اخر الاخبار

وكالات

نشرت مجلة "المجلة" تفاصيل خريطة الطريق بشأن غزة المكونة من 3 مراحل، وتشمل المرحلة الأولى وقف الطيران العسكري بغزة لـ10 ساعات يوميا، وخلال المرحلة الأولى أيضا تطلق حماس سراح 33 من المحتجزين الإسرائيليين.

وجاء في التفاصيل أن إسرائيل تفرج عن 30 أسيرا مقابل كل محتجز بناء على قوائم تقدمها حماس بموجب الخطة، كما أن خريطة طريق غزة تضمن مرونة بعدد من سيفرج عنهم بالمرحلة الأولى.

وتنص المرحلة الأولى على انسحاب القوات الإسرائيلية شرقا بعيدا عن المناطق المأهولة، أما عن إعادة إعمار غزة فسيكون خلال 3 إلى 5 سنوات ضمن المرحلة الثالثة من خريطة الطريق.

وتتضمن "خريطة الطريق"، وقفا كاملا للنار وانسحاب إسرائيل من غزة وإعمار القطاع خلال 3-5 سنوات برعاية مصرية وأميركية وقطرية مع الأمم المتحدة.

وأدخلت إسرائيل تعديلات بسيطة جدا على مسودة الاتفاق، تتضمن "مرونة" في عدد الرهائن الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى.

وأُرسلت النسخة المعدلة جزئيا إلى مصر وقطر، لكن "حماس" لم تتسلمها، وهي تقول إن "ما بعد عملية إسرائيل في رفح يختلف عن المرحلة السابقة"، على اعتبار أنها كانت قد وافقت في اللحظة الأخيرة على الخطة المؤرخة في 5 مايو. كما يشير مسؤولون في الحركة إلى وجود جنود جدد لدى "حماس" تم أسرهم الأسبوع الماضي في جباليا شمال القطاع.

وكشف الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، تفاصيل مقترح جديد، قدمته إسرائيل لوقف الحرب في غزة يقوم على ثلاث مراحل، تتضمن وقفًا دائمًا لإطلاق النار.

عرض مقالات: