اخر الاخبار

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي ان اكثر من ثلاثة مليون وسبعمائة وخمسين الف مواطن يسكنون العشوائيات بنسبة تصل 10% من سكان العراق .

وقال الغراوي في بيان:" ان محافظة بغداد تعد الأعلى من ناحية التجمعات السكنية العشوائية بأكثر من (1000) تجمع سكاني والتي تُشكل نسبة (23%) من مستوى العراق والبالغة (4679) تجمعا وتليها محافظة البصرة (715) تجمعا، في حين كانت محافظة النجف الاقل عددا والبالغة (89) تجمعا عشوائيا، وبعدها محافظة المثنى".

واضاف:" ان نواحي المحافظات هي الاكثر عددا بالعشوائيات والتجمعات السكانية حيث استضافت ناحية مركز قضاء كركوك نحو اكثر من (59690) وحدة سكنية تلتها ناحية بغداد الجديدة في محافظة بغداد ثم ناحية مركز قضاء البصرة".

واوضح ان هذه التجمعات العشوائية السكنية تسبب ارباكا كبيرا في ايصال الخدمات الاساسية لها وتتفاقم فيها المشاكل الصحية والبيئة وارتفاع معدلات بطالة عمل الشباب .

واكد ان حق السكن هو من الحقوق الاساسية لحقوق الانسان وان العراق مازال بحاجة لبناء 3 ملايين وحدة سكنية تساهم في انهاء ملف العشوائيات مطالبا الحكومة بانشاء مدن سكنية جديدة في كافة المحافظة تتوفر فيها كافة المعايير الدولية

عرض مقالات: