

وتتحمل مسؤولية هذا كله الحكومات المتعاقبة التي سمحت للفاسدين والمتنفذين والجماعات المسلحة بالاستيلاء على ارض الدولة وتجريف البساتين وتحويلها الى أحياء سكن عشوائية، مستغلة حاجة الناس للسكن.

ودفعت ازمة الجفاف العديد من أصحاب الاراضي الزراعية الى بيعها للمتنفذين بأثمان بخسة وليغيروا جنسها من زراعية الى سكنية.

ان الوقوف موقف المتفرج إزاء هذه الممارسات الخطيرة، سيحول الاحياء والمدن الى عشوائيات كبيرة، تصعب السيطرة عليها وتنظيمها وتوفير الخدمات لها.

وان على الحكومة اطلاق استراتيجية إسكان وطنية، تشرع من خلالها بتوزيع قطع ارض مخدومة للمستحقين، وبناء مجمعات سكنية واطئة الكلفة، واستكمال المشاريع الاستراتيجية من مثل مجمع بسماية ببغداد.

 ***********************

الصفحة الثانية

الزراعة: 3 أسباب وراء ارتفاع أسعار اللحوم

بغداد ـ طريق الشعب

حددت وزارة الزراعة، أمس السبت، ثلاثة أسباب رئيسة وراء ارتفاع أسعار اللحوم في السوق المحلية.

وقال مدير دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة، وليد محمد رزوقي، في تصريح صحافي، طالعته “طريق الشعب”، إن” هناك ثلاثة أسباب رئيسة تقف وراء ارتفاع أسعار اللحوم، الأولى ارتفاع أسعار الدولار في الأسواق المحلية، والثاني قلة المعروض في السوق لأن الطقس حاليا فيه مطر يساعد على الزراعة الرعوية، ولذلك فإن المربين يمتنعون عن طرح حيواناتهم للأسواق لامتلاكهم علفاً في مزارعهم بالمجان يعوضهم عن الشراء”.

وأضاف رزوقي، أن” السبب الثالث يتمثل بالمربين الذين يربون الأغنام تربية مكثفة لتسريع نموها، إذ تكون لديهم الأعلاف غالية”.

ولفت إلى، أن” المزارع توجد فيها مواد علفية مثل الأدغال والحشائش ما يدفع المربين أصحاب المزارع والحيازات الصغيرة إلى عدم إنزال حيواناتهم إلى السوق، لذلك أصبح هناك شح في المتوفر من اللحوم”.

وأكد، أن” الحديث عن تصدير اللحوم غير صحيح، بل يتم استيراد لحوم وعجول حية بكميات كبيرة جداً”، موضحاً، أن” الأسعار من الممكن أن تنخفض لاحقاً بعد أن يقل الطلب عليها بشكل تلقائي”.

 ***********************

اضاءة.. شح المياه ملف مفتوح 

محمد عبد الرحمن

تمنينا في مقال سابق ان لا يعود وفدنا المفاوض عالي المستوى من تركيا بخفي حنين. فهل حققت زيارة الوفد ما كان العراقيون يتطلعون اليه، وخاصة في مجال المياه ؟

ما صدر عن الزيارة أشار الى العديد من الاتفاقات في المجال الاقتصادي، وما يراد بناؤه من مشروع تنموي اطلق عليه اسم القناة الجافة .

وإذ اقر رئيس الجمهورية التركي في المؤتمر  الصحفي المشترك  مع السيد محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء، بان هناك معاناة في العراق جراء شح المياه، ورغم إقراره هذا، فان مبادرته لاطلاقات  إضافية من المياه جاءت خجولة، ولا ترتقي الى مستوى الحاجة الفعلية، ولا تحقق انصافا للعراق في نهري دجلة والفرات.

فالمعلومات المتوفرة  تقول ان هذه الاطلاقات تشمل نهر دجلة وحده وبكميات  محدودة  ولمدة شهر واحد فقط.

وهنا  نعيد القول بان  الخزين الاحتياطي التاريخي للعراق لم يكن يقل عن ٧٠ مليار متر مكعب، فيما لا يزيد الان عن ٧ مليارات متر مكعب آخذة بالتناقص. لذا يتوجب على الحكومة ووزارة الموارد المائية ان تقول الحقيقة للناس وتكشف مضمون الاتفاق الذي تم مع الجانب التركي. فالوعود التي اغدقت على تركيا حول امكان رفع حجم التبادل التجاري معها ليزيد عن ٢٤ مليار دولار، لا تتناسب مع القول بان هذا الاتفاق بداية لحل الازمة، فهو جاء اقرب الى المكرمة منه الى الحل !

وفي هذا السياق فان تاكيدات رئيس الجمهورية المتكررة  بان من الواجب ان يحصل العراق على حصة عادلة وعاجلة من المياه، يتوجب ان تكون الهدف بالنسبة للسلطات التنفيذية والتشريعية، وان لا يقتصر الامر على نهر دجلة  بل وان يشمل نهر الفرات أيضا. فعلى ضفاف هذا  النهر، الذي تكاد كل مياهه تأتي من تركيا، محافظات ومدن وقرى ومساحات زراعية واسعة، تتطلع  هي الأخرى الى اسعافها وادامة شريان الحياة في التدفق عبر أراضيها، حواضرها وقراها.

ونعيد التأكيد أيضا على أهمية وضرورة فتح حوار جاد ومسؤول مع الجارة ايران، والتفاوض معها حول تمرير حصص مقبولة وعادلة من المياه العذبة الى أراضينا، وإعادة النظر في مشاريعها التي نفذتها من جانب واحد، فالحقت اضرارا بالغا بالعراق ومواطنيه والفلاحين والمزارعين.

ان موضوع حصول العراق على حصة عادلة عبر نهري دجلة والفرات، ملف لا يقبل المساومة، وهو ليس مكرمة من الدولتين الجارتين بقدر ما هو حق طبيعي تقول به القوانين والأعراف الدولية، إضافة الى علاقات الجوار وما تفرض من عدم الحاق أي من الطرفين ضررا بالاخر.

لقد أثار شُح المياه في بلدنا ويثير قلقا مشروعا،  حاضرا ومستقبلا، ويتوجب على الدولة ومؤسساتها باستمرار ان تضع مداراة هذا القلق ضمن اولوياتها.

-*------------

اقتصاديون: الكتل السياسية لن تمرر القانون قبل تقاسم أبواب الصرف!.. الموازنة حبيسة غرف مجلس النواب

بغداد ـ طريق الشعب

يقترب الربع الأول من العام الحالي من نهايته ولا تزال الموازنة العامة للبلاد في إدراج مجلس النواب بعد ان أرسلتها الحكومة قبل أسبوع، ولا يبدو واضحا موعد بدء مجلس النواب في مناقشة مشروع القانون في ظل انشغال المجلس بقضايا أخرى تبدو اكثر أهمية للمتنفذين من الموازنة.

مسؤولية من؟

وحمل نائب رئيس لجنة التخطيط ومراقبة البرنامج الحكومي في مجلس النواب، النائب محمد البلداوي، رئاسة البرلمان مسؤولية تأخير طرح مشروع قانون الموازنة الاتحادية، مشيرا إلى ان بعض الملاحظات السياسية والفنية لم تتم دراستها من هيئة الرئاسة لغرض إحالتها للجان المعنية او إعادة المشروع إلى الحكومة. 

وقال البلداوي، انه “بالرغم من وصول مشروع القانون منذ أسبوع تقريبا الى البرلمان، إلا انه ما زال قابعا تحت إدراج هيئة رئاسة مجس النواب، وكان من المفترض ان تتم إحالته للجان المعنية وهي المالية ولجنة التخطيط واللجنة القانونية إلا ان قضية تأخير إرساله لتلك اللجان غير مبرر”.

أما النائب عارف الحمامي، فعزا التأخير إلى وجود بعض الملاحظات التي سيجري تعديلها في الموازنة، مبينا ان المجلس سيتجه للقراءة الأولى بعد تمرير قانون الانتخابات.

وقال الحمامي، إن “الموازنة لا توجد عليها أية مشاكل، لكن هناك ملاحظات على بعض الفقرات سيتم المضي بتعديلها بعد القراءة الأولى”، مبينا ان “المجلس يعتزم الإسراع بتمريرها بعد أن يمرر قانون مجالس المحافظات”.

خروقات مستمرة

ويعتقد القانوني محسن كريم، أن مجلس النواب في دورته التشريعية الخامسة أمعن في الخروقات القانونية والدستورية، وليس مستغربا ركن مشروع قانون الموازنة على جنب، لإكمال اتفاقات سياسية جرت بين المتنفذين، مشيرا الى ان الكتل السياسية تتقاذف الاتهامات في ما بينها حول المسؤول عن تأخر إقرار الموازنة في الوقت الذي يعلم الجميع ان الكتل المتنفذة اتفقت حين تشكيل الحكومة على مجموعة من القضايا التي يجري تمريرها قبل الشروع في مناقشة الموازنة، ومنها قانون الانتخابات.

وأضاف كريم لـ”طريق الشعب”، ان المنظومة السياسية المسيطرة على مقاليد الحكم في البلاد لا تعبأ بهموم الناس ولا مشاكلهم، ولا يعنيها سوى مصالحها الضيقة وكيفية زيادة ثرواتها من المال العام التي تبسط نفوذها عليه عبر اذرعها في مؤسسات الدولة كافة، مبينا ان الموازنة ستقر حين تنهي الكتل المتنفذة كافة التزاماتها واتفاقاتها السياسية.

عام المشاريع بلا موازنة

اما الخبير الاقتصادي احمد خضير، فيذكّر الكتل السياسية والحكومة ومجلس النواب بالوعود التي اطلقوها في وقت تشكيل الحكومة التي نعتت هذا السنة بأنها “عام المشاريع”، متسائلا: أية مشاريع ستنفذ والربع الأول من العام الحالي شارف على الانتهاء، في حين أن مشروع القانون مركون في ادراج مجلس النواب؟

وأضاف خضير لـ”طريق الشعب”، ان المشروع يحتاج الى مناقشات مستفيضة، ولا يبدو ان مجلس النواب بتركيبته الحالية مؤهل لاقرار موازنة تنقذ البلاد من ازمتها الاقتصادية، مشيرا الى ان الحكومة اعتمدت في مشروعها على زيادة النفقات التشغيلية بصورة مبالغ فيها ما يعني احتمالية عدم قدرتها على الإيفاء بالتزاماتها المالية، في ظل تذبذب أسعار النفط في الأسواق العالمية. وأكد الخبير، ان الموازنة سيجري تمريرها بعد ان تنهي الكتل السياسية المتنفذة تقاسم أبواب صرفها في ما بينها، في مشهد تكرر خلال السنوات الماضية، وبات معروفا للقاصي والداني.

 ******************

تظاهرات احتجاجية تطالب بالسكن اللائق والعيش الكريم

بغداد ـ طريق الشعب

شهدت ثلاث محافظات تظاهرات احتجاجية، رفعت خلالها مطالب تتعلق بتوفير السكن الملائم، وتسليم وحدات سكنية الى أصحابها المواطنين الذين سبق ان تعاقدوا عليها مع شركات استثمارية.

تلكؤ المشاريع

ونظم مواطنون وقفة احتجاجية أمام مجمع “المحبة” السكني في منطقة السيدية ببغداد، احتجاجاً على تلكؤ الشركة المنفذة في تسليم الوحدات السكنية لأصحابها.

وقال أحد المحتجين: “تعاقدت منذ عام 2019 على شقة ولم توضع أساسات البناء حتى الان”.

وأضاف أنه سدد قيمة الشقة في 2018، وكان يفترض أن يستلمها بعد “18 شهراً”، مضيفا: “حتى الآن ما نتلقاه مجرد وعود، ولدى المستثمر نفوذ سياسي وأذرع، بما في ذلك داخل البرلمان، وقد لجأنا إلى هيئة استثمار بغداد دون أن تتلقى أي استجابة”.

وناشد المحتج رئيس الوزراء “التدخل لحل مشكلة هذا الأمر، إذ ليس من المعقول أن أسكن بالايجار منذ أربع سنوات”، منوهاً إلى أن الشركة المنفذة للمشروع تحججت بـ “تفشي جائحة كورونا في بادئ الأمر، ثم قالت إن هناك مشكلة في التخطيط، بعد ذلك قالت إن هناك مشكلة مع أحد المساجد قرب المجمع”.

ومضى بالقول: “لجأنا إلى الشارع كي نوصل صرختنا للحكومة؛ فالمواطنون المتجمعون هنا هم أصحاب عوائل، وقد اقترضت وسددت ما عليها، لكن المستثمر لا يخشى أحداً”، مشيراً إلى أنه دفع “45 مليون دينار حتى الآن: القسط الأول عند التعاقد، والثاني كان يفترض أن يسدد عند استلام الشقة”.

وأشار إلى أنه لا يعرف متى سيستلم الشقة كي يجهز القسط الثاني، منوّهاً إلى أن “الموضوع بات مرهقاً اقتصادياً ونفسياً”، كاشفاً أن بعض الشقق “تم بيعها لشخصين”.

30 مليونا ولا تزال تنتظر

من جهتها، قالت محتجة كانت قد شاركت في الوقفة، إنها دفعت مبلغ 30 مليون دينار، ولا تزال تنتظر منذ 3 سنوات تقريباً استلام الشقة، مؤكدة انها تسكن بالإيجار.

وأضافت أن “هناك شرطاً جزائياً في العقد ينص على دفع الجهة التي تتأخر عن التزاماتها مبلغاً قدره 50 دولاراً عن كل يوم”، مستطردة “نريد الشقة كي نسكن فيها ولا نريد الـ 50 دولارا التي نستحقها، لأن الشركة هي الجهة المتلكئة”.

توفير سكن بديل

من جانب اخر، نظم العشرات من أهالي حي الحرية في منطقة الكزيزة بمحافظة البصرة، وقفة احتجاجية رافضة لمطالبة أحد الأشخاص بعائدية الأرض التي يسكنون عليها منذ عشرين عاما بإخلاء منازلهم، ورفع قضية بحقهم في المحاكم المختصة.

وأشار المتظاهرون الى ان عدد العوائل يتراوح من 1200 الى 1400 عائلة، وهم يسكنون في المنطقة منذ 20 سنة ولم يأت أحد من قبل ويطالبهم ويدعي بعائدية الأرض له، مشيرين الى تفاجئهم قبل مدة بقيام محاميين اثنين بتبليغهم عن رفع دعوى قضائية بحقهم لإخلاء المنطقة.

وطالب المتظاهرون الجهات المعنية بالتدخل لحل قضيتهم، منوهين الى ان المنطقة التي يسكنون فيها كانت عبارة عن مكب للنفايات ومياه اسنة، وقد قاموا بتنظيفها السكن فيها على الرغم من عدم توفر أية خدمات ولا بنية تحتية. وبيّن المتظاهرون، ان جميع من يسكن في المنطقة من الطبقة الفقيرة جدا، ولا يملكون أي بديل للعيش والسكن. وفي النجف، اعلن عدد من الحرفيين إضرابهم عن العمل، مطالبين بتمليكهم المحال التي تم استئجارها من قبلهم وفق قانون الاستثمار الوطني.

 *********************

الصفحة الثالثة

اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة.. مطالبات بالكشف عن نتائج التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان

بغداد ـ طريق الشعب

صادف يوم الجمعة الماضي، اليوم الدولي للحق في معرفة الحقيقة، فيما يتعلق بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

ونظرا لما مر به العراق من قضايا وجرائم ومجازر لم يتم الكشف عن حقائقها حتى يومنا هذا، آخرها مجازر انتفاضة تشرين التي ارتكبت، بينما فلّ الجناة من العدالة، وهذا ما اعتبره معنيون انحداراً وتراجعاً في ملف حقوق الإنسان والديمقراطية في البلاد.

نظام قضائي ضعيف

وتقول المدافعة عن حقوق الإنسان هناء أدور، أنهُ من المؤسف: أننا على مدى عقدين من الزمن لم نستطع أن نضع حداً لقضية الإفلات من العقاب، بل على العكس تطورت أكثر واستفحلت، حيث شهدنا اغتيالات عديدة للكفاءات والناشطين، ولكن لم يتم الكشف عن مرتكبي هذه الجرائم، وسجلت القضايا ضد مجهول.

ومن هذه القضايا، تقول أدور “قضية هادي المهدي، وكامل شياع، وانتفاضة تشرين، وأخيراً هشام الهاشمي، وتأجيل محاكمة الجاني لأكثر من 10 مرات، وفي بعض القضايا التي تم تشخيص القتلة فيها تصدر الأحكام غيابياً حيث لم يستلم القضاء العراقي هؤلاء القتلة”.

وتجد الناشطة في حديثها لـ“طريق الشعب”، أن هذا يدل على “أن النظام العراقي فشل في تحقيق العدالة وطموح الناس بالحماية التي أكد عليها الدستور، وهذه الحماية مفقودة اليوم، ونرى أن باقي الحقوق، مثل: حق حرية التعبير، والحصول على المعلومة، وتكافؤ الفرص، أصبحت حبراً على ورق ليس أكثر من ذلك”.

وتلفت أيضاً إلى أن العائق أمام كشف الحقائق، هو أن “النظام القضائي في العراق ضعيف جداً، وجهاز إنفاذ القانون لا يستطيع مواجهة المتنفذين في السلطة، بينما المصلحة الوطنية لم تعد هي الأساس، بل أصبحت المصالح المتشابكة الداخلية والخارجية، وهذه مسالة تثير القلق والمخاطر على تآكل الدولة، ونظام حماية المواطنين، وحقوقهم وحرياتهم”.

وتختم هناء أدور حديثها بقولها، أنهُ “على الرغم من هذا الوضع المؤسف، فإنّ التعويل اليوم هو على الوعي الذي يتغلغل بين صفوف الشباب أكثر من شيء آخر، والذي بدا يتحول لعمل مثابر، وهذا يصب في مصلحة الناس أخيراً، ونحن نتحدث هنا عن جيلٍ جديدٍ يتطلع إلى بناء البلد”.

ملفات معلقة منذ 2006

وفي هذا الصدد، يجد رئيس مؤسسة حق لحقوق الإنسان عمر العلواني، أنهُ لا يوجد أي اهتمام بهذه المناسبة في العراق، حيث لا تزال المطالب بدون استجابة، والجرائم تتزايد بمرور الوقت ولا يوجد أي كشف لأي تفاصيل، ابتداءً من جرائم 2006، وحتى يومنا هذا، مع وجود نمط للإفلات من العقاب.

ويشير العلواني في حديثهِ مع “طريق الشعب”، إلى أن المعنيين “غير جادين في التعاطي مع هذا الملف، حيث لم يتم إنصاف الضحايا أو تحقيق جبر الضرر لهم، وبعض مرتكبي هذه الجرائم يتبؤون مناصب أمنية وسياسية، وهذا مؤشر على مكافأة منتهكي حقوق الإنسان في العراق”.

وينبه رئيس منظمة حق لحقوق الإنسان، في السياق إلى أننا “في حالة تراجع و انحدار بملف حقوق الإنسان والديمقراطية، على الرغم من أننا كنا نتأمل أن يتم الإنصاف للضحايا، وكشف الحقائق، لكن لم يتحقق ذلك”، لافتاً إلى أن “القوى المتنفذة  تحاول ممارسة نمط الأحزاب الديكتاتورية والشمولية، بمواجهة هذه القضايا، بدل الاستماع للمطالب أو العمل على معالجة الخلل الكبير، وسط الرفض الشعبي الواسع”.

ويذكر العلواني، الجرائم التي لم تكشف حقائقها، والتي من أهمها “المجازر التي حدثت في انتفاضة تشرين وما بعدها، و منها: مجزرة ساحة الصدرين في النجف، والزيتون في ذي قار، وجسر السنك في بغداد، فضلاً عن جريمة الفرحاتية في صلاح الدين، التي راح ضحيتها أكثر من 14 شخصاً، قتلَ منهم 8 أشخاص، وعلى الرغم من الوعود الحكومية في هذه القضايا، لكن لم يتحقق شيء”.

تجدر الإشارة إلى أن مجزرة الفرحاتية حدثت في غرب قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، وسط شمال العراق، يوم 17 تشرين الأول سنة 2020، حيث اختطف مسلحون مجهولون 12 شخصاً من قرية الفرحاتية، وأُعدمَ 8 أشخاص في نفس اليوم، وعثر على جثثهم، وأما الأربعة الأخرين فلا يزالون مفقودين، ولا دليل على وفاتهم.

وبالعودة إلى عمر العلواني، فقد تمنى في ختام حديثه، أن يكون هنالك “التفات من المعنيين للضحايا والعمل على انصافهم، وتعويضهم، ورد الاعتبار لهم في المجتمع، وأن لا نرى توسع هذا النمط”، مؤكداً على أنه “وفق المعطيات ومؤشراتنا، نرى أن السلطة لا تنوي فتح هذه الملفات بجدية، وكشف الحقائق وتصفيتها بشكل قانوني، بل ابقائها معلقة كما في جريمة سبايكر، حيث لم تتوصل اللجان لحقيقة معينة، ولم تتم محاسبة الجناة الحقيقيين”.

 ******************

العراق في الصحافة الدولية

رجمة وإعداد: طريق الشعب

الخلافات الرئيسة لم تحل بعد

حول الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة العراقية إلى تركيا واجتماعاته مع الرئيس التركي أردوغان، كتبت الصحفية ازكي أكين، مقالاً لموقع المونيتور، أشارت فيه إلى إشادة الرئيسين بالتعاون بين بلديهما وتعهدهما بتعميق هذا التعاون، معلنين عن بدء مشروع للسكك الحديدية والطرق السريعة، وعن زيادة التدفق من نهر دجلة لمدة شهر، في محاولة للتخفيف عن النقص الحاد في مياهه.

مشكلة المياه

واستدركت الكاتبة القول، بالإشارة إلى أن تصريحات الرجلين، قد أوحت بأنهما لم يتوصلا إلاّ إلى حلول محدودة التأثير على بعض القضايا الخلافية، فزيادة اطلاقات المياه لشهر، لا تلبي مطالب العراق، الذي يتهم أنقرة بإقامة سدود، سببت تخفيضاً حاداً في اطلاقات المياه إلى الجانب العراقي، مما أدي إلى تفاقم مشكلة الجفاف في البلاد، فيما تدعي تركيا بأن على بغداد تطوير تكنولوجيا الري الخاصة بها؛ من أجل استخدام أكثر فعالية لما يصلها من مياه.

مشكلة الأمن

وأشارت الكاتبة إلى أن تأكيد رئيس الحكومة على سيادة العراق وأمنه، قد مثّل رسالة غضب جديدة من بغداد، بسبب العمليات التركية الجارية على أراضيها، والتي أدت في مرات عديدة الى تصعيد كبير بين البلدين، وبقيت أحد أكثر القضايا إثارة للاشتعال، حيث ترى بغداد فيها انتهاكاً تركياً لسيادة العراق، فيما بقي اردوغان متمسكاً بموقف بلاده من الوجود التركي، ومشيراً إلى أن تركيا هي المدافع الأكبر عن الوحدة السياسية العراقية، ومطالباً بشكل مباشر ما اسماهم بأشقائه العراقيين، بالاعتراف بحزب العمال الكردستاني، كمنظمة إرهابية وطرده من بلادهم.

التعاون الاقتصادي

وعلى الرغم من هذه الخلافات، ورفض أنقرة دعوات بغداد لها لسحب قواتها من شمال العراق، فقد أعرب الرئيسان ـ حسب الكاتبة ـ عن رغبتهما في زيادة التجارة والاستثمار، فيما التقى السوداني مع رجال الأعمال الأتراك لمناقشة سبل تحسين العلاقات التجارية بين البلدين.

حال الصحافيين

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالاً عن الحريات الصحافية في العراق، وبعض الأحداث التي تشكل تضييقاً كبيراً على الصحافيين، إلى الحد الذي تحولت فيه إلى ما يشبه حرباً لتصفيتهم. وضرب المقال بعض الأمثلة على ذلك، مشيراً إلى إلقاء قنبلة يدوية على مكاتب شبكة تلفزيون في وسط بغداد، الشهر الماضي، وذلك فيما يُعتقد بأنهُ رد فعل على مقدم برنامج للحوار السياسي، انتقد السلاح المنفلت، مما ادى كما يبدو لاستفزاز السياسيين، ودفعهم لتهديد هذا الصحافي، المقيم في المنفى حالياً، بسبب تعرضه وعائلته لتهديدات سابقة، كما ورد في المقال.

الحرية في الدستور

وعلى الرغم مما تضمنه الدستور العراقي لعام 2005 من مواد تنص على حرية التعبير والصحافة، والقانون الذي سّن فيما بعد لحماية الصحافيين، أكد المقال على أن ظروف الإحتلال الأمريكي وما أعقبه من أحداث، قد خلق مشهداً إعلامياً، حزبياً وطائفياً، وزاد من معدلات العنف ضد الصحافيين، حيث قُتل ما لا يقل عن 282 صحفيًا منذ عام 2003، على أيدي مسلحين مجهولين أو فصائل مسلحة أو القوات الأمنية الرسمية، وفقًا لتقديرات لجنة حماية الصحافيين، التي وضعت العراق في المرتبة الخامسة في المؤشر العالمي، لإفلات قتلة الصحافيين من العقاب، بعد الصومال وسوريا وجنوب السودان وأفغانستان.

خطف وقتل ونزوح

وأشار المقال إلى اختطاف 74 صحافياً ومساعداً إعلامياً، تم قتل أكثرهم، فيما نجا أخرون، ومنهم أفراح شوقي، الصحفية التي سارعت للهرب إلى المنفى، حال إطلاق المختطفين سراحها، حيث تقيم حالياً في باريس، رغم صعوبة ذلك.

كما تحدث المقال عن صحافية أخرى، بقيت تتنقل من مكان إلى أخر، بسبب الاقتتال الطائفي، وإرهاب “القاعدة”، ومن ثم “داعش”، قبل أن تضطر للنزوح إلى بغداد، التي تركتها لاحقاً إلى لندن، هرباً من المطاردة بسبب مشاركتها في الحراك الاحتجاجي في تشرين الأول 2019، والذي قُتل خلاله مئات المتظاهرين على أيدي قوات الحكومة والفصائل المسلحة.

وفيما تمنّت الصحافية أن لا يعاني أبناؤها من هذه الخروقات والمشاكل، أكد ياسر السالم، رئيس النقابة الوطنية للصحافيين العراقيين، على أن نقابتهم قد وفرت مأوى آمنًا في أربيل لحوالي 19 صحافياً مطارداً بسبب حراك تشرين.

 ************************

شريط الأخبار

متى يحاسب المجرمون

أكدت منظمة العفو الدولية، في بيان لها بمناسبة الذكرى العشرين لإحتلال العراق، على أنها وثقت بين عامي 2003 و 2011 تورط القوات الأمريكية في انتهاكات كثيرة لحقوق الإنسان، كقتل وجرح المدنيين والمعتقلات السرية، وممارسة التعذيب الجسدي والنفسي، دون أن تستجيب واشنطن لدعواتها بالتحقيق في الأمر. كما أكدت المنظمة على أن الاعترافات العلنية بالتورط في عمليات الاعتقال السرية من قبل الرئيس السابق بوش ووزير دفاعه، تلزم واشنطن باتخاذ خطوات ملموسة لمحاسبة مرتكبي الفضائع، وحصول جميع ضحاياهم على تعويضات كاملة، لاسيما وأن هناك الكثير من العراقيين ممن ما زالوا يعانون من التأثير المدمر لجرائم الحرب والإحتلال.

ما خفي أعظم

اعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن إجراء تحقيقات مع 44 وزيراً و244 من أصحاب الدرجات الخاصة، والتحقيق في 21060 قضية جزائية و3924 جنحة وجناية تتعلق بالفساد، واسترداد قرابة 33 مليار دينار من ناهبي المال العام. وأكدت الهيئة عن ضبطها 953 عملية بالجرم المشهود، ونجاحها في إنجاز 7 قضايا من 63 قضية فساد كبيرة، تعمل عليها حالياً. هذا وأعرب الكثيرون عن تقديرهم لإنجازات الهيئة، رغم إدراكهم بأن ما كشف عنه حتى الآن، ليس سوى قمة جبل الجليد، مما يتطلب معه المزيد من الشفافية والعلنية، وتجنب أي شكل للتمييز بين الفاسدين مهما كانت الأسباب.

خذوا الدولار، وأعطونا الوطن!

رغم انخفاض أسعاره في الأسواق العالمية، بقيت قيمة الدولار في السوق الموازية تتراوح عند 1560 ديناراً خلال الإسبوع الماضي، وبفرق كبير عن السعر الرسمي. ويأتي فشل الإجراءات الحكومية في معالجة هذه المشكلة إلى قيام المصارف الخاصة، وبالتعاون مع أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة، إلى شراء ملايين الدولارات من البنك المركزي، بالسوق الرسمي، ثم بيعه في السوق الموازية، محققين ربحاً يصل إلى 20 في المائة. هذا وكان عدد من النواب طالبوا الحكومة بإتخاذ إجراءات رادعة من أجل السيطرة على هذه الفوضى، المدمرة لمستوى الناس المعيشي، متهمين جهات سياسية متنفذة بالوقوف ورائها. 

فصلوا واحد على الأقل!

أعلنت السلطات العراقية عن توقيع بروتوكول مع السلطات اللبنانية، لتنظيم ملف معادلة الشهادات الجامعية في غضون مدة زمنية، وبما يضمن استيفاء مستلزمات التدقيق، وذلك بعد اجتماع لجنة وزارية عراقية مع رئيس الوزراء اللبناني. ويأتي هذا الإتفاق بعد اعتداء الشرطة على طلبة عراقيين كانوا يحتجون على إجراءات وزارة التربية أثناء مراجعتهم لها. هذا ولم يعرف أحد حتى الآن نتائج التحقيق في ملف الشهادات المزورة، التي منحتها ثلاث جامعات لبنانية لنحو 27 ألف عراقي، قيل أن من بينهم عدد من “أولي الأمر”، حيث لم يحاسب أحد أو يعزل من منصبه، رغم اعتراف الجامعات المذكورة بهذه الجريمة.

عوفوها، لا تكحلوها!

كشفت مؤسسة “عراق” المستقبل عن بلوغ نسبة التضخم السنوية لشهر كانون الثاني الماضي، أكثر من 8.2 في المائة، وهو الارتفاع الأعلى منذ سنوات. وسجل قطاع الكهرباء والنقل والأغذية والسلع والخدمات والمطاعم، أعلى المؤشرات والتي بلغت، 34، 13.9، 10.4، 9.6، و 15 في المائة، على التوالي. وأشارت المؤسسة إلى أن القطاعين الوحيدين اللذين شهدا انخفاضاً في نسب التضخم، هما الاتصالات وخدمات الصيانة. هذا وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت في الخريف الماضي بأن نسبة التضخم تبلغ 5.3 في المائة، مما يشير إلى ارتفاعهِ بمعدل يتجاوز 60 في المائة خلال شهرين فقط، من “الإصلاحات” الحكومية. 

 ****************************

الصفحة الرابعة

في مناسبة اليوم العالمي للمياه.. بلاد الرافدين فقدت 90 في المائة من مخزونها المائي

بغداد ـ محمد التميمي

حلّ الأربعاء الماضي اليوم العالمي للمياه، الذي يُحتفل به في 22 آذار سنويا منذ العام 1993، للتذكير بأهمية المياه العذبة، ولاتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية. لكن هذه المناسبة تمر في وقت لا يزال فيه العراق يصارع أزمة جفاف حادة، نتيجة لسياسات دول الجوار التي حرمتنا من الحصص المائية والحقوق التاريخية.

ويتزامن الاحتفاء باليوم العالمي للمياه هذا العام، مع مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023، الذي عُقد في المدة من 22 إلى 24 اذار بمدينة نيويورك.

“كن انت التغيير”

وبحسب ما افادت به الامم المتحدة فأن “هذا المؤتمر يمثل الفرصة الوحيدة منذ جيل كامل لتوحيد العالم، حول مسألة إيجاد الحلول لأزمة المياه والصرف الصحي. ومن المتوقع أن تتعاون الحكومات الوطنية وأصحاب المصلحة من جميع الجهات من أجل اتخاذ التزامات طوعية لتسريع التقدم نحو تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة وغيرها من الأهداف والغايات المتعلقة بالمياه المتفق عليها دولياً، والالتزامات الطوعية هذه ستوفر سبيلا لإحراز تقدم نحو تحقيق خطة العمل المائي، التي صُممت من أجل إحداث تغيير سريع وتحويلي قبل نهاية هذا العقد. وهبطت طائرة رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، فجر الثلاثاء الماضي في نيويورك، استجابة للدعوة الرسمية التي تلقاها من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للمشاركة في أعمال مؤتمر نيويورك للمياه الذي تنظمه الأمم المتحدة من 22- 24 آذار الحالي.

دعوة لاتخاذ إجراءات عاجلة

وفي السياق، اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان،  خلال مؤتمر صحفي، في انقرة مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارة الأخير لتركيا الأسبوع الماضي، زيادة كمية الاطلاقات المائية صوب نهر دجلة لمدة شهر.

وقال إن “ملف  المياه ليس صراعا بل تعاون يخدم الجانبين، ونعرف نقص المياه الذي يعاني منه العراق، لكننا ايضاً نواجه حالة جفاف بسبب التغير المناخي”.

بينما نفى مختصون ومعنيون بالشأن المائي امكانية تعرض تركيا ـ التي نفذت مشاريع تقدر بـ22 سداً دون الاخذ بحقوق العراق التاريخية بعين الاعتبار أو التشاور معه ـ الى حالة جفاف، لانها لا تعاني من هدر في المياه ومخزونها المائي كبير وقادر على ان يروي الدولتين معاً.

عراق بلا انهر في 2040

من جانبها، قالت وزارة الموارد المائية: ان دول الجوار تمنع عن العراق 75% من حقوقه المائية، وبحسب المتحدث الرسمي للوزارة خالد شمال، فإن “خزيننا الاستراتيجي هو الأقل في تاريخ الدولة العراقية، واذا بقيت الاحوال كما هي عليه، فأننا لن نتمكن من تأمين الخطة الزراعية الصيفية”.

وقال المتحدث في حديث خصّ به “طريق الشعب”، “اننا نعتمد الان على الخزين بسبب قلة الايرادات المائية”، مشيرا الى ان “الوزارة تطبق سياسة توزيع مياه رشيدة”. وأضاف انه “جرى استثمار الأمطار التي هطلت أخيرا في إنجاز الرية الخاصة بالمزروعات، لكنها لم تسهم في معالجة الفراغ الخزني الكبير الذي نعاني منه”.

واوضح بالقول: ان الايرادات المائية لنهري دجلة والفرات “تأثرت بالسياسات المائية لدول الجوار المتمثلة بإقامة مشاريع كبيرة حجزت كميات من التصاريف المتجهة إلى العراق”، مبينا ان “70 في المائة من الايرادات المائية تصلنا من الخارج، توزع بواقع 50 في المائة من تركيا، و15في المائة  من إيران و5 في المائة من سوريا. وأن الإشكال الأكبر يقع مع الجانب التركي”.

وتابع حديثه ان “تركيا نفذت مشاريع تقدر بـ22 سداً دون الاخذ بحقوق العراق التاريخية بعين الاعتبار أو التشاور معه”، مصنفاً استلام العراق أقل من 25% من حقوقه الطبيعية عبر نهري دجلة والفرات بأنه “مؤشر خطير”.

وأكد المتحدث باسم الموارد المائية، أن “الحكومات المتعاقبة في العراق لم تتوفق في عقد اتفاقية مع الجانبين التركي والايراني، تتضمن الزامهما بحفظ حقوق العراق المائية، حيث ان جميع المفاوضات مع الجانب التركي لم تفض إلى نتيجة ملموسة يمكن اعتمادها في حفظ حقوقنا”.

وعن التصاريف التي تردنا من تركيا عبر نهر دجلة عند سد الموصل، قال إنها تبلغ “181 مترا مكعبا في الثانية، في حين نحن نطلق من السد 300 متر مكعب في الثانية، وسد حديثة في نهر الفرات يتلقى 111 مترا مكعبا في الثانية، لكننا نطلق 380 مترا مكعبا في الثانية، والفرق بين الرقمين تتم تغذيته من الخزين المائي”. وقد قلصت الحكومة العراقية العام الماضي مساحة الأراضي المشمولة بالخطة الزراعية الموسمية إلى النصف. بينما استبعدت محافظات معينة من الخطة بالكامل، وذلك في الوقت الذي كشف فيه مؤشر الإجهاد المائي الدولي عن أن العراق مهدد بأن يصبح بلا أنهار بحلول عام 2040 مع جفاف نهري دجلة والفرات.

الخزين الاستراتيجي

وعلى صعيد متصل، دعا عضو منظمة حماة دجلة نصير باقر، اصحاب القرار المائي الى مكاشفة الشعب العراقي بالواقع المائي الذي تعيشه البلاد، واتخاذ سياسات ترشيد “فنحن نعيش فترة ندرة للمياه”.

وشدد على ضرورة “العمل على تطوير وسائل الري، وفي ما اذا لم تكن هناك امكانية لتطوير هذه الوسائل، فمن المفترض ان يتوقف الموسم الزراعي لهذا العام لأنه قد يؤثر  بشكل كبير على ما تبقى من المياه”، مشيرا الى ان طموحه هو ان تكون الدولة العراقية “اكثر جدية في طرحها مواضيع المياه”. وقال لـ”طريق الشعب”: “تابعنا اللقاء الذي جمع السوداني واردوغان، وكان رئيس الوزراء يتكلم من موقع ضعيف جداً، بينما الوعود التي تحدث عنها اردوغان كأنما هي مكرمة او منحة للعراق. انها حق العراق في حصصه المائة”.

ونفى عضو حماة دجلة امكانية تعرض تركيا لحالة جفاف، بعكس ما صرح به الرئيس التركي بقوله “ هذه ليست مشكلتنا. مياهنا تمر عبر تركيا، والاخيرة معروفة بسياسة بناء السدود وبكل تأكيد فان مخزونها المائي جيد جداً، وتملك اكثر من 200 سد قادرة على ان تروي العراق وتركيا معاً، فنحن نتحدث عن دولة متقدمة لديها سياسة ترشيد للاستهلاك وطرق ري حديثة”.

واكد ان الاطلاقات التي وعد بها الجانب التركي “لن تعزز المخزون الاستراتيجي للمياه في العراق، وكل ما سنشهده  هو انتعاش الانهار التي هي عبارة عن مساحات خزنية، لكنها لن تحل المشكلة”.

ونبه باقر الى “اننا نعاني هدرا كبيرا في استهلاك المياه؛ فالقطاع النفطي لوحده يستهلك المياه العذبة بطريقة غريبة، حيث انه مع كل 4 مليون ينتجها العراق يوميا يقابلها 4 مليون برميل من المياه العذبة، بينما فقد العراق اليوم 90 في المائة من خزينه الاستراتيجي”.

وشدد على ضرورة “تدويل القضية العراقية عبر الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي. وهذه مهمة وزارة الخارجية العراقية”.

لنحترم ثروتنا المائية

من جانبه، قال المختص المائي ظافر عبدالله وهو مستشار سابق لدى وزارة الموارد المائية: ان العراق باعتباره دولة مصب فهو يتأثر اكثر من بقية الدول بهذه الازمة، ويجد ان انخفاض المخزون المائي الاستراتيجي الى 7.5 مليارات متر مكعب مسألة حرجة جداً.

ونوه الى ان اكثر القطاعات التي ستعاني من ازمة الجفاف هو “القطاع الزراعي، باعتبار ان 85 في المائة من استخدامات المياه في العراق هي لأغراض الزراعة، وكذلك الحال بالنسبة لبقية المفاصل، وسنشهد شحاً في مياه الشرب والاسالة وسيتأثر بذلك وسط العراق وجنوبه”.

وقال عبدالله في حديثه مع “طريق الشعب”، ان “الحكومات المتعاقبة قبل العام 2003 وبعده، يتحملون الملامة لعدم إيلاء هذا الملف اهتماماً يضع حلا لسيناريوهات شح المياه في العراق، والتقصير لا تتحمله جهة دون اخرى”، لافتا الى أن الاطلاقات التي وعد بها الرئيس التركي “ليست كافية، لكنها ستسهم في تحسين الوضع المائي.

واكد ان العراق بحاجة الى اكثر من 70 مليار متر مكعب سنويا من المياه.

ولفت المختص الى ان “ادارة شبكة توزيعات المياه تعد من الادارات المتقدمة جداً، فلدينا اكثر  من 120 الف كم من الانهر والجداول والمبازل، ولكن عدم مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في القطاع الزراعي وعدم احترام هذه الثروة في كل الاستخدامات ساهم في تفاقم الازمة”.

وخلص إلى “إننا ما زلنا نتعامل مع الثروة المائية على انها وفيرة ومتوفرة، ونعتمد على تاريخ النهرين دون النظر الى واقع الحال، وهذا سيؤثر بكل تأكيد بشكل كبير على مستقبل الامن المائي العراقي الحرج”.

 ************************

جمعيتهم هددت بتكرار احتجاجات الخضراء اذا لم تُضمن حقوقهم.. المتقاعدون يتلقون وعدا حكوميا بالاستجابة لمطالبهم بعد رمضان

بغداد ـ تبارك عبد المجيد

يصف المتقاعدون الوعود والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من خلال تشكيل لجان لمتابعة زيادة رواتب المتقاعدين بأنها لا تتعدى “المماطلة”، في ظل عدم ورود تخصيصات مالية لهم في الموازنة، فيما توعدوا بالاعتصام والاحتجاج المفتوح إذا لم يتم تحقيق مطالبهم بعد شهر رمضان.

وكان رئيس هيئة التقاعد، أكد في مطلع آذار الجاري، تشكيل فريق مختص لدراسة إجراءات وكلف زيادة رواتب المتقاعدين بشأن مسألتين: الأولى تتعلق بموضوع التضخم. والثانية في موضوع زيادة الأموال من خلال تحمل الدولة الكلفة.

واستبعد مصدر نيابي، زيادة رواتب المتقاعدين في موازنة 2023، معللا ذلك بوجود ملايين المتقاعدين، بينما لا يسمح الوضع المالي حاليا بهذه الخطوة.

وبحسب إحصائيات هيئة التقاعد، فقد تجاوز عدد المتقاعدين ثلاثة ملايين شخص.

ماهي مطالب المتقاعدين؟

ولخص رئيس جمعية المتقاعدين، مهدي العيسى، في حديث لـ “طريق الشعب”، أبرز مطالب فئة المتقاعدين، بعاملين؛ الأول، تمثل “بإجراء تعديل ثاني على قانون التقاعد رقم 9 لسنة 2014، كونه يتضمن ثغرات كثيرة، احداها تقسيم المتقاعدين الى فئتين: قدامى وجدد”، موضحا ان “المقصود بفئة المتقاعدين القدامى، هم الأشخاص الذين احيلوا على التقاعد قبل 1/ 1/ 2014، ومن أحيل بعد هذا التاريخ يصنف من الجدد”.

ويقول العيسى إنّ “المتقاعدين القدامى لحقهم ظلمٌ نتيجة القوانين الظالمة، التي تحمل نفسا سياسيا استهدف هذه الفئة”، مشيرا إلى أن “الجمعية طالبت من خلال مسودة تعديل هذا القانون بمساواة الرواتب بين الصنفين القدامى والجدد”.

ويضيف، أن “المتقاعدين المدنيين المحالين على التقاعد قبل تاريخ 1\1\2014، لم يشملوا بنهاية الخدمة، لذا طالبنا بتعويضهم”. أمّا الجانب الآخر، فيقول انه “مرتبط بالمادة 36، التي تتحدث عن زيادة رواتب المتقاعدين بقدر نسبة التضخم”، معلقا على ذلك بان هذا القانون كان من المفترض ان يطبق منذ العام 2014، لكن لم يطبق منه شيء.

ويشير الى انه من ضمن المطالب “زيادة رواتب المتقاعدين الى عتبة 800 ألف دينار، وإلغاء المادة الخاصة بقطع راتب الارملة او المطلقة عند بلوغ طفلها 12 عاما، إذا كانت تملك راتبا تقاعديا”.

وأجرت جمعية المتقاعدين في 19 آذار الجاري، مفاوضات ونقاشات مستفيضة مع مكتب رئيس الوزراء، بعد تدشينها تظاهرة حاشدة أمام إحدى بوابات الخضراء، وقد تم طرح جميع مطالب المتقاعدين، على اللجان الحكومية المشكلة بهذا الصدد.  تقول الجمعية انها تلقت وعدا بتنفيذ تلك المطالب، خلال شهر واحد، لكنها هددت باللجوء الى التصعيد الاحتجاجي والاعتصامات، اذا لم تلتزم الجهات الحكومية بتلك المهلة التي تنتهي بعد رمضان، وفقا لحديث العيسى.

وعود كاذبة!

ولم يبدِ المتقاعد رزاق صاحب توفيق أي تفاؤل بشأن الوعود الحكومية، قائلا لـ “طريق الشعب”، ان الجهات المعنية استهلكت الكثير من الوعود والكلام في فترات سابقة، ولم يتحقق منها شيء، معتبرا تشكيل لجان جديدة لمتابعة الموضوع، مجرد “تسويف” لقضيتهم ومطالبهم.

ويقول توفيق: ان المتقاعدين تفاجئوا بعدم تطبيق قرارات قانون 9 لسنة 2014”، مشيرين الى ان هذه الفئة طالما تعرضت للسرقة، من طرف الحكومة، بقراراتها المجحفة بحقوقهم.

تظاهرة

ويبين توفيق، أنّ المتقاعدين نظموا الكثير من الاحتجاجات من اجل تحقيق مطالبهم، والتي كان آخرها يوم 19 اذار، امام مركز شرطة الصالحية، اتجهت نحو مجلس النواب في المنطقة الخضراء، بالتنسيق مع جمعية المتقاعدين.

ويشير إلى أن قوات الأمن حاصرت المتظاهرين، قبل أن تضطر الى التفاوض معهم.

ويختتم المتظاهر حديثه بأن “المتقاعد يتقاضى راتبا لا يكفي لفرد واحد، فكيف من الممكن ان يكفي عائلة تعتاش بكامل أفرادها على هذا الراتب؟”.

 ************************

الصفحة الخامسة

ابتزاز وهدر للوقت وللمال.. روتين المعاملات الورقية يرهق العراقيين

متابعة – طريق الشعب

تُواجه الحكومة العراقية انتقادات شديدة بسبب مواصلتها الاعتماد على الروتين التقليدي الورقي في إنجاز المعاملات في دوائر الدولة، بالرغم من توفر إمكانية التحول إلى الأسلوب الالكتروني، وهو ما يكلف المواطنين من مراجعي الدوائر جهدا كبيرا ووقتا طويلا، ويرهقهم في طوابير الانتظار. 

ولا تزال غالبية الوزارات والمؤسسات الحكومية تعتمد على حلقات العمل المتعددة في إنجاز المعاملات، ما يفرض على المراجع تنقلات بين دوائر المؤسسة الواحدة (أكثرها في مناطق متفرقة)، لإنجاز معاملته، الأمر الذي يجعل من عملية إنجاز المعاملة محنة مضنية!

وفي أحدث تجربة في هذا الإطار، والمتعلقة بتعيين حملة الشهادات العليا والأوائل على وزارات الدولة، والذين تم تعيينهم إلكترونياً في مجلس الخدمة الاتحادي، فرضت الوزارات المعنية على المعينين، وهم بالآلاف، اتباع العمل الروتيني في إنجاز معاملاتهم مجدداً. وقد أجبرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أكثر من 8 آلاف و300 معيّن جديد لديها على إنجاز المعاملة في وقت واحد وفي مقر الوزارة حصرا، مع التنقل بين دوائرها، وإجراء الفحص الطبي حصرا في مركزين طبيين ببغداد.

ومنذ يوم الأحد حتى الخميس من الأسبوع الماضي، أجبر آلاف المعينين الجدد على السفر إلى بغداد من عموم محافظات البلاد، وتجمعوا عند بوابة الوزارة التي لم يستطع أحد دخولها بسبب كثرة الأعداد وعدم التنظيم، وهو ما تسبب في تسجيل حالات إغماء لعدد منهم، خاصة بين الفتيات، وأجبر الوزارة على اتخاذ قرار لاحق بتوزيع العدد على أربعة مواقع تابعة لها لإنجاز المعاملات.

طريقة فوضوية!

المواطن أبو هبة، وهو من أهالي الموصل، أجبر على ترك عمله في مدينته كي يذهب إلى بغداد رفقة ابنته ويساعدها في إنجاز معاملة التعيين الخاصة بها.  يقول في حديث صحفي أنه “منذ الأحد وحتى اليوم الخميس (الأسبوع الماضي)، وأنا في بغداد أحاول إنجاز معاملة التعيين، ولم أستطع. كل يوم نصل إلى الدائرة فجرا ونجد الآلاف يتجمعون عند الأبواب”، مضيفا قوله أنه “أنجزنا جزءا من المعاملة، لكن يجب أن نكمل حلقات متعددة في دوائر أخرى، وهو ما يتطلب مزيداً من الوقت والجهد والكلفة المالية”. ويؤكد أبو هبة أنه “لا يمكن لحكومة أن تعمل وزاراتها بهذه الطريقة الفوضوية. فمن غير الممكن استيعاب كل هذه الأعداد الكبيرة في دوائر محدودة، ومن ثم تجبر على إجراء الفحص الطبي في مركزين طبيين فقط”، منتقدا “التعامل الورقي الروتيني، في وقت كان فيه من الممكن جدا أن تنجز المعاملات إلكترونيا، وأن تجرى المقابلات في الجامعات التي يتم التعيين فيها، وأن يتم إجراء الفحص الطبي في المراكز الصحية كل في محافظته”.

300 ألف دينار تكلفة المعاملة!

أحمد المياحي، وهو أحد المعينين الجدد، يؤكد أن المعاملة كلفته أكثر من 300 ألف دينار ولا تزال غير منجزة!

ويوضح في حديث صحفي، أنه “جئت من البصرة إلى بغداد، ولم أستطع إنجاز المعاملة بسبب الروتين وكثرة التنقل بين الدوائر”، لافتا إلى أنه اضطر إلى الإقامة في فندق، ما كلفه مبلغا ماليا كبيرا، يضاف إلى أجور التنقل بين الدوائر، وأجور الفحص الطبي والاستنساخات والطباعة.

وينوّه المياحي إلى أنه “كان من الممكن أن نستغني عن كل ذلك لو جرى الاعتماد على الطريقة الالكترونية في إنجاز معاملاتنا من محافظاتنا”.

فساد واستغلال

وتسببت الفوضى والأعداد الكبيرة للمعينين المراجعين، في تسجيل حالات فساد واستغلال لدى بعض السماسرة العاملين في دوائر الدولة، ممن يستحصلون مبالغ مالية مقابل تسهيل إنجاز المعاملات، وهو ما انتقده إعلاميون وممثلون عن المعينين الجدد.

وحمّل هؤلاء الحكومة مسؤولية ذلك. وطالبوا في منشورات عبر صفحات التواصل الاجتماعي، بمحاسبة الفاسدين.

من جانبه، دعا الإعلامي سجاد الموسوي، لجان التفتيش والرقابة إلى محاسبة الفاسدين ومتابعة عمل مراكز الفحص الطبي، وحالات “الإذلال والفساد والفوضى”.

كما انتقدت ممثلة حملة الشهادات العليا، رواء الجاف، إجبار المعينين على دفع رشاوى لإجراء الفحص الطبي. ونددت بـ “حالات الابتزاز”.

يشار إلى أن الحكومة كانت قد وعدت مرارا بالتخلص من روتين المعاملات الورقية وحلقاته الزائدة، واعتماد إجراء المعاملات على الطريقة الالكترونية، إلا أن تلك الوعود لم تتحقق.

ويؤكد مسؤول في مجلس الوزراء لوكالة أنباء “العربي الجديد”، أن “الحكومة ما زالت تعمل على إنجاز التحول الرقمي في دوائر الدولة، إلا أن ذلك يستغرق وقتاً”.

ويبيّن المسؤول الذي لم تذكر وكالة الانباء اسمه، أن “بعض المعاملات لا يمكن أن تنجز إلكترونياً، لا سيما التي نحتاج فيها إلى فحص طبي ومقابلات مباشرة. لكن الوزارات مسؤولة عن تنظيم ذلك وتوفير أماكن لإجراء المعاملات تتناسب مع أعداد المراجعين، وتقع في محافظاتهم”، لافتا إلى أن “هناك سوء تنظيم لدى الوزارات في إجراء المعاملات، نسعى للتخلص منه، ونعمل على برامج ستحقق نقلة نوعية في التحول إلى المعاملات الإلكترونية”.

 ******************

.. اكول التعليم وسوق العمل

سلام السوداني

لا يستقيم المجتمع ولا يتقدم دون أن يستعين أفراده بالمعرفة والمهارة. وهذا يتطلب بالضرورة سد الفجوة بين المعرفة التي يحصل عليها الطالب في المؤسسة التعليمية، وعملية توظيفها في الحياة وسوق العمل.

وكي يتحقق التقدم المنشود، لا بد من مراجعة مستمرة للسياسات الأساسية في المجال المعرفي، والتشديد على ربط التعليم بسوق العمل وتطوير مناهجه وبرامجه بما يساهم في توفير المعرفة المطلوبة التي يحتاجها هذا السوق.

كذلك لا بد من تطوير نظم التقويم التربوي لقياس المهارات والمعارف المطلوبة لسوق العمل، بين الخريجين قبل زجهم في ساحات العمل. ومن الضروري أيضا السعي باستمرار إلى إضافة معارف جديدة كي تستمر عملية التنمية، وبالتالي يتحقق التقدم والازدهار في البلد.

لذلك، دائما ما نركز – كمتابعين للعملية التعليمية - على التدريب والتعليم مدى الحياة. وندعو إلى نشر ثقافة التعليم المستمر وعدم الاقتصار على سنوات الدراسة. كما ندعو إلى مد صلاحية الشهادات والسماح بحرية الحركة في العملية التربوية والتعليمية خروجاً منها وعودة اليها. فلا بد من الابداع والابتكار واكتشاف المواهب وتنمية مهارات التفكير والتحليل.

ان خلق رجال أكفاء لا يتوقف على الجامعة فقط، إنما على ساحات العمل، فهي التي تصقل وتدرب وتعلم وتخلق رجالاً قادرين على بناء وطنهم، مع مراعاة الاحتكاك بالمواهب والمعارف العملية والعلمية الخارجية في الدول المتقدمة، واستقطاب التكنولوجيا المتطورة.

نحن بحاجة إلى بنية أساسية تكنولوجية مع برامج تدريبية لتطوير كل الكوادر من أجل بناء الوطن المنشود.

 *******************

أكوام من النفايات في «حي السلام» البغدادي

بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكا سكان المحلة 408 في “حي السلام” ببغداد، من تراكم أكوام من النفايات في أزقتهم وساحاتهم العامة “بشكل لافت للنظر”، خاصة قرب مبنى المجلس البلدي، مؤكدين لـ “طريق الشعب”، أن المنطقة أصبحت مرتعا خصبا للحيوانات السائبة والقوارض والحشرات، الأمر الذي يشكل خطرا على الواقع البيئي والصحة العامة. وأوضحوا أن أكثر هذه النفايات مصدرها المحال التجارية المنتشرة في المنطقة. وطالب السكان، مديرية بلدية الكاظمية - الجهة المسؤولة عن خدمات النظافة في المنطقة - بالإسراع في معالجة هذه المشكلة الخطيرة، من خلال توجيه آلياتها برفع النفايات بشكل منتظم، فضلا عن توفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.

 **********************

مواساة

  • بمزيد من الأسى، تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الرفيق شاكر القريشي بوفاة ابن عمته حمزة عباس القريشي (أبو فاطمة).

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأسرته وأخوته وأصدقائه.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى، الرفيق ثامر علي شان بوفاة شقيقته.

الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها في قرية الهويدر.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط ومعها منظمة الحزب في الصويرة، الرفيق علاء حميد محمد بوفاة ابن عمه محمد هادي إثر حادث غادر وجبان.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه ورفاقه.

كما تعزي اللجنة المحلية ومعها منظمة الحزب في الحفرية، الرفيق لفتة حسن خلباص بوفاة عمته.

للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

وتعزي أيضا هي ومنظمة الحزب في الزبيدية، الرفيق شاكر كاظم ناهي بوفاة ابن عمه المربي حمزة عباس.

الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لذويه. 

  • بمزيد من الحزن والأسى، تنعى منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في النمسا، الرفيق عبد الرحمن ييرموسي (أبو عصمت)، الذي توفي صباح الاثنين الماضي في قرية ييرموس بدهوك.

ولد الفقيد عام ١٩٤٧ في قرية ييرموس وسط عائلة فلاحية، والتحق بصفوف الحزب في بدايات الستينيات من القرن الماضي.

ساهم الفقيد في بناء اول قاعدة انصارية للشيوعيين مطلع الستينيات في قريته، وشارك في العديد من العمليات العسكرية لأنصار الحزب في الستينيات والسبعينيات ي، بقيادة الراحل توما توماس .

وفي مطلع الثمانينيات حمل السلاح مجددا، وبعد حملة الانفال الصدامية سيئة الصيت ، لجأ مع العديد من رفاقه الى ايران، لكنه مع اندلاع شرارة الانتفاضة سنة 1991رجع الى دهوك وشارك فيها ثم عمل مع محلية الحزب في دهوك.

 احر التعازي الى عائلة الفقيد وجميع اقربائه وأصدقائه، وله الذكر الطيب دوما.

  • تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق علي غالب الناهي بوفاة شقيقه الشخصية الوطنية د. هيثم غالب الناهي.

للفقيد العزيز الذكر العطر وللرفيق علي وأهله الصبر والسلوان.

 ********************

أرياف المثنى تطالب بشمولها بالجهد الخدمي

متابعة – طريق الشعب

دعا شيوخ عشائر ووجهاء ومواطنون من مناطق ريفية في شمالي المثنى، إلى شمول مناطقهم بالجهد الخدمي، مشيرين في حديث صحفي إلى أن مناطقهم تعاني نقصا في الخدمات، وتحديدا في قطاعي الطرق والماء.

وأوضحوا أن شمول المناطق الواقعة خارج مراكز المدن بالجهد الخدمي، سيخفف كثيرا من معاناة سكانها، الذين يعيشون واقعا خدميا مترديا، مطالبين الجهات الحكومة بالاهتمام بالمناطق البعيدة عن الأنظار، ورفدها بالخدمات أسوة بالمدن .

 *************************

الصفحة السادسة

كيف يمكن للسياسة البريطانية  أن تفجر انتفاضة فلسطينية ثالثة ؟

متابعة ـ طريق الشعب

انتقد رئيس تحرير موقع ميدل إيست آي (Middle East Eye) ديفد هيرست، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي وصل إلى بريطانيا، أمس الأول الجمعة، بأنه لا يسيطر على البلد، لافتاً إلى المظاهرات المدنية ومظاهر العصيان العسكري في الشوارع لأسابيع؛ احتجاجاً على التحركات لتحييد أعلى محكمة في إسرائيل.

وأضاف هيرست، أن نتنياهو لا يسيطر حتى على حكومته، مشيراً إلى أن وزير ماليته، بيتسلئيل سموتريتش، الذي أعلن نفسه متعصباً لليهود، ألقى خطاباً في باريس زعم فيه أن الفلسطينيين ليس لهم وجود. بل قال أكثر من ذلك، عندما استشهد بخريطة تشير إلى أن الأردن، إلى جانب أجزاء من السعودية ولبنان ودول مجاورة أخرى غير موجودة أيضاً، ويجب أن تكون تحت السيطرة اليهودية.

ولفت الكاتب إلى أن الخريطة التي تحدث عنها سموتريتش، مأخوذة من رمز منظمة إرغون الإرهابية الصهيونية، التي تورطت في العديد من المذابح في عام 1948، بما فيها دير ياسين.

نكبة أخرى

وأشار إلى أنه مهما كان مصير حكومة نتنياهو، فقد أزيلت القيود القانونية المتبقية على ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، مما يمنح سموتريتش والمستوطنين تفويضاً مطلقاً لشن المزيد من المذابح والهجمات، على منازل الفلسطينيين وقراهم وبلداتهم.

وقال إن هذا هو سياق الزيارة التي قام بها إلى لندن، رئيس حكومة وزراؤه يناديان علناً بنكبةٍ أخرى، وطرد جماعي للفلسطينيين الذين يحاولون العيش على أرضهم.

وتساءل الكاتب عن رد بريطانيا، باعتبارها ليست متفرّجاً عابراً على جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل علناً، دون أدنى ذرة من الخزي أو الحذر. وقال إن بريطانيا هي المسؤولة عن إقامة الدولة ذات الأغلبية اليهودية وثمرة المشروع الصهيوني، ولا دولة غيرها تتحمل المزيد من المسؤولية عن عمليات الطرد وهدم المنازل والمستوطنات غير القانونية، التي استمرت منذ إنشاء إسرائيل.

انتفاضة ثالثة

ولفت هيرست إلى رد فعل بريطانيا على جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبها بوتين، بإحالة روسيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، بينما كان ردها على جرائم الحرب الإسرائيلية المتكررة في احتلالها غير القانوني للأراضي الفلسطينية، هو معارضة تحقيق المحكمة الجنائية الدولية في جرائم الحرب، والتصويت ضد تحقيق الأمم المتحدة في الأسباب الجذرية للصراع.

وأضاف، أن رئيس وزرائها ريتشي سوناك ذهب هذا الأسبوع أبعد من سلفهِ بوريس جونسون، الذي صوَّت ضد تحقيق المحكمة الجنائية الدولية. وبدلاً من أن يشير إلى ضرورة مقاطعة بريطانيا لزيارة نتنياهو، إذا كان لها أي مصداقية في التمسك بالقانون الدولي، وقعت اتفاقية مع إسرائيل تكرس إفلاتها من العقاب في مجلس حقوق الإنسان والهيئات الدولية الأخرى، وترفض استخدام مصطلح «الفصل العنصري».

وختم هيرست مقاله، بأن الرد الوحيد على ذلك سيأتي من الشارع الفلسطيني، وعندما يأتي سيعرف الجميع أن اللوم سيقع على بريطانيا عندما تندلع انتفاضة ثالثة.

 *****************

الأمم المتحدة تتهم أوكرانيا وروسيا بإعدام أسرى الحرب

واشنطن ـ وكالات

اتّهمت الأمم المتحدة، الجمعة، القوات الأوكرانية والروسية بتنفيذ عشرات الإعدامات خارج نطاق القضاء، لأسرى حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأعربت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا، ماتيلدا بوغنر عن «قلق كبير» حيال إعدام «25 أسير حرب روسيا» على أيدي القوات المسلحة الأوكرانية وكذلك «إعدام 15 أسير حرب أوكرانيا» بأيدي الروس.

وأكدت بوغنر أن الأمم المتحدة، وثقت عمليات إعدام الروس هذه التي نفذتها القوات الأوكرانية «في غالب الأحيان ... مباشرة بعد أسرهم في ساحة المعركة».

وأضافت، أن الأمم المتحدة على علم بخمسة تحقيقات تجريها كييف، وتتعلق بـ22 ضحية، لكن «لم نتبلغ بأي ملاحقة في حق مرتكبي» هذه الجرائم.

أما بالنسبة لإعدام القوات المسلحة الروسية 15 أسير حرب أوكرانيا «بعيد القبض عليهم»، فقالت المسؤولة إن 11 من هذه العمليات نفذتها مجموعة فاغنر المسلحة الروسية.

 ************************

غاندي يتعهد بمواصلة «النضال» من أجل الديمقراطية في الهند

نيودلهي ـ وكالات

أكد زعيم المعارضة في الهند راهول غاندي، أنه سيواصل النضال من أجل الديمقراطية، معتبراً أن تجريدهُ من مقعدهِ البرلماني رد انتقامي، على مطالبتهِ بتحقيق في ممارسات رجل أعمال كبير، مقرّب من رئيس الحكومة ناريندرا مودي.

جُرد غاندي من مقعده في مجلس النواب الجمعة، غداة إدانته أمام محكمة في ولاية غوجارات (غرب) بتهمة التشهير بمودي، بسبب تصريح أدلى به في سياق الحملة الانتخابية العام 2019، اعتُبر إهانة لرئيس الحكومة.

وتٌتهم حكومة مودي على نطاق واسع من جانب معارضين سياسيين ومجموعات حقوقية، باستغلال القانون لاستهداف منتقدين لها وإسكاتهم، لكن غاندي قال إنه لن يرضخ للترهيب.

وقال للصحافيين “سأبذل كل المستطاع للدفاع عن الطابع الديموقراطي لهذا البلد”. أضاف “إنهم معتادون أن يكون الجميع خائفين منهم” في إشارة إلى الحزب الحاكم، مؤكداً “لست خائفاً منهم”.

 *****************

وفاة مهاجرين داخل قطار شحن  في تكساس

تكساس ـ وكالات

قالت الشرطة الأميركية، إن اثنين من المهاجرين غير النظاميين، توفيا اختناقاً داخل قطار شحن، كما أصيب 14 آخرون بإصابات حرجة، فيما تبدو محاولة لتهريب البشر في ولاية تكساس (جنوب) التي تربطها حدود مع المكسيك. وذكرت شرطة مدينة أوفالدي في ولاية تكساس، أنهُ عثر على نحو 15 مهاجراً استدعى وضعهم عناية طبية فورية، وجرى نقل 10 من المهاجرين على الأقل على متن طائرات مروحية وعربات إسعاف إلى المستشفى للعلاج. وأوقف حرس الحدود الأميركيون قطار شحن قرب مدينة نيبا (تبعد مسافة تقل عن 161 كلم عن الحدود مع المكسيك)، على ما أوضحت الشرطة في بيان، وذلك بعدما تلقى المسؤولون في الولاية مكالمة على خط الطوارئ 911 من مجهول تفيد بأن العديد من المهاجرين يختنقون داخل قطار.

 **********************

تخليداً لضحايا انقلاب 1976.. تظاهرات بيوم «الحقيقة والعدالة» في الارجنتين

بوينس آيرس ـ وكالات

تجمع عشرات الآلاف من الأشخاص، الجمعة، في ساحة بلازا دي مايو الشهيرة في بوينوس آيرس، وأماكن أخرى في الأرجنتين، في الذكرى السابعة والأربعين لانقلاب عام 1976. وهتف المجتمعون “لن تتكرر أبداً” في يوم ذكرى الحقيقة والعدالة، لإحياء ذكرى آلاف الضحايا أو الذين فقد أثرهم في ظل الديكتاتورية العسكرية.

واشار بيان تُلي في ساحة بلازا دي مايو المزدحمة إلى التهديدات التي تمس الديمقراطية في الأرجنتين، بعد محاولة اغتيال نائبة الرئيس كريستينا كيرشنر في الأول من أيلول 2022 .

وأكد “من المستحيل التقليل من شأن محاولة الاغتيال (لشخصية مهمة في الدولة) لقد أظهر تضامن واستنكار جميع قادة أميركا اللاتينية، والولايات المتحدة، وأوروبا، والبابا فرنسيس، أن العالم يدرك تماماً خطورة ما حدث”.

حكم على الديكتاتور خورخي فيديلا بعدما كان الرئيس اليميني السابق كارلوس منعم قد اصدر عفوا عنه، بالسجن مدى الحياة بعد بروز هذه الخطة الممنهجة لسرقة الأطفال. وقد توفي في السجن العام 2013. وقتل وفقد نحو 30 ألف شخص في زمن الاستبداد العسكري الأعتى في تاريخ أميركا اللاتينية، والذي امسك بمقاليد البلاد بين العام 1976 و1983، بحسب منظمات حقوقية.

 ***************

وزيرة سويدية سابقة: لم نعد دولة شجاعة!

ستوكهولم ـ طريق الشعب

أقرّ البرلمان السويدي، الأربعاء الماضي، دخول البلاد إلى حلف الناتو، منهياً مسيرة حياد سياسي استمرت ما يقارب المائتي سنة.

وجاء الإقرار بعد تصويت الحزب الديمقراطي الاجتماعي ـ يسار الوسط، وحزب الوسط لصالح مقترح الحكومة اليمينية المدعومة من حزب ديمقراطيّ السويد، اليميني المتطرف، فيما وقف ضده بحزم حزبا اليسار والبيئة، اللذان يتمتعان بحوالي 13 في المائة من مقاعد البرلمان، واللذان حذرا من مخاطر تورط السويد بأحلاف عسكرية، قد تؤدي إلى سباق تسلّح تقليدي وربما نووي، ضار بالبلاد وأمنها ومستقبلها.

وفي الوقت الذي اعتبر فيهِ وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، عضوية الناتو كأفضل طريقة لحماية أمن السويد؛ لأنها (في أخطر وضع يتعلق بالسياسة الأمنية منذ الحرب العالمية الثانية) حسب تعبيره، واعداً بدور سويدي مهم في الناتو؛ لأن البلاد تتمتع بقدرات فريدة للمساهمة في مجالات مثل: الإنترنت والتكنولوجيا الجديدة والفضاء. جاء تصريح وزيرة الخارجية السابقة، مارغوت فالستروم، مفاجئاً حين اختلفت مع رأي قيادة حزبها الديمقراطي الاجتماعي، وحذرت من التأثيرات السلبية لقرار الدخول في حلف الناتو على استقلالية السويد، قائلة : لن يُنظر إلينا بعد الآن على أننا دولة شجاعة يمكنها اتخاذ قرارات مستقلة، لأن من يفضّل التعاون مع الدول غير المنحازة عسكرياً، سينظر للسويد بمزيد من الشك.

هذا وتعاني السويد، ومنذ انطلاق الحرب في أوكرانيا، ومن ثم تولي حكومة أقلية يمينية، يدعمها يمين متطرف بجذور نازية، من مصاعب اقتصادية أدت إلى ارتفاع حاد في معدلات البطالة، وأسعار الفائدة، وتضاعف سريع في أسعار السلع الاستهلاكية، واتساع الفجوة بين مداخيل الناس، وتدهور في مستوى معيشة الطبقة الوسطى، الأكبر في البلاد، إضافة إلى مشاكل العنصرية المتنامية ضد الأجانب، وانخراط غير مسبوق في دعم كييف، والذي عمّق من الخلاف مع موسكو.

 *****************

غضب الفرنسيين يتصاعد.. الشيوعي الفرنسي يدعو لاستفتاء عام وحكومة بديلة

رشيد غويلب

تتسع الحرائق في باريس، ورجال الإطفاء يُحيّون المحتجين، على الرغم من العمل تحت حراسة قوات الشرطة. يثبت الفرنسيون مرةً أخرى، رفضهم للتراجع أمام رئيس مستبد. لقد شهدت شوارع فرنسا، الخميس الفائت، وحسب تقديرات اتحاد نقابات «سي جي تي» اليساري، مشاركة أكثر من 3,5 مليون في الغضب الفرنسي على تجاوز الديمقراطية وسلطة المراسيم، فيما تحدثت الشرطة عن مشاركة مليون فقط. وفي ذروة الحركة الاحتجاجية، تم بالملموس تحديد موعد الإضراب التالي. ومن المتوقع أن تُشلّ الحياة، الثلاثاء المقبل في عموم البلاد. وعلى الرغم مع ذلك، انشغلت وكالات ومؤسسات الإعلام السائد، الجمعة الفائت، بتأجيل زيارة الملك البريطاني تشارلز الثالث، بسبب «الاضطرابات العنيفة»، كما أعلن قصر الإليزيه، ينبغي أن يكون من الممكن استقبال تشارلز في ظل الظروف التي تتوافق مع العلاقة الودية.

 صباح الجمعة، أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين، عن اعتقال 457 مواطناً، وإصابة حوالي 440 من رجال الشرطة والدرك في اليوم السابق. ولم يتحدث عن عنف قوات الأمن الموثق في العديد من شبكات التواصل الاجتماعي. وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اكدت أن صورة رجل الشرطة الذي انهار بعد أن اصطدم حجر بخوذته، «تسببت في رعب» للجمهور أكثر من مقاطع الفيديو، التي تبين رجال الشرطة يضربون المتظاهرين بالهراوات بعنف، حتى بعد سقوطهم أرضا!

  وأشار دارمانين إلى اضرام 903 حرائق، في جبال النفايات والقمامة التي تكدست، بسبب الإضراب، في العاصمة، وأبدى أسفه لوجود «تطرف» مارسهُ «متطرفون يساريون»، «أرادوا مهاجمة». الجمهورية».

كثير من العمال لا ينتظرون الموعد التالي للنضال الذي أعلنتهُ النقابات. في هذا السياق طلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء 33 في المائة من الإقلاع المخطط له في مطار باريس أورلي اليوم الأحد. وتبعاً لذلك، يجب إلغاء 20 بالمائة من الرحلات الجوية ليوم الاثنين. وكذلك عكست الشبيبة روح نضالية وثابة، حيث الإضراب يعم المدارس والجامعات، وتستمر التظاهرات العفوية، وكما قال أحد الطلاب: «نحن هنا لمواصلة الضغط».  ولا نريد أن نحصر نشاطنا، حتى بالمواعيد التي تحددها النقابات.

الشيوعي الفرنسي يطالب باستفتاء عام

في حوار صحافي مع عضو مجلس الشيوخ، والسكرتير الوطني السابق للحزب الشيوعي الفرنسي (2010 – 2018)، عرض فيهِ رؤية الحزب بالأحداث المتسارعة في البلاد، أشار إلى ان ما يحدث غير مسبوق. لقد أدى الهجوم المستمر على قانون التقاعد، باعتباره حجر الزاوية لنظام الرعاية الاجتماعية في فرنسا دائماً إلى تظاهرات ضخمة. لكن هذه المرة كان الأمر غير عادي. الغضب كبير جداً. ملايين الفرنسيين يتظاهرون، وانتشرت الإضرابات على نطاق واسع، والاتحادات النقابية مجتمعة تقف في الطليعة، وفي استطلاعات الرأي، يطالب 90 بالمائة من العُمّال بإلغاء القانون، الذي فرض بالمراسيم الجمهورية. كنّا دائماً في الحزب الشيوعي الفرنسي ندعو إلى إلغائه، والبلاد لا تواجه أزمة اجتماعية خطيرة فقط، بل تواجه الآن أزمة سياسية وديمقراطية أيضاً.

الاحتجاج على رفع سن التقاعد إلى 64 عاماً، بلورَ استياءً اجتماعياً عميقاً. منذ أيلول كان هناك العديد من الإضرابات لزيادة الأجور والحفاظ على القوة الشرائية. ويتفاقم نقص العاملين في قطاع الخدمات العامة، بدءاً بالمستشفيات والمدارس. بشكل عام، لقد تدهورت ظروف العمل. منذ الوباء، كان الناس يتساءلون، عن جدوى العمل لفترة أطول عندما يكون هناك الكثير من انعدام الأمن والبطالة، وقبلهما المزيد من «الأرباح الهائلة « لكبريات الشركات، لا أحد يقبل ذلك بعد الآن.

ردت الحكومة بتوظيف مادة دستورية (49 / 3) لتمرير مشروعها بمرسوم جمهوري، بعيداً عن البرلمان، وفي تجاوز صريح للديمقراطية، مثل هذا التصرف استفزازاً غير مقبول. وضاعف من الغضب. تحاول الحكومة الآن أيضًا تشويه سمعة المتظاهرين وقمعهم. لكن هذه الإجراءات لن تحد من زخم المعارضة.

الأزمة السياسية باتت الآن واضحة. أعيد انتخاب إيمانويل ماكرون، لأن غالبية الفرنسيين أرادوا عدم انتخاب زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان. ولم يستطع ماكرون الحصول على أغلبية في الجمعية الوطنية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة. كان يعتقد أن  بإمكانه الاعتماد على اليمين التقليدي (الجمهوريون) لتحقيق أغلبية. لكن خيط الدعم أصبح رفيعاً جداً.  والوضع الآن غير مستقر بشكل دائم. تحاول مارين لوبان التأثير من الأبواب الخلفية. لذلك تقع على عاتق اليسار مسؤولية كبيرة في تقديم بديل حكومي والفوز بأغلبية تشريعية في حال حل البرلمان. والحزب الشيوعي يعمل بنشاط لتحقيق ذلك. ويطلق حملة لتنظيم استفتاء عام على القانون قيد الصراع.

*********************

الصفحة السابعة

  جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: نقدر دوركم البارز في انتفاضات شعبكم

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي

تحية النضال..

باسمي شخصياً، وباسم الرفيقات والرفاق في المكتب السياسي واللجنة المركزية لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، نتقدم لكم بالتهاني الحارة ومن خلالكم للرفيقات والرفاق الأعزاء في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، بمناسبة الذكرى الـ89 لتأسيس حزبكم المناضل.

إن جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وهي تتوجه ببرقية التهنئة والتضامن هذه، فإنما تعبر عن التقدير العالي للدور والمكانة التي يحتلها الحزب الشيوعي العراقي في النضال الوطني والاجتماعي الذي يخوضه الشعب العراقي الشقيق، وخاصة شرائحه الكادحة والفقيرة والمهمشة من أجل التغيير الديمقراطي وبناء المؤسسات العراقية وفق دستور وطني وعصري، يعزز الحقوق والحريات السياسية ويصون التعددية السياسية والفكرية ويرتقي بالحقوق الاجتماعية والعمالية والنقابية، ويعمق طابعها الديمقراطي.

نقدر عالياً المسيرة الكفاحية التي جسدها الحزب الشيوعي العراقي على مدار العقود الماضية في النضال الوطني والاجتماعي والأممي، بما في ذلك دوره البارز في انتفاضات الشعب العراقي الباسلة، خاصة في هذه المرحلة الدقيقة في مواجهته الجريئة لكل منظومة الطائفية والمحاصصة والفساد .

نثمن عالياً الدور التاريخي والمتواصل للحزب الشيوعي العراقي في دعم نضال وحقوق شعبنا الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال وتقرير المصير وعودة اللاجئين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس.

نعتز بالعلاقات الرفاقية والكفاحية بين حزبينا، وهي علاقات تاريخية ممتدة، ولدينا الحرص للعمل المشترك على تطويرها وتعزيزها، إلى جانب الحفاظ على عمق العلاقات الأخوية بين شعبينا الشقيقين الفلسطيني والعراقي، ونتطلع لتطوير العلاقات الثنائية القوية والراسخة لتعزيز النضال المشترك على كافة المستويات وفقاً لما اتفق عليها المكتبان السياسيان لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني والحزب الشيوعي العراقي في اجتماعهما السابق.

نتمنى لحزبكم المناضل دوام التقدم والازدهار لتبقى رايته خفاقة عالية فوق سماء العراق، ولتبقى مسيرة حزبكم واثقة الخطة نحو مستقبل الاشتراكية والعدالة والانصاف والديمقراطية في وطنكم الحر ولشعبكم السعيد.

ودمتم للنضال

رفيقكم

الدكتور أحمد مجدلاني

الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني

رام الله – فلسطين

22-3-2023

 ***********************

آلا طالباني: معكم في تجسيد الديمقراطية  في العملية السياسية

نبارك لصديقاتنا واصدقائنا في الحزب الشيوعي العراقي بالذكرى الـ 89 لتأسيس حزبهم العريق، متمنين لهم النجاح، سيما في مسعاهم للعمل مع قوى التغيير الديمقراطية ليشكلوا محوراً مهماً مساعداً في تجسيد الديمقراطية في العملية السياسية وتصحيح المسار.

آلا طالباني

 ***********************

حول الدور الرائد للحزب الشيوعي في الحركة الوطنية العراقية

رعد موسى الجبوري

شهد العالم في بداية القرن العشرين، تغييرات مهمة وجذرية إذ اشتدت نزعات قوى الرأسمالية ودولها للتوسع واحتدمت صراعاتها لتقاسم المستعمرات، وبدأت بإعادة تشكيل خارطة جديدة للعالم وبضمنها منطقتنا، وبعد انهيار دولة الخلافة العثمانية المتهالكة تم تقسيم بقاع ولاياتها إلى مناطق نفوذ بين الدول الاستعمارية المنتصرة في الحرب الكونية الاولى، بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصيرية. ولكن انتصار ثورة اوكتوبر الاشتراكية وانهيار القيصرية الروسية البغيضة أدى إلى تحييد وانسحاب روسيا من معسكر الاستعمار العالمي وقامت بريطانيا وفرنسا بالانفراد والهيمنة على المنطقة، ووقع العراق تحت النفوذ البريطاني. ولكن الشعب العراقي نظم نفسه وانتفض رافضا قيود الاستعمار وجسد ذلك في عدة انتفاضات كانت قمتها ثورة العشرين الخالدة.

وحينها تشكل المشهد السياسي العراقي ليعكس الاتجاهات الاربعة:

1- جمعية العهد ذات التوجه القومي العربي، مؤسسوها الضباط الذين تحالفوا مع البريطانيين وساهموا في تفجير الثورة العربية ضد الأتراك في الحجاز وكانت ذات طابع قومي واسع الأهداف ومقرها الرئيسي في دمشق.

2- مجموعة السيد هادي النقيب والمرجع السيد كاظم الطباطبائي اليزدي وهم قلة وكانوا يدعون للخضوع للأمر الواقع وتجنب الصدام مع بريطانيا.

3- جمعية النهضة الاسلامية أو الحزب النجفي، بمباركة السيد المرجع الشيرازي. والتي بلور أهدافها الشيخ رضا الشبيبي حين قال مؤيدا الشيخ عبد الواحد سكر: “إن العراقيين يَرَون من حقهم أن تتألف حكومة وطنية مستقلة اسقلالاً تاماً، وليس فينا من يفكر في اختيار حاكم أجنبي”.

4- جمعية حرس الاستقلال، الوطنية وكانت تركز على الهم الوطني العراقي والتحرر من الاستعمار وبناء عراق مزدهر ومستقل وكان مؤسسوها من الاكراد والعرب السنة والشيعة، مثل جلال بابان، يوسف السويدي، محمد الصدر وجعفر ابو التمن.

وجاء انتصار ثورة اوكتوبر في روسيا واعلان رسالة لينين إلى شعوب الشرق وكشف ونشر قادتها للمعاهدات السرية المعقودة بين الحلفاء من الدول الاستعمارية، ومنها معاهدة سايكس - بيكو، بين الإنكليز والفرنسيين لاستعمار البلدان والنقمة الصارخة على الإنكليز بعد اعلان وعد بلفور، ليسهم في تطور الوعي الوطني لفئات الشعب العراقي والتي بدأت ببلورة تنظيم قواها السياسية المعبرة عن مصالحها الوطنية.

وهنا تعرف العراقيون على مفاهيم جديدة تنسجم وطموحهم للاستقلال والكرامة الوطنية بعد نشر المفاهيم اللينينية للاستقلال والسيادة الوطنية ومنها حقوق الأمم في تقرير مصيرها. وقام لينين بتوجيه رسالة إلى المسلمين في 24 نوفمبر 1917 جاء فيها: “يا ايها المسلمون في روسيا وسيبيريا وتركستان والقوقاز.. يا أيها الذين هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم وعاداتهم، إن معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية أصبحت الآن حرة مقدسة، نظموا حياتكم القومية بكامل الحرية، وبدون قيد فهي حق لكم، واعلموا أن الثورة العظيمة وسوفييتات النواب والعمال والجنود والفلاحين تحمي حقوقكم وحقوق جميع شعوب روسيا..”

وتصدت شخصيات وطنية متأثرة بتوجهات جمعية النهضة الاسلامية وجمعية حرس الاستقلال المار ذكرهما واللتان كان لهما دور الدافع والمحرك لثورة العشرين الكبرى ضد الاحتلال البريطاني وطورت وأغنت معارفها ومفاهيمها بالانفتاح على واكتساب الفكر اللينيني والماركسي التحرري، وكان من أبرز هذه الشخصيات شهداء العراق الخالدون حسين محمد الشبيبي (صارم) ويوسف سلمان يوسف (فهد) وزكي محمد بسيم (حازم).

فقد عاش الشهيد يوسف سلمان يوسف (فهد) أحداث ثورة العشرين وتأثر بها وبأهدافها وبالقوى التي كانت توجهها. وعمل في صفوف الحزب الوطني العراقي بزعامة جعفر ابو التمن بعد تأسيسه عام 1922، وقاد في عام 1924 ومعه آخرون، الاضراب العمالي الذي نظم في ميناء البصرة لتحقيق مجموعة مطالب عمالية في مقدمتها إنصاف العمال بزيادة أجورهم وتقليل ساعات العمل وتحسين ظروفه.

ودفعت الجذور الاجتماعية والتربيه العائلية كلا الشهيدين زكي محمد بسيم وحسين الشبيبي للعمل الوطني والتصدي لقيادة الحزب الشيوعي العراقي، فقد تأثر حسين الشبيبي بالمواقف الوطنية لرجال عائلة آل الشبيبي كالشيخ الكبير جواد الشبيبي والعلامة الجليل محمد رضا الشبيبي وشاعر ثورة العشرين محمد باقر الشبيبي.

ولم تستطع مجازر الاعدامات الوحشية التي قام بها نظام العمالة البريطاني وقف تطور كفاح الحزب الشيوعي حتى أصبح الحزب قائدا وفي صدارة نضالات الشعب العراقي الوطنية وتغلغلت جذوره في أرض العراق وشعبه، وربط الحزب النضال المطلبي والطبقي بالنضال الوطني التحرري. وصاغ يوسف سلمان يوسف (فهد) فلسفة الحزب بمقولته الشهيرة:” قووا تنظيمكم.. قووا تنظيم الحركة الوطنية الديمقراطية!” وعمل الحزب على حماية ثقافات جميع مكونات الشعب العراقي وتطويرها كجزء من مهام نضاله.

وعمل الحزب بفعالية لتوحيد جهود القوى الوطنية وبناء تحالفاتها وتتوج ذلك بانتصارات عديدة من أهمها ثورة 14 تموز الوطنية الخالدة التي جاءت ثمرة لنضال الشعب العراقي التحرري ولدور الحزب الشيوعي العراقي فيه.

ولكن مؤامرات أعداء العراق من قوى الاستعمار وحلفيتها الرجعية الداخلية من ناحية، ومؤمرات قوى البرجوازية الصغيرة المتنكرة بغطاء الشعارات القومية والدينية من ناحية أخرى، تمكنت من إجهاض هذه الثورة ونفذت مجازر دموية كان ضحيتها مئات الآلاف من الوطنيين والشيوعيين، ورغم كل ذلك لم تتمكن قوى الاستعمار وصنائعها من الغاء وانهاء دور الحزب في النضال الوطني العراقي، ونهض الحزب من جديد وبرز مرة ثانية كقوة وطنية أساسية وفاعلة.

وتسارعت التقلبات في العالم وفي المنطقة واخذت سلطة الطبقة الحاكمة في العراق تزداد ديكتاتورية ودموية تجاه الشعب وقواه الوطنية وزج الديكتاتور البلاد في مغامرات وحروب قاتلة معرضا سيادة الوطن واستقلاله للخطر. وكان هذا النظام ضمن الانظمة التي يذكرها عبد الجليل النعيمي من البحرين: “تتسم بطبيعة مزدوجة: كونها انظمة وطنية معادية للامبريالية في سياستها الخارجية ...من جهة، ومن جهة اخرى هي معادية لتطلعات شعوبها في الحرية والديموقراطية والتقدم الاجتماعي.”

وحتما فأن قوى الاستعمار والامبريالية غير معنية بسياسة الانظمة تجاه شعوبها، ولكنها معنية بتغيير سياسة الانظمة المعادية للامبريالية وبتحويل موازين القوى لصالحها وحتى بالقوة ان تطلب الامر ذلك. وهذا مافعلته مع نظام الديكتاتور في العراق.

 ولعب الحزب الشيوعي العراقي دورا اساسيا في الكفاح ضد الديكتاتورية وفضح سياساتها التي كبدت الشعب العراقي كل انواع الويلات، وسلك الحزب كل اساليب النضال وحتى الكفاح المسلح في مقارعة الديكتاتورية، ولكنه وقف بوضوح ضد احتلال وغزو العراق وتعريض سيادته للخطر وعبر عن موقفه هذا وبعمق بشعار “لا للحرب ... لا للدكتاتورية “. وكان الحزب يؤمن ولايزال أن الطريق السليم لبناء العراق الديمقراطي الفدرالي الموحد بعد إسقاط الدكتاتورية يأتي عبر وحدة القوى الوطنية في تحالف واسع ووفق برنامج واضح يعبئ قوى الشعب، ويحظى بدعم دولي مشروع وحسب الأعراف الدولية ووفقا لميثاق الأمم المتحدة. 

ولكن وللأسف أفرز الوضع بعد احتلال العراق واسقاط الديكتاتور نظاما هشا يستند على الطوائف والمحاصصة وتعاني قوى الشعب الوطنية تحته من التضييق ومن تغلغل الفساد في أرجاء الدولة إضافة للتحديات الناتجة من تغييرات المناخ وإعادة هيكلة اقتصاد الدولة السابقة.

واليوم يواصل الحزب كفاحه مع قوى الشعب الأخرى بهدف تحقيق مصالح ومطالب الشعب العراقي الوطنية ويقف مسلحا بخبرته التاريخية مستندا إلى جذوره الوطنية الأصيلة بوجه مخططات قوى الفساد والمحاصصة الطائفية التي أوقعت البلاد في كوارث يعاني منها العراقيون، ويعمل لإحلال بديل وطني ديموقراطي ولبناء وتأسيس اقتصاد وطني مستدام يواجه تحديات العصر الراهن وتحت ظلال تحديات تغييرات المناخ ليؤمن الرفاه والازدهار والأمن وفرص العمل لفئات الشعب العراقي وبشكل خاص الفئات الكادحة والشغيلة. ويعمل على تجنيب البلاد مخاطر الصدامات المحتدة بين القوى الامبريالية العالمية والقوى المتصارعة في المنطقة.  ويدرك الحزب استنادا إلى خبرته النضالية الطويلة أن التغيير والاصلاح الجذري المنشود هو معركة مصيرية حاسمة وكبيرة وطويلة الأمد تستلزم شروطاَ ذاتية وموضوعية ونضالا شعبيا واسعا فاعلا ومستمرا مبنيا على أساس التنسيق والعمل الجماعي الوطني الموحد بمشاركة جميع القوى الوطنية العراقية الخيرة، وجماهيرها المكافحة المؤثرة. ويدفع الحزب قوى التغيير إلى زيادة زخم حراكها الاحتجاجي والمطلبي، ويطالب الحكومة بالعمل العاجل لحماية البيئة الطبيعية والحصول على حصة عادلة من مياه دجلة والفرات، ومكافحة الفقر والامراض والجهل والامية والبطالة، وتوفير متطلبات العيش الكريم للمواطن العراقي. وعلى هذا الاساس يطلق الحزب الشيوعي العراقي نداءاته الملحة إلى جميع القوى والاحزاب والشخصيات المدنية والديمقراطية، وإلى قوى انتفاضة الشعب المجيدة، داعياً إياها إلى التشاور والحوار ولملمة الصفوف، لتشكيل كتلة وطنية تتجاوز العناوين الفرعية والثانوية والطائفية والمناطقية، تقوم بحمل المشروع الوطني الديمقراطي الهادف إلى اقامة دولة المواطنة والعدالة الأجتماعية، دولة المؤسسات، دولة حقوق الانسان، الدولة التي تسيطرعلى السلاح المنفلت وتحصره بيدها، الدولة التي تخطط على نحو سليم من أجل تنمية البلد وتقدمه ورفاه المواطنين وسعادتهم وانتشالهم من الجوع والفقر والمرض وسوء الخدمات. وهو مؤهل لذلك فهو ابن هذا الشعب ورائد نضاله منذ تأسيس الدولة الوطنية العراقية ولحد اليوم.

 عاشت ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي العراقي وعاش كفاحه من أجل تحقيق الوطن الحر والشعب السعيد.

 ********************

تيسير عبدالجبار الآلوسي: تضحيات الحزب رسخت وجوده 

ارسل الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي، رسالة تهنئة الى حزبنا الشيوعي العراقي،  في مناسبة الذكرى التاسعة والثمانين لتأسيسه، عبر فيها عن اعتزازه وتقديره للحزب ورفاقه ومناضليه، ننشر جانباً منها:

الرفاق أعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الموقرين

إلى رفيقات الحزب الشيوعي ورفاقه، إلى صديقات الحزب وأصدقائه كافة

إلى كل الأحبة في قوى التقدم والديموقراطية

اسمحوا لي اليوم بهذه المناسبة الأثيرة في قلوب أبناء الشعب وبناته أنْ أتقدم بالتحية لحزب ناهز عمره العقود التسعة، بكل ما سطّر بجانب عراقته من تضحيات جسام أثخنت وجوده لكنها لم تفتّ في عزم رفيقاته ورفاقه، لا رسمت رائع الخبرات في مقارعة الاستغلال وقواه المحلية منها والدولية.. وإذ تحيي ذكرى الميلاد فأنت تحيي عبره حركة وطنية ديموقراطية وقوى التنوير بكليتها بسبب من هويته وامتدادها في طليعة الروح الوطني الديموقراطي

إنّ عمر هذا الحزب الوطني الأصيل، الممتد طوال عمر الدولة العراقية الحديثة هو علامة بهية لما كان ومازال سلاح الشعب في معاركه الوطنية من أجل التحرر والديموقراطية وإعلاء قيم التنوير والأنسنة وتوفير أرضية السلم الأهلي والأمن والأمان. بالمقابل يأتي احتفال اليوم، ممتلئاً بفخر انتشار شبيبة اليسار الديموقراطي وسطَ الفقراء؛ حيث حملات التنوير والتوعية لمجابهة وباء الفساد وعنف ميليشياته وهي في الوقت ذاته حملاتُ وصول بالمتاح الممكن إلى قدرات الإنقاذ وإيجاد الحلول والبدائل النوعية..

وكل ذلك لن يتحقق من دون بناء أوسع (تحالف تنويري ديموقراطي) يتجاوز ما قد طفا يوماً من اختلاف ويستند في اجتهاده إلى هدف شعبي واحد يحقق القواسم المشتركة بين الجميع ويمكنه الانتصار لوحدة تستطيع إعلان برنامج التغيير ورسم خارطة طريق البديل والوصول إليه بأقل كلفة..

معكم أيها المشرقون شموس حرية نحمل رايات التنوير والتغيير، رايات البناء والتقدم والسلام

الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي

لاهاي - هولندا .. 20/ آذار/ 2023

 **********************

حزب نصير للفن والإبداع!

مجيد إبراهيم خليل

قامت السلطة القائمة على المحاصصة الطائفية والإثنية بإجراءات وممارسات معادية لحرية التفكير والتعبيير عن الرأي ومعادية للفن كذلك، وتضييق هامش الحريات تحت مسميات مثل مخالفة العادات والتقاليد أو الآداب العامة.

إن سبب هذه الإجراءات المعادية للديمقراطية يكمن في أن الأدب والفن يرتبط بالحرية ويزدهر في أجوائها، وأن الإبداع يقترن بالانطلاق في عوالم لا تحدها قيود أو محرمات، عوالم من الجمال والألق تتجاوز الواقع المزري ومظاهر الخراب الذي حل بالوطن، وترسم فسحة للأمل والحلم بحياة أفضل وأجمل، وتدعو إلى الانفتاح والحوار وقبول الآخر، وإلى عالم من القيم النبيلة بالضد مما تريده السلطة من فرض نمطها الثقافي وإيديولوجيتها، ومن التضييق على الحريات، وما تريد إشاعته من قيم الحلال والحرام حسب ما تراه الطغمة الحاكمة أو الطائفة المعنية، أو المخالفة للآداب العامة كما يرونها هم. أما القوى المدنية والديمقراطية فإنها تدعو إلى التعددية والقبول بالآخر، وقد جاء في مقدمة برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في مؤتمره الحادي عشر، تشرين الثاني 2021 «ويعمل حزبنا من أجل ضمان حرية الثقافة والإبداع، واحترام التعددية الفكرية والسياسية في ثقافتنا الوطنية والعمل على ازدهارها ورعاية الثقافة والمثقفين».

إن السلطة القائمة ولتعزيز نهجها ومحاولة فرضه تلجأ إلى أساليب التخويف والقمع والبطش. «والدولة وإن تكن تعبر عن طبقة بعينها، أو تحالف طبقي بعينه وعن مصالح هذه الطبقة أو التحالف الطبقي الحاكم، فإنها تسعى إلى ممارسة سلطتها بوسيلتين أساسيتين: الأولى هي: القمع، والثانية هي الإيديولوجيا. وبالقمع والإيديولوجيا تتكامل للدولة قدرتها على استقرار سلطتها وتوفير مشروعيتها. إن الدولة تدرك أن لا سلطة سياسية ولا مشروعية ولا إخضاع للمجتمع المدني بغير امتلاكها للسلطة الثقافية، أي المعرفة-الأيديولوجيا. (1)

إن قدرة الفن والأدب على إثارة التساؤل والدهشة وإيقاظ الوعي وإلى التأمل فيما يجري على أرض الواقع، والحكم على الأشياء والظواهر بتفكير نسبي خاضع للظرف المعين هو ما يدفع السلطة إلى معاداته. «وعندما تقوم السلطة بتهميش المثقف فإنها بعملها هذا تهمش المجتمع ككل عن طريق قطع تيار المعرفة التي ينتجها المثقف المبدع» «ويرجع خوف السلطة من المثقف إلى إدراكها أن كل إنتاج إبداعي في حقل الثقافة له بعد سياسي تغييري». (2)

 ولا شك أن جهود المبدعين في بلادنا في الفن التشكيلي والمسرح والأدب والموسيقى، وعودة «الكتاب» إلى مكانه في حياة الناس تساهم في صنع مستقبل أفضل للبلاد رغم التضييقات والدعم الشحيح وانعدام أو قلة المراكز الثقافية، ورغم تعرض بعض المبدعين إلى التصفية الجسدية، (كامل شياع وهاشم الهاشمي وغيرهم). وهو نشاط بالغ الأهمية يتطوع بإقامته عدد من المبدعين إضافة إلى بعض التنظيمات والفعاليات المدنية. وقد طرح الحزب الشيوعي في مؤتمره الحادي عشر، المشار إليه آنفا جملة سياسات وإجراءات لإعادة بناء المشهد الثقافي في بلادنا، بالدعوة إلى مشروع ثقافي وطني إنساني وديمقراطي المحتوى يكون حاضنة للتيارات الداعية إلى بلورة هوية وطنية منفتحة متجددة تحترم التعددية الثقافية والفكرية.

المصادر

1- محمود أمين العالم، الأعمال الكاملة، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2015، القاهرة المجلد2 ص45-47

2- رضا الظاهر، موضوعات نقدية في الماركسية والثقافة، دار الرواد، بغداد ط2 2007، ص47

***********************

الصفحة الثامنة

ماذا لو عاش ماركس في العصر الرقمي؟

ماجد الياسري

عاد الينا ماركس (الذي مرت ذكرى رحيله الـ 140 يوم 14 آذار الجاري) واستعادت الماركسية مواكبتها للعصر. هذا ما كتبه مدير دار النشر الألمانية المتخصصة بأعمال ماركس وانجلس اثر ازدياد مبيعات الدار بعد 2008 وأيضا ما أشار اليه أسقف كانتربري في بريطانيا عندما كتب عن توحش وانفلات النظام الرأسمالي المعولم، وحتى بابا الفاتيكان الحالي فرانسيس أشار الى قدرات الملحد ماركس التحليلية. وعاد الهمس الإعلامي يحذر من أخطار تداعيات الازمة المصرفية على النظام الرأسمالي بعد غلق مصرف السيليكون فالي أبوابه.

أما على الصعيد الأكاديمي فهناك شبه اتفاق على ان تحليل ماركس  لبنية النظام الرأسمالي الاقتصادية هي الأكثر دقة وما زالت تحتفظ بحيويتها، وان الاشكال ليس معها بل في اعتماد المنظور الفلسفي المادي الديالكتيكي والتاريخي في تحليل بنية وتطور المجتمعات، وتبني الممارسة الثورية من اجل تغيير مسار التقدم نحو الاشتراكية. وكما يبدوا فأن “المتمركسين”، خاصة في الأوساط الاكاديمية والثقافية والإعلامية، يأخذون من المنظومة الفكرية الماركسية ما ينسجم وتوجهاتهم الأيديولوجية ومصالحهم الطبقية.

 الماركسية فكر نقدي متجدد يتطور طبقا للقوانين الموضوعية التي تتحكم بالنمط الإنتاجي السائد بما تضمه من منظومات سياسية وفكرية ودينية وأخلاقي، فجميعها جزء من البنية الفوقية المرتبطة ديالكتيكيا بمستوى تطور التشكيلة الاجتماعية الاقتصادية. بل لو أن ماركس وانجلز اليوم عادا لقالا “نحن لسنا بماركسيين”، ولأعادا كتابة جوانب عديدة من الفكر الماركسي بمكوناته الثلاث: الفلسفة والاقتصاد السياسي  الاشتراكية العلمية، حيث ما أجتهد فيه وكتب حوله ماركس و انجلز كان مرتبطا بشكل مباشر بما توفر من مصادر ومعطيات وبحوث تميزت آنذاك بشحتها ومحدوديتها، بينما نجد اليوم انفجارا معلوماتيا بما تحقق من تطور في العلوم الطبيعية والاجتماع والتاريخ والثقافة والاعلام، إضافة الى نتاجات الثورة العلمية والتكنولوجية الرابعة وصعود العالم الرقمي وعلوم الذكاء الصناعي والروبوتات. فمثلا لو عاش ماركس اليوم لما احتاج الى الذهاب يوميا الى المكتبة البريطانية في لندن من أجل البحث المضني، وكانت معينة الأساسي لبلورة المفاهيم والمقاربات النظرية التي قادته الى الفكر الماركسي بل لتوفر امامه حاسوبه الخاص الذي هو طريقه للوصول الى كم  هائل من المعارف كانت أشبه بالخيال العلمي في زمنه. وهنا يبدأ المدخل الى التجديد الحقيقي عبر استيعاب هذه المعارف وبروح العصر وبكل ما يطرحه من الحاجة الى مراجعة موضوعية للاستراتيجيات والتكتيكات وإيجاد ما هو الأفضل سياسيا وتنظيميا، خاصة وقد ابتعدنا عن نمطية تقديس النصوص والاهتمام بما يقرب الفكر الماركسي من الجماهير، يساعد على  فهمه واستيعابه، ويشكل جزءا من ديناميكية بلورة الوعي الثوري الراديكالي الذي يتماشى والقرن الحالي، وفتح نوافذ واسعة للبحث والاجتهاد الفكر  الذي يتفاعل مع المتغيرات الجوهرية التي تكمن خلف الحالة السياسية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية وتجلياتها الثقافية.

 تاريخيا، ظهرت الماركسية نتيجة استخدام التقنيات التي جاءت بها الثورة الصناعية التي بدأت في إنكلترا و امتدت الى أوروبا، وما خلقته من تطور نوعي في مستوى قوى وعلاقات انتاج التي انهت النظام الاقطاعي نتيحه التراكم الكمي للعلاقات الإنتاجية ذات الطابع الرأسمالي في داخله، حتى تكاملت واعادت صياغة مجمل العلاقات الإنتاجية التي تميزت بتبلور الطبقتين البرجوازية والبروليتاريا، وتكون بنية فوقية تنسجم معها من ناحية شكل الدولة والنظم الفكرية والروحية والأخلاقية. بينما نجد في القرن الحادي والعشرين تبلور فئات اجتماعية جديدة تعكس البنية الطبقية للمجتمعات الرأسمالية المعاصرة المنسجمة مع تطور القوى المنتجة نتيجة اتساع  العالم الرقمي والمساحة التي يحتلها اليوم شغيلة الفكر والرقمنة نتيجة إعادة تشكل العلاقات الإنتاجية الرأسمالية، والتي مازالت في حالة تبلور وتكامل مع بنية فوقية تنسجم معها ولكن يبقى طابعها استغلاليا. 

فعلى سبيل المثال عندما تناول ماركس نمطية التمرحل الارتقائية من تشكيلة اجتماعية اقتصادية الى أخرى اعلى توقف عند الاختلاف النوعي في نمط الإنتاج في بلدان الشرق، وكتب في حينه عن موضوعة الاستبداد الشرقي، ومن سماتها هيمنة الدولة على أنظمة الري تسندها طبقات من رجال الدين والموظفين والمؤسسة العسكرية، وكل ما كان متوفرا لدية ثلاثة كتب عن الصين (كتبها كاهن) والهند كتبها عسكري بريطاني). اما اليوم فنجد المئات من الكتب والآلاف من المقالات والاطروحات الاكاديمية حول البنية الاقتصادية والطبقية والاجتماعية والفكرية لشعوب الشرق سواء في الدراسات حول “الأسلوب الآسيوي للإنتاج” التي كان لها حضور في الدراسات الأوروبية والسوفيتية وأيضا في الهند وبلدان اسيوية أخرى في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي. ولان الماركسية ليست نصوصا مقدسة ليس على المهتمين بها سوى إعادة تفسيرها فقط بدون الخدش بنقاوتها وكليتها، بل هي نهج ومقاربة لتحليل الظواهر الطبيعية والمجتمعية والاقتصادية بالاعتماد على نموذج “برادايم” أساسه قوانين الديالكتيك وبناء فرضيات نظرية يتم الاحتكام الى مصداقيتها من خلال الممارسة  التطبيق الفعلي والحقيقي على الواقع الموضوعي، والتي تعيد رسم صياغات جديدة للنظرية بشكل جدلي، وعلى حد تعبير الشاعر الألماني جوته الشهير الذي غالبا ما تتم الإشارة اليه في الادبيات الماركسية “النظرية رمادية ولكن شجرة الحياة خضراء”.

وقد عاد شبح الماركسية يخيم على أوروبا مع تصاعد حدة الأزمة الرأسمالية في 2008 وانهيار النظام المالي الرأسمالي واتساع التظاهرات التي شارك فيها الملايين من الطلبة والشباب من اجل الديمقراطية والتصدي لشرور الرأسمالية  المعولمة ولتحقيق العدالة الاجتماعية. ففي شباط 2009 مثلا تصدرت صورة ماركس غلاف مجلة التايمز الامريكية بينما نشرت مؤسسة بلومبيرغ المهتمة بأخبار المال ورجال الاعمال والسلع والتكنولوجيا  في آب 2011 تحليلا عن أهمية الاستفادة من ماركس لإنقاذ الاقتصاد الرأسمالي. وليس غريبا ان نرى هذه الدعوات مجددا بعد ان تعرض الاقتصاد الرأسمالي العالمي الى هزة كبيرة نتيجة  تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية و تزايد المؤشرات عن هشاشة النظام المالي العالمي الذي جاء نتيجة سوء الإدارة واستراتيجية استثمارات مالية فاشلة بغرض تحقيق أرباح طائلة على حساب المودعين، وتباطؤ نمو اقتصاديات العالم وازدياد معدلات التضخم يرافقها تدهور أوضاع الفئات الاجتماعية الوسطى الدنيا في أمريكا وبلدان الرفاه الاجتماعي.

والسؤال الجوهري الذي يواجه المهتمون بالجوانب النظرية والفلسفية في المنظومة الفكرية الماركسية هو: كيف يمكن الاستفادة من هذا التطور المتسارع للتكنولوجيا واتساع العالم الرقمي في تجديد وتطوير الماركسية بما يتماهى مع خصوصيات القرن الحادي والعشرين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟

 فمثلا فلسفيا وظفت الماركسية المقاربة الجدلية  لدراسة نشوء وتطور المجتمعات والطبيعة والأفكار وتميزت بطابعها التطوري الارتقائي، بينما اليوم توفرت أدوات للبحث والتحليل غير مسبوقة تعتمد الذكاء الاصطناعي للتنقيب عن المعلومات الأكثر دقة التي يمكن أن يوفرها المجمع الرقمي الهائل للكتب والدراسات، والتي يمكن الحصول عليها عن بعد للوصول الى صياغات نظرية متجددة حول المراحل الانتقالية التي تسود مجتمعات العالم والعلاقة بين العام والخاص فيها خاصة على صعيد تأثيرها على البنية الطبقية وفي تحديد التقسيم والتمايز الطبقي فيها لأهميتها الاستراتيجية المرتبطة  بقضايا الثورة الاجتماعية والنضال من اجل تحقيق مجتمع عادل خال من الاستغلال والاضطهاد الطبقي.

ونعيش اليوم ظاهرة وجود مجتمعات تعتمد على تطبيقات رقمية تضم الملايين من المشتركين الذين ينشطون بفعالية فيها من اجل بناء عوالم افتراضية مثالية خاصة بهم. فعلى سبيل المقارنة، عندما أراد سان سيمون (1760-1825) الاشتراكي الفرنسي الطوباوي بناء مجتمعه المثالي المتخيل ذهب الى مصر، ولكن طوباويي اليوم، ومن الشباب بشكل خاص، يهرعون الى بناء مجتمعات افتراضية وهمية عبر الحاسوب او على التلفون الرقمي. والسؤال الجوهري هو ما الذي تعنيه هذه الظاهرة مجتمعيا  سياسيا،  ماهي الآليات والأدوات التي يمكن ان تنقل هذا العالم المتخيل الى العالم الواقعي.

ويأتي هذا نتيجة لاحد اهم متغيرات القرن الحادي والعشرين وهو التطور المتسارع لعمليات الاتصال والتواصل التفاعلية بين الأفكار والمعلومات التي تنتقل بين الافراد والمجتمعات وتأثيرها على بلورة الوعي السياسي والمجتمعي للمتلقي (الاغتراب، الاستغلال، الثقافة، المواطنة). واحد اهم انعكاساتها هو نوعية المراجعة التي يتوجب على الأحزاب والتنظيمات الشيوعية واليسارية  الاستفادة من فاعليتها كأدوات للتواصل والاتصال والدعاية  التحريض والتنظيم، تتدفق عبرها   الأفكار والصور الذهنية والى مسافات شاسعة وبلحظات، والتي بدأت تتضح  معالم فاعليتها في استخدامها من جانب الحركات الاحتجاجية الجديدة كأداة تواصل وتنظيم واعلام.

وسيأتي اليوم الذي تهتز فيه عروش الطغاة والدكتاتورية والفاشية من شبح ماركس وهو يتجول في الفضاء الرقمي.

 *******************

«تاريخ الفلسفة العربية»: نظرة إلى البدايات وما تلاها

إلى جانب سلسلتي “دليل روتلدج” التي تصدرها دار النشر التي تحمل الاسم نفسه، و”مقدمة قصيرة جداً” التي تقوم عليها “منشورات جامعة أكسفورد”، تمثل سلسلة “دليل كيمبردج” واحداً من أبرز المراجع الأكاديمية، في العالم الناطق بالإنكليزية، حول مختلف المواضيع التي تمتد من الفلسفة والأدب والتاريخ والموسيقى إلى علم الاجتماع والأنثروبولوجيا والحقوق، وغيرها من حقول المعرفة الإنسانية.

ويوقع الأعمال المنشورة في هذه السلسلة عدد من الأكاديميين والمختصّين الذين يسعون إلى تسهيل فهم القراء للقضايا التي يتناولونها، من دون أن يعني ذلك تبسيطاً مفرطاً أو تجاهلاً للتعقيدات التي تقوم عليها بعض المواضيع.

عن مؤسّسة “مؤمنون بلا حدود”، صدرت حديثاً، بترجمة أشرف منصور، النسخة العربية من “دليل كيمبردج في تاريخ الفلسفة العربية”، وهو عمل صدر بالأصل الإنكليزي عام 2004، من تحرير بيتر أدامسون وريتشارد تايلور، ومشاركة مجموعة من الأكاديميين المختصّين في الفلسفة العربية والفلسفة الإغريقية والوسيطة.

الكتاب، الذي يضم 19 فصلاً، يتبع في مجمله خطاً زمانياً، حيث تُفتتح الدراسات مع ورقة لـ كريستينا دانكونا حول انتقال الترجمات العربية للفلسفة اليونانية، وبدء التفلسف بلغة الضاد، وهو ما يستكمله بيتر أدامسون في دراسته حول “الكندي وتلقي الفلسفة اليونانية”، لنصل، في نهاية المؤلَّف، إلى دراسات في انتقال التفلسف إلى الأندلس وفي بدء مترجمي ومفكري أوروبا اللاتينية الوسيطة بترجمة الفلسفات العربية ومناقشتها.

وخارج هذا التوزيع التاريخي، يشمل الكتاب مقالات موضوعاتية، مثل بحث سجّد ريزفي حول “الروحانية والفلسفة: ابن عربي والملا صدرا”، وتوني ستريت حول المنطق في تمظهره العربي، إلى جانب أوراق لمروان راشد حول “الفلسفة الطبيعية”، وديبوراه ل. بلاك حول علوم النفس العربية، وتشارلز بوتروورث حول “الفلسفة الأخلاقية والسياسية”.

ورغم أن هذه الترسيمة قد تبدو متقاطعة مع النظرة الأكاديمية الغربية التقليدية إلى الفلسفة العربية بوصفها “لحظة” وسطى بين التفلسف اليوناني والفكر اللاتيني الأوروبي وما تلاه، إلا أن دراسات الكتاب تبقى بعيدً عن هذا الحكم المسبق، ساعية ليس فقط إلى تبيان حلقات الوصل بين مختلف التقاليد الفكرية حول المتوسط، بل وقبل ذلك إلى التقاط خصوصيات الفكر المكتوب باللغة العربية، والذي كان “أكثر من مجرد استكمال للتقليد الفلسفي اليوناني”، كما يقول أدامسون في مقدمة العمل.

 *********************

قاموس اقتصادي فلسفي..  أنواع الأزمات الاقتصادية

اعداد: د. صالح ياسر

يمكن التمييز بين ثلاثة أنواع من الازمات الاقتصادية التي يتعرض لها الاقتصاد الرأسمالي وهي:

الأزمة الدورية (أزمة فيض الإنتاج). ان الازمات الدورية هي تلك الازمات الناشئة في مختلف مجالات الاقتصاد الرأسمالي العالمي والمرتبطة بالطابع الدوري لتطور الإنتاج الرأسمالي – أزمات فيض الانتاج -. أي ان هذه الأزمة يجب ان تشمل كل عملية تجديد الانتاج، أو الجوانب الرئيسية لها: الانتاج والتداول، الاستهلاك والتراكم. ويعني ذلك ان الهزات التي تتولد عن الأزمة الدورية يجب ان تكون أكثر عمقا بالمقارنة مع غيرها من الأزمات. وكما تشير التجربة التاريخية، يستطيع الاقتصاد الرأسمالي بما يمتلكه من امكانيات أن يتكيف لاستيعاب التناقضات المرتبطة بها والناتجة عنها كذلك ومن دون اجراء تغيير نوعي للظاهرة ذاتها (الاقتصاد الراسمالي المتطور).

الأزمة الوسيطة، وهي اقل اتساعا وشمولا، ولكنها بالرغم من ذلك تمس جوانب ومجالات عديدة من الاقتصاد الوطني. وتحدث هذه الازمات نتيجة لاختلالات وتناقضات جزئية لتجديد الإنتاج الرأسمالي. فالازمات الوسيطة لا يمكن أن تحمل طابعا عالميا على النحو الذي يميز الازمات الدورية العالمية لفيض الانتاج. ولهذا يؤكد الاقتصاديون الذين يعتقدون بضرورة الفصل بين الازمات الدورية والوسيطة، على عدد من معايير هذه الأخيرة، وبخاصة عدم حتمية ظهورها في سياق الدورة، وعمقها المحدود واقتصارها، أساسا، على الاطر الوطنية. ومن هنا يتم التوصل الى استنتاج مفاده ان الأزمة الوسيطة لا تشكل فاتحة لـ “دورة لولبية” جديدة، بل تقطع مجرى مرحلة واحدة من الدورة الصناعية فقط. 

الازمة الهيكلية. بين الظواهر الاجتماعية – الاقتصادية لسنوات السبعينات من القرن العشرين تحظى الأزمات الهيكلية باهتمام خاص. ويعود سبب ذلك الى اتخاذ عدد من الأزمات الهيكلية لأشكال حادة جدا، والى ما ولده طابعها المتناقض وصلتها الوثيقة بالعوامل السياسية، من سعي لإلصاق الازمات الهيكلية ووجودها ذاته، بالعوامل السياسية، كلية، من جهة، ولتفسير ظواهر التأزم الدوري وغيره بتأثير الازمات الهيكلية، بصورة أساسية، من جهة أخرى. والازمة الهيكلية هي الازمة المرتبطة بالعوامل المحددة أو المقررة للتطور الرأسمالي والتي تعتري حل التناقضات الناجمة عنها والمرتبطة بحدوث انهيارات أو قطوع جوهرية في البنية. إنها الأزمة التي تطول عادة مجالات معينة او قطاعات كبيرة من الاقتصاد العالمي، ونذكر منها على سبيل المثال أزمة الطاقة، أزمة المواد الخام، الأزمة الغذائية وغيرها. وتشغل الازمات الهيكلية مكانة متميزة بين الازمات الاقتصادية الملازمة للاقتصاد الرأسمالي. فاذا كانت الازمات الدورية تشمل مجمل الاقتصاد، فان الأزمة الهيكلية تشمل جزءا منه فقط. ولما كانت الازمة الهيكلية تقتصر على قطاع واحد من القطاعات الاقتصادية فإنه لا بد أن يكون قطاعا مهما، أساسيا، مثلا، مصادر الطاقة وصناعة الحديد والصلب وازمة الغذاء وما الى ذلك. فالازمات في فروع صغيرة، حتى اذا استمرت لمدة طويلة، فلا يمكن ان تصبح ازمات هيكلية لأنها يجب ان تكون ذات علاقة ومساس بجوانب وقطاعات الاقتصاد الأخرى كافة. وتتميز الازمات الهيكلية باختلال مستديم بين الانتاج والاستهلاك في ميدان معين. والاختلال الذي يحصل من حين لآخر بين الإنتاج والاستهلاك هو ايضا سمة ملازمة لتكرار الإنتاج الرأسمالي وأحد أسباب الشكل الدوري لحركة الاقتصاد.

وبالمقابل لا بد من الاشارة الى ان كل انواع الأزمات تعكس تناقضات واختلالات توازن في عملية تجديد الإنتاج الرأسمالي، ولكن باشكال مختلفة وتلعب أدوارا مختلفة في الاقتصاد العالمي. ففي الازمات العامة الشاملة للسوق العالمية تندفع كل تناقضات الدولة والاقتصاد الراسمالي كالعاصفة الى خارج الدولة، أما الازمات الجزئية (الوسيطة) فتنتقل الى الخارج بشكل متناثر، منعزل، وحيد الجانب.

 ******************

الصفحة التاسعة

المسابقات تحدد موعد مباراتين مؤجلتين من الدوري الممتاز

بغداد ـ طريق الشعب

حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الخميس المقبل موعداً لإقامة مباراتي النجف والقوة الجويّة والكهرباء وأربيل، المؤجلتين من الدوري الممتاز.

وذكر بيان لاتحاد الكرة، أن “لجنة المسابقات في الاتحادِ العراقيّ لكرةِ القدم، قررت تحديد الساعة التاسعة مساءً من يوم الخميس المقبل، موعداً لمباراة فريقي النجف والقوة الجويّة المؤجلة من الجولة العشرين في ملعب النجف الدوليّ، ومباراة فريقي الكهرباء وأربيل المؤجلة من الجولة الحادية والعشرين في ملعب الشعب الدوليّ”.

 ***********************

بالخبز والملح.. روسيا تستقبل منتخبنا الوطني لكرة القدم

بغداد ت طريق الشعب

يخوض منتخبنا الوطني لكرة القدم، مباراته الدولية الودية أمام المنتخب الروسي، في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد، في مدينة سان بطرسبيرغ.

وخاض منتخبنا أمس السبت، الوحدة التدريبية الأولى والأخيرة في سان بطرسبيرغ، بعد أن أنهى معسكره التدريبي الداخلي الذي أُقيمَ في ملعبي الشعب والمدينة، واستمر أربعة أيام بعد أن فضل المدرب الإسباني خيسوس كاساس البقاء في بغداد؛ لإجراء عدد من الوحدات التدريبية التي تتناسب مع نهجهِ التدريبي، فضلاً عن المنهاج التدريبي الذي وضعهُ الجانب الروسي في مدينة سوتشي في ظل درجات حرارة منخفضة.

واكتملت صفوف منتخبنا الوطني بعد التحاق كل من: علي عدنان (محترف نادي كازان الروسي) ومدافع القوة الجوية حمزة عدنان، الذي جاء بديلاً عن المصاب حسن رائد.

ووصل منتخبنا إلى روسيا، يوم الجمعة، وكان في استقباله نسوة روسيات قدمن قطعة من الخبز والملح للوفد العراقي، في تقليد روسي يدل على الترحيب بالضيوف، وحفاوة الاستقبال.

وقال رئيس الوفد العراقي، عضو اتحاد الكرة، غالب الزاملي، إن تواجد منتخب العراق لكرة القدم في روسيا (البلد المحظور دولياً) في هذا الوقت، لهُ أبعاد وجوانب إيجابية للعراق.

وقال الزاملي، إن “موقف العراق مشرف بهذا الجانب، ولهُ أبعاد إيجابية لمنتخباتنا”، مبيناً أن “هذا الموقف لن تنساه روسيا، وبالتأكيد سيكون هناك تعاون مستقبلي مع هذه الدولة الثرية والمعروفة رياضياً، حيث ستفتح زيارتنا آفاق التعاون المشترك من خلال إقامة المعسكرات وتبادل الخبرات، وغيرها من الأمور التي تخدم كرتنا والرياضات الأخرى في العراق”.

وبين أن “فرحة الروس كانت كبيرة باستقبال أول منتخب يصلهم؛ كونهم متعطشين لعودة كرة القدم وباقي الألعاب الرياضية لبلدهم،  بعد القرار الدولي بحظر وعزل رياضة روسيا، فضلاً عن الجاليات العراقية التي استقبلتنا بحفاوة”.

 *********************

أنس جابر وساكاري تودعان ميامي مبكراً

ميامي ـ وكالات

ودعت 3 لاعبات من المصنفات العشر الأوائل، (التونسية أنس جابر ـ الفرنسية كارولين غارسيا - اليونانية ماريا ساكاري) منافسات بطولة ميامي المفتوحة للتنس من الدور الثاني.

وحققت الروسية فارفارا غراتشيفا، أول انتصاراتها على لاعبة من المصنفات الخمس الأوائل، بتغلبها على أنس جابر وصيفة بطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة، 2022 (6/2 و6/2)، في 67 دقيقة فقط.

وودعت المصنفة الخامسة في البطولة، كارولين غارسيا، عقب خسارتها 2/6 و3/6 أمام الرومانية سورانا كريستيا، المصنفة 73 على العالم، حيث سبق لها الفوز على اللاعبة الفرنسية أيضاً في بطولة إنديان ويلز.

وقلبت الكندية بيانكا أندريسكو، تأخرها في المجموعة الأولى إلى فوز 5/7 و6/3 و6/4 على ساكاري، في مباراة استمرت لأكثر من 3 ساعات.

وستلعب أندريسكو، المصنفة 31 على العالم، مع الأمريكية صوفيا كينين، الفائزة ببطولة أستراليا 2020، في الدور الثالث. وواجهت البيلاروسية آرينا سابالينكا، المصنفة الثانية في البطولة، القليل من المشاكل أمام شلبي روجرز، حيث فازت 6/4 و6/3 في ساعة و17 دقيقة. وستلتقي سابالينكا مع التشيكية ماري بوزكوفا، المصنفة 31 على العالم.

وتغلبت الفائزة ببطولة إنديان ويلز، الكازاخية يلينا ريباكينا، على الروسية آنا كلينسكايا 7/5 و4/6 و6/3، فيما تفوقت التشيكية بيترا كفيتوفا على مواطنتها ليندا نوكوفا 6/3 و6/0.

وتغلبت السويسرية بليندا بنشيتش على الكندية ليلى فرنانديز 6/1 و6/1، وستلعب مع الروسية إيكاترينا ألكسندروفا في الدور المقبل.

وخرجت الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا، عقب خسارتها 4/6 و2/6 أمام التشيكية ماركيتا فوندروسوفا، التي ستلتقي في الدور الثالث مع التشيكية كارولينا بليسكوفا، التي تغلبت بدورها على الصينية وانج شينيو.

 ******************

مارادونا.. اليساري الأشهر في عالم الرياضة

هاتف بشبوش*

نشأ مارادونا في إحدى الضواحي الفقيرة (فيا فيوريتو) في بوينس آيرس، ومنذ صغره كان محباً لليسار، يكرهُ سياسة الولايات المتحدة ومواقفها. لم يخف ميوله اليسارية عندما تواجد الرئيس (جورج بوش) في الأرجنتين في عام 2005 لحضور قمة الأمريكيتين، ارتدى قميصاً كتبَ عليهِ (توقف بوش) STOP BUSh، وأمام الحشود صعد إلى المنصة، وقال: اطردوا هذه (القمامة البشرية). وبحضور العديد من الرؤساء، ومنهم الرئيس الفنزويلي (هوغو تشافيز)، والرئيس البوليفي اليساري السابق والرياضي (إيفو موراليس)، صديق مارادونا، والذي لعبَ معهُ ذات مرة مباراة ودية في العاصمة (لاباز)، وعندما توفي مارادونا قال: لقد خسرتُ أخاً لي.

 في العام 2018 حين كان مارادونا مدرباً في المكسيك، وجه خطاباً لاذعاً لترامب، وقال: يعتقد شرطيو العالم، الأمريكيون من أنهم قادرون على حكمنا، لأن لديهم قنبلة نووية، لكن لا، ليس نحن، أنت أيها الدمية ترامب، لن تستطيع شراءنا. مما سبب إحراجاً للمكسيك. مارادونا نقش على زندهِ الأيمن صورة جيفارا، وعلى ساقهِ الأيسر صورة فيديل كاسترو، وظلّ على حبهِ العظيم لهما، فهو يختلف عن بيليه كلياً، الذي نال مناصب عليا في البرازيل والفيفا، ومن ثم الجدل من هو الأعظم في القرن العشرين.

عند الفوز بكأس العالم 1986، زار مارادونا فيديل كاسترو وأطلق عليهِ بأنهُ والده الثاني، كما وأن فيديل كاسترو، أطلق على مارادونا عبارته التي أذهلت العالم من أنك يا مارادونا (تشي الرياضة)، في إشارة للثائر الأرجنتيني تشي جيفارا. لجأ إلى كوبا للعلاج عندما أدمن الكوكايين في العام 2004، ثم شفيَّ منهُ وأصبح مقدماً للبرامج الإذاعية في التلفزيون، وأجرى مقابلة في هافانا مع الرئيس الكوبي فيديل كاسترو في برنامجهِ الخاص لانوتشي ديل ديس (أمسية الرقم عشرة). وحين مات فيديل، قال مارادونا: لقد فقدتُ أبي الثاني. وبكى قائلاً: أشعرُ بأنني كوبي. وأضاف: ستستمر يا فيديل على توجيهنا من السماء، مثلما فعل تشي جيفارا وتشافيز.

ومن الغرائبيات، مات مارادونا في اليوم نفسه الذي مات بهِ فيديل كاسترو (25 نوفمبر)، وقال وزير الخارجية الكوبي عند وفاة مارادونا: شاء التأريخ أن يرحلا في اليوم نفسه. تعرّف مارادونا أيضاً على الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز سنة 2005، وقال عند لقائهِ به: إنهُ العملاق بعد أبي الثاني، وأن مشاعري وحبي له، ربما أقوى من تلك التي راودتني عند الفوز بكأس العالم.  وكان يقول: كل ما يقوله فيديل ومايقوله تشافيز هو الأفضل بالنسبة لي. وعند ممات تشافيز قال مارادونا: ما تركه لي تشافيز كان صداقة عظيمة وحكمة سياسية لا تصدق، لقد غيّر تشافيز الطريقة التي تفكر بها أمريكا اللاتينية، كنا خاضعين لأمريكا؛ لكنهُ أظهر لنا، أنه يمكننا السير بمفردنا.

 وفي العام 2018، قدم مارادونا نفسهُ جندياً لخليفة تشافيز (نيكولاس مادورو)، حيث حضر اجتماعات حملته الإنتخابية، وكان يقول للحشود (انتخبوا الاشتراكية)، حتى فاز مادورو برئاسة فنزويلا. أيضاً كان مع السلطة اليسارية لبلادهِ في الأرجنتين بين عامي 2003 و2007، حيث كان الرئيس (نيستور كريشنور) وبعد وفاتهِ استلمت زوجته (كريستينا كيرشنر) الشهيرة بخطبتها في الأمم المتحدة ضد الإمبريالية وأمريكا. وقابلها مارادونا بصداقة عظيمة، وبقيَّ على الوفاء معها حتى نهاية ولايتها في العام 2019.

مارادونا لهُ طريفة في غاية الأهمية، وهو عند زيارتهِ بابا الفاتيكان، يقول مارادونا: كان يتحدث معي البابا، ويحثني على مساعدة الفقراء، وأنا عيني إلى سقف الفاتيكان المرصع بالذهب. فيقول: همست مع نفسي لم لا تبيعوا كل هذا الذهب وتعطوه لفقراء هذا العالم. التقى مارادونا محمود عباس، الرئيس الفلسطيني في مونديال روسيا، وقال له: أنا فلسطيني، قلبي فلسطيني. مما أثار هذا حفيظة إسرائيل.

مات مارادونا، فقالَ عنهُ الرئيس البوليفي اليساري الحالي: العالم يبكي خسارةً لا تعوض. وكتبَ رئيس نيكاراغوا: إن عملاقاً آخر يغادرنا، إنهُ الأخ اللامتناهي لجميع الشعوب الحرة في العالم. فلترقد روحك بسلام يا مارادونا يا تشيّ الرياضة.

ـــــــــــــــ

 *شاعر وناقد عراقي

 *******************************

مودريتش يريد البقاء في مدريد

مدريد ـ وكالات

رد لوكا مودريتش، نجم وسط ريال مدريد، علنًا على الأخبار التي تربطهُ بالانتقال إلى النصر السعودي؛ لمزاملة كريستيانو رونالدو الموسم القادم.

صاحب الـ37 عامًا مرتبط مع ناديه الإسباني، بعقد ينتهي بنهاية الموسم الجاري، وقد تحدثت عدة تقارير أخيرة عن سفرهِ إلى الرياض الأسبوع القادم؛ للتفاوض مباشرةً مع مسؤولي النصر حول عرضهم لضمه.

النجم الكرواتي سُئل عن تلك المفاوضات، خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة بلاده أمام ويلز، في تصفيات يورو 2024، فلم يتردد بالتأكيد على رغبتهِ البقاء في العاصمة الإسبانية وتجديد عقده.

وأضاف :”رغبتي معروفة، أريد البقاء في ريال مدريد، وأثق وآمل في حدوث ذلك. كل ما تبقى مجرد تكهنات وإشاعات”.

وتابع قوله :”أكرر للمرة الـ100، أثق وآمل بالبقاء في ريال مدريد”.

 **************************

وقفة رياضية.. إعداد الرياضيين للأولمبياد المقبل

منعم جابر

ما زلنا في العراق، نعيش على اطلال انجازنا الأولمبي الذي حققناه في أولمبياد روما عام 1960، والذي تحقق بواسطة الرباع البصري الراحل عبد الواحد عزيز. وفي كل مرة نجد أن الأصوات العراقية تطالب وتتمنى انجازاً أولمبياً جديداً، ولكن ذلك لم يتحقق لحد الآن؛ لأن رياضتنا تعاني من مشاكل وصعوبات تحرمها من تحقيق انجاز جديد.

لقد توالت على قيادة الرياضة العراقية قيادات وزعامات متعددة، وفشلت في تحقيق آمال أبطال الرياضة وتطلعات الجماهير بالحصول على انتصار أولمبي، يشرّفُ الرياضة العراقية.

فقد عقدنا نحن الرياضيين عشرات المؤتمرات والورش الرياضية، لمناقشة حال الواقع الرياضي، وإمكانية تجاوز الماضي، وخلق واقع جديد، نستطيع من خلاله تجاوز عثرات الماضي، وصناعة بطل رياضي يحقق لرياضتنا انجازاً متقدماً وقادراً على المنافسة، وكسب إحدى الميداليات الأولمبية التي أصبحت عصية على رياضيينا ورياضتنا.

ولعل السبب يعود إلى انشغالنا بالخلافات الجانبية، والمشاكل الثانوية، من دون اهتمامنا بصناعة البطل الرياضي، وهنا أود أن أتساءل عن عدد كليات التربية الرياضية في العراق؟ وكم عدد حملة الشهادات العليا في التربية الرياضية ؟ لقد حصلنا على ميدالية أولمبية واحدة، يوم كان لدينا معهد تربية بدنية يمنح شهادة الدبلوم، لا قيادات رياضية ولا شهادات عليا، لكن الإصرار والعمل المخلص، والتدريب وحب الوطن، كان شعاراً عراقياً لكل رياضي، وكانت الأندية الرياضية، عبارة عن مدارس لتنمية الشخصية الوطنية المتكاملة، تحت شعار (الرياضة.. حب وطاعة واحترام).

أنتم مدعوون لخدمة الرياضة العراقية، وتنظيفها من الإدارات الفاشلة، والسعي لتجاوز مرحلة العصبيات الطائفية والقومية وغيرها، والعمل على تكريس الهوية العراقية، وتغليبها على كل الهويات الثانوية، خدمةً للعراق وشعبه.

 ********************************

الصفحة العاشرة

رسالة يوم المسرح العالمي 2023

الفنانة سميحة ايوب

إن المسرح في جوهره الأصلي هو فعل إنساني محض قائم على جوهر الإنسانية الحقيقي ألا وهو الحياة. وعلى حد قول الرائد العظيم قسطنطين ستناسلافسكي “لا تدخل المسرح والوحل على قدميك. اترك الغبار والأوساخ في الخارج. تحقق من ترك مخاوفك الصغيرة والمشاحنات والصعوبات البسيطة مع ملابسك الخارجية – كل الأشياء التي تدمر حياتك وتلفت انتباهك بعيدًا عن فنك – عند الباب.” عندما نعتلي خشبة المسرح فإننا نعتليها وبداخلنا حياة واحدة لإنسان واحد إلا أن هذه الحياة لديها قدرة عظيمة على الانقسام والتوالد لتتحول إلى حيوات كثيرة نبثها في هذا العالم لتدب فيه الحياة وتورق وتزدهر فقط لننتشي بعطرها مع الآخرين.

إن ما نقوم به في عالم المسرح كمؤلفين ومخرجين وممثلين وسينوغرافيين وشعراء وموسيقيين ومصممي كوريوجرافيا وحتى كتقنيين وفنيين، كلنا بلا استثناء، إنما هو فعل لخلق حياة لم تكن موجودة من قبل أن نعتلي خشبة المسرح. هذه الحياة تستحق يداً حانية تتعهدها وصدراً حنوناً يحتضنها وقلباً حانياً يأتلف معها وعقلاً رزيناً يوفر لهاما تحتاجه من أسباب الاستمرار والبقاء.

أتحدث إليكم اليوم لا لمجرد الحديث أو حتى للاحتفال بأبي الفنون جميعاً “المسرح” في يومه العالمي وإنما لأدعوكم لتقفوا صفاً واحداً كلنا جميعاً، يداً بيد وكتفاً بكتف لننادي بأعلى صوتنا كما اعتدنا على منصات مسارحنا ولتخرج كلماتنا لتوقظ ضمير العالم بأسره أن ابحثوا في داخلكم عن الجوهر المفقود للإنسان.. الإنسان الحر السمح المحب المتعاطف الرقيق المتقبل للآخر ولتنبذوا هذه الصورة القميئة للوحشية والعنصرية والصراعات الدموية والأحادية في التفكير والتطرف والغلو.. لقد مشى الإنسان على هذه الأرض وتحت هذه السماء منذ آلاف السنين وسيظل يمشي فلتخرجوا قدميه من أوحال الحروب والصراعات الدموية ولتدعوه لتركها على باب المسرح لعل إنسانيتنا التي أصبح يعتريها الشك تعود مرة أخرى يقيناً قاطعاً يجعلنا جميعاً مؤهلين بحق أن نفخر بأننا بشر وبأننا جميعاً أشقاء في الإنسانية.

إنها رسالتنا نحن المسرحيين حملة مشعل التنوير منذ أول ظهور لأول ممثل على أول خشبة مسرح أن نكون في طليعة المواجهة لكل ما هو قبيح ودميم ولا إنساني، نواجهه بكل ما هو جميل ونقي وإنساني.. نحن ولا أحد غيرنا.. نمتلك القدرة على بث الحياة.. فلنبثها معناً من أجل عالم واحد وإنسانية واحدة.

“مقتطفات”

 *************************

من علمني مسرحاً صرت له مُختلفا!

فاروق صبري

نعم يوم 27 أذار مٌسجل كاحتفال بالمسرح عالمياً، ولكن التساؤل كيف نحتفل؟ هل بدعوة المسرحيين لارتداء ملابس أنيقة وحشرهم في قاعة مٌضاءة بالبروجكترات النافخة لأدخنة مٌلونة!!” هل نكتفي بتقديم عرضين مسرحيين ونٌعيد تكريم بعض (الفنانين) وفق مزاج مدير مؤسسة ما، أو مسؤول دائرة مسرحية؟! هل يصبح الاحتفال بهيجاُ وحلواً وأصحاب النيافة والنقابة يرشقوننا بالكلمات العسلية التي باتت من كثرة رشقها مٌرّة حدّ التخدير؟! هل المسرح يٌحتفى بيومه العالمي بإقامة مهرجانات (مسرحية) بالأمس كانت صالاتها تزدحم بشعارات القائد الضرورة واليوم تٌعقد في كواليسها صفقات: “مهرجني” و“امهرجك”؟!!

لنحتفي بيومنا العالمي في إدخال مادة أولية لدراسة المسرح منذ المرحلة الأولى الدراسية وإلى مراحلها الأخيرة..

لنجعل هذا اليوم الجميل ونحن نرسم ريبوتوار مسرحي سنوي تٌبرمج خلاله عروض مسرحية جديدة ومختلفة في توجهاتها الجمالية والفكرية. لنبني صالات للمسارح ونقدم عروضاً في الشوارع ونهتم بمنجزات المحافظات المسرحية ونعرضها، ونسمع آراء المواطنين قبل ان نغرق في مصطلحات وتعبيرات وتوصيفات وتحليلات (النقاد)..

ولنتذكر من علّمنا مسرحاً لنكون له ومن أجل عشقه وعطائه للمسرح، مٌختلفاً ومتجدداً ومٌبتكراً في انشغالاتنا المسرحية، كتابة، وإخراجاً وتمثيلاً وسينوغرافيةً.

 ********************

هذا الملف

طه رشيد

منذ أكثر من خمسين عاما والمسرحيون في العالم وفي العراق، يحتفلون بيومهم العالمي في السابع والعشرين من شهر آذار من كل عام، بتنظيم مهرجانات وعروض وندوات واحتفالات.

وها نحن في “طريق الشعب” نحتفل مع المسرحيين بهذا اليوم من خلال إعداد ملف تساهم فيه نخبة من المسرحيين، وكل يتحدث عن الموضوع من وجهة نظره ومن زاويته.

في هذا الملف ننشر بعضا من هذه المساهمات، التي يلتقي كتابها من الفنانين بالتمني ان يعود الجمهور إلى العروض المسرحية، بعد أن ابتعد عنها لأسباب مختلفة! حتى اقتصر حضور العروض والمهرجانات المسرحية، في أغلب الاحيان، على النخبة حصرا، مما يُغيّب أهم عنصر في العرض المسرحي، ألا وهو الجمهور الواسع وخاصة في بلداننا العربية، بينما نرى الدول المتقدمة ما زالت مسارحها تنبض بالحياة. ويعود السبب الرئيس في ذلك الى تربيتهم الثقافية والفنية والمعرفية الحسنة للأجيال الناشئة، واهتمامهم الكبير بالمسرح المدرسي وإدخاله في مناهجهم التعليمية.

وفي كل عام تكلف الهيئة الدولية للمسرح أحد الفنانين المسرحيين بكتابة كلمة يوم المسرح العالمي لكي توزع على جهات العالم الاربعة. وقد وقع الاختيار هذه السنة على الفنانة القديرة والرائدة سميحة ايوب لكتابة الكلمة في هذه المناسبة.

 **********************

احتفالات آذار وعيد المسرح

كافي لازم

تتزامن احتفالات كبرى عندنا مع ربيع آذار الجميل متواصلا مع نيسان الأجمل.. المسرحيون العراقيون يحتفلون بعيدهم الاغر في 27 آذار، كذلك عيد ميلاد الحزب الشيوعي العراقي في 31 آذار وعيد تأسيس فرقة المسرح الفني الحديث في اول نيسان. وفي هذا العام بالأخص بالنسبة ليوم المسرح العالمي، سيكون احياؤه مختلفا حيث سيكون تحت رعاية أعلى سلطة وهو رئيس الوزراء، وتشترك فيه جميع المحافظات، وقد رصدت له الجهود المطلوبة ليكون أكثر بهاء وجمالا.. كذلك علمنا من دائرة السينما والمسرح انه سيكون نقطة انطلاق جادة نحو آفاق جديدة.

 إن قضية المسرح هي قضية شعب ورسالة عالمية تتلاقح فيها شعوب الارض تحت راية الجمال والمحبة والسلام. وقد عانى المسرح العراقي من خيبات متلاحقة لاسيما بعد التغيير في 2003، من ناحية انسحاب الجمهور العريض الذي كان يملأ قاعات العرض، كذلك انحسار بل فقدان الدعم للمسرح من قبل الدولة، فضلا عن تسلط بعض الاصوليين وهيمنتهم على الثقافة العراقية.

تضاف الى ذلك الانتكاسة التي منيت بها أعرق فرقة في العراق،ألا وهي فرقة المسرح الفني الحديث التي أسسها عمالقة المسرح العراقي (يوسف العاني. إبراهيم جلال. خليل شوقي. سامي عبد الحميد. قاسم محمد. زينب. ناهدة الرماح. زكيه خليفة. آزادهي صامؤيل.. واخرون) ذات العروض الشعبية الجادة وصاحبة الجمهور العريض. وفقدان بناية مسرحها الأثير(مسرح بغداد) التي نحتفل بعد أيام بمرور 71 عاما على تأسيسها.

وهنا يجدر الطلب من دولة رئيس الوزراء النظر بعين الاعتبار الى هذه الفرقة المعطاء، وإعادة مسرحها اليها أو توفير مكان خاص لها للعمل ولاستعادة ألقها وإبداعها، سيما وهي تعمل حاليا تحت قيادة هيئة ادارية جديدة منتخبة أصوليا.

إن التمدد في النشاط المسرحي وبناء المزيد من بنايات المسارح دليل عميق على تحضر أي شعب من شعوب الأرض،  وأنا أرى في الأفق خيرا للمسرحيين بفضل الدماء الجديدة من شابات وشباب يمتلكون روح التغيير والتجديد والتحدي في عموم الحركة الفنية.

 **************

تهميش الفنانين!

سلام الصگر - السويد

يحل في 27 آذار في كل عام عيد جديد للمسرح وللمسرحيين، وتحل خيبة أخرى لمسرحنا العراقي. فلا تزال المرارات التي وضعها وسار عليها رجالات الدكتاتورية أمام المسرحيين الجادين قائمة، حيث تستبعد العروض التي تنشر الوعي والجمال ويُهمّش فنانوها وعطاؤهم الابداعي.

إن فرقة ينابيع المسرحية وفنانيها الذين عملوا في أصعب الظروف وأخطرها،  وطوّعوا أبسط الاشياء ليقدموا عروضهم للناس في القرى والجبال، لن يستكينوا وهم يرون بأعينهم استبعاد أي عمل إبداعي يخالف قوالب المتنفذين وأفكارهم.

 إنها دعوة لكل الفنانين في داخل العراق وخارجه لتوحيد الصف، وإعلاء الكلمة الحرة التي تفضح الفساد والحجر على الفكر الانساني وإبداعه.

 ******************

باختصار!

د. سعد عزيز عبد الصاحب

تهدف احتفالية يوم المسرح العالمي إلى التأكيد على ضرورة الفن المسرحي في بناء المجتمع، وتذكير المشتغلين فيه بأهمية وخطورة ما يمارسون من فن قريب من الجماهير، وأهمية التحولات الثقافية العاصفة التي تتمحور اليوم في الصراع الغربي الشرقي الخطير، والخشية من تحوله من صراع ثقافي إلى صراع عسكري لا أهمية فيه للإنسان.

 ******************

وجب التنويه!

د. عجاج سليم*

كل عام وأنتم بخير..  هذه العبارة أو التهنئة التي تجري على لسان البشر وبكل لغاتهم في المناسبات والأعياد المختلفة فيها من الظلم أو الغبن الشيء الكثير.. لأننا عندما نقول لشخص كل عام وانت بخير فإننا نفترض أو نعلم أنه بخير.. لذلك كما يقول القضاة أو كتبة محاضر البوليس.. (وجب التنويه).. ونحن بالتأكيد نتمنى الخير لجميع البشر ... وفي كل المناسبات، حتى الحزينة منها. كم هو رائع ومحرض للفرح أن نقول كل عام وأنتم بخير.. وان يكون المقصود بالتهنئة.  بخير؟

في يوم المسرح العالمي.. أو عيد المسرح العالمي نملك نفس الأمنيات لجميع من يعمل أو يشاهد.. المسرح.

هذا الكائن العجيب الذي لكيانه اللاموصوف شكل الوهم وسيرة الغائب الحاضر. الحامل لمعنى الخلود؛ المنتشر في كل فضاءات الكون مثل نور الشمس.. هو المكان والزمان وصيغة التفاؤل التي تعزف نشيد الفرح بآلات حزينة.

نريد أن نقول كل عام وأنتم بخير في يوم المسرح العالمي. وهو الفن العابر للقارات والأديان والقلوب. الذي بدونه سيكون العالم أشد وحشة كما قال الراحل سعد ﷲ ونوس.. ولكننا نتوقف عن البوح ويصيبنا الصمت بإحراج لا نطيقه.

لسنا بخير نحن أبناء المسرح المهجور من عشاقه، واليتيم على مائدة السلاطين اللئام. المسرح يريد أن يكون بخير لأنه سجل الحياة المخضرة والمعرشة على جدران الأزمان ناشرة البهجة والنور من أجل حياة أقل وحشة. ..المسرحيون ليسوا بخير. في كل مدن العالم.. ليسوا بخير..

وإن كان المسرح العربي والعاملون فيه أكثر أوراق شجرة المسرح اصفرارا وشحوبا...

مسرحنا العربي مواسم حصاده أكثر مما أنبتت أرضه. وقمحه وسنابله ليست ملأى إلا بالهواء. ...قلبه بارد وعقله دافىء... وآماله تنسحب أمام زحف الجهل والتكفير وطغيان الفساد وغياب الحق والعدالة والمساواة وأبسط حقوق الإنسان إلى مخابىء سرية عفنة، خوفا من شرطي أو دائن أو جاهل أو تكفيري. ..كل عام سنبقى نتمنى أن يكون المسرح بخير.. أن يبعث من جديد ليصبح كما قال عنه شيخنا المسرحي رائد المسرح العربي أبو خليل القباني.. [ضرورة اجتماعية] يدافع عن وجودها المجتمع لأنها صارت جزءا من غذائه الروحي..

المسرح معلمنا.. وأول دروسه.. يحيا الأمل. .. ويحيا المسرح. لن نيأس لا لأننا من طينة مختلفة عن البشر.. بل لأننا عشاق ابي الفنون. متعلقين بأهداب سحره. ولا ينعشنا إلا أوكسجين غبار خشبته.

...سننتظر الخير كل عام.. حتى لو كان وهما.. ولنتوهم اننا بخير.. ونقول لكم: كل عام وأنتم بخير.

ـــــــــــــــ

* مخرج واستاذ جامعي/ سوريا

 *************************

فنانون واساتذة تعلّموا وعلَّموا!

الإعلامي كمال يلدا

أوفدت الحكومات العراقية المتعاقبة عددا كبيرا من الطلبة لدراسة الفنون خارج العراق، ولم يُبخل بجهد في تعليم الاجيال اللاحقة. وضمت وجبات هؤلاء الموفدين نخبة من الطلبة، الذين عادوا بعد ذلك ليصبحوا أساتذة في الإخراج المسر حي والتمثيل والتأليف، لا بل تجاوزوا ذلك إلى نقل تجارب مثيرة ومهمة من المسارح الأوربية والأمريكية.

وللمرور سريعا على (بعض) هؤلاء الاساتذة والدول التي قصدوها اذكر مثلاً:

١- الولايات المتحدة: إبراهيم جلال، بدري حسون فريد، جاسم العبودي، جعفر السعدي، بهنام ميخائيل، حسن الناظمي، خالد سعيد، وليد شامل، علي العادلي، عبد المطلب السنيد، قائد النعماني، د. علاء يحيى فائق، فريد جاسم العبودي، د. إبراهيم الخطيب (جعفر علي / سينما وتلفزيون، امتثال الطائي وخيرية العطار / تصميم الأزياء).

٢- بريطانيا: سامي عبد الحميد وسعدون العبيدي (ومحمد شكري جميل/ سينما).

٣- إيطاليا: أسعد عبد الرزاق، عبد الوهاب الدايني، عبد الله جواد (وفاروق حسن وهيفاء الحبيب/ ديكور وأزياء).

٤- جيكوسلوفاكيا: محسن العزاوي، سليم الجزائري، فخري العقيدي وإبراهيم السعدي.

٥- الاتحاد السوفيتي: قاسم محمد، حميد محمد جواد، فاضل قزاز، محسن السعدون.

٦- المانيا: عوني كرومي، د. فائق الحكيم.

٧- فرنسا: د. سعدي يونس (وياسمين خليل / تصميم الأزياء)

٨- بلغاريا: حميد الجمالي، فاضل خليل، د. جواد الاسدي، فاضل السوداني، عبد اللطيف صالح، نور الدين فارس وأديب القليجي

٩- رومانيا: د. عبد الاله كمال الدين، عبد المرسل الزيدي وصلاح القصب

١٠- بولندا: صلاح مهدي و(مجيد عبد العباس/ سينما)

١١- يوغسلافيا :( ضياء انور/ ديكور وإضاءة)

هذه الأسماء وغيرها ممن درست المسرح خارج العراق، يعود لها الفضل الكبير في وصول المسرح العراقي وخاصة في حقبة السبعينات، إلى مستويات راقية في عروضهم داخل العراق أو في المهرجانات العربية، وقد عادوا ليمارسوا التدريس في معهد الفنون وأكاديمية الفنون الجميلة والفرق الأهلية والحكومية.

ولما كنا نتحدث عن أولئك الأساتذة الكبار لابد من الوقوف أمام تجارب بعضهم التي تركت بصمات مهمة في تأريخ المسرح العراقي:

١- الاستاذ المخرج جاسم العبودي، الذي كانت له إضافة كبيرة في طرح نموذج جديد من الاخراج (مسرح ستانسلافسكي وفق الرؤيا الامريكية) وقلب موازين القوالب القديمة التي كانت سائدة في التدريس في فترة الخمسينات.

٢- قاسم محمد وإضافته الفذة من المسرح الروسي في استلهام الموروث الشعبي.

٣- سامي عبد الحميد وتشبعه بالمسرح الكلاسيكي من دراسته في بريطانيا.

٤-عوني كرومي ونقله تجربة المسرح الملحمي (مدرسة بريخت) من دراسته في المانيا الديمقراطية.

٥- د. سعدي يونس وتأثير دراسته في فرنسا على نقل تجربة (مسرح الشارع) الفذة.

٦- صفاء مصطفى، الذي يعتبر أول عراقي يدرس الدراما وعاد من المانيا ليكتب وينقل تجربة المسرح التحريضي للعراق.

وبنظرة سريعة للأسماء والدول يمكن استنتاج بأن الولايات المتحدة استحوذت على حصة الأسد من هؤلاء الاساتذة وبالذات (معهد الفنون في شيكاغو) والذي يعتبر من المعاهد المسرحية المهمة في منطقة وسط الولايات المتحدة، حيث تخرج من بين جدرانه وعلى مدى حوالي ١٠٠ عام، آلاف الاساتذة والفنانين والكتاب والممثلين المسرحيين ومن كل دول العالم. ويضم المعهد ١٥ فرعا يمنح الخريجين شهادة البكالوريوس وأهمها:

  • التمثبل٢- التصميم ٣- تكنلوجيا التصميم ٤- الإنارة ٥- النقد المسرحي ٦- تصميم المناظر ٧- هندسة الصوت ٨- إدارة المسرح ـ الستيج ـ ٩- الفن المسرحي ١٠- تكنلوجيا المسرح ١١- الاخراج المسرحي ١٢- القيادة في العمل الفني.

 *********************

الصفحة الحادية عشر 

جديد الفنان المسرحي جواد الاسدي

د. جواد الاسدي، مفكر جمالي رفيع المستوى، جسد أفكاره ورؤاه في الإخراج والتأليف المسرحي في العراق وفي بلدان عربية واجنبية عديدة.

مؤخراً، اصدر كتابه “اعمال مسرحية” ويضم نصوص مسرحياته: “تقاسيم على الحياة، انسوا هاملت، حصان الليلك”. الكتاب صدر عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق.

يقول الاسدي في مقدمة كتابه: “ بروفات الطاولة بالنسبة لي هو خلاص، مرارتها.. إعادة كتابة النص والممثل والسينوغرافيا.. ضوءاً وجسداً وفراغاً فلسفياً وجمالياً، وضياء الطاولة هو بمثابة الاشتغال على كثافة مرتبطة بفلسفة النص والتعبير عن ازماته بالتماس مع محسوسته ومصادره من جميع ما يتطلبه الشخص في الواقع الجحيمي”.

الاسدي، انجز مؤخراً كتابة نصين مسرحيين جديدين هما: “النور المر” و “البحث عن كارمن”.

 *****************

مسرحية جوسكا*

أطياف رشيد**

(كونكِ انجبتني لا يعني انكِ دوما على صواب) احدهم

الشخصيات

الام في الخامسة والأربعين تجلس على الاريكة وتضع شالا اسود على كتفيها

الابن شاب في العشرين من عمره يرتدي ملابس عصرية، شعره كيرلي طويل نسبيا يضع سماعات الاذن مشغول بالايباد ويبدل بينه وبين الهاتف في بعض الأحيان

المكان غرفة جلوس اريكة كبيرة في الوسط واريكتان على الجانبين يجلس على كل واحدة منهما الابن والام، طاولة صغيرة في الوسط، مدفأة مشتعلة.

الوقت شتاء

الإضاءة تحيط بقطع الأثاث وتعزلها عما خلفها بشكل نصف دائرة فيكون ماخلفها مظلماً،موسيقى اغنية ما من الأغاني العراقية القديمة تستمر لدقيقتين وتتوقف

الام _هل تذكر تلك الاغنية التي احبها ؟

(صمت تعاد الاغنية نفسها وتبقى في الخلفية حتى انتهاء المسرحية وبصوت منخفض جدا)

الام_ هل تذكر تلك الاغنية؟

الابن _اية اغنية؟

الام_ تلك الاغنية …الاغنية التي تكون بدايتها الموسيقية مبهجة

الابن _هل هي اغنية سمعناها معا؟

الام_(تبدي حركة بعدم المعرفة)

الابن_هل اخبرك بها احد الأصدقاء؟

الام_(تضحك ضحكة مكتومة وساخرة) أصدقاء!

الابن _(بنفاذ صبر)انتِ لا تساعديني في التذكر

الام_انتَ لا تساعدني في التذكر

الابن _حسناً …هل هي اغنية قديمة ام جديدة

الام_لستُ واثقة من انها جديدة او لا

الابن _سمعناها معا انا وانت اليس كذلك؟

الام _لا بل انت اسمعتني إياها

الابن _اذن على الاغلب هي اغنية جديدة

الام _ربما،على الاغلب هي كذلك، ولكني اشعر انها موجودة في راسي منذ زمن ولكني لا استطيع ان امسك بالكلمات

(تدندن قليلا ثم صمت)

الابن _بعد ان احلتِ على التقاعد

الام _(مقاطعة)انا احلتُ نفسي على التقاعد

الابن _نعم …المهم

الام_ بالتأكيد هو امر مهم،انه اختياري انا ولم يجبرني عليه احد

الابن _منذ ذلك الحين وانتِ لا تخرجين إلا قليلا

الام _لم يعد يثير اهتمامي او يستحق عناء الخروج من البيت أي شيء

الابن _منذُ…

الام _(تقاطعه بشدة)إصمت

الابن_ (بأصرار)تلك المسألة

الام _اسكت

الابن _والتحقيق

الام_قلتُ لك اسكت

الابن_حسنا …

(صمت)

الابن _ولكن الا تشعرين بالرتابة

الام_الرتابة؟لا اعرف،انني فقط اشعر بالراحة،انا اريد ان اشعر بالراحة في هذه الأيام …

الابن _ والوحدة؟

الام _الوحدة! لستُ وحيدة، أقول لك انا اشعر بالراحة في هذه الأيام،حتى ان…

الابن _حتى ان ماذا؟

الام _(تنظر اليه قليلا)حتى ان نسياني المتكرر لبعض التفاصيل يشعرني براحة بطريقة ما

الابن _(يحدث نفسه بكلام غير مفهوم)

الام _ماذا تقول ؟لم اسمعك

الابن _لا شيء…

(صمت)

الابن _ذلك اليوم

(تنتبه له الام)

ذلك اليوم لم تتصلي بي كعادتك لتسألي عن سبب تأخري،انتظرتُ طويلاً وانا…

الام _لا داعي لاعادة ذكر هذا الامر من جديد

الابن _(بهدوء وهو يغلق الايباد ويضمه الى صدره ويسند ظهره الى الوراء)

انتظرتُ طويلا ولكنكِ لم تتصلي،لم تسألي عني كما يفترض بالام ان تفعل، في ذلك المساء كنت اسير عائدا الى البيت،لشدة غزارة المطر شعرت كأني قد تحولت الى دلو من الماء،المطر اغرق الشوارع،لم يضايقني ذلك،اعني ان المطر نفسه لم يضايقني ابدا،ولكنه الصوت،صوت المطر وهو يضرب السطوح،يضرب على الاسفلت،على رأسي،الصوت هو ما ازعجني جدا،و…لم انتبه،فحدث الامر، صدمتني تلك السيارة المسرعة،انزلقتْ نحوي كأنها تريد معانقتي مثلُ…سقطتُ على الأرض وسال الماء من جسدي، تجمع بعض المارة من حولي ولكنهم انفضوا عني سريعا …بسبب المطر بالتأكيد، وجدت نفسي في المستشفى،لا ادري متى او كيف،كنت ممددا على السرير في غرفة طواريء المستشفى …ممددٌ غارق بالدم والالم،ولكنك لم تتصلي لتسألي عني

الام_لطالما شعرتُ بالقلق حيالك، يقلقني تهورك ويقلقني عدم تقبلك اهتمامي بك الذي تعتبره دوما قيدا وتشكو منه للجميع،هل تذكر كم انك تتبرم عندما اتصل بك لاطمئن عليك عندما تخرج للهو مع اصدقائك، تتهرب ولا ترد على الهاتف في كثير من الأحيان،مازلتَ مراهقا متقلب المزاج،اذا سالت عنك يجن جنونك واذا اهملتك تلومني،ماذا تريد حقا؟

الابن_هل انا الوحيد متقلب المزاج هنا!

الام _اتمنى ان تصمت، إنهي هذا الحديث

الابن _هل تشعرين بالذنب

الان _لماذا تكون وقحا هكذا؟

الابن_ولماذا تسميها وقاحة، هل صحيح انك تشعرين بالذنب لانك لم تكوني الى جانبي ذلك اليوم

الام _ها انت مجددا تعيد ما لا فائدة منه

الابن_ تتهربين ام لا تريدين ان تتذكري

الام _لا أتذكر،لا أتذكر أي شيء،لا أتذكر الوقت ولا أتذكر الكلام،لا الحب ولا الحرب ولا تمر في بالي ذكرى عيد ميلاد او وفاة او أي مناسبة،لا أتذكر ذلك اليوم،لا أتذكر اني نسيت ان اسال عنك، لا أتذكر ان كان امس او اول امس او العام الماضي

الابن _لكن الامر مهم وعليك ان تتذكري

الام_ ما الفرق؟

(صمت قليل)

الابن_ ربما حقا لا فرق

الام_ اني أحاول ان أتذكر أشياء سعيدة،السعادة هي ما يحدث الفرق الا تظن ذلك

(صمت قليل)

تلك الاغنية كانت تلهيني مدة من الزمن حينما كنت اسمعها، انا أتذكر وجهك وانت تغنيها معي،ومع ذلك فانا لا اتذكرها،هل انتَ غاضب لاني أحاول التذكر؟

(صمت قليل)

اشعر بالبرد…هل انطفأت المدفأة ثانية

الابن_ اخبار الطقس تشير الى ارتفاع طفيف في درجات الحرارة

(صمت قليل)

الام_ عندما اتذكرها أتذكر معها بعض التفاصيل،تفاصيل دقيقة مثل اني كنتُ اعد الشاي لكلينا

الابن_ ماذا

الام_ أقول اني أتذكر تفاصيل كثيرة تصاحبها إلا هي

الابن_ ماهي

الام _الاغنية هل نسيت،الاغنية التي اسالك عنها

الابن_ آه اجل،لا ادري بالضبط ولكن من الأفضل لو انطفأت المدفأة الان

الام_ ولكنها تساعدني على التذكر

الابن _المدفأة؟

الام _الاغنية

الابن_ نسيان مفتعل وحزن وكآبة

الام _يالك من ولد

الابن_ واجهي الامر واتركي هذا الغم

الام _اصمت

الابن _اشعر اني اختنق

الام _وتريد ان تزيد اختناقي

الابن_ سوف اطفيء المدفأة (يريد النهوض ولكن ينظر الى الام ويتراجع)

الام_ ماذا عن الاغنية

الابن_ الاغنية ؟الأغاني التي اسمعها كثيرة (بشيء من الود)هل قلتِ انكِ احببتها

الام _جدا …احببتها جدا واللحن كم هو رقيق وينساب في الروح مثل نسمة

الابن_اذن الا يكفي ان تتذكري اللحن، الا تكفيك الموسيقى فقط

الام_ولكني احب الكلمات،الكلمات تجعل من كل شيء حي

الابن _والكلمات تلك هل كانت حزينة ام …؟

الام_اللحن كان مبهجا اما الكلمات …آه من الكلمات سرقت كل بهجة اللحن نحو أعماق الوجع

(صمت)

الابن _غريب

الام _ماهو الغريب

الابن _انا أيضا اشعر اني اسمعها

الام_لا ربما انا اثرت بك

الابن_لطالما اثرت بي (ينظر اليها)…اننا هادئين …لماذا كنا نتشاجر؟لا اذكر اني رفعت صوتي عليك يوما ولكنك مستفزة بشكل دائم،عصبية،هل كانت كلماتي ؟ام ماكنت تظنيها حماقاتي؟ولكنك الان هادئة،كأن شيئا ما يحوم في الفراغ من حولي…امي

الام _(مغمضة عينيها ومسترخية لا تسمع )

الابن_ حسنا …الاغنية (تدير راسها اليه)بما اني اسمعتك إياها فهي اذن…

الام_ انت لم تطفيء المدفأة اليس كذلك

الابن_لا

الام _ذلك جيد،لا تصدق اخبار الطقس

الابن_الاغنية هي اذن

الام_اذن

الابن_ اذن هي اغنيتنا،يمكن ان ندعوها فقط اغنيتنا المشتركة

الام _ولكن ما هي ؟ماذا يمكن ان تكون هذه الاغنية المشتركة

(صمت،صوت الاغنية يعلو قليلا ليتضح ويستمر، تتقلص الإضاءة حول المرأة فقط…).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

*جوسكا: متلازمة جوسكا، مصطلح في علم النفس يعبر عن خلق احاديث افتراضية، حيث يتحدث الانسان المصاب بها مع نفسه لوقت طويل مصحوبة بالانعزال والشرود.

** كاتبة مسرحية عراقية.

 ****************************

ذاكرة

لطيف صالح نجم مضيء في تاريخ المسرح العراقي

صباح المندلاوي

بدأ الفنان المسرحي الراحل لطيف صالح مسيرته مع رواد المسرح العراقي حيث اختاره الرائد المسرحي إبراهيم جلال ليلعب احد الأدوار الرئيسية في مسرحية “دائرة الطباشير القوقازية” لبرشت والى جانب الفنانة الرائدة زينب – احدى عضوات فرقة المسرح الفني الحديث ولصالح اكاديمية الفنون الجميلة.

المشكلة التي واجهت المخرج ان هذه المسرحية تحتاج الى مئة شخصية فيما كان طلبة الاكاديمية ولأربع صفوف اقل من هذا العدد، مما حال دون عرضها. وفي عام 1976 قامت الفرقة القومية للتمثيل بعرضها بعد ان عرقها  الكاتب عادل كاظم وبعنوان “دائرة الفحم البغدادية” وعرضت لليلة  واحدة بعدها يتم منعها لما فيها من إشارات جريئة وذكية لا تروق للسلطة الحاكمة آنذاك، فها هو القاضي الذي مثله الفنان المبدع منذر حلمي يلعب دور الخليفة ويرتدي الزي العربي ويحمل في يده كتاب بما يوحي الى القانون، وفي لحظة ما يهمل الكتاب في دلالة صارخة على ان القانون  في ظل البرجوازية مجرد وهم ليس الا، يتبجحون به امام الأنظار، وفي لحظات لا يساوي شيئاً، يذكر وهناك تلميحات أخرى عبر الحوار لها علاقة بالقصر -عرين رأس النظام-.

وعندما بادر المسرحي الراحل جاسم العبودي لاخراج مسرحية “الطريق” لنصر الدين فؤاد عام 1969 وهي تتحدث عن القضية الفلسطينية اسند دور “المذيع” الى الطالب لطيف صالح. وفي “انا ضمير المتكلم” اعداد قاسم محمد عن مجموعة قصائد شعرية لشعراء المقاومة، ساهم لطيف صالح بدور بارز، ثم  “الخرابة” ليوسف العاني وإخراج سامي عبد الحميد ويلعب فيها دور”لعيبي”. ثم “الخان” ليوسف العاني. و”جد عنواناً لهذه المسرحية أيها المتفرج” لجليل القيسي. “الجومة” ليوسف العاني، والتي منعت قبل العرض. و”جيفارا عاد” لجليل القيسي. و”نفوس” اعداد قاسم محمد عن مسرحية  “ البرجوازي الصغير” لمكسيم غوركي.

عام 1970 يتخرج لطيف صالح في اكاديمية الفنون الجميلة، ويتم تعيينه في جامعة البصرة ليمثل هناك مسرحية “العروسة بهية” و “القنطرة” عام 1972 يتزوج من الفنانة الرائدة والكبيرة زينب.

تبادر فرقة مسرح اليوم عام 1972 وابتهاجاً بقرار التأميم التاريخي لتقديم مسرحية “الينبوع” التي كتبها الفنان الشهيد نورالدين فارس والتي اخرجها الفنان وجدي العاني وعندها تستضيف عدداً من الوجوه البارزة والمعروفة في فرقة المسرح الفني الحديث وفي المقدمة منهم الفنانة الرائدة زينب والفنان خليل شوقي ولطيف صالح للمشاركة في هذه المسرحية وكضيوف شرف. والمسرحية توظف الأسطورة لخدمة نضالات شعبنا وكفاحه ضد شركات النفط الامبريالية ومؤامرات الامبرياليين.

كان لطيف وزينب يرددان مقاطع من اغنية تخللتها مسرحية “الجومة” ليوسف العاني والتي منعتها السلطة قبل ان تأخذ طريها الى الخشبة والتي يرد فيها:

“يا حومه يا منحوته... هدي گمرنا العالي

وان جان متهدينه... اصيح ابويه وخالي”.

فيندمج الحضور واياهم ويرددون سوية وبصوت اقوى وكما لوانهم جوقة متناغمة موحدة تلهب الحماس والمواجهة. تتصاعد حملات القمع والإرهاب من قبل السلطة الحاكمة وأجهزتها الأمنية ضد الشيوعيين واليساريين والديمقراطيين والتقدميين، فيضطر الكثير لمغادرة الوطن هرباً من بطش السلطة.

وفي العام 1979 تبادر الفنانة الراحلة زينب لتأسيس فرقة مسرح الصداقة تيمناً بالصداقة العراقية – اليمنية، ويتم  تشكيل هذه الفرقة برئاستها. اما الهيئة الإدارية للفرقة فتضم كل من: لطيف صالح، صلاح الصگر، انوار البياتي، صباح المندلاوي، سلام الصگر. وقدمت هذه الفرقة مسرحيتين هما:

- الام الشجاعة، لبرشت اخراج سلام الصگر وقد لعب الفنان لطيف صالح دور المعلم “نيكولاي” تتمكن بنجاح وبراعة في إيصال احاسيسه وحواره الى المشاهد.

- مغامرة رأس المملوك جابر، لسعدالله ونوس وإخراج لطيف صالح.

وهذه المسرحية تستمد احداثها من التراث وتدور في زمن خليفة بغداد المقتدر بالله ووزيره محمد العلقمي حيث الصراعات والخلافات على اشدها طمعاً في الحفاظ على عرش الخلافة.

في العام 1995 اخرج مسرحية “صورة شعبية وصورة” من تأليف زينب. وفي منفاه في السويد اخرج مسرحيات “قارب في غابة” لنيكولاي خايتوف و “الموت والعذراء” للكاتب التشيلي ارييل دورفمان ومسرحية “ يا غريب اذكر هلك “لمحمد سعيد الصكار. في بغداد يتابع معاملة عودته الى العمل كمفصول سياسي يصطدم بالروتين والبيروقراطية، مما يضطره للعودة الى السويد.

كان لطيف صالح قد ولد في البصرة عام 1943 وتوفي في 7 كانون الثاني عام 2021 ودفن في السويد.

 **************************

الصفحة الثانية عشر

معرض للكتاب  في جامعة ميسان

متابعة – طريق الشعب

نظمت كلية التربية في جامعة ميسان، أخيرا، معرضا للكتاب ضم نحو ألف عنوان بمختلف الاختصاصات العلمية والثقافية والفكرية.  ووفقا لما نقلته وكالات أنباء، فإن المعرض حظي بإقبال مميز من الطلبة والأساتذة.

 ******************

«الفراهيدي»  يستقبل روّاده مساءات رمضان

 متابعة – طريق الشعب

أعلنت اللجنة المنظمة لفعاليات “شارع الفراهيدي” الثقافي في البصرة، افتتاح الشارع أمام روّاده والزائرين الآخرين، طيلة أيام شهر رمضان من الساعة 8 مساء حتى 11 ليلا.

وذكرت اللجنة في بيان صحفي، أن الشارع سيشهد أمسيات رمضانية ثقافية وأدبية وفنية، إضافة إلى معارض الكتاب المعتادة.

 *******************

«موسيقى النهر العاشق»  في الديوانية

متابعة – طريق الشعب

احتضنت قاعة قصر الثقافة والفنون في الديوانية، أخيرا، مهرجانا موسيقيا - غنائيا حمل عنوان “موسيقى النهر العاشق”، وذلك احتفاء بتسمية الشاعرة نازك الملائكة رمزا للثقافة العربية ٢٠٢٣، من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالسكو).

وشارك في المهرجان الذي حضرته الحكومة المحلية وممثلون عن مؤسسات ثقافية ومنظمات مدنية وجمهور كبير من محبي الموسيقى والغناء، فرق موسيقية من بابل والمثنى فضلا عن الديوانية.  وبعد كلمة ترحيب من قبل مدير القصر الثقافي الفنان صادق مرزوك، انطلقت فعاليات المهرجان، وتضمنت أغنيات وطنية وتراثية، فضلا عن تكريم عدد من الموسيقيين الروّاد.

 ******************

شعارات عيد الحزب في أرجاء المنصور والكاظمية

بغداد – عدنان جاسم

في مناسبة الذكرى 89 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، شكلت منظمتا الحزب في المنصور والكاظمية – اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، أول أمس الجمعة، فريقا إعلاميا قام برفع مختارات من الشعارات التي أصدرها الحزب في الذكرى.

وعلق الفريق الشعارات في أماكن عامة عديدة من المنصور والكاظمية ومحيطيهما.

 ************************

الأنصار الشيوعيون يُحيون ذكرى تأسيس حزبهم المجيد

بغداد - محمد الكحط

على شرف الذكرى ٨٩ لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي أقام الأنصار الشيوعيون في بغداد يوم امس أصبوحة احتفالية على قاعة بيتنا الثقافي في ساحة الأندلس.

 وكالعادة طغت الروح الحميمية والألفة الرفاقية بين مكافحي الامس الشيوعيين بالسلاح، فكان هناك من يوزع الحلوى او الماء، ومن يرحب بالضيوف ومن ينشغل بترتيب الحفل وتنظيمه. فالعيد الذي يحيونه هذه المرة هو عيد حزبهم الذي ضحوا من أجله وقدموا زهرة شبابهم وحياتهم.

وقد شاركهم احياء الحفل عدد من الشعراء والفنانين، واستذكروا هم احتفالاتهم بالمناسبة أيام الكفاح المسلح، فيما جرى توزيع الأوسمة على بعضهم من الأنصار المناضلين.

بعد الافتتاح استمع المحتفلون الى كلمة رابطة الأنصار فرع بغداد، التي ألقاها الرفيق د. عودة الحمداني وتحدث فيها عن نضال الأنصار ونضال حزبهم الشيوعي في المجالات الوطنية والأممية والطبقية. وأشار الى ما تعرض له الحزب بسبب ذلك ومنذ تأسيسه من قمع بوليسي واضطهاد متواصلين، ومن اعتقال وسجن واعدام لرفاقه وأصدقائه، والى خروجه من المعارك النضالية في كل مرة قويا ومتجاوزا المحن. كما تحدث عن استخدامه في مسيرته النضالية كافة أشكال النضال السلمي والعنفي، بما في ذلك الكفاح المسلح للإطاحة بالدكتاتورية الصدامية. ولتحقيق هذا الهدف تأسست حركة الأنصار الشيوعية المسلحة في عام 1979، التي عززت مكانة الحزب بين القوى السياسية، وغدت قاعدة مهمة لانطلاق الشيوعيين إلى عمق المحافظات العراقية  لبناء المنظمات الحزبية والديمقراطية. وقد قدمت الحركة في كفاحها المسلح مئات الشهداء من الرفاق والرفيقات وكانت تجربة رائدة لمشاركة المرأة الشيوعية في الكفاح المسلح.

بعد ذلك قدم الفنان ستار الناصر مع عوده أغنية (مكبعة يمه) وأغنية (يالرايح للحزب خذني).

وفي فقرة خاصة قام الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب بتقليد عدد من الأنصار السابقين الأوسمة وسلمهم شهادات التقدير. ثم تحدث عن نضال الأنصار وتضحياتهم، ووجه تحية إكبار لهم ولتلك التضحيات الكبرى. وقد شاركه في ذلك الرفيقان جواد كاظم الطائي وصباح المندلاوي.

كذلك كان الشعر حاضرا حيث قدم الشاعر علي حمدان الفالح قصيدة (الموناليزا) عن الشهيدة النصيرة موناليزا أمين (أنسام)، تلاه الشاعر عباس فاضل.

وتحدث سكرتير اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين شاكر عبد عن التكريمات، وقال ان النصير هو وسام على صدر العراق، ورمز لكفاحنا الانصاري، وان الجميع يكرمون في مناطقهم، ولا يستثنى احد منهم.

وفي فقرة خاصة تحدث الرفيقان صباح المندلاوي ومحمد الكحط عن ذكرياتهم من الاحتفالات بعيد الحزب زمن الكفاح المسلح، وأشارا إلى حرص الأنصار على إحياء المناسبات الحزبية والسياسية رغم الظروف الصعبة.

هذا وفي المحطة الأخيرة قدم الفنان جاسم حيدر العديد من الأغاني الجميلة، كما قدم مع الفنانة إيمان البصري مجموعة أغان أخرى منها : (مو بدينا نودع قلوب الحبايب) و (تعال لحبك أنا اشتاق) .

 ********************

في «ديوان الكوت» الثقافي.. ندوة حول مخاطر السدود التركية على العراق

الكوت - نجم خطاوي

ضيّف “ديوان الكوت” الثقافي، أخيرا، الشخصية العلمية البروفيسور أحمد عسكر نجف، الذي تحدث في ندوة حول مخاطر السدود التركية القريبة من مناطق الزلزال، على الأمن الوطني العراقي.

وفي مفتتح حديثه الذي استمع إليه جمع من المثقفين والمهتمين في الشؤون المائية والبيئية، ألقى الضيف الضوء على التطور التاريخي الجيولوجي، والتغيرات التي أصابت كوكب الأرض على مر قرون، فضلا عن الأسباب والظروف التي تمهد لحدوث الزلازل وأماكن ومناطق حدوثها.

وعن الزلازل التي حدثت أخيرا في تركيا وسوريا، والتي خلفت خسائر جسيمة في الأرواح والبنى التحتية، أشار البروفيسور نجف الى أن عوامل وأسباب حدوث الزلازل في هذه المناطق ترتبط بجغرافية المناطق تلك وخصوصية حدوث الزلازل فيها، مبينا أن السدود ليست هي السبب المباشر لتلك الزلازل، رغم التأثير الذي يحدثه خزن كميات هائلة من المياه في منطقة واحدة محصورة ومحددة. 

وبالنسبة لجغرافية العراق وخارطة أماكن حدوث الزلازل في البلاد، عرض الضيف مجموعة من الصور التوضيحية التي تشير إلى تلك الأماكن، وهي المناطق الحدودية الحصرية مع إيران وتركيا، والمشاركة في مناطق بنجوين وحلبجة وخانقين وبدرة، موضحا أن هذه المناطق هي الأكثر احتمالا لأن تحدث فيها زلازل، تليها مناطق أخرى محاذية لها وأقل خطورة.

ورأى البروفيسور أن مناطق وسط وجنوب وغرب العراق، تبقى بعيدة عن الزلازل.

ثم تناول قضايا شتى تخص الزلازل والبراكين وغيرها من الكوارث الطبيعية التي على الحكومات والناس مجابهتها عبر حزمة من الإجراءات الوقائية.

وأثارت الندوة مداخلات وأسئلة قدمها العديد من الحاضرين.

 ***********************

حاليا في المكتبات

العدد (436) آذار 2023 من مجلة “الثقافة الجديدة”

يتوفر العدد بصيغته الالكترونية (بي دي اف) على الموقع الالكتروني للحزب الشيوعي العراقي

 *****************

بعشيقة تحتضن مهرجانا فلكلوريا

متابعة – طريق الشعب

تحت شعار “الأقليات شموع وأزهار العراق”، أقامت البيوت الثقافية في نينوى والحمدانية وبعشيقة، أخيرا، مهرجانا فلكلوريا منوعا، وذلك على قاعة “مجمع مار كوركيس” الثقافي التعليمي في ناحية بعشيقة.

المهرجان الذي حضره مثقفون وأدباء ورجال دين من مختلف الطوائف، وناشطون مدنيون وإعلاميون ومواطنون آخرون، أدارته الإعلامية فرقد ملكو، واستهلته داعية الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني.

بعدها ألقى مدير الناحية ذنون يونس كلمة أشار فيها إلى أهمية هذه المهرجانات التي تساهم في تعزيز روح الأخوة بين أطياف الشعب، أعقبه الأب دانيال بهنام بكلمة شدد فيها على العيش المشترك والتعايش السلمي ونبذ الطائفية والعنصرية.

وشهد المهرجان افتتاح معرض تشكيلي، وآخر فني منوع لطلبة جامعة الموصل، ضم أعمالا يدوية ونحتية ورسوما.

كذلك قدمت “فرقة السريان” للفنون الشعبية لوحات رقص شعبي عبرت عن التسامح والمحبة بين أطياف نينوى. ومثلها قدمت “فرقة الشبك” الشعبية و”الفرقة التركمانية”.

وعرضت في المهرجان أكلات شعبية من سهل نينوى.    

هذا وأبدى جمهور المهرجان بهجته بهذا النشاط، لما حمله من دعوات لإشاعة السلام والأمان والتعايش والمحبة.

 ****************************

«طريق الشعب»  في أيدي أهالي العزيزية

العزيزية – طريق الشعب

نظمت اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء العزيزية بمحافظة واسط، أخيرا، جولة إعلامية راجلة في مركز القضاء. ووزع المشاركون في الجولة على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق، نسخا من “طريق الشعب”.