اخر الاخبار

وجه القضاء الأمريكي 37 تهمة الى الرئيس السابق دونالد ترامب في قضية أرشيف البيت الأبيض، من بينها الاحتفاظ بملفات سرية تتعلق ببرامج نووية ودفاعية.

وقالت وزارة العدل الامريكية في بيان، إن ترامب أخذ عند مغادرته البيت الأبيض، في كانون الثاني 2021، صناديق كاملة من الملفات السرية من وزارة الدفاع /البنتاغون/ و/سي أي ايه/ ووكالة الأمن القومي وغيرها من وكالات الاستخبارات، مضيفة أنه احتفظ بهذه الملفات بشكل غير آمن في منزله في "مارالاغو" في ولاية فلوريدا الذي استضاف فيه فعاليات اجتماعية كبيرة شارك فيها عشرات آلاف الضيوف ".

وتضمنت لائحة الاتهام المقدمة إلى محكمة فيدرالية في فلوريدا معلومات بأن ترامب قام، في مناسبتين على الأقل، بعرض ملفات سرية عن العمليات العسكرية الأمريكية، وخطط على أشخاص غير مخولين الاطلاع عليها في نادي الغولف الخاص به في "بيدمينستر" بولاية نيوجيرسي ".

كما تضمنت الوثائق التي أخذها ترامب "معلومات تتعلق بقدرات دفاعية واسلحة لكل من الولايات المتحدة ودول أجنبية، وبرامج نووية اميركية ونقاط ضعف محتملة للولايات المتحدة وحلفائها في حال تعرضها لهجوم عسكري، وخطط الرد المحتمل على هجوم أجنبي"، معتبرة أن "الكشف غير المصرح به لهذه الوثائق السرية قد يعرض الأمن القومي للولايات المتحدة للخطر".

كما تضمنت لائحة الاتهام تهما من بينها "الاحتفاظ بمعلومات تتصل بالأمن القومي"، و"التآمر لعرقلة العدالة"، وإخفاء وثائق وبيانات كاذبة، لافتة إلى أن عقوبة هذه التهم قد تصل إلى السجن لمدة 20 عاما لكل منها".

وقد تم توجيه ست اتهامات إلى مساعد لترامب يدعى والت ناوتا لمساعدته في إخفاء الوثائق، حيث أكد المدعي الفيدرالي الخاص جاك سميث أن القوانين في الولايات المتحدة "تنطبق على الجميع"، وسط إشارات بأن دوائره تريد "محاكمة سريعة".

وكان ترامب قد أكد، بالأمس، أنه تلقى طلب استدعاء للمثول أمام محكمة فيدرالية في ميامي بفلوريدا، الثلاثاء المقبل، ليصبح أول رئيس أمريكي سابق توجه بحقه تهم فيدرالية

عرض مقالات: